|
مرسوم جمهورى بإنشاء السلطة الإقليمية لدارفور ( نص المرسوم )
|
مرسوم جمهوري رقم 46 لسنة 2011م بإنشاء السلطة الإقليمية لدارفور رئيس الجمهورية عملا بأحكام المادة 58(1) من دستور جمهورية السودان الإنتقالي لسنة 2005م وبعد الإطلاع علي المادة 10 البنود 63 و64 و65 من إتفاقية الدوحة لسلام دارفور اصدر المرسوم الآتي نصه :- اسم المرسوم وبدء العمل به 1- يسمي هذا المرسوم مرسوم جمهوري رقم 46 لسنة 2011م بإنشاء السلطة الإقليمية لدارفور ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه إنشاء 2-تنشأ سلطة دارفور الإقليمية وتكون هذه السلطة هي الأداة الرئيسية لتنفيذ إتفاق الدوحة للسلام بالتعاون مع حكومة السودان وبدعم من الشركاء الدوليين . أجهزة السلطة الإقليمية لدارفور 2- تتألف أجهزة السلطة الإقليمية لدارفور من الآتي : أ- الجهاز التنفيذي . ب- مجلس السلطة الإقليمية لدارفور . الجهاز التنفيذي : 3- يتكون الجهاز التنفيذي للسلطة الإقليمية لدارفور علي الوجه الآتي : أ- رئيس السلطة الإقليمية لدارفور - رئيسا ب- والي ولاية شمال دارفور - نائبا للرئيس ت- والي ولاية جنوب دارفور نائبا للرئيس ث- والي ولاية غرب دارفور نائبا للرئيس ج- والي ولاية شرق دارفور - نائبا للرئيس ح- والي ولاية وسط دارفور نائبا للرئيس خ- مساعد الرئيس لشؤون السلطة الإقليمية عضوا د- وزير المالية والتخطيط الاقتصادي عضوا ذ- وزير الثقافة والاعلام والسياحة عضوا ر- وزير الزراعة والثروة الحيوانية عضوا ز- وزير إعادة الاعمار والتنمية والبنية تحتية عضوا س- وزير البيئة وتنمية الموارد الطبيعية عضوا ش- وزير شؤون مجلس السلطة الإقليمية لدارفور عضوا ص- وزير الشؤون الاجتماعية ورعاية الأمومة والطفولة عضوا ض- وزير الشؤون الصحية عضوا ط- وزير الشباب والرياضة عضوا ظ- وزير تطوير التكنولوجيا وبناء القدرات عضوا ع- مفوض مفوضية العودة الطوعية وإعادة التوطين عضوا غ- مفوض مفوضية العدالة والحقيقة والمصالحة عضوا ف- رئيس صندوق إعادة إعمار وتنمية دارفور عضوا ق- مفوض مفوضية الأراضي عضوا ك- مفوضية الترتيبات الأمنية عضوا 5-دون المساس بالاختصاصات الحصرية لولايات دارفور تكون للسلطة الإقليمية لدارفور الاختصاصات الآتية : أ- إنفاذ الأحكام الواردة في وثيقة الدوحة للسلام في دارفور بالتعاون مع حكومة السودان . ب- تحقيق المصالحة وترسيخ الامن والسلام الاجتماعي . ت- إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاع ويشمل ذلك تنسيق كافة أشكال مشاركة الشركاء الدوليين والاقليميين في هذا الصدد ، بما في ذلك بعثة التقييم المشتركة لدارفور . ث- النهوض بالقضايا الصحية وحماية البيئة والتصدي لآثار تغيير المناخ . ج- تخطيط وتنمية مسارات الرحل والمحافظة عليها . ح- تهيئة الأوضاع الدائمة اللازمة للعودة الطوعية للاجئين والنازحين وإعادة توطينهم . خ- السياحة الإقليمية . د- اقتراض الاموال من كل المؤسسات الوطنية والخارجية في سياق سياسة الاقتصاد الكلي القومية بموافقة وضمان بنك السودان . ذ- التخطيط لاستغلال الاراضي وممارسة الحقوق المتعلقة بها . ر- تعزيز التعاون وتسهيل الإتصال والتنسيق مع ولايات دارفور . ز- تطوير التعليم والتنمية الثقافية وتنمية القدرات . س- القيام بالمهام التي تقع في نطاق السلطات المشتركة علي النحو الوارد في وثيقة الدوحة . 6- يمارس رئيس السلطة الاقليمية لدارفور الاختصاصات والسلطات المبينة بالملحق رقم 1 المرفق بهذا المرسوم تحديد الاختصاصات 7-تباشر كل وزارة الاختصاصات المحددة لها بالملحق رقم 2 المرفق بهذا المرسوم . اختصاصات وسلطات الوزراء بالسلطة الإقليمية لدارفور 8- يتولي الوزير الاختصاصات والسلطات المبنية بالملحق رقم 2 المرفق بهذا المرسوم . تسوية النزاعات 9- إذا اعتبر رئيس سلطة دارفور الإقليمية أن العمل الذي تقوم به أحدي حكومات الولايات يقوض تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور يحال الأمر إلي مجلس سلطة دارفور الإقليمية لاتخاذ قرار بشأنه دون المساس بحق أي طرف من الأطراف في اللجوء إلي المحكمة الدستورية لحسم النزاع بصورة نهائية . التقارير 10- ترفع السلطة الإقليمية لدارفور تقارير نصف سنوية لرئيس الجمهورية . الأحكام المالية 11- تكون للسلطة الإقليمية لدارفور الموارد المالية الآتية : أ- ما تخصصه لها الدولة من اعتمادات . ب- القروض بموافقة وضمان بنك السودان المركزي . ت- المنح والهبات التي تقبلها السلطة الإقليمية لدارفور بموافقة رئيس الجمهورية . ث- الموازنة 12- تكون للسلطة الإقليمية لدارفور موازنة مستقلة تعد وفقا للاسس السليمة لاعداد الموازنة ويجب عليها أن ترفعها للجهات المختصة قبل نهاية كل سنة بوقت كاف لإدراجها في الموازنة العامة للدولة الحسابات . 13- تقوم السلطة الإقليمية لدارفور بحفظ حسابات صحيحة ومستوفية لاعمالها وحفظ الدفاتر والسجلات المتعلقة بها وفقا للقوانين واللوائح . الودائع 14- تودع السلطة الاقليمية لدارفور اموالها في المصرف المركزي علي أن يكون التعامل في تلك الحسابات والسحب منها وفقا للكيفية التي تحددها اللوائح المالية . المراجعة 15- يقوم ديوان المراجعة القومي او من يفوضه في ذلك بمراجعة حسابات السلطة الإقليمية لدارفور . اللوائح 16- يجوز للسلطة الإقليمية لدارفور أن تصدر اللوائح الداخلية اللازمة لتنفيذ أحكام المرسوم بموافقة رئيس الجمهورية صدر تحت توقيعي في اليوم الثالث من شهر صفر لسنة 1433هـ الموافق اليوم السابع والعشرين من شهر ديسمبر لسنة 2011م . المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية
الملحق رقم (1) المرفق بالمرسوم الجمهوري رقم 46 لسنة 2011 انظر المادة 3 سلطات واختصاصات رئيس سلطة دارفور الأقليمية 1-السلطات والاختصاصات التي يمارسها رئيس سلطة دارفور الإقليمية : -يمارس رئيس سلطة دارفور الاقليمية بموجب تفويض من الجهاز التنفيذي لسلطة دارفور الإقليمية الاختصاصات الآتية : 1-التوصية بتعيين القيادات التنفيذية العليا في الخدمة المدنية لسلطة دارفور الإقليمية . 2-إصدار القرارات بالترقيات والنقل والإنتداب لشاغلي الوظائف القيادية العليا وفقا للقانون . 3-إصدار قرارات إنهاء خدمة العاملين لالغاء الوظائف وفق القانون . 4-طلب إنشاء وظيفة أو عدد محدود من الوظائف بشكل لايؤثر علي الهيكل التنظيمي للوزارات والوحدات التابعة لها . 5-الموافقة علي سفر الوفود الرسمية في المهام الخارجية . 6-أي اختصاصات أخري تتوافق مع نصوص إتفاقية سلام دارفور بالدوحة .
الملحق رقم (2) المرفق بالرسوم الجمهوري رقم 46 لسنة 2011م مهام واختصاصات الوزارات بسلطة دارفور الإقليمية 1-مهام واختصاصات وزارة شؤون سلطة دارفور الإقليمية 1- تتولي وزارة شؤون سلطة دارفور الاقليمية القيام بأعمال السكرتارية العامة للسلطة . 2- التنسيق بين مختلف الوحدات التي تشرف عليها رئاسة السلطة الإقليمية . 3- اعداد الدراسات وتوفير المعلومات واستيفاء الموضوعات لعرضها علي رئيس السلطة مع اقتراح البدائل التي تمكن من اتخاذ القرارات . 4- متابعة تنفيذ توجيهات وقرارات رئيس السلطة ورفع تقارير دورية حول تنفيذها . 5- الإشراف علي مراسم السلطة الإقليمية . 6- متابعة سير عمل اللجان المتخصصة ذات الصلة . 7- أي مهام أخري ذات علاقة يكلف بها رئيس السلطة . 2- مهام واختصاصات وزارة المالية والتخطيط الاقتصاد . 1-المساهمة في وضع السياسات والخطط والبرامج الخاصة بتطوير قدرات ولايات دارفور الاقتصادية والمالية بما يضمن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالتوظيف الأمثل للموارد . 2-القيام بكل مهام وأنشطة الإدارة المالية الخاصة بالسلطة الاقليمية لدارفور . 3-التنسيق مع سلطات ولايات دارفور في وضع خارطة للتنمية الاقتصادية بولايات دارفور . 4-اعداد البيانات الاحصائية عن مشروعات التنمية الاقتصادية بولايات دارفور بالتنسيق مع الوزارات ذات الصلة . 5-بناء قاعدة بيانات ومعلومات عن الأنشطة الاقتصادية والموارد بولايات دارفور بالتعاون والتنسيق مع سلطات ولايات دارفور . 6- اعداد تقارير عن أداء مشروعات وبرامج التنمية الاقتصادية بدارفور . 7-اعداد الموازنة السنوية للسلطة ومتابعة التغذيات والصرف وتنفيذ الميزانية . 3-مهام واختصاصات وزارة الثقافة والاعلام والسياحة 1- وضع السياسات والخطط والبرامج للوزارة . 2- متابعة تطبيق بنود وثيقة سلام دارفور فيما يلي أنشطة الثقافة والإعلام والسياحة . 3- دفع الحركة الثقافية بدارفور تحقيقا لأحكام وثيقة سلام دارفور وذلك عن طريق تنمية العلاقات بين سلطات ولايات دارفور ومؤسسات الثقافة ومنظماتها الأهلية ومع المبدعين من ابناء دارفور . 4- وضع البرامج الخاصة بتعريف دارفور وإمكاناته الثقافية والسياحية . 5- تخطيط وتطوير الأنشطة الثقافية التي تعرض وتعكس ثقافات وفنون دارفور داخليا وخارجيا . 6- دعم وتطوير النشر الثقافي بالتعاون والتنسيق مع سلطات الولايات ووزارة الثقافة الإتحادية . 7- المساهمة في بعث وتوثيق وتحقيق التراث الثقافي بشقيه المكتوب والمتناقل بدارفور . 8- إدارة برامج للتعريف بإتفاق سلام دارفور في كافة وسائل الإعلام والتبشير به . 9- توظيف أجهزة الاعلام لترسيخ وتعميق مفاهيم السلام والامن والتسامح الاجتماعي بدارفور . 10- إدارة برامج لمتابعة اتجاهات الرأي العام وقياسه بغية توسيع دائرة الخدمات الإعلامية بالتنسيق مع الأجهزة الولائية والإتحادية . 11- اقتراح سياسات الإعلام وخططه والإشراف علي تنفيذ برامجه ومشروعاته . 12- اعلام المواطنين داخل وخارج دارفور بمختلف القضايا الدارفورية والقومية وكافة الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ورعاية الابداع والمبدعين . 13- توظيف أجهزة الاعلام لاعادة بناء الوحدة الدارفورية وترسيخ مفهوم الهوية والإنتماء وتعميق القيم الدينية . 14- إبراز إمكانات اقليم دارفور والفرص المتاحة في ميادين الاستثمار والاقتصاد والمال والسياحة وعكس التنوع الثقافي والطبيعي . 15- متابعة اتجاهات الرأي العام وقياسه واتاحة الفرص للتعبير والرأي وتوسيع دائرة المستفيدين من خدمات الاعلام . 16- الإشراف علي تنظيم العمل الإذاعي والتلفزيوني بدارفور بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمركز . 17- وضع خطط لتطوير نظم المعلومات . 18- الاهتمام بآثار دارفور وتراثها وذلك بالتنسيق مع سلطات ولايات دارفور والأجهزة الاتحادية المختصة . 19- الترويج للسياحة في دارفور . 20- اكتشاف المبدعين من ابناء دارفور ورعايتهم وتمكينهم من ابراز اعمالهم الفنية والثقافية في الداخل والخارج . 4-مهام واختصاصات وزارة الزراعة والثروة الحيوانية 1-وضع السياسات والخطط والبرامج للوزارة . 2- العمل علي تطوير وتحديث الزراعة التقليدية لرفع الإنتاجية بدارفور بالتنسيق مع السلطات الولائية والإتحادية . 3-تنسيق جهود رصد ومكافحة الآفات بولايات دارفور . 4-تنسيق جهود الاستثمار في مجال الزراعة والثروة الحيوانية . 5-وضع الخطط لتنمية الثروة الحيوانية بدارفور بالتنسيق مع سلطات الولايات والسلطة الإتحادية . 6-تطوير برامج وأساليب الارشاد البيطري بالتعاون والتنسيق مع سلطات الولايات والسلطة الإتحادية . 7-تطوير برامج مكافحة أمراض الماشية والامراض الحيوانية بالتنسيق مع السلطات الاتحادية والسلطات المختصة بولايات دارفور . 8- مهام واختصاصات وزارة الشؤون الصحية 1-وضع السياسات والخطط في المجال الصحي بالتعاون والتنسيق مع السلطات الصحية بولايات دارفور والحكومة الإتحادية . 2_ تقديم الدعم الفني لولايات دارفور لزيادة قدرتها علي الرقابة علي تداول واستهلاك الأدوية والعقاقير والسموم والمواد المخدرة . 3-دعم وتطوير القدرات في مجال البحوث الصحية بالتعاون والتنسيق مع سلطات ولايات دارفور . 4-المساهمة في تنسيق جهود السلطات الصحية بولايات دارفور في رصد الأمراض الوبائية والعمل علي منع إنتشارها ومكافحتها واستئصالها . 5-التنسيق مع السلطات الصحية بولايات دارفور في تطوير المستويات والمواصفات للخدمات الصحية بدارفور لبلوغ أهداف الالفية الثالثة . 6-دفع وتطوير الإحصاء الصحي بدارفور بالتنسيق مع السلطات الصحية الإتحادية . 9-مهام واختصاصات وزارة الشؤون الاجتماعية ورعاية الأمومة والطفولة 1- وضع السياسات والخطط والبرامج للوزارة . 2- متابعة وتنسيق أنشطة الرعاية الاجتماعية حسب ماورد في وثيقة دارفور . 3- العمل علي تشجيع وتفعيل مظلة التمويل الاصغر لفائدة صغار المنتجين والتوظيف الذاتي للخريجين بدارفور . 4- تنسيق عمل أجهزة المعاشات والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي والزكاة والتكافل علي المستوي القومي بما يخدم مصالح الشرائح المستهدفة في دارفور . 5- المساهمة في دراسة الآثار الاجتماعية المصاحبة لتنفيذ مشروعات التنمية بولايات دارفور . 6- المساهمة في وضع السياسات والخطط للنهوض بالمرأة ورعاية وحماية الأمومة والطفولة . 10-مهام واختصاصات وزارة الشباب والرياضة 1- وضع السياسات والخطط والبرامج لتأهيل الشباب وترقية المناشط الرياضية بدارفور . 2- تنسيق علاقات ولايات دارفور في مجال الشباب والرياضة . 3- تخطيط وتنفيذ برامج وأنشطة تشارك فيها الفعاليات الشبابية والرياضية بولايات دارفور . 4- تخطيط وتنظيم وتنسيق وإقامة المعسكرات والمناشط الشبابية داخليا وخارجيا . 5- تخطيط وتنفيذ المنافسات الرياضية بين ولايات دارفور بالتنسيق مع سلطات تلك الولايات . 6- رعاية مراكز الشباب . 11-مهام واختصاصات وزارة تطوير التكنولوجيا وبناء القدرات 1- وضع السياسات والخطط والبرامج لبناء القدرات . 2- تشجيع البحث العلمي التطبيقي بدارفور بالتعاون والتنسيق مع الجامعات ومراكز التدريب المهنية . 3- تخطيط قيام مراكز للتدريب المهني والتلمذة الصناعية . 4- تخطيط وتأسيس حاضنة للأستفادة القصوي من نتائج البحوث العلمية في التطبيقات العملية . 5- تنظيم برامج لرعاية الإبتكارات والمبتكرين بدارفور وتنظيم المسابقات والجوائز وتحفيز المبدعين في مجالات التكنولوجيا والتقانة الحديثة . 6- التركيز علي إدخال وتطوير تكنولوجيا الطاقات المتجددة بالتنسيق مع سلطات ولايات دارفور والاجهزة الأتحادية المختصة . 7- وضع السياسات والخطط للنهوض بالتدريب وبناء القدرات في دارفور . سلطات واختصاصات الوزراء بسلطة دارفور الإقليمية 1-الوزير : يتولي الوزير المهام والاختصاصات التالية : 1- قيادة الوزارة في كافة المجالات ويعتبر رئيسها الأعلي ويديرها طبقا لمبدأ المسئولية الشخصية والتشاور الجماعي حول القضايا الاساسية ويتحمل المسئولية عن نشاط الوزارة بشكل كامل أمام رئيس السلطة الإقليمية لدارفور ومجلس السلطة . 2- الإشراف علي الوزارة وفقا للقوانين وتوجيه إدارتها ورسم وتنفيذ سياساتها في حدود السياسة العامة للسلطة الأقليمية وفقا للقوانين واللوائح والقرارات النافذة . 3- إصدار القرارات والأوامر التنظيمية لإدارة الوزارة وتنفيذ مهامها وواجباتها المرسومة . 4- الإشراف علي مرؤوسيه وتوجيههم إلي تنفيذ أهداف الوزارة ومهامها . 5- الإشراف علي وضع خطط الوزارة ومتابعة تنفيذها واعداد التقارير عن مستوي إنجاز قرارات الجهاز التنفيذي للسلطة حسب النظم . 6- تشكيل اللجان الاستشارية ولجان العمل المتخصصة وتحديد مهامها وفقا للنظم . 7- إحاطة رئيس السلطة الإنتقالية بالحوادث والمخالفات الجسمية لنظام السلطة في مجال اختصاصات الوزارة . 8- التنسيق مع الوزراء المعنيين في إطار المسئولية التضامنية للسلطة الإقليمية في كل ما يدخل في نطاق عمل الوزارة . 9- الإشراف علي اعداد خط وبرامج التأهيل والتدريب ومتابعة مستوي التنفيذ . 10- أي مهام يكلفه بها رئيس السلطة أو الجهاز التنفيذي للسلطة . 11- المساهمة في تطوير الانتاج الحيواني ورفع القدرات التنافسية للثروة الحيوانية بدارفور بالتنسيق مع كافة اتجاهات ذات العلاقة . 12- المساهمة في تطوير المراعي بدارفور بالتنسيق مع السلطات بولايات دارفور . 13- وضع سياسات وخطط وبرامج لاحداث التنمية الريفية . 5-مهام واختصاصات وزارة شؤون مجلس سلطة درافور الإقليمية 1- تنسيق العلاقات التشريعية بين رئاسة سلطة الإقليم ومجلس الإقليم والمجالس التشريعية القومية وولايات دارفور لضمان تكامل الدور التشريعي وفق الأحكام الدستورية . 2- إطلاع الجهاز التنفيذي لسلطة دارفور الإقليمية علي القرارات الصادرة من مجلس السلطة والأجهزة التشريعية الولائية . 3- التنسيق مع الاجهزة التشريعية في المبادرات والبرامج . 4- متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة من الأجهزة التشريعية . 5- أي مهام أخري يكلف بها . 6- مهام واختصاصات وزارة إعادة الإعمار والتنمية والبنية التحتية : 1- وضع السياسات والخطط والبرامج للوزارة . 2- الإشراف علي رصد وتحديد الاحتياجات التنموية القصيرة والمتوسطة وطويلة المدي لإعادة الإعمار والتنمية والبنية التحتية . 3- متابعة وتقييم برامج إعادة الإعمار والتنمية والبنية التحتية بدارفور . 4- وضع الخطط والبرامج لتطوير البنية التحتية بدارفور بالتنسيق مع الجهات الإتحادية والولائية 5- تشجيع الاستثمار في مجالات البنية التحتية بدارفور . 6- تقديم المساندة الفنية لولايات دارفور في المسائل المتعلقة بمشاريع البنية التحتية . 7- تشجيع القطاع الخاص المحلي للمساهمة في تنمية وتطوير البنية التحتية . 8- المساهمة في وضع السياسات والخطط للتنمية العمرانية والإسكان بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
|
|
|
|
|
|