محمد النيل شكرا لك سلام صبري مش عشان تجار الدين يا صبري الشريف حنتقاعس عن الدعوة لتطبيق الدين الصحيح
سنظل ندعوا لتطبيق الشريعة الصحيحة السمحاء، والبشريات تقول ان نماذج طالبان في اضمحلال ونماذج الاسلام الحقيقي السمح في طريقها للصعود. اما الذين يرفضون الدين جملة, ويريدون حبسه في المساجد والعبادات المفرضة فقط فنقول لهم هذا فجر امة الاسلام فلم يعد يخدها فقيه او عالم منتنطع ( سواء طان خوفا على الاسلام ٫او تنطعاً مقصودا في حد ذاته)ز الامة انفتحت على العلم واصبحت لها القدرة على مجادلة اي احد والحمد لله على انتشار العلم الذي سيقلل فرص المجموعتين للغلبة ( المجوعة التي ترفض الدين بحجج المنزمتين والمتزمتين الذين يضرون بالدين من حيق لا يعلمون)
تحياتي لكما
12-16-2011, 11:19 PM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
Quote: طيب تعال الخليج يا محمد النيل و شوف الترف و الاحوال الجيدة للناس بتخلي الانسان يعمل شنو في اخيه الانسان.
أخ سيف لك التحايا المعاملة الطيبة بين الناس ما محتاجة كمان درجة الترف وإنت قلت بى عضمة لسانك (ترف) والترف هو الطرف النقيض لشدة الفقر والترف كلمة مذمومة ربنا سبحانه وتعالى قال(وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها) شايف الترف برضو ما مشكور
الفقر قد يدفع صاحبه عن جادة الطريق اما الترف فيشجع صاحبه للخروج عن جادة الطريق إذن الامر واحد
لك الشكر بالإضافة
12-16-2011, 11:25 PM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
Quote: اهو كان نابض فى الربيع العربى لو تقصد الاخوان
النبض الحقيقي ما كان نبضهم هم..بس اهو اليومين دي البلية لاعبة معاهم و بيفوزوا في الانتخابات..عموماالشعب المصري سيتبين النصح ضحى الغد. أنا هنا بقصد "الأخت" القلب النابض..ياخ دي عندها مكتبة عديل كيف ما تعرفها؟
12-17-2011, 00:32 AM
عمار عبدالله عبدالرحمن
عمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162
يا عمار كدي قبل الالتزام باوامره اتفقوا لينا على حكاية التنزيه و التشبيه و الوصية و الامامة و الفاضل و المفضول و المتغلب و الولي الفقيه و التوسل و الاستعانة و الشرك الاكبر و الاصغر و زيارة القبور و التبرك بها و هدمها و تسويتها بالارض و الحجاب و النقاب و الزواج و التمتع و الطلاق و..و..حتى الوضوء و الصلاة الساهلات ديل اتفقوا لينا فيهن بعدين تعالوا اتكلموا عن "الاسلام" هكذا باطلاقه.
12-17-2011, 02:31 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
سيف النصر انت الظاهر داخل البوست دا بحثا عن المشاكل ياخوى الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .... خلينا هسة فى الحاجات المتفقين عليها موضوع البوست وسماحة الاسلام والجيرة وعلاقتها الطيبة
لو مصر إفترع ليك بوست بتاع فتن فى مكان آخر وسوق معاك عمار هناك لو تسمح انت من الاول مداخلاتك بادية بمشاكل شكلك كدا من الناس المشككين فى الاسلام عيب كدا
12-17-2011, 02:47 AM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
يا محمد النيل انت لست ناطقا رسميا باسم الاسلام هذا اولا. ثانيا انت لست مخولا باطلاق الاتهامات و التأكد من المشككين و غيرهم. و اذا كان الكلام هكذا مجانيا فانا رأيي انك من المشككين في الاسلام. ثالثا انت لا تحدد للناس كيفية مقاربتهم للأمور و الزوايا التي يناقشون انطلاقا منها. رابعا كلامي لعمار صحيح تماما و في محله تماما. و يمكنك انت فتح بوست آخر تحدد للناس مشاركاتهم و طريقتها و ما يجب عليهم قوله و ما يجب عليهم السكوت عنه.
12-17-2011, 02:56 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
Quote: يا محمد النيل انت لست ناطقا رسميا باسم الاسلام هذا اولا. ثانيا انت لست مخولا باطلاق الاتهامات و التأكد من المشككين و غيرهم. و اذا كان الكلام هكذا مجانيا فانا رأيي انك من المشككين في الاسلام. ثالثا انت لا تحدد للناس كيفية مقاربتهم للأمور و الزوايا التي يناقشون انطلاقا منها. رابعا كلامي لعمار صحيح تماما و في محله تماما. و يمكنك انت فتح بوست آخر تحدد للناس مشاركاتهم و طريقتها و ما يجب عليهم قوله و ما يجب عليهم السكوت عنه.
شكلك جاهز للمشاكل او بالاصح بتستمع بيها دى صفة ما كويسة انتظرنى لما افتح بوست آخر ح اتحدث ليك فيه عن الصفات الما كويسة وح ابدأ بى صفتك الما كويسة دى ... وابشرك خيرا بانى ساكون ناطقا باسم تحديد نوعية الصفات الما كويسة بس قلل من الملح عشان ضغطك ما يزيد يا مشكك
12-17-2011, 02:58 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
Quote: يا عمار كدي قبل الالتزام باوامره اتفقوا لينا على حكاية التنزيه و التشبيه و الوصية و الامامة و الفاضل و المفضول و المتغلب و الولي الفقيه و التوسل و الاستعانة و الشرك الاكبر و الاصغر و زيارة القبور و التبرك بها و هدمها و تسويتها بالارض و الحجاب و النقاب و الزواج و التمتع و الطلاق و..و..حتى الوضوء و الصلاة الساهلات ديل اتفقوا لينا فيهن بعدين تعالوا اتكلموا عن "الاسلام" هكذا باطلاقه.
حبيبنا الغالي دكتور سيف خلافنا ده نفس من سماحة الاسلام ونعمة لكن بسؤ إدارتنا لاختلافنا تحولنا لبلاوى وبعدم تحملنا للرأي الآخر تحولنا لمصائب يعنى ربنا في القرآن الكريم ضمن لمخالفيه حق مخالفته بل وخلد لهم اشكالياتهم بآيات قرآنية بل اعلمنا بنص آياته ان الحوار بدء قبل خلق آدم ولن ينتهى حتى بعد أن ياخذ أهل الجنة مواقعهم واهل النار مواقعهم ,,,
عزيزي محمد النيل ,, دكتور سيف ما من المشككين في الاسلام , فاتمنى ان تكون داعية لا قاضي ,,
والسلام ,
12-17-2011, 08:15 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5673
اي اسلام وما قولك عن ما نعرفه اعلاه من ان كل فئة تكفر الاخري ؟؟
اسلام السعودية ؟ ام افضل اسلام ايران الشيعية
اسلام حماس السنية ام حزب الله الشيعة
اسلام اهل علم الباطن من جمهوريين وقادرية وختمية وتجانية وغيرها
ام اسلام بن لادن والظواهري وكلها تحتكم للقران والسنة ؟؟
إسلام الفرقة الناجية يا صبرى الرسول ص اشار لى كلامك دا وذكر ان امته ح تفترق الى بضع وسبعين فرقة وواحدة بس فى الطريق الصاح ...الفرقة الناجية من النار إنت لازم كمان تجتهد وتشغل مخك شوية وتشوف الصاح ياتو وتتبعه ما تقعد بعيد وتفلق الكل بالحجار اعمل حاجة ياخى
12-18-2011, 07:52 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5673
Quote: إسلام الفرقة الناجية يا صبرى الرسول ص اشار لى كلامك دا وذكر ان امته ح تفترق الى بضع وسبعين فرقة وواحدة بس فى الطريق الصاح ...الفرقة الناجية من النار
ههههه
لنفترض ان الاحصائية المتداولة في الانترنت عن
عدد المسلمين بالوراثة في العالم صحيحة
وعددهم هو 1.5 مليار مسلم بمافيهم الملحدون
واللادينيون العرب والمنافقون من كل شاكلة ولون
سبعون فرقة ، يلا اقسم 1.5 مليار علي سبعون
تحصل علي 21428571.4 مسلم ناجي!!
تقريبا 2 مليون ونصف من سكان العالم البالغ
حوالى 6.983 مليار كلهم في النار ، طبعا دا
اذا قامت القيامة الان ، بدون الذين توفوا في السابق
يعني الله خلق زي 100 مليار علي اقل تقدير عشان
يدخلهم النار ههههههههههههههههه
طيب كيف يكون رحيم ورحمن وعادل وفوق كم دا كلوا
ياخي قليل من العقل ويتضح كل هذا الـســخف !!
12-18-2011, 08:55 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5673
والله مصدقنك يا حسن حماد بس كلمة سمح دى بتنزل فى قلوب ناس (ما سمح) كلمة سمح دى بتزل فى قلوبهم مرة
كتر لينا من كلمة سمح بالله
إنت قايلنى ختيت كلمة سمح دى ساكت فى عنوان البوست ؟ وكمان معاها كلمة خلاس بالسين وليس بالصاد عن عمد لانى عارف كلمة سمح دى بتنزل فى قلوب المؤمنين سمحة وبتنرل فى قلوب الآخرين مرة ومرة جدا عشان كدا جوا جارين بى كل إنفعال حاقد وأقروا رغما عنهم ومظهرين ما بدواخلهم إنه الإسلام ما سمح فى قلوبهم
.........
لكن برجع واقول الله يهدينا ويهديهم عشان يضوقوا معانا طعم السماح ومعنى كلمة سمح
لك كل الود
12-19-2011, 04:10 AM
حسن حماد محمد
حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
وكمان لاحظ ربطها بعدم العلم للطرف الآخر ، يعني الطرف الآخر ده لو علم بيكون هو ذاتو سمح عشان كده الدعوه للاسلام محتاجة انسانية عالية وليس حفظ نصوص جامدة
12-19-2011, 06:33 AM
ود الخليفه
ود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178
ما أرى ربك إلا يسارع في هواك! أحمد عبدالحليم رُوي عن عائشة (رضي الله عنها) أنها قالت: كنت أغار من اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله (صلى الله عليه وسلم). وأقول: أوتهب المرأة نفسها؟! فلما أنزل الله عز وجل: (تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ..)، قالت: واللهِ ما أرى ربك إلا يسارع لك في هواك. [رواه مسلم]. وفي رواية: إن ربك ليسارع لك في هواك. فما معنى قول عائشة؟ أولا: من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى خصّ نبيه ﷺ بأنّ أيّ امرأة تهب نفسها له، فله أن يتزوجها، وكانت السيدة عائشة تغار على النبي ﷺ، خاصة من هؤلاء النساء اللاتي يهبن أنفسهن له لكي يتزوجهن، فكانت (رضي الله عنها) إذا جاءت امرأة من هؤلاء الواهبات أنفسهن له ﷺ تقول: «أما تستحي امرأةٌ تهب نفسها لرجل؟!»، و«أتهب المرأة نفسها؟!».. وإنما كانت تقول ذلك تقبيحا لهذا الفعل وتنفيرا للنساء عنه؛ لئلا تهب النساءُ أنفسهن له (ص) فيكثرن عنده. قال القرطبي: وسبب ذلك قوة الغيْرة، وإلا فقد علمت أن الله تعالى أباح له هذا، خاصة أن النساء معذورات ومشكورات في ذلك لعظيم بركته ﷺ. ولما نزل قوله تعالى: (تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ) ورأت عائشة مسارعة الله تعالى في مرضاة نبيه ﷺ قالت: «إن ربك ليسارع في هواك»، كناية عن تركها لذلك التنفير الذي كانت تقوم به.. أي: كنتُ أنفّر النساء عن ذلك، فلما رأيت الله عز وجل أنه يسارع في مرضاة النبي ﷺ تركتُ ذلك، لما فيه من الإخلال بمرضاته ﷺ. ثانيا: معنى «ما أرى ربك إلا يسارع في هواك»: 1- قال النووي: أي: يخفّف عنك ويوسّع عليك في الأمور.(شوف بالله شوف) 2- وقال القرطبي: هذا قولٌ أبرزه الدلالُ والغيْرة. وهو من نوع قولها في السابق: «لا واللهِ، لا أقوم إليه ولا أحمدُه، ولا أحمدُكما، ولكن أحمد الله». وإلا فإضافة الهوى إلى النبي ﷺ لا تُحمل على ظاهرها؛ لأنه ﷺ لا ينطق عن الهوى، ولا يفعل بالهوى. ولو قالت: «إلى مرضاتك» لكان ألْيق. ولكن الغيْرة يُغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك. 3- وقال ابن حجر: أي: ما أرى اللهَ إلا موجداً لما تريد بلا تأخير، مُنزلاً لما تحب وتختار. 4- وهناك قول آخر يرى أن قول عائشة هو الصواب بعينه، ولا شيء فيه يخرجه عن اللياقة؛ لأن معناه أن الله سبحانه وتعالى شرع لنبيه ما وافق ما يهواه ويحبه. فأين المشكلة في ذلك؟! فليس «الهوى» كله مذموما، فالمذموم هو الهوى البعيد عن هدى الله عز وجل، لقوله تعالى: (وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ).. ولفظة «الهوى» تستعمل في اللغة في معنى الخير والشر.. قال في المعجم الوسيط: (الهَوَى): الميْلُ والعِشقُ، ويكون في الخير والشر. وعليه، فليست هناك مخالفة شرعية في هذا القول من عائشة للنبي ﷺ، إذ المقصود أنه ﷺ يسارع في رضا الله؛ فكانت النتيجة أن الله يسارع في رضاه. يقول العلامة السعدي رحمه الله في تفسير قوله تعالى في سورة البقرة: (فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا): (قبلة ترضاها) أي: تحبها. وهي الكعبة، وفي هذا بيانٌ لفضله وشرفه ﷺ، حيث إن الله تعالى يسارع في رضاه.
12-19-2011, 10:55 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5673
الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به
اولا نعرف ان الله علي العرش استوي
اي انه موجود بالعرش ، والعرش يحمله ثمانية ملائكة
ثانيا كيف يكون الله محمولا وهو الحامل لكل شئ
ثالثا لماذا يخلق الله جاذبية ثم يخلق ملائكة يحملون
العرش ضد الجاذبية
ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره
كيف يولي انسان وجهه الي المسجد الحرام وهو في الجزء الاخر من الارض
الايدل ذلك علي عدم معرفة بكروية الارض ، ثم كيف يولي وجهه من كان
علي سطح القمر او المريخ ، ام ان الصلاة من هناك لاقبلة لها وعليه
لماذا هذه الاية ان كان لها استثناءات اصلا ام هو اللف والدوران
يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فان كن نساءا فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك....)
رغم انهم يقولون لا اجتهاد مع نص ، نجد ان هذه الاية تعجز في مسائل
الميراث حتي لجا المسلمون من الصحابة الي استخدام مفهوم العول
ضاربين بالاية عرض الحائط :
كنت ادرس مسائل المواريث وطبعا هناك ملاحظات عديدة لي ولكن ما استوقفني كثيرا ميراث الام ودخول ما يسمى بالمسالة العمرية وفوجئت بهذه القضية والتي درستها منذ سنوات ولكن لم يكن لدي رؤية نقدية اما الان فانا اسال هل وصل الامر بالصحابة _ او بمن رووا عنهم _ ان يتحايلوا على النصوص من اجل الا ترث الام اكثر من الاب في حالة اجتماع احد الزوجين مع الابوين حيث سياخذ الزوج مثلا النصف والام بنص القران الثلث ما يجعل نصيبها يفوق نصيب الاب وهنا تدخل الصحابة وقالوا ندخل نصا مفترضا وهو نصف ما بقي بعد نصيب البزوج فما راي سيادتكم ؟ أعتقد أن الصحابة لا دخل لهم بتشريع المواريث ، فلم يكن لديهم الوقت أو القدرة على الاجتهاد الفقهى. ذلك تشريع سنى أضافه مبتدعوه الى الصحابة بعد عصر الصحابة اما بالنسبة للحالة التى تفضلتى بذكرها فهناك ما يعرف بالعول ، أى حالة زيادة الأنصبة فوق القسمة . وللعول عدة حالات ، منها الحالة الأولى حين يكون المقام (6). وتفسيرها كالأتى : الزوج له النصف : 1 على 2 . الأب له الثلث : أى 1 على 3 الأم لها الثلث أى 1 على 3 . وبالتقسيم يكون العدد 6 هو المضاعف المشترك للنصف و الثلث والثلث . وبتقسيم الميراث طبقا لذلك يأخذ الزوج ثلاثة أسداس ، ويأخذ ألأب سدسين ، وتأخذ الأم سدسين ، وبالجمع ( 3 + 2 + 2 ) يكون الحاصل سبعة على ستة . أى أن البسط زاد على المقام ، وهذا هو العول بالرقم 6 . والحل يكون بالتقسيم على سبعة وليس على ستة . فيأخذ الزوج 3 على سبعة من التركة ، وتأخذ الأم 2 على 7 ومثلها الأب 2 على
خليك في الاسلام دا سمح انت ، انتو اركبوها ونحن بنفهموها ههههه
سبب النزول :سورة المزمل
يروى في سبب نزول الشطر الأَول من السورة : أنَّ قريشاً اجتمعت في دار الندوة تدبر كيدها للنبي صـلى اللَه عليـه وسلم وللدعوة التي جاءَ بها. فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتمَّ له. والتف بثيابه ونام مهموماً. فنزل قوله تعالى: {يا أيها المزِمل} إِلِى قولهِ تعالى : {إِنَّ ربـك يعلم}. وتأَخر شطر السورة الثاني عاماً كاملاً.
هل هذا الحدث العرضي كان مسجلا في اللوح المحفوظ منذ الازل ؟؟!!!!!!!
سلامات ومحبة يا محمد وكل عام وانت بخير و هبي نيو اير.
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي بعث به النبي الكريم متمما لمكارم الاخلاق التي اصلا كانت موجودة في الأديان التي سبقته؟
"انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"
وكيف ما يكون سمح وهو الدين الذي لا يحكم علي الناس بالظاهر فقط وانما يحكم عليهم بما يسرون وما يظهرون وفي هذا امر بديع وحكمة رائعة ؟
وكيف ما يكون سمح وهو الدين الذي يأمر بالتوحد والوحدانية ونبذ التفرقة والعنصرية؟
وكيف ما يكون سمح وهو الدين الذي يدعو الي التعاون علي البر والتقوي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ وكيف ما يكون سمح وهو الدين الراقي الذي يحث علي حفظ اللسان عن جرح الاخرين ويصبح من المؤسف جدا ان يدعي احدهم او إحداهن التدين ثم لا تلتزم به وبالتالي تتدني غاية التدين من أرضا؟ الله الي أرضا؟ الناس ويصبح في هذه الحالة التدين شكلا ظاهريا ليس الا؟*
وكيف ما يكون سمح وهو دين السماحة والتعامل الطيب والنقي بين الناس، بين الزوج وزوجته"رفقا بالقوارير" وبين الاخوان والأخوات وذو القربي والجيران والاصدقا؟ "ما ذال جبريل يوصيني". ومن قبل محبة ورضا الوالدين التي اصرها برضاه ومحبته حين قال "وبالوالدين أحسانا " وايضا "ولا تقل لهما أف" واخفض لهما جناح الذل من الرحمة" وهذه أمورها تصدر الا من السريرة والسجية الناصعة وليس لها اي دخل مطلقا بظواهر الامور؟
لن يسعني ان اكتب او اكمل -كيف ما يكون سمح - لانها درر مثل مداد البحر لدين هو قوة في العقل وقوة في الروح وقوة في البدن.
* هنا اتحدث بوضوح عن المحجبات اللاتي ألسنتهن وافعالهن وكانها لوادغ سامة والعياذ بالله وتعاملهن الردي؟ مع أزواجهم ومع بعضهم والاخرين. وعن هولا؟ الذين يدعون التدين وأفعالهم وأقوالهم لا ترضي الله من تعامل سي؟ مع زوجاتهن ونفاق عام في تعاملهم مع الاخرين بمقتضيات مصالح لا غير.
دلال أزيك ومشتاقين شكرًا علي هذا الفيديو الذي يعكس اولا إبداع فن العمارة الا؟سلامي واتمني ان يكون مثل هذا الصرح العلمي والديني ملتقي للشباب لتطوير مقدراتهم العقلية والروحية بانشا؟ برامج عملية وعلمية حتي يو؟دي رسالته كاملة ،فالعمل عبادة .
عفوا هنالك خطا مطبعي : -أمور لا تصدر الا من -وليس أمورها. يا دلال مثل هذا الفيديو وغيره من خطبات الأئمة في المساجد التي حولت يوم الجمعة من -فرند دي الي فراي دي- عن اليهود وغيرهم لا يخدم رسالة الاسلام التي غايتها التوحيد بل منفر جدا ويسي؟ للآخرين . عاشرنا اليهود والمسيحين ولم نجد اي غضاضة من بعضهم بل هنالك من الفئتين من هم اروع وأحسن كتير من مسلمين آخرين وهذا دليل علي ان الخير ليس له دين بل هو ينبع من السجية السليمة.
ما الغاية من هذا الفيديو؟
هذه الأحاسيس موروثات موبو؟ة لا تخدم الانسانية باي شكل من الأشكال .
It is alright يا دلال يجب ان يستيقظ الناس جميعا من هذه الغفلة للنظر للكون برؤية اخري تكون اصلح وأنفع له بدل هذه الالتواء؟ات والتعرجات التي لا تودي الا للخلاف وعدم المحبة . شكرًا لك يا صبري واتفق معك فيما قلته ان معظم البغض بين الفئات يأتي نتيجة للموروث السلبي وغير سليم للمعرفة بالفئات الأخري. أنا متأكدة جدا ان الله يريدنا ان نحب بعض ونحترم بعض ونحب الخير لبعض وانما وردت تلك الإدانات والعتاب للفئات التي لم تتبع امر الله في كل الفئات مسلمين وغيرهم وليست الفئات المؤمنة من اهل الكتب السماوية- including us - الذين امنوا برسالاتهم و لا ضير عليهم وعليه يجب ان يحبو بعض ويعيشو في سلام وأمان ومحبة .
ومعا نحو عالم خالي من الحروب ومعافي من البغض والكراهية ومفعم بالمحبة والسلام .
12-19-2011, 11:57 PM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
شكرا يا صبرى يعنى بقيتنى عريس تانى هههههههههههههههههها إنتو العلمانيين ديل مش ضد التعدد وكدا ؟؟؟
........ ندخل فى الموضوع
Quote: مستشهد بفيديو لاحد دعاة الوهابية رحمه الله
يا صبرى الكلام السمح الذى قاله فى الفيديو هو الذى جعلنى أنزل الفيديو بغض النظر هو وهابى ول شيعى سورة الفاتحة لو قراها كافر برضها يا ها صورة الفاتحة السمحة
وهذا الشيخ قال كلام سمح عن الجار المتميز حتى لو قالو علمانى كنت ح انزله
بعد مرات إنت ذاتك بتجيك فلتات وبتقول كلام سمح وبرضو قعد يفرحنا بالرغم من إنو صبرى الشريف قاله
ما تشتغل بى الشخص صاحب الموضوع إشتغل بى الموضوع ذاتو لو تسمح
وجميل جدا إنك قلت رحمه الله ( حاجة جميلة منك ) لانك زول تمام فى جواك
لك الود
12-20-2011, 00:05 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
Quote: كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي بعث به النبي الكريم متمما لمكارم الاخلاق التي اصلا كانت موجودة في الأديان التي سبقته؟
"انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"
وكيف ما يكون سمح وهو الدين الذي لا يحكم علي الناس بالظاهر فقط وانما يحكم عليهم بما يسرون وما يظهرون وفي هذا امر بديع وحكمة رائعة ؟
وكيف ما يكون سمح وهو الدين الذي يأمر بالتوحد والوحدانية ونبذ التفرقة والعنصرية؟
وكيف ما يكون سمح وهو الدين الذي يدعو الي التعاون علي البر والتقوي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ وكيف ما يكون سمح وهو الدين الراقي الذي يحث علي حفظ اللسان عن جرح الاخرين ويصبح من المؤسف جدا ان يدعي احدهم او إحداهن التدين ثم لا تلتزم به وبالتالي تتدني غاية التدين من أرضا؟ الله الي أرضا؟ الناس ويصبح في هذه الحالة التدين شكلا ظاهريا ليس الا؟*
وكيف ما يكون سمح وهو دين السماحة والتعامل الطيب والنقي بين الناس، بين الزوج وزوجته"رفقا بالقوارير" وبين الاخوان والأخوات وذو القربي والجيران والاصدقا؟ "ما ذال جبريل يوصيني". ومن قبل محبة ورضا الوالدين التي اصرها برضاه ومحبته حين قال "وبالوالدين أحسانا " وايضا "ولا تقل لهما أف" واخفض لهما جناح الذل من الرحمة"
12-20-2011, 06:14 AM
فيصل نوبي
فيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي حث علي ترويض الروح والجسد ،ترويض الروح بذكر الله والتفكير الاجابي وترويض الجسد بالرياضة والتمارين "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل" وهل تعلم يا صديقي اللدود ان الوضو؟ والصلاة بكل مناسكهما تعد رياضة شاملة ؟ الوضو؟ يحرك جز؟ من عضلات الجسد ثم تتم الصلاة بعد ذلك البقية بالقيام والركوع والسجود والسلام.
سبحان الله!
والوضو؟ في حد ذاته خمس مرات يوميا يعد جهاز مناعة خارجية لكونه به يتخلص الجسد من كمية من الجراثيم من اماكن قد لا يصلها الما؟ بالاستحمام اليومي العادي؟
سبحان الله!
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي حث علي السماحة في المعاملة في كافة مجالات الحياة؟ "رحم الله رجلا سمحا اذا باع واذا اشتري واذا اقتضي".
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي حافظ علي كرامة وأحاسيس الانسان في غيابه بمنع الغيبة والبهتان والتجسس "ولا تجسسوا لا يغتب بعضكم بعضا "وفي حضوره بمنع الهمز واللمز والاعتدا؟ "هماز مشا؟ بنميم " "مناع للخير معتد أثيم".
Quote: كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي حافظ علي كرامة وأحاسيس الانسان في غيابه بمنع الغيبة والبهتان والتجسس "ولا تجسسوا لا يغتب بعضكم بعضا "وفي حضوره بمنع الهمز واللمز والاعتدا؟ "هماز مشا؟ بنميم " "مناع للخير معتد أثيم".
سبحان الله!
الشاعرة الشفيفة ووريفة صفاء فقيري
تحياتي الطيبة
نعم قولك صحيح بس في الكراس مش في الراس
يحضر كثير من المسلمين لبلاد الغرب ياكلون الاموال بالباطل ويشتمون اهل البلد بل الاعمال الاجرامية علي قفا من يشيل
يممي نظرك صوب بلاد الحجاز وانظري لظلم الرعيه من قبل الراعي
اعبري الي دولتنا السودان وشاهدي الايات القرانية في صالتي المغادرة والوصول والشوارع والمساجد واحصري عمايل المسلمين ضد يعضهم او ضد غيرهم
تجدي ان سماحة الاسلام تحتاج الي انزالها ارض الواقع لكن القول سهل جدا اصعب التزام العمل بما يقول الناس
انظري لحالات الولادة خارج المؤسسة الزوجية في سودان الشريعة دي التي وصلت لدار المايقوما اكثر من 6000 طفل
انظري للجرائم في دارفور وهي بلاد كلها مسلمة جميعها مشرد ولاجئين\ات ومهاجرين
النيل الازرق دنوب كردفان مسلمين ونصاري واصحاب ديانات افريقية
انظري لارهاب الجماعات الاسلامية للناس في كل العالم
Quote: تجدي ان سماحة الاسلام تحتاج الي انزالها ارض الواقع
كلامك صاح يا صبرى اليومين ديل قعد تقول كلام سمح سااااااكت بسحروك
يلا ساعدنا ننزل الكلام السمح دا لارض الواقع حسب طلبك وطالما هو محتاج لذلك هيا بنا انا وإنت وكل الحادبين لمصلحة الدين والناس نفكر كيف ننزله لارض الواقع دعك من الناس التى أساءت للدين ولا تأخذهم كمثال
شكرا ليك يا جميل
12-21-2011, 11:08 PM
حسن حماد محمد
حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
Quote: كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي حث علي السماحة في المعاملة في كافة مجالات الحياة؟ "رحم الله رجلا سمحا اذا باع واذا اشتري واذا اقتضي".
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي حافظ علي كرامة وأحاسيس الانسان في غيابه بمنع الغيبة والبهتان والتجسس "ولا تجسسوا لا يغتب بعضكم بعضا "وفي حضوره بمنع الهمز واللمز والاعتدا؟ "هماز مشا؟ بنميم " "مناع للخير معتد أثيم".
كلامك سمح كالعادة يا صفاء
كترى لى من الحاجات دى تانى بارك الله فيك
سماحة الاسلام ما عنده حدود
12-22-2011, 00:44 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
تحياتي ومحبتي لك محمد واصدقا؟ البوست الجميل. جمعة مباركة انشاالله وايامكم/ن جميعها مباركة بإذن الله.
كيف ما يكون سمح وهو الدين القيم الذي يحترم محدودية قدرة الانسان بإتاحة فرص اخر له اذا اخطأ ؟ وذلك بالاستغفار والتوبة والرجوع الي الله !
كيف ما يكون سمح وهو الدين القيم الذي وضع أسس الترابط الاجتماعي والتي تضمن للفرد نيل المحبة والسلامة وتبادل العواطف الانسانية في الأفراح والأتراح حتي يكون هنالك تواصل مستديم وحتي تعم المحبة بين الناس دون ادني تفرقة بينهم/ن ؟
كيف ما يكون سمح وهو الدين القيم الذي نظم العلاقة الأسرية بين الزوجين وحافظ عليها بوضع بنود تضمن لهما الحياة الجيدة وذلك حين اوصي كليهما بالآخر ، وفرض -مفاريض - تحتم عليهما الالتزام بتلك البنود ؟
وكان فاض بيهم :) ليهم خيارين: 1/ محاولة المواصلة في العلاقة الزوجية وعلاج الاحتدام بعوامل كثيرة مثل العفو والسماح "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس" ومن كان من هذه الزمرة ينال الخير الكثير في الدارين. 2/الانفصال وهو غير محبذ لسلبياته لكنه يجب في حالة ان استعصت الامور واصبح ليس بمقدور الطرفين المواصلة والخيار الاول لم يجدي . وفي هذا حكمة بالغة اذ انه أيضاً يحترم محدودية الانسان في احتمال الاختلاف الفكري وغيره ..؟ وليس في الامر اي غضاضة .
كيف ما يكون سمح وهو الدين القيم الذي يزجي الحب بين الناس دون تفرقة او فرز وذلك باحترام الاختلافات الفكرية والاختلافات التي ليس لهم ادني إرادة فيها مثل اللون والعقيدة وبالتالي فهو دين الرحمة للعالمين الذي بعث رحمة للعالمين ليجتمع الناس علي مكارم تضمن للإنسانية الأمان والحب والسلام .
شكرًا يا محمد لإتاحة هذه الواحة لإضافة هذا ال-كيف ما يكون سمح؟
بينهم الارهابيين والمتشددين والدمويين وهذا يقدح فيهم وفى تمسكهم بتعاليم دينهم
ولكن الدين أى كلن فهو سمح وهذا هو لب الموضوع وما يعنيه الأخ محمد النيل
ربنا يوفقنا جميعاً بأن نتبع تعاليم الدين ونطبقها فى حياتنا
الاخ حسن حماد
تحياتي الطيبة عاد بالكذب ممكن اقول لك وا اسلاماه يا معتصماه هذا ووووووووو
عزيزي حسن حماد ان تعرف مفارقة السلوك لغالبية العقل المسلم من القول والفكر ؟؟
بل يا عزيزي الان لو نزلت لك فيديوهات تتحدث عن ضرب المراة وان وجهها مثل فرجها
والتعدد الان بالمنبر بوست يدعو اليه مع العلم ان الاصل حسب القول اللهي واحدة
وتعال شوف الارهاب والتكفير والشتيمة هنا في المنبر وفي الفضاءات الاخري تجول بالله وشوف بعينك
لو كان من غير دعاة كان اقول لك نعم ديل ليس واضعين نفسا اصحاب ايدولوجيا
عزيزي حسن انظر لظلم الحكومات باسم الله وباسم الاسلام ان في ايران الشيعية او السودان السنية
وانظر للاحزاب الاسلامية التي يسمن ناسها امثال الوهابية ويضعفون في الاحاديث النبوية
عزيزي مفارقة العمل والقول والفكر في العقل المسلم هي البائنة بينونه كبري لذا البوست لو كان عنوانه والله الاسلام ده حلو لكن المسلمين اخلاقهم لم ترتقي اليه لكان الدور الذي نعمل فيه مواكبا
لكن جمال الاسلام وبعض الناس يرون ان المراة ناقصة عقل ودين وانها تقطع الصلاة اسوة بالحمار والككللب
الازهر ومكه كان من المفروض تكون لهما الريادة في شرح النصوص وتطور التشريع مع العصور المتغيرة
تحياتي الطيبة
12-22-2011, 01:03 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
Quote: نعم يا أخى صبرى نحتاج لوقفة ومراجعة عن ماهية ايمانا واسلامنا وأين ضلينا الطريق
تعجبنى حينما تستفتى ضميرك وتكتب بعقلك وقلبك مفتوح
ويعجبنى فيك عدم الزعيق والجنوح للخصام والتركيز على الفكرة
أحسست أقرب ما اكون اليك فهماً فى هذا البوست
الاخ حسن حماد
تحياتي واعياد ميلاد سعيدة
ببركة يسوع ربنا يجعل تحقيق السلام في النفوس وفي الدنيا
تعرف يا حسن ان كل الاديان تعمل من اجل الارتقاء بالانسانية من الدنو للسمو
وهنا نشر ثقافة البغضاء والكراهية لا تخدم اي دين بل شرورها علي انفس من ينشرونها
واستغلال الدين من قبل تجار الدين لهو ابشع واسوا تجارة لقد فعلها الترابي المرابي ولا زال
قد شرعت القوانين الاسلامية التي ارهبت اهل السودان 1983 وقيل ساعتها انها هي الاسلام حتي مرشد الاخوان المسلمين بمصر زار السودان وبارك التجربة 1984
كانت تاريخ زيارته بتلك السنة .
الوهابية تستغل المنابر بما فيها منبرنا هذا للتكفير والغلو والشتيمة وفقا لمنهج محمد بن عبد الوهاب وليس وفقا لمنهج النبي الامي ...
نتحدث عن الحقوق والمواطنة والقوانين الدستورية تطل عليك جحافل تريد المواصلة في اهدار الحقوق تحت اي مسمي من المسميات ان مدنية او دولة القران والسنة
والغريبة كلهم \ن يحملون الكتاب والسنة وتتم المظالم . حتي انا اصبحت اخشي ما اخشي تلك الاشكال التي تجيد عدة الشغل جلباب قصير ودقنا تحت الكاب
والافك رباط البوت ( محجوب شريف )
الدين علاقة بين الفرد والرب وقد لا ندري من منا هو قريب او الاخر بعيد
انظر اخي حسن للمظالم باسم الله في الطرقات ( قتل , اغتصاب , سرقة, وبطش وفصل للصالح العام تخيل في هذه الدولة الاسلامية )
ان تشريد الاسر يسمي صالح عام ( هاشم صديق ) له قصيدة بنفس الاسم
هنا قولي يجب ابعاد الدين عن المتاجرة به وهذا لن يحدث الا بفصل الدين عن الدولة لا اريد التكرار لكن الغش لن يتوقف
لمن يعتقد ان ظل الله في الارض وهو من يمنح صكوك الغفران وهو ودب علي الرعية قبوله
انظر للمهدي رحمه الله قال لاهل القرن التاسع انني المهدي المنتظر ومن شك في مهديتي فقد كفر ؟؟؟؟ 1881 1899
الان ظهر لنا انه ليس المهدي المنتظر ولا زالت البشرية في انتظار المهدي .. هل اعتذروا للجماهير التي صدقت وقتها انه هو ؟؟؟
عزيزي
يجب علينا الوقوف ضد استغلال الدين الاسلامي للنيل من المعارضين\ات السياسيين لقد امتلا التاريخ الاسلامي بهذا الاستغلال
من صدر التجربة الاسلامية ولا يزال ,,,,,
انا قد تم تكفيري الذي انت الان تري انك اقرب للاتفاق معي ؟؟ تخيل لو ان السلطة كانت لذلك التيار التكفيري الوهابية او جماعة انصار السنة المحمدية
شوف الاسم ده جميل كيف تذهب لهم لهن يملاؤن راسك بالسم
ابغض في الله ,,,, اكره في الله ,,,, اقتل في الله ,,, هؤلاء كفرة ؟ تلك لم تغطي راسها ؟
الشيعة هل هم هن كفار؟؟ الصوفية بدعة وكل بدعة ضلالة ؟؟؟ الفكرة الجمهورية هي الكفر ؟ قد قتل الاستاذ محمود من مجموعة ارهابية استولت علي الحكم مع العسمرتارية
يناير 1985 ,,, في عام 1986 طلع الاستاذ محمود براءة بعد ان اهدرت روح بغير حق ؟؟؟ وقاتل الروح من الله ما بروح ( المكاشفي والمهلاوي وبدرية وعوض الجيد والنيل
والترابي ونميري رحمه الله واخرون في مسرحية غريبة لقتل انسان لم يحمل عصا ليتوكا بها ,,,,,,,
انظر لهذه الحكومة الاسلامية وروشتة خطاها في التطبيق موجودة ستسلمها للحكومة الاسلامية القادمة التي ستضع نفس الروشتة والدواء الفاشل بين استغلال الدين
والمتاجرة به وبعد الفشل ايضا تقول ما قالته رفيقتها ........
يا حسن امانة عليك انت عايش في افضل قلعة لممارسة الديمقراطية هنا بيني وبينك تمثال الحرية العظييييم ليييه اهلنا من ضياع لضياع بسبب فشل الرؤية واطماع القادة
واستغلال الدين ؟؟؟؟؟
كيف يتوقف استغلال الدين ؟؟؟؟
هنا بالمنبر الان تجار دين افاكين يشرعون لثقافة التعدد في بلد تتالم من الجوع والمسغبه
يحرضون علي النصاري الذين هم اهل كتاب
يشتمون اليهود برضو
زمن لا دين له لها ربنا اعطي الخيار للايمان او الكفر وهو قول الهي
فالافضل ان نقتل في الله ؟؟ ام نحب في الله ؟؟
ابن عربي يقول
12-24-2011, 00:57 AM
Safa Fagiri
Safa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3642
تحياتي يا صبري ومسا؟ الأنوار او بميقات فروق الوقت حيث انت.
نعم اتفق معك تماماً فيما قلته ان المبادئ التي جا؟ بها الاسلام تطبيقها العملي فقط يضمن سلامته ولا يمكن ان يكون في الكراس او الراس علي حد تعبيرك .
الظواهر الاجتماعية المخلة التي تطرقت اليها يا صبري هي ناتجة عن تراكم اخطا؟ نجمت نتيجة لسياسات إدارية غير سليمة ونجمت أيضاً نتيجة لاختلال في السلوكيات الفردية التي تبعتها تلك التراكمات ،لكن ليس كل ما هو مشين في المجتمع يرجع لمسؤولية الدولة لان علي الفرد ان يرتقي بنفسه في المبادئ السلوكية التي تضمن له عدم الوقوع في هوة الخطأ الذي يجلب له الشر ثم اذا كانت الدولة عادلة وتحرص علي مصلحة هذا المواطن الصالح عليها ان توفر له الأسباب التي تتيح له المحافظة علي تلك المبادئ القيمة وتطويرها ليعيش حياة كريمة.
أمعن النظر فيما قلته جيدا ،ستدرك انه لا يحتاج للانتماء لدين محدد وبالتالي هذا الصرح الفكري يعزز المواطن ويقومه في اي دولة تحترم كرامة الانسان وتدرك اهمية صلاحه .
لا يمكن ان نضع كاهل الخطأ الفردي عب؟اً علي الدولة ؟ بمقارنة بسيطة يمكن ان أوضح لك ذلك .
لم يكن الفقر مثلا مدرا؟ة لجلب الشر في الأسر المحافظة وما ذال .
هنالك اسر غنية لكنها تعاني من فشل تربوي نتيجة لاسباب كثيرة من ضمنها ذات السبب الذي ذكرته لك وهو الخلل الاداري او الفردي او الاثنين معا.
الشاب مثلا او الشابة الان بإمكانهما امتلاك وسيلة اتصال تلفون او انترنت بسهولة من المفترض ان توفر تكنولوجيا كهذه عليها ان تهي؟ حياة افضل وارقي ،ايهما أرقي وافضل ؟ المجتمع الان الذي به هذه القضايا التي ذكرتها ام المجتمع القديم الاقل تكنولوجيا؟
المشكلة ما مشكلة الدولة وحدها يا صبري ،المشكلة معقدة وتحتاج لحلول واعظة ونزيهة بأسرع فرصة حتي لا تتفاقم الأوضاع اكثر من ذلك ويصبح من المستحيل إدراكها .
إذن هنالك حاجة ماسة جدا لتطوير اداري يضمن للشباب حياة أرقي وافضل باستخدام التكنولوجيا الحديثة المتوفرة الان والتي لم تكن توجد من قبل وبهذا تقل اسباب المشاكل التي ذكرتها وبالتالي تكون هنالك منتجات إيجابية وعلاج اجتماعي .
القضية التي طرحتها لا تنزوي فيما قلته شموليا لأنني ذكرت لك الاسرة كنموذج باعتبار انها اللبنة الاولي في بنا؟ المجتمع ان استقامت استقام .
ويكون الدين أيا كان عامل مساعد او عامل اساسي في ذلك ليهي؟ الفرد الذي يعتمد علي قريحته السليمة في ترويض شخصيته التي تجعله مواطنا صالحا لنفسه اولا ثم لاسرته ثم للدولة.
12-23-2011, 11:49 PM
حسن حماد محمد
حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
Quote: يا حسن امانة عليك انت عايش في افضل قلعة لممارسة الديمقراطية هنا بيني وبينك تمثال الحرية العظييييم ليييه اهلنا من ضياع لضياع بسبب فشل الرؤية واطماع القادة
واستغلال الدين ؟؟؟؟؟
كيف يتوقف استغلال الدين ؟؟؟؟
أخى صبرى سلامات ومبروك الوليد يربى فى عزكم
سؤال شرعى ويحتاج لبوست قايم بذاتو
نعم استغلال الدين أحد أهم اسباب التأخر عندنا
والأمر عندى لا يقف عند فترة الانقاذ وما سبقها من قوانين عهد النميرى
وانما استغلال الدين حسب ما ارى يمتد عندنا لأبعد من ذلك
ولدت وترعرت فى مناخ ومنطقة يمكن وصفها بأكبر معاقل الصوفية
تفتحت عيناى عل الدنيا ورايت القباب ورايات القوم حولى فى كل مكان
طربت وترنحت وأنا صقير على وقع ضربات الطار والنوبة والنحاس
ولكن خلف كل تلك المناظر والأجواء المفعمة بالزخم المنسوب للدين رأيت اسوأ صورة لاستغلال الانسان لأخيه الانسان
رايت أجيالاً بحالها طمست هويتها وأفرقت من محتواها مسلوبة الارادة وأصبحت تسبح وتدور فى فلك المشايخ دون اعمال للعقل
لا تملك حتى حرية الاختيار
كلامى أعلاه ليس قدحاً فى الصوفية أو المتصوفة ، ولكن استغلال الدين فى مجتمعنا يحتاج لوقفة حقيقية وشجاعة
ولكن ليس استغلال الدين هو السبب الأوحد وليس الأساس فى مشاكلنا
أنظر حولك للدول المجاورة أو حتى البعيدة وقد تجد أكثر البلاد تحرراً من عقدة الدين ترزخ ايضاً تحت براثن الفقر والتخلف
نحن فى السودان حسب ما ارى نعانى من أزمة مركبة ومعقدة
يتتداخل فيها مع ما ذكرت أنت أعلاه الجهل والكسل والتراخى وعدم المقدرة على التطور والجنوح للتقليد والمحاكاة
مشكلتنا تعود للفرد الذى لا يؤمن بصيرورة الرقى والتطور والحوجة للاجتهاد والمثابرة ومن ثم تتنامى وتتفاقم تلك النظرة عند المجموعة
لدينا ثقافة قبلية تنطلق من محور الرفض للآخر والانغلاق وتتعثر فيها كل ميول للتلاقح والتداخل الطبيعى والانصهار
لدينا اثنيات تؤمن بعلوها ونقائها ونتظر لاثنيات أخرى بكثير من التعالى والأحتقار
ويتجسد هذا التعالى حديثاً لحد التحارب ومحاولة البعض اخضاع الآخرين لسلطانه وسطوته بقوة السلاح
صرنا على الدوام نتقوقع ونتمترس خلف القبيلة بأفق ضيق وروح اقصائية
حبانا الله بتعدد فى الموارد والثقافات والمناخ والتربة
وعجزنا عن فهم هذه الهبة وترجمتها لولقع معاش يستفيد منه الانسان
أى شخص عادى يدرك أن السودان بلد متعدد الثقافات والموارد ولكن ليس لذلك أى اثر فى حياتنا
المهم (على حد قول أخونا .... )
لا أرى حتى الآن أى علاقة بين ما نتحاور حوله عن ممارسة الاسلام منذ عهده الأول والى اليوم وبين سماحة الاسلام
12-24-2011, 01:21 AM
سيف اليزل برعي البدوي
سيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425
لو سمحت لي يا محمد ان اورد -كيف ما يكون سمح- قبل الأرشفة وسوف أجمعها لاحقا انشاالله في بوست منفرد للمواصلة بإذن الله.
وآسفين لو طفشناك من البوست :)
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي يعد دستورا كاملا لضمان الحياة التي تتوا؟م مع صحة الانسان الروحية والعقلية والجسدية؟ تمعن معي كيف ان هذا الدين قد تناول كل نواحي متطلبات الحياة من بد؟ النش؟ والي ان اخر المطاف متدرجا بطريقة سلسة جدا ... ؟ ولو اردت ان اورد كل ذلك هنا لن يسعني بالتأكيد هذا البوست لذلك إجمالا اقول نظام العلاقات الانسانية الذي يشمل النظام الاسري والاجتماعي كله من صلة رحم وغيره النظام المالي من كيفية الحصول علي الرزق بالسعي والكد والاجتهاد والابتعاد ثم نظام النفقة والميراث والتدوين عند التدين وغيره نظام العبادات بكافة أركانها وشرائعها وكيفية القيام بها وأهمية المواصلة في ذلك حتي لا يفقد العبد صلته بربه النظام الاداري الذي يشمل حقوق الرعية وواجبات الراعي والبنود الكثيرة التي يجب اتباعها لإنشاء دولة مستقرة . والكثير الكثير من الأنظمة المهمة لتنظيم حياة الانسان . ليس هذا فحسب ،بل تعدي ذلك ليشمل كل اطار الكون الذي نعيش به والذي يحيطنا والمتتبع لأخبار ناسا يدرك كيف ان الله الذي يمتلك العلم والمعرفة التامة قد اورد اخر الاكتشافات الحديثة ولم تفوته اي صغيرة لانه بديع السموات والارض .
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي اورد تعظيما وتقييما للأنهار والبحار والمحيطات وما تحتويه..؟ "وجعلنا من الما؟ كل شي؟ حي" هذا يدل ان للما؟ اهمية اكبر من الطعام للجسم وسبحان الله فان الجسم يحتفظ بالما؟ لمدة أطول وبطرق عدة اكثر من احتفاظه بالطعام و لذلك يتخلص من الما؟ بطرق متعددة . وفيما ورد في الآية تبيين واضح الآصرة بين الحياة والما؟ لاهميته الكبري والاكثر .
سبحان الله!
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي للناس جميعا ويحق لأي اعتناقه ان شا؟ وبإرادة الله وحده "ولكن الله يهدي من يشا؟" وفي هذا ديمقراطية واضحة تمنح الانسان حرية الاختيار فيما يريد ليعزز صلته بالله . "وما أرسلناك الا رحمة للعالمين" "وما أرسلناك الا كافة للناس نزيرا وبشيرا". وبالتالي ليس هنالك دواعي للحروب الدينية مطلقا " طه ما انزلنا إليك القران لتشقي".
سبحان الله!
12-24-2011, 11:41 AM
محمد النيل
محمد النيل
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 5899
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي عزز التراحم والرفق والتعامل الطيب بين الكبير والصغير حين قال الرسول الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم "ليس منا من يرحم صغيرنا ويقدر كبيرنا ويامر بالمعروف وينه عن المنكر"
والتشديد هنا بإدانة من يلتزم بذلك واعتباره خارج عن الجماعة يدل علي مدي اهمية الامر ولو فكرنا قليلا لأدركنا ذلك لان الالتزام به يضمن السلامة في التعامل بين كافة شرايح المجتمع لان الصغير هو الابن والابنة اوالاخ والاخت او ابن وابنة الاخ والاخت وهكذا من تسلسل العائلة اضف لذلك بالطبع ابنا؟ وبنات الأصدقا؟ والصديقات والجيران والأقارب عامة مثل زوجة الابن والاحفاد وأي صغير او صغيرة حتي لو غريب وجدته بالصدفة في الاليفيتر او الشارع وتهيأ التعامل معه لأي سبب علينا بالالتزام بالرفق. اللطف والتعامل الطيب ولا انسي بالطبع أيضاً تلاميذ المدارس ولذا علي الأساتذة الرفق والتعامل الطيب لان ذلك يزرع فيهم الطمأنينة والمحبة والسلوك القويم .
والكبير هو نفس الناس الذكرتهم ديل لكن كبار :)
كيف ما يكون سمح وهو الدين الذي امر بالبهجة والسرور والبشاشة "تبسمك في وجه اخيك صدقة" نعم ! وكانك دخلت يدك في جيبك وتصدقت ببعض مالك ! لكونك بعثت فيه السرور والبهجة . ثم "تهادوا تحابوا" تبادل الهدايا الذي يو؟صر العلاقات بين الناس ويبعث المحبة والانشراح. دين قيم وراقي كهذا كيف ما يكون سمح؟
12-24-2011, 05:44 PM
Adam Omer
Adam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478
الاسلام لو ماكان سمح وجميل وربنا رؤوف وارحم لنا من الام لصغيرها...شوفوا الناس البسيئوا للاسلام وبيشككوا فى الله سبحانه وتعالى ويتطاولوا عليه تعال الله عن ذلك علوا كبيرا, والله سبحانه وتعالى قادر ان يخسف بهم الارض فى لحظه, ولكنه سبحانه وتعالى يعطيهم الفرصه تلو الاخرى عشان يراجعوا انفسهم وينتهوا عما يفعلون ومابيحرمهم من نعمه التى لا تحصى, وبعد ده كلو لو جوهو تايبين نادمين فرح بتوبتهم وغفر لهم بل وذادهم احسانا
شوفو الواحد فينا لو غلط زول فى حقوا بعمل شنو?
الاسلام سمح جميل منزه من كل النقائص والعيوب, ولو فى حاجه قبيحه يبقى القبح فينا وليس فى الاسلام, ولو فى نواقص فالنواقص ده موجوده فينا وليس فى الاسلام, ولو فى عيوب فالعيوب ده بداخلنا نحنا والاسلام منها برئ
فما اى شئ سئ يتم نسبه للأسلام, ولا اى ذول يطبق الاسلام بصوره خاطئه يبقى العيب فى الاسلام
الاسلام لو ماكان سمح وجميل وربنا رؤوف وارحم لنا من الام لصغيرها...شوفوا الناس البسيئوا للاسلام وبيشككوا فى الله سبحانه وتعالى ويتطاولوا عليه تعال الله عن ذلك علوا كبيرا, والله سبحانه وتعالى قادر ان يخسف بهم الارض فى لحظه, ولكنه سبحانه وتعالى يعطيهم الفرصه تلو الاخرى عشان يراجعوا انفسهم وينتهوا عما يفعلون ومابيحرمهم من نعمه التى لا تحصى, وبعد ده كلو لو جوهو تايبين نادمين فرح بتوبتهم وغفر لهم بل وذادهم احسانا
بت الاحفاد
تحياتي لينا زمن من صورة البنت الفاتحه الكتاب الي غيابك الطويل
عيد ميلاد سعيد وميري كريسماس
عزيزتي لو ربنا سعته ورحمته وفقا لفهمك لهلكت الامم انظري للصين لا اله لهم لهن وهم هن غالبية والغريبة في علاقة اتحادية قوية مع الدولة المسلمه
في الخرطوم
رحمة الله تسع كل شي وحتي التضييق الذي يمارس فيه اهل الفهم الضيق الي زوال
الاسلام يحتاج الي عقول متقدمه تحل اشكالية المفاهيم التي تجعل من يقتل الاطفال يكبر باسم الله
ومن يقتل ويحرق القري في دارفور يكبر باسم الله
اما الجنوب فقد صور لنا انه الكفر بعينه وخرجت الجلالات والمارشات من قبل شفوت الدين
وهللي يا ام الشهيد وزغرد يا ابو الشهيد وقد قتل في حرب خاسرة اكثر من 24 الف شاب من اهل الجبهة الاسلامية في غير اي وجهة حق
الاسلام لا يحتاج للخطب الرنانة والا لكفتنا خطب ال 52 اسبوع في السنة والاعياد السنوية
الاسلام يحتاج الي ان ينزل لارض الواقع وتحل الاشكالية العميقة والكبيرة بين اصحاب المفاهيم المختلفة الذين يقتلون في الله
ويكرهون في الله الروح التي حرم الله قتلها الا بالحق وده مش في يد اي مسلم والا لاصبحت تعم الفوضي
الاسلام لا يحتاج للعواطف الفجه التي لن تصمد كثيرا في امتحان ويسالونك ماذا ينفقون قل العفو
لقد تاذي العالم بمفاهيم العقل المسلم للاسلام هل ان الاوان لان يظهر فهم جديد للدين ؟؟
الان في الخرطوم عصابة تحكم باسم الاسلام اين المسجد الذي يتحدث عن ظلم المجرم البشير طيلة 22 سنة ؟؟
ام منتظرين ان يرحل وتدبج الخطب الرنانة الله يرحم السلطان عبد الحميد العثماني والغريبة ديل برضو هم اخر سلطة خلافة اسلامية لا نعترف بها نحن ووصفناها
بالاستعمار وهو صحيح .. الاستعمار التركي ومعه المصري والانجليزي لا يفرق
تحية طيبة اهلا بعودتك
12-27-2011, 04:22 PM
Safa Fagiri
Safa Fagiri
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 3642
سبحان الله! كيف ما يكون سمح؟ وهو الدين القيم الذي حث علي تالف الأرواح "الأرواح جنود مجندة فما تالف منها ااتلف وما تخالف منها اختلف"
كيف ما يكون سمح؟ وهو الدين القيم الذي حث علي الشوري والتشاور والأخذ بالراي والراي الاخر قوله جل شانه وعظمت قدرته "وشاورهم في الامر" وفي قول الرسول الكريم "ما خاب من استشار" وفي ذلك حكمة رائعة جدا اذ ان العقول والألباب متباينة في طرق رو؟اها وتأتي بارا؟ متباينة ومحصلة ذلك يكون بالتالي راي موحد يخدم مصلحة الجماعة ويتفق مع رو؟ي الغالبية ان لم يكن الجميع.
كيف ما يكون سمح؟ وهو دين التعاضد والمحبة والتآلف اذ حث علي ان يساعد الناس بعضهم بعضا ويشدوا من اذر بعض اذا احتاج احدهم للآخر والا تكون علاقاتهم مبنية علي المصالح فقط اي لا يلجا احدهم للآخر ساعة الاحتياج فقط وانما يكون هناك تواصل مستمر ومحبة وعند الشدة يتعاضدو ويتازرو ويوافق ذلك المثل القيم السوداني البقول (الناس بالناس والكل بي رب العالمين).
كيف ما يكون سمح؟ وهو الدين القيم الذي حث علي الشفقة والعطف علي المخلوقات الأخري حين امر بالرفق بالحيوان في الحديث الشريف "عذبت امرأة في هرة ،حبستها حتي ماتت فدخلت فيها النار" وايضا حديث الذي كان يلهث يأكل الثري من العطش.
كيف ما يكون سمح؟ وهو الدين الذي امر بالعفو عند المقدرة حتي لا تموت العلاقات او تتوقف او حتي يكون هنالك قلوب مرتاحة وسليمة لا تشوبها شوائب البغض وان تعامل الناس من علي البعد ان عز الوصال وفي ذلك صحة وعافية للمجتمع من امراض اجتماعية متعددة تخل بترابطه.
سبحان الله!
كيف ما يكون سمح ؟ وهو الدين القيم الذي منع السحر لكونه يحترم مقدرات الانسان والتباين الخلقي والويل ثم الويل لمن يفعل ذلك في الدنيا والاخرة وجعله من الكبائر التي شدد عليها الله لانه فيه ضرر كبير وايضا فيه قلة إيمان بالله وقدرته العلية لانه محاولة للسيطرة علي مشيئة الله التي فوق كل إرادة وهو في الاصل لا يطرأ الا من انسان مريض يحاول ان يقلل من شان الاخر حتي لا -يفوته- او ليلحقه في امر ما او لأي سبب اخر وقد ورد ذلك كثيراً في القران وفي مواضع كثيرة "وان هذان لساحران يريدا ان يخرجاكما من طريقتكم المثلي" وايضا في أية "ما يفرقون به بين المر؟ وزوجه " وما كفر سليمان ". والكثير من المواضع الأخري التي لا يسع هذا البوست ذكرها جميعا.
كيف ما يكون سمح؟ وهو الدين القيم الذي كرم أوليائه بالكرامات الكثيرة لواصليه والموصولين به حتي يبين للناس والعالمين ان الله مع محبيه والذين يعبدونه باخلاص وحتي يعلم الناس ان الله علي وعده وعهده بعباده الصالحين في الدنيا فكيف يكون إذن معهم في الخلود الابدي؟ وهذه الآيات والكرامات الربانية لا يأتيها الا للذين يحبهم الله والذين امتثلوا لأمره ويحبهم حبا جما لدرجة انه قال "من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب" وذلك حديث قدسي. واوليا؟ الله هم الذين ولوا أمرهم كله لله رب العالمين تاما وكاملا وتولي أمرهم كله جل شانه وعظمت قدرته من ليس كمثله شي؟. وفي أية قرانية"الا أوليا؟ الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" . وكلنا نعلم المعجزات التي اكرم بها الله الانبيا؟ مثل سيدنا موسي عليه السلام الذي قر به عين امه بعد ان أصابها الحزن والشجن وسيدنا عيسي عليه السلام الذي تكلم في المهد ليبري؟ امه ويزيل عنها الشبهة والحزن والشجن وسيدنا محمد الذي اسري به الله من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي ليريه من آياته وليوصله ببقية آبائه الانبيا؟ عليهم السلام حتي كان قاب قوسين او ادني من الله .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة