سامية عوض النور الشفيع المحامي ورئيس القضاء السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2011, 06:14 PM

علم الدين الخواض
<aعلم الدين الخواض
تاريخ التسجيل: 08-05-2010
مجموع المشاركات: 181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سامية عوض النور الشفيع المحامي ورئيس القضاء السوداني

    بقلم الاستاذة سامية عوض النور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين والصلاة والسلام على سيدنا محمداً خاتم المرسلين
    الدعوة للمحسوبية في الصف الأمامي ويمين الأمام بمسجد رئاسة الهيئة القضائية لصالح رئيس القضاة جلال محمد عثمان والدعوة من احد المتحدثين .
    أقوم بهذا التعليق وفقاً لما جاء في دستور السودان 1998م لاضفاء الصيغة الدينية على الدستور جاء في الفصل الثاني ( الواجبات العامة ورعايتها ) المادة (35) ما يلي:
    على كل مواطن إجتهاد الرأي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي تمثل مظاهر التعبير في الشريعة الاسلامية وربما اراد بها المشرع أن يستكمل حرية التعبير بالمفهوم الإسلامي وتأتي هذه الصياغة متوافقة مع ما جاء في المادة (4) من الدستور ( الحاكمية والسيادة) والمادة (16) ( خلق مجتمع ووحدته ) والمادة (18) ( التدين) .
    وقيل ذلك كله وفقاً لما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسول الله من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    قال تعالى (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ) بالتالي أصبح كلام علي بن الحسين (ص) مناسب هنا وهو ( السكوت عما لا يعنيك أمثل من الكلام فيه والكلام فيما يعنيك خيراً من السكوت فيه ).
    وفي ذلك وجدت فرصة. رئيس القضاة بحمد الله يسمع الآذان ويأتي لأداء صلاة الجماعة ولكن لابد أن يتذكر قوله تعالى (فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) الاعراف (44). أي يجب عليه ان يذكر يوم الأذان وفي هذا حكاية ستجدها بداخل الموضوع .
    لان من يكون في مثل هذه الوظائف العدلية يجب أن يخوف قال رجل للحسن البصري: نجلس الى أُناس يخوفوننا حتى تكاد ان تطير قلوبنا فقال له الحسن البصري: لئن تجلس الى أُناس يخوفوكم حتى تكاد ان تطير قلوبكم فيدرككم الامن خيراً من ان تجلس الى أُناس يؤمنوكم فيدرككم الخوف .
    الوقائع :
    في يوم من الايام الأولى من شهر شوال بعد انقضاء اجازة عيد الفطر وفي يوم 7/9/2011م صادفت وقت صلاة الظهر بمسجد رئاسة الهيئة القضائية دخلت المسجد واديت صلاة تحية المسجد ربنا يتقبل منا ذلك وقبل دقائق من وقت صلاة الظهر نفخ في المايكرفون جلست بعض الراقدات لسماع بما يأتي المايكرفون ولكنه كان كلاماً عجياً و مرقعاً.
    لم نعرف المتحدث بالأسم ولكن عرفناه من لحن القول الاية 30 محمد (وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي
    لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ)
    قال الشاعر :
    ان الكلام لفي الفؤاد وانما
    جعل اللسان على الفؤاد دليل
    قال المتحدث: ( أيها الناس لا تتخطوا الرقاب ولا يجلس أحدكم في مكان اخيه واذا كان في واحد عنده كرسي معروف ما في واحد يصلي فيه وما في واحد يجلس في مساحة اكثر من البتسعه الشبر بكذا يوم القيامة.
    ثم قال وهذا هو الذي يهمنا في الموضوع الصفوف الأمامية والتي يمين والإمام من أفضل الصفوف قال (ص) ( انزلوا الناس منازلهم ) والسيد رئيس القضاة نحسبه من العلماء يجوز له التنازل من الصف الأول ويجوز الحجز لان ذلك من باب الادب .
    التعليق على هذا الموضوع :
    قال رسول الله (ص) : ( لو علموا ما في الأذان والصف الأول لاستهموا عليه لأستهملوا عليه .
    قال الشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه.
    أخذ علينا العهد العام من رسول الله (ص) أذا صفت سرائرنا من جميع ما يسخط الله تعالى بحيث لم يبق في سرائرنا وظواهرنا إلا ما يرضى ربنا ، أن نواظب على الصلاة في الصف الأول عملاً بقوله عليه الصلاة والسلام ( ليليني منكم أولى الأحلام والنهي ).
    الأحلام أي العقل ، ولا يكون العبد عاقلاً إلا اذا كان بهذا الوصف الذي ذكرناه ، فإن من كان في ظاهره أو باطنه صفة يكرها الله تعالى فليس بعاقل كامل ، ولا يتقدم في الصف الأول بين يدي الله في المواكب الألهية إلا الانبياء والملائكة ومن كان في اخلاقهم .
    فالمساجد كما قال الامام القرضاوي كانت هي كالبرلمان قال فيه ابو بكر الصديق:
    يوم السقيفة: ( إن أطعت الله فاطيعوني وان عصيت الله فقوموني ). وسئل فيها عمر رضي الله عنه الزيادة في قماش قميصه . والمساجد ايضاً كانت كوزارة الإرشاد ووزارة الثقافة اذا كان الناس يستخدمون كلمة التراث الثقافي فأن ابو هريرة (رضي) عنه هو أول من استخدم ذلك قال (رضي الله عنه) لأصحابه انتم هنا وميراث محمد (ص) يوزع في المسجد فلما ذهبوا وجدوا سيرته (ص) والأحاديث النبوية.
    قال الشيخ عفيف عبد الفتاح طياره : لا ريب في أن الجماعة الإنسانية هي وسيلة للتغير الاجتماعي ، وأن الناس يكيفون حياتهم في اتجاه معيار الجماعة ، لما يقوله ويفعله الاخرون ، ولأهمية الجماعة وقدرتها على التغيير في نفسية الافراد وعلاقتهم بعضهم مع بعض أولاها الاسلام نصيباً من الأهمية ، وجعلها ركناً في العبادة لتحقيق الهدف المطلوب منها . ويفترض في أئمة المساجد أن يكون من أهل الخير والصلاح الذين يوعظون الحكام وكان الحكام يطلبون منهم المواعظ وعلى سبيل المثال نذكر في ذلك عمر بن الخطاب ، وابو جعفر المنصور ، وعمر بن عبد العزيز طلب موعظة عن صبي وفد الحجاز بعد علمه في أهليته في ذلك.
    وروى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال لكعب الأحبار : يا كعب خوفنا ، قال : أوليس فيكم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ؟ قال : بلى يا كعب ، ولكن خوفنا ، فقال : يا أمير المؤمنين اعمل ، فإنك لو وافيت يوم القيامة بعمل سبعين نبياً ، لازدريت عملهم مما ترى ، فنكث عمر رضي الله عنه رأسه ، واطرق مليا ، ثم رفع رأسه ، وقال : يا كعب خوفنا . فقال : يا أمير المؤمنين لو فتح من جهنم قدر منخر ثور بالمشرق ورجل بالمغرب لغلى دماغه ، حتى يسيل من حرها ، فنكس عمر ثم أفاق ، فقال : يا كعب زدنا ، فقال : يا امير المؤمنين إن جهنم لتزفر زفرة يوم القيامة ، فلا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا جثا على ركبتيه يقول : يا رب لا أسألك اليوم إلا نفسي .
    اما عن هارون الرشيد وطلبه للوعظ :
    ( من أقوال الوعاظ ما يروى أن ابن السماك دخل على الرشيد ، فقال له الرشيد : تعظني ، قال : يا أمير المؤمنين ، اتق الله وحده لا شريك له ، واعلم انك غدا واقف بين يدي الله ربك ، ثم مصروف الى احدى منزلتين لا ثالث لهما : جنة أو نار . فبكى الرشيد حتى اخضلت لحيته ، فاقبل الفضل بن الربيع على ابن السماك فقال : سبحان الله ! وهل يتخالج احد شك في أن أمير المؤمنين مصروف الى الجنة إن شاء الله ، فاقبل ابن السماك علي الرشيد ، وقال : إن هذا ليس والله معك ولا عندك في ذلك اليوم ، فاتق الله وانظر لنفسك فبكى الرشيد حتى اشفق عليه الحاضرون .
    فالإسلام هو دين الحريات فقد ورد من الحرية في الصلاة ( تخيير المصلي في أداء الصلاة في الوقت الموسع) .
    اتفق الفقهاء على القول بتخيير المصلي في أداء الصلاة في الوقت الموسع ، وهو الوقت الذي وكل إيقاع الصلاة فيه لاختيار المصلى ، فإن شاء أوقعها في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره ، ولا لإثم عليه فيما يختار .( ارجع الى صحيح مسلم والترمذي )
    قال تعالي (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) الآية (132) من سورة التوبة قال تعالي (ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ) الآية 25 سورة المطففين .... اذن الإيثار لا يكون في عبادة الصلاة وقال تعالي (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) الآية (9) من سورة الحشر. أما عن قول رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( أنزلوا الناس منازلهم ) ليس الموقع مناسب هنا للتطبيق روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه ذهب ليتفقد رجل فاتته صلاة الجماعة فعندما وصل الي باب بيته ودق عليه الباب جاء الرجل مهرولا عندما علم انه سيدنا عمر فقال له سيدنا عمر :- عندما ناديتك جئت مسرعا ويناديك رب العزة والجلالة لا تاتي فأيهما أعظم سيدنا عمر ام رئيس القضاة ، وسئل الحجاج عن إمتناعه عن قتل رجل وقال حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم من صلي الصبح في جماعة كان في ذمة الله (أخرجه مسلم ) فكرهت ان اقتل رجلاً أجاره الله فأيهما اكثر شهرة وسمعة وسيطا الحجاج ام رئيس القضاة
    فروي ان أحد التابعين كان يعتق رقيقه عندما يعلم مسارعتهم في اداء الصلوات وقيل له ان هؤلاء يخدعونك ، فقال لهم : من خدعنا في الله إنخدعنا فيه .
    وأيهما اعظم منزلة علي ابن ابي طالب و ابو جعفر المنصور و هارون الرشيد اما رئيس القضاء وسوف افصل ذلك . أوقف شريح القاضي سيدنا علي كرم الله وجهه بجانب خصمه اليهودي ونصره عليه وكان ذلك العدل سببا في إسلامه .
    وأوقف أبو يوسف تلميذ أبو حنيفه وصاحب محمد وأحد أصحاب المذهب الإسلامي الذي وصل الي كثيرا من بقاع الدنيا اوقف أبو يوسف أبو جعفر المنصور بجانب خصمه ومنعه من الجلوس وعندما سئل قال فعلت ذلك لكي لا أتهم في عدلي .
    اشار الامام مالك في مسجد المدينة لهارون الرشيد وابنيه الامين والمأمون وقال لهم اجلسوا الي حيث انتهي بكم المجلس ولم يأمر الإمام مالك الناس بان يتنازلوا لهم عن الصف الاول في المسجد إذن مما تقدم يجب علي رئيس القضاء ان يصلي حيث ينتهي به الصف في المسجد .
    وعلى الذين ينافقون ان يتذكروا قوله تعالى (يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ
    وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ ) ( التوبة 18) .
    اما عن قوله تعالى (فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) الاعراف (44) ففي ذلك حكاية ( نادى رجل سليمان بن عبد الملك وهو على المنبر يا سليمان اذكر يوم الاذان نزل سليمان من على المنبر وسئل الرجل ما يوم الآذان ؟؟ فقال : قال الله تعالى (فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) الاعراف (44).قال سليمان للرجل : ما ظلامتك ؟؟؟ قال له الرجل : ارض لي بمكان كذا وكذا اخذها وكيلك فكتب سليمان الى وكيله ادفع اليه ارضه وارضاً مع ارضه .
    فليتك كنت اشبه بسليمان بن عبد الملك يا سعادة رئيس القضاة عندما شكوت لك بدرية عبد المنعم حسونة رئيس ادارة التوثيقات سابقاً وبما فعلته بي من إشانة سمعة منبنية على الباطل بادراج اسمي مع متهمين مخالفات اراضي بجريدتي الرآي العام و اخبار اليوم بتاريخ 24 و25/10/2005م رغم شهادة نيابة الاراضي بأنني بريئة من تلك التهمة : قال تعالي (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا) سورة الاحزاب – الآية (58) فما موقفك أ يها المسئول في التظلمات التي رفعتها لك قبل وبعد ان شطبت دعوتي ظلماً في مواجهة الهيئة القضائية ؟؟! علماً بان الدعوة كانت بمحكمة الخرطوم الجزئية قضية مدنية رقم 1316 لسنة 2008م سامية عوض النور ضد
    1/ حكومة السودان 2/ الهيئة القضائية . 3/ ادارة التوثيقات
    حيث جاء في حيثيات الدعوى المشطوبة انه يجب علي أن أتظلم لسعادة ومعالي السيد رئيس القضاة اولاً وعلى الرغم من علمي بان هذه ليس مسألة ادارية ولكنها دعوى تعويض عن اشانة سمعة فقد رضيت بهذا القرار على خطئه وذلك لان هذه القضية شاذة القضاء فيها خصماً وحكم ، ففاتت مني فرصة الإستئناف على أمل أنك سوف تنصرني بالتظلمات التي قدمتها لك ولكن اتضح إنني قد تنكبت الطريق فأسفي كان كبيراً وخيبة ظني كانت اكبر حيث لم ينفع معك اسلوب المدارة ولا أسلوب الجودية فهل يا ترى يا سعادة رئيس القضاة وانت في عهد الدولة الاسلامية التي تنادي بتطبيق الشريعة الاسلامية مطبقاً للشريعة ؟! وأضرب لك مثلاً في ذلك قدم المامون بين يدي القاضي يحيى ابن اكثم مع رجل إدعى عليه بثلاثين الف درهم ، فطرح للمأمون مصلى يجلس عليه فقال له يحيى : لا تأخذ على خصمك شرف المجلس ، ولم يكن للرجل بينة ، فأراد ان يحلف المأمون فدفع اليه المأمون ثلاثين الف درهم وقال: والله ما دفعت لك هذا المال الا خشيت ان تقول العامة إنني تناولتك من جهة القدرة ثم امر ليحيى بمال واجزل عطاه . فهل يا ترى يا سعادة رئيس القضاة اذا رفعت في مواجهتك طعن إداري سأنجح في ذلك؟ وهل يا ترى ستكون المعاملة بيننا في الجلسة مثل ما فعل يحيى بن اكثم بالمأمون؟ الله اعلم في ذلك . ليتك تكون مثل المأمون يا سعادة رئيس القضاة .
    ولكن وصيتي لك أيها المسئول وأنت على رأس مؤسسة عدلية ان تتقي الله قبل كل شيئ وان تتذكر قوله صلى الله عليه وسلم .في الحديث الذي .اخرجه ابو داؤد عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله (ص) أن أول ما دخل النقص على بني اسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول : يا هذا اتق الله ، ودع ما تصنع ، فأنه لا يحل لك .. ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكليه وشربيه وقعيده ، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض .. ثم قال : (} لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ) الى قوله ( فاسقون ) ثم قال : كلا والله لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرته على الحق أطرا ، ولتقصرنه على الحق قصراً ... أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم ) . ( اخرجه ابو داؤد في الملاحن ) .












    قال القرطبي في تفسير قوله تعالي : (كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ) أي لا ينهى بعضهم بعضا : قال تعالي : (لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) ذن لتركهم النهي ، وكذا من بعدهم يذم من فعل فعلهم(1) .
    ولقد فتح الرسول صلي الله عليه وسلم بيته ليسمع المرآة التي قال فيها الله سبحانه وتعالي : (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي ز زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي ) . في الايام المقبله إنشاء الله سيشهد الرأي العام أن كنت تسير في ذلك على نهج رسول الله صلي الله عليه وسلم ، أما أنك مسئول تسير على نهج مختلف وأنخدع الناس فيك كرئيس قضاء إسلامي يصلح لإقامة دولة الشريعة الإسلامية .

    سامية عوض النور الشفيع
    المحامي
    والباحثة في مجال الشريعة والقانون
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de