محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. محاورة أدبية للفائدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 08:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2011, 00:22 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. محاورة أدبية للفائدة

    عزيزي ود الطندب.. حيرت الناس.. معاك

    بخصوص هذا الشريط.. دعنا نستفيد.. ففيه شجون عن دلالات اللغة وترادف المعاني في الكلمة الواحدة

    التشكيل الوزاري القادم واعتساق الطريق

    وتلطفاً.. سأوافق الأخ ود الطندب فيما ذهب إليه.. أي أن كلمة "الاعتساق" لها معنى يجوز استخدامه هنا

    إذ يبدو أن الرجل واتق من صدق استعارته للكلمة.. وعارف لدلالتها فقد قال جازماً

    Quote:
    Zoal Wahid
    والكونت
    والباوقة
    وكل الداخلين غير معتسقين

    انا اعني اعتساق بذات شحمها وحروفها الواضحة عين سين الف قاف

    دي قوقل ما نزلها وخير جليس في الزمان كتاب


    تابعونا.. فالبوست للفائدة الأدبية
                  

11-14-2011, 00:27 AM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    يا زول حقوق الملكية حقتي وين
                  

11-14-2011, 00:38 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عبدالمجيد الكونت)

    Quote: يا زول حقوق الملكية حقتي وين


    الله يحييك يا عبدالمجيد (*)

    حقوقك محفوظة يا زميل

    فأنتم الهمتمونا هذا البوست

    واسمك جا فوق، ومعك ود الباوقة و زول واحد













    ________________
    (*) المسهرك لي هسع شنو؟!.. (وش مبتسم ومستغرب)

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-14-2011, 01:03 AM)

                  

11-14-2011, 00:40 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    وأما صحة استخدام (الاعتساق) بحسب استخدام ود الطندب لها.. فهذا مما لا يمكن
    تصوره إلا بتصور المعنى.. فإن القاعدة تقول:

    الحكم على الشيء فرع عن تصوره

    فلا يمكننا أن نحكم على صحة استخدام ود الطندب لهذه الكلمة إلا بتصور معناها ومعرفة دلالته اللغوية

    الغريب أنه لم يفكر أحد بالقيام بـ رد الكلمة إلى أصلها اللغوي، وتجريدها من زوائدها،
    بغرض التوصل لمعناها!!!!

    ويظهر أن الكونت وود الباوقة عزبت عنهم هذه المسالة وضاعت في زحمة
    الجري وراء "ريال مدريد" (وش ضاحك)

    بينما هام أخونا "زول واحد" مع احتمالية التصحيف والتحريف.. فـرده ود الطندب

    رغم أن وجهة نظره معتبرة!!

    وأقول: لقد طوفت في أمهات كتب اللغة فلم أجد كلمة "الاعتساق" بهذا التركيب
    الدال على "المصدرية"...

    لكن على أي حال.. ولو كانت الكلمة مصدراً، فإنها بعد التجريد، سترجع إلى أصلها الثلاثي

    وأصل هذه الكلمة سيرجع إلى ما دة (ع، س، ق)

    وزوائدها تدل على معنى زائد، أو للمبالغة

    مثل: مسك إمساكاً، واستمسك استمساكا.. فإن الاستمساك أقوى دلالة من الإمساك، وفيه
    مبالغة، وهذا يجري على قاعدة اهل اللغة: إذا زاد المبنى، زاد المعنى..
    أي أن مبنى الكلمة إذا زاد عن أصلها، دل هذا على وردود معنى زائد أو دلالة على المبالغة

    وبناءاً على هذا التجريد، رجعت إلى أمهات مصادر اللغةن لمعرفة دلالات الكلمة.. وغاية
    ما وجدته في أمهات كتب اللغة أن (عسق) تدور على رحى عدة دلالات

    سأستعرضها - تباعاً - بإذن الله تعالى

                  

11-14-2011, 00:43 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    المعنى الأول: الولع بالشي:
    قال إسماعيل بن حماد الجوهري (المتوفى 393هـ). في كتابه "الصحاح":

    عسق به بالكسر، أي أولع به.
    ويقال لزمه ولزق به.
    وأنشد لرؤبة:
    فعف عن إسرارها بعد العسق". أ. هـ
                  

11-14-2011, 00:49 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    المعنى الثاني: الالتصاق بالشيء وملازمته:

    يقول أبو علي القالي في كتابه "الأمالي في لغة العرب":

    "ويقال سدك به وعسك وعسق ولكد، ولكي، وحلس، وعبق،
    ولذم، وغري: إذا لصق به ولزمه.
    وكذلك: درب به، وضري به، ولهج به، وأعصم به، وأخلد به، وعض به،
    وأزم به، وألظ به.
    قال الحارث بن حلزة
    طرق الخيال ولا كليلة مدلج *** سدكا بأرحلنا ولم يتعرج
    _____________________

    وقال ابو منصور الأزهري في "تهذيب اللغات":

    "وقال أبو تراب: العَشَق والعَسَق، بالشين والسين: اللّزوم للشيء لا يفارقه". أ. هـ
    _____________________

    وقال ابن قتيبة الدينوري في كتابه الجراثيم:

    "فإذا لزق بالشيء قيل: عسق به يعسق عسقاً إذا لصق به". أ. هـ

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-14-2011, 00:50 AM)

                  

11-14-2011, 00:53 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    المعنى الثالث: الطواف بالشي:

    وفي نقل له عن "السعدي".. يقول أبو عمرو، إسحاق بن مرّار الشيباني في كتابه "الجيم":

    "... وقال العسق: الإطافة بالشيء". أ. هـ
                  

11-14-2011, 01:01 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    المعنى الرابع: الالتواء وضيق الخلق:

    يقول محمد بن يعقوب الفيروزآبادي في "القاموس المحيط":

    "والعَسَقُ: الالْتِواءُ وعُسْرُ الخُلُقِ وضِيقُهُ". أ. هـ
    _____________________

    وقال أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي المعروف بابن سيده في كتابه "المحكم والمحيط الأعظم":

    "في خلقه عَسَقٌ: أي التواء وضيق.
    والعِسْق: العرجون الرديء، أسدية(*)". أ. هـ






    _____________________
    (*) أسدية: المراد بها لغة قبيلة أسد. وهم بنو:
    أسد، بن، خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان

    ،،،،،،،،،،،، عماد

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-14-2011, 01:03 AM)

                  

11-14-2011, 01:08 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    المعنى الخامس: ظلمة الليل واجتماعه:

    قال أبو الحسن الأندلسي المعروف بابن سيده في كتابه "المحكم والمحيط الأعظم":

    "... والعَسَق: الظلمة، كالغَسَق، عن ثعلب(*)، وأنشد:
    إنَّا لنَسمو للعدو حَنَقا ** بالخيل أكداسا تثير عَسَقا
    كنى بالعَسَق عن ظلمة الغبار". أ. هـ
    _____________________

    وقال ابن سيدة أيضاً في كتابه "المخصص"

    "وعَسَقَ الليل: ظُلْمَتُه واجْتِماعُه". أهـ








    _____________________
    (*) ثعلب: أحد أئمة اللغة العربية في الكوفة.. وهو:
    هو أبو العباس، أحمد بن يحيى، بن زيد، الشيباني المشتهر بـ "ثعلب".

    ،،،،،،،،، عماد
                  

11-14-2011, 01:16 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    المعنى السادس: انصباب ماء السماء:

    نقل اين سيدة في المخصص عن ابن الأعرابي:

    "عَسَقَتِ السماءُ عَسَقاناً: أرَشَّتْ وانْصَبَّت". أ. هـ
                  

11-14-2011, 02:24 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    وكما ذكرت سابقاً فإنني بحثت عن كلمة "الاعتساق" فلم أجدها - هكذا - في أي مصدر
    لغوي.. غير انني وجدتها في مصدر تاريخي سأورد سياقه لاحقاً بإذن الله تعالى..

    وحينها سأفصح عن رأي كونته عن مدى صحة هذه الكلمة.. وهذا الرأي جاء بناءاً
    على (الرجوع إلى مصادر لغوية وتاريخية أصيلة)

    وللكلام بقية بإذن الله تعالى

    بانتظار ود الطندب

    تحياتي
                  

11-14-2011, 02:36 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote: بينما هام أخونا "زول واحد" مع احتمالية التصحيف والتحريف.. فـرده ود الطندب

    رغم أن وجهة نظره معتبرة!!


    يا عماد من شدة الكلمة دي سوت لي كاروشة
    قضيت نص ساعة ما قادر انوم
    اقلب فيها يمين شمال
    اردها لاصل الكلمة و قمت بمحاولات و برضو يفتح الله


    حسي الساعة اربعة و نص صباحا قمت جاري للمنبر قلت جايز القاهو كتب عنها



    مشكور على الكلام الدسم و منتظرين المعنى التاريخي للكلمة.

    *** اضافة
    في بالي لو ما لقيت ليها معنى لحدي الصباح اقوم افتح بوست مناشدة لناس اللغة العربية0.

    (عدل بواسطة Zoal Wahid on 11-14-2011, 02:41 AM)

                  

11-14-2011, 05:14 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: Zoal Wahid)

    Quote:
    يا عماد من شدة الكلمة دي سوت لي كاروشة
    قضيت نص ساعة ما قادر انوم
    اقلب فيها يمين شمال
    اردها لاصل الكلمة و قمت بمحاولات و برضو يفتح الله

    حسي الساعة اربعة و نص صباحا قمت جاري للمنبر قلت جايز القاهو كتب عنها

    مشكور على الكلام الدسم و منتظرين المعنى التاريخي للكلمة.

    *** اضافة
    في بالي لو ما لقيت ليها معنى لحدي الصباح اقوم افتح بوست مناشدة لناس اللغة العربية.


    تحية طيبة يا عبدالرحمن..

    يا زول.. والله أنا أصلاً ما نمت.. النوم طار عديل بعد قريت كلام أخونا ود الطندب..
    وشوية شوية - بدون قصد - لقيت نفسي سارح مع البحث.. لحد ما صليت الفجر
    ولحد هسع ما فارقت الكرسي!!!

    هسع الساعة عندنا 6 و 45 في الرياض.. والعيال طلعوا المدرسة

    عموماً.. بالإضافة لكتب اللغة فقد رجعت لنفس المصدر الذي نقل عنه ود الطندب، والذي
    أشار له في ثنايا كلامه بقوله:

    Quote: اسم الكتاب الذي تجد فيه الكلمة هو كتاب ذيل تاريخ دمشق لابي يعلي القلانسي

    وقد جاءت هذه الكلمة في وصف احد امراء الدولة الزنكية


    وقد قمت أيضاً بالرجوع لــ مرجع يتعلق بتاريخ "الدولة الزنكية"

    معلومات المصادر الذي رجعت لها:
    المرجع الاول:
    تاريخ دمشق. أبو يعلى حمزة بن أسد بن علي بن محمد، التميمي، الشهير
    بــ بابن القلانسي، المتوفى سنة 555هـ.
    طبعة دار حسان للطباعة والنشر- دمشق.
    الطبعة الأولى 1403هـ- 1983م.
    حققه الدكتور سهيل زكار

    المرجع الثاني:
    تاريخ الحروب الصليبية (2)
    عصر الدولة الزنكية. ونجاح المشروع الإسلامي بقيادة نور الدين محمود
    في مقاومة التغلغل الباطني والغزو الصليبي
    تأليف. د. علي محمد محمد الصَّلاَّبي

    وقبل أن أنزل ما عندي... خلينا ننتظر ود الطندب شوية

    تسلم يا حبيب

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-14-2011, 05:20 AM)

                  

11-14-2011, 07:12 AM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote: هسع الساعة عندنا 6 و 45 في الرياض.. والعيال طلعوا المدرسة
    هو بالله انت في الرياض ..... يازول انا جمبك
                  

11-14-2011, 07:46 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عبدالمجيد الكونت)

    Quote: هو بالله انت في الرياض ..... يازول انا جمبك


    الكونت

    خلينا في موضوعنا بالله

    كان حيين بتتلاقو

    شكرا العمدة

    وفي انتظار الطندب للافادة

    لانو الكلمة دي من امس طالقة في كاروشة
                  

11-14-2011, 07:52 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: ود الباوقة)

    Quote: هو بالله انت في الرياض ..... يازول انا جمبك


    وكمان من 7 سنوات ما رجعت السودان!!!

    شن قولك في الوكرة دي؟!!

    الله يجمعنا بيك قريب يا عبدالمجيد
                  

11-14-2011, 07:54 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: ود الباوقة)

    Quote: شكرا العمدة

    وفي انتظار الطندب للافادة

    لانو الكلمة دي من امس طالقة في كاروشة


    عساك بخير يا عمر

    اخد ليك حبتين "انتستين" لحدي ما نحيب ليك النجيضة

    المشكلة.. انا خايف بعد النجيضة تنتقل الكاروشة لود الطندب

    خلي ليهو معاك باقي الكورس

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-14-2011, 07:57 AM)

                  

11-14-2011, 09:42 AM

بدر الدين احمد موسى
<aبدر الدين احمد موسى
تاريخ التسجيل: 10-03-2010
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)
                  

11-14-2011, 11:25 AM

محمد عبدالله الطندب

تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote: وقال أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي المعروف بابن سيده في كتابه "المحكم والمحيط الأعظم":

    "في خلقه عَسَقٌ: أي التواء وضيق.

    هنا المربط ولله درك
                  

11-14-2011, 10:27 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: محمد عبدالله الطندب)

    Quote: متابعين!


    حياك الله يا بدر الدين

    جزيل الشكر لاهتمامك
                  

11-14-2011, 11:21 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote:

    Quote: وقال أبو الحسن علي بن إسماعيل الأندلسي المعروف بابن سيده في كتابه "المحكم والمحيط الأعظم":

    "في خلقه عَسَقٌ: أي التواء وضيق.


    هنا المربط ولله درك


    الله يديك العافية يا ود الطندب

    أقدر لك أنك من بيئة تستلطف الكلمات وتتذوقها.. والمجال والصولة في أدب المسادير لأهل البطانة..

    القصد من هذا البوست أن يكون برداً وسلاماً.. والمجال فيه للمذاكرة..

    القصد استثمار الفرصة بغرض تناول بعض القضايا حول الدلالات والمعاني... فاللغة
    العربية تتميز بأنا لغة منضبطة المخارج، وعلى ذلك فهناك سمة لتركيب الكلمات.

    فأنت تجد أن فهناك بعض الحروف لا تجتمع مع بعضها في كلمة واحدة البتة.. إلا أن
    تكون الكلمة أعجمية ثم تعرّبت... وسأحاول التعرض لهذه القضية لاحقاً بإذن الله تعالى

    طبعاً باعث الاستغراب من كلمة الاعتساق هو "غرابتها" من جهة كونها مصدر.. ولذا
    حاولت رد الكلمة إلى أصلها.. وخرجت بتلك النتيجة التي رأيتها..

    فيما يخص اختيارك هنا... كما في الاقتباس اعلاه.. فهو أيضاً لا ينصر قضيتك من
    ناحية اللغة.. لأن كلمة (عَسَق تعتبر مصدر والفعل منهاعَـسِقَا
    وعلى ذلك يقال: عَـسِقَ، عَـسَـقاً.. ولا يقال: اعتساقاً

    وقد بحثت في شتى مصادر اللغة.. فلم أجد استخداماً لهذا المصدر كما اوردته
    في البوست المعني..

    ثم رجعت إلى عدة مصادر تاريخية، بينتها في ثنايا كلامي، ومنها المرجع الذي ذكرته أنت..
    وهو تاريخ دمشق لابن القلانسي.. وقد اتضح ان الكلمة المعنية هي:

    الاعتساف وليست الاعتساق

    وهذه محصلة ما نقلته بعد بحثي في المرجع المعني:

    Quote: سنة ست وستين وأربعمائة
    فيها فتح الأمير محمود بن صالح قلعة السن في يوم الخميس تاسع شهر ربيع الآخر.
    وفيها وردت الأخبار من بغداد بزيادة مد دجلة حتى غرق بها عدة أماكن وهدم عدة مساكن.
    وفيها وردت الأخبار من ناحية العراق بانتصاب السلطان العادل ملك شاه أبي الفتح محمد بن
    السلطان البارسلان في المملكة بعد أبيه وجلوسه على سرير الملك بعد أخذ البيعة له على
    أمراء الأجناد وكافة ولاة الأعمال والبلاد فاستقامت له الأمور وانتظمت به الأحوال على
    المراد والمأثور واستمر التدبير على نهج الصلاح وسنن النجاح وسلك في العدل والانصاف
    مسلك أبيه العادل عن طريقة الجور والاعتساف ورتب النواب في الأعمال والثقات في حفظ
    الأموال

    تاريخ دمشق لابن القلانسي (1/ 170)


    Quote: ووردت الأخبار من ناحية العراق بوفاة الخليفة الامام المستظهر بالله أمير المؤمنين ابن
    الامام المقتدي بالله أمير المؤمنين بعلة عرضت له واستمرت به إلى أن قضى نحبه إلى
    رحمة ربه في ليلة الخميس الرابع عشر من شهر ربيع الآخر سنة 512 وكانت مدة
    خلافته ستاً وعشرين سنة وشهرين وأياماً وكان جميل السيرة محباً للعدل والانصاف
    ناهياً عن قصد الجور والاعتساف وولي الأمر من بعده ولده ولي العهد أبو منصور الفضل
    المسترشد بالله أمير المؤمنين بن أبي العباس أحمد المستظهر بالله أمير المؤمنين وجدد له
    أخذ البيعة واستقام له الأمر ونفذت المكاتبات إلى سائر الأعمال بالتعزية عن الامام الماضي
    والتهنئة بالامام الباقي

    تاريخ دمشق لابن القلانسي (1/ 319).


    Quote: وكتب إلى عماد الدين بصورة هذه الحال وهو منازل لقلعة البيرة في عسكره وأقلقه سماع
    هذا الخبر الشنيع والرزء الفظيع ورحل في الحال عن البيرة وقد شارف افتتاحها والاستيلاء
    عليها وهو متفجع بهذا المصاب متأسف على ما أصيب به متيقن أنه لا يجد بعده من يقوم مقامه
    لا يسد مسده. وارتاد من يقيمه في موضعه وينصبه في منصبه فوقع اختياره على الأمير علي
    كوجك لعلمه بشهامته ومضائه في الأمور وبسالته وولاه مكانه وعهد إليه أن يقتفي آثاره في
    الاحتياط والتحفظ ويتبع.
    فتوجه نحوها وحصل بها واس أمورها سياسةً سكنت معها نفوس أهلها واطمأنت معها قلوب
    المقيمين فيها وبذل جهده في حماية المسالك وأمن السوابل وقضاء حوائج ذوي الحاجات ونصرة
    أرباب الظلامات فاستقام له الأمر وحسنت بتدبيره الأحوال وتحققت بيقظته في أعماله الآمال.
    وقد كان لنصير الدين هذا المقصود أخبار في العدل والانصاف وبجنب الجور والاعتساف

    تاريخ دمشق لابن القلانسي 1/ 439- 440.


    معلومات المرجع:
    تاريخ دمشق. أبو يعلى حمزة بن أسد بن علي بن محمد، التميمي، الشهير
    بــ بابن القلانسي، المتوفى سنة 555هـ.
    طبعة دار حسان للطباعة والنشر- دمشق.
    الطبعة الأولى 1403هـ- 1983م.
    حققه الدكتور سهيل زكار

    إذن فإن رأي الأخ عبدالرحمن (Zoal Wahid) كانت له وجاهة.. فقد تنبأ بأن الكلمة محرفة
    وأنه حدث لها تصحيف

    تابعونا.. لدينا رد طريف على صاحبنا ود الطندب
                  

11-14-2011, 11:46 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    إذاً يا أخونا عماد وبحسب شرحك الكلمة هنا بها خطأ لغوي
    في المداخلة رقم 43 أنزل حتى (ج) من نمرة (6)

    النص:-
    Quote: ج- ومنهم نصر الدين جقر وقد كان لنصير الدين أخبار في العدل والإنصاف وتجنب الجور والاعتساق، أخباره متداولة بين التجار والمسافرين ومتناقلة بين الواردين والصادرين من السفار وقد كان رأيه جمع الأموال من غير جهة حرام، لكنه يتناولها بألطف مقال وأحسن فعال، وأرفق توصل واحتيال، فهذا محمود من ولاة الأمور وقصد سديد في سياسة الجمهور، وهذه هي الغاية في مرضي السياسة والنهاية في قوانين الرياسة.



    ولك ودّي ،،،
                  

11-14-2011, 11:49 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    أخي ود الطندب

    من الطريف أنك أكدت أن الأخ (Zoal Wahid) كان محقاً في ادعائه حينما حاول ايجاد العذر لك، وقال:

    Quote: ممكن اخونا قاصد اعتساف... فضرب حرف القاف بدل الفاء في الكيبورد.


    فييبدو أيضاً أنك في ردك التالي قد ضربت على حرف (الصاد) بدلاً عن (العين).. وبالتالي
    وقعت في فخ التحريف... هنا:

    Re: التشكيل الوزاري القادم واعتساق الطريق

    Quote: Zoal Wahid
    تسلم

    ولابن جني باب في كتابه الخصائص يقول فيه تصاقب المعاني لتصاقب الحروف

    يعني بالبلدي حق السودان دا الحروف المتقاربة معانيها متقاربة واعتساف واعتساق من جنس هذا القبيل الفاء والقاف هي ايضا حروف متصاقبة

    ولكنني ازيدك ايضاح
    قال سحيم
    فلو كنت وردا لونه لعسقني ,,,,, ولكن ربي شأنني بسواديا
    وعليك بلسان العرب لابن منظور لتعم الفائدة


    فحينما نقلت عن كتاب " الخصائص" لــ " أبي الفتح عثمان بن جني" .. كتبت:
    (ولابن جني باب في كتابه الخصائص يقول فيه تصاقب المعاني لتصاقب الحروف)

    وقد قرأت كلامك، وفهمت منه انك تقصد أن:
    (ولابن جني باب في كتابه الخصائص يقول فيه تعاقب المعاني لتعاقب الحروف)

    ثم رجعت لكتاب الخصائص، لمؤلفه أبي الفتح عثمان بن جني.
    طبعة عالم الكتب - بيروت، بتحقيق: محمد علي النجار

    فتأكدت تماماً أنك تقصد الـتـعـاقـب بــ (الـعين) وليس الـتـعـاقـب ب(الصاد)!!!

    فتـــأمل!!!!

    على العموم.. مسالة تعاقب الحروف في لغة العرب وحلول بعضها مكان بعض، من المسائل
    المشهورة.. وقد وجدت نماذج لتعاقب الحروف في كلمة واحدة مع بقاء المعنى نفسه.. ومن ذلك:

    أراق، هراق، أهراق

    ومن ذلك ما عندنا في السودان، حيث يبدل البعض حرف الذال إلى ضاد:

    فنقول للذيل: ضيل
    وللذنب: ضنب
    وللذبانة: ضبانة

    وللروث: روت

    ،،،،،،،،،،،، وهكذا

    __________________________

    تم الكلام وربنا محمود ** وله المكارم والعلا والجود
    وعلى النبي محمد صلواته ** ما ناح قمري وأورق عود


    تحياتي... والشكر لكل من تابع
                  

11-15-2011, 00:18 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote: إذاً يا أخونا عماد وبحسب شرحك الكلمة هنا بها خطأ لغوي
    في المداخلة رقم 43 أنزل حتى (ج) من نمرة (6)

    النص:-

    Quote: ج- ومنهم نصر الدين جقر وقد كان لنصير الدين أخبار في العدل والإنصاف وتجنب الجور والاعتساق ، أخباره متداولة بين التجار والمسافرين ومتناقلة بين الواردين والصادرين من السفار وقد كان رأيه جمع الأموال من غير جهة حرام، لكنه يتناولها بألطف مقال وأحسن فعال، وأرفق توصل واحتيال، فهذا محمود من ولاة الأمور وقصد سديد في سياسة الجمهور، وهذه هي الغاية في مرضي السياسة والنهاية في قوانين الرياسة.



    ولك ودّي ،،،


    حياك الله يا صبري

    أقدر لك هذه الملاحظة المهمة.. وهي تعد اضافة جيدة في سياق نقاشنا...

    لا اكتمك سراً إن قلت لك أنه سبق لي رؤية النص بهذه الكيفية الاعتساق لكن
    امره لم يخرج عندي عن أنه محرف..

    طبعاً هذا النص مأخوذ من كتاب ذكرت انني رجعت إليه.. وهو
    Quote: تاريخ الحروب الصليبية (2)
    عصر الدولة الزنكية. ونجاح المشروع الإسلامي بقيادة نور الدين محمود
    في مقاومة التغلغل الباطني والغزو الصليبي
    تأليف. د. علي محمد محمد الصَّلاَّبي


    والمشاركة موجودة بالأعلى ويمكنك مراجعتها

    الكتاب أعلاه أنه تتوفر منه نسخ "الكترونية" أتوقع أن التحريف وقع فيها ممن خدموا
    الكتاب ورفعوه على الانترنيت.. والذي يؤكد هذه المعلومة أن المصادرالتي رجعت إليها
    هي نفسها المصادر التي أرجع د. علي الصلابي إليها في الهامش

    كما أن الذي يؤكد هذا التحريف كتابة اسم المترجم له: تارة نصر الدين، وتارة
    نصير الدين.. ويمكنك مراجعة النص الذي أحلتني عليه يا صبري

    وهاك النص الأصلي لابن القلانسي، والذي جاء استفاد منه د. علي الصلابي، وستجد أن
    الكلمة المثبتة في المصدر هي: الاعتساف وليست: والاعتساق

    فقد جاء في تاريخ دمشق لابن القلانسي 1/ 440:
    Quote: وقد كان لنصير الدين هذا المقصود أخبار في العدل والانصاف وبجنب الجور والاعتساف
    متداولةً بين التجار والمسافرين ومتناقلةً بين الواردين والمصادرين من السفار وقد كان دأبه جمع
    الأموال من غير جهة عن حرام وحلال لكنه يتناولها بألطف مقال وأحسن فعال وأرفق توصل
    واحتيال وهذا فن محمود من ولاة الأمور وقصد سديد في سياسة الجمهور وهذه هي الغاية في
    مرضي السياسة والنهاية في قوانين الرئاسة


    تحياتي أخي صبري

    وشكري وتقديري على إثراء البوست بهذه الملاحظة القيمة

    وهي ملاحظة تجعلنا نقول ان ود الطندب له سلف في هذا التحريف.. وهو
    ليس ناجماً عن طرقات لوحة المفاتيح

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-15-2011, 00:20 AM)

                  

11-15-2011, 10:09 AM

محمد عبدالله الطندب

تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    باب في تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني هذا غور من العربية لا ينتصف منه ولا يكاد يحاط به‏.‏ وأكثر كلام العرب عليه وإن كان غفلا مسهواً عنه‏.‏ وهو على أضرب‏:‏ منها اقتراب الأصلين الثلاثيين كضياط وضَيْطار ولُوقةٍ وأَلوقةٍ ورخْو ورِخْوَدٍّ ويَنْجُوج وأَلَنْجُوج‏.‏ وقد مضى ذكر ذلك‏.‏ ومنها اقتراب الأصلين ثلاثياً أحدهما ورباعياً صاحبه أو رباعيا أحدهما وخماسياً صاحبه كدمث ودمثر و سبط وسبطر ولؤلؤ ولآل والضبغطى والضبغطرى‏.‏ ومنه قوله‏:‏ قد دَرْدَبَتْ والشيخ دَرْدَبِيس وقد مضى هذا أيضاً‏.‏ ومنها التقديم والتأخير على ما قلنا في الباب الذي قبل هذا في تقليب الأصول نحو ‏"‏ ك ل م ‏"‏ و ‏"‏ ك م ل ‏"‏ و ‏"‏ م ك ل ‏"‏ ونحو ذلك‏.‏ وهذا كله والحروف واحدة غير متجاورة‏.‏ لكن من وراء هذا ضرب غيره وهو أن تتقارب الحروف لتقارب المعاني‏.‏ وهذا باب واسع‏.‏ من ذلك قول الله سبحانه‏:‏ {‏‏أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} أي تزعجهم وتقلقهم‏.‏ فهذا في معنى تهزهم هزا والهمزة أخت الهاء فتقارب اللفظان لتقارب المعنيين‏.‏ وكأنهم خصوا هذا المعنى بالهمزة لأنها أقوى من الهاء وهذا المعنى أعظم في النفوس من الهز لأنك قد تهز ما لا بال له كالجذع وساق الشجرة ونحو ذلك‏.‏ ومنه العسف والأسف والعين أخت الهمزة كما أن الأسف يعسف النفس وينال منها والهمزة أقوى من العين كما أن أسف النفس أغلظ من التردد بالعسف‏.‏ فقد ترى تصاقب اللفظين لتصاقب المعنيين‏.‏ ومنه القرمة وهي الفقرة تحز على أنف البعير‏.‏ وقريب منه قلمت أظفاري لأن هذا انتقاص للظفر وذلك انتقاص للجلد‏.‏ فالراء أخت اللام والعملان متقاربان‏.‏ وعليه قالوا فيها‏:‏ الجرفة وهي من ‏"‏ ج ر ف ‏"‏ وهي أخت جلفت لقلم إذا أخذت جُلْفته وهذا من ‏"‏ ج ل ف ‏"‏ وقريب منه الجنف وهو الميل وإذا جَلَفت الشيء أو جرفته فقد أملته عما كان عليه وهذا من ‏"‏ ج ن ف ‏"‏‏.‏ ومثله تركيب ‏"‏ ع ل م ‏"‏ في العلامة والعلم‏.‏ وقالوا مع ذلك‏:‏ بيضة عرماء وقطيع أعرم إذا كان فيهما سواد وبياض وإذا وقع ذلك بأن أحد اللونين من صاحبه فكان كل واحد منهما علما ما زلن ينسبن وهنا كل صادقةٍ باتت تباشر عراما غير أزواجِ حتى سَلَكن الشوى منهن في مسكٍ من نسل جوابة الآفاقِ مهداج ومن ذلك تركيب ‏"‏ ح م س ‏"‏ و ‏"‏ ح ب س ‏"‏ قالوا‏:‏ حبست الشيء وحمس الشر إذا اشتد‏.‏ والتقاؤهما أن الشيئين إذا حبس أحدهما صاحبه تمانعا وتعازا فكان ذلك كالشر يقع بينهما‏.‏ ومنه العَلْب‏:‏ الأثر والعَلْم‏:‏ الشقّ في الشفة العليا‏.‏ فذاك من ‏"‏ ع ل ب ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ع ل م ‏"‏ والباء أخت الميم قال طرفة‏:‏ كأن عُلوب النسع في دأياتها موارد من خلقاء في ظهرٍ قردد ومنه تركيب ‏"‏ ق ر د ‏"‏ و ‏"‏ ق ر ت ‏"‏ قالوا للأرض‏:‏ قَرْدَد وتلك نباك تكون في الأرض فهو من قرد الشيء وتقرد إذا تجمع أنشدنا أبو علي‏:‏ أهوى لها مشقصٌ حشر فشبرقها وكنتُ أدعو قذاها الإثمد القردا أي أسمي الإثمد القرد أذى لها‏.‏ يعنى عينه وقالوا‏:‏ قرت الدم عليه أي جمد والتاء أخت الدال كما ترى‏.‏ فأما لم خص هذا المعنى بذا الحرف فسنذكره في باب يلي هذا بعون الله تعالى‏.‏ ومن ذلك العلز‏:‏ خفة وطيش وقلق يعرض للإنسان وقالوا العلوص لوجع في الجوف يلتوي له. ومنه الغَرب‏:‏ الدلو العظيمة وذلك لأنها يغرف من الماء بها فذاك من ‏"‏ غ ر ب ‏"‏ وهذا من ‏"‏ غ ر ف ‏"‏ أنشد أبو زيد‏:‏ كأن عيني وقد بانوني غربان في جدول منجنون واستعملوا تركيب ‏"‏ ج ب ل ‏"‏ و ‏"‏ ج ب ن ‏"‏ و ‏"‏ ج ب ر ‏"‏ لتقاربها في موضع واحد وهو الالتئام والتماسك‏.‏ منه الجبل لشدته وقوته وجبن إذا استمسك وتقف وتجمع ومنه جبرت العظم ونحوه أي قويته‏.‏ وقد تقع المضارعة في الأصل الواحد بالحرفين نحو قولهم‏:‏ السحيل والصهيل قال‏:‏ كان سحيله في كل فجر على أحساء يمؤود دعاء وذاك من ‏"‏ س ح ل ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ص ه ل ‏"‏ والصاد أخت السين كما أن الهاء أخت الحاء‏.‏ ونحو منه قولهم سحل في الصوت وزحر والسين أخت الزاي كما أن اللام أخت الراء‏.‏ وقالوا [من مضارعة الأصلين] جلف وجرم فهذا للقشر وهذا للقطع وهما متقاربان معنى متقاربان لفظاً لأن ذاك من ‏"‏ ج ل ف ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ج ر م ‏"‏‏.‏ وقالوا‏:‏ صال يصول كما قالوا‏:‏ سار يسور‏.‏ نعم وتجاوزوا ذلك إلى أن ضارعوا بالأصول الثلاثة‏:‏ الفاء والعين واللام‏.‏ فقالوا‏:‏ عصر الشيء وقالوا‏:‏ أزله إذا حبسه والعصر ضرب من الحبس‏.‏ وذاك من ‏"‏ ع ص ر ‏"‏ وهذا من أزل والعين أخت الهمزة والصاد أخت الزاي والراء أخت اللام‏.‏ وقالوا‏:‏ الأزم‏:‏ المنع والعصب‏:‏ الشد فالمعنيان متقاربان والهمزة أخت العين والزاي أخت الصاد والميم أخت الباء‏.‏ وذاك من أزم وهذا من ‏"‏ ع ص ب ‏"‏‏.‏ وقالوا‏:‏ السلب والصرف وإذا سلب الشيء فقد صرف عن وجهه‏.‏ فذاك من ‏"‏ س ل ب ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ص ر ف ‏"‏ والسين أخت الصاد واللام أخت الراء والباء أخت الفاء‏.‏ وقالوا‏:‏ الغدر كما قالوا الختل والمعنيان متقاربان واللفظان متراسلان فذاك من ‏"‏ غ د ر ‏"‏ وهذا من ‏"‏ خ ت ل ‏"‏ فالغين أخت الخاء والدال أخت التاء والراء أخت اللام‏.‏ وقالوا‏:‏ زأر كما قالوا‏:‏ سعل لتقارب اللفظ والمعنى‏.‏ وقالوا‏:‏ عدن بالمكان كما قالوا‏:‏ تأطر أي أقام وتلبث‏.‏ وقالوا‏:‏ شرب كما قالوا‏:‏ جلف لأن شارب الماء مفن له كالجلف للشيء‏.‏ وقالوا‏:‏ ألته حقه كما قالوا‏:‏ عانده‏.‏ وقالوا‏:‏ الأرفة للحد بين الشيئين كما قالوا‏:‏ علامة‏.‏ وقالوا‏:‏ قفز كما قالوا‏:‏ كبس وذلك أن القافز إذا استقر على الأرض كبسها‏.‏ وقالوا‏:‏ صهل كما قالوا‏:‏ صهل كما قالوا‏:‏ زأر‏.‏ وقالوا‏:‏ الهتر كما قالوا‏:‏ الإدل وكلاهما العجب‏.‏ وقالوا‏:‏ كلف به كما قالوا‏:‏ قرب منه وقالوا‏:‏ تجعد كما قالوا‏:‏ شحط وذلك أن الشيء إذا تجعد وتقبض عن غيره شحط وبعد عنه ومنه قول الأعشى‏:‏ إذا نزل الحي حل الجَحِيش شقيا غويا مبينا غيورا وذاك من تركيب ‏"‏ ج ع د ‏"‏ وهذا من تركيب ‏"‏ ش ح ط ‏"‏ فالجيم أخت الشين والعين أخت الحاء والدال أخت الطاء‏.‏ وقالوا‏:‏ السيف والصوب وذلك أن السيف يوصف بأنه يرسب في الضريبة لحدته ومضائه ولذلك قالوا‏:‏ سيف رسوب وهذا هو معنى صاب يصوب إذا انحدر‏.‏ فذاك من ‏"‏ س ي ف ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ص و ب ‏"‏ فالسين أخت الصاد والياء أخت الواو والفاء أخت الباء‏.‏ وقالوا‏:‏ جاع يجوع وشاء يشاء والجائع مريد للطعام لا محالة ولهذا يقول المدعو إلى الطعام إذا لم يجب‏:‏ لا أريد ولست أشتهي ونحو ذلك والإرادة هي المشيئة‏.‏ فذاك من ‏"‏ ج و ع ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ش ي أ ‏"‏ والجيم أخت الشين والواو أخت الياء والعين أخت الهمزة‏.‏ وقالوا‏:‏ فلان حلس بيته إذا لازمه‏.‏ وقالوا‏:‏ أرز إلى الشيء إذا اجتمع نحوه وتقبض إليه ومنه إن الإسلام ليأرز إلى المدينة وقال‏:‏ بآرزة الفقارة لم يخنها قطاف في الركاب ولا خلاء فذاك من ‏"‏ ح ل س ‏"‏ وهذا من ‏"‏ أ ر ز ‏"‏ فالحاء أخت الهمزة واللام أخت الراء والسين أخت الزاي‏.‏ وقالوا‏:‏ أفل كما قالوا‏:‏ غبر لأن أفل‏:‏ غاب والغابر غائب أيضاً‏.‏ فذاك من ‏"‏ أ ف ل ‏"‏ وهذا من ‏"‏ غ ب ر ‏"‏ فالهمزة أخت الغين والفاء أخت الباء واللام أخت الراء‏.‏ وهذا النحو من الصنعة موجود في أكثر الكلام وفرش اللغة و إنما بقي من يثيره ويبحث عن مكنونه بل من إذا أوضح له وكشفت عنده حقيقته طاع طبعه لها فوعاها وتقبلها‏.‏ وهيهات ذلك مطلبا وعز فيهم مذهبا‏!‏ وقد قال أبو بكر‏:‏ من عرف ألف ومن جهل استوحش‏.‏ ونحن نتبع هذا الباب باباً أغرب منه وأدل على حكمة القديم سبحانه وتقدست أسماؤه فتأمله تحظ به بعون الله تعالى‏.‏
                  

11-15-2011, 10:25 AM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: محمد عبدالله الطندب)

    Quote: باب في تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني هذا غور من العربية لا ينتصف منه ولا يكاد يحاط به‏.‏ وأكثر كلام العرب عليه وإن كان غفلا مسهواً عنه‏.‏ وهو على أضرب‏:‏ منها اقتراب الأصلين الثلاثيين كضياط وضَيْطار ولُوقةٍ وأَلوقةٍ ورخْو ورِخْوَدٍّ ويَنْجُوج وأَلَنْجُوج‏.‏ وقد مضى ذكر ذلك‏.‏ ومنها اقتراب الأصلين ثلاثياً أحدهما ورباعياً صاحبه أو رباعيا أحدهما وخماسياً صاحبه كدمث ودمثر و سبط وسبطر ولؤلؤ ولآل والضبغطى والضبغطرى‏.‏ ومنه قوله‏:‏ قد دَرْدَبَتْ والشيخ دَرْدَبِيس وقد مضى هذا أيضاً‏.‏ ومنها التقديم والتأخير على ما قلنا في الباب الذي قبل هذا في تقليب الأصول نحو ‏"‏ ك ل م ‏"‏ و ‏"‏ ك م ل ‏"‏ و ‏"‏ م ك ل ‏"‏ ونحو ذلك‏.‏ وهذا كله والحروف واحدة غير متجاورة‏.‏ لكن من وراء هذا ضرب غيره وهو أن تتقارب الحروف لتقارب المعاني‏.‏ وهذا باب واسع‏.‏ من ذلك قول الله سبحانه‏:‏ {‏‏أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} أي تزعجهم وتقلقهم‏.‏ فهذا في معنى تهزهم هزا والهمزة أخت الهاء فتقارب اللفظان لتقارب المعنيين‏.‏ وكأنهم خصوا هذا المعنى بالهمزة لأنها أقوى من الهاء وهذا المعنى أعظم في النفوس من الهز لأنك قد تهز ما لا بال له كالجذع وساق الشجرة ونحو ذلك‏.‏ ومنه العسف والأسف والعين أخت الهمزة كما أن الأسف يعسف النفس وينال منها والهمزة أقوى من العين كما أن أسف النفس أغلظ من التردد بالعسف‏.‏ فقد ترى تصاقب اللفظين لتصاقب المعنيين‏.‏ ومنه القرمة وهي الفقرة تحز على أنف البعير‏.‏ وقريب منه قلمت أظفاري لأن هذا انتقاص للظفر وذلك انتقاص للجلد‏.‏ فالراء أخت اللام والعملان متقاربان‏.‏ وعليه قالوا فيها‏:‏ الجرفة وهي من ‏"‏ ج ر ف ‏"‏ وهي أخت جلفت لقلم إذا أخذت جُلْفته وهذا من ‏"‏ ج ل ف ‏"‏ وقريب منه الجنف وهو الميل وإذا جَلَفت الشيء أو جرفته فقد أملته عما كان عليه وهذا من ‏"‏ ج ن ف ‏"‏‏.‏ ومثله تركيب ‏"‏ ع ل م ‏"‏ في العلامة والعلم‏.‏ وقالوا مع ذلك‏:‏ بيضة عرماء وقطيع أعرم إذا كان فيهما سواد وبياض وإذا وقع ذلك بأن أحد اللونين من صاحبه فكان كل واحد منهما علما ما زلن ينسبن وهنا كل صادقةٍ باتت تباشر عراما غير أزواجِ حتى سَلَكن الشوى منهن في مسكٍ من نسل جوابة الآفاقِ مهداج ومن ذلك تركيب ‏"‏ ح م س ‏"‏ و ‏"‏ ح ب س ‏"‏ قالوا‏:‏ حبست الشيء وحمس الشر إذا اشتد‏.‏ والتقاؤهما أن الشيئين إذا حبس أحدهما صاحبه تمانعا وتعازا فكان ذلك كالشر يقع بينهما‏.‏ ومنه العَلْب‏:‏ الأثر والعَلْم‏:‏ الشقّ في الشفة العليا‏.‏ فذاك من ‏"‏ ع ل ب ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ع ل م ‏"‏ والباء أخت الميم قال طرفة‏:‏ كأن عُلوب النسع في دأياتها موارد من خلقاء في ظهرٍ قردد ومنه تركيب ‏"‏ ق ر د ‏"‏ و ‏"‏ ق ر ت ‏"‏ قالوا للأرض‏:‏ قَرْدَد وتلك نباك تكون في الأرض فهو من قرد الشيء وتقرد إذا تجمع أنشدنا أبو علي‏:‏ أهوى لها مشقصٌ حشر فشبرقها وكنتُ أدعو قذاها الإثمد القردا أي أسمي الإثمد القرد أذى لها‏.‏ يعنى عينه وقالوا‏:‏ قرت الدم عليه أي جمد والتاء أخت الدال كما ترى‏.‏ فأما لم خص هذا المعنى بذا الحرف فسنذكره في باب يلي هذا بعون الله تعالى‏.‏ ومن ذلك العلز‏:‏ خفة وطيش وقلق يعرض للإنسان وقالوا العلوص لوجع في الجوف يلتوي له. ومنه الغَرب‏:‏ الدلو العظيمة وذلك لأنها يغرف من الماء بها فذاك من ‏"‏ غ ر ب ‏"‏ وهذا من ‏"‏ غ ر ف ‏"‏ أنشد أبو زيد‏:‏ كأن عيني وقد بانوني غربان في جدول منجنون واستعملوا تركيب ‏"‏ ج ب ل ‏"‏ و ‏"‏ ج ب ن ‏"‏ و ‏"‏ ج ب ر ‏"‏ لتقاربها في موضع واحد وهو الالتئام والتماسك‏.‏ منه الجبل لشدته وقوته وجبن إذا استمسك وتقف وتجمع ومنه جبرت العظم ونحوه أي قويته‏.‏ وقد تقع المضارعة في الأصل الواحد بالحرفين نحو قولهم‏:‏ السحيل والصهيل قال‏:‏ كان سحيله في كل فجر على أحساء يمؤود دعاء وذاك من ‏"‏ س ح ل ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ص ه ل ‏"‏ والصاد أخت السين كما أن الهاء أخت الحاء‏.‏ ونحو منه قولهم سحل في الصوت وزحر والسين أخت الزاي كما أن اللام أخت الراء‏.‏ وقالوا [من مضارعة الأصلين] جلف وجرم فهذا للقشر وهذا للقطع وهما متقاربان معنى متقاربان لفظاً لأن ذاك من ‏"‏ ج ل ف ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ج ر م ‏"‏‏.‏ وقالوا‏:‏ صال يصول كما قالوا‏:‏ سار يسور‏.‏ نعم وتجاوزوا ذلك إلى أن ضارعوا بالأصول الثلاثة‏:‏ الفاء والعين واللام‏.‏ فقالوا‏:‏ عصر الشيء وقالوا‏:‏ أزله إذا حبسه والعصر ضرب من الحبس‏.‏ وذاك من ‏"‏ ع ص ر ‏"‏ وهذا من أزل والعين أخت الهمزة والصاد أخت الزاي والراء أخت اللام‏.‏ وقالوا‏:‏ الأزم‏:‏ المنع والعصب‏:‏ الشد فالمعنيان متقاربان والهمزة أخت العين والزاي أخت الصاد والميم أخت الباء‏.‏ وذاك من أزم وهذا من ‏"‏ ع ص ب ‏"‏‏.‏ وقالوا‏:‏ السلب والصرف وإذا سلب الشيء فقد صرف عن وجهه‏.‏ فذاك من ‏"‏ س ل ب ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ص ر ف ‏"‏ والسين أخت الصاد واللام أخت الراء والباء أخت الفاء‏.‏ وقالوا‏:‏ الغدر كما قالوا الختل والمعنيان متقاربان واللفظان متراسلان فذاك من ‏"‏ غ د ر ‏"‏ وهذا من ‏"‏ خ ت ل ‏"‏ فالغين أخت الخاء والدال أخت التاء والراء أخت اللام‏.‏ وقالوا‏:‏ زأر كما قالوا‏:‏ سعل لتقارب اللفظ والمعنى‏.‏ وقالوا‏:‏ عدن بالمكان كما قالوا‏:‏ تأطر أي أقام وتلبث‏.‏ وقالوا‏:‏ شرب كما قالوا‏:‏ جلف لأن شارب الماء مفن له كالجلف للشيء‏.‏ وقالوا‏:‏ ألته حقه كما قالوا‏:‏ عانده‏.‏ وقالوا‏:‏ الأرفة للحد بين الشيئين كما قالوا‏:‏ علامة‏.‏ وقالوا‏:‏ قفز كما قالوا‏:‏ كبس وذلك أن القافز إذا استقر على الأرض كبسها‏.‏ وقالوا‏:‏ صهل كما قالوا‏:‏ صهل كما قالوا‏:‏ زأر‏.‏ وقالوا‏:‏ الهتر كما قالوا‏:‏ الإدل وكلاهما العجب‏.‏ وقالوا‏:‏ كلف به كما قالوا‏:‏ قرب منه وقالوا‏:‏ تجعد كما قالوا‏:‏ شحط وذلك أن الشيء إذا تجعد وتقبض عن غيره شحط وبعد عنه ومنه قول الأعشى‏:‏ إذا نزل الحي حل الجَحِيش شقيا غويا مبينا غيورا وذاك من تركيب ‏"‏ ج ع د ‏"‏ وهذا من تركيب ‏"‏ ش ح ط ‏"‏ فالجيم أخت الشين والعين أخت الحاء والدال أخت الطاء‏.‏ وقالوا‏:‏ السيف والصوب وذلك أن السيف يوصف بأنه يرسب في الضريبة لحدته ومضائه ولذلك قالوا‏:‏ سيف رسوب وهذا هو معنى صاب يصوب إذا انحدر‏.‏ فذاك من ‏"‏ س ي ف ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ص و ب ‏"‏ فالسين أخت الصاد والياء أخت الواو والفاء أخت الباء‏.‏ وقالوا‏:‏ جاع يجوع وشاء يشاء والجائع مريد للطعام لا محالة ولهذا يقول المدعو إلى الطعام إذا لم يجب‏:‏ لا أريد ولست أشتهي ونحو ذلك والإرادة هي المشيئة‏.‏ فذاك من ‏"‏ ج و ع ‏"‏ وهذا من ‏"‏ ش ي أ ‏"‏ والجيم أخت الشين والواو أخت الياء والعين أخت الهمزة‏.‏ وقالوا‏:‏ فلان حلس بيته إذا لازمه‏.‏ وقالوا‏:‏ أرز إلى الشيء إذا اجتمع نحوه وتقبض إليه ومنه إن الإسلام ليأرز إلى المدينة وقال‏:‏ بآرزة الفقارة لم يخنها قطاف في الركاب ولا خلاء فذاك من ‏"‏ ح ل س ‏"‏ وهذا من ‏"‏ أ ر ز ‏"‏ فالحاء أخت الهمزة واللام أخت الراء والسين أخت الزاي‏.‏ وقالوا‏:‏ أفل كما قالوا‏:‏ غبر لأن أفل‏:‏ غاب والغابر غائب أيضاً‏.‏ فذاك من ‏"‏ أ ف ل ‏"‏ وهذا من ‏"‏ غ ب ر ‏"‏ فالهمزة أخت الغين والفاء أخت الباء واللام أخت الراء‏.‏ وهذا النحو من الصنعة موجود في أكثر الكلام وفرش اللغة و إنما بقي من يثيره ويبحث عن مكنونه بل من إذا أوضح له وكشفت عنده حقيقته طاع طبعه لها فوعاها وتقبلها‏.‏ وهيهات ذلك مطلبا وعز فيهم مذهبا‏!‏ وقد قال أبو بكر‏:‏ من عرف ألف ومن جهل استوحش‏.‏ ونحن نتبع هذا الباب باباً أغرب منه وأدل على حكمة القديم سبحانه وتقدست أسماؤه فتأمله تحظ به بعون الله تعالى‏.‏



    المصدر
                  

11-15-2011, 11:28 AM

محمد عبدالله الطندب

تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عبدالمجيد الكونت)

    Quote: المصدر



    الشاهد والعبرة هنا ليست في المصدر وانما في( تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني)

    التي عدها صاحبنا خطا لغوي مثل اعتساق
                  

11-15-2011, 11:41 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عبدالمجيد الكونت)

    متابعين البوست الظريف ده ^_^
                  

11-15-2011, 11:53 AM

محمد عبدالله الطندب

تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote: أخي ود الطندب

    من الطريف أنك أكدت أن الأخ (Zoal Wahid) كان محقاً في ادعائه حينما حاول ايجاد العذر لك، وقال:

    Quote: ممكن اخونا قاصد اعتساف... فضرب حرف القاف بدل الفاء في الكيبورد.


    فييبدو أيضاً أنك في ردك التالي قد ضربت على حرف (الصاد) بدلاً عن (العين).. وبالتالي
    وقعت في فخ التحريف... هنا:

    Re: التشكيل الوزاري القادم واعتساق الطريق

    Quote: Zoal Wahid
    تسلم

    ولابن جني باب في كتابه الخصائص يقول فيه تصاقب المعاني لتصاقب الحروف

    يعني بالبلدي حق السودان دا الحروف المتقاربة معانيها متقاربة واعتساف واعتساق من جنس هذا القبيل الفاء والقاف هي ايضا حروف متصاقبة

    ولكنني ازيدك ايضاح
    قال سحيم
    فلو كنت وردا لونه لعسقني ,,,,, ولكن ربي شأنني بسواديا
    وعليك بلسان العرب لابن منظور لتعم الفائدة


    فحينما نقلت عن كتاب " الخصائص" لــ " أبي الفتح عثمان بن جني" .. كتبت:
    (ولابن جني باب في كتابه الخصائص يقول فيه تصاقب المعاني لتصاقب الحروف)

    وقد قرأت كلامك، وفهمت منه انك تقصد أن:
    (ولابن جني باب في كتابه الخصائص يقول فيه تعاقب المعاني لتعاقب الحروف)

    ثم رجعت لكتاب الخصائص، لمؤلفه أبي الفتح عثمان بن جني.
    طبعة عالم الكتب - بيروت، بتحقيق: محمد علي النجار

    فتأكدت تماماً أنك تقصد الـتـعـاقـب بــ (الـعين) وليس الـتـعـاقـب ب(الصاد)!!!

    فتـــأمل!!!!

    نعم سنتأمل


    لان الذي لايعرف ان في معني تصاقب المعاني لتصاقب الحروف كيف

    عليه ان يذهب الي عمه قوقل وهذه المرة سيجد ضالته غير سابقها
                  

11-15-2011, 08:45 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: محمد عبدالله الطندب)

    Quote: الشاهد والعبرة هنا ليست في المصدر وانما في ( تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني)

    التي عدها صاحبنا خطا لغوي مثل اعتساق


    حتى لفظة التصاقب عندي فيها رأي... وربما تكون معذوراً من جهة كونك تنقل ولم تستبن من الكلمة

    لكن الجملة موجودة بنحو ما كتبته (تعاقب)

    ،،،،،،،، هل نفهم الان أنك رجعت عن كلمة اعتساق؟!!!!

    لأن هذا يمهد لنا لنرجع من قولنا بــ (التعاقب) إلى قولك بــ (التصاقب)

    Quote: نعم سنتأمل

    لان الذي لايعرف ان في معني تصاقب المعاني لتصاقب الحروف كيف

    عليه ان يذهب الي عمه قوقل وهذه المرة سيجد ضالته غير سابقها


    يا الطندباوي

    لا تحكم وفق ما حصلت عليه..

    اصبر على مزيد من التقصي والتفتيش.. ولا تقتصر على كلمة "تـصـاقـب"!!

    حاول البحث عن عن هذه الجملة: "تعاقب المعاني لتعاقب الحروف".. وسيرجعك
    عمك قوقل إلى صفحات تفيد أن الجملة مأخوذة من كتاب الخصائص لابن جني!!!!

    يعني أن تصوري للقضية مبني على أساس وأصل، لا من فراغ

    يعني سـيـك سـيـك، مـعـلـق فـيـك

    بالمناسبة.. في كثير من مراجع اللغة تجد أن معنى التصاقب: التقارب

    والمسالة تحتاج إلى حل.. ولا مانع لدي أن أرجع إلى قولك إن ثبت لي أن جملة ابن جني نفسها
    غير محرفة من جهة ناقليها..

    يعني تأمل تاني من جديد...

    تحياتي

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-15-2011, 08:47 PM)
    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-15-2011, 08:56 PM)

                  

11-15-2011, 08:50 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote: متابعين البوست الظريف ده ^_^


    صديقي اللدود محمد جلال

    بما أنك ممن يكتب الشعر ويحب اللغة العربية فارجو ان تتحفنا بما عندك
    في قضية التعاقب والتصاقب

    تحياتي

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-15-2011, 08:52 PM)

                  

11-15-2011, 09:11 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)
                  

11-16-2011, 07:04 AM

محمد عبدالله الطندب

تاريخ التسجيل: 06-20-2011
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: عماد حسين)

    Quote:
    حتى لفظة التصاقب عندي فيها رأي... وربما تكون معذوراً من جهة كونك تنقل ولم تستبن من الكلمة

    لكن الجملة موجودة بنحو ما كتبته (تعاقب)

    ،،،،،،،، هل نفهم الان أنك رجعت عن كلمة اعتساق؟!!!!


    تذكرت مقولة رمتني بدائها


    انا لم انكر وجود اعتساف او تعاقب ولم اقل عندي فيها رأي


    ولكنك لم تعرفهما وكأنك لاول مرة تسمع بهما فهذا لم اعهده في المشتغلين باللغة

    اعتساق( موجودة في لسان العرب )

    والاخري تصاقب وانا احيلك ايضا الي هذا الرابط
    http://www.google.com.sa/search?hl=ar&safe=ac...258l1467l2-1.7-1l2l0

    وعليك ان تكون مترويا
    ولا تطلق الاحكام وتمهل
                  

11-16-2011, 12:44 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبدالله الطندب: "اعتساف".. أم "اعتساق".. (Re: محمد عبدالله الطندب)

    حياك الله أخي ود الطندب

    Quote: تذكرت مقولة رمتني بدائها


    وأنا تذكرت تعيير (مادر) لـ (حاتم) بالبخل
    وطاف برأسي جراءة (باقل) ووصفه لـ (قس) بالفهاهة!!!

    Quote: انا لم انكر وجود اعتساف او تعاقب ولم اقل عندي فيها رأي

    ولكنك لم تعرفهما وكأنك لاول مرة تسمع بهما فهذا لم اعهده في المشتغلين باللغة


    حـشفٌ وسـوء كـيلـة!!!

    وأين رميناك بأنك تنكر "اعتساف" و "تعاقب"؟!!

    سؤالي كان حول رجوعك عن كلمة "الاعتساق"

    ويبدو أنك لا زلت تركب الصعب والذلول في سبيل اثباتها

    Quote: اعتساق( موجودة في لسان العرب )

    والاخري تصاقب وانا احيلك ايضا الي هذا الرابط
    http://www.google.com.sa/search?hl=ar&safe=ac...258l1467l2-1.7-1l2l0

    وعليك ان تكون مترويا
    ولا تطلق الاحكام وتمهل


    كلمة "اعتساق" غير موجودة، لا في لسان العرب، ولا في لسان العجم

    أنا طالعت المادة التي تندرج تحتها الكلمة، واستعنت في ذلك بـ نسخة من لسان
    العرب.. طبعة دار صادر- بيروت، تقع في 15 جزء.. فلم أجد الكلمة البتة

    وأدناه جميع ما في لسان العرب من المادة المذكورة.. فأين هي كلمة "اعتساق"

    Quote:
    ( عسق ) عَسِقَ به يَعْسَقُ عَسَقاً لزق به ولزمه وأُولِعَ به وكذلك تَعَسَّق قال رؤبة
    ولا ترى الدهر عَنِيفاً أَرْفَقا مِنْهُ بها في غيره وأَلْبَقا إِلْفاً وحُباًّ طالما تَعَسَّقا
    وعَسِقَ به وعَسِكَ به بمعنى واحد والعرب تقول عَسِقَ بي جُعَل فلانٍ إِذا أَلحَّ عليه
    في شيء يطالبه وعَسِقَت الناقةُ بالفحل أَرَبَّتْ وكذلك الحمار بالأَتان قال رؤبة
    فَعَفَّ عن أَسْرارِها بعد العَسَقْ ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ
    وعَشَقْ وفي خُلُقه عَسَقٌ أَي التواء وضيق والعَسَقُ العرجون الرديء أَسَدِيَّةٌ وفي
    التهذيب العُسُقُ عراجين النخل واحدها عَسَقٌ والعَسَقُ الظلمة كالغَسَقِ عن ثعلب وأَنشد
    إِنَّا لنَسْمو للعَدُوِّ حَنَقا بالخيل أَكْداساً تُثِيرُ عَسَقا
    كنى بالعَسَقِ عن ظلمة الغبار والعَسَقُ الشراب الرديء الكثير الماء حكاه أَبو حنيفة
    والعُسُق المتشدّدون على غرمائهم في التقاضي والعُسُق اللقَّاحون فأَما قول سُحَيْم
    فلو كُنْتُ وَرْداً لوْنَه لَعَسِقْنَني ولكنَّ رَبي شَانَني بسَوادِيا
    فليس بشيء إِنما قلب الشين سيناً لسواده وضعف عبارته عن الشين وليس ذلك بلغة إِنما
    هو كاللَّثَغِ قال محمد بن المكرم هذا قول ابن سيده والعجب منه كونه لم يعتذر عن سائر
    كلماته بالشين وعن شَانَني في البيت نفسه أَو يجعلها من عَسِقَ به أَي لَزِمَهُ وقد مر في
    كتابه في ترجمة خبت وقد استشهد ببيتِ شِعْرٍ للخَيْبَريّ اليهودي يَنْفَعُ الطيّبُ القليلُ من
    الرِّزْقِ ولا يَنْفَعُ الكثيرُ الخَبِيتُ فذكر فيه ما صورته سأَل الخليلُ الأَصمعيَّ عن الخَبِيتِ في
    هذا البيت فقال له أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر فقال له الخليل لو كان ذلك لغتَهم لقال الكَتِير
    بالتاء أَيضاً وإِنما كان ينبغي لك أَن تقول إِنهم يقلبون الثاء تاءً في بعض الحروف ومن
    الممكن أَن يكون ابن سيده رحمه الله ترك الاعتذار عن كلماته بالشين وعن لفظه شانَني
    في البيت لأَنها لا معنى لها واعتذر عن لفظه عَسِقْنَني لإِلْمامِها بمعنى لَزِقَ ولَزمَ فأَراد
    أٍَن يُعْلِمَ أَنه لم يَقْصد هذا المعنى وإِنما هو قَصَدَ العِشْقَ لا غير وإِنما عُجْمته وسواده
    أَنطقاه بالسين في موضع الشين والله أَعلم


    قل لي بالله: في أي باب هي من لسان العرب؟!!!

    ،،،،،،،، هل الكلمة في مادة (ع، س، ق) أم في موضع آخر؟!!!

    (عدل بواسطة عماد حسين on 11-16-2011, 12:47 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de