صور وفيديو من احتفالية الجبهة السودانية للتغير بلندن

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 10:14 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2011, 06:37 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


صور وفيديو من احتفالية الجبهة السودانية للتغير بلندن

    يشرفنى ان انقل صور وفيديو من احفالية الجبهه السودانية للتغير بمناسبة مرور عام على تاسيسه

    ........................................................................................








    الجبهة السودانية للتغيير




    في امسية مفعمه بالثوريه ومع عبق ذكريات ثورة ٢١ أكتوبر ١٩٦٤م التي دكت قلاع ديكتاتورية الفريق ابراهيم عبود، والحضور مابين من عاصر، بل وساهم في تلك الثورة، ومابين من قرأ عنها واختزنها في ذاكرته كهاديا ومرشدا له لينهل من معينها ويترجم مبادئها الى واقع عملي ينازل به الديكتاتورية مهما تعددت أشكالها ومسمياتها. ضاقت الصاله الكبيرة على الحضورالكثيف شيبا وشباب وتحولت كلمات المتحدثين الى لهب بث الحماس في نفوس الحضور. كانت الامسيه التي نظمتها "الجبهه السودانيه للتغيير" بمناسبة الذكرى الاولى لتأسيسها والذكرى ٤٧ لثورة أكتوبر ١٩٦٤م، هي الحدث الذي حرك سكون العاصمة البريطانيه لندن مساء السبت ٢٢ أكتوبر ٢٠١١م وقد أجمع كل من تحدث في الندوة الى ان الخيار الوحيد أمام الشعب السوداني للانعتاق من ديكتاتورية حزب المؤتمر الوطني هو ذهاب هذا الحزب القميء الممقوت.




    تحدث في الندوة البروفيسور فاروق محمد ابراهيم والذي أعلن على رؤوس الاشهاد أنه سيواصل مسعاه في مقاضاة النظام الى مالانهايه.




    كذلك تحدثت الفنانه التشكيليه صفيه اسحق والتي كانت قد تعرضت للاغتصاب على أيدي زبانية جهاز الامن حيث حيت ذكرى ثورة اكتوبر المجيدة وترحمت على شهدائها وطالبت ان نستلهم من ذكرى هذه الثورة الدروس والعبر وشددت على ضرورة وحدة كل الشعب السوداني للاطاحه بالنظام (وعشان الحاجات تبقى كويسه).




    البطل هاشم بدر الدين خاطب الحضور بالهاتف وطالب بازالة مصطلح (عفى الله عما سلف) من القاموس السياسي السوداني.

    وأدناه الخطوط العريضه لكلمات بعض المتحدثين والتي سنوردها تباعا ونبدأ بكلمه الدكتور أحمد عباس أبوشام التي تجدونها في الملف المرفق وبقية المشاركات والصور ترد تباعا.

    وعاس نضال الشعب السوداني...





    مكتب الاعلام

    الجبهة السودانية للتغيير

    ٢٤ أكتوبر ٢٠١١م



    نعمل بقوة وجدية لإسقاط النظام القائم بكل الوسائل والسبل المتاحة،

    واعادة تكوين الدولة السودانية علي أسس جديدة، عمادها إقامة دولة

    مدنيه ديمقراطية فدرالية متعددة الأعراق والثقافات والديانات. يفصل فيها بين الدين والدولة،

    والطائفة والحزب، ويتساوى فيها المواطنون في الحقوق والواجبات

    كافة علي أساس المواطنة وحدها دون غيرها.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-11-2011, 07:18 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صور وفيديو من احتفالية الجبهة السودانية للتغير بلندن (Re: نبيل عبد الرحيم)

    نعمل بقوة وجدية لإسقاط النظام القائم بكل الوسائل والسبل المتاحة،

    واعادة تكوين الدولة السودانية علي أسس جديدة، عمادها إقامة دولة

    مدنيه ديمقراطية فدرالية متعددة الأعراق والثقافات والديانات. يفصل فيها بين الدين والدولة،

    والطائفة والحزب، ويتساوى فيها المواطنون في الحقوق والواجبات

    كافة علي أساس المواطنة وحدها دون غيرها.

    (عدل بواسطة نبيل عبد الرحيم on 03-11-2011, 07:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2011, 11:36 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صور وفيديو من احتفالية الجبهة السودانية للتغير بلندن (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2011, 00:57 AM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: صور وفيديو من احتفالية الجبهة السودانية للتغير بلندن (Re: نبيل عبد الرحيم)


    شوقى بدرى وراشد سيد احمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2011, 11:26 AM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 16-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)


    اعتقد هذا البوست أضر بالجبهة السودانية للتغيير بصورة بالغة ...
    أولا: "نبيلو" (هو المسؤول الاعلامي المكلف لفرع الحزب الشيوعي ببريطانيا+
    ووالدته الحاجة سيدة جريس هي أم الشيوعيين) .... ولا علاقة له بالجبهة ....
    يا ناس "الجبهة" اعضاء هذا المنبر يقارب 6 ألف ...
    اذا ما عندكم واحد فقط عضو في الجبهة تبقى مشكلة ...
    واذا موجود عضو منكم فيها تبقى مشكلتين ...
    واذا ما كان هنالك بديل غير "نبيلو" لاستعراض هذه الفعالية ... تبقى كارثة ...
    واذا ما عندكم أيميل الباشمهندس بكري أبوبكر ... تبقي مصيبة!!
    ثانيا: قدم "نبيلو" عرضا مبتسراُ ومشوهاُ لما حدث في الفعالية ...
    أسقط من البوست كلمة رئيس الجبهة "الدكتور أحمد عباس أبوشام" ...
    ومداخلة الأستاذ شوقي بدري ....
    ولم يرفعهما الى الآن بعد مرور 7 أيام على فتح البوست و15 يوم على الفعالية !!!
    وأبرز صور بها – مع التقدير والاحترام – كوادر قيادية من الحزب الشيوعي (الدكتور حمور + الأستاذ راشد) والبعث ... وتجاهل عن عمد ذكر أسماء آخرين ...
    منهم في الصورتين إبراهيم أحمد إبراهيم (لودر) القيادي بحركة تحرير السودان وقيادة "الجبهة" ... !!
    ويا "نبيلو" كان ما عارف أسماء الناس ما تسأل يا أخي ؟! ...
    ثالثا: أعطت انطباع خاطئ للقراء عن الهيمنة المعنوية والسياسية لفرع الحزب الشيوعي على "الجبهة" ...
    وهذا سيؤثر على فرص النمو والتطور "للجبهة" على المستويين المتوسط والطويل ....
    ويعطي دليلا على الحديث الذي يتهامس به بعض اعضاء "الجبهة الوطنية" وأنصار الاستاذ محمود حسنين من أن "أصابع" ح ش كانت خلف الانشقاق الذي حدث ....
    وأن عضوية فرع ح ش يتحكمون في مخرجاتها التنظيمية والسياسية!!
    رابعا: أضعفت "هيبة" الجبهة السودانية للتغيير ...
    واعطت انطباع سلبي بأنها غير قادرة اعلاميا على ان يكون لها وجود مستقل ..
    فما بالك في مسارح العمل السياسي الأخرى .... وهذا نذير بموتها المبكر ...
    خامسا: في انتظار استعراض أمين وكامل للفعالية على صفحات المنبر .... للعلم به وللتوثيق لهذه المناسبة الهامة....

    كل هذه الملاحظات نقدمها – بكل برأة وإخلاص – لــ"لجبهة السودنية للتغيير" أولاُ ...
    وليس هدفها كشف الاهداف الخبيثة والغرض الذي كان خلف فتح "نبيلو" لهذا البوست فهذا معلوم للخاصة والعامة .....
    وبصورة مباشرة لليتامى في فرع ح ش الذين يستظلون برعاية والدته (أم الشيوعيين) !!



    ----------------------------------------
    rev.jpg
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2011, 09:25 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: Dr Salah Al Bander)

    اولا شرفنى ان يقع اختيار الجبهة العريضة للتغير على شخصى الضعيف لتوثيق فعاليتهم
    لان اهدافهم نبيلة وجميعا نعمل فى خندق واحد وعدونا واحد
    ولو انت كنت صافى النية كنت شاركت معنا ووفرت مجهودك الذى تبذله فى شق صفوف المعارضة وتكسير المنظمات المدنيه ولكن لانك مكلف مهمة محددة خاصة بعد عزومتك لعلى عثمان فى منزلك وعملك فى جريدة السفارة ونتاج ذلك قيامك بنجاح فى تدمير منظمة ضحايا التعذيب , ووترصدك لرموز المعارضة واستعمال كافة الوسائل الرخيصة لقتل الشخصية والطعن فى شرف المناضلات و استعمال مفردات قبيحة لاتتناسب مع شخص يدعى انه حقوقى ويحمل درجة الدكتوراة.
    علاقتك هنا فى منتدى سودانيز اونلاين فاترة ومتوترة مع المعارضة وقريبة مع خط الانقاذ .
    اصبحت فى انجلترا شخص غير مرغوب فيك يتجنبك الجميع لكى لاتطولهم اى شبهه والدليل غيابك عن المناسبات الاجتماعية.
    تدعى البرائة وانت نيتك سيئة من مداخلتك والغرض منه نشر بذور الفتنة
    ولكن لانك مكلف بمهمة مدفوعة الاجر لشق صفوف المعارضة
    والله ياصلاح احترت معاك وعلى قوة العين صحيح الاختشوا ماتوا

    (عدل بواسطة نبيل عبد الرحيم on 07-11-2011, 11:00 PM)
    (عدل بواسطة نبيل عبد الرحيم on 08-11-2011, 02:19 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2011, 09:31 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2011, 09:39 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)



    كلمة الجبهة السودانية للتغيير بمناسبة مرور عام علي تأسيسها
    التي تزامنت مع مرور الذكرى الـ ٤٧ علي ثورة أكتوبر المجيدة
    الاخوة والأخوات، السادة الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    تهل علينا ذكرى ثورة أكتوبر المجيدة وبلادنا تعاني أزمات سياسية خطيرة أكملت دوراتها واكتملت حلقاتها لتكون نتائجها دمارا اقتصاديا شاملا تمثل في مديونية فاقت الـ ٤٠ مليار دولار، وانهيارا للعملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، وتفككا اجتماعيا تمثل في الحروب البينية والموت المجان بين مكونات الشعب السوداني، وسيادة روح القبلية، والجهوية، والعنصرية، وفشلا سياسيا نتج عنه ميلاد دولة جديدة من رحم الوطن الأم، وفسادا تعددت وجوهه ليشمل كل مناح الحياة الخاصة والعامة، الأمر الذي وضع البلاد علي شفا هاوية التمزق ولانهيار، مما يحتم علينا كشعوب سودانية تواقة إلي الحرية والديمقراطية كانت ولا تزال تشكل حضورها اللافت علي خارطة الشعوب الحرة أن تضع شعار إسقاط هذا النظام الديكتاتوري البغيض في مساره السياسي السليم.
    الاخوة والأخوات السادة الحضور.
    في ذكري ثورة أكتوبر المجيدة تحي الجبهة السودانية للتغيير ذكري شهداء الحرية والديمقراطية، والذين ضحوا من أجل المحافظة علي السيادة الوطنية، والذين أشرقوا وطنية صادقة في زمن الظلم والظلام، وقاوموا الديكتاتورية والشمولية ببسالة فذة جعلتنا نستمد ونستلهم من ذكراهم العطرة طاقة متجددة في المثابرة والتحدي. كما تحي الجبهة السودانية للتغيير جماهير شعوبنا الباسلة في دارفور، وجنوب كردفان، وجنوب النيل الأزرق التي تواجه بصدور عارية هجمات النظام البربرية والقصف العشوائي وحروب الإبادة الجماعية، وخطر الموت جوعا، وانتشار الأمراض والأوبئة. كما نحي الشهداء من الشعب السوداني في القبور الجماعية المعلومة منها والمجهولة.
    السادة الحضور.
    في ذكري ثورة أكتوبر الشعبية الخالدة نحي بنات وأبناء شعبنا الذين تعرضوا للاعتقال، والتعذيب، والاغتصاب، والتشريد، والفصل من الخدمة، والذين يعانون العوز، والفاقة، والمرض، والجهل والتجهيل من جراء سياسة نظام الجبهة الإسلامية البغيض. كما نحي جماهيرنا في المدن، والقرى، والأحياء الذين تتحدى مواكبهم إرهاب الطاغوت وتتحدى الدعوات والعبارات المتشنجة التي أطلقها النظام داعيا الجماهير التي لم تمنحه سلطة الحكم باسمها إلي منازلته في ساحة الحرب وسفك مزيدا من الدماء بدلا من معالجة الأسباب الحقيقية للكارثة التي يمثلها النظام المجرم. إن الهبات الجماهيرية والتحرك الشعبي الأخير أضاف شرخا جديدا في بنيان النظام المتصدع والمتهالك والذي حتما سوف ينهار تحت سيل طوفان الغضب الشعبي الهادر.
    الاخوة والأخوات السادة الحضور.
    أن ثورة أكتوبر هي بالتأكيد أكبر تجربة ثورية خاضها وعاشها شعبنا وأصبحت جزءا من تجاربه النضالية، ورصيدا من تراثه المقاوم، وعلي الرغم من أن الإضراب العام والعصيان المدني عبرا عن قوة ثورة أكتوبر، إلا أنهما كانا مكمن ضعفهما أيضا، فالثورة الإكتوبرية وهي تواجه نظاما عسكريا كان لابد لها أن تجد الدعم والمؤازرة من أقسام مؤثرة في القوات المسلحة، وهذا الدرس تأكده التجربة الانقلابية الحالية، فالجبهة الإسلامية أقامت متاريس أمنية، وأجهزة حزبية موازية للجيش والأمن قامت بالتصدي لحركة الجماهير بعنف وشراسة وعنجهية لا مثيل لها، ونتيجة لذلك فإن الإضراب السياسي، والعصيان المدني كوسائل شعبية في مواجهة آلة الديكتاتورية الباطشة تحتاج للحماية والدعم المسلح، وغني عن القول أن التآزر الواعي والبصير يقتضي ضرورة التنسيق بين هذه الفصائل المقاتلة من أجل إحراز النصر التام وتفادي تكرار التجارب المريرة التي تشهدها المنطقة العربية حاليا.
    تمر علينا الذكرى الـ ٤٠ لثورة أكتوبر المجيدة ونحن قد فقدنا جزءا عزيزا وهاما ومقدرا من بلادنا بانفصال الجنوب كنتيجة مباشرة وحتمية لتراكمات عقود من الحماقات السياسية، والفشل السياسي المرير، وتعمد النكوص في المواثيق والتمادي في نقض العهود، وقد تعمقت هذه المأساة نتيجة إلي استدامة التمييز العنصري، والعرقي، والاستغلال الاقتصادي، والتهميش السياسي، والإبادة الثقافية، وزج الدين في السياسة التي انتهجتها الجبهة الإسلامية القومية منهجا واستراتيجية.
    بالرغم علي إننا ننأي بأنفسنا عن هذه السياسات من الظلم المؤسس، والهيمنة الثقافية، والعنصرية، والطائفية السياسية، والأصولية الدينية إلا أننا قد عبرنا عن اعتذارنا وأسفنا الشديدين وبلا تحفظ لأهلنا في جنوب السودان عن الإهمال السياسي، والاجتماعي، والوحشية والظلم والقهر الذي وقع عليهم طيلة هذه السنين، وفي الوقت نفسه وعلي قدم المساواة نحفظ لهم حقهم وخيارهم الديمقراطي في الانفصال والاستقلال. ونحن إذ نجدد تهانينا الحارة لاخوتنا بالجنوب بميلاد دولتهم الجديدة، ندين ونشجب سياسات المؤتمر الوطني لخلق عدم الاستقرار وذلك بافتعال المعارك وشن الحروب العبثية واستغلال الطعام كوسيلة لتجويع وتركيع الدولة الوليدة.
    نحن في الجبهة السودانية للتغيير نطمح لإقامة علاقات حقيقية ومتبادلة مع دولة جنوب السودان علي أساس الالتزام والتفاهم والأخوة والمصالح المتبادلة، كما إننا نتطلع بالعمل معا جنبا إلي جنب من أجل حل خلافاتنا وتحقيق أهدافنا المشتركة في السلام والديمقراطية، والتنمية الاجتماعية وقد طرحت الجبهة السودانية للتغيير للاخوة في حكومة جنوب السودان (استعداد العناصر الديمقراطية والوطنية في المساهمة الطوعية في بناء الدولة الجديدة).
    الأخوة والأخوات السادة الحضور.
    إن بلادنا تمر بظروف سياسية، واجتماعية، واقتصادية حرجة وبالغة التعقيد مما يصعب علي قوى التغيير الوطنية مهمتها في التحول الديمقراطي المنشود ما لم تتمكن من التغلب علي حال الشتات والتشرزم وتتحد علي هدف واحد هو إسقاط النظام وبناء دولة المواطنة علي أنقاض هذا النظام المأزوم. والتي تتجلى أزمته السياسية في الآتي:ـ
    • إن بلادنا تتفتت وتتآكل بفعل إقصائية وأحادية الدولة بكل ما تعنيه من استعلاء، وتعصب، وهوس ديني مع اتساع رقعة الحروب الأهلية (دارفورـ كردفان ـ جنوب النيل الأزرق).
    • إن شعبنا الأعزل يتعرض للفناء بفعل الحروب الأهلية المصنوعة سياسيا التي كانت نتائجها المباشرة المجاعة، والأوبئة، والأمراض، والتشرد، والنزوح، واللجوء. وإن المواجهات غير المتكافئة التي تخوضها جماهير عزلاء من السلاح ضد سلطة مدججة به لا تتورع في استعماله بلا واعز أخلاقي، الأمر الذي أدى إلي مزيد من القتل والإبادة الجماعية ـ متوسط عمر الإنسان ٤٢ ـ ٤٨ سنة.
    • القمع المقنن، والقوانين القمعية المصادرة للحقوق والحريات العامة، فقد صار الجهر بالرأي جريمة، والتعبير عنه حتى لو كان نصحا للسلطة مقامرة غير مأمونة الجانب، واحتكار التنظيم والتجمعات إلا تحت عباءة السلطة وبإشرافها فصارت النقابات مدجنة لا تفعل إلا ما يريده النظام، وأصبح قانون أمن الدولة يد السلطة الباطشة التي لا يقيدها دستور أو قانون خاصا كان أم عاما.
    • التدهور الاقتصادي المريع الذي تمثل في أزمة اقتصادية خانقة بعد انفصال الجنوب مما ترك أثره عجزا في الميزانية العامة، واختلالا في ميزان المدفوعات، فبلغ سعر العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية رقما فاق التوقعات مما انعكس ذلك علي ارتفاع الأسعار مما عرض الشعب السوداني إلي مواجهة خطر مجاعة حقيقية لا تخطئها العين.
    • يحتل السودان صدارة الدولة الأكثر فسادا في العالم وتكمن صعوبة محاصرته ومحاسبة ومساءلة المسؤولين عنه بأنهم هم أنفسهم يحتلون قمة جهاز الدولة.
    • انفلات عقد الأمن وتمثل ذلك في ارتفاع معدلات الجريمة، وانعدام الأمن، والأمان وذلك نتيجة لغياب العدالة الاجتماعية، وبروز طبقة اقتصادية تمثل قلة بينما الغالبية الساحقة تعاني الحرمان، والعوز، والفاقة، والمسغبة مما أدي إلي ازدياد الغبن الاجتماعي، وانعكس ذلك سلبا علي الاستقرار الاجتماعي.
    • تردي الخدمات الصحية بشكل مريع، وتخلي الدولة عن دعم المرافق الصحية العامة، بل وخصخصتها مما أخرج الغالبية الساحقة من مظلة العلاج المدعوم ٦‚٢% من الناتج القومي لقطاع الصحة بينما تنفق الدولة في قطاع الأمن وحده ٧٨% وهنا تسقط المقارنة.
    • تخريب المؤسسات العلمية وتشريد العلماء الأكفاء مما أفرغ العملية العلمية من مضمونها التعليمي وأصبحت الجامعات تخرج كمية دون اعتبار للكم.
    • تدهور الإنتاج الزراعي عماد الاقتصاد السوداني (مشروع الجزيرة ـ المشاريع الزراعية المطرية والمروية). كما تدهور قطاع الإنتاج الصناعي بالتبعية، بل وانهياره بالكامل ٩٥% من أهل الحضر والريف يعيشون تحت خط الفقر وفقا لدراسات قامت بها أجهزة النظام نفسه مما انعكس أثر ذلك في الهجرات من الريف إلي أطراف المدن ليشكل ذلك ضغطا علي الخدمات العامة الرديئة أصلا.
    • ازدياد عجز الموازنة العامة والاستدانة من النظام المصرفي وزيادة وتائر التضخم.
    في مواجهة هذه الأزمات تقف أزمة المعارضة الممثلة في الأحزاب المركزية والتقليدية عاجزة وكسيحة في مجابهة النظام والعمل علي إسقاطه. هذه الأحزاب التي اتسمت مواقفها بالتذبذب والتأرجح وعدم الوضوح في الموقف من النظام تارة تجنح نحو المشاركة تحت ذرائع ومسميات مختلفة ودرجات متفاوتة ( تجربة الانتخابات، الموقف من الحكومة العريضة)، كل هذه المواقف الرمادية خلقت حالة من الإرباك والإحباط وسط الجماهير، الأمر الذي أدي إلي تغبيش وعي الغالبية العظمي منها وجعلها تردد السؤال الفخ الذي ظلت تردده السلطة عبر أعوانها ومنسوبيها ووسائط إعلامها ( البديل منو؟؟؟) وجعل الجماهير تخاف من القادم واجترار مقولة (وما بكيت من شيء حتى بكيت عليه) خوفا من ضياع الحاضر المعلوم علي سوءاته من مستقبل مجهول أكثر سوءا.
    الأخوة والأخوات السادة الحضور.
    لا شك في موقف الجبهة السودانية للتغيير الواضح من كل القوى الرجعية التي وقفت عقبة كأداء في تطور الدولة السودانية وتخلف شعوبها وحرمانهم من اللحاق بركب الحداثة والتطور بما في ذلك موقفها من المؤتمر الشعبي بزعامة (حسن عبد الله الترابي)، عراب النظام والمسؤول الأول عن انقلاب الثلاثين من يونيو ١٩٨٩م، المشؤوم الذي سبب كل هذا الخراب والدمار بحق الوطن والمواطنين، ومهما حاول عراب هذا النظام التنصل من نظام دموي مجرم هو منظره، وصانعه، وراعيه، والمخطط لانقلابه علي الديمقراطية فلن تنطلي هذه الخدعة علي جماهير شعبنا فذاكرة شعبنا ليست صدئة ولم يصبها مرض الشيخوخة المبكر، فهي ما زالت حية ووقادة، فالترابي هو المسؤول الأول عن سياسات التمكين، والتشريد، والتصفيات السياسية، وفرض أحادية الدولة الإسلامية العروبية، والإعدامات الجزافية، وبيوت الأشباح، وإطفاء القدسية علي حرب الجنوب، والتغرير بالبسطاء من شباب، وأبناء شعبنا والزج بهم في أتون معارك مميتة لخدمة خط حزبه السياسي.
    كما لا يخفي علي فطنة وحنكة شعبنا التي تعي تماما دورها في صناعة مستقبلها بعيدا عن أولئك الذين كانوا السبب المباشر في تعاسته، فالمؤتمر الشعبي يسعى وبكل دهاء لوراثة نظام الإنقاذ مع الإبقاء علي كل مكتسباته الاقتصادية، والتجارية، ورأسماله الطفيلي، وهيمنته علي الإعلام وكل جهاز الدولة. لتمكين دولته الدينية ليس في السودان فحسب إنما في كل الدول العربية والإسلامية.
    نحن في الجبهة السودانية للتغيير نري من المستغرب والمستهجن تهافت بعض الأحزاب السياسية التحالف ولو مرحليا مع المؤتمر الشعبي وقيادته، (فالحية لا تلد حمامة، والنمر لا يغير جلده، والمؤتمر الوطني والشعبي هما وجهان لعملة واحدة وبقاء أحدهما استمرار للآخر). لنأخذ د. علي الحاج نموذجا لقيادات المؤتمر الشعبي (قضية السماد الفاسد ـ سرقة أموال طريق الغرب ـ القصر العشوائي ـ التغطية علي الفساد ـ خلوها مستورة). فلا يستقيم عقلا أو خلقا استجداء المؤتمر الشعبي أو التقرب منه أو التحالف معه في أي مستوى سياسيا كان. ولذلك فإن الدعوة للمشاركة في هذا النظام الساقط تحت أي دعاوى كانت ـ حكومة قومية ـ حكومة عريضة القصد منها توسيع القاعدة الاجتماعية والسياسية للنظام من أجل حل تناقضاته وتطويل أجله. ولذلك نتوجه إلي شباب وجماهير الأحزاب المركزية والتقليدية بالضغط علي قياداتها من أجل اتخاذ موقف حاسم وقاطع تجاه نظام الجبهة القومية الإسلامية.
    الأخوة والأخوات السادة الحضور.
    إن شعار إسقاط النظام ليس شعارا نظريا خال من كل معني ومضمون ندعو إليه الآخرين دون أن نكون في طليعة الذين يتقدمون الصفوف، ولإزالة هذا الوضع المتردي والمتفلت لابد من العمل الجاد والجماعي والمثابر لإسقاط هذا النظام الفاسد الذي يمثل العقبة الكئود أمام تحقيق أماني وتطلعات شعبنا في الحرية، والديمقراطية، والسلام، والتنمية الاجتماعية المتوازنة. ولإسقاط هذا النظام لابد من وضع الوسائل، والآليات التي تحقق ذلك الهدف الذي هو نفسه وسيلة لإقامة دولة المواطنة علي أنقاضه.
    تري الجبهة السودانية للتغيير أن الخيار السلمي هو خيارها في إسقاط هذا النظام لأنه أقل تكلفة مادية وبشرية، ولكن طبيعة النظام القمعية سوف تفرض ميدانا آخر ومواجهات أخرى يجب الانتباه إليها وتحضير وتوفير مقومات مجابهتها، كما لا يخفي علي الشعب السوداني أن إسقاط النظام بالنسبة للجبهة السودانية للتغيير ليس غاية في حد ذاتها بل وسيلة لتحقيق الهدف الأسمى وهو إعادة تأسيس السودان علي أسس جديدة تتجاوز سلبيات الماضي الأليم (المركزية الصارمة ـ مظاهر النمو غير المتوازن ـ التهميش ـ جدلية الهوية ـ الدولة الدينية).
    نحن في الجبهة السودانية للتغيير في الخارج صدى لصوت الشعب السوداني في الداخل لا نقوده وإنما نعمل معه في تنسيق تام علي أساس برنامج متفق عليه دون وصاية علي حركة الجماهير تحت أي دعاوى كانت (الحق الإلهي ـ الزعامة الطائفية والدينية ـ الريادة الطبقية)، لأن ذلك يعني حرمان الأغلبية من أي حقوق. وفي سبيل إسقاط النظام تتحالف الجبهة السودانية للتغيير تحالفا استراتيجيا مع كل قوى الهامش (حركات دارفور ـ وشرق السودان)، وتحالفا مرحليا مع القوى الأخرى التي ترغب في التغيير وتتفق مع برنامجنا في حده الأدنى دون المساس بثوابته التي تُعتبر خطا أحمرا لا يمكن تجاوزه.
    إن الجبهة السودانية للتغيير تعي تماما أن قضايا السودان لا تُحل بالطريقة المبتسرة والجزئية والاتفاقيات الثنائية، فقضية دارفور هي في الواقع قضية السودان في دارفور، وقس ذلك علي كل قضايا أقاليم السودان المختلفة التي يجب أن يتم حلها في الإطار القومي، بدلا عن تكريس ثنائية الحلول التي سرعان ما تعيد إنتاج الأزمة في ثوب جديد أكثر تعقيدا. والجبهة السودانية للتغيير بطبيعة تكوينها القومي الذي يشمل كل مكونات الشعب السوداني، ومختلف فئاته، ومشاربه الفكرية قادرة بأن تكون نواة حاضنة لمظلة أوسع قومية، ويمكن للتنظيمات المختلفة أن تحل من خلالها تناقضاتها وخلافاتها حتى نستطيع مجابهة تحديات فترة ما بعد سقوط النظام.
    الأخوة الأفاضل السادة الكرام الأخوات المقدرات.
    لا شك أن موقف الجبهة السودانية للتغيير في فصل الدين عن الدولة موقف واضح لا لبس فيه، ويمثل ثابتا لإنجاح دولة المواطنة، وبناء سودان التعدد والتنوع علي أسس الوحدة الوطنية، والتماسك الاجتماعي، لأننا نري أن هذه القضية ليست قضية أيديولوجية أو نزهة فكرية إنما هي قضية محورية ومركزية ترتبط ارتباطا وثيقا بمسألة الصراع السياسي في السودان وما آلت إليه بلادنا من دمار وتمزق وإفقار.
    إن تجربة الإسلام السياسي في السودان لما يقارب الخمسين عاما تؤكد أن القوى السياسية التي تستخدمه تستغله كغطاء أيديولوجي لتحقيق مآربها الدنيوية الضيقة وأغراضها الشريرة، بالرغم من أن نشوء الحركة الوطنية من صلب مؤتمر الخريجين وبدايات الحركة السياسية والصراع السياسي اتخذ طابعا عقلانيا وديمقراطيا توج بدستور الاستقلال ١٩٥٦م، كان دستورا علمانيا بكل ما تبطن المفردة من معنى، إلا أن الأحزاب السياسية التي تمخضت عن مؤتمر الخريجين نشأت وترعرعت ثم شاخت في كنف ورحم الطائفية وصلت معه أحزاب وزعماء أصبحوا بمثابة الوكلاء السياسيين للزعامات الطائفية، وكانت هذه بداية الانهيار، وبداية الأزمة السياسية التي أدت إلي الانقلاب العسكري الأول ١٩٥٨م، والذي شهدت سنواته الاعتقالات، والمنافي، والمحاكم العسكرية، والتعذيب، وبداية ممارسة الاستعلاء العرقي، والثقافي بتصعيد الحرب الأهلية في الجنوب. وبالرغم من الطابع القمعي للدكتاتورية العسكرية النوفمبرية إلا أنها حافظت علي المظهر العلماني للدستور.
    ثم جاءت ثورة أكتوبر المجيدة عام ١٩٦٤م، والتي كانت ثورة حقيقية من أجل الديمقراطية، والسلام، والتقدم الاجتماعي، وأظهرت انعطافا واسعا نحو قوة التغيير، مما حدا بالقوى اليمينية أن تتشكل في حلف يميني رجعي تحت برنامج ديني يلتحف زورا بالإسلام، فأسقط حكومة أكتوبر الأولي الديمقراطية بالعصي، والحراب، والمليشيات الجهادية حيث تمت تصفية مكتسبات الثورة الشعبية وأقامت تحالف يميني سار في طريق الانتقاص من الديمقراطية بحظر الحزب الشيوعي عام ١٩٦٥م، ثم محاولة فرض الدستور الإسلامي في عامي ٦٨ ـ ١٩٦٩م، فكانت تجربة نميري بقيادة الأخوان المسلمين ومباركتهم المتمثلة في قوانين سبتمبر سيئة السمعة التي وصفها الأمام الصادق المهدي بأنها لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به، ومع ذلك لم يقم بإلغائها عندما تسلم رئاسة الوزارة، هذه القوانين التي تم اختزالها في كتيب للعقوبات لترهيب الخصوم بالقوانين الحدية وقوانين الجلد التي تحط من كرامة الإنسان والتي طالت البسطاء من غمار الناس، وتركت المتنفذين الفاسدين فكان من أبرز ضحاياها شهيد الفكر وحامل لواء الاستنارة المهندس محمود محمد طه.
    فقد أثبتت التجارب المريرة التي عاشها ويعيشها الشعب السوداني بأن الدولة الدينية تكرس الاستعلاء والتخلف وتنسف وحدة البلاد القائمة علي التعدد والتعايش السلمي. والقائمين علي أمر الدولة الدينية يدعون أنهم ظل الله في الأرض، فيقتلون باسمة، ويفسدون باسمه، ويدعون امتلاك الحقيقة المطلقة باسمه، ويتحدثون باسمه إن أصابوا نسبوا ذلك إليهم وإن أخطئوا اعتبروا ذلك ابتلاء من عنده سبحانه وتعالي.
    ودولة مثل هذه لا يكون الصراع فيها سياسيا، والخلاف حزبيا، وإنما يحكمه منطق الإيمان والشرك. أو كما يقول الأديب طه حسين (بأن المشكلة ليست في الدين وإنما في الدين عندما يصبح سياسة). فالدولة الدينية تتعارض مع قيم الديمقراطية المتكاملة ومع دولة المواطنة المتساوية.
    وعطفا علي ما سبق فإن قضية فصل الدين عن الدولة تمثل بالنسبة لنا ثابتا لا يتغير. عندما ندعو لفصل الدين عن الدولة أو السياسة ننطلق من حقيقة، بأن القضايا السياسة هي قضايا إنسانية تتمثل في إدارة شؤون الناس والاهتمام بهم وبحوائجهم حيث لا يوجد أي برنامج سياسي مقدس أو يمثل الإرادة الإلهية، وإن مشروعية أي برنامج سياسي لا تنبع من أي مصدر غير الشعب، وإن الرضي الشعبي هو الذي يكسب أي حكومة شرعيتها ويمثل عنصر حمايتها. كما أن الصراع السياسي يجب أن يكون صراعا حول آفاق التنمية، والتطور الاقتصادي، والازدهار الثقافي، ومجمل النشاط الإنساني صراعا يجب أن يتم بعيدا عن لغة العنف والقوة والتسلط والقهر يستند علي التجريبية والعقلانية، وعلي العلم الحديث والمعرفة العلمية السليمة، وهذا لا يمكن أن يتم إلا في مناخ ديمقراطي صحي تسوده حرية التعبير والبحث العلمي الرصين، وحق الاختلاف، وقبول الرأي، والرأي الآخر.
    وفصل الدين عن الدولة يعني أن ننأى بالدين عن حلبة الصراعات السياسية التي تفرق بين أصحاب الديانة الواحدة، كما ننأى بالسياسة من أن تصبح صراعا عنصريا، لا حل إلا بفناء أحد الطرفين بواسطة الطرف الآخر أو إخضاعه، كما يكرس للديكتاتورية والفاشية (العراق ـ أيرلندا الشمالية).
    إن فصل الدين عن الدولة ليس كفرا، وليس إلحادا، وليس نفيا للدين عن الحياة العامة، وهو لا يعني أن السياسة لن تستلهم القيم الدينية والحياة الروحية للمجتمع، ولكن هذا الاستلهام قد يكون قابلا للخطأ والصواب الذي يعتري كل البشر في تصرفاتهم وسلوكياتهم. أن فصل الدين عن الدولة، وفصل الطائفية عن الحزب هما الضمانة الوحيدة لقيام الحقوق علي أساس المواطنة والمساواة.
    أيها الأخوة أيتها الأخوات.
    إن الصراع المرير الذي خاضه ويخوضه شعبنا نحو التحول الديمقراطي وتكريس قيم الديمقراطية والعبور بها إلي الحرية، فقد أثبتت التجارب المعاشة أن إحقاق وتعضيد الديمقراطية هما صمام الأمان للسلام وتحقيق التنمية المتوازنة والتقدم الاجتماعي، والديمقراطية كمفهوم اجتماعي وسياسي ومنهج تفكير وسلوك هي ممارسة يومية تطال جميع مناحي الحياة وتشمل:ـ
    ـ حرية الاعتقاد والضمير والتفكير والبحث العلمي واحترام الأديان والمعتقدات ـ حرية التعبير والتنظيم بما فيها تنظيم المنظمات والجمعيات والنقابات بشكل مستقل تماما عن السلطة السياسية .
    ـ كفالة حرية المشاركة في اتخاذ القرار والتشكيل الديمقراطي للأجهزة المختلفة بما فيها استقلال الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والمجالس التخصصية.
    ـ حرية الصحافة والمطبوعات والنشر بعيدا عن تدخل ورقابة الأجهزة الإدارية والتنفيذية (إلغاء وزارة الثقافة وإقامة مجلس قومي مستقل).
    ـ محو الأمية (الأمية والمعرفة شرط أساسي لتكريس الحقوق ومحاربة الخرافة والدجل والتضليل) "ديمقراطية التعليم".
    ـ لن تتحقق الديمقراطية دون تحرير المرأة (التمييز الإيجابي، إزالة كافة أشكال التمييز تحقيقا لضمان الحقوق المتساوية).
    ـ ضمان تحقيق الديمقراطية داخل الأحزاب والمنظمات الجماهيرية (فاقد الشيء لا يعطيه).
    ـ عدم الفصل التعسفي بين الديمقراطية السياسية والديمقراطية الاجتماعية والحقوق المدنية.
    ـ لن تكتمل الديمقراطية دون صيانة حقوق الإنسان المتكاملة بما فيها حق العمل وحق الحياة (فالنظم التي تصادر الديمقراطية وتستأثر بالسلطة وتقوم بقمع الآخرين بالضرورة تنتهك الحقوق الأساسية للمواطنين.
    الأخوة والأخوات السادة المحترمين.
    نسبة للوضع السياسي المتردي والمنهار علي كافة المستوايات، شهدت الساحة السياسية السودانية حراكا سياسيا نشطا لتغيير هذا النظام الديكتاتوري الشمولي، الذي هو السبب الأساسي لما آل إليه السودان دولة وشعبا، من وضع سياسي، واقتصادي واجتماعي مزري، وبالرغم من إيماننا التام بصدق كل هذه التحركات السياسية وجديتها في إسقاط هذا النظام، وذلك بطرحها للكثير من المبادرات السياسية التي تمثلت في العديد من المواثيق والاتفاقيات التي تعكس رؤيتها في الفترة الانتقالية القادمة، نحن في الجبهة السودانية للتغيير نثمن عاليا تلك الجهود الوطنية الصادقة ونقف معها بكل عزيمة سياسية، بل ونمنحها تأييدنا الغير محدود، وندعو كل الأطراف أن تصل لاتفاق بين جميع الأطراف السياسية ولو (في حده الأدنى)، ـ ( لقد كان مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية محل إجماع بين كل الأحزاب السياسية ولكنها تنصلت عنه ولم تلتزم به) ـ فالعبرة ليست في توافقية الاجماع إنما في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وإن كان في سقفه الأدنى، وذلك من أجل إسقاط هذا النظام الديكتاتوري البغيض، وإقامة دولة الديمقراطية، والحرية، والعدالة، والمواطنة.

    د. أحمد عباس أبو شام رئيس
    الجبهة السودانية للتغيير ـ لندن
    يوافق يوم ٢١/أكتوبر/ ٢٠١١م.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2011, 00:29 AM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 16-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)


    شكراُ "نبيلو" على نشر كلمة الدكتور أحمد أبوشم الرصينة ....
    أهو برضو بتسمع الكلام ...
    ولكن لم تقدم تفسيراً لماذا لم تنشرها في حينها اذا كانت عندك؟
    وفي انتظار مداخلة شوقي بدري ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2011, 02:12 AM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: Dr Salah Al Bander)

    Quote: شكراُ "نبيلو" على نشر كلمة الدكتور أحمد أبوشم الرصينة ....
    أهو برضو بتسمع الكلام ...
    ولكن لم تقدم تفسيراً لماذا لم تنشرها في حينها اذا كانت عندك؟
    وفي انتظار مداخلة شوقي بدري ....


    مستعجل على مداخلة شوقى بدرى


    ياابن بندر لكى لايطول انتظارك اتسلى شوية فى كلامه ورايه فيك


    Quote:
    Quote: يبدو أن الأخ صلاح قد نجح في تسبيب الكثير من الأذي لنفسه والآخرين ، وأنا هنا بصدد لفت نظره ، فصلاح لا ينقصه الذكاء ولا الأكاديمية . وأتمني أن يعيد حساباته علي ضوء ما سأورده هنا .

    أول مرة أقابل صلاح بندر كانت في مايو 1995 في منزل صلاح عبد الجليل في كوبنهاجن ، وكنا نستعد لتنظيم مظاهرة ومسيرة بسبب زيارة البشير وبطانته للمؤتمر العالمي بكوبنهاجن . وقتها كان صلاح يرتدي الملابس العادية ولم يقم بتمشيط شعره . وأبدي معرفته بي وحكي مقابلة في بداية الستينات عندما كان بصحبة صديقه الطبيب إبراهيم عبد الكريم بدري. والأثنان أصغر مني سنا . القصة التي رواها صلاح لم تكن قد حدثت وتلك المقابلة كانت من صنع خياله ، وأنا اعتبرتها نوع من المجاملة .

    عند السؤال عن الدكتور محمد محجوب عثمان أفهمته بأننا نسكن سويا . وانتهي الأمر بحضوره إلي السويد لقضاء يوم أو يومين .

    قبل الحضور للسويد تمكن صلاح من التأثير علينا ومارس علي أنا شخصيا نوع من التنويم المغنطيسي وأثارنا ضد (مولانا) الذي كان أحد الحضور في منزل صلاح عبد الجليل بوصفه (كوز) . وعندما قلت لصلاح بندر أن مولانا مواصل وله علاقة جيدة مع الجميع وأن الناس شوية ومافي لزوم للفركشة حسم دكتور صلاح الأمر بأن مولانا كان من الكوادر النشطة قائلا : ديل كانوا من الجماعة البيدقونا ويهاجمونا في الجامعة كيف تقعدوا معاهم . وتغيرت الروح نحو مولانا بعد ذلك .الغريبه ان صلاح كان يتحدث مع مولانا بود وحملته كانت عند غياب مولانا .

    أثناء تواجد صلاح معي كان يدرس كل شيء فيما حوله ويتمعن ويقيم ، وشرح لي نضاله وتجرده وأنه رجل يعمل لخدمة الآخرين وقال : في كمبردج طوالي جاري عجلتي دي وبساعد وأقدم وبنكشف ناس الإنقاذ وبفضحهم . ولا بد أنه قد تكونت لديه فكرة خاطئة بأني صاحب مقدرة مالية فاقترح أن نبدأ في عمل (أوت لت) لمحل شاورمة وفلافل في كمبردج وأن هذا يمكن أن يتطور لعمل كبير قد يكون فيه دعم للحزب الشيوعي السوداني . وراقت لي الفكرة واحببت صلاح جدا خاصة وأن أسرة بندر مشهورة في أم درمان وصلاح هو ابن خالة هادية زوجة المبدع يحي فضل الله وشقيقة هاشم بدر الدين .

    بالاتصال مع الكبار في القاهرة كانت الإجابة بأن لا أأخذ كلام صلاح بثقة لأنه تصرفاته عجيبة . فصرفت النظر عن موضوع الطعمية وملحقاتها إلا أن صلتي بصلاح وإعجابي به لم يتوقفا .

    وعندما بدأ مؤتمر القرن الأفريقي في جامعة لند ناقش السودانيون فكرة دعوة شخصيات سودانية فاقترحت أنا دكتور صلاح البندر ولم يكن هنالك من يعرفه إلا أنني زكيته بشدة ، فصار صلاح يحضر سنويا . ثم حضر مع زوجته ليلي البحرينيه لقضاء أجازة أسبوعين في منزلي سعدت وافتخرت بها ، وخصص صلاح كل وقته في النيل من دكتور المعز بخيت يبدو لأنه سرق الأضواء منه في البحرين ويؤلمني أن أقول بأنني انجررت لتلك المعركة التي اعتذرت عن خوضي لها في س.أونلاين .

    ثم بدأت أجد لوما من البعض لان صلاح قد سبب الكثير من الألم والمشاكل للآخرين في بريطانيا وأن صلاح كان يأتي مع الكشات التي يمارسها البوليس ضد السودانيين وخاصة السودانيات .ولم استمع ودافعت بشراسة عن صلاح واحتديت مع كل من ذكره بسوء ، ثم بدأت ألاحظ أن بعض القصص التي يرويها صلاح يعيد روايتها مرة أخري فتتغير الوقائع وأسماء الأشخاص . وأن بعض القصص التي نسبها إلي نفسه أبطالها آخرون لا يزالوا علي قيد الحياة .

    عندما أردت أن أطبع مجموعتي القصصية "المشبك" طلب مني صلاح أن أنتظر حضوره لمؤتمر القرن الأفريقي حتى نراجعها وأنه سيصدرها من لندن كما حدث مع كتاب الدكتور محمد سليمان الذي يتطرق لموضوع (ازمه الهوية والموارد ) وهو كتاب أكثر من رائع إلا أن صلاح أصر علي أن يبرزه كأنما شارك في صياغته .

    وتأخر طبع الكتاب في انتظار صلاح الذي كان يشيد بالإهداء لأنه يخص أعظم الشهداء (جوزيف قرنق والشفيع وعبد الخالق) ، وحضر صلاح المؤتمر وبعد المؤتمر كنت في انتظاره بكرة وبعد بكرة وصلاح قد صار شخصية معروفة في السويد , وانهالت عليه الدعوات والاحتفالات ولم يكلف نفسه مؤونة الاتصال بي بل اتصل بعد شهر من لندن طالبا خدمة وهي إدلاله علي كتاب لكاتب سوداني تحت اسم "مصطفي سعيد" فاز بجائزة (دانيدا السويدية) تحت عنوان حياتين . وبالرغم من ان الكتاب كان متوفرا عندى الا اننى احسست بان صلاح يريد بان يستغل الكتاب فى هجوم خاص . وتأكد لي وقتها أن صديقي الذي أحبه واعجب به صلاح بندر شخص انتهازي (مانبيولتر) .

    سيدة سودانية أم لطفلين اتصلت بي من لندن قائلة أن صلاح قد أفهمها بأنني سوف أهيئ لها منزلا في السويد وأنني سأتولي أمر انتقالها للسويد وعندما أكدت لها عدم إمكاني تلبية رغبتها قالت مستغربة : لكن صلاح قال نظم الموضوع ده معاك . والموضوع منتهى . وأنها قد هيأت أمرها واستعدت وأخبرت الجميع أنها في طريقها للسويد وأنا آخر من يعلم .

    عندما كان صلاح يحكي عن بطولاته حكي عن رحلاته إلي إسرائيل وكيف قام بإطلاق سراح بعض السودانيين المدانين بالإرهاب وأنه قد زارهم في السجن وسط الصحراء بلا أسوار تتوسطه شجرة تتزين بجثث وجماجم سجناء حاولوا الهرب ، وبعد أيام من هروبهم تخرج طوافة لتأتي بجثثهم ويقومون بتعليقها علي الشجرة كنوع من التخويف لبقية السجناء ، وصلاح كان يقول هذا الكلام لبروفيسرات وجراحين في المجموعة السودانية وكنت أقول لهم أن صلاح يتجمل لأنني أعرف إسرائيل جيدا وتربطني صداقات ببلطجية وصحفيين وجنرالات إسرائليين وأن إسرائيل لا تسمح بتعليق جثث الآخرين وصلاح لا يستطيع أن يطلق سراح نملة في إسرائيل بدون حق.

    القشة التي قصمت ظهر البعير هي أن صلاح ذكر حادثة السوداني الذي قتل المسئولة الاجتماعية . كما ذكر كذلك بالتفاصيل قصة السوداني الذي قتل زوجته وشاركه ابنهما وهو صبي في الثالثة أو الرابعة عشرة من عمره لأن الزوج أفتي بأن الزوجة خائنة . وكان صلاح يعرف تفاصيل دقيقة . ولكن عندما ذكر قصة السوداني الذي قبض عليه في كمبردج وابعد ثم رجع بجواز جديد واسم مختلف وتحصل علي إقامة وانتقل إلي كمبردج إلا أن رجل البوليس الذي شارك في إبعاده شاهده في المدينة وذكر صلاح أن الشرطة استدعته للتعرف علي الشاب ولم أتمالك نفسي وثرت وقلت له : كيف تسمح لنفسك تعمل عمل الشرطة الغذر ؟

    فقال لي محتجا : أنا مواطن بريطاني وأتعامل مع البوليس . فذكرته بما كان يقال عن حضوره مع الكشات فلم يعارض . وبعد سنة من هذا الكلام ومع افتتاح المؤتمر طلب صلاح من أحد الإخوة الشيوعيين أن يتصل بي تلفونيا وعندما قلت للأخ السوداني قول ليه شوقي قال ما عايز يعرفك أو يشوفك أصيب بدهشة . وعندما حضرت للمؤتمر في المساء قال لي : يا شوقي أنا داير أتكلم معاك . كان ردي : أنا ماعايز أتكلم معاك ومافي أي حاجة بتلمني معاك وكان هذا أمام الناس وهذا تصرف غير سليم مني أعتذر عنه لأن الأمر كان يمكن أن يكون بيني وبينه . وكان هذا آخر عهد صلاح مع السويد .

    الأخ ابو رسول أو عبد الهادي هو من أشهر الشيوعيين البحرينيين وهو بروفسير في جامعة لند الآن وهو شخص بذكاء وعبقرية أتي إلي السويد مع أسطورة الحزب الشيوعي البحريني علي الدويغر في الستينات . قال لي قبل سنوات شيئا كان يجب أن انتبه إليه أن صلاح كان يذكر له ارتباطه بالشيوعيين والاشتراكيين في البحرين والحقيقة يستحيل لأي شخص أن يتحدث عن الشيوعيين في البحرين دون أن يعرف علي الدويغر وعبد الهادي وعزام شقيق عبد الهادي والذي هو محاضر كذلك في جامعة مالمو . وعندما ظهرت مشكلة دكتور صلاح بندر الذي صار اسمه صلاح "آل بندر" كان البحرنيون وعلي رأسهم صديقي جعفر حسن السلمان مدير بنك الاستثمار السابق والذي كان في زيارتي هذا الأسبوع مع ابنته فاطمة وهو خريج جامعة لند ول 12 سنة ارتبط بالسودانيين حتى صار يتكلم وكأنه من أم درمان وقد ذكرته كثيرا في كتاب حكاوي أم درمان وأن السودانيين كانوا يجدون صعوبة في تصديق أنه ليس سوداني ولم يزر السودان ، ويشاطرني الأفكار الاشتراكية ، والده حسن السلمان من أوائل المناضلين الذين تدربوا حربيا في سوريا ومصر وغدر بهم النظام الناصري .

    الجميع كانوا يقولون يعني صلاح البندر لما جاء واشتغل مع النظام الملكي في البحرين ما كان عارف أنه ده نظام باطش ونظام سيء ونظام فاسد ؟ وأن البحرين كانت تجنس العراقيين من الفلوجا حتى تسبب توازن بين الشيعة والنظام السني لدرجة أن الكويت ارادت ان تفرض فيزة دخول علي البحرينيين لأن عراقي الفلوجا أعداءهم التقليديين وأن النظام البحريني يوظف رجال الأمن الفلسطنين والأردنيين الذين يشبعون البحرينيين لطما وركلا . لماذا يسيء صلاح بندر الذي يفتخر بالانتساب للحزب الشيوعي بصورة ما بسمعة السوداني التي تساوي الرجل الطيب الشريف وإن كان لا يخلو من حدة وعناد .وغضب عندما اقيل وافشى الاسرار التى استؤجر للحفاظ عليها .

    يا دكتور صلاح .. لماذا تسبب كل هذا الألم واللخبطة والسواطة ؟ . أنا اتصلت بالأخت تراجي مصطفي وقلت لها أن صلاح بندر أكل بعقلك حلاوة وطلبت منها أن لا تنجر خلف كلام صلاح البندر لأنك كالعادة تستغل الآخرين وتجيد عملية غسيل المخ . ويبدو ان تأثير صلاح البندر انعكس فى تكوين جمعيه الصداقه السودانيه الاسرائيليه وكما اوردت من قبل فهذه خطوه خاطئه لان النظام الاسرائيلى الآن نظام عنصرى يسئ لليهود الشرقيين والعرب . ويظهر ان الاخت تراجى قد اعادت التفكير فى صلاح بندر . كما اتصلت بأختنا هادية بعد أن فشلت في الاتصال بهاشم بدر الدين لأنه قد امتشق حسامه دفاعا عن قريبه دكتور بندر مدافعا بقوة بعد معركة البحرين وخفت أن يفقد هاشم مصداقيته . يا صلاح كان ما احترمت أفكار لينين خاف الله .

    ارجو من الاخ صلاح ان يستفيد من الشهره التى حصل عليها وان لا يفركش ويحطم ثقه الناس بكل منظمات المعارضه السودانيه لان هذا يصب فى مصلحه نظام الخرطوم .

    التحية

    شوقي



    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=8777

    (عدل بواسطة نبيل عبد الرحيم on 08-11-2011, 02:14 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2011, 07:33 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 16-11-2006
مجموع المشاركات: 3032

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

    شكراُ ....
    في انتظار مداخلة شوقي بدري في المهرجان ....
    ما تحاول تتزاوغ ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2011, 10:56 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: Dr Salah Al Bander)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2011, 11:43 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2011, 10:32 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)


    وزكريات اكتوبرية من شوقي بدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2011, 00:44 AM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2011, 00:49 AM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 09-06-2010
مجموع المشاركات: 22440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

    عاش نضال الشعب السودانى

    عاش نضال شعبنا فى الداخل والشتات




    شكرا نبيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2011, 09:25 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: معاوية عبيد الصائم)

    عاش نضال الشعب السودانى

    عاش نضال شعبنا فى الداخل والشتات




    شكرا نبيل


    والشكر لك اخى معاوية عبيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2011, 07:10 AM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 9868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

    فوق وعاش نضال الشعب السودانى

    شكرا استاذ نبيل على طريقة التقديم والعرض حتى خلت نفسى حضورا بينكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2011, 11:00 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نجلاء سيد أحمد)

    Quote: فوق وعاش نضال الشعب السودانى

    شكرا استاذ نبيل على طريقة التقديم والعرض حتى خلت نفسى حضورا بينكم


    الاخت نجلاء
    اشكرك على كلاماتك الرقيقة
    وانشاء الله المرة الجاية معانا
    لك الود

    (عدل بواسطة نبيل عبد الرحيم on 15-11-2011, 11:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2011, 08:57 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

    [
    اشرف ابو عكر والقصيدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2011, 09:12 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)


    جانب من الحضور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2011, 09:18 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)


    محمد عثمان وكلمة تحالف الاحزاب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2011, 00:38 AM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)




    د. احمد عباس...وكلمة الجبهه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-11-2011, 08:39 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2011, 11:54 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2011, 00:45 AM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)




    السفير فاروق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2011, 10:02 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

    الجبهة السودانية للتغيير



    تنعي فقيد الوطن والكلمة

    الأستاذ / التيجاني الطيب بابكر

    بمزيد من الحزن والأسي تنعي الجبهة السودانية للتغيير الأستاذ / التيجاني الطيب بابكر، الذي حدثت وفاته اليوم بعد صراع طويل مع المرض. ونحن إذ ننعاه إنما ننعي فيه دماثة خلقه، وكريم أخلاقه، وحبه إلي وطنه الذي كرس له حياته منافحا ومدافعا عن الديمقراطية، والحرية، وسيادة حقوق الإنسان السوداني. إننا ننعي فيه صبره، وجلده، وتحمله الرسالة الوطنية في عزيمة وصبر وثبات قل نظيرهما.

    رحل الفقيد التيجاني الطيب بابكر عن دنيانا، ولكنه ترك وراءه تراث عظيم من أدب النضال والمقاومة، ترك وراءه حب الوطن وحب إنسانه، ترك للأجيال الذين أحبهم وأحبوه إن الكلمة، والكلمة وحدها هي أقوي سلاح في وجه الاستبداد والطغيان، وفي وجه الذين باسم الحرية يغتالون الحرية، وباسم الشعب يغتالون الشعب، وباسم الديمقراطية ينحرون الديمقراطية.

    إن الموت علينا حقا كما الحياة، ولكن عزائنا الوحيد في فقدك المر بأنك قد أديت أمانة الكلمة، وبقيت علي صدق المبدأ، وقاتلت بشرف الخصومة فقد كنت نبيلا في اختلافك مع الآخر، كنت أمينا في صراعك ضد الديكتاتورية والشمولية فأديت الرسالة وسلمت الراية لتتواصل المسيرة، فنم في قبرك هانئا، فلم تعد مدينا لأحد، فقد أديت ما عليك من ضريبة للوطن.

    والعزاء موصول إلي أسرته، وتلاميذه، ورفاقه بالحزب الشيوعي السوداني وصحيفة الميدان، وأن يلهمنا وإياهم الصبر وحسن العزاء وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    الجبهة السودانية للتغيير

    يوافق يوم٢٣ فبراير ٢٠١١م

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2011, 06:52 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)



    دقيقة حداد على ارواح الشهداء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2011, 07:05 PM

نبيل عبد الرحيم
<aنبيل عبد الرحيم
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 3638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حـــرام عـلـيـك يا نـبـيـلو .... (Re: نبيل عبد الرحيم)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de