|
Re: أزمة الجنس بين فعاليتى الحضور والغياب ( تشريح ) (Re: ابو جهينة)
|
وللشرف مفاهيم عديدة في العالم ففي قصة ((وداعاً للسلاح)) لهمنغواي الشرف عند كاترين أن تقيم علاقاتها الاجتماعية ومنها الجنس، في حرية تامة من الأغلال التقليدية.
وهذا ما يجري في كل دول العالم الغربي بنسب عالية في مجتمعاتهم، وتقصد كاترين بأن تقيم علاقاتها الجنسية دون التقيد برباط الزواج، وأنه حتى وإن تزوجت فبإمكانها إقامة علاقات جنسية متى وأين وكيف أرادت.
ونجيب محفوظ في رواياته يشارك العامة اعتقادهم في أن الفقراء يتمتعون بالتفوق الجنسي على الأغنياء من حيث أن (غرائز الجنس تندفع نشيطة مسيطرة في أحلك المصاعب) كما يقول.
هذه حقيقة كاملة الأركان، بدليل أن الفقراء أينما كانوا يتناسلون ويتكاثرون رغم ما يحيق بهم من جوع وفقر وعُري وضيق مأوى. إذن غرائز الجنس قد تتهاوى أمام الرفاهية والبطون المتخمة.
والفنان يحيى حقي أول من ناقش قضية الجنس باعتباره عنصراً ذاتياً في نفس الإنسان أمّا مأساة الوجود الإنساني في أدب محمود البدوي فتمتزج امتزاجاً عميقاً بقضيته ((الجنس)).
القضية التي ناقشها الفنان يحى حقي، تدخل فيها فيما تدخل، قضايا فاقدي الأهلية لممارسة الجنس من الرجال، فقد تم وصفهم في مقالات كثيرة بأنهم يحملون بدواخلهم حقدا دفينا للرجل وللأنثى على حد سواء، وهو حقد قد يدفع بهم إلى التنكيل بالجنسين في أول سانحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الجنس بين فعاليتى الحضور والغياب ( تشريح ) (Re: ابو جهينة)
|
يقول الكاتب :
ولكن التماس ((المتعة)) في الحياة بمعناها البسيط الساذج، يستلزم أن نكون ذاهلين عن وجودنا الحقيقي ومتعته المأساوية الكبرى، متعة اكتشاف أو محاولة اكتشاف دلالة واحدة له تنقذ الإنسان من هوة العبث التي يتردى فيها.
فهِمت من هذه الجزئية، أن الإنسان لكى يتمتع بمعنى الحياة البسيط والساذج ( وهو الجنس ) يجب أن يمتنع تماما أو يتصنع الإمتناع عن بقية المتع الحياتية، وهو ما يحدث عند محاولة إغواء الأنثى أو لفت نظرها.
وما أشد الهول والفاجعة في هذه العبثية التي تتجلى في ممارسة الجنس بأشكال عديدة يصورها كولن ويلسون في كتابه أصول الدافع الجنسي كمقدمة إلى فلسفة اللا منتمي وهي صور قد تذكرنا بإشكاليات في مجتمعنا العربي تنطلق في اتجاهات كثيرة ولكنها في الصميم هي إشكالية الوعي والحرية لدى المرأة العربية.
الوعى والحرية : موضوع طويل وذي شجون يستتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الجنس بين فعاليتى الحضور والغياب ( تشريح ) (Re: ابو جهينة)
|
يا ابا جهينة عليك السلام استوقفتني العبارات التالية Quote: وعلى العكس يرى ((راما كريشنا)) أن الجنس وهْم وأن أفضل طريقة للتغلب على الوهم الجنسي هي اعتبار النساء مصنوعات من أشياء كريهة كالدم والعظام والخلايا، |
كريشنا كان مفروض يعمم حديثه ولا يخصص مسألة الوهم للرجال دون النساء فالمراة ايضا - ليتسق حديثه - لتتغلب على وهمها الجنسي تعتبر الرجل مصنوع من اشياء كريهة ... إلخ
وحديث غالي شكري و تعليقك عليه - هل يعني غالي ان الزيجة غير المتكافئة ارض خصبة لانبات العشق المحرم - خارج اطار الزوجية - ام يعني العشق بين الزوجين؟
اما حديث نجيب محفوظ ووصفك له بالحقيقة كاملة الاركان ففيها نظر إذ ان التكاثر و التناسل رغم الفقر والضيق ليس دليلا على التفوق الجنسي - من ناحية الاداء - قد يكون تفوق من ناحية الغريزة بسبب عدم القدرة على اشباع غرائز اخرى لكن الاداء لا اظن , المنطق يقول ان الاغنياء يحظون بالتغذية الجيدة و الرعاية الصحية الافضل التفوق في التكاثر لا يعني الاداء الافضل - أما سمعت بولادة الدفس المن غير نفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الجنس بين فعاليتى الحضور والغياب ( تشريح ) (Re: محمد البشرى الخضر)
|
تحياتي أخي محمد البشري أين أنت يا رجل؟
وحديث غالي شكري و تعليقك عليه - هل يعني غالي ان الزيجة غير المتكافئة ارض خصبة لانبات العشق المحرم - خارج اطار الزوجية - ام يعني العشق بين الزوجين؟
يقصد العشق المحرم خارج إطار الزوجية، و أنا أضيف أن هذه العلاقات خارج إطار الزوجية تنشأ دائما عند الأزواج الذين يتزوجون ( رغم أنوفهم ) رضوخا لتقاليد أسرية (مثال تغطية القدح ).
اما حديث نجيب محفوظ ووصفك له بالحقيقة كاملة الاركان ففيها نظر إذ ان التكاثر و التناسل رغم الفقر والضيق ليس دليلا على التفوق الجنسي - من ناحية الاداء - قد يكون تفوق من ناحية الغريزة بسبب عدم القدرة على اشباع غرائز اخرى
تمام جدا
مشكور تابع معنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أزمة الجنس بين فعاليتى الحضور والغياب ( تشريح ) (Re: ابو جهينة)
|
ويتابع الكاتب :
وعدم التزام الشهوات بالحياد في ظل القمع والاستبداد يعني أن الإرادة التي تعاني على صعيد اللاوعي من عائق قد يكون مصير صاحبها انفجاراً يؤدي إلى مسار فني يحقق فيه وجوده المقنع أو إلى عزاء جنسي يحقق فيه وجوده العاري وعلى صعيد الوعي فإن أدوات التجميل بما فيها الملابس تعبر عن مفاهيم العصر للفن المرتبط بالشعور البدائي للروح في عمق الإنسان ولكن شتان بين تجمّل يعكس للروح جمالها وتجمّل يعكس للغرائز انحلالها.
إن رؤية ((الجحيم)) لهنري بريوس تصور ممارسة الجنس فعالية المخلوق التائه الذي يبحث عن معنى يسمو به على الواقع وحرقة الذات الخاوية من الهدف في مجتمع استهلاكي زائف صنعه الرجل باسم الحضارة المدية ثم استدرج المرأة ليتبرد ولكن في الجحيم، وفي الفلسفة الوجودية يكون الجنس تحسّساً للوجود ويعتمد على الغرابة والانفصال لأن الوحدة والمشابهة تدمران واقع الجنس في الكائن الوجودي وتجعلاه يحيا العالم مشافهه!..
من هذا نخُلص إلى أن الجنس أحيانا يكون مقبرة للعنف أو نهاية حتمية له ، أو مدعاة للإبداع إن كان التوافق بدرجة كبيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
|