|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
ظل تمثيل أبناء دارفور في مؤسسة رئاسة الجمهورية وتحديداً في موقع نائب الرئيس "كامل الصلاحيات " واحداً من أهم المطالب التي ظلت حاضرة علي طاولة التفاوض بين الحركات المسلحة والحكومة منذ نشوب الأزمة السياسية في دارفور. وقد أعيد تأكيد هذا المطلب في كل المناسبات التفاوضية من أبوجا إلي الدوحة. ومع ذلك فقد إستمرت الحكومة في رفض هذا المطلب جملة وتفصيلاً بدواعي عديدة حسب الظروف السياسية للداخل. رشحت بعض الأقوال المهمة في هذا الشأن أولها : كما جاء في وثيقة الدوحة "النسخة غير المعدلة" أن الحكومة وحركة التحرير العدالة إتفقتا علي منح منصب نائب الرئيس لأحد أبناء دارفور شريطة أن يكون - ليس من المؤتمر الوطني ولا من حركة التحرير والعدالة.
من الأقوال التي تم تداولها أيضاً أن الرئيس عمر البشير قد قال : أن منصب نائب الرئيس سيعطي للفور. في رده علي مطالب الدكتور خليل.
نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
من الأقوال المتداولة أيضاً "وهنا يرجع الكلام للقائل" واللي هو ليس أنا.
يقولون : بعد المفاصلة وخروج حسن الترابي علي السلطة كان هنالك إسمان مطروحان لقيادة تمرد مسلح في دارفور ضد الحكومة . أحد الإسمان المرشحان كان هو : الدكتور الحاج آدم يوسف. ولكن فضل الترابي إختيار الدكتور الآخر لقيادة التمرد في دارفور مما أغضب الدكتور الأول ودفعه إلي إتخاذ قراراً سريعاً بالعودة إلي السودان والإنخراط في صفوف المؤتمر الوطني. أعتقد انها تشبه تلك الأسباب التي دفعت حسن مكي للإبتعاد عن الحركة الإسلامية كما أورد المحبوب عبد السلام في كتابه الأخير.
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. |
اختزال قضية دارفور في منصب نائب رئيس عربي او افريقي مخل بقضية الهامش و عموم المشكلة السودانية . تعيين الحاج ادم و بصلاحيات حقيقية لا يغير من واقع اختلال ميزان السلطة والثروة في السودان . مع احترامي لرأيك و طرحك , يجب ان لا ننساق وراء المخطط الحكومي الهادف الى لجم شريحة معتبرة من دارفور عن ركب الثورة .. اقول ذلك و في ذهني وزير المالية و الآن نائب الرئيس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: الغالى شقيفات)
|
سلاااام يا غالى عيدية والقابلة تتحقق الامنيات
Quote: قاسم المهداوى كلامك كويس الناس يخلو الخطاب الجهوى والعنصرى لكن المطلوب منك ان تعرف الحقائق على الارض وفى الواقع اولا |
تشكر اولا على الاختصاص ( اقصد انك خصيت شخصى فى هذا البوست ) المطلوب منى انا سطرتة هنا وعن طيب خاطر وبكل صدق وامانة اما موضوع التعريف وتوصيف الحقائق ليك مطلق الحرية فى الولوج الى البوست المعنى وقل ما شئت من حقائق وتعاريق منتظرك هناااااى اامل ان اجدك لنثرى الحوار ونستفيد ولا كــــــــــــــــــــيف ؟؟؟
قاسم المهداوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: baha eassa)
|
Quote: يا عريس كيف احوالك ؟ يا اخوي في طريقة في السودان دة نطلع من دائرة الافارقة والعرب والمحس والدناقلة والغرب والشرق ؟ ياريت الموضوع دة يكون اساس للخروج من القبلية والعنصرية والجهوية ؟ انا قريت بس عنوانك وبما انو انا مابحب الفرز باي صورة فانني ارجو ان نجد خطا يوحدنا في السودانيين وبس ؟ في طريقة يا مهداوي ؟ |
بهاء يا صديق سلامات
موضوع البوست بإختصار هو تفكيك المعايير والاستراتيجيات التي تطبقها الحكومة نفسها وكشف تناقضها. ليس إلا.
ودمت
___ كسرة مرسل لك وصية أرجو الاهتمام بها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: الصادق ضرار)
|
Quote: اختزال قضية دارفور في منصب نائب رئيس عربي او افريقي مخل بقضية الهامش و عموم المشكلة السودانية . تعيين الحاج ادم و بصلاحيات حقيقية لا يغير من واقع اختلال ميزان السلطة والثروة في السودان . |
الأخ الصادق ضرار تحية وسلام وشكراً علي المرور
بس لا ننكر أن تمثيل دارفور في مؤسسة رئاسة الجمهورية كان واحد من المطالب التفاوضية الرئيسة للحركات، وبالأخص حركة العدل والمساواة.
مع خالص المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote:
من الأقوال المتداولة أيضاً "وهنا يرجع الكلام للقائل" واللي هو ليس أنا.
يقولون : بعد المفاصلة وخروج حسن الترابي علي السلطة كان هنالك إسمان مطروحان لقيادة تمرد مسلح في دارفور ضد الحكومة . أحد الإسمان المرشحان كان هو : الدكتور الحاج آدم يوسف. ولكن فضل الترابي إختيار الدكتور الآخر لقيادة التمرد في دارفور مما أغضب الدكتور الأول ودفعه إلي إتخاذ قراراً سريعاً بالعودة إلي السودان والإنخراط في صفوف المؤتمر الوطني. أعتقد انها تشبه تلك الأسباب التي دفعت حسن مكي للإبتعاد عن الحركة الإسلامية كما أورد المحبوب عبد السلام في كتابه الأخير.
|
زولك دا ربما اقراء جريدة الراى العام واتونس ليك وانت تعلم متى تاسست الحركات فى دارفور ومتى خرج الحاج ادم يوسف الى اسمرا ولماذا الربط دائما بين المؤتمر الشعبى والحركات فى دارفور مرار ا وتكرار الحركات نفت وكذلك حزب المؤتمر الشعبى فمن واجبنا جميعا تمليك الحقائق للراى العام وتثبيت المطالب الاساسية وارجو ان لاتسمع لزول مستلب اعلاميا وواقع تحت تاثير اعلام المؤتمر الوطنى (قارن فارق الزمن بين الانضمام وتاسيس العدلوالمساواة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: الغالى شقيفات)
|
Quote: زولك دا ربما اقراء جريدة الراى العام واتونس ليك وانت تعلم متى تاسست الحركات فى دارفور ومتى خرج الحاج ادم يوسف الى اسمرا ولماذا الربط دائما بين المؤتمر الشعبى والحركات فى دارفور مرار ا وتكرار الحركات نفت وكذلك حزب المؤتمر الشعبى فمن واجبنا جميعا تمليك الحقائق للراى العام وتثبيت المطالب الاساسية وارجو ان لاتسمع لزول مستلب اعلاميا وواقع تحت تاثير اعلام المؤتمر الوطنى (قارن فارق الزمن بين الانضمام وتاسيس العدلوالمساواة) |
بل قارن بين تاريخ المفاصلة و تأسيس العدل و المساواة و الكتاب الاسود الذي هو نواة ثورة العدل والمساواة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
2 -
الفريق معاش صديق محمد إسماعيل الأمين العام الجديد لحزب الأمة القومي حوار/ عبدالوهاب موسى * مَنْ هو الفريق صديق «البطاقة الشخصية»؟!. - صديق محمد إسماعيل، من مواليد تلس بجنوب دارفور وهي حاضرة أهلنا الفلاتة، أما الجذور من عد الفرسان حاضرة بني هلبة، وُلدتُ بتلس لأن والدي كان المساعد الطبي هناك، هذه البلد محبوبة لنفسي.. وانتقل والدي والأسرة إلى الفاشر وسفيت فيها «تراب» الصغر.. وانتقل بعدها والدي إلى جنوب وغرب دارفور.. بدأت تعليمي الأولي بنيالا والضعين وحسكنيتة وكان والدي حريصاً على أن أكون بالقرب منه في بداية حياتي، يبدو أنني كنت مزعجاً، المتوسطة كانت بحي الوادي بنيالا والثانوي نيالا والجامعة فرع القاهرة 1976م كلية الحقوق. http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=14708
إذن ينتمي الفريق صديق محمد إسماعيل لقبيلة البني هلبه ولو أننا فحصنا التعيين المربك للدكتور الحاج آدم يوسف بعيداً عن كونه تنازل فقط لسياسة الأمر الواقع يمكن تأويله علي أنه في إحدي أوجهه يمثل موقعاً جديداً ومهماً وفعالاً. لكونه مضاداً لقواعد حزب الأمة ويوفر فرصة للخصم من رصيده وإضعاف سيطرته الجيوسياسية ويمكن أن يقرأ بكونه عقاباً لرفض حزب الأمة المشاركة في الحكومة القومية التي كان ينوي المؤتمر الوطني تشكيلها للخروج من الأزمة الراهنة بالتالي فيمكن أن يحمل أيضاً كأحد دوافع الحكومة من وراء هذا التعيين.
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: الغالى شقيفات)
|
Quote: زولك دا ربما اقراء جريدة الراى العام واتونس ليك وانت تعلم متى تاسست الحركات فى دارفور ومتى خرج الحاج ادم يوسف الى اسمرا ولماذا الربط دائما بين المؤتمر الشعبى والحركات فى دارفور مرار ا وتكرار الحركات نفت وكذلك حزب المؤتمر الشعبى فمن واجبنا جميعا تمليك الحقائق للراى العام وتثبيت المطالب الاساسية وارجو ان لاتسمع لزول مستلب اعلاميا وواقع تحت تاثير اعلام المؤتمر الوطنى (قارن فارق الزمن بين الانضمام وتاسيس العدلوالمساواة) |
الأخ الغالي تحياتي وإحترامي
بالمناسبة ما قاله وصرح به الحاج آدم يوسف فيما يتعلق بالنقطة إياها قاله بصوت عالي ، ووصفة للحركات الدارفورية بأنها حركات عنصرية مازال هو رأيه المتمسك به. وهو يعرف أن ذلك الرأي هو ما قربه وما يقربه زلفي إلي المؤتمر الوطني. خلينا نسرد ذلك في مناسبة توثيقية أخري...
بالنسبة لبوستك المشار إليه في بداية هذا الخيط - سيأتي الحديث عنه في السياق أدناه أما ما تنقله أنت من أخبار أحمله محمل الجد لأنني أعتقد أن لك علاقة بالخبر قبل الطبع.
ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: يقولون : بعد المفاصلة وخروج حسن الترابي علي السلطة كان هنالك إسمان مطروحان لقيادة تمرد مسلح في دارفور ضد الحكومة . أحد الإسمان المرشحان كان هو : الدكتور الحاج آدم يوسف. ولكن فضل الترابي إختيار الدكتور الآخر لقيادة التمرد في دارفور |
محمد آدم ... سلام .. عجبتني صراحة (مايقولون) .... ومايقولون إلا الحقيقة .... يعني في النهاية .. كيزان حكموا ... كيزان أختلفوا ... كيزان إتمردوا .... وباقي السودان قاعد يتفرج ..
___
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: حاتم يوسف العبيد)
|
محمد سلام
المسالة ليست لها علاقة بعرب او زرقة
وعندما تم تعيين دوسة وعلى محمود فى وزارات سيادية لم يك هذا
التعيين على اساس تقسيم الكعكة المخصصة لدارفور بين العرب والافارقة
اصل الحكاية ان حكومة المؤتمر الوطنى رسمت خطة سلام لدارفور وارادت ان
تفرضها فرضا. وهى ما اسمته استراتيجية السلام لدارفور
والسلام لا يفرض وانما ياتى بالتراضى. وهذا معلوم للجميع
لكن المؤنمر الوطنى ركب راسه ووضع الخطة (الاستراتيجية), وشرع فى تنفيذها
وهى تحتوى على تفكيك المعسكرات بالقوة واجبار النازحين على الرجوع لقراهم او
ما يسمى بالقرى النموذجية (ما سمى بمشروع العودة الطوعية زورا وبهتانا)
وهى تحتوى كذلك على تقسيم الاقليم الى خمسة ولايات واجبار الدارفوريين على
القبول بالامر الواقع
والانكى من ذلك ما اسماه المؤتمر الوطنى بالسلام من الداخل وبقصد منه تنفيذ اتفاقية
السلام مع المجموعات السياسية وفعاليات المجتمع المدنى فى الداخل
وهو يعنى ان من تريد الحكومة ان تصنع السلام معهم انما هم مؤيديها
فلا يعقل ان يضع اصحاب الحركات سلاحهم وياتوا خانعين لكى يشاركوا فى هذه المهزلة
الحكومة لها اجابة جاهزة فى هذا الجانب وهى الحرب. فمن رفض سترد عليه بالحرب
والحكومة عندما بدات فى تقسيم الكعكة كانت تريد ان تعطى رئاسة السلطة الانتقالية
للتجانى سيسى ونائب الرئيس لخليل ابراهيم
لكن خليل رفض ورجع الى الميدان متحفزا للقتال وحاشدا قواته المستعدة لدخول الخرطوم
مرة اخرى
فراى المؤتمر الوطنى ان يعطى نصيب اهل دارفور لكادر من الاسلاميين (مادام انتم رفضتم
فهى ستؤول الينا, زيتنا فى بيتنا)
والجملة الاخيرة هى مربط الفرس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: M A Muhagir)
|
بعد هزيمتهم لقوات داؤود يحي بولاد المنهكة من طول المسافة التي قطعوها مشياً علي الأقدام صعد نجم ما يسمي بـ "الفرسان" جدير بالقول أن محاربة الفرسان لتمرد لداؤود يحي بولاد في ذلك الوقت لم يكن في واقع الأمر لصالح الحكومة أو بالإنابة عنها بأي حال من الأحوال وإنما جاء كإستجابة للبروبغاندا الإعلامية التحريضية التي كانت تبث من إذاعة نيالا بواسطة إعلام الحكومة الذي كان يصف قوات داؤود يحي بولاد بالقوات الصليبة - والكافرة - وأن داؤود يحي بولاد نفسه قد مزق المصحف.وعليه فمن الواجب مقاتلتها صوناً للأرض والدين ... وما إلي ذلك من هذا الهراء. وهي واحدة من سخريات القدر كما حكي داؤود يحي بولاد نفسه قبل إعدامه... عندما قال وصورته في التلفزيون المحلي مازالت راسخة في ذهني "رحم الله إمرء عرف قدر نفسه" وهو ما عابه الناس عليه ولكن بعد فوات الآوان بان الوقت حينها لم يكن مناسب وأن الناس غير مهيئة . بل ومعظمها لم يكن يعرف بالأساس بماهية هذه القوات الداخلة إلي دارفور.
المهم صعد نجم الفرسان في حين غرة ، ولفت ذلك إنتباه الحكومة وكونت منها النواة الأولي لما سمي بالجنجويد.
نواصل....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
أحد ظرفاء نيالا ويدعي م.سليمان عندو تعليق شهير بيقول : سبب فشل قادة الحركات الدارفورية في إستيعاب قضية دارفور بكل أبعادها المطلوبة يرجع الي إن كل قادة الحركات الدارفورية "قوازة" أي من الريف. وليس فيهم قائد واحد جاء من المدينة. وأرجو أن لا يساء فهم أو تفسير ذلك. المهم ينسحب هذا الرأي علي نيالا عاصمة جنوب دارفور حيث سوء تفهم عقلية نيالا نظرا الي تكوينها وتاريخها الفريد يقود إلي حبس أنفاسها كما نراه الآن. وقد تحولت نيالا تحول هائل ومذهل في إستيعابها لنفسها ولسكانها ولمكوناتها المختلفة.. وأصبح مظهرها مظهرا للتمدن والرقي.
ونيالا زي أمدرمان تهتم بالفن والثقافة والكورة والشعر والغناء والمسرح والرقص والسينما والرحلات وبالصلات وتجد أي أسرة في السودان لها إمتداد في نيالا. لذلك لا يمكن أن تخترق نيالا بحركة مسلحة أو بعنف أو بإيدلوجيا محددة . ولكن يمكنك أن تفعل ذلك بالفن والجمال أو باي مظهر من مظاهر المدنية الأخري.. نيالا فيها مسرح وسينما ومراكز شبابية وفنية ورياضية قدمت يوسف باب الله - عاطف نيالا - احمد شارف - ادم حمدودة - احمد باص - سراج - عمر احساس ...الخ
ارجو مراجعة التوثيق الرائع الذي فتحه دكتور أصيل الذي نفتقده بشدة. وجوه وزكريــات مــن مـديــنة نــيالا
وبسبب عدم مقدرة قادة حركات دارفور لإستيعاب هذا الإعتبارات في جنوب دارفور وفي نيالا تحديداً لم تكتسب الحركات أي مساندة هناك. في المقابل تنظر الحكومة لمشكلة دارفور علي أنها مشكلة أمنية في المقام الأول - حلها يكمن في جنوب دارفور وهو ما ورط الحكومة وورط جنوب دارفور معاً - في سلسلة من إستنزافات لا نهاية لها لأن المنظور الأمني يكافئ تشدد كل الجانبين
نواصل....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
الاخ محمد ادم الحسن
تحياتى..
تعرف اخى حكومة الانقاذ لا تفعل الاشياء هكذا لوجه الله, و انما و راء كل قرار مكيدة و تدبر الى ما ستؤل اليه نتائج هذا القرار, و قبل ان يصبح القرار قرارا تبدا باختباره اعلاميا وتسويقة لمعرفة مدى تاثيرة و النتائج التى ستقود اليه و عندما تتاكد من ذلك تلجا الى اصداره فى غير مبالاة!! و لذلك يجب علينا اولا معرفة البعد الاستراتيجى لقرار تعيين الحاج ادم الذى كان معروضا فى السوق تقريبا منذ عام قبل ان نهلل رفضا او دعما له. واضح ان الحكومة تريد ان تزيد من اشعال الفتنة بين القبائل العربية و تلك الافريقية على نحو ما فعلت سابقا بخلقها كما تفضلت بمليشيا الجنجويد التى تحارب بالنيابة عنها و لبث روح الفتن و الكراهية بين شعوب تكاد تكون الفوارق بينهما معدومة اللهم الا فى المسميات! و حقيقة وانت سيد العارفين لا يهم الحكومة من اى القبائل نائب الرئيس فى دارفور اللهم الا بالقدر الذى يضمن لها خلق التناقض الذى يمكنها من خلق البلبلة و عدم الاستقرار فى الاقليم لتكتسب هى اعمار جديدة و تتفرق للقضاء على خصومها الاخريين! من هذا المدخل استطيع ان اقول ان منصب نائب الرئيس اصلا هو مطلب من مطالب الحركات المسلحة و الموصوفة بالافريقية سياسيا وطرح فى مائدة المفاوضات على هذا الاساس, و اذا كان الكلام دا صحيحا, يبقى الحكومة الان تريد من خلق مناورة لافهام الوسطاء بانها على استعداد لاعطاء هذا المنصب لدارفور فى المفاوضات و لكن هى التى تحدد له "الجوب دسكربشن" يعنى موظف بالقصر الجمهورى كما فعلت مع مناوى و حكاية كبير المساعدين الذى ظل بدون مسئوليات! و لما تعطى الحكومة هذا المنصب الى شخص لم يطلبه اصلا ولم يفكر فيه البتة, فانه بالضرورة لا يطالب بصلاحيات المنصب و لا اختصاصاته لان المنصب اصلا منحة و ليس حقا منتزع! شفت كيف الحكومة عايزة تجرد المنصب من صلاحياته! و لذلك الحاج ادم نفسه بيقول هو جا كرجل تنفيذى للتنفيذ و ليس سياسىا حتى يقوم باملقابلات الصحفية و اطلاق التصريحات, ياخى انت نائب و عايز تكون تنفيذى, طيب من اين يصدر القرار؟؟ و لماذا لا تشارك فى صناعته؟ فى المدى البعيد تهدف الحكومة الى خلق فتنة بين قبائل المنطقة بحيث ان المنصب يبقى مرتبطا بقبيلة معينة, فاذا رفضت القبائل المقاتلة هذا التعيين باعتبار انها الاولى بالمنصب لانها هى التى طالبت به, يبقى فى حالة ايلولة المنصب اليهم ستقف القبيلة التى اقحمت فى المنصب اقحاما فى الاتجاه الاخر معارضة لهذا التوجه بغرض رد الاعتبار و هكذا يعاد تفجير الازمة و تدويره و هى ما تريده الانقاذ!!! الانقاذ لا تريد استقرارا لاقليم دارفور فهل وضح الامر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: Bashasha)
|
Quote: القبائل العربية بدارفور اصلا هم حلفاء حكومة الانقاذ على اساس الجامع المشترك بينهم وهى العروبة, |
الصادق الزين تحياتي،
عهدناك اوعي من كده.
خطاب كهذا لايفيد المكتوين بي نار التشرد في قري خيم البلاستيك في شئ، ولكنو يفيد نظام القتلة او شعبة القبائل في جهاز امنو ياعزيزي، اربأ بك.
فكر قبل ما تخط سطر واحد، ثم جاوب علي سؤال من المستفيد من كلامي، مابين خندقي الصراع في بلدنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: Bashasha)
|
ظل تمثيل أبناء دارفور في مؤسسة رئاسة الجمهورية وتحديداً في موقع نائب الرئيس "كامل الصلاحيات " واحداً من أهم المطالب التي ظلت حاضرة علي طاولة التفاوض بين الحركات المسلحة والحكومة منذ نشوب الأزمة السياسية في دارفور. وقد أعيد تأكيد هذا المطلب في كل المناسبات التفاوضية من أبوجا إلي الدوحة. ومع ذلك فقد إستمرت الحكومة في رفض هذا المطلب جملة وتفصيلاً بدواعي عديدة حسب الظروف السياسية للداخل. رشحت بعض الأقوال المهمة في هذا الشأن أولها : كما جاء في وثيقة الدوحة "النسخة غير المعدلة" أن الحكومة وحركة التحرير العدالة إتفقتا علي منح منصب نائب الرئيس لأحد أبناء دارفور شريطة أن يكون - ليس من المؤتمر الوطني ولا من حركة التحرير والعدالة.
من الأقوال التي تم تداولها أيضاً أن الرئيس عمر البشير قد قال : أن منصب نائب الرئيس سيعطي للفور. في رده علي مطالب الدكتور خليل.
غايتو حاجكم أدم دا صدقونى يظل فسية ديك يشوتو يمين و شمال .الى أن يأدى الغرض العين من أجلة
و أنا معاكم فى المنبر دا بلعونى كلامى دا بعدين
هذا التعين بذكرنى بما قالة ألاب فلب عباس غبوش
فى 1986 كان هناك بيعة رخيصة من الصادق المهدى( وكانت عبارة عن سيارة بولمن فلوكسواجن)
ساعتها قال ألاب فلب غبوش مقولة الشهيرة.
دق العب بى العب . وقال لى الصاق ما ترجى منى شى داخل البرلمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: Adam Omer)
|
Quote: غايتو حاجكم أدم دا صدقونى يظل فسية ديك يشوتو يمين و شمال .الى أن يأدى الغرض العين من أجلة |
ادم عمر سلامي،
شئ مدهش انو اخونا محمد ادم، مرتاح او مبسوط من استخدام النظام لمهمش كاداة او مخلب قط، لخدمة مصالح هو، اي نظام القتلة!
او احتجاجو العجيب هنا، انو هو بفضل الشرف ده يكون من حظ واحد من "الزرقة"، مش "العربة"!
اللهم لاشماتة بحق!
هذا تمثيل، بي مهمشي الاقلية لو تعلم، وليس بتمثيل لهم بغض النظر عن خلفية القبل يقوم بي دور الاداة ضد اهلو ولمصلحة دويلة الابارثيد، كان "زرقة، كان "عربة"!
امقت هذه المسميات بحق!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: Adam Omer)
|
Quote: ما كنت ارغب أن ارد فى هذا الهراء ولكن على خلفية ما ورد وحتى نملك القارئ حقيقة الأمر ونقتصد فى الحق من دون مواربة نقول :
الحركات عندما قامت صنفت نفسها وحددت ذلك فى ثلاث قبائل معلومة واعتبرت كل ما دون ذلك ( اكالة ) دخلاء مواطنين درجة ثانية وليس لهم حقوق مواطنة علاوة على وصفهم بأقزع الصفات جنجويد كما يوصف الاخ الكريم ادم حسن وابعد من ذلك اغتصاب وإبادة جماعية وما شابه وبكل هذه القساوة وعدم الاعتراف يقبائل اصيلة فى الإقليم ( حواكير) وعاصمتها نيالا البحير لم تستجيب هذه القبائل المؤمنة للإستفزازات متمسكين بمثلهم المعهود ( هونها وتهون ) كبف لا وهؤلاء الذين يصفونهم بتلك الصفات المقززة وينتقصون من قدرهم مواطنيهم منذ أمد بعيد وبينهم من الصلات الرحمية وما يجمع اكثر مما يفرق وربما للوازع الدينى ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق وبرغم ان قبائل جنوب دارفور ذات الحواكير ابناء عمومة ولتلك الاعتبارات لم يدخلوا فى اى مواجهة برغم اعتداء الحركات على قبيلة الهبانية وقتل ابنائها بل دخلوا محضر خير وحاولوا تهدئة الخواطر ولم يحمصون ويقفون دعما لبنى عمومتهم ذلك برغم ان الحركات تتكون من ثلاث قبائل وكما اشرت سابقا وذلك ليس توجسا ولا خيفة بل اقتضت الحكمة ذلك للمحافظة على الولاية بأخف ضرر من النهاية المؤلمة ولكن ما يؤسف له أن بعضا من ضيقى الأفق وشذاذ الآفاق من أبناء هذه القبائل ومعهم بعضا من أبناء القبائل الدخيلة التى كانت تقصد الحج وطاب لها المقام تؤازروتدعى أنها أفريقية أشبه ما يكونون بالحمار الآحمق الذى هرول خلف الأسد الذى هرب من صياح الديك فذهب إلى حتفه بظلفه ولا زالت الحكمة تعتريهم ومن أوتى الحكمة فقد أؤتى خيرا كثير وإلا لكان الدمار الشامل والتشريد الكامل ودارفور ينعق فيها اوديتها البوم وهذا ما كانت تخطط له بعض الجهات لكن بالتروى والحكمة فإن ( الراعى واعى )
وبرغم كل هذا الضيم نعشم ونطمح فى ان تتحكم هذه القبائل فى أنفسها وبإرادة ولا تنساق خلف الإستفزازات وتستجيب لها فتطبق نظرية ( جاغت ) والتى تعنى الذى يريد أن يلغيك الغيهو ؟!
نواصل
|
الهبيب ادم الهلباوي طول هذا الزمن عارف عندك رأي في الحركات المسلحة في دارفور و لكن لم اكن اتصور انه هذا الرأي. و قبل ان نقول رأيك خظأ او صح دعني اوضح رأي فيما جري في دارفو ر و حيثيات استخدام كلمة الجنجويد. 1. المشكلة لم تبدأ بين قبيلتين بل كانت بين الحكومة و حركة عسكرية سياسية اعلنت انها ليست ضد قبيلة. 2. الحكومة هي التي اوحت الي القبائل العربية في دارفور بأن هذه الحركات المسلحة قامت لاخراجكم من دارفور و ليست لها اجندة مع حكومة الخرطوم 3. بناءا عليه ... انضمت بعض المنفلتين من القبائل العربية للمحاربة في صف الحكومة و امتنعت بعض الافراد القبيلية من العرب من الدخول في الحرب و كانو علي فهم بما يجري (كنت معتقدا انك واحدا من هذه المجموعة) 4. في هذه الاثناء ظهر مصطلح الجنجويد و هذه حقيقة الي يومنا هذا 5. بعد ذلك توسعت اهداف الحكومة و قامت بأحضار مجموعات عربية من دول الجوار بهدف تغيير الخريطة السكانية في دارفور و هذه ايضا حقيقة. طبعا بعد اثبات هذه الحقيقة و في تلك الفترة لم يكن التمييز بين من هم اشتركو و من لم تشتركو. حقيقة حتي بعض الذين لم يشتركو كانو مبسوطين لما حدث من قتل و حرق و اغتصاب. اتمني الا تكون ممن ينكرون حوادث القتل و الاغتصاب و الحرق. انا هنا اتحدث عن بحكم ان منطقني عانت منها حتي هذه اللحظة.
هذه بعض الحقائق حول ما حدث حتي لا تختلط الاشياء بذاكرة خربة منا جميعا. يجب تثبت الحقائق و بعدها يمكن ان نتحاور حولها و لكن دون تثبيت الحقائق فنحن ندور في حلقة فارغة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: Mahjob Abdalla)
|
اضافة اخيرة للجميع التشاحن الحاصل هذه الايام بخصوص موضوع الهامش و المركز او انو ناس الهامش لو تمكنو من غزو العاصمة و ما سوف يترتب عليها من مشاكل هو نفس التشاحن الذي حدث في دارفور بعيد قيام الثورة. كانت حالة ذعر بالضبظ كما يحدث الان من قبل القبائل العربية و هي التي نتجت عنها الانتهاكات. هذا ما سوف يحدث من معظم اهل الوسط في حالة تمكن ثورات الهامش من التقدم اذا قدر لها و سوف تقوم الحكومة بشحن سكان الوسط علي ان الحرب مقدسة بين الهامش و المركز او في معني اخر افارقة و عرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: خطاب كهذا لايفيد المكتوين بي نار التشرد في قري خيم البلاستيك في شئ، ولكنو يفيد نظام القتلة او شعبة القبائل في جهاز امنو ياعزيزي، اربأ بك.
فكر قبل ما تخط سطر واحد، ثم جاوب علي سؤال من المستفيد من كلامي، مابين خندقي الصراع في بلدنا. |
عزيزنا بشاشا
تحياتى و مرحبا بعودتك..
نعم اخى انا افكر بنفس منطقك ربما لم تتبين مقاصدى, انا ضد التمييز للقبائل فى دارفور او قل السودان سواء كانت عربية او غير عربية لانه لا فوارق بينهم, التمييز جاء لدواعى سياسية فصدقه من صدقه, راجع مداخلتى الاولى, كل ما اردت قوله هو التنبيه الى ان الحكومة تسعى الى خلق فتنة اخرى بين قبائل المنطقة بتعيينها للحاج ادم الذى لم يكن هو و لا قبيلته طرفا فى الصراع ولم يطالبوا بالوظيفة, و حقيقة تحالف القبائل العربية مع الحكومة هو ما تفضل به المتداخلون هنا فى هذا البوست و ليس رايى شخصيا, فطالما هنالك تحالف او سمه تعاون ما بين الحكومة و بعض من القبائل العربية فى دارفور يبقى ليست هناك اصلا مشكلة بحكم ان من يحكم فى الشمال هو عربى و لا يحتاج لنائب عربى من دارفور لان العرب اصلا ممثلون فى الرئاسة فى منصبى الرئيس و نائبه الاول و دى ايضا حقيقة, يبقى نحن عايزين حلا للمشكلة التى اثارتها القبائل الغير عربية و التى طالبت بالتمثيل السيادى فى مؤسسة الرئاسة و قسمة الثروة و السلطة فى المعادلة السياسية الشائهة, فكون الحكومة تحاول ان تلتف حول مطلبهم على هذا النحو فحتما يؤكد نيتها المبيتة لخلق فتنة جديدة, لان الحكومة بامكانها تعيين شخص اخر من القبائل الغير عربية بدارفور ويكون منتميا للمؤتمر الوطنى ككبر مثلا و تكون بذلك قطعت الطريق امام الحركات, لكنها لا تريد ذلك! و لا تفعل الاشياء لوجه الله. انا لم ادعم اى طرف فى الصراع بحكم اننى من كردفان و منطقة الصراع تهمنى سياسيا لانهم قواعد تنظيمى السياسى المستهدف الاول بهذه العملية فى خلق التوترات وتبدل الولاءات و لكنى اردت قول الحقيقة حتى يفهمها الجميع و لا اريد ان اعيد ما قلته فى المداخلة الاولى لانها لخصت وجهة نظرى.
ولك مودتى.
(عدل بواسطة الصادق الزين on 09-19-2011, 08:23 PM) (عدل بواسطة الصادق الزين on 09-19-2011, 09:21 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
Quote: شئ مدهش انو اخونا محمد ادم، مرتاح او مبسوط من استخدام النظام لمهمش كاداة او مخلب قط، لخدمة مصالح هو، اي نظام القتلة!
او احتجاجو العجيب هنا، انو هو بفضل الشرف ده يكون من حظ واحد من "الزرقة"، مش "العربة"! |
الأخ العزيز بشاشا تحية وتقدير
طبعاً محتج ! لما يتم تنصيب أبناء القبائل العربية في الحكم إنابة عن السكان الأصليين... ببساطة لأنهم ليسوا الخاسر الأكبر في هذا الصراع. أيضاً ضد وضعهم ضمن تنفيذ إستراتيجية وتصورات حل النزاع. لأن هذه الإستراتيجيات ترسل رسائل مختلفة أولها هو ترسيخ مفهوم أن القبائل العربية هي التي من المفترض أن تحكم. عارف يعني شنو لما يتم إعطائهم سلطة بهذا الحجم ؟؟ دا يعني تمكينهم سياسياً وإقتصادياً وبطرق غير مشروعة كلام السيد آدم الهلباوي أقرب مثال يدلل علي خطورة مآلات تكريس السلطة في أيدي العرب قال ليك : جوا من أفريقيا في طريقهم للحج وحتلوا يعني شنو الكلام دا يعني الناس ديل ممكن يستولوا بمال السلطة علي الأرضي وينتفعوا منها ويكنزوا الثروات. وأبقي قابلني لو في زول من اللاجئين والنازحين قدر يرجع لأرضوا.
يجب التصدي لدا ياعزيزي قبل ما يحصل وأمامك نموذج مبارك - ثورة أطاحت بالنظام السياسي ولكنها وقفت عاجزة أما السيطرة الإقتصادية لنظام مبارك.
مع عميق المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: الحبيب حفيد السلاطين أوووو/ محجوب عبدالله تحياتى ياغالى كل عام وأنتم بخير وصحة وعافية مرضية وأنتم أهل ( الشورى والحكمة والرأى ) .. الإنصاف مطلوب ؟! |
الهبيب ادم هلباوي شكرا كثير علي المقدمة التي وضعتني مع اهل الرأي و اتمني ان اكون دائما منصفا معك و مع الاخرين. اولا دعني اؤكد لك ان مدخلي في الرد عليك فقط لتثبيت الحقائق حول واقعنا الدارفوري و بعد ذلك لنا الحق في ان تختلف وجهات النظر بيننا. الحقيقة الاولي هي وجود ما يسمون بالجنجويد او ايا كانت الاسماء التي اطلقت حولهم. الحقيقة الثانية هي ان هؤلاء الجنجويد ارتكبو جرائم اغتصاب و حرائق قري و ساندو الحكومة في حربها ضد من نسميهم متمردين.
و يمكننا ان نختلف حول ما اذا كان الجنجويد ينتمون الي القبائل العربية في دارفور او اتو من غرب افريقيا او المتمردين لهم اجندة خفية. اما ان كان احدهم وجه اليك الاتهام بأنك جنجويد فهذه شخصنة و يظل رأي فردي. شخصيا ارفضه و استنكره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: M A Muhagir)
|
Quote: والانكى من ذلك ما اسماه المؤتمر الوطنى بالسلام من الداخل وبقصد منه تنفيذ اتفاقية
السلام مع المجموعات السياسية وفعاليات المجتمع المدنى فى الداخل
وهو يعنى ان من تريد الحكومة ان تصنع السلام معهم انما هم مؤيديها
فلا يعقل ان يضع اصحاب الحركات سلاحهم وياتوا خانعين لكى يشاركوا فى هذه المهزلة
الحكومة لها اجابة جاهزة فى هذا الجانب وهى الحرب. فمن رفض سترد عليه بالحرب
والحكومة عندما بدات فى تقسيم الكعكة كانت تريد ان تعطى رئاسة السلطة الانتقالية
للتجانى سيسى ونائب الرئيس لخليل ابراهيم |
عزيزي مهاجر
شكراً للإضافة القيمة وهي وجهة نظر بالتأكيد تصب في محتوي الخيط والزاوية التي نقرأ بها التعيين لكن تبقي مزيداً من الأسئلة قائمة - ماهو رأي هذا المعين في عودة النازحين واللاجئين إلي قراهم ؟ أو قل ماذا يعرف عنهم بالأساس ؟ وهي واحدة من أكثر القضايا إلحاحاً في دارفور الآن كما تناولت بالزكر!
ياخ بنفس طريقة تفكير المؤتمر الوطني دي : مولانا إبراهيم يحي مالو ؟ ما بتنطبق عليه نفس البنطبق علي الحاج آدم يوسف - في كل شئ.
شكراً مجدداً علي رفد البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
ول ابا ادم الهلباوى سلام
شكرا على الرد والاعتذار
واوافقك تماما فى اى فرد لا يمكن ان يؤخذ بجريرة غيره
والجنجويد كلمة اطلقت على مجموعات محددة وهى معرفة بدقة
ويعرف اهل دارفور معناها. وقد الفت كتب وابحاث عن الجنجويد
ولا مجال للمغالطة هنا وهى ليست مرادفة لكلمة عرب ولا المقصود
بها عرب دارفور ولا اى عرب اخرين
هذا ما اردت توضيحه لكى يتخذ النقاش مسارا سليما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: M A Muhagir)
|
ول أبا محمد أدم
سلام ..
Quote: المشاغب بريمة أوع يكون التعليق إشارة إلي دفع شبهات إتهامك من قبل الأخ دينق. بس لو أنا مكانك كان قلت لدينق - تهمةٌ لا أنكرها وشرف لا أدعيه.
بجيك بهناك في "ملايطتك" ديك.
مودتي |
حكاية دينق معاى تذكرنى بحكاياتنا مع رجل كردفانى عجوز يسمى "صباح الخير" .. محدوب الظهر .. وإذا سلمت عليه يقول كلمة واحدة "على ولا" .. وحينما نروه يسلم الأطفال علىّ شخصى بصوت مسموع "صباح الخير بريمة" .. وشخصى يرد .. "على ولا" .. فى تلك اللحظات أنا أنتحل شخصية الرجل العجوز حتى فى أحدوداب الظهر .. وإذا طاردنا أجرى محدودب الظهر .. هذه الحالة فى علوم المسرح .. تسمى الزول داخل فى شخصية (متقمص شخصية) .. المشكلة دينق معطون وعايز يلوث شخص أخر معه فأختارنى .. وأنا تقمصت الشخصية بس للمجاراة.
شفت شغلى البهانك هو الصاح .. الكيزان لو تركتم لهم الأمر يستولوا على كل كوادرنا ويجعلوها حقتهم .. أحسن نحن نعملوا تشويش ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: بريمة محمد)
|
اواصل حديثى
تعيين الهامش فى منصب نائب الرئيس لا يغير شئ فى الحال
المزرية التى يعيشها اقليم دارفور او اى من المناطق المهمشة
والنخبة الحاكمة هى فعليا من المركز وهى لا تعطى سلطات حقيقية
لاى من ابناء الهامش حتى ولو كان نائبا للرئيس
من قبل كان على حسن تاج الدين عضوا فى مجلس راس الدولة
وكان فضل الله برمة ناصر عضوا فى المحلس العسكرى
وكان ابراهيم نايل ايدام كذلك. اما الوزراء فهم كثر وشغل بعضا منهم
وزارات سيادية. لكن ظلت الحال التعيسة فى الهامش كم هى
النخبة الحاكمة الفعلية واصحاب النفوذ والحظوة هم من المركز
وهم متوافقين فيما بينهم على ان يظل الهامش مستغلا الى الابد
ومن رفض فسيردون عليه بالحرب التى لا تبقى ولا تذر
والذين يهللون لتعيين د الحاج ادم يعيشون فى وهم كبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: M A Muhagir)
|
Quote: طبعاً محتج ! لما يتم تنصيب أبناء القبائل العربية في الحكم إنابة عن السكان الأصليين... ببساطة لأنهم ليسوا الخاسر الأكبر في هذا الصراع. أيضاً ضد وضعهم ضمن تنفيذ إستراتيجية وتصورات حل النزاع. |
الاخ محمد الحسن يجب ان نوجه سهامنا للافعى و الذي هو المركز . القبائل العربية في دارفور ضمن ادوات المركز في تنفيذ استراتيجياته و الدليل قولك ( يتم تنصيب ) مما يدلل على انها ليست اصيلة في سلطتها . يجب ان نحارب من يقوم يتنصيب ابناء القبائل العربية لصالحها . كذلك يجب محاربة من يسعى لوضع القبائل العربية ضمن تنفيذاستراتيجية و تصورات وضع النزاع اذا كان في ذلك تجاوزاً لحقوق الاخرين. اقول ذلك و لا اخفي امتعاضي من تهليل بعض الاخوة وعلى رأسهم الاخ ادم الهلباوي بتعيين الحاج ادم يوسف .. لا ادري كيف تجاوز هؤلاء حقائق التاريخ و الجغرافيا و المنطق الى ان يصبحوا ادوات و وسائل للمركز لتنفيذ استراتجيتها إلا اذا كانت لهم اطماع للاستحواذ على كامل تراب ومقدرات دارفور و ان جل طموحهم لا يتجاوز ذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
نقرأ ما تيسر من ما يكتب بهذا البورد، ونتجاهل الكثير بسبب ركونه لأتجاهات لا تسر،
وهي كثيرة، ومنها ما يدعو للعصبية القبلية، أو الجهوية، وكل ذلك إختلاف، يعقبه إختلاف
القلوب. فأهل شمال دارفور يعرفون بأن حروبهم لم تبدأ مع التمرد، ولكل حرب جرت أسبابها،
غير أن بداية التمرد إرتبطت بقبائل محددة، هي قبيلة الزغاوة والفور والمساليت، ربما يسمح
التاريخ يوما ما بشرح كيفية التلاقي بينهم والتنسيق للتمرد، وبعضهم كان جزءا من الحكومة، بل
تواجد أبناء هذه القبائل بالحكومة ودواليب الدولة أكثر من أي قبائل أخري، بحكم تعليمهم وإستقرارهم
وهي نفس الميزة التي جعلت قبائل الشمال تتمكن من مفاصل الدولة، إذن قبل التمرد كان الوضع غير ما
هو عليه حاليا، وكان لا بد من ملئ الفراغ الجهوي أو القبلي الذي احدثه خروج عناصر كثيرة من ابناء
دارفور، فجاء دور بعض أبناء العرب توظيفا، لسد الفراغ، وإحداث بعض التوازن من مكونات السودان،
فهل هذا هو السبب الكافي لجعل أولئك الذاهبون للتمرد ليحقدوا على القادمين للحكومة؟
ثم إن فرية الجنجويد، وإرتباطها زورا بعرب دارفور، بالرغم من أن كثير من قادة التمرد ينفون ذلك،
والأخ/ مهاجر ذكر فيها ما يلي:
Quote: ويعرف اهل دارفور معناها. وقد الفت كتب وابحاث عن الجنجويد،ولا مجال للمغالطة هنا وهى ليست
مرادفة لكلمة عرب ولا المقصود بها عرب دارفور ولا اى عرب اخرين |
أتمني عليه أن يزودنا ببعض هذه الكتب والأبحاث تمليكا للحقائق ليس إلا.
وأحسب أن دارفور لن تحتمل مزيدا في أمد الحرب، فتمزق النسيج الإجتماعي بلغ درجة قد تفضي إلى كوارث،
وأخشي أن يصل الأمر إلى أن تقفل كل قبيلة بدارفور حدودها على أهل القبيلة فقط، وحينها ستكون الكارثة
الكبرى.
أيها القوم، دعوها وعودوا إلى رشدكم، لا نريد تنمية، ولا نريد مناصب، ولا نريد أيتها حاجة من المركز، لموا
شروركم عليكم، ووزراءكم السابقين والحاليين واللاحقين عليكم، فنحن بدارفور نريد سلاما، وأمنا، وحينها سننتج
ونتعلم، ونبلغ الآفاق، فالعالم أصبح قرية صغيرة ولا مكان فيه إلا للمتعلم..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: M A Muhagir)
|
Quote: القبائل العربية بدارفور اصلا هم حلفاء حكومة الانقاذ على اساس الجامع المشترك بينهم وهى العروبة, و لذلك فهى لا تريد تمثيلا بمنصب نائبا للرئيس لان الثقة متوفرة, فلماذا الجود بالمنصب اذا؟؟ و لماذا لا يكون الحاج ادم رئيسا للجمهورية فى مكان عمر البشير بدلا عن نائبا تنفيذيا له؟ لطالما الثقة متوفرة لدى البعض!! |
الأخ العزيز الصادق الزين
آسف للتأخر الشديد في التعليق علي مداخلتك لاني متفق مع ماجاء في محتواها. ويبقي التساؤل الذي اثرته أعلاه قائماً.. في نقض إستراتيجية الموازنات القبلية التي تنتهجها الحكومة لتعميق الصراع وللتهرب من دفع إستحقاقات السلام المرضي العادل.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
ما لفت نظري هذا البيان العجيب الذي صدر مزيل - بمجلس شوري القبائل العربية
نص مذكرة القبائل العربية الي بعثة مجلس الامن الدولي التي زارت السودان
Quote: Wednesday, June 14, 2006 5:06 AM السادة اعضاء بعثة مجلس الامن الدولي الي السودان السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته:
تنتهز القبائل العربية بدارفور فرصة تواجدكم وحضوركم لبلدنا السودان لتوضيح بعض الحقائق وأبلاغكم رأينا الصريح، وحتى تكون الصورة واضحة والحقائق مجردة امامكم لا لبس فيها ولا غموض.
أولاً : إن الاحداث المؤسفة التي اجتاحت دارفور في السنوات الاخيرة أدت إلى حرب طاحنة طالت إبتداءاً القبائل العربية دون غيرها، وعمل التمرد الذي قامت به مجموعات من أبناء بعض قبائل دارفور المعروفة تسندعا عناصر من دولة مجاورة،علي استهداف الوجود العربي بدارفور، وقد كان ذلك واضحاً من الشعارات التي رفعها المتمردون مثل تحرير دارفور من العنصر العربي أو (الدنس العربي) كما زعموا في أدبياتهم الأولي.
ثانياً : القبائل العربية بدارفور بحكم تواجدها التاريخي والجغرافي في كل اركان الاقليم لعبت دوراً مهماً قي تاريخ الإقليم ووجوده وتشكل نسبة هي الغالبة بين المجموعات السكانية وساهمت في بناء وترسيخ الحياة الإجتماعية والإقتصادية والسياسية وصناعة الأمن والإستقرار كعنصر أصيل وفاعل.
ثالثاً : لقد ظلت القبائل العربية في تعايش سلمي وتصاهر مع جميع القبائل غير العربية في الاقليم وحققت مع غيرها الترابط الإجتماعي وأواصر الإخاء وثقافة التسامح وفق التقاليد والأعراف القبلية السائدة في دارفور.
رابعاً : لم تمارس القبائل العربية ما ادعته المجموعات المتمردة من تطهير عرقي وابادة جماعية واغتصاب ضد أي كان، وقد ثبت تماماً بطلان تلك الادعاءات وظهرت في النهاية أنها مجرد حملات للتشوية وإشانة السمعة لتحقيق أغراض سياسية ودعائية خلال الحرب التي تدور في الإقليم.
خامساً : حاول المتمردون في دارفور وبعض اشياعهم من السياسيين من أصحاب التحيز القبلي و المصالح الذاتية، إلصاق صبغة الجنجويد بالقبائل العربية عن طريق الحملات الاعلامية الجائرة والمكذوبة وايضاً اتضح زيف هذه الادعاءات اذ ثبت ان الجنجويد هم مجموعات اجرامية من المتفلتين من مختلف القبائل بدارفور. وظلت قبائلنا طيلة الصراع في موقع المدافع عن النفس بعد ان نهبت المجموعات المتمردة ثروتها الحيوانية وقتلت الرعاة واحرقت القرى والفرقان واختطفت وقتلت النساء والأطفال والمسافرين.
سادساً : علي الرغم من ان القبائل العربية بدارفور هي الاقل حظاً في التنمية والاكثر تهميشاً من غيرها من القبائل، حيث تنعدم التنمية والخدمات الضرورية لافرادها رغم المساهمة الكبيرة في الايرادات القومية والمحلية. لم تقم بنشر الفوضي والحرب أو زعزعة وإتخذت السبل السلمية في التعبير عن هذه المظالم، علي نحو فيه التعقل والحكمة. وستسعي في إطار الإحساس بالمسؤولية الكاملة للمساهمة في توطيد دعائم الصلح القبلي والأهلي الذي يحقق الإستقرار والسلام الحقيقي.
ختاماًنقول الآتي : (=) إن القبائل العربية بدارفور تربط تأيدها لإتفاق السلام في دارفور بضرورة تحقيق السلام العادل والإنصاف الكامل الذي يضمن لها حقوقها المشروعة في العيش بسلام مستحوذة علي أنصبتها في السلطة والثروة وأية ترتيبات عسكرية وأمنية.
(=) نرفض رفضاً قاطعاً أي وجود عسكري اجنبي في الإقليم يرمي لاستهدافها و هناك جهات عديدة ومحلية وإقليمية ودولية تسعى لاستخدام هذا الوجود العسكري ضد قبائلنا العربية ومطاردة قيادتها ومحاكمة رموزها بسبب الحملات الاعلامية الظالمة التي اشرنا اليها من قبل، كما انه من حق قبائلنا، الدفاع عن وجودها وكرامتها بكل ما اوتيت من قوة.
(=) القبائل العربية لن تقبل أية سياسات أو إجراءات ترمي إلى المساس بوجودها وكرامتها سواء من حكومة السودان أو أي جهة خارجية. وتطالب بعثة مجلس الأمن الدولي التعامل مع الحقائق والإبتعاد عن سياسة الكيل بمكيالين أو محاولة تنفيذ وتمرير أجندة بعض القوي الدولية. والله المستعان مجالس شورى القبائل العربية بدارفور
|
منقول من الفيس بووك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: محمد ادم الحسن)
|
الأخ الهلباوي من ضمن النقاط التي وردت في كلامك وكررتها هي :
Quote: قبائل جنوب دارفور ذات الحواكير ابناء عمومة |
Quote: كل زول يلزم ( حاكورته ) ويمضى لحال أهله والبادئ اظلم
وقت داك يبين ( البلوم من الدباز )!! |
عند النظر للوثيقة رقم (22) من كتاب الفور والأرض نجدها ايضاً تؤكد بأن السلطان محمد حسين اِطلع علي كتاب عرضه عليه الفقه اِبراهيم ابن الامام سعد الدين اِمام مسجد الجديد ؛ وكان المكتوب صادراً عن السلطان أحمد بكر الذي اعطي بموجبه أرض قريود الزراف للفقيه عزالدين الي الأبد ؛ ثم وافق علي ذلك العطاء كل من السلطان عمر ليل ؛ وأبي القاسم ؛ ومحمد تيراب ؛ وعبدالرحيم الرشيد ؛ ومحمد فضل ؛ كما اشارة الوثيقة رقم (2) من نفس كتاب الفور والارض الي أن السلطان محمد تيراب أعطي لرجل يسمي نعمان أرضاً حددها واِقتطعها له . إنتهي الإقتباس
إذن الحواكير وفق المصدر أعلاه وكما يعرف الجميع أن سلاطين الفور ومن قبلهم الداجو والتنجر هم من أعطوها لبقية القبائل الوافدة. وهي تشكل الان مصدر فخر بالنسبة لك وللقبائل العربية من خلال كلامك الا انها "عطية" يجب الإعتراف بدا أولاً. وخلينا نكون أمينين. ثانياً : تاريخيا القبائل التي أشرت إليها أعلاه صاحبة الحق في أرض دارفور. - وهي أغلبية. الا ان ظلم تاريخي وقع عليها - فرضت عليها هوية محددة .- لغاتها الأصلية علي سبيل المثال كتبتها الأقلية المسيطرة - كما أستغلت مواردها الطبيعية. وأيضا قمعت كل ثقافاتها المختلفة. - ويجوا نا س زيك يسوقون لفكرة التعددية وقبول الآخر - هو الآخر دا منو؟ الآخر دا انت يا آبو الشباب ومن يحمل أفكارك كمواصلة للخطا التاريخي واستمراره مما يدعم مظالم المرحلة الاستعمارية التي تم تبنيها في الأصل لكبت صاحب الحق وتصويره علي أنه آخر. مالم نصل لنقطة الإعتراف بالحقوق التاريخة لما آراهم أصحاب الحق بالدرجة الأولي في دارفور. لن نصحح الأخطاء التاريخية التي نستمر في الوقوع فيها بقصد وبدونه.
مع كامل شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
تحياتى أخى محمد آدم :
Quote: إستمر تعبئة وحشد الفرسان من كل أنحاء دارفور .. وكان يجب صياغة مفاهيم حول عقيدة قتالية - تبرر إستهداف القبائل ذووا الأصول الأفريقية بإعتبار أنها قبائل تهدد الأمن الجغرافي السياسي وتهدد الأمن الشخصي للأفراد (أي أمنهم) ثم فيما بعد تطورت الإتهامات علي شاكلة: أنها غير وفية وتأوي التمرد - ثم أنها مشروع تمرد في المستقبل ضد قيام الدولة العربية المسلمة أو قل بإختصار نظرية المؤامرة. في المقابل تم ترسيخ أن المحشودين هم العرب - المسلمين - الأفضل - الأنقي - قريش رضي الله عنهم.
إستمر الإهتمام لتأسيس أيدلوجية ذهنية للقتال في المهرجان الضخم مهرجان الفروسية والهجن الذي نظمته الحكومة في نيالا في التسعينات 97 علي ما أعتقد وحشدت له من جميع دول الخليج . عرب بعقالات في المهرجان - وفي نيالا في أكبر تجمع للخيول والناس شهدته نيالا في التاريخ. كانت تلك هي الرسالة التعبوية الأولي لترسيخ أن المحشودين البسطاء هم وهؤلاء عرب العقالات دم ولحم وآحد لكنهم بقوا في الجزيرة العربية وهؤلاء شقوا طريقم إلي دارفور. وإستمر تنظيم المهرجان تلو الآخر
وكانت التعبئة في موسي وفي غابة كندوة - تشبه تلك المعارك التي حكي عنها التاريخ الإسلامي مثل بدر وأحد لقتال الكفار الحكامات -العقده بفتح العين (ديبفهموها ناس دارفور) - الخيل - العروبة - الدم - الموت .. وبدأ التطهير العرقي - الإغتصاب - حمامات الدم في دارفور....
|
فقط أرجو التأكد من معلومة توقيت خلاف الترابى مع البشير وتاريخ إنشاء حركة العدل والمساواة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: في سابقة غربية لم يعقد مجلس الوزراء اليوم أجتماعه الاسبوعي الخميس وذلك بسبب غياب الرئيس ونأئبه بالقاهرة وبالرغم من وجود النائب الثاني الاأنه لا يملك صلاحية رئاسة مجلس الوزراء وفي السابق أبان الشراكة مع الحركة كان الفريق سلفاكير يرأس أجتماع مجلس الوزراء في غياب الرئيس وعلي عثمان يترأس أيضا في غياب الرئيس ونائبه الاول ولكن لا نعلم أي تعديل قد حدث لصلاحيات النائب الثاني بعد وصول الحاج أدم للمنصب |
لقد سبق ان و ضحنا فى هذا البوست ان هذا المنصب هو سلطة بلا سلطات, ورغما عن ذلك رضى به الحاج ادم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: ربما يتهيا لك ذلك .. ولكن الحقيقة قبل يومين توفت شقيقة سعادة نائب رئيس الجمهورية البروف الحاج آدم يوسف الكبرى وعليه غادر سعادته إلى دارفور وتحديدا إلى عدالفرسان لأسرته واهله للعزاء هذا ما لزم إيضاحه وإليه ننوه .للفقيدة الرحمة والمغفرة وله وذويها واهلها الصبر الجميل إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله
|
لا حول و لا قوة الا بالله اللهم ارحمها و اجعل الجنة مثواها تعازينا لكم اخى الهلباوى و لعموم بنى هلبة فى جنوب دارفور. والله يكضب الشينة.
تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
هلباوى الحبيب نفهم من كلامك ده بأن المشكلة ليست كما جاء فى العنوان بين عرب وافارقة السودان وبين الوسط والشمال من جهة ,اهل دارفور من جهة اخرى .. أذن هى خطوة جيدة ليس لحوار دارفورى دارفورى فقط بل لحوار وطنى كبير يجمع كل اهل السودان بعد ان يرموا خلف ظهورهم طل تعقيدات القبلية والجهوية من أجل وطن واحد موحد ينعم أهله بالسلام والاستقرر والتنمية ورخاء العيش .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ناجى أحمد البشير)
|
الأخ الكريم / ناجى أحمد البشير تحياتى ياغالى
Quote: هلباوى الحبيب نفهم من كلامك ده بأن المشكلة ليست كما جاء فى العنوان بين عرب وافارقة السودان وبين الوسط والشمال من جهة ,اهل دارفور من جهة اخرى .. |
حسب ظنى يمكن أن نقرا ذلك منه ولكن حتى لا نظلم صاحب البوست هذا السؤال هوالأولى بإجابته .. لكن هو ذاتو وينو صاحب البوست ( زاغ )؟
Quote: أذن هى خطوة جيدة ليس لحوار دارفورى دارفورى فقط بل لحوار وطنى كبير يجمع كل اهل السودان بعد ان يرموا خلف ظهورهم طل تعقيدات القبلية والجهوية من أجل وطن واحد موحد ينعم أهله بالسلام والاستقرر والتنمية ورخاء العيش . |
تحليلك 100% نحن ايضا نعتقد ذلك لأنو عمر العنجهية والتعالى الفارغ لا يقدم ولا يؤخر !! وحسب رؤيتى المتواضعة لا حل لمشكلة دارفور خصوصا والسودان عموما إلا بالحوار الجاد المثمر أما نحن فى دارفور فذلك مطلب لا رجعة فيه حتى تتصافى النفوس ونقدم كل مجرم للعدالة الناجزة
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحاج آدم يوسف - عرب دارفور في مؤسسة الرئاسة بدلاً عن الأفارقة. (Re: ادم الهلباوى)
|
أكد الأستاذ الصادق محمد علي وزير الدولة بالاستثمار رئيس اللجنة العليا المشتركة لاستقبال رئيس حركة التحرير والعدالة الدكتور التجاني السيسي أن اختيارهم قد وقع على إستاد الناشئين كموقع لاحتفال استقبال رئيس السلطة الانتقالية بعد عدة خيارات تدارسها أعضاء اللجنة. وكشف الوزير في مؤتمر صحافي عقدته لجنة الاستقبال بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الاختيار قد تم من جميع أعضاء اللجنة حيث سيصل د. السيسي إلى الخرطوم في الثالثة ظهر السبت المقبل لتقله سيارات الرئاسة إلى الإستاد حيث مقر حفل الاستقبال المتوقع حضور حشود كبيرة إليه. من جانبه أوضح الأستاذ عثمان أحمد فضل رئيس القطاع الداخلي للحركة أنهم قاموا بعمل الترتيبات اللازمة مع الحكومة استعداداً لاستقبال قيادة الحركة وأن إعدادهم قد اكتمل كذلك لاستقبال رفاقه وضيف السودان الأستاذ أحمد بن عبد الله نائب رئيس مجلس الوزراء القطري. وقال فضل إن قوات اليوناميد ستشكل أيضاً حضوراً قوياً باعتبارها شريكة في هذه العملية وقال إن د. السيسي لن يزور دارفور فقط بل الجزيرة والنيل الأبيض وخلافها من ولايات السودان. وأضاف الأستاذ محمد يوسف عبد الله رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان أن الدعوة موجهة للصحافة لتسهم في تعزيز عملية السلام في دارفور والسودان وكذلك هي دعوة للجميع للمساهمة في تحقيق السلام على واقع الأرض. وفي معرض الرد على أسئلة الصحفيين أكد الأستاذ عثمان فضل على أن التفاهم مع من في الخارج مسألة ضرورية لذا فإن حيوية العمل السياسي تجعل وجود الحوار متصلاً وأنهم لا يزالون يعملون على تجميع المجموعات التي تحركت استجابة لعملية السلام كاشفاً عن أنهم معنيين بذلك تنظيمياً. من جانبه قال تاج الدين بشير نيام القيادي بالتحرير والعدالة إنه لا توجد أي حساسية لديهم في التواصل مع الإخوة الذين رفضوا العودة مبيناً أن وثيقة الدوحة التي وقعوها أقرتها حركة العدل والمساواة مسبقاً برئاسة د. جبريل إبراهيم ووافقت عليها. إلا أنه عاد وقال إن الحركات الأخرى تنظيمات لها طرقها في التفاهم والحوار مع الحكومة كاشفاً عن أنهم قد أحدثوا اختراقا بزيارة معسكر كلمة بدارفور الذي كان محرماً على الجميع وذلك ضمن زياراتهم لدارفور مؤخراً نافياً أن يكون سبب تأجيل عودة السيسي مادي كما روجت لذلك بعض الصحف، وقال نيام إنهم لو كانوا يريدون المال فعلاً لطلبوه قبل التوقيع وليس بعده.
..
| |
|
|
|
|
|
|
|