دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. صور
|
ما بعد العاصفة وفى هدوء :
تعالوا يا ناس مع بعض نتعرف من هو كمال عبداللطيف :
( بربقاندا إعلامية ) منقول :
يطلقون عليه العقل الذكي والمفكر وملك المتابعة هذا الرجل.. اطل فجأة الى العمل الواجهي.. وإطلالته على الواجهة .. لم تأت صدفة.. فلقد .. كان الرجل متميزاً.. منذ بواكير شبابه.. عرف بالهدوء .. وبالنبرة الهادئة.. وبالدقة في كل ما يوكل اليه من عمل او تكليفات.. ابناء دفعته من بورتسودان الحكومية الى جامعة الخرطوم كانوا من المتميزين واصبحوا نجوماً.. ومن صناع القرار في هذا العهد... جاء الرجل من اسرة سودانية بسيطة.. وتفوق في كل مراحله الدراسية.. وعمل في مواقع كثيرة في القطاعين الخاص والعام.. وكان مبرزاً وناجحاً وعندما عين وزير دولة بمجلس الوزراء.. ظهرت قدراته كاملة.. وكان احد الوزراء المبدعين في عملهم . تميز كمال عبد اللطيف الوزير الشاب بالهدوء التام بنبرته الهادئة.. وبكاريزما لافتة .. وبسعة صدر تسع كل الناس. يقولون عنه انه رجل مرتب بشكل غير عادي وديناميكي بشكل ملحوظ.. ويأتي الى مكتبه مبكراً .. ويخرج متأخراً .. ولا يعتمد على التقارير المكتوبة. دائماً بعد ان يطلع على التقرير، يذهب بنفسه ليقف ميدانياً على موضوع التقرير وهذا ما لا يتوفر لدى كثير من المسؤولين. استقاءً من عمله مع القيادات العليا للدولة. بدءاً من رئيس الجمهورية عندما كان مديراً لمكتبه بالمؤتمر الوطني ومن الاستاذ علي عثمان نائب الرئيس المسؤول عن العمل التنفيذي الذي يشكل كمال عبد اللطيف احد اهم اضلاعه ويقول.. كان تأثير الرئيس والنائب كبيراً على شخصي واكتسبت كل هذه المهارات من عملي معهما.. وهما متميزان بقدرات عالية.. وأفق وخيال بلا حدود. وقصدت ان اقدم الوزير كمال عبد اللطيف للناس.. في افادات مهمة.. لانه رجل لا يحب الاضواء ولا يحب ان يتحدث عن نفسه..لقد بذلت جهداً كبيراً في اقناع الرجل.. وكان بداية حواري معه.. من هو كمال عبد اللطيف..؟ لقد وجدت في مسيرة الرجل وسيرته ما يستحق ان يعرفه الناس عنه.. ومع اولى حلقات حوار الثلاث ساعات مع الوزير كمال عبد اللطيف.. كانت هذه الإفادات الثرة الزاخرة. ................................................................................................ ? من هو د.كمال عبد اللطيف؟
- اسمي بالكامل كمال عبد اللطيف عبد الرحيم محمد عبد الرحمن ولدت في قرية منصوركتي في عمودية قنتي وهي وحدة إدارية من محلية الدبة بالولاية الشمالية، وأنا بديري دهمشي عيدابي، والدي ووالدتي من عمودية قنتي أيضاً، وولدت في أول فبراير 1957م، وبالتقويم العربي في الخامس من ربيع الأول، قضيت حياتي الأولي في بورتسودان، ومنذ العام 1948 كان والدي قد خرج من منصور كتي وعمل في الشرطة ببورتسودان، وتزوج والدتي في العام 1953م، طفولتي قبل التعليم الإبتدائي قضيتها في بورتسودان ودرست في روضة الشرطة هناك، وكانت تديرها سيدة قبطية تسمي مدام إرادة، ودخلت التعليم الإبتدائي، أقمت بقشلاقات الشرطة في حي المدينة وفي ديم موسي وفي الأسكلا,.
? الإبتدائي والمتوسط والثانوي، أين درسته؟
- درست الإبتدائية في المدرسة الشرقية (أ) ببورتسودان، ودرست فيها أربع سنوات وفقاً للنظام القديم، وامتحنا من الأولية للوسطي ودرسنا في المدرسة الأهلية الحكومية ببورتسودان السنة الأولي والثانية متوسطة، عقب ذلك أتي نظام محيي الدين صابر الجديد، وحول السلم لأساس وإبتدائي وثانوي عام، واعتمدونا في أولى وسطى وثانية وسطى كصف خامس وسادس، وخضعنا لامتحان قبول عادي ودخلنا أولى ثانوي عام في ذات المدرسة، امتحنا للثانوي العالي ودرست الثانوي العالي في مدرسة البحر الأحمر الثانوية العليا في بورتسودان.
? أهي مدرسة أخرى ليست بورتسودان الحكومية؟
- هناك مدرسة بورتسودان الحكومية ومدرسة البحر الأحمر الحكومية. ? درست بها أسماء كثيرة جداً منها علي عبد الله صالح والفريق صلاح قوش وصلاح ادريس وغيرهم؟ - نعم، في السابق كان اسمها المعهد العلمي، وعندما أتت مايو حولت كل المعاهد إلى مدارس ثانوية عليا، فحولوها لمدرسة البحر الأحمر، ودرس بها كثيرون أبرزهم صلاح قوش، وقبلنا كان الفريق الهادي، وامتحنت منها سنة 76 ودخلت الجامعة.
? لابد أن تكون لك أنشطة في مجالات النشاط الطلابي في تلك المراحل، منها الرياضية والثقافية والإجتماعية، أماً منها كان يمارسه كمال عبد اللطيف، ومن تذكر من زملائك في تلك المراحل ومن كان منهم بارزاً ولا يزال؟
- عندما أتينا للوسطى كان هناك نشاطان بارزان هما النشاط الثقافي والرياضي، الأول تمثل في الجمعية الأدبية التي تعقد يوم الإثنين من كل أسبوع، وفي الثانوي العام والوسطى كان لدينا مذاكرة مسائية تبدأ عند المغرب، وكانت إلزامية للجميع وتمتد لساعتين، من الخامسة للسابعة في الشتاء، وفي الصيف من السادسة للثامنة، كانت كل أيام الأسبوع عدا الخميس، وفي يوم الإثنين كانت الجمعية الأدبية، وكنت أشارك في الجمعية الأدبية عبر المسرح كممثل وكنت عضواً في فرقة مسرحية بالمدرسة الأهلية، ومثلت في مسرحيات كثيرة، ركزت على التمثيل ولم ألق قصيدة سوى مرة واحدة فقط لحافظ إبراهيم عن اللغة العربية، وكان هناك نشاطاً رياضياً وكانت المدرسة مقسمة لأربعة فرق رياضية، تسمى (ملاسي والبربري، وعثمان دقنة والمك نمر)، وكنت عضواً في فريق عثمان دقنة، وفي الثانوي كانت هناك جمعيات ثقافية وكل الطلبة كانوا ملزمين بالإنضمام إلى إحدى الجمعيات، وانضممت لجمعية اللغة العربية وانتخبت نائباً لرئيسها منذ السنة الأولى، رئيس الجمعية الأخ محمد هاشم إبراهيم الصافي ويدير الآن القسم التجاري والإقتصادي بالهيئة القومية للتلفزيون، وتوليت رئاسة الجمعية مكانه عندما وصل السنة الثالثة وتم تفريغهم للتخرج، وظللت رئيساً حتى آخر السنة الثانية، وفي السنة الثالثة تفرغت لامتحانات الشهادة، وكنت عضواً في جمعية الجغرافيا والتاريخ.
? عندما دخلت جامعة الخرطوم، من من الاسماء البارزة الآن في الساحة السياسية كان موجوداً بها؟ - صلاح قوش ومحمد هاشم إبراهيم كانوا معنا من أيام مدرسة البحر الأحمر، ومعنا لواء في الأمن يدعي محمد جعفر، وعندما دخلنا الجامعة كان معنا من خارج المدرسة هاشم فيصل عمران، وجمال ويوسف أحمد يوسف، وعبد الله حسن عيسى ونصر الدين محمد أحمد.
? المجموعة كلها ذهبت للأمن؟
- من لم يذهب للأمن ذهب للخارجية، جئنا للجامعة في أكتوبر 1976 بعد أحداث 2 يوليو، وكانت الجامعة قد أغلقت بسبب أحداث يوليو، ووجدنا معظم قيادات الإخوان وغيرهم إما في السجون أو مطاردين، كانت الجامعة شبه خالية، وبعد عام حدثت المصالحة ودخلت الجبهة الوطنية الاتحاد الإشتراكي، ودخلت الجامعة كل القيادات الطلابية التي كانت في السجون أو خارج البلاد، وأذكر أن هذه الموجة أتتنا بغازي صلاح الدين والطيب إبراهيم محمد خير وأمين حسن عمر، وحسن مكي، والزبير أحمد الحسن، ومحمد حسن الباهي، وسيد الخطيب ويحيى حسين، وكان جميعهم إما في العام الأخير أو قبل الأخير، وأقول دائماً أن تأخر هذه الكوادر عاماً أسهم في تأهيلنا وتدريبنا وصقلنا، ورب ضارة نافعة، انتفع منها جيل أو جيلان بعدهم ليتدربوا ويستفيدوا من تجاربهم.
? في بورتسودان الثانوية هل كانت هناك تنظيمات سياسية، وهل انتميت لأحدها؟
- دخلت مدرسة البحر الأحمر في 1ديسمبر 73 وفي السابع من ديسمبر انضممت لتنظيم الإخوان المسلمين، وأبرز التنظيمات السياسية في ذلك الوقت كان الإخوان المسلمين والشيوعيين، كان هناك حزب البعث وغيره لكنها كانت مجموعات صغيرة، في بورتسودان الثانوية كان هناك تيار يسمى المعتزلة وكانوا أقرب لأنصار السنة، ومن أشهرهم أستاذ بالمدرسة يدعى علي عبد اللطيف، وحسن الفكي، لكنهم أصبحوا إخواناً فيما بعد، كانت تلك موجة لآن بورتسودان من المدن التي يوجد بها تيار سلفي قوي، ربما لطبيعة البلد، لإرتباطها بالبحر الأحمر ربما، وفرع الحزب الشيوعي في المدينة كان أحد أقوى الفروع.
? أنت تحتل موقعاً سياسياً وتنظيمياً مهماً، متى كانت بداية اهتمامك بالعمل السياسي، وإلى أي مدى كنت فاعلاً فيه؟
- أقول في المجالس الخاصة دائماً أنني بقيت أخو مسلم قبل أن أبلغ الرشد، وعندما بلغت واحتلمت كنت قد صرت إخوانياً قبل شهرين، واستطيع القول أن اهتمامي بالعمل السياسي بدأ منذ الثانوي، ذات يوم دعاني أمير المدرسة ليخبرني باجتماع، وفي ذلك الوقت كانت حركة شعبان على أشدها وعندما فتحت المدارس قلنا إننا يجب أن نشارك في فضل حركة شعبان بالخروج في مظاهرات، وخرجت بالفعل مظاهرات الطلاب في بورتسودان، وأخبرني الأمير أن هناك اجتماعاً في بورتسودان الحكومية لمندوبين من المدارس الثانوية لتنظيم محاضرة، وكان يجب أن يذهب فلان لكن لديه محاضرة وستذهب أنت، وفهمت أن ذلك نوعاً من التحدي، وذهبت وناقشت وناكفت، أيضاً، كان لدينا فرق رياضية في الأحياء، وكان لدينا فريقان في الحي، (القادسية واليرموك).
? هذه أسماء لها دلالات؟ - الغرض كان إجتماعياً ورياضياً، إضافة لدرس بعد التمرين مباشرة، ملابس التيم كان يغسلها شخص واحد كل مرة، وكان ذلك نوعاً من التدريب على التكافل، وأتاح لنا ذلك أن نبني شخصياتنا بهذه المعاني. ? في جامعة الخرطوم يبدأ النشاط السياسي بشكل مكثف ويظهر الصراع بين الأحزاب خاصة بين الاتجاه الإسلامي والجبهة الديمقراطية، هل تذكر مواقف محددة وأحداثاً شهدتها الجامعة أثناء دراستك؟
- في سنتنا الأولى كما قلت كان هنالك ركود ولم يكن ثمة عمل سياسي ولم يكن مسموحاً به، الصحف كانت معطلة، وبعد أن تمت المصالحة وأتت الأحزاب والجبهة الوطنية، وأعيد الإتحاد وأعيد معه النشاط السياسي والصحفي داخل الجامعة، في السنة الثانية بدأنا العمل السياسي، وكل السنوات التي قضيتها كنت فيها عضواً في القيادة التنظيمية في الجامعة، والأحداث السياسية الكبيرة كانت الانتخابات، وكانت هناك جمعيات كثيرة، في الاقتصاد كان لدينا أربعة جمعيات ( الاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم السياسية والإجتماعية)، وجمعيات أخرى كجمعية أصدقاء الثورة الأريترية والإيرانية، وأصدقاء الثورة الفلسطينية، فلا يخلو أسبوع في الجامعة من انتخابات لجمعية إلى جانب الانتخابات للجان التنفيذية للروابط الجغرافية، ما يعني أن أسابيع السنة ال52 كانت تحفل بانتخابات وما يتبعها من حملات وصحف وندوات سياسية واتصال فردي، ويكلفونك بزملائك في الغرفة لتدعوهم للتصويت، وكان ذلك عملاً كثيفاً استمر طيلة سنوات الجامعة، لكن الشيء البارز كان في السنة الأولى، عندما قمنا بمقاطعة الإمتحانات، كان عبد الله أحمد عبد الله مدير الجامعة قد أعلن نظام السميستر بينما كانت الجامعة تعمل بنظام السنة سابقاً، وأجمعت القاعدة الطلابية على مقاطعته، وكان مدعوماً من نظام مايو، ومضى لينفذ التجربة في كلية الزراعة، وكانت معركة عنيفة، وحاول بعد ذلك تطبيقها في بعض كليات الوسط، ووقف الطلاب وقفة قوية فألغت إدارة الجامعة الفكرة، الحدث الثاني كان الصراع على اتحاد الطلاب في عامي 79-80 والمعركة بين التمثيل النسبي والمباشر، التنظيمات المعارضة كالشيوعيين والبعثيين تحالفوا وطالبوا بتغيير النظام الانتخابي في الجامعة من الحر المباشر إلى نظام التمثيل النسبي، وخاضوا الانتخابات معاً وفازوا وتشكل المجلس الأربعيني من (28) منهم و(12) من الاتجاه الإسلامي، وبقوا لثلاثة أو أربعة أشهر لكنها شهدت صراعاً وضرباً وعنفاً طلابياً، وهي الفترة التي استشهد فيها أخونا الغالي عبد الحكم، وكان في كلية الزراعة فطعنه أحدهم بسكين وقتله، واستشرى العنف حتى أصدر مدير الجامعة قراراً بإغلاقها، وفتحت بعد بضع شهور، من الأحداث التي لا تنسى الثورة الإيرانية، وعندما أتت في آوخر السبعينيات رحب بها الاتجاه الإسلامي وأقام لها الندوات ونظم مسيرة ضخمة تحركت من الجامعة وصحبها عنف لأن الشيوعيين والبعثيين حاولوا استغلال هذه المسيرة في العداء لنظام مايو، وحاولوا إختراق المسيرة والهتاف مصير نميري مصير الشاه، وحدث ضرب في شارع الجامعة وداخل الجامعة، وهناك أيضاً انتخابات مجلس الشعب التي مرت علينا مرتين ونحن في الجامعة، وفي المرتين كنا نقع في دائرة علي عثمان وكنا نعمل في حملته وبدأت علاقتنا به منذ ذلك الوقت، وشاركنا في الحملة الانتخابية لزكريا بشير لأنه كان في دوائر الخريجين، وإبراهيم عبيد الله، وكان كله نوع من التدريب والتأهيل في مجال العمل السياسي.
? متى تخرجت، وما هي أول وظيفة شغلتها؟
- تخرجت في أكتوبر 1981، وهناك طرائف كثيرة اكتنفت الأمر، تصدق أو لا تصدق، حال تخرجنا ذهبنا وسجلنا في مكتب العمل وأخذنا كرت العمل، ظهرت وظائف في مجلس الوزراء، ودخلنا المعاينات، كانت ثلاث وظائف في مجلس الوزراء والرابعة في الجمارك، كان ترتيبي الرابع في المعاينات فذهبت للجمارك، وأذكر أن وظيفة مجلس الوزراء الثالثة أفلتت مني بدرجة أو اثنتين، كان الفرق بيني وبين صاحب الترتيب الثالث، وهو الآن موظف بالمجلس يسمى محمد أحمد الريح، وكنا دفعة في الجامعة، وكان محمود الباهي قد انضم أيضاً لمجلس الوزراء لكنه تركه الآن، بعدها أخذت أوراقي من لجنة الإختيار وذهبت لرئاسة الجمارك وسجلت، وكان اليوم خميساً، وأخبروني أن آتي يوم السبت لأقابل المدير، كنت حينها أسكن في بري (عزابي)، وكنت قدمت أيضاً في شركة إعادة التأمين الوطنية وكان مديرها حيدر كبسون، وكان صديقاً لأحد أقربائي وهو المرحوم حسن البيلي الذي كان المستشار القانوني لبنك السودان، وعندما ذهبت للبيت وجدت رسالة من حسن البيلي بأن آتيه صباح السبت وأنه وجد لي وظيفة.
..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: السمؤال بدرالدين)
|
الأخ الكريم / السمؤال بدرالدين تحياتى ياغالى
Quote: انت عايز تقارن بين البديرية الدهمشية والبني هلبة والله الفهم شنو |
ياحبيب المسالة لا مقارنة ولا وجه شبه المسالة أكبر من ذلك بكتير وحتى تكون ملما بالموضوع الماما كاملا لربما أنك لم تتابع الحصل فى الأيام القليلة الماضية الموضوع : أنه رشح الى السطح بان هذا الوزير قد شتم وسب قبيلة بنى هلبة فى شخص أحد الصحفيين المنتمين لهذه القبيلة وعلى ضوئه دار نقاش حاد ومواجهة فيها أخذ ورد واعتذار من الوزير المعنى على حد قولهم ، حيث كان ذلك فى حضرة معالى ناظر عموم البنى هلبة السيد التوم دبكة وقيادات القبيلة ، هذا ما لزم إيضاحه لكم كبوردابى متابع ومهتم ورايك يهمنا نشكرك على المداخلة وكدا إنت تابع معنا ولا عدمناك يا محترم .
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: الأخ الكريم الأستاذ / عماد موسى محمد تحياتى ياغالى |
Quote: * وجهة نظر محترمة ومقبولة وهذا ما نحن بصدده الأن يا محترم. |
Quote: * حسب ما ترى فى بداية البوست اشرت إلى ( ما بعد العاصفة وبهدوء ) وهذا يعنى بالظبط ما ورد فى رابطك أدناه مسلمين مؤمنين وسنيين للنخاع فى أن واحد نؤمن ونعمل بما جاء فيه ( ليس الشديد بالصرع ولكن الشديد الذى يتمالك نفسه عند الغضب ) نظرة تحليلية ورؤى متأنية لتعم الفائدة أشكرك واحترمك لرؤيتك ووصيتك التى تنم على طيب خلقك وسلامة أصلك والتى سوف أعمل بها لا محالة إنت بس تابع وإطمئن ومن باب ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين نستشهد ما جاء بالرابط والذى تشكر عليه : |
المحترم آدم الهلباوي السلام عليكم أشكر لك ردك الذي ينمّ عن خُلُق نبيل ومعلوم أن الشجاع كريم وعفوّ فكونوها وانتم أهلها وأهلٌ لها-نحسبكم- وأقترح-مادام أن الرجل اعتذر وقابل عددا من إخواننا من وجهاء وأبناء بني هلبة-أقترح أن تطووا ماتحملونه على الرجل وأن تأخذوا بظاهر ما اعتذر به، وان تتركوا ملاحقته وقد جاءكم معتذرا -يعلم الله أنا لا أعرف هذا الرجل-كمال-وليس لي معه صلة حزبية، ولاشخصية بس حبا في الخير والإصلاح.. وأنتم أهل العفو والصفح: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"
ودمتم رجال حارّة ومكرمات معروفين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ود الباوقة)
|
Quote: درج السودانيون على مثل هكذا مقولات إنفعالية ...من على شاكلة أنا ماسائل في قبيلتك وأنا موش عارف إيه من غير قصد لقبيلة معينة أو تقليل شأن ...
فما عارف الناس بقت تخلق من الحبه قبه في بلد أصلاً يعاني من التشرزم ليه ولمصلحة من ؟
قد أخطأ الوزير حين إنفعل وقد يكون طبعه غلب ولكن المؤكد أن الوزير لا يعني التقليل من قبيلة البني هلبه بتاتاً
لك ودي |
اخي فتحي وفيت وكفيت
الهلباوي دا داير يتنوس ساي ..
..............................................ز
الهلباوي بالله الحقنا باغنية ( مكتول هواك )
وشكرا
سبحان الله البوست دا ما شفتو الا قبل شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
الاخ العزيز ادم الهلباوى
سلام كبير
فى لقاء لى تحدثت عن هذا الرجل
لاننى اعرفه وعملت معه فترة بحكم
موقعه والمسئولية التى
كان يتولاها
وشهادتى مجروحة
ولكننى اقول ذلك للتاريخ ومستقبل الايام
اولا تالمت كثيرا ان نقل الاخ كمال عبد اللطيف من
من هذه الوزارة المهمة جدا
لان الانسان هو المحرك الاول وخليفة الله فى الارض
لذلك كانت الوزارة التى كنا نعول عليها كثيرا
والذى تولى هذه الوزارة الان هو مقدارها ويزيد
ان شاء الله
وكل الدول المتقدمة التى نشهد لها بالتطور التقنى
والصناعى الحديث تعتمد على اجهزة هذه الوزارة التى
تجهز بنى الانسان فى بواكيره
وحمدنا الله ان كلف الاخ كمال عبد اللطيف بمهمة اصعب من الاولى
وكلكم تعلمون ان السودان قادم على سيادة مستخرجات الارض النفيسة
والغالية وهى مهمة صعبة يراد لها التنظيم والترتيب والمتابعة
الدقيقة
فالاخ كمال عبد اللطيف هو ذلكم الرجل
اتمنى من كل قلبى ان يوفق الله فى هذا التكليف
واعلم انه قادر على ذلك باذن الواحد القهار
وللجميع الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
Quote: الأخ الكريم الأستاذ / الامين موسى البشاري تحياتى ياغالى
ياخوى صورتك المعول عليها لم تظهر وتتضح رؤيتها وإليه ننوه!!
مع شكرنا للمداخلة ودعم البوست إلا أن رايك مهم ومنك نستفيد. .. |
يا ول أبا ادم
سلامي وتحياتي.. طبعاً سلوك الوزير مرفوض ومدان بشده وهو بالتأكيد إمرئ فيه جاهلية ... أما الصورة فهي أغنية لعلي الرهيد وهو (يبوشن) ويشكر في أهلك البقارة ... الرجاء أن تقوم بتحديث برنامج الريل بلير (Realplayer) وهي شغالة عندي زي الحلاوة في المكتب والبيت
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
الأخ الكريم الأستاذ / محمد جلال عبدالله تحياتى ياغالى
Quote: أخي الهلباوي ... تحية طيبة بعد إدانتي التامة لسلوك الوزير
لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل الوزير لمن قال الكلمة دي كان يعرف قبيلة الصحفي المعني؟ فإن كان يعلم فهو مدان وملام ويجب أن يساءل وإن لم يكن يعلم فلا أعتقد أن الموضوع يستحق أن نجعل منه قضية تجري الكثير من مياهها تحت الجسر وتزيد نسيجنا تمزقا
مع وافر تقديري |
إذا كان الوزير يعرفها مصيبة وإذا لم يعرفها مصيبتين وفى كل الأحوال لا يحق له أن يسئ ويقذف الأخرين أيا كانوا بما لم يعلم وعلى أقل تقدير فهو مسئول قومى وإسلامى بالقريحة على حد قوله كان ينبغى عليه ان تكون نظرته لعامة الناس سواسية كاسنان المشط إخوة متضامنين عموماأخى الكريم أشكرك وأحترم وجهة نظرك ولا عدمناك يامحترم
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
برقية رافضة مستنكرة هذا النهج الغير مسئول :
Quote: From: [email protected]> To: [email protected] Sent: Sunday, December 11, 2011 9:42 AM Subject: أين هيئة علماء السودان
الأخ الحبيب المحترم /آدم الهلباوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتضامن معكم ونستنكر بشدة اسلوب الإستحقار والإستخاف بالآخرين من أيا كان مسئولا أم من عامة الناس مواطنين شرفاء .
قال تعالى ( يا ايها الذين لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم و لا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولئك هم الظالمون) صدق الله العظيم.
ينهى تعالى عن السخرية بالناس ، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( الكبر بطر الحق وغمط الناس ) ويروى وغمط الناس " والمراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم ، وهذا حرام ، فإنه قد يكون المحتقر أعظم قدرا عند الله وأحب إليه من الساخر منه المحتقر له. والهماز اللماز من الرجال مذموم ملعون.
نطالب ما يسمى بهيئة علماء السودان الاطلاع بالمسئولية الدينية التى يمثلونها بان ان يصدروا فتوى تحرم التنابذ وان ان يستتاب هذا الوزير لانه قد اتى بمخالفة و جريرة عظيمة في حق قبيلة يتجاوز عدد افرادها المليوني نسمة وان لا يقتصر دورهم فقط في فقه الانكحة والطلاق وان لا يكونوا علماء سلطان يظهرون فقط ليعتلوا المنابر للدفاع عن الحكومة وعليهم ان يقودوا المجتمع المسلم نحو الالتزام باخلاق الاسلام . |
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
سبب إستقالة السناتور Trent Lott مقتطف من ( google )
Resignation from Senate leadershipTrent Lott spoke on December 5, 2002 at the 100th birthday party of Sen. Strom Thurmond of South Carolina, a long time conservative leader. Thurmond had run for President of the United States in 1948 on the Dixiecrat (or States' Rights) ticket. Lott said: "When Strom Thurmond ran for president, we voted for him. We’re proud of it. And if the rest of the country had followed our lead, we wouldn't have had all these problems over the years, either."[5]
Thurmond had based his presidential campaign largely on an explicit States Rights platform that challenged the Civil Rights Movement and later, the Civil Rights Act as illegally overturning the Separation of powers under the United States Constitution. The Washington Post reported that Lott had made similar comments about Thurmond's candidacy in a 1980 rally.[6] Lott gave an interview with Black Entertainment Television explaining himself and repudiating Thurmond's former views.[7]
In the wake of controversy, Lott resigned as Senate Republican Leader on December 20, 2002.
نعالوا مع بعض لنعرف اصل الحكاية:
شتان ما بيننا وبين العالم المتطور الحر المعاصر : تم تعيين Trent lott في عام 1968 مساعدا إداريا تابعا لنائب الكونجرس وليام كولمار عن دائرة المسيسبي وفى العام 1972 أصبح عضوا في الكونجرس عن نفس الدائرة الانتخابية ولا حقا انتهى به المقام عضوا في مجلس النواب الأمريكي في 1988 وفى مسيرته السياسية تبوأ العديد من المناصب القيادية إلى أن صار من دهاقنة السياسة الأمريكية وزعيما للأغلبية للحزب الجمهوري في مجلس النواب .
دعيTrent Lott إلى حفل عيد الميلاد المئوي للسناتور المعمر Strom Thurmound وأرتجل فيه كلمة مختصرة مدح فيها البرنامج الانتخابي للسناتور المعمر الذي ترشح سنة 1948 للبيت الأبيض ، كان ذلك البرنامج عبارة عن تأييد لسياسة الفصل والتميز العنصري ومناهضة الحقوق المدنية والحراك السياسي فى المجتمع الأمريكي .
تصدى العديد من الساسة الأمريكان بالنقد اللاذع للكلمة التي ارتجلها Trent Lott في ذلك الحفل ، فمنهم من طالبه بالاعتذار ومنهم من قال أن الاعتذار لا يكفى حيث أنه يتبوأ منصبا دستوريا ولا يليق به أن يأتي أمرا نكرا ، طالبت مجموعة من نواب الحزب الديمقراطي الحزب الجمهوري بالتبرؤ من زعيم الأغلبية الذي نطق كفرا .
قال الرئيس جورج بوش أن تعليق Trent Lott كان جارحا ولا يعكس الروح السائدة في البلاد وأن أي تميز عنصري هو بمثابة خيانة للقيم والمبادئ المؤسسة لأمريكا كدولة حضارية .
طالبت رابطة النواب السود بالكونجرس تسجيل صوت لوم رسمي للسناتور، أصدر السناتور Trent Lott اعتذارا مكتوبا موجها لكل شخص يعتقد أو يظن أن تلك الكلمة أساءت إليه وجرحت مشاعره .
غضب الناشط القسي جسي جاكسون وطالب باستقالة السناتور كافة وسائل الإعلام الأمريكية تناولت كلمة السناتور Lott ولم يكن في وسع الحزب الجمهوري إلا مطالبة السناتور بالاستقالة من منصبة كزعيما للأغلبية وقد عقد بدوره مؤتمرا صحفيا أعلن فيه استقالته من منصبه كزعيم للأغلبية وتوارى عن الأنظار والإعلام المرئي .
............... مع هؤلاء تكون حكاية ولا فى الف ليلة وليلة؟!
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: ادم الهلباوى)
|
الحبيب ول أبا الهلباوى سلام ..
Quote: دى العديد من الساسة الأمريكان بالنقد اللاذع للكلمة التي ارتجلها Trent Lott في ذلك الحفل ، فمنهم من طالبه بالاعتذار ومنهم من قال أن الاعتذار لا يكفى حيث أنه يتبوأ منصبا دستوريا ولا يليق به أن يأتي أمرا نكرا ، طالبت مجموعة من نواب الحزب الديمقراطي الحزب الجمهوري بالتبرؤ من زعيم الأغلبية الذي نطق كفرا . |
لقد تابعت هذا الحدث الهام والنتائج التى تمخضت عنه التى ذكرتها أنت .. وهى رواية صحيحة .. والسناتور تريت لوت كان شخصية قيادية ضخمة ويمثل مرجعية مهمة فى الحزب الجمهورى .. تبرأ منه أو قل أبتعد عنه كل السناتورات وأعضاء مجلس النواب فى حزبه مما جعله يشعر بعزلة سياسياً أضافت إليه تضييقاً على تضييق الأعلام الأمريكى ضده. أنتهى به الأمر أن ينزوى عن الأنظار.
فى وجهة نظرى ما فعله الوزير عبيد شيئ مشين فهو لا يعرف عن شعوبنا فى الغرب ومكانتها الأجتماعية، لكن لا يمكنك يا ول أبا الهلباوى أن تقارن بنظامين أحدهم فيه الفرد أمثال الوزير كمال عبِيد محمى بألة الدولة وقمعها، وفى نفس الوقت يعانى الأعلام والصحفى مسألة مهمة هى لا توجد حماية تحميه من سلطة الدولة وقطع رزقه فى أى مضب. فى الولايات المتحدة، تجد الأعلام والصحافة ومؤسسات المجتمع المدنى هى مؤسسات تملك قرارها وقوتها، فهى لا تخش زيداً كان أم عبِيداً، بل تلك المواجهات تزيدها شعبية وتكثر من قراءها ودخولها.
------------------------------------ ول أبا الهلباوى .. الفينا مشهودة .. وليقرأ عبِيد التاريخ!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوزير كمال عبد اللطيف ( البديرى الدهمشى ) مالهم بنى هلبة ؟! .. ص (Re: بريمة محمد)
|
الهلباوى ...سلامات ياحبيب ...
سؤال بعيد عن موضوع البوست ..
قرأت في كتاب (تاريخ ارتريا المعاصر ) لمحمدعثمان ابوبكر المؤرخ الارترى ان بنى هلبة كانت جزء من اتحاد الحباب بالساحل الارتري السوداني وسالته شخصياً عن ذلك عندما التقيته بالقاهرة فذكر لي انها قبيلة عربية من غرب السودان واستقر جزء منها بالساحل واصبحت جزء من اتحاد الحباب ..فما حقيقة ذلك ومالذى اتى بها الى اقصى الساحل الشرقي السوداني والارترى ...
تحياتي واحترامي لجميع قبائلنا السودانية ..
| |
|
|
|
|
|
|
|