دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: هل تعلم أنك حين تتحدث للآخرين فإن جسمك يقول أكثر من ما يقول لسانك؟ وأن الفرق بين المتحدث الجيد الذي يجذب كل من حوله بحديثه، والمتحدث السيئ الذي تريد أن تهرب منه، هو في طريقة تحكم كل منهما بعضلات وجهة، وحركات يديه، ونبرات صوته.
ففي دراسة قامت بها جامعة أكسفورد، تناولت طرق توصيل المعنى أثناء تخاطب أثنين مع بعضهما، ظهرت نتائج لم يكن الإنسان يتصورها. وكانت هذه الدراسة مفتاح لثورة اجتماعية، واقتصادية، وسياسية، غيرت كثير من معالم التخاطب بين الناس.
فقد أظهرت الدراسة أن هناك ثلاث وسائل يستخدمها الإنسان لتوصيل المعنى أثناء التخاطب الشخصي. الكلام، نبرة الصوت، ولغة الجسد. والمفاجأة أن ما كان يعتقد الناس من أن الكلمات هي الموصل الأول، فلم تحصل إلا على 10% في هذه الدراسة. وحصلت نبرة الصوت على 35%. والباقي (55%) كان من نصيب لغة الجسد.
وقد ظهرت دراسات أخرى بعدها، تفاوتت النسبة فيها بعض الشيء. لكنها اتفقت جميعا على أن لغة الجسد تستحوذ على النسبة الأكبر دائما، عند التخاطب مع الآخرين. فقد أجتمع الكلام مع نبرة الصوت وحصلا على 30% فقط في دراسة أخرى، ولغة الجسد 70%. ولغة الجسد لا يساعدنا فهمها فقط في حياتنا المهنية كانيميتوز بل حتى في حياتنا العملية كافلراد عادين فاعلين في مجتمعهم واسرهم واعمالهم . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
Quote: الحركات المختلفة أثناء الحديث
استخداماتهايستخدمها جميع الناس بشكل ارادي أو لا ارادي فالمعلم يستخدم هذه الوسيلة في الفصل لتساعده في نقل معلوماته للتلاميذ وكذلك يستخدمها الطبيب للمريض أو المريض للطبيب. ويستخدمها أيضا المهندس حينما يريد أن يعطى التعليمات للعمال. ويستخدمها الرئيس لمرؤسيه أو صاحب العمل لموظفيه. وقد يفهمها أكثر ضعاف السمع أو ذوى الاحتياجات الخاصة.
عموما تعد النساء أكثر إدراكا من الرجال ومقدرة على قراءة لغة الجسد، فللنساء قدرة فطرية على التقاط الإشارات غير الشفهية وفك رموزها فضلا عن تمتعهن بعين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة، ولهذا فان القليل من الرجال لديهم القدرة على الكذب على زوجاتهم، بينما تستطيع معظم النساء حجب الحقيقة عن الرجال دون أن يدركوا ذلك. ويرى العلماء ان هذه القدرة المميزة قد تكون نتاج للدور الاجتماعي للنساء الذي يشجعهن لكي يكن حساسات لانفعالات الاخرين ويعبرون عن مشاعرهم بشكل واضح، وقد يظهر هذا الحس النسوي بشكل جلي لدى الأمهات لكونهم يعتمدن على القنوات غير الشفاهية أثناء الاتصال بالأطفال. ويعتقد بانه بسبب هذه القدرة المميزة تستطيع معظم النساء التفاوض (خاصة بالأمور المادية والاقتصادية) بشكل أفضل من الرجال.
[عدل] وسائلها1- العين : تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو ما حدث، وإذا ضاقت عيناه أكثر أو فركهما ربما يدل على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه. أو إذا حاول أن يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يدل على انه فاقد الثقة بنفسه.
2 - الحواجب : إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
3 - الأذنان : فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله أو انه يشك بصحة ما تقوله
4 - جبين الشخص : فإذا قطب جبينه ونظر للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.
5 - الأكتاف : عندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يدري أو لايعلم ما تتحدث عنه
6 - الأصابع : نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو نفاذ الصبر
7 - الأنف : عندما يلمس البالغ أنفه وهو يتحدث فهو دليلاً على أنه يكذب في الحديث الذي يقوله.
8 - الفم : حينما يكذب الطفل على والديه فهو يضرب يديه على فمه في أشارة إلى إخفاء ماقاله لوالديه، وعندما يكذب المراهق فهو يلمس أو يحك فمه بخفه.
9 - اتجاه الاقدام : وقد عرف بالملاحظة الدقيقة ان قدمى الشخص دائما ما تتجه إلى موضوع التفكير فمثلا الطالب الذي يتعرض للتوبيخ امام اقرانه من معلمه فعادة ما تشير قدميه إلى مكان جلوسه أو في الأحوال الأكثر سوء إلى خارج الصف. أو الضيف الغير راغب في الدخول فيشير بوقفته واتجاه قدميه لرغبته في الانصراف
10 - ومن الوسائل الهامة الأخرى توظيف جغرافية المكان، فالمدير المسيطر الواثق عادة ما يكون مكتبه في واجهة المدخل، والشخص الذي يقود سيارته متابطا بابها انما يشيع الالفة في المكان. والطارق الذي يتكئ على الجدار غالبا ما يتهكم أو يزدرى المكان. ثم هنالك النظرة من فوق النظارة التي تدل على الاستصغار وتقليل اهمية الاخر. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: عابدون محمد عابدون)
|
الفاضل يسن
Quote: أستاذنا القدير: شكوكو
موضوع وبوست شيق، كماعهدناك يتاتي الموضوع من حيث لانتوقع لا نملك غير المتابعة والتركيز بما يتناوله حرفك الانيق اليك مودتنا الممتدة |
قريبي الفاضل الفاضل تحياتي ومودتي نحاول أن نخرج من قرف التخاصم السياسي وننأنى من مزالق السجال مشكور لديمومة حسن الظن التي تطوقنا بها
وشكرا لتركيز
هاك الصورة دي ناس السودان بيسموها (( يحنك )) لكنها تعني السيطرة والإحتواء من خلال الإسترسال في الكلام مع الحركات
تحياتي لك ولكل الذين حولك أستاذ مصطفى لياقة يبلغك السلام
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
قلق وتوجس ..
........................ قال أحمد شوقي :
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت.. عني في لغة الهوى عيناك
فقد عهدنا أن نسمع منذ زمن سحيق عن لغة العيون ولغة الازهار وغيرهما من اللغات المجازية التي يتوسّلها الإنسان لتوصيل فكرة أو عاطفة أو موقف.. إلا أن هذه اللغة المجازية لها اليوم رجال يعملون بعمق لتبيان دورها وغناها.. ويحاولون استنباط قواعدها ونحوها وصرفها كأي لغة منطوقة أخرى .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
ماضاع حق.. وراءه مطالب
لنرى العملة بوجهيها: ما ضاع حق وراءه مطالب .. بل لن يتحقق مطلب غاب عنه الطالب لأن الحقوق تنتزع ولا تنتظر .. واذا كان الحق ينتزع ولايعطى .. لذا فإن المطالبة والمنازعة حق .. يستخدم فيه المنازع جل طاقته .. فهنا تتضح إنفعالاته الصوتية والحركية لتضبح في أعلى درجاتها .
وصدق عمر رضي الله عنهحين قال : (ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة )
فهل نحن وااقعيون مع محيطنا ونتعامل مع هذا الواقع بكامل إنفعالاتنا مدعومة مع قوتنا وإرادتنا وهذه أيضا درجة من الإنفعال ذو الأثر العالي .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
ترقب وإنتظار
وربما توهان تفكيري قد لايفضي الى شيء .
أو حالة من التيبس الفكري
وكل السودانيين يجيدون هذا النوع من التعبير الحركي .. لكنهم مشحونون بنوع من الإزدراء لذا فإنهم ضنينين في التعبير الدرامي للوصول الى هذه الحالة الإنفعالية لأنهم موقنون أن الوصول الى هذه الدرجة حالة إنفعالية صادقة وبالتالي فإن التعبير التثمثيلي تعبير غير صادق .. ( مصنوع ) لذا فإنهم لايستطيعون معايشة حالة التصنع لأنهم يتصورون أنها ليست صادقة لذا فإن الفشل يكون في مرحلة التشخيص الشخصي للحالة التي تستغرقهم الى درجة أنهم يتصورون أنهم لو فعلوها فسيصلون الى درجة (( العواره )) .
من أصعب الأمور تغيير مفاهيم الناس وقناعاتهم الراسخة في الوجدان
.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
شيء من الحيرة
أو شيء التردد
......................
قديما نقل ابن جني ان صديقا له لا يحسن الكلام في الظلمة.. قاصدا بذلك إلى دور الإشارات المصاحبة للكلام في تأدية المعنى أو تأكيده .. وهذا ما مايؤكده كثير من علماء التفاوض والأمن الذين يركزون على قراءة لغة الجسم للتعرف على حالة الشخص الذي أمامهم .. ويمتد ذلك الأمر ليشمل مسؤولي الجمارك كذلك الذين يستفيدون من فراسة حواسههم في قراءة المستهدفين .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
السياسيون يعرفون اليوم ان الصورة خصم لدود وخبيث يمكن ان يطيح برغباتهم، وهذا ما دفعهم إلى الاستعانة بمستشارين خبراء بلغة الإشارة والإيماءة والجلسة والوقفة لاتقاء أحابيل وعثرات لغة الجسد والمظهر فميزة الإخلاص قد لا تكون من شيمة فلان أو علان من السياسيين فالكلام وحده لا يكفي لأن الجسد له بالمرصاد. حركة ما إشارة، إيماءة طرفة عين، هزة رأس وغيرها من الحركات قد تفضح الكلام تظهر خواءه وعدم ملاءمته لما يعتمل في تضاعيف النفس.
.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل عبد الحليم
Quote: استاذ صلاح لك الشكر حد الانبهار...للاضاءة الهامة عن احد جوانب السلوك الانساني...دليل حرصك علي التواصل الانساني بارحيته المطلوبة والمفضية الي الخير حسب دلالات تناولك...واذهب الي القول انك مسكون بالمشاركة الوجدانية بين الناس .... ويعني لي ايضا ذكاءك عندما ترغب سبر غور الحقيقة او ما يرتبط بها حد حرصك في التناول... بالتاكيد انت مهموم بمحاربة القبح ايضا... |
لكم التحيةوالتقدير أخي محمد وشكرا لإمتداد النظر عندك الى المدى الأبعد ولعل السلوك الإجتماعي الإرتدادي هو من أصعب زوايا النظر لعدم مقدرة الإنسان على الخروج من بوتقته والنظر الى ذاته من الخارج فكثيون كل يوم يأتون بمئات الحركات التي تكون ترجمة وردود أفعال لتعبيرات حقيقية أملتها اللحظة ..
صحيح أن الإنشغال بالشأن الإنساني فيه قدر من الإمتاع لأنك تكون في سياحة ذاتية يستطيع كل الناس تلمسها لكن دون التمكن من كشف سترها وسبر غورها لذا تكون من باب السهل الممتنع .ز لأنها مما يكون قريبا جدا لكن تناولها يبدو عصيا
نعم نحاول أن نحارب القبح الذي يعتري بعض الجوانح .. رغم إدراكنا أن القبح هو الذي يظهر الجمال في الكون ..
Quote: في الاجتماعات الهامة بين رؤساء الدول تلحظ في بعض الاحيان غير تدوين الوقائع هناك من يناط به تدوين تعابير الوجه والحركات والايماءات مثل االتي ذكرت...
وافر الاحترام لك يا معلم... |
نعم .. هناك أناس يسلطون كميراتهم لإصطياد هفوات الرؤساء .. وهذه لها قيمة كبيرة في الإعلام ولها قيمة شخصية للمصور الذي يضنيه الإنتظار للظفر بلقطة لا تكون من المعتاد ..
لكم التحية والود وشكرا لهذه الإضاءات النيرة في البوست مع الشكر والتقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
تحية....
الغوص في السلوك الانساني امر شائك ومعقد ويتطلب في كثير من الاحيان التامل والعمق وبعد النظر مقرونابحسن النوايا طالما الهدف التقارب الانساني او المشاركة الوجدانية او تفادي السلوك المنفلت او غير السوي...يحدث ذلك بمقدار عمق النفس البشرية ومخزونها النفسي والوجداني حسب التجارب والظروف ابتداءا من التنشئة مرورا بالتعايش وانتهاءا باكتساب التجربة ...
تعرفت علي زميل من جنسية اخري يشاركني العمل لسنوات...كان يهتم بمظهره وهندامة ويتخذ ذلك مسلكا في اعطاء الانطباع الايجابي عنه...يمارس الحذر كسلوك ولا يقترب كثيرا الي الناس الا بمقدار ما تسمح به ضرورات العمل...قابلته صدفة في بلد اخر ...بعد ان نزع عنه غطاء الشعر الصناعي فكان ذلك مثار تعجبي....ضحكنا معا كاننا في مشهد تمثيلي رغم اننا كنا امام مشهد واقعي ....هل التمثيل ضروري في بعض الاحيان ؟ ولماذا يا تري ؟...
الكلام جاب الكلام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل
Quote: تحية.... الغوص في السلوك الانساني امر شائك ومعقد ويتطلب في كثير من الاحيان التامل والعمق وبعد النظر مقرونابحسن النوايا طالما الهدف التقارب الانساني او المشاركة الوجدانية او تفادي السلوك المنفلت او غير السوي...يحدث ذلك بمقدار عمق النفس البشرية ومخزونها النفسي والوجداني حسب التجارب والظروف ابتداءا من التنشئة مرورا بالتعايش وانتهاءا باكتساب التجربة ... |
لك التحية والود محمد صحيح أن الخروج من كبسولة الذات لمساحة الإرتداد التأملي في النفي أمر شاق ويستشكل كثيرا على النفس لكن تأمل الذات الإنسانية في ذات أوانات تفاعلها لهو المشقة ذاتها بإعتبار أن مواعين التقييم هي ذاتها مواعين النممارسة الحياتية فيبقى التداخل في هذه الممرات شأنا متوقعا . لكن المقدرة على إيقاف الذات في عتبة معينة ثم الخروج من كبسولتها لتأملها من الخارج فهذا شأن يحتاج الى قدر هائل من الحيادية الذاتية .. وهذا شأن محفوف بكثير من المحاذير .. لكن التصوير والمراقبة والتدوين والمتابعة تبقى هذ معايير تكتسب إمكانية الإحتواء الموضوعي لتأملها فيما بعد بكل الحواس والملكات وتبقى هي المتوفر الحقيقي لسبر غور النفس .. كأنها قراءة تاريخية لمسيرة ذات مجردة.
Quote: تعرفت علي زميل من جنسية اخري يشاركني العمل لسنوات...كان يهتم بمظهره وهندامة ويتخذ ذلك مسلكا في اعطاء الانطباع الايجابي عنه...يمارس الحذر كسلوك ولا يقترب كثيرا الي الناس الا بمقدار ما تسمح به ضرورات العمل...قابلته صدفة في بلد اخر ...بعد ان نزع عنه غطاء الشعر الصناعي فكان ذلك مثار تعجبي....ضحكنا معا كاننا في مشهد تمثيلي رغم اننا كنا امام مشهد واقعي ....هل التمثيل ضروري في بعض الاحيان ؟ ولماذا يا تري ؟...
الكلام جاب الكلام... |
بقدر ما أن للمظهر الخارجي دور في حياتنا فإن الإنفصام التام بين المظهر والجوهر يبقى الإنسان صنايعا في التفاعل .. وهذا يحدث لرجال السينما والممثلين ووالمذيعين في أجهزة الصورة والحركة .. وبعض الساسة المهمومين بالمظهر .. وكثيرر من المصرين يقعون في هذه المساحة ..
لكن أن يكون هذا المظهر قناعة مستمرة .. كصبغ الشعر ولبس الشعر المستعار ووضع المساحيق حتى للرجال حينما يصبح ممارسة حياتية فهذا نمط رغم أنه ليس طبيعيا لكن المصالحة مع الذات تجعله مسلكا ونمطا لا يجد لوما من النفس اللوامة داخل الذات .. وبالتالي لا تنشأ مساحة فراغ تستدعي القلق والشعور بعدم الإشباع الوجداني .. التمثيل في الحياة موجود .. تأمل النساء ستجد الوانا التمثيل الذي يصل إحيانا الى حد السذاجة .. لأن المظهرية تكون هدفا وليس وسيلة .. المهم أن التمثيل في بعض الجوانب الإجتماعية يمارسة الكثيرون خاصة في التقارب والزواج والخطوبة والمباهات والوان أخرى من الموضوعات ذات الصلة .
واصل فقد أصبح الإمتاع يغشى البوست بسبب تفاعلك الطيب في أغوار الموضوع
ونواصل
مع عاطر التحية والود
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
والمتأمل لبداية السينما يلحظ دون عناء إعتمادها كليا على الحركة ولغة الجسم فــمثلا ( شارلي شابلن) إعتمد تماما على الحركة والتموية الجسماني بصورة تامة، بينما لم يكن للصوت حينها حيز، والغريب أنه إستحوذ على محبة الكثيرين الذين كانوا يضحكون بإمتاع لا يضاهى ، وفي ذات الأوان نجد (مستر بن) الشخصية التي أضافت نوعا من الطرفة الحركية من خلال الحركة وتغييرات الوجه وتحولاته الى درجة تصل الى حد السذاجة.. التي يصفها الكثيرون منا بأنها مرحلة ((العواره)) أو ((الهبالة)).
لكن معيار الوصف في حقيقة الأمر معيار معير حسب المفاهيم التي تغلف المجتمع وتجعل مقاييسه للأمور تكون على نحو ودرجة معينة .. ومايكون هنا عوارة يكون في بلد آخر جزءا من الإحترام وحرية الفرد في التعبير ، أي أنها معايير نسبية وليست مطلقة .
يقال أن أصعب أنواع الطب هما (( طب الأطفال – والطب البيطري )) وذلك لعدم وجود تعبير مباشر عن الداء .. لكن الطبيب في كلتا الحالتين يعتمد على المشاهدة والحالة وربما التحليل .. لكن من المؤكد أن التراكم الزمني ( الخبرة ) تلعب دورا بارزا في هذا الأمر .
فاصل ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
تحية....
هل التمثيل لازم في بعض الاحيان لمواجهة موقف ما او تفادي ظرف معين او تعويض نقص معين او اداة لمواجهة ظرف لا يمكن تداركه او مواجهته الا بالتمثيل ام ان التمثيل قد تستدعيه فقط عوامل الفراغ الوجداني ليصبح سلوكا لا يمكن اكتشاف اسبابه الا بدراسة الشخصية وتحليلها...
التمثيل الذي اعني هو مجارة الواقع بوسائل غير ذاتية....حسنا.. هل يجوز استخدام هذا السلوك الصناعي لغرض انساني او اجتماعي ام ان الوضوح يعتبر اكثر قيمة لارتباطه بالحقيقة او الصدق... وهل الصدق والحقيقة يمكن ان تتعارضان مع الهدف الانساني او الاجتماعي ومتي؟
هل الشخصية السودانية تجيد التمثيل كسلوك مجاراة للواقع ام انها مصادمة في بعض الاحيان للواقع لوضوحها ام ان الامر يختنلف من بيئة الي اخري حسب الظروف المعيشية او الطبيعية...هل استمتاعنا بالتمثيل يرتبط بقدرات الممثل علي التقمص ام لان فيه تعرية لذواتنا او استنطاقا لها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
.
هل يمكننا تصنيف حركات الجسد الى حركات طبيعية يقوم بها كل الناس وحركات ذاتية يقوم بها الشخوص بمفردهم للدلاله على مواقف بعينها؟؟
إذن ماذا إذا ما كان الشخص معاقا حركيا في يديه مثلا .. فهل يعني ذلك أن حركة وججه ستزداد لتعويض مافاته من الحركات اليدوية؟؟ أم أنه سيستعيض عن كل ذلك بالكلام المباشر ؟؟ فإن كان الكلام المباشر يحقق هذه الغاية ويجقق الإشباع في الإيصال .. إذن لما يلجأ المتكلمون للحركات التعبيرية؟؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
الاخ /صلاح شكوكو .. خالص التحايا والود.. موضوع ممتع ومميز ..و تشكر على المجهود
لغة الجسد مقارنة مع لغة الاتصال اللفظي اكثر عفوية وصدق لانها تصدر دون تخطيط مسبق وتعكس بكل امانه المشاعر الداخلية.. بعكس لغه الكلام حيث امكانية اختيار الالفاظ وبتفكير مسبق لتحقيق اهداف معينه . وهي محببة لانها تعطي حرية وسهولة في الاتصال . ودائما اشعر الصدق في ا لشخص الذي يعبر بالجسد بصورة اكثر من غيره ..وبما اننا كسودانين من اكثر الشعوب استخداما للغة الجسد كما ذكرت ..فنحن اكثر صدقا ولذا لم نتطور في التمثيل وارجو ان اكون قد ساهمت في ايجاد اجابةعلى سؤالك في اول البوست عن لماذا يفشل السودانيين في التمثيل.. وبمناسبة كلام الاخ/ محمد الكامل عن الرؤساء.. قبل يومين وفي برنامج سياسي ع البي بي سي علق احد المحللين المستضافين ان الرئيس اليمني صالح بعد التوقيع على المبادرة الخليجية بالتنازل عن السلطةتحدث و حرك يده ووضعها على وجة بطريقة تدل على انه غير صادق في تنازله حسب وجهة نظر المحلل ودلالات لغة الجسد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل عبد الحليم
Quote: تحية....
استطراد باهر يدعو للتامل....
الانسان كائن عظيم لم يكتشف نفسه بعد....سر عدم الاكتشاف يتعادل مع مردود الزهو او الاستعلاء... لتتضح قيمة التوازن...ومعناه..
الخصائص الذاتية تبدو اكثر صدقا من المكتسبة...الاكتساب اداوت مجارة للواقع ...بينما الذاتي اداة تفاعل مع الوجود...الوجود ليس صنوا للواقع لان الواقع يخضع للتشكيل بينما الوجود والغ في الحقيقة.. كاننا امام معادلة الحقيقة والمجاز في الحد الاقصي للتعبير او التشكيل الانساني من حيث النظر الي الاشياء او التعبير عنها...
السلوك الحركي المصاحب للكلام او دونه وسائل تعويض ووسائل تمويه في بعض الاحيان...انظر الفرق بين التعويض والتمويه وتامل... |
الإنسان أخي محمد كامل البنيان لما خلق له رغم أن الكمال حالة نسبية في مقابلة الوظيفة
وبهذا المعيار بنى الجاحظ وصفه في (الرجل الكامل) صحيح أن معياره سلوكي وأخلاقي لكن في ذات المقام هو بمعيار التوظيف والتوصيف السلوكي قد إكتسب الكمال في مقتضى الحال والكمال جمال لأنه غاية يسعى لها الجميع .. وفي رحلة الكمال هذه يكون التعبير الحركي لإكمال ما إنتقص من التوضيح أو للإمعان في التوصيف وحتى صاحبك الذي كان يحيا في عالمين .. كان ينشد الجمال والكمال وفق وسعه ومنظوره له فكثيرون في الحياة يكمن جمالهم في كونهم برؤوس قرعاء (( صلعاء )) ومثالي في ذلك معمر القذافي الذي أعتبره أكثر وسامة وهو أصلع ..
لكنني مدرك أن رؤيتي لن تكون بديلا عن الفكرة القناعية المسيطرة عند القذافي نفسة الذي يضع شعرا مستعارا فوق رأسة .. لأن شعره في الوسط والأمام كان خفيفا جدا.
هنا يصبح الإعتقاد هو الذي يقود الى التصور بينما التصور أيضا يقود الى الإعتقاد واليقين فحتى قناعتي بصلعة القذافي تظل قناعة شخصية لا ترقى للتعميم ..لكنها في كل حال تبقى فكرة قد ينتبه لها شخص ما وقد تدير رأسه الى ناحية معينة .
هذه الإستدارة قد تكون حالة تسمى (( عقدة )) حينما تسيطر سلبا وتصبح في بؤرة الشعور وتستوقف صاحبها للتأمل .. وقد تكون خاطرة عابرة حينما لا يعيرها العقل إنتباها ..
وهكذا تظل النفس البشرية حالة من الروعة في كونها تحس وتموج فيها العواطف وتأتلف فيها المشاعر والخلجات والسكنات .. في حالات من العصف المشاعري الجياش .. وقد تخاف وتقوى وتتعارك وتتلاسن وتصبح جانحة في السوء .. لتكون في طرفي نقيض ..
لكن يبقى لهذا الكائن كينونته التي صنعت المعينات الحضارية التي يستغلها لتسهيل عيشه .. وصنع القنبلة الذرية والحاسوب ومركبة الفضاء .. ورغم ذلك يتجمل ويمثل ويتأمل .. ويتوه في الحزن والفرح والكيد والغل وينساق وراء الهلال والمريخ بحمية رعناء وهو مدرك أنهما لايستحقان كل هذا العناء .
كن بخير
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
حركة الرأس مثلا للتعبير عن الرفض ما هي إلا وسيلة سهلة ولغة مفهومة في كل البسيطةللدلالة على الرفض العام.. لكنها في خاتمة المطاف قد تقسمت الى قسمين قسم يكون بحركة من أعلى الى أسفل وتعني الموافقة بينما الجانبية تعني الرفض .
ونشير إلى ان تعابير الوجه ليست كلها عالمية ذات دلالات ثابتة.. لأن بعض الحركات محلية.. ومنها ما يتغير من منطقة الى أخرى .. أي ان للحركات ما للكلمات من دلالات متعددة تحكمها .
فحك الرجل لرأسة يكون في أغلب الظن تفكيرا عميقا .. لكن هذا لا يعني أن اي حك هو تفكير لأن هناك حك من أجل حك الرأس فعلا .. لكن الوضعية التي يكون فيها حك الرأس هي التي تجعل الحك ذو معنى مختلف .. فمثلا لا أتصور شخصا نائما يحك شعره بأنه يفكر .
وهكذا دواليك
ما رأيكم في هذه الحركة المتكررة .. قد تعني نعاسا في مراحلةالأخيرة وقد يكون رفضا لشيء عكر المزاج وقد يكون هروبا من موقف رغم أن الصورة ( فلاشية ) متكررة
ونواصل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
حسن محمود
Quote: الاخ /صلاح شكوكو .. خالص التحايا والود.. موضوع ممتع ومميز ..و تشكر على المجهود لغة الجسد مقارنة مع لغة الاتصال اللفظي اكثر عفوية وصدق لانها تصدر دون تخطيط مسبق وتعكس بكل امانه المشاعر الداخلية.. بعكس لغه الكلام حيث امكانية اختيار الالفاظ وبتفكير مسبق لتحقيق اهداف معينه . وهي محببة لانها تعطي حرية وسهولة في الاتصال . ودائما اشعر الصدق في ا لشخص الذي يعبر بالجسد بصورة اكثر من غيره ..وبما اننا كسودانين من اكثر الشعوب استخداما للغة الجسد كما ذكرت ..فنحن اكثر صدقا ولذا لم نتطور في التمثيل وارجو ان اكون قد ساهمت في ايجاد اجابةعلى سؤالك في اول البوست عن لماذا يفشل السودانيين في التمثيل.. |
لك التحية والود أخي / حسن محمود وسعيد بتوقيعك في هذا البوست صحيح أن التلقائية هي ديدن التعبير الحركي لأنها شأن مصاحب لمخرجات العقل ولا يمكن أن تختلف الحركة عن الحديث لأن الحركة جزء مكمل للحديث أما التعبيرات الأخرى في الوجه مثلا فهي تكتسب عمقها وسطحيتها من عمق الرسالة ودرجة التركيز التي يكون عليها الشخص ... لذا فإنها صادقة وحقيقية..
صحيح أننا أكثر الشعوب إستخداما للحركات المصاحبة .. لذا فإننا صادقين ولا نتصور شأنا تمثيليا في ذلك .. وأعتقد أن في حديثك جزء مهم من الإجابة على فشلنا التقمصي التمثيلي لكن من المؤكد أن هناك جوانب أخرى تتعلق بشخصياتنا وقناعاتنا بالتمثيل كوسيلة هادفة لكن دعنا في الجزئية الأولى حتى لا نخرج من الموضوع ولا نشتت الجهد.
Quote: وبمناسبة كلام الاخ/ محمد الكامل عن الرؤساء.. قبل يومين وفي برنامج سياسي ع البي بي سي علق احد المحللين المستضافين ان الرئيس اليمني صالح بعد التوقيع على المبادرة الخليجية بالتنازل عن السلطةتحدث و حرك يده ووضعها على وجة بطريقة تدل على انه غير صادق في تنازله حسب وجهة نظر المحلل ودلالات لغة الجسد. |
يا أخي على صالح دا حكايتو مع لغة الجسد حكاية.. الزول دا بيهوش كتير .. وشابكنا (( لقد فاتهم القطار )) وما عارف القطار دا ح يقيف متين ؟؟ المهم على صالح دا موضوعه موضوع .. والراجل دا مكنكش في السلطة .. وما أظنو بالساهل كدا ح يصدق يسيب السلطة .. المهم الموضوع متشعب .. وعايز تغطية بجوانبه المختلفة وأكرر سعادتي بمشاركتك الطيبة وخليك قريب
مع الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: من ناحية اخري تساهم الطبيعة عندنا في ايجاد وتضخيم الشعور الانفعالي....غياب لغة الحوار...ونذهب ابعد الي ملاحظة سلوك سكان السهول والجبال والذين يقطنون في الغابات...لتجد انماطا مختلفة من السلوك النفسي و السلوك الحركي المصاحب له... ... |
نعم أخي محمد فإن للطقس دور حاسم في زيادة الإنفعال سلبا وإيجابا فبينما يتصف الأوربي في كثير من إنفعالاته وردودها بالبرود يوصف الآخر بالحرارة وبسرعة الإستجابة .. وشدة الإنفعال ..
قديما أخي محمد كان لي رأي حول الظروف الطبيعية وأثرها على الألعاب مثلا فوجدت أن أهل أفغانستان مثلا يحبون رياضات التسلق والمعاركة والنزال وركوب الخيل .. بينما أهل السعور يحبون ممارسة كرة القدم مثلا .. الى جانب العابا أخرى هي وليدة البيئة فبينما يحب الأفغان الكريكيت يحب السودانيون كرة القدم .. وقس على ذلك ..
Quote: وبالتالي نزعم ان استخدام و اجادة او عدم اجادة التمثيل تعود الي البيئة مقرونة بالثقافة ومفرداتها |
وجهة نظر تحتاج الى غوص في المعاني والدلالات وراجع تاني للموضع
مع الود
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
يقال أن المرأة بطبعها ميالة لفهم الدلالات الحركية المصاحبة للكلام أكثر من الرجل فالرجل لا يعير هذه الحركات إنتباها .. لذا فإن المرأة تقرأ الدلالات بجانب الحذر وتعد سيناريوهات متعددة للحركة حتى تكون في الإحتياط .. وحتى لا تفوتها الإيحاءات.
لكن في المقابل فهناك رجال بحس أمني عال لأنهم يقرأون الحركات المصاحبة وغير المصاحبة لأن الصامتة أيضا لها تفسيرات وتأويلات معينة .
وسنعود إن شاء الله
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
كتب أخي othman mohmmadien في زمان سالف هذه المداخلة :
Quote: دعني أدلف قليلا للإشارة لعاطفة الحيوان فكان كثيرا ونحن صغار أن يوجد في بيتنا قرد حيث سفر قريبنا المتكرر شاقا لوهاد السودان لا تخلو من إحضار حيوانات لنا بمدينة الأبيض
كانت القرود اكثر عاطفة تجاه البني آدم وكنانحس بالأمان وهي تمرح معنا وتتحسس أجسادنابلطف غريب وتعبث بين خصلات شعرنا. |
لكننا قبل التعدليق على ماقال فإن السؤال أين أخينا ( othman mohmmadien ) لعل بعض الشخوص تحتويهم الظروف فيخرجون عن دائرة التواصل دنما أثر
لهم التحية والود
.
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
الدكتور محمد الأمين موسى عضو بالمنبر وله دراسات بالموضوع عنوان البوست. وهو مقيم بالامارات ويحاضر ب كلية الاتصال - جامعة الشارقة نرجو ان نستفيد من تخصصه....
_________________________________
صديق واستاذ لنا في سنوات الدراسة بالمغرب. وكان لي شرف العمل كموديل لنماذج مصورة فوتوغرافيا وبالفيديو لراسالة الدكتوراه طرف الدكتور محمد الأمين موسى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: Walid Safwat)
|
Author: Walid Safwat
Quote: الدكتور محمد الأمين موسى عضو بالمنبر وله دراسات بالموضوع عنوان البوست. وهو مقيم بالامارات ويحاضر ب كلية الاتصال - جامعة الشارقة نرجو ان نستفيد من تخصصه.... |
شكرا جميلا أخي وليد وشكرا للتنويه الجميل خاصة وأن الدكتور محمد الأمين موسى عضو بيننا بالمنبر وهو رجل متعمق ومتخصص في الإتصال ومن علمه نستفيد ..
Quote: صديق واستاذ لنا في سنوات الدراسة بالمغرب. وكان لي شرف العمل كموديل لنماذج مصورة فوتوغرافيا وبالفيديو لراسالة الدكتوراه طرف الدكتور محمد الأمين موسى.. |
لو أنك تملك بعضا من هذه الصور أخي وليد أرجو رفدنا بشيء من ذلك ونضر الله حرفك
وشكرا مرة أخرى مع الود
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: دعنا ننتقل الي الصمت ...هل هو دلالة حركية ايضا باعتبار ان عدم استخدام لغة الكلام يعادل انعدام الحركة...وكلاهما وجهان لعملة الصمت والتي هي من ذهب كما نوانر ذلك قولا وفعلا ايضا...فتامل.. |
راجع ليك أخي محمد رغم عدم إلتزامي بالتسلل الترتيبي للمشاركات لأن الحديث عن الصمت إستوقفني فلسفيا ومنطقيا وبصراحة عايز أغوص في الحتة دي.
راجع إن شاء الله
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
محمد الكامل تحياتي وسلامي
أشرت الى جانب مهم جدا في الحوار الحركي وهو باب الصمت.. فهل يعني ذلك أن الصمت حركة خاصة وأنه حالة ساكنة .. لكن هل هذا السكون له معنى .. ؟؟
نعم هو سكون لكن له تفسيراته ومداليله الحركية المتنوعة حسب حالة الحوار وإتجاهاته والوانه فالصمت يعتبر أعقد أنواع الكلام لكنه يكون أحيانا أبلغ تعبيرا عند السؤال في حالة معينة لأنه يكون أفضل جواب في حالات بعينها بل ليس مطلوبا أكثر من الصمت فيهاوالصمت في ذاته يكون جميعا ورائعا في أحوال بعينها .
وفي ذلك يقول الشاعر العربي القديم :- ندمنا على السكوت مرة .. وندمنا على الكلام مرارا
والصمت بجانب أنه كلام فهو مساحة رحبة للتفسير والتفكير والإستطراق والتأمل فهو يمنحك طاقة قوية للغوص بعمق في كل ما يحدث أمامك ليكون ردك بتركيز كبير وعقلانية مستدركة
يولد الصمت عند البعض شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا أو سلبيا وبذا يكون الصامت ذو سلاح يتعدى حالة الصمت الى الهجوم لأنه ولد ردة فعل دون كلام ولا تعب
وقد يكون الصمت في بعض الأحايين هو العلاج الناجع في مواجهةبعضالمشكلات التي تتفهها حينما تداويها بالصمت لأنها تكون أقل مما يمكن الكلام فيها
وفي حالات الجدل المحتدم يكون الصمت حكمة والجديث يقول ((ترك الجدال من الورع ))
ولنا عودة
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
تحية الي الصديق صلاح...
جميل ان تقودنا دلالاتك الي التامل...
الكلام يعني الحركة ...اما الصمت فيعني السكون...السكون له معني فبالتالي يتوازي مع الكلام...بالرغم انه ومن اصول الفقه تعلمنا انه (لا ينسب الي ساكت قول)...لكن مثلا يعتبر سكوت البكر عند استئذانها في الزواج فانه يعد رضي به..وسكوت المدعي عليه حين يطالب بحلف اليمين فانه يكون نكولا.....ولو سكتت الثيب عند استئذانها في الزواج لم يكن سكوتها رضي به...
الصمت يفتح باب التاويل...يقولون ان التاويل عملية عقلية او ذوقية الهامية تسمو الي ادراك المقاصد الخفية والعميقة ...اما فلسفيا فيعني ما وراء المنتج النص.. ..والكلام ايضا في بعض الاحيان قد يخضع للتاويل ...فتامل التشابه مع الاختلاف...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
محمد الكامل
Quote: الكلام يعني الحركة ...اما الصمت فيعني السكون...السكون له معني فبالتالي يتوازي مع الكلام...بالرغم انه ومن اصول الفقه تعلمنا انه (لا ينسب الي ساكت قول). فلو سكتت الثيب عند استئذانها في الزواج لم يكن سكوتها رضي به... |
تحياتي أخي محمد نعم قولك صواب لكن فيه نظر ذلك لأن أمر السكوت في التبليغ الحركي يوصل الدلاله المعنوية .. لكن الأمر هنا يترتب عليه تغيير في المراكز القانونية والشرعية لذلك إعتبرت الدلاله اللفظة قابلة للتوثيق لذا جعلت أوجب من الإيماءة التفسيرية لأنها دامغة ومحكمة ولا تقبل الإنشطار في المعنى.. ومن ثم تقبل التفريغ الى حروف تسجل وتوثق الحدث .. والدليل على ذلك قبول الإشارة من الأصم وعقده يعتبر صحيح دينا وقانونا .. لكن هذا القبول معقود على وجه الحال وهو إستحالة وجود وسيلة متقدمة وهي الكلام . فلذا يمكن إعتبار المستبان من المعنى صحيحا في حدود التعامل العادي الذي لا يحتاج الى توثيق تترتب عليه تغيرات في المراكز القانونية (( ترجمة الأخبار في المحطات الإخبارية )).
Quote: الصمت يفتح باب التاويل...يقولون ان التاويل عملية عقلية او ذوقية الهامية تسمو الي ادراك المقاصد الخفية والعميقة ...اما فلسفيا فيعني ما وراء المنتج النص.. ..والكلام ايضا في بعض الاحيان قد يخضع للتاويل ...فتامل التشابه مع الاختلاف... |
مايقال باللسان يعبر حقا عن صاحبة مالم يكون مكرها على ذلك .. أما التعبير الحركي فهو كلام مسكون إستوجبت الظروف المحيطة ساكنيته.. ربما حياءا أو خوفا أو لدخوله حالة اللاشعور .. وهنا يكون التفسير حالة إيجابية يقوم بها المفسر للوصول الى الإدراكات المخفية عن عمد أو الصادرة دون إستدراك صاحبها.
ولنا عوده إن شاء الله
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
..
Quote: (لا ينسب الي ساكت قول) |
السكوت هو الصمت .. والكلام هو التعبير الصوتي المعلوم المعنى .. لكن بين السكوت والكلام يقع ما يعرف بالتعبير الحركي .. وهي لغة مفهومة الى درجة كبيرة غير أنها ليست في مرحلة السكون بل هي فعل إيجابي له مداليل .. لكنه فعل صامت لا يعانق الأذن .
والقاعدة الفقهية تقول (لا ينسب الي ساكت قول) وهذا شأن صحيح لأن القول يأتي عبر الصوت وحينما ينتفي القول يكون السكوت .. والسكوت هنا بمعنى عدم وجود الصوت .. وهذا صحيح لأن منطقة الحركة الصامتة تخرج عن إطار القول الى منطقة أخرى هي التعبير الذي يتجاوز القول فيكون التعبير الحركي خارج إطار الكلام .
وهذا ما جعل الفقهاء يفسرون الصمت أو السكوت في زواج السيب بأنه قبول بالإيجاب المفضي الى القبول .. فإذا أعملت القاعدة في هذا المقام فإن المنطق يقتضي عدم إعتبار الصمت قبولا .
وقبول الصمت رغم أن الصمت يقع في دائرة الكلام فهذا بالضرورة يجعل الفقهاء يقبلون شهادة الأصم لنفسه ولغيره إذ يمكنه أن يكون شاهدا في العقود ومعبرا عن ذاته في النكاح بل تعتبر كل تصرفاته صحيحة في حدود التعبير الواضح .. وما خفي يحتاج الى (( ترجمان)) .
ولنا عودة
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مؤثرات صوتية وإشارت يدوية وتعابير في الوجه ( وفشل في التغمص التمثي (Re: صلاح شكوكو)
|
هذه الحركات التعبيرية يستخدمها جميع الناس بشكل ارادي أو لا ارادي فالمعلم يستخدم هذه الوسيلة في الفصل لتساعده في نقل معلوماته للتلاميذ وكذلك يستخدمها الطبيب للمريض أو المريض للطبيب ويستخدمها أيضا المهندس حينما يريد أن يعطى التعليمات للعمال ويستخدمها الرئيس لمرؤسيه أو صاحب العمل لموظفيه.. وقد يفهمها أكثر أصحاب بعض الظروف منهم ضعاف السمع والمراة ورجالات الشرطة والجمارك ونحوهم.
.
| |
|
|
|
|
|
|
|