( الى الخلوق الدكتور الباقر موسى وآخرين لا أعلمهم..الى روح مقام اللغة والفصاحة الابداعية زهاء الطاهر أقول قد صيرنى مقام الحبور ظلا مقاما 00 صابرا حتى يأتينى اليقين) قور الخرطوم 4-12 ابريل 2007
(1) الهى مارميت اذ رميت لكنك رميت بى فجاج الأرض نقعا .يا حاضر يا غائب .يا عليم يا قديم ، ها أنا أبدأ بردتى الحبورية ، لسبر سدوفى الحدسية، وتعيين محنتى الاشراقية. تساوت جوارحى وأطرافى بعد أن تقادمت أوصابى الدنيوية لأقص قصصى وهى ليست بأحسن القصص .فالحمدلله الذى ربط الظاهر على الباطن وضرب الحق عليهم بالتساوى . سعيت اليك بك بلا هديه.حينها خرجت مثل خروج الاشياء من الاشياء ...تناسلت ظلالى ...فوقى ظلال ، تحتى ظلال الميمنة ظلال ... الميسرة ظلال ... ، هرولت فى الفضاء فصرت. تطاولت تقاصرت ، ثم تقاعست فانتفضت حتى اذا أتيت قوما ، كانوا جلوسا و كأنهم قيام . قيام كأنهم جلوس انهم قعين، وصفهم خليفة المهدى انهم (..... هذا الزمان) ، لكنهم قوم بلا شان ، فى غيهم يعمهون. دلونى الى دابتهم العجول. فقلت أنه آخر الزمان صارت فيه الدواب بيوتا والكلام خيوطا. كانت جدتى تسمى هذه الدابه ( حمار دجال). فأمتطيتها أذ أمتطيت ....فصرت بهاممطوطا، مناطا بى فعل الأشياء التى لم أفعلها فى حياتى. لكن من أين لا أدرى يا الهى ، مطنى لأستقيم..استقام الشيخ ، فقال لنا استقيموا فاستقمنا ثم قال أستوااا فأستوينا. يا ألهى الى أى قبلة ، هل أنا مشرق أم مغرب؟ .. لكنها شرقت تارة ، وغربت تارة أخرى ثم صبحت ، صباح.... دار صباح ..حيث الناس نصاح ...حديثهم مزاح .قال عنهم جدى غبوشه (ناس دار صباح اشتهروا بضيق الماعون وحلو الملاح!). كنت فيها مثل عصفور مبتل عند العشى و الصباح. ضربت الدابة الارض ضربا شديدا، فكان لها ضبر ونقع وكع وكع ثم دق دق..دق دق ...تدق دق ..تدق دق...كأنها تقول( قلبى انقطع ..قلبى انقطع ). أتينا أقواما لم يكن لنا بهم حسبان ، توقفنا سويعات ثم انطلقت دابتنا الأفعى مثل ألشيطان.
(2) أتينا دار صباح من جانبها الغربى ...أتينا البحر العريض لكنه عنيد، ماج بامواجه موجة رأيت فيها أكوان ناسوتى. فكنت مهيص الجناح حتى اذا ما انخت بعيرى، و دليت خمامى و فتحت بقجتى و قرأت وردى الأول جوهرة الكمال للقطب الربانى العارف الصمدانى سيدنا ومولانا الشيخ الشريف أحمد التيجانى :اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعانى ونور الاكوان المتكونة الآدمى صاحب الحق الربانى الأسطع بمزون الأرياح المالئة لكل متعرض من البحور والأوانى ونورك اللامع الذى مللأت به كونك الحائط بامكنة المكانى.اللهم صل وسلم على عين الحق التى تتجلى منها عروش الحقائق وعين المعارف والأقوام صراطك التام الأسقم . اللهم صل وسلم على طلعة الحق الكنز الاعظم.افاضتك منك اليك احاطة النور المطلسم.صلى الله عليه وعلى آله صلاة تعرفنا بها اياه...آمين)...ثم أكملت قولى الوردى ، ونشرت حبورى الافاضى ، منطلقا طلسميا بهيجا ، اشراقيا مشعا.كاشفا لقلوبهم. قرب البحر وغربه سكن البحر وصار لجين لامعا مثل الفاروصات وتحتها حيوات ،فأتخذت لى دارا ، وحللت منه حارة، فاقام البحر حيتانه لى خددرا ، ومنهم حوريات ، منطلقات جميلات .
(3) كانت هناك دروب ومنازل مختلف الوانها، ومشرئبيات وقناديل تعددت أشكالها، وحدائق وأعناب شاسعة فى عرصاتها.للناس نمارق هم عليها قاعدين .لهم نمنمات من القصدير والصدف والحرير، والوان من العسجد والزبرجد. ثم دار الزمان دورة ، كانت لى فيها جوله . فعملت فى ديارهم حيث دلونى على السوق ، الناس فيه اما سعورا أو فى السحت ولوغ. تعلمت فنونهم فى الكلام ، وأضرب فنونهم فى النظام. فى يوم من الايام ، وفى قديم الزمان ، وقع حدث كان له فى تاريخى شان.رأيت واستغفر الله حسناء ، غيداء ، ليست بالقصيرة القرظاء ولا بالطويلة الفطساء ، لها دبالج ومعالج. شغفت القلب شغفه ، وصارت العين بها لهوفة . حدثتنى حديثا طروبا ، فوجدتنى خجولا ، فاستغفرت ربى ، ودعوتها للنكاح الحلال . فأجابت ، تقدمت اليها بالحلال على سنة ان جاءكم من ترضون دينه فزوجوه ، كنت ديانا ربانيا مرضيالهم فزوجونى اياها.من يومها صرت لها بعلا ، افعل بها مقلا، وترمينى سكنا، هدية رضية ، ودود ولود. وحدثنى جدى من جهة أمى وهورجل حكيم ، تعلم التطبيب ، وسر الاعشاب ، وله فى الحجامة والفصد مداخل وأسباب قال أن من الحكمة هناك أربعة أشياء لا تفعلهن ، فتصبح على فعلت نادما قلت ما تلك .قال : لا تتزوج أم فلان دول ، ولا أمرأة فى بطنها زول، ولا تخاصم من يتم الليل بيقرى ، ولا تعاقر من يجيك يجرى .قلت له هذا اربع محرمات وماهى الحلال ، قال : أخد البنت الصماء ، وأشرب اللبن من بطن أمه. تلك حكمة من حكم الزمان ، أضعها فى هذا البيان ، فهى للعيان للغاشى والماشى لكل من وجد فى تجلى الظلال شان
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة