مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2011, 05:24 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت

    مقاربة النقد المفقود
    طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال
    من منظور نظرية المعادل الموضوعى
    بقلم الدكتور ابو القاسم قور
    أستاذ مشارك
    شعبة النقد والدراسات المسرحية
    معهد موسيقى والمسرح
    الجزء الاول

    المقدمة :
    لا زال النقد المسرحى محلاً طلسمياً بكلية الموسيقى والدراما ، معهد الموسيقى والمسرح سابقاً.فتارة يفترع افتراعاً جائراً ، وتارة أخرى يُكتفى بالقشور عن اللباب ، فيسير به الناس فرادى وجماعات تاركين الاصول متدثرين بثوب الفروع.فصار الناقد العبقرى–بذنب هؤلاء- غريباً ، متهولاً فى أمره تضربه سوالف الزمان وتعتوره مؤامرات سافيات حتى يندثر أو يختبئ خلف الصمت لزوماً للأدب. تلك مسألة غائرة فى طبيعة النقد المعرفية، ليست قاصرة على كلية الموسيقى والمسرح بجامعة السودان وان كان موقع هذه الكلية قد صار متقدماً ورائدا فى صف الافتراع الجائر للنقد. لكل ذلك تجيئ هذه المحاضرة المفتوحة استذكاراً لاحدى أهم نظريات النقد الأدبى والفنى وهى نظرية المعادل الموضوعى فى اطار البحث عن النقد المفقود بكلية الموسيقى والدراما. كذلك أشير بتؤدة الى محاضراتى فى نظرية النقد المسرحى منذ عام 1994م و طبيعة الحوار مع طلاب النقد وتدريس مادة النقد النظرى ، والتى تشمل ( نظرية النقد المسرحى ) ، و(تاريخ نظرية النقد) ، وهو حوار ينم عن رغبة طامحة لدى هؤلاء الطلاب مصدومة بفقدان هذه المادة لفلكها العلمى.وغاية هذه المحاضرة هى فتح فضاء هذا المجال الذى يعانى انسداداً أكاديمياً بكلية الموسيقى والدراما ودعوة لأساتذة وعلماء هذا المجال الهام للحوار والنقاش فى نظريات النقد عامة والنقد المسرحى خاصة.بالطبع أنا اعلم أن مثل هذا الحديث المفتوح مرفوض وسيواجهه حراس الصمت النقدى بكثير عداء وتحريفاً للقول بل ربما تطور الامر الى ما هو أبعد من ذلك.ولابد أن من أن أشير أن من فداحة الأخطاء تغيير اسم شعبة ( النقد والدراسات المسرحية ) الى ( النقد والدراسات الدرامية) .لقد علمنا من باب العلوم الانسانية والمسرح ان الدراسات تتم فى مجال المسرح وعلومه كافة ومكونات مواد النقد المسرحى مثل مادة ( دراسة وتحليل) ، و( نظرية الدراما) الخ. وحسبهم أن يقولوا النقد الدرامى كما اشارت البروفسير فيليس هارتونيل
                  

01-12-2011, 05:27 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت (Re: Abuelgassim Gor)

    فرضية المقاربة:
    تفترض المقاربة: ان نظرية المعادل الموضوعى للناقد ت .س اليوت هى نموذج آخر من نماذج نظرية التطهير لأرسطوطاليس لكنه نموذج مختلف. أما (الحتمية الفنية) التى ارتكز عليها ت.س .اليوت فى بناء نظريته ليست ضرورية وفقاً للمناطقة . وفى اطار ذلك ان كل من روايتى ( طائر الشؤم ) للكاتب فرانسيس دينق ، و(موسم الهجرة للشمال) للطيب صالح لم تنجزا حتميتهما الفنية حسب رؤية ت.س .اليوت من منظور المعادل الموضوعى .هذا الافتراض يذهب الى المحاججة بان رواية طائر الشؤم مغتظة بالأفعال ، والأحداث ، لدرجة افتقرت فيها التسلسل المنطقى . أما موسم الهجرة للشمال فهى رواية غير متسلسلة الاحداث فتارة نثرية وتارة أخرى بلهجة سودانية فالروايتات تفتقرا للتعادل موضوعيا فى بنيتهما. هذه المجادلة سوف يستنكفها رواد ( التعود) من النقاد ، لكنها تبحث عن تبرير قابل للمناقشة فى اطار رؤية المعادل الموضوعى.والتى أرى انها مدخل لفك شفرات النصوص ، اى انها مطلع ظواهر دراسة البنية أسلوبا ونصا لكل ذلك تكون الحجة الاساسية لهذا المقاربة هى هل (المعادل الموضوعى ) كنظرية منطقية فى حد زاتها اذا نظرنا اليها من منظور بنيوى.
                  

01-12-2011, 05:31 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت (Re: Abuelgassim Gor)

    ت.س اليوت والمعادل الموضوعى:
    ولد توماس ستيرنس اليوت فى 26 سبتمبر 1888م وتوفى فى 4 يناير 1965م. وهو شاعر انجليزى امريكى المولد .واشتهر كذلك كناقد وكاتب مسرحى .وصف اليوت انه أكثر الادباء محاججة فى القرن العشرين وتعتبر قصيدته الأرض الخراب من أهم قصائده :
    نيسان أقسى الشهور،
    يخُرج الليلك من الأرض الموات،
    يمزج الذكرى بالرغبة،
    يحرك خامل الجذور بغيث الربيع
    النص الانجليزى :
    April is the cruelest month, breeding
    Lilacs out of the dead land mixing

    Memory and desire , stirring

    Dull roots with spring rain
                  

01-12-2011, 05:33 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت (Re: Abuelgassim Gor)

    لكن ليس الحديث هنا عن ت.س.اليوت الشاعر بل ت .س الناقد والكاتب المسرحى وبالتحديد رؤيته المعادل الموضوعى ، والتى ظلت لفترة طويلة محل جدل بين النقاد. ويجد الباحث فى نظرية المعادل الموضوعى أثر تطور تاريخ نظرية النقد المسرحى وتاريخ وتراث من سبقوه من نقاد المسرحية الأوربي . لذلك يعتقد ت .س اليوت فى المبدأ التتبعى وهذا مانشرحه لاحقا. " يرى اليوت أن الفن ليس تحويلا ، للالم أو العاطفة فحسب ، بل كلما كان الفن أحسن ، كان التحويل أكمل ، وهذا نوع من التطهير لأنفس النظارة " وتقوم نظرية المعادل الموضوعى على فرضية تبدو بعض الشيئ منطقية "ان تمييز اليوت بين العاطفة والشعور بالغ الاهمية والغموض فى آن واحد ويبدو أن العاطفة كائنة وغائرة فى الشاعر نفسه أما الشعور فانه مخبوء للشاعر فى كلمات و عبارات وصور خاصة.ويتصل بهذه النظرية مبدا التعادل الموضوعى الذى وضحه اليوت لاحقا فى مقالة له بعنوان هاملت ومشكلاته من حيث أن التبادل الموضوعى حالُ أو موقف تكمن فيه "مشاعر " تعبر عن " عاطفة" الشاعر وتثير عاطفة مشابهة فى القاريئ. ويضرب ت.س.اليوت مثلا فى ذلك من مسرحية هاملت للكاتب الاسكتلندى وليم شكسبير قائلاً " ثار هاملت الانسان لأن أمه تزوجت من عمه بعد مقتل أبيه وكانت ثورته اقوى من أمه لأن شخصيتها سلبية ، أى ان عاطفته كانت طاغية ، لا تفسير لها ، ولا يستطيع نقلها موضوعيا ليقنع الآخرين بصواب موقفه ، لذلك بقية هذه العاطفة تسمم حياته وتعرقل ارادته ، فهنا فقدت ( الحتمية الفنية) التى تفرض التساوى بين هذه العاطفة الداخلية وبين ما هو فى الخارج .ومن هنا لم يقع التاثير من حالة فى أخرى موضوعياً"
    ان قول ت.س . ان الفن تحويلا للألم ، قول قديم ، فمن قبل تحدث الفيلسوف اليونانى أرسطوطاليس عن نظرية التطهير التى تسعى الى ( الاسهال النفسى) عبر الخوف والشفقة . كان ذلك بالطبع ابان الكلاسيكية فى النقد المسرحى ثم تبعه هوراس ، ثم جاء نقاد الكلاسيكية العائدة من أمثال روبرتلو ، ومارتينو ، وبن جونسون ، وستانلى ، وآخرين تابعين ذات الاثر . والكلمة التى استعملها ارسطوطاليس هى ( اسهال) أما الى وظفها أليوت هى ( تحويل) ، ولا يبدو هناك فرق واضح بين العبارتين عندما يقول اليوت (من حيث أن التبادل الموضوعى حالُ أو موقف تكمن فيه "مشاعر " تعبر عن " عاطفة" الشاعر وتثير عاطفة مشابهة فى القاريئ)
                  

01-12-2011, 05:34 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت (Re: Abuelgassim Gor)

    رواية طائر الشؤم :
    يكمن سر رواية طائر الشؤم فى تكنيك الكتابة ، وطبيعتها الضاجة بالطقوس ، وأسرارالأرواح المقدسة لدى قبيلة الدينكا . فمن حيث الكتابة ، اتبع المؤلف تكنيكا فيه تفرد ذلك عندما بدأت الرواية من نقطة النهاية. حيث اعتمد الكاتب على الربط بين سحر الاساطير والعادات والتقاليد ونظام الكتابة مؤسسا بنى معرفية تفيض بشيئ من الجو الساحر . ويعتبر حلم زعيم القبيلة ( ملينقديت) والد الياس مفتاح هذا السر .كذلك يكشف لنا الحلم خط فعل الرواية الذى يكشف رويدا رويدا عن ايدلوجيا الكاتب ، ورؤيته لمصير طبيعة المواجهة بين ثقافة ( المونجانق) وثقافة ( الجور)...يقول زعيم قبيلة الدينكا فى حكى حلمه لبنه الياس ( كنت قد نمت لفترة وجيزة عندما استيقظت مرة أخرى ، لكن هذه المرة على صوت نعيق بومه .لقد كانت على راس هذا الكوخ .كان المطر قد توقف لوهلة .هذه المرة سمعتها زوجة ابيك ايضا .وأرادت ان تخرج لتطرد البومه ولكنى منعتها من ذلك .يعتبر أهلنا البوم طائر شؤم لأنه يتحرك ليلا.ولكن لنفس السبب ، فانه طائر حكيم لأنه يرى الاشياء فى الظلام ، أشياء لا يراها الآخرون .وشعرت انه ربما كان فى تلك الزيارة دلالة خاصة وغرض معين .لذلك قلت كلمات قليلة فى الصلاة لأجدادنا طالبا أن يكشفوا لى غرض زيارة الاسد والبومة.لقد أعادت الزيارتان الى ذاكرتى فاجعة أسرتنا حين نعق البوم ثم تبع ذلك هجوم العرب وتدخل الاسود ضدهم.على كل حال ، فقد صليت طلبا لمعرفة دلالة هاتين الرسالتين . ثم عدت الى النوم مرة أخرى حيث رأيت حلما مدهشا .{ايت حربتينا المقدستين علامة قيادتنا السماوية ، مشتعلتان بلهب أبيض وقد استدار حولهما ثعبان ثعبان من نوع الأفعى النافخة وهورمز عشيرتنا، لم يكن الثعبان متأثرا بحرارة اللهب الذى كان مجرد حلقة من النور .واخذت ذلك بأنه يعنى نور أرواحنا. وأنا ما أزال فى الحلم ، قمت واقفا وصليت أمام الحربتين طلبا للاستيضاح ، ثم مسحت الثعبان بالزبدة ووضعت أمامه قطعة من الزبدة الذائبة . ووقتها ظهر والدى بجانب الحربتين ومعه شخص لم أتمكن من التعرف عليه بسهولة .وكان الشخص ممسكا بحبل ملفوف حول عنق ثور (مليك) الذى قدم قربانا بالامس .ظهر الثور حيا مثله مثل بقية أى حيوان فى القطيع.تحدث ابى أولا فقال: يل ابنى، استمع لحديثنا جيدا ولا تحاول أن تلمسنا.نحن من عالم غير عالمكم .الرجل المرافق لى هو ملينقديت الروح الذى سميت أنت عليه .انت تعلم انى سميتك عليه لأنه أنقذ قومنا من كارثة الجدرى .انه واهب للحياة وليس بقاتل ورغم ذلك فقد كان ايولديت محقا عندما استنتج أن ملينقديت كان يريد أن يأتى بك الى عالمنا ، عالم الموتى وكان هدفه من ذلك حسب نقاشه للامر معى هو أن ينقذك.لقد كنا نراقب عالمكم وقد ازعجنا جدا أن نرى التحولات التى لاحظناها .لقد تغير قومنا بسبب قوى أجنبية .جاء الانجليز أولا وأدخلوا شبابنا فى دينهم وعلموهم لغتهم ومنهجهم فى السلوك.ولكنهم على الاقل تركوا غالبية قومنا تحت قيادة زعمائهم وليحيوا حياتهم على نهج الاسلاف .ثم جاء العرب من الشمال وابعدوا المصريين والانجليز وقالوا انهم يريدون للسودان أن يكون حرا من الحكم الاجنبى وانهم يودون لعرب الشمال والقوم السود فى الجنوب ان يتحدوا فى أمة واحدة . ولكن هذا تحول الآن الى كارثة بالنسبة لقومنا حيث تعرضوا لنوع الحروب التى كانت تدمر بلادنا قبل حضور الانجليز .والآن يتم تحويل قومنا الى مسلمين ويصرفون عن دين أجدادهم .وهكذا تم تحويل أهلنا مرتين خلال فترة حياتك أنت ، أولا الى نهج الانجليز والآن الى نهج العرب.وبذلك آلت قدرتك على التحكم فى الاشياء حسب أساليب عهد الاسلاف القديم الى الضعف والزوال. لتحافظ على موقفك عليك أن تجعل قومك يصدقون أن قدرات اسلافهم لا تزال سارية حين أن قومك فقدوا القدرة على التحكم فى أمورهم .يقال الآن بضرورة الغاء نظام الزعامة واستبدال الزعماء بقادة منتخبين.ان هذا يعنى نهاية قيادة الاسلاف من خلال الزعماء السماويين . ويزعم مليينقديت ، وانا أوافقه فى ذلك ، انها ستكون كارثة لو تمكن الحكام الاجانب من انهاء زعامتنا القديمة زسيكون من الافضل ان تنسحب انت بطريقة طبيعية وتترك جيل الشباب ليتولوا سلطاتهم بالطرق التى يعرفونها جيدا. سنواصل نحن أسلافهم ، ومعنا أنتم أباءهم مراقبة أحوالهم عن كثب ونبارك جهودهم من هنا لكى يحتفظوا باسماء قومنا حية ويحققوا تحكما مؤثرا على أمورهم هم.هذا هو السبب الذى من أجله لأرسلنا الاسد لمقابلة بول ليعلم أن روح عشيرتهم معهم حتى فى بلاد الغربة البعيدة.لقد أستمعت أنا وملينقديت لصلوات كبار القوم من أجل ابقائك بمصلحة القوم ، وقررنا الاستجابة لطلبهم فى الوقت الحاضر .ولكننا يا ابنى قد ظهرنا لك لكى ننصحك باعدادج ابنائك لتولى الامور وتقديم القيادة التى تحتاج لها القوم حسب مقتضى الاحوال السارية الآن.ولكى ينجحوا ينجحوا فى مواجهة التحدى ، لابد أن يجتمع أولادك معا. اقنع بول أن يبحث عن أخيه اشويل الذى أختطفه العرب وهو طفل صغير وكذلك مديت الذى اختفى بعد ذلك . لقد أكتشفنا موضعهما.يعيش أحدهما حياة خطرة فى مدينة عربية زاما الآخر فقد لقى توفيقا طيبا لكنه تحول الى اعرابى تماما.يجب على بول البحث عنهما واعادتهما الى خدمة قومهم معه هو .هذه هى كلماتنا : سوف تبقى انت على قبيد الحياة بالقدر الذى يحقق هذه النبوءة ..وبعد ذلك سنحضرك لكى تتقاعد بوقار وتحفظ ميراث الاسلاف فى القيادة .يجب أن تذهب الآن. مع السلامة يا ابنى...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de