|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: Muna Khugali)
|
يا منى انت فنانه وقلبك أبيض جميل زيك كتار فى هذا البورد الرائع لكنك فايتاهم بالق وانسانية مفعمه الابن ناذر والصديقة بيان عاملين زعلانين يعنى البورد دا عرفنى بشاب رائع زى ناذر وواصلنى بزميلة دراسة مثل بيان يعنى شنوه لو الكلام سخن حبه ولا حبتين يقومو يزعلوا !! يعنى الابن ناذر ماشبه الزعل بعدين الدكتوره بيان لمت فينى ضرب شديد...أنا ما زعلت لكن هم قامو زعلوا وأنا عاوز أرضيهم بالاغنية الحلوة دى ومعاها حبة صور وذكريات شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: Muna Khugali)
|
يا منى انت فنانه وقلبك أبيض جميل زيك كتار فى هذا البورد الرائع لكنك فايتاهم بالق وانسانية مفعمه الابن ناذر والصديقة بيان عاملين زعلانين يعنى البورد دا عرفنى بشاب رائع زى ناذر وواصلنى بزميلة دراسة مثل بيان يعنى شنوه لو الكلام سخن حبه ولا حبتين يقومو يزعلوا !! يعنى الابن ناذر ماشبه الزعل بعدين الدكتوره بيان لمت فينى ضرب شديد...أنا ما زعلت لكن هم قامو زعلوا وأنا عاوز أرضيهم بالاغنية الحلوة دى ومعاها حبة صور وذكريات شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: Abuelgassim Gor)
|
العمل فى المسرح التنموى والدراما التعليمية يعنى العمل ضد ثقافة الصمت. لقد انهارت بدجاوجية الغرب، فكيف لنا نحن الدراميين نعلم الناس عن طريق الدراما المسرح ؟ كيف نصنع عرض التحويل (Transformance ) والكلمة مكونة من المفردتين ( أداء ) Performance و(تحويل) Transformation .الأداء التحويلى هو منهجنا ، لكن كيف يتم ذلك ؟ خاصة اننا نعمل وسط مجموعات بسيطة ، تقليدية ، أو مقهورة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: Abuelgassim Gor)
|
الاخ قور
سلامات لقد طالبتك فقط بتوضيح لماذا لم تتصل بي لتخبرني انك لم توفق في ارسال التذكرة لي التى وعدتني بها..
فكان
ان قلت اني كاذبة ولم تتم دعوتي ثم تطور النقاش قلت انني استبعدت من وظيفة مساعد تدريس في المعهد لاني متخرجة بالثانية او الثالثة وهذا كذب انت تعلم قبل كل الناس انني متخرجة بالثانية العليا ثم قلت اني جندتك لتنظيم الاخوان المسلمين علما انه في تلك الفترة كنت مستقلة ولبرال
وان لدي علاقات مع حماس والجهاد..وهذا كذب رغم انه يشرفني ذلك لو كان حادث... وانني استقليت علاقاتي ومعرفتي بكيزان لتحقيق اغراض علما انني في حياتي لم اعمل في السودان في اي وظيفة ولا امتلك اي شئ حتى لو قطعة ارض في السودان وكل هذه اكاذيب لا غير.. والاهم قلت انني خالية الوفاض وان الموضوع الذي اقترحت انني ساقدمه لم يروقك ورايت انك تجاوزته.. ولتلمحيك الغير حميد في تلك القصيدة ونوم الحاكم عن ثعالب مصر...والحمدلله والشكر لله لا ازكي نفسي
كل هذه الاكاذيب فقط لانني كنت اظن من حقي ان تخبرني انك لم تستطع توفير التذكرة في الغد كما وعدت..
ومن ثم انني لن اتقبل اي اعتذار منك ومن ثم ارجاع العلاقة التى كانت بيننا لانني لا اثق فيك ولا اعرف في الاختلاف القادم ماذا سيكون نوع الاكاذيب ربما مس العرض تصريحا وليس تلميحا كما حدث في القصيدة...... ومن هنا بكل اسف اقول لك ان الطريق الذي مشيت فيه طريق اتجاه واحد.. وكم انا حزينة لان افقد زميل ومن كنت اظن انه اخ يستحق الاخاء.. فأنا لا شئ يحزنني في الدنيا غير الموت المعنوي لمن اظنهم اصدقاء خاصة عندما تكون العلاقة لها اكثر من ربع قرن.. وخاصة عندما يكون الشخص ممن درسوا معي في المعهد.. ..
الشخص الذي يود ويحب الناس لا يحرق السفن معهم بصورتك التى فعلتها..
ومع السلامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: Abuelgassim Gor)
|
كانت تلك هى الرحلة الاولى التى فتحت أفاقى على المسرح التنموى والتعليمى ..هذا المسرح الذى يلمس قضايانا الحيوية من تنمية فى المجالات الانسانية والاقتصادية والسياسية . التقيت بالبروفسير أوبيو موما أستاذ المسرح التعلميى بجامعة نيروبى ، كان لأوبيو موما فضل كبير على حيث عرفنى بالرابطة الكينية للدراما من أجل التعليم KEDEA ومن ثم تعرفت على مجموعة Amani People Thatre وكلمة Amani كلمة سواحيلية وتعنى فى اللغة العربية (سلام) .تعرفت على السيد بابو أويندى الذى قدمنى الى مجموعات النهضة الأفريقية ، ثم عملت بعد ذلك بصورة عملية فى مجال المسرح التنموى . دون رحلة 1998 ربما ظللت لا أملك من مفاهيم المسرح التنموى والتعليمى غير بعض التعريفات الأكاديمية المتباعده. لقد ساعدنى أصدقائى من كينيا بالتواجد فى الحقل ، فعملت مع جماعات السيقودى على جبال كيسومو الغربية فتعلمت كيف أعد كراسة الكياغروفى ، وكيف أوظف أنثروبولجيا المسرح فى معرك سلوكايت وثقافة المجموعات المستهدفه ، ثم كيف أصنع (موديل) للمسرح التنمى ...أهم من ذلك لقد تعلمت الصبر ، الاعتراف بجهلى ...... هناك وسط السيقودى تعلمت كيف ابنى مسرحية تنموية .....الحقيقة اننى اعترف انه حتى تاريخ مقالى هذا ليس هناك اهتمام بتدريس هذا النوع من المسرح الذى نحن فى حاجة اليه كأمة تعانى كل اسباب التخلف ، تضربها النظم الديكتاتورية ، وتتسيطر على خطابها الثقافى مجموعات فاسده ومشوهه تفتقر خاصية الاعتراف بالهوية ...لقد أخذنا الخطاب العربى ومثقفوه الى جزيئيات مشكل العقل العربى ...بينما كان من الممكن أن يستفيد السودان من هويته الأفروعربية ...ما يهمنا هنا ان المسرح التنموى يبحث مثل هذه القضايا التنموية ، تحرير العقل السودانى ....
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: Abdulbagi Mohammed)
|
الحبيب المبدع المناضل عبد الباقى شكرا لمرورك على البوست الحقيقة يبدو من الواضح أنا مقبل على منازلة السيدة نجاة محمود (بيان) فى مجال النقد المسرحى.ذلك لسبب واحد هذا البورد ليس من أجل الأنا ، أو البطولات ...هذا البورد سيفيد أعضائه الذين أحمل لهم احترام وتقدير أذا اتجه نحو المثاقفة والعلمية .ظلت نجاة تكثف مفهوم باننى تم استيعابى عام 1991 م بدعم سياى وهذه ليست حقيقة. كل ما أعرفه هو اننى مؤهل لهذه الوظيفة أكاديميا وعلميا .ولا يوجد ما يثبت ذلك غير المناظرات فى ذات المجال ، لذلك أن دعوتها للمناظرة ، وعلى قراء البوست أن يكونوا لجنة تحكيم تنظر فى أمرنا . أنا أشك فى مقدرات نجاة النقدية فى مجال المسرح وبالتحديد فى نظرية النقد المسرحى !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلمونى الناس ....الى ناذر وبيان مع حبى (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: الحبيب المبدع المناضل عبد الباقى |
الأخ د.قور يا أخي شكراً على الكلمات الحميمة لكن لي ملاحظة حولة أن معظم الكلمات الحميمة تم إقتسامها بين التنظيمات السياسية يعني الحبيب من نصيب حزب الأمة الشقيق طلعت من نصيب الإتحاديين رفيق تنازل عنها الشيوعيين للبعثيين زميل للشوعيين و أخ معروفة للكيزان comrade for SPLM يعني كدي شوف لينا كلمات حميمة بعيدة شوية من الجماعة ديل كلهم ،عشان بقت تعمل حساسية
تحياتي يا دكتور
| |
|
|
|
|
|
|
|