|
البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور
|
البقاره .. هل حقاًإنهم عرب الجنوب ؟
هذه المفرده أطلقها الدكتور أبوالقاسم قور , ونحن نعلم أن الدكتور بقاري " من ظهر التور إلي سطح الكمبيوتور" .
بما ان الدكتور اطلق المفرده هكذا مباشرةً ،، نحن نتسائل ..
ماذا يعني بعرب الجنوب؟
فإذا كان يعني الجنوب الجغرافي فإن القول واضح ، أما إذا كان قصده الجنوب السياسي فالأمر يحتاج لتوضيح .
هذه الجدليه محل نقاش المنبر .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
.. .
Quote: ونحن نعلم أن الدكتور بقاري " من ظهر التور إلي سطح الكمبيوتور" . |
جملة غير مريحه للقارئ وخصوصاً القارئ الغرباوى .. البقاري لانها تحسسك بالاستفزار ومحاولة وضع الدكتور فى مرتبه الدونية التى لا تستحق ان تنزل من التور للحاسوب .. ورغم تشابه الحرف فى مسميكما اظن بأنك ايضاً تنتمى الى احد القبائل البقارية .. وأظنك تعلم ان البقارة تشمل القبائل التى ترعي الابقار من شمال دارفور ارض البطانة ومن الشمال النيلي وحتى نملي .. وهل تعلم ان قبيلة الدينكا قبيلة بقارية !!؟ واظنك تفهم ان الدكتور - بلاشك - يقصد قبيلة المسيرية واولاد راشد التى تشاركـ بقارة الجنوب المرعي فى بحر العرب.. هذا باعتبار انهم من بعض القبائل العربية فى السودان وبذا يصبحون جغرافياً وكذا سياسياً بالنظر لجفرافيتهم - ابيي مثالاً - والمعنى واضح ( ورحم الله البروف عبدالله الطيب )
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Tabaldina)
|
الأخ محمد حامد قور والأخ تبلدينا السلام عليكم وكل سنة وانتم طيبون البقارة عرب الجنوب في إعتقادي مقولة قصد بها الأخ الدكتور أبو القاسم قور أن يبين أن جنوب السودان ليس زنجيا خالصا كما يحاول البعض وصفه بذلك في محاولة لتقسيم السودان إلى شمال عربي مسلم وجنوب زنجي مسيحي ، وفعلا إن البقارة وأنا منهم عرب في جنوب السودان جغرافيا وأما سياسيا فهذا إختيار ذاتي لكل فرد فمنهم من كان ضمن قوى الشمال ومنهم من كان ضمن الحركة الشعبية وهي من الجنوب من حيث النشأة لكننا لا نستطيع أن نقول هذا حزب سياسي جنوبي وذاك شمالي لأنه لا توجد للآفكار حدود جغرافية تحدها وتحصرها في مكان ما أو أثنية ما . فأعتقد أن أخونا الدكتور قصد أن يبين أن التوزيع السياسي ذا الغرض بين شمال عربي مسلم وجنوب زنجي مسيحي توزيع غير سليم فيوجد بالجنوب عرب مسلمين وبالشمال زنزج مسيحيين فالكل بالوطن الواحد سواء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Bashasha)
|
Guess what Bashasha this is a classic case of internalisation of oppression. Our Baggara’s always played the role of the transmitter for the centre in real life, and in this board you can name few (Brima, Abderazig, and now Professor Gore himself). Since 1898 they miraculously transformed to accept their subordinate role in the new (Anglo Egyptian) state; as subservient foot soldiers, and the barking (inferior) dog of the centre. Name few role Murahleen, Janjweed,…etc. They are used and abused; they need to smell the coffee and wake up now before it was too late? In Khartoum frankly people could not distinguish between Khamis Jalab (Nuba), Yousif Kawa (Nuba), Abulgasim Gore (massirai), for them they are all Gharaba.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: أحمد أمين)
|
transmitter for the centre in real life, and in this board you can name few (Brima, Abderazig, and now Professor Gore himself). Since 1898 they miraculously transformed to accept their subordinate role in the new (Anglo Egyptian) state; as subservient foot soldiers, and the barking (inferior) dog of the centre. Name few role Murahleen, Janjweed,…etc. They are used and abused; they need to smell the coffee and wake up now before it was too late? In Khartoum frankly people could not distinguish between Khamis Jalab (Nuba), Yousif Kawa (Nuba), Abulgasim Gore (massirai), for them they are all Gharaba.
DEAR AMIN YOU ARE RIGHT THE TRUTH SHUOLD BE SAID HERE OUR BROTHER FROM BAGGARA WERE HIGH RANK COMMANDERS IN SPLA AND FOUGHT MANY YEARS BESIDE SPLA SO LET US BE LIKE OURSELVES WHO WE ARE UNDER THE SUN AND LET US LIVE UP OURSELVES
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: أحمد أمين)
|
Ahmed Amin
Salamat if you think, the Baggara today like the Baggara hundred years ago, your're living stone-age's life We are now, better educated, well-informed, and highly respectful to others and ourselves Being that said, there is a huge difference to be who you're vs to hate yourself, our roots will remain, arabic, still we highly consider our homogenization and acclimitization to our locals, not like the half cast arabic-nubian jelabi BASHASHA, who claims today he is a pure nubian, a complete fallacy of his identity and his immediate roots, his great grandfather 'Abdellahi ibni abi al sarh' the leader of arabs islamic army, who married his nubian great grandmother, whom gave birth to BASHASHA great grandfather
did you see my point
Biraima M Adam
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Bashasha)
|
قت لي البقارة عرب؟
ياحليلكم!
طيب الذنوج منم ياربي ياكريم؟
ما بتخجلو من الكلام الذي ده؟
هسي ايزابيلا زميلتنا اللبنانية عربية، او قور عربي؟
امنت بالله!
زي غيركم جاكين من المخلوق الكريه، الفي المرايا داك!
شئ مقرف!
دا الكلام زاتو مش كويس يا بشاشا.. قور ببقي لي وانا خاله مئة مئة وانا دينكاوي!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Bashasha)
|
Quote: ياجوك او ياقور، كيف الحال.
معليش يبدو لي فاهم غلط.
ورونا الحاصل شنو؟
يعني شنو البقارة عرب؟
لو عرب جنوب لوفي عرب في الجنوب، ولاعرب شمال.
زغللتو بينا ياجوك!
قور يالف مرحب.
صراحة فاكرك زي ناس بريمة، اوكده .
الأخ /بشاشا،، تحياتي
يبدو واضحاً أن الدكتور قصد القول القول إن البقاره جميعهم منحدرين من العنصر العربي ،، وكذا قصد بعبارة البقاره هم عرب الجنوب ، إلي القول إن كل رعاة البقر هم بقاره ومن هؤلاء عرب البقاره بالجنوب أو البقاره العرب بالجنوب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
الاخ العزيز احمد امين من اغرب مااقرأ في هذا المنبر ان بشاشا عنصري او عنصري جديد وهو الذي يريد ان يري السودان موحدآ علي قاعدة الافريقية والاغرب ان يأتي هذا الاتهام من الذين يقسمون السودان الي اثنيات عنصرية عرب ونوبة وزنوج..مجرد تقسيم وهمي ناتج عن الاستلاب الثقافي..بينما العالم ومنه العرب لا يفرقون بين هذا وذاك ..وينظرون الينا جمعيآ بنظرة واحدة..ويتساءلون كما يتساءل بشاشا اين العرب في السودان؟؟ انها نكتة يا سيدي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: omar ali)
|
عمر على
بشاشا، عرفناه، رضى أم أبى، عبدالله إبن أبى السرح متزوج دنقلاوية عدييل، يعنى جدة بشاشا التحت تحت راجلها عربى، وهو يحاول ينفى العروبه عنه .. عشان كده تشوفه عنده فوبيا من كلمة عرب .. عايزهم يندثروا حتى لا يضيع شعار السودان الجديد الذى بنى على الزنجية ..
أنت شخصياً دخلك هنا شنو?
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: يعني شنو البقارة عرب؟ |
الأخ/ بشاشا كل سنة وإنت طيب.
يا أخي الكريم كل مرة (تجرجرنا) لجدل بيزنطي لكن أرجو أن تفهم العروبة ليست فقط هي لون بشرة بل هي إحساس أولاً ولسان ثانياً وثقافة ثالثاً. البقارة أغلبهم عرب وبحر العرب لماذا سمي ببحرالعرب وأين يقع بحر العرب هل هو في الشمال أم في الجنوب؟؟
فتك بعافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Biraima M Adam)
|
أخوي بقاري بريمة بلاش تزوير حاجات كانت موجودة باسماها قبل ظهوركم في أرض السودان،الدكتور فرانسيس نال الدكتوراة قبل اسم بحر العرب وهذا خطأ فني منكم كان تسموه نهر عرب ومش بحر فبحر مياه مالح...بلاش معكم لفة ودوران نحن جيران نعرف البعض جيدا ،اسماء غير موجودة على خرائط قبل 1956 وناس الخرطوم ارادوا وعد بلفور لكم في اراضي ومياه الدينكا لكن الدينكا اخوانكم اكثر من الشماليين. احييك اخوي نحن جيران الي الابد ولنا ان نسعى للتعايش السلمي ومش تغيير اسماء وتكذيب التاريخ تاريخ دينق كوال اروب بيونق. هنا جوك بيونق اللور كوال بيونق حفيد من كانوا ومازالوا في صف امامي في قيادة نقوك وتسلمنا كل حقائق عن تاريخ اجدادي نقوك ونعرف من هم المسيرية. جوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: تحويل اسم دينكا (كير موجانق) زاتو الي بحر عرب فيه نوع من مشاكل.. |
يا ولد أبا بريمة السودان الواسع دا يبدو إنو ما حا يشيلنا مع ناس جوك بيونق وناس بشاشا ديل. يا أخي الواحد فيهم يقيم في أوروبا أو أمريكا أقل من عشرة سنة ويستمتع بكل صفات ومستندات وحقوق المواطنة في تلك البلاد التي تخطت عقدة (دي أرضي ودي أرضك) ونحنا أجداد أجدادنا مولودين في منطقة بحر العرب ودارفور وكردفان وبرضو لسه حقوقنا مهضومة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Mohammed Haroun)
|
يا ولد أبا بريمة السودان الواسع دا يبدو إنو ما حا يشيلنا مع ناس جوك بيونق وناس بشاشا ديل. يا أخي الواحد فيهم يقيم في أوروبا أو أمريكا أقل من عشرة سنة ويستمتع بكل صفات ومستندات وحقوق المواطنة في تلك البلاد التي تخطت عقدة (دي أرضي ودي أرضك) ونحنا أجداد أجدادنا مولودين في منطقة بحر العرب ودارفور وكردفان وبرضو لسه حقوقنا مهضومة.
الاخ محمد هارون السودان الواسع بشيلنا مع غيرنا لو اننا تركنا الشوفينية والغطرسة باسم العروبة الغير موجودة اصلا لا في الدم او في الثقافة. أذكر من من جدودكم مولدون على كير موجانق؟؟(مريال مان قواج) ليس هناك حقوق مهضومة غير ان هناك قبائل عربية تبحث عن مناطق باسمهاوتسيطر عليها وطرد القبائل الافريقية منها. لن تتحول فان موجانق ابدا الي غيرهم ولن تتحول دارفور الي غيرهم حتى يوم القيامة. لكم تحية جوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
جميع الاخوة المتداخلين سلامات خاصة صاحب البوست محمد قور، شخصيا متحفظ من كلمة انو البقارة عرب الجنوب لان الجغرافية و التاريخ قالت وتقول بعكس ذلك تماما، نعم يمكن ان تكون هناك مصالح مشتركة بيننا وبين الجنوبيين بشكل عام، لكن ان يكون البقارة عرب الجنوب هذا لعمري في القياس بديع، لانه وبالمحصلة الجغرافية ستذهب كردفان وجزء كبير من دارفور الى الجنوب بدون وجه حق، والثقافات وجميع المكونات الاجتماعية والخصائص الاثنية لهي فرق السموات والارض بين البقارة والجنوبيين فكيف يكون هؤلاء جزء من اولئك؟ وكما قال ولد ابا بريمة اذا ارتضى البقارة ان يكونوا جزءا من الجنوب فهل يرضى الجنوبيين ان يكون البقارة جزءا منهم؟؟ حتما لا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: ليس هناك حقوق مهضومة غير ان هناك قبائل عربية تبحث عن مناطق باسمهاوتسيطر عليها وطرد القبائل الافريقية منها. |
ياخوي جوك بيونق
القبائل العربية لا تبحث عن مناطق بإسمها بل هي أصلاً عندها مناطق وديار ومضارب عايشة فيها منذ مئات السنين وكان ما مصدقني كدي أعبر بحر العرب وتعالنا بي غادي. البعبع الأفريقي الساكن جواكم دا ما بيقلع العروبة من السودان.
فتك بعافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Mohammed Haroun)
|
اخوي محمد هارون لولا جدنا اروب بيونق ما كنت انت موجود معي على هذا المنبر!!نحن في ابيي نعرف من انتم بالضبط!! بالله عليك اسكت وكن سوداني وبس!! اسكن وعش في اي شبر من ابيي ولكن باذن من احفاد اروب بيونق ومش باذن من الخرطوم ..البقاري الحقيقي الذي يعرف من هم نحن كنقوك في السكوت لم يكن عضو في مليشيات المراحيل التى عاثت في الارض فسادا بدعم من الخرطوم..باذن منا شرب اجدادكم من ماء نهر كير موجانق وهذه حقيقة دامغة يعرفها الكل حتى شخصك.(مريال مان قواج). التاريخ لا يعطى اي حق لمن كان غريب وجديد في مناطق الدينكا اللذين وجدوا قبل الاف السنين في هذه المناطق ..ما الذي يعطيكم الحق وانتم جدد في هذه المناطق...اجدادنا فرحوا باستقبال اجدادكم لزيادة العدد والكوم ولكن النية لم تكن خيرا وهذا ما ظهر الان في محاولة اعتداء على مقدسات الدينكا،الارض عند الدينكا مقدسة لن تاخذوها ابدا ولو انتصرتم علينا بالقوة في الحرب، سنعيد الكر والفر وبالقانون الدولي سنحمي أرضنا من الدولة الجائرة. (مـــــــــريال مان قـــــــــــواج) ولكم منا تحية جوك بيونق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
البقـرنة.. العـربنة.. الزنجنة.. أم السودنة؟
ول أبا محمد أب قور.. حبابك و حباب.. العزيز..ابو القاسم
مرحب بكما في منبر سودانيز أونلاين.. اعتذر في البدء.. على التباس الأمر على ذهني.. فأنت في عنوان بوستك اوردت العبارة مثبتة Quote: البقارة هم عرب الجنوب |
..و في صدر المساهمة.. أوردتها في صيغة سؤال Quote: البقارة.. هل هم حقا عرب الجنوب؟ |
..فاستشكل على الأمر .. هل فعلا ابو القاسم أب ابوقور.. يقر و يثبت المسألة.. أم أنه يتساءل..؟..و اظنك تعلم جيدا الفرق بين التوكيد / الإثبات..و التساؤل.. الذي قد يحمل، فيما يحمل من دلالات،..الشك و الإنكار ربما..
حاجة ثانية.. العبارة (سواء كانت على صيغة اثبات.. أم على صيغة سؤال..) جاءت مبتورة..و غير واردة ضمن سياق متكامل.. يوضح كيف؟متى؟ أين؟ و لماذا.. قال ابو القاسم أب ابوقور بهذه العبارة..؟..اللهم الإ اذا كان القصد منها الإثارة الصحفية على قرار صحف التابلويد في الخرطوم ( صحيفة الدار مثلا)..
الدكتور فعلا.. ظاهرة محيرة جدا..يعني في يوم من الأيام .. ( أيام تلو الثانوية).. كانت له تخريجات في البحث عن أصول الأصوات الموسيقية في لغة البقارة (طق العود قال كرو.. كسر العضم قال كع كرع..ضرب الصحن قال كررنق..كشكشة القروش كلنق ..الخ)..و هي اجتهادات عبقرية.. على الأقل في مفارقتها للعادي.. خصوصا اهتمام طالب المرحلة الثانوية في ذاك الزمان..
بعد طولة العمر.. اكتشفنا أن طريق اتجاه تفكير أبو القاسم ( و الذي كان البعض يظنه هلوسات و شطحات ساكت)كان فيه شيئا من الصواب.. على الأقل تذكيرنا بأهمية التميز في بعض الخصائص الثقافية و الأنثروبولوجية.. التي تخص شعوب أهلنا هناك..و ضرورة بحثها و دراستها..
في يوم من الأيام .. كانت هناك غلوطية.. لا يتغالط فيها اثنان فقط.. هي كون الدكتور ابو القاسم .. من اهل الحركة الإسلامية في السودان ( تحديدا كادر جبهة اسلامية)..و هي الحقيقة التي تحدث عنها الدكتور في مذكراته التي انزلها مؤخرا في هذا المنتدى..و أوضح فيها اجابات عن تساؤلات عديدة .. خصوصا فيما يخص علاقته بالجبهة الإسلامية.. اذ وضح أنه.. كان مثله و مثل الكثيرين .. مجرد باحث عن خيارات .. لم ..و لن .. توفرها اطر التنظيمات السائدة و مرجعياتها الفكرية و الأيدولوجية(بمعني اخر نفيه لعلاقته بالجبهة الإسلامية تنظيميا)..و مذكرات الدكتور في هذه النقطة بالتحديد.. قد افادتني كثيرا.. بقدر ما اربكتني بعض الشئ.. منها نظرية تأصيل المسرح و جعله اسلاميا خالصا..و حتما سيحدثنا الدكتور عن ذلك..
في عز زمن المغالطة تلك ( مغالطة كون أبو القاسم أب قور .. جبهة اسلامية)..سمعت الدكتور في احدى السهرات الثقافية .. و ان لم تخونني الذاكرة استضافه فيه الأستاذ حاتم الشيخ.. يقول بأفرقة المسيرية كقبيلة عربية..و من هنا جاءت الحيرة..و التي افضل فيها تفسير الشك لمصلحة ابو القاسم .. في أن عبارته وردت في صيغة التساؤل..و ليس التوكيد..
و لكن سؤالي..و في هذه المرحلة من تطور السودان.. ما هي اهمية اثارة مثل هذه الأسئلة؟.. هل ثبت شرعا أن الجنوب سينفصل..و بالتالي ضبابية موقع قبائل التماس (خصوصا البقارة)؟.. هل من باب تزكية نيران الفتنة؟..هل هي من باب اللجلجة و عدم وضوح الرؤية( خصوصا وسط مثقفي و مثقفات البقارة)؟..أم هي مجرد ونسة ساكت..؟
عفوا..على هذه المشاترة..و لكني سأعود فيما بعد لأواصل في مسألة البقرنة.. العربنة.. الزنجنة .. أم السودنة؟ و ليكن ذلك من باب ضبط المفاهيم.. خصوصا في اوساط ابناء و بنات البقارة..
و دمتم..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Kabar)
|
المسيرية عرب الجنوب النظرية والتطبيق الأخ Kabar الأخوة ضيوف البورد الاخوة المتداخلين عاطر التحايا وكل عام وأنتم بخير
وردت العبارة ( المسيرية هم عرب الجنوب) فى باب (بدايات قرن) الذى كنت أحرره فى جريدة الصحافة ثم انتقل الى الرأى العام .أولا : ان افتراضى هو المسيرية كبقاره هم عرب الجنوب . فالمسيرية كما تشير المراجع ينتمون الى هجرات عربيةDiaspora دخلت السودان فى مطلع القرن السادس عشر الميلادى من الناحية الجنوبية الغربية للسودان جهات انزارا.بعد رحلة شتات Diaspora طويله عند خروج العرب من مصر ، فئة تنتمى الى جهينة من بنى حمير ضربوا فجاج الأرض ، على طول ساحل البحر الابيض المتوسط ، مرورا بتونس . صادف ذلك سقوط الأندلس بعد انهيار الامبراطورية العثمانية فأختلطوا بعرب وفئات أخرى ثم أمتدت هذه الرحلة فى شكل شريط قارى من الغرب الى الشرق . يمتد عمر هذا الشريط المائج المتحرك لنحو 500 سنة . راجع ( أيان كنسون ) كتابه بعنون (Bagara Arab ) . وكذلك يمكنك الرجوع الى ( ٍSudanese notes & Records).ولا زال المسيرية يقولون فى حديثهم ( تونس الخضراء) والذين يعرفون لغة المسيرية كبقاره ويعرفون ثقافاتهم وتراثهم ، ,الذى يتمعن فى رقصة النقاره لتأكد له انها رقصة أفريقية صاخبة ليست بها من العروبة شيئ ، لدرجة انها تخلصت من المظهر العربى الوحيد وهو اللغة لذلك هى رقصة النقارة تمتد لساعات طوال دون لغه ، دون غناء. تضرب بثلاث ايقاعات متداخله فى شكل كونتربيونتى هى طبول (النقاره ، والتمبل والحمار ). وتوجد فى قمة الايقاعات ذروه يطلق عليها ضاربوا النقاره اسم ( فلموك) هذه الفلموك هى ( فلومونكا) الاسبانية !! لأن بعد انهيار الامبرطورية العثمانية قد أختلط العرب المسيريه وكافة العطاواة ببعض من العرب القادمين من جهات الاندلس. اذا فالمسيرية كبقاره هم ليس شماليين بالمفهوم السودانى جغرافيا أو عرقيا لأنهم لم يدخلوا السودان عبر البوابة الشمالية كما تشير اتفاقية ( البغط) مثل سلالات الشايقية والجعليين وغيرهم من العرب. وهم كذلك ليس غرابه خلص مثل الفور ، والمساليت . المسيرية البقاره دخلوا السودان من البوابة الغربية الجنوبية. وعندما تنظر الى الميرم ، لا يمكنك القول ان الميرم تقع فى شمال السودان ولا يمكنك الزعم بأنها فى غرب السودان ، فالميرم أقرب الى واو جغرافيا. لكن السودان يقوم فى تاريخه على المسلمات المغلوطه . . . والشعوب لا تتقدم الا بفحص المسلمات لفرزها والاستفاده من الحقائق وابعاد الزيف ، هناك مسلمات فى كل شيئ ، حتى فى الجغرافيا والتاريخ . ايضا تقع جدلية المسيرية كبقاره عرب جنوب بنفس التفكير الذى يظن فيه الناس تسليما أن الشمال هو مقر العرب ، هذه أيضا مسلمه ، ومفهوم داجن ، قبائل الشمال معظمها غير عربى الأصل . فالنوبه، والمحس والدناقله والحلفاويين . . . الخ فى شمال السودان ، وكل هؤلاء من من لهم ثقافه عربية لكنهم غير عرب أصلا . اذا أين العروبه فى السودان. لقد حفى السودان فى بحثه عن العروبة لدرجة انه صار أسوأ العرب بدلا من ان يكون فى قمة الافريقية على حد قول المفكر المزروعى.
التطبيق: رؤيتى هذه هى الحل الوحيد لمشكل أهلنا المسيرية ، وتجعلهم يعيشون مع أهلهم الدينكا والنوبه بسلام ، بدلا من عمليات ايهامية زائفه. ايضا اذا فهم أهلنا المساكين فى القواعد هذا الفهم لتمكنوا من الابتعاد من الاستقطاب الشمالى. غاية نظريتى هذه التى تسعى الى ( عرب جنوبين ) ( وشماليين غير عرب ) هو تفكيك وتهشيم دوغمائية و مسلمات مغلوطه أثرت فى وحدة السودان. ولا يمكن أن يتم التطبيق الا بالاعتراف والشفافية ، اننا كلنا مثل لحم الرأس. والابتعاد من الاستقطاب برافعه سياسية ( شمال عربى ) و (جنوب زنجى) .
حاشيه : الاخ كبار شكرا للذكريات أما بخصوص الجبهة الاسلامية والله أنا أكبر منها . . . طيلة عمرى كنت أكبر من الحزبيه وليس لى أى حزب سياسى . ,و لما كنت صديق وزميل دراسة انك تدرى باننى كنت ليبرالى فى ( تلو -كادوقلى الثانوية) وعندما تم ترشيحى للاتحاد تم اسقاطى بتحالف الكيزان المسلمين وغيرهم . أنا ليس ضد أى حزب أرى بضرورة وجود تعدد حزبى ديمقراطى . . . أحزاب تعمل على التوعية قبل البحث عن السلطة أما صداقاتى فى السودان هى صداقات ثابته . . . لى أصدقاء كيزان ، وآخرين شيوعيين ، و بعثيين ، وقرابه عديل من حزب الأمه . . . كذلك لى أصدقاء مسيحيين ، ولى أصدقاء غير دينيين وثنيين فى القواعد هناك وسط أهلى وأخوالى النقوك . بعدين حكاية السودان يتوحد أو ينشطر ، المهم أن يحدث التوحد أو الانشطار بسلام. أى شيئ يمكن أن يتم بسلام هو خير . . . بالمناسبه البوست نزله محمد قور دون استشارتى بينى وبينه بحرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: أن جنوب السودان ليس زنجيا خالصا كما يحاول البعض وصفه بذلك |
دقيقة يااخوانا!
جنوب السودان برضو ليس زنجيا؟
الحاصل شنو؟
احمد امين، حصلنا ياخي، راسنا شطب!
كبر مشتاقين وحاتك.
بريمة، انت حتدرع فينا الغازي الامبريالي ابن ابي السرح بالقوة؟
يازول ماحصل اي تزاوج بين السودانيين والعرب. هذا وهم والسلام!
هو ياخي انت السودان لي روحك جاكي من اصلك، البخلي الاخرين يتزوجو من الانت جاكي منو شنو؟
سمعنا بي ناس فهد يمشو لبنان مثلا عشان يتزوجو.
ولكن ماسمعنا بيهو جا يتزوج سودانية!
ياخي هم قالو حتي الحجاب السودانية ماتلبسو، لانها شينة، تقول لي يتزوجو مننا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: فالمسيرية كما تشير المراجع ينتمون الى هجرات عربيةDiaspora دخلت السودان فى مطلع القرن السادس عشر الميلادى |
دكتور ابوالقاسم تحياتي،
والله العظيم، ترديد مثل هذه الترهات، في الالفية الثالثة، وعلنا علي رؤس الاشهاد، عيب، اوعيب كبير جدا، يثبت فقط، مدي كراهية الذنجي لنفسه.
لااكثر ولا اقل!
ياعزيزي، ونتيجة للعبودية اللتي تعرضنا لها كافارقة ذنوج، علي مدي ال600 سنة الماضية، تفتقت عبقرية الذنوج عن هذا الاسلوب العبقري، من 500, 600 سنة مضت، للهروب من دونية الجنس الاسود الذي ارتبط لون بشرته ارتباط عضوي بالعبودية.
ولكن وفي هذا الزمان وحتي المكان، في المنبر ده زاتو، المعانا فيهو الزميلة العربية من لبنان، ايزابيلا حلبي، ان نواصل اجترار مثل هذه الاحاجي الساذجة عن عروبة ذنوجة البقارة فهذا غباء مابعده غباء!
هذا صراحة شئ مؤسف او مخجل تماما، بالذات لمان نتخيل منظرنا الاهبل الكرتوني، في عيون العرب والعربيات، كالزميلة ايزابيلا حلبي!
هل يعقل انها عربية، وبريمة مثلا ايضا، عربي؟
راجع مداخلة محمود الدقم المقيم بلبنان، او شوف مدي تاففو وتعريه، من اي شئ يجمع البقارة، بالدينكا!
شخصيا مقتنع انو بريمة والبقارة، دينكا.
ودينكا هنا ترميز فقط كناية عن كيف لافرق مابين اي "جنوبي" بي لغة الجلابة، واي واحد من غرب السودان!
لابد من كسر هذا الحاجز النفسي، مابين قوي الهامش!
دي مسالة موت او حياة.
كلنا سودانيين اي سود اي ذنوج يااخوانا!
اي واحد مرق شبر بر السودان يعرف هذه الحقيقة!
يااخواني انتو ماجيتو من الخارج!
يااعزائي الخارج هو الخرج من رحم حواء السودانية، وادم السوداني!
ماصدفة ابدا، كيف مفردة ادم او حوا، لغة مفردات كوشية سودانية 100%!
منذ اكثر من 2000 سنة مضت، الوجود كلو في ذاك الزمان، امن بالسودان المروي، كمهد للبشرية!
نعم في الزمن داك، اجدادنا كانو بقولو لقدماء الاغريق، كديودورس الصقلي، انهم:
First of all men
تجو تقولو لي ماعارف، كيف ذنوجة البقارة جو من اسبانيا الحالية؟
هذه سذاجة، وسذاجة مؤلمة تقف كشاهد علي مدي احساسنا المفرط بالدونية ولاغير!
لهذا ماعدت اغضب من نظرة الاحتقار لامثالنا، من الاخرين، لانها حقيقة مستمدة من نظرتنا نحن لانفسنا!
انت وليس الاخر، من يملي نظرة الاخرين ليك!
الاخر عندو القدرة يلقط هذا الاحساس بمركب النقص فيك، من دون ماتقول حرف!
نعم الbody language تمثل اكثر من 75% من اساليب التخاطب بين البشر!
الكلام المكتوب او الشفاهي باي صيغة، يمثل اقل من 25% من لغة تخاطب البشر!
حسبي الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Bashasha)
|
Quote: ولكن وفي هذا الزمان وحتي المكان، في المنبر ده زاتو، المعانا فيهو الزميلة العربية من لبنان، ايزابيلا حلبي، ان نواصل اجترار مثل هذه الاحاجي الساذجة عن عروبة ذنوجة البقارة فهذا غباء مابعده غباء! |
من هو الغبى ؟ سؤال بكل صراحه : هل أنت فهمت ما كتبته أنا؟
أرجو أن تعتذر عن مفردة غباء . ما نقوله ليس سوى أراء ، ورؤى وحوار ، أما اذا كانت المسأله ستكون فيها اساءات اسمح لنا يا أخى أن نبتعد؟
كيف اصدق نفسى أن شخص يورد كلمة غبى فى حديثه وهو يدعى المعرفه؟ طوب الأرض يعلم اننى لم المسيرية (عرب خلص ) لكنهم مجموعه عربية دخلت السودان من البوابه الغربيه وليس البوابه الشماليه كما ظلل(تم) توهمونا!!!
أرجو الاعتذار من كلمة غباء
Quote: ونتيجة للعبودية اللتي تعرضنا لها كافارقة ذنوج، علي مدي ال600 سنة الماضية، تفتقت عبقرية الذنوج عن هذا الاسلوب العبقري، من 500, 600 سنة مضت، للهروب من دونية الجنس الاسود الذي ارتبط لون بشرته ارتباط عضوي بالعبودية |
ركاكة فى الاسلوب وخلل فى التعبير حال دون فهمى
Quote: هذا صراحة شئ مؤسف او مخجل تماما، بالذات لمان نتخيل منظرنا الاهبل الكرتوني، في عيون العرب والعربيات، كالزميلة ايزابيلا حلبي!
هل يعقل انها عربية، وبريمة مثلا ايضا، عربي؟ |
Please note that Isabella is not an Arab name While Rachel is Jewish name
Quote: يااخواني انتو ماجيتو من الخارج! |
راجع : wwww.cc.ri هل نحن فى السودان أصلا
يا بشاشه نتيجتك (اعد البوست ) بعد الرد
مخلصك أبو القاسم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
العزيز ابو القاسم.. حبابك
كتر خيرك على الرد المفصل..و حتما هو بادرة خير لتصحيح كثير من المفاهيم و المغالطات..التي خلقها سياق لا يخلو قط من الخبث..( خبث التنميط تجاه أفراد بعينهم..و تلك قصة طويلة)..
لم نلتقي يا صديقي..و لكنا تعاقبنا في مدرسة تلو (بالمناسبة دفعتي من ناس التبون اخونا الأستاذ مفضل بشرى)..و لكنا عشنا في زمن كان فيه الذاهبين الى الجامعات و المعاهد العليا من اهلنا.. يحسبون على أصابع اليد.. و كانت حيلتنا للتواصل و التفقد بيننا و بين السابقين.. حسابهم على اليد.. (فلان برز و درس في المؤسسة الفلانية.. و علان هاجر للدراسة في مصر.. الخ)..التقينا بالكثيرين..و تفرقنا في فجاج الكون..يعني الأثر محفوظ يا صديقي.. مررت انت بتلو.. و جئنا نحن ببرهة فيما بعد.. و كذلك تعاقبنا في رابطة أبناء طلاب المنطقة الغربية بالجامعات و المعاهد العليا.. و هكذا.. اذكر مرة في رحلة من رحلاتنا الطلابية .. كان عندنا برنامج اسئلة.. واحدة اختنا (من ضهر الكلالي .. للحقوق طوالي).. سألوها و قالوا ليها.. سمي لينا واحد من مثقفي المنطقة الغربية..الزولة بدون تردد قالت ( ابو القاسم قور)..لاحظ وقتها خيارتنا كانت (فضيلي ..و ابو القاسم).. حدثت شمطة.. و بررت قولها بطرفة (كنا نظنها هكذا في ذاك الأوان)..بقولها.. كون واحد بقاري يقرا ليكم مزيكا و مسرح.. دي مفروض تقيفوا عندها شوية..!
نرجع لصلب الموضوع..
اتفق معك في كل ما ذكرت بخصوص هوية المسيرية.. و لقد قلت كثيرا في هذا الشأن و في هذا المنتدى..و رؤيتي هي نفس رؤيتك.. افريقانية المسيرية و غيرهم من قبائل التماس العربية الأخرى.. كانت ، و ربما لازالت ، من جوانب المسكوت عنه في المنطقة.. يعني هناك اهمال بين في مسألة دراسة العناصر الأفريقية و المكونات الثقافية .. التي اكتسبها المسيرية و غيرهم من مواطنيهم من الدنيكا.. النوبة..الفور.. الفلاتة..و غيرهم..و مثلك أؤكد على النقارة..و طرائق العيش ( البقرة.. الغلة الماريق..كلم.. الخ)..و المزاج الشخصي..و غيرها من العناصر التي تشكل مداخل لدراسة الفرد و المجتمعات.. اضافة لذلك .. تأكيدي المستمر.. الى أن مسألى التعايش السلمي.. خصلة راسخة في ثقافات المنطقة بكل تنوعاتها.. لكن اللـه يجازي الكان السبب..
يبقى ما هي الحلقة المفقودة؟
الحلقة المفقودة.. هي عدم معرفة المسيرية و غيرهم من قبائل التماس العربية في المنطقة.. بأنفسهم.. مصالحهم الإستراتجية.. ثقافتهم..و غياب التوثيق المنظم لحياتهم و تأريخهم.. هذه المسألة ساهمت عوامل عديدة في تكوينها.. و الفاعل الأساسي فيها دوما .. هي الدولة بكل مؤسساتها و أليات اقصائها للأخرين.. هذا اذا لم تتدخل مباشرة في تكون مكانيزم ايدولوجيا التدجين التي تخدم مصالحها الخاصة ..و هي قطع شك ليست من مصالح المنطقة و أهلها في شئ.. و هكذا يا صديقي.. يجي الخواجة أيان كنسون في 1954..و يعمل ليهو دراسة حقلية عن علاقات القرابة في منطقة المسيرية الحمر.. و نقعد تاني أجيال.. عشان يجي الخواجة بروكامبر1983-1987..و يعمل ليهو دراسة حقلية في منطقة عرب الشوا..و امتدادتهم بين السودان .. تشاد.. الكاميرون.. افريقيا الوسطى.. الكاميرون.. ( يا ربي عمنا الخير الفهيم لمن قال بدولة البقارة الكبرى.. يكون اطلع على الدارسة دي ولا شنو؟)..شفت يا ابو القاسم يا اخوي.. فرق التلاتين سنة ده.. عامل لي غصة و مورم قلبي من الغبينة.. مجتمعات في السودان ده مفتوحة للغاشي و الماشي لدراستها..و من مال الطلبة الدفعوا ابوك و ابوي و غيرهم من المساكين..و مجتمعات تانية .. برغم تنوعها و ثرائها الثقافي و الإثني.. تكون بره التأريخ تماما..
يبقى الزمن اتغير يا صديقي.. زمن الخواجة كنسون.. ما كان عندنا البيحل الخط.. لكن في الألفية التالتة.. بقى عندنا البيحل الخط..و فوق ذلك عندنا البترول.. هي مسئوليتنا كلنا يا صديقي..و اول خط للمواجهة معرفة البينا و العلينا.. يعني قصة يجينا وكيل او مقاول سياسي و ثقافي من بره المنطقة .. دي قصة ما جايبه حقها..و ما بتغطي..(يعني نتكلم لغة مصالح و تنمية)..
كتر خيرك يا ابو القاسم..و نسمع منك تاني و تاني.. بالمناسبة.. في مذكراتك سألت عن سامي سالم.. فهو بخير و صحة و عافية.. و مقيم في مدينة أدمنتون بمقاطة ألبرتا غرب كندا..حتما سأحدثه عنك..و هو رجل ذاكرة..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Kabar)
|
صديقي بشــاشا.. حبابك
كل سنة و انت و العقاب بخير و عافية.. تابعتك في منبر السودان الجديد.. لم أشمت عليك يا صديقي.. لكن..! أهلنا بيقولوا الوالي ما تسأل من اخلاقو.. لكن أسأل من عافيتو.. يعني الشخصية السودانية هي هي.. بشق النفس حتى تقدر تقبل بالآخر.. يعني كلهم ما فيهم فايدة.. من يسارهم المتطرف لغاية يمينهم المتزمت.. دايرين دهور و دهور .. عشان الحال يستعدل شوية..و تلك عوجة.. يبقى نشوفك.. يا حبيب..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Kabar)
|
نواصل..
فيما يخص البقرنة.. (و هنا أيضا..يا محمد أب قور.. أراك قد حملت على تبلدينا في تحديد تنسيب البقارة..ولا أدري ماذا تقصد بالضبط .. على الأقل في مسألة خلافك مع تبلدينا؟)..فهي خصلة أفريقية ثابتة..و قد قلنا عنها الكثير في هذا المنتدي و غيره من المنتديات السودانية..و هي مسألة قصدنا منها ضبط المفاهيم..لا غير..
في مداخلة لي مع ول ابا بريمة.. في السنة الماضية كتبت الآتي:
Quote: مفهوم االبقارة، واحد من أكثر المفاهيم التي تحتاج لكثير من الضبط..فالمفهوم له عدة دلالات..بعضها اقتصادي و بعضها سياسي و بعضها اثني..و بالتالي تكون له معاني واسعة و اخرى ضيقة.. من ناحية اقتصادية.. مفهوم البقارة يشمل كل من اعتمد في اقتصاده البسيط على حرفة الرعي، تحديدا رعي الأبقار..و هي مهنة كثير من الناس في أفريقيا بصورة عامة ، و السودان بصفة خاصة..و اذا اخذنا المفهوم بهذا المعنى فأنني نلاحظ أن قبائل كثيرة من قبائل السودان يمكن ان تسمى قبائل رعوية أو قبائل بقارة..و تتواجد في الجنوب و الوسط و الغرب.. فمثلا في جنوب السودان نلاحظ وجود الدينكا و النوير و الشلك..و كلها قبائل تعتمد على رعي الأبقار كحرفة اولي .. اكثر من اعتمادها على الزراعة و غيرها من النشاطات..و نفس الفهم ينطبق على بعض قبائل النوبة في منطقة جبال النوبة بوسط و الوسط الغربي للسودان.. فنجد قبائل مثل الوالي..الغلفان.. تيما.. كيقا.. طبق ..و ابوجنوك.. و هي قبائل رعوية.. لكن لا يشكل الرعي حرفتها الأساسية..و انما يكون بجانب النشاط الزراعي.. بالإضافة لقبائل بقارة الجنوب و جبال النوبة .. نلاحظ قبائل امبررو ..و الفلاتة..و هم الذين يري بروكامبر أنهم الذين قدموا أول بقرة للقبائل العربية .. التي تحولت من رعي الإبل الى رعي الأبقار..و ذلك ابان الهجرات الأولي للعرب في افريقيا.. و اذا اعتبرنا كل تلك القبائل المذكورة اعلاه افريقية أو شبه افريقيا.. الإ اننا نجد بعض القبائل ذات الجذور العربية التي يشكل رعي الأبقار حرفتها الأساسية و بالتالي صلب اقتصادها.. و في هذا المنحى نلاحظ ما يسمى بقبائل حزام البقارة..و الذي يمتد من الشرق الى الغرب..و يشمل قبائل مثل.. الشكرية.. القواسمة.. بنو سليم.. الحلفاء ..اولاد حميد..الحوازمة.. المسيرية.. الرزيقات.. الهبانية..التعايشة..بني هلبة..اولاد حسن..اولاد راشد..السلامات..و غيرهم من القبائل..و بطونها المتفرعة.. و هذا الحزام يمتد من أواسط السودان..و تشاد.. لغاية الكاميرون و شمال نيجيريا..و له جيوب تمتد الى النيجر..و افريقيا الوسطى.. بيد أن مفهوم البقارة.. ايضا له دلالات أثنية..فلقد اصطلح البعض من اهل السودان على أن مفهوم البقارة يشمل القبائل ذات الجذور العربية ، و بالتالي اقتصر المفهوم على قبائل حزام البقارة الذي قلنا به قبل قليل..و هم يسمون بالشوا في تشاد..و الكاميرون و شمال نجيريا.. من ناحية سياسية.. تم قصر المفهوم ( خصوصا في حقبة الثورة المهدية و ما تلاها من من تأريخ سياسي في السودان الحديث)على بعض من قبائل رعي الأبقار ذات الجذور العربية في منطقتي كردفان و دارفور..و بالتالي اصبح المفهوم يعني (من الشرق للغرب) قبائل بنو سليم..اولاد حميد.. الحلفاء..الحوازمة .. المسيرية..الرزيقات.. الهبانية..التعايشة..بني هلبة..اولاد راشد ..و بني حسن..و غيرهم من القبائل.. يلاحظ أن بعض من هذه القبائل له امتدادات بين كردفان و دارفور و تشاد..و البعض ينحصر وجوده في دارفور فقط..و الأخر في دارفور و تشاد..فمثلا.. يلاحظ أن اولاد حميد يتواجدون في كردفان..و دارفور ..و تشاد.. و كذلك المسيرية و السلامات..أما الحوازمة.. فيتواجدون بصفة رئيسية في كردفان و دار فور..و الرزيقات و التعايشة و الهبانية و البني هلبة.. يتواجدون بكثرة في درافور..
|
الكلام هو اجتهاد مبني على المعايشة..و الملاحظة من قرب..و اظنه مفيد في مسألة ضبط المفاهيم..
و نواصل ..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
ابوالقاسم تحياتي
اتمني ان لاتاخد كلامنا بي صورة شخصية.
ادعاء هوية الغير، موجود في كل افريقيا تقريبا والسودان خاصة وبالذات الشمال قبل الغرب.
ولهذا اتمني تفهم كلامي عن غباءنا جميعا كسود، وليس شخصك ياعزيزي.
داخل اسرتي الكلام ده موجود، مماينفي اي غرض للاساءة هنا.
ياخي قد تكون شاهدت اخونا الزنجباري القال في التلفزيون الامريكي، انو اصولو فارسية من ايران!
لمان سالوهو هل في افارقة في حيكم، قال "بسيطين"!
دي الحتة الانا جاييي منها.
بعدين انت بالذات ليس هناك مايثبت ادعاءك للعروبة.
ولكنك اشرت للبقارة كعرب، طبعا حسب كلامم هم عن انفسم.
فماتعرف ليه زعلت؟
علي العموم لك العتبي حتي ترضي او خلينا في كلام البقارة عن انفسم كعرب، قدمو من اوربا، كمان.
ده الموضوع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: طوب الأرض يعلم اننى لم المسيرية (عرب خلص ) لكنهم مجموعه عربية دخلت السودان من البوابه الغربيه وليس البوابه الشماليه كما ظلل(تم) توهمونا!!! |
دكتور ابوالقاسم تحياتي مرة اخري.
ياعزيزي، ياتو طوب، اوفي ياتو ارض البعلم انو المسيرية فيهم قطرة دم عربي واحد؟
اذا طوب السودان:
في الشمال لو جيت قتا كلام زي ده للجعلي، بالله يقع من طولو من الضحك!
ليه بضحك الجعلي علي المسيري؟
لانو الجعلي في ادعاؤ للعروبة، اصلا جاكي من المسيري!
ولهذا كتكييف هو مقتنع انو "حر" كجعلي او بالذات انو "سيد بلد" بحكم هيمنتو الحالية عن طريق جيوش كتشنر، بينما المسيري "عب" في نظرو!
نعم الجعلي اتخارج من حتة انو "عب" بمثل هذا البناء الايدلوجي!
لهذا ماممكن بعد ده كلو تاني ترجعو للهو اصلا جاكي منو!
عشان كده هو بضحك كالية دفاع غريزي، عن الجحر الهو حفرو، واتحشر فيهو هربا من صقيع ذنجية ذات المسيري، الجايي يشاركو المخبا!
طبعا ما حيقبل!
ياعزيزي، تاريخيا مفردة عربي اصلا استخدمت كصك براءة من العبودية، وليس لاي سبب اخر!
لهذا وزير الدفاع ابو بزاغ، المحسي، لمان يمشي المحس مابقدم روحو كعربي لانو مفردة عربي دي زاتا، داخل الشمال تعني حاجة تانية، ممايؤكد كلامنا عن وهم العروبة كاسلوب للالتفاف حول واقع الدونية المتصلة بالذنوجة واللون الاسود ولاغير!
يبقي طوب الارض في الكون الفسيح ده كلو، خارج السودان يعلم، ان المسيري ذنجي، بل العالم لايعرف مش المسيرية، بل السودان زاتو في الخرطة وين!
ولهذا فلافرق مابين بشاشا او اي شلكاوي علي الاطلاق!
حتي في عيون طفل ومن علي بعد ميل كامل، بشاشا او لام اكول، عندو سود، بلاش ذنوج البتطرس سنون وعينا الحالي!
المفردة "ذنجي" بتخلي الواحد يكرش، يكرش، لمن يمرق الدم، من الحساسية العالية، تجاه هذه الفردة، المنبوذة، المكروهة، والملفوظة!
عارف استعمال بريمة لي مفردة قبائل عربية، صراحة therapeutical بالمعني السريري للمفردة!
تعبير "قبائل عربية" بريح بريمة اوابنوس نفسيا راحة كبيرة جدا جدا!
ده كل ماتعلق بوهم ذنوجة المسيرية!
it's a therapy that soooooooooth the pain of being a Negro
ولهذا تعلق بريمة بالذات بالوهم ده، بالمناسبة ماطبيعي!
الرجل يتهافت بي صورة جلية، تاكد مدي تازمو نفسيا من ذنجيتو!
لابد من مدخل اخر لعالج هذه الحالة المرضية الملازمة للذنجي اين ماكان، يبدا من القبول اولا بواقع دونيتنا كذنوج، في عالم اليوم كخطوة اولي!
الهروب، بتعاطي مخدر هوية غزاتنا، لايجدي علي الاطلاق!
كفانا غز للراس في الرمال كعلاج!
في الختام بتعجب من سر دفاعك المستميت عن وهم عروبة ذنوجة المسيرية او انت مامسيري اصلا!
ماذا يعني هذا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: JOK BIONG)
|
الفرضية: المسيرية وكل العطاواة عرب جنوب أذا هم عرب أفارقه بما أنهم عرب جنوب السودان أذا هم ليس عرب شمال السودان فى اطار البرودكس ( ليس كل شمالى عربى ) وليس (كل جنوبى زنجى) ______________ يقود ذلك للآتى: تعرض المسيرية لعملية استقطاب عربى شمال نحو 60 عام أفقدهم ولائهم لاخوتهم الجنوبيين فى اطار انهم زنوج عرب مما أثر فى استفادتهم من الدولة الوطنية أدى ذلك الى تبنيهم لمقولات المشروع العروبى الشمالى : الذى وصفه (شرشل ) الشمال العسكرى فى كتابه The River War. ______________________ الحل : يعترف كل من العرب الشماليين بجنوبة عرب المسيرية يعمل المسيرية بكافة وسائلهم لتوضيح وعيهم هذا لأخوتهم الجنوبيين ليكسبوا ثقتهم أن لا يكون هذا المشروع التاريخيى - الجغرافى مبنى على استقطاب سياسى فمن حق الجنوبى أن يصبح مؤتمر وطنى ، ومن حق العربى أن يصبح حركة شعبية (مؤتمر وطنى وحركة شعبية نموذج) لكافة الاحزاب نكون بذلك : 1- أعترفنا بالواقع الجغرافى والتاريخى 2- اعترفنا بالديمقراطية الثقافية والسياسية ______________________________ ما هو رأيك ياأستاذ كبر أما صديقنا بشاشا يمتنع !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: JOK BIONG)
|
مونج جوك شيباك أجين كراج كراج ألو تين بار ....بار تن مونجانق
كل سنه وانت طيب نحن وأخوالنا الدينكا (أصبع واحد ما بنقطع ) فى الحلوه والمره خاصة فى قضية أبيى نحن عاوزين نعيش فى سلام مع أخوالنا الدينكا نقوك والمثل ابقارى بقول ( الوالد خال) ندعو كل أهلنا المسيرية أن يعتذروا لأخوالنا الدينكا من أخطاء الماضى وننسى الماضى القبيح ... نعود وناكل أكب نبتعد من دسائس (الجور)
قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: PLAYER)
|
Quote: اريتو اكان قال: البقارة هم جنوبي الشمال ....كان معقولة شوية |
ما طول عمرنا كنا جنوبيون شمال المرة دى عاوزين نبقى عرب جنوب
Quote: جننا بليلي وهي جنت بغيرنا وأخري بنا جنت لا نريدها |
وعلى وزن كان اتهموك بالفطيس سوى ليك منو مناصيص
يا خوى المشتهى الحنيطير يطير
ين مونجانق !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: Abuelgassim Gor)
|
مونج جوك شيباك أجين كراج كراج ألو تين بار ....بار تن مونجانق
كل سنه وانت طيب نحن وأخوالنا الدينكا (أصبع واحد ما بنقطع ) فى الحلوه والمره خاصة فى قضية أبيى نحن عاوزين نعيش فى سلام مع أخوالنا الدينكا نقوك والمثل ابقارى بقول ( الوالد خال) ندعو كل أهلنا المسيرية أن يعتذروا لأخوالنا الدينكا من أخطاء الماضى وننسى الماضى القبيح ... نعود وناكل أكب نبتعد من دسائس (الجور)
الاخ قور مونجانق أرير باي فانمونجانق شيباك من فيش حد من العالم المتحضر يريد الحرب العشوائي حول قطعة أرض .انعدام دولة القانون في السودان هو السبب الاساسي لمشاكلنا الدولة التى تعمل ليلا ونهارا لخلق مشكلات بين المواطنين ..نحن في مناطق التماس يجب ان نعي اهلنا الدينكا والمسيرية انه لا مصلحة لهم في نزاع حول اي ارض.يجب ان نفهم ان اي سوداني له كامل الحرية في اقامة في اي منطقة طالما ان هذه مناطق جزء من السودان..نحن في أبيي كذلك يجب ان نفهم التاريخ والماضي حتى ندرك معنى التعايش السلمي بين قبائلنا الدينكا والمسيرية. لكم تحية جوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البقاره هم عرب الجنوب.. مقولة للدكتور ابوالقاسم قور (Re: محمد قور حامد)
|
فيما يخص العربنة.. فلا ادري تحديدا..ما المقصود.. بمسألة تذكير المسيرية و غيرهم من قبائل العربية بعروبتهم..مرة اخرى.. هل هذه واحدة من خزعبلات المركز في صراعه المستمر لتحييد الناس عن ضروة التفكير في مصالهم و قضاياهم الأساسية؟
ايضا في مقالة بعنوان:مسألة أبيي- ضرورة وعي المسيرية بمصالحهم الإستراتجية .. انزلتها في هذه المنتدى قبل سنة.. أو ربما سنتين .. قلت :
Quote: في عام 1987 اتهم حاكم اقليم كردفان ، وقتها ، بعض من أبناء المسيرية بالتمرد و عاب عليهم تعاملهم مع الحركة الشعبية ، و كان رد الناظر حينها بسيط و عميق ، حيث قال : يهمني أن أخلق علاقة تعايش مع اخوتي الدينكا ، لأني أحتاج اليهم و يحتاجون لي .. و أباقري ستجد الكــلأ و الماء في ديارهم .. و اذاك كان للشمال قدرة على أن يوفر لي هذه المصالح ، سأنسحب من المنطقة ، و أترك امر الحرب لجيش الحكومة . مثل هذا الكلام ، قد يعد في نظر البعض سذاجة فطرية ، و لكن عمقه يكمن في ضرورة الوعي بالمصلحة الحقيقية. و هذا ما يؤكده تأريخ المنطقة . فعلاقة التعايش السلمي التي أسسها دينق مجوك و بابو نمر ( و التي صارت الآن مرجعية) كانت ، ولا زالت ، أكثر و عي و تقدما مما ينادي به البعض الآن . لقد كان دينق مجوك بقاري (كحرفة و مهنة) و كذلك بابو نمر ، و كان التعايش السلمي ، بالنسبة لكليهما ، أولوية أولى ، و ذلك لسبب بسيط ، و هو مبدأ وعيهم بالمصالح المتبادلة بينهما . و تلك حقيقة تؤكد عليها عوامل الجغرافية بالمنطقة و خصوصية الرعي كحرفة ، و التي تحتاج براحا للحركة و التنقل المستمر . و كنت أتوقع أن يفهم أبناء و بنات المسيرية في الرهن الراهن ، أن المسألة في جوهرها لم تعد فقط هي حياة البقاري البسيط و الذي يهمه من كل هذه الدنيا أن تتنقل أبقاره بحرية تامة و دون قيود او شروط . فالمسألة الآن أصبحت اكبر ، خصوصا بعد دخول البترول و المصادر الطبيعية في كل المحاور. مثل تلك الحقائق الأوليه تحتاج من المسيرية أن يعيدوا التفكير و بصورة جادة في وضعيتهم و اهمية منطقتهم الإستراتيجية . و تجاهل المسيرية لهذه الحقيقة مدهش و محزن ، و الأنكى منه السذاجة السياسية التي دفعت بعمنا عبد الرسول النور بالتهديد باشعال الحرب . و أستغربت أن مسألة بسيطة قد فاتت عليه بكل خبرته السياسية الطويلة ، و هي أن الحرص على سلام المنطقة و عدم افتعال الحرب فيها ، قد بات من اولويات القوى الدولية الكبرى ، تحديدا امريكا ، و ذلك للخير المتوقع في المنطقة .. , أن تفهم أمريكا أهمية المنطقة الإستراتجية و يغيب ذلك على أبناء و بنات المنطقة ، فهذه و اللــه أم العوجات كافة . |
ثم..
Quote: الحقيقة التي يجب أن يفهمها المسيرية (خاصة ) و قبائل التماس العربية ( عامة ) هي أنهم هامش ، و سيظلون هكذا لزمن طويل اذا لم يتصدوا ، و بصورة فعالة ، لإحداث التغيير في أنفسهم و بالتالي في مجتمعهم المحلي ، و من خلق ألية للتأثير على مستوى القرار القومي . و يجب أن يفهم الجميع ( منهم) أن علاقتهم بالمركز السياسي و الإقتصادي ،ظلت ، ولازالت ، طيلة الوقت هي علاقة من يعطي (من قبلهم) دون أن يأخذ ( من المركز) . و ما نحتاجه الآن هو أن تتحول هذا الجدلية الى تساوي في الأخذ و العطاء . فالمركزية السياسية و صناع قرارها في السودان ، لا فرق عندهم بين الدينكاوي و المسيري و الحازمي و النوباوي ، و كلهم يجب أن يكونوا مجرد أدوات تخدم أهل المركز . لذلك سيستغرب المركز و يندهش ، حينما تثار أسئلة المصالح و القضايا الجوهرية التي تهم أنسان المنطقة . و ذلك لمبدأ بسيط ، و هي أن وضعية المسيري و الدينكاوي و الحازمي و النوباوي ، هي وضعية التابع الأبدي ( عبد تحديدا) الذي يجب أن يفعل كل ما هو ممكن ( و غير ممكن) لخدمة مصالح الأخرين . و مثل هذه الجدلية لا تعترف بوجود حقوق و مصالح أساسيه و حقيقيه لكل من الدينكاوي و المسيري و النوباوي و الحازمي ، و أي حديث عن التغيير و المطالبة بالحقوق ، يحسب على أنه خروج عن الإجماع الوطني ، ولا ندري بالضبط ماهية هذا الإجماع الوطني؟كيف يحدد؟ كيف يعمل؟ و لمصلحة من؟ |
و تساءلت:
Quote: و نتساءل هنا ، هل فعلا يعي المسيرية دورهم الإستراتيجي في مستقبل السودان؟ يجب أن يعلم أبناء و بنات المسيرية أن مستقبل الصراع في المنطقة هو صـراع مصالح ، أكثر من كونه صراع وهم أيدولوجي لا يسمن ولا يغني من جوع. لاحظت في التناول الإعلامي لمسألة ترسيم حدود منطقة أبيي ، الإصرار على توصيف المسيرية كعشيرة عربية ، و لا أظن أن عروبة المسيرية و اسلامهم يحتاج للتوكيد من جهة ما. و أعتقد أن هذا جزء من مخطط الكيد المركزي الماكر . و أتســائل ماذا جنى المسيرية من اٍشهارهم المستمر لعروبتهم و اٍســلامهم و غزلهم الصريح للخرطوم؟ |
اما فيما يخص الزنجنة.. فهي شبيهة بمسألة العربنة.. لأن سؤال الهوية فيها دوما ما يجئ من باب الكيد الأيدلوجي الماكر..و هي ايضا لا تخلو من خبث.. لأن الواقع في السودان الحالي .. تجاوز مسألة تحديد الهويات.. و اصبح موضوع اثارتها من باب تحقيق هدفين: الأول.. الكيد من طرف تجاه الطرف الآخر..و الثاني..من باب تحييد أهل المنطقة من مسألة التفكير في قضاياهم و مصالحهم الأساسية..و يبقى السؤال.. اذا كان الجبهة تخلت عن عنجهيتها و مشروعها التأصيلي ..و قبلت بأن تضع يدها مع أهل الجنوب (و هم الذين كانوا في ايام الحرب مجرد كفار يجب جهادهم)..يبقى..ماذا يهم اثبات عربنة .. زنجنة.. شموّلت.. جوّنبت العطاوى(و ليس البقارة)؟
اما فيما يخص السودنة.. فهي المشروع الذي تراجع للظل..و سادت في مكانه دعاوى القبلنة و العشرنة..و البحث عن الهويات..و النقاء العرقي ..و هي كلها ادوات ماكرة .. يمسك بمقاليدها أناس أذكياء للغاية..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
| |