الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 03:49 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أبيي من منظور إجتماعي

01-17-2007, 07:02 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أبيي من منظور إجتماعي





    كان وضعاً طبيعيا ومتوقعاً أن تحتل عناصر الحركة إدارية .., فمنذ أن، خرجت لجنة الخبراء المكلفين بترسيم حدود أبيي لعام 1905... تلك اللجنه التي فشلت في أمر تكليفها بإعتراف أعضائها ، منذ أن خرجت اللجنه بتقريرها الذي وضع ديار المسيريه داخل جنوب السودان وأفتت الحركة الشغبيه بذلك وصمت الوطني، ظل أهالي المنطقه في مواجهه مستتره حتي قفزت النوايا السياسيه المبيته لإحتلال الإداريه ورفع شعار " السودان الجديد" ..



    إن قضية أبيي تدخل الآن مرحلة ً حرجه وفاصله في تاريخ المسيرية والانقوك ، غير أن إعتقاداً وظناً حسناً وثقةً وتنامٍ و وعيٍ إستراتيجي بالقضية في أوساط المثقفين من أبناء المسيرية والأنقوك ، هو مايجعاني متفائلاً رغم ا لمتغيرات وضبابية الرؤية هناك .
    إن عملية إحتلال ابيي هي إفتعال سياسي تحركة الحركة الشعيبية لإستقطاب المتعلمين من أبناء الأنقوك .. فمثلما إستخدمت الحركة الشعببية أبناء النوبه في حرب ال"21 عاماً " ، النوبه الذين خرجوا من الحرب بلا" حرمص" ،، تريد الآن جر الأنقوك وسحبهم علي مستنيقع أبيبي .. غير الفهم والوعي بالقضية الآن أظنه تجاوز تآمر السياسين .



    فالعلاقات الأزلية بين االعجائره وأبناء الأنقوك ، حفدة كوال الروب بيونق ، هي من المتانة بحبيث يصبح من المستحيل تمرير مثل ورقة الإستقطاب هذه .
    فالمطلوب من المسيرية الذين يعتبرون الحدود بينهم وجيرانهم في جنوب السودان ، ليست حدوداً إداريةً أو جغرافية ، ويعتبرونها خطوط تمازج وتصاهر وتعايش ، مطلوب وينبغي عليهم فهم هذه المؤامره في أبعادها الإستراتيجيه ، وأن يتحلوا برباطة الجأش ، ويفتحوا باباً للحوار . فقضية أبيي لايمكن تصور حلها إلا في إطار أهلها .
    أن مصير المسيرية والأنقوك مرتبط ببعض منذ أمدٍ بعيد فمصالح المسيرية الحيويه مع سكان جنوب السودان تجعلهم أكثر إرتباطاً بالأر ض ة والناس والحياة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 08:19 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ محمد حامد قور تحياتي وتشكرا ول ابا على البوست الرائع، واتمنى ان يجد مساهمات حقيقة تؤسس لثقافة التعايش السلمي بعيد عن مزايدات نيفاشا واخواتها واسمح لي ايضا في هذه العجالة ان انزل هنا المقال ادناه وكنت قد نشرته قبل اكثر من عام، في الملحق الثقافي لجريدة الراي العام الخرطومية، وموقع اركماني مع وافر محبتي:

    http://www.arkamani.org/newcush_files/socioeconomic_iss...es/mahmoud-dagam.htm

    http://www.rayaam.net/22005/11/28/art/art6.htm
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2007, 06:31 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    الأخ / الدقم /

    ولد ابا / شكراً علي هذه المادة التي تشرفت بنشرها.


    الاخ جوك أرجو التعليق علي مادة أخوك الدقم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2007, 08:37 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Quote: أن مصير المسيرية والأنقوك مرتبط ببعض منذ أمدٍ بعيد فمصالح المسيرية الحيويه مع سكان جنوب السودان تجعلهم أكثر إرتباطاً بالأر ض ة والناس والحياة .


    الأخ الشقيق
    بانجديت الدكتور محمد قور
    أقول لك رغم الاختلاف معك في الراي حول تقرير لجنة ترسيم حدود أبيي ان جيينق دا نقوك والعجائر المسيرية لن تفصل بينهم اي حدود مهما كان الامر، ابناء ومثقفي نقوك على قدر عالي من الوعي والمسؤولية على تجنب اراقة دماء شبابنا(الدينكا والمسيرية)،نعم تركنا الحرب ولا رجعة لها..نعم للتعايش السلمي معا ونعم لاعادة ترميم شواي أياك.
    اخوك
    جوك بيونق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2007, 05:48 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    التنوع الثقافي بين المسيرية و دينكا أنغوك : الآمال والآلام

    محمود الدقم



    مدخل

    البدايات

    تمظهرات التنوع

    بداية الامتحان

    تحديات التعايش بينهما مستقبل

    الخلاصات









    مدخل

    تشكل جغرافيا التعايش السلمي والتنوع الثقافي بين قبيلتي المسيرية المتحدرة من أصول عربية، و دينكا أنغوك المتحدرة من أصول أفريقية في منطقة أبيي بغرب كردفان، قيمة نادرة في فضاء التعايش السلمي والتنوع الثقافي في خارطة السودان المثخن بتجارب سياسية، ومغامرات سياسيين لتستنسل لنا هذه التجارب فيما بعد جروح حاولت طمس هذا التعايش وأدت إلى تفريخ بيوض آسنة من التبعية الثقافية المخصيّة التى حملت على عاتقها إتحاف المشهد الثقافي الكسيح ببخور يزكم الأنوف بما لا يترك لمستزيد.



    لقد كانت وما زالت معالم التنوع الثقافي والتعايش السلمي بين القبيلتين المذكورتين تضئ دروب السابلة وقوافل الطيش العنصري هادية لهم نبراساً إذا ما أحسن وجيّر للخير والسلام الحقيقي سيكون بلا شك مدماك رائع لمعمار فسيفسائي من الإخوة التى تتعالى عن الآلام وتتطلع إلى الآمال.



    البدايات

    تعود جينات بذور هذا التنوع الزاهي إلى نهايات القرن التاسع عشر بين السلطان أروب بيونق جدّ السلطان دينق مجوك، الزعيم التاريخي لـ دنيكا أنغوك عندما عاصر أروب حقبة المهدية و بايع الإمام المهدي جنباً لجنب مع قادة المسيرية في مناجزة الترك بعد ما وضع أروب مصير ومسار قبيلة الأنغوك بين يدي الإمام محمد أحمد المهدي مفجّر الثورة المهدية التي تماسست على بذور سلفيّة إسلامية، وهى الاضاءات التى تناولها الدكتور فرانسيس دينق في أكثر من موضع ليتم تتويج هذه الرابطة الجينية في إبرام (ميثاق شرف التعاون والتآخي المقدس) بين القائد الأسطوري للمسيرية الناظر نمر على الجلّة والسلطان كوال أروب عام 1905م. بموجب هذه الوثيقة ازدادت هجرات الأنغوك إلى موطنهم الجديد بحر العرب ومنطقة أبيي التى يقطنها المسيرية منذ العام 1756م كما أشارات العديد من الوثائق (1) وفي وقت وجيز جداً بعد توقيع ميثاق الإخاء هذا تحول أفراد القبيلتين إلى روح واحدة تنساب في جسدين مما جعل المفتش الإنجليزي ديبوري يسطر في تقريره السنوي لعام 1920-1921م قائلاً "ظلت العلاقة بين العرب والمسيرية جيدة ترعى قطعان العرب والدينكا جنباً إلى جنب على الالسنة الدنيا وان كوال معجب بالناظر على الجلة". وازدهرت طرق تقنيات التجارة والتبادل الثقافي والاجتماعي.. الخ. بين الاثنين عاماً بعد عام، بعيداً عن المماحكات السياسية والطائفية والعرقية، أو المذهبية الدينية، وتوطدت علائق وأمشاج التآخي وسدّت فُرج الشك بينهما عندما امتدت شرايين التواصل إلى التزاوج، وبروز جيل جديد ليشكّل دافع ابتنائي في جدار أخوة المسار والمصير، مما دفع سلطان دينكا أنغوك لاتخاذ قراره المصيري وعن كامل إرداته بعد التشاور مع العديد من حكماء الأنغوك الانضمام إلى مجلس ريفي المسيرية بالمجلد بغرب كردفان عام 1953م، عندما تم تخيرهم بين الانضمام إلى بحر الغزال، أو غرب كردفان، فاختار الثانية بالرغم من الضغوطات التى مارستها عليه السلطة السياسية الاستعمارية وبعض المعارضين لهم من أبناء القبيلة الذين أقحمهم وبرر لهم موقفه بأنه لن يحيد عن ميثاق التعايش المبرم في العام 1905م.



    وان الحجة التى أوردها الدكتور فرانسيس بأن جده كوال أروب اتخذ قرار الانضمام خوفاً من بطش المسيرية تعتبر حجة غير مسنودة لحقائق تاريخية ولسبب بسيط وهو أن دينكا الأنغوك خاضوا قتالاً مريراً جنباً إلى جنب مع المسيرية في مارس عام 1948م (2) ضد التحالف العسكري الذي كان قطبيه دينكا أويل ودينكا تويج حول محاولات الأخيرين الاستيلاء على مراعي أبيي، مما يفسر لنا أن وضع الأنغوك كان جيداً قتالياً.



    وبلغ ألق التآخي رونقه عندما حضر السلطان دينق مجوك أول اجتماع لمجلس ريفي المسيرية بالمجلد 1953م، وتم اختيار منطقة رجل الفولة (من أعمال غرب كردفان) مركزاً لهذا التنوع الثقافي والكيان الجديد.



    تمظهرات التنوع

    تمخض من هذا التعايش السلمي والتنوع الثقافي بين المسيرية والدينكا سياسياً واجتماعياً واستراتيجياً في بروز آليات فض النزاعات(3) والمحاكم الأهلية التقليدية القبليّة، وذهب بعض مثقفو المسيرية بتسمية بعض هذه الآليات بـ مجالس البرامكة(4). وبخصوص المحاكم تعتبر قرارتها حاسمة وعادلة للطرفين المتنازعين بغض النظر عن موضوع النزاع، ولكن إذا ارتأى السلطان المحلي للأنغوك أو الناظر المحلي للمسيرية أو بعض المتضررين بحق استئناف قرار المحكمة الأهلية، فيحق لهم الاستئناف لعموم سلطان دينكا الأنغوك أو عموم سلطان المسيرية وهكذا. وأبرز الأدبيات والأسس التى قامت عليها هذه المجالس هي : يجب على كل من القبيلتين احترام ميثاق الإخاء المبرم بين الناظر نمر على الجلّة والسلطان كوال أروب القاضي بتبجيل أعيان وكبارات وجهاء الأنغوك والمسيرية، مقادير الدية والضمانات تتراوح بين 71 بقرة إلى 31 بقرة قابلة للمزيد، بمنطق الحقبة التى تراوحت بين العام 19077-1930م، العلاقة بين القبيلتين تقوم على استضافة المسيرية الأنغوك بأبيي في الأرض(5). ومن أبرز نتائج آليات فض النزاع القبلي هذه أنها قامت بإطلاق صراح سجناء أحداث 1965-1964م بإصدار عفو عام عن من تسبب في القتل وخلافه من كلا الطرفين.



    ونتيجة للمعاملات والتداخل والاحترامات والتجانس المتبادل بين الاثنين، لم يقف عامل اللون أو العرق في قضية التزاوج بين القبيلتين، وامتد هذا التآخي في أنماط العيش وسيكلوجيا التفكير وابستملوجيا صيرورات إيقاع الحياة بينهما ولعل (والله أعلم) أن العديد من أبناء المسيرية أخذوا من دينكا الأنغوك قضية التعدد في الزواج، فإذا كان النمط اليوتوبي للأنغوك المبني على الأرواحية وكريم المعتقدات يخول لهم الزواج أكثر من عشرين امرأة(6) فان المسيرية توقفت زيجاتهم عند أربعة لأن الشرع الكريم أمر بالتوقف عند ذلك، بينما أخذت الأنغوك من المسيرية اللغة العربية المحكيّة مما يجعلنا نتوقف عند كلمة (أبيي) والتى هي تصغير لكلمة (ابي) باللهجة المحلية للمسيرية، وكذلك في ثقافة الأزياء تأثرت الأنغوك بلبس الجلابية، والطاقية، وحذاء المركوب، إلى ما بعد نهر كير إلى أعالي النيل وغرب الاستوائية إلى أدغال الجنوب، ولم يتوقف فقط عند حدود ثقافات الأنغوك فحسب بل ذهب إلى قبائل النوير، واللاتوكا، ودنيكا أويل، ودينكا بور، والشلك، والمنداري، والتبوسا، الخ.. بينما تأثر المسيرية في ثقافة الأزياء بارتداء طواقي النخبة التى يلبسها سلاطين الأنغوك، كنمط اجتماعي للتلاقح الثقافي والتعايش السلمي والتنوع العرقي بين عموم هذه المجموعات.



    أيضاً تجلت الموسيقى الشعبية التراثية كعنوان آخر للتعايش والتنوع الثقافي بينهما فآلة (ام كيكي) ذات الوتر الواحد أو الوترين أخذتها الأنغوك من المسيرية وكذلك (الربّابة) أو الطمبور (كما يسمى في بلاد الشايقية والمحس شمالاً)، اعتبرت أيضاً ملهمات إبداعية ما كان لها ان توجد بدون هذا التنوع والتعدد الثقافي الذي نتج بعد تعب السنين بينهما، وعلينا ألا ننسى النقارة التى تعتبر العمود الفقري لحد ما عند الطرفين. لم يتدخل المسيرية دينياً في معتقدات الأنغوك الأرواحيين أو المسيحيين اللهم إلا بمقدار التداخل التجاري والثقافي والتأثر والتأثير الذي جعل العديد من أبناء الأنغوك يختارون الإسلام ديانةً لهم عن طواعية وليس عن إكراه، وإذا كانت الأنغوك تعتبر أن حيوان البقر مثل كائن مقدس، فان المسيرية أخذت المذهب الوسطي بين التقديس والتفريط ألا وهو الافتخار بالماشية، البقر خصوصاً. فعندما كانت الأنغوك يطلقون بعض أسماءهم على أبقارهم مثل شول، ونيال.. الخ، كانت المسيرية تطلق أسماء على أبقارها أيضاً مثل الحمرا، وضواية، والتور اب حجل، وهي صفة للإنسان (الضكران "الشجاع") وللثور أيضاً..الخ. كانت هذه المباهاة البينية بينهما تدل على مدى تقدير القبيلتين للماشية عامة والبقر خاصة، كمورد اقتصادي وعنوان اجتماعي.



    تمظهر التعايش والتصاهر بينهما في اللغة المحكية كما أسلفنا سابقاً. فهناك المئات إن لم نقل الآلاف من أبناء المسيرية يتحدثون لهجة دينكا أنغوك بطلاقة قلّ نظيرها، وهؤلاء هم الذين استقروا تماماً في بلاد الدينكا وتزاوجوا وتوالدو من بنات ونساء الدينكا، فلا عجب أن تجد غلام مسيري سماه ابوه مجوك، أو بنت من المسيرية سمّيت بـ اشول، وهكذا امتد اكتساب اللغة حتى لغير المقيمين من أبناء المسيرية في الجنوب أو أبناء الأنغوك في ريف المجلد وبابنوسة والتبون.. الخ.



    لقد فعل التزاوج بين المسيرية والأنغوك فعله في توطيد روح التآخي والتعاطف بينهما حتى تجاوزت العلاقة بينهما مصطلح التعايش السلمي والتنوع الثقافي إلى مصطلح (أخوة المسار والمصير).



    لم يتوقف هذا التنوع في الإطار الثقافي والاجتماعي فحسب بل امتد حتى شمل الجوانب الاقتصادية، فقد كانت المسيرية سيما الذين استقروا في ما بعد نهر كير وفي عمق بحر الغزل منحتهم الأنغوك أراضي زراعية مشاع بحكم النسب، أما بعض أبناء الأنغوك الذين رحلوا شمالاً وعملوا رعاةً في ضواحي بابنوسة أوالمجلد أو الميريم الخ. فقد كانت تأتيهم نِسبهم (حصتهم) من المواشي حسب ما يلميه العُرف بين القبيلتين. واستطاع بعض أبناء الدينكا أن يفتحوا لهم مشاريع تجارية شمالاً في بلاد المسيرية وكأنهم وسط أهاليهم الأنغوك. وانتشرت التجارة بين الطرفين وكانت أكثر السلع تداولاً السكسك، والملح، والسكر، يبيعها المسيرية للأنغوك بينما الثانية تبيع السمك، والعسل، والأقمشة، وإلى حد ما، الفخاريات، للمسيرية.



    بداية الامتحان

    هذه اللوحة التي استعرضنا بعض صورها لم تكن مثالية في كل مراحل نموّها وتطورها بل كانت هناك أياد من الطرفين وأيادي سياسية ومنظمات كنسية غربية (بعد اكتشاف النفط) لم يعجبها هذا التعايش والتنوع لأن لها أجندتها السياسية فوقفت بالمرصاد وحاولت قتل اتفاقية التعايش السلمي وميثاق شرف الإخاء الذي أسس له السلطان كوال أروب والناظر نمر على الجلّة، أوالالتفاف حوله وتحويله إلى مجرد تراثيات متحفية غير انجيلية مقدسة تارة، باسم احتكار الأرض، وتارة باسم الدين والجهوية، والانتصار العرقي الأفريقي أو العربي، مما عرض هذه اللوحة مرات ومرات إلى خضّات كادت تقطع وتد اللحمة وتفتق شرايين التواصل. وقبل ان نتطرق إلى جانب من هذه الآلام علينا أن نحدد الأسباب البنيوية التى يزعم كاتب هذه السطور أنها قامت بدور قوي في تفخيخ الوضع أكثر من مرة :

    1- الجهل والأميّة للطرفين ونقصد بالجهل هنا والأمية، المستويات التنموية التعليمية المتدنية، وعدم تحديث هذه المجتمعات أو عدم رغبة المركز أصلاً في تنميتها، وإبقاء الحال على ما هو عليه.

    2- القرار السياسي الذي تبنته حركات الأنانيا الانفصالية بجنوب السودان 1972-1956م، الذي انطلق من بُعد عرقي محض أسس لثقافة الشمال - شمال، والجنوب - جنوب، بينهما برزخ لا يلتقيان، كرد فعل حانق من قبل بعض الجنوبيين لاستهتار المركز وتهميشه لهم في التوزيع العادل للثروة والسلطة(7).

    3- محاولات حكومات الشمال منذ الاستقلال حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر في جعل المسيرية وقود حرب وأكياس رمل ضد أنانيا-1 وأنانيا-2، ثم الحركة الشعبية لاحقاً، وعدم الاهتمام أصلاً بالتعايش السلمي والتنوع الثقافي ووثيقة الإخاء التى أفضنا في الحديث عنها، بقدر ما كان هم هذه الحكومات معاقبة حزب الأمة باعتبار أن نسبة كبيرة من المسيرية جزء من حزب الأمة، أو إبقاء الطرفين في حالة اللا حرب واللا-سلم.

    4- اقدام الرئيس الأسبق جعفر نميري في حل آليات فض النزاع والمحاكم الأهلية وأصبح الواقع سيئاً بشكل لا يمكن وصفه. سبب إقدام النميري على هذه الخطوة كانت معاقبة حزب الأمة المعارض وأحداث الجزيرة أبا الدامية.

    5- محاولات الحركة الشعبية الدؤوبة في تحطيم هذا التعايش السلمي طالما أن أبيي كانت تتبع لغرب كردفان (شمال السودان) ومحاولاتها المستميتة في جر أكبر عدد ممكن من شباب الأنغوك في الدخول في حرب الأرض المقدسة (أبيي) خصوصاً إذا ما علمنا أن هناك عدد لا بأس به من قيادات الحركة من أبناء أبيي.

    6- أطماع شركات النفط الغربية عامة والأمريكية خاصة في نفط أبيي(8) بغض النظر عن من هو مالك الأرض الحقيقي المسيرية أم الأنغوك.

    7- المنظمات الكنسيّة الغربية وخاصة منظمة التضامن العالمية(9) التى ترأسها البارونة ليندا كوكس وجون ايندر، وكذلك منظمة وورلد فيشن(10) التى اجّجت الصراع بين الدكتور رياك مشار وجون قرنق مطلع التسعينات في حرب الزعامة على الحركة، وغيرهم الذين لعبوا على موضوع الرق وتجارته بغية اقتلاع جذور هذا التعايش من أصوله ورميه في أتون العنصرية، واعتباره مجرد مزاعم زائفة.

    8- الزج بالدين والجهاد والله والنبي والمسيح وان المسيرية ما هم إلا امتداد للفكر المهدوي، وان ثورة الإنقاذ هي الثورة المهدية الحداثوية. وقد لعب بعض مثقفي المسيرية الذين ينضوون تحت لواء الجبهة الإسلامية دوراً لا بأس به في تكريس هذا الواقع، وكل منتسبي الحركة الشعبية من ناحية أخرى.

    9- زج كميات كبيرة من أبناء قبيلة النوبا المنتسبين والمتعاطفين مع الحركة الشعبية(11) في أتون الحرب وجعلهم مخلب قط في خاصرة المسيرية بغرض تسجيل موقف عسكري.



    في رأي الأسباب الآنفة الذكر شكلت حلقات جهنّمية في استمرار بركان الحرب ولكن كانت هناك محاولات جبّارة من وجهاء القبليتين لدرء واحتواء الآثار السالبة من هذه التطورات تمثلت في فتح أسواق الوار - وار للسلام عام 1992م.



    تحديات التعايش بينهما مستقبلاً

    بعد توقيع اتفاقية نيافاشا 2004م بين الحزب الحاكم والحركة والتى حوت على جوانب ايجابية مثل وقف نزيف الدماء، وعودة الأهالي إلى قراهم، والتنمية، وحق تقرير المصير إذا تعذر التفاهم بين أبناء شمال السودان قاطبة وأبناء الجنوب قاطبة، وغيرها من الايجابيات، أيضاً هناك سلبيات قوية في هذه الاتفاقية. لكن ما يهمنا هنا بالتحديد الجزء المتعلّق بأسس التعايش والتنوع الثقافي بين المسيرية والأنغوك.



    للأسف الشديد نجد أن الحزب الحاكم وقع في نفس الخطاء الذي وقع فيه الرئيس الأسبق جعفر نميري عندما انتقم من حزب الأمة بجعله المسيرية يدفعون ثمن معارضة الحزب لسياساته، والآن يعتقد كاتب هذه الأسطر ان حزب المؤتمر الوطني الحاكم أيضاً عاقب المسيرية بمواقف الأخير على سياسات الحكومة مع فارق جديد يتمثل في (قانون سلام السودان) الذي وقع في واشنطن في أكتوبر 2003م، والقاضي بشحن متسببي جرائم إبادة سودانيين إلى محكمة الجزاء الدولية، مما أعطى الحركة الشعبية متنفّسا عميقاً كي تمارس ضغوطاتها على النظام، نقصد من كلامنا هذا كله الملف المتعلق ببرتوكول أبيي(12) الذي نصّ على ان أبيي هي موطن مشيخات الدينكا السبعة التى ضمت عام 1953 إلى غرب كردفان، في تصادم واضح مع معطيات التاريخ والجغرافيا والواقع.



    هذا النصّ اعتبره المسيرية القبيلة المتحدرة من أصول عربية، ضربة قاصمة ليس للتعايش السلمي فحسب، بل ربما يهدد السلم الأهلي في جنوب وغرب كردفان، مما جعلها تستنكره على إطلاقه، وقبل أن تستفيق المسيرية من توابع وذيول هذا النصّ، حكمت لجنة دولية(13) بقيادة الولايات المتحدة بتبيعة مناطق جديدة (موطن قبيلة الفلايتا بطن من بطون المسيرية) بانها جزء من دولة جنوب السودان الجديدة المرتقبة، علماً ان هذه المناطق الجديدة تتبع أصلاً لشمال السودان(14) وهي : التبون، والميريم، وكيلك، وناما، وهجليج، واعتبرت اللجنة (الأمريكية) لاعتبارات تتعلق بالكشف عن خام النفط - إن قرار الترسيم ملزم وغير قابل للاستئناف(*)، من هنا ان لم يتم حسم هذه الخارطة الجديدة لدويلة جنوب السودان الجديدة بالحوار العقلاني الهادئ المؤسس وإلغاءه تماماً، فان التعايش السلمي الذي بلغ قرابة القرن بين المسيرية والأنغوك سيصبح (حتماً) أثراً بعد عين، وهذا هو أس التحدي الكبير الذي يواجه ليس المسيرية والأنغوك فحسب، بل سيواجه كل السودانيين شماليين وجنوبيين.



    تحدي آخر لا يقل خطورة عن الأول، يتمثل في إلغاء شرط التعايش السلمي لمصلحة النفط، أو بمعنى آخر ان منطقة أبيي والتى مثلت طوال هذه السنون مسرحاً رائعاً للتعايش السلمي، تصر الحركة الشعبية بقيادة سالفا كير ان تذهب مباشرة إلى بحر الغزال جنوباً، بغض النظر عن الوثائق التي فاضت عن أربعين وثيقة والتى أكدت تبعية أبيي إلى شمال السودان، أن استغراق الحركة في هذا الشأن يعود بطبيعة الحال إلى اكتشافات النفط كما أوضحنا سابقاً وأصبحت المعادلة على النحو التالي :

    أبييx غرب كردفان = عدم تعايش سلمي أو تنوع ثقافي.

    أبييx بحر الغزال = شركات نفط وتنمية، بغض النظر عن تاريخية المسيرية للمنطقة وكوال أروب وتعايش سلمي وتنوع ثقافي..الخ.



    حتى الاستفتاء المقترح، فهو بنظري عديم الجدوى إطلاقا ففي موسم الصيف تذهب المسيرية بقطعانها جنوباً ولا يكون الأنغوك متواجدين في منطقة أبيي، فأي نوع من الاستفتاء سيتم في ظل عدم وجود الطرف الآخر الشريك الأساسي المستهدف في الاستفتاء، والعكس صحيح.



    الخلاصات

    نعم، عودة آليات فض النزاعات الأهلية التى كانت سائدة في وقت سابق، وبشروط تلك الحقبة ستصبح غير موضوعية بمقاييس الحاضر، ولكن يمكن تطويرها في شكل منتديات ومنابر ثقافية تؤسس لروح التنوع الثقافي، والتعدد الاثني، والتلاقح الثقافي. إن لعنة شركات النفط لن تصيب التعايش السلمي لوحده بل ستلامس نسيج الوجدان الإنساني الكائن بين المسيرية والأنغوك، وان الضرر الذي يصيب أحد هاتين القبيلتين سيمسّ الأخرى أيضاً، فالمسيرية والأنغوك وضعتا ناموساً باهي وغريب يصيب الباحث بالاندهاش ويجعله يتساءل كيف تعيش قبيلة عربية مسلمة طوال قرن من الزمان جنباً إلى جنب مع قبيلة أفريقية يدين أغلبها بالأرواحية أو المسيحية دون أي تحرش عرقي أو ديني ينسف هذه اللوحة؟؟ وكيف لعشرات الآلاف من الطرفين يمجّدون وثيقة تعايش سلمي وضعها قياديان مؤسسان نقصد السلطان كوال أروب جد الأنغوك والناظر نمر على الجلّة ناظر عموم المسيرية عام 1905م، وكأنها وضعت بالأمس القريب؟؟ وكيف أيضاً ان تتزاوج وتتبادل اللهجات المحليّة وتكتسب كل واحدة ثقافة الأخرى حتى أصبحنا وكأننا بصدد قبيلة واحدة وليس قبيلتين؟



    إن قدر المسيرية والأنغوك واحد، إن تقاتلا أو تصالحا، وان فناء واحدة منهما تعني عملياً فناء الأخرى، ان المسيرية والأنغوك خلقا ليكونا معاً، يعيشان معاً، ويموتا معاً
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2007, 05:54 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ جوك
    سلامات
    لقد تشرفت كثيراً لإعادة نشر مادةً لاخينا العالم محمود الدقم


    الاخ جوك الأخ الدقم / من الآن لن يموت مسيرياً واحداً ولا أنقوكياً ليهبوا الحياة لإنتهارين يتاجرون في دمائنا !!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2007, 05:49 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2007, 06:22 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الأخوة
    قور والدقم
    هناك حقيقة واحدة لن تقبل التحويير او التزييف!!! دينكا نقوك والمسيرية عاشا فترة طويلة في السلم والاخوة الي ان جاءت الحكومات الوطنية وافسدت هذا الود بين الاشقاء، نحن الجيل الحاضر المطلوب منا هو اعادة تلك العلاقة الي مكانتها الطبيعية.
    لكما مني التحية والتقدير
    جوك بيونق اللور كوال

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 08:28 AM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    الأخ / جوك

    هي في الواقع حكومات وطنية بالمعني الحرفي للكلمة ِ فقط !! ولكنها في الواقع لم تكن كذلك،، وإلا كيف نفسر إفسادها للود بين القبيلتين ؟!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 07:27 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 08:44 AM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    دكتور / قاسم

    سلامات

    شكراً علي هذه اللقطه النادره ،، ولكنها لم تعكس لوحة التعايش الإجتماعي بين قبيلتينا !!

    بالإضافة لكونها تأرخ لمجموعات تسكن جنوب شرق ولاية شمال كردفان، منطقة الدبيبات تحديداً .

    بالإضافة للتناقض الواضح ، فمجتمع أبيي خليط .

    غير ان انهاكذلك ـ أبيي ـ لا تعاني العطش !! أو لم تكن هي الواقعه علي البحر ؟؟؟!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 10:33 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 02:00 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    مرحبا بك ومعا نحو اعادة التعايش السلمي بين نقوك والمسيرية في مناطقهم المجلد وابيي.
    لكم تحية
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 12:24 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    اقرا اخر الاخبار السودانية على سودانيز اون لاين http://www.sudaneseonline.com
    31 ينائر 2003
    -----------------------

    الحكومة والحركة تحرزان تقدما في المحادثات حول المناطق المتنازع عليها


    سودانيز اون لاين
    0/31 11:16pm

    نيروبي - ا ف ب

    اكد وسطاء في المحادثات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة ان الطرفين احرزا تقدما بشان المناطق الثلاث المتنازع عليها في المحادثات التي تجري في كينيا والتي تهدف الى انهاء عقدين من الحرب في البلاد.
    ويجري كل من نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق مفاوضات حول وضع المناطق الثلاث المتنازع عليها وهي ابيي ومنطقة جنوب ولاية النيل الازرق وجبال النوبة.
    وتدعي الحركة الشعبية لتحرير السودان احقيتها في هذه المناطق رغم انها جغرافيا ليست جزءا من الجنوب الذي يعد معقلا للحركة.
    وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "الجانبين اتفقا بالفعل على بعض القضايا المتعلقة بجبال النوبة والنيل الازرق ومن بينها ان تتمتع هذه المناطق بالحكم الذاتي وان يكون لها حاكم خاص بها وان تشرف على التعليم وجني العوائد فيها".
    واضاف المصدر الذي كان يتحدث من مكان اجراء المحادثات في مدينة نايفاشا الكينية انه "فيما يتعلق بابيي فان الحكومة ترغب في اجراء استفتاء بينما ترغب الحركة الشعبية لتحرير السودان ان تعاد تلك المنطقة الى الجنوب بحجة انها قد ضمت، الا انه لا يزال على الزعماء مناقشة الامر".
    وقال رئيس المفاوضين الجنرال الكيني المتقاعد لازارو سومبيو ان "الطرفين ربما يتفقان على بروتوكولات حول تقاسم الثروة والمناطق الثلاث المختلف عليها (قبل منتصف الليل في كينيا 00،21 تغ)".
    ومن ناحية اخرى تخلت الولايات المتحدة عن املها في ان يتوصل الطرفان الى اتفاق سلام حاسم في الموعد النهائي المحدد وهو نهاية عام 2003.
    وقال مسؤول كبير في واشنطن "لا يبدو انهم سيقومون بذلك اليوم (..) ولكننا نامل في ان يتم ذلك في مطلع العام القادم".
    وقد توصلت السلطات السودانية والمتمردون الى اتفاق مبدئي حول تقاسم الثروة خاصة عائدات النفط.
    وتوصل الطرفان عام 2002 الى اتفاق تاريخي يضمن للجنوب حق تقرير المصير بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات. كما توصل الطرفان في ايلول/سبتمبر الماضي الى اتفاق حول الامن تقوم بموجبه الحكومة بسحب قواتها من مواقعها في الجنوب.
    اقرا اخر الاخبار السودانية على سودانيز اون لاين http://www.sudaneseonline.com
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 03:12 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Quote: كان وضعاً طبيعيا ومتوقعاً أن تحتل عناصر الحركة إدارية .., فمنذ أن، خرجت لجنة الخبراء المكلفين بترسيم حدود أبيي لعام 1905... تلك اللجنه التي فشلت في أمر تكليفها بإعتراف أعضائها ، منذ أن خرجت اللجنه بتقريرها الذي وضع ديار المسيريه داخل جنوب السودان وأفتت الحركة الشغبيه بذلك وصمت الوطني، ظل أهالي المنطقه في مواجهه مستتره حتي قفزت النوايا السياسيه المبيته لإحتلال الإداريه ورفع شعار " السودان الجديد" ..

    الاخ/ محمد قور وبقية الاخوة المتداخلين
    لكم التحية
    اعتقد انه من المناسب اختيار الفاظ دقيقة في التعبير عما جرى في ابيي فلم يتم احتلال للوحدة الادارية كما تزعمون وان ما تم هو حق طبيعي لمؤسسات المجتمع المدني في ابيي في ادارة شئؤنها طالما فشلت رئاسة الجمهورية في تنفيذ بروتوكول ابيي لمدة عامين وفي ظل فساد المسؤول الاداري الذي يجمع الايرادات من ابناء المنطقة ويذهب بها الي المجلد حيث لا يوجد اي علاقة ادارية بين ابيي والمجلد وحتى ولاية جنوب كردفان باكملها حسب اتفاقية السلام ثم ان هؤلاء الشباب اخطروا السلطات الامنية في المنطقة بكل خطواتهم وما قيل من رفع علم الحركة الشعبية وكتابة لوحة جمهورية السودان الجديد غير صحيح ولو قرات صحيفة الخرطوم الصادرة اليوم الجمعة 19/ 1/ 2007 لعرفت حقيقة الامر حيث اوفدت الصحيفة مندوبها الي ابيي واجري لقاءات مع الفعاليات الاجتماعية في ابيي من ابناء نقوك والمسيرية حيث اكدوا جميعا عدم دقة ما قيل في بعض الصحف السودانية التى تناولت ما جرى في المنطقة.
    اما فيما يتعلق بتقرير لجنة الخبراء الدولية فما احترامي الشديد لرايك الا ان الموضوع في تقديري قد حسم لم تستول ابناء نقوك على ديار المسيرية وانما حدد التقرير مناطق كل فئة وهي معروفة اصلا لدي قبائل نقوك والمسيرية وليس هناك مجال للمزايدات السياسية وما هو مطلوب الان هو ترسيخ معاني التعايش السلمي الذي كان سائدا منذ الاجداد وذلك لضمان العيش في وئام وسلام كل
    في منطقته.
    مع تقديري
    دونقبيك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 04:07 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    B] I did my PhD research on Abyei topic seven years ago .According to my knowledge and experience on Abyei conflict , sadly I assume that the hole area now is entering the most dangerous kais .What has been seen in the surfaces is one of the those excepted scenarios
    Unfortunately Violent conflict is the most expected scenario ,however hop is glittering inside this dark corridor.
    I can add more about this subject if you need to read more …. let us move and shift to English Board (Abyei Forum ) you can find me there and I like to meet you there as wl while keeping the Arabic post hot and active.
    In my own point of view there are three actors :
    - lack of development .The area is developing kind of livelihood system clasping.
    - Militarization and War culture
    - Clashes of identities & Culture.( Arab and non Arabs)
    - International actor has become one of the most active player after Nevasha agreement.
    - Tension and polarization over the area between the National Congress Political Party & SPLA/M )


    (1)



    (2)



    (3)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 05:49 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: مطلوب الان هو ترسيخ معاني التعايش السلمي الذي كان سائدا منذ الاجداد وذلك لضمان العيش في وئام وسلام كل
    في منطقته.


    الاخوة
    الامر واضح وجلي ومهما يكن الامر فان كلاشنكوف في صورة رقم 3 لن نجد من خلالها الحلول،ولا موضوع نيل الدكتوراة سنجد منها الحل ولكن الحل فقط كما ذكر الاخ دونقبيك ياي ان ما حدث في أبيي هو استعادة الادارة الي اهلها الدينكا نقوك والمسيرية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 05:54 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    At the market Kwol Nyok and I sat out in the open air and were surrounded by a crowd of mostly Missiriya and some of the local Dinka. The Missiriya gave me a warm welcome. They emphasized that water was their main problem and concern. To make a long story short, the water questions went over without a hitch. But once I asked about plans for development, they were not as receptive. I asked about cross Missiriya - Dinka communication and plans for development and this made them uncomfortable. They kept emphasizing that they and the Dinka are brothers. It seems that any reference to them as the ‘other’ or apart from the Dinka is frowned upon and looked as a political question. They told me at one point they did not want to answer any questions that were political. So I promptly switched to Oprah mode.

    Things then lightened up though it never really did get tense. After the meeting we headed to their cattle camps. I interviewed the Missiriya cattle herders and took pictures. I got some excellent shots.

    The Missiriya were so pleased that I made the effort to go all the way to their camps that they gave me a bull as a gift. Yes, a bull! At first, I said no, and told them that I appreciated the gift but it was not necessary. However, it quickly became clear that I had to accept. So, we loaded the bull and headed out. I still can’t believe it!!!

    Anyways, this is what I learned from them in short. They are fed up with the NCP. They kept referring to the 2% they were supposed to get. ‘Where is it?’ they repeatedly asked. The Missiriya representative said that after all the fighting they have received nothing. They feel exploited.

    The Missiriya are an extremely vulnerable group. They are a distrusted, hated minority within the South and their interests are not looked after by NCP. Their way of living is not sustainable and is in great danger because of climate change and an unstable political climate. I understand why they keep asserting that the Dinka are their brothers. Really, they have absolutely no choice but to align themselves to the SPLM. And they are afraid for their future. Good news for the South is that the circumstances with the Missiriya are perfect for building a political alliance. There needs to be more forums for this to take place as the Missiriya need to be made aware of the possibilities for the future and they also need to be reminded of the dire consequences they face if peace is not sustained.

    If they are successfully assimilated into the SPLM, this may also positively impact the situation in Darfur. As I am told, the Missiriya are among the Janjaweed. Even some that are here in Abyei, may have fought or may fight in Darfur. Enlightening the Missiriya should be a high priority. The CPA should be used for this purpose. It serves as a means to influence and discipline this group. Having said this, it’s a real shame that the truth and reconciliation process is not underway. I see such a need for it here!

    I’m telling you, I feel personally responsible to everyone here. Even though I have not made any promises, the fact that I’m assessing things on the ground raises expectations, and of course there is the matter of the bull and the Missiriya!!!
    We have to get services to the people and make sure it all works…

    As for the Missiryia, now they know of KUSH and we have gotten a good welcome. We should nurture this relationship. That is, we should keep open lines of communications.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 01:56 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    At the market Kwol Nyok and I sat out in the open air and were surrounded by a crowd of mostly Missiriya and some of the local Dinka. The Missiriya gave me a warm welcome. They emphasized that water was their main problem and concern. To make a long story short, the water questions went over without a hitch. But once I asked about plans for development, they were not as receptive. I asked about cross Missiriya - Dinka communication and plans for development and this made them uncomfortable. They kept emphasizing that they and the Dinka are brothers
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

    الاخ / جوك

    أحييك علي هذا الوعي المتقدم وأنت تطرح فكرك علي طاولة التشريح الإجتماعي محل رؤية البوست .

    لاأدري لماذا اراد ابوالقاسم سحب الرؤية ونقاشها بالغة الانجليزية ؟ بما إنني صاحبى البوست أرجو الالتزام لمن يريد المداخلة ، الالتزام بالكتابة بالعربية ، البعض هاتفني محتجاً!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 07:21 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    dear Dr. Gor
    first of all I would like to thank you for your comment and it is my great pleasure to meet you here secondly I know you and your views about the conflict of Abeyi Area and thanks too for inviting me for english forum, with due respect to what you have mentioned about the current situation in the Area I believe that the normal people of Misseria are aware about the fact that Abyei land is belong to Dinka Ngok and they know their areas and I'm sure you know the truth of the Area too as you said that you did your PhD research on Abeyi topic there for I don't think there is any kind of threats in the area right now because the conflict has been solved and no war is going to take place in the area any more,those who are still claiming that Abyei is not Ngok land they are wasting their time and I think it is better for Missaria to ask the presidency to etablish the Adminstration of the Area so that they can get their share of the Oil that produce in the area, I believe that the time has come for the Missaria to tell the truth
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 09:06 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    Quote: that the time has come for the Missaria to tell the truth

    JOK


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 11:15 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Dear Jok & Yei
    Thank you very much
    I think you both are the jwels of the this post


    Please note that I am liberal person , I get red of tribalism and ideology .I believe that , although war dumps now are thundering , dolls of peace could be ring , I believe in God
    and hope.Because Peace is the God nutral complementary gift , while hope is peace dynamics

    Abyei area or Abyei county these are very gloomy sentences. There for when you say Abyei area is belong Noak , do you think Almiram village & Almouglad village also belongs to Noak ? . This is the most controversial ear of the CPA .Speaking about the land in the way of yours would bring us down to the zero point . We the intellectuals of Noak and Ajaira should avoid such political traps… you see my friends, I use words like ( Noak ) & ( Ajaira ) not Dinka and Missaria to minimize the conflict and conceptualize problem solving . If Abyie county belongs to the Noak or to Ajaira , and if it affiliated to the South or if it would stay in it's present location , both Noak and Ajaira will never separate ,that history tells us . Speaking about grassroots advocacy , public awareness is my concern . Both Noak and Ajaira are completely confiscated by politicians and fallen as victims of the past tribal conflict .
    Let me give you these facts , the only Hospital in Ajaira area is in Almuglad , more than 200 women have past away in delivering in the period of 1991-2006 . The Secl Cell anemia threats 3 % of Ajaira children , no folic Acid tabs or any other medications . In the drought seasons one Water barrels equals 10000 SD .Schools and shrine are destroyed or become battle ground .A hole generations after generations were born in the period of War ,and have become war culture generation. Let us ask the question of how can we develop public awareness and development among Ajaira.In my view if Abyei village have become a Noak village the Ajaira would come and eat the fish with Brother , and if Almiram or Almuglad have become Ajaira land also Noak would come and practice their traditional farming …..
    My question is : could it be possible for us the inelctuals of Noak and Ajaira to avoid such stereotypical political traps? I disagree with Mr.Jok point that Ajaira are among Jangweed of Darfour , that is not correct , Jangweed are in Darfour while Ajaira are in Abyei county . There for I asked you both to be more careful and to differentiate between saying Missria and Ajaira .The word Missaria is large and holistic like the Dinka and as you know , even the Loual of Kenya are Dinka. I invite you to use words like ( Noak) and ( Ajaira) …. I am very happy that we could build more constructive peace building and grassroots through intellectual negations however , if you started speaking about land and it's ownership I would prefer pause , because this is just myth and political traps.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 11:39 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    Dear Abuelgassim
    Thanks you very much
    the language of that kind is not rejected,but what is not accepted is that when your people called the Ngok community as a new comer to the land of Abyei that is totally rejected ,we do agree that Ngok and Ajiera will continues to live side by side in the area with respect of the law and human rights
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 01:57 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Dear Jok
    Those who say Noak are new comers are ignorant. Noak are indigenous and original in their native land . This argument in indigenous knowledge system can not be addressed by military or politicians , it could be addressed by intellectuals and scientists. Let us move towards real ( Noak -Ajaira Intellectual discourse) and debates , to draw our own boundaries of peace co-existence ,to explore development possibilities and enhance our civil society revolution .I will send the concept paper soon to Mohmmed Gor the initiator of this outstanding post
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 11:29 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخ جوك
    الصور عباره عن لغه ... كنت أحسبك سوف تفهم هكذا سيناريو يمكن أن يحدث ... اذا ما قرأت ماكتبته أنا بالانجليزيه . أنا ضد العنف بكل انواعه وادعو الى السلام... الصوره رقم ثلاثه هى سيناريو متوقع اذا فشلنا نحن المثقفين ... اليست التوقعات هى الاصل فى علوم درأ الكوارث . أما الدكتوراه .... كنت أود فقط الاشاره الى انه بحوزتى معلومات هامه يمكنها ان تفيد فى هذا الحوار.لأننى عندما كنت أجمع هذه الداتا لا يوجد الكثيرين من أبناء أبيى فى المنطقه ...لا أتفق معك يمكن.. يمكن للعلم أن يحل المشاكل ، ونحن فى هذه المنطقه فى حاجة شديده للعلماء حتى لا نصبح عرضة لخطورة التاريخ والساسه. أنا شخص ليبرال ، لقد جربت السياسه والايدولوجيا لكننى لم أقتنع بهما. أيضا أنا متحرر من القبليه ... فى رؤيتى هل اذا ما آلت أبيى المنطقه كلها الى النقوك .... هل سيطردون أهلهم العجايره؟ ....هل اذا تم ضم أبيى الى الجنوب سيتم طرد العجايره ؟ يا عزيزى الظفر لا يخرج من اللحم كما يقول المثل . كما اننى اذا لاحظت فى الفورم الانجليزى أبحث عن حوار مثقفى النقوك والعجايره وليس حوار السياسيين أو العسكر
    مع
    خلص تقديرى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 08:39 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    د. قور
    اتفق معاك تماما في استخدام مفردات نقوك والعجايرة على الاقل بهذا نكون قد حددنا اصحاب الشأن
    وعندما استخدم منطقة ابيي د. قور اعني فقط المناطق التابعة لعموديات نقوك التسعة فكما تعلم
    بان كل عمودية لها مناطقها المعروفة لدي كل الناس فلا ادعي الان بان المجلد ضمن مناطق نقوك
    وبالمقابل يبنغى على الطرف الاخر ان لا يدعي بان مدينة ابيي الحالية تتبع لديار العجايرة حتى
    العجايرة انفسهم لا يزعمون هذا لكن انظر الى ما قاله الاخ/ محمد قور في بداية البوست.
    نعم سنظل نعيش كجيران الى يوم القيامة لان هذا هو قدرنا ان نعيش جنبا الى جنب كما عيشنا
    طوال السنين الماضية بخيراتها وشرورها ورغم المرارات التى وجدها نقوك من جيرانهم في الماضي
    الا انهم على استعداد لمواصلة مسيرة الحياة معهم لكن بدون تعدي على الاخر وكما قلت اذا تم
    ضم الميرام الى العجايرة فان الحياة سوف لن تقف كذلك الحال اذا اصبح ضمن مناطق نقوك والمشكلة
    الان د.ابوالقاسم ليس في الميرام ولكن في الذين يصدقون اقوال السياسيين في ان مناطق نقوك كلها
    تقع في منطقة جنوب ابيي الحالية هؤلاء هم من سيشتعلون الحرب في ابيي اذا لم يقوم الاخوة
    العجايرة بايقافهم من هذه المزايدات السياسية.
    اتفق معاك بان الخدمات في المجلد تعبانة كحال ابيي فبدلا ان نتبع السياسين في مزاعمهم يبنغي
    علينا العمل من اجل التنمية في مناطقنا.
    وهذا ما فعلناه الان في ابيي حيث يدير شبابنا المدارس في المنطقة من العون الذاتي وبدات بعض
    مظاهر التنمية من خلال العون الذاتي حيث لا يعقل ان ننتظر رئاسة الجمهورية مكتوفي
    الايدي لتحسم القضية.
    واذا كان هناك من يلام على الوضع الحالي في ابيي فاعتقد بان اللوم يقع على الذين تفاضوا في ملف ابيي
    من طرف الحكومة فهم من رفضواالرجوع الى اهالي المنطقة وفضلوا الاعتماد على ما يخرج به تقرير
    لجنة الخبراء ظنا منهم بان الخبراء سيحددون منطقة جنوب ابيي كمناطق عموديات نقوك التسع التي
    ضمت الى كردفان في عام 1905 ولكن عندما حدد التقرير مناطق كل طرف خرجوا الينا بادعاءات بان
    الخبراء تجاوزوا التفويض وهذه الادعاءات في تقديري مضيعة للوقت لان الطرفين رضيا بان يكون
    تقرير الخبراء ملزم ونهائي وبالتالي يبنغي علينا اصحاب الشأن ان ندير حوار موضوعي وجدي
    لكي نرسم خارطة الطريق والتى على ضؤءها سنعيش عليها ويعيش عليها اجيالنا القادم نناقش
    كيف نحسم موضوع المسارات والميرام والمنطقة المشتركة في القوز واسس التعايش السلمى وغيرها
    من المواضيع التى تهمنا في المنطقة.
    مع كل التقدير والاحترام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 10:10 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    Dear Yai
    Thank you
    Quote: د. قور
    اتفق معاك تماما في استخدام مفردات نقوك والعجايرة على الاقل بهذا نكون قد حددنا اصحاب الشأن
    وعندما استخدم منطقة ابيي د. قور اعني فقط المناطق التابعة لعموديات نقوك التسعة فكما تعلم
    بان كل عمودية لها مناطقها المعروفة لدي كل الناس فلا ادعي الان بان المجلد ضمن مناطق نقوك
    وبالمقابل يبنغى على الطرف الاخر ان لا يدعي بان مدينة ابيي الحالية تتبع لديار العجايرة حتى
    العجايرة انفسهم لا يزعمون هذا لكن انظر الى ما قاله الاخ/ محمد قور في بداية البوست.
    نعم سنظل نعيش كجيران الى يوم القيامة لان هذا هو قدرنا ان نعيش جنبا الى جنب كما عيشنا
    طوال السنين الماضية بخيراتها وشرورها ورغم المرارات التى وجدها نقوك من جيرانهم في الماضي
    الا انهم على استعداد لمواصلة مسيرة الحياة معهم لكن بدون تعدي على الاخر وكما قلت اذا تم
    ضم الميرام الى العجايرة فان الحياة سوف لن تقف كذلك الحال اذا اصبح ضمن مناطق نقوك والمشكلة
    الان د.ابوالقاسم ليس في الميرام ولكن في الذين يصدقون اقوال السياسيين في ان مناطق نقوك كلها
    تقع في منطقة جنوب ابيي الحالية هؤلاء هم من سيشتعلون الحرب في ابيي اذا لم يقوم الاخوة
    العجايرة بايقافهم من هذه المزايدات السياسية.
    اتفق معاك بان الخدمات في المجلد تعبانة كحال ابيي فبدلا ان نتبع السياسين في مزاعمهم يبنغي
    علينا العمل من اجل التنمية في مناطقنا.
    وهذا ما فعلناه الان في ابيي حيث يدير شبابنا المدارس في المنطقة من العون الذاتي وبدات بعض
    مظاهر التنمية من خلال العون الذاتي حيث لا يعقل ان ننتظر رئاسة الجمهورية مكتوفي
    الايدي لتحسم القضية.
    واذا كان هناك من يلام على الوضع الحالي في ابيي فاعتقد بان اللوم يقع على الذين تفاضوا في ملف ابيي
    من طرف الحكومة فهم من رفضواالرجوع الى اهالي المنطقة وفضلوا الاعتماد على ما يخرج به تقرير
    لجنة الخبراء ظنا منهم بان الخبراء سيحددون منطقة جنوب ابيي كمناطق عموديات نقوك التسع التي
    ضمت الى كردفان في عام 1905 ولكن عندما حدد التقرير مناطق كل طرف خرجوا الينا بادعاءات بان
    الخبراء تجاوزوا التفويض وهذه الادعاءات في تقديري مضيعة للوقت لان الطرفين رضيا بان يكون
    تقرير الخبراء ملزم ونهائي وبالتالي يبنغي علينا اصحاب الشأن ان ندير حوار موضوعي وجدي
    لكي نرسم خارطة الطريق والتى على ضؤءها سنعيش عليها ويعيش عليها اجيالنا القادم نناقش
    كيف نحسم موضوع المسارات والميرام والمنطقة المشتركة في القوز واسس التعايش السلمى وغيرها
    من المواضيع التى تهمنا في المنطقة.
    مع كل التقدير والاحترام

    العزيز ياى

    شكرا جزيلا.
    أعتقد هذا هو الموضوع فى أصله وبرمته .أراك قد حددت النقاط بوضوح ، من هنا يبدأ العمل الفعلى والحوار الفكرى العميق الذى يدفع بملف المثقفين من الطرفين للأبداء رايهم . فنحن عندما نكتب فى هذا البورد ليس من باب التلاف الفكرى لكن كى نصل الى النقاط الجوهرية والحيوية التى وردت فى مقالك
    أتفق معك حول الآتى :
    Quote: اتفق معاك تماما في استخدام مفردات نقوك والعجايرة على الاقل بهذا نكون قد حددنا اصحاب الشأن
    وعندما استخدم منطقة ابيي د. قور اعني فقط المناطق التابعة لعموديات نقوك التسعة فكما تعلم
    بان كل عمودية لها مناطقها المعروفة لدي كل الناس فلا ادعي الان بان المجلد ضمن مناطق نقوك
    وبالمقابل يبنغى على الطرف الاخر ان لا يدعي بان مدينة ابيي الحالية تتبع لديار العجايرة حتى
    العجايرة انفسهم لا يزعمون هذا لكن


    أولا : نعم طوب الارض يعلم ويقر ان عموديات نقوك التسعه لها ديارها وأرضها ولا يوجد أى شخص عجائرى ولا من أى فئة يستطيع أن يرفض ذلك . وهى كلها تقع فى المرحال الأوسط الذى يبدأ من شمال المجلد وينتهى الى ( النوم) البنطون 9 كلم جنوب قرية أبيى . هذا بالتحديد كل القرى التى تقع بعد الستيب مرورا بتودج ونوق ( النعام دينق مجوك) نهاية بالبنطون هى نظارة نقوك وديارهم . لا يمكن للعجايره أن يدعوا هذه هى أرضهم ، على الرفم من أن ابقار قبيلة اولاد كامل تقطع هذا المرحال الى الجنوب لكن هذه هى ديار النقوك .هذه النقطة لم ترد فى بروتكول أبيى الذى جاء بعنوان ( حسم نزاع أبيى ) وهو المشروع الذى قدمه السناتور دان فورث المبعوث الأميركى . عموديات دينكا نقوك التسعه ( أبيور ، أجيل ، اللى ، اشاك ، ماجورن اديل ، نبنقو ، ماريق، أشوينق)...معروفه . عمودية ابيور لها علاقات رحم ودم مع عمودية أولاد كامل خشم بيت ( دار أمشيبه)... هذه نقطه حيويه لفض النزاع وازالة اللبس الذى اصبح مدخلا للمزيدات .اذا للنقوك مرحال ، وديار ، وقرى يجب الاعتراف بها علانية من قبل العجايره قبل غيرهم .ايضا بالمقابل هناك فهم متقدم ابناء النقوك بأن المرحال الشرقى الذى يبدأ بالتبون شمال وينتهى بالميرم هو مرحال قبيلة الفيارين ، فهو لا يلمس أراضى النقوك . والفيارين يختلطون مع (دينكا ملوال ) هذه النقاط لابد من أظهارها ... فالنقوك طيلة عمرهم لم يذهبوا الى قبيلة الفيارين الا فى حالة الافراح ، اذا هذا المرحال يجب أن لا يقحم فى ألمشكله كماهو فى حديث السياسيين من ابناء العجايره ....أما المرحال الشرقى فهو مرحال قبيلة أولاد عمران يبدأ شمالا ببابنوسه وينتهى عن جهات الدمبلويه مرورا بالدبب وناما .. وهؤلاء يلمسون أهلنا النوير لا توجد ضروره بزجه فى ديار عموديات النقوك التسعه ، فان حدث ذلك فهو من باب المزايدات السياسيه لا غير ... هذا الاعتراف المتبادل سوف لن يتم اذا تركنا الامر للسياسيين من ابناء العجايره ، لكن نحن كمثقفين يهمنا الامر يمكننا توصيل هذا المفهوم الى الدوله وأقترح السيد دينق اللور وهو أستاذى فى مدرسة الفوله ويكن لنا ود وهو لا يفرق بين عجارى أو نقوكاوى خاصة فى الحقائق ، ولقد اشتهر بالرزانه والصدق . كذلك يمكننا توصيل هذا المفهوم الى السيد وزير الداخلية البروفسير الزبير بشير طه وهو له رؤية سلميه لحل النزاع بعيدا عن المزايدات. فكما أخبرتك نحن نريد الخروج بملف حوار مثقفى النقوك والعجايره الى أرض الواقع .

    ثانيا:
    Quote: نعم سنظل نعيش كجيران الى يوم القيامة لان هذا هو قدرنا ان نعيش جنبا الى جنب كما عيشنا
    طوال السنين الماضية بخيراتها وشرورها ورغم المرارات التى وجدها نقوك من جيرانهم في الماضي
    الا انهم على استعداد لمواصلة مسيرة الحياة معهم لكن بدون تعدي على الاخر وكما قلت اذا تم
    ضم الميرام الى العجايرة فان الحياة سوف لن تقف كذلك الحال اذا اصبح ضمن مناطق نقوك والمشكلة
    الان د.ابوالقاسم ليس في الميرام ولكن في الذين يصدقون اقوال السياسيين في ان مناطق نقوك كلها
    تقع في منطقة جنوب ابيي الحالية هؤلاء هم من سيشتعلون الحرب في ابيي اذا لم يقوم الاخوة
    العجايرة بايقافهم من هذه المزايدات السياسية


    هذه هى حقيقة التعايش السلمى ، بحكم نمط كسب العيش ومنطق التاريخ . لذلك تجدنى أتفق معك جملة وتفصيلا.

    ثالثا :
    Quote: الخدمات في المجلد تعبانة كحال ابيي فبدلا ان نتبع السياسين في مزاعمهم يبنغي
    علينا العمل من اجل التنمية في مناطقنا
    .

    هذا هو لب الموضوع ، التنمية ويجب على العجايره ان يتبعوا ويقلدوا أخوتهم النقوك فى تطوير العمل الذاتى ، خاصة هناك منظمات مجتمع مدنى . لقد كان لى الشرف فى تكوين المنظمه الوطنية لخدمات التنمية مع المرحوم بلبل منجلواك رحمة الله عليه ، كما اسهم هو معى فى تكوين منظمة ( أم قاتو) حتى تعمل وسط أهلنا أولاد كامال فى تعاون مع NDO كان معنا خواجه ياى لا أدرى أين هو الآن يمكننا تفعيل هذه المنظمات وعمل ورش مشتركه ، كما اننى كونت منظمة الميرم للتعايش السلمى لتعمل فى مرحال الفيايرن ، وهناك منظمة زمزم تعمل فى المرحال الشرقى ......يمكن لهذه المنظمات أن تلعب دورا كبيرا فى التنمية والوعى الاجتماعى والتحذير من خطورة التاريخ ... وهذا أمر كما تعلم شرعى

    اقتراحى الأخير كتابة مسوده بعنوان ( رؤية المثقفين حول ابيى ) ونتداولها عبر هذا البوست ثم نتفق عليها ونقوم بتقديمها الى الجهات المختصه عبر السيد دينق اللور والسيد وزير الداخليه
    ماهو رأيكم ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 10:29 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الاخوة قور ابو القاسم وياي
    تحية لكم جميعا وقد اصبتم الهدف حقيقة وانا اسف على غيابي عن الحوار لبعض مشغوليات في الخارج!
    السلام والاستقرار هما ابواب التنمية و التقدم، وترسيخ مفهوم السلام في مناطقنا لن تاتى الا عبر جهود ابناءه المتعلمين ،و نحن جزء المتعلم من ابناء تلك المناطق.
    أرحب بالفكرة كما طرحها لي الاخ قور عبر هذا المنبر من قبل عندما التقيت اول مرة به.لذلك ارجو من الجميع الاستمرار في الحوار والمداولة حتى نخرج بمسؤدة كمقترحة تقدم الي الجهات السياسية تمثل رؤية بعض ابناء المنطقة من المثقفين كما يمكن توسيع دائرة الحوار لتشمل الآخرين،ايضا خلق تعارف أكثر بيننا وتقريب وجهات النظر يساهم أكثر في تهيئ اجواء ودي بيننا.
    ولكم منا التقدير
    جوك بيونق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 09:30 AM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    Thanks Gassim


    Now u get in as well as u could provided us with a real photos of Abie society .for the all ,, Abie would be the "tomorrow leady" for Agairah and Angock .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 02:12 PM

kabashi
<akabashi
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    الأخوة محمد حامد قور وابوالقاسم قور جوك ومحمود الدقم
    السلام عليكم جميعا.. لكم التقدير وانتم تطرقون هذه القضية فالمسيرية ودينكا نقوك أخوة منذ أن تعايشا في هذه المناطق ولكن شاءت الأقدار المصنوعة بأيدي البشر أن تدق مسامير للفتنة والفرقة ، وما يدور في أبيي لا علاقة للمواطن الحقيقي به ، فما يجري هو ألاعيب سياسيين كل يبحث عن أطماعه بوسائل حتى لو كانت غير مشروعة ، فما جرى في أبيي أطلق عليه تصرف للمجتمع المدني أو قطاعات المجتمع المدني ، لكن المجتمع المدني منها براء ، هل أجتمع السكان وقرروا ما تم ؟ هل تنادى سكان أبيي وقرروا ما حدث؟ هل أجتمع أبناء نقوك وقرروا هذا الأمر؟ لا والله لم يحدث واحد من هذا وشعب ابيي وسكانه تفاجأوا بما حدث وأقصد حتى أبناء الدينكا ، ما تم دار في كواليس السياسيين وقرروا الأمر وقرروا حمايته ووسيلته من دون راي من مواطن واحد فما هذا؟! أبيي ليست حكرا على دينكا نقوك ويوجد بها سكان آخرون من الذي إستشارهم في ذلك؟
    حديث الأخ دومبيك عن الإتفاقية حديث مبهم هل قررت الإتفاقية أبيي المعنية وهل قالت أن مدينة أبيي هي ابيي 1905؟ لا إنها قالت البحث عن أبيي التي ضمت إلى كردفان عام 1905 ولهذا شكلت لها لجنة ، ثم إذا كان كل شخص يتصرف بمفرده ويأخذ حقه بيده فأين الدولة؟ وكيف تتحدث عن عدم تبعية أبيي لكردفان وتقر تبعيتها لرئاسة الجمهورية ورئاسة الجمهورية لم تقرر بعد في شأن أبيي؟هذه مغالطات لا نود الخوض فيها ، لكني مع رأي الأخوة حول التعايش وضرورة تصدي أبناء المسيرية والدينكا لمحاولات السياسيين وصيادي الفرص في الماء العكر وهذا لا يتم إلا بحضور ابناء المسيرية ونقوك المثقفين لأبيي وإدارة مؤتمرات للحوار والتعايش السلمي لأن الحوار عبر الشبكة الدولية لا يخدم الغرض لأن الكثيرين لا إطلاع لهم على هذه الشبكة.

    (عدل بواسطة kabashi on 01-29-2007, 02:39 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 09:23 AM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ابيي من منطور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Thanks Gassim


    Now u get in as well as u could provided us with a real photos of Abie society .for the all ,, Abie would be the "tomorrow leady" for Agairah and Angock .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 12:47 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    (اقتراحى الأخير كتابة مسوده بعنوان ( رؤية المثقفين حول ابيى ) ونتداولها عبر هذا البوست ثم نتفق عليها ونقوم بتقديمها الى الجهات المختصه عبر السيد دينق اللور والسيد وزير الداخليه
    ماهو رأيكم ؟؟؟)


    الدكتور ابو القاسم قور اشكرك ياخي شكر حااااار على مداخلتك المهيبة العلمية الموضوعية وبخصوص اقتراحك الاخير شخصيا موافق عليه مليون بالمية.. واكتب عندك.. محمود الدقم الفيراني.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 01:35 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    شكرا ولد ابوك الدقم
    انت دائما سباق لفعل الخير
    ******
    الحكامه الجنمك دى
    أخيده ولا متحنفها حنفيه؟؟


    المذكره ستكون على البوست فى ظرف 24 ساعه للتداول بين مثقفى النقوك والعجايره
    مخلصك
    قور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 07:51 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الدكتور/ قور
    سعدت جدا بالحوار الموضوعي الذي دار بيننا في هذا البوست وعندما يذكر الحقائق في مثل
    هذه الحوارات فالبتأكيد سنصل لحل كل القضايا العالقة بيننا لطالما النفوس صافية وليس
    هناك تحريف للحقائق ، في اعتقادي فان الوقت قد حان لكي نترك التبعية العمياء ومتابعة
    الذين يسممون افكار الناس البسطاء بامور مزيفة فينبغى علينا جميعا ادارة
    حوار جاد وموضوعي بدون اسلوب التهديد والوعيد الذي يلجأ اليه امثال الاخ الدقم
    احيانا لان مثل هذا الاسلوب عفى عليه الزمن واقترح عليك كذلك بان يخرج مثل هذا
    الحوار الجاد من البوست الى مناطقنا المختلفة لنناقش كل الامور العالقة تحت
    الاشجار ومع اهلنا البسطاء الذين ليس لهم اي مصلحة في تأجيج الصراع الذي حل اصلا
    انا اعرف بان هناك عقلاء كثر من العجايرة يعرفون الحقائق المتعلقة بابيي لكنهم
    لا يجدون الفرصة للتعبير عن ارائهم او احيانا يتم اجبارهم على السكوت.
    مع التقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-21-2007, 01:54 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ /
    قاسم
    سلامات
    أين انت؟
    نحن في إنتظار المذكره التي وعدت المتداخلين بنشرها في هذا البوست .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-21-2007, 07:48 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Quote: أولا : نعم طوب الارض يعلم ويقر ان عموديات نقوك التسعه لها ديارها وأرضها ولا يوجد أى شخص عجائرى ولا من أى فئة يستطيع أن يرفض ذلك . وهى كلها تقع فى المرحال الأوسط الذى يبدأ من شمال المجلد وينتهى الى ( النوم) البنطون 9 كلم جنوب قرية أبيى . هذا بالتحديد كل القرى التى تقع بعد الستيب مرورا بتودج ونوق ( النعام دينق مجوك) نهاية بالبنطون هى نظارة نقوك وديارهم . لا يمكن للعجايره أن يدعوا هذه هى أرضهم ، على الرفم من أن ابقار قبيلة اولاد كامل تقطع هذا المرحال الى الجنوب لكن هذه هى ديار النقوك .هذه النقطة لم ترد فى بروتكول أبيى الذى جاء بعنوان ( حسم نزاع أبيى ) وهو المشروع الذى قدمه السناتور دان فورث المبعوث الأميركى . عموديات دينكا نقوك التسعه ( أبيور ، أجيل ، اللى ، اشاك ، ماجورن اديل ، نبنقو ، ماريق، أشوينق)...معروفه . عمودية ابيور لها علاقات رحم ودم مع عمودية أولاد كامل خشم بيت ( دار أمشيبه)... هذه نقطه حيويه لفض النزاع وازالة اللبس الذى اصبح مدخلا للمزيدات .اذا للنقوك مرحال ، وديار ، وقرى يجب الاعتراف بها علانية من قبل العجايره قبل غيرهم .ايضا بالمقابل هناك فهم متقدم ابناء النقوك بأن المرحال الشرقى الذى يبدأ بالتبون شمال وينتهى بالميرم هو مرحال قبيلة الفيارين ، فهو لا يلمس أراضى النقوك . والفيارين يختلطون مع (دينكا ملوال ) هذه النقاط لابد من أظهارها ... فالنقوك طيلة عمرهم لم يذهبوا الى قبيلة الفيارين الا فى حالة الافراح ، اذا هذا المرحال يجب أن لا يقحم فى ألمشكله كماهو فى حديث السياسيين من ابناء العجايره ....أما المرحال الشرقى فهو مرحال قبيلة أولاد عمران يبدأ شمالا ببابنوسه وينتهى عن جهات الدمبلويه مرورا بالدبب وناما .. وهؤلاء يلمسون أهلنا النوير لا توجد ضروره بزجه فى ديار عموديات النقوك التسعه ، فان حدث ذلك فهو من باب المزايدات السياسيه لا غير ... هذا الاعتراف المتبادل سوف لن يتم اذا تركنا الامر للسياسيين من ابناء العجايره ، لكن نحن كمثقفين يهمنا الامر يمكننا توصيل هذا المفهوم الى الدوله وأقترح السيد دينق اللور وهو أستاذى فى مدرسة الفوله ويكن لنا ود وهو لا يفرق بين عجارى أو نقوكاوى خاصة فى الحقائق ، ولقد اشتهر بالرزانه والصدق . كذلك يمكننا توصيل هذا المفهوم الى السيد وزير الداخلية البروفسير الزبير بشير طه وهو له رؤية سلميه لحل النزاع بعيدا عن المزايدات. فكما أخبرتك نحن نريد الخروج بملف حوار مثقفى النقوك والعجايره الى أرض الواقع .





    مونج قور
    هذا كلام كويس بودي الناس الي قدام..مافي نقوكاوي داير او طامع في ارض اخوانه العجائرة،تسع عموديات نقوك يعرفون مناطقهم منطقة منطقة ولو تحركنا معا بنقدر نرجع الحياة والبسمة الي اهلنا العجائرة والنقوك الي طبيعته حتى ولو قامت دولتين لن تكن هناك حاجز بيننا.
    كل المناطق المذكورة مناطق حقا تابعة للنقوك كما ان مناطق المذكورة الاخري تابعة لاهلنا العجايرة وين المشكلة ؟؟؟اعتقد لا توجد اي مشكلة؟؟حقو نفكر في مشاريع لتنمية المنطقة في معالجة موضوع مياه الشرب والمشافي الصحية والمدارس لهذه المناطق علشان الناس تستقر وتنمى تلك المناطق.
    ولكم الشكر
    جوك بيونق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 07:12 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    بانج جوك/ شيباك أوا
    اصلو الحقائق دي معروفة بالنسبة للعجايرة وكل المسيرية لكن هم ما دايرين يتكلموا لانو اصلا ما قادرين ، البيتكلمو بس
    ديل ناس لبراليين زي ناس دكتور قور عشان كدا بنرحب بحوارات زي دي.

    (عدل بواسطة dombek yai on 01-22-2007, 04:43 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 09:08 AM

عبدالرحمن طبيق
<aعبدالرحمن طبيق
تاريخ التسجيل: 02-26-2006
مجموع المشاركات: 607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Quote: هذا كلام كويس بودي الناس الي قدام..مافي نقوكاوي داير او طامع في ارض اخوانه العجائرة،تسع عموديات نقوك يعرفون مناطقهم منطقة منطقة ولو تحركنا معا بنقدر نرجع الحياة والبسمة الي اهلنا العجائرة والنقوك الي طبيعته حتى ولو قامت دولتين لن تكن هناك حاجز بيننا.
    كل المناطق المذكورة مناطق حقا تابعة للنقوك كما ان مناطق المذكورة الاخري تابعة لاهلنا العجايرة وين المشكلة ؟؟؟اعتقد لا توجد اي مشكلة؟؟حقو نفكر في مشاريع لتنمية المنطقة في معالجة موضوع مياه الشرب والمشافي الصحية والمدارس لهذه المناطق علشان الناس تستقر وتنمى تلك المناطق.

    الأستاذ/ محمد قور
    آبيي من منظور اجتماعي تحتاج لتشريح أكثر وأكثر .. ولعل المتابع للبوست يرى عدد المتداخلين لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة رغم بروز القضية من خلال وسائل الإعلام المحلية والعالمية وفي هذا دلالات كثيرة!!.
    سلبية دور مثقفي المنطقة بسبب كثرة التأثيرات المنحازة تماماً لجهات لا ترى في حل القضية خيراً ..
    العمد والمشايخ يجب أن يتطلعوا بدورهم التاريخي المشهود للإسهام في الحل وهنا تكمن القضية بعيداً عن المزايدات.
    قضية التنمية ما زالت مفقودة وهي المحور الأساسي لدخول الحلول السياسية من جانب الشريكين.
    التعايش التاريخي في المنطقة يبعث التفاؤل وبقليل من الحوار على مستوى العمد والنظار من القبيلتين المتحابتين أصلاً ستذوب كثير من مغالطات الساسة الرخيصة والمنتفعين من أبناء المنطقة وغياب هذا الدور سيعيدنا مرة أخرى لتبني حرب الوكالات.
    وأرجو أن يسمح لي الأستاذ/ قور بإعادة نشر تم نشره على صفحات سودانز اون لاين وسودانايل في وقت سابق . . مع احترامي للجميع ..
    Last Update 03 ديسمبر, 2005 07:32:57 PM

    هل ستخسر دار المسيرية أكثر مما خسرت

    معاً ضد (حرب الوكالات والمنتفعين) من أبناء المنطقة

    عبد الرحمن طبيق/السعودية/الرياض
    [email protected]

    يبدو هذا الواقع الأليم لنسف النسيج الاجتماعي الرائع الذي تعيشه المنطقة منذ أمد تليد في طريقه للتعقيد أكثر، طالما هنالك أزلام متواطئون لا يمكن اتقاء شرورهم. وحكومة الجبهة الإسلاموية ما زالت تكرر نفس السيناريو في السلم والحرب باستخدامهم كمتاريس ضد تطلعاتنا للمستقبل ولا يمكن تفاديهم إلا بجرأة باترة. المحرقة لا تستثنى أحد، تدفع المنطقة فاتورة البقاء في السلطة التي زهدت شعاراتهم عنها (لا للسلطة ولا للجاه) ويتمسكون بتلابيبها. يجب أن لا نكون أداة للتمكين، سبق أن قادت المنطقة الحرب إنابة عن الحكومة وخسرت ما خسرت وجاء السلام ودفعت مهره غالياً. الولاية كلها تمت إذابتها في ولاية جنوب كردفان بقرار سياسي، لا بإرادة شعبها وبمنطق الحساب خسرنا الحالتين. ولننظر كيف جاءنا دلو الجبهة الخاسر في قضية آبيي التي كان من الأولى بحسمها أبناء المنطقة (مسيرية ، دينكا على الصعيد الشعبي)، ولكن هيهات راعت حكومة المؤتمر الوطني مصالحها في كسب الجولة وتنازلت بسخاء وحولت الأمر برمته للجنة لا تدري عن جغرافية المنطقة الكثير دون الاعتبار لحقوق أهلها ولا للتعايش السلمي الذي كانت تشهده منذ أمد طويل والآن تهرول باستحياء لمعالجة نحسب أنها من العسير الصمود في وجهها خاصة بعد التهديدات التي طالت رموز نظامها الفاسد. وبمطالعتنا للتقرير الغريب الذي تفضلت به اللجنة الموقرة وبسخاء لا تحسد عليه هي الأخرى، إذ ضمت مناطق لا جدل فيها ولا نقاش في تبعيتها لدار المسيرية والحقتها ببحر الغزال، بدلاً من التفاوض حول آبيي المنطقة المعروفة تاريخياً. بلا شك هذا الأمر أثار حفيظة أبناء المنطقة برمتها وأصبح كارثة محتملة الوقوع نأمل تفاديها، كما يجب أن تُعالج هذه القضية بمزيد من الدبلوماسية حتى لا يتسع فتق الحرب مرة أخرى في مناطق ينبغي أن نسعى لاستقرارها والدروس والعبر المستوفاة من الماضي البئيس لابد أن تكون في الحسبان. مناطق التماس من حقها أن تستفتى فيما تريد ولنعترف بأن بعض أبناء المنطقة سبق أن ساهموا في الحرب إنابة عن الحكومة بتحريض الآلة الإعلامية الكاسحة لحكومة الجبهة الإسلاموية وتصويرها للحرب بأنها حرب دينية والشهيد فيها تُقام له الأعراس، وحفزت وناصرت ولم تترك سبيل إلى ذلك إلا سلكته من أجل زج البسطاء لخوضها ولم نسمع في كل المنطقة بأن تم إقامة عُرس شهيد لأحد أبنائها.

    ما يحدث الآن في آبيي وما يحاك خلف الكواليس لزج المنطقة وقبائلها في حرب أهلية يعد كارثة أخرى خططت لها الحكومة ومدعاة لنسف وشائج وعلائق القربى بين المسيرية والدينكا.

    آبيي لم تكن يوماً مصدر إزعاج للمواطن العادي البسيط لأنه ما زال يمارس حياته كيفما كانت في كل الظروف (الحرب والسلم) ولكي نفوِّت الفرصة على المتربصين بالمنطقة من أجل ثرواتها البشرية والمادية الضخمة من بترول وغيره، علينا توخي الحكمة والعقلانية والاستوثاق والحذر من كل ما تتبعه الحكومة من خيارات وحلول.

    المصالح مشتركة لمعظم أبناء المسيرية (البادية خصوصاً) مع الجنوب أكثر من الشمال والقرار الذي لا يسنده منطق وعقل يجب عدم الركون إليه. والتفكير في منطق ما أُخذ بالقوة يُسترد بها يُفسد النظرة السلميّة والسليمة للمستقبل، المنطقة ليست بحاجة لحرب بقدر ما تحتاج لتطوير وعمران وتنمية تفتقر لها لكونها مصدر طاقة كبرى وسلة غذاء السودان وأكبر منطقة للثروة الحيوانية والغابية والرأسمال الإجتماعي الهائل عانت إهمال الشمال، فقط ينقصها اتفاق أبنائها وتحكيم صوت العقل من أجل تحقيق وترسيخ التعايش السلمي (ممكن التحقيق) والمحافظة على إرث الأجداد. المنطقة يمكنها أن تسع جميع مكوناتها القبلية من دينكا ومسيرية وأقليات أخرى، بهذه الخصوصية المجتمعية علينا نحن (أبناء المسيرية) أن نفهم كينونة علاقتنا بإخوتنا الدينكا وأن نتخلص من أي تناول غير داعم للإنصهار في قضيتنا المحورية حتى نستقوي ببنياننا الاجتماعي والثقافي المتجانس والمتصالح بما يجعل من حقنا المطالبة بولاية منفصلة ومستقلة تراعي خصوصية المنطقة وتركيبتها وتراثها الاجتماعي، لنقرر مصيرها نحن المسيرية والدينكا وغيرنا ممن يشاركنا الأرض والتاريخ والمصير. يجب حماية هذا المصير بموجب اتفاقات دولية تصون العهود والمواثيق بيننا إذا لم تُراعى مصالحنا. لأن هذه الحكومة وبموجب فهمنا لتفكيرها لا يعنيها موتنا ولا مظلمتنا وهي ما زالت تتبضع فينا ولم تتحسس خطورة المعركة القادمة، ولن تحني رأسها لنبض شعوب المنطقة ومصالحها الاقتصادية والاجتماعية.

    في الأمس القريب تنازلت عن الوطن من أجل حماية مصالح ذاتية وتلحقها اليوم ببيع دار المسيرية بثمن بخس لا نسمح به، بشروط سلطة لا تحرص على شراء المستقبل لنا ولأبنائنا بل نقرر مصير المنطقة نحن مقتسميها وفق شروطنا نحن ومصالحنا التي تتجه جنوباً لا شمالاً، ولو قدر أن يكون هناك إنفصال وهذا كائن بلا محال فالخيار في ذلك بشروط إتفاقية نيفاشا. لا يمكننا نحن المسيرية والدينكا أن نسمح بأن نكون لعبة في أيدي الهمباتة من الحاكمين بالخرطوم وحلفائهم المنتفعين في المنطقة من المتاجرة بمقدراتنا ومكتسباتنا التاريخية وتراثنا الإجتماعي متما شاءوا. وعلى المسيرية والدينكا رفع درجة الحذر تجاه هذه القضية الحاسمة وينبغي الصمود في وجه الباطل وهزيمته كيفما يكون، ولعل حق تقرير المصير يكفل لنا حرية الخيار الأمثل لمصالحنا.

    الحرص على ماضي التواد والتراحم بين الجارين ما زال مطلب ننشده ونراهن عليه. الرابط الاجتماعي القوي القديم والإرث الثقافي الثر ما زال متجذر فينا ويقرر ضرورة بقاءنا في دار واحدة آمنة ومُستقرة، لم تتغير هذه الوشائج حتى اللحظة رغم تغيير تيار الحياة بإيقاعه السريع ويا لها من أيام . يجب أن نسلط عليها الكثير من الضوء حتى نؤكد أن ما يشاع من أحداث وأفعال المسيرية مع الدينكا زوبعة مسئولة عنه الجبهة في المقام الأول.

    قد شهدنا على طيب المعشر في مناطق الدينكا والمسيرية منذ مئات السنين، هذه العشرة خلقت إرثاً ثقافياً واجتماعياً قوياً أمتد حد المصاهرة، كرس الاحترام ولكلٍ ليلاه وطريقته وحقة في ممارسة معتقداته حيثما شاء. وللآسف شيعت حكومة الجبهة الإسلاموية ذلك التواد بخلقها لمنظومة الدفاع الشعبي التي أججت تنامي العصبية الضيقة وفقاً لخططها الرامية لتقسيم السودان حسب أيدلوجيتيها الإقصائية والتمكينية. فتقت جراح الماضي بين الجارين الأشقاء وانعكس هذا الأمر سلباً لتزداد رقعة دائرة الحرب في جنوب وغرب السودان. فقط عليه أن لا تتحول بؤرة الصراع من حقوق انتفاع متبادلة إلى الاقتتال، عنئذِ سيكون من اليسير لو تُركنا وشأننا كأبناء منطقة (وعرشنا شدرتنا) سنرقَّع هذا الفتق. كفانا حروب. أُجبرنا في تلك الحرب بتحريض الحكومة ودفاعاً عن النفس والممتلكات، سيما الحكومة تنظر للحرب كمصالح تخصها إذ سلحت بعض من أبناء المنطقة (في حرب الوكالات) ليس على أساس أنهم مسيرية بل نقّبت في المنطقة عن بعض الذين وجدوا في برنامج الحكومة ما يحقق مصالحهم الذاتية دون استئذان ولا مشوّرة القبيلة في قياداتها ووجهائها ومثقفيها الذي ظلوا معارضين لسياسة استخدام عناصر خارج أُطر القوات المسلحة النظامية بالكلاشنكوف والجياد وأعدت بعضهم لنيل الشهادة ابتغاء الحور العين في جنات النعيم وما زالت تتمحور في ذات الإتجاه الثمل غير آبهة بقضايا السودان الحقيقية إذاً ما هي المصلحة المبتغاة من السكوت؟!

    هل سنخسر أكثر من ما خسرنا؟!

    فليكن الإحتمال مفتوح لمحاربة هذا الكابوس ولتكبر الدائرة. تاريخاً دافعت المسيرية واستبسلت في سبيل وحدة السودان وماتوا أبنائها من أجل ترابه واليوم الاستعداد للموت في أقصى جاهزيته، أيضاً من أجل الوطن وترابه ولكن هذه المرة بمفاهيم جديدة وشروط جريئة تراعي سيرورة المصالح الدائمة.

    والسؤال المطروح في ظل هذا المشهد الحابل بكل الإحتمالات ما هو موقف حكومة برنامج الوحدة الوطنية من قضايا شعوبها المهمشة؟ لعلها لم تخرج عن أجندة التحالفات ذات الأجندة المحدودة التي لن تخاطب نبض الجماهير وتتموقع في ذات النهج الكسيح للمؤتمر الوطني الذي خسر بسببه سيادة الوطن وأصبح تحت مظلة الوصايا الدولية.

    لذا لم يعد الأمر كما كان عليه في السابق حرب بين قبائل، قطعاً لم يُمثِّل جيش الدفاع الشعبي أبناء المسيرية ونشهد كل صبح جديد تكبير كتائب الدبابين والطلاب المجاهدين من الجامعات والمعاهد العليا بل وطلاب المدارس في ساحات الفداء وفي هذا خير برهان ودليل.

    أرجو أن نقر بأن علاقة المسيرية بالدينكا علاقة قوية وأن نُقدِّم أنفُسنا للعالم بصورة أفضل مما هي عليه الآن، وأن التشوه الذي لحق بعلاقتنا مع الدينكا سيكن كفعل الضربة القاضية التي لم تقصم الظهر، لأن علائق الجوار محمية بأعراف وتقاليد راسخة لا يمكن تعديها وستظل ولن تؤثر فيها الحرب. الدينكا سبق أن وجدوا المسيرية ودارهم سند ومأوى ولكن تحول هذا الأمر بفعل التدخلات غير الراشدة من كثير من منظمات المجتمع الدولي وغيرها من منظمات إلى سلعة رخيصة ووباء لم ننتبه له في الوقت المناسب. ونفترض احترام واقع أبجدية التعايش والعلائق بين قبائل التماس مع اعتبار النظر لبعض الظروف المصطنعة من حكومة الجبهة الإسلاموية وبعض المنظمات العاملة في المنطقة من جهة أخرى.

    دار المسيرية عبر تأريخها الطويل تعرضت لبعض النزاعات المعروفة تاريخياً والتي عادة تحدث بين الحين والآخر وكان ما يحدث من غارات عبارة عن غارات متبادلة بين القبائل وتحدث على نطاق واسع في السودان فيما بين القبائل وبلا شك أي معركة لها نتاج سلبي وقد حصدنا كثيراً من الأحداث المؤسفة في المنطقة وفقدنا خيرة شبابنا وثرواتنا وبعد كل هذه الظروف "يجب أن نتجنب الحرب لا خوفاً ولكن اتقاء شرورها وحصادها المُر من هلاك للأرواح والضرع وفساد في الأخلاق" وها نحن نحصد ثالوث هذه الحرب المريعة ومازالت تربطنا منافع متبادلة مع الدينكا وللعلاقة بيننا قدسيتها ووافر من الاحترام المتبادل يجب أن لا نتمترس في طريق السِلم ولا نخضع لإعلام الجبهة الإسلاموية الذي ما زال يؤسس لاتساع الفجوة معتمداً على مصادر هي نفسها تحتاج لمصادر.

    ستظل قبائل التماس تدفع ثمن هذه الأراجيف بعد أن أذابت تماماً كل الفوارق العرقية والدينية فيما بينها. نتمنى أن نرفع درجة الاهتمام بالقضية كأبناء منطقة (جنوبيين ومسيرية) ونخضعها لسلطة الشعب ولا ندع الحبل على القارب، ولتقر كل الأطراف بأخطائها طالما يمكنها الإستفادة من التجارب الماضية وأي قفز فوق الحقائق من جانب الجبهة الإسلاموية له انعكاساته السيئة في المستقبل على أبناء المسيرية بقدر ما ينتهي عندها كمصلحة سياسية لتترك لنا متسع من العداوة .

    لا نريد أن تصبح المنطقة منطقة لسقوط النيران بين مطرقة سلطة الجبهة التي ما زالت تسعى لوأد التعايش السلمي بين قبائل التماس وترمي بكل أسلحتها لدك حصون وشائج القربى، وكذا سندان بعض من المنظمات الأجنبية التي شوهتها بدعاواها في سعيها لإدانة النظام بالخرطوم بما يشاع عن ممارسات تندي الجبين ويؤسفنا حقاً أن نكون بين "المرحاكة وبتها". وليكن يقيناً أن الجسور بين الناس تحكمها اعتبارات كثيرة. لذا لابد من كلمة حاسمة إيذاء هذه التجارة الرخيصة ولا ينبغي أن نعول على عامل كسب الوقت علينا مواجهتها بشجاعة وعلينا معالجة المظهر القبيح للمشهد. ولنمضي معاً لغد آت ونتنبه لمستقبل تعايش قبائل المنطقة (مسيرية ،دينكا).

    نناشد قادة الحركة الشعبية وخاصة أبناء منطقة آبيي والأحزاب السياسية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني مراعاة الصمود في وجه هذه الأباطيل والحيلولة دون تصعيد الموقف من أجل إنسان المنطقة.

    ولنقر بكل هذه العوامل التي تصب في مناخ اتساع بون الحرب التي مازالت تفعل فعلها لتفاديها مستقبلاً. ولنشجع التعايش السلمي والعلاقة على المستوى الشعبي فهي بخير تحكمها رؤى وحدود معروفة من أمد بعيد وظلت كما هي عليه في إطارها المجتمعي الواضح.

    إذاً المطلوب لوقف هذه المهزلة هو أن تكون المعركة القادمة عمادها العمد والنظار والشيوخ من أبناء المنطقة (دينكا ومسيرية) لردم الهوة بين الجانبين على صعيد التآخي والمحبة هذا هو المقود الحقيقي لثقافة التعايش ولنتجنب الوقوع في براثن تجار الموت (ومديدة حرقاني) بعدما لخّصوا الوطن الكبير في سودان عبد الرحيم حمدي الكئيب.

    على الحكومة أن تتحمل مسئولياتها كما ينبغي .. ولنتضامن من أجل فاتورة التغيير لسودان جديد يسع الجميع.

    خلاصة:

    أن فهم قضية آبيي مهما تأتي من نتائج ينبغي علينا فهم الأتي:

    1/ الإبقاء على علاقة المسيرية بالدينكا كعلاقة أبدية لا يمكن التراجع عنها على هدى قرار نظار المسيرية والدينكا الذين أسسوا هذا المنهج المتعافي.

    2/ على أبناء المنطقة من الطرفين عدم زج المنطقة في أي حرب قبلية أخرى مهما تكن المبررات.

    3/ إشراك الإدارة الأهلية الحقيقية كأساس لأي إتفاق يمكن التوصل إليه.

    حاشية:

    شوف المضارب والقرى الجواني أقصى ما ملك

    تايزي .. دبايوا .. مرهبا .. قدّيم .. مسكاقوا

    فدّيل .. جباك .. عشرات حبابك يا هلا

    إني أحب يدي لأن الإصبعين بيارقاً للغائبين

    إلى دمي قيد الخروج بكل نار

    يمين يا تبقي يا كل الأرض تنهد

    أو قسمي الاحتمال طلقه

    يا كبرت تجاويف السكات فينا ومارسنا العواسه علوم

    الحاشية: مقاطع من ديوان توما امرأة الغيم للشاعر/ عثمان البشرى.

    عبد الرحمن طبيق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 05:02 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: عبدالرحمن طبيق)

    الاخ/ عبدالرحمن
    لك التحية
    اظنك لاحظت طبيعة النقاش في هذا البوست التي اتسمت بالموضوعية والشفافية وقول الحقائق
    هناك من لا يعجبهم مثل هذه الحوارات لذلك ربما هذا احد اسباب قلة المتداخلين.
    اتفق معاك في ضرورة ادارة حوار موضوعي بقيادة الادارة الاهلية من الجانبين لان ترسيخ
    معاني التعايش والتفاهم لا يتحقق الا عبر الحوار الجاد والموضوعي.
    مع التقدير
    ياي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 05:27 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    الأخوة المتداخلين:
    الاخوة زورا البوست
    تحية وتقدير

    هذه هى النقاط العريضه للمسوده ، يمكنكم التعديل أوالحزف أوالاضافه ، حتى تكتمل المسوده لكى نقوم بالخطوه العمليه القادمه. الأخ ياى والاخ طبيق لا تهتموا بكثرة المتداخلين .... ليس بالكثره تكون الاشياء بل تكون بالقيمه ....أرجو العمل بسرعه حتى نبنى حوارنا ونقوم بعملية التفاف سريع جدا توقف التشظى السياسى و والعسكرى بالمنطقه حسب معلوماتى المنطقه تقترب من الخطر ومن المعروف الضحايا سيكونون هم الابرياء من أهلنا النقوك والعجايره


    [B] مسودة : حوار مثقفى النقوك والعجايره

    ظلت منطقة أبيى ترمى بظلالها السالبه و تؤثر على طبيعة التعايش السلمى بين الفئات والمجموعات البشرية التى تعيش فى تلك المنطقة وهنا نعنى بدنتى النقوك من الدينكا والعجايره من المسيرية . هذا لقد كان للمنطقة برمتها أثر كبير فى مسيرة مفاوضات السلام بنيفاشا 2004م . لدرجة أن افرز لها برتكول بعنوان ( حسم النزاع ) بعد أن فشل المتفاوضون فى ايجاد صيغة لحسم النزاع حيث تقدم الطرف الثالث الأميركى ممثله السناتور دان فورث بالاقترح فاتفق عليه الطرفان. لم تلتزم الحكومه الوطنية بتطبيق بنود البروتكول ، ثم زاد الطين بله موضوع ترسيم الحدود. كل ذلك قاد الى توتر مستمر فى المنطقه على رافعة استقطاب سياسى بين الحزبين الحاكميين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية لتحرير السودان.تدل الوقائع والمؤشرات اليوم ربما تطور الوضع الى الأسوأ بفعل الاستقطاب السياسى ذو التمظهرات العسكرية. كما تفيد المعلومات أن المنطقة أشتهرت بانتشار الأسلحه غير الشرعية ، والتى قد تتسبب فى كوارث وخيمه فى حالة الأنفجار الأمنى.
    أهداف المسوده :
    1- أتاحت الفرصة للمثقفين من أبناء النقوك والعجايره لتطوير حوار علمى مبنى على الحقائق والوقائع بعيدا عن الأستقطاب السياسى وبعيدا عن المنظومه السياسيه المأزومه بجدلية ترسيم الحدود وأيلولة المنطقة قبليا.وخلق حوار ومقاربه علميه للمشكل
    2- أيجاد صيغه للاعتراف المتبادل بين المثقفين من أبناء النقوك والعجايره حول منطقة النقوك تاريخيا وجغرافيا ، وكذلك الاعتراف بعدم زج المرحال الشرقى والغربى فى المنطقه وهذا مايمكن تسميته تقليص النزاع وبؤرته بمنهج ( تحوير الصراع ) Conflict Transformation
    3- ايجاد منبر للحوار القاعدى عن طريق تطوير حوار المثقفين من النقوك والعجايره وتنزيل ذلك للقواعد واستهداف القيادات القبليه التى أضحت فريسه للاستقطاب السياسى المأزوم
    4- خلق حراك أجتماعى سلمى بتبنى ورش مشتركه بين منظمات المجتمع المدنى العامله فى المنطقه مثل منظمة NDO ومنظمة الميرم للتعايش السلمى ومنظمة زمزم للسلام والتنمية ومنظمة انقاتو للسلام والتنمية

    معلومات عامه :
    لم تعد أبيى قرية صغيره تقع عند الجزء الجنوبى الغربى لولاية غرب كردفان سابقا .بل اضحت بؤرة توتر استراتيجى ( سياسى + عسكرى) وأجتماعى ( تاريخى + ثقافى) بابعادها الجغرافية والتاريخية والايكلوجيه .( لقد كان لهذه المنطقة أثر كبير فى انهيار اتفاقية أديس أبابا وكادت أن تعصف بمفاوضات السلام فى نيفاشا فى عام 2004 بعد أن تسببت فى تأسيس نقاط الاختلاف على ضوء سياقات الهوية السودانية والتاريخ والجغرافيا بين طرفى الاتفاقية حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان

    الموقع الجغرافى

    تقع منطقة أبيى وهى المنطقة التى تعيش فيها كل من قبيلتى المسيرية الحمر بدنة العجايره والدينكا بدنة النقوك بين خطى عرض 4و30 -5و11 غرب وخطى طول 10و27 -30 شرق . فى مساحة تقدر بخمسة وعشرين ألف كم2 . أكبر أنهار هذه المنطقه هو بحر (كير ) بلغة النقوك وبحر العرب بلغة العجايره والذى يجرى من الغرب الى الشرق فى فترة هطول الأمطار ثم يتحول الى برك متقطعه على طول مصبه تكثر تلك البرك حول قرية أبيى ويطلق عليها النقوك أسم ( الجاموره) .
    التعداد :
    تقدر أعداد النقوك بحوالى ثمانية وثلاثين ألف وخمسمائه حسب تعداد 1956م ، ويقدر العجايره بمائة واثنين ألف وتسعة وعشرين نسمه حسب تعداد 1956م

    سبل كسب العيش :

    تعتبر هذه المنطقة نموذجا للتخلف التنموى والاجتماعى اذ لا زالت قبائل العجايره وبعض قبائل النقوك تمارس مهنة الرعى البدائى ، والعيش على جمع وجنى والتقاط الثمار بصورة بدائية. تفتقر المنطقة للخدمات الصحية والتعليمية. كما تعيش المنطقه كلها فى تخلف أجتماعى اذ لا زال الفرد هناك رهين لقبيلته مما يعرضه لخطورة التاريخ والاستقطاب القبلى.

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 01-22-2007, 05:35 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 06:02 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخ / قاسم

    أتفق معك في الأطر العامه لهذه المسودة ، لاسيما إنها شخصت المشكل وأعطت خيارات للتعامل مع القضيه .


    غير أن فكرة عدم زج المرحال الشرقي والغربي في القضيه بحجة تقليص رقعة النزاع ، قد يعقد هذا

    الإشكال، ولربما أعادنا إلي المربع الأول !! ذلك أن سكان هذه المناطق من أهلنا المسيريه ينظرون

    ويتعاملون مع قضية أبيي ككل متماسك.

    لاحظ نحن نناقش عجائرة وأنقوك .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-23-2007, 07:25 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    د. قور
    تشكر على المساهمة المقدرة لبداية الانطلاق نحو الحوار الهادف الي ايجاد التفاهم والتعايش
    بيننا كجيران وارجو ان تضيف بالتفصيل المناطق التى تشملها المرحال الشرقي والغربي و نقاط
    الاتفاق والاختلاف حتى الان فيما ورد في تقرير لجنة الخبراء الدولية حول ترسيم حدود منطقة ابيي
    ومن ثم ساعود للتعليق على المسودة.
    مع التقدير
    ياي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 07:05 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: عبدالرحمن طبيق)

    الاخ عبد الرحمن طبيق
    مرحبا بك في هذا الحوار!السلام والتحية لك في حضورك دوما في قضية التى تمس حياتنا كابناء نقوك وعجائرة ومعا نحو حوار هادف وبناءة.
    جوك

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 05:51 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 06:52 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخوة
    محمد قور وابو القاسم ودونقبيك وطبيق،

    أرحب بالحوار الجاد الواعى الهادف الي تجنيب اهلنا النقوك والعجايرة حرب او نزاع حول أرض لا داعي لها،تلك الحرب اللعينة التى ادت الي افقار وتخلف مناطقنا وافتقار كل وسائل الصحية والتعليمية.
    نعم لحوار صافي تضع حلول دائم في المنطقة لتتحول طاقات شبابنا الي التنمية والاستقرار.

    (عدل بواسطة JOK BIONG on 02-01-2007, 05:15 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 06:28 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    أعنى بعدم زج المرحال الشرقى أو الغربى فى المشكل الآتى:

    المشكل كله محصور فى المرحال الأوسط
    لم يحدث فى تاريخ أبيى أن أدعى النقوك بعمودياتهم التسع أن المرحال الشرقى أو الغربى هو ضمن مطالبهم .
    قرى النقوك واضحه تبدأ شمال الستيب ( الجنقاى ، توداج - أمبلايل- النوم - النعام دينق مجوك _ نوق - البنطون هذا شمال بحر كير ). بالطبع نحن نناقش الموضوع عجايره ونقوك لكل ذلك يمكن لأبناء العجايره (أعنى المثقفين) من المرحال الشرقى والغربى أن يعترفوا بذلك فى الحوار. وهذا هو الحوار المطلوب . أى اننا نقوم بحصر النزاع عن طريق الازاحه على سبيل المثال كنا سابقا نقول الصراع بين المسيرية والدينكا، ثم تحول الى مسيريه حمر ودينكا ثم عجايره ونقوك ثم يستمر الحصر حتى نصل الى نقوك وأولاد كامل مثلا ( المرحال الاوسط) - ثم ينحصر بين خشم بيت دار أمشيبه وبنقو مثلا الى ان يتقلص الى أولاد الراجل بين الفئتين. كل ذلك لا يتم الا عن طريق الاعتراف والصراحه... هذا الحصر هو الذى سوف يبعدنا من الاستقطاب ....بالمناسبه هذا العزل المستمر هو عزل ايجابى لأنه يعمل على حصر ومحاصرة المشكل. لنعرف حقيقة هل هناك مشكل قبلى أم هو مشكل سياسى؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-22-2007, 07:25 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: لم يحدث فى تاريخ أبيى أن أدعى النقوك بعمودياتهم التسع أن المرحال الشرقى أو الغربى هو ضمن مطالبهم [/QUO
    Quote:
    الاخ ابو القاسم
    اتفق معك في هذه النقطة ان نقوك لايمكن ان تدعى ملكية اراضي المرحال الشرقي او الغربي.











    قرى النقوك واضحه تبدأ شمال الستيب ( الجنقاى ، توداج - أمبلايل- النوم - النعام دينق مجوك _ نوق - البنطون هذا شمال بحر كير ).
    TE]
    نعم قرى نقوك معروفة لدينا جميعا وما نسعى اليه نحن ابناء نقوك هو حل يحفظ اراضينا ويحفظ ايضا اراضي العجايرة والحفاظ على السلم والاستقرار مع احترام متبادل كما في السابق في عهد اروب بيونق وعلى الجلة.
    لذلك اساند راي الاخوة بنقل الحوار الي الارض الي هؤلاء البسطاء وتوضيح وشرح كل امور،لان لغة الحوار ابلغ من لغة السلاح او الحرب.
    لكم تحية
    جوك بيونق
                       <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2007, 03:55 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ قاسم ، جوك ، ياي ، الدقم وطبيق
    سلامات

    شكراً علي تطوير النقاش في هذا البوست

    قاسم اقترح عدم زج المرحالين الشرقي والغربي في قضية ابيي واتفق معه في ذلك جوك معللين حسب ماذكر جوك ان الانقوك لم يدعوا يوماً أراضي في المرحالين الشرقي والغربي، غير إنني أختلف مع الاخوين في ذلك فالقضية ليست قضية إدعاءات قدرما هي مسالةمفاهيم تحكم مجمل الاشكال ، فالمسيريه ينظرون الي ابيي ككل متماسك والحلول الجزئية التي أبداها قاسم فس المسوده تعتبر من الناحية المنهجية في علم فض النزاعات CONFLICTOLOGY أنجع وسيلة في حصر النزاع في الرقعه المعنيه، ولكن في الحالة المسيريه لايمكن مناقشة القضية إلا بكامل تغاصيلها ، وإلا قد نكون خسرنا بعضاً من الذين نحتاج إلي مساعدتهم في هذا الأمر .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-23-2007, 01:24 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ الدكتور قور تحياتي:
    الورقة اعلاها فيها نقاط جيدة ولكن ارجو ان لا يتم حصر الموضوع فقط بين العجايرة والنقوك بل فليكن بين عموم الميسيرية والنقوك حتى نتخذ راي نهائي حول الورقة، مع كامل الود لما تقدمونه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-23-2007, 01:57 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    Quote: الورقة اعلاها فيها نقاط جيدة ولكن ارجو ان لا يتم حصر الموضوع فقط بين العجايرة والنقوك بل فليكن بين عموم الميسيرية والنقوك حتى نتخذ راي نهائي حول الورقة، مع كامل الود لما تقدمونه.


    بانج قور شيباك
    افترض ان من الاحسن ان نبدا بالحوار المصغر بين نقوك والعجايرة اصحاب العلاقة المباشرة في الجيرة والارض ومن ثم بعد الوصول الي نتيجة ملموسة نتحرك لتوسيع الاخرين اي المسيرية والدينكا الاخرى.
    نيالج اتو
    سلامات
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2007, 12:21 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    الدكتور. قور
    نحن في انتظارك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-24-2007, 06:25 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخوة المتداخلون
    جوك ، طبيق ، محمد ، الدقم ، ياى
    وزوار البوست
    تحية وأحترام

    من الواضح هناك اتفاق كبير بين المتداخلين من أبناء النقوك والعجايره على الآتى:

    1- حصر منطقة النزاع جغرافيا .
    2- أن يكون النقاش مبنيا على الاعتراف المتبادل
    3- الاتفاق على منهج ( تحوير الصراع ) Conflict transformation بعد تأكيدهم على عدم وجود مشاكل شخصية بين النقوك والعجايره .لكن المشاكل توجد فى بعض النظم systemsالحياتيه هذه النظم تحتاج الى اصلاح . هذه النظم كلها تنمويه مثل الماء ، والصحة والتعليم للجهتين .أذا هذه النظم هى التى قمنا بتحوير النزاع اليها .هذا المنهج يعمل على اصلاح النظام وهو كما ذكر الأخ محمد قور يقع فى مجال ما نطلق عليه conflictology بمعهد فض النزاعات الاميركى CRI لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالى www.cri.cc وهو المعهد الذى أعمل فيه عضوا مشاركا ، ويمكنه أن يفيد كطرف ثالث علمى فى اللقاء المرتغب

    هناك أختلا فى مدخل المنهج Methods Approach كما هو فى حديث كل من الأخوة الدقم ومحمد حيث يعتقدا فى ضرورة أشراك الكل (مسيرية ودينكا) نزولا الى الجزء (عجاييره ونقوك). بينما يرى بقية المتدخلين جوك ، ياى وشخصى فى أن نبدأ بالجزء (نقوك وعجايره) صعودا نحو الكل دينكا و مسيريه . لا بأس يجب أن لا نعتبر هذا خلاف مشكل ، فمن الطبيعى أن ييختلف الناس ، خاصة المتعلمين حول المدخل الى المنهج ، لكن الشيئ المطمئن اننا جميعا متفقون حول المنهج ذاته. كى نتجاوز هذه الجزئيه أرجو من الاخ محمد والدقم ملاحظة الآتى والرد :
    1- حوار المثقفين أو حوار المتعلمين هو حوار( كيف)Qualitative وليس حوار (كمى)Quantitative طبعا هذه مناهج معروفه لديكم فى البحث العلمى. وحوار الكيف يبدأ بالجزيئيات ثم العلاقات بين الجزيئيات ثم النسق ...أعنى نسق البنيه ... هو حوار تفتيت البنية . ولكأن المشكل كله بنية ، نقوم بفرز عناصرها ، لأكتشاف العلاقات بين هذه العناصر...هذه المقاربه العميقه للمشكل هى التى تجعل من حوارنا هذا ذو قيمه فعليه على أرض الواقع .... تخيلوا قولك دينكا ثم قولك نقوك ، ثم قولك ابيور أو تخيل قولك مسيريه ثم قولك حمر بضم الحاء ثم قولك عجايره ، ثم قولك أولاد كامل ثم قولك دار أمشيبه ...تزداد الرؤيه العلميه للمشكل كلما نجحنا فى أحداث أقصى أنواع تفتيت بنية المشكل ... مثل الطبيب الذى يبحث عن الطفيل أو الجرثومه بمجهره ، فان كان يشك فى (اليرغان) أكيد انه لا يتعامل مع الكبد أو الطوحال مباشرة لكنه يبحث ذلك مجهريافى ألدم وكروياته وصفائحه ( عفوا اننى لست مختصا فى الدم)

    2- هذا المنهج الكيفى ، يحتفظ ببقية نسق البنيه كمتعاون ، ودافع للحوار . أى عزل الكل لا يجعل من الكل غير مرئى لا بل سيكون موجودا . فالذى يبحث عن الغابه على سبيل المثال عليه أن يعلم أن الغابه هى مجموعة الأشجار. بلاشك ان هو لم يضع ذلك فى اعتباره سوف (تضله الأشجار عن الغابه) فمشكلة أبيى هى قد ( أضلت الأشجار كل الساسه عن الغابه).

    ربما يرجع أهتمام كل من محمد والدقم بالكل هو من باب الاهتمام بالرأى العام . أو الحفاظ على الحوار بعيدا عن أى عمليات التفاف أو نقد . لا بأس ، يجب أن نضع ذلك نصب أعيننا فقبل أن نطرح الرؤية للعامه سيتم توضيح الرؤيية لكافة الأطراف .. أكيد محمد قور ليس من أولاد كامل ، ولا السيد الدقم ولا الاخ طبيق ولا شخصى فكلنا من أبناء المرحال الغربى ( الفيارين ) وها نحن نعترف بضرورة حصر النزاع فى المرحال الأوسط هذا يعنى مشاركة الكل المصغر.هناك عدد من أبناء المرحال الشرقى المتعلمين يتفقون مع هذا الرأى سوف أورد أسمائهم عندما تكتمل الأسماء .الخطوه الأساسيه هى توفر مجموعه من متعلمى ( أولاد كامل ) فى المرحال الاوسط ، وهذا شيئ يمكن توفره فمن الممكن أن يلعب الأستاذ محمد الدرديرى دورا كبيرا ، ونمر بابو نمر له أراء نيره فى هذا المجال . كذلك عدد من أعضاء منظمة أنقاتو وغالبيتهم من أولاد كامل . أما من جانب أهلنا الدينكا غير النقوك لقد هاتفنى السلطان ضيو مطوك وهو شخص مؤثر سياسيا وأكد أن مثل هذذا الحوار سوف يقتلع المشكل من جزوره كما وعد بدعم الحوار . لكل ذلك أرى ضرورة اكمال المذكره أو الموافقه عليها لأننى سوف أقوم غدا بتحديد مواعيد لزيارة السيد دينق اللور وزير الرئاسه بمجلس الوزراء ، والبروفسير الزبير بشير وزير الداخليه من موقعى بمركز ثقافة السلام كى يتبنوا حماية هذا الحوار من منتفعى السياسه ...لا حظ دور كل من الوزيرين محصور بتوفير المناخ فقط.
    بلا شك نحن فى حوجه الى وجود International Evaluators ، هذا شيئ يمكن توفيره .
    الأخ الدقم ومحمد وطبيق وياى لم تكتبوا عناوينكم . لأننا نسعى الى توفير لقاء عاجل ، لقاء تمهيدى داخل السودان لمجموعة حوار المتعلمين من أبناء النقوك والعجايره. كما أرجو من الأخوه ياى وجوك الاتصال بالدكتور لوكا بيونق دينق و بلبك دينق مجوك للانضمام لهذا الحوار فأنا أعلم انهم من المهتمين بنوع هذا الحوار. بدورى سوف اتصل بكل من الاستاذ فضيلى جماع وآخرين للانضمام للحوار .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 08:45 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 04:06 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    الأخوة ابو القاسم ومحمد وياي والاخرين
    تحية لكم جميعا هذا الدرب الذي اخترتموه لخلق حوار جاد هادفة ومستنيرة نسعي من خلاله في معالجة كل مشاكل التى تواجه أهلنا المسيرية والدينكا وتجنيب المنطقة حروبات التى ارهقت الجميع بالمنطقة.
    الشكر للاخ الدكتور ابو القاسم على رؤؤس المواضيع.
    ارجو من الاخ ياي اجراء الاتصال بمن يعرفهم يكون لهم دور ايجابي في هذا الحوار وانا بدوري ساقوم باجراء اتصالات بمن اعرف عناوينهم او سبل الاتصال بهم.
    لكم منا الشكر والسلام
    جوك بيونق اللور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 02:34 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ دكتور قور تحياتي لك و بقية الاخوان ساعود للتعليق على ما تفضلت به اليوم او غدا لان الوقت اكثر من ضيق عندي هذه اللحظات، شكرا لك مرة ثانية.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 04:55 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    دكتور قور -بقية الاخوة:
    بشكل عام اؤيد ثقافة الحوار البناء والطويل الصبر وعدم الاستعجال في التوصل لنتائج نهائية، واعتقد يا دكتور قور ان مدخلك في الورقة جيد كونه يتجه في اطار (التفكيكية) اولا ثم (البنيوية) ثانيا، شخصيا لا اريد ان اقحم نفسي والمتابعين للبوست في مصطلحات اكاديمية بقدر ما اريد الاشارة الى النقاط الاتية:

    اولا- اين تقف الورقة تحديدا من مستجدات الواقع الاني? هل هي موازية لبرتوكول ابي وتقرير الخبراء? هل تقف خلفه ام امامه? ام بديل موضوعي يعبر عن راي مثقفي ابيي سواء كانو نقوك او مسيرية?

    ثانيا- التركيبة الاجتماعية للمسيرية خاصة تنظر الى ملف ابيي انه ملف عالق بين المسيرية والانقوك وليس بين العجايرة والنقوك، وبالتالي اجد نفسي مرة اخرى متمسكا بقضية توسيع دائرة النقاش بين عموم المسيرية والطرف الاخر فيما يخص هذ الملف، وليس حصره بين العجايرة و النقوك.

    ثالثا- الدكتور قور يرى وغيره يرون ان نبتديء بالعجايرة والنقوك اولا، ثم يتم توسيع دائرة الجدل الايجابي، حسنا لو اتفقنا حول هذه النقطة وتوصلنا فيها لراي متفق عليه من الجميع، واختلفنا في بعضه واردنا توسيع حلقة النقاش مع بقية بطون المسيرية الاخرى، فانني اخشى ان نصطدم بمقولة (انتو ما استشرتونا من البداية جايين تشاورونا هسع??) وبالتالي نقع في اشكال مفاهيمي مسيري-مسيري وهذا خط احمر لعموم قبائل المسيرية.

    رابعا- الورقة تناولت الظروف الانية لطبيعة الصراع، وهذا تحليل جيد لا باس به، ولكن ماذا عن توقعات المستقبل? في حال تم الانفصال بين الشمال والجنوب??
    والمصالح الاقتصادية والاجتماعية هل ستكون محصورة بين العجايرة والنقوك فقط? ام بين عموم المسيرية والنقوك? خصوصا لو علمنا بخطط امريكية للتنقيب عن النفط.

    اخيرا- ارجو ان لا يكون الاختلاف بيننا يدفع بالبعض الى (الزعل) بل علينا ان نكون صريحين في هذه الامور منذ البداية، كما اطالب الاخوان جوك ودمبيك ان يهاتفوا بعض المثقفين الذين يشنون حملة شعواء ضد المسيرية عبر الانترنت في سودانايل وهنا ان يتجهوا الى ترشيد وتدعيم ثقافة السلام حتى يتم تفويت الفرصة على (خشقجوقات) الحرب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 05:59 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    الاخ
    محمود
    تعليقي وراي علي النقاط اعلاه لاحقا!
    لكم منا الشكر
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 09:16 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    الاخوه الدقم ، محمد ، يايى ، جوك ، طبيق
    الاخوة المتداخلون
    الساده زوار البوست

    كل ما قيل شيئ جميل يمكن حله لا حقا المهم فى الأمر أن يبدأ ملف (حوار مثقفى العجايره والنقوك ) بصوره فعليه وعلى أرض الواقع ...عليه وبعد مشاورات مع السيد مدير مركز ثقافة السلام وعدد من المهتمين توصلنا الى أقتراح قيام ورشه عاجله بالخرطوم بمركز ثقافة السلام بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا يلتقى فيها الآتية أسمائهم

    1- الأستاذ دومنيقو ياى
    2-الاستاذ محمد الدقم
    3-الاستاذ جوك بيونق
    4- الأستاذ محمد قور
    5- د.أبو القاسم قور
    6-د. لوكا بيونق دينق
    7-د. كارلو شينق
    8-الأستاذ فضيلى جماع
    9-الأستاذ محمد الدرديرى
    10- الاستاذ نمر بابو نمر
    11-الاستاذه منال أحمد موسى
    12 - د.أحمد عبيد الله
    15- الأستاذ محمد يعقوب
    16 - د.أسمهان بخيت
    17- د.ابتسام جابر


    هناك فرصه لعشره آخرين لممثلين منظمات المجتع المدنى العامله فى تلك المنطه ( NDO الميرم للتعايش السلمى + انقاتواللسلام والتنميه + زمزم للسلام ).
    سيقوم المركز بيتقديم المقترح الى السيد مدير الجامعه ليتم تقديمه الى راعى الورشه ، نقترح السيد وزير رئاسه مجلس الوزراء دينق اللور ، والسيد وزير الداخلية البروفسير الزبير بشير . أيضا أقترح أن تكون الورشه بالتعاون مع مفوضيتى نزع السلاح والتسسريح واعادة الدمج لدى شمال السودان وجنوب السودان حتى يتسنى لنا توفير الدعم من UNAMIS والحكومه السودانيه والجامعه
    طبعا هذا الاقتراح يأتى فى اطار لقاء تفاكرى وتطوير الحوار ( منهجيا ) و( موضوعا) أرى هناك شخص مهم للغايه فى طرف العجايره وهو السيد على جماع .
    فى حالة موافقتكم سنسعى فورا على توفير تذاكر السفر والاعاشه للاخوة خارج السودان . كل ما أرجوه أن نعتبر الأختلاف حول المنهج شيئ طبيعى وشيئ صحى . الخطوره أن لا يكون هناك منهج أصلا ، حينها سيكون الاختلاف غير منطقى ويتحور الى عنف ....كما أرجو أن أفيد بأن الصبر مهم جدا ..... هل تصدقوا لقد ظللت أعمل وابحث فى موضوع أبيى نحو 20 سنه لكنى لم أكل ولا أمل ولا يوم واحد .... ستكتشفون لا حقا أن كثير من المواضيع ونقاط الخلاف هى وهم .... وهم فقط ....
    أسرعوا بالرد. وكتابة عناوينكم فى حالة الموافقه على الورشه التمهيديه ( Workshop of collaborative negotiations Ajaiara and Noak –Transforming Conflict and Building Grassroots) هذا فقط اقتراح لعنوان الورشه

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 09:32 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-25-2007, 09:50 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    Dear Mr .Aldagam
    Thank you very much for your prompt reply . Your contribution to the workshop would be of great advantages , let us wait till last moment , I hope you could prepare some little time allows you visiting Sudan and get back your work . Let us put fingers across. Do not let the (others) be part of your thinking . Some of those (others ) in Sudan want us develop the war and violence , forget them, yes forget them .... we are … you , me , Yai , Joak , Tibaig , Mohmmed and other participants are quiet enough to build our own home explore our own boundaries of problem solving and constructing our pathway to peace co-existence
    Peace
    Gor
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2007, 09:40 AM

عبدالرحمن طبيق
<aعبدالرحمن طبيق
تاريخ التسجيل: 02-26-2006
مجموع المشاركات: 607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخ ياي وجوك والمتداخلين ..

    اشكراً لكما حضوركما المؤثر جداً في بلورة رؤية مشتركة قد تكون بارقة أمل ولعل الحوار كيفما يجيء فيه درجة من العافية ولو اختلفنا في الكيف والنوع! .. ولكن حوار أبناء المنطقة في إطاره قد يسهم إسهاما كبيراً في حل النزاع مستقبلاً ويقيني أن الخروج من الأزمة يحتاج لتكثيف الجهود ومحاولة ردم الهوة بين المثقف والإدارة الأهلية لذا أرى إشراك جزء من قيادات الإدارات الأهلية من الفريقين ضروري جداً في هذه المرحلة على الأقل مرحلة بناء الثقة بين الطرفين .
    وآمل أن نكون جميعاً نواة داعمة لهذا الحوار بدعوة آخرين من أبناء المنطقة مهما تكون آرائهم فهذا مطلوب جداً حتى نسمع الرأي الآخر لنؤسس لحوار موضوعي وجاد .
    كل شيء ممكن :
    لما ذا لا؟ وقبل مرحلة السلام وفي طغيان الجبهة الإسلامية كانت أبقار العجايرة ترعى في المناطق المحررة حتى التوج ومريال باي وما بعدها وتجد الحماية والعلاج من جيش الحركة وكذلك بعض أبقار الدينكا كانت تسير في مرحال العجايرة حتى التبون وأسواق السلام مفتوحة لأبناء المنطقة دون تمييز.
    عنواني
    عبدالرحمن طبيق
    المملكة العربية السعودية
    [email protected]

    الحلول تحتاج للاعتراف بالأخطاء أولاً ثم تقديم التنازلات حتى تُعالج كل السلبيات التي شابة علاقة نقوك بالعجايرة أو المسيرية بالدينكا ولننظر للمستقبل بمنظار واحد لكوننا شريكا الأرض والوطن كيفما يكون المستقبل بكل تداعياته ونرحب بالحوار ..
    ولننتبه: نفس العقلية التي أججت الصراع في المنطقة ما زالت تسعى لإشعال الفتنة مرة أخرى وتتمترس في ذات النهج الكسيح بحجج تباعد ردم الثقة بين الطرفين لترشح إمكانية الحرب مرة أخرى وبوسائل مختلفة نأمل أن لا نكون وقودها مرة أخرى.

    (عدل بواسطة عبدالرحمن طبيق on 01-26-2007, 10:03 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2007, 06:37 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: عبدالرحمن طبيق)

    الاخ عبدالرحمن لك التحية والتقدير
    اود ان اجدد شكري الجزيل وتقديري للدكتور ابوالقاسم قور لهذا الجهد المقدر في اقامة الورشة المقترحة وكما ذكر دكتور قور
    يبنغي علينا اذا اريدنا ادارة حوار جاد وموضوعي الا ننزعج من اختلاف الرؤى بيننا حول الكثير من الاشياء المتعلقة بابيي المهم ان يستمر هذا الحوار بيننا فكلنا نعلم بان بروتوكول حسم نزاع منطقة ابيي وقع بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان ووفقا للبروتوكول تم تكوين مفوضية ترسيم حدود ابيي حيث يقرر النص النهائي للملحق الخاص بابيي الذي تبناه الطرفان في السابع عشر من ديسمبر 2004 على ان يشمل تشكيل مفوضية ترسيم حدود ابيي خمسة اعضاء يمثلون الحكومة السودانية، خمسة اعضاء يمثلون الحركة الشعبية، وخمسة خبراء محايدين يتم تعيينهم من كل من الولايات المتحدة الامريكية، بريطانيا، ومنظمة الايقاد. وللتذكير
    فقط فقد تكون وفد الحكومة من الاتية اسمائهم:
    السفير / الدرديري محمد احمد رئيس الوفد وعضوية:
    السيد/ احمد الصالح صلوحة
    السيد/ عبدالرسول النور
    السيد/ زكريا اتيم فيين
    السيد/ احمد عبدالله ادم
    وفد الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان:
    السيد/ دينق الور كوال رئيسا للوفد وعضوية:
    السيد/ جيمس لوال دينق
    السيد/ فيكتور اكوك
    السيد/ جيمس اجينق باث
    السيد/ دينق اروب كوال
    لجنة الخبراء تتكون من:
    السفير/ دونالد بترسون رئيساً وممثل للولايات المتحدة الامريكية
    البروفيسور/ جودفري موريوكي ، ممثل منظمة الايقاد
    البروفيسور/ كاساهون بيرهانو، ممثل منظمة الايقاد
    الدكتور/ دوجلاس جونسون، ممثل المملكة المتحدة
    البروفيسور/ شادراك قوتو ، ممثل منظمة الايقاد
    ينص الملحق كذلك على قيام الخبراء بتحديد القواعد الاجرائية لمفوضية ترسيم حدود ابيي وان تقرير الخبراء الذي يتم التوصل اليه حسبما هو محدد وفقا للاجراءات المزكورة يكون نهائيا وملزما للاطراف ، وقد قدم الخبراء قواعد الاجراءات لمفوضية ترسيم حدود ابيي
    للطرفين بتاريخ 11 ابريل 2005 وتم قبولها من الطرفين ، والتى تنص على ما يلي:
    تسعى المفوضية سعيا حثيثا للوصول الى قرار اتفاقي جماعي في الرأي ، فاذا لم يتحقق موقف متفق عليه من الطرفين فيكون للخبراء
    الكلمة الاخيرة.
    واريد ان اضيف الفقرة التالية التي وردت في مقدمة تقرير لجنة الخبراء:
    لا توجد خريطة تبين المنطقة التي كان يقطنها دينكا نقوك في عام 1905 كما لم تقم السلطات الحكومية لدولتي الحكم الثنائي البريطاني _ المصري باعداد وثائق كافية في تلك السنة تحدد بطريقة وافية الوضع الاداري الذي كان قائما في تلك المنطقة في ذلك الوقت. وعليه فقد كان من الضروري للخبراء الاستفادة من المادة التاريخية ذات الصلة التي اصدرت قبل عام 1905 وبعدها على حد سواء فضلا عن تلك التي صدرت في تلك السنة ليحددوا باقصى قدر ممكن من الدقة منطقة العموديات التسع لدينكا نقوك كما كانت عليه في عام 1905. وعند قيامهم بهذا فان الخبراء يقظين ومدركين لان من قاموا بصياغة الاقتراح الامريكي الذي تم تضمينه في البروتوكول الخاص بابيي قد قالوا: "كان رأينا بوضوح عندما قدمنا مقترحنا ان المنطقة التي تم ضمها في عام 1905 كانت تقريبا مساوية لمساحة ابيي التي تم ترسيم حدودها في السنوات اللاحقة" وقد تم ابلاغ هذا الموقف الي الطرفين في محادثات نيفاشا وفقا للمشاركين الامريكيين.
    ذكرت هذه المقدمة الطويلة ايها الاخوة للتذكير بان البروتوكول وقع بين الطرفين المذكورين ونحن هنا لا نمثلهما انما كل منا يمثل
    رايه الخاص واردت كذلك التذكير بان الخبراء حاولوا جاهدين لاقناع الطرفين بتسوية الامر بينهما لان كل طرف يعرف حدود مناطقه وانا اعتقد بان الحركة الشعبية كانت موفقة في اختيار وفدها لان غالبية الوفد من ابناء المنطقة ويعرفون تاريخها جيدا بينما لم تكن الحكومة موفقة في اختيار وفدها حيث اشتكى بعض المسيرية من عدم تمثيلهم في التفاوض يبقى الفرق بين المسيرية ونقوك في درجة التفويض حيث برزت بعض الاصوات من المسيرية تتحدث بانهم لم يفوضوا وفد الحكومة للتفاوض نيابة عنهم بينما فوضت عموديات نقوك
    التسع وفد الحركة الشعبية رسميا للتفاوض باسم ابناء نقوك اينما كانوا ولذلك بعد انتهاء المفوضية من عملها وقبل اعلان نتيجة التقرير قام وفد الحركة الشعبية بتنوير ابناء نقوك في الخرطوم وفي ابيي بضرورة احترام ما اتفق عليه بان ما يخرج به تقرير الخبراء سيكون ملزما حتى اذا تم ضم بعض مناطق نقوك الى المسيرية. هكذا دائما نتيجة التحكيم الدولي لا ترضى كل الاطراف.
    لذلك دكتور قور ارجو ان تتضمن الورقة المقترحة النقاط الاتية:
    1. نقاط الاختلاف والاتفاق في تقرير لجنة ترسيم حدود منطقة ابيي
    2. ترسيخ اسس التعايش السلمي بين المسيرية ككل ونقوك ابيي
    3. مناقشة قضايا المنطقة باسس علمية وموضوعية وعدم التهديد باللجوء الى الحرب
    4. ترسيم خارطة طريق للعيش جنبا الي جنب في ظل السودان الواحد او في ظل دولتين اذا انفصل الجنوب
    5. العمل على تغيير مفاهيم التعالي والنظر الى الغير بانه لا يسوى شئ
    6. ضبط مليشيات الدفاع الشعبي التى تهدد من حين لاخر بانها ستحرر ابيي
    مع خالص الود
    دونقبيك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2007, 07:25 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    Okay
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2007, 08:47 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخوة
    ياي ،محمد،ابو القاسم وطبيق
    تحية لكم جميعا
    الاقتراحات الواردة اعلاه من اطرافكم جيدة وترسم خطوط عريضة نحو حوار جاد بين مثقفي نقوك وعجايرة.اجد نفسي موافق على قيام ورشة علمية لمناقشة ونقاش بصورة نزيهة مجردة للوصول الي نتائج علمية تعالج كافة اشكالات بين الدينكا نقوك والعجائرة بعيدا عن استقطاب السياسي من طرفي اتفاق نيفاشا..عندما يجلس المثقفين من ابناء المنطقة اللذين يهمهم امر استقرار اهلهم فان الحل اكيد اتي اتي!كل هذه الافكار الواردة من الجميع يجب ان يتم تكليف شخصين منا خاصة اللذين في الداخل لتدوينها لتكون ورقة تحمل افكارنا وخطوط عريضة تضاف اليه كل ما يرد من اقتراحات خلال مداخلاتنا،ونرجو كما قال الاخوة التمسك بحبل الصبر وتحمل الصعاب، امامنا كالمثقفين المنطقة مسؤولية حفظ ارواح اهلنا الدينكا نقوك والمسيرية فهناك اصوات قد تعارض اصواتنا هذه وتذمنا باشياء اخرى ويجب عدم التفات الي ما ذكره الاخ قور بوجود اصوات تكتب في مواقع اسفيرية تاجج الخلاف وتشجع العودة الي الدمار وزهق مزيدا من ارواح ،هذه اصوات نحن هنا لا نملك سلطة لايقافها بل نتمسك بالعمل الذي بداناه الان.لاحظتم اننا دخلت في كلاشات مرات عديدة مع الاخ محمد قور هنا على سودانيزاون لاين وتصالحنا وتبادلنا رسائل ايمايل هذا هو المطلوب ان نجنح الي روح المصالحة.
    لكم منا الشكر
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-26-2007, 09:35 PM

عبدالرحمن طبيق
<aعبدالرحمن طبيق
تاريخ التسجيل: 02-26-2006
مجموع المشاركات: 607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    Quote: البروتوكول وقع بين الطرفين المذكورين ونحن هنا لا نمثلهما انما كل منا يمثل رايه الخاص

    الاستاذ ياي
    لك الاحترام والشكر الجزيل واتفق معك حول مجهود الدكتور ابوالقاسم قور والمتداخلين وبلورت الحوار لورشة عمل.
    كما أرى أن جميع النقاط التي أوردتها مهمة وجوهرية.
    Quote: ضبط مليشيات الدفاع الشعبي التى تهدد من حين لاخر بانها ستحرر ابيي

    أن مليشيات الدفاع الشعبي تعني الحكومة وليس للعجايرة أي صلة بها ومن تطوع في هذه المليشيات من أبناءنا -ابتغاء لمرضاة الله أو ابتغاء لدنيا - فهذا شأنه وبكل تأكيد نحن ضد هؤلاء النفر ويجب النظر لهذه المليشية من زاوية أنها لا تعني المسيرية ونحن ضدها وهي معول للهدم وليس للسلم بأي حال.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2007, 08:50 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: عبدالرحمن طبيق)

    الاخ / طبيق
    اشكرك على تعليقك واتفق معك في ان المليشيات التى تهدد بالحرب هي مليشيات حكومية
    لكن يمكن لاهلنا في الادارة الاهلية ان يؤثروا في توعيتهم بان التهديد بالحرب ما عاد
    يفيد احد وليس هناك من له الرغبة في العودة الى الحرب ، فلقد عانينا ما فيها الكفاية
    وحان الوقت الان للا ستقرار والتنمية فلا يعقل ان يستقر كل انحاء السودان وندخل نحن في حرب
    مفروضة علينا الخاسر الاول والاخير فيها انسان المنطقة البسيط.
    كما اشكر الدكتور قور على موافقته على مقترحاتي البسيطة حول الورقة المقترحة.
    تقديري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-27-2007, 05:47 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Dear All
    I would like to inform you that our workshop proposal has found very good acceptance and it has been highly appreciated by different Sudanese circles in North and South of Sudan govrenements. I had good conversation with effective person all of them promised to support the implementation of the workshop. I am working very hard to end the workshop outlines .. Concept paper , objectives , participants list names , budget lines and others . Due to the important of these information and our privacy I will contact you through your e- mails while keeping hammering on this post up
    Sincerely yours
    Abuelgassim Gor
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-28-2007, 07:28 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    ok
    deal
    all the best
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 09:20 AM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 12:02 PM

عبدالرحمن طبيق
<aعبدالرحمن طبيق
تاريخ التسجيل: 02-26-2006
مجموع المشاركات: 607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    Quote: يمكن لاهلنا في الادارة الاهلية ان يؤثروا في توعيتهم بان التهديد بالحرب ما عاد
    يفيد احد وليس هناك من له الرغبة في العودة الى الحرب ، فلقد عانينا ما فيها الكفاية
    وحان الوقت الان للا ستقرار والتنمية

    الأخ ياي
    أخي الفاضل انا أرى ضرورة إشراك جزء من قيادات الإدارة الأهلية في أي نقاش محتمل حتى يتطلعوا بدرهم المناط بهم وتأكد أخي الكريم أن كلمتهم ماضية أكثر من كلمة المثقفين المعنيين بالنقاش على المستوى التنظيري فقط للبحث عن ثقب يشع منه الأمل!.

    قف ..
    لا ندري أين وصلت المساعي بعد أن طرحت الأسماء ولم نرى تأكيد اعتذار من السادة المذكورة أسمائهم عدى الأستاذ الدقم له التحية والتقدير لظروف تواجده خارج الوطن ونشكر له تبرعه بتقديم ورقه في ذلك وكلنا على استعداد في حال طلب أي مساعده من الأخوة في الداخل في هذا الاتجاه .. بنا جميعاً ستحقق الحلم ونعود كما كنا إخوة يجمعهم أكثر من رابط يداً فوق بعض لرد الظلم .. يداً بيد لمستقبل أفضل .. يداً من أجل التعمير لا التدمير .. يداً لغد مشرق وفجر آت .
    (KRAJ ALEW BIN BIN)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 03:12 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: عبدالرحمن طبيق)

    الاخ/ طبيق
    اعطينا الدكتور قور الفرصة لوضع وضع مسودة الورقة المقترحة للورشة وهو يعمل جاهدا
    الان لارسالها الينا عبر الاميلات بغرض الاضافة والتعديل وعندما تكتمل كافة الاستعدادات
    سيتم نشر اسماء المشاركين والمعتذرين في الورشة، اقترح ان نواصل حوارنا هنا في البوست
    ونكلف الدكتور قور بارسال ترتيبات الورشة الينا عبر البريد الالكتروني لضمان نجاحها.
    مع خالص الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 04:01 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    Dear Dr
    Abuelgassim Gor
    It's good that things go smothly with our workshop,so I appreciate your efforts.Let us move forward side by side to reach our goals
    JOK BIONG ALOR
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 03:09 PM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    لكم هو جميل ان يرتقي النقاش بين ابناء الوطن الواحد إلي هذا المستوي المدهش.
    صدقوني إذا كان النقاش بهذه الطريقة لما إحتاج الاهل في عموم السودان وخصوصاً ابيي لوسطاء او ترسيم حدود او ما شابه.

    تحية اجزله للجميع علي المستوي الراقي في النقاش وتحية خاصة لاستاذ محمد قور حامد(سيد البوست).

    حقيقة إبتدعتم شكلاً جديداً للإختلاف.

    إني آآآآآآآآآآت

    شول اشوانق دينق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-29-2007, 04:09 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: شول اشوانق دينق)

    الأخ
    شول
    مرحبــــــــــا بك. معا في حوار صريح وهادف.
    جوك بيونق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 07:12 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Only 12 hours I will be sending you the final proposal project of our workshop on the them of ( Collaborative Negotiations , Peace Building and Peace Culture Noak & Ajairra intellectuals of Abyei - Khartoum – Sudan
    Then you can revise it and send me your comments because we are ruining a head to fund raising . I am happy that our friends Shool has joined the forum let us welcome and celebrate him
    Peace
    Gor
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 12:45 PM

kabashi
<akabashi
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 03:12 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: kabashi)

    الاخ
    كباشي
    مرحبـــــــــــــــــــا بك في حوار جاد هادف.. والغاية هنا هو المواطن في ابيي والمجلد،نقوك وعجايرة و معا نحو التعايش السلمي والاستقرار بالمنطقة.
    لكم منا تحية
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 03:23 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: kabashi)

    حبابك الف الاخ كباشي
    تشكر على التعليق ، ومنتظرين مساهمتك في الحوار
    خالص الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 03:00 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: شول اشوانق دينق)

    شول ازيك
    انت وين يا عم فقدناك كتير في الحوار دا ، الف مرحب ونحن في انتظار مقترحاتك
    مع خالص الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2007, 07:24 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 04:02 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: شول اشوانق دينق)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ شول أشوانق دينق

    مرحباً بك

    نزولاً لرغبتكم عدلت عن الإنسحاب

    //////////////////////////////////


    إلي الأخ دينق ألور

    تصعب جداً الكتابه وتستعصي المفردات حينما نخاطب السيد / دينق ألور ذلك أن الرجل شفاف ولماح ويقرأ ماخلف السطور وبالرغم من انها خاصية جيده لاتتوفر لدي جملليع الناس الا انه كذالك تمثل حائط صدٍ مفاهيمي عندما تثار القضايا علي مستوياتها الفكريه وأصولها التاريخيه والاجتماعيه ، ولكن سأحاول هنا محادثة أخي الاكبر دينق ألور من خلال خطاب ( عجائري ـ أنقوكي ) لتقريب وجهات النظر .


    ربما تابعتم عزيزي ألور الأطروحة التي ظللنا نناقشها مع متداخلين من فلنده وكندا واستراليا والسودان والسعوديه ، متداخلون جميعهم من ابناء العجائره والأنقوك وذلك عندما صعدنا بقضيتنا قضية أبيي الي الاسير والصفحات الالكنرونيه، تابعتم بلا شك ( أبيي من منظور إجتماعي ) وهو البوست الذي نناقشه الآن علي موقع سودانيز أون لاين ( المنبر العام ) ، وبما إنني صاحب البوست أدعوك المتابعة والكتابة .

    إن قضية أبيي أخي ألور رأينا نحن معشر المثقفين من ابناء العجائره والأنقوك ، أن البعض يحاصر المفاهيم حولها بثقافة المشكلة التي استحوذت علي بعض ٍ منا !!

    غير أن الواقع الذي يفرض نفسه وينبغي ان نحترمه جميعاً هو إنن عجائره أنقوك لانريد حرباً في منطقتنا هذه .

    وأن الصراع حول ابيي ما هو الا نتاج تقاطعات ومطامع سياسية للحزبين الحاكمين (الوطني والشعبية )

    أنتم معشر مثقفينا داخل الوطني والشعبيه من الجايره والانقوك تريدون قياس تاريخنا الطويل برؤي وأفكار وعين تنظيماتكم الضيقه ، غير أن الاغلبيه من لأهلنا يفضلون حل قضية ابيي في إطارهاالاهلي .
    ولعل هذا الشعور هو مايوقظ فينا الامل وينعش الحياة التي أفتقدناها بموت جدودنا أن ننزل بمستوي القضيه من منفستو هذا التنظيمات الي أعراف اهلنا والجوديات.

    يحدثنا التاريخ والمعايشه اليوميه انه وعندما حدثت المواجهات العنيفة والدمويه بين المسيريه الحمر ودينكا الانقوك في منتصف الستينات التي راح ضحيتها كثيرون من الطرفين رغم وجود ناظرين كبيرين علي القبيلتين هما الناظران بابونمر ودينج ماجوك ، كان قد طلب الناظران من والدي ( قور أبو حامد) إستضافة وإجارة أكثر من 25 أسره من النوك ليحتموا قي تلك التبون البعيده حيث تقيم أسرتي ، فأجارهم وأحسن جوارهم ، فكان أن تزوج والدي من إحدي حسناوات الدينكا فأنجب لنا إخوة فرساناً سمراً كالأبنوس ، هذه الجزئيه توضح الفجوه الكبيره بين مايفعله السياسيون ومايريده الاهالي والقواعد .

    إن هذه الحرب التي يقولون بها ليست حربنا !.(THIS WAR IS NOT OURS)



    انه بإمكاني الذهاب الي أبيي المنطقه دون حماية الوطني أو الشعبيه بل قد أجد حمايةً أكبر من الأمير / كوال دينج مجوك ، بذات القدر يمكنك ألور التجول في المجلد التي طالما درست فيها وأخوتك وتتلمذتم علي يدي عمي الأستاذ/ شمو علي حرقاص ، دون أن تجد حرجاً وسط المسيريه الذين سيخفضون لك جناح الذل من الرحمه .

    أنا أعلم تماماً أن المثقفين من النوك داخل الحركة الشعبيه يراهنون علي الإنفصال ، ظانين أن الإنفصال سيحسم الجدل حول تبعية أبيي ، ولكنني أعلم كذلك بذات القدر أن المسيريه لن يتخلواعن أبيي وإن بعد البحر !!!.

    ولكن الأكثر وجاهةً هو أن نجنب أهلنا حرباً مفروضةً علينا ، وناراً وقودها العجائره والأنقوك.

    (عدل بواسطة محمد قور حامد on 02-05-2007, 04:05 PM)
    (عدل بواسطة محمد قور حامد on 02-05-2007, 04:08 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2007, 06:25 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Dear All I am sorry when I pasted the proposal it lost it's culoms and table s, Hoever you can read it if you traced lines
    Peace,
    Gor
    Dear Yai I sent you the doc.as attchments please forwarded to the rest of post partcipants
    Thanks
    __________________________


    PROJECT PROPOSAL
    SUBMITTED TO: INTERIM DDR PROGRAMME FOR SUDAN

    Project Title: Collaborative Negotiations between Abyei Civil , intellectuals
    Building peace , Disseminating peace culture and controlling Arms
    Implementing Agency: Peace Culture Center PCC of Sudan University of Science & Technology – Khartoum- Sudan
    Registration number in Sudan:
    MOU Reference Number for DDR:
    Type of Organization: x INGO • SINGO • CBO

    •UN AGENCY • LOCAL ADMINISTRATION
    Project Location(s): Abyei
    Project Beneficiaries: Direct: estimated 1000

    Indirect: estimated 5,000

    Project Duration: Feb 15th – 18th, 2007
    Project Cost: Total Cost: US $ D 75000 Amount Requested from IDDRP: $ US D 75000
    Proposal Submission Date: TBD
    Name of Organisation: PCC of SUST
    Address: Khartoum, Algabh Road
    Khartoum
    Sudan
    Contact Person: Name Abuelgassim Gor
    Position in Organization Assitant Professor of Peace Culture
    Telephone 249 1231010 31
    Email [email protected]
    Project Summary:
    The purpose of this workshop project is to enable PCC to support the NSDDR Commission, the UN DDR Unit and local actors to contribute to the overall goal of DDR in Sudan which is “to enhance human security through disarmament, demobilisation and sustainable reintegration of former combatants and special groups, and the promotion of community security and arms control.” Community instability and insecurity has deepened as a product of the years of civil war in South Sudan. Multiple and multilayered conflicts still persist in spite of the signing of the Comprehensive Peace Agreement in January 2005. Small arms proliferate and individuals and communities mistrust their neighbours. The PCC intends to arrange workshop in the field Collaborative Negotiations Civil community ,Intellectuals of Abyei people ( Noak and Ajaira) to explore modules of peace building and Peace culture dissemination and community security through Small Arms and light weapons reduction within a community based approach, public awareness , intellectual dialogue & cultural assessments. Integrated community security programmes combining conflict management, community policing and arms control are required in order to build confidence in the peace process and security at the community level in Abyei county. This project will provide public information through sensitization and awareness raising campaigns for Peace Co- existence and small arms control and reduction and at the same time build the capacity of National DDR Institutions.

    1. Project Description:

    Promoting and Enhancing peace culture & Community Security through DDR
    The purpose of this workshop project is to enable PCC to support the NSDDR Commission, the UN DDR Unit and local actors to contribute to the overall goal of DDR in Sudan which is “to enhance human security through disarmament, demobilisation and sustainable reintegration of former combatants and special groups, and the promotion of community security and arms control in Abyei County .” .” The Workshop focus is on contributing to the latter part of this goal.

    1.1. Situation

    Community instability and insecurity has deepened as a product of the years of civil war in Sudan. Multiple and multilayered conflicts still persist in spite of the signing of the Comprehensive Peace Agreement in January 2005. Arms proliferate and individuals and communities mistrust their neighbours. Supporting peace through interventions addressing arms control , peace culture and reconciliation processes paves the way for increased security and stability, and an enabling environment for official DDR programming and thus for recovery and development in Abyei area .

    “The signing of Sudan’s Comprehensive Peace Agreement (CPA) on 9 January 2005 marked the end of Africa’s longest civil war and opened the way for a transition to peace. This new phase has focused attention on the requirements for sustainable peace in Sudan. It is vital that the causes of conflict are addressed, including poverty, inequality and marginalisation of much of the population. This requires the establishment of a secure environment for rehabilitation, development and poverty reduction.” From ‘Interim Disarmament Demobilization and Reintegration Programme for Sudan’ by DDR Commission and DDR Unit December 2005.

    Sudan experienced extraordinary political change in 2005. The signing of the Comprehensive Peace Agreement (CPA) in January 2005, brought to an end 22 years of protracted and costly civil war. Since its signing there has been slow progress in the implementation of the CPA due to many predicted as well as unforeseen obstacles. The death of Dr John Garang de Mabior, the leader of the SPLM/A and First Vice President of the Sudan was a major blow that has taken time to overcome. A survey by the Peace Culture Centre has shown that since the so called Black Monday of the late Garang at least 90 000 illegal small arms have been introduced by civilians into Khartoum.

    Strategy

    A key aspect of creating community security , collaborative negations in Abyei county and stability will be an effective Demobilisation, Disarmament and Reintegration and peace culture Programme as envisaged in the CPA and led by the NSDDR Commission. Following discussions with the UN DDR Unit, the NSDDR Commission, the Ministry of Interior, it has been agreed that there are clear linkages and synergies between the IDDRP and the work of PCC. PCC is able to support key elements of the IDDR Programme to take off and take shape in different parts of Sudan. PCC will build on its experience in the past sven years as part of a large conflict transformation and peace building programme by bringing those lessons learned, good practice and reliable partner relationships to support the achievements of the objectives of the IDDRP.
    The objectives of the workshop include
    • To bring together Abyei intellectuals , Abyei Civil society in comprehensive Collaborative negotiations for Peace Culture , Peace Building
    • Arms through public awareness
    • To sensitize communities against illicit proliferation of weapons
    • To enhance community security through promotion of community security, peace culture and arms control
    • To bring peace and non-violent values through arms controlling and collaborative negotiations
    • To support the attractive peace for unification of Sudan through CPA

    More specifically this workshop will directly contribute to achievements of Output 4.7 and 8.5 – 8.12, and indirectly support progress towards elements of other outputs of the IDDRP.
    Workshop results
     Increased awareness on necessity of negotiation , collaboration and nonviolence
     Reduced conflict and loss of life, property and social relations.
     Promotion of non-violent resolution of conflict
     Promotion of the acceptance of cultural diversity
     Promotion of democracy
     Promotion of reconciliation, friendship and development
     Enhanced gender equity within DDR and Community Security programming

    The project aims at community security & building a culture of peace by focusing on the values, attitudes and behavior transformation against weapon culture. In this project cultural activities include training, conferences, seminars, exhibitions, traditional music, dance and theatrical performamces as well as targeted advertisement in all media.

    1.3. Management Arrangements

    PCC will be the primary party responsible for oversight and facilitation of initiatives under the proposed Sudanese Initiave for Arms Control for the Interim DDR Program In addition to providing grants or contracts to fund implementation activities, PCC will engage with local partners to provide direct technical assistance, mentoring and monitoring by its program staff. PCC will agree grants to local partners specifying objectives of the grant, inputs to be provided by PCC, local contributions, intended outputs and deliverables by the partner(s). The rights of ownership of any equipment required for successful implementation of the grant activities and provided to local partners will be agreed in consultation with the NSDDRC. Additional specific technical assistance will be provided directly through the NSDDRC with the support of the UNDDR Unit, or will be contracted to appropriate agencies.


    .

    . PCC will prepare and submit financial reports and technical reports in accordance with the MoU between NSDDRC and PCC , which will also govern intellectual property rights, use of logos and audits.



    1.5. Legal Context

    PCC established in the year of 1999 to works in close association with UN and others international abgencies in the field of peace culture , conflict resolution and peace building.

    .






    Budget Advertisements Budget : $ US D 75,000

    Please note that budget lines and details can be provided
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2007, 01:42 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الاخ دكتور قاسم
    سلامات

    أطلعت علي الأسماء التي بنبغي أن تحضر الورشه ولكن لاادري سبب يضع اسمهان ومنال لا من حيث الفكره ولا الفكر !!

    أرجو الاتخضع المعايير لمثل هذه الانتقائيه! نعم منال إذاعيه وليس لها مساهمات في هذا الجانب ولم تكن كذلك متداخله!! أما اسمهان التي أعطيتها صفه دكتوره ، فهي لم تزل طالبة إمتياز!!

    لذلك أعتزر عن المواصله في هذا البوست ! وأرجو ان يكون صدقةً جارية !
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 05:48 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    Quote: الاخ دكتور قاسم
    سلامات

    أطلعت علي الأسماء التي بنبغي أن تحضر الورشه ولكن لاادري سبب يضع اسمهان ومنال لا من حيث الفكره ولا الفكر !!

    أرجو الاتخضع المعايير لمثل هذه الانتقائيه! نعم منال إذاعيه وليس لها مساهمات في هذا الجانب ولم تكن كذلك متداخله!! أما اسمهان التي أعطيتها صفه دكتوره ، فهي لم تزل طالبة إمتياز!!

    لذلك أعتزر عن المواصله في هذا البوست ! وأرجو ان يكون صدقةً جارية !



    هذا يعنى انسحاب جماعي من طرفكم! صاحب هذا البوست عليه المحافظة على عنوان البوست واستمرار في هدفه الاساسى غير مانحن بصدده،لكن لغة الحوار بين الجيران مستمر حتى في ظل دولتين سيظل لغة الحوار هو السائد،وهناك حقيقة واحدة يجب ان يضع في الاعتبار ان الدينكا نقوك يعرف اين حدود ارضه وكذا المسيرية يعرف ايضا حدود ارضه ومهما يكن فان لغة الحرب لن تخدم ايا من الطرفين لانها ورقة ساقطة وفاشلة ذاق الجميع مراراتها،وهنا نرى ضرورة العودة واتخاذ لغة التحاور لغة لحل كل اشكاليات بين الدينكا والمسيرية.ربما تظهر دولة جنوبية في الاستفتاء القادم وتهتم الدولتين بامر الحدود وتكون مناطق الدينكا والمسيرية مناطق حدودية تتنازع عليها الدولتين وهنا تسقط حق القبائل في الحوار حول الارض ،ربما تاتى الامم المتحدة لترسيم الحدود بين الدولتين،او لو ظل السودان موحد ايضا تسقط حق القبائل في التحاور حول الارض بل يجب على القانون ان تحكم الجميع وكون اي انسان سوداني فعليه ان يسكن او يقيم ولو تحت مويه بحر الاحمر بدون اعتراض من احد او اعتداء على ممتلكاته كما حدث للابقار دينكا نقوك خلال الحرب(المراحيل).
    الشكر لكم علي جهدكم
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2007, 02:09 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ دكتور قور تحياتي:
    مع كامل تقديري للمجهود الذي تقوم به/ ولكن كنت تمنيت اذا تاخرت الورشة ثلاثة اشهر حتى يتم الاعداد لها جيدا لان السرعة قد لا تصب في انضاج مشروع حقيقي، كما انني قد ذكرت عدة اسئلة ولم تعلق عليها في صدر البوست، واذا كانت الورشة بين العجايرة والنقوك -مع وافر احتراماتي لعموم العجايرة والانقوك- فاسمح لي بالانسحاب منها، لانني افضل ان تكون كما اسلفت بين عموم مثقفي المسيرية والنقوك، فملف ابيي في تاريخه لم يكن بين اهلنا العجايرة و النقوك بل كان بين البقارة والنقوك، لك والود على كل حال، وربنا يوفقكم لما فيه الخير لهذا البلد.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 05:22 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    Quote: الاخ دكتور قور تحياتي:
    مع كامل تقديري للمجهود الذي تقوم به/ ولكن كنت تمنيت اذا تاخرت الورشة ثلاثة اشهر حتى يتم الاعداد لها جيدا لان السرعة قد لا تصب في انضاج مشروع حقيقي، كما انني قد ذكرت عدة اسئلة ولم تعلق عليها في صدر البوست، واذا كانت الورشة بين العجايرة والنقوك -مع وافر احتراماتي لعموم العجايرة والانقوك- فاسمح لي بالانسحاب منها، لانني افضل ان تكون كما اسلفت بين عموم مثقفي المسيرية والنقوك، فملف ابيي في تاريخه لم يكن بين اهلنا العجايرة و النقوك بل كان بين البقارة والنقوك، لك والود على كل حال، وربنا يوفقكم لما فيه الخير لهذا البلد.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 06:02 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Dear Aldagam
    Please do not pull out. I sent the workshop project proposal for post contrbuters revise and comments . Let us work for fund raising . If the workshop would be set after three month that means we are running out of time and some time pressure could stand as constrains . As I know 3 month is very short period for fund raising from international organization like the UN .
    Hi Mohmmed Gor I agree with you let us search for others females participants ( Gender wise ) , but as far as I know , Ismahan is Doctor physician not student as you mentioned she born in Abyei county and she is very awar with the conflict , while Manal is one of our Female Radio Journalist , however you can change them as you like it . This is not the issue , what do you think about the project proposal ? as Aldagam said if the workshop could be implemented in 3 month , we have to work for fund raising early
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 06:18 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    Dear Joak
    I afraid that you are not correct .Mommed had good phone conversation with me last day , he thinks we could include more effective and qualified females members . There is nothing call General or collective withdrew. we are developing project proposal through negations . According to my limited experience in this field , patience , humbles and care are needed in this stage .Please do not infiltrate with some mistaken ideas. I will stay waiting for your reply .By the way some questions can be sent through messenger to avoid any impressionism
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 06:34 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)


    Dear

    Abuelgassim Gor

    Thanks for that if I read above comment in arabic and missunderstood it from our brothers
    ! I'm not out any how
    Thanks
    JOK
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2007, 08:58 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Dear Joak
    Thank ypou very much for your prompt reply . you are one of this post jweelsour
    Gor
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2007, 01:53 PM

dombek yai
<adombek yai
تاريخ التسجيل: 08-13-2005
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الدكتور قور وبقية الاخوة
    لا اعتقد بان الاسماء المقترحة يمكن ان تكون سبب للانسحاب من النقاش
    ولا حتي تسمية الحوار بانها بين العجايرة و نقوك يمكن ان يؤدي
    للانسحاب الهم الا اذا كان في نفوس الناس اشياء اخرى.
    كل ماهو منزل هنا في هذا البوست عبارة عن مقترحات قابلة للتعديل
    والنقاش فارجو ان ننتقدم بقترحاتنا لتطوير الورقة.
    مع خالص الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-02-2007, 08:52 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 6405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: dombek yai)

    ال قور تحياتي وبقية الاخوان:
    كي لا نقع في المجاملات والتكرارات: تعايش سلمي، اخوة التراب، المصير الواحد...، احب ان اوضح التالي:-

    1- بكل تواضع ليس المرة الاولى التي نشارك فيها في ورشة عمل، حيث سبق لنا المشاركة ولدينا الخبرة في هذا الاتجاه، سواء كان على صعيد المقابلات التلفزونية او الصحفيه... الخ.

    2- الحلول الاجتزائية ليست طريقة للحل الناجع، ولان الزمن يسرقنا دعنا ننشر الغسيل كله على الحبل، ولتكن الورشة بعنوان المسيرية واخوتهم دنيكا نقوك وليس عجايرة واخوتهم من النقوك.

    3- لدي اصدقاء من المسيرية والنقوك مقيمين في بريطانيا/ والولايات المتحدة، ولبنان، وجنوب افريقيا، وكندا وتنزانيا، والمجلد وبابنوسة، اود مخاطبتهم للمشاركة في الورشة لذا قلنا الورشة اعدت على عجل، على الصعيد الشخصي عدوي اللدود هو التسرع والاستعجال.

    4- مشاركتنا وعدمها تتحدد وفق قناعتنا الفكرية وليس الوجاهه وحب المشاركة، وليس لدينا اشياء اخرى في نفوسنا سواء رؤية اخوة الدم والجغرافية والتاريخ نقوك-مسيرية يفوتون الفرص تلو الفرص، على بازارات الحرب والدمار من الشماليين والجنوبيين على حد السواء.

    5- اخيرا ساسحب اعتذاري عن المشاركة اذا كانت الورشة عامة بين المسيرية والنقوك، واتمسك بها ان كانت حصريا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2007, 05:23 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمود الدقم)

    Yes I like you when cam clearly .Let us think about ( Missaria & Dink as general and the Core is Ajaira and Noak) . The Missaria & Dinka as general can play the role of putting pressure on the core . My friend please avoid threaten by withdrawing , I am very keen to see your contribution to the workshop .We o this work in difficult situation. I accept your idea of withdrawing from the workshop if you would come and argue your idea in the workshop . Pl.Note we still developing ideas and concept project proposal of the workshop. If you withdraw that means you have gone astray before the workshop !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 05:15 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    الاخوة
    ان جمع كل الدينكا والمسيرية في بدايات يشتت جهودنا ويؤدي الي اضاعة الوقت! يجب ان نبدا باللذين يخصهم الامر في المنطقة المعنية ثم نوسع الدائرة لتشمل عموم الدينكا والمسيرية ثم الاطراف الاخرى فيما بعد.
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2007, 10:47 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: JOK BIONG)

    Dear All
    Please chick your e-mails .I sent you Abyei workshop proposal as an attachment for your comments .
    Gor
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 04:41 PM

محمد قور حامد
<aمحمد قور حامد
تاريخ التسجيل: 12-31-2006
مجموع المشاركات: 662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: Abuelgassim Gor)

    المؤسف أن الأخوة المتداخلون في هذا البوست لايستطيعون فض الإشتباه والإشتباك بين إسمي محمدقور وشقيقي دكتور ابوالقاسم قور !!
    ولعل هذا يجعل الامر معقداً حينما يرد أحدهم للدكتور ابوالقاسم في حين أكون انا ( هو المقصود)!!!!

    ألا تلاحظون أن هذا مزعج جداً؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2007, 05:08 PM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أبيي من منظور إجتماعي (Re: محمد قور حامد)

    الاخ
    محمد قور
    انا شخصيا تعرفت على كل واحد منكما كاخوين شقيقين منذالوهلة الاولي،
    ولكم منا الشكر.
    جوك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de