|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الشرطة المتخصصة ...
التنوع والتشعب فى الواجبات والتكاليف المناط بالشرطة تحقيقها
فرضــت سعـى قوات الشرطة الى تحديد مجموعات منها الى التخصص فى
مجال بعينــه ..
شرطة الجمارك
شرطة الجوازات
شرطة الحياة البريــة ( حرس الصيد )
شرطة النظام العام
شرطــة المنشــأت
شرطة السياحـة
شرطـة السكة حديد
شرطة السوارى
......الخ
هذا غير الاقسام الادارية للشرطة
كلية الشرطة
شرطة الولايات
شرطة الولاية (المدينة )
الشوؤن المالية
شرطة الاحتياطى المركزى
الجنايات
التدريب
.....الخ
الســؤال هــل هناك ضرورة لهذه التقسيمــات ؟
يسعــى هذا البوســت للبحــث عن اجابات ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
القســر ( المفهوم )...
الشرطة معنيـة فى المقام الاول بتطبيق القانون
واستخدام القوة اللازمــة نحو تطبيق القانون ولو استدعــى الامــر استخدام ( السلاح )
فكل شخص يخالف رجل الشرطة فى الاتصياع لــه لتطبيق القانون يعرض نفســة لطائلة
القانون .
السؤال ..
هـل افرطــت الشرطة فى استخدام القوة لتطبيق القانون فى بيت الفنون ؟
هل تعرضــت الشرطة لاى حالات مقاومة وعدم انقياد من الحضور لتطبيق القانون ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
السلوك الاجتماعــى ...
من الذى يحدد ضوابط السلوك الاجتماعــى ( السلطان / الاشخاص / المجتمع /...) ؟
ومن اين تستمـد هذه الضوابط السلوكية مشروعيتها ( الدين / العرف / ....) ؟
وهــل الضوابط الموجودة فى قانون النظام العام مستمدة مــن ( الفقـه الاسلامى فى جزئية
الامـر بالمعروف والنهــى عن المنكـر ) ؟
هــل شرطة النظام العام هــى الشكل الحديــث لاليــة المحتســب فى الفقـه الاسلامــى ؟
ضبط الشارع العام هـل يمثــل التطبيق العملــى لبرنامج الاسلاميين فى تربية المجتمـع ؟
وهل هذا التطبيق يعبر عن غايات البرنامج الانتخابى للمؤتمر الوطنــى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: قانون النظام العام السوداني ..
قوانين ولاية الخرطوم قانون ولائي رقم 38 لسنة 1996م قانون النظام العام لولاية الخرطوم لسنة 1996م عملاً باحكام المادة 41 من المرسوم الدستوري الحادي عشر لسنة 1996م اصدرت حكومة ولاية الخرطوم القانون الآتي نصه: الفصل الأول احكام تمهيدية اسم القانون وبدء العمل به 1-يسمى هذا القانون قانون النظام العام بولاية الخرطوم لسنة 1996م ويعمل به من تاريخ التوقيع عليه. سريان القانون 2-تسرى احكام هذا القانون على النطاق الجغرافي لولاية الخرطوم.. الغاء 3-يلغى من تاريخ العمل بهذا القانون اي تشريع أو قانون ينظم موضوعه.. تفسير 4-في هذا القانون وما لم يقتضي السياق معنى آخر تكون للكلمات والعبارات الآتية المعاني الموضحة أمام كل منها: أ-الولاية: يقصد بها ولاية الخرطوم.. ب-المحلية: يقصد بها المحلية المنشأة بموجب احكام المادة (6) من قانون الحكم المحلي لسنة 1995م. ج-اللجنة الشعبية: يقصد بها اللجنة المنشأة بموجب احكام المادة (4-1) من قانون اللجان الشعبية لسنة 1992م. د-مكان عام: يقصد به المكان الذي يرتاده الجمهور ويشمل المطاعم والمقاهي والاسواق والكافتيريات ودور الترويج والشارع العام والاندية. هـ-حفل غنائي عام: يقصد به الحفل الذي يقام في الأماكن سواء كان الدخول اليها بمقابل او بدون مقابل. و-حفل غنائي خاص: يقصد به الحفل الذي يقام داخل المنزل وتستخدم فيه مكبرات الصوت او خارج المنزل. ز-اغاني هابطة: هي الاغاني التي تستخدم فيها كلمات او عبارات تتنافى مع العقيدة او الاخلاق او الآداب والذوق العام والوجدان السليم سواء كانت مموسقة او غير مموسقة.. ك-المتسول: ويقصد به الشخص الذي اعتاد التكسب باستجداء الناس بالسؤال المباشر أو عن طريق جمع الصدقات او التبرعات. ل-المتشرد: يقصد به الشخص الذي ليس له مكان سكن ظاهر او مهنة او حرفة ظاهرة للكسب. م-الاسواق: يقصد بها الاسواق المركزية والولائية والمحلية التي يتم تحديدها حسب كل حالة.. الفصل الثاني إقامة الحفلات الغنائية 5-لا يجوز اقامة حفل خاص الا بعد تصديق المحلية التي تقع في دائرتها ؟ مكان اقامة الحفل.. تصديق اقامة حفل غنائي عام 6-لا يجوز اقامة حفل غنائي عام الا بعد تصديق المحلية التي يقع في دائرة اختصاصها مكان اقامة الحفل واخطار شرطة النظام العام. ضوابط اقامة الحفلات الغنائية الخاصة والعامة: 1-يجب على كل من منح تصديق إقامة حفل غنائي مراعاة الضوابط التالية: ج-عدم استخدام الاعيرة النارية. د-عدم اداء الاغاني الهابطة. 2-يجوز للشرطة عند الاخلال بالضوابط الواردة في 1- اتخاذ الاجراءات اللازمة لازالة المخالفة بما في ذلك ايقاف الحفل. 8-لايجوز اقامة حفل غنائي أو تقديم عرض سينمائي او مسرحي او معرض او غيره او الاستمرار فيه خلال الفترة من الساعة الثانية عشر ظهراً حتى الساعة الثانية ظهراً من يوم الجمعة.. الفصل الثالث المركبات العامة ضوابط استخدام المركبات العامة 9-1-1 يخصص احد الأبواب وعشرة من المقاعد للنساء في البصات العامة العاملة في الخطوط الداخلية بالولاية. ب-يمنع منعاً باتاً تواجد الرجال او جلوسهم في المكان المخصص للنساء وكذلك يمنع تواجد النساء في المكان المخصص للرجال. ج-لا يجوز كتابة أي عبارة او الصاق اي صورة أو رسومات تتنافى مع العقيدة او الاخلاق أو الأدب والذوق العام على المركبات العامة. د-لا يجوز تظليل المركبات الخاصة والعامة الا بعد الحصول على تصديق مكتوب صادر من وزير الداخلية او من يفوضه. 7-في حالة المركبات العامة خلاف المذكور في 1-1 تخصص نسبة 25% من المقاعد للنساء.. الفصل الرابع حظر ممارسة التسول والتشرد التسول 10-(1)لا يجوز ممارسة التسول والتكسب منه او التحريض على ممارسته.. ب-لا يجوز جمع أي تبرعات او صدقات دون اذن مكتوب من المحلية المختصة. التشرد 11- (1)يحظر التشرد او التحريض عليه. 6-يجوز للشرطة جمع المشردين وتسليمهم لدور الرعاية الاجتماعية.. المعتوهين 12-يجوز للشرطة القيام بحملات لجمع المعتوهين من الأماكن العامة لتسليمهم للمصحات او الى ذويهم بعد التعهد بحفظهم وعلاجهم. الفصل الخامس اماكن تصفيف شعر النساء ضرورة الحصول على الترخيص 13-(1)لا يجوز لأي شخص ممارسة مهنة تصفيف الشعر دون الحصول على ترخيص من المحلية المخصصة بعد التوصية من اللجنة الشعبية المختصة.. ب-يتم طلب الحصول على الترخيص على الأنموذج المعد من المحلية بعد استيفاء الرخصة التجارية والصحية. ضوابط للعمل بمحلات تصفيف الشعر للنساء 14-1لا يجوز لأي محل تصفيف شعر للنساء ان يستخدم اي رجل في ذلك. ب-يحظر دخول الرجال لأي محل لتصفيف شعر النساء.. الفصل السادس احكام متنوعة حظر استخدام مكبرات الصوت 19-1لا يجوز استخدام مكبرات الصوت في الأماكن التجارية بصورة يحتمل أن تسبب ازعاجاً عاماً. ب-لا يجوز استخدام مكبرات الصوت لأي غرض بعد الساعة الحادية عشر مساءً. ضرورة الفصل بين الرجال والنساء في الصفوف 20-على كل جهة تتعامل ويقتضي تعاملها اصطفاف المواطنين ان تفصل بين النساء والرجال وعلى الجمهور التقيد بذلك. عدم جواز فتح المحال التجارية في أوقات الجمعة 21-لايجوز فتح المحال التجارية او البيع في القترة ما بين الثانية عشر ظهراً والساعة الثانية ظهراً من يوم الجمعة. حظر اعمال الشعوذة والدجل 22-لايجوز لأي شخص ممارسة اعمال الشعوذة والدجل والسحر والزار.. عدم جواز الاستحمام اوغسل العربات 23-1لايجوز لأي شخص الاستحمام في النيل عارياً. ب-لايجوز غسل العربات على الشواطئ او في الطرق والحدائق العامة ما لم تكن المنطقة مخصصة لذلك بواسطة المحلية. 24-لايجوز لاصحاب المطاعم والبوفيهات والكافتريات وكل مزاولة عمل البيع خلال نهار رمضان.. ج-يجب وضع لافتة في مكان ظاهر بالمحل توضح احكام الفقرة (ب) من هذه المادة. د-يجب ان يكون المدخل الوحيد للمحل مطلاً على الشارع دون وجود مداخل او مخارج اخرى باستثناء المحلات التي تقع في مبنى متعدد الطوابق. هـ-يجب على مدير أو صاحب المحل مراعاة الشروط الصحية اللازمة واجراءات السلامة.. جواز منح الترخيص للرجال 15-1يجوز للرجال امتلاك محل لتصفيف شعر النساء وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها السلطة المحلية المختصة: 2-في حالة منح الترخيص وفقاً لاحكام البند 1 من هذه المادة يجب ان يدار المحل بواسطة امرأة.. الشروط الواجب توافرها في العاملات تصفيف شعر النساء: 16-1لا يجوز لاصحاب او مديري المحلات استخدام أي عاملة بالمحل الا بعد التأكد من استقامتها وحسن سيرتها. ب-يجب ان تكون العاملة مؤهلة فنياً ولديها شهادة بذلك من جهة اختصاص. ج-يجب أن لا يقل عمر مديرة المحل عن خمسة وثلاثين عاماً. تفتيش المحلات 17-يجوز للسلطة المرخصة وشرطة النظام العام دخول محلات التصفيف في أي وقت بغرض التفتيش والتأكد من تطبيق احكام هذا القانون مع مراعاة أن يكون التفتيش بواسطة النساء.. أماكن تفصيل ازياء السيدات 18-1لا يجوز ممارسة مهنة تفصيل ازياء للسيدات إلا بعد الحصول على تصديق من السلطة المحلية. ب-تضع السلطات المحلية الضوابط التي تراعي الآداب العامة للمحل والعاملين به.. اصدار أو تجديد رخص محل 25-مع مراعاة احكام قانون رخص التجار لسنة 1995م لا يجوز استخراج أي رخصة جديدة للمحل او تجديدها إذا كان اسم المحل يتنافى مع العقيدة والقيم والاعراف الصالحة. الفصل السابع العقوبات 26-يعاقب كل من يخالف احكام هذا القانون بواحدة أو اكثر من العقوبات الآتية: أ-السجن بما لا يزيد عن خمس سنوات. ب- الغرامة. ج-العقوبتين معاً. د-الجلد. هـ-مصادرة الأدوات المستخدمة في المخالفة. و-سحب الترخيص او التصديق على حسب الاحوال او اغلاق المحل لفترة لا تزيد عن سنتين. الحرية الشخصية في الدستور وجاء بالدستور الانتقالي لعام 2005م بالباب الثاني تحت عنوان وثيقة الحقوق – ما هية وثيقة الحقوق: المادة 27-1 (تكون وثيقة الحقوق عهداً بين كافة أهل السودان وبينهم وبين حكوماتهم على كل مستوى التزاماً من جانبهم بأن يحترموا حقوق الانسان والحريات الأساسية المضمنة في هذا الدستور وان يعملوا على ترقيتها وتعتبر حجر الاساس للعدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية في السودان المادة 27/2: (تحمي الدولة هذه الوثيقة وتعززها وتضمنها وتنفذها. 27:3: (تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الانسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزء لا يتجزأ من هذه الوثيقة. 27/4: (تنظم الشتريعات والحقوق المضمنة في هذه الوثيقة ولا تصادرها او تنتقص منها. اما المادة 29 من ذات الباب الثاني تقرأ: (لكل شخص الحق في الحرية والامان ولا يجوز اخضاع احد للقبض او الحبس ولا يجوز حرمانه من حريته او تقييدها الا لأسباب وفقاً لاجراءات يحددها القانون. القانون الجنائي لعام 1991م: شرع المشرع السوداني بالقانون الجنائي بعض المواد التي تتعلق بالمظهر العام أو في عموميتها تعني بالنظام العام. وجاء بالمادة 152 المعنونة بـ (الافعال الفاحشة والمخلة بالآداب وتنص الفقرة (1) من المادة: من يأتي في مكان عام فعلاً او سلوكاً فاضحاً او مخلاً بالآداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او العقوبتين معاً. |
المصدر http://www.sudanuniversity.net/vb/showthread.php?t=3568
بعد الاطلاع ...
ستجد الاتـى ...
ان هذا القانون يختــص بقضايا تمــس كل اسرة ...
فيه مواد تعنــى بالطمانينة الاسرية فى الاحياء ...
ضوابط سلوكية للعمل وسط النساء ( الكوافيرات ) انا كمسلم لا يجوز لـى ان ادع زوجتى يقوم بتصفيف شعرها رجـل ..
فيـه ضوابط الزى العام ( المنضبط بالشرع والعرف )
فلنقرأ مواد القانون ثم نقول ...
هل المقصود اصــل القانون ام اليات تنفيذ القانون ام الاثنان معــا ؟
المواد التى تحدث عنها المشرع تتسق تماما مع رؤية الاسلاميين لفرض نمط سلوكــى مجتمعــى محدد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: خالد العبيد)
|
الاستاذ بدرالدين و ضيوفه
لكم التحية الطيبة
Quote: فرض القانون ولو بالقوة |
العبارة اعلاه , هل هى من عندك ام انها من نصوص لوائح و موجهات العمل الشرطى.
هذا العبارة تعيدنى الى امر فى غاية الاهمية و هو : شعور افراد المجتمع تجاه الشرطة , و نجد ان الشعور و الاحساس المتولد تجاه رجل الشرطة شعور سلبى تماما يصل الى درجة ان كثير الاسر السودانية فى مختلف مناطق السودان لا يقبلون لابنائهم الاخراط فى احد افرع الشرطة . و لعلك تعلم انه و اذا ارد المرء تخويف ابنه , قال له : انادى ليك البوليس" و معنى هذا ان البوليس هو "البعبع" الذى يخيف الاطفال و كل افراد المجتمع يخافون و لا يحبون الشرطى و اما فى بلاد اخرى فالصورة عكس ذلك تماما فرجل الشرطة هو مصدر الامن و الامان و فى لقائه راحة و طمأنينة و تجد ان رجل الشرطة يقوم بدور ايجابى تجاه المجتمع بصورة عامة . و كم من مرات استقبلت رجال الشرطة الذين اتو الى المدرسة التى كنت اعمل بها لتقديم محاضرة عن دورهم و رفع وعى الاطفال بما يقوم به الشرطى و ان الشرطة صديق لهم تحميهم و توفر لهم الامن و الامان , طبعا يا بدرالدين لم تكمن مدرستى التى عملت بها فى السودان كانت فى دولة "كندا" ففى كتدا الامر مهتلف تماما و لا مجال للمقارنة ...
الطيب رحمه قريمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
Quote: الشرطة قوات عسكريــة
تتحرك وفقا للاوامر العسكريــة
تهدف الى تطبيق القانون
و
فرض القانون ولو بالقوة |
ومن هنا بدات الماساة والكارثة
والشرطة فى الاصل جهاز مدنى ولكن حولت الى قوة عسكرية باطشة
فى الدول المتخلفة الدكتاتوريةكجزء من جهاز قهر
واقدوا على قادتها برتب عسكرية كبيرة اصلا للجيوش
وبمفهوم محدد لا تتوافر فى جهاز الشرطة
خذ مثلا فريق شرطة ماذا تعنى او لواء فى الشرطة
ولكن فى الجيش لها معنى
والنظام العام قانونا وتنظيما جزء من هذه الازمة المركبة والتى
وجدت الشرطة نفسها فيه فستاسدت وكان لابد لها ان تحافظ على
امتيازاتها ...
والزائر للدول المتقدمة يلاحظ هيبة للشرطة دون ان يكونوا مدبجين بالسلاح
ولا تزين النياشين صدورهم ولا الدبابير كتوفهم ويؤدون عملهم المدنى
على اكمل وجه
وفى السودان كانت الشرطة فى الخمسيتات عملا مدنبا وكانت لهم هيئة تنظمهم معترف بها ..
وهى التى قادت اضرابهم الشهير فى الخمسينات وتضامن واضرب معهم
العمال بقيادة اتحاد العمال
وفبل فترة تقدم اتحاد الشرطة فى كلورادو بامريكا بعدة مطالب وهدد ببعض الاجراءات
ولم بتهمهم احد بالتمرد او مخالفة الاوامر العسكرية
حياتنا المدنية فى السودان تتعسكر يوميا كجزء من ارهاب الدولة المنظم
والامر لا علاقة له باخلاق او مثل اوقيم وانما تمكين لقيم
اخرى لا بعرفها شعبنا وتهدف لازلاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: محمد المسلمي)
|
تحياتي بدرالدين
مما فهمت من كتابتك اعلاه (صححني اذا كنت مخطئ) وكأنك تريد القول ان المشكلة تكمن في تطبيق القانون وفي نوعية افراد الشرطة المناط بهم تطبيقه - وليست في القانون
لكن دعني اختلف معك ومن وجهة نظر ليست متخصصة وعمومية واتمني ان ياتي احد الاخوة القانونيين ليفصلها
مشكلة قانون النظام العام تكمن في في عدة مستويات هي:
1- فكرة المحاكم المتخصصة في حد ذاتها مشكلة وتتعارض مع مبدأ فصل السلطات الثلاث ومبدأ المساواة امام المحاكم، اضافة لمعرفتك بما جرته هذه المسالة علي البلاد حين يصرف القضاة مرتباتهم او بعض العلاوات من الجبايات التي تحصل من المحكومين ، مثل محكمة الضرائب، محكمة سوداتل سابقا، محكمة الجمارك ، محكمة المرور، الخ تخصيص المحاكم اذا ارتبط كذلك بصرف ميزانيتها من الادارة الحكومية المعنية يجعل لدي القضاة مصلحة تتنافي مع مصلحة المتهمين
2- فكرة النظر ايجازيا في الدعوي، وهذه من اجراءات التقاضي ، حيث لا تمر القضية بذات الاجراءات التي تمر بها القضايا العادية مع حفظ حق المتهم في توكيل محامي وجلب شهود دفاع، .... الخ
وانما يمكن للقاضي ان يحكم في الدعوي ومن جلسة واحدة مما يخل بفرصة المتهم في العدالة
3- مواد القانون في تحديد مسالة المخالفة تعتمد علي المعيار الشخصي للشرطي وللقاضي ايضا
ويظهر ذلك جليا في مسألة اللبس الفاضح حيث انه في السودان وباعتبار ان زي النساء لا يختلف فقط حسب القبيلة والجهة الاقليمية والدين فقط، ولكن حتي تباين الوضع الاقتصادي والخلفية الاجتماعية يمكن ان يجعل زيا مقبولا في بيئة محددة وغير مقبول في بيئة اخري، وحين لا يكون النص قاطعا في مسالة تحديد الزي المخالف للقانون
وحين يترك امر تحديد مخالفة القانون للمعيار الشخصي لرجل الشرطة فان المعيار يصبح غير موضوعي ويترك لرجل الشرطة مهما كانت درجة تاهيله تقرير المخالفة حسب خلفياته الثقافية والاجتماعية والاثنية، وهذا مدخل لكثير من الظلم والتعدي علي حريات الناس
هذه نقاط سريعة واتمني ان استطيع العودة وعمل مقارنة مع نصوص القانون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: اما فى بلاد اخرى فالصورة عكس ذلك تماما فرجل الشرطة هو مصدر الامن و الامان و فى لقائه راحة و طمأنينة و تجد ان رجل الشرطة يقوم بدور ايجابى تجاه المجتمع بصورة عامة . و كم من مرات استقبلت رجال الشرطة الذين اتو الى المدرسة التى كنت اعمل بها لتقديم محاضرة عن دورهم و رفع وعى الاطفال بما يقوم به الشرطى و ان الشرطة صديق لهم تحميهم و توفر لهم الامن و الامان , |
وهو ما نصبو اليــه اخــى الطيب رحمــة ...
ان تكون الشرطة هــى الملجــأ الامــن للشعب السودانــى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: لكن دعني اختلف معك ومن وجهة نظر ليست متخصصة وعمومية واتمني ان ياتي احد الاخوة القانونيين ليفصلها
مشكلة قانون النظام العام تكمن في في عدة مستويات هي:
1- فكرة المحاكم المتخصصة في حد ذاتها مشكلة وتتعارض مع مبدأ فصل السلطات الثلاث ومبدأ المساواة امام المحاكم، اضافة لمعرفتك بما جرته هذه المسالة علي البلاد حين يصرف القضاة مرتباتهم او بعض العلاوات من الجبايات التي تحصل من المحكومين ، مثل محكمة الضرائب، محكمة سوداتل سابقا، محكمة الجمارك ، محكمة المرور، الخ تخصيص المحاكم اذا ارتبط كذلك بصرف ميزانيتها من الادارة الحكومية المعنية يجعل لدي القضاة مصلحة تتنافي مع مصلحة المتهمين
2- فكرة النظر ايجازيا في الدعوي، وهذه من اجراءات التقاضي ، حيث لا تمر القضية بذات الاجراءات التي تمر بها القضايا العادية مع حفظ حق المتهم في توكيل محامي وجلب شهود دفاع، .... الخ
وانما يمكن للقاضي ان يحكم في الدعوي ومن جلسة واحدة مما يخل بفرصة المتهم في العدالة
3- مواد القانون في تحديد مسالة المخالفة تعتمد علي المعيار الشخصي للشرطي وللقاضي ايضا
ويظهر ذلك جليا في مسألة اللبس الفاضح حيث انه في السودان وباعتبار ان زي النساء لا يختلف فقط حسب القبيلة والجهة الاقليمية والدين فقط، ولكن حتي تباين الوضع الاقتصادي والخلفية الاجتماعية يمكن ان يجعل زيا مقبولا في بيئة محددة وغير مقبول في بيئة اخري، وحين لا يكون النص قاطعا في مسالة تحديد الزي المخالف للقانون
وحين يترك امر تحديد مخالفة القانون للمعيار الشخصي لرجل الشرطة فان المعيار يصبح غير موضوعي ويترك لرجل الشرطة مهما كانت درجة تاهيله تقرير المخالفة حسب خلفياته الثقافية والاجتماعية والاثنية، وهذا مدخل لكثير من الظلم والتعدي علي حريات الناس
هذه نقاط سريعة واتمني ان استطيع العودة وعمل مقارنة مع نصوص القانون |
الشاب الذى ( احــب ) عيدروس ..
بجيــك بررررررررررررررررررررررررراحــة ( بطلع / بسأل / ...)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: 3- مواد القانون في تحديد مسالة المخالفة تعتمد علي المعيار الشخصي للشرطي وللقاضي ايضا |
يا عيدروس ...
نطرح السؤال بالموجــب ( هل تعنــى ان القانون يفتقــر الى مراعاة التنوع الثقافــى
فى بلادنــا ) ...
هذه ليســت قضيــة القانون هذه قضيــة الصراع حول الهويــة فى السودان من حيث القيم الحاكمة للمجتمع ...
ويتم الاشارة اليها بالشعارات السياسية حــول قضية تطبيق الشريعة الاسلاميــة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: Salahaldeen Nadir)
|
صديقنا وجارنا:بدرالدين
في البداية،من الناحية القانونية،هنالك مبادي اساسية،في تشريع و تنفيذ القانون واعماله منها،تساوي الناس امام القانون، ولايحاكم احد علي جرم مرتين،ولا يعذر احد بجهله بالقانون ويفسر الشك لصالح المتهم. تلك مبادي لابد ان يضعها المشرع في الحسبان،عند وضعه،لمشروع القانون، والذي لابد من أجازته من هيئة منتخبة،ليسري بالمجتمع ومع مبدأء الفصل بين السلطات المذكور انفا، يتاتي حصر الاخطاء التي يمكن تلافيها في احترام التدرج الوظيفي في اعمال القانون وتنفيذه. اذا ما قسنا،اي حلقة من تلك الحلقات، علي قانون مايسمي النظام العام،نجد بون شاسع، في التدرج والوسائل التي مر بها،ودخل حيز النفاذ. لا اود الرجوع،بالدهن سياسيا،رغم أن الحركة الشعبية،اصرت علي الغاء القانون بمباحثات نيفاشا والتفت الحكومة علي المطلب،او كما اشرت انت في تدخلك<اتفاق القانون مع رؤية الاسلاميين للمجتمع> هذا ليس مجالها. العدالة قيمة انسانية،ورهان المجتمع في الوصول اليها،مرتبط،بمراجعة القوانيين التي تنظم المجتمع واستيعاب،قيم المجتمع بمجمله،لا التقولب في منظار الايدلوجية،او التمنطق بحجج ابوية وسيادية بريطانيا رغم كل هذا التراث الكبير في المجال القانوني،تخرج علينا ومن اسقف كانتبيري بتنبيه المجتمع في استيعاب القوانيين الاسلامية لاشباع حاجات الجاليات المسلمة القاطنة فيها هذا حال المجتمعات المتصالحة مع ذاتها، وليس حال المجتمعات التي كل نظراته بالشريعة والقوانيين الاسلامية التعذيب واذلال وأهانة كرامة بني الانسان. قبل اعمال وتنفيذ قانون الذل هذا، تتنظم دولتنا وتلملم اطرافها وتتصالح مع قاطنيها، وتخلق موسسات لمراقبة تسيرها. مودتي يابدرالدين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
Quote: مشكلة قانون النظام العام تكمن في في عدة مستويات هي:
1- فكرة المحاكم المتخصصة في حد ذاتها مشكلة وتتعارض مع مبدأ فصل السلطات الثلاث ومبدأ المساواة امام المحاكم، اضافة لمعرفتك بما جرته هذه المسالة علي البلاد حين يصرف القضاة مرتباتهم او بعض العلاوات من الجبايات التي تحصل من المحكومين ، مثل محكمة الضرائب، محكمة سوداتل سابقا، محكمة الجمارك ، محكمة المرور، الخ
|
المحاكم المتخصصــة فكرتهــا وتوافقهــا مــع تحقيق العدالــة ( هو مجال النظر ) قطعا توافق مصالح اى جهة مع المحكمة يلغـى فكرة
حياد القاضـــى ويقدح فى نزاهتــه .. وهذا الاتهام يحتاج الى برهان ( ان سوداتل/اى جهة اخرى حكومية / خاصــة تمول المحكمة المتخصصــة المعلنة لمعالجة قضاياها )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بدرالدين البقاري نسيب المحس ... هيييع بِالمناسبة المسافة مِن شمبات إلى الكلاكلة حيُث مُسْتَوطِنات المحس ، تُجيز الفطر وتنفيذ أجِنده <عِده مِن أيام آخر> علشان تعرِف فوايِد كَون المرء يُناسِب المحس ...
أما بعد ... شوف يا بدرالدين يا خوي ... نِحنا شعب مُنظِراتي درجة أولى ... تسمع بلقيس محمد أحمد المُمثِلة تناضِم في الحركة المسرحِية ، والله تشفق على السينما المِصرِية ... تسمع كمال شداد بِناضِم في الحركة الرِياضة ، تسفِه الأرجنتين والبرازيل سوا سوا ... تِتْصنت لِلصادِق المهدي هو بِناضِم في المفروض يِكون ، تقول عُمرو ما حكم السودان ... يا زول لو نضمنى في أي شي ، أي شي بنتْفَوق على رقبتنا ورقبة الخلفونا ... ناس النِظام العام ديل أغلبهُم جايين مِن الشارِع ، صعاليك ساي ... ناس مغبونه وفوقا حِقد الدُنيا والعالمين ... بِستمتعو بِالأذِية وبِيابو الشكِية ... شُرطة النِظام العام بِتكون آلِية قسرِية وبِت ستين كَلب لو ما كان أفرادا مؤهلين والزول علشان يِكون مؤهل ، لازِم يِكون عايِش في وضع طبيعي ... أنا بعرِف أغلب شُرطة النِطام العام (1992م-1997م) الفي المزاد والشعبِية وشمبات الأراضي الأراضي والمايقوما (أقصُد أكشاك بسط الأمن الشامِل) لأن ديل كانو بِنفِذو أمر القبض علي والفِجج الذكرتها دي بِيوتاتنا (المزاد/الشعبِية/شمبات الأراضي/المايقوما) ديل صعاليك ورب الكعبة ... وحات الشهر الكريم الجاي علينا ده ... زول تجيبو مِن الشارِع أو مِن بيئة تكون ربتْ فوقو أحقاد على المُجْتمع وتمسِكو سُلطة ، تفتكِر حيِعْمل شنو؟ الرأي العام ثبتت عِندو إنو النِظام العام غير مؤهل وحاقِد وألِية قذِرة ، وده نشأ مِن واقع أحداث كتيرة تم التعامُل معاها بِحقد وصعلكة (بنطلون لُبنى/كشات اللبس ... إلخ) ... الزول بِصاحِب البِشبهو ... الإنقاذ قتلت 300 ألف بني آدم مدني في دارفور ... خلينا نقول قتلت 10 ألأف -حسب إعْتِراف عُمر البشير للبي بي سي- ظنك حتِسْتخدِم في بسط سُلْطانا ياتو نَوعِية مِن البشر ... ياخ أنا في العادة بِقْبضوني بِدون تُهمة والغريبة أصلو ما حصل قبضوني وكُنت براي دايمًا بقبضوني وأنا مغروز وسط حشد [إنت عزام ... أركب البوكس ده] أغيب يوم أو يومين وأطلع أتعالج إسبوع ... مره قبضوني ولامِن وصلت وكيل النِيابة (مِن آل قِناوي المزاد الشارِع الفاتِح على بوابة إستاد التحرير بِبحري) عاين لي وسأل شُرطي بسط الأمن : - قاوم؟ رد عليهو الشُرطي - طلع زيتنا يا مولانا - أرمو في الحِراسة
دخلت الحِراسة كالعادة ولقيت بِالصُدفة ولد مِن ناس الشعبِية شِمال جِهة الفُرُن ... طلبت مِنو ، يِبلِغ إبراهيم راجِل أُختي بِالحاصِل لي ... شُرطي بسط امن الشامِل التقول شعر بإني إتْحركت ... بعد شوية جا مُحقِق ونادى على [عزام فرح ... إفراج] رفضت الخُروج مِن التخشيبة ... جاني النبطشي ... قُلت ليهو أنا مُنتظِر المحامي بِتاعي ما بمرُق ... بعد كام ساعة وصلني إبراهيم راجِل شقيقتي ، قُلت ليهو نادي لي المُحامي مدني فضل الله (مدني حسن فضل الله مِن أهالي واوسي/مكتبو في عِمارة كامِل أمين بِبحري/الطايِق 6) المُحامي جاني وطلعني مِن الحِراسة لقيت التُهمة إنو أنا عزام فرح كُنت سكران قبل إسبوع الساعة 12 ظهر وقُمت بِالإعْتِداء على ثلاثة رِجال في المزاد جنب جامِع أونسه مِما أدى إلى أذى جسيم لِلتلاته رُجال ... سكران يِدُق تلاته رُجال والساعة 12 ضُهر ... ياخ ناس بسط الأمن الشامِل ديل أصلو ما مُبْدِعين ... المُهِم مِن الحِراسو ومشينا أنا والمُحامي على طول إلى وكيل النِيانة الأعلى في شارِع الزعيم الأزهري ، جنب المُستشفى الدولي (جِهة بيتكُم يا بدرالدين) وطلب المُحامي معرِفة السبب في عدم إحالتي لِلطب الشرعي لِتأكيد نسبة الكحول في دمي وبِناءً علَيه أُجلد في مكان عام ... جابو ليك وكيل النِيابة (آل قِناوي) قنب يِتمْتِم ويِزبِد ... نقلوهو بابنوسة ... يا بدرالدين القذِر بِشغِل قذِر مِتْلو ونِظام الإنقاذ نِظام قذِر ... أنا كُل الإعْتِقالات التمت فيني مَوثقة بشهود ... وكُلها مِتل الحِكاية الفوق دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: نعم تواطأت كل دساتير الدولة الحديثة على حق الشرطة في احتكار العنف
كذراع للسلطة التنفيذية وقد يكون هذا مقبولا ,بل ضروريا ولكن في ظل
دولة مؤسسات تقوم على مبدأ الفصل بين السلطات , |
معاويـة ... سلام
دعنــى اتفق معك فى ان الفصل بين السلطات ضرورة لممارســة كل سلطة لسلطاتها مع اخذها
فى الاعتبار انها مراقبة ومقومــة بسلطة اخـرى ..
الاحساس عند رجل الشرطة ( ضابط / عسكرى ) نـه اعلى درجــة / افهم للقانون / لمصلحة المجتمع
من ( الملكيــة ) الناس .. ومن هنا تأتــى القوامـــة الغير حقيقية على بقية الناس ( الملكية )
حتــى فى امريكا بلد الفصل بين السلطات تجــد الاتــى :
* المحاكم الخاصــة
* السجون الخاصة
* الاستخدام المفرط والوحشى للقوة عند البوليس الامريكى
* السلوك العنصــرى للبوليس الامريكى تجاهـ شرائحمن المواطنين الامريكان ( السود )
* الاستثناء من تطبيق القوانين / المحاكمة / على العساكر الامريكان .
* ........الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الرطانــى ابن المحــس نسيــب الشكريــة عزام ( سلام وشوق ودعاء ليــك )
انت عارف اى بوســت بتفتحونــى بديــه طلـة / قرايـه / وبفكر يا ربــى ارد / اعمل نائم
سببــى ... ( النســب / الريده / الدفعة / الشعبية / ......حاجات كتار )
عــلا قبايل رمضان بخط ليك شخيــط ____________________________________
Quote: ... شُرطة النِظام العام بِتكون آلِية قسرِية وبِت ستين كَلب لو ما كان أفرادا مؤهلين والزول علشان يِكون مؤهل ، لازِم يِكون عايِش في وضع طبيعي ... أنا بعرِف أغلب شُرطة النِطام العام (1992م-1997م) الفي المزاد والشعبِية وشمبات الأراضي الأراضي والمايقوما (أقصُد أكشاك بسط الأمن الشامِل) |
وبقول ليــك ...
* كتبت انـا فوق انو قانون النظام العام دا جزء من البرنامج الانتخابى للمؤتمر الوطنى وللرئيس شخصيا ...
عشان اقول انـا بدافــع عن فكرة القانون وليس عن آليــات انفاذ القانون ..
* الآليــة آليــة نظامية تأتمـر بتعليمات عسكرية بمعنى ان العساكر مهما كانت درجة وعيهــم بيظلو منفذيــن
للتعليمات والامــر بيكون عند شخص بيفترض فيــه قدر من الوعــى خاصــة وهو خريج جامعــى ودرس فى كلية الشرطة
التى يحتوى المنهج التدريبى حقهــا على دراسة القانون بكل انواعــه ..
* ثم العساكر ديــل يجيبوهــم من ويــن ؟ الشرطة بتفتــح فرص تعيين بتلقــى الشباب بالصفوف عايزين يلتحقو بيها
هــم جزء من نسيج مجتمعنــا بكل ما فيـه ..
* ثم دعنـى اقول معــك ان شرطة النظام العام آليــة قسريــة لفرض سلوك اجتماعــى معيــن فى المجتمع وهذا السلوك
فى ولاية الخرطوم ( مكان بيت الفنون ) هــو السلوك الاسلامى المتمثـل فى الزى / زمن الحفلات / الرقص المختلط /الكوافير /
الخمــر ...... الــخ الاشياء الواردة فى القانون ..
* وكمــان جوهـر هذا القانون نابــع من فلسفــة الحسبــة فى الاسلام .. وتأطير المجتمع على الحــق ...
Quote:
... مره قبضوني ولامِن وصلت وكيل النِيابة (مِن آل قِناوي المزاد الشارِع الفاتِح على بوابة إستاد التحرير بِبحري)
|
انت كمان ما تبالــغ .. بيت والتانــى بيت عمـك ابو النســب ( ما طوالى تجيب سيرة البحــر )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بدرالدين:
Quote: حتــى فى امريكا بلد الفصل بين السلطات تجــد الاتــى :
* المحاكم الخاصــة
* السجون الخاصة
* الاستخدام المفرط والوحشى للقوة عند البوليس الامريكى
* السلوك العنصــرى للبوليس الامريكى تجاهـ شرائحمن المواطنين الامريكان ( السود )
* الاستثناء من تطبيق القوانين / المحاكمة / على العساكر الامريكان .
|
اخي امريكيا ليست البلاد التي نبعت فيها مبدأء الفصل بين السلطات، المبدأء نشأء بانجلترا،ومبتكره الفيلسوف منتسكيو رائد القانون الدستوري وفيلسوفه، انتقل المبدأء بعد ذلك لكل الشعوب المتعطشة لتقيد السلطة التنفيذية لممارسة وظائفها دون تغول علي السلطات الاخري،ومسببات انشأء مبداء الفصل بين السلطات معروفة تاريخيا،في تغول جورج الخامس علي السلطات الاخري بأسم الكنيسة، يعني هناك تشابه في هذا بما يحصل عندنا الاأن،الفروقات فقط،منيسة هناك، وجامع هنا. ليس هناك سجون خاصة في امريكا،اذ كنت تقصد غواتناموا،الالية من انشأئه معلومة، والسلطات التي اقامته تعدت علي بعض الحريات المكفولة دستوريا وقانونا. نعم هناك افراط وحشي لقوات البوليس في ممارسة وظائفها وعلي شرائح معينة بالمجتمع، وهناك ايضا مفوضية مستقلة ومحترمة في شكاوي البوليس وتعدياتهم،وسبل الوصول لها متاح في ابسط الصور. القوانين الامريكية لا تستثني احد داخل امريكا او تميزه من البعض،الناس سوا امام القانون وأليات تنفيذه ولايجب الخلط بين الاتفاقيات الدولية التي ترفض توقيعها امريكا، وبين القوانين النافذة فيها والدليل هناك جاليات محترمة مازالت تعيش داخل امريكا واروبا،ليس عشقا وهياما بالغربة،بل في درجة الاحترام الانساني،والعدالة في توزيع الفرص،او مايطلق عليه الأنسنة. وسوف نعود لبلادنا ومهما كانت المحن التي يعيشها اهلنا في ظل نظام البؤس هذا وقوانينه الجائرة لتغير هذا الواقع، وتكريم انسانه من حيث كونه انسان ولاغير.
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: بوست موضوع بدراسة جيدة
الرسالة التبريرية فيه واضحة |
ود ابو الريش ..
تبرير شنو ...
انا قلت ليك جوهــر قانون النظام العام جزء اساســى من البرنانج الانتخابــى للمؤتمر الوطنى
والرئيس صــرح بذلــك ...
هنــا فى هذا البوست يوجد تبنــئ لجوهــر القانون ( 1 )
هنــا فى هذا البوســت يوجد رفــض للتعسف فى الاستخدام المفرط للقوة من شرطة النظام العام ( 2 )
هنــا فى هــذا البوســـت ................................( 3 ) أقراهــا براك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هــل شرطة النظام العام آليـه قسرية لفرض سلوك اجتماعـى معيــن ؟ (Re: الفاضل يسن عثمان)
|
Quote: في البداية،من الناحية القانونية،هنالك مبادي اساسية،في تشريع و تنفيذ القانون واعماله منها،تساوي الناس امام القانون، ولايحاكم احد علي جرم مرتين،ولا يعذر احد بجهله بالقانون ويفسر الشك لصالح المتهم. تلك مبادي لابد ان يضعها المشرع في الحسبان،عند وضعه،لمشروع القانون، والذي لابد من أجازته من هيئة منتخبة،ليسري بالمجتمع ومع مبدأء الفصل بين السلطات المذكور انفا، يتاتي حصر الاخطاء التي يمكن تلافيها في احترام التدرج الوظيفي في اعمال القانون وتنفيذه. اذا ما قسنا،اي حلقة من تلك الحلقات، علي قانون مايسمي النظام العام،نجد بون شاسع، في التدرج والوسائل التي مر بها،ودخل حيز النفاذ. لا اود الرجوع،بالدهن سياسيا،رغم أن الحركة الشعبية،اصرت علي الغاء القانون بمباحثات نيفاشا والتفت الحكومة علي المطلب،او كما اشرت انت في تدخلك<اتفاق القانون مع رؤية الاسلاميين للمجتمع> هذا ليس مجالها. العدالة قيمة انسانية،ورهان المجتمع في الوصول اليها،مرتبط،بمراجعة القوانيين التي تنظم المجتمع واستيعاب،قيم المجتمع بمجمله،لا التقولب في منظار الايدلوجية،او التمنطق بحجج ابوية وسيادية بريطانيا رغم كل هذا التراث الكبير في المجال القانوني،تخرج علينا ومن اسقف كانتبيري بتنبيه المجتمع في استيعاب القوانيين الاسلامية لاشباع حاجات الجاليات المسلمة القاطنة فيها هذا حال المجتمعات المتصالحة مع ذاتها، وليس حال المجتمعات التي كل نظراته بالشريعة والقوانيين الاسلامية التعذيب واذلال وأهانة كرامة بني الانسان. قبل اعمال وتنفيذ قانون الذل هذا، تتنظم دولتنا وتلملم اطرافها وتتصالح مع قاطنيها، وتخلق موسسات لمراقبة تسيرها. |
الفاضل تصوم وتفطر على خير جارنـا واخونا العزيز ...
لعلــك لم تلحــظ ان عنوان البوســت يطرح سؤالا عــن شرطة النظام العام / الشرطة المجتمعية وهــل هــى
آليــة لفرض سلوك / نهج اجتماعــى معيــن ؟
اى ان السؤال تجاوز الآليــة الى دور وجوهــر القانون الذى تنفذه وتطبقه الاليــة ...
ثم بكل وضوح اوردت تصريح لرئيس المؤتمر الوطنى / مرشح رئاسة الجمهورية فى وقت التصريح
إبــان الحملة الانتخابية ان جوهــر قانون النظام العام هو جزء من البرنامج الانتخابــى
للمؤتمر الوطنى وجزء من البرنامج الانتخابى لمرشحه لرئاســة الجمهوريــة ,,,
ثم ارجعــت فلسفة القانون الى معتقدات الاسلاميين بإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران
ويأتــى هذا القانون لتأطير المجتمع على سلوك اجتماعــى معيــن يستند على القيــم الاسلامية
فى الملبــس والسلوك العام وجعلها معيارا للمظهر العام فى المجتمـع ( فى ولاية الخرطوم )
كولايــة تنازع هويــة حضاريــة ..
مــع وجود اسئلــة مشروعــة ومهمة فى هذا الامــر ..
* غير المسلميــن نقول ( مفوضية غير المسلمين )
* العساكر غير مؤهليــن لتنفيذ القانون فى ظل مجتمع متنوع ومتعدد الثقافات والاعراق والاديان ..
* التقييــم الذاتــى لافراد هذه القوات لمعايير السلوك الاجتماعــى .
* ثم السؤال عن مــدى الحريــة الذاتيــة للافراد فى المجتمــع وحدود ذلك ومن الذى ينظم هذه الحدود
( ليس كما طرح اخ كريم فى المنبر ان ليس هناك من حرج فى اختلاء رجل وامراة لا تربطهم اصــره شرعية )
* وبرضو بنسلم ونســأل عنك واحوالك ...
| |
|
|
|
|
|
|
|