دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها )
|
وعضوية ناشطين وحقوقين ومنظمات مجتمع مدني مهمته فقط كل ما يختص والمادة 152 فقط دون التشعب لغيرها والتركيز عليها
يدافع عن كل النساء الاتي يتعرضن لمضايقات بسبب تلك المادة ويتابع قضاياهن ويرفع دعاوي ضد افراد الشرطة المتجاوزين ويتحمل التكلفة عن النساء
ده لو فعلا الناس عاوزه تستفيد من الموقف
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
وهي لبني ذاته كانت وين ؟ والمادة مطبقة ليها سنين وانجلد بموجبها مئات الفتيات ؟ انت ياوليد براك في بوست تاني قلت ده
فلم وانتهي وصدقني الاقتراح بتاع المكتب ده مابمشي خطوة واحدة للامام اسوة بكل مشاريع منظمات المجتمع حيث تسمع جعجعة ولا
تري طحين.
نقطة نظام :
عشان ما يجي واحد ناطي لي انا ضد جلد البنات وضد فكرة النظام العام بشكلها الحالي وممارستها الحالية. لكن لن تتغير اى اوضاع
غير صحيحة ما لم تتغير طريقة تفكير وممارسة احزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني ويخلوا الهرجلة البعملوا فيها ويمارسوا
قدر اكبر من الجدية والمعقولية في التعاطي مع كل القضايا التى تهم الوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: omer osman)
|
Quote: عشان ما يجي واحد ناطي لي انا ضد جلد البنات وضد فكرة النظام العام بشكلها الحالي وممارستها الحالية. لكن لن تتغير اى اوضاع غير صحيحة ما لم تتغير طريقة تفكير وممارسة احزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني ويخلوا الهرجلة البعملوا فيها ويمارسوا قدر اكبر من الجدية والمعقولية في التعاطي مع كل القضايا التى تهم الوطن. |
طيب يا عمر عثمان وقت انت متفق مع المنظمات دي ومعارض للقناون بتكسر مجاديف الناس مالك وتحبط الاقتراح ..؟ ماهو عشان منظمات المجتمع المدني يتركوا الهرجلة ويمارسوا اكبر قدر من الجدية بتلزمهم افكار زي دي .. وقت اي واحد بينقد اي فكرة جادة وعملية بدعوى انه الناس ديل ما بيستاهلوا وما جاديين ولا بد ان يتغيروا .. حا يتغيروا كيف ؟ بمعجزة مثلاً !! ماهو التغيير بيجي بالطريقة دي تبني قضايا والعمل على انجاحها وفي حالة الفشل تدارك الاخطاء وهكذا ..أما ترك العمل مرة واحدة بإجترار الفشل فهو الهدم نفسه والبعتقد انه مداخلتك السابقة والحث على رفع اليد دا هو النقد المحبط بعينه ..!
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: حمزه بابكر الكوبي)
|
مقال يشخص حالة النظام المتهالك سسطرة الدكتور الاستاذ الجامعي في الجامعات الاميريكة والبريطانية مامون فندي فتمتعوا يا اهل الحق و انصار الحرية و موتوا كمدا وغيظا يا اهل الانقاذ يا اهل الفساد وانصاره من الطبالين العايشين بروس في واطة الفساد الانقاذي Quote: إمراة بسروال ونظام بلا...!
مأمون فندي
تصدرت صورة الصحافية السودانية لبنى حسين الصفحة الأولى لجريدة «الشرق الأوسط» الثلاثاء الماضي، بعد أن أدانتها محكمة في الخرطوم وفقا للمادة 152 من قانون العقوبات الذي يقضي بالجلد أربعين جلدة لأي شخص «يرتكب فعلا فاضحا أو فعلا يخدش الحياء العام، أو يرتدي ملابس غير محتشمة». وهكذا أدينت المرأة لارتدائها سروالا وصف على أنه زي «غير محتشم».
السروال عندنا في الصعيد لا يعني «البنطلون» وإنما يعني الملابس الداخلية للمرأة والرجل معا، وهذا المفهوم ليس في الصعيد وحده، وإنما موجود في كثير من الأقاليم العربية الداخلية في المغرب العربي ومنطقة الهلال الخصيب، فعندما يعلن نظام أنه يحاكم امرأة لأنها تلبس سروالا، فظني أن هذه الرسالة لن تكون مفهومة للجميع بالطريقة نفسها التي يعنيها هذا النظام.
الحقيقة هي أن السيدة لبنى امرأة لابسة ومحتشمة، أما النظام الذي يحاكمها، والذي انكشفت عورته بقبح في جرائم دارفور، فهو غير المحتشم وهو الذي يظهر على العالم كله بصورة فاضحة وبلا «سروال»، بالمعنى الصعيدي للكلمة. الجرائم التي روعت إقليم دارفور يتحمل النظام السوداني العبء الأكبر منها، ولن أتهمه هنا بالضلوع في جرائم منظمة، ولكنني لا أتردد في القول بأن النظام يتحمل المسؤولية عن أزمة دارفور كلها، فكيف لأزمة بدأت بخطف ذكور الماعز واعتداءات على الرعاة تستعصي على الحل لتتطور إلى أزمة عالمية تدول السودان؟ وباعتقادي، فإن تدخل حكومة الخرطوم في الشأن المحلي لدارفور وتهميش البنى التقليدية التي كانت تقوم بفض النزاعات المحلية، هو ما أفسد كل شيء وأخرج الأمور عن السيطرة، وحول ما كانت مشكلة محلية اعتيادية إلى قضية دولية تأخذ النظام برمته للمحكمة الدولية بعد أن أودت بحياة عشرات الآلاف من السودانيين.
سروال لبنى حسين هو الآن قضية صغيرة، لكن جهل النظام في الخرطوم قد يحولها إلى قضية ملتهبة تخص حقوق النساء في السودان، المسلمات منهن وغير المسلمات، المختونات وغير المختونات، ويدخل في دوامة حرية الملبس واللباس القبلي والمحلي للمناطق، وتشتعل حروب السروال لتأكل ما تبقى من السودان بعد أن أكلت حروب جديان الماعز دارفور وجرجرت الرئيس عمر البشير إلى المحاكم الدولية.
لبنى حسين اليوم هي رمز لنظام بلا سروال، ومهما حاولنا أن نخفي عورة النظام في الخرطوم، إلا أنه بات عاريا أمام العالم من جراء ما ارتكبه من جرائم في حق الشعب السوداني شمالا وجنوبا وشرقا وغربا.
لبنى حسـين ليست هي التي تخدش الحياء العام، بل النظام الذي مزق بجهـله البلاد هو من يخدش الحياء. لبنى حسين بزيها الذي رأيناها به لا تنقصها الحشمة وإنما من أحاطوها بتهريج وصناعة مسرحية جانبية وجلبة عالمية من أجل سروال امرأة هم الذين تنقصهم الحشمة، وإن كانت رسالة النظام إلى لبنى حسين أن تحتشم، فإن رسـالة من يحبون السودان وأهله الطيبين هي موجهة لمن قاموا بهذه المسرحية التافهة وهي أن الاحتشام مطلوب منهم لا منها.
رسالة ملخصها، بعد مآسي دارفور والتناحر بين الجنوب والشمال والمجاعات التي تلتهم النـاس في بـلد غني مثل السـودان، إنه قد حان الوقـت لرجال النظـام ومؤسسـاته أن يحتشموا، أو باللهجة المحلية: «بلاش فضايح».
إن لف مشـكلات السـودان في سـروال امـرأة هـو الفضيحـة بعينها. ليسـت المصيبة أن تلـبس المرأة في السـودان سـروالا، المصيبـة أنها تعـيش في ظل نظـام بلا سروال.
الشرق الاوسط اللندنية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: وجن)
|
اقتراح جيد يبلور الافكار ويعمل على تحقيق الاهداف ..
لكن واحد من جوانب الآزمة السودانية العامة تكمن في عدم متابعة تنفيذ الافكار والمقترحات الجيدة ..
لذلك يجب أن يعمل الجميع على بلورة الفكرة في خطوات عملية .. خطوات ولو قصيرة لكن إلى الامام ..
مثلا: * إنشاء جمعية نشاط مدني .. ممكن تسميتها(152) على سبيل المقال لأنها جمعية ذات هدف محدد يختص بهذه المادة من القانون الجنائي وتنتهي بنهاية المادة * تسجيل العضوية في الداخل والخارج (في هذا المنبر) * التقدم للجهات المختصة في الداخل لتسجيل الجمعية، وفي حال المعاكسة المتوقعة يتم تسجيل الجمعية خارج السودان في دولة اوروبية. واستطيع أن اساعد على تسجيلها في فرنسا * اقامة سلسلة من الندوات للتعريف والتوعية بالاثار الضارة المترتبة على سريان هذ القانون يشارك فيها القانونيون والأطباء وعلماء النفس وغيرهم من اهل الاختصاصات وأيضا الفقهاء لتبيان التعارض بين المادة والدين الحنيف
القضية ليست حصرا في السيدة لبنى التي يرجع لها الفضل في لفت الانتباه إلى مأساوية الحالة .. وأظن اصبح من ضمن واجبات لبنى توظيف رمزيتها في هذه الجمعية فقد شاركتم جميعكم في الزخم الذي احاط بقضية لبنى التي ما كان لها وما كان في مقدورها أن تقف لوحدها وتحدث كل هذا الالق العالمي .. وانتهز المناسبة لأقول للسيده لبنى أن الجميع يقفون معك على قاعدة المشاركة في هذه القضية العامة، ومن واجبك وفريق دفاعك اطلاع الرأي العام بكل تطورات القضية أو أي شيء يدور بينك وبين الحكومة واجهزتها ..
نعود إلى فكرة انشاء الجمعية، واظن ان تجمع "لا لقهر النساء" يقع على عاتقه اتخاذ خطوة تقديم الطلب لانشاء وبسجبل جمعية (152) او ما يتم الاتفاق عليه من اسم .. وإذا عاكست الحكومة يتم الرجوع لبدائل التسجيل خارج السودان ...
رمضان كريم
سالم احمد سالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: وعضوية ناشطين وحقوقين ومنظمات مجتمع مدني مهمته فقط كل ما يختص والمادة 152 فقط دون التشعب لغيرها والتركيز عليها
يدافع عن كل النساء الاتي يتعرضن لمضايقات بسبب تلك المادة ويتابع قضاياهن ويرفع دعاوي ضد افراد الشرطة المتجاوزين ويتحمل التكلفة عن النساء |
سلام يا وليد يا وليد ده كلام عايم وما بجيب تمنه .. ياتو (عضوية ناشطين وحقوقين ومنظمات مجتمع مدني) يستطيعون العمل فى هذا المناخ الشمولى .. وإقتراحك ده مضمونه أن تتعرض المرأة للمضايقة وربما "الجلد" .. ثم تذهب الى هؤلاء الناشطين والحقوقين ومنظمات المجتمع مدني..
يا وليد الكلام ده "برن" موسيقى جميلة فى أذن الذين يعيشون خارج السودان ولكن أنتو الجوة السودان بتصدقوه؟
هل تستطيع هذه العضوية إلغاء حكم قاضى ؟؟
السؤال للقانونيين: ما هى الآلية التى يمكن للشعب أن يصوت على إلغاء أو تعديل مادة فى القانون؟
هذا بإفتراض الشكل المعروض بأننا دولة ديمقراطية .. لها برلمان وحكومة تنفيذية تأتى بالإنتخاب ..
أرحمونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: رأفت ميلاد)
|
مرحب رأفت
ما يهندي بنية واحده براها جهجهت ركب الحكومة وكت اصرت عى حقها
لحدي ما غيروا ليها القانون من جلد لي غرامه وكمان دفعوها ليها
قضية الجلد تحديدا يا رافت عشان الملبس اخدت راوي كبير خاجيا اجبر الحكومة على انها تشرد من الجلد وتختار الغرامة
القصد من المكتب المنظمة خلافه انه اي قضية حقت امرأ تعرضت لظلم يعمل عليها فوكسن ويصدرها للعالم الخارجي زيها زي قضية لبنى بنفس الزخم والاعلان
اتخيل معاي المكتب ده عنده موقع الكتروني بكم لغة ترفع فيه حالات النساء ديل
اي واحد يجلدوها تجي تحكي قصتها وتتصور كم صورة وتترفع اي واحد في طور محاكم تفاصيلها تكون مرفوعة
اها يا رافت طيب انتو وكت دي وجهت نظركم قادننا في سودانيز اون لاين ليه ؟!
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: Abdel Aati)
|
سلام يا وليد و المتداخلين
فكرة جميلة وعملية للامانة و بصفتي شاهد و جزء من احد المجموعات المهتمة بالناحية العملية للقضية، احب ان اذكر انه الاخت لنا جعفر تقدمت باقتراح مشابة بمجرد القاء القبض علي لبني، و كتبت مذكرة قصيرة بالخصوص ده في اطار تكوين مجموعات متطوعه للعمل في المدي القصير بمساعده من كان في موقف لبني من النساء و في المدي الطويل بمحاوله الغاء القانون و خلق برامج توعيه عامه، تم الاتصال ببعض المحاميين في الخرطوم و المتهمين بالقضية لمواصلة الفكرة عمليا
حا اراجع لنا و استاذنها في عرض ما كتبته للاهمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: Rihab Khalifa)
|
مرحب رحاب
Quote: للامانة و بصفتي شاهد و جزء من احد المجموعات المهتمة بالناحية العملية للقضية، احب ان اذكر انه الاخت لنا جعفر تقدمت باقتراح مشابة بمجرد القاء القبض علي لبني، و كتبت مذكرة قصيرة بالخصوص ده في اطار تكوين مجموعات متطوعه للعمل في المدي القصير بمساعده من كان في موقف لبني من النساء و في المدي الطويل بمحاوله الغاء القانون و خلق برامج توعيه عامه، تم الاتصال ببعض المحاميين في الخرطوم و المتهمين بالقضية لمواصلة الفكرة عمليا |
ما فرقت كتير مين الاقترح العبره بالتنفيذ وربنا يعينكم في خطواتكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: ما يهندي بنية واحده براها جهجهت ركب الحكومة وكت اصرت عى حقها
لحدي ما غيروا ليها القانون من جلد لي غرامه وكمان دفعوها ليها
قضية الجلد تحديدا يا رافت عشان الملبس اخدت راوي كبير خاجيا اجبر الحكومة على انها تشرد من الجلد وتختار الغرامة
القصد من المكتب المنظمة خلافه انه اي قضية حقت امرأ تعرضت لظلم يعمل عليها فوكسن ويصدرها للعالم الخارجي زيها زي قضية لبنى بنفس الزخم والاعلان
اتخيل معاي المكتب ده عنده موقع الكتروني بكم لغة ترفع فيه حالات النساء ديل
اي واحد يجلدوها تجي تحكي قصتها وتتصور كم صورة وتترفع اي واحد في طور محاكم تفاصيلها تكون مرفوعة |
كلام جميل .. ما حأتمادى فى الغلاط والغالبية متفائلة .. يا ريت تكون فى طريقة للمظلومين بدون ضهر .. وهم الأغلبية Quote: اها يا رافت طيب انتو وكت دي وجهت نظركم قادننا في سودانيز اون لاين ليه ؟! |
بصراحة حيثيات القاضى مدثر الرشيدالغثة .. البتنبر بيها علناً الكرنكى المأفون .. عملت لى إحباط كامل .. وشعرت ديل مافى طريقة لى منطق ولا معارضة سلمية معاهم .. ضربهم يجب أن يكون بأقذر من سلاحهم ..
حكومة "النكس البيج" .. حاجة تطمم البطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
وليد المبارك، كل عام و أنت بخيرQuote: وعضوية ناشطين وحقوقين ومنظمات مجتمع مدني مهمته فقط كل ما يختص والمادة 152 فقط دون التشعب لغيرها والتركيز عليها يدافع عن كل النساء الاتي يتعرضن لمضايقات بسبب تلك المادة ويتابع قضاياهن ويرفع دعاوي ضد افراد الشرطة المتجاوزين ويتحمل التكلفة عن النساء ده لو فعلا الناس عاوزه تستفيد من الموقف |
و الله يا و ليد ما قصرتا تب و عداك العيب كلامك يا هو البَرَكة و مافي بعدو كلام غير أن يضيف عليه الخبراء من الفنيات و تتبناه جماعة(عات) الضغط المدني بمقاصده لا تحيد عنها لتضغط به ليس فقط على فلول المشروع الحضاري و على قانونه و محاكمه، بل و على كامل مشهد الحراك السياسي و التشريعي و المجتمعي في السودان. شكراً ليك، ما قصرتا و أوفيت النية منطقاً عقلانياً و فعلاً راشداً غير إنه يا عزيزي، قد سار فينا من قديم مثلٌ؛ أن (لا كرامة لنبي في وطنه) فلا تبتئس أو تحبط، و لتعد الكرة ضد جحفل الغوغائية. و الله المستعان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: هاشم الحسن)
|
Quote: وعضوية ناشطين وحقوقين ومنظمات مجتمع مدني مهمته فقط كل ما يختص والمادة 152 فقط دون التشعب لغيرها والتركيز عليها
يدافع عن كل النساء الاتي يتعرضن لمضايقات بسبب تلك المادة ويتابع قضاياهن ويرفع دعاوي ضد افراد الشرطة المتجاوزين ويتحمل التكلفة عن النساء
ده لو فعلا الناس عاوزه تستفيد من الموقف |
صديقي وليد..حبابك كل سنة و انت طيب..
الإقتراح جيدا جدا ، و عملي.. و اضيف هنا الوجه الأخر للفكرة: من ضمن مؤسسات المجتمع المدني في السودان ، هناك أكثر من 700منظمة نسوية في السودان ، و هو عدد اكبر من اعضاء البرلمان زايد عدد الوزراء الفيدراليين في حكومة السودان ، ويجب أن تفتح النيران على هذه المنظمات و مراجعة ادائها و الميزانيات التي تصرفها و في ماذا يتم صرفها.. غالبية المنظمات النسوية في السودان عندها برامج فرعية (مساعدات قانونية)..و هذه المساعدات ، في الخط العام ، يقال انها تستهدف النساء المتضررات من القانون ، و لكن قلة قليلة للغاية من النساء الضحايا تعرف عن تلك الخدمات و تستفيد منها جزئيا..
كامل دعمي للفكرة.. كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: دينا خالد)
|
Quote: الاخت رحاب خليفة ..
كلام جميل جداً ومما يسعد ان يكون هناك خطوات قد تتم او تمت بهذا الخصوص
اتمني مراجعة الاخت لنا جعفر ومعرفة اي اتجاه عملي قد يسوق لتفعيل هذا الامر فندعمه ..
لك خالص التقدير .. Haider |
سلام يا حيدر و معليش ما شفت الكلام ده قبل اليوم
ارسلت ايميل للنا مباشره بعد كتابتي هنا، لكن الدنيا عيد و ما تحصلت علي رد منها لسه، وما شايفاها في الماسنجر باذن الله اكتب قبل الارشفه و اوري الحاصل شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المستفاد من قضية لبنى ( تكوين مكتب متخصص لالغا المادة 152 برئاستها ) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
التعري غير محمود والمرأة المتعرية هي اقبح النساء والنساء المحتشمات هن افضل النساء ، شتان مابين امراة تلبس جلباب ولباس التقوى وخمار الصفاء وتمشي مشية المرأة الراضية بقسمة الله وبحكم الله وبين امراة لا حياء لها وتجدها بلهاء مجنونة لا ترعوي لمشاعر الناس ولا ترضى بحكم الله وتصرفه وتدبيره في هذا الكون هذه امرأة خارجة عن الشرعية وتريد ان تعيش حريتها وتكون موغلة في اللبرالية البغيضة ، تعاليم الدين الحنيف لم تترك المرأة ولم تترك الرجل فوضع الدين الاسلامي للمرأة لبس بطريقة معينة وقانون وشرعة ومنهاج تسير عليه الفتاة التى ترجو رضا الله فان التزمت به سلمت ونجت وفازت برحمة الله ورضوانه وان تبرجت واسفرت وحسرت فستحسر يوم القيامة ولن تلقى الا الجحيم تسعر به وويل ثم ويل لمن اعترض على قضاء الله وقدره واخذ يلغى في القوانيين التى سنها وشرعها المولى عز وجل ليعز بها المرأة المسلمة ويكرمها بهذا اللباس المحتشم وهذه الهالة من الجمال الذي خصها به الله تعالى ، فنحن ضد الغاء أي مادة من مواد القانون مستمدة من الشريعة الاسلامية وننصح بالحكام بان لا يسمعوا اللبراليون بإلغاء هذه المواد فهم لبراليون لاهدف لهم في هذه الحياة ابدا وليس لهم هم ان يعيش الانسان بهذه الشريعة الاسلامية وهذه التعاليم الربانية السمحا . فينبغى ان يكون هوى المسلم تبع لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ليكتمل إيمانه ، ونحن لا ننادي الا بالامتثال الى ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم والنهي عما انهي عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، النبي صلى الله عليه وسلم امر بالحشمة وامر بالاختمار للمرأة و نهى عن السفور والتبرج كل ذلك اتانا بالقرآن والسنة وبين عقوبة من تتبرج وعقوبة من تكون سافرة في لبسها وأيضا بين عقوبة من يتعدي على حدود الله التى وضعها ايا كان شكل ذلك التعدي سواء كان بالغء الحدود تلك او الاعتراض على ما شرعه الله تبارك وتعالى
انا احزر السلطة القضائية من مغبة الغاء أي قانون او حد مستمد من الشريعة الاسلامية
| |
|
|
|
|
|
|
|