هيفاء بيطار تكتب (المفتاح الرابع) لعلي فرزات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 00:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2011, 02:04 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هيفاء بيطار تكتب (المفتاح الرابع) لعلي فرزات

    Quote: حين شاهدت صور الرسام المبدع علي فرزات على الشاشة، مَرضوضاً ومتأذياً من ضرب وحشي، وأنامله التي أبدعت رسوماً رائعة مكسورة، غشتني موجات عنيفة من الشعور بالقهر والغضب والحزن، ولكن خلف هذه المشاعر، انبثقت عبارة مني بأن ما أشاهده هو تجسيدٌ قوي للحظة حسم...

    منظر مفكر ومبدع شفاف ونزيه وعالي الموهبة وملتزم بقضايا إنسانية وعادلة، منظره وقد تعرّض لضرب وحشي، وإصرار المعتدين على تكسير رأسه من طريق تكسير يديه. منظر علي فرزات وهو على سرير الإسعاف في المستشفى لا يعني سوى تفسير واحد، أن القوة الظالمة الباطشة تخشى من قلم الحق...

    أية قوة تكمن في القلم؟ أية قوة تكمن في الحق؟ الحق الأشبه بزلزال قادر أن يشق طبقات الظلم المتراكمة مهما طال بها الزمن...

    لا يمكنني أن أنسى أبداً ذلك اليوم، كنتُ أحضر معرضاً لرسوم علي فرزات في المركز الثقافي في اللاذقية، كنتُ قد انتهيت من كتابة روايتي «نساء بأقفال»، التي صورتُ فيها حياة العوانس، والظلم الاجتماعي الذي يتعرّضن له، وكان الناشر قد أرسل لي نماذج عدة لصور الغلاف، لكنّ أياً من النماذج لم يقنعني، ووجدتني فجأة أتوقف مخطوفة الأنفاس ومبهورة أمام لوحة لعلي فرزات، لوحة تضم رجلاً وامرأة، عينا المرأة وفمها عبارة عن أقفال، والرجل يتقدم المرأة، ويمسك بيده سواراً يضم أربعة مفاتيح كبيرة... همستُ بكل جموح روحي، هذه اللوحة هي غلاف روايتي، وشعرتُ بأن علي فرزات تفوق عليّ ، أنا التي قضيتُ شهوراً أكتب عن معاناة العوانس وعن القهر والظلم والتبعية التي تتعرض لها المرأة في شكل عام، والعانس في شكل خاص، استطاع علي فرزات بمجرد لوحة ضخ الروح المُعذبة للمرأة، المرأة التابعة التي يملك الرجل حق تقرير مصيرها...

    لم أكن قد التقيت علي فرزات، لكنّ حماستي لاقتناء اللوحة وموافقة الناشر على التفاوض مع رسام مبدع مثل علي فرزات لشراء اللوحة إياها، جعلاني ألجأ إلى صديق مشترك بيننا كي نشتري اللوحة منه... وفعلاً اتصل به الصديق، وفوجئتُ بأن علي فرزات يهديني اللوحة لتكون غلافاً لروايتي، ولا يريد ثمناً...

    أحرجني بكرم روحه ونبل نفسه، فاتصلتُ به أشكره، وبكل تواضع قال أن لا داعي لشكره وأنه يسعده أن تكون إحدى لوحاته غلافاً لروايتي...

    بعد أشهر من تلك الحادثة التقيت بعلي فرزات في اللاذقية، وكان لي الحظ بأن أتحدث إليه مكتشفة الإنسان المسكون بالقلق والهمّ والمُصرّ على أن يكون له دور في وطنه، كان يملك رؤية مسبقة لكل التمزقات التي نمرّ بها الآن، وكان ألم روحه صريحاً، لم يتمكن من إخفائه، لكنه كان ينجح دوماً في أن يعطي للألم رونقاً. ألمه أنيق، هذا ما أحسسته، على رغم دهشتي من وصف الألم بالأناقة، تساءلت كيف أصف ألمه بالأناقة، وفكرت بأن علي فرزات يبدع في تحويل كل ما هو عادي، ونشعر بأنه بمتناولنا، إلى مدهش...

    علي فرزات يستطيع أن يرسم الحياة بكل صخبها، يستطيع أن يرسم النور والظلمة، وأن يكشف أعماقنا، يستطيع أن يرسم الشغف، والنبوءة، رسومه مشحونة بطاقة تولّد التفكير، وتفجر الأسئلة.

    كم هو قوي ووحشي أن نرى مبدعاً بقامة علي فرزات وقد كُسرت أصابعه، والغاية هي إذلاله، وسحق الإنسان فيه، وهدر حبر قلمه المبدع، لكن هؤلاء الجبناء، المختبئين وراء غلالات الظلام، لا يعرفون أن حبر قلمه هو نسغ الإبداع المتدفق مباشرة من شرايينه...

    أريد أن أقول إن علي فرزات يملك المفاتيح الأربعة، لكنها مفاتيح مختلفة عمّا هي في رسمه البديع الذي أهداني إياه ليكون غلافاً لروايتي نساء بأقفال، المفاتيح الأربعة التي تملكّها صديقي، هي الحرية، الكرامة والشجاعة، أما المفتاح الأخير فهو مفتاح الحقيقة... قريباً تلتئم كسور أناملك المبدعة، وستعاود الرسم لتكشف لنا القناع عن الوجوه الملثمة لكائنات لا يمكن وصفها بالبشر، لأن الإنسان وجه... وهؤلاء شوّه الحقد والكره وجوههم فأخفوها وراء أقنعة الظلام...

    هي الدكتاتوريات في أبشع وأفظع صورها، عندما ينهد ركن الإنسانية، وتبقى الغلبة للبطش والقوة والتنكيل، قلوبنا مع جموع المقهورين من حيف الاستبداد والشمولية حول العالم،
    http://international.daralhayat.com/internationalarticle/304094
                  

09-05-2011, 02:24 PM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيفاء بيطار تكتب (المفتاح الرابع) لعلي فرزات (Re: نادر)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de