عبدالعزيز الحلو(حوار الخاص والعام) في مقاومة الجمهورية الثانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 01:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2011, 04:47 PM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عبدالعزيز الحلو(حوار الخاص والعام) في مقاومة الجمهورية الثانية

    عبدالعزيز الحلو(حوار الخاص والعام) في مقاومة الجمهورية الثانية ونحو عقد إجتماعي سوداني جديد



    عبدالمنعم الجاك
    التقيته مرات معدودات، تحسب على اليد الواحدة، إلا ان سيرته وسط رفاقه المتحدثه عن ثورية خاصة رسمت له في مخيلتي صورة جعلت حواسي تتأهب لمعرفته. وكما قال صديقي، كيف لا نتأمل في سيرة رجل تجاوز الخمسين من عمره واتيح له التعليم في أرقي مؤسسات البلاد، كلية الإقتصاد جامعة الخرطوم، وتشغله مثلنا هموم وإحتياجات الحياة وأسرنا، بما فيها أطفاله الصغار، كيف لا نتأمل فيما يحفز ويحرض عبدالعزيز الحلو ليقضي اكثر من نصف حياته " شقياً"، يختار شظف الحياة ومخاطرها في مقابل حياة سهلة رغدة كغيره وفي متناول يده؟ انها الحرية، العدالة، المسأواة وإنسانية مواطن (ة) السودان هو ما يحفز ويشكّل كل يوم من سنوات عمره، مقاتلاً من أجل التحرر ومخلداً للثورة السودانية بقيادته الحالية لمعارك كرامة المواطنة السودانية بجنوب كردفان، ومنها نحو السودان الشمالي العريض.
    اسابيع قبل إعلان إستقلال دولة جنوب السودان، إلتقيته ومجموعة من الأصدقاء بمسكنة المتواضع جداً حد إنعدام الكهرباء بمدينة جوبا، نتسامر في الشأن العام، وهو قصياً قريباً في مجلسنا يغسل ملابسه بنفسه حينها ويُصر على تناولنا وجبة العشاء قبل مغادرتنا، ونفاجأة بها عدساً وخبز، وهو يسترسل بعمق دافئ معبراً عن حزنه الخاص وفرحه العام، وإختلاطهما، بذهاب شعوب جنوب السودان عن السودان الفسيح دولة مستقلة، وهو المنافح المقاتل لعمر مديد من أجل كرامهتم(ن) وكرامة السودانيين(ات) أجمعين. في تلك الأمسية، نتحاور أنداداً، لم يكن عبدالعزيز نائب والي أوخبير إقتصادي أو نائباً لحزب سياسي كبير أو مثقف موسوعي أو ضابطاً عظيم بالجيش ، لقد كان عبدالعزيز الحلو في تلكم الأمسية لطيفاً بسيطاً، وثورياً جداً.
    إمتزاج حزن وفرح الحلو بعد ذهاب السودان الجنوبي مستقلاً جاء صافياً وواضحاً في حواره مع الصديقين مصطفى سري وفائز السليك مؤخراً لصحيفة الشرق الأوسط، عقب إعادة إنطلاق ثورات التحرر السودانية من جبال النوبة حين أجلى عبدالعزيز أبصارنا المنهكة لنرى قضايانا مثل قوله : إن مادفع الجنوب نحو الإنفصال زاهداً في الوحدة هي سياسات المؤتمر الوطني وتعنته المؤدي الى تفتيت وتشظي الوطن ووقوفه المستمر ضد أسس العدالة والمسأواة والحرية وهو ما يجب مقاومته بكافة الوسائل، إضافة لوضوح هدفه الإستراتيجي، ودعوتة الجميع للعمل كيفما شاءوا بقوله : الآن نحن نسعى لتغيير النظام في الخرطوم بترتيبات دستورية جديدة، وعقد مؤتمر دستوري تشارك فيه كل القوى السياسية والفاعلين(ات) في الحياة العامة، من أجل سودان جديد، لكن إذا تمسكت القلة الحاكمة في الخرطوم بالأسس القديمة للحكم، فإننا من جنوب كردفان سنطالب بتقرير المصير ليس لجنوب كردفان وحدها بل لكل شعوب السودان، لأننا لا نريد الظلم لأي شعب من شعوب السودان.
    دون الخوض في ملابسات ومسببات ما يمكن تعدد نعوتاته سواءً سمي إندلاع عنف أو حرب أهلية أو تمرد أو ثورة في جنوب كردفان، فإن التكلفة الباهظة التي تدفعها شعوب جنوب كردفان، موتاً وتشرداً وإرهاباً وسماء تمطر رصاص عليهم(ن)، وللمرة الثانية في تاريخهم(ن)، هذه التكلفة تستوجب من جموع شعوب السودانيين، صفوة وعامة، إجلاء البصر والفكر والعمل، بذات وضوح وصفاء مواقف عبدالعزيز الحلو الأن والمتجاوزة في حلولها للمأساة الإنسانية بجنوب كردفان. خمس إتفاقات سلام، أو تزيد، ( إتفاق السلام الشامل، إتفاق القاهرة، إتفاق أبوجا، إتفاقية الشرق، وإتفاق الدوحة الأخير) وما تزال الألة العسكرية- الامنية والأيدولوجية- لنظام المؤتمر الوطني تواصل في تفريخ ملايين الضحايا الأبرياء من السودانيين(ات)، جنوباً غرباً، شمالاً شرقاً ووسطاً، فلا حلاً سياسي أو عسكري فلحوا في إنجازه ليجدوا القبول من شعوب السودان المتعددة، فقط مزيداً من القهر والفقر وإستسهال قتل الروح والبشر، بل وبتر الجغرافيا والمجتمع. الان يُشِرع عبدالعزيز الحلو مناهج التغيير على مداها وتنوعاتها داعياً الجميع لتغيير النظام، ومخططاً لهذا التغيير أبهظها تكلفة، وهو الخبير بوسائل التغيير، متبنياً المقاومة المسلحة ضد نظام ما فتئ منذ إنتزاعه السلطة في 89 وهو يتبجح يوماً بعد يوم وعاماً بعد عام بمقدرته على " ركوب الجميع" و" الما دايرنا اليجي يقلعنا"!
    دولة المؤتمر الوطني العنصرية، بركائزها وخبراتها الطويلة في رزع الفتن والكراهية بين شعوب السودان وداخل الشعب الواحد، تُجهد مؤسساتها في إلباس عبدالعزيز الحلو رداء ضيق بلون واحد. وهي مرتبكة غير واثقة حتي في ذلك، فتارة تروج لتصويره بانه غريب وليس من النوبة يسعى لتنفيذ مخطط أيدولوجي للحركة الشعبية النوبة براءةً منه، وتارة آخرى إن تمرد عبدالعزيز محصور ومحاصر في جبال النوبة والألة الامنية العسكرية قاربت على القضاء عليه وعلى النوبة مناصريه. وفي كلتا حالتي الإرتباك تمارس هذه الألة حروب التطهير السياسي والعرقي ضد عبدالعزيز القائد القومي وضد من يحلم بمشروعه، وضد السودانيين(ات) عموماً من النوبة وغيرهم. تتعمد العمى هذه البنية العنصرية، بل وتكرر الاخطاء ذاتها، فبدالعزيز قائد سوداني قومي- بل أكثر حظورة لدي الثقافة العنصرية ذاتها بسبب إسمه المألوف مقارنةبرفيقه الراحل جون قرنق والذي مع عظمته في تاريخنا الوطني المعاصر فقد "جاهدت" ذات الأيدولوجية العنصرية للمؤتمر الوطني لحبسه في لباس العرق، فتارة قائد جنوبي وتارة أخرى تستكثر عليه حتي الجنوبية لتمحوره فقط في دينكاويته! ولكن هيهات، فالرجال والنساء العظام يظلوا كبار، وجون قرنق عبدالعزيز الحلو منهم(ن). إن معرفة ومعيشة عبدالعزيز الحلو بكراكر وسهول وجبال جنوب كردفان جعلت منه نوباوياً ومن القبائل العربية على السواء، مثلما جعلت منه العصا التي حملها سنيناً هاشاً للأغنام وللمتفلتين من جنده حينما كان قائداً للآلاف من الجيوش( الإتحادي، البجا، الشيوعي، الحركة الشعبية، نهضة دارفور، الخ) بشرق السودان فكان هنالك بجاوياً، بل شخصيته وقيادتة القومية تعود لما قبلذلك مكتسباً لهوية التبوسا والشلك حيث تُعرف إحدي مناطق شرق الإستوائية بإسمه حتي اليوم، هذا فضلاً بالطبع عن مسلاتيته وفوراويته وعمق معرفته بوديان وصحارى دارفور. رداء العنصر الضيق المستخدم كسلاح ضد عبدالعزيز الحلو لتكسير وتحجيم ثورته ورفاقه المنطلقة من جنوب كردفان، هو لباس ممزق وبالٍ لرجل عرف وعرفته صوالين ومنتديات الخرطوم السياسية والفكرية والثقافية ( مراكز التاهيل القومي إن شاءوا) حينما كان قائداً للحركة الشعبية لتحرير السودان بالشمال عقب توقيع اتفاق السلام الشامل.
    يسعون كذلك أصحاب الاجندة الإستيعابية الإقصائية في جماعة المؤتمر الوطني على نزع الإرادة والمقدرة عن عبدالعزيز الحلو وتصويره كمطية لأجندات ورغبات خارجية، غربية أوأمريكية، وهم الأكثر والأفضح عمالة هنا، وما عرفوا " التكتحا" عن القوام الفكري النقدي لعبدالعزيز في تعامله وخبرته في فض الغث من الثمين من مصالح ودوافع العام الخارجي. فقد ردهم عبدالعزيز- أصحاب المصالح المحافظة من المجتمع الدولي امثال الخبراء الفنيين للجنة ثامبو إمبيكي- خاسئين مفضوحين حينما عملوا على تسويق تسوية سياسية خائبة أبان إنتخابات جنوب كردفان تحفظ في تحالف مريب مصالح المؤتمر الوطني والتيار الدولي المحافظ، وطردهم عبدالعزيز الحلو من داره شر طرده، وهي ذات المجموعة ذات المصالح الخارجية الخبيثة الغبية عندما تحالفت مع المؤتمر الوطني في تسويق إنتخابات قبرت التحول الديمقراطي في مايو 2010 وشرعنت لتأبيد هيمنة وإقصائية المؤتمر الوطني. هؤلاء أرادوا، كما فلحوا مع جنوب السودان، ان يعزلوا أزمة جنوب كردفان المتعمقة عن محيط وسياق أزمات السودان المتعددة، بزعم حاجتها لوصفة خاصة بها يجتهدوا فيها هم فقط باجندتهم غير الشفافة. إرادة عبدالعزيز الحلو في معرفة والتعامل مع المجتمع الدولي تتضح ايضاً في خضم حملات التطهير العرقي والتصفيات السياسية الإجتماعية الجارية بجنوب كردفان، حين خرج عبدالعزيز الحلو ناقداً وناقماً عن أدوار بعثة حفظ السلام الدولية، ليس فقط لصمتها وعجزها عن حماية المدنيين، بل أيضاَ فاضحاً لتواطئها مع قوات ومليشيا المؤتمر الوطني ضد المواطنيين. تلك الفضيحة وذلك العجز هو ما أتى على البعثة الأممية ببعض شجاعة لاحقاً في تقريرها غير المنشور حتي الأن والمؤثق لجرائم جسيمة تستوجب الإحالة للعدالة الدولية كما قال التقرير. وتتضح رؤية الحلو أكثر، فأولويته ليس حشود دولية من الجيوش في جنوب كردفان، فبؤس تجاربها في حماية المدنيين تفضحها في دارفور وأبيي وجنوب كردفان نفسها. فالمجتمع الدولي الخيّر عند عبد العزيز الحلو هوغير الإنتقائي الذي يقوى على حماية مواطنيّ جنوب كردفان من قصف طيران المؤتمر الوطني المتواصل وذلك بفرض حظر جوي إسوة أو ضمن ذات مهمة المجتمع الدولي في حظر الطيران بليبيا. القوى الدولية الخيرة هي في التضامن مع هموم عبدالعزيز الحلو في توفير الطعام والدواء والمأوى لمئات الآلاف من النازحين اللاجئين المواطنيين(ات)، نساء وأطفال وشيوخ، من جنوب كردفان في مآساتهم(ن) الماثلة. القوة الدولية الخيرة التي يراها ويعمل في التحالف معها عبدالعزيز الحلو هي ذات الإرادة والمقدرة على جلب مقترفيّ الجرائم الإنسانية وجرائم التطهير العرقي للعدالة الدولية. هذه هي أولوياته الثلاث، التي يتردد أو يغض الطرف عنها المجتمع الدولى، يعلن عنها عبدالعزيز الحلو بإستمرار في علاقته وتفاعله مع المجتمع الدولي، فعن أي رجل منزوع الإرادة يتحدث اصحاب الفكر والممارسة الإستيعابية الإقصائية؟
    في عشية إعلان إستقلال/ إنفصال جنوب السودان يقف عبدالعزيز الحلو، محازياً لرفاقه وفاتحاً المجال لكل من تذوق التهميش والقهر والإقصاء، يقف عبدالعزيز الحلو على رأس جبل ما فاتحاً المجال للتفكر والعمل معاً، متاملاً في دروس وعظات هذا الحدث الجلل، إستقلال/ إنفصال السودان الجنوبي، تلكم الصدمة العاتية التي ما يزال الشمال العريض في غيبوبة عن عدم إدراك كنهها وتعميقها لأزمات الوطن المترابطة والتي أمست شمالية. فقط هي عصابة المؤتمر الوطني خارج هذه الصدمة، تعيش نشوة جنون ودماء على قمة جبل جرائمها الممتده لما يزيد عن العشرون عاماً، قائلةً في جنونها المجرم الأن فقط ذهب عنا الاذي وتعافينا بذهاب الجنوب ونقارب مرحلة النقاء والإستئثار الكامل، ونعلن تدشين الجمهورية الثانية! الجمهورية الثانيةالتي يعلن عنها نظام المؤتمر الوطني الأن تعني عند عبدالعزيز الحلو الإنقلاب الاول، تعني العودة الى 30 يونيو 89. جمهورية المؤتمر الوطني الثانية عند عبدالعزيز الحلو ورفاقه هي إمتداداً لإستمراء الدولة "الحزب" لقانون ولممارسة القتل والسحل والإغتصاب والتعذيب، اللجوء والنزوح والتشرد، إستشراء الفساد والإفقار ، الإزدراء والإقصاء، العنصرية والفتنة والكراهية، الجمهورية الثانية هي ما يقاومه ويقاتله الأن عبدالعزيز الحلو، والأن فقط من أجل عقد إجتماعي سوداني جديد. فمن على قمة جبله بجبال النوبة يرى عبدالعزيز الحلو العبره من ذهاب الجنوب للفشل في الوصول لذاك العقد الإجتماعي السوداني، مما قد يذهب أيضاً بما تبقى من السودان الشمالي، ( أن الشمال ليس وحدة واحدة، ولا أعني بذلك جنوب كردفان لوحدها، ولكن إذا نظرنا لشمال السودان، مثل نهر النيل والشمالية، سنجد اختلافات على مستوى العرق والثقافة وغيرها من الانتماءات الموجودة في الشمال، وبالتالي ستجد أن ما يفرق أكثر مما يوحد في الشمال، وبالتالي لا مناص من إعادة هيكلة السلطة المركزية، وإنهاء هذه المركزية القابضة، وغيرها من القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية من أجل ضمان استمرار الشمال موحداً).
    مواجهة جمهورية المؤتمر الوطني الثانية هي جردة حساب لجمهوريته الاولي، وهو ما يقوم به الان عبدالعزيز الحلو من جبال النوبة، حيث تبين أن لا إصلاح أو تسويات لها نفع، وهي لحظة تاريخية سياسية دقيقة، لا يمكن إستعادتها، إما تُدشن لمواصلة إستئثار المؤتمر الوطني بانه الوطن وانه الدولة، أو تدعو كما دعى الحلو للتأمل المصحوب بالعمل نحو عقد إجتماعي سوداني جديد.
    عقد إجتماعي سوداني جديد، إبتدره عبدالعزيز الحلو، 1) يفحص ويقترح ماذا نعني ونريد من تنوعنا، 2) يحدد المبادئ المرشده لدستور قومي دائم يعبر عن إرادة شعوب السودان الشمالي ويفصل الدين عن الدولة، 3) يعمل على تعميق وإزدهار علاقات دولتيّ السودان وجمهورية السودان الجنوبي في كافة مجالات السياسة والإقتصاد والمجتمعات والثقافة والوجدان، 4) يحاسب ويسائل ويجلب العدالة لملايين الضحايا من السودانيين(ات)، بما فيها إندمال جراحهم(ن) وتصالحهم (ن)، واضعاً معايير حقوق الإنسان الدولية في صدارة مبادئ وآليات عمله 5) يكافح ويحاسب ويكشف عن الفساد ويحاصر جذوره، 6) يقترح الخطط للتنمية القومية العادلة ويفتح الفرص للتمييز الإيجابي، 7) يُفصل فيما تعنيه قومية الأجهزة الأمنية من شرطة وجيش وأمن، 8) يضمن حيدة وإستقلالية مؤسسات الدولة، خاصة الأجهزة العدلية، الإعلام والخدمة العامة، 9) يستند في تأسيسه على مبادئ وروح العمل الديمقراطي والجماعي في بناء التحالفات والتنسيق والتشبيك بين مختلف ألوان الطيف السودانية، أحزاب، مجتمع مدني، مجموعات حقوق مرأة ومجموعات شبابية، صحف وإعلام ومجتمعات المنافي، الخ، و10) يضع هدفه الإستراتيجي الأولي إسقاط نظام المؤتمر الوطني.

    أغسطس 2011
                  

08-18-2011, 10:29 AM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالعزيز الحلو(حوار الخاص والعام) في مقاومة الجمهورية الثانية (Re: على عجب)

    Quote:  فبدالعزيز قائد سوداني قومي- بل أكثر حظورة لدي الثقافة العنصرية ذاتها بسبب إسمه المألوف مقارنةبرفيقه الراحل جون قرنق والذي مع عظمته في تاريخنا الوطني المعاصر فقد "جاهدت" ذات الأيدولوجية العنصرية للمؤتمر الوطني لحبسه في لباس العرق، فتارة قائد جنوبي وتارة أخرى تستكثر عليه حتي الجنوبية لتمحوره فقط في دينكاويته! ولكن هيهات، فالرجال والنساء العظام يظلوا كبار، وجون قرنق عبدالعزيز الحلو منهم(ن). إن معرفة ومعيشة عبدالعزيز الحلو بكراكر وسهول وجبال جنوب كردفان جعلت منه نوباوياً ومن القبائل العربية على السواء، مثلما جعلت منه العصا التي حملها سنيناً هاشاً للأغنام وللمتفلتين من جنده حينما كان قائداً للآلاف من الجيوش( الإتحادي، البجا، الشيوعي، الحركة الشعبية، نهضة دارفور، الخ) بشرق السودان فكان هنالك بجاوياً، بل شخصيته وقيادتة القومية تعود لما قبلذلك مكتسباً لهوية التبوسا والشلك حيث تُعرف إحدي مناطق شرق الإستوائية بإسمه حتي اليوم، هذا فضلاً بالطبع عن مسلاتيته وفوراويته وعمق معرفته بوديان وصحارى دارفور. رداء العنصر الضيق المستخدم كسلاح ضد عبدالعزيز الحلو لتكسير وتحجيم ثورته ورفاقه المنطلقة من جنوب كردفان، هو لباس ممزق وبالٍ لرجل عرف وعرفته صوالين ومنتديات الخرطوم السياسية والفكرية والثقافية ( مراكز التاهيل القومي إن شاءوا) حينما كان قائداً للحركة الشعبية لتحرير السودان بالشمال عقب توقيع اتفاق السلام الشامل.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de