|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: abdelrahim abayazid)
|
غير معقول أن ينسب لي كل فعل جرى في عهد الإنقاذ حراس الكتب القديمة مدفونون فيها لأن حجتهم وثقافتهم كلها مبنية عليها لا يوجد شيء اسمه فقهاء العالم الإسلامي فهم لا يستحقون ذلك الاحتكار الطب النبوي مجرد كلمات يقولها الناس وتقديسات ليس لها معنى من عاصر النبي فيهم الصحابي والمنافق وذو الفضائل وذو الرذائل واقرأوا سورة التوبة يقصد بهم الذين صحبوه في ضراء مكة وسراء المدينة وهم قليل « لا تسبوا أصحابي » ابن تيمية قام بثورة وحورب لأنه اختلط بالواقع وبالصليبيين وبالحكام الفاسدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: رلم أجد آية في القرآن كله تتحدث عن عذاب القبر |
النبي صلى الله عليه وسلم قال (أوتيت القرآن ومثله معه) وفي رواية (مثليه معه) ونحن مأمورون بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وتصديقه ...ولم يسبق أن يضعف أحداً حديثاًلانه لم يرد في القرآن...ومعظم تفاصيل عبادة المسلمين من السنة وليس القرآن فقط.. أنا أطالبك الان أن تأتيني بآية من القرأن الكريم فيها ان الصوات المكتوبة خمسة صلوات أو ان عدد الركعات كم لكل صلاة ...هل هذا يجعلنا نترك الحرية للناس في تحديد عدد الصلوات وعدد ركعاتها لأنه لم ترد أية في القرأن في ذلك؟!...ونشكك فيما صح عنه صلى الله عليه وسلم ... مثل هذا سيصيرنا للشك في معظم شرائعنا وعباداتنا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يا خوي انت بتناقش في منو؟ انا بنقل في الحوار ده من ناحية بحثية فقط ارجو ان تطرح رائك وتوجه نقاشك ل د الترابي انا لا اويد الترابي في الاساس واذا سالتني اقول لك ان الترابي هو من اسهم اسهاما كبيرا في ما وصلت اليه البلاد الان من دمار بنفس منهجه الذي يطرحه الان انني هنا اطرح فكر الترابي كعارض له اي الفكر واري ان د الترابي انتهازي من الدرجة الاولي مستعد للتخلي عن اي شي من اجل السلطة ولا ولن انسي ما فعله الترابي واتباعه من شعبويين او موتمريين في الشرفاء من ابنا شعبنا وهو يدعي التجديد واللبرالية والمناداة بالحرية وانا من المرجحين لان الترابي يمكن ان نجده في اي وقت متحالف من جديد مع نظام الانقاذ وهذا ديدن الجبهة الاسلامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أنا أطالبك الان أن تأتيني بآية من القرأن الكريم فيها ان الصوات المكتوبة خمسة صلوات أو ان عدد الركعات كم لكل صلاة ...
الاخ منتصر رمضان كريم اورد لك فبما يختص بعدد الصلوات و عدد الركعات والسجود كذلك ، ما كتبه المهندس عدنان الرفاعي في كتابه المعجزة الكبرى الصفحة 52.... يقول : " وفي عرض هذا الجانب الاعجازي من كتاب الله تعالى ، لا بد من الوقوف على مسألة هامه ، ألا وهي استنباط عدد الصلوات المفروضه على المسلم في اليوم ، وعدد الركعات المفروضه وعدد السجدات.. في كتاب الله تعالى ترد كلمة (صلوات) بصيغة الجمع خمس مرات ، على عدد الصلوات اليوميه المفروضه وذلك بالصيغتين (صلوات ، صلواتهم)... ويرد فعل الامر (اقم ) ومشتقاته مقترنا بالصلاة ، بالصيغ (اقم الصلاة ) ، (اقيموا الصلاة ) ، (اقمن الصلاة)...والعباره القرانيه (اقمن الصلاة) ، ترد مرة واحده في كتاب الله تعالى في سياق قراني خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم ((ينساء النبي لستن كأحد من النساء)) >>الاحزاب : 32 << لو قمنا بجمع العبارات القرانيه (اقم الصلاة) و (اقيموا الصلاة) في كتاب الله تعالى ، لوجدناها ترد (17) مرة على عدد الركعات المفروضه في اليوم الواحد... لوقمنا بجمع عدد مرات ورود الفعل (سجد) ، للعاقلين ، ومستقاته التي تعبر عن ازمنة هذا الفعل ، حيث نجمع جميع الصيغ الفعليه لهذا الفعل ، ما عدا الفعل يسجدان في قوله تعالى ((والنجم والشجر يسجدان)) >>الرحمن : 6 << والذي يتعلق بسجود غير العاقلين ..لو قمنا بهذا الجمع لحصلنا على العدد (34) الذي يطابق عدد السجدات اليوميه المفروضه " انتهى
والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: سفيان ابوقصيصه)
|
Quote: الاخ منتصر رمضان كريم |
لك التحية والله اكرم يا اخ سفيان
Quote: اورد لك فبما يختص بعدد الصلوات و عدد الركعات والسجود كذلك ، ما كتبه المهندس عدنان الرفاعي في كتابه المعجزة الكبرى الصفحة 52.... يقول : " وفي عرض هذا الجانب الاعجازي من كتاب الله تعالى ، لا بد من الوقوف على مسألة هامه ، ألا وهي استنباط عدد الصلوات المفروضه على المسلم في اليوم ، وعدد الركعات المفروضه وعدد السجدات.. في كتاب الله تعالى ترد كلمة (صلوات) بصيغة الجمع خمس مرات ، على عدد الصلوات اليوميه المفروضه وذلك بالصيغتين (صلوات ، صلواتهم)... ويرد فعل الامر (اقم ) ومشتقاته مقترنا بالصلاة ، بالصيغ (اقم الصلاة ) ، (اقيموا الصلاة ) ، (اقمن الصلاة)...والعباره القرانيه (اقمن الصلاة) ، ترد مرة واحده في كتاب الله تعالى في سياق قراني خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم ((ينساء النبي لستن كأحد من النساء)) >>الاحزاب : 32 << لو قمنا بجمع العبارات القرانيه (اقم الصلاة) و (اقيموا الصلاة) في كتاب الله تعالى ، لوجدناها ترد (17) مرة على عدد الركعات المفروضه في اليوم الواحد... لوقمنا بجمع عدد مرات ورود الفعل (سجد) ، للعاقلين ، ومستقاته التي تعبر عن ازمنة هذا الفعل ، حيث نجمع جميع الصيغ الفعليه لهذا الفعل ، ما عدا الفعل يسجدان في قوله تعالى ((والنجم والشجر يسجدان)) >>الرحمن : 6 << والذي يتعلق بسجود غير العاقلين ..لو قمنا بهذا الجمع لحصلنا على العدد (34) الذي يطابق عدد السجدات اليوميه المفروضه " انتهى |
نحن غير مكذبين بإعجاز الله عز وجل ...وهذا كلام فيه تكلف ...ولا يصلح كلامك هذا بان يحتج به بأن الله ذكر عدد الصلوات خمسة وعدد الركعات لصلاة الفجر كذا والظهر كذا ولو أراد الله ان يذكر ذلك لذكره صراحة ... أما ما ذكرته يعتبر من اسرار ومكنونات القرآن ...يستفاد فقط الاستيناس بها لا الحكم على ضوءهاولا ينهض بها دليل ...وما كان الصحابة او العلماء يحتجون بمثل هذا ... السنة وحي مثلما القرآن وحي ...ولا يحق لنا ان نرد حكم لانه لم يرد ذكره في القرآن...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: abdelrahim abayazid)
|
الأخ عبد الرحيم لك التحية ومشكور أخي على هذا البوست الذي يتناول موضوع من المهم تناوله بالنقاش والحوار والتحليل النقدي
Quote: يا خوي انت بتناقش في منو؟ انا بنقل في الحوار ده من ناحية بحثية فقط ارجو ان تطرح رائك وتوجه نقاشك ل د الترابي |
أخي آسف لم يتاح لي حينها وقت لمراجعة المصدر الذي اتيت انت برابطه ...فعلقت انا مباشرة على ما أنتقيته انت من نقاط وانا أعلم ان هذه الاعتقادات يروج لها الترابي ويعتقد بها ولكني ظننت أن النصوص التي أتيت أنت بها وتحمل هذه الاعتقادات من كلامك ... ولم اعلم حينها انها منقوله من المصدر...عموماً معذره. فكان علي مراجعة المصدر قبل التعليق حتى لا انسب هذه الطامات القاصمات لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: قلت للشيعة نريد الوحدة لا التقريب وأنتم الآن على السلطة فمَن تتقون؟ ž |
أنت يا رجل فعلت ما فعل الشيعة وزيادة ...فلو كان الشيعة ينتقصون من قدر الصحابة عليهم الرضوان فقد فعلت انت كذلك...وزدت عليهم بأمور لم يأتبي احد بأعجب منها....فليس مستغرباً ان لا ترى أنهم مخالفين.
Quote: علماء الشيعة كانوا شيوخا لأبي حنيفة يوم لم يكن بين الأمة فارق طائفي ž |
ليس صحيحاً....إن كنت تعني أئمة آل البيت كمحمدالباقر وزيد أبني على زين العابدين رضي الله عنهم اجمعين فهم وغيرهم من أئمة آل البيت أئمة لكل اهل السنة وأخذ منهم العلم غير أبو حنيفة كمالك ابن انس وغيره....اما علماء الشيعة فاؤلائك قوم آخرون.
Quote: الغرب لن يتغير لكن (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) |
ومن هذه المصائب ان من يقول مثل قولك يجد من يسمع له ويعتبره عالماً ومفكراً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
Quote: أتمني ان تأتي باية او حديث صحيح لتبرهن خلاف ماذهب الية في حديثة، |
إني أتيت بأية ذكر الله فيها تحريم زواج المسلم من مشركة والمسلمة من مشرك وأية ذكر الله فيها فقط تحليل زواج المسلم من الكتابية ...ولم يذكر الله المسلمة في الأية الثانية التي يرخص فيها بزواج المسلم من الكتابية كالحال في الاولى حرم فيها زواج المسلم والمسلمة على السواء من المشركين وفي القرآن كله نجد ذكر المراة مع الرجل في الحرام والحلال وعدم ذكرها هنا يعني انه لا يحل زواج المسلمة من الكتابي. أما إمامة المرأة فلا تحتاج لأية أو حديث ..لان العبادة المكتوبة يجب فيها التقليد والاتباع ...بل هو الذي يحتاج ليبرهن بالدليل فهو الذي لم ياتي بسوى حديث أم ورقة الذي ليس فيه انها رخص امامة الرجال في الصلاة فقط بأهل بيتها واهل بيتهاأو دارها ...والحديث إذا لم يفصل فسروه بما يوافق العام...فهل يمكن للمصلي يضع يديه مثلاً في رأسه او خلف ظهره أو كفيه على خاصرته دون حاجة ويقول ليس هناك أية او حدبث تحرم علي فعل ذلك ؟! . ...والترابي انكر عذاب القبر رغم ورود احاديث في أعلى الصحيح في البخاري ومسلم وغيرهماوهو عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : مرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ؛ أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ، ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين ، فغرز في كل قبر واحدة . فقالوا : يا رسول الله لم فعلت هذا ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا . فانت تتطلب دليل من الحديث والترابي لا يعترف بالحديث إذا لم يكون له نص مؤيد من القرآن وهذا الموقف لم يقفه غيره احد ينسب للعلم. ومع ذلك فعذاب القير مذكور في القرآن وقال البخاري-رحمه الله- في صحيحه : "باب مَا جَاءَ فِى عَذَابِ الْقَبْرِ . وَقَوْلُهُ تَعَالَى ( إِذِ الظَّالِمُونَ فِى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ ) هُوَ الْهَوَانُ ، وَالْهَوْنُ الرِّفْقُ ، وَقَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ ( سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)" ومن الآيات القرآنية الكريمة التي دلت الأحاديث الصحيحة على أنها نزلت في فتنة القبر وعذابه قوله تعالى : {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)}[إبراهيم]. وقال تعالى :{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125)}[طه]. قال ابن سعدي : "{ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي } أي: كتابي الذي يتذكر به جميع المطالب العالية، وأن يتركه على وجه الإعراض عنه، أو ما هو أعظم من ذلك، بأن يكون على وجه الإنكار له، والكفر به { فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا } أي: فإن جزاءه، أن نجعل معيشته ضيقة مشقة، ولا يكون ذلك إلا عذابا. وفسرت المعيشة الضنك بعذاب القبر، وأنه يضيق عليه قبره، ويحصر فيه ويعذب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
وأما الأحاديث فقد قال ابن كثير : وأحاديث عذاب القبر كثيرة جدا . اهـ
قال صلى الله عليه وسلم : ألا إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي ؛ إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة ، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار ، حتى يبعثه الله عز وجل يوم القيامة . رواه البخاري ومسلم .
وحدّثت عائشة رضي الله عنها فقالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعندي امرأة من اليهود ، وهي تقول : هل شعرت أنكم تُفتنون في القبور ؟ قالت : فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : إنما تفتن يهود . قالت عائشة : فلبثنا ليالي ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل شعرت أنه أوحي إلي ؛ أنكم تفتنون في القبور . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد يستعيذ من عذاب القبر . متفق عليه . وفي رواية : قالت وما صلى صلاة بعد ذلك إلا سمعته يتعوذ من عذاب القبر .
= وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ بالله من عذاب القبر دبر كل صلاة ، وأمر أمته بذلك . كان سعد بن أبي وقاص يعلم بنيه هؤلاء الكلمات كما يعلم المعلم الغلمان الكتابة ويقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منهن دبر الصلاة : اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر . رواه البخاري . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع ، يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال . متفق عليه .
بل كان يتعوّذ بالله من عذاب القبر صباحا ومساء قال عبد الرحمن بن أبي بكرة لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة : اللهم عافني في بدني . اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصرى لا إله إلا أنت . تعيدها ثلاثا حين تصبح وثلاثا حين تمسى ، وتقول : اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت . تعيدها حين تصبح ثلاثا ، وثلاثا حين تمسى . قال : نعم يا بنى إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهن ، فأحب أن أستنّ بسنته . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
= وعذاب القبر حق ، ولكن الله أخفاه عن الناس لِحكمة وحِكمة إخفاء أصوات المعذبين في قبورهم عن الناس قوله صلى الله عليه وسلم : فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه . رواه مسلم . فما ترك رسولُ الله صلى الله عليه وسلم سؤالَ اللهِ أن يُسمع هذه الأمة من عذاب القبر إلا خشية ألا يتدافنوا . ولما كانت الحكمة مُنتفية في حق البهائم أُسمعت عذاب القبر .
بينما عذاب القبر تسمعه البهائم قال صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا وضع في قبره وتولّى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم . قال : يأتيه ملكان فيُقعدانه ، فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ قال : فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله ، قال : فيقال له انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة ، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : فيراهما جميعا . رواه البخاري ومسلم . زاد البخاري قال: وأما المنافق والكافر فيقال له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول : لا أدري كنت أقول ما يقول الناس ! فيُقال : لا دريت ولا تليت ، ثم يُضرب بمطرقة من حديد بين أُذنيه ، فيصيحُ صيحةً يسمعها من يليه إلا الثقلين . يعني تسمعه الدواب ويسمعه من كان قريبا من المكان إلا الإنس والجن .
وقال صلى الله عليه وسلم : إنهم يُعذّبون عذاباً تسمعه البهائم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
Quote: ياشيخنا بارك الله فيك، لكن وحاتك ماشايف اي اية مماذكرت اعلاة ذكرت موضوع عذاب القبر في القبر، ما ذكرت كان اجتهادا منك بالإيحاء او القياس فلك مرجعة. |
هو ليس اجتهاد مني ...بل هذه الأيات ذكرها الامام البخاري في صحيحه في باب عذاب القبر وغيره من العلماء والمحدثين والفقهاء ....وأما قولك أن الله لم يذكر كلمة عذاب قبر ...هذا لأن الله هو صاحب الكلام ...والله يعلم ان هناك من يموت وليس له قبر إلا جوف والوحوش في البر او الحيتان في البحر او التماسيح في الانهار أو من تحرق جثامينهم ويتحول أجسامهم لرماد ....فذكر الله عذاب بعد الموت وقبل البعث فليس هو غير عذاب القبر لمن يدفنون في قبور ...وسماه النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في بعض دعائه عذاب قبر لأن الغالب أن الناس يدفنون بعد موتهم في القبور ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وقال البخاري-رحمه الله- في صحيحه : "باب مَا جَاءَ فِى عَذَابِ الْقَبْرِ . وَقَوْلُهُ تَعَالَى ( إِذِ الظَّالِمُونَ فِى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ ) هُوَ الْهَوَانُ ، وَالْهَوْنُ الرِّفْقُ ، وَقَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ ( سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ) وَقَوْلُهُ تَعَالَى ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)" |
الظالمون في غمرات الموت الموت يكون بعد الانتقال من الحياة الدنيا وقبل البعث وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ )والملائكة قالت لهم اليوم مما يدل على عدم إمهالهم حتى المبعث وعذاب الهون يعني العذاب الأخف من عذاب يوم القيامة وهو يكون من بعد الموت في قبر أو قبله أو لمن لا قبر لهم من من كتب الله عليهم ذلك ...أعاذنا الله وإياكم جميعاً من عذابه ...وكذلك أهل السعادة في الآخرة يجدون الاكرام والنعيم من لحظة وفاتهم قال الله تعالى:( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) وقال تعالى: وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ [ الأنفال: 50، 51]. قال ابن كثير: (يقول تعالى ولو عاينت يا محمد حال توفي الملائكة أرواح الكفار لرأيت أمراً عظيماً هائلاً فظيعاً منكراً؛ إذ يضربون وجوههم وأدبارهم، ويقولون: لهم: ذوقوا عذاب الحريق)انتهى يعني ذلك ان مسالة النعيم والعذاب يبداءان من أول لحظات الموت...لأن غمرات الموت تعني سكرات الموت ولان قوله (إذ يتوفى) فالوفاة تعني صعود الروح للسماء أو خروج الروح من الجسد...فمن هذه اللحظة يتعرض الكفار الظلمون للعذاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الاخ منتصر معظم الأحاديث التي قيلت عن الرسول كانت احاديث آحاد وظنية والقران لا يعرف بل هو يقين، فاليك هذا المنقول:
- البشر مطالبون يوم القيامة بما نزل على الرسل من آيات الوحى.. فالوحى آيات يوم القيامة سيقول تعالى ﴿يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتى وينذرونكم لقاء يومكم هذا؟﴾ (الأنعام 130) فالرسل كانوا يقصون آيات الله التى أنزلها عليهم.. ويقول تعالى فى أصحاب النار ﴿وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم..﴾ (الزمر 71). أى كان الرسل يتلون آيات الله. ومن أعرض عنها دخل النار وحشره ربه أعمى.. ﴿قال رب لم حشرتنى أعمى وقد كنت بصيرا؟ قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى. وكذلك نجزى من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه..﴾ (طه 125: 127..). إذن نحن مطالبون بالإيمان بالآيات التى نزلت على النبى، وليست هناك آيات من الوحى خارج القرآن الكريم.. إذن هو القرآن الكريم وكفى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
Quote: الاخ منتصر معظم الأحاديث التي قيلت عن الرسول كانت احاديث آحاد وظنية |
لماذا الكلام بالتعميم ونحن نتحدث في مسائل محددة ..الأحاديث التي تحدثت عن عذاب القبر ليست ظنية الثبوت لأنها صحيحة و ثابتة وهي كذلك ليست آحاديث آحاد فجلها متواتر تواتر سند وتواتر معنوي . Quote: والقران لا يعرف بل هو يقين، |
في عذاب القبر أتينا بآيات صريحة الدلالة على كون الحساب والعذاب أو النعيم يبدأ من لحظة الوفاة بل عند سكرات الموت ...فلا تعارض إذاً بين ما جاء قي السنة وما جاء في القرآن..ومسالة منع زواج المسلمة من كتابي ادلتها من القرآن وقد ذكرتها فيما سبق.
Quote: فاليك هذا المنقول: - البشر مطالبون يوم القيامة بما نزل على الرسل من آيات الوحى.. فالوحى آيات يوم القيامة سيقول تعالى ﴿يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتى وينذرونكم لقاء يومكم هذا؟﴾ (الأنعام 130) فالرسل كانوا يقصون آيات الله التى أنزلها عليهم.. ويقول تعالى فى أصحاب النار ﴿وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم..﴾ (الزمر 71). أى كان الرسل يتلون آيات الله. ومن أعرض عنها دخل النار وحشره ربه أعمى.. ﴿قال رب لم حشرتنى أعمى وقد كنت بصيرا؟ قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى. وكذلك نجزى من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه..﴾ (طه 125: 127..). إذن نحن مطالبون بالإيمان بالآيات التى نزلت على النبى، وليست هناك آيات من الوحى خارج القرآن الكريم.. |
آيات القرآن الكريم كانت موجزة وليست دائماً مفصلة كآيات الكتب السابقة وليست دائماً واضحة الدلالة... لذلك سيدنا علي رضي الله عنه حينما أرسل سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ليجادل الخوارج قال له جادلهم بالسنة ولا تجادلهم بالقرآن فإنه حمال اوجه ...لذلك قال الله تعالى:هو الذين أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه) والمتشابه هو الغير واضج الدلالة فنحتاج للسنة ورأي العلماء حتى لا نفهم كلام الله بغير المقصود ولا نذيق عنه وعن قصد الله....والسنة مأمورين باتباعها لانها طاعة لله ومن دونها لا نعرف كيف نؤدي العبادات ومن يجهل السنة جهل الدين كله. قال الإمام الأوزاعي - رحمه الله - : " الكتاب أحوج إلى السنَّة من السنَّة إلى الكتاب " ، كما في " البحر المحيط " للزركشي ( 6 / 11 ) ونقله ابن مفلح الحنبلي في " الآداب الشرعية " ( 2 / 307 ) عن التابعي مكحول .انتهى وقال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
Quote: إذن هو القرآن الكريم وكفى... |
لابد انك تتحدث عن دين جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الترابي مجددا للفكر الاسلامي حوارات علي صحيفة الشرق القطرية 15 ح (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الاخ منتصر،
يارجل اذا كان كلام الله نزل واضحا من عندة مبينا كل شي كما قال تعالي، تجي تقول لي فلان قال وعلان قال وهؤلاء عندي بشر قد يصيبون او يخطئون، بل الله لا يخطئ أبدا، فاليك الآتي :
- القرآن ما فرط فى شىء ونزل تبياناً لكل شىء وجاء مفصلاً لكل شىء
يقول تعالى ﴿ما فرطنا فى الكتاب من شىء﴾ (الأنعام 38).
ويقول تعالى ﴿ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شىء﴾ (النحل 89).
ويقول تعالى ﴿ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذى بين يديه وتفصيل كل شىء﴾.
(يوسف 111)
والمؤمن بالقرآن لا يبادر باتهام كتاب الله بأنه فرط وجاء غامضاً يحتاج لما يبينه وجاء مجملاً يحتاج لمن يفصله..
| |
|
|
|
|
|
|
|