|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
جلس يستمع الى خطبة الجمعة فى المسجد، وسرعان ما بدأ يتثاءب، وما هى لحظات حتى نام نوما ثقيلا وبشخير. عند اقامة الصلاة ايقظه من بجواره.. ماذا فعل صاحبنا؟ كبر تكبيرة الاحرام وصلى مع الجماعة. جهل صاحبنا هذا بان النوم الثقيل من مبطلات الوضوء لا يعفيه. وكان الاحرى ان يسأل ويتعلم. وحتى لا نقع فى أخطاء كتلك دعونا نتذاكر ونتدارس مانعرفه عن احكام الصلاة والوضوء والصيام وباقى العبادات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
أنوه بان كثير من امهات الكتب فى الفقه والحديث والسيرة فد تعرضت للتحريف ودس الكثير من المعلومات المغلوطة والمشبوهة. بمعنى اخر قد تجد موقع على النت يوفر كتاب صحيح البخارى فى صيغة PDF ويسارع الكثيرين فى تنزيل الكتاب والاعتماد عليه فى حين ان الكتاب قد طاله التحريف. وما اسهل التعديل فى ملفات ال PDF ورفعها مرة أخرى لتتلقفها الايادى وتعيد نشرها من جديد بحسن قصد وبنية سليمة. لذا وجب الاخذ من مواقع تتحرى الدقة ولها سمعة طيبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
Quote: جلس يستمع الى خطبة الجمعة فى المسجد، وسرعان ما بدأ يتثاءب، وما هى لحظات حتى نام نوماثقيلا وبشخير. عند اقامة الصلاة ايقظه من بجواره.. ماذا فعل صاحبنا؟ كبر تكبيرة الاحرام وصلى مع الجماعة. جهل صاحبنا هذا بان النوم الثقيل من مبطلات الوضوء لا يعفيه. وكان الاحرى ان يسأل ويتعلم. وحتى لا نقع فى أخطاء كتلك دعونا نتذاكر ونتدارس مانعرفه عن احكام الصلاة والوضوء والصيام وباقى العبادات. |
الأخ امبدة ( استاذ الفصل زمان )
الكلام دا فيهـو قـول , حيث أن هـذا الشـخص كان جالســا ولم يضجع فاعتقد أن وضوءه لم يبطــل , لأن النوم ليس حدث في ذاته و لكن الحدث يمكن وقوعـه أثنــاء النوم فقـد كان الرسـول ( ص ) يؤخـر صلاة العشــاء و يخرج للمسجد فيجد أن بعضهم قد نام وهـو جالس فيقومون للصلاة دون تجديد الوضوء
والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: عبدالله احيمر)
|
شكرا عبدالله الاحيمر على المشاركة القيمة وكلامك صحيح وهو رأى الحنفية والشافعية. وهم يرون ان النوم ليس بناقض بذاته وإنما مظنة هو مظنة لخروج شىء من أحد السبيلين. ورأى الحنفية والشافعية: من نام متكنا من الأرض أو غيرها فلا ينتقض وضوءه. (التمكن: بمعنى يمكن مقعدته على الأرض..)
أما القاعدة عند المالكية والحنابلة أن النوم بنفسه ناقض للوضوء. فمن نام نوما مستغرقا انتقض وضوءه سواء كان منمكنا أو غير متمكن (جالسا أو غير جالس) وذلك لما روى عن صفوان بن عسال رضى الله عنه قال: كان رسول الله (ص) يأمرنا إذا كنا سفرا، ألا ننزع خفافنا ثلاث أيام ولياليهن إلا من جنابة لكن من غائط وبول ونوم. رواه أحمد والنسائى والترمذى وصححه. وأيضا الحديث الذى رواه أبوداءود (ومن نام فليتوضأ).
واختلاف المذاهب رحمة بالعباد.
وننتظر مساهماتك القيمة فمنكم نستفيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
تطهير الثوب والبدن إذا أصابتهما نجاسة: يجب غسلهما بالماء حتى تزول عنهما إن كانت النجاسة مرئية كالدم ونحوه. وإن بقى بعد الغسل أثر يشق زواله فهو معفو عنه، إلا أن تكون النجاسة من كـلب أو خـنزير فعندها يجب أن يستعين على زوالها بتسخين الماء والصابون. أما إذا كانت النجاسة حكمية، كالبول إذا جف فإنه يكفى فى تطهيرها جريان الماء عليها ولو مرة واحد. عند المالكية والشافعية.وقال الحنفية لا يكفى أقل من ثلاث غسلات وقال الحنابلة بل سبع غسلات. أما إذا كانت نجاسة كـلب أو خـنزير، فلابد من غسلها سبع مرات مع مزج واحدة منهن بالتراب (فى وقتنا الحالى بدل التراب يستخدم الصابون والله أعلم) وهذا عند الشافعية والحنابلة. وأما عند الحنفية والمالكية كسائر النجاسات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
الاخ الدكتور امبدة جزاك الله خيرا وبارك الله فيكم مواصلة في نواقض الوضوء ينتقض الوضوء ايضا بالردة ومس الذكر بباطن الكف و الشك في الحدث ولمس المرأة
ولا ينتقض الوضوء بمس انثيين وفرج صغيرة ولا بمس دبر ولا حجامة ولا بأكل لحم جزور ولا فصد ولا قهقهة ولا بمس امراة فرجها وقيل ان الطفت فعليها اعادة الوضوء
والله ورسوله وواهل العلم اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
المكاشفى:
لمس المرأة عند الحنفية لا ينقض الوضوء إلا بالمباشرة الفاحشة وهى تلاصق الفرجين من غير حائل. وذلك لما روى عن عائشة رضى الله عنها قالت:( قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ) رواه أحمد والأربعة أما الشافعية فقالوا: ينتقض الوضوء باللمس. أما المالكية والحنابلة فإنهم سلكوا سبيل التوفيق بين الأدلة فقالوا: ينتقض الوضوء باللمس ولو محرما إذا كان بقصد اللذة أو وجدها؛ أما إذا كان اللمس غير مقصود فلا ينتقض الوضوء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: Adil Hamza)
|
أقسام المياه ببساطة جدا الماء على قسمين مخلوط وغير مخلوط الغير مخلوط هو ماء طهور يجوز منه الوضوء والغسل وغيره
الماء المخلوط إما ان يتغير طعمه او لونه او رائحته وهو على قسمين متغير بنجس فهو نجس لا يجوز منه الوضوء
متغير بغير نجس فهو على قسمين ايضا متغير بما لا يمكن الاحتراز منه كالسبخة او الزرنيخ فهو طهور يستعمل في العبادات والعادات
ومتغير بما يمكن الاحتراز منه كلعجين والزعفران والورد فهو طاهر يستعمل في العادات من طبخ وشرب وغيره ولا يستعمل في العبادات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنتهى باب اقسام المياه وننتقل الى باب فرائض الوضوء إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
اما مندوبات الوضوء فأكثر من عشرين / 1 التسمية 2 استقبال القبلة 3 مكان مرتفع 4 صمت 5 تقديم السنن على الفرائض 6 ترتيب السنن 7 تثليث المضمضة والاستنشاق كل منهما بثلاثة غرفات 8/ الغسلة الثانية والثالثة 9/ البدء بمقدمة الاعضاء 10/ تقديم الايمن على الايسر 11 السواك 12 ستر العورة 13 تخليل الاصابع 14 ان يكون التخليل نحرا 15تجديد الماء لمسح الرأس 16تقليل الماء 17الاقتصار على مواقع الفرض 18اقران الدلك مع صب الماء 19تخفيف الدلك 20استصحاب النية 21 تجديده ان طاف به او صلى به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
محرمات الوضوء : يحرم الوضوء من الماء المسبل للشرب من الماء المغصوب وفي أواني ذهب او فضة من أبار قوم ثمود وارض عاد ولوط وتبع والبئر التي القي فيها السحر للنبي صلى الله عليه وسلم وكذا يحرم منها للشراب اما مكروهاته فتسعة : في بيت الخلاء وكشف عورة والسرف والزيادة على الفرض والكلام في أثناءه والزيادة على الثلاثة ان نوى بها التعبد اما ان نوى التبريد فلا كراهة ومسح الرقبة وترك سنة مؤكدة والاقتصار على غسلة واحدة سواء كانت من عالم او جاهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
جزاك الله خيرا اخي الدكتور امبدة على التوضيح خاصة مسالة اليد فكثير من الاخوة يغسلون اليد من كوع الابهام فهذا خطأ يقع فيه الكثير ظناً منهم ان لايعادد غسل الكف بما انها قد غسلت
فصل في شروط الغسل للغسل ثلاثة عشرة شرطا ، منها خمسة شروط وجوب فقط، وخمسة شروط وجوب وصحة معا ، وثلاثة شروط صحة فقط أما شروط الوجوب فهي : 1 - البلوغ 2- دخول الوقت 3- إمكان الفعل (فلايجب الغسل على مريض خاف باستعمال الماء حدوث مرض اوزيادته او تأخر برءه 4- عدم الاكراه 5- حصول الناقض (الجماع مثلاً او الاستحلام او غيره من نواقض الغسل التى سوف نتحدث عنها ان شاء الله )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
Disclaimer لست بشيخ أو مفتى أو متبحر فى علوم الدين. فتحت هذا البوست وكنت قد بدأت فى قراءة كتاب عن فقه الصلاة- والحمدلله قطعت فيه شوطا كبيرا- وأردت فقط مشاركة قراء وأعضاء المنبر ما أقرأ كما كنت أفعل من قبل عندما أشاهد فيلما سينمائيا ممتعا أو أجرب برنامج كمبيوتر أو أو... وكذلك لأنى أجهل الكثير فى تلك العلوم فهى سانحة لتوضيح بعض ما يصعب فهمه من أحكام وذلك من خلال الأسئلة ومداخلات الأعضاء التى تصوب تارة وتستفسر تارة.
وسنواصل فى هذا البوست إن شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
نأسف للإنقطاع الدكتور امبدة وضيوف الكرام اسعد الله اوقاتكم بكل الخير
موجبات الغسل :: يعني الاشياء التي اذا حدثت وجب الغسل هي سبعة ثلاثة مخنلف فيها وهي : 1 اسلام الكافر 2 والمستحاضة ( اي دم العلة والفساد الذي يأتي بعد ايام الحيض) 3 الجنازة
اما المتفق عليها فهي : 1- خروج المني بلذة معتادة 2- مغيب الحشفة(الكمرة ) رأس الذكر 3- انقطاع دم الحيض 4- انقطاع دم النفاس
نواصل لو في زول عندو سؤال في موجبات الغسل او في شيء تقدم ممكن نجاوب نحصر نفسنا في ما تقدم ان شاء الله ولكم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
فرائض الغسل خمسة وهي : 1- النية ، وتكفي النية الحكمية 2- تعميم جميع ظاهر الجسد بالماء ( لابد من تتبع ماغار من الجسد كالتكاميش وشق الالية ولابد ان يسترخي قليلا ويغسل الدبر غير ذلك غسله باطل وصلاته باطلة ان كانت هناك لمعة وهذه فائدة هذا البوست ان نوضح فيه بطلان بعض الفرائض ومواضع البطلان ونبين فيه ايضا ما يغفل عنه الكثير يعني ان لم يسترخي الشخص ويغسل ظاهر الدبر فانه يكون قد ترك لمعة وغسله يكون باطلا وصلاته باطلة فارجو الانتباه 3- الدلك 4- تخليل الشعر : تنبيه مهم جدا هنا وهو انه يمكن هنا للمرأة ان تقلد ابو حنيفة لان ابو حنيفة ليس عنده التخليل من الفارئض بل عنده الفرض هو الحسو اي يحسو الماء على الشعر ويضغطه ويكون قد اتى بالفرض ،،، وايضا تقلد الشافعي في مسح الرأس في الوضوء لان االمام الشافعي عنده يجزء مسح الرأس ولو بجزء يسير فارجو الانتباه لذلك 5- الموالاة إن ذكر وقدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
وسنن الغسل خمسة : 1- غسل اليدين الى الكوعين 2- المضمضة 3- الاستنشاق 4- الاستنثار 5- مسخ صماخ الاذنين
أما فضائله فكفضائل الوضوء ، كالبدء بإزالة الاذى وبدء الغسل بالمذاكيرمن الذكر والانثيين والعانة والدبر والقبل ويسترخي قليلا وجوبا ثم يتوضأ مرة مرة، ثم يبلل يديه بالماء ويسكن بهما ثقوب الشعر ويصب الماء على شعر راسه ويخلله من القفا الى الوجه ثم يصب الماء في كفه اليمنى ويلاقي بها اذنه اليمنى ويفعل بيده اليسرى ايضا للأذن اليسرى ثم يصب الماء على شقه الايمن الى باطن القدم ثم على شقه الايسر كذلك ثم يصب على ظهره ويدلك ما امكن باليدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: ombadda)
|
اما مكروهات الغسل فهي : السرف في الماء .... كشف العورة .. ترك سنن مؤكدة،، الاغتسال بموضع النجاسات ,, الكلام الا ذكر الله
اما نواقض الغسل فهي : جنابة من مني خرج بلذة معتادة , او مباشرة او ملاعبة او نظر او فكر او بخروجه في النوم ,او شك هل احتلم او شك اهو منى ام مذي او شك في منى وجده في اي نومة نامها او شك رجلان في مني و الجماع وخروج دم الحيض والنفاس وخروج المني في النوم ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: SHIBKA)
|
مرحب شبكة وكل عام وانت والجميع بألف خير وربنا يحقق جميع الأماني
ذهب الزينة لا يزكى ولم مرت عليه "احوال"
بخصوص الارض فكلمة (حفظ المال) غير واضحة اذا كان الغرض هو المضاربة او الاحتكار اي انتظار زيادة السعر ثم البيع فهي تكون من ضمن (تجارة العروض) وتكون زكاتها ربع العشر مقدراً عن سعرها عن كل حول اما اذا كان الغرض هو استصلاحها واستثمارها مثلاً ببناءها مستقبلاً ثم ايجارها "حينما تتحسن الظروف" فلا زكاة عليها مهما مرت من فترة ولو قررت بيعها في اي وقت ايضاً لا زكاة الا على ثمنها حينما يمر عليه الحول والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة شهر رمضان...تعالوا نتدارس الفقه...الغُسل..الطهارة...الصلاة (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
شكرا الاخ الشفيع
Quote: ذهب الزينة لا يزكى ولم مرت عليه "احوال"
بخصوص الارض فكلمة (حفظ المال) غير واضحة اذا كان الغرض هو المضاربة او الاحتكار اي انتظار زيادة السعر ثم البيع فهي تكون من ضمن (تجارة العروض) وتكون زكاتها ربع العشر مقدراً عن سعرها عن كل حول اما اذا كان الغرض هو استصلاحها واستثمارها مثلاً ببناءها مستقبلاً ثم ايجارها "حينما تتحسن الظروف" فلا زكاة عليها مهما مرت من فترة ولو قررت بيعها في اي وقت ايضاً لا زكاة الا على ثمنها حينما يمر عليه الحول والله اعلم |
اجابة وافية لكن الظاهر انا ما وضحت الغرض من الارض
الارض تم شراؤها من فترة بغرض ان تحفظ المال يعني الى الان لا نية لي في بيعها او بناؤها او اسئتجارها
وجزاك الله كل الخير عن المعلومات المهمة وكل سنة وانت طيب وصاحب البوست في اتم صحة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
|