دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال
|
ذهبت مرتين إلى منطقة الشك .. وأعادنى الصانع بنعمته وبراهينه إلى منطقة اليقين ..
سمعت وقرأت كثيرا عن ( عذاب القبر ) .. ولكن يقينى ينكره ..
وإيمانى ينبئنى بأن الحساب ..هو يوم الحساب ..
وإلا ..فما الداعى إلى يوم الدينونة ..ووقوف الخلق أمام خالقهم لجرد الحساب ..؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
إطلعت على كثير من الأدلة التى ساقها البعض ، للإثبات عذاب القبر من القرآن والسنة . ولم أجد فيها دليلاا واحدا واضحا ...لا لبس فيه ، أو يمكن تفسيره تفسيرا مغايرا ..
لست عالمة فى الفقه ، ولا ينبغى لى أن أدعى ذلك .. لذلك كان هذا البوست التساؤل ...عسى وعل أن تتضح الرؤية وتنجلى الحيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
خصوصا ، قد لاحظت إن معظم الخطب فى المساجد تتركز حول تخويف الناس من عذاب القبر ووصف كيفيته وسرد كثير من القصص والأقاويل التى تحتمل الصدق والإفك ..
يستفزنى كثيرا ..التركيز على هذا الموضوع فى خطب الإئمة والعلماء الدينيين وبصورة تكاد تكون مبالغا فيها ، ومثيرة للتعجب والتساؤلات لدى الكثيرين .
فلماذا الحرص على التخويف والإرهاب فى الدين بدلا عن الترغيب والتبشير بالنعيم ؟!
فى حين إن الديانات الأخرى تبشر بأن ( الله محبة ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: قال والعهدة علي الراوي أخونا الترابي، لاتوجد اي اية في كل القران تتحدث عن عذاب القبر ونفي تماماً حكاية عذاب القبر. |
سلام أخ عبد الرحمن ..
نعم ..إطلعت على هذا الرأى للترابى ( قدس الله سره) .. ولكن ، هل الترابى فقط من قال ذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: فى حين إن الديانات الأخرى تبشر بأن ( الله محبة ) ..
|
حتى الاسلام .. هي اول ثلاثة
جوهر الايمان و ثوابت الدين ( محبة، خوف، ورجاء)
لكن ...
و ماذا نفعل مع متحركات التدين، و فقه البشر!؟
-------
عشان كدا محتاجين دور عبادة تدعوا لمحبة الله، لا لكراهية البشر!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت آمنه مختار سوف لا أخوض معك في تفاصيل كلامك وطالما لم تقتنعي باللأمر رغم ورود الأيات والأحاديث النبوية الدالة عليه ولا كلام العلماء المجمعون على ما انكرتيه أو تشككتي فيه فلا أرى من الحكمة ايراد الادلة وبحثها ,,, وسيتضح لك لماذا أختي ... قديماً وإلى يومنا هذا العالم الحافظ لكتاب الله ولسنته وفقيه بدلالات النصوص يسمى عالم أو حافظ او فقيه أو محدث إذا كان عالم بعلم الحديث .. أما في زماننا هذا إذا احتار الناس في شخص ووجدوا أنه له شطحات وغير متلزم بالكتاب والسنة وكلام العلماء ...سموه (مفكر) وفي السابق كان يسمى زنديق يعني أمثال الترابي في السابق كانوا يسمون زنادقة ...لكن في زمانا هذا وللتطور والحداثة وحقوق الفكر وما الى ذلك صار يسمى بدلاً من زنديق يسمى (مفكر ),,, يا أختي ...الدين علاقة بين العبد وربه وهذه العلاقة مطلوب من العبد فيها بالتسليم ويجوز أن نتفكر في آيات الله ولا يجوز أن نفكر في أمر الله وآياته لأن التفكير يكون فيما فيه شك ...والدين مطلوب فيه الايمان والايمان هو اليقين الذي لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه ولو شك الانسان في أمر الله يكون قد كفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: حتى الاسلام .. هي اول ثلاثة
جوهر الايمان و ثوابت الدين ( محبة، خوف، ورجاء)
لكن ...
و ماذا نفعل مع متحركات التدين، و فقه البشر
-------
عشان كدا محتاجين دور عبادة تدعوا لمحبة الله، لا لكراهية البشر!! |
مولانا قيقرواى ( قدس الله سره برضه ..المافى شنو )..
الغريبة إن كثير من الأيات والأحاديث كأنما هى رسالات محبة للبشر .. تعبر عن فهم عميق للطبيعة البشرية ، وترتقى بها إلى علياء اليقين وجنة الرضوان ..
ولكن إئمة هذا الزمن ..ينجاهلونها ..لا أدرى لماذا ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: الأخت آمنه مختار سوف لا أخوض معك في تفاصيل كلامك وطالما لم تقتنعي باللأمر رغم ورود الأيات والأحاديث النبوية الدالة عليه ولا كلام العلماء المجمعون على ما انكرتيه أو تشككتي فيه فلا أرى من الحكمة ايراد الادلة وبحثها ,,, وسيتضح لك لماذا أختي ... قديماً وإلى يومنا هذا العالم الحافظ لكتاب الله ولسنته وفقيه بدلالات النصوص يسمى عالم أو حافظ او فقيه أو محدث إذا كان عالم بعلم الحديث .. أما في زماننا هذا إذا احتار الناس في شخص ووجدوا أنه له شطحات وغير متلزم بالكتاب والسنة وكلام العلماء ...سموه (مفكر) وفي السابق كان يسمى زنديق يعني أمثال الترابي في السابق كانوا يسمون زنادقة ...لكن في زمانا هذا وللتطور والحداثة وحقوق الفكر وما الى ذلك صار يسمى بدلاً من زنديق يسمى (مفكر ),,, يا أختي ...الدين علاقة بين العبد وربه وهذه العلاقة مطلوب من العبد فيها بالتسليم ويجوز أن نتفكر في آيات الله ولا يجوز أن نفكر في أمر الله وآياته لأن التفكير يكون فيما فيه شك ...والدين مطلوب فيه الايمان والايمان هو اليقين الذي لا يأتيه الشك من بين يديه ولا من خلفه ولو شك الانسان في أمر الله يكون قد كفر
|
الأخ منتصر عبد الباسط لك التحية ..
بعيدا عن الزندقة .. نعم / اليدن علاقة بين العبد وربه والإسلام من التسليم ..كما نعلم جميعا .. وشخصيا أسلمت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنييفية مسلمة وما أنا من المشركين .
حسب علمى إن الله عز وجل نفسه أمرنا بالتفكر فى كتابه الذى أنزله .. وفى آياته فى الكون ، الدالة عليه بجلاء يبهر البصر ..
ولكن / أين شككت انا فى أمر الله؟ وهل ما تعنيه بأمر الله هو الآية ( ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) ؟؟ وهل أمر الله هذا هو ( عذاب القبر) تحديدا
وإذا كان الله قد أمرنا بالتفكر والتدبر ، فكيف يكون (التفكير فيما فيه شك ) فقط كما ذكرت ؟!
وكيف يتسنى لى الإيمان بشئ دون التفكير فيه !!
أما عبارتك هذه فلم أفهمها جيدا ( ويجوز أن نتفكر في آيات الله ولا يجوز أن نفكر في أمر الله وآياته ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: الاخ منتصر اود ان لا يكون الكلام جزافا، إريني اية قرانية واحدة تتحدث عن عذاب القبر، أتمني ان تبتعد من الحديث في هذا الحين. |
الأخ عبد الرحمن سلام ..
أعتقد أن الأخ منتصر لم يقم بإيراد أدلته لأنه علم من كلامى أعلاه إننى اطلعت عليها مسبقا ..
ولكن ، أرجو منه إيرادها للفائدة العامة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: AMNA MUKHTAR)
|
العزيزة آمنه ,, سلام وتحية ,,,,,,,,,,,, كده تدبري هذه الاية 46 من سورة غافر
Quote: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ |
وكذلك الآيات من 168 الى 170 من سورة آل عمران
Quote: الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
|
تجدي فيها ان شاء الله اشارة لعذاب يجرى قبل يوم الحساب وورزق لشهداء قبل يوم القيامة ,,,
لو داير تنظير شيعة قولي لينا عووك ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الاخ عمار،
لم اجد تفسير صريح فيما ما اوردت من آيات يوحي بعذاب القبر، وما هو مفهوم كلمة القبر عندك؟ هل القبر هو الدفن في الارض او المعني يتسع؟ وهل العذاب جسدي او روحي؟ ومادام سيكون هناك عقاب للكافريين يوم الحساب فما المغذي من عذاب اولي في القبر؟ وما الحكمة من وراء ذلك؟ معظم الآيات القرانية جاءت بالاستجواب العكسي للتفكر والتعقل، ان الله يأمرنا ان نفكر ونتفكر وان ندري ومن بعدها ان نومن. الاسلام دين الحكمة والعقل فكيف نومن من غير ان نسال؟ الجدال والسؤال يعمق المعرفة ويثبت الايمان والاقتناع. لا إرادية السؤال حق مكفول لكل فرد ليعلم ماهية الايمان والتمسك بة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
الأخت آمنة تحياتي و سلامي أسئلة مشروعة أرجو أن تجدي الإجابة عليها و كما قلتِ فإن الأهم من الإجابة التي تقنع العقل هو اليقين الذي يقذفه الله في قلب المسلم. أسأل الله أن يملأ قلوبنا جميعا ببرد اليقين و يشرح صدورنا بنور الإيمان و يرزقنا يقينا لا ينفد و إيمانا لا يرتد و قرة عين لا تنقطع. مثلك لست عالما و لا فقيها لكن أحسب أن أدل آية على عذاب القبر هي قوله تعالى (النار يعرضون عليها غدوا و عشيا و يوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب). فمهما كان المعني بهذا العرض فهو في حد ذاته عذاب. أتفق معك في أن الكثيرين من الأئمة و القائمين بأمر الدعوة إلى الإسلام و تعريف الناس به يعرضون صورة شائهة ينقصها التوازن عن الإسلام و يبدو يا آمنة أن حظك يوقعك في طريق هؤلاء كثيرا فأنا قد مرت علي سنوات لم أسمع إماما أو عالما يخصص خطبة كاملة عن عذاب القبر أو يكثر من الحديث عنه. التوان في عرض الإسلام مطلوب و لا يجوز للدعاة أن يكتفوا بالتخويف و ينفروا الناس أو يكتفوا بالتبشير فيتكل الناس و يتركوا العمل. فالله تعالى هو الرحيم الأحن علينا من أمهاتنا و هو الجبار الذي لا يرضى أن تنتهك محارمه و هو القائل سبحانه (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم و آمنتم) و هو الذي يقبل التوبة عن عباده. مع احترامي لرأيك يا أخت آمنة أرى أن وصفك للتبشير ببعض ما ورد عن نعيم الجنة بأنه فطير فيه شيء من المبالغة فكثير من هذه الأوصاف وردت في القرآن و موحيها و منزلها هو خالق الخلق و الأعلم بهم و بما يصلحهم. فلعل عدم تأثير هذه الآيات علينا يشير إلى خلل في نفوسنا نحتاج إلى تداركه و إصلاحه و خير لنا أن نتهم أنفسنا بالتقصير من ان يخطر ببالنا أن الخلل في الرسالة المنقولة إلينا. أعلم أنك لم تشيري إلى ذلك لكن قد يتسلل هذا الفهم لمن يقرأ كلامك. عموما شكرا على البوست الذي يحمل كثيرا من المعاني الجميلة فيما يجب أن تكون عليه صلتنا بالله تعالى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
Quote: تمني الموت يا سجاح (ان كنت صادقة)... لتعرفي بنفسك |
الاخ تولوس،
أراك قد حسمت النقاش بكلامك اعلاة، اذا الموت مكتوب بزمن ومكان فالتمني لا ياخر ولا يعجل ذللك،
لقد مات الناس دهورا ولم يات فرد ليحكي كيفية ذلك، اللغط في الاحياء لمعرفة ماذا يدور خلف ستار الرحيل، هذا هو مربط الفرس. كلام الاخت اعلاة تتحدث عن الترهيب ومبالغة البعض في مسالة عذاب القبر، وهناك ماهو ناكر لذلك وهناك من هو موافق علية،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
Quote: لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة إلى الأعضاء الكرام والعاملين على هذا المنتدى المبارك
ما صحتة هذا الحديث
القبر إما حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة" وجزاكم الله خيرا" رد مع اقتباس #2 قديم 17-02-06, 12:48 AM أحمد بن سالم المصري أحمد بن سالم المصري غير متواجد حالياً وفقه الله تاريخ التسجيل: 30-10-02 المشاركات: 1,052 افتراضي هذا الحديث لا يصح ، بل هو ضعيف جداً :
فقد ورد هذا الحديث ضمن حديث طويل أخرجه الترمذي (2460) :
[ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ مَدُّوَيْهِ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْحَكَمِ الْعُرَنِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْوَصَّافِيُّ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُصَلاَّهُ فَرَأَى نَاساً كَأَنَّهُمْ يَكْتَشِرُونَ قَالَ :
« أَمَا إِنَّكُمْ لَوْ أَكْثَرْتُمْ ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ لَشَغَلَكُمْ عَمَّا أَرَى فَأَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ الْمَوْتِ فَإِنَّهُ لَمْ يَأْتِ عَلَى الْقَبْرِ يَوْمٌ إِلاَّ تَكَلَّمَ فِيهِ فَيَقُولُ : أَنَا بَيْتُ الْغُرْبَةِ وَأَنَا بَيْتُ الْوَحْدَةِ وَأَنَا بَيْتُ التُّرَابِ وَأَنَا بَيْتُ الدُّودِ .
فَإِذَا دُفِنَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ قَالَ لَهُ الْقَبْرُ مَرْحَباً وَأَهْلاً أَمَا إِنْ كُنْتَ لأَحَبَّ مَنْ يَمْشِى عَلَى ظَهْرِى إِلَىَّ فَإِذْ وُلِّيتُكَ الْيَوْمَ وَصِرْتَ إِلَىَّ فَسَتَرَى صَنِيعِي بِكَ .
قَالَ : فَيَتَّسِعُ لَهُ مَدَّ بَصَرَهِ وَيُفْتَحُ لَهُ بَابٌ إِلَى الْجَنَّةِ . وَإِذَا دُفِنَ الْعَبْدُ الْفَاجِرُ أَوِ الْكَافِرُ قَالَ لَهُ الْقَبْرُ لاَ مَرْحَباً وَلاَ أَهْلاً أَمَا إِنْ كُنْتَ لأَبْغَضَ مَنْ يَمْشِى عَلَى ظَهْرِى إِلَىَّ فَإِذْ وُلِّيتُكَ الْيَوْمَ وَصِرْتَ إِلَىَّ فَسَتَرَى صَنِيعِى بِكَ . قَالَ فَيَلْتَئِمُ عَلَيْهِ حَتَّى تَلْتَقِىَ عَلَيْهِ وَتَخْتَلِفَ أَضْلاَعُهُ . قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِأَصَابِعِهِ فَأَدْخَلَ بَعْضَهَا فِى جَوْفِ بَعْضٍ قَالَ :
« وَيُقَيِّضُ اللَّهُ لَهُ سَبْعِينَ تِنِّيناً لَوْ أَنَّ وَاحِداً مِنْهَا نَفَخَ فِي الأَرْضِ مَا أَنْبَتَتْ شَيْئاً مَا بَقِيَتِ الدُّنْيَا فَيَنْهَشْنَهُ وَيَخْدِشْنَهُ حَتَّى يُفْضَى بِهِ إِلَى الْحِسَابِ » .
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
« إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ » .
قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ] . انتهى .
وقال الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب والترهيب" (1944) : [ ضعيف جداً ] |
معقول الواحد يعيش فى الدنيا ستين سنة ويعذبوهو 60 مليار سنة! وما ربك بظلام للعبيد جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: jini)
|
الاخت امنة السلام عليكم ورحمة الله.
أتQuote: مني ان تبتعد من الحديث في هذا الحين. |
هل لك ان تخبرينا لماذا؟
Quote: وشخصيا أسلمت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنييفية مسلمة وما أنا من المشركين . |
ويكفيك هذا . اما بالنسبة للقبر الذي فيه العذاب فهو القبر البرزخي حسب اقوال العلماء. اما القبر الذي نعرفه وهو الحفرة التي ندفن فيها الموتي لايوجد فيها عذاب او نعيم. واحيلك الي العلامة الدكتور الكبيسي في حلقاته التي بثت علي قناة دبي الفضلئية وموجودة علي الانترنت بعنوان: الكلمة واخواتها . وبرنامج اخر باسم: واخر متشابهات. ستجدين فيه علما نافعاً ان شاء الله. نفعنا الله واياك . واتمني ان تطلبي ترحيل هذا البوست الي الربع القادم لتعم الفائدة عسي ان ينتفع به من يمر من هنا فتكون لك به حسنة. كما وارجو ان تتدبري الايات التي استشهد بها الاخ عمار عبدالله وربطها بمفهوم القبر البرزخي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
عذاب القبر من الأمور الخلافية بين علماء الدين
بالنسبة للبعض فعذاب القبر حقيقة وعند السلفية خط أحمر يمكن أن يخرج من ينكره من الدين وعند علماء آخرين لا يوجد حساب قبل يوم الحساب ويضعفون الأحاديث التي يستدل بها عليه
من اكثر الأحاديث واقواها في الإستدلال بحقيقة عذاب القبر عند من يعتقدون به هو حديث الرسول عليه صلوات الله وسلامه عندما مر بقبرين حديثين وقال صاحبيها يعذبان وما يعذبان بكبير أحدهما كان لا يسنجي من البول والآخر كان مشاء بالنميمة كما ورد في معني الحديث
والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: أسامة البلال)
|
Quote: تمني الموت يا سجاح (ان كنت صادقة)... لتعرفي بنفسك |
الذين يخشون الموت هم أمثالك يا ( مسيلمة ) الإنقاذى ..
ليه أخشى الموت ؟! سرقت وللا قتلت ولا ظلمت ولا كوزة ؟!
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: احمد محمد بشير)
|
Quote: المولي سبحانه وتعالي ليس ظلاّماً حتي يعذّب قبل اقامة الحجة ونصب ميزان العدالة
|
قال تعالي : { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} (47).الأنبياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عذاب القبر ...بين الحقيقة والخيال (Re: احمد محمد بشير)
|
الأخ أحمد سلامي و تحياتي أنت هنا تثبت عذاب القبر من حيث أردت نفيه فعرض آل فرعون على النار غدوا و عشيا هو في حد ذاته عذاب و الله تعالى يقول (و يوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا و استمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق و بما كنتم تفسقون) فهو عذاب في القبر كما هو عذاب في القبر. مداخلتك عموما تنفي دخول النار لكنها تثبت عذاب القبر و لو كان عذابا نفسيا.
| |
|
|
|
|
|
|
|