دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
يا سلاااااام يا سيف، وشكـرا جزيلا على هـذه الصورة التأريخ فعلا.. كنت صغيرا وقد التقيت مع الرحالة خالد عشريـة فى قطار بورتسـودان فى بداية السبعينات، وكان معنا فى نفس القمـرة (السكنـدة)، وطول الرحلة كانت عبارة عن محاضـرة، وصـور أخذها فى الهند مع الأفيال، ورؤسـاء الدول...الخ. واحد فقط فى القمرة ما كان مصدق سـرد تجاربه وله العذر فقد كان رجلا بسيطـاً، من نوع البقولوا أبوللو ما نزلت القمر وكله فبركة سينمائية.
رحمـة الله عليه، واستغرب كيف لا يوثق لهـذا الرجل وتدرس تجاربه فى المدارس..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
الرحالة السوداني خالد عشرية ونحن بالمدرسة الأولية ، زرنا معرض صور الرحالة السوداني خالد عشرية الذي أقامه بالمنزل المجاور لاستوديو أفراح الحالي بجوار منزل مدير البوستة . طبعًا البلد وسعت وكبرت ولا أثر للمكان المذكور . قابلت عشرية في قطار نيالا عند عودتي من جبل مرة 1973عندما كان قادمًا من ( أم دافوق مع حدود أفريقيا الوسطى ) وذكرته بمشاهدتي لرحلاته المصورة وافترقنا عند تقاطع سنار ( كنت وقتها طالبًا في ثانية ثانوي بالفاشر الثانوية . وبالصدفة رأيت عشرية يجوب شوارع السوق الأفرنجي بالخرطوم في الثمانينيات ، فلحقت به واستوقفته ، لأجري معه تحقيقًا لجريدة ( السوداني ) نشر لاحقًا . وحرصًا منه على صوره ، صورت بعضًا منها في استديو الجريدة على يد صديقنا : يحيى شالكا .
http://www.alsuki.com/vb/showthread.php?t=5475
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
رحم الله العم خالد عشرية - وهو بن خالة والدي عليهم جميعا رحمة الله ها تصدق انني كنت اراه فقط في المناسبات؟ وقبل ان يتوفى رحمه الله بشهر او يزيد طاف على جميع اقاربه يزورهم واعتقد انه حضر من جولة من جولاته وزارنا بمنزلنا واذكر ولعه الشديد بالفول السوداني وانه دائما يحمل معه - كيس - واذكر انه اعطى اختي الصغرى بعضا منه وقال لها : الفول ده اهم حاجة في الدنيا. رحمه الله ، سمعت انه هناك مبادرة بعمل متحف يضم كل الميمورابليا من صور وتماثيل موجودة ببيته ولا ادري من الذي سيقوم بها. ربنا يرحمه بفضل هذا الشهر الفضيل ويرحم كل اسرة آل عشرية فلقد توفى قبل عدة اشهر العم محجوب عشرية وهو له صفات قريبة من المرحوم خالد ( الحكي والونسة ويزيدها بخفة الدم ) ورحم الله ايضا جميع موتى المسلمين امين.
اسامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: Osama Mohammed)
|
Quote: الله العم خالد عشرية - وهو بن خالة والدي عليهم جميعا رحمة الله ها تصدق انني كنت اراه فقط في المناسبات؟ وقبل ان يتوفى رحمه الله بشهر او يزيد طاف على جميع اقاربه يزورهم واعتقد انه حضر من جولة من جولاته وزارنا بمنزلنا واذكر ولعه الشديد بالفول السوداني وانه دائما يحمل معه - كيس - واذكر انه اعطى اختي الصغرى بعضا منه وقال لها : الفول ده اهم حاجة في الدنيا. رحمه الله ، سمعت انه هناك مبادرة بعمل متحف يضم كل الميمورابليا من صور وتماثيل موجودة ببيته ولا ادري من الذي سيقوم بها. ربنا يرحمه بفضل هذا الشهر الفضيل ويرحم كل اسرة آل عشرية فلقد توفى قبل عدة اشهر العم محجوب عشرية وهو له صفات قريبة من المرحوم خالد ( الحكي والونسة ويزيدها بخفة الدم ) ورحم الله ايضا جميع موتى المسلمين امين.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
Quote: يرجع تأريخ الكلاكلة الي حوالي 450 سنة تقريبا منذ قدوم الشيخ علي بن محمد بن كنه المشهور (فتاى العلوم) الى منطقة المنجرة ( المقرن حاليا ) قادما من الازهر الشريف وهو من اصل ( كاهلي حميداني ) واولاده يسمون الفتاياب ويرجع نسبه الي الزبير بن العوام كما جاء في نفس العصر إلى هذه البقعه حمد الله بن محمد العوضي ( اولاده يسمون الكلاكلة ) (وهو جدي أنا خوجلي حسين المبارك ) ووطنه الاصلي جوير العوضية – غرب شندى فرع الجعليين الحميراب وتصاهر الاثنان وصار يشملهم اسم الكلاكلة.
- نزح الكلاكلة القدماء من المنجرة قبل اتخاذ الاتراك الخرطوم عاصمة لهم وحلوا بالارض التي تسمي بالحصى والواقعه جنوب الحماداب وشجرة غردون وكانت خالية تقريبا الا من بعض قبائل الكواهلة والصواردة الذين كانوا من الرعاة فحل عليهم الكلاكلة وقاموا بالزراعة وقطع الاشجار وعمروها برا وبحرا ونزح عنها الكواهله والصواردة وبقي بها الكلاكلة.
- سبب تسمية الجعليين العوضية بالكلاكلة تعود هذه التسمية الى ( كلكلة) وهي اسيرة عاد بها ( حمد الله بن محمد العوضى ) من احدى رحلاته الى المنجرة اثناء متاجرته بالتمور وروى عنها انها كانت مسترجلة وفارسة وهى بنت الملك حسب الله الذى كان يسكن غرب النيل الابيض قبالة منطقة الكلاكلة التى كانت تسمى قديما ( جبل المى ضحى) وتسمى حاليا ( فتاشة) وقد جعلها ( حمد الله) لكى تدرب اولاده على ركوب الخيل وكانت تقول لهم (كلكلوا الخيل) وهى جملة تدل على ابراز الصدر للقوة والجرى ولما سمع الناس منها ذلك اصبحوا يقولون لاولاد ( حمد الله ) اولاد كلكلة وهى فى الحقيقه ليست امهم انما امهم هى فاطمة من بنى الصفر الجعليين .
- الكلاكلة فى عهد المهدية : لما ظهر الامام محمد احمد المهدى فى السودان واعلن دولة المهدية كان بالكلاكلة العالمان الشهيران الشيخ عبدالقادر ود ام مريوم بالكلاكلة القلعة والشيخ النذير خالد الماحي بالكلاكلة القبة كما اشرنا سابقا ولما كان الشيخ عبد القادر اكبر سنا واكثر شهرة في ذلك الحين من الشيخ النذير فقد عينه دولة المهدية اميرا وقاضيا بها وقام بدوره باحضار الشيخ النذير للخليفه عبد الله التعايشي اثر معضلة علمية معينة فظهرعلمه في حل تلك المعضلة فعينه الخليفه قاضيا ورفعه في سلك القضاة الى ان وصل في اواخر دولة المهدية الى مرتبة قاضيا للقضاة وبذلك اصبح في الكلاكلة قاضيان بدولة المهدية وعدد من الامراء منهم على سبيل المثال العالم الامير الفكى دفع الله بالكلاكلة قطعية الذى حشد قبيلة الكلاكلة حشدا في ميدان الجهاد .
وتجدر الاشارة هنا الى ان موقع الكلاكلة القبة القريب من الخرطوم وشهرتها بين القبائل في عهد الاتراك العثمانيون جعل الاتراك يصنعون بوابة للقيقر ( الخندق الواقى) للخرطوم من الناحية الجنوبية الغربية اسموها بوابة الكلاكلة وقد عسكر جيش المهدى بقيادة النجومى في هذا المكان وانطلق منه ليلا ليفتح الخرطوم وموضع بوابة الكلاكلة اليوم هو ( كبرى الحرية ) والبوابة الاخرى كانت ( بوابة المسلمية ) ومكانها اليوم كبرى المسلمية وبذلك تكون الكلاكلة قد لعبت دورا بارزا من خلال موقعها الاستراتيجي في تاريخ السودان وتاريخ الدولة المهدية .
- الكلاكلة في عهد الاحتلال الانجليزى المصرى (1898م) : وعلى اثر سقوط الخرطوم وانقضاء دولة المهدية رجع قاضيا المهدية الشيخ عبد القادر ود ام مريوم والشيخ النذير خالد الي الكلاكلة ووالوا رسالتهم في نشر علوم الشريعة وكان مسجد الشيخ النذير وخلوته معهدا علميا غير نظامي ضم اكثر من (30 طالبا) من خارج الكلاكلة من منطقة الجزيرة والشمالية والنيل الابيض هذا عدا الطلاب المحليين من اهل الكلاكلة وفي الثلاثينات واوائل الاربعينات هاجر الي طلب العلم بالمعهد العلمي بام درمان عدد (8) من ابناء الشيخ النذير واحفاده ومنهم من نال الشهادة العالمية ومنهم من اخذ الشهادة الاهلية ومنهم من واصل دراسته بعد ذلك بمصر ونال شهادة الليسانس من كلية دار العلوم بجامعة فؤاد الاول وهكذا ساهمت الكلاكلة في نشر العلوم الثقافية في السودان .
- الكلاكلة والحركة الوطنية : انخرطت قبيلة الكلاكلة في عضوية نادى الخريجين بام درمان وفي حزب الاشقاء بواسطة شابين من الكلاكلة كانا يدرسان العلم في ذلك الحين بمعهد ام درمان العلمي ويسكنان بتوتي وهما الشيخ شريف ابراهيم خوجلي والشيخ ابراهيم جادالله بعد ان اقنعهما بهذا الانضمام شاب من توتي يسمي امام المحسي وكان موظفا بوزارة المالية وبذلك تكونت اول لجنة فرعية لنادى الخرجيين ولحزب الاشقاء جنوب الخرطوم وهي لجنة الكلاكلة القبة انذاك وتوثقت الصلة بين اسماعيل الازهرى ويحي الفضلي ومبارك زروق بقرية الكلاكلة القبة انذاك وقد حسمت اصوات الكلاكلة رئاسة مؤتمر الخريجين لصالح اسماعيل الازهرى ضد منافسه ابراهيم احمد وهكذا كان للكلاكلة دورها في الحركة الوطنية بوقوفها مع اسماعيل الازهرى الذى اصبح رئيسا للسودان واعلن الاستقلال من داخل البرلمان.
الدور الريادى للكلاكلة في تاسيس المنشات التعليمية والصحية والثقافية :
- اسست اول مدرسة ابتدائية في جنوب الخرطوم علي النيل الابيض بالكلاكلة القبة عام (1942م) ولاتوجد مدرسة سواها من الخرطوم الى جبل اولياء في ذلك الحين.
- اسست بالكلاكلة القبة اول شفخانه صحيه امتدت خدماتها لجميع القرى المجاورة.
- اسست بالكلاكلة القبة اول مدرسة ابتدائيه للبنات عام 1954م .
- اسس اول نادي ثقافي رياضي بالكلاكلة القبة عام 1958م وقام بدورة في تطوير المنطقة .
- اسس بالكلاكلة القبة اول مركز صحي عام 1968م افتتحه الرئيس السوداني الاسبق اسماعيل الازهري.
- افتتح بالكلاكلة القبة في عام (1997م) المستشفي التركي وهو اول مستشفي من نوعه جنوب الخرطوم.
- وقد تميزت الكلاكلة الحديثه بتعدد وتنوع قبائلها وسكانها ومساجدها ومؤسساتها المختلفه
المصدر: كتاب حصاد القرون للمؤرخ دكتور سعد الدين محمد أحمد
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: الفاتح سليمان)
|
Quote: نعم . الشيخ النذير خالد هو حفيد الشيخ علي فتاي العلوم ، جد الفتاياب الكواهلة ونسبه كما يلي:
الشيخ النذير بن خالد بن الماحي بن دفع الله بن مضوي بن جادالله ابوشرا بن محمد بن علي فتاي العلوم . |
جعفر
تقبل الله يا أخي
مشكور على تأكيد على المعلومة..
والشكر موصول للأخ سيف
وبالمرة يا سيف عرجو على أولاد (حمد الله بن محمد العوضى)
فهم الجزء الذي يكتمل به عقد الفتاياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: Abureesh)
|
Quote: واستغرب كيف لا يوثق لهـذا الرجل وتدرس تجاربه فى المدارس.. |
حقيقي الرحالة خالد عشرية رجل للتاريخ وقد كنا شهوداً على ذلك زارنا خالد عشرية في السبعينات ونحن بالمدارس الإبتدائية رجل كان يحكي كل اسفاره ومغامراته بطريقة مثيرة وشيقة ولا احسب انه يختلف من كولمبوس شيئاً فالأحرى ان يوثق لهذا الرجل التحية من هنا لعموم أهلنا الكواهلة وكل عام والجميع بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
صباح الخير كانت كسلا في خمسينات وستينات القرن الماضي مدينة ريفية هادئة لا يقع فيها حدث إلا وينتشر في كل أرجائها بسرعة البرق ، لذلك فإن أي زيارة من فرقة فنية أو فريق لكرة القدم تكون حديث المدينة لعدة أسابيع إن لم نقل أشهر. ولعل زيارة السيرك الهندي الذي طاف العديد من مدن السودان ومن بينها كسلا واحدة من هذه الأحداث التي شغلت المدينة وأهلها لفترة طويلة. هناك ثلاث شخصيات كانت تزور كسلا من حين لآخر وتجد الكثير من الإقبال ويدفع الناس مقابل مشاهدتها شيئا من المال. العم خضر الحاوي والد الموسيقار المعروف عبد اللطيف خضر كان من الشخصيات المحبوبة في مدينة كسلا ، ولا زلت أذكر عروضه الرائعة في كسلا الأميرية الوسطى وإشلاق البوليس وحديقة القاش. وقد رافقه في إحدى هذه الرحلات ابنه الطفل عندئذ عبد اللطيف وكان يساعد والده في النمر التي يقدمها ويعزف على الأكورديون وهي آلة وجدت الكثير من الإعجاب وسط أهل كسلا. وكان للعم خضر شخصية مبتكرة يسميها "مستر شيكو" وهي عبارة عن دمية يتحدث لها العم خضر وتقوم بالرد عليه بصوت مميز وكانت تدهشنا نحن الأطفال في ذلك الوقت. لا أدري أين درس العم خضر فن السحر ولكن أسلوبه كان أقرب لأسلوب الحواة الأوربيين كما شاهدناهم فيما أقبل من سنوات. الشخصية الثانية كانت الرحالة خالد عشرية وهو رجل حكواتي من الدرجة الأولى وكان يقيم معرضا للصور عن رحلاته العديدة حول العالم في بعض مدارس كسلا وأنديتها ، وكنا نتابع هذه المعارض ونندهش للمغامرات التي عايشها العم خالد والأخطار المهولة التي تعرض لها خلال رحلاته الممتدة والشخصيات الهامة التي قابلها وعادات الشعوب التي مر ببلادها. ولعل مقدرات العم خالد الروائية كانت هي السبب في حبنا الشديد له فقد كان قادرا على توصيل المعلومة بصورة مبسطة ومشوقة.الشخصية الثالثة هو النمر السوداني ولا أدري له اسما ، وقد حباه الله ببسطة في الجسم جعلته يقوم بالعجائب. وكان النمر السوداني يقوم بتقديم عروضه في "دار الرياضة" ومن بين هذه العروض أنه كان يقوم بسحب سيارة بأسنانه ، ويفوز في لعبة جر الحبل ضد عشرة من أقوى أقوياء المدينة ، ويتم تحطيم حجر طاحونة على صدرة بالمرزبة وهو راقد على حد عدد من السيوف. كنا جميعا نتمنى أن يكون لنا جسد مثل جسد النمر السوداني وكنا كلما حصلنا على مبلغ مناسب من المال نهرع إلى "الكلوب" لتناول مشروب الببسي لأن أحدهم أشاع بيننا أن هذا المشروب يساعد في بناء الأجسام وكنا نعزي هزالنا لعدم توفر المال الذي يعيننا على شراء الببسي ، لذلك فقد كان أحد أحلام يقظتنا أن نتوظف في الحكومة لنشتري بكل المرتب بيبسي كولا ودمتم في أمان الله
http://www.kassalaland.net/phpbb/viewtopic.php?f=1&t=5006&start=0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: Kostawi)
|
الاخوه الاعزاء احب ان اتكلم عن شخصيه ولكن للاسف ليس لدي معلومات كثيره عنه وهو الرحاله خالد عشريه رحمه الله اخر مره رايته وانا في رابعه ابتدائي وكنت اذهب الي بيته مع ابنه المرحوم تاريخ وبالمناسبه كان يسمي ابنائه باسماء تعتبر غريبه للعامه . ولقد رايت له صور تزكاريه له مع معظم رواساء البلاد التي زارها مثل جمال عبدالناصر والهيلاسولاسي امبراطور الحبشه ورئس تركيا قديما لااذكر اسمه ورواساء بعض الدول العربيه والافريقيه .. لقد حكي لنا انه زار كل الدول الافريقيه والعربيه وقام برحلاته مشيا بالاقدام وهو يعتبر من اوائل الرحاله السودانيه ارجو المعزره لعدم وجود معلومات اوفر وارجو من لديه معلومات ان يضيفها لتعم الفائده لكم كل الود
http://wadmadani.com/vb/archive/index.php/t-4468.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: محمد النيل)
|
Quote: الشيخ النذيرخالد الماحي عمل الشيخ (النذير) في مجال التدريس والتعليم، ومن إسهاماته يعتبر من أوائل السودانيين الذين وضعوا اللبنات الأولى في التعليم بالسودان، فقد كان من أوائل المدرسين الذين تم اختيارهم لتدريس العلوم الدينية والشرعية في المسجد الكبير بأم درمان في عام (1901 م) بناءً على خطاب النائب العام، الذي أصدر أمره بتأسيس اللجنة الرئيسية لجماعة العلماء في جامع أم درمان الكبير ليكون من اختصاصها مباشرة تدريس العلم الشريف بالجامع، والنظر في تقدير من يصلح بالتدريس في هذا الجامع، وفي شؤون الطلبة. وقد كان (الشيخ النذير) عضواً بارزاً في لجنة التعليم في المسجد. وقد أشار لذلك الشيخ يوسف إبراهيم النور في مقاله (تطوّر المعهد العلمي من الناحية الفنية)، وأشار أنه بناءً على خطاب النائب العام سنة (1901م). تكونت برئاسة الشيخ محمد البدوي ومن أعضائها الشيخ النذير خالد. إذن فقد كانت فكرة المعهد العلمي وليدة عام (1901م) وقد كان عضواً في تأسيس المعهد العلمي بأم درمان، فلما كان عام (1912م) تكوّنت لجنة جديدة برئاسة شيخ الإسلام إبي القاسم أحمد هاشم (1861 - 1934م) وترجع أصول أسرته إلى قبيلة الجعليين، استوطن أجداده فا قرية (كمير الجودلاب) نسبة إلى جده من أبيه (جودة الله). بعد هجرتهم من الجزيرة العربية. ونتج عن اللجنة المكونة جمع العلماء في صعيد واحد وتنظيم الكفاءات، وتنظيم الجدول الدراسي، وكان الشيخ النذير من أبرز العلماء في هذه اللجنة، وقد عمل معلماً وشيخاً بها، وقام بتدريس العلوم الشرعية، والدينية، واللغة العربية، وقد كان وكيلاً لشيخ الإسلام أبي القاسم أحمد هاشم بالمعهد، وكان من مهامه النظر في تقدير اختيار المدرسين للتدريس بالمعهد. وعلى هذا فإن المعهد تطوّر تطوّراً سياسياً على يد شيخ العلماء أبي القاسم ووكيله الشيخ النذير وبقية إخوانه الأجلاء. ومن جهود الشيخ النذير وفي إطار سعيه لإصلاح العلوم الدينية، وتأسيس معهد متكامل، اتصل الشيخ (أبوالقاسم) بجمع من العلماء وطلب منهم أن يتركوا التدريس بمنازلهم ويرحلوا إلى أم درمان ليكوّنوا هيئة علماء متضامنة، وكان أول من فعل ذلك صديقه منذ عهد المهدية الشيخ النذير فرحل بطلابه من الكلاكلة إلى أم درمان حيث المعهد العلمي، وتأسيسه على نظام الهيئة المتضامنة التي تُسمى بهيئة التدريس. وكان من أبرز تلاميذه الشيخ عبدالله الترابي، والشيخ مدثر الحجاز، والشيخ إبراهيم أبوالنور، والشيخ إبراهيم ياجي، والشيخ إبراهيم الإمام، والشيخ هاشم أبوالقاسم أحمد هاشم، وغيرهم من العلماء.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
Quote: ماهي حقيقة الصراع بين المرضي ود الخضر حفيد العمدة كرم الله
عمدة الخرطوم والشيخ النذير خالد ممثل الكلاكلة حول اراضي الكلاكلة
لقد حدث حدث هام في تاريخ الكلاكلة حينما وقع نزاع عنيف في عهد الاحتلال الانجليزى حول حدود ارض الكلاكلة وكان طرفا النزاع المرضي ود الخضر حفيد كرم الله عمدة الخرطوم وهو من الصواردة والشيخ النذير خالد ممثل للكلاكلة ورفعت القضية الي القضاء ونظر فيها مرتين الاولى حكم فيها لصالح المرضي ودالخضر وبعد الاستئناف صدر حكم نهائى وقع عليه رئيس القضاه الانجليزى وكان نصه باللغه الانجليزيه وحسم الامر لصالح الكلاكلة واحدث هذا النصر دوياً هائلاً في اوساط الكلاكلة وتحول الي شعر ونثر تناقلته الاجيال من ابناء الكلاكلة
|
وثيقة الحكم النهائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنات وحفيدات الشيخ النذير مع الرحالة الراحل خالد عشرية-صورة نادرة (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
Quote: خلاوي تحفيظ القرآن الكريم بالكلاكلة)))))))
بدأت خلاوي تحفيظ القرآن الكريم بالكلاكلة في القرن التاسع الهجري على يد الشيخ علي فتاي العلوم ثم تواصل هذا العطاء ممثلاً في مسيد الشيخ جادالله أبوشرا وخلوة الفكي محمد عثمان الفكي الياس ، وكان للشيخ عبدالقادر ود أم مريوم خلوة كبيرة لتحفيظ القرآن بالكلاكلة القلعة ، ومازالت بعض هذه الخلاوي قائمة حتى يومنا هذا.
وكانت الكلاكلة منارة هامة من منارات الاسلام بفضل وجود الشيخ على فتاى العلوم وحفيده الشهير جادالله ابوشرى الذى يروى عنه انه جمع حول نار القران بناته واولاده (12 بنتا + 6 اولاد) وحفظهم جميعا القران وهو بذلك يكون اول من ادخل تعليم البنت فى السودان بصفة جماعية . و كان لوجود القران والعلم بها اثر عظيم فى نفوس سكان الكلاكلة وكثر بينهم العلماء فى اللغة والشريعة وبلغوا شأواً بعيدا خاصة في ... علمي الفقه والتوحيد وبرز منهم بصفة خاصة عالم السودان الشهير الشيخ النذير خالد الماحي قاضي قضاة المهدية وشيخ شيوخ معهد امدرمان العلمي في عهد الحكم الثائي وظهر ايضا القاضي العلامة الشيخ عبدالقادر ودام مريوم بالكلاكلة القلعة فاوقد نار القران وقام بتاسيس الخلوة ونشر علوم الدين وبرز كذلك الفكى ابراهيم محمد الماحى والقاضى ابراهيم الحاج محمد.
- وعلى اثر سقوط الخرطوم وانقضاء دولة المهدية رجع قاضيا المهدية الشيخ عبد القادر ود ام مريوم والشيخ النذير خالد الي الكلاكلة ووالوا رسالتهم في نشر علوم الشريعة وكان مسجد الشيخ النذير وخلوته معهدا علميا غير نظامي ضم اكثر من (30 طالبا) من خارج الكلاكلة من منطقة الجزيرة والشمالية والنيل الابيض هذا عدا الطلاب المحليين من اهل الكلاكلة وفي الثلاثينات واوائل الاربعينات هاجر الي طلب العلم بالمعهد العلمي بام درمان عدد (8) من ابناء الشيخ النذير واحفاده ومنهم من نال الشهادة العالمية ومنهم من اخذ الشهادة الاهلية ومنهم من واصل دراسته بعد ذلك بمصر ونال شهادة الليسانس من كلية دار العلوم بجامعة فؤاد الاول وهكذا ساهمت الكلاكلة في نشر العلوم الثقافية في السودان |
| |
|
|
|
|
|
|
|