دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي!
|
أعيش هذه الأيام حالة كبيرة من الارتباك أحببت أن أشارككم فيها مع إنني غاضب منكم جدا كيف وانتم بهذه الجهبذه والاستنارة لا يتطوع احد منكم ويخبرني عن هذا الأصل القرداتي. لم تكن معلوماتي عن هذه النظرية المهببة تتجاوز الإشاعات التي سرت بيننا عندما كنا في المرحلة الثانوية حول قردية أصل الإنسان وقد سخرنا وقتها من هذه النظرية كما سخرنا من مدرس الفيزياء المسطول الذي زعم إن هذه الأرض المسطحة الوادعة التي عشنا عليها ولم نرى شيئا فيها يتحرك من مكانه إلا بفعل فاعل زعم أنها عبارة عن كره مجنونة لا تستقر!! وقبل أيام رماني حظي العاثر على كتاب (أصل الأنواع لتشارلز داروين) وعلى مدى عدة أيام حاولت أن امنع نفسي من تصفح هذا السفر الخطير الذي أيقنت إنني لن اجني منه إلا الارتباك وربما تذكرة إلى الجحيم,وكان تمعني أيضا وفاء لعهد قديم قطعته عن نفسي فقبل سنوات طويلة كنا أنا والوالد حفظه الله في غرفة في بيتنا القديم فدخل خفاش وأخذ يجوس في فضاء الغرفة يبحث عن مخرج ويطلق هسيسا رفيعا مزعجا فأخذنا نهش عليه ونلوح له حتى يغادر في تلك اللحظة تذكرت معلومة كنت قد تلقيتها قبل أيام في المدرسة حول الخفاش فقلت للوالد: هل تعلم إن الخفاش لا يري!! لم يعلق فواصلت : بل انه لا يملك عينان أصلا وإنما يعتمد على صوته لتبين طريقه توقف الوالد دفعة واحده عن مكافحة الطائر ونظر إلى نظرة -عرفت لاحقا إنها تسمى نظرة شزرة – وسألني هل تريد أن تقول إن الله لم يخلق لهذا الطائر عينان؟ من أين تعلمت هذا الكلام الفارغ ؟!! أطرقت خجلا ومن يومها أيقنت إن ليس كل ما نتعلمه في المدرسة بالضرورة صحيح ومفيد بل إن كثير مما نتعلمه ما هو إلا كلام فارغ فقررت أن آخذ المدرسين على قدر عقولهم حتى انجح.وعاهدت نفسي أن ابتعد عن ترهات العلم وأبقى على يقيني بالأشياء. المهم صمدت أمام إغراء الكتاب عدة أيام وفي النهاية توكلت على الحي الدائم وبدات أتصفحه .
قبل نظرية هذا الرجل كان المعتقد إن كل الأنواع الحية قد خلق خلقا مستقلا وان الإنسان كان النهاية التي توجت أعمال الخلق وان الأنواع ثابتة لا تتغير ولا تتطور. وظل الناس على هذا اليقين إلى أن ظهر هذا الرجل بزعمه إن الحياة أصلها واحد وإنها أول ما ظهرت كانت خلية صغيرة لا ترى بالعين المجردة تتضمن جسما مستديرا هو النواة وان هذه الخلية تكاثرت إلى أن أصبحت دودة ومنها ظهرت الرخويات كالمحار والحلوزون ثم صارت حشرة ثم ظهر لها حبل متين تطور إلى العمود الفقرى ثم ظهرت الأسماك ذوات الهياكل العظمية الصلبة ثم ظهر نوع من الأسماك يستطيع أن يعيش في الطين وتتنفس خارج الماء ثم نشات لها رئة وظهرت بعد ذلك الضفادع والكائنات البرمائية والتي نشأت عنها الزواحف كالتماسيح والثعابين ومنها ظهرت ذوات الثدي ومنها ظهرت الخفافيش والحيتان واللواحم وذوات الخف والظلف. وبحسب هذا الرجل فان أقربائنا من الدرجة الثانية هم الفئران والأرانب!! أما أقربائنا من الدرجة الأولى فهم قبيلة القرود والسعادين ذات الذيول أما أقربها لنا فهي للأسف تلك القرود ذوات المؤخرة الحمراء فاقدة الذيل !! احمد الله على هذا التطور- ان صح- فلولاه لكنت الآن معلقا على شجرة في مجاهل إفريقيا أهش الذباب عن مؤخرتي الحمراء العارية. بحسب ما فهمت من الكتاب الذي توقفت عن قراءته فان هذه النظرية اصبحت معترف بها في كل العالم وتدرس في كليات الطب. أها بصراحة يا أخواننا الأمور جايطة علي الكلام دا صاح وإلا لأ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: ALGARADABI)
|
القرضابي يا اخي دا وكت هظار العالم اهاليها طلعت قرود وسعادين!! تخيل ان النسابة العلامة داروين توصل ايضا الى صلة قرابة بيننا وبين اشجار الدوم والهجليج وبين جميع النباتات!! المشكلة التطور دا يعني خلاص وصل حدووالا لسه ماشي؟ يعني الانسان ممكن يتطور لي شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: معاذ حسن)
|
معاز ياقريبي تحياتي ، تعرف في واحد كضاب كضب شديد بيحكي للجماعة قال ليهم [ مرة كنت في الصيد ولقيت لي غزالة فضلت جاري وراهـا من مــدني لغايت حنتوب ] الجماعة قالوا ليهـو : والبحــر ؟ قال ليهــم : والله نســـــيتو تعـــرف دارون ده .. يكون نسى ليك أبونا آدم .. وراح طوالي ناطي للقرد .. غايتو نحنا الجعليين .. قرد مامعــانا وطوالي بنقول الزول ده كضاب .. وكافر كمان .. لاكين لو قال أصلـنــا أســــــــد ولا نمـــر .. هيييييع .. كان آمنــأ .. خصوصاً أن أهلي الجعليين يتسمون بي نمــر .. وأســـد . لك التحيات الطيبات .. يازول تعال لينا في الإستراحة بدل ماتقره في الكلام البجيب القرود ده .
أخوك/ الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: Khalid Saeed)
|
الارباب
يعني الراجل طلع كضاب ودي حركة قرداتية ساكت!؟ هذا مع يتفق معك فيه فضيلة الدكتور سفر الحوالي الداعية السعودي.
http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&ContentID=29#
كتاب داروين صدر عام 1859 يعتبر أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث وإحدى ركائز علم الأحياء التطوري. عموان الكتاب الكامل: "أصل الأنواع/ نشأة الانواع الحيّة عن طريق الانتقاء الطبيعي - أو الاحتفاظ بالاعراق المفضلة في اثناء الكفاح من اجل الحياة" (بالإنجليزية: On the Origin of Species by Means of Natural Selection, or the Preservation of Favoured Races in the Struggle for Life). يقدم فيه داروين نظريته القائلة أن الكائنات تتطور على مر الأجيال. أثار الكتاب جدلا بسبب مناقضته الاعتقادات الدينية التي شكلت أساسا للنظريات البيولوجية حينئذ. شكل كتاب داروين هذا عرضا لنظريته التي اعتمد فيها على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية في ثلاثينات القرن التاسع عشر وبحوثه وتجاربه منذ عودته من الرحلة. كان الكتاب مثار جدل وأثار نقاشات علمية، فلسفية ودينية. لقد تطورت نظرية النشوء والارتقاء منذ عرضها داروين للمرة الأولى ولكن يبقى مبدأ الانتخاب الطبيعي أوسع النماذج العلمية قبولا لكيفية حصول ارتقاء الأنواع. رغم قبول نظرية النشوء والارتقاء الواسع في الأوساط العلمية إلا أن الجدل حولها لا يزال قائما حتى يومنا هذا. الكتاب مازال يقبل عليه القراء إلى اليوم – حتى لغير المختصين.
تشارلز روبرت داروين (بالإنجليزية: Charles Robert Darwin) عالم حيوان، انجليزي الجنسية، اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي، حول نشأة الإنسان. ولد في إنجلترا في 12 فبراير 1809 وتوفي في 19 إبريل 1882 م هو عالم تاريخ طبيعي بريطاني اكتسب شهرته كواضع لنظرية التطور بدأ اهتمام داروين بالتاريخ الطبيعي أثناء دراسته للطب ثم اللاهوت في الجامعة. أدّت رحلته على متن سفينة بيغل والتي دامت خمس سنوات إلى تميّزه كجيولوجي وانتشار اسمه كمؤلف. ومن خلال ملاحظاته للأحياء قام داروين بدراسة التحول في الكائنات الحية عن طريق الطفرات وطوّر نظريته الشهيرة في الانتخاب الطبيعي عام 1838 م. ومع إداركه لردّة الفعل الذي يمكن أن تحدثه هذه النظرية، لم يصرّح داروين بنظريته في البداية إلا إلى أصدقائه المقربين في حين تابع أبحاثه ليحضّر نفسه للإجابة على الاعتراضات التي كان يتوقعها على نظريته. وفي عام 1858 م بلغ داروين أن هنالك رجل آخر، وهو ألفريد رسل والاس، يعمل على نظرية مشابهة لنظريته مما أجبر داروين على نشر نتائج بحثه. صدر كتاب داروين بعنوان أصل الأنواع(1) في عام 1859 م والذي كان بمثابه نقطة البداية في دخول فكرة الأصل المشترك للكائنات لتفسير التنوع في الطبيعة في المجتمع العلمي. عُيّن داروين بعدها عضوًا في المجمع الملكي وتابع أبحاثه وتأليفه للكتب عن النباتات والحيوانات، بما فيها الإنسان. ومن أبرز كتب داروين كتاب سلالة الإنسان، وآخر ما كتبه كان حول دودة الأرض. دفن داروين في كاثدرائية وستمنستر آبي في لندن إلى جانب كل من وليم هرتشل وإسحق نيوتن تكريمًا لتميّزه في هذا المجال. غير ان داروين قد واجه بعض ردود الفعل المناوئة لنظريته المخالفه لعقيدة الديانات السماوية والقائلة ان الكائنات الحية ابدعت من قبل اله حي عاقل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
الجميل الفنان هاشم كدي خلينا من داروين عارف المسالة دي محيره جد. مرات السلوك الانساني بكون قرداتي لحد بعيد لدى الكثيرين وبرضو في ناس مرهفين زيك كدا ما ممكن يكونو مجرد قرود من الدرجة الاولى باي حال. وان جينا للشبه في الخلقةيسالني الله مافي فرقا كبير كدي بقولو عليهو بين القرد وبين حبوبتا لينا ماتت قبل كم سنة. ومن ناحية تانية لما تعاين لسماحة رويدا المروقي وانجيلا جولي تقول مستحيل قرد شنو يطلع منو زي ديل!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: معاذ حسن)
|
طبععا حسب علمى فان نظرية دارون هى النظرية الوحيدة المطروحة لفكرة
النشؤ والارتقاء ولا توجد نظرية اخرى حتى يومنا هذا توجد فى النظرية ثقوب كثيرة لكن ف
فى وقتها تعتبر من اميز ما انتج العقل البشرى فى هذا المجال 1859 وحتى الان لم تطرح نظرية اخرى
تجارى تلك النظرية .............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: عمر سعد)
|
طبعا حسب علمى فان نظرية دارون هى النظرية الوحيدة المطروحة لفكرة
النشؤ والارتقاء ولا توجد نظرية اخرى حتى يومنا .
عمر سعد ايام ما يسمى بثورة التعليم العالي قال حكماء الانقاذ ان تدريس النظرية في كلية الطب في عهد (الفوضي) في حد ذاته يعد سببا كافيا لقيام الثورة. وحسب علمي تم الغاء تدريس النظرية.. بالله يا عمر الناس ديل كان عملو لينا مؤلفات تدحض وتبطل النظرية مش كان احسن بدل الجهجهة دي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
قالوا علينا مستلبين
وكارهين ذاتنا
عشان تنكرنا ليهم
حيدر يا اخوي ما تستلف عبارات الناس تجيب لينا مشاكل. خلينا في اسلافنا القرود عارف الظاهر والله أعلم انو القرود عندهم خبر عن النظرية وعن الاصل المشترك دا لو ما مصدق امشي جنينية الحيوانات واقيف قدام القرد وعينك كدا في عينو حا تلاقي انو عيون القرد مليانة كلام كتير حزن واحساس بالغبن والقهر يا اخي احساسيس كدا تخليك تخجل من نفسك ومن عمايل الانسان الخت اسلافه في قفص في الحديقة للفرجة!!. اما النوع الثوري من القرود تلقى عيونو مليانة حقد ورغبة في الانتقام لما تخاف على روحك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا حلوين بأه يطلع أصلنا قرد وما حدش يقول لي! (Re: معاذ حسن)
|
Quote: شوفت ليك قرد حلبي قبل ده |
ما سمعت بلى قرد الطلح
عارف انو طالبان يا معاذ بعد استلمو قالو لى اطباء النساء والولادة شوفو ليكم شغلة شريفة تانية تشتغلوها
يعنى الكيزان وطالبان ما واحد كان لغو النظرية ولا خلوها بس فالحين يجوك ناطين اول ما الناس تشغل مخها يجوك يقولو ليك افتح صفحة كدة بتلقى الكلام دة مكتوب من 1400 سنة
طوالى انحنا فى الدوامة دى ما شفت يوم جابو اية وبعدها قالو من الاية دى اكتشفنا كدة
اللة كريم ويرخص الحريم
| |
|
|
|
|
|
|
|