بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 04:07 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رحلة الصين ... والعوده بخــفيٌ حنيين

06-30-2011, 09:19 AM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

رحلة الصين ... والعوده بخــفيٌ حنيين

    رحلة البشير الي الصين وما صاحبها من تطورات تكشف مدي الأزمه واليأس الذي بلغه النظام. كما أن هنالك مؤشرات جديده تكشف عن أن العلاقه مع الصين لم تعد كما هي. يلاحظ أيضا تزامن الزياره مع المفاوضات التي جرت في أديس أبابا. ومن الواضح أن موقف الحكومه من مفاوضات اديس ابابا وشروطها كان يعتمد بأكمله علي نجاح زيارة البشير للصين. وبعد أن فشلت الزياره ( اتبرجلت) قبل نافع ( ممثل الحكومه) ما إشترطه عليه الجانب الاخر، إذ لم يعد أمامه بديل آخر.

    موقف الصين أصبح واضحا. ويبدوا أن الصين قد تعرضت لضغوط وحاولت إلغاء الزياره بصوره خفيه. فمن غير المعقول أن تقوم دولة تركمانستان برفض مرور طائرة البشير دون ضوء أخضر من الصين. فللصين علاقات وطيده مع تركمانستان وبينهما تعاون كبير في إنتاج الغاز. فقد بنت الشركه الصينيه للبترول ( نفس الشركه التي تعمل في السودان) خط أنابيب بطول 2000 كيلومتر يمر عبر اوزبكستان وكازخستان لايصال الغاز الي الصين. ففي الخمس اشهر الاولي من هذا العام استوردت الصين ما جملته 10 % من استهلاكها المحلي من تركمانستان وهذه النسبه تمثل نصف واردات الصين من الغاز الطبيعي من خارجها وتصل هذه الكميه الي 7ر5 بليون مت معكب.

    إذن فبين الصين وتركمانستان علاقه وطيده من التعاون الاقتصادي، وعليه يمكن القول أنه من المستبعد أن تتصرف تركمانستان بمنع مرور طائرة رئيس في طريقها الي دوله صديقه دون حساب تبعات ذلك القرار علي مصالحها مع تلك الدوله. وتركمانستان كما هو معروف ليست عضوا في محكمة الجنايات الدوليه. لذلك يمكن إستنتاج أن الصين حاولت إلغاء الزياره عن طريق خلق صعوبات لوجستيه للبشير دون أن تتحمل هي ( وش القباحه). ويعضد هذا الزعم موقف الرئيس الصيني الذي صرح مسؤولوه بأنه ألغ اجتماعه مع البشير عند علمه بتأخر وصول البشير، وكأنهم كانوا يبحثون عن سبب لالغاء الزياره وربما توقعوا عودة البشير ادراجه بعد اشكالية مرور الطائره. يضاف الي هذا نوع المقابله التي استقبلت بها الصين الرئيس، فقد قابله ( نائب وزير الخارجيه)!! هل يعقل انه لا يوجد مسؤول اعلي مرتبه في الدوله من نائب وزير لمقابلة رئيس دوله !!!! ومن الواضح ان البشير ومجموعته لم يفهموا الرساله واصروا علي بلوغ الصين مهما كانت المخاطر الامر الذي يكشف بوضوح حجم الازمه التي يعانيها النظام من افلاس وانهيار مادي، يضطر معه البشير ركوب المخاطر المحدقه.

    امر اخر يكشف زهد الصين في البشير.... ويتمثل هذا في حجم المعونات التي قدمتها الصين للبشير في زيارته. فجملة ما قدمته الصين للرئيس كان مقداره حوالي 35 مليون دولار فقط. والسؤال البرئ هل كان هذا ما يطمح له الرئيس ومرافقيه. هل سيحل هذا المبلغ اي اشكالات ماليه للرئيس هذا بجانب ان غالبية هذا المبلغ سيذهب الي عقودات لشركات صينيه ( عقودات ضمان صادر للشركات الصينيه)!

    فشل زيارة البشير للصين يبرر قبول نافع علي نافع بتوقيع ما هو معروض عليه في اديس ابابا من اتفاق حول البترول... والتغييرات السياسيه وخلافها التي وقع عليها دون تردد الامر الذي اثار استغراب بعض اجنحة النظام.

    ومجل القول ان زيارة البشير للصين قد فشلت...! وانها اختارت مصالحها وذهبت للجنوب مع البترول، وان النظام اصبح في وضع مالي لا يحسد عليه وسيضطر البشير بقبول شروط الغرب مهما كانت قاسيه لكي يستمر في السلطه وستزداد الازمه الماليه في الشمال خاصة وان عائدات البترول ستودع كلها في بنوك أمريكيه مما يسهل مراقبة صرف النظام. ومن المتوقع ان تقود هذه الازمه الي انشقاق اخر داخل النظام او ان تنقلب مجموعه اخري علي البشير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 10:19 AM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رحلة الصين ... والعوده بخــفيٌ حنيين (Re: جلال نعمان)

    اعلي لمن أعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 02:54 PM

جلال نعمان
<aجلال نعمان
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 1094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: رحلة الصين ... والعوده بخــفيٌ حنيين (Re: جلال نعمان)

    Quote: كرتي: تأخر طائرة البشير خطأ فادح

    هو جنتاو يتعهد بمساعدة السودان في «الجنائية» والتعدين
    الصحاف 30/6/2011

    أكد الرئيس الصيني هو جنتاو ان العلاقات مع السودان ستظل طيبة مهما كانت التغييرات التي ربما تطرأ بينما يستعد الجنوب للانفصال.
    وقال جنتاو للرئيس عمر البشير ان بلاده تأمل أن تتمكن الخرطوم وجوبا من حل مشكلاتهما عبر الحوار وأن تسود العلاقات الودية بينهما.
    وأعرب الرئيس الصيني، إثر مراسم استقبال ضخمة للبشير صباح امس في قاعة الشعب الكبرى، عن أمله في أن تسهم محادثات بكين في تعزيز «علاقات الصداقة التقليدية» بين البلدين.وصرّح هو جنتاو متوجهاً إلى البشير: «أنتم ضيف أتى من بعيد ونحن نرحب بكم».

    ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن جنتاو قوله «تتمسك الصين بالسياسة الودية تجاه السودان وهذه السياسة لن تتغير بغض النظر عن التغييرات الدولية أو الوضع الداخلي في السودان»، وأكد ان الصين ستشجع شركاتها على الاستثمار في التنقيب عن المعادن واستخراجها في السودان.
    من ناحيته وصف وزير الخارجية، علي كرتي، تأخر وصول البشير إلى الصين بالخطأ الفادح «لكن ينبغي النظر للأمور بشكل متكامل».

    وقال كرتي في مؤتمر صحفي ببكين أمس، إن «التأخير ليوم واحد يعد بمثابة خطأ فادح»، وزاد: «لكن النظرة الكاملة خاصة في ما يتعلق بالطيران عبر البلدان والتحدث مع قائد الطائرة ومركز المطار، هو ما أدى إلى تغيير مسار الطائرة، ونحن نرى ضرورة العودة إلى ما كنا عليه من علاقات طيبة»، مؤكداً أن الإعلام يركز على الصعوبات أكثر من أي شيء آخر».
    وذكر كرتي أن مباحثات الرئيسين شملت مجالات التعاون المختلفة، وأوضح أن الطرفين اتفقا على أن تدعم الصين في الفترة القادمة مجالات الزراعة والتعدين وتدفع الشركات الصينية لمزيد من عمليات التعدين واستخراج البترول.

    واشار إلى التزام الصين بالمساهمة في تنمية هذا القطاع الحيوي المهم، مؤكداً أن التعدين وجد حيزاً كبيراً في المحادثات، وكشف أن الفترة المقبلة ستشهد «زخماً قوياً» للعلاقات السودانية الصينية نتيجة لهذه المباحثات وتعهداً قوياً من الجانب الصيني بدعم السودان في المحافل الدولية، وأفاد بالتزام الرئيس الصيني بالوقوف مع السودان في قضيته تجاه المحكمة الجنائية الدولية، بجانب دفع الدول الأوروبية وأميركا لمراجعة علاقاتها مع السودان، خاصة وأن الخرطوم أوفت بجميع التزاماتها الداخلية «ولا يوجد مبرر لهذا الركود والتجافي في العلاقات مع هذه الدول».
    وأفاد بأن الخرطوم تركز على الصين خاصة فيما يتعلق بدارفور وترغب في أن يشيد الصينيون المدارس ويوفروا المياه والبنيات التحتية بدارفور، وذكر أن الصين أبدت استعدادها للدخول في إقليم دارفور «بدلاً عن الذين يتحدون السودان».

    وأكد كرتي أن الصين ترحب بموقف السودان من قضايا دولية كثيرة منها إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وأشار إلى أن المباحثات شملت أيضاً اتفاق السلام الشامل ودارفور، موضحاً أنها تعطي العلاقات دفعة قوية أهمها الالتزام السياسي بدعم السودان دولياً، بجانب تطوير التعاون الاقتصادي في مجالات الزراعة والبترول والتعدين.

    ووقع البشير ونظيره الصيني ثلاث اتفاقيات للتعاون الفني ومنح قروض بين السودان والصين بقيمة 225 مليون يوان صيني، ووقع وزير المالية علي محمود اتفاقية للتعاون الفني مع نائب وزير التجارة الصيني بقيمة 100 مليون يوان صيني كما وقع اتفاقيتي منح كقروض ميسرة لصندوق إعمار الشرق وانشاء جسور على نهر عطبره بقيمة 132 مليون يوان و22 مليون على التوالي.

    واوضح وزير المالية ان هذه الاتفاقيات تنعكس على مسيرة التعاون المشترك بين البلدين وعلى الاقتصاد السوداني، وأضاف ان الجانبين السوداني والصيني كانا قد وقعا في العامين الماضيين اكثر من (3) اتفاقيات منح وذكر انه تم أمس التوقيع على اتفاق اطاري مع شركة (CNPC) الصينية لتوسيع عمل الشركة بجانب التوقيع على اتفاقيات لتوطين التعاون مع وزارة التجارة الصينية.

    ونقلت (شينخوا) عن البشير الذي وصف الرئيس الصيني بأنه «الصديق والاخ» قوله ان السودان يأمل أن يبقي على الاستقرار بين الشمال والجنوب.
    وخلال زيارة البشير لشركة البترول الوطنية الصينية العملاقة المملوكة للدولة أشاد بدور الصين في استخراج موارد الطاقة ببلاده، وقال لجيانغ جي مين المدير العام لشركة البترول «شركة البترول الوطنية لم تقدم لنا النفط فحسب بل أيضا السلام».
    وأكد البشير رغبة السودان في استمرار التعاون مع الصين وتعزيز الاستثمارات الصينية في المجالات المختلفة معرباً عن سعادته لزيارة الصين ورضائه عن مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين،
    وقال البشير لدى لقائه ظهر أمس، لي كه كيكيانغ النائب الأول لرئيس الوزراء الصيني بمقر الحكومة الصينية، ان الزيارة انعكاس لأهمية وتميز العلاقات بين البلدين، مشيراً الى ان الصين تدعم السودان في المحافل الدولية.
    وقال كيكيانغ «بالرغم ان المسافة بين البلدين بعيدة الإ أن الشعبين تربطهما صداقة عميقة وان الصين ظلت حريصة على تطوير التواصل والعلاقات مع السودان، مشيراً الى ان السنوات الأخيرة الماضية شهدت تطوراً فى العلاقات بين البلدين فى مختلف المستويات، معبراً عن ثقته فى أن الزيارة ستدفع العلاقات بين البلدين الى الأمام وتسهم في مزيد من التطور والتعاون المشترك
    .


    ما يمكن ملاحظته من اعلاه هو قول الرئيس الصيني للبشير ( انت ضيف اتيت من بلاد بعيده) لا حظ كلمة ضيف ( حافه)!
    بينما البشير يصف الرئيس الصيني بـ ( الصديق والاخ)...
    دي بتفرق كتير طبعا...

    في سنة 2006 عندما زار الرئيس الصيني السودان كان وعد البشير بانه
    الصين حا تبني ليه قصر جمهوري جديد بتكلفة عشر مليون دولار.
    غايتو فيما نعلم لليوم ما في طوبه اتخت في القصر دا
    ما معروف العشره مليون دولار (اتلهضت) ولا الصيني نط من كلامه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de