ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 05:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2011, 11:21 PM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!!

    فرغت قبل قليل من قراءة "عكة" عجاجتها لي رب السماء في سماهو عن منع تداول مجموعة قصصية لكاتبة شابة (أناهيد) وكاتب آخر (عبد القادر أحمد) ..
    مناسبة (الجوطة) كان حظر توزيع أو تداول رواية (بركة ساكن) .. وبما أنني لم أتشرف بمعرفة الكتاب الثلاثة .. ولكني على معرفة بثلاث من المحكمين وهم اسحق والحلو وعيدروس
    (بالمناسبة أحترمهم كثيرا ..وأقدر مساهماتهم الثقافية عاليا .. وأنا أعتقد أن اسحق من أخطر كتاب القصة والرواية في العالم العربي .. وأظنه توقف أو ربما لم أحظ بجديده ، كما وأعتز بمعرفة وصداقة عيسى الحلو الطويلة )
    أما الآخران في اللجنة فلم يسبق لي شرف التعرف بهما ..ولكن طالما هما في لجنة مسؤولة عن تقييم أعمال الناس الإبداعية فلا شك إنهما أيضا ذوي باع في هذه الشغلانة
    وبما أنني لا أعرفهما فان المقصود بكلامي هو أصدقائي من أجّلهم عن معرفة ..شخصية وموضوعية (والأخيرة من خلال أعمالهم )..
    وبالتالي فانهم يعرفون تمام قصدي ولا يحتاجون الى تأويل كلامي .. ولا يحتاجون لمن يدلهم على مكانتهم عندي واحترامي وتقديري لهم .
    صافية لبن؟؟..
    طيب نجي للكلام..
                  

06-24-2011, 00:26 AM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    لا يهمني ان كانت بثينة خضر افترت الكذب على اسحق أو لم تفتريه ..
    فهذه (شكلة) بين طرفين هما في الحقيقة طرف واحد ..يعني هم جبهة وكوم ..والمبدعين الذين حرمت أعمالهم من التداول جبهة وكوم آخر ..
    السؤال الذي يهمني هو كيف سمح كتابنا الثلاثة (وهم من يهمني في المقام الأول) وارتضوا لأنفسهم بأن يكونوا هم من يجيزون أويمنعون نشر أعمال الناس؟؟
    هنا مسألة مبدئية : ليس من حق أحد أن يقرر عن (كل الناس) ما يجب أن يقرؤوه أو لا يقرؤون ..
    أعتقد هم في شبابهم كانوا يعرفون هذا أكثر من أي واحد ..
    زمان لما أحال العقاد قصائد ناس عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي للجنة النثر ..قاموا الجماعة زعلوا وهاجوا وماجوا ..
    وقبل شهور نشر حجازي كتاب عنوانه (القصيدة الصامتة ) أو الخرساء (شيء من هذا القبيل ) ويقصد به قصيدة النثر!!
    ثانيا : هم يعلمون أكثر مني أن ناشئة المبدعين والنقاد حين يلجؤون للمخضرمين طلبا للنصح ..أو عشان الواحد منهم يعرف موقع قدميه فيما (ورط) فيه نفسه ..
    الواحد من المخضرمين يتردد ألف مرة قبل أن يعطي كلمة ..
    واذا أعطاها فانه يعطيها بتلطف واعتذار ويترك الباب مفتوحا
    (من يملك في فضاء الفكر والابداع اللامحدود القول الفصل ؟! من يملك جرأة هذا الادعاء) ؟؟!!
    (لا حول الله كما كان المجذوب يقول..مستهولا)
    كل هذا كوم ..وكوم المعايير كوم آخر !!
                  

06-24-2011, 01:04 AM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    شنو هي المعايير البعتمدها كتابنا الأجلاء وهم يقيمون أعمال الناس ؟!
    ما يجي واحد ويقول لي المعايير الفنية وحدها ..
    يعني تفتكروا ناس الإنقاذ ديل مغفلين لدرجة ما عندهم معاييرهم لما ينشر للناس من أعمال فكرية أو إبداعية؟؟ ..
    ولا انتو ما عارفين انه الكلمة المكتوبة والأغنية واللوحة والرقصة كلها سياسة بطريقة أو بأخرى؟!!
    ما فكرتو لماذا بثينة خضر تحتل موقعها هذا ؟؟هل لأنها (مبدعة خالص وقاتلها الإبداع) ؟!.
    ولا لأنها حاملة شنطة وأختام معايير السلطة ؟؟!!.
    هل بتجهلوا انه الجماعة الحاكمين البلد دي عندهم مشروع اجتماعي وسياسي متكامل ..وانه يشمل هذا المشروع ما ينبغي وما لا ينبغي السماح بتداوله؟؟.
    ما أعتقد إنكم بهذه السذاجة !!
    مش كان تعتبروا لما جاكم كتاب عيسى الحلو (وهو من هو في خارطتنا الثقافية) غير مجاز بفعل مقيّم مجهول لكي يتأكد لكم ان المعايير الفنية ليست ذات قيمة ، وانها ليست (كل شيء) ؟!!.
                  

06-24-2011, 02:42 AM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    والآن نأتي للسؤال :
    شنو هي المعايير البعتمدها كتابنا الأجلاء وهم يقيمون أعمال الناس ؟!
    ما يجي واحد ويقول لي المعايير الفنية وحدها ..
    يعني تفتكروا ناس الإنقاذ ديل مغفلين لدرجة ما عنهم معاييرهم لما ينشر للناس من أعمال فكرية أو إبداعية؟؟ ..
    ولا انتو ما عارفين انه الكلمة المكتوبة والأغنية واللوحة والرقصة كلها سياسة بطريقة أو بأخرى؟!!
    ما فكرتو لماذا بثينة خضر تحتل موقعها هذا ؟؟هل لأنها (مبدعة خالص وقاتلها الإبداع) ؟!.
    ولا لأنها حاملة شنطة وأختام معايير السلطة ؟؟!!.
    هل بتجهلوا انه الجماعة الحاكمين البلد دي عندهم مشروع اجتماعي وسياسي متكامل ..وانه لا يشمل هذا المشروع ما ينبغي وما لا ينبغي السماح بتداوله؟؟.
    ما أعتقد إنكم بهذه السذاجة !!
    مش كان تعتبروا لما جاكم كتاب عيسى الحلو (وهو من هو في خارطتنا الثقافية) غير مجاز بفعل مقيّم مجهول لكي يتأكد لكم ان المعايير الفنية ليست ذات قيمة ، وانها ليست (كل شيء) ؟!!.
                  

06-24-2011, 02:43 AM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    والآن نأتي للسؤال :
    شنو هي المعايير البعتمدها كتابنا الأجلاء وهم يقيمون أعمال الناس ؟!
    ما يجي واحد ويقول لي المعايير الفنية وحدها ..
    يعني تفتكروا ناس الإنقاذ ديل مغفلين لدرجة ما عنهم معاييرهم لما ينشر للناس من أعمال فكرية أو إبداعية؟؟ ..
    ولا انتو ما عارفين انه الكلمة المكتوبة والأغنية واللوحة والرقصة كلها سياسة بطريقة أو بأخرى؟!!
    ما فكرتو لماذا بثينة خضر تحتل موقعها هذا ؟؟هل لأنها (مبدعة خالص وقاتلها الإبداع) ؟!.
    ولا لأنها حاملة شنطة وأختام معايير السلطة ؟؟!!.
    هل بتجهلوا انه الجماعة الحاكمين البلد دي عندهم مشروع اجتماعي وسياسي متكامل ..وانه لا يشمل هذا المشروع ما ينبغي وما لا ينبغي السماح بتداوله؟؟.
    ما أعتقد إنكم بهذه السذاجة !!
    مش كان تعتبروا لما جاكم كتاب عيسى الحلو (وهو من هو في خارطتنا الثقافية) غير مجاز بفعل مقيّم مجهول لكي يتأكد لكم ان المعايير الفنية ليست ذات قيمة ، وانها ليست (كل شيء) ؟!!.
                  

06-24-2011, 02:56 AM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    وزطتوا نفسكم مع الملوثين ديل ..
    والنتيجة : حيلوثوكم أكتر من كدا ..أنتم قامات تتقاصر دونها الانقاذ وما تملك من سلطة
    أنتم في غنى عنهم ..وهم الفقراء اليكم ..طالما استعصمتم بالناس (ناسكم)
    انتو ( وكل المفكرين والمبدعين الأحرار) في ضمائر الناس كنتم قبل الانقاذ .. وستظلون بعدها ..
    ففيم تحتاجون اليهم؟؟!!
                  

06-24-2011, 03:13 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    لما اي زول ينزوي منتظر الانقاذ تمشي
    العايز يتعالج ينتظر الانقاذ تمشي
    العايز يعمل دراسات عليا ينتظر لما الانقاذ تمشي
    العايز يعمل اي حاجة ينتظر لما الانقاذ تمشي


    في لجنة كونت من هؤلاء وهم ادباء مشهود لهم بالامانة والاحترام

    فقط لان هناك قرارت صدرت من اللجنة بخصوص نصوص بيعنها
    نقلب الطاولة عليهم...

    ستكون هذه الانقاذ الى الابد وعلى اي انسان الا يعطل حياته ويرهنها بنهايتها

    على اي كاتب ان يعطي كتابه لهذه اللجنة ويتقيد بها الى ان يجاز الكتاب
    حتى يطبعه ويشحنه

    مشكلتنا دائما اجراءات ..

    (عدل بواسطة د.نجاة محمود on 06-24-2011, 03:41 AM)

                  

06-24-2011, 04:52 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: د.نجاة محمود)

    سلام استاذ / عز الدين صغيرون


    Quote:
    هل بتجهلوا انه الجماعة الحاكمين البلد دي عندهم مشروع اجتماعي وسياسي متكامل ..وانه لا يشمل هذا المشروع ما ينبغي وما لا ينبغي السماح بتداوله؟؟.
    ما أعتقد إنكم بهذه السذاجة !!
    مش كان تعتبروا لما جاكم كتاب عيسى الحلو (وهو من هو في خارطتنا الثقافية) غير مجاز بفعل مقيّم مجهول لكي يتأكد لكم ان المعايير الفنية ليست ذات قيمة ، وانها ليست (كل شيء) ؟!!.


    سؤال في التنك!



    -------------

    اسمح لي اخت الرابط دا هنا لمن اراد متابعة ( العوّة ) على حد تعبيرك اعلاه :

    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=20996
                  

06-24-2011, 04:00 PM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: قيقراوي)

    يا نجاة اذا فهمتيني صاح ..أنا ما بقول الناس تبطل ابداع الى أن تروح الانقاذ (في ستين داهية) مثلما ذهبت أنظمة أقوى وأشرس وأظلم منها
    لكن بسأل أصدقائي هؤلاء : شنو البخليهم يقبلوا يكونوا مقيمين لأعمال الناس الفكرية والابداعية .. لتكون عندهم سلطة تداول الأعمال ومنع تداولها
    المسألة هي : من يملك الحق ليقول للناس أقروا هذا ولا تقروا ذاك؟؟!! الفكرة في حد ذاتها فيها قدر من (الوصاية) غريب ..
    كان عندي رأي في كثير مما ينشر في مختلف المراحل التي عاصرتها صحفيا وكاتبا منذ النصف الأول من السبعينات ..
    وكنت أكتب رأئي في الصحف والمجلات داخل وخارج السودان ..ولكن لم يخطر لي ببال أن أقول هذا الكتاب ينبغي أن لا ينشر ..
    أما أن تكون لي السلطة (كمان) عشان أمنعه ..فهذا شيء لا يمكنني تصوره
    حسنا هؤلاء الثلاثة أصدقاء لي وأنا أعرفهم جيدا وأعرف فضل كسبهم الثقافي لذا تعجبت أن يكونوا رقباء على انتاج خلق الله الثقافي
    هذا من ناحية ..
    ومن ناحية أخرى ..تعجبت من أن يكونوا على جهل بالسقف المسموح به للابداع في سودان أصحاب (المشروع الحضاري) (مش بقولوا عن نفسهم كدا)؟؟!!!
    طيب أيا كان مشروعهم وشرعيته ..ولكنه في النهاية يهدف الى (اعادة صياغة) الشعب السوداني كله ..
    وداخل هذا الوهم ، وفي حدوده ، وما يضعه من معايير ، يشتغل الحلو واسحق وعيدروس لتطبيق هذا الوهم في أخطر مفاصل التأثير على الرأي العام .
    هل هم على وعي بهذا أم لا ؟ ..هذا ما لا أعرفه ..ولكني أطلعهم على ما أفكر فيه وهذا حقي .. بل هو واجب الزمالة والأخوة الحقة لهم علي ..
    ثم ألا يمكن أن يبدع المبدع خارج مظلة سلطة الانقاذ ومؤسساتها ؟؟؟
    أصدقك القول يا نجاة ؟ :أنا أعتقد بأن الابداع الحقيقي لا يمكن أن يزهر ويثمر تحت مظلة أي سلطة ..
    لأنه هو في جوهرو خروج على السلطة والوصاية والواقع ..وهو سلطة في حد ذاته
    ولا يلجأ لمظلة السلطة الا من يفتقر الى مقومات الابداع الحقيقي
    وكبار الأدباء في العالم لا يستظلون بالمؤسسات السياسية والاجتماعية الا بعد أن تجف ملكاتهم وتنضب مواعينهم !!

    أشكرك بحرارة على هذه البصمة
                  

06-24-2011, 04:31 PM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    قيقراوي ..سلام
    طبعا خت الرابط طالما القضية عامة ومهمة
    لكن المشكلة تعرف وين ؟؟
    المشكلة انه كبار مثقفينا وكتّابنا ما عارف الحاصل ليهم شنو!!
    ياخي المبدع الحقيقي ما بياخد اجازة الاعتراف بيهو من السلطة
    (أي سلطة ..سياسية سواء كانت أم اجتماعية)
    والا لم يكن ابداعا مهمته خلخلة ما هو قائم
    تصور مبدع يحاكم ابداع مبدع غيرو بمنطق أيديولوجي أو سياسي !!
    أو أن يخضع انتاج غيرو لمعايير أيديولوجية السلطة ..كيف تجي دي ؟؟!!
    حاشا لله أن أتهم الاخوة بفعل هذا عن وعي وقصد ..
    لكن هذا هو الواقع ..قصدوا ذلك أم لم يقصدوا !!
                  

06-24-2011, 04:52 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    Quote:
    لكن المشكلة تعرف وين ؟؟
    المشكلة انه كبار مثقفينا وكتّابنا ما عارف الحاصل ليهم شنو!!
    ياخي المبدع الحقيقي ما بياخد اجازة الاعتراف بيهو من السلطة
    (أي سلطة ..سياسية سواء كانت أم اجتماعية)
    والا لم يكن ابداعا مهمته خلخلة ما هو قائم
    تصور مبدع يحاكم ابداع مبدع غيرو بمنطق أيديولوجي أو سياسي !!
    أو أن يخضع انتاج غيرو لمعايير أيديولوجية السلطة ..كيف تجي دي ؟؟!!
    حاشا لله أن أتهم الاخوة بفعل هذا عن وعي وقصد ..
    لكن هذا هو الواقع ..قصدوا ذلك أم لم يقصدوا !!


    اعجبتني جداً رؤية الاستاذ احمد الصادق :

    Quote:
    وأنا أزعم بأني أمتلك وعي يخصني يؤكد بأنّي أعي تماماً ماذا يعني التعامل مع أجهزة السلطة الإيديلوجية، لأني زمني وزمن السلطة على اختلافٍ جوهري، ولا يخفي على أحد أني ناشط في بضع منظمات مجمتع مدني مناهضة كلها للخطاب الرسمي للدولة، وأكثر من ذلك في مرات كثيرة كنت في مقدمة من ناهضوا حظر الكتاب بما فيهم كتاب المحبوب عبدالسلام (الحركة الإسلامية السودانية، دائرة الضوء وخيوط الظلام)، الذي لا أتقاطع معه في سنتمتر واحد، هذا بالإضافة للعديد من المقلات التي كتبتها عن مشروع بركة ساكن الروائي، ويمكن الرجوع الى موقع الجزيرة نت في إفادةٍ قدمتها حول حظر الكتاب وحرية التعبير. عموماً رأيي في هذا المسألة أنها تشهير وقذف وإشانة سمعة، وليتهم يأتوا بالدليل، أو ينشروا الوثائق التي قالوها، ولي حينها شأنٌ آخر).
    * على صعيدي الشخصي، شكّل موضوع الحظر والمصادرات للكتب والمؤلفات واحدة من الهواجس عندي، وكتبت في هذا الأمر كثيراً، وأذكر أنّ آخر مقالةٍ كتبتها في ذات الموضوع قبل شهور من الآن، وكان عنوانها (مَنْ له الحق في المُصادرة)، تساءلتُ فيها عن من هو صاحب الحق في أنْ يُصادر عملاً ما؟ وماهو هو جدوى هذا الفعل من الأساس؟ وماهي المعايير التي يعتمد عليها من يقوم بمثل هذا العمل؟ قلت في تلك المقالة بأنّه ليس هنالك من أحد –مطلقُ أحد– له الحق في أن يُوجِّه الآخرين ويشكِّل وصايةً عليهم في أنْ ينتهجوا ذلك السبيل من التفكير أو غيره، أو يُمارس عليهم بطرياركية تُمرّر من خلالها ما يحلو له من اعتقاد أو إيمان، إذْ لا يستطيع العمل الإبداعي أنْ يتحرّك إلا في ظل حريةٍ مكفولة الممارسة، ومشاعةٌ للجميع، يغترفُ منها الجميع، ويتسعون في براحاتها، وبذات القدر فإنّ حركة الإبداع تنكمشُ وتتمدّد تبعاً للمساحة المكفولة أو المُقتلعة من الحرية بالنسبة للمبدعين أيَّاً كانوا. (كُتّاباً، رسّامين، نحّاتين، نُقّاداً، مُفكّرين....إلخ).
    * فلو أنّ هنالك جملة من الأشخاص يُشكّلون قنواتاً (للفَلْتَرة)، أو لجاناً للمصنفات أو لجاناً لإجازة النصوص، أو سمّها ما شئت، ماهو الواجب توفره في هذه اللجان ذات الإختصاص بالتصنيف الفني والأدبي، أو في الحقل الذي تشتغل عليه من رواية ونصوص شعرية وخلافه؟؟، ثم لماذا تدور في الكثير من الأحايين شُبهة أن العيون التي تنظر بها هذه اللجان هي عيون النُظم الحاكمة، وفي درجة أسوأ الأهواء الخاصة؟ مع العلم بأن القياس الذي من الواجب أن تنظر من خلاله هذه اللجان هو أن تحاكم الفن في سياقاته الفنية والأدبية، لا بأدوات أخر!!!، وألا يكون النظر الى الأعمال الإبداعيّة بمقاييس أنّها ضد أو مع؟ ثم مَنْ يمنح هذه شهادة
    (الضدية) أو (المعيّة)؟ وضد مَنْ؟ أو مع من؟



    نفس الرابط السابق - عن صحيفة " التيار "
                  

06-24-2011, 06:19 PM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: قيقراوي)

    قيقراوي ..سلام
    في نقطتين في هذه المسألة
    الأولى : هو أحمد الصادق دا مش في لجنة الخمسة ؟
    طيب .. بعد الكلام الجميل المقتبس دا شنو الخلاه يرضى يكون في لجنة تقيم أعمال الناس .. والسلطة لتحديد ما ينبغي أن يتم تدوله أم ؟!!
    أخشى أن لا يكون من ذوي اللسانين .. أو الذين يعانون من فجوة بين قولهم وفعلهم
    أنا شخصيا لم أتشرف بمعرفته ليحق لي اللحكم في ذلك .
    لكن المشكلة تعرف وين ؟
    المشكلة انو الناس ما قادرة تستوعب انه الدولة أو السلطة على الأصح ، وعن طريق هذه اللجان ، تكرس الوصاية على الابداع والمبدعين
    وانها تفعل ذلك عن طريق كتاب ينادون بحرية الابداع ليكتسب قمعها شرعية ما ..ولا يقولن لي أحد أن هذه اللجان تعتمد المعايير الفنية
    لأن المعايير الفنية تطكبق في خلاء الصحف وأجهزة الاعلام الأخرى .. وليس في مكاتب مؤسسات الدولة
    لأن هذه المؤسسات مسؤولة عن رقابة ما ينزل الأسواق من الانتاج الثقافي ..ومعيارها في ذلك هو سياسي وايديولوجي بحت
    (بغض النظر عن القيمة الفنية للعمل)
    وهذا شيء معروف ومتواتر في التاريخ قديمه وحديثه ولا يحتاج الى درس عصر
                  

06-24-2011, 06:46 PM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    Quote:
    هو أحمد الصادق دا مش في لجنة الخمسة ؟
    طيب .. بعد الكلام الجميل المقتبس دا شنو الخلاه يرضى يكون في لجنة تقيم أعمال الناس .. والسلطة لتحديد ما ينبغي أن يتم تدوله أم ؟!!

    لا
    هو اصلاً ما في لجنة اسمها لجنة الخمسة .. او على وجه الدقة مافي لجنة او لجان ثابتة
    اقرا للاستاذ / ابراهيم اسحق همسلف .. و حلو الكلام في خشم سيدو :

    Quote:
    ولننتقل إلى البهتان المريع الآخر.. ومرة أخرى نقتبس من مقال الأستاذة بثينة خضر قولها: «ومن الغريب أن يتم الحظر من مثل هذه المجموعة المنتقاة بعناية شديدة، وقد استأذنت اللجنة المسؤولة بالمصنفات في نشر أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية فيما يختص بالرواية وهم: الأستاذ ابراهيم اسحق - الأستاذ مجذوب العيدروس - الأستاذ أحمد الصادق - الأستاذ الخاتم عبد الله - الأستاذ عيسى الحلو. انني أعتذر للذين قد لا يعجبهم نشر أسمائهم، فليس الذي بيني وبينهم غير الاحترام والتقدير والصداقة النظيفة وهم وجوه أعتز بها وبإبداعها» انتهى..
    طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة «المتهّمين».. لكن الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات.. المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان" متعة الذاكرة" وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان "أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني.. وكان الكتاب هو "رحلة الملاك اليومية" ويمثل ثلاثين قصة قصيرة لعيسى الحلو، كان قد أوصى بحظرها شخص غير معلوم.. وقد طالب ابراهيم اسحق برفع الحظر عنها.. والصور من هذه التقارير موجودة لديه الساعة..
    فمن أين يطلع البهتان يا عباد الله؟! أولاً ليست هنالك لجنة للمخطوطات الثقافية فيما يخص الرواية بالمجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية.. ببساطة لأن اللجنة تكُوّنْ بقرار، وتُعلن كجماعة عاملة وكفريق، وتجتمع لتقرر على ضوء التقارير التي تكتب لها.. فكون الموظفين بمجلس المصنفات يستدعون بعض الكتّاب والنقاد لقراءة وكتابة تقارير عما تصلهم من الأعمال لا يجعل من هؤلاء الذين يتم استدعاءهم «لجنة» حتى يلزم لابراهيم اسحق أن يتحمل مسؤولية تضامنية عن التقارير التي حظرت الجنقو وفركة وأماديرا وما عداها.. وما أشرت إليه سابقاً لا يجعل ابراهيم اسحق مسؤولاً إلا عما كتب في تلك التقارير الثلاثة.. فبالله عليكم، كيف يقال ان ابراهيم اسحق صوت لفوز الجنقو في مسابقة الطيب صالح ثم قام بحظرها في مجلس المصنفات، وهو لم يكن طرفاً هنا ولا طرفاً هنالك؟!


    بالنسبة للاستاذ / احمد الصادق ( محور سؤالك ) على ضوء شرح الاستاذ / ابراهسم اسحق، لكيفية،ماهية ، وألية تشكيل ( اللجنة/ اللجان ) :

    برضو من خشم مقاله ( السابق ) :

    Quote:
    (فوجئتُ بمقال السيدة الفاضلة بثينة خضر مكي؛ بوجود إسمي ضمن مجلس المصنفات الأدبية والفنية، لأنه لا تربطني أي صلة بها، ولم يحدث أن تلقيت أي دعوة منها لأمون ضمن المسشتارين،
    وإذا كانت هنالك أي راي عليهم أن يثبتوا أدلتهم،




    --------

    اتنين من الكتاب الثلاث المذكورين في عنوانك ورد ذكرهم في رد استاذ / ابراهيم اسحق ..
    لكن ليس للاستاذ / احمد الصادق اي علاقة بالموضوع ..

    دا بناءاً على افاداتهم .. و هي الثابت و الاصح حتى الآن بالنسبة لي .. حتى يثبت العكس.
                  

06-25-2011, 00:41 AM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: قيقراوي)

    طيب يا قيقراوي يا خوي :
    1/ فلنسلم مع ابراهيم اسحق بأنهم ليسوا لجنة بالمفهوم السائد والشائع للجان .. لنسأل ما هو دورهم بالضبط ؟ وما هي وظيفتهم ؟ من أجل ماذا كلفوا هم الخمسة؟
    الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات . (يقول اسحق) .
    اذن هذه هي المهمة ، وعلى فكرة هذا التكليف لا يقومون به (لوجه الله) أو (لوجه الثقافة السودانية ) وانما هو مدفوع الأجر ..
    وهذا هو مربط الفرس
    لا أعني مسألة الأجر .. فأنا من أنصار أن يعامل الشاعر مثلما يعامل المغني ، يعطى أجره في أي منبر يلقي عبره قصائده ..
    وأن يعطى أي شخص متخصص أجره قبل أن يغادر مبنى الاذاعة أو التلفزيون .. فهكذا تفعل الأمم التي تحترم الفكر والابداع ..لا أن تتركهم جوعى يتسولون ما يقيم أودهم .
    مربط الفرس هو اقرار اسحق بأن مهمتهم هي ابداء" الرأي حول السماح بتداولها ، (الأعمال الذكورة للمؤلفين المذكورين) .
    هذه هي قضيتي ..لماذا تحدد السلطة ومؤسساتها للناس ما يقرؤون؟ ..ولماذا اختارت هؤلاء الثلاثة تحديدا ليقوموا بهذه المهمة؟؟
    الاجابة ببساطة : لأنها سلطة شمولية تفرض وصايتها على الناس ، لأنها تريد أن تعيد صياغتهم ، وتصبهم في قالب أيديولوجيتها ، ليسيروا في خط موجهاتها
    أما الاجابة على السؤال الثاني : هي اختارت هؤلاء لأنهم قامات تحظى بالاحترام والتوقير وفوق الشبهات ولأنهم ينادون بحرية الابداع
    وهذا ما يدفعني للتفكير بشأن موقفهم بصوت عال ..
    والا لو كانت بثينة خضر (وهي قد حاولت منذ زمن طويل أن تكون روائية ، وأذكر هذا جيدا ولكنها فشلت في تقمص هذا الدور فركنت الى ظل الحكومة الوريف ) ..
    أقول لو كانت هي من يقوم بهذا الدور بدلا من الأساتذة الأجلاء المعنيين ، لما كلف المرء نفسه عناء الاهتمام بهذا ..
    (على الأقل هذا دور يليق بها ولن يلومها أحد ان هي لعبته) !!.
                  

06-25-2011, 10:18 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    Quote:
    طيب يا قيقراوي يا خوي :
    1/ فلنسلم مع ابراهيم اسحق بأنهم ليسوا لجنة بالمفهوم السائد والشائع للجان .. لنسأل ما هو دورهم بالضبط ؟ وما هي وظيفتهم ؟ من أجل ماذا كلفوا هم الخمسة؟



    لوووول
    مافي ( خمسة ) و لا شئ!!
    انما هو افتراء ليس الا!
    و على الاستاذة بثينة الاعتذار للخمس المذكورين اعتذار غير ذي عوج
    و فوراً .. كما اعتذرت، اعتذار غير مستحق للجهة - الرسمية - الحكومية بغير وجه حق ..
    و عليها مراجعة مصادرها .. و محاسبة مصدر ( القائمة ) المضروبة دي..


    اما بخصوص الاستاذ / ابراهيم اسحق
    فعليه الاجابة على سؤالك الـ [ في التنك ] دا ..
                  

06-25-2011, 12:27 PM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: قيقراوي)

    معليش يا قيقراوي ..ما تزهج مني ..حلمك شوية


    ياخي أنا زي ما قلت من البداية غير معني بتفاصيل "العكة" دي ..لكني معني بجزئية صغيرة فيها ..وهذه الجزئية هي مسألة مبدئية أهم من الواقعة دي
    من يعطي نفسه الحق لتحديد ما يقرأ الناس ؟ من يملك هذه السلطة؟..هذا حق أصيل للمتلقي هو الذي يحدد ما يريد
    هذه واحدة .. أما الثانية فهي : كيف يسمح مبدع أو مثقف أو مفكر لنفسه أن يكون هو "آداة" السلطة المانحة أو المانعة لحق التداول هذا ؟.
    دا هو العصب (عصب القضية ) العايزك تمسكوا معاي ..طالما نحن بنتفق على هذا المبدأ ..
    وفي هذا الاطار أو من هذا المنظور اقرأ معي نفي أحمد الصادق ..تجده يقر بجواز تشكيل مثل لجان التفتيش الثقافي هذه ..ولكن " مع العلم بأن القياس الذي من الواجب أن تنظر من خلاله هذه اللجان هو أن تحاكم الفن في سياقاته الفنية والأدبية، لا بأدوات أخر!!!، وألا يكون النظر الى الأعمال الإبداعيّة بمقاييس أنّها ضد أو مع؟ ثم مَنْ يمنح هذه شهادة (الضدية) أو (المعيّة)؟ وضد مَنْ؟ أو مع من " (كما يقول هو نفسه) ..
    والحال انني لا أجد نفسي متسقا مع هذا الفهم لسبب بسيط وهو :
    ان تقييم الأعمال فنيا هو من شأن المتلقي أو القارئ والنقاد وحدهم ، وليس من شأن أي لجنة أو محكمين يكتب كل واحد منهم تقريره لوحده كما في الحالة المذكورة
    لأن أي سلطة حين تكلف مؤسساتها للقيام بهذه المهمة ، فان اعتبارات السلطة وتوجهاتها ستكون حاضرة في عملية التقييم ، وتحديد ما ينبغي ومما لا ينبغي أن يتداول
    والآن وقد أوضحت هذا فلا بد أن أعتذر للأخ أحمد اذا ما شعر بأنه أصبح هو القضية ..فليس الأمر كذلك ، وانما نحن نتحدث عن مسألة عامة ..
    واذا جاز لي أن أدخل قليلا في شأنه أو شأن أصدقائي فهو : أن يتخذوا من الاجراءات ما يزيل اللبس بشكل قاطع وحاسم ،
    وأن يحاولوا قدر امكانهم أن يبعدوا أنفسهم من نار السلطة وفتنتها ..وهم أعرف وأدرى مني بذلك ..فلهم تاريخ مشهود ومعروف ..نظيف ومشرف
    والله أنحنا في زمنا صعب بلحيل !!!.
    Quote: فلو أنّ هنالك جملة من الأشخاص يُشكّلون قنواتاً (للفَلْتَرة)، أو لجاناً للمصنفات أو لجاناً لإجازة النصوص، أو سمّها ما شئت، ماهو الواجب توفره في هذه اللجان ذات الإختصاص بالتصنيف الفني والأدبي، أو في الحقل الذي تشتغل عليه من رواية ونصوص شعرية وخلافه؟؟، ثم لماذا تدور في الكثير من الأحايين شُبهة أن العيون التي تنظر بها هذه اللجان هي عيون النُظم الحاكمة، وفي درجة أسوأ الأهواء الخاصة؟ مع العلم بأن القياس الذي من الواجب أن تنظر من خلاله هذه اللجان هو أن تحاكم الفن في سياقاته الفنية والأدبية، لا بأدوات أخر!!!، وألا يكون النظر الى الأعمال الإبداعيّة بمقاييس أنّها ضد أو مع؟ ثم مَنْ يمنح هذه شهادة (الضدية) أو (المعيّة)؟ وضد مَنْ؟ أو مع من؟
    Quote:
                      

06-25-2011, 07:48 PM

عزالدين صغيرون

تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    فووووووووق
                  

06-26-2011, 07:37 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    من اجل
    حرية التعبير
    وحرية الابداع
                  

06-26-2011, 03:52 AM

قيقراوي
<aقيقراوي
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    Quote:
    معليش يا قيقراوي ..ما تزهج مني ..حلمك شوية


    بالعكس استاذنا

    ابداً ما زعلان








    ---------

    حاول راسل بكري لتعديل الخطأ الفني في مداخلتك الاخيرة
    او علها ان استطعت الى ذلك سبيلاً

    يبدو لي انه خلل في احد الاقتباسات


    و متابعين معاك
                  

06-26-2011, 08:03 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن أناهيد وبركة وعبد القادر ..بل حرية الابداع!! (Re: عزالدين صغيرون)

    الاستاذ عزالدين

    نعم: حرية الابداع والتى لاتنفصل عن الحريات والحقوق العامة لانسان السودان
    فى البحث عن الحقيقة والتى قال عنها الصديق السر السيد فى مقاله للحقيقة ساقان

    http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=29858

    واستنادا للاقتباس ادناه للاستاذ الكريم ابراهيم اسحق هنا:

    Quote: طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة (المُتهمين).. لكن الذي أستطيع تأكيده عن إبراهيم إسحق هو أنّ موظّفَيْنِ في المجلس القومي للمصنفات الأدبية
    والفنية طلباً منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لإبداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق
    المجاورة لسنة 1997م.. وقد أعاد إبراهيم إسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كلٌّ منها تقرير معبأ على قسيمةٍ مروّسة لمجلس المصنفات..
    المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان (متعة الذاكرة) وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان (أنا وال######) وهو رواية بقلم عبد القادر
    إبراهيم أحمد.. وقد وصّى إبراهيم إسحق بعدم تأهُّل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعفٍ فني


    وبناء على هذه الوثيقة المنشورة فى منبر سودان فوراول





    كيف نفسر اسباب الرفض ومعاييرها؟


    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

    مصدر الوثيقة محفوظ ل:
    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t...345eb1c6e012feec053f
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de