صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2011, 00:41 AM

Shaker Hamid
<aShaker Hamid
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام

    صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام

    هذا بالضبط ما كنا نقول ونعتقد , فلا يمكن لرجل في الثالثة والخمسين من عمره أن يتزوج طفلة عمرها 9سنوات فكيف بنبي هذه الأمة و سيد المرسلين. ثم أنه لو كان ذلك صحيحا لأصبح الزواج من طفلات صغيرات سنة نبوية يجتهد المسلمون في تطبيقها والأخذ بها

    أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، ولم يضع يوما علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة وهي في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها ٣٨٩٤): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وآله وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين"». وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلها لم توجد في غيره. أعد نفسه لمقارعة تلك القضية، ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ، ولكنه أيضًا نقد سند الروايات التي روي بها أشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم، وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا. من ناحية التواريخ، عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت ١٣ عامًا في مكة و ١٠ أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام ٦١٠، وكانت الهجرة للمدينة عام ٦٢٣م أي بعد ١٣ عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام ٦٣٣م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزوج عائشة قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام ٦٢٠م، وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر ٦ سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام ٦٢٣م، وكانت تبلغ ٩ سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام ٦١٤م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم وخطأ كبير.... ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ ١٠ سنوات، كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ ٢٧ عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام ٦١٠م كان ١٤ سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة ١٣ سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( ٢٧ ــ ١٣ = ١٤ سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ ١٠ سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان ٤ سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ ٤ سنوات كاملات، وذلك عام ٦٠٦م، ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها ١٤ سنة، لأن (٤ + ١٠ = ١٤ سنة) و بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (٦٠٦م) وتزوجت النبي سنة (٦٢٠م) وهي في عمر (١٤) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (٣) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (٦٢٤م) فيصبح عمرها آنذاك (١٤ + ٣ + ١ = ١٨ سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة). وكذلك باشربحساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (٧٣ هـ)، وكانت تبلغ من العمر (١٠٠) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (٧٣هـ) وهي تبلغ (١٠٠) سنة كاملة فيكون (١٠٠ ــ ٧٣ = ٢٧ سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (١٠) سنوات، وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (٢٧ ــ ١٠ = ١٧ سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (١٧ + ١ = ١٨ سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية. وكذلك باشربحساب عمر (عائشة) مقارنة بالسيدة بفاطمة الزهراء عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن السيدة فاطمة الزهراء "ع" ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (٣٥) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (٥) سنوات، وعلى هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت السيدة(فاطمة الزهراء) ولدت والنبي في عمر (٣٥) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (٤٠) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (١٣) سنة وليس (٩) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري . نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (٤) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (٦١٤م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (٣) أي عام (٦١٣م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (٤) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (٤) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (٤) قبل بدء الوحي أي عام (٦٠٦م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (٦١٤م) يساوي (٨) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري. أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت:" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية"، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول "إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم" وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات، والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (٥) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (٦١٥م)،
                  

06-17-2011, 00:53 AM

7abib_alkul
<a7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: Shaker Hamid)

    والله داير النصيحة انا زاتي رواية دخول الرسول الكريم بالسيدة عائشة رضي الله عنها و عمرها 9سنة دي ما واقعة لي
                  

06-17-2011, 02:55 AM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: 7abib_alkul)


    والله هذا الصحفي اذا صحت اسانيده فهو انجاز يحسب له ..
    واعتقد ان الموضوع يحتاج منا ايضا الى البحث عن مصادر الصحفي ..
    فهو لو اصاب فله اجرين ولو اخطأ فله اجر المحاولة ...
    وبالمناسبة الموضوع ده سيرد على بعض القائلين انها لم تكن قد بلغت سن الوطء..
    ومشكرو اخي شاكر ..
                  

06-17-2011, 07:34 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: هشام كمال عبادي)

    .
    .

    الأخ الكريم صاحب المقال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي سؤال إذا سمح وقتك : متى صحح هذا الشاب للأئمة خطأ (ألف) عام؟ بصيغة أخرى متى نشر هذا الصحفي بحثه؟ وفي أي صحيفة؟

    هذا الموضوع قد تناوله قبل فترة طويلة السيد جعفر مرتضى العاملي في موسوعته الموسومة ب(الصحيح من سيرة الرسول الأعظم)

    وقد كتبت موضوعاً مشابها في سودانيز أونلاين قبل (3) سنوات من الآن تجده في الرابط أدناه .


    هل تزوج الرسول عائشة وهي طفلة عمرها 9 سنوات كما و... كان 17 سنة وأكثر؟ ؟

    والغاية من سؤالي هي : هل هذا الصحفي فعلاً هو المصحح لهذا الخطأ التاريخي؟ وهل صرح بأنه مصحح لخطأ الألف عام أم أنه اجتهاد منك ؟

    إن كان مقال الصحفي المشار إليه قد نشر حديثاً فكيف يكون مصححاً للخطأ وقد سبقه غيره إلى ذلك ؟

    تحياتي وتقديري


    .
    .
                  

06-18-2011, 02:33 PM

Shaker Hamid
<aShaker Hamid
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: هشام كمال عبادي)

    شكرا استاذ هاشم كمال
    على مرور


    والله نحن بحث عن الحقيقة وهى ضالت المؤمن
                  

06-17-2011, 07:27 AM

Shaker Hamid
<aShaker Hamid
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: 7abib_alkul)

    شكرا اخى على المرور

    لكن علينا ان نتريس قليلا قد بأتى من يفند كذب هذا الصحفى بالاسانيد
                  

06-17-2011, 10:28 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: Shaker Hamid)

    العصمة جعلها ربنا سبحانه وتعالى لكتابة الكريم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديــه ابداً ...
    صحيح البخارى ليس بقران ربنــا ..
    الصحيح من السنة النبويــة ليس قاصراً على الاحاديث الواردة فى البخارى ومسلم ..

    ثم الامر الاهم ( ليس هنــا تشريــع يجب على امة محمد عليه السلام إتباعـه ) !!!!



    له اجر الاجتهاد ..

    شكراً شاكر على ايراد سعى الكاتب الكريم ...
                  

06-17-2011, 06:13 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الإخوة والأخوات الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو مشاهدة الفيديو بأجزائه الستة علي الرابط ادناه .
    http://youtu.be/MDyj5qW7Hc8
    نفعنا الله وإياكم
                  

06-17-2011, 08:01 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    شكرا ابوالزهور علي الرابط الثري بالمعلومات
    اللهم صلي علي محمد وعلي آل محمد, كما صليت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم,
    إنك حميد مجيد.
    اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد, كما باركت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم,
    إنك حميد مجيد.
                  

06-18-2011, 00:23 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    صاحب البوست وضيوفه

    محاولة إخراج أي حدث من سياقه التاريخي تؤدي بنا إلى فهمٍ خاطئ لذلك الحدث.

    بالنسبة لزواج الرسول (ص) بالسيدة عائشة وعمرها ست سنوات ودخوله بها وعمرها تسع سنواتكما ورد في السنة، فهذا حدث لا يمكن أن تحاكمه بمنطق اليوم، وأقصد أن زواج القاصرات يمكن أن يكون عادةً إجتماعية في زمن من الأزمان ولكنه ممارسة غير مقبولة في زمنٍ آخر.

    أقول قولي هذا إستناداً على ورود هذا الخبر في كتب السيرة والأحاديث ولم يستنكره أحد، والسؤال هنا: هل عندما ورد الخبر في كتب السيرة كان القصد منه إدانة للرسول (ص)، لا أعتقد أن من كتب هذا الخبر أو من نقل هذا الخبر يستنكره، ولذلك تمّ نقله، بمعنى آخر لا أري سبباً واحداً لورود هذا الخبر إن كان يخلو من الصحة، وأتوقف هنا عند الخبر نفسه، فوجوده يعنى أنه شئ عادي وليس بمُستنَكر.

    درج الكثير من الكتاب محاولة لوى عنق الحقائق لتتفق مع رؤانا الحالية. وتحضرني هنا محاولة البعض تبرئة الزبير رحمة من تهمة التجارة في الرقيق، مع العلم أن تجارة الرقيق كانت نوع من التجارة العادية في زمن الزبير وكان الناس يمتلكون العبيد بصورة عادية جداً، فلةو أردنا محاسبة أحد لحاسبنا المجتمع كله في ذلك الوقت.

    أعتقد أن قراءة سيرة الرسول (ص) والتاريخ الإسلامي يجب أن تكون في سياقها التاريخي وبالتالي أن أتقبل مثل هذا الزواج في ذلك العمر إذا كان من الممارسات العادية في ذلك الزمان. ولكن لا يمكن أن أحاكم شخصاً بشئ يعتبر من الممارسة العادية في ذلك الزمان.

    يحضرني أيضاً مثال قاله عضو المنبر قصي همرور وهو أنه يمكن أن ياتي يوم من الأيام يتفق فيه العالم على أن قتل الحيوانات بجميع أنواعها وأكل لحومها يعادل جريمة قتل الإنسان وأكل لحومه. حينها سينظر لنا أهل المستقبل بنظرة غريبة وهي أننا متوحشون ولن يتقبلوا هذا السلوك مننا.

    إذاً للذين يحاولون أن يستعملوا معاييرنا ويقيسوا بها الماضي أقول لهم لن تكون قراءتكم غير تبرير ليس مطلوباً منكم أن تقوموا به لتنتجوا آراء مليئة بالثغرات.


    أخيراً أنا لا أنتقص من البحث الذي قام به الصحفي أو آخرون قبله، ربما كان كلامهم حقيقة، لكن من قراءتي للسيرة فهمت أن زواج الطفلات قبل البلوغ هو ممارسة عادية في ذلك الزمان ودليلي هو عدم استنكار المعاصرين له بل أخذوا ما قاله البخاري على أنه حقيقة تاريخية ولم يستنكروها عليه أو على الرسول (ص).
                  

06-18-2011, 00:47 AM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: الصادق اسماعيل)

    سلام عليكم جميعا

    حضرت ندوة عن الزواج المبكر وكان احد رجال الدين من المتحدثين يستشهد بزواج الرسول عليه الصلاة والسلام بالسيدة عائشة

    قلت له لا تنسى ايضا ان الرسول صلى عليه وسلم تزوج السيدة خديجة وعمرها فى الاربعين من عمرها قال نعم قلت ليه انت شاب بدل ان تحرض على زواج الصغيرات وتجد له المبرر تزوج فتاة فى الاربعين
    يكون لك فيها ثواب اكبر عند الله من زواج فتاة صغيرة . يعلم الله لم اجد منه اجابة
                  

06-18-2011, 00:55 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    وياما فى كثير فى السنة تم تحريفه ليوافق أمزجة الأئمة ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de