اقتونا يا اهل اللغة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2011, 06:36 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اقتونا يا اهل اللغة

    ابتدع اهل المؤتمر الوطنى مسميات وظائف جديدة ( مديرالمصارف ) وبالبلدى ممكن نقول عليه مدير الخيران والمشكلة الخبر منشور
    Quote: الخرطوم في 31/3/2011(سونا ) اطلعت لجنة الشؤون الهندسية والزراعية بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم ظهر برئاسة د. ناجي اسكندر رئيس اللجنة علي تقرير مفصل حوي الإستعدادات التي وضعتها محلية كرري لمجابهة فصل الخريف. واستعرض التقرير الذي قدمه المهندس ابراهيم ابكر مديرالمصارف بمحلية كرري المعوقات والمشاكل التي تواجه استعدادات المحلية وابرزها تراكم الأوساخ المستمر داخل المصارف رغم جهود المحلية الكبير في تطهيرها بجانب عدم توفر الآليات المعينة لأعمال ردم الحفر والمنخفضات إضافة إلي عدم توفر العددية الكافية من عبارات المصارف.

    مديرالمصارف

    بينما خبر اخر به المفرد من كلمة مصارف وفى (مدير المصرف) وهو خبر منشور اخر
    Quote: مدير المصرف يؤكد السعي الجاد فى تحقيق الأهداف الخاصة بدعم التعاون العربى الافريقى
    الخرطوم 31-5-2011( سونا) اكد الاستاذ عبد العزيز خلف المديرالعام للمصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى افريقيا سعى المصرف الجاد فى تحقيق اهدافه والخاصة بدعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين المنطقتين العربية والأفريقية و الإسهام في توفير المعونة الفنية اللازمة للتنمية في أفريقيا

    مدير المصرف

    افتنونا يا اهل اللغة ايهما اصح
    تحياتى
                  

06-01-2011, 03:44 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتونا يا اهل اللغة (Re: بلدى يا حبوب)

    Quote: مديرالمصارف



    الأفضل في رأي: مدير جهاز التصريف، أو مدير الصرف الصحي (sewage manager)



    Quote: مدير المصرف


    هذه لا شائبة عليها



    غير أن العرب في تاريخهم الغابر لم يؤسسوا بنكاً، البنوك فكرة وتنفيذ غربي بحت و(كافر)


    لذا بدل شوبرة اللغة الفالصو أفضل يحسنوا الجهاز المصرفي بالشفافية والمحاسبة والمسؤولية وخلافو

    الإنقاذ- قطع الله شأفتها- سامت اللغة العربية سوم (الجداد) حتى أوراق الامتحانات و أوراق الدولة الرسمية ولا فتات السيارات

    حظها من الكتابة الإملائية أعدد وكرر!

    خلي بالك هناك وزارة قائمة بذاتها لا شريك لها اسمها (التأصيل والبصل)


    أما خطاب الهواء الطلق، فحدث ولا عجب من لحس الكوع إلى أبو كديس الذي يضئ لك الدنيا من حولك
                  

06-01-2011, 04:52 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتونا يا اهل اللغة (Re: آدم صيام)

    كلام أخونا آدم كاف
    وقد ورد في لسان العرب في مادة ( صرف ) :
    صَرف الباب يصرُف صَرِيفًا صَّوت عند إغلاقهِ أو فتحِه وكذا الَبكَرة صوَّتت عند الاستقاء
    صرَف الإنسان والبعير بنابِه حرَّقه حتى سُمِع لهُ صوتٌ. وال######ة صُرُوفًا وصرافًا اشتهت الفحل
    وصرَفهُ يصرِفهُ صَرْفًا ردَّهُ عن وجهِه وكفأهُ ودفعهُ. والشرابَ لم يمزجهُ وهو مصروفٌ.
    والخمر شربها صِرفًا وهي مصروفة. والدراهم أنفقها بدراهم ودنانير. والصّبيان من المكتب قلَّبهم وأفلتهم. والكلمة ألحقها الجرَّ والتنوين. والرسول سرَّحه وردَّهُ إلى الموضع الذي جاء منهُ
    صرَّفهُ بمعنى صَرفُه شُدّد للمبالغة. وفي سورة بني اسرائيل وَلَقَدْ صَرَّفْنَا أي بينَّا وكَّررنا وقرَّرنا.
    وصرَّف الدراهم والبياعات أنفقها وباعها بدراهم ودنانير. والكلام اشتقَّ بعضهُ من بعضٍ. واللّه الرياح حوَّلها من وجهٍ إلى وجهٍ. وفلانٌ الخمر شربها صِرْفًا. وفلانًا في الأمر قلَّبهُ فيهِ وفوَّضه إليهِ.
    والعامَّة تقول صّرف الطعام أي ساغهُ.
    وصَّرف الماء أي بالهُ.
    وأصرفهُ صرفهُ. والشاعر في شعرهِ أتى بالإصراف وهو أن يقرن فتحة حرف الرويّ من القصيدة بالضمَّة كقول الشاعر


    أطعمت حيَّان حتى اشتدَّ معرضه
    وكاد ينقـدُّ لـولا أنـهُ طافـا

    فقل لحيَّان لا يذهب لطيَّتهِ
    نوم الضحى بعد نوم الليل إسرافُ

    وكذلك اذا اقترنت الفتحة بالكسرة. وسمَّاهُ الفيروزاباديُّ إقواءَوهو مخالفٌ لقول العروضييّن فإن الأقواء عندهم أن تقترن الضَّمة بالكسرة كقول النابغة الذبيانيّ
    سقط النصيف ولم تُرِد اسقاطهُ
    فـتناولتهُ واتَّقتنـا باليدِ
    بمخضَّبٍ رخصٍ كأنَّ بنانهُ
    عَنَمٌ يكاد من اللطافة يُعَقد
    وكلاهما من عيوب القوافي المكروهة.
    وتصرَّف في الأمر احتال وتقلَّب فيهِ.
    والعامَّة تقول تصرَّف الرجل بالزوجة أو الجارية أي وطئها ابتداء. وانصرف الرجل انكفأ. والكلمة دخلها الصّرف.
    واصطرف الرجل تصرَّف في طلب المكسب. قال الشاعر

    قد يكسب المال الهدان الجافي
    بغير ما عصفٍ ولا اصطرافِ

    واصطرف الدراهم اشتراها.
    واستصرف اللَّه المكاره سألهُ صرفها عنهُ
    الصّارِف اسم فاعل.
    و######ةٌ صارفٌ أي مشتهيه الفحل
    الصّارِفة مؤنث الصّارف ج صوارف
    الصِّرَافة حرفة الصّيرفيّ
    الصَّرَّاف فعَّال للمبالغة وصاحب علم الصّرف وبيَّاع الدراهم والدنانير بدراهم ودنانير. قيل لهُ ذلك لأنهُ يمّيز صرف الدراهم وفضلها بعضها على بعض
    الصّرَّافة مؤنَّث الصَّرَّاف.
    وصرَّافة الصّندوق عند العامَّة بيتٌ صغيرٌ مستطيلٌ من اللوح يُسمَّر في جانبهِ الاعلى تُوضع فيهِ الأمتعة الصّغيرة
    الصَّرْف مصدرٌ. ومن الدهر حدثانهُ ونوائبهُ.
    وصَرْف الحديث أن يُزاد فيهِ ويحُسَّن.
    وصرف الكلام فصل بعضهِ على بعضٍ وتزيينُه بالزيادة فيهِ. وفي الحديث لايُقَبل منهُ صرفٌ ولا عدلٌ. قيل المراد بالصّرف التوبة وبالعدل الفدية. أو هو النافلة والعدل الفريضة أو بالعكس. أو هو الوزن والعدل الكيل. أو هو الاكتساب والعدل الفدية أو الحيلة. ومنهُ في سورة الفرقانفَمَا يَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلا نَصْرًا. أي لا يستطيعون أن يصرفوا عن أنفسهم العذاب.
    ولهُ عليهِ صرفٌ أي شفٌّ وفضلٌ. وهو من صَرَفهُ يصرِفهُ لأنهُ إذا فُضّل صُرِف عن أشكالهِ.
    والصَّرْفانِ الليل والنهار.
    والصَّرْف عند الفقهاء بيع الثَمَن بالثَمَن جنسًا بجنس كبيع الذهب بالذهب أو بغير جنسٍ كبيع الذهب بالفضَّة.
    وعلم الصّرف علمٌ تُعرَف بهِ أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعرابٍ ولا بناء. ويُسمَّى بعلم التصريف أيضًا.
    والصّرف عند النحاة كون الاسم بحيث يقبل الجرَّ (بالكسرة) والتنوين (للتمكُّن)
    وموانع الصّرف عندهم تسعٌ يجمعها قول الشيخ عمرو بن الحاجب في الكافية

    عدلٌ ووصفٌ وتأْنيثٌ ومعرفةٌ
    وعجمةٌ ثم جمعٌ ثم تركيبُ

    والنون زايدةً من قبلها أَلفٌ
    والنون زايدةً من قبلها أَلفٌ

    ولا يخفى ما فيهِ من التسامح لأن الصرف يمتنع كلَّما اجتمعت اثنتان إحداهما العلميَّة أو الوصفيَّة لا اثنتان على الإطلاق لأنهُ يقتضي منع نحو مسلمة لاجتماع الوصف والتأْنيث فيها. وبناءً على ذلك قال وهذا القول تقريبُ كما رأيت.
    وذهب قومٌ إلى أن المراد بالصرف عندهم التنوين. فيكون المراد بالممتنع من الصرف الممتنع من التنوين. والامتناع من الكسر تابعٌ للامتناع من التنوين لأنهُ نظيرهُ في الاختصاص بالاسم. وقد مشى عليهِ الشيخ محمد بن مالك في الألفيَّة حيث يقول
    الصرف تنوينٌ أتى مبيّنا
    معنًى بهِ يكون الاسم أمكنا
    وصرف المال إنفاقهُ. وقد يطلق على إنفاق غير المال وبذلهِ. ومنه قول الشيخ عمر الفارض

    ولقد صرفت بحبّهِ كليّ على
    يد حسنهِ فحمدت حسن تصرُّفي

    والصِرْف صبغٌ أحمر يُصبَغ بهِ شراك النعال. ومنهُ قول الشاعر
    كُمَيتٌ غير مُحلِفةٍ ولكن
    كلون الصِرْف عُلَّ بهِ الأديمُ
    والصِرْف أيضًا الخالص من الخمر وغيرها لأنه مصروفٌ عن مخالطة غيرهِ.
    وشرابٌ صِرْفٌ أي محضٌ غير ممزوجٍ.
    والصِرْفان الليل والنهار
    الصَرَفانُ الموت والنحاس والرصاص. ومنه قول الزبَّاءِملكة الجزيرة حين رأَت الجمال متثاقلة بأحمالها
    ما للجمال مشيها وئيدا أجندلاً تحمل أم حديدا

    أم صَرَفانًا باردًا شديدا

    والصَرَفانُ أيضًا تمرٌ رزينٌ صلب المضاغ يُعِدُّهُ ذوو العيال والأَجْرَى والعبيد أو هو الصَيْحانيُّ الواحدة صَرَفانة. ومن أمثالهم صَرَفانةٌ ربعيَّةٌ تُصرَم بالصيف وتُؤْكَل بالشِتيَّة. يُضرَب في الشيءِ يُؤْخَذ في وقتٍ ويُذخَر إلى وقتٍ آخر
    الصَرْفيُّ صاحب علم الصرف.
    والصَرَفيُّ من النجائِب منسوبٌ أو الصواب الصَدَفيُّ بالدال
    الصَرْفَة المرَّة ومنزل من منازل القمر ينزلهُ في الليلة الثانية عشرة وهو نجمٌ واحدٌ نيّرٌ تلقاءَ الزُبرة يقال إنهُ قلب الأسد. وسُمِيَّت صرفةً لانصراف البرد بطلوعها وإقبال الحرّ أو الصواب لانصراف الحرّ وإقبال البرد. وقيل لانصراف الحرّ عند طلوعهِ بالغدوات وانصراف البرد عند طلوعِه بالعشيَّات.
    والصرْفة أيضًا خرزةٌ للتأْخيذ وناب الدهر الذي يفترُّ عن البرد أو عن الحرّ. والقوس فيها شامةٌ سوداءُ لا تصيب سهامها إذا رٌمِيت. وإن تحلب الناقة غدوةً فتتركها إلى مثلها من الغد
    الصَرُوف من النوق التي لنابها صريفٌ
    الصرِيف مصدر والفضَّة الخالصة قالهُ بن السكيتوأنشد
    بني غدانة ما إن أنتمُ ذهبٌ
    ولا صريفٌ ولكن أنتم الخزفُ
    والصريف أيضًا صرير الباب وصرير ناب البعير واللبن ساعة حُلِب وما يبس من الشجر
    الصرِيفة السعفة اليابسة والرقاقة ج صُرُف وصِرَاف وصَرِيف
    الصرِيفيَّة من الخمر نسبة إلى صريفون وهي قرية عند عكبراءَ أو قيل لها ذلك لأنها أُخِذَت من الدن ساعتئَذٍ كاللبن الصريف
    الصَيْرَف والصَيْرَفيُّ المحتال في المور
    وصَرَّاف الدراهم ج صيارفة والتاءُ للدلالة على النسبة. وقد جاءَ في الشعر صياريف كقول الشاعر

    تنفي يداها الحصى في كل هاجرة
    نفيَ الدراهم تنقادُ الصياريف

    أي كما ينفي نقدُ الصيارفة الدراهمَ فقدَّم المفعول.
    التصريف مصدرٌ وعلم الصرف. والأصل فيهِ عند الصرفيّين تحويل الأصل الواحد إلى أمثلةٍ مختلفة لمعانٍ نقصودةٍ لا تحصل إلا بها (أي بتلك الأمثلة) كتحويل الضرب إلى ضرَب ويضرب وضارب ونحو ذلك.
    وقال سيبويه التصريف على ما حُكِي عنهم (أي عن العرب) هو أن تبني من الكلمة بناءً لم تبنهِ العرب على وزن ما تبنيهِ (أنت) ثم تعمل في البناءِ الذي تبنيهِ على ما يقتضيه قياس كلامهم ج تصاريف.
    وتصاريف الدهر حدثانهُ ونوائبهُ.
    والمنصرف اسم فاعل. وعند النحاة الاسم الذي يلحقهُ الكسر والتنوين. ويقابلهُ الممنوع من الصرف. وقولهم يصرف الشاعر مالا ينصرف مَثَلٌ في الإباحة لبعض الناس ما لا يُباح للآخرين. ومنهُ قول الشاعر

    شاعرٌ أصرف نصفًا زَغَلاً
    عـند خبَّازٍ فلَّما أن عُـرِفْ
    قال هل يصرَف هذا قال مه
    يصرف الشاعر ما لا ينصرف

    والمنصرف اسم فاعلٍ.
    والفعل المتصرّف هو ما اختلفت بنيتُه لاختلاف زمانِه كضَرب للزمان الماضي ويضرب للحال أو للاستقبال. ويقابلهُ الجامد وهو ما لزم بناءً واحدًا كَلَيْسَ وعسى ونحوهما.
    والاسم المتصرّف هو ما يُثنَّى ويُجمع ويُصغَّر وينسب إليهِ كالرجل
    والظرف المتصرف هو ما استُعمِل ظرفًا كقبل وبعد أو مجرورًا بمن كعند ولدن.
    والمصدر المتصرَّف هو ما لا يلزم النصب على المفعولية المطلقة كالقيام والقعود.
    والغير المتصرَّف هو ما لزم النصب مفعولا مطلقًا كمعاذ الله وسبحان الله. وكل ذلك من اصطلاح النحاة.
    والمتصرّف عند أرباب السياسة فوق الباشا ودون المشير كمتصرّف القدس الشريف. ومأموريَّتهُ المتصرفيَّة .
    والمتصرّفة عند الحكماء قوةٌّ تُطلَق على حسٍّ من الحواسّ الباطنة من شأنها تركيب الصُوَر والمعاني وتفصيلها
    والتصرُّف فيها واختراع أشياءَ لا حقيقة لها.
    والمتصرّفات من الكلم التي تقبل التصريف وهي اسم الجنس كالرجل والاسم المشتق كالضارب والعَلَم كزيد والأفعال المشتَّقة كضرب ودحرج ونحوهما. وفي سورة الكهف وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفَا أي انصرافًا أو مكانًا ينصرفون إليهِ.
    والمصروف اسم مفعول. ومن الشراب الذي لم يُمزَج. وعند المولَّدين ما يُصرَف. من النفقة ج مصاريف
    والمصروفة مؤَنث المصروف
    والمصروفة من الخمر المشروبة
    والمنصرف اسم فاعل. وعند النحاة الاسم المستوفي الحركات الثلاث مع التنوين. ويُسمَّى متمكّنًا أمكن كزيد.
    والغير المنصرف عندهم هو الاسم الذي لا يدخلهُ الجرُّ ولا التنوين إلا لضرورةٍ كقول امرئِ القيس


    ويوم دخلت الخدر خدر عُنَيزةٍ


    أو وفق نظائر (أي مناسبة ما يجاورهُ) نحوإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلاً وَأَغْلالاً. أو غاية خِفَّةٍ (أي أن يكون ثلاثيًّا ساكن الوسط كهند) أو عند لامٍ أو إضافةٍ (أي عند دخول لام التعريف عليهِ أو إضافتهِ كالمساجد ومساجد الرسول) ويُسمَّى متمكنًّا (لأنه معربٌ) غير أمكن (لأنهُ غير منصرفٍ) وفي إطلاق امتناع دخول الجرِّ بالكسرة وتنوين الأمكنية بخلاف تنوين العوض والمقابلة كما في نحو جوارٍ وعَرَفاتٍ.
    ويُسمَّى المنصرف في الاصطلاح القديم بالمُجرَى أي الذي يُجرِيهِ المتكلّم في طريق الأسماء فى يندُّ عنها.
    وغير المنصرف بغير المُجرَى
    والمنصرف أيضًا عند المنجمّين هو الكوكب الذي ينصرف عن الاتصال
                  

06-01-2011, 03:15 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتونا يا اهل اللغة (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    شكرا استاذنا / ادم صيام
    وكما ذكرت كم من المسميات التى يعجب الانسان لمعرفة اصولها
    تحياتى
                  

06-01-2011, 03:25 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقتونا يا اهل اللغة (Re: بلدى يا حبوب)

    استاذنا / الحلاوى
    اثنيت على حديث الاستاذ ادم صيام ولكنك افضت فكانت محاضرة قيمة ارتلحت بنا الى مرحلة الثانوى ايام كانت المناهج توغل فى خضم اللغة العربية بل حتى اذاعة امدرمان كانت تتحفنا بالبرنامج الجميل لسان العرب للاستاذ فراج الطيب السراج
    شكرا وهكذا انتم يا عضوية المنبر تبدعون فى كل التخصصات
    تحياتى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de