"عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدالة لم ولن يكن محل تفاوض أبداً !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2011, 01:20 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدالة لم ولن يكن محل تفاوض أبداً !!!

    http://www.sudaneseonline.com/?p=20730



    عبدالواحد لـ (حريات) : مثول البشير امام العدالة لم ولن يكن محل تفاوض ابداً
    نشر بتاريخ April 17, 2011

    (حريات)


    أجرت (حريات) حواراً مطولاً مع الاستاذ عبد الواحد محمد نور رئيس حركة جيش تحرير السودان .

    وقال بان السلفية السياسية تنظر الى حركة تحرير السودان من حيزها الجغرافي الذي انطلقت منه ، في حين انها حركة قومية لتحرير كل السودان ، ولتأسيس دولة المواطنة المتساوية التي تكفل حقوق الانسان لكل المواطنين بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو نوعهم – رجال أو نساء ، وغض النظر عن أصلهم الجغرافي .

    وأضاف بان الشعوب القوية تخرج من رحم المعاناة ، وما من معاناة أكبر من محنة الابادة ، وسيخرج منها شعب دارفور والسودان أقوى مما كان. .

    وقال بان حكومة المؤتمر الوطني تنفذ حملة ابادة جديدة في دارفور بطردها للمنظمات التي توفر الغذاء والدواء ، ودعا المجتمع الدولي للقيام بواجباته في حماية السكان المدنيين .

    وأضاف بان كل من ارتكب جريمة في حق الشعب السوداني ، طال الزمن أو قصر ، سيقبض عليه ويحاكم ، وان مثول البشير أمام العدالة الدولية لم ولن يكن محل تفاوض ابداً .

    وناشد الاستاذ عبد الواحد كل قوى التغيير والشعب السوداني عامة الى مختلف اشكال التعاون ، سواء بالانضمام للحركة أو التحالف معها ، أو التنسيق ، من أجل ازالة النظام الشمولي وتأسيس نظام ديمقراطي يقوم على المواطنة المتساوية وكفالة حقوق الانسان .

    ودعا الديمقراطيين والمثقفين ، والعلمانيين تحديداً ، للالتحاق بالحركة لانها أثبتت مصداقيتها وثباتها على مبادئها فلم ترضخ للضغوط ولم تخن قضايا الشعب .


    ( نص الحوار أدناه وفي قسم حوارات) :

    السيرة الذاتية ؟

    انا عبد الواحد محمد احمد النور عبد اللطيف، مولود في مدينة زالنجي نهاية ديسمبر 1968م درست مراحلي التعليمية في زالنجي الابتدائية والمتوسطة بمدرسة زالنجي المتوسطة الجنوبية، ثم انتقلت في المرحلة الثانوية لزالنجي الثانوية التي درست بها حتى الفصل الاول ثم دارفور الثانوية التي اكملت بها الصف الثاني والثالت ثانوي وجلست لامتحانات الشهادة الثانوية من مدني الثانوية والتي منها دخلت الى جامعة الخرطوم كلية القانون في عام 1990 وتخرجت منها عام 1995م.

    عام 1996م اشتغلت بمهنة المحاماة لفترة، في عام 2001م اسسنا الجناح العسكري للحركة التي تأسست كحركة سياسية منذ عام 1992م .

    في 7 يوليو 2002م كان تاريخ اول عملية عسكرية للحركة بمدينة قولو عاصمة جبل مرة، بعد العملية العسكرية اعتقلت ومكثت بالمعتقل حوالي شهرين واطلق سراحي بعد عملية جريئة للأخوان بالحركة بمنطقة طور.



    وكان الاعتقال في شهر يوليو 2002م واطلق سراحي في سبتمبر ، وبعد ذلك دخلت لمنطقة جبل مرة ومنذ ذلك الوقت وانا في الغابة – ضاحكاً .

    متى دخلتم جبل مرة ؟

    جبل مرة منطقتي،واسست الجناح العسكري ، مع الرفاق، مني ، والاخ صلاح قدورة ، وهو موجود الآن ، وعبد الكبير، وسلكويا، والاخ عبده حران وهو من كبار مؤسسي الحركة، والعم ابو جمال الذي يعود له الفضل المعلى ، وايضاً محمد محمود ، والسلاطين والمشايخ في المنطقة ، وآخرين كثيرين لايتسع المجال لذكرهم ، كان لهم فضل وضع اللبنات الاولى للجناح العسكري للحركة في 2001م.

    ماهي اهم ابرز المعالم في تطور الحركة ؟

    طبعاً كثير من الناس يؤرخون للحركة من تاريخ هجومنا على مدينة الفاشر في 2003م، وهذا غير صحيح ، لأننا إستولينا على قولو عاصمة جبل مرة في يوليو 2002م، إذن العمل العسكري الجاد لحركة جيش تحرير السودان لم يبدأ من تاريخ الهجوم على الفاشر ، ولكن ربما لأن الهجوم على الفاشر كان أكبر حدث لحركة مسلحة لذا رسخ في اذهان الناس.

    وقبل هذا التاريخ كنا نعمل في ظل تعتيم اعلامي ، ولم نكن نملك اجهزة اعلام في ظل سيطرة كاملة لأجهزة الدولة الاعلامية مما يجعل وصول اخبارنا لشعبنا صعبة ان لم تكن مستحيلة، وكانوا يصورونا كقطاع طرق وهمباتة وحرامية، أوفي أفضل الاحوال التقليل من دور الحركة بتصوير ما يحدث كمشكلة قبلية بسيطة كما كانت تردد آلة الاعلام الحكومية.

    ولكن بعد ضربة كتم وضربة وادي صالح وضربة غرب زالنجي والضربات المتلاحقة للحركة على قوات النظام، وبعد ضربة الفاشر تحديداً التي كان لها صداها العالمي ارغمناهم على الاعتراف بنا كحركة مسلحة لها مطالبها وقضيتها.

    هل يمكنكم القول بأن قولو تعتبر المعلم الأول، وبأن الفاشر تعد المعلم الثاني للحركة ؟

    نعم، قولو وطور تعدان معلمان هامان جداً

    هل يمكن القول بأن أبوجا تعد معلماً ايضاً ؟

    ابوجا عبارة عن مفاوضات ، قبلها كانت اتفاقية ابشي الاولى والتي قادها المناضل الراحل القائد العام السابق لجيش حركة تحريرالسودان عبد الله ابكر وهذه قصة طويلة اخرى .

    ولكن كما تعلم بأن حركة جيش تحرير السودان مثلها مثل اي حركة تحرر اخرى اكتسبت نضوجها بالتجارب والمحن والتضحيات العديدة. فبعد ضربة الفاشر اصبحت الحركة وجهة للاعلام الداخلي والخارجي.

    والنضال كما تعلمون رحلة طويلة بقدر مافيه من انتصارات فيه انهزامات، وبقدر مافيه من فرح فيه مرارات.

    بعد ان ضربنا الفاشر وكان ذلك متزامناً مع مفاوضات نيفاشا صورنا العالم الغربي كمخربين وتعرضنا لضغوط هائلة .. ابشي 1، وابشي 2 وانجمينا 1 وانجمينا 2 وسبعة جولات في ابوجا.

    ولكي اكون صريحاً معكم نحن في حركة تحرير السودان مررنا بفترتين، الاولى فترة التعبئة السياسية وهذه الفترة التي اسسنا فيها الحركة 1992م وكنا وقتها طلابا في جامعة الخرطوم. والثانية هي فترة التعبئة العسكرية لذا تلاحظ انه لا توجد انشقاقات وسطنا في الجناح السياسي بينما تجد ذلك في الجناح العسكري لأن التركيز تم عليه بينما الجناح السياسي يعمل في توافق تام .

    اقول ان التناغم والانسجام الذي عاشه ويعيشه الجناح السياسي للحركة لم يحظى به الجناح العسكري مما ادى لإنشقاقات سابقة وذلك لعدة اسباب . فبالإضافة الى قلة الخبرة فان التركيز الاعلامي السياسي الدولي على قادة الحركة من العسكريين ، بعد ضربة الفاشر ادى الى نتائج سلبية وقتها .ولاحظ ان اي حركة عسكرية لكي تنجح يجب ان يتوفر لها دعم عسكري لوجستي من دولة مجاورة تنطلق منها في الكر وترجع اليها في الفر كما في كل معارك العالم ، ولكننا انطلقنا من جبل مره ، من وسط شعبنا حيث لا دولة مجاورة لا ليبيا ولا تشاد ولا غيرها. الذي اريد قوله اننا كنا ومازلنا نعتبر شعبنا هو مصدر القوة والداعم الرئيسي لنا فهو منا ونحن منه. وبالبرغم من اننا نستمد قوتنا من شعبنا ووقوفنا مع قضاياه العادلة فان البعض قد نسوا ذلك وقتها فحدث ماحدث.

    وبعد كل الاتفاقيات التي حدثت ثبت فعلياً بأن القوة الرئيسية ليست في الاشخاص وانما في الانحياز الدائم للجماهير وقضاياها. فأنت مهما سلطت عليك الاضواء في قاعات المفاوضات والاجتماعات العديدة والاتفاقيات الكثيرة اذا لم تكن تعبر حقيقة عن قضايا شعبك فستكون (نمراً من ورق) ليس الا.

    وللأسف فان الكثير من القيادات السياسية يعتبرون التنظيم السياسي وسيلة للتكسب والتوظيف والمناصب والحياة الرغده بينما نحن في حركة تحرير السودان نردد دائماً بأن تنظيمنا ماهو الا وسيلة لخدمة شعبنا وليس للوصول للمناصب والامتيازات ونؤكد دائماً بأننا مع شعبنا كافة وضد تقسيمات (نحن وهم) جلابة وغير جلابة – عرب وزرقة – مسلمين ومسيحين – غرابة واولاد بحر. والحركة بطبيعتها القومية تضم كافة الوان الطيف السوداني فهي تضم كافة القوميات والاعراق والاديان (عندنا ناس من شمال السودان وعندنا ناس من الجنوب وجبال النوبة والشرق ومن كردفان ومن دارفور مثلي وعندنا ناس من الوسط ومن الخرطوم) وايضاً تضم حركتنا بجانب الاعراق المختلفة مسلمين ومسيحيين وحتى معتنقي الكجور، كما ان للمرأة دورها فمن بين مؤسسي الحركة هناك ثلاثة من النساء.

    نحن مع قضايا السودان والسودانين بغض النظر عن اشكالهم واعراقهم واجناسهم ولن نبيع قضايا الشعب السوداني العادلة بحفنة مناصب ومكاسب شخصية.

    وقد تعرضت حركتنا لظلم كبير فلم يجتهد الكثيرون وحتى المثقفين منهم في البحث في ادبيات حركة تحريرالسودان ، ويختزلوننا ويضعوننا في (كورنر) بتسميتنا حركات دارفور بينما نحن كما رددت واردد دوماً حركة قومية لكل السودانين ويعبر اسم الحركة نفسه عن ذلك ، الا انهم مازالوا يصرون على وضعنا في اطار جغرافي معين، ويصنفوننا بمناطقنا ، وهذه سلفية سياسية سودانية لازالت تمارس للاسف الشديد.

    ويفكر البعض كما تفكر السلطة في الخرطوم ، بأن المشكلة ستنتهي بمجرد وضعك في وظيفة بالقصر الجمهوي في الخرطوم ! ولو كان هذا همنا لكنا قد حصلنا عليه منذ فترة طويلة ، ولكننا نريد ان نغير كل السودان ونخلق دولة المواطنة لا دولة المكاسب والوظائف والرشاوى السياسية.

    هذه مناسبة اكرر فيها اننا سنظل نعمل لتغييرالواقع المزري في السودان سلماً أو حرباً ، ولا توجد قوة في الارض سترغمنا على الاستسلام، لقد عانينا بما فيه الكفاية ، وسنظل على عهدنا لتغيير كل السودان تغييراً شاملاً دون هيمنة لقومية على اخرى ولا لشخص على آخر.

    وانا انتهز هذه الفرصة لأقول أننا كنا دائماً مع السودان الموحد المتساوي في الحقوق والواجبات ، ولكن بما ان الجنوبيين قد اختاروا الانفصال فاننا لا نملك الا ان نحترم خيارهم ونهنئهم بدولهتم الجديدة التي نتمنى لها التقدم والاستقرار. كما اتمنى استقرار العلاقة مستقبلاً بين الجنوب والشمال الديمقراطي بما يضمن مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين في الشمال والجنوب

    وانفصال الجنوب ماهو الا تعبير حقيقي عن سياسات المركز الطاردة لأهل السودان البلد الفريد الغني بإنسانه المتعدد والمتنوع.

    وسيظل السودانيون في الجنوب والشمال والشرق والغرب شعب واحداً وما الانفصال الا انفصالً جغرافي ، فما يجمع الجنوبيين وبقية اهل السودان اكبر مما يفرقهم وكما قلت واقول ان انفصال الجنوب شاهد على كراهية السلطة الحاكمة في الخرطوم لبقية اهل السودان في الشمال والشرق والغرب.

    واعود لمسألة الانشقاقات في الحركة ، وهي ليست بدعة ، ولا تخرج عن الحالة السياسية السودانية العامة ، قديماً وحديثاً , فمنذ مؤتمر الخريجين بدأت الانشقاقات الى حركة اتحادية وحركة استقلالية ، ثم في حزب الامة بين الامام الهادي والصادق المهدي ، ولاحقاً بين (جماعة الانقاذ) نفسها ، وهذه حدثت بينها عدة انشقاقات الترابي الذي كان عراب النظام انشق قديماً من حركة الاخوان المسلمين ثم بعد انقلاب الانقاذ حدث انشقاق آخر بين الترابي والبشير الى ما نراه اليوم من مؤتمر شعبي ووطني.اذن الذي يجري في دارفور ووجود عدة حركات ليس بأمر غريب اذا نظرت لتاريخ السياسة السودانية قديماً وحديثاً

    حدثنا عن ما اعلنتوه باسم البداية الجديدة ؟

    بعد انفصال الجنوب بفعل سياسات الانقاذ الطاردة اصبح السؤال المطروح امامنا كيف يتوحد بقية السودان ؟ لأن المتبقي عبارة عن حقل الغام سواء في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق او الشرق وغيرها اضافة الى ما نسميه بضحايا الابادة الحكومية من النظام كالمفصولين من الصالح العام والمعاشيين الذين انهوا خدماتهم بدون أسس قانونية وهذه حقيقة عملية ابادة ، أنظر الى كم الاسر التي عانت بفعل ذلك ، مثلما عانت الاسر من تطهير عرقي في دارفور ، وتطهير ديني في جنوب السودان ،وتطهير في جبال النوبة والنيل الازرق .

    ولذا نرى في حركة تحرير السودان للمحافظة على بقية السودان لابد من توحد كل قوى التغيير والشعب السوداني عامة ضد الاقلية الحاكمة في الخرطوم ومن هنا جاءت البداية الجديدة.

    هناك قوى داخلية وخارجية تريد منا أن نوقع على اتفاق (سريع سريع) ونصبح ديكوراً للسلطة الحاكمة وجزءاً منها، ويختزلون المشكلة في توزيع المناصب بأن يصبح مثلاً عبد الواحد كبير مساعدي البشير في القصر او نائب رئيس الجمهورية وهكذا ، دون النظر للملايين الذي شردوا واحيلوا للصالح العام وقضاياهم ، ودون النظر للتنمية المختلة في البلاد ، وعدم العدالة في توزيع الفرص والثروات ، ودون النظر للجرائم الكبيرة التي ارتكبتها السلطة الحاكمة ومازالت ترتكبها في دارفور.

    ولكن مشكلة السودان أكبر من المناصب وقدم الكثيرون التضحيات من اجل ان ينعم البلد بالعدالة والسلام ، لذا فاننا لن نخون شعبنا وقضاياه ولن نقبل بان يكون ثمن هذه التضحيات الكبيرة وظائف ومناصب .

    ويمر السودان بظروف عصيبة ومظالم كبيرة تتطلب تضحيات أكبر ، انظر كيف يتم الاستحواذ على اراضي المواطنين في النيل الابيض من اجل مصنع لنافع او لغيره من جماعة المؤتمر الوطني .. لا لن نكون جزءاً من هذا ولن نشترك في هذه الجرائم ولن نخون شعبنا بمنصب نائب الرئيس او غيره.

    مقاطعة… هل عرض عليك منصب نائب الرئيس ؟

    ضحك .. عرض كثيراً ، وواصل .. نحن في البداية الجديدة اطلقنا نداء لتوحد كل القوى السياسية والشعبية في السودان لأجل اسقاط حكومة المؤتمر الوطني المغتصبة وتشكيل حكومة ديمقراطية يشترك فيها كل اهل السودان بطريقة ديمقراطية حرة ونزيهة .

    ونحن مع دولة المواطنة المتساوية التي لا يمكن تحقيقها بوجود المؤتمر الوطني في السلطة ، لذا نطلق نداء لكل اهل السودان افراداً وجماعات للإشتراك معنا في البداية الجديدة.

    حدثنا اكثر عن البداية الجديدة ؟

    لقد مورست علينا في حركة تحرير السودان ضغوطا كثيفة ، ولكن لاننا نعتقد بأن الانسان بلا مبادئ يساوي صفراً ، لم نرضخ ، وظللنا نتمسك برؤيتنا من أجل سودان ديمقراطي حر . ومن أجل المقاومة والحفاظ على مبدئيتنا ورؤيتنا اضطررنا للتخندق على حركتنا وانفسنا .

    وفي البداية الجديدة الآن ننفتح على كل الشعب السوداني ، وعلى كل من يؤمن بدولة المواطنة المتساوية والفصل الواضح للدين من الدولة .

    ونوجه نداء لكل القوى السياسية بدرجات مختلفة من التعاون ، فمن لا يريد التوحد معنا ، يمكن ان نتحالف معه أو ننسق لاسقاط هذا النظام ومن اجل اقامة سودان حر ديمقراطي يعيش مواطنوه في سلام وتحت دولة القانون .

    ويمكن ان يتخذ التنسيق شتى الطرق عسكرياً ، أو سياسياً ، أو شعبياً ، لذا فان ايادينا ممدودة لكل من يؤمن بدولة المواطنة لكي ننسق من اجل اهدافنا المشتركة .

    واوجه نداء عبر صحيفتكم (حريات) لكل المجموعات الديمقراطية في بلادنا وكل الشباب الديمقراطي وكل من يؤمن بالديمقراطية وحقوق الانسان بالاشتراك معنا بالطريقة التي يرونها مناسبة تنسيقاً او تحالفاً او اي طريقة تسقط المؤتمر الوطني وتقيم دولة العدالة.

    وايضا نرى في البداية الجديدة بوجوب خروج السودان من الحروب والصراعات وتسخير موارده المتعددة لخدمة كل الشعب السوداني.

    وندعو الشعب للوقوف معنا والوقوف مع قضاياه من اجل احداث التغيير الذي اصبح قريباً ، وشعبنا هو شعب التضحيات والبطولات ، شعب اكتوبر وابريل ، وهو قادر على ازالة المؤتمر الوطني.

    هل يعني هذا ان المفاوضات غير مطروحة على الاطلاق ؟

    كما قلت فإن هدفنا هو التغيير الاستراتيجي وبناء دولة المواطنة.

    ثم أي مفاوضات؟

    هناك نوعان ، مفاوضات على الطريقة الانقاذية وتهدف للاستيعاب بالوظائف والرشاوى ، واؤكد لكم بأننا لن نذهب لمثل هذه اطلاقاً.

    ومفاوضات اخرى تفضي الى تغيير والى سلام ، ونحن مع هذه المفاوضات ، ومثل هذه المفاوضات لن تحدث مع المؤتمر الوطني الذي يختزل كل قضايا الشعب في الاغراءات بالمناصب والوظائف والامتيازات. عليه فإننا مع المفاوضات لكن التي تحقق التغيير والعدالة ومصالح شعبنا .

    هل هي صدفة أن ينجح المؤتمر الوطني في تقسيم الناس في دارفور الى عرب وزرقة ؟

    نحن لسنا ناس دارفور فقط، نحن ناس كل السودان ونحن اصلاً ضد عقلية تسمية (ناس دارفور) حركتنا قومية ولكل السودان .

    المشكلة ليست في الحركة وانما في العقلية الحاكمة وخطابها الاقصائي التقسيمي فهم الآن انفسهم يعانون من التقسيمات التي قسموا بها اهل السودان والان تسمع الصراع بين الشايقية والجعليين داخل المؤتمر الوطني، اليس كذلك ؟ هذه هي وسيلتهم للسيطرة ( divide and conquer قسم لتسيطر (والان هم يعانون مما ارتكبت اياديهم.

    نقصد لماذا نجحوا، فبدلاً من ان تقاتلوهم اصبحتم تقاتلون مكوناً من مكونات دارفور ؟

    العقلية الحاكمة تستخدم اساليب كثيرة ، ففي دارفور لا يمكن توظيف الدين وحده كما فعلوا سابقاً باسم الجهاد في الجنوب ، في دارفور السكان مسلمون 100% ، لذا ركزوا فيها على توظيف العرق والقبيلة .

    نحن كحركة لا نحارب ابداً من منطلق قبلي ونتحدى اي شخص يقول ان حركة تحرير السودان قاتلت من اجل القبلية، نحن نحارب سلطة الانقاذ الغاشمة ، فإذا نجحت في استقطاب بعض الدارفورين في صفوفها لمحاربتنا فاننا لم نحارب ابداً من منطلق قبلي ولم نستهدف مطلقاً مجموعة أو شخص على اسس قبلية .

    والان بدأت القبائل العربية في دارفور تقف مع حركتنا لأنهم عرفوا بالتجارب اننا حركة تناضل من اجل السودان الحر بدون تصنفيات المؤتمر الوطني (عرب وزرقة )… الخ .

    وهذا لم يحدث صدفة ، وانما نتيجة نضالنا وصبرنا على رؤيتنا المبدئية .

    انني افتخر بان حركة تحرير السودان فضحت مخططات المؤتمر الوطني واستطاعت هزيمتها وذلك بوحدة افرادها وتضامنهم.

    المؤتمر الوطني يردد بأن الحركة محصورة في منطقة محددة والتحولات الاقليمية ضدها ولم تعد تهدد المركز، وليس لديها امداد سلاح… الخ، ماهو ردكم ؟

    اعتقد ان كل الناس حتى المحايدين يقولون بان حركة تحريرالسودان أكثر الحركات جماهيرية، فما هو الجيش ان لم يكن اصطاف الشعب حول الحركة، وماهي فائدة التسليح بدون جماهير، هل سينجح جيش بدون شعب ؟

    الم تتابعوا اخبار المعارك الاخيرة ؟ الم تسمعوا بما تفعله بهم قواتنا بقيادة طرادة ؟

    تلك اكاذيب المؤتمر الوطني ، حركتنا لها قوةعسكرية ضاربة، وقوة سياسية ضاربة ، وقوتها الجماهيرية كذلك ضاربة، كما لها قوة طرحها وبرنامجها ، ولن تؤثر فينا اكاذيب ودعايات المؤتمر الوطني المهزوم.

    يجب على المؤتمرالوطني التسليم بضعفه وهزيمته والاستعداد للمغادرة .

    كيف ترون طريقة مغادرة المؤتمر الوطني ؟

    بالقوة العسكرية والشعبية وبعشرات الطرق غير التقليدية ، وهذا حديث لم يأتي الوقت لشرحه – ضاحكاً –

    هل توجد خطة محددة لذلك ؟

    نعم توجد خطة، ولا توجد حركة بدون خطة

    مارأيكم في تقديم البشير للمحاكمة امام المحكمة الجنائية، وهل انتم مع اي صفقة في هذا الامر ؟

    اولاً ، موضوع الجنائية موضوع قانوني بحت ، لا انا ولا انت ولا حتى اوكامبو يستطيع الغاءه او منعه.

    كمحامي اقول لك ان اي دولة فيها سيادة قانون مهمتها حماية الشعب وليس ابادته كما فعل المؤتمر الوطني، وما دامت عجزت السلطة عن حماية الشعب ، وعن تقديم المجرمين للعدالة فان هذه المهام تتحول الى الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ، والسودان عضو في الامم المتحدة ، وترتب هذه العضوية الالتزام بالشرعية الدولية .

    انا نفسي لو اتهمت من المحكمة الجنائية الدولية لما ترددت في المثول امامها لأبرئ ساحتي .

    وما من أحد لديه حق برفض المثول أمام المحكمة ، وكل من ارتكب جريمة في حق الشعب ويرفض المثول يجب القبض عليه .

    لذا اقولها لكم ونهائياً بأن مسألة البشير لم ولن تكون موضوع تفاوض ولن نقبل بذلك ابداً .

    واذكر انني قلت في عام 2003م ان كل من ارتكب جريمة في دارفور سيحاكم، واعتبرني الناس (مجنون) والآن اقولها، سيتم القبض على كل من ارتكب جريمة في دارفور وستتم محاكمته

    الحكومة تقوم بطرد المنظمات من دارفور، وقامت الاسبوع الماضي بطرد منظمة من جبل مرة، ماهو تعليقكم ؟

    مارس المؤتمر الوطني الابادة في دارفور، واصبح الناس اما نازحين واما لاجئين واما مشردين في دول الجوار، والآن ينفذون ما يسموه بـ (الحل النهائي ) ويعني طمس معالم الجريمة ، بتفكيك المعسكرات وتشريد النازحين .

    لذلك قامت الحكومة بطرد المنظمات التي توفر الغذاء والدواء، والهدف تفريغ المعسكرات لطمس معالم الجريمة.

    وهذه حملة ابادة جديدة ضد شعب دارفور فهي تحرم الشعب هناك من الغذاء والدواء وتطرد المنظمات التي تقدم الخدمات والتي أتت لمساعدة الشعب هناك.

    لذا نطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية السكان المدنيين من حملات الابادة المستمرة التي تقوم بها حكومة الانقاذ.

    وليس هناك محنة اكبر من الابادة .

    ولكن الشعوب القوية تخرج من رحم المعاناة .

    هكذا كانت تجربة كل الشعوب التي تعرضت للمحن ،هتلر مارس نفس الشي مع اليهود ، ومع الفرنسين ، والالمان أنفسهم .. وكل هذه الشعوب بنت الآن دولاً قوية .

    وسيخرج الشعب في دارفور قوياَ بعد ان تعرض لأكبر محنة وهي الابادة .

    ويجب محاكمة كل الفكر الذي قاد الى الابادة ، بألا نسمح باي ايدولوجيا تدعو للتطرف والكراهية . بما في ذلك ايدلوجيا التطرف الاسلامي .

    الكثيرون يقولون بأن مشكلة دارفور ليست مشكلة (دين) ونقول بأن اكبرمشكلة في دارفور هي الدين السلطة اتت بدغدغة المشاعر الدينية والكذب بإسم الدين على اهل دارفور ونجحت سابقاً في ذلك قبل ان يكتشف كذبها لذا لا بد ان نعمل على عدم استغلال المشاعر الدينية في الوصول للسلطة وهذا لن يتأتى الا عبر الدولة العلمانية الديمقراطية.

    ونحن ننتهز هذه المناسبة لنقدم اعتذارنا الواضح لأهل الجنوب ولكل من تضرر من بعض اهل دارفور في اشتراكهم في الهوس (الجهادي) الانتهازي سابقاً واستغلالهم للبسطاء بإسم الدين ونطالب كل اهل السودان من الذين شاركوا في تلك المآسي بالإعتذار

    اضافة جديدة :

    فيما يختص بالتنظيم لدينا حوار مع المنشقين عن حركتنا ووافق الغالبية على العودة وسنستمر مع البقية للعودة او التحالف او التنسيق .

    اما بالنسبة للديمقراطيين والاحزاب والقوى السودانية الاخرى فنحن ندعوها لتشكيل حكومة ظل ضمن خيار ديمقراطي ، والعمل لتتحول الى حكومة انتقالية في الخرطوم توفر الامن والاستقرار في كل السودان وتعمل بمبادئ الديمقراطية وتشيع الحريات واولها حرية التعبير والتنظيم والاعتقاد والتحرك وغيرها من الحريات .

    كلمة اخيرة ؟

    اناشد الديمقراطين والمثقفين ، ومنهم من ليس لدينا معهم اتصال كأفراد او جماعات ، وأقول لهم نحن ننتمي اليهم وهم ينتمون الينا وقد حدث اتصال قبل ذلك مع عدد كبير من الديمقراطيين وانضم الينا البعض ، ولمن لم نتصل بهم نقول لهم بإننا في الحركة ننتظرهم ونبحث عنهم واعتقد بأنهم يبحثون عنا لنخلق دولة مساواة وعدالة .

    وان الحركة مفتوحة لكل الشعب السوداني واي شخص يرى فينا قصوراً من حقه ان ينبهننا له واي اضافة من الشعب السوداني هي اضافة حقيقية ومهمة .

    ومعاً لاسقاط الاسلاميين الايدلوجيين وبناء دولة المواطنة في السودان الشمالي.

    اشكر جداً صحيفة (حريات) واعتقد ان الكثير يجمع بيننا .

                  

04-17-2011, 01:32 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: lana mahdi)

    شكرا الهبيبة لنا علي ايراد هذا الحوار
    اراه يخطو الي الامام و حديثه متماسك
                  

04-17-2011, 01:34 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: شكرا الهبيبة لنا علي ايراد هذا الحوار
    اراه يخطو الي الامام و حديثه متماسك

    الحبيب محجوب
    لازم يستفيد من التجربة بكل صعوبتها ومطباتها..
    شكري لك
                  

04-17-2011, 03:06 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: lana mahdi)

    Quote: هناك نوعان ، مفاوضات على الطريقة الانقاذية وتهدف للاستيعاب بالوظائف والرشاوى ، واؤكد لكم بأننا لن نذهب لمثل هذه اطلاقاً.

    ومفاوضات اخرى تفضي الى تغيير والى سلام ، ونحن مع هذه المفاوضات ، ومثل هذه المفاوضات لن تحدث مع المؤتمر الوطني الذي يختزل كل قضايا الشعب في الاغراءات بالمناصب والوظائف والامتيازات

    اهم النقاط في هذا الحوار
                  

04-18-2011, 06:36 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: Mahjob Abdalla)

    .
                  

04-19-2011, 01:43 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: عبد المنعم سليمان)

    *
                  

04-19-2011, 06:59 AM

حسن حماد محمد
<aحسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: lana mahdi)

    الأحت لنا سلامات

    وشكراً

    Quote: ونحن ننتهز هذه المناسبة لنقدم اعتذارنا الواضح لأهل الجنوب ولكل من تضرر من بعض اهل دارفور في اشتراكهم في الهوس (الجهادي) الانتهازي سابقاً واستغلالهم للبسطاء بإسم الدين ونطالب كل اهل السودان من الذين شاركوا في تلك المآسي بالإعتذار


    Quote: اما بالنسبة للديمقراطيين والاحزاب والقوى السودانية الاخرى فنحن ندعوها لتشكيل حكومة ظل ضمن خيار ديمقراطي ، والعمل لتتحول الى حكومة انتقالية في الخرطوم توفر الامن والاستقرار في كل السودان وتعمل بمبادئ الديمقراطية وتشيع الحريات واولها حرية التعبير والتنظيم والاعتقاد والتحرك وغيرها من الحريات .
                  

04-20-2011, 04:01 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "عبد الواحد" في أخطر حوار ل"حريات" : مثول "البشير" أمام العدا (Re: حسن حماد محمد)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de