د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-17-2017, 06:08 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !!

06-24-2011, 12:23 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !!

    وزير المالية يعترف بالفوضى المالية : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !!
    June 24, 2011
    حريات

    قدم وزير المالية علي محمود اعترافات مذهلة في حواره مع صحيفة السوداني المنشور بتاريخ 22 يونيو .

    فاعترف وزير المالية – رغم انه القيم على المال العام وعلى تنفيذ الميزانية – بان المشير عمر البشير يرسل مظاريف لكل الوزراء كل فترة بمبلغ (2) مليون جنيه !!


    Quote: * كم يبلغ مرتبك؟
    = 11 الف و 165 جنيه. الأساسي 3 آلاف وزيادة، الباقي (بدلات) أعلى بدل هو بدل السكن البالغ قدره 5 آلاف جنيه، وفي حالة سكن الوزير في منزل حكومي لا يتقاضى هذا المبلغ، عندنا بدل لبس وبدل ضيافة مرتب أربعة أشهر في السنة، وكل عامين يتم منح الدستوري أربع تذاكر خارجية يبلغ قيمتها 15 ألف جنيه، لكن لا يوجد منح عيدين، لكن في بعض المرات يقوم رئيس الجمهورية بإرسال ظرف إلى كل وزير بداخله 2 ألف جنيه.
    http://www.alsudani.sd/index.php/news/3-flash...-06-22-12-43-07.html


    وقال بان مرتبه ( .. 11 الف ( مليون بالقديم) و 165 جنيه. الأساسي 3 آلاف وزيادة، الباقي (بدلات) أعلى بدل هو بدل السكن البالغ قدره 5 آلاف جنيه، وفي حالة سكن الوزير في منزل حكومي لا يتقاضى هذا المبلغ، عندنا بدل لبس وبدل ضيافة مرتب أربعة أشهر في السنة، وكل عامين يتم منح الدستوري أربع تذاكر خارجية يبلغ قيمتها 15 ألف جنيه، لكن لا يوجد منح عيدين، لكن في بعض المرات يقوم رئيس الجمهورية بإرسال ظرف إلى كل وزير بداخله 2 ألف جنيه..) .


    كما اعترف بالغلاء وان نسبة التضخم بلغت 16 % : ( .. مسألة غلاء الأسعار حقيقة لا ننكرها، فضلا عن أن نسبة التضخم قد بلغت 16% وهذه النسبة عالية، فخلال السبع سنين الماضية كانت النسب تتراوح مابين 1-9%، لكن هذه النسبة العالية جاءت بسبب الأزمة المالية العالمية بالإضافة إلى وجود أسباب محلية من بينها ضعف الإنتاج …. ونحن الآن بننتج ما لا يتجاوز 16% من إجمال المستهلك من القمح وبنستورد حوالي 84%…) .

    ومن اعترافاته الصاعقة كذلك ان مكافحة الفساد تطال صغار الموظفين بالدولة لكن لا تطال الدستوريين ( .. من طبيعة النشاط الدستوري يصعب إثبات الفساد على المسؤول السياسي ودائما ما يثبت في موظف الدولة، وهناك كثير من المخالفات يرتكبها الوزراء لكنها تقع على الموظف الغلبان..)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2011, 12:27 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)

    الأربعاء, 22 حزيران/يونيو 2011 12:40

    كثير من المخالفات يرتكبها الوزراء ويقع فيها "الموظفين الغلابى"
    عقد مدير سوق الاوراق صحيح ولكن (...)!
    هذه هي علاقتي بـ(الكسرة)..!
    (الإعلام قاعد يظلمني طوالي، ليه ما عارف)!
    هذا ما استمعت إليه زوجتي في السوق (..)
    رصيدي في البنك 2800 جنيه فقط



    حوار: ضياء الدين بلال- الطاهر ساتي

    بعيداً عن الذي نشر بالصحيفة، بلغت علاقتنا بوزير المالية الأستاذ علي محمود نقطة التوتر العظمى، بعد حادثة تحقيق سوق الأوراق المالية واحتجاز الصحفي أبو القاسم إبراهيم، فشلت كل مساعي التصالح. ولكن الأخ الوزير وبتجرد تام وشعور بمسؤولية التكليف أقر في مؤتمره الصحفي الأخير، بجدوى ما قامت به (السوداني)، في دعم ممارسة الشفافية، وإن كان لا يزال محمود مستنكراً الطريقة التي عرض بها الصحفي المستند. المهم في الأمر وبترتيب عبر صديق مشترك.. الأستاذ الصادق الرزيقي رئيس تحرير الزميلة (الانتباهة) تم لقاء (السوداني) بالأخ وزير المالية بمنزله، في أجواء من الود والسماحة ورحابة الكرم السوداني، وكانت المناسبة تستحق إشراك القراء الأعزاء الذين تابعوا باهتمام كبير تداعيات ذلك الحدث، عبر حوار صحفي اشتمل على كثير من القضايا المهمة والحساسة يتداخل فيها العام بالخاص، المخصصات وأحاديث الفساد وترتيبات بعد التاسع من يوليو، أدلى فيها علي محمود بإفادات نادرة وصريحة لحد رفع حواجب الدهشة الى فوق مستوى التعجب.

    * تشهد البلاد ارتفاعا طاحنا في أسعار السلع الضرورية، ويبدو أنه لا يزال (الغريق قدام) هل ما يحدث الآن إنذار لما سيكون بعد التاسع من يوليو؟
    = مسألة غلاء الأسعار حقيقة لا ننكرها، فضلا عن أن نسبة التضخم قد بلغت 16% وهذه النسبة عالية، فخلال السبع سنين الماضية كانت النسب تتراوح مابين 1-9%، لكن هذه النسبة العالية جاءت بسبب الأزمة المالية العالمية بالإضافة إلى وجود أسباب محلية من بينها ضعف الإنتاج فضلا عن هذا هناك نقص في الغذاء في العالم، بلغ نسبة العجز فيه 25 مليون طن. ونحن الآن بننتج ما لا يتجاوز 16% من إجمال المستهلك من القمح وبنستورد حوالي 84%.
    * كيف سيكون تأثير خروج البترول عن الميزانية بعد التاسع من يوليو؟
    = نحن متحسبين لأثر الانفصال، باعتبار أننا سنفقد 36% من قيمة البترول المنتج حاليا في الميزانية، مما سيحدث أثرا فى إيرادات الموازنة العامة للدولة وهذا بدوره سيؤثر في ميزان المدفوعات، لكننا نتحسب حقيقة لحجم الفاقد الأجنبي جراء خروج النفط وهي مسألة حساسة جدا، ونحن الآن نجتهد لتغطية هذه الفجوة بشيئين (زيادة مواردنا من النقد الأجنبي وبالمقابل تقليل استخداماتنا للنقد الأجنبي). وأنا بفتكر فى كتير جدا من الصرف الآن فى القطاعين العام والخاص بالنقد الأجنبي يجب أن يوقف، يعني كل السلع غير الضرورية يجب أن توقف.
    * مقاطعا: لكن مع تطور الحياة باتت الأشياء الكمالية من بين الضروريات؟
    = هنالك أشياء ضرورية لن نوقفها مثل السلع المتعلقة بصناعة الخبز الذي كانت تعد في السابق من الكماليات (حلاوة رغيف) وعدا ذلك يجب أن يوقف.
    * هل هذه الإجراءات كافية لمجابهة التحديات؟
    = لا.. غير كافية، لكن كلما زادت صادراتك يعني تحسين ميزان مدفوعاتك، وبالتالي سيؤدي ذلك الى استقرار سعر الصرف وهذا هو الهدف المنشود.
    *هنالك شعور بالهلع والخوف لما بعد التاسع من يوليو؟
    = هنالك حزمة من الأمور قمنا بفعلها لمجابهة التحديات. لمجابهة العجز فى النقد الأجنبي قمت بالجلوس مع كل موردي القمح وتعاقدت معهم على استيراد استهلاكنا من القمح لمدة ستة أشهر، بسعر ثابت بحيث لا يتعدى جوال الدقيق 115جنيها كحد أقصى فى فترة ما بعد التاسع من يوليو.
    * ألا تعتقد أن التحسب لستة أشهر فقط غير كاف، بل هو مثير للقلق أكثر؟
    = لا أعتقد، وهذه التدابير التى قمنا بها كافية لضمان عدم ارتفاع السلع الإستراتيجية من (الخبز، أدوية، سكر، زيوت وبترول) والآن قمنا بعمل تدابير لتوفير كميات من البترول تكفي لحاجة البلاد لـ(ستة أشهر)، باعتبار أنها فترة انتقالية. ولم نقف عن هذا الحد بل قمنا بوضع إجراءات استثنائية متكاملة.
    * هل هذه الإجراءات مطمئنة، بالنسبة لك؟
    = للغاية.
    * كيف تتعامل مع الأزمة الاقتصادية التى تواجه المواطن، ليس كوزير مالية، بل كمواطن عادي؟
    = عامل حساب شديد، ونتبع سياسة تقشفية على مستوى الاحتياجات (بناكل بطريقة معينة).
    * من هو وزير المالية على مستوى الأسرة؟
    = أنا طبعا، لكن بطريقة مغايرة فهو مثل النظام الحكومي، أقوم بتسليم كل بيت من بيوتي الثلاثة مبلغ محدد في بداية كل شهر، ومن ثم تأتيني موارد إضافية يعني مثلا (تقوم تاخذ ليك سفرة للخارج وفي الرجعة تلقى باقي ليك 500 دولار)، كما أن لدي استثمارات خاصة لكنها محدودة فدائما ما توفر لي حوالي 5 -6 آلاف جنيه شهريا.
    * أكثر حاجة فاجأتك في ارتفاع الأسعار على مستوى السوق؟
    = دائما زوجاتي بيشتكن لي من ارتفاع الأسعار عندما أسلمهن مصروف الشهر، فإحدى عقيلاتي حكت لي عندما ذهبت إلى السوق بأن المواطنين يشتكون باستمرار من ارتفاع الأسعار، سألتها بالقول رديت عليهم بي شنو؟ قالت لي (سكت ساكت).
    * هل قمت بعمل ترتيبات أسرية اقتصادية لمجابهة أزمة ما بعد التاسع من يوليو كما تفعل الدولة؟
    = على مستواي الشخصي لم أقم بأي إجراءات، على الرغم من أنني كنت أقوم فى السابق بالاحتفاظ بمخزون كبير من الذرة والدخن بالمنزل، لكنني تخليت عنها قريبا.
    * هل ستتبعها الآن؟
    = والله بيني وبينكم فى الظروف الحالية دي احتمال أرجع ليها تاني.
    * حكاية مطالبتك بالرجوع إلى (الكسرة) تم ترديدها كثيرا، ما هي علاقتك مع الكسرة حاليا؟
    = والله لأنني مصاب بالسكري على مستواي الشخصي لا أتناولها لكنها موجودة على مستوى الأسرة.
    * قيل بأن لك شعور بالظلم من قبل الإعلام؟
    = آآي والله حاسي بأن الإعلام قاعد يظلمني طوالي، ليه ما عارف!!!.
    * موضوع العقودات الخاصة، منها عقد مدير الأسواق المالية الجميع تفاجأ بالمخصصات الضخمة التي يتقاضاها ذلك الموظف، لكنكم لم تجيبوا عليه؟
    = طبيعة العمل في القطاع المصرفي سواء كان البنك المركزي أو البنوك الحكومية أو الخاصة واحد، لذا لابد من المساواة بين العاملين في المخصصات.
    * لكن هذا قطاع عام سعادة الوزير، المال فيه للشعب؟
    = لكن الشغال نفس الشغل الفرق شنو يعني؟
    * مقاطعا.. كثيرون في القطاع العام يقومون بذات المهام التي يقوم به العاملون فى القطاع الخاص، ولا يتقاضون ذات المخصصات؟
    = لا، العمل في الدولة يختلف، أولا الشغل في القطاع الخاص كله بالعقود ما في خدمة مستديمة وأنا الآن زملائي في البنوك بيصرفوا أكثر من ثلاثين مليون.
    * لكن أن يصل المبلغ الى ما يقارب المليار؟
    = الزيادة العالية في المرتبات أتت عقب الانتفاضة، عندما قامت نقابة القطاع المصرفي بالاحتجاجات والضغط على المؤسسات التي بدورها استحدثت زيادات على مستوى المرتبات.
    * كنت قد وعدت بمراجعة هذه العقود؟
    = الآن لدينا لجنة تقوم بالمراجعة، ولابد من مراجعة مرتبات ومخصصات العاملين بالمؤسسات العاملة بقانون خاص من (مصارف شركات بنوك حكومية)، وهناك إجراءات الآن للعمل في مراجعتها.
    * مقاطعا: حتى القوات النظامية؟
    = لا، القوات النظامية تعمل بقانون خاص بها.
    * هنالك أحاديث عن أن فوائد نهاية الخدمة لمحافظ بنك السودان صابر محمد الحسن بلغ (4) مليارات جنيه، ماتعليقك؟= اندهش... (4 مليارات عديييييل)، أنا بفتكر الآن في لجنة تعمل لمراجعة القطاع المصرفي بتوجيه من رئاسة الجمهورية.
    * متى ستظهر نتائجها؟
    = في هذا العام.. ولا أذيعك سرا إذا قلت لك إن هنالك عدد من المسؤولين الكبار في الدولة قاموا بعمل تعديلات في مخصصاتهم الشخصية، تصل إلى (40%)، منهم محافظ بنك السودان الحالي محمد خير الزبير.
    * هل هنالك قانون يحكم مخصصات الدستوريين من وزراء وولاة؟
    = نعم.
    * مقاطعا: ماهو الحد الأدنى؟
    = وفقا للقانون، وهذه المخصصات محددة بالقانون، بل هي موحدة على مستوى الولايات والمركز، فقط الفروقات تأتي في الامتيازات.
    * كم يبلغ مرتبك؟
    = 11 الف و 165 جنيه. الأساسي 3 آلاف وزيادة، الباقي (بدلات) أعلى بدل هو بدل السكن البالغ قدره 5 آلاف جنيه، وفي حالة سكن الوزير في منزل حكومي لا يتقاضى هذا المبلغ، عندنا بدل لبس وبدل ضيافة مرتب أربعة أشهر في السنة، وكل عامين يتم منح الدستوري أربع تذاكر خارجية يبلغ قيمتها 15 ألف جنيه، لكن لا يوجد منح عيدين، لكن في بعض المرات يقوم رئيس الجمهورية بإرسال ظرف إلى كل وزير بداخله 2 ألف جنيه.
    * كم يبلغ رصيدك فى الحساب الخاص بك؟
    = 2800 جنيه، واليوم قمت بتحويل 1400 جنيه لأحد معارفي.
    * هل سنضطر لاستيراد البترول؟= نحن أصلا لم نوقف استيراد البترول يوما، فالمصافي الموجودة تنتج 105 آلاف برميل يوميا، ونحن إنتاجنا الحالي بالشمال بيغطي هذه المسألة تماما (يعني مصافينا ما حتقيف) لكن هنالك نقطة مهمة هو أن الـ(105) آلاف برميل المنتج بالشمال ليست ملكنا بنسبة 100% بل يتقاسمها معنا الدول المشاركة (المستخرجة)، لكن خطتنا الآن الاتفاق مع تلك الدول بشراء نصيبها من النفط "هنا" بالداخل، وبالتالي نكون قد ضمنا استمرار عمل مصافينا واحتياجاتنا، على الرغم من أن ما تنتجه هذه المصافي غير كافية للاستهلاك المحلي خاصة الجازولين، الذي نقوم باستيراده من الخارج.
    مقاطعة: يمكن لتلك الدول أن لا توافق على عرضكم؟
    = لا.. سيوافقون، لأن ما يجمعنا من علائق مشتركة معها يضمن لنا ذلك.
    * وهل هذا يكفي حاجة البلاد من البترول؟
    = طبعا سيكفي، ومش كدة وبس بل سيكون لنا صادر في البنزين يقدر قيمته بـ(300) مليون دولار.
    * هل تتوقع دخول الشمال في حرب اقتصادية مع الجنوب؟
    = لا.. نحن من جانبنا ليست لنا نوايا لفعل ذلك، وأفتكر الجنوب غير مؤهل لمحاربتنا اقتصاديا، وهم لو جربوا ما حيقدروا.. يعني حيحاربونا بي شنو؟ مافي أي سلعة من هناك جاية لينا.
    * وهل يمكن للشمال اللجوء إلى شراء احتياجات البلاد من البترول من دولة الجنوب؟
    = إذا حصل اتفاق يمكن ذلك، لكن هذا يتوقف على علاقة البلدين بعد الانفصال.
    * هناك حديث عن أن الجنوبيين بدأوا في شراء كميات كبيرة من الدولار بالشمال بغية التخلص من الجنيه السوداني؟
    = هذا غير صحيح، هم من طلبوا منا أن يظل الجنيه السوداني يعمل بالجنوب لمدة 6 أشهر عقب الانفصال باعتبار أنهم لن يتمكنوا من طباعة عملتهم قبل الاعتراف بدولتهم عالميا وهذا يحتاج الى وقت كبير، فاتفقنا معهم على فترة انتقالية تقدر بـ(6 أشهر).
    * هناك حديث يدور عن تبدد أموال البترول بسبب الفساد والانفاق السياسي؟
    = يمكن أن أقول إن تكلفة اتفاقية السلام أدت بدورها الى ترهل أجهزة الدولة، فالأجهزة والمؤسسات التي أنشئت عقب اتفاقية نيفاشا كانت جزءاً من تكلفة الدولة، الأمر الثاني هنالك تنمية ضخمة شهدتها البلاد.
    * مقاطعا: لكن كل تلك المشاريع مولت بواسطة قروض أجنبية وليس من ناتج النفط؟
    = صحيح، لكن تلك القروض إذا لم تدفع لها مقدمات لن تتم، هل تعلم أن الحكومة تدفع سنويا 600 مليون دولار للصناديق العربية لكي تتمكن من السحب. فهنالك مشاريع أنجزت لكن بالمقابل هنالك أقساط مستحقة تدفعها الدولة.
    * مقاطعا: لكن هذه المشاريع لا تتناسب مع عائدات البترول الضخمة؟
    = هذا الرقم الهائل من الأموال لم تكن ملكنا وحدنا، بل هنالك شركاء يتقاسموه معنا إلى اليوم.
    * يعني لم يكن هنالك تسيب في استخدام أموال البترول؟
    = لا أفتكر، فمسألة الرشد في الانفاق مسألة تقديرية.
    * لكن التنمية المستحدثة كانت عبارة عن مشاريع خدمية، ولم يكن هنالك اهتمام بالمشاريع الإنتاجية؟
    = هذا صحيح، كان يمكن التوسع في المجال الزراعي أكثر، لكن المسألة فى النهاية خيارات.
    * سعادة الوزير: تقارير المراجع العام أشارت إلى تعرض أموال الدولة إلى نهب ممنهج خلال الأعوام الأخيرة؟
    = هذه حقيقة، لكن كم يبلغ نسبتها من الميزانية، فالتقارير دائما تتحدث عن اختلاسات تاريخية، لأن المراجع دائما يقوم بمراجعة أداء عام مضى، لذا فالتقرير يطلق عليه (تقرير تاريخي).
    * مقاطعا: لكن نسبة الاعتداء على المال العام بات في ازدياد مضطرد؟= طبعا.. لأن الميزانيات ذاتها في حالة زيادة.
    * يعني كلما تزيد الميزانيات، تزداد حجم التجاوزات؟
    = نعم، فالايرادت زادت سبعة أضعاف، وزادت التنمية تسعة أضعاف منذ العام 2000-2010م.
    * مقاطعة: البعض يتهمكم بصناعة أثرياء جدد؟
    = هنالك تطور اقتصادي يضرب البلاد، لذا كان لابد أن تظهر على مستوى الشعب.
    * لكن في عهدكم انتفت الطبقة الوسطى وباتت طبقتين (عليا ومسحوقة)؟
    = لا افتكر ذلك، فالدولة عندما تتطور وتنمو اقتصاديا، بدوره ينعكس ذلك على مستوى الشعب، فمثلا الدول التي تنتج البترول بها أسر ثرية جدا، وفي ذات الوقت بها طبقة فقيرة، فالطبقة الوسطى موجودة على الرغم من وجود أثرياء (يركبون الهمر) هنالك أفراد يملكون (ركشات وأمجاد) فهؤلاء هم أهل الطبقة الوسطى فأنا أعلم الآن أن أحد المواطنين يمتلك عربة قيمتها (600) مليون وهناك آخر يمتلك عربة قيمتها 60 مليون.
    * لكن التقارير تشير الى أن نسبة الفقر تجاوز الـ(70%)؟= غير صحيح، آخر دراسة أجريت أشارت الى أن نسبة الفقر المدقع 13%، والفقر العام 46,5%.
    * هل هذا يعني أن نسب الفساد غير مقلقة بالنسبة لك؟
    = لا أفتكر ذلك فما يقال مبالغ فيه، وأي نظام لا يمكن أن يخلو من شبهات فساد (حتى في حكومة الرسول صلى الله عليه وسلم)، فهي طبيعة بشرية، ولا أقول لك إن أعضاء حكومتنا ملائكة أطهار.
    * لكن من كثرة ما يشاع عن الفساد اضطرت الحكومة للشروع في تكوين مفوضية لمحاربته؟= المفوضية سبب إنشائها وجود معايير دولية لتعمل الحكومة بها، فأسس الشفافية لا يتم البحث عنها بالكم، فقط يسأل عن المؤسسات التي تكبح الفساد موجودة أم لا. وأنا بفتكر الآن أن درجة الشفافية الموجودة هي التي مكنتكم من الحديث عن الفساد، وأنا لا أنفي وجود الفساد، لكن النسب التي تتحدثون عنها مبالغ فيها، وإذا كان ما يقال صحيحا (ما كان لمستثمر أجنبي يفكر في الدخول إلى البلاد).
    * ما تعليقكم حول ما يدار فى الوسائط الإعلامية حول سوداتل؟
    = نحن لا نحل قضايا مؤسساتنا عبر الصحف، بل عبر مجالس الإدارة.
    * مقاطعة: عل ما يثار سيخضع للمحاسبة؟
    = نعم في محاسبة، والجميع سمع ما دار في الجمعية العمومية لسوداتل، وأنا بفتكر لو لم تكن هنالك شفافية ما كان ستنعقد جمعيتها العمومية وكان قد تم (دغمستها).
    * هل قناعتكم لا توجد أخطاء؟= لا.. في أخطاء طبعا في سوداتل، وفي مؤسسات غيرها، لكن السؤال يكمن في هل هذه التجاوزات قابلة للإصلاح أم لا؟.
    * مقاطعة: سيتم محاسبة المتجاوزين؟
    = طبعا سيتم محاسبتهم، وستشمل أي مؤسسة بها شبهة فساد، ولن نقف عند هذا الحد بل نحن نشرع الآن في تصفية العديد من المؤسسات لاستشعارنا بعدم جدوى أيلولتها للحكومة وسنقوم بخصخصتها.
    * 22 عاما لم تشهد البلاد محاكمة أي وزير أو والي محاسبة قضائية بتهمة الفساد؟= لا أبدا.. أحيانا هنالك أخطاء ترقى الى توجيه مرتكبيها الى المحاكمة، لكن هناك أخطاء مثل التجاوزات الإدارية وسوء الإدارة هذه دائما يتم معالجتها داخل المؤسسات، لكن في حال ارتكاب أي مسؤول خطأ جنائيا يجب أن تتم محاسبته عبر القضاء، وأنت تعلم من طبيعة النشاط الدستوري يصعب إثبات الفساد على المسؤول السياسي ودائما ما يثبت في موظف الدولة، وهناك كثير من المخالفات يرتكبها الوزراء لكنها تقع على الموظف الغلبان، لذا أنا بفتكر من الضروري محاسبة الجميع من الرئيس والى الغفير.
    ولا أقول لك إن أعضاء حكومتنا ملائكة أطهار



    http://www.alsudani.sd/index.php/news/3-flash...-06-22-12-43-07.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2011, 01:07 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 17987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)

    ***ونحن الآن بننتج ما لا يتجاوز 16% من إجمال المستهلك من القمح وبنستورد حوالي 84%…) .***


    فتأمل





    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-24-2011, 04:17 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: Abureesh)

    الأخ أبوالريش
    نهضة ونفرة زراعية فى الفاضى
    تسلم على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-25-2011, 01:10 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-27-2011, 09:38 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: لا يمكن تقدير حجم ماساة الفقر والعوذ التي يعيشها ابناء هذا الوطن والتي
    تكشف عنها مثل هذه الوقائع المؤلمة ، دون الوقوف على حال من ولٌوا انفسهم
    قيمين علينا وعلى أموالنا ، وقد أهدت الينا المقابلة الصحفية التي اجريت
    مع السيد / علي محمود - وزير المالية ( نشرت بصحيفة السوداني) بصفته
    الوزير المؤتمن على المال العام ، أهدت الينا كلما نبحث عنه في هذا
    المقام .
    ففي رده على سؤال الصحيفة حول الكيفية التي يتعامل بها الوزير مع الازمة
    الاقتصادية كمواطن لا كوزير ، أجاب الوزير : " دائماً زوجاتي (وعددهن
    الاجمالي ثلاثة) بيشتكن لي من ارتفاع الاسعار ، واحدى عقيلاتي حكت لي
    انها عندما تذهب للسوق الناس بيشتكوا ليها من ارتفاع الاسعار ، سألتها
    قلت ليها بتقولي ليهم شنو؟ قالت لي : "سكت ساااكت" .
    ويمضي الوزير ذي الدفع الثلاثي فيقول : " انا أقوم بتسليم كل بيت من
    بيوتي الثلاثة مبلغ محدد مع بداية كل شهر ولكن بتجيني موارد اضافية يعني
    مثلاً – والكلام لا يزال للوزير - أقوم آخد لي سفرة وفي الرجعة ألقى باقي
    لي (500) دولار من بدل السفرية، وبرضو عندي استثمارات خاصة بتوفر لي
    حوالي (5- 6) الف جنيه شهرياً.
    الموارد الاضافية التي يحكي عنها الوزير تنزل على راتبه الحكومي الذي
    يقول عنه: " راتبي الشهري يبلغ 11 الف و 165 جنيه زائد بدل ضيافة مرتب 4
    شهور في السنة " ثم يضيف في حسرة "لكن ما عندي بدل عيدين ، بس في بعض
    المناسبات رئيس الجمهورية بيرسل ظرف لكل وزير بداخله 2 الف جنيه".

    لا يدري الوزير أنه بمثل هذا الكلام يلف الحبل حول عنقه، ويهدي الينا
    الدليل على فساده وفساد حكمه الذي دفع بمثل تلك الأم المسكينة الى اختيار
    (جهنم) الآخرة بدلاً عن (جحيم) الانقاذ، فالوزير الثلاثي لا يدري بأن
    استثماراته التي توفر له (5-6) الف جنيه شهرياً هي في الواقع جريمة
    جنائية بموجب القانون الذي يمنع شاغلي المناصب العليا من ممارسة التجارة
    في جميع اشكالها ، كما أننا نحن – رعايا دولة الانقاذ – لم نكن نعلم أن
    رئيس الجمهورية يوزع اكراميات داخل مظاريف كما يفعل الشيخ الراجحي وشريف
    نيجيريا، فالمال العام له حرمة وأصول ينبغي أن تتبع ، ليس من بينها منح
    الهبات والعطايا التي تسلم دون تدقيق ومراجعة ودون أن يكون لها سند في
    القانون ولو بلغت في مقدارها جنيه واحد.
    ماذا دهى هذا الوطن !!
    بل ماذا دهى هذا الشعب !!! الذي كان بالأمس يهتف
    ملئ حلوقه (في بورتسودان) .. سير .. سير يا البشير!!! الى أين يسير !!!
    بل الى أين نحن نسير !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2011, 00:29 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)

    وأصابت "هاء السكتة" مناصرى الفساد والاستبداد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-28-2011, 06:55 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote:


    تم لقاء (السوداني) بالأخ وزير المالية بمنزله، في أجواء من الود والسماحة ورحابة الكرم السوداني،


    لا يكرم المرء في بيته أو يهان


    يلا

    حصافة الصحاف والصحافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 00:35 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: المسافر)

    المسافر
    المعايش جبارة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-30-2011, 02:44 AM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير المالية يعترف : عمر البشير يعطي الوزراء مظاريف كل فترة !! (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: المسافر
    المعايش جبارة .


    مقولة حمالة أوجه...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de