دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر
|
السلام عليكم ورحمه الله
جاءت دعوه غريبه فى البورد بأن يتوقف كل من لا يجيد اللغه العربيه عن الكتابه فى البورد لأن حديثهم ليس منه فائده وبصفتى من هولاء اللذين يعنيهم صاحب المقال, لأننى لا اجيد العربيه لنشأتى وتعليمى فى دوله غربيه ولأننى لا امارس الكتابه بالعربيه الا من خلال هذا المنبر ولأننى على علم بأخطائى النحويه والأملائيه وأحاول تصحيهها بأذن الله, فقط اريد معرفه رأيكم فى ما اكتب بدون مجامله, هل لا يوجدفيه شئ مفيد؟ هل لا تفهمون ما أود قوله؟؟؟ هل ما اكتبه يعتبر هراء فى نظركم؟؟؟؟ وهل تنصحونى بالتوقف من الكتابه فى البورد حتى تتحسن لغتى؟؟؟
الرجاء الرد بكل صراحه
وجزاكم الله كل خير
وفى امان الله
لا اله الا الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: تاج السر حسن)
|
اللغات او الالسن هي الهبة الربانية للبشر ,فلكل قوم لسانهم ولغتهم التي والذي يتخاطبون به . والمخاطبة ما هي الا فك للرموز فكلمة لغة مثلا لها نطلق عليها بعض الاحيان الالسن , واللسان هو الذي يوصل به الانسان ما عنده الي فهم الاخر, واللغة يتعلمها الانسان منذ بداية حياته من الام بالسمع , ويقال لها لغة الام , او بالتعليم . والاخيرة التي بالتعليم مهما كان الامر لايجيدها الانسان كمن ولد في بلدها.بينما نجد ضرب اخر من ضروب اللغة واسمه البيان وهذا لايجيده كل انسان صحيح ولكن ليس مطالب به كل انسان, ونجده في الحديث الشريف ان من البيان لسحرا. فالذي يطالب اي انسان بالبيان او ابتعاده من المجتمع الذي يجيد البيان عنصري ,لانه ينظر اليه بعين الحقارة ويطلب منه ان يعيش في هامش المجتمع ,. فلذالك عندما نتحدث عن العنصرية فالبعض يظن انها اللون اوالسياسة ,فعندنا عدد الذين يتكلمون ولايكتبون اللغة العربية اكثر من50% نطالب هؤلاء بعدم التحدث مثلا لمفتش الزراعة الذي يجيد البيان او مدير المدرسة الذي يعلم , هذا البورد مدرسة وجامعة يتعلم منها الانسان ويجب علي اي انسان هنا الكتابة في كل شي حتي يتعلم , فخير شاهد علم الاخوة الجمهوريون محمد طه محمد احمد الكلام والكتابة وتعلم محمد طه بشغبة فاصبح يخاطب كل انسان, رغم موقفي من محمد طه محمد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: تاج السر حسن)
|
الاخ الكريم تاج السر
اولا أشكرك على سؤالك المستمر وترحيبك بى وأعتزر عن عدم تمكنى للرد فى بوست اللذى كتبته لى وللأخت أمانى السنى, مشغوله كثير هذه الايام لكنى سأرد لك هناك فى أقرب فرصه بأذن الله
ثانيا شكرا لردك هناوالحمدلله ان ما أكتبه مفهوم بعض الشئ, بمناسبه الظلاميه ما خلاص نحن أدونا براءه وطلعنا مستنيرين, راجع بوست الاخ فرانكلى
والله أكبر (الجديده )
وشكرا مره اخرى
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
الأخت الكريمة بنت الاحفاد رأيي أن تهتمي بمضمون ما تكتبين وهذا ما تفعلينه تماما أما هذه الدعاوى فلا تعيري لها أدنى انتباه ولا تشغلنك عما تؤمنين به وتريدين إيصاله للآخرين
وهذا ما كتبته في مقال هاشم نوريت ممنوع على كل غير عربى الكتابة فى المنبر ......عاجل وبصيغة اشبه في المقال المعني
الأخ العزيز هاشم نوريت نعم قد قرأت ذلك البوست المعني هنا وهي دعوة جد غريبة واهية ضعيفة المضمون والهدف ولن تجد عاقلا به رجاحة من عقل يقبل بها أو يشد عليها حتى لو أوجدنا بلدا ينطق كل أهله بنفس اللغة وتحصلوا على نفس المعرفة فلن يخلو من أن يكون بينهم من يخطئ هنا أو هناك أما أن تأتي هذه الدعوة للكتابة في منبر حر بقصد الرفاهية والتحاور مع الآخر فهو بجد شيء أغرب من الغريب. لا يوجد من بيننا من يتقاضى ثمنا لما يكتب حتى نضع له معايير وقوالب وقواعد لكتاباته ولا نتواجد في مدرسة يحاسب المرء فيها على ما يكتب وحتى في المدارس هناك تقييم لا اقصاء لمن يخطئ وإرشاد وتعليم لا إبعاد وتجريم ولكن أن نطالب بإقصائهم وتوقفهم عن الكتابة فهذا شئ قد جانب الصواب تماما. ثم هناك عوامل وأحوال عديدة تتفاوت بين عضو وآخر فلا يمكن أن نطلب من السوداني الذي تربى في الغرب أن يجيد الكتابة والقراءة بالعربية ولا يمكن أن نطلب ممن تعلم بالمدارس غير العربية أن يجيد العربية كتابة وقراءة وكما تفضلت لا يمكن أن نطلب من هم غير العرب أن يتواصلوا معنا بلغة عربية سليمة خالية من الأخطاء تماما كما أنك لا تستطيع تسريح شعر كل الناس بنفس المشط. المهم هو أن نفهم ونتفهم ما يحاول البعض كتابته وأن نرد عليهم إن شئنا بأحسن مما كتبوا أو نصحح ما وقعوا فيه من أخطاء وبذلك تعم الفائدة ويعم التواصل أما تتبع أخطاء الآخرين ومحاولة إقصائهم من المنبر جراء ما يقعوا فيه من أخطاء فهو شيء فيه من الغلو بالنفس والكبر الزائف والتنطع وتكليف الناس ما لا يحتملون هذا كله غير فن الكتابة بالكيبورد وكثيرون لا يعلمون مكامنه أو لا يجدون الوقت لإستغلال مهاراتهم في الكتابة به
دعونا تفاهم بهدوء وإنفتاحية أكثر بعيدا عن الغبن والحقد والكراهية ونلتفت أكثر للمضامين لا الكيفية وتشخيص الامور فذلك لا طائل منه ولا يخدم لنا غرض.
فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
الأخت الكريمة بنت الأحفاد شخصيا أرى مواضيعك مفيدة جدا و لم تكن لغتك يوما عائقا في فهم ما تكتبين. و نصيحتي هي بأن تواصلي اكتابة في المنبر حتى تتحسن لغتك (بالمناسبة هي في تحسن مستمر و مذهل ) المهم ألا تيأسي و من الممكن أن تفهمي كلام الأخ المشار إليه على أنها دعوة للترقي و التحسين لا دعوة إلى التوقف. مع خالص التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: Elawad)
|
الأخ الكريم العوض بارك اله فيك اأولا لنصحك للأخت الكريمة بمواصلة الكتابة وثانيا لحسن ظنك بالناس خيرا أما تعقيبا على الموضوع المعني فلا يعقل أن يسرد أحدهم مقالا ويعنونه ب فيروس يضرب المنبر الحر ونقول بأن قصده
Quote: المهم ألا تيأسي و من الممكن أن تفهمي كلام الأخ المشار إليه على أنها دعوة للترقي و التحسين لا دعوة إلى التوقف. |
أرجو أن نكون منصفين مع أنفسنا أولا وآخرا
Quote: من الممكن أن يكون بعضنا حاملا لشهادات عليا ، وربما يكون من ذوي التخصصات النادرة ، لكن الكتابة شئ آخر ،، كثيرون هم الذين يجب عليهم مراجعة ما يكتبون ، وكثيرون يجب عليهم أن يتوقفوا فورا ، وكثيرون يجب عليهم أن ينتبهوا إلى بعض أخطائهم ،،
|
Quote: الموضوع الذي نحن بصدده زاد عن حده ، وقد ناقشت كثيرين فأمنوا على أن هناك حالات يكون أكرم لأصحابها أن يكتفوا بالقراءة في المنبر ، ولا داعي لكشف ضعفهم ،، ليتهم يحترموا أنفسهم ليذهب هذا الفيروس الذي يهدد المنبر الحر .. |
هل تعني كلمة توقف في احدى مفردات اللغة دعوة للترقي والتحسين لا دعوة للتوقف كما تكرمت اخي الكريم ثم من يعطي الحق لاحدنا ان يحاسب الأخر على أخطائه النحوية والإملائية ومن يعطي الحق لأحدنا أن يملي علينا بأي لغة نكتب في منبر للحوار فهل تمنعني إن كتبت بالدارجة أو كتبت بالفرنسية أو الالمانية أو الهولندية ومن يعطي الحق لاحدنا أن يمنع غير العرب بالتخاطب بلغاتهم ولهجاتهم ولكناتهم وهل يعقل ان يكون كيفية الكتابة لا مضمونها هي المعيار ثم أخيرا فهرست المنبر مليء بالمواضيع فلكل شخص مطلق الحرية في اختيار ما يقرأ ولمن يقرأ إن لم يعجبك الغث فتحرى السمين
وها أنت ذا تقولها صريحة
Quote: شخصيا أرى مواضيعك مفيدة جدا و لم تكن لغتك يوما عائقا في فهم ما تكتبين |
فيا أخي الكريم والله والله لا ابتغي الجدال ولكن هذه الدعوة قد جانبا الصوب تماما
أخوك فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: هاشم نوريت)
|
المشكله على ما اعتقد لم تكن ابداً في الكتابه .. الكتابه روح وتوجه .. الأبجديه حامل .. ............... الاخطاء اللغويه ( الاملائيه أو النحويه ) مظهر من الأكمل أن نهتم بتصحيحها . بس مش هو ده المهم . ............... يا زوله واصلي .. خليها على الله , وسلامات
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: Elawad)
|
الاخ الكريم Elawad
جزاك الله كل خير للتشجيع, سأعمل بنصيحتك بأذن الله, وأسأل الله تعالى ان يجعلنا مع اللذين يسمعون القول فيتبعون احسنه, رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
كتبت بيان في بوست طرائف البورد (( Re: الانتخابات حقت عادل عبدالعاطى)) : تحكي قصتها مع الأخطاء اللغوية التي اكتشفها ابوالريش :
ابو الريش زعلان من غلطاتى
Quote: بيان، فى أخطاء فى كلامط زى "حداسـة" ونحو اللميـة" الخ.. شنـو ما أدوكم جغرافيا فى المدرسـة؟ |
بيان ردت
Quote: كنت بس شاطرة فى التدبير المنزلى واليوم كلو اغسل فى هدوم المدرسات وأعوس للناظرة عشان كدا بقت فى أخطاء فى كلامط |
ابو الريش رد
Quote: "أخطاء فى كلامط"
أو كى.. واحــد - صـفــر |
حروب الخنفشاربة ضد الحداسة وما بعدها _______________
ما يستفاد من (الغصة) : لا أحد معصوم من الخطأ ... والله يسترنا معاكم لأنو نحنا بنتكلم عربي الركشات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: ياسر مكاوي)
|
هنالك بعض الاقلام تقع في كثير من الاخطاء الاملائية وكذلك النحوية في كتاباتها ربما لأنهم سودانيين تعلموا اللغة العربية مثلهم مثل غير الناطقين بها وفرضت عليهم كثقافة احادية فأصبحت القاسم المشترك للتواصل مع من فرضوها ولكن يحمد لكثير من تلك الاقلام انها اوصلت افكارها النبيلة وعبرت عن ذاتها النقية بلغتها العربية الركيكة التي يخجل منها العروبيين ، بينما هؤلاء العروبيون لا يخجلون من بث سمهم الزعاف وافكارهم المدمرة تارة العنصرية واخري الاقصائية واحيانا الاستعلائية وهم يتدثرون ثوب المثقف والمتعلم والذي يرتدونه زورا وبهتانا في تضخيم لا واقعي للذات النكرة والتي غدي بعضها معرفة في زمن الاسفاف الفكري والانحطاط الثقافي كيف لا وهم يتقدمون الصفوف . نكن التقدير والاحترام والتجلة لكثير من الاقلام بهذا المنبر والتي لم تلج يوما مستنقع الاسفاف او ترهل الكلمات ، تثاقفت مع الكل دون ان تتوقف لتري ما اذا كان شيخ القرية قد افتي ببقاء الكلبة المسعورة حية ام لا ؟ ولم تنزلق لنتانة الانداية لتعرف اصل صبيها التركي ولم ولن تحتاج يوما لتنفي عن نفسها قذارة العنصرية والتي تطل كثيرا بصور متعددة. فات الاخ بكري ان يضمن شروط عضوية المنبر الحر ان يكون المتقدم من الاعراب بل ليس اعجمي يلوك النحو لسانه بل سليقي يقول ويعرب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
الأخ الحبيب فرانكلي جزاك الله خيرا على الرد. و جزاك خيرا على تفهمك لقصدي:
Quote: وثانيا لحسن ظنك بالناس خيرا
|
فهذا هو ما أردته لأن القاعدة عندي أن أسعى لحمل كلام الناس على أحسن المحامل و لا زلت أرى أن كلام ود قاسم يمكن حمله على محمل حسن و صراحة لم أر فيه دعوة لعدم الكتابة بغير العربية. و من قبل عندما شعرت بأن الأخ ود قاسم يترصد بنت الأحفاد و لم أجد محملا حسنا لما كتب تتبعته و أوضحت له أنه يكيل بمكيالين و لم يعامل من تروق له كتاباتها معاملة بنت الأحفاد مع أن الأولى كانت في غاية اللؤم في ردودها عليه بخلاف بنت الأخفاد التي ما عرفناها إلا نقية اللسان. أرى أن على المرء أن يسعى لإتقان ما يريد عمله فلو كنت تريد الكتابة بالهيروغلوفية فأتقنها أولا (المشكلة منو الحيقرا ليك بيها ). و بالنسبة لكون مضمون الكتابة هو المعيار لا كيفيتها فرأيي أن مضمون الكتابة هو المعيار الأساسي، لكن ألا توافقني أخي الكريم في وجوب السعي لاتقان ما نعمل و منه كيفية الكتابة؟ أخيرا أخي أرجو أن أكون قد أوضحت ما أريد مع خالص التحايا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
الحبيبة بت الأحفاد..
تحايا وود..
بالنسبة لي أنت من أكثر الشخصيات التي استمتع بمواضيعها وأفكارها الجميلة التي لا تعرف الكذب ولا الرياء أو التلوًن..
لا أضيف إلى كلام العزيز العوض:
Quote: شخصيا أرى مواضيعك مفيدة جدا و لم تكن لغتك يوما عائقا في فهم ما تكتبين. ونصيحتي هي بأن تواصلي الكتابة في المنبر حتى تتحسن لغتك (بالمناسبة هي في تحسن مستمر ومذهل ) المهم ألا تيأسي ومن الممكن أن تفهمي كلام الأخ المشار إليه على أنها دعوة للترقي والتحسين لا دعوة إلى التوقف. مع خالص التقدير. |
أي شئ..
واصلي.. فأنت كل يوم تتعلمين.. ونتعلم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: Raja)
|
كل القصة يا بت الاحفاد انو في ناس بتفتش المشاكل من مافي ولمن ما يلقو ناش يشاكلوهم ويفتعلوا معاهم المشاكل والمناقرات بيشاكلو ضلهم
معلوم للجميع ان هنالك اناس كثيرون ليس لديهم لوحة مفاتيح وبرامج كتابة بالعربي ولذا فهم يجدون صعوبات في الكتابة حتى العندهم برامج عربية لاسباب كثيرة ومن ضمنها السرعة والكتابة المباشرة يتجاهلون الاهتمام بالاخطاء النحوية والاملائية
ليست العبرة بشكل الكتابة ولكن بالمحتوى والفكرة التي تحملها الكتابة
سيري وعين الله ترعاك
وفي امان الله ولا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: cola)
|
الأخت بنت الاحفاد اطالع ما يكتب في هذا المنبر وقليلا ما أشارك ,,, لا أقرأ لكاتب معين ولا تهمني الأسماء في كثير أو قليل ,,, حسن النية يفرض على ان لا أحمل الكلام اكثر من ظاهره ,,, ان يكتب العضو بلغة فصيحة أو بلغة ركيكة لا يعنيني في شئ ,,, حتى لو تعمد الخطأ في الكتابة ,,, ولكني لو خيرت لفضلت الكتابة الفصيحة او العامية السليمة ,,, عامية الشمال او عربي جوبا لا يهم ,,, الذي بهم هو ما يكتب ,,,اللغة الغالبة هنا هي العربية وبعدها الإنجليزية ومن اراد ان يكتب بلغة أخرى فلا غبار عليه ونرجو ان تصل فكرته لأكبر عدد من الناس اما ما يخص كتابتك فهي افضل من العام السابق وهي واضحة ومباشرة ---------------------------------------------------------- بنت الاحفاد زمان كنا كل فترة نسمع انك حتتركي البورد والتحانيس تقوم ,,,, نجي تاني نلقاك رجعتي وتاني التحانيس تقوم وكنا بس نتفرج !!!!!! الكلام البنتكتبو هنا يمكن يقعد الف سنه في الانترنيت ,,, يعني حتى كلام الونسة ده يقعد سنين والزول القالو يموت واولاده يموتوا ,,, الأنترنت ما بتنسى زي البني آدم ,,, مرات افكر في الموضوع ده القا ابعادو كبيرة ,,واقول تاني ما ح اكتب كلام فارغ ,,,تاني يوم القى نفسى اكتب كلام فارغ ,,,,,,,, عارف انو مفروض يكون في نوع من المسؤولية في الكلام البنكتبو هنا,,, يعني لما اكتب بغض النظر عن اللغة البكتب بيها مفروض اكون عارف اني ما ح أقدر امسح الكلام الكتبتو ,,,,, الناس البمسحو بوستاتهم فاكرين انهم مسحوها خالص !!!! اعتذر للجميع عن الكلام الذي كتيته تحت الخط المنقط والكلام الذي كتبته فوق الخط المنقط والكلام الذي كنت اريد ان أكتبه بين نقاط الخط المنقط ولم استطع كتابته ,,,,وارجو ان لا تحاول اخي القارئ قراة ما بين السطور ان وجدت الكلام بين السطور على مسؤولية كاتبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
الأخت الكريمة بنت الأحفاد
قد يكون الشخص يجيد اللغة العربية ويتقنها تماماً ولكن طرحه أجوف وخاوي مما ينفع الناس فما الفائدة؟ آرجو أن لا تهتمي وواصلي فيما تطرحين وتكتبين من آراء وأفكار جديرة بالإحترام.
مبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
الأخت بنت الأحفاد تحية كنا قد أعترضنا علي دعوة الأخ ود قاسم الأ أن الرجل رد علينا مشكورا بتوضيح وضع الأمور في نصابها قال
Quote: أستاذ كمال عباس الشكر لك على المداخلة القيمة ، ولا اعتراض عندي عن أن يكتب الإنسان باللغة التي يفهمها وبالطريقة التي يفهمها ،لكني أطالب كل إنسان أن يسعى لتطوير مداركه اللغوية ، وتطوير خطابه ، ليصبح خطابا جاذبا ومؤثرا ، ثم أطالب الزملاء بترقية أفكارهم ، ولن يتم ذلك إلا عبر سعة الإطلاع ، |
أذا فالأخ ود قاسم لايريد فرض لغة بعينها أو طريقة بعينها وأنما يسعي لترقية شكل الخطاب المطروح والأطلاع وسعة المعرفة وهي دعوة مشروعة طالما راعت تفاوت القدرات والأمكانات أرجو أن تفهمي كلام الأستاذ ود قاسم في أطار توضيحه هذاكمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
بنت الأحفاد أنا من فتح ذلك البوست ، وأنت من الذين عناهم البوست ،، وقد سرني جدا أن تكوني بهذه الشجاعة ، كما سرني جدا أنك لم تفهمي أن البوست عبارة عن ( مطاعنة ) أو أن به نزعة عنصرية ، بالرغم من أنك تحدثتي عن اللغة العربية ، والبوست لم يحدد أي لغة ، وتم تأكيد ذلك في المداخلات اللاحقة أن الإنسان يمكنه أن يكتب او يخاطب الناس باللغة التي يعرفها ، لكن لابد له من تجويد خطابه ليتمكن من توصيل الفكرة للناس الذين يخاطبهم ،، وقد أثار أحد الاخوة موضوع ( وداعي لك في البوست الذي كتبتيه عن اعتزامك ترك المنبر ، والذي تداخلت فيه بحصر أخطائك في نفس البوست ، ثم تمنيت لك التوفيق فيما تنوين فعله . وفي رايي أنه ليس هناك خطأ أن يبين الناس أخطاء بعضهم ، وأن يتمنوا لهم التوفيق فيما ينوون عمله ،، لكن يبدو أن بعض الإخوة لا يعجبهم هذا ،، وإذا كان الأمر مزعجا لك فأنا هنا أعتذر عنه ، لكني مرة أخرى أصر على تمنياتي لك بالتوفيق ،، وقد تلمست في هذا البوست تطورا ملحوظا في اتجاه التصحيح ، وتناقص الأخطاء ،، وأعجبني جدا قولك : ولأنني على علم بأخطائي النحوية والأملائية وأحاول تصحيحهها بأذن الله وهو قول فيه شجاعة كافية وعزم على التطور ، بالرغم من أنه تضمن ثلاث أخطاء إملائية ، لكنه كلام واضح ومفهوم ، واصلي وفقك الله ما دمت عازمة على التطور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: ودقاسم)
|
راوية أهلا بعودتك ،،
دعي ...... النائمة ، تظل نائمة ،، هذا ما كتب ود قاسم ارد ان انصح ود قاسم فهو الذي يحبو الي الستين من عمره ,يطارد بنت الاحفاد التي لم يقفل عمرها العقد الثالث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
الأخت بت الأحفاد.. لقد قرأت انا بوست الأخ ودقاسم وتداخلت معه فى النقاش,لكن لم افهم من مقاله انه يجب منع الذبن لا يجيدون العربية من التداخل او طرح اى مواضيع,بل فهمت عكس ذلك تماما فالرجل طلب من الأخوة المتداخلين ان يتوخوا الحذر فيما يكتبون من الأخطاء الأملائية والنحوية الفاضحة مااستطاعوا, وتداخلت انا بأن طلبت ان يكون هناك نقاشا جادا بين الأخوة والأخوات فى مناقشة انهيار اللغة العربية والأنجليزية بالسودان وانهيار التعليم العام عموما بالسودان.. بالمناسبة اخوك من الناطقين بغيرها. مع تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: قلقو)
|
بت الاحفاد سلام في بوست الاعتزال طلبت منك البقاء والمشاركة ولم تكن طريقة كتابتك تشكل فرقا بالنسبة لي ولكن طريقة تفكيرك واعتقاداتك كانت هي محور الحديث وبالمناسبة انت تكتبين احسن من كثيرين تربوا وتعلموا داخل السودان اعتقد ان كلامك واضح ومفهوم .. وهو يعبر عن خطك الفكري واذا عايزة رأئي .. اتمني انك تكتبي بالعامية لانو فيها " براح " اكتر دمت اختا عزيزة
تخريمة لازمة : عقبال ما تقدري تشوفي من كل الجهات .. كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: bint_alahfad)
|
من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر اللغة العربية مع جمالها وحلاوتها تظل صعبة علينا ، وأجد – ولا أبرئ نفسي – أن جل ما يكتب هنا فيه الكثير من الهفوات النحوية والإملائية والإنشائية ، وأنني شخصياً تعلمت الكثير من هذا المنبر ، وأنه من الأصوب أن لا يمنعنا عدم تمكننا من ناصية اللغة العربية من الكتابة بل يكون لنا حافزاً لبذل المزيد من الجهد والإطلاع لتجويد ما نكتب لأن المرء يتعلم من أخطائه وبالضرورة أخطاء الآخرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: almulaomar)
|
الاخت بنت الاحفاد / التحية والاحترام
اكتبى يا بت الاحفاد ولا تعيرى لمتصيدى الاخطاء هما - وبممارسة الكتابة تطورين لغتك وهذا لمنفعتك الشخصية - و فى تطور لغتك لن يكون صك براءة لك من متلقى الحجج من علماء البورد - فاكتبى وكلنا نخطأ ونكتب ودعيهم يقولوا ما يقولون . وبالتوفيق انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: zola123)
|
الاخت بنت الأحفاد
رمضان كريم هوني عليك الموضوع ليس فيه قصد .. إنما سعي لتجويد ما نكتب ونحاول تصحيح ما يمكن تصحيحه بقدر الإمكان .. هنالك أخطاء كثيرة في كتاباتنا وليس هناك معصوم عن الخطأ .. وبقليل من الإجتهاد والتدقيق يمكن تفادي تلك الأخطاء ..
ودي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: معتصم دفع الله)
|
لم يولد أي منا بلسان فصيح حتى يخنق به حرية الآخرين في التعبير حسب مقدراتهم.
أنا شخصيا أتجاوز الحروف لما وراءها وأقرأ بنية بيضاء. ويكفيني في نواياك هذه الأكف البيضاء التي تتضرعين بها إلى الله. وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمري ما نوى.
يعجبني المعلم عبد الله بولا في تدقيقه لما يكتب وأرجو أن نقتدي به.
أرجو أن تواصلي الكتابة ما دام هدفك من الكتابة هو رفعة الوطن.
(لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:286)
ودمتم،
عوض الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: Elawad Eltayeb)
|
الإبن العزيز أحمد حنين تحياتي المخلصة، فيا ود اخوي ويا بن مدينتي التي تعرف أكثر مما تعرف كل مدن السودان، مدى جناية "ثقافتنا المركزية"، ثقافة "الارستقراطية" الزراعية والتجارية والدينية التي ظلت سائدة سيادة مطلقةً حتى منتصف القرن العشرين، ("بشوف بربر بشوف جوخا وحريرا")، على أولاد الريف، على الرغم من مساهمتهم الحضارية الجليلة في ذيوع صيت المدينة ومجدها التالد (بربر كان اسمها باب الريف بالمناسبة: تفتخر بالريف وتعيرِّ أبنائه وبناته): قال شاعر بربر المعروف، نافع المكي، عن جماعةٍ شهيرة من تجار بربر ذوي الأصول المصرية والتركية، على اثر خلافٍ نشب بينه وبينهم: من الريف هناكَ ولي نواحي الدكه ظهروا حلب أرامل وفكرتُن مِتلكه لو اللرباب سِخة وادانا ساعتين فكه يرجعوا لي قرودُن وضربة الدربكه وفي المثل الشعبي البربراوي: "ود الريف شِن عيبو بصله وبتابه في جيبو" وهذا من التراث "الثقافي" "الإبداعي" لإيديولوجية الإفتراء الشاملة. إيديولوجية "أولاد البلد" وإن شئت "أولاد العرب". وهي إيديولجية للتمييز معقدة جداُ لا يتسع المجال للتفصيل فيها هنا. وقد أكتب فيها بتفضيل ما لا حقاً. وفي اعتقادي أن تعيير ملاسي المرموز له في "قصة" ودقاسم ب"اللحيمر" ومؤازرتك له يجدان أصلهما في قلب هذا المعين من الأحكام المسبقة العنصرية، الساكنة في طبقات اللاوعي القريبة والمستعدة للقفز إلى السطح، إلى الساحل، مع أول موجة غضب ما لم نضبطها بمنهج حازمٍ لزجر النفس عن الهوى: عن شهوة الإغاظة والإفحام. فأرجوكما مراجعة ذلك برؤية نقديةٍ صميمة. لأن نفوسنا جميعاً لا تخلو من الصدأ في هذا الخصوص. وهذا مما سأكتب فيه بتوسعٍ لا حقاً. أما بخصوص موضوعنا المحدد هنا فإنني أعتقد إنكما مخطئان من دون لبس ولا غموض. فالموضوع ليس أداء ملاسي في هذه المساجلات أو تلك ولا هو تقييم انتمائه السياسي أو الفكري ومحاكمته(؟!) ، (وفي اعتقادي أن أداءه في "هذا السجال" كان أكثر موضوعية واتزاناً وزجراً للذات، من أدائكما)؛ ولا هو صحة أو عدم صحة الظنون والاتهامات والتكهنات "المتبادلة" بين الأطراف المصطرعة التي تعتقدان أن ملاسي متآمر مع أحدها، أو "إحداها". كل هذا لا يعنيني أنا وليس عندي أدنى رغبةٍ للخوض فيه. الموضوع يا سيد عمك تعيير ملاسي ب"أصوله" "العرقية"، وهذا إسمه عنصرية وليس له اسم آخر. وهو ليس كريم في حق محاور مخالف مهما كانت الأسباب. ولا يليق بدا عيين من دعاة التحرير والديمقراطية واحترام التعدد العرقي والثقافي مثلكما. ولذا فإن الإحتجاج ببوستات الدكتورة بيان لا معنى له هنا. فكأنك تجيز تعيير ملاسي (أوسواه) بأصله العرقي إذا بقرينة ما أوردته من بوستات بيان. كما أنني لستُ معنياً من قريب أو بعيد بالمساجلات التي تحتوي على شتائم وإساءات متبادلة بين الأطراف المختلفة، والمتصارعة، والمختصمة، من أي موقعٍ صدرت. فهذه كلها سيئة، وأنا لا أقرؤها ولا أرد عليها حتى إن وقعت في حقي. ولكنني أعلن عن رأيي فيها عندما تتجاوز حدود "المناقرات" الشخصية لتمس مبادئ وقيم ومفاهيم تمس بنية الوطن، الصغير (السودان) أو الكبير (وهذا معروف) وتسيء لجوهر شخص المساجل المخالف، ولمكونٍ من مكونات الوطن الأساسية التي لا يستقيم الحديث عن "التحرير" والديمقراطية" و"الحقوق الإنسان" واحترام التعدد، الثقافي والعرقي والسياسي، مع الإساءة إليه وتحقيره إلى الحد الذي يصل التعيير بالأصل العرقي كمان. الكلام دا عيب يا أحمد تعتذروا عنه إنت ود قاسم الليلة قبل باكر. وفيما عدا ذلك على كيفكم إن شا الله تقِدُّوا السما. على الرغم من أنني أودُّ وأتمنى، لو أن جميع الأطراف المتخاصمة تكف عن اللغة الجارحة المسيئة، وتلتزم مناهج في النقد ليست بحاجةٍ للإستقواء بالشتائم القول الفالت. فهذا لا يورثنا سوى ضغائن تستطيل وتستعرض لتدمر إنسانيتنا جميعاً، وتلد صنوفاً من الغيلان لا قِبَلَ لأحد منكم بتصورها الآن. مع كامل تقديري ومعزتي.
بـــــولا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: saif massad ali)
|
الابنة العزيزة/النجيبة بت الاحفاد
كل سنة وانت طيبة ورمضان كريم
يكفى السودان -المغبون بأفعال واقوال بعض اهله- فخرا ان كان مشروعك
للتخرج من جامعة لندن احسن مشروع للتخرج فى تخصصك
دمت ذخرا لأمهات السودان ولنساء السودان وفخرا لأهل السودان
اكتبى عزيزتى ولا تتوقفى
انيرى لنا الدرب بوهج المعانى المشعة والافكار النيرة والقلب السليم
والضمير الانسانى الذى اخرج مشروع الزهراء الاول لتفرح تلميذات الاساس
فى مدنى
اكتبى عزيزتى ولا تتوقفى
فضياء كلماتك ينفذ الى القلوب وينير العقول ويتحول كساءا وخيرا
يعيد البسمة الى بعض الوجوه المتعبة فى سوداننا المنكوب
وفقك الله لما يحب ويرضى
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عايزه رأيكم بصراحه فى هذا الأمر (Re: zola123)
|
Quote: لم يولد أي منا بلسان فصيح حتى يخنق به حرية الآخرين في التعبير حسب مقدراتهم.
أنا شخصيا أتجاوز الحروف لما وراءها وأقرأ بنية بيضاء. ويكفيني في نواياك هذه الأكف البيضاء التي تتضرعين بها إلى الله. وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمري ما نوى.
يعجبني المعلم عبد الله بولا في تدقيقه لما يكتب وأرجو أن نقتدي به.
أرجو أن تواصلي الكتابة ما دام هدفك من الكتابة هو رفعة الوطن.
(لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:286)
ودمتم،
عوض الله |
| |
|
|
|
|
|
|
|