دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حكم التهنيئه بعيد الكريسماس
|
محمد بن صالح العثيمين سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟ وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟
فأجاب - رحمه الله - : تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - . وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا . وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - . ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم . والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز .
============ انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته . مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46
http://www.saaid.net
وفى امان الله
لا اله الا الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
بت الاحفاد
هذا يعني ان لانعيش في مجتمع متسامح يحترم كل منا عفيدة الاخر ,هذه دعوة للتنافر يا بت الاحفاد علينا ان نداخلهم ونقدم لهم ما عندنا , ونجلس اليهم ونستمع لهم ونوانسهم حتي يطمئن قلبهم لنا ويصغون الينا جيدا
ليس بمخالف الشرع وهذه وجهة نظري في السمألة ,لان ذلك يضر بالاسلام اكتر مما يقدم له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: saadeldin abdelrahman)
|
Quote: بت الاحفاد
هذا يعني ان لانعيش في مجتمع متسامح يحترم كل منا عفيدة الاخر ,هذه دعوة للتنافر يا بت الاحفاد علينا ان نداخلهم ونقدم لهم ما عندنا , ونجلس اليهم ونستمع لهم ونوانسهم حتي يطمئن قلبهم لنا ويصغون الينا جيدا
ليس بمخالف الشرع وهذه وجهة نظري في السمألة ,لان ذلك يضر بالاسلام اكتر مما يقدم له |
الاخ الكريم سيف مساعد
تحيه طيبه
هل يعنى ذلك ان لم يهنئنا الاخوه المسيحين بأعيادنا أنهم لا يحترمون عقيدتنا ولا يودون التعايش معنا?? وهل أذا لم يهنئك اصدقاءك الالمان من المسيحيين فى عيد الفطر والاضحى ومولد الرسول صلى الله عليه وسلم يعنى هذا انهم يبغضونك وهل أذا لم يرسلو لك التهانى والهدايا فى اعيادك ستغضب منهم ولن تحدثهم وستبغضهم لذلك??? هناك فرق كبير بين أن نجلس معهم ونصادقهم ونشاركهم فى السراء والضراء ونتبادل الهدايا والزيارات فى اوقات مختلفه وتزور مرضاهم وبين المشاركه فى اعيادهم الدينيه, لا يمكننا ان نقدم فتوى بهذه السهوله دون التأكد منها, قد تقرر ان تشاركهم اعيادهم رغم كل ذلك لكن لا يجب علينا تحمل مسؤليه الفتوى فى كل الامور وليس هذا الامر فقط, وشكرا لسعه صدرك
الاخ الكريم Adil Osman
تحيه طيبه
السيده مريم, خير نساء الارض, ونبينا وسيدنا عيسى عليه السلام اعظم وأرفع من ان يتم تصوريهم فى اى شكل كان, وشكرا لمرورك
الاخ الكريم waleed500
الله يعافيك دنيا وأخره وجزاك الله خيرا
Quote: So what do you say bit alahfad when the wish you a Merry Christmas? |
الاخ الكريم saadeldin abdelrahman
تحيه طيبه
جرب قول Happy Eid لجارك الالمانى او الهولندى فى أعياد المسلمين, ولا قول ليهو كل سنه وانت طيب بمناسبه المولد النبوى الشريف شوفو حيقول ليك شنو??? أعرف ان سيدنا عيسى عليه السلام وامه السيده مريم يعتبرون شيئا عظيما لنا نحن المسلمين ايضا وربما نحن نحبهم ونقدرهم اكثر من الكثير من المسيحين أنفسهم, فالقرآن أفرد صوره كامله للسيده مريم العزراء ولم يفردها للسيده عائشه ولا السيده خديجه ولا حتى السيده فاطمه بنت سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم, وحتى لا يتهمنى البعض اننى عنصريه فأنا لدى رأى حتى فى الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بشكله الحالى فلم يحتفل الصحابه بمولد رسول الله ولم يتحفل فيه فى عهد رسول الله ولا فى عهد الصحابه التابعين والله ورسوله اعلم, الاسلام بالتأكيد امرنا بالاحسان لغير المسلمين خاصه الذين لم يقاتلونا منهم, وليس من الزوق ان تطنش او تحرج من هنأك بهذه المناسبه, يمكنك ان ترد ردا جميلا مهذبا ليس فيه مخالفه لدينك وليس فيه نوع من الاحراج اوكسر الخاطر, وبقليل من اللباقه يمكننا رد التحيه بطريقه ليست فيها مخالفه وليس فيها نوع من الاحراج او كسر الخاطر, أتمنى ان تكون نقطتنى قد وصلت اليك وشكرا لسعه صدرك
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
الاخت الفاضلة
بنت الاحفاد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اختى ان فى خطبة الجمعة الماضية بمسجد مركز الدعوة الاسلامية بمالطا
لقد دعا الامام المسلمين ان يشاركو اخوتهم المسيحيين بعيد ميلاد المسيح
وان يبادلوهم الهدايا شرط ان لا تكون من المحرمات مثل الخمر وغيره
وان المركز الاسلامى درج سنويا ان يدعو المسيحيات المتزوجين من مسلمين
والاحتفال معهم بعيد ميلاد المسيح ويحضر هذا الاحتفال سنويا عدد من المسيحين
من مختلف القطاعات الحكومية والغير حكومية.
وفى نفس الوقت يشاركنا المسيحين بالحضور للمسجد وتهنئة المسلمين بالاعياد
بعد صلاة العيد مباشرة وهم يحملون الحلوى .
وشكرا
انتصار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: انتصار محمد صالخ بشير)
|
العزيزة بنت الاحفاد
انا لا اعلم ظروف هذه الفتوة, لأن الفتاوى تحكمها ظروف وبيئة محددة.
لكن لا أرى هنالك مشكلة في مشاركتهم اعيادهم وتبادل التهاني والهدايا الا ما حرم الله.
بل على العكس هذه المسألة تؤدي الى ترابط المجتمع وسلامته من البغضاء بين أفراده
والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.
وسأتي اليك مرة اخرى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
اختي الغاليه بت الاحفاد خرجت الان لاخذ بعض الاغراض من السياره.. بعد ان كتبت لكي مداخله ثم قررت مسحها.. فاذا بجاري يقول : Merry Christmas و اجبته : Same to you لم يكن يقصد شئ سوى الامنيات الطيبه لى..فهل ارده خايبا? والآيه تقول (اذا حييتم بتحيه فحيوا باحسن منها او ردوها) هل يكونوا احسن منا حين يتمنون لنا الخير بتحيه? هل نتجاهلهم لكي يحملوا الكره للاسلام..والاسلام من ذلك برئ هو فهمنا القاصر لرسالة الرحمة المهداة حبيبى ونور عينى المصطفي صلاة الله وسلامه عليه اين هذه الفتوه من ادب الدعوه ?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
الحبيبة بنت الأحفاد.. محبتي وخالص تقديري.. أستغرب من الرأي بأن عيد ميلاد المسيح مقتصر على المسيحيين .. السيد المسيح يخصنا تماماً مثلما يخصهم.. وهو من بشّر بنبيّنا محمد عليه الصلاة والسلام.. واعتقد أن الأولى أن نتعتبر مولده مناسبه دينيه خاصة لنا أيضاً كمسلمين.. أمثال الشيخ ابن عثيمين -رحمة الله عليه- لديهم رأي في المولد النبوي والتهنئة به والاحتفاء بمقدمه.. نحن في السودان شعب يمتزج بمحبه مع مخالفيه في الدين.. وكان دوماً السودانيين يهنئون الأقباط والجنوبيين في أعيادهم ويزورنهم في بيوتهم، تماماً كما كان هؤلاء يفعلون مع أعياد المسلمين.. إن تصب العداء وإضمار السوء لهم في مقابل طيب نواياهم نحونا لهو أبعد ما يكون عن مقتضى الدين في الأساس... هل يعقل أن يود لنا الله أن نتحزّب لديننا وننطوي عليه؟ أتخذ دوماً ذكرى الميلاد في التفكير في معجزة خارقة جرت قبل 2005 أعوام .. حين حملت العذراء الطاهرة بالسيد المسيح.. فهناك ميلاده حُجّه.. وولادته حُجّه .. ومماته عليه السلام حُجّه...
مـــــــريم المقـــــدسة
محبتي وأمنياتي لك بعام جديد سعيد.. وذكرى ميلاد مجيد
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: مريم بنت الحسين)
|
عيد ميلاد مجيد لكل الأخوة المسيحيين داخل وخارج السودان.. نسأل الله أن تتآلف نفوس جميع معتنقي الديانات السماوية..
الأخت بنت الأحفاد السلام عليكم ورحمة الله هأنذا قدمت التهنئة خالصة لإخواني المسيحيين هل معنى ذلك أنني خرجت عن الدين الإسلامي منذ هذه اللحظة الساعة 8 صباحاً بتوقيت الإمارات؟ عندما يؤذن لصلاة الظهر اليوم ، هل عليّ الدخول مرة أخرى في الإسلام ثم الذهاب للمسجدأم ماذا أفعل.. لا حول ولا قوة إلا بالله.. اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
الحبيبة بنت الأحفاد لست مع الرأي القائل بحرمة تهنئة المسيحيين بأعيادهم لان القرآن نفسه أباح الأكل مع أهل الكتاب والاتجار معهم و التواصل الاجتماعي بين المسلمين و بينهم بل حتى الزواج منهم، وأهل الكتاب هم المسيحيون و اليهود، فمن باب أولى أن نهنئهم بأعيادهم.. لا أتصور مسيحية تهنئ زوجها المسلم بعيدي الفطر و الأضحى و تطبخ له في هذين اليومين و تربي أطفاله و تحمل همومه و يجيء يوم عيدها لتكون تهنئته لها وجهاً عبوساً قمطريرا! الاحتفال بأعياد الميلاد فرحة بميلاد السيد المسيح الذي كرمه الله بل و أمر المسلمين بالإيمان به. في مصر علماء الأزهر يقبلون دعوات إفطار رمضان من قساوسة الكنيسة ،وفى السودان تؤجز الدولة رسميا في أعياد المسيحيين ،فالإسلام ماعونه أوسع من الزوايا الضيقة التي يود فقهاء القرن ال21 حشره فيها و أكثر اتساعا من المنطقة التي يودون اختزاله فيها. أمير المؤمنين عمر بن الخطاب زار إحدى الكنائس في بيت المقدس فأكل مع القساوسة طعامهم وعندما حان وقت الصلاة خرج و صلى خارج الكنيسة كي لا يتخذ المسلون صلاته بداخلها-إن فعل- ذريعة لتحويل الكنيسة إلى مسجد،فالإسلام يكفل حرية الاعتقاد، بعض فقهاء القرن 21 سمعت لهم و قرأت فتاوى بأن المسلم عليه لو وجد مسيحيا أو كتابيا في الطريق أن يعبس في وجهه و يضيَق عليه الطريق ولا يسلم عليه، مثل هذه الفتاوى هي التي تضيَق على الإسلام و المسلمين و تشوه الدين وتفعل به بيد معتنقيه من مسلمين أسوا مما يفعله به أعداؤه.. التطرف الديني أسوأ على الإسلام من الهجمة الغربية والغلو و التشدد أسوأ على الإسلام من الغزو الثقافي والدين الطقوسي يفعل بالفكر و العقيدة الإسلاميتين ما لا يفعله بهما كل الكتابيين و الذميين. الإسلام يعنى: تكريم:"ولقد كرمنا بني آدم و حملناهم فى البر و البحر" حرية اعتقاد:"لكم دينكم و لي دين" تسامح:"لا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولى حميم" تفكير و إعمال للعقل:"أفلا تعقلون"،"أفلا تفكرون" انفتاح على الآخر:"يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا" الإسلام أتى ليقيم مجتمعا قريبا من المجتمع المثالي ونلاحظ أن غالبية الخطاب القرآني كان موجها للناس كافة "يأيها الناس" لك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: lana mahdi)
|
الأخ الفاضلة بنت الأحفاد تحية الإسلام و الإحترام
أحي فيك غيرتك الدائمة على الإسلام ..
و لكن يا أختي ..
سيدنا عيسى بن مريم هو روح الله و كلمته ألقاها في البتول. و هو نبي السلام المرسل من لدن القوي القهار .. و كتاب الله المنزل إليه هو الإنجيل .. الكتاب المقدس الذي نؤمن به و نبجله .. و اليوم هو يوم مولده .. يحتفل به المؤمنون من المسيحيين ..
لهم دينهم و لنا ديننا ..
تهنئتنا لهم بهذه الشعيرة تدخل في نطاق إحترامنا لمعتقدهم و عقولهم .. و لا تعني بالضرورة مشاركتنا لهم في ما يعتقدونه .. و ليست عقولنا بأحسن من عقولهم. و كفرهم سيحاسبهم به الله سبحانه و تعالى يوم الحساب.
إن الله لا يؤاخذنا في اللغو في حديثنا ( هذا إذا إعتبرنا أن التهنئة هذه لغواً ) .. و لكنه يؤاخذنا باللغو في الإيمان ... فهل عندما أقول ( كريسماس سعيد ) تعني أن إيماني خالطه اللغو ؟؟ فالقلوب علمها عند المولى عز و جل ..
فرز كيمان التهاني يمحو هذا التعايش الجميل بين الأديان .. و التسامح النبيل في الإسلام يعطي العقول فسحة للتفكير في هذا الدين الإسلامي العظيم الذي طرق كل أبواب التسامح .. و حث عليه ..
سؤال : أفكر أحياناً في ماذا قاله نبينا محمد صلى الله عليه و سلم عندما ذهب لرهن درعه الوحيدة عند اليهودي .. هل تعتقدين أنه رماها أمامه و قال له بغلظة : أيها اليهودي .. خذ هذا الدرع رهناً و أعطني بدلاً عنه مالاً ؟ أم أنه بوجهه البشوش الصبوح صلوات الله عليه و سلامه ،، دلق عليه جزءا من معنى ( و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) ؟؟؟؟؟ مجرد تساؤل يدور في خاطري.
أرقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: lana mahdi)
|
Quote: WE WISH EVERYBODY MERRY CHRISMAS & HAPPY NEW YEAR |
الاخت بت الاحفاد اليوم الكرسمس والدنيا اجازة ....والواحد فينا فاتح النيت واخر استكانة و بسمع احلي الاغاني ...واخر انبساط ... والله يخلي لينا انور كينغ...يجي في الاخير يصطدم بي بوستيك دا....
ياخي دا شنو دا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
الاخت بت الاحفاد ازيك كل سنة وانت طيبة
عارفه يا بت الاحفاد الاسلام ده دين بسيط وساهل عليك الله ما تعقدو لينا زى الكلام حقيقه بيزهج الناس من الاسلام والمسلمين .. وناس بن منو وماشيخ منو ديل كوارس الاسلام والدخلوها فى الاسلام والمسلمين عمرها ما تطلع .. فارحمونا ربنا يرحمكم
الريح كودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: الحبوب)
|
"ليس هناك أي نص أصيل في القرآن أو السنة الذي يحصر هذا الحكم الذاتي القضائي في السلوك الشخصي أو إلى العلاقات بين مجموعة المجتمعات غير المسلمة. بالأحرى، يميل إلى التخفيف عن رعايا غير المسلمين من أيّ تحريم إسلامي الذي يتعلَّق بالأمور التي مسموح بها في أديانهم الخاصة. أفضل أمثلة لذلك المسكرات ولحم خنزير. ممارسة النبي و كل الخلفاء الراشدين كان ذلك بينما هذه حرمت على المسلمين ,رعايا الذميين (غير- المسلمين) سمح لهم بإستخدامها الحر وسمح لهم بالمتاجرة فيما بينهم. الخبراء القانونيون المسلمون متّفقون على النقطة التي في أي دعوى قضائية بخصوص التجارة في المسكرات أو لحم الخنزير حيث ان أحد الأطراف مسلم، فقط حقوق الزمي (غير المسلم) يعترف بها وتضمن. الخليفة عمر ذُكر بأنه كتب إلى البعض من حكّامه يأمرهم بأنَّ لا يقبلوا المسكرات من رعايا غير المسلمين في دفع الضرائب وبدلا من ذلك "أتركوهم يقومون بالبيع ويعطوا السعر من ذلك المصدر كضريبة" .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
يابنت الاحفاد سلام اعتقد ان بعض الفتاوي بنت بيئتها . ولان السائل والمسؤول من بيئة لم يتم فيها اختلاط بالاديان الاخرى وليس فيها اعتراف بالاديان الاخرى , لذلك كانت هذه الفتوى كانها تدعو لمقاطعة " اهل الكفر " كما اطلق عليهم . انت لم تعيشي في مدينة القصيم , تلك المدينة التي عاش فيها ومات ابن عثيمين هذا ! ولك الشكر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: ALHALAWI)
|
الاخت بت الاحفاد هذه فتوي الشيخ يوسف القرضاوي في نفس الموضوع تجدي الرد في اخر الفتوي :
ما هى حدود التعامل مع النصارى ؟وما حكم تهنئتهم فى أعيادهم؟ نص السؤال الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي اسم المفتي بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فإذا أردنا أن نجمل تعليمات الإسلام في معاملة المخالفين له - في ضوء ما يحل وما يحرم- فحسبنا آيتان من كتاب الله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن. وهما قوله تعالى: "لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" (الممتحنة
فالآية الأولى لم ترغب في العدل والإقساط فحسب إلى غير المسلمين الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين، ولم يخرجوهم من ديارهم -أي أولئك الذين لا حرب ولا عداوة بينهم وبين المسلمين- بل رغبت الآية في برهم والإحسان إليهم. والبر كلمة جامعة لمعاني الخير والتوسع فيه، فهو أمر فوق العدل. وهي الكلمة التي يعبر بها المسلمون عن أوجب الحقوق البشرية عليهم، وذلك هو (بر) الوالدين.
وإنما قلنا: إن الآية رغبت في ذلك لقوله تعالى: "إن الله يحب المقسطين" والمؤمن يسعى دائما إلى تحقيق ما يحبه الله. ولا ينفي معنى الترغيب والطلب في الآية أنها جاءت بلفظ "لا ينهاكم الله" فهذا التعبير قُصد به نفي ما كان عالقا بالأذهان -وما يزال- أن المخالف في الدين لا يستحق برا ولا قسطا، ولا مودة ولا حسن عشرة. فبين الله تعالى أنه لا ينْهَى المؤمنين عن ذلك مع كل المخالفين لهم، بل مع المحاربين لهم، العادين عليهم.
ويشبه هذا التعبير قوله تعالى في شأن الصفا والمروة -لما تحرج بعض الناس من الطواف بهما لبعض ملابسات كانت في الجاهلية-: "فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا" (البقرة: 15 فنفى الجناح لإزالة ذلك الوهم، وإن كان الطواف بهما واجبا، من شعائر الحج.
نظرة خاصة لأهل الكتاب
وإذا كان الإسلام لا ينهى عن البر والإقساط إلى مخالفيه من أي دين، ولو كانوا وثنين مشركين -كمشركي العرب الذين نزلت في شأنهم الآيتان السالفتان- فإن الإسلام ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها. فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: "شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ" (الشورى: 13).
والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: "قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (البقرة: 136).
وأهل الكتاب إذا قرؤوا القرآن يجدون الثناء على كتبهم ورسلهم وأنبيائهم. وإذا جادل المسلمون أهل الكتاب فليتجنبوا المراء الذي يوغر الصدور، ويثير العداوات: "وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (العنكبوت: 46).
وقد رأينا كيف أباح الإسلام مؤاكلة أهل الكتاب وتناول ذبائحهم. كما أباح مصاهرتهم والتزوج من نسائهم مع ما في الزواج من سكن ومودة ورحمة. وفي هذا قال تعالى: "وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ" (المائدة: 5).
هذا في أهل الكتاب عامة. أما النصارى منهم خاصة، فقد وضعهم القرآن موضعا قريبا من قلوب المسلمين فقال: "وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ" (سورة المائدة: 82).
أهل الذمة
وهذه الوصايا المذكورة تشمل جميع أهل الكتاب حيث كانوا، غير أن المقيمين في ظل دولة الإسلام منهم لهم وضع خاص، وهم الذين يسمون في اصطلاح المسلمين باسم (أهل الذمة) والذمة معناها: العهد. وهي كلمة توحي بأن لهم عهد الله وعهد رسوله وعهد جماعة المسلمين أن يعيشوا في ظل الإسلام آمنين مطمئنين.
وهؤلاء بالتعبير الحديث (مواطنون) في الدولة الإسلامية، أجمع المسلمون منذ العصر الأول إلى اليوم أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم، إلا ما هو من شؤون الدين والعقيدة، فإن الإسلام يتركهم وما يدينون.
وقد شدد النبي -صلى الله عليه وسلم- الوصية بأهل الذمة وتوعد كل مخالف لهذه الوصايا بسخط الله وعذابه، فجاء في أحاديثه الكريمة: "من آذى ذميا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله"."من آذى ذميا فأنا خصمه ومن كنت خصمه، خصمته يوم القيامة"."من ظلم معاهدا، أو انتقصه حقا، أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة".
وقد جرى خلفاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- على رعاية هذه الحقوق والحرمات لهؤلاء المواطنين من غير المسلمين. وأكد فقهاء الإسلام على اختلاف مذاهبهم هذه الحقوق والحرمات. قال الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي: "إن عقد الذمة يوجب حقوقا علينا؛ لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا وذمتنا وذمة الله تعالى، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع من أنواع الأذية أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمة دين الإسلام".
وقال ابن حزم الفقيه الظاهري: "إن من كان في الذمة وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح ونموت دون ذلك صونا لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة".
موالاة غير المسلمين ومعناها
ولعل سؤالا يجول في بعض الخواطر، أو يتردد على بعض الألسنة، وهو: كيف يتحقق البر والمودة وحسن العشرة مع غير المسلمين، والقرآن نفسه ينهى عن موادة الكفار واتخاذهم أولياء وحلفاء في مثل قوله: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ" (المائدة:51،52).
والجواب: إن هذه الآيات ليست على إطلاقها، ولا تشمل كل يهودي أو نصراني أو كافر. ولو فهمت هكذا لناقضت الآيات والنصوص الأخرى، التي شرعت موادة أهل الخير والمعروف من أي دين كانوا، والتي أباحت مصاهرة أهل الكتاب، واتخاذ زوجة كتابية مع قوله تعالى في الزوجية وآثارها: "وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً" (الروم:21). وقال تعالى في النصارى: "وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى" (المائدة: 82).
إنما جاءت تلك الآيات في قوم معادين للإسلام، محاربين للمسلمين، فلا يحل للمسلم حينذاك مناصرتهم ومظاهرتهم -وهو معنى الموالاة- واتخاذهم بطانة يفضي إليهم بالأسرار، وحلفاء يتقرب إليهم على حساب جماعته وملته؛ وقد وضحت ذلك آيات أخر كقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتِّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * هَا أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ" (آل عمران: 118،119).
فهذه الآية تبين لنا صفات هؤلاء، وأنهم يكنون العداوة والكراهية للمسلمين في قلوبهم، وقد فاضت آثارها على ألسنتهم. وقال تعالى: "لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ" (المجادلة: 22). ومحادَّة الله ورسوله ليست مجرد الكفر، وإنما هي مناصبة العداء للإسلام والمسلمين.
وقال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللهِ رَبِّكُمْ" (الممتحنة: 1).
فهذه الآية نزلت في موالاة مشركي مكة الذي حاربوا الله ورسوله، وأخرجوا المسلمين من ديارهم بغير حق إلى أن يقولوا: ربنا الله. فمثل هؤلاء هم الذين لا تجوز موالاتهم بحال. ومع هذا فالقرآن لم يقطع الرجاء في مصافاة هؤلاء، ولم يعلن اليأس البات منهم، بل أطمع المؤمنين في تغير الأحوال وصفاء النفوس، فقال في السورة نفسها بعد آيات: "عَسَى اللهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللهُ قَدِيرٌ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" (الممتحنة:7). وهذا التنبيه من القرآن الكريم كفيل أن يكفكف من حدة الخصومة وصرامة العداوة، كما جاء في الحديث: "أبغض عدوك هونا ما، عسى أن يكون حبيبك يوما ما".
وتتأكد حرمة الموالاة للأعداء إذا كانوا أقوياء، يرجون ويخشون، فيسعى إلى موالاتهم المنافقون ومرضى القلوب، يتخذون عندهم يدا، يرجون أن تنفعهم غدا. كما قال تعالى: "فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ" (المائدة: 52). "بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ للهِ جَمِيعًا" (النساء: 138،139).
استعانة المسلم بغير المسلم
ولا بأس أن يستعين المسلمون -حكاما ورعية- بغير المسلمين في الأمور الفنية التي لا تتصل بالدين من طب وصناعة وزراعة وغيرها، وإن كان الأجدر بالمسلمين أن يكتفوا في كل ذلك اكتفاء ذاتيا. وقد رأينا في السيرة النبوية كيف استأجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أريقط -وهو مشرك- ليكون دليلا له في الهجرة. قال العلماء: ولا يلزم من كونه كافرا ألا يوثق به في شيء أصلا؛ فإنه لا شيء أخطر من الدلالة في الطريق ولا سيما في مثل طريق الهجرة إلى المدينة.
وأكثر من هذا أنهم جوزوا لإمام المسلمين أن يستعين بغير المسلمين -بخاصة أهل الكتاب- في الشؤون الحربية، وأن يسهم لهم من الغنائم كالمسلمين. روى الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعان بناس من اليهود في حربه فأسهم لهم، وأن صفوان بن أمية خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين وكان لا يزال على شركه.
ويشترط أن يكون من يستعان به حسن الرأي في المسلمين، فإن كان غير مأمون عليهم لم تجز الاستعانة به؛ لأننا إذا منعنا الاستعانة بمن لا يؤمن من المسلمين مثل المخذل والمرجف فالكافر أولى. ويجوز للمسلم أن يهدي إلى غير المسلم، وأن يقبل الهدية منه، ويكافئ عليها، كما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى إليه الملوك فقبل منهم. وكانوا غير مسلمين.
قال حفاظ الحديث: والأحاديث في قبوله صلى الله عليه وسلم هدايا الكفار كثيرة جدا فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لها: "إني قد أهديت إلى النجاشي حلة وأواقي من حرير". إن الإسلام يحترم الإنسان من حيث هو إنسان فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ وكيف إذا كان معاهدا أو ذميا؟ مرت جنازة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام لها واقفا، فقيل له: "يا رسول الله إنها جنازة يهودي؟! فقال: أليست نفسا"؟! بلى، وكل نفس في الإسلام لها حرمة ومكان.
ويقول في تهنئة اليهود والنصارى في أعيادهم: هذه حقوق مشتركة، فإذا كان الكتابي يأتي ويهنئك ويعيد عليك في عيدك ويشارك في أتراحك ومصيبتك فيعزيك بها، فما المانع من أن تهنئه بعيده وفي أفراحه وتعزيته في مصيبته؟ الله سبحانه يقول: "إِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا" (النساء: 86)، وهذا لا يعني أن نحتفل معهم، إنما نهنئ فقط، وهذا من البر والقسط الذي جاء به هذا الدين. والله أعلم. http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?cid=112252.../FatwaAAskTheScholar
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: اساسي)
|
يا بت الاحفاد بالرغم انك ليست قائلة الفتوي الا انني ساسالك كقائلها عملآ بالقول ناقل الخبر كقائلها
Quote: عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟ |
انا شديد الاندهاش في ان يكون انسانة في سنك وتعليمك مازالت تعتبر المسيحين كفار وما يذيدني استغرابآ انك مقيمة في دولة تحكمها كافرة بحكم ان ملكة بريطانيا هي رئيسة كنيستها...وغالبيتها كفار س1:هل تكرمت بـطلب فتوي عن اقامة مسلمة مؤمنة بان المسيحين ليس أهل الكتاب في دولة كافرة والتمتع بخيراتها. س2: ما مقصدك في في الاتيان بهذه الفتوي في ليلة الكريسماس لا تكلفي نفسك بعناء الاجابة حكمة اليوم بعض المسلمين/ات أضروا بالأسلام أكثر من الكفار....لانهم/ن يقدمونه بصورة سيئة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
Quote: أثارت فتوى الدكتور علي جمعة مفتي مصر بإباحة أن يبيع المسلم في دولة غير إسلامية الخمور لغير المسلمين جدلا وانقساما في الرأي بين علماء الدين بين مؤيدين ورافضين، وفريق ثالث يرى ان الرأيين لهما حجمها. |
Quote: جاء فى الأخبار ان وزارة الداخلية بقيادة الزبير بشير طه منعت المسلمين من مغبة السهر فى ليليتى عيد الميلاد و رأس السنه !!! و استثنت المسيحيين !!! |
Quote: تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق. |
Quote: ويقول (القرضاوي) في تهنئة اليهود والنصارى في أعيادهم: هذه حقوق مشتركة، فإذا كان الكتابي يأتي ويهنئك ويعيد عليك في عيدك ويشارك في أتراحك ومصيبتك فيعزيك بها، فما المانع من أن تهنئه بعيده وفي أفراحه وتعزيته في مصيبته؟ الله سبحانه يقول: "إِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا" (النساء: 86)، وهذا لا يعني أن نحتفل معهم، إنما نهنئ فقط، وهذا من البر والقسط الذي جاء به هذا الدين. والله أعلم. |
يا جماعة.. دا دين ولا فيزيا!! تخيلوا لو في زول هسة مفكر يخش الإسلام وبيفتش في النت لقى الأربعة فتاوى دي!! يعمل شنو؟ فعلاً.. وا إسلاماه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
Quote: يا بت الاحفاد بالرغم انك ليست قائلة الفتوي الا انني ساسالك كقائلها عملآ بالقول ناقل الخبر كقائلها
Quote: عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
انا شديد الاندهاش في ان يكون انسانة في سنك وتعليمك مازالت تعتبر المسيحين كفار |
الاخت بنت الاحفاد كفانى بلير شىء من مئونة الرد جزاه الله عنى كل خير ولكن فى شىء من حتى الكفر هذا وهو سؤال ثانى .. من هو الكافر ؟انا احتاج الى تعريف هل هو الذى يكفر بالله؟ام الذى يؤمن بالله ويكفر بنبى معين؟ ام ماذا ؟يشهد الله اسال واريد اجابة،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
أختي بنت الأحفاد .. زادك الله علماً ونفع بك .. دعينا ننظر للأمر من زاوية أخرى .. ولنأخذ حد الردة مثالاً .. قد لا يكون خافياً عليك أن هناك نزعة يمينية متنامية في أوروبا وأميركا .. لنفترض أن دولة أوربية .. بريطانيا مثلاً قد طبقت حداً مماثلاً لحد الردة .. وأنهم عملوا بنص الحديث الذي يقول (لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام .. فإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروه إلى أضيقه) .. وطبقوا هذا الحديث على المسلمين في بريطانيا .. ما الذي يمكن أن يحدث بربك للمسلمين المقيمين في ديار (المشركين) كما نسميهم .. ما الذي يمكن أن يحدث لدعوة الإسلام في تلكم الديار؟ أو لو حاول المسلمون تطبيق نص هذا الحديث في ديار المشركين.. وقد علمت من أحد الردود أنك موجودة ببريطانيا .. هل يمكنك تطبيق نص كهذا هناك؟ إن هناك يا أختي الفاضلة قواعد ومعايير تقدم على النصوص .. مثل درء المفاسد وجلب المصالح .. والضرورات تبيح المحظورات .. ولا ضرر ولا ضرار .. وعامل الناس بمثل ما تحب أن يعاملوك به .. هذه هي المعايير التي يجب أن نقيس بها النصوص .. فإن اختلفت معها فلابد أن هناك ظروفاً موضوعية .. زمانية ومكانية دعت إلى ورود مثل هذه النصوص .. وهذا باب واسع يجب على المسلمين البحث والتنقيب فيه أكثر .. إن أخوتنا من أهل السنة والجماعة في هذا البلد الطيب هدانا وهداهم الله تأخذهم الغيرة غير الموضوعية أحياناً على الدين .. أحكي لك حادثتين حدثت إحداهما منذ ثلاث سنوات في مكة والأخرى منذ عام في الرياض .. اندلع حريق في إحدى مدارس البنات المتوسطة بمكة المكرمة .. ولأن هناك تعليمات صارمة لحارس المدرسة وإدارتها بمنع البنات من الخروج إلا عند نهاية اليوم الدراسي وبمنع أي كائن من كان بدخول المدرسة فقد التهمت النيران ستة عشر طالبة بريئة وهن يتدافعن عند الباب المغلق .. وفي حادثة أخرى في الرياض غرقت حافلة لترحيل طالبات جامعيات في أحد الأنفاق نتيجة للسيول والأمطار المتدافعة .. وثانية لنفس هذه التعليمات الصارمة رفض السائق السوداني السماح للفتيات بمغادرة الحافلة ونزل منها وأغلق الباب حتى جاء بعض الشباب وكسروا الباب وأخرجوا الفتيات عن طريق النوافذ ووضعوهن على سطح الحافلة ومن ثم تم إنقاذهن .. وللإنصاف فقد لعبت السعودية الدور الأكبر في نشر الدعوة الإسلامية في الثلاثين سنة الماضية .. إلا أن التشدد الغليظ فيما يمكن أن يسمى بالفقه الاجتماعي يجعل الكثيرين يحملون مفهوماً لا يشجع عن الدين الإسلامي .. وما قصة الداعية الشيخ الدكتور عائض القرني ببعيدة عن الأذهان فقد أفتى هذا الشيخ بأن عورة المرأة لا تشمل وجهها ولا كفيها .. وكان من قبل يرى غير ذلك فقامت قيامة مشايخ المؤسسة الدينية هناك ولم تقعد حتى اضطر الشيخ لسحب فتواه!! وذلك في سابقة غريبة .. سؤال برئ لأختي بنت الأحفاد .. هل تتمسكين بالحجاب (الشرعي) السلفي في بريطانيا؟ إن نظرة سريعة للوجود اليهودي بالمدينة المنورة يبرر لنا ورود هذه النصوص .. فقد كان اليهود ألد أعداء الإسلام في ذلك الوقت بعد أن كانوا يتوقعون الرسالة الخاتمة في أبناء يعقوب بن إسحق بن إبراهيم فلما جاءت في أبناء إسماعيل من العرب أكل الحقد قلوبهم وصاروا يتربصون بالمسلمين الدوائر .. فقد حاولوا إغتيال المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله .. وذلك بإلقاء حجر عليه من بناية ثم حاولوا ذلك بتسميمه .. وقامت حرب نتيجة لتحرشهم بإحدى نساء المسلمين وكانوا يحيون المسلمين قائلين (السام عليكم) والسام هو الموت أو (السِّلام) عليكم والسِّلام هي الحجارة وكان الرسول (ص) يأمر المسلمين بأن يقولوا لهم (وعليكم بما قلتم) أو وعليكم .. والأمثلة على ذلك كثيرة .. فجاءت هذه الأحاديث لتقوي عضد المسلمين في وجه أعداءهم من اليهود وغيرهم وليعرفوا أن للمسلمين منعة وعزة ويهابوهم والإسلام يومها في بداية أمره ورغم ذلك لم يمنع الإسلام التعامل معهم ولا الشراء والبيع ولا حتى الأكل معهم .. وإنني أعتقد في ختام حديثي أن تهنئة النصارى بأعيادهم إن كانت تؤسس لتعايش سلمي معهم وتيسر أمر الدعوة الإسلامية لهذه المجتمعات فإنني أقول لهم .. Merry Christmas & happy new year واعلمي أختي أن أكثر المجتمعات غير الإسلامية دخولاً في الإسلام هو المجتمع السوداني رغم الحروب ورغم كل العوامل الاقتصادية والاجتماعية الأخرى .. ولم يتم ذلك إلا بهذا التعايش الجميل بين الأديان .. هدانا الله جميعاً لما يحب ويرضى .. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
* عذراً فقد كتب هذا الرد قبل الاطلاع على بعض مدخلات الأخوة فالعذر إن كان فيه بعض التكرار المخل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
أولا لابد من القول أن هذا البوست مقزز، وان هذه قتوى مقززه.
فى السودان من هم مسيحيين، وهذا عيد لهؤلاء، وفى هذا العيد المقدس للمسيحين أهميه معنويه، فكيف يتم نقل هذا الهوس المقزز الى مكان يقرأه من هو مسيحى ومن هو مسلم متسامح مع الديانات المتعدده فى السودان وفى هذه المناسبه الدينية الهامه.
والمؤسف هو ان يقوم شخص بهذا القدر من الاستفزاز والاساءة الى السودانيين المسيحيين فى عيدهم الدينى ويواصل بعض الاعضاء مخاطبتك بالسيدة الكريمه وغيرها من الالفظاظ.
فى هذا الوقت بالذات السودان يحتاج الى خطاب دينى ارفع من خطاب العثيمين او ابن تيمية او غيرهم ، هذا اذا ماكانت هنالك ضروره الى الخطاب الدينى اصلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: Khalid Kodi)
|
بارك الله فيكي اختي الكريمة بنت الاحفاد واكثر الله من امثالك فعلا ان تهنئة المشركين باعيادهم حرام قطعا من القرآن الكريم والسنة النبوية .. باجماع علماء الدين وشيوخه ..
توردين فتاوي للشيوخ الاجلاء ابن عثيمين وابن تيمية - رحمهم الله واسكنهم فسيح جناتهم - فيردون عليكي بترهات وخزعبلات وصور من بنات افكارهم .. فسيري وعين الله ترعاكي ولاتلتفتي لصغائر القوم وهؤلاء الروبيضيين!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
تحية طيبة للجميع
فى الحقيقة ما هو مدهش فى هذا البوست (تبجح) البعض بساقط القول
على اهل العلم !! يا جماعة دى فتوى و ليست امر على احد فيكم
من شاء فليعمل بها و من شاء فليتركها، و العلماء اختلفوا فيها
و فى اختلافهم رحمة، و كل امرء يحاسب بما كسبت نفسه.
و لكن من غير المقبول ان يدخل كل من (هب و دب) و يفتى بان هذة
الفتوى غير صالحة !! من انت لتحكم بهذا ؟ و ما هو علمك ؟ انت فرد
فى هذا المجتمع لك ان تقبل او ترفض ، اما ان تفتى فهذا ليس من حقك
و انا عن نفسى اهنئ المسيحين باعيادهم.
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
الأخت بنت الاحفاد
تحياتي
قبل ثلاث سنوات اهداني احد اصدقائي المسيحين خروفاً بمناسبة عيد الاضحى المبارك .. و قد ذبحت ذلك الخروف بعد صلاة العيد كأضحية عني و عن اسرتي.
ارجو أن تفتيني او تستفتي لي عن حكم اضحيتي في ذلك العام..
و لك خالص شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
الاخت بنت الاحفاد كل عام وانت بخير بمناسبة ميلاد يسوع المسيح الناصري له المجد الي الابد . امين اري ان الاسلام قد حكم علي بالكفر منذ فجره . وهنا توردين كلمة الاساءة النابية باشد الالفاظ في ما جاء به اصحاب الفتاوي الذين اوردتيهم والكل في قمة الارتياح والقبول حتي الان ولم اري احد يستنكر هذه الكلمات التي لم تحترم ديننا الذي هو عقيدة في الاسلام ودون الايمان به لا ايمان للمسلم وذلك في الايمان بالرسل والكتب السماوية؟!! ولكن ان اتيت بعد قليل وقلت في الاسلام بعض الحقائق التي تثبت صحة عقيدتي سرفع الكل صوته طالب من الاخ بكري بتطبيق اللوائح علي كان اللوائح تطبق بمحاباة الدين اي(ديننا الحنيف) هكذا يصرخ البعض. الست انت من طلبت يوما من كل من يريد الاساءة الي الدين الاسلامي الاساءة اليك؟؟؟!!!! الا تعتقدين ان السبب الذي دعاكي الي اطلاق ذلك الدعوة والنداء هو وقف لمس جرح الحقيقة التي تعتبر اساءة للاسلام والنبي الاسلامي الامي؟!! اجيبي علي هذه التساؤلات وساتي قريبا لاريكي ماهو حكم تهنئة المسلمين في اعيادهم الاضحي والفطر وحكم والفتوي حول الاسلام اذا كان دين سماوي حقيقي ام كفر وشرك بالله؟!! اتمني ان اجد الجراءة لدي الكل وسعة الصدر ؟؟؟؟؟؟؟!!! وليباركم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكم التهنيئه بعيد الكريسماس (Re: bint_alahfad)
|
ماأشبه هذا
Quote: أولا لابد من القول أن هذا البوست مقزز، وان هذه قتوى مقززه. |
بهذا
Quote: فعلا ان تهنئة المشركين باعيادهم حرام قطعا من القرآن الكريم والسنة النبوية .. باجماع علماء الدين وشيوخه |
كل على خطه متطرف في معتقده و قضيته
شبهينا واتلاقينا في نفس البوست!!
| |
|
|
|
|
|
|
|