نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا'

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 09:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هبة مصطفى(bint_alahfad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2006, 04:11 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا'






    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

03-18-2006, 04:42 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: bint_alahfad)

    Quote: ]وفى امان الله

    لا اله الا الله
    محمد رسوالله (ص)
                  

03-18-2006, 04:51 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: waleed500)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا البوست دعوه للحوار حول أفكارى التى يعتبرها البعض تطرفا, ولأننى لمست من بعض الاخوه والاخوات أبداءهم الرغبه فى النقاش معى حول افكارى التى يعتبرها
    البعض عاديه والبعض الاخر متشدده, ولأنى احس فى الكثير من الاحيان اننى غريبه
    او ربما مثاليه اكثر من اللذوم, ولأنى لا احب ان اكون متشدده 'فما شاد احد الدين الا غلبه' او كما قال رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, وخير الأمور أوسطها' أو كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم, ولأننى ينقصنى الكثير
    من الخبره بحكم عدم احتكاكى مع الكثير من السودانين وبحكم نشأتى فى غير بلدى الأم,
    ولأننى فى مرات كثيره احس اننى أغرد وحيده فوق السحاب او كأننى جايه من كوكب آخر, ومرات بتسأل هل يعقل ان يكون كل هولاء على خطأ وانا وحدى على صواب, ولأننى اريد ان اكون وسطا, بدون تشدد ولا تساهل فى الدين, لكل هذه الاسباب ولغيرها فأننى ادعو كل من يختلف/يتفق
    معى الى الحوار معى حول أفكارى التى يعتبرها البعض مثيره للجدل.


    سأخذ اجازه من البورد بعد فتره قصيره بأذن الله ولعلها تكون سانحه للتفكير بصوره أفضل,سأبزل جهدى للتكمله النقاش فى هذا البوست ومحاوله أكمال الردود
    فى بوستاتى الاخرى ان شاء الله واعزرونى لأى تأخير خارج عن أرادتى.

    سأضع أيميلى فى البروفايل لمن يود مناقشتى حول فكرى, وسأرد فقط للمشاركات الجاده وأعتزر عن عدم أضافتى لأى شخص فى الماسنجر فأنا حتى لا استخدمه الا نادرا.

    أتمنى ان اسمع الأراء بدون مجامله, سوى اتفقت ام أختلفت معى فى الرأى, وانا هنا لا اقصد النقاش حول الاشياء التى فيها نصوص واضحه فى القرآن والسنه, مثل
    الحجاب والخمر والزنا ومصافحه المرأه الاجنبيه واى شئ واضح فى القرآن والسنه فهذ الاشياء ليست قابله للنقاش فى نظرى, لكن النقاش يكون حول الاشياء الغير
    مزكوره فى القرآن والسنه او التى فيها اختلاف, واتمنى ان يثمر هذا النقاش
    لنقطه التقاء او على أقل تقدير أعرف به نفسى فالأخ مرآه اخيه والانسان قد لا يرى عيوبه


    أسأل الله تعالى ان يهدينا الى القول الثابت فى الحياه الدنيا والاخره وان يرزقنا حسن الخاتمه

    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقه لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
    البقرة (آية:286)
    وأشكركم مقدما للحوار وسعه صدرككم وجزاكم الله كل خير


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

03-18-2006, 04:55 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: waleed500)

    صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    وجزاك الله كل خير اخى وليد


    p.s

    رجاء تحويل (ص) الى صلى الله عليه وسلم فهو اكرم من ان نختصر الصلاه عليه

    وبارك الله فيك


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

03-18-2006, 05:09 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: bint_alahfad)

    الاخت الكريمة بنت الاحفاد
    Quote: رجاء تحويل (ص) الى صلى الله عليه وسلم فهو اكرم من ان نختصر الصلاه عليه

    بجدك هنا متشدده نوعا ما... ليس فى الامر اختصار فصاد هنا بتتكتب صاد لكن بتتنطق(صلى الله عليه وسلم)

    Quote: لا اله الا الله

    شايفك مصره على عدم اكملها,,,,لا اله الا الله محمد رسوالله (صلى الله عليه وسلم)

    اكيد محبتى
                  

03-18-2006, 06:26 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: waleed500)

    يت الأحفاد
    نواصل ما انقطع من حوار بما انك تطلبين الآن الحوار، ولنبدأ بكلمة التطرف التى اوردتيها في عنوان البوست، بالنسبة لي كمتابع لأغلب ما تكتبينه، وكما قلت لك كثيراً أن مشكتلك أنك تأخذين مواضيع الدين أحياناً بشكل عاطفي أكثر منه موضوعي وهذا يضر بالنقاش (راجعي حواري معك في بوست دعوة لكل من يريد الإساءة للدين العظيم)، والآن ورغم أنك تدعين للحوار إلا أنك تضعين شرطاً وهو (أتمنى ان اسمع الأراء بدون مجامله, سوى اتفقت ام أختلفت معى فى الرأى, وانا هنا لا اقصد النقاش حول الاشياء التى فيها نصوص واضحه فى القرآن والسنه, مثل
    الحجاب والخمر والزنا ومصافحه المرأه الاجنبيه واى شئ واضح فى القرآن والسنه فهذ الاشياء ليست قابله للنقاش فى نظرى, لكن النقاش يكون حول الاشياء الغير
    مزكوره فى القرآن والسنه او التى فيها اختلاف, واتمنى ان يثمر هذا النقاش
    لنقطه التقاء او على أقل تقدير أعرف به نفسى فالأخ مرآه اخيه والانسان قد لا يرى عيوبه)، فلنبتدئ بالتطرف في العبارة أعلاه فمن قال لك أن الأشياء التى ذكرتيها واضحة وبها نصوص واضحة، فالأمر أعمق من ذلك بكثير، وانا ذكرت لك قبل الآن أن دارستى الجامعية (أصول الدين) جامعة امدرمان الإسلامية، جعلتنى على كثير من المعرفة بالنصوص الإسلامية والأحكام، وقد قلت لك قبل الآن أنه لا يوجد إسلام واحد بل يمكن أن نقول أن هناك (إسلامات) وهى مرتبطة بكيفية تناولنا للنصوص الأصل ومدى فهمنا له وبالتالى استنباط الحكم منه، لذلك تفرع الاسلام إلى عدة (إسلامات) على سبيل المثال لا الحصر (سنة شيعة صوفية) في تقسيمها الأكبر وحتى هذه تفرعت لآلاف المذاهب عبر مسيرة الإسلام، ولكي أسهل عليك الأمر فمثلاً بالنسبة لمتخصص مثلي حينما تقولين لي عبارة (مصافحة المرأة الأجنبية حرام) يكون من السهل علىّ أن أفهم أن الذي أفتى بمثل هذه الفتوى ينتمى لتيار (السنة) وأتباع محمد بن عبد الوهاب.
    لكن لكى نختصر كثيراً أقول لك أن ما تفهمينه أنت عن الإسلام من خلال قراءتك المباشرة او من خلال مذاهب محددة او من خلال (فقهاء وشيوخ)، يظل في النهاية هو فهمك انت للاسلام وفهم تلك الفئة، يسأتى الإشكال حينما يصر بعض الناس أن ما يفهمونه عن الإسلام هو الإسلام نفسه وكل من لا يتفق معهم في ذلك فهو إما خارج عن الملة أو فاسق أو عاصي وذلك حسب درجة الإختلاف وهذا ما يسمي بالتطرف، وأنت نفسك تمارسينه أحياناً كثيرة.
    وللحقيقة أنا ليس لدي أى اعتراض على أى نوع من الفهم للاسلام طالما انه قابل للنقاش والحوار على اساس انه فهم الشخص المعنى، وحتى ما تقولين أنه واضح في القرآن والسنة فهذا قد يكون فقط بالنسبة لك وما فهمتيه ولكن بالنسبة لي لن يكون واضحاً، وإذا قرأت التاريخ الإسلامى ستكتشفين أن الأمور لم تكن بذلك الوضوح الذي تتحدثين عنه الآن، ونحمد الله أننا نتناقش بالكتابة الآن، وبعد وفاة الرسول (ًص) تناقش الصحابة نفسهم بالسيوف والحروب (معركة الجمل وصفين)، فكيف يتسنى لك الآن أن تقولي أن كل هذه الأشياء واضحة.
    ما تعتقدي فيه الآن هو عبارة عن جملة مفاهيم وأحكام تمّ استنباطها وفهما من خلال النص القرآنى والسنة، وهذا الفهم في النهاية يخضع للظروف الموضوعية التى تمّ من خلالها قراءة تلك النصوص ومحكوم ايضاً بالظروف الثقافية والسياسية وأحياناً البيئية والتى مرت بها دولة الإسلام، ولظروف نشأتك وولدتك في محيط معين (المحيط السنى) وجدت نفسك تتبنين الإسلام في نسخته السنمي، وإذا كنت قد ولدت في بيئة شيعية كنتى ستكونين شيعية.
    حينما كنت في الجامعة كان استاذ الحديث يقول ان الأحاديث التى يرويها الشيعة احاديث باطلة، فقلت له كيف عرفت ذلك لم يقدم لي اجابة مقنعة، واليوم لا يتجرأ أغلب أهل المذهب الشيعي على تكفير الشيعة، ولكن الشئ المعروف ان لهم ايضاً مجموعة احاديث عن الرسول (ص) مروية بطريق مختلف عن المنهج الذي وضعه البخاري ومسلم، ولذلك حينما تقولين لي أن هناك أشياء واضحة فالأمر ليس كذلك يا بت الأحفاد.
    على العموم ما طرحته اعلاه هو خطوط عريضة يمكننا النقاش والحوار حولها.
    الصادق
                  

03-21-2006, 01:27 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: waleed500)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الفاضل وليد

    قلت

    Quote: بجدك هنا متشدده نوعا ما... ليس فى الامر اختصار فصاد هنا بتتكتب صاد لكن بتتنطق(صلى الله عليه وسلم)



    وأعترف لك اننى فى حب النبى قره عيننا المصطفى صلى الله عليه وسلم , الرحمه المهداه الذى وصفه الله عز وجل بأنه على خلق عظيم, والذى وصفته السيده عائشه رضى الله عنها بأنه كان خلقه القرآن...أعترف لك اننى فى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم متطرفه ومتشدده جدا فلا تلمنى فى تشددى هذا ان كنت تسمى ذلك تطرفا وتشددا, بالنسبه لعدم اكمالى الشهاده فأنت حين تودع اهلك او شخص قريب منك تقول لهم لا اله الا الله وهم يقولون محمد رسول الله, وكذلك اكتبها هنا لمن يؤمن بها, فلا اعتقد ان هناك من يؤمن بأن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله
    لا يكمل الشهاده ولو فى سره, وعن نفسى اكملها فى سرى واعطى فرصه للأخرين لأكمالها ولو تأكدت بعدم جواز ذلك فسأكتبهاكامله بأذن الله

    واليك هذه الفتوى بخصوص عدم جواز أختصار الصلاه على خير خلق الله سيدنا وحبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاه والسلام...ولتشهد وليشهد جميع القراءه اننى
    فى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم متشدده بل ومتطرفه جدا!


    ما حكم كتابة ( صلي ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟
    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
    (الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
    وطاعته صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى الله عليه وسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
    وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها:
    - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى: (إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا تسليماً).
    - ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
    كما أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً". وعنه رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم". وقال صلى الله عليه وسلم: "رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ".
    وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: (صلوا عليه وسلموا تسليماً).
    مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.
    فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه:
    (التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
    وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:
    أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.
    الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
    وقال العلامة السخاوي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).
    وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي): ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى: (صلوا عليه وسلموا تسليماً)... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.
    هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.
    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه). انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.




    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

03-19-2006, 05:59 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: bint_alahfad)

    قال الاستاذ الصادق

    Quote:
    وانا ذكرت لك قبل الآن أن دارستى الجامعية (أصول الدين) جامعة امدرمان الإسلامية، جعلتنى على كثير من المعرفة بالنصوص الإسلامية والأحكام، وقد قلت لك قبل الآن أنه لا يوجد إسلام واحد بل يمكن أن نقول أن هناك (إسلامات) وهى مرتبطة بكيفية تناولنا للنصوص الأصل ومدى فهمنا له وبالتالى استنباط الحكم منه، لذلك تفرع الاسلام إلى عدة (إسلامات) على سبيل المثال لا الحصر (سنة شيعة صوفية) في تقسيمها الأكبر وحتى هذه تفرعت لآلاف المذاهب عبر مسيرة الإسلام،






    أخى الكريم

    إننى أعجب من قولك انه لا يوجد اسلام واحد ؟؟؟؟؟

    ما تصفه من سنة وشيعة وصوفية كلها تعترف بأن لا الاه الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ....

    وكلهم يتفقون على قواعد الاسلام الخمس ويتفقون على الابجديات فكيف تصنفهم باسلامات ؟؟؟

    الاختلاف سيدى على الفروع وليس الاصول فالاصول متفق عليها تماما فهاهم يصومون معا ويحجون معا ويصلون معا كذلك ( رغم اختلاف البعض فى كيفية الصلاة ) ولكنهم يقرون بالصلاة جميعا ..

    استغربت كيف أنك درسة كلية أصول الدين ؟؟؟

    هل حقيقة هذا ما درسته فى تلك الكلية ؟؟؟؟
                  

03-19-2006, 06:11 AM

مشتاق
<aمشتاق
تاريخ التسجيل: 02-18-2002
مجموع المشاركات: 579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: bint_alahfad)

    نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا'

    بنت الاحفاد

    ياريت كل البنات زيك
                  

03-19-2006, 06:33 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: مشتاق)

    الابنة بنت الأحفاد
    السلام عليكم ورحمة الله.
    الثبات الثبات الثبات.
    بدأ الدين غريبا وسيعود غريبا.
    ما هكذا يتحرى ا؟لأمر.
    الحق حق ولو كنت وحدك.
    برأيي الشخصي أنت متساهلة
    ومقصرة ولست متطرفة .
    هنا وصلات لك:
    http://saaid.net/daeyat/index.htm

                  

03-19-2006, 07:22 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: Mohamed E. Seliaman)
                  

03-19-2006, 07:45 AM

SAdo7
<aSAdo7
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ الصادق السلام عليكم ورحمة الله
    لا اعلم كيف يكون هذا راى دارس اصول فالاصول يعنى تاصيل تام حتى للالفاظ التى تستخدم فمن اين اتيت بان الدين ليس اسلام واحد . . . لا اريد ان ياخذ البوست منحنى اخر غير الذى من اجله فتحت الاخت البوست ولكن اقول لك كما قال الاستاذ قرشو كيف يكون هذا فكر دارس اصول ولك كل التحايا
                  

03-19-2006, 08:01 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش حول فكر متطرف'بنت الاحفاد نموزجا' (Re: Mohamed E. Seliaman)

    كتب قرشو

    أخى الكريم

    إننى أعجب من قولك انه لا يوجد اسلام واحد ؟؟؟؟؟

    ما تصفه من سنة وشيعة وصوفية كلها تعترف بأن لا الاه الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ....

    وكلهم يتفقون على قواعد الاسلام الخمس ويتفقون على الابجديات فكيف تصنفهم باسلامات ؟؟؟

    الاختلاف سيدى على الفروع وليس الاصول فالاصول متفق عليها تماما فهاهم يصومون معا ويحجون معا ويصلون معا كذلك ( رغم اختلاف البعض فى كيفية الصلاة ) ولكنهم يقرون بالصلاة جميعا ..

    استغربت كيف أنك درسة كلية أصول الدين ؟؟؟

    هل حقيقة هذا ما درسته فى تلك الكلية ؟؟؟؟

    الأخ قرشو
    يبدو أنك لم تفهم ما عنيته باسلامات، أن أقصد فهم مختلف للاسلام عن الآخر، وحين تتعمق جيداً في هذه الثلاثة مذاهب (سنة ، شيعة ، صوفية) سوف تفهم جيداً ماذا أعنيه، خذ عندك مثلاً فرقة واحدة سنية مثل (الوهابية) وأطرح عليهم سؤالاً واحداً هل يكون اسلامي صحيحاً إذا تصوفت أو تشيعت)، أنا سألت مثل هذا السؤال وكانت الإجابة (لا يكون اسلامك صحيحاً لأن هذه المذاهب ضالة)، وكما قلت فحينما درست (أصول الدين) تبين لي تماماً أن المسألة ليست (أركان الإسلام الخمسة) عزيزى قرشو، وأنا أدعوك الآن للتخلي عن الإسلام السنى ومذهب أهل السنة والجماعة واتباع مذهب الشيعة الإمامية، فإذا لم تكن تلك (إسلامات) فما هي.
    ثانياً أنا استخدمت مصطلح (اسلامات) للتفريق بينها وبين الاسلام كما ذكرت بالألف واللام، وللاختصار أقول لك الآتى : الإسلام المطلق نزل من الله بواسطة الملاك جبريل والذي يفعل مايؤمر الى الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهو وهو معصوم عن الخطأ، هذه السلسة هى التى جاءت بالإسلام، وحتى وصوله للرسول (ص) وتبليغه للناس لن يكن هناك مشكلة، بعد ذلك جاءت المشكلة في فهم الناس للاسلام وادعائهم ان فهمهم هو الاسلام الصحيح وما عداه باطل، ومن هنا جاء التطرف، ولذلك انا استخدم مصطلح (اسلام) للتفريق بينه وبين الاسلام في صورته المطلقة بالتواتر الذي ذكرته اعلاه. وبالتالي مصطلح (اسلام) عندي يعنى ما يلي:
    مافهمه الناس الغير معصومين والقاصرين عن الاسلام المطلق والذي هو الدين عند الله، والذي سوف يحاسبون عليه ويوم القيامة).
    ارجو أن اكون قد اوضحت لك وجهة نظري وما اعنيه بمصطلح (اسلام).
    الصادق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de