السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 07:02 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هبة مصطفى(bint_alahfad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

لماذا يعصي الناس ربهم????

03-31-2005, 04:53 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

لماذا يعصي الناس ربهم????

    لا شك أن هناك أسبابًا تجعل العبد يجترئ على معصية ربه عز وجل، وينسى ما أمره به سبحانه وتعالى، وهذه الأسباب تتنوع، فمنها ما هو نابع من الشخص نفسه، ومنها ما هو نابع من المجتمع من حوله، ومنها ما هو مشترك ما بين الشخص والمجتمع.
    وفي هذا المقال نسلط الضوء على أهم هذه الأسباب لنكشفها، حتى نحاول بعد ذلك مقاومتها والتغلب عليها، فالعلاج الناجع يبدأ بالتشخيص الصحيح للمرض، ومعرفة دواعيه وأسبابه ومقاومتها، ثم بعد ذلك تناول الدواء الشافي الذي يطهر العبد من المرض نهائيًّا، ويطرد منه العلل إن شاء الله.

    1 - الغفلة عن الهدف:
    إن من أشد أسباب الجرأة على المعصية: عدم إدراك المرء للهدف الذي خلقه الله عز وجل من أجله، والغاية التي ينبغي أن يعيش من أجلها.
    وكثير من الناس تجد أهدافهم محصورة وقاصرة على الدنيا وعلائقها، كل همهم في الحياة إشباع شهواتهم، وإرضاء نزواتهم، والبعض لا يعلم له هدفًا أصلاً، وإنما يعيش في هذه الحياة هملاً كما يعيش الحيوان، لا يعلم لِمَ خُلق، ولا لِمَ يعيش.
    وقد حدد الخالق سبحانه وتعالى للإنسان هدفه وغايته، فقال عز وجل: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ والإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُون".
    إذن، فهدف الإنسان وغايته التي ينبغي أن يعيش من أجلها، هي عبادة الله عز وجل وحده، بالمفهوم الشامل، وبكل ما تحمله كلمة العبادة من معانٍ صحيحة، وهي التي عرَّفها لنا العلماء بقولهم: (إن العبادة هي كل ما يرضاه الله عز وجل من الأقوال والأفعال، الظاهرة والباطنة).
    فكل قول باللسان، وكل فعل بالجوارح، وكل شعور وإحساس ظاهر أو باطن، ينبغي أن يُوجَّه لله عز وجل، ويتحول إلى عبادة له سبحانه وتعالى، ويعني ذلك دمج كل الأهداف والغايات المحصورة والقاصرة في هذا الهدف الأكبر، وهذا الدمج يعطي لها امتدادًا ورفعة وسموًّا، يربط الإنسان بخالقه عز وجل، ويجعله ينفلت من جاذبية الطين والماء، ويحلق مع الملأ الأعلى.

    2 - ضعف الإيمان:
    لا شك في أن ضعف الإيمان بالله عز وجل وباليوم الآخر سبب كبير للإقدام على المعصية، فالعبد يعصي لأنه يحب شيئًا لا يحبه الله أو يبغض شيئًا يحبه الله، أما الإيمان الكامل فيجعل العبد يحب ما يحبه الله عز وجل ويبغض ما يبغضه الله عز وجل، يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يُؤمِنُ أحَدُكُم حَتَّى يكُونُ هَوَاهُ تَبَعًا لِمَا جِئْتُ بِه".
    والإنسان ساعة المعصية لا يرى الله عز وجل، ولا يرى ثواب المطيعين ولا عقاب العاصين، إنه لا يرى إلا لذة الذنب وتزيين الشيطان له، فهو كالعصفور الذي يرى الحب في الفخ، ولا يرى الفخ الذي فيه هلاكه، فيقتحم مُسرعًا فيهلك والعياذ بالله.

    3 - الجهل بالله عز وجل وأمره ونهيه وثوابه وعقابه:
    إن الجهل هو السمة المميزة للمجترئين على معصية الله عز وجل؛ لأنهم لو عرفوا ربهم معرفة صحيحة لأحبوه وعظموه وأطاعوا أمره، وعلموا أنه سبحانه وتعالى أهل لأن يُتَّقَى، ولو تعلموا دينهم وشرعهم لوجدوا بغيتهم وسعادتهم فيه، ولو علموا ثواب الله عز وجل وعقابه لرغبوا في الثواب وخافوا من العقاب.
    وقد قرن النبي صلى الله عليه وسلم بين رفع العلم وثبوت الجهل وظهور المعاصي في آخر الزمان، فقال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ وَيَظْهَرَ الزنى".
    وقال ابن القيم رحمه الله: إن النفوس الجاهلة التي لا علم عندها قد ألبست ثوب الذل والإزراء عليها والتنقص بها أسرع منه إلى غيرها.



    يتبع انشاء الله


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 05:12 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: bint_alahfad)


    4 - وسوسة الشيطان:
    إن الشيطان هو العدو الأول للإنسان، فهو لا يهنأ ولا يهدأ له بال حتى يستدرج الإنسان إلى المعصية، وهو كما أخبر صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم في العروق".
    والشيطان -لعنه الله- يسير معك ويستدرجك خطوة خطوة، ويقتحم بك عقبة عقبة، لا يكل ولا يمل، فقد قطع العهد على نفسه بذلك.
    ولقد حدد ابن القيم -رحمه الله تعالى- ثلاث جهات يدخل منها الشيطان على العبد: الإسراف في المباحات، والغفلة عن ذكر الله، وتكلُّف ما لا يعنيه.

    5 - الاغترار بعفو الله:
    كثير من الناس يقضي عمره يجمع المعاصي والسيئات، ومع ذلك يتعلق بحبال الأماني، وعنده أمل في أن يدخل الجنة بغير حساب، أو لا تمسه النار إلا أيامًا معدودة.
    وتجد هؤلاء يتعلقون بأن الله عز وجل غفور رحيم، وأنه يتجاوز عن السيئات ويعفو ويصفح ويغفر، وينسون أن الله عز وجل كما أنه غفور رحيم لمن تاب وأناب، فهو سبحانه وتعالى منتقم جبار لمن عصى واستكبر. وقد قال عز وجل في سورة الحجر: "نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ * وأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ".

    6 - القنوط من رحمة الله:
    إن بعض العصاة يستعظمون ذنوبهم، وييأسون من إمكانية غفران الله عز وجل لهم؛ وذلك لأنهم أفنوا سنوات طويلة من أعمارهم غارقين في الرذيلة، لا يتورعون عن حُرمة، مضيعين للفرائض، متبعين للشهوات، متعدين للحدود!!. فيظن الواحد من هؤلاء أنه هالك لا محالة، وأنه سيدخل النار حتمًا، فيجعله هذا الاعتقاد يستمر في عصيانه، ويترك قياده للشيطان يجره حيث شاء!!.
    ولقد نسي هذا وأمثاله أن مغفرة الله عز وجل أوسع وأكبر من ذنوبهم وإن كثرت، وأن رحمته سبحانه وتعالى لا تضيق يومًا بخطاياهم وإن تفاقمت، فقد قال عز وجل في سورة الزمر: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيم". إن الخوف من الله عز وجل مطلوب، ولكن المبالغة فيه قد تنتهي بالإنسان إلى اليأس من روح الله، والقنوط من رحمته.

    7 - الاحتجاج بقدر الله:
    من الناس من يقول: ما دام كل شيء بقدر الله، فإن الله إذا شاء أن يهديني اهتديت وأقلعت عن المعصية، وإن لم يشأ أن يهديني فلن أهتدي!!.
    وهذه حجة باطلة لا يُقصَد بها إلا الهروب من مواجهة النفس بالحقيقة، فإن الله عز وجل الذي أخبرنا أن كل شيء خلقه بقدر، هو نفسه سبحانه وتعالى الذي أمرنا بطاعته ونهانا عن معصيته، ووعدنا الجزاء الأوفى يوم القيامة.
    ولو أن هذا المتكاسل عن العبادة النشيط في المعصية، قيل له: لا تستذكر دروسك، ونم طول العام، ولو قُدِّر لك النجاح ستنجح، أو إذا مرض قيل له: لا تذهب إلى الطبيب ولا تأخذ دواءً، ولو قُدِّر لك الشفاء ستُشفى، لو قيل له ذلك لهب قائلاً: إن كل نتيجة لها سبب يؤدي إليها، ولا بد من الأخذ بهذا السبب لتحقيق هذه النتيجة، فالاستذكار سبب لحصول النجاح، والتداوي سبب لحصول الشفاء‍‍!!.
    لماذا نحتج بالقدر في أمر الدين والآخرة، ونأخذ بالأسباب ونجتهد في أمور الدنيا؟!.


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 05:14 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: bint_alahfad)


    8 - الاحتجاج بحسن النية:
    كثير من الناس يحتجون على انحرافهم ومعاصيهم، وتقصيرهم في القيام بفرائض الإسلام، بحسن نواياهم، وأن الله سبحانه وتعالى رب قلوب، وأنه طالما أن القلب سليم، والنية صالحة فلا تضر المعصية، ولا يضر ترك الفريضة!!.
    وقد تضافرت النصوص الشرعية التي تأمر بإصلاح الباطن، مع النصوص الشرعية التي تأمر بإصلاح الظاهر، وبالعبادات والتكاليف الظاهرة، وعلى المسلم أن يجمع بين هذه النصوص وتلك، فيصلح ظاهره وباطنه معًا، فأنت مطالب بإصلاح الاثنين، الظاهر والباطن، وليس أحدهما فقط. يقول عز وجل في سورة الأنعام: "وذَرُوا ظَاهِرَ الإثْمِ وبَاطِنَهُ إنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ". وقديمًا قالوا: الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة.

    9 - طول الأمل:
    طول الأمل معناه أن يعتبر الإنسان أن الحياة ستمتد معه وتطول، وأن الموت لا يزال بعيدًا، وأن في العمر متسعًا لمزيد من اللهو والغفلة، والسير في ركاب الشيطان.
    وطول الأمل يجعل الإنسان غافلاً عن حقائق كثيرة، وغفلته عن هذه الحقائق لا يجعلها أوهام، ولا يعفيه من التعرض لها، فإنها ستظل حقائق سواء صدَّق بها أو كذَّب، تذكرها أم غفل عنها. فمن هذه الحقائق: حقيقة الموت، وحقيقة الحياة في القبر في عذاب أو في نعيم، وحقيقة البعث يوم النشور، وحقيقة العرض على الملك الجبار، والسؤال عن القليل والكثير، وحقيقة المرور على الصراط، وحقيقة الخلود، إما في جنة عرضها السموات والأرض، وإما في نار وقودها الناس والحجارة. ومن هذه الحقائق أيضًا: حقيقة ضمان الرزق والأجل، وحقيقة حقارة الدنيا وهوانها على الله عز وجل.

    10 - حب الدنيا:
    روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "حُبُّ الدُّنيَا رَأْسُ كُلِّ خَطِيئَة"، وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَحَبَّ دُنْيَاهُ أَضَرَّ بِآخِرَتِهِ، وَمَنْ أَحَبَّ آخِرَتَهُ أَضَرَّ بِدُنْيَاهُ، فَآثِرُوا مَا يَبْقَى عَلَى مَا يَفْنَى".
    وقال يحيى بن معاذ: الدنيا خمر الشيطان، من شربها لم يفق إلا بين عساكر الموتى، نادمًا بين الخاسرين، قد ترك منها لغيره ما جَمَع، وتعلق بحبل غرورها فانقطع، وقدم على من يحاسبه على الفتيل والنقير والقطمير، فيما كُتِبَ عليه من الصغير والكبير، يوم تزل بالعُصاة القدم، ويندم المسيء على ما قدم.

    11 - اتباع الهوى:
    يقول صلى الله عليه وسلم: "الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ، وَالْعَاجِزُ مَنْ أَتْبَعَ نَفْسَهُ هَوَاهَا، وَتَمَنَّى عَلَى اللَّهِ". ويقول أيضًا: "ثَلاثٌ مُهْلِكَات: شُحٌّ مُطَاعٌ، وهَوًى مُتَّبَعٌ، وإعْجَابُ المَرْءِ بِنَفْسِهِ".
    وقال السلف: إنما سُمِّي هوى؛ لأنه يهوي بصاحبه في النار. والهوى يدعو إلى تحصيل اللذة الحاضرة من غير تفكير في العاقبة، ويحث على نيل الشهوات عاجلاً، وإن كانت سببًا للألم والأذى في العاجل، ومنع لذات في الآجل.

    12 - اقتحام الشبهات:
    والشبهات هي الأمور المختلطة التي لا يعلم كثير من الناس، أحلال هي أم حرام، وقد قيل: الشبهة أخت الحرام. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الْحَلالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَن اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلا وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ".

    13 - الكِبْر:
    يقول عز وجل في سورة البقرة: "وإذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ العِزَّةُ بِالإثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ولَبِئْسَ المِهَادُ"، إن هذه صفة الكافر والمنافق الذاهب بنفسه زهوًا واختيالاً، يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: كفى بالمرء إثمًا أن يقول له أخوه: اتق الله، فيقول: عليك بنفسك، مثلك يوصيني!.
    وبهذا الداء امتنع عبد الله بن أبي بن سلول عن الإيمان، وبه تخلف الإيمان عن أبي جهل، وكذلك سائر المشركين، فإنهم كلهم لم يكونوا يرتابون في صدقه صلى الله عليه وسلم، وأن الحق معه، ولكن حملهم الكبر على الكفر والعناد.

    14 - مخالطة أهل المعاصي وقرناء السوء
    قال بعض السلف: ليس شيء أضر على القلب من مخالطة الفاسقين والنظر إلى أفعالهم. وقُل لي من صاحبك، أقول لك من أنت.
    ومخالطة العصاة تجعل القلب يألف المعصية ويجترئ عليها، فينساق وراء العصاة وهو لا يدري. والرفيق السيئ قاطع طريق بينك وبين الله، فكلما سلكت درب الله عز وجل حاول أن يصرفك عنه إلى طريق الغواية، وعندما يأتي يوم القيامة سيتبرئ منك، ويلقي باللوم كله عليك، وساعتها تتمنى لو أعطيت لك الفرصة لتتبرأ منه كما تبرأ هو منك، ولكن لا تجد سوى الحسرة والندم، يقول رب العزة سبحانه وتعالى في سورة الفرقان: "ويَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً * يَا ويْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إذْ جَاءَنِي وكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإنسَانِ خَذُولاً".



    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 05:15 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: bint_alahfad)

    15 - شيوع الفتن وفساد المجتمع:
    من الناس من يعرض عن دينه، وينهمك في المعاصي، ويقول: أكثر الناس يفعلون هكذا، لماذا أخالف الكثرة؟ ولماذا أشذ عن المجتمع؟ إني أفعل كما يفعل الناس!! وهل معقول أن هذه الكثرة الغالبة على خطأ؟ وهل سيعذب الله عز وجل كل هؤلاء الناس؟.
    أما سمع من يقول ذلك ويغتر بهذه الشبهة الفاسدة، آيات القرآن الكريم التي نزلت تتْرى لتحذر الناس من الاغترار بالكثرة العاصية الهالكة؟؟
    يقول عز وجل في سورة الأنعام: "وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ"، ويقول في سورة يوسف: "ومَا أَكْثَرُ النَّاسِ ولَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ"، ويقول في سورة الأعراف: "ولَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ".
    كما أن النبي صلى الله عليه وسلم أوضح لنا أن الله عز وجل لا يبالي بكثرة العاصين وقلة الطائعين، ولا يضره سبحانه وتعالى أن يعذب أهل الأرض جميعًا إن عصوه، والدليل على ذلك أن نسبة من يدخل الجنة إلى من يدخل النار هي واحد في الألف!!. فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يَقُولُ اللَّهُ: يَا آدَمُ.. فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ.. قَالَ: يَقُولُ: أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ.. قَالَ: وَمَا بَعْثُ النَّارِ؟ قَالَ: مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَمِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ".
    فهل تضمن أن تكون أنت هذا الواحد بين ألف ممن حولك؟؟.
    فينبغي للمسلم أن يأنف لنفسه من أن ينعق مع الناعقين، ويسدر مع السادرين، ويحمل المباخر للعصاة الظالمين، ويسير في ركابهم، متخليًا عن دينه وعقيدته، تائهًا في زحامهم، بل ينبغي له أن يقاوم الذوبان في هذه اللجة، مستعينًا بالله عز وجل، وبالرفقة الصالحة والغرباء من أمثاله، يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تَكُونُوا إِمَّعَةً، تَقُولُونَ: إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ: إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا، وَإِنْ أَسَاءُوا فَلا تَظْلِمُوا".
    وليس الضعف وكثرة العصاة بعذر مقبول عند الله عز وجل للمُضِي في طريق المعصية، فأرض الله واسعة، وفي الهجرة مندوحة للمستضعفين، إن لم يستطيعوا حماية دينهم وعقيدتهم، يقول عز وجل في سورة النساء: "إنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ المَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وسَاءَتْ مَصِيرًا".
    فلا تستوحش الطريق أخي الحبيب، لقلة سالكيه، ولكن اطمئن لوعد الله ووعد رسوله، واعلم أنك على الحق المبين.

    16 - اختلاط المفاهيم والمصطلحات:
    أحيانًا ما يطلق الناس -بحُسْن نية أو بسوء نية- بعض المصطلحات والمفاهيم، ويسمون الأشياء بأسماء معينة، فتكتسب الأسماء أو المسميات معانٍ أخرى تخالف الحقيقة، فتجعل الحرام حلالاً، والمفروض مكروهًا ومُعابًا.
    وتشيع تلك الأسماء والمصطلحات والمفاهيم، فيحدث نتيجة لذلك سوء الفهم، وتنشأ الشبهات، وتشتد الخصومات.
    من هذه المصطلحات: (التعصب)، و(التطرف)، و(الرجعية)، و(الإرهاب)، و(المجاملة). ومن هذه المفاهيم: (العمل عبادة)، و(روح الشريعة لا نصوصها)، و(الدين يُسر).
    ولو نحينا تلك المصطلحات المحدثة، والمفاهيم المغلوطة في ذاتها، أو المغلوطة في فهم معانيها، ورجعنا عن هذه الأسماء العرفية، ورجعنا إلى الأصول الصحيحة لها، لتبين لنا وجه الحق.

    17 - سلطان العادة:
    وهذا السبب وإن كان أضعف الأسباب فهو أغلبها على الناس، فدين العادة هو الغالب على أكثر الناس، والانتقال عنه كالانتقال من طبيعة إلى طبيعة ثانية. ولذا قيل: "خير عادة ألا تكون لك عادة".

    18 - ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السكوت عن المنكر إذا علم به المرء أو رآه، وكان في استطاعته تغييره دون مفاسد، فإن السكوت على المنكر من أفظع الأمور التي تضيع كرامة المرء في الدنيا وتوجب العقاب الشديد في الآخرة.
    وبيّن أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب للعنة، فقال عز وجل في سورة المائدة: "لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ"، وقال صلى الله عليه وسلم معلقًا على هذه الآية: "إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمَّا وَقَعَ فِيهِمْ النَّقْصُ، كَانَ الرَّجُلُ فِيهِمْ يَرَى أَخَاهُ عَلَى الذَّنْبِ فَيَنْهَاهُ عَنْهُ، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ لَمْ يَمْنَعْهُ مَا رَأَى مِنْهُ أَنْ يَكُونَ أَكِيلَهُ وَشَرِيبَهُ وَخَلِيطَهُ، فَضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، وَنَزَلَ فِيهِمْ الْقُرْآنُ"، وَكَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُتَّكِئًا فَجَلَسَ، فَقَالَ: "لا، حَتَّى تَأْخُذُوا عَلَى يَدِ الظَّالِمِ فَتَأْطُرُوهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا".

    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجنبنا طرق وأسباب معصيته، وأن يهدينا إلى طريق طاعته وتقواه، وأن يبلغنا رضاه.. اللهم آمين.

    كاتب المقال: تهاني علي
    المصدر: دعوة ودعاة


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 05:29 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: bint_alahfad)

    Quote:
    18 - ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:
    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السكوت عن المنكر إذا علم به المرء أو رآه، وكان في استطاعته تغييره دون مفاسد، فإن السكوت على المنكر من أفظع الأمور التي تضيع كرامة المرء في الدنيا وتوجب العقاب الشديد في الآخرة.
    وبيّن أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب للعنة، فقال عز وجل في سورة المائدة: "لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ"، وقال صلى الله عليه وسلم معلقًا على هذه الآية: "إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمَّا وَقَعَ فِيهِمْ النَّقْصُ، كَانَ الرَّجُلُ فِيهِمْ يَرَى أَخَاهُ عَلَى الذَّنْبِ فَيَنْهَاهُ عَنْهُ، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ لَمْ يَمْنَعْهُ مَا رَأَى مِنْهُ أَنْ يَكُونَ أَكِيلَهُ وَشَرِيبَهُ وَخَلِيطَهُ، فَضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، وَنَزَلَ فِيهِمْ الْقُرْآنُ"، وَكَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُتَّكِئًا فَجَلَسَ، فَقَالَ: "لا، حَتَّى تَأْخُذُوا عَلَى يَدِ الظَّالِمِ فَتَأْطُرُوهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا".


    الأنتونوف في غارة تقصف دارفور ... فيديو

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 03-31-2005, 05:30 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 03-31-2005, 05:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 09:33 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Mohamed Suleiman)

    ... لا أدري ماذا قصد الأخ محمد سليمان بإيراده رابط مقاله عن قصف دارفور في هذا المقال دوناً عن غيره، هل يقصد أنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ترف لا وقت له؟! هناك كثير من المقالات في المنبر الحر يكثر فيها ساقط القول والترهات المتواضعة فلماذا لم يذكر أهلها بأهل دارفور ومأساتهم؟
    حاجة تحير!
    كلمة لا بد منها، بنت الأحفاد عندنا أنموذج الأدب والاحترام ورمز الإنسانة السودانيّة البسيطة التي لم تتأثر بالبعد عن السودان -كما تأثر بعضهم-، حفظها الله وأثابها على كتاباتها هنا بقدر نيّتها التي أحسب أنّها صادقة وسليمة.
    أحمد الريّح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 10:19 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    أحمد الريح
    would you please stop the crab
    You are a very bias person...you call yourself a reporter or a journalist
    what kind of a journalist you are ?

    and still call yourself active?

    sub7an allah

    (عدل بواسطة Kostawi on 03-31-2005, 10:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 10:36 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    Quote: أحمد الريح
    would you please stop the crab You are a very bias person
    يبدو أن صاحبنا كوستاوي يبحث عن ثأر لن يناله بعد أن تمّ إنذاره من قِبل إدارة المنبر لتجاوزه حدود الذوق السليم، غير أنّ مسعاه لجري لترهات هلامية من تلك التي يجيدها لن يُجدي، لأنّ صحفياً وناشطاً مثلي لا يمكنه إهدار وقته فيما لا يفيد.
    أحمد الريّح - صحفي وناشط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 10:57 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    الذين تقصفون بيوتهم هم مسلمون.
    الذين تقتلونهم في دارفور هم مسلمون.
    الذين شردتموهم في عتمة الليل و أخرجتموهم من ديارهم هم مسلمون؟
    ما هو المنكر عندكم؟ قولوا لنا ما هو المنكر عندكم.
    لا تلعبوا دور الأبله ...
    لقد وضعت ما كتبته بنت الاحفاد جنبا بجنب الفيديو لكي لا تحاضروننا بفقه المنكر و أصول المعروف. تأملوا في هذا الدمار ... في هذا القتل المتعمد ..
    الدين ليس طقوسا و تمائما..
    الدين ليس مطاردة روضة و كلماتها ..ثم تستديرون لتقتلوا ثلاثمائة الف مسلم و مسلمة.
    الدين ليس أن تري المغتصب يمشي حرا طليقا و هو يتفاخر بفعلته و أنت و أنتي علي أحسن الفروض تديرون وجوهكم الناحية الاخري.
    بنت الأحفاد .. اليس هذا ما كتبتيه:
    Quote: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السكوت عن المنكر إذا علم به المرء أو رآه، وكان في استطاعته تغييره دون مفاسد، فإن السكوت على المنكر من أفظع الأمور التي تضيع كرامة المرء في الدنيا وتوجب العقاب الشديد في الآخرة.

    اليس هذا الكلام فيه من الوضوح ما يكفي علي الرد عليكم؟
    الي متي تتوارون خلف الدين و تستشهدون به نفاقا و كذبالتبرير تناقض أفعالكم؟
    و تنصبون أنفسكم حماة الدين و أنتم أعدي أعداء هذا الدين.
    يقرأ النصراني و اليهودي القرآن و السنة و يعجب به لما حواه من كل جميل و معقول
    و لكنه يتامل أفعالكم و يعجب من أين أتيتم بهذا الجنون القاتل.
    قولوا لي ما هي الكبائر في الأسلام.
    قولوا لي أي منها لم يفعلها المتطرفون منكم. بل بلغت بكم الجرأة لتوثقوها و تنشروها في الفضائيات و عوالم السايبر.
    تذبحون الاطفال في دارفور و العراق.
    يكذب مسؤولو الأنقاذ عيانا بيانا و بلا خجل. هل الكذب هو من عمل المعروف؟
    أذا كان منكرا .. ماذا فعلت يا بنت الاحفاد و يمكنك أن تقومي الرئيس بخطاب في الانترنت.
    و ماذا فعلت أنت يا أحمد الريح؟ و تكتبها عريضة ... صحفي و ناشط
    اليس من واجبك أن تقولها لهم : لقد أفسدتم و قتلتم و سرقتم .. الي آخر القائمة.
    بالطبع لديك آيات و أحاديث تبرر بها فعل .. لاشئ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 12:03 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: الذين تقصفون بيوتهم هم مسلمون.
    الذين تقتلونهم في دارفور هم مسلمون.
    الذين شردتموهم في عتمة الليل و أخرجتموهم من ديارهم هم مسلمون؟
    ما هو المنكر عندكم؟ قولوا لنا ما هو المنكر عندكم.
    لا تلعبوا دور الأبله ...
    لقد وضعت ما كتبته بنت الاحفاد جنبا بجنب الفيديو لكي لا تحاضروننا بفقه المنكر و أصول المعروف. تأملوا في هذا الدمار ... في هذا القتل المتعمد ..


    محمد سليمان تمارس الهرجلة كعادتك دائما , يعني حسب كلامك دا معناتو بت الاحفاد دي يا اما هي بتصدر الاوامر لقذف الابرياء بدارفور او هي قائدة الانتينوف نفسها؟؟؟؟

    انت عارف ولو كنت زول عاقل كان شديت عليها من يدها وشكرتا على ايراد هذا النص لان ما يفعله الانقاذيون مصاصي الدماء بدارفور يعتبر من الكبائر ومنكرا لا منكر بعده ويجب علينا كمسليمن وكسودانيين وكآدميين ان نقف ضده وان نعمل بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم من راى منكم منكرا فليغيره بيده اولا ونمسك في بيده دي يا حبيب

    وعارف يا حبيب الناس ما بتقيف مع المظلومين عشان ديناتهم وعشان انهم مسلمين ؟؟!! دا فهم غريب وفطير وساذج وغبي في نفس الوقت المسلم السوي يقف ضد الظلم ايا كان موقعه ليس شرطا ان يكون الانسان مسلما لكي ينصر من قبل المسلمين ان تكون انسانا وحدها تكفي من اجل ان يدافع عنك ومن اجل ان تتمتع بكل حقوقك الانسانية فهذه هبة من الله لا يحق لاي كائن كان سلبها الله وحده هو الذي له الحق ولكن ليس لبشرا ان ياخذ الحق الالهي
    افهمت يا رجل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 11:20 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    طيب لو أنت رجل أد الدنيا و ما عندك وقت تضيعو مع كوستاوي

    رادي ليييه?

    و يا السيد الصحفي الناشط.....ليه ما علقت على سفاهة قول صاحبك عب الرازق.......عشان كده أنا بقول ليك You are bias

    Because the FIRST and one of the basic requirements of a journalist is

    "NOT TO ……be a prejudiced person ya man"

    you
    got it
    didn't u?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-01-2005, 11:08 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    الاخ الكريم أحمد الريح

    جزاك الله كل خير وانت لا تخشى فى الحق لومه لائم, أسأل الله تعالى ان ينعم علينا بالقول
    الثابت فى الدنيا والاخره وان يجعل خير اعمالنا خواتيمها وخير ايامنا يوم نلقاه فيه

    بارك الله فيك

    بنت الاحفاد

    مهندسه وناشطه


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-01-2005, 10:57 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: ماذا فعلت يا بنت الاحفاد و يمكنك أن تقومي الرئيس بخطاب في الانترنت.



    والله اول مره اعرف انى مهمه للدرجه ده

    بس ممكن اخى تشرح لى كيف يمكن ان أقوم الرئيس بخطاب????

    شكرا لحسن ثقتك فينى


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 10:40 PM

Agab
<aAgab
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 1185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: bint_alahfad)

    العزيز ودالريح

    خليك في صحفنتك ونشاطك

    ومافيش حد أحسن من حد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 11:42 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Agab)

    Quote: لأنّ صحفياً وناشطاً مثلي لا يمكنه إهدار وقته فيما لا يفيد.


    وكيف يكون الناطق الرسمى اذا كنت صجفيا!!
    لم أرى لك تناولا مهنيا بل انكفائيا وانحيازيا
    لا يشق له غبار!
    يا شيخنا سوف تلاحقكم فظائع دارفور الى جحر ضب خرب فلم الولولة والثكيل والعويل!!
    والصقر كان وقع كثرة البتابت عيب بلوا راسكم يا أخوة صدام وسلوبودان!
    جني

    (عدل بواسطة jini on 03-31-2005, 11:53 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 11:42 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Agab)

    هو تعالي ربهم
    هم عباده
    وهو اللطيف بهم
    عصوه ام اطاعوه
    ليس لبشر ان يدخل فيما بين العبد وربه
    ليثيبه عن الطاعه او يعاقبه علي المعصيه
    دعونا نحت البشر نتحاكم لما نرتضيه قانونا فيما بيننا
    نطبقه علي بعضنا بعضا
    وفق وسعناوبنا علي الظاهر من البنينات

    وليعظ كل واحد نفسه00ويتبع الخلق االقويم 00ويدع الاخرين وشانهم
    الا اذا تعدوا عليه وفق احكام القانون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2005, 11:49 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: عبدالله)

    ده راكب من وين بتاع موتر شل ده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-02-2005, 04:43 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    ... انشغالي ببعض مهامي الصحفية يمنعني من التعقيب على Jini ، كما أن الناشطين -من أمثالي- لا حظ لهم في الراحة حتى في آخر الأسبوع، ربما أعود بعض الفراغ من هذه الشواغل.
    أحمد الريح - صحفي وناشط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-02-2005, 11:03 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    Quote: .. انشغالي ببعض مهامي الصحفية يمنعني من التعقيب على Jini ، كما أن الناشطين -من أمثالي- لا حظ لهم في الراحة حتى في آخر الأسبوع، ربما أعود بعض الفراغ من هذه الشواغل.
    أحمد الريح - صحفي وناشط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-02-2005, 11:13 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    I feel very sorry for you
    brother
    Mr. Raya7

    You are very busy these days
    aren't you?

    Any info about the 50 +1
    Thingy?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 01:27 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    ... لن يهدأ لصاحبنا كوستاوي بال حتى يمنحني أمين المنبر الحر إنذاراً بسببه كما منحه إنذاراً بسببي!! لا أظن هذا سيكون لأنّ الصحفيين الناشطين -من أمثالي- يراجعون مقالاتهم ويصححونها قبل نشرها.
    كوستاوي الآن كلاعب الكرة منحه الحكم إنذاراً بالكرت الأصفر فتخلى مضطراً عن اللعب العنيف!!
    أحمد الريّح - صحفي وناشط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 01:35 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    ... تناسيت -عمداً- الإشارة لأن الصحفيّ في المعجم الوسيط هو من يأخذ العلم من الصَّحيفة ، وأنّ الناشط هو المجتهد في عمله.
    أحمد الريّح - متلق للأخبار من الصحف وناشط في مجال الهندسة المدنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 01:59 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    بكري صديقي
    و أداني إنذار
    و إ نت قريبو و ح يديك إنزار لو لعبت بذيلك
    Do u understand
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 03:37 AM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    Quote: بكري صديقي و أداني إنذار، و إ نت قريبو و ح يديك إنزار لو لعبت بذيلك
    ولماذا ألعب بذيلي طالما كان قلمي يلعب... أقصد يكتب، وعلى ذكر اللعب فإنك يا عزيزي لا تلعب بحرفنة ولذلك نلت إنذارا في لعبة لا تستحق! أما حكاية أن بكري صديقك -التي لوحت بها- فلا تعنيني في شيء، لكن الثابت أن لأمين الموقع أصدقاء كثيرون هنا لكن القليلين منهم نالوا إنذارا وكنت أنت أحدهم،
    صاحبة هذا المقال -أختنا بنت الأحفاد- يمكنها تقديم شكوى تطيح بك بالكرت الأحمر لكني أدعوها لمنحك فرصة أخرى لأن بقاءك بيننا يضعف جبهة المستنيرين في المنبر الحر... أو في الحقيقة يزيدها ضعفا.
    انتهى الدرس.
    أحمد الريح - صحفي وناشط حسب الظروف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 08:13 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Ahmed Alrayah)

    أحمد الريح - صحفي وناشط حسب الظروف
    دي جديده يا ناشط
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 08:42 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 13667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    يقول المولى عز وجل فى سورة الذاريات.

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    باسم الله الرحمن الرحيم

    (ولا تجعلوا مع الله اله اخر انى لكم منه نذير مبين)

    ويقول ايضا فى نفس السورة..

    باسم الله الرحمن الرحيم

    (ففروا الى الله انى لكم منه نذير مبين)

    صدق الله العظيم..


    ويقول ايضا فى سورة طه

    فى خطابه لسيدنا موسى عليه السلام..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (اننى انا الله لا اله الا انا فاعبدنى واقم الصلاة لذكرى.

    ان الساعة اتية اكاد اخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى.
    فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتيع هواه فتردى)

    صدق الله العظيم..


    الاخت المحترمة بنت الاحفاد

    النصوص واصحة

    والامر واضح

    والغفلة(والعياذ بالله) هبى مدخل لعقاب الله سبحانه وتعالى...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-12-2005, 08:55 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    Quote: أما حكاية أن بكري صديقك -التي لوحت بها- فلا تعنيني في شيء، لكن الثابت أن لأمين الموقع أصدقاء كثيرون هنا لكن القليلين منهم نالوا إنذارا وكنت أنت أحدهم،


    ALLLLLL
    karamba

    ya
    Abu
    humaid
    ya
    Ahmed

    I feel sorry for u
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 10:18 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: bint_alahfad)

    Quote: ... انشغالي ببعض مهامي الصحفية يمنعني من التعقيب على Jini ، كما أن الناشطين -من أمثالي- لا حظ لهم في الراحة حتى في آخر الأسبوع، ربما أعود بعض الفراغ من هذه الشواغل.
    أحمد الريح - صحفي وناشط


    احمد الريح.

    صحفي ناشط في ياتوا جريدة؟

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-03-2005, 11:39 AM

Khalid Osman Jaafar
<aKhalid Osman Jaafar
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Deng)

    Quote:
    احمد الريح.

    صحفي ناشط في ياتوا جريدة؟

    دينق.




    Quote:
    ... تناسيت -عمداً- الإشارة لأن الصحفيّ في المعجم الوسيط هو من يأخذ العلم من الصَّحيفة ، وأنّ الناشط هو المجتهد في عمله.
    أحمد الريّح - متلق للأخبار من الصحف وناشط في مجال الهندسة المدنية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-04-2005, 00:18 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Khalid Osman Jaafar)

    طبعا دي فهلوة ما قبل الحداثة يا دينق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-12-2005, 09:05 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    ya
    Ahmed
    دق المحلب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-12-2005, 09:24 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 19315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: لماذا يعصي الناس ربهم???? (Re: Kostawi)

    محمد حسن العمدة

    Quote: وعارف يا حبيب الناس ما بتقيف مع المظلومين عشان ديناتهم وعشان انهم مسلمين ؟؟!! دا فهم غريب وفطير وساذج وغبي في نفس الوقت المسلم السوي يقف ضد الظلم ايا كان موقعه ليس شرطا ان يكون الانسان مسلما لكي ينصر من قبل المسلمين ان تكون انسانا وحدها تكفي من اجل ان يدافع عنك ومن اجل ان تتمتع بكل حقوقك الانسانية فهذه هبة من الله لا يحق لاي كائن كان سلبها الله وحده هو الذي له الحق ولكن ليس لبشرا ان ياخذ الحق الالهي
    افهمت يا رجل


    لا .. ما فهمت
    كلامك ده للأذكياء فقط .. مثلك!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de