بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 10:00 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة هبة مصطفى(bint_alahfad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها

01-17-2005, 09:59 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها


    الحمد لله الذي خلق الزمان وفضّل بعضه على بعض فخصّ بعض الشّهور والأيام والليالي بمزايا وفضائل يُعظم فيها الأجر ، ويَكثر الفضل رحمة منه بالعباد ليكون ذلك عْوناً لهم على الزيادة في العمل الصالح والرغبة في الطاعة ، وتجديد النشاط ليحظى المسلم بنصيب وافر من الثواب ، فيتأهب للموت قبل قدومه ويتزود ليوم المعاد .

    ومن فوائد مواسم الطاعة سدّ الخلل واستدراك النقص وتعويض ما فات ، وما من موسم من هذه المواسم الفاضلة إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف الطاعة يتقرب بها العباد إليه ، ولله تعالى فيها لطيفة من لطائف نفحاته يصيب بها من يشاء بفضله ورحمته ، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات وتقرب فيها إلى مولاه بما فيها من طاعات فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات ، فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات ] . ابن رجب في اللطائف ص40 .

    فعلى المسلم أن يعرف قدر عمره وقيمة حياته ، فيكثر من عبادة ربه ، ويواظب على فعل الخيرات إلى الممات .
    قال الله تعالى : { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } [الحجر: 99]
    قال المفسرون اليقين : الموت .

    ومن مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء » أخرجه البخاري 2/457 .

    وعنه أيضاً رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى " قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : " ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء » رواه الدارمي 1/357 وإسناده حسن كما في الإرواء 3/398 .

    فهذه النصوص وغيرها تدلّ على أنّ هذه العشر أفضل من سائر أيام السنة من غير استثناء شيء منها ، حتى العشر الأواخر من رمضان . ولكنّ ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل لاشتمالها على ليلة القدر ، التي هي خير من ألف شهر ، وبهذا يجتمع شمل الأدلة . أنظر تفسير ابن كثير 5/412

    واعلم - يا أخي المسلم - أن فضيلة هذه العشر جاءت من أمور كثيرة منها :


    أن الله تعالى أقسم بها : والإقسام بالشيء دليل على أهميته وعظم نفعه ، قال تعالى : { والفجر وليال عشر } قال ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغير واحد من السلف والخلف : إنها عشر ذي الحجة . قال ابن كثير : " وهو الصحيح " تفسير ابن كثير8/413

    أن النبي صلى الله عليه وسلم شهد بأنها أفضل أيام الدنيا كما تقدّم في الحديث الصحيح .

    أنه حث فيها على العمل الصالح : لشرف الزمان بالنسبة لأهل الأمصار ، وشرف المكان - أيضاً - وهذا خاص بحجاج بيت الله الحرام .

    أنه أمر فيها بكثرة التسبيح والتحميد والتكبير كما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد " . أخرجه احمد 7/224 وصحّح إسناده أحمد شاكر .

    أن فيها يوم عرفة وهو اليوم المشهود الذي أكمل الله فيه الدّين وصيامه يكفّر آثام سنتين ، وفي العشر أيضا يوم النحر الذي هو أعظم أيام السنّة على الإطلاق وهو يوم الحجّ الأكبر الذي يجتمع فيه من الطّاعات والعبادات ما لا يجتمع في غيره .

    أن فيها الأضحية والحج .

    في وظائف عشر ذي الحجة :
    إن إدراك هذا العشر نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على العبد ، يقدّرها حق قدرها الصالحون المشمّرون . وواجب المسلم استشعار هذه النعمة ، واغتنام هذه الفرصة ، وذلك بأن يخص هذا العشر بمزيد من العناية ، وأن يجاهد نفسه بالطاعة . وإن من فضل الله تعالى على عباده كثرة طرق الخيرات ، وتنوع سبل الطاعات ليدوم نشاط المسلم ويبقى ملازماً لعبادة مولاه .
    فمن الأعمال الفاضلة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها في عشر ذي الحجة :


    الصيام
    فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة . لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح في أيام العشر ، والصيام من أفضل الأعمال . وقد اصطفاه الله تعالى لنفسه كما في الحديث القدسي : « قال الله : كل عمل بني آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به » أخرجه البخاري 1805
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة . فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : « كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر . أول اثنين من الشهر وخميسين » أخرجه النسائي 4/205 وأبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2/462 .


    التكبير :
    فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر . والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهاراً للعبادة ، وإعلاناً بتعظيم الله تعالى .
    ويجهر به الرجال وتخفيه المرأة
    قال الله تعالى : { ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام } [الحج : 28] .
    والجمهور على أن الأيام المعلومات هي أيام العشر لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( الأيام المعلومات : أيام العشر ) ، وصفة التكبير : الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وهناك صفات أخرى .

    والتكبير في هذا الزمان صار من السنن المهجورة ولا سيما في أول العشر فلا تكاد تسمعه إلا من القليل ، فينبغي الجهر به إحياء للسنة وتذكيراً للغافلين ، وقد ثبت أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ، والمراد أن الناس يتذكرون التكبير فيكبر كل واحد بمفرده وليس المراد التكبير الجماعي بصوت واحد فإن هذا غير مشروع .

    إن إحياء ما اندثر من السنن أو كاد فيه ثواب عظيم دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ) أخرجه الترمذي 7/443 وهو حديث حسن لشواهده .


    أداء الحج والعمرة : إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرم ، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب - إن شاء الله - من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ).


    الإكثار من الأعمال الصالحة عموما : لأن العمل الصالح محبوب إلى الله تعالى وهذا يستلزم عِظَم ثوابه عند الله تعالى . فمن لم يمكنه الحجّ فعليه أن يعمر هذه الأوقات الفاضلة بطاعة الله تعالى من الصلاة وقراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة وبر الوالدين وصلة الأرحام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من طرق الخير وسبل الطاعة


    الأضحية : ومن الأعمال الصالحة في هذا العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي واستسمانها واستحسانها وبذل المال في سبيل الله تعالى .


    التوبة النصوح : ومما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى الله تعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب . والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى وترك ما يكرهه الله ظاهراً وباطناً ندماً على ما مضى ، وتركا في الحال ، وعزماً على ألا يعود والاستقامة على الحقّ بفعل ما يحبّه الله تعالى .
    والواجب على المسلم إذا تلبس بمعصية أن يبادر إلى التوبة حالاً بدون تمهل لأنه :
    أولاً : لا يدري في أي لحظة يموت .
    ثانياً : لأنّ السيئات تجر أخواتها .

    وللتوبة في الأزمنة الفاضلة شأن عظيم لأن الغالب إقبال النفوس على الطاعات ورغبتها في الخير فيحصل الاعتراف بالذنب والندم على ما مضى . وإلا فالتوبة واجبة في جميع الأزمان ، فإذا اجتمع للمسلم توبة نصوح مع أعمال فاضلة في أزمنة فاضلة فهذا عنوان الفلاح إن شاء الله . قال تعالى : { فأما من تاب وآمن وعمل صالحاً فعسى أن يكون من المفلحين } القصص : 67 .

    فليحرص المسلم على مواسم الخير فإنها سريعة الانقضاء ، وليقدم لنفسه عملا صالحاً يجد ثوابه أحوج ما يكون إليه : إن الثواب قليل ، والرحيل قريب ، والطريق مُخْوِف ، والاغترار غالب ، والخطر عظيم ، والله تعالى بالمرصاد وإليه المرجع والمآب { فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره } .

    الغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة ، فما منها عِوَضٌ ولا تُقدَّر بقيمة ، المبادرةَ المبادرةَ بالعمل ، والعجل العجل قبل هجوم الأجل ، وقبل أن يندم المفرّط على ما فعل ، وقبل أن يسأل الرّجعة فلا يُجاب إلى ما سأل ، قبل أن يحول الموت بين المؤمِّل وبلوغ الأمل ، قبل أن يصير المرء محبوسا في حفرته بما قدَّم من عمل .

    يا من ظلمة قلبه كالليل إذا يسري ، أما آن لقلبك أن يستنير أو يستلين ، تعرّض لنفحات مولاك في هذا العشر فإن لله فيه نفحات يصيب بها من يشاء ، فمن أصابته سَعِد بها يوم الدّين .

    المصدر اسلام وى.كوم

    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 10:09 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19126

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

    بارك الله فيك اختي بت الاحفاد , اسأل الله يسجل لك كل كلمة بالف الف حسنة في ميزان حسناتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 10:35 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: saif massad ali)

    الاخ الكريم saif massad ali

    وبارك فيك وجزاك كل خير, أسأل الله تعالى ان يعيننا على طاعته وحسن عبادته--والا يواخذنا أن نسينا أو أخطأنا وان يغفر لنا ويرحمنا وهو ارحم الراحمين


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 10:29 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

    Quote: ومن مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء » أخرجه البخاري 2/457 .


    Quote: وعنه أيضاً رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى " قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : " ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء » رواه الدارمي 1/357 وإسناده حسن كما في الإرواء 3/398 .



    Quote: وظائف عشر ذي الحجة :
    إن إدراك هذا العشر نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على العبد ، يقدّرها حق قدرها الصالحون المشمّرون . وواجب المسلم استشعار هذه النعمة ، واغتنام هذه الفرصة ، وذلك بأن يخص هذا العشر بمزيد من العناية ، وأن يجاهد نفسه بالطاعة . وإن من فضل الله تعالى على عباده كثرة طرق الخيرات ، وتنوع سبل الطاعات ليدوم نشاط المسلم ويبقى ملازماً لعبادة مولاه .



    أخى/أختى المسلمه

    ترى ما قدمت/قدمتى فى هذه الايام المباركه أنعم الله عليك/ى بأن تشهد/ى هذه الايام المباركه==من يدرى فقد تكون هذه أخر حجه نشهدها فهل جهذنا أنفسنا لذلك???

    هل قضيت/قضيتى وقتك فى التسبيح/التكبير/التهليل/الصوم والأكثار من الدعاء
    هل حاولت الاصلاح بينك وبين خصومك لتأخذ الاجر فى هذه الايام المباركه?

    هل كفيت لسانك عن الاذى وأمتنعت عن الغيبه فى الناس وتتبع عوراتهم?

    هل وصلت رحمك ومددت يدك بالصلح لمن عاداك?


    وهل وهل وهل???

    ففى هذه الايام المبارك الحسنه بعشره أمثالها

    والسيئه بعشره أمثالها

    أحسب/ى كم سيئه اقترفت واضربهم فى عشره---هل ترضيك النتيجه?

    لا وقت للغش

    فهناك من يسجل كل كبيره وصغيره لك

    والان أحسب عدد الحسنات واضربهم فى عشره

    أرى الابتسامه ملئ شدقيك

    well done

    عرفت كيف تستسمر هذه الايام الفضيلات

    وقبل ان أغادر أريد ان أكسب عشره حسنات

    العفو والعافيه

    ولو أخطأت فى حق اى زول أمسحوها فى وشئ

    فكلنا خطاؤن وخير الخطائين التوابين


    أسأل الله تعالى ان يغفر لنا ويرحمنا وينعم علينا بحجه فى السنه المقبله أنشاء الله

    وكل عام وأنتم بألف خير


    وفى أمان الله وحفظه

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 05:35 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

    Quote: بارك الله فيك اختي بت الاحفاد , اسأل الله يسجل لك كل كلمة بالف الف حسنة في ميزان حسناتك


    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 07:24 PM

Mohamed Elbashir
<aMohamed Elbashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

     
    السلام عليكم بتـــنا و كل الأحباب
    كل عام و الجميع بألف خير ووفقنــا الله لما يحب و يرضي

    من الأعمــال المفضله التهــليل و بأمكانـنا جمــيعا و لو الترديد
    لمرات قليله في اليوم و الليله و كمان بالمره نكــون جــاهزين لصــلاه
    العيد في الصفوف القداميه
    أعاده الله علي الجميع باليمن و البركات

    أخوكم محمد عــلي






    نقلا عن أسلام أون لاين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 11:07 PM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: Mohamed Elbashir)

    للرفع .. رفع الله قدر كاتبها وناقلها .. وقاريئها .. والعاملين بها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 11:17 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

    الاخت بنت الاحفاد الدال على الخير كفاعله
    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-17-2005, 11:20 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)


    الأخت بنت الاحفاد

    بارك الله فيك عزيزتى ولا شك اننا نحتاج لأن نذكر بعضنا ففى غمرة المشاغل ننسى الايام والمواسم الطيبة التى تهل علينا فتمنحنا ما لم نكن نحلم به فهذه العشرة التى ذكرت فى القرآن فى سورة الضحى كما عددت مآثرها يجب ان لا تفوت علينا لانها لن تتكرر الا بعد عام كامل لا نعلم هل نعيش حتى نحصد فيه اجر هذه العشرة ام نكون من الذين انقطع عملهم ولاقوا ربهم بترهات وهرجلة لا طائل من وراءها وساعتها يكون الندم حيث لا ينفع ...

    ليت احبتى يسمعون اختى وليتنا جميعا نسمع ونعى ونعمل

    Quote: قال الله تعالى : { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } [الحجر: 99]
    قال المفسرون اليقين : الموت .


    مع تحياتى واحترامى وكل عام وانتى بالف خير وسرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2005, 00:51 AM

Ismaeil H. Mohamed
<aIsmaeil H. Mohamed
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: قرشـــو)


    [QUOTE]وصفة التكبير :
    الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد،
    وهناك صفات أخرى .



الله أكبر كبيراً
والحمد لله كثيراً
وسبحان الله بكرة وأصيلا
الله أكبر الله أكبر
لا اله إلا الله
اله أكبر
ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-18-2005, 01:02 AM

Ismaeil H. Mohamed
<aIsmaeil H. Mohamed
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

    Quote: وصفة التكبير :
    الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد،
    وهناك صفات أخرى .



    الله أكبر كبيراً
    والحمد لله كثيراً
    وسبحان الله بكرة وأصيلا
    الله أكبر الله أكبر
    لا إله إلا الله
    الله أكبر
    ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2005, 01:44 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)


    الاخوه الافاضل


    zoul"ibn"zoul
    Mohamed Elbashir
    محمد عوض إبراهيم
    المكاشفي الخضر الطاهر
    قرشـــو
    Ismaeil H. Mohamed

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير ورفع شأنكم فى الدنيا والاخره

    وكل عام وانتم بخير


    تحياتى



    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-19-2005, 06:03 AM

خالد أحمد عمر

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها (Re: bint_alahfad)

    بارك الله فيك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de