بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب)..

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 03:56 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل خالد الحاج الحسن(خالد الحاج&aba)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-03-2004, 02:29 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب)..


    تابعت في فترة غيابي القسري (الإرادي) من المنبر الكثير من البوستات وتوقفت كثيرا أمام بعض المشاركات وردود الأفعال من بعض الزملاء.ولفت إنتباهي بصورة خاصة مقال الأستاذ عجب الفيا عن (مونليزا) والرجل كالعادة يدري ما يقول ومسلح بالحجة والمعرفة. قرأت لدكتور التهامي مقاله عن (أبيي) والذي أزعم أن العنوان الذي إختاره له لم يحالفه التوفيق فيه وغطي علي كل الحجج التي صاغها في مقاله لإضفاء صورة المحايد
    الذي يخاف علي تمزق الوطن وتشتته وعلي حدوده التي رسمها الإستعمار الذي لم يكن همه مصلحة المواطن
    بأي حال، ويخاف الدكتور علي أبيي وهو نفس الخوف الذي تتهيبه الحكومة فبعد ظلاماتها الكثيرة وحروبها (الخنفشارية) –الحقوق محفوظة لدكتورة بيان- صارت تتهيب كل ما يمكن أن يؤدي إلي إستفتاء فهي لا محالة خاسرة وهو ما جنته براقش بأفعالها، وفي زعمي المتواضع تبعت أبيي للشمال أو للجنوب لا تفرق كثيرا ما دامت النوايا هي الوحدة والحفاظ علي هذا الوطن من الإنقسام ، ولكن لأن الحكومة المتأسلمة في الشمال تنوي فصل الجنوب فهي تريد أن تضمن وجود أبيي في داخل القسم –الشمالي- التابع لها إداريا ثم تحول البوست إلي مشاداة بين دكتور التهامي والأخت الفاضلة روضا واحتج الدكتور علي أسلوب الزميلة لما فيه من مرارة
    وحنق..ولا أزعم أن روضا لا تستطيع أن تأتي بكلمات أقل حدة وقد تذوقت سخريتها في الماضي القريب ولكن أزعم أن تلك المرارة لها ما يبررها وما يجعلها مقبولة ومفهومة لدي علي الأقل فالدكتور العزيز كشمالي وشخصي كلنا تضررنا من حكومات الشمال وحكومة الجبهة علي وجه الخصوص
    ولكنا لم نتعرض لوابل من قذائف الطائرات ، لم تحرق قرانا، لم يغتصبوا نسائنا ويقتالوا أطفالنا لم يشنوا علينا حرب بإسم الجهاد. لم يفجروا أماكن تجمعات المياه وينهبوا قرانا، لم يهجرونا قسرا إلي حيث لا مأوي ولا سقف يقينا حر الشمس ولهيبها. أدناه خطاب من أخت جنوبية أرسلت كلمات تحمل مرارة وحنق كبير إلي كاتب كبير
    في قامة الطيب صالح وأنا من معجبيه لدرجة الهوس، وقد كان رده مثال للتواضع والتفهم إتفقنا معه فيه أم لم نتفق وهو يختلف من أسلوب دكتور التهامي الذي تذرع بعدم توفر الوقت لديه لردود ثم ذهب ليشارك في بوست الزميل ود قاسم ليشن هجومه من هناك علي أسلوب الأخت روضا مستخدما أسلوب جعلني أقول أن الدكتور العزيز تأقلم بسرعة وصار عضوا كامل الأهلية في البورد إذ قال معلقا علي صورته:
    Quote: معقول ياودقاسم صورتى دى روضة الفت فيها مسدار كامل وردحت فيها جنس ردحى




    رسالة (أفنس سابينو سافيريو) للطيب صالح ورده


    إنني لم أتعود علي نشر الرسائل التي تصلني من القراء الكرام ، وكثيرا منها رائل تستحق النشر ، إنما للأسف لا يسمح الحيز المتاح لي في هذه الصفحة بذلك. ولكن رسالة وصلتني مؤخرا من أخت سودانية جنوبية من فيّنا إسمها (أفنس سابينو سافريو) قد لفتت نظري بصفة خاصة.وفيما يلي رسالة السيدة أفنس سابينو وهي مكتوبة بلغة عربية سليمة وخط عربي واضح تقول :


    تحية طيبة وبعد .
    قرأت بإهتمام مقالاتك التي نشرت في المده الأخيرة بمجلة المجلة العربية تحت عنوان خواطر من واشنطون لم أتفاجأ بآرئك ونظرتك للجنوبيين ومشكلتهم وطبعا أنت مثل أغلبية الشماليين وكشمالي تقليدي تمتاز بمهارة إلقاء اللوم دائما علي الآخرين وكالعادة هذه المرة أيضا علي الإنجليز.
    وكيف لا تلوم الإنجليز؟ فالإنجليز هم الذين يدمرون الآن وفي هذه الساعة القري في جنوب السودان وجبال النوبة ، وهم الذين يقومون بعمليات التطهير العرقي في هذه المناطق ، وهم الذين يبيحون لعساكرهم ومليشياتهم العربية (قبائل البقارة المعروفين بعدائهم للقبائل النيلية بسبب النزاع علي الماء والكلا ولتي تقوم الحكومة السودانية- لا عفوا الحكومة الإنجليزية بمدهم بالعتاد الحربي والمؤن) بإغتصاب النساء وإراقة دماء رجالهن وأبنائهن والغابة واضحة جدا للعيان حتي الأعمي يستطيع أن يري والغبي يفهم ما يتم القيام به هنا.
    أما مسألة الرق فطبعا المنظمات الإنسانية التي نشرت بكثافة مؤخرا وما تزال تنشر بين الحين والأخر عن تجدد ممارسة الرق وانتهاكات حقوق الإنسان في السودان وذلك إستنادا إلي شهود عيان محايدين وليست لديهم مصلحة في تلفيق قصص خيالية وكذلك إستنادا لأقوال بعض الضحايا الذين نجحوا في الفرار أو شراء حريتهم مقابل بعض الماشية.
    في رأيك إختلط الأمر عليهم وبدل أن يكتبوا بأن الإنجليز هم الذين يقومون بذلك الآن كتبو بأن من يمارس هذا الفعل المشين اللاإنساني هي الحكومة السودانية البريئة براءة الذئب من دم إبن يعقوب، وإذا كان هذا رأيك فقد صدقت يا أستاذنا الجليل عندما قلت (أنهم يرون الفيل ويطعنون في ظله).
    ولكن السؤال المهم يبقي في هذه الحالة من؟
    من هو الذي يري الفيل ويطعن في ظله؟
    أتدري أين تقع المصيبة الكبري؟ إنها من السودانين أمثالك الذين يعرفون كل هذه الحقائق ورغم ذلك يحاولون بكل الطرق تزوير هذه الوقائع والبحث دائما عن كبش أو أكباش فداء.
    سودانين أمثالك ، لاتهون عليهم دموع أناس مثل (كارولين لوبان) التي إذا بكت ذرفت للآلئ وألماسا ولكن تهون عليهم بكل بساطة دموع آلاف اليتامي والثكالي الذين يذرفون الدموع كل ثانية وكل دقيقة في كل أنحاء السودان وبالذات في كل جنوب السودان وفي جبال النوبة.
    ولماذا لا تهون لديك دموعهم؟ فهؤلاء مهما بكوا فسيذرفون بعض الدمع الرخيص والأجدر بهم الرضي والرضوخ لرغبات السيدة (كارولين لوبان) بوحدة تراب السودان وإن عني ذلك إستمرار إسعبادهم واحتقارهم ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة العاشرة فدرجة ثانية كثيرة عليهم.
    إستعرابهم أسلمتهم ولم لا ؟ فالكل يولدون أحرار ما عدا هؤلاء، فهؤلاء حتي وهم في بطون أمهاتهم غير أحرار فكل عابر سبيل في أرضهم يريد أن يتحكم فيهم بحسب مزاجه ويريد أ، يعجنهم ويشكلهم علي هواه ومعتقداته وتقوم القيامة ولا تقعد لو رفض هؤلاء الجنوبيون المكفهرة وجوههم المحمرة عيونهم الإنصياع لكم يا سادة يا أصحاب البلد وتمسكوا بهويتهم ومعتقداتهم ويتهمون فورا برؤية الفيل والطعن في ظله.
    ولماذا تتعجب اذا شك البعض في أفريقيتك ؟ ألست أنت من سخر من تسمية الأميركان السود لأنفسهم بآفروأميركان؟
    أخيرا أرجو من حضرتك قبل الصراخ بأعلي صوتك أنهم يرون الفيل ويطعنون ظله أن تتأكد بأن بعينيك لا توجد لوحة قبل أ، تلفت إنتباه جارك للقشة التي بعينه.

    أفنس سابينو سافيريو.



    الرسالة تنطوي علي مرارة عظيمة كما نلمس عند كثيرين من اخواننا وأخواتنا الجنوبيين. وسواء كانت تلك المرارة حقا أو باطلآ فلا مناص للسودانيين الشماليين أن يأخذوها مأخذ الجد حين يفكرون في مستقب علاقتهم بالجنوب.
    ولا أريد أن أجادل السيدة الفاضلة فيما ذهبت إليه، ولكنني أكتفي بالقول إن من الواضح أنها لم تتابع كتاباتي بتمعن وإنصاف ولو فعلت فما كانت تخلط بين شخصي الضعيف وسياسات الحكومة وما كانت لتتهمني بأني لا أكترث لدموع اليتامي والثكالي، أما ذرفت الدوع في كتاباتي قبل أن تذرف بعشرين عاما علي الأقل؟
    إنني أبدا لم أنصب نفسي مدافعا عن سياسات الحكومات السودانية ناهيك عن الحكومة القائمة الآن . وقد قلت أكثر من مرة- وهو رأي يؤمن به غالب السودانيين- إن الحكومات المتعاقبة وخاصة الحكومات العسكرية إرتكبت فظاعات في الجنوب لا يمكن الدفاع عنها.
    كذلك أعربت مرارا صراحة وتضمينا- وهو أيضا رأي تؤمن به الغالبية الغلبة من السودانيين- إن الحرب التي يشنها النظام الحالي بإسم الجهاد هي خطة حمقاء لن تحل المشكلة. بل سوف تذيدها تعقيدا ، لكنني تحدثت عن الرق في أفريقيا في سياقه التأريخي وفندت الزعم الذي يتشبث به بعض الحنوبيين أن العرب جملة بما فيهم عرب السودان هم المسؤولون عنه.
    هذا زعم باطل كما تؤكد المصادر الأروبية المنصفة وحسبي أن أذكر علي سبيل المثال: كتب برفسر بازل ديفدسون وكتاب(فرانك ماك لن) عن إستانلي وزقصة شراء الكنقو وكتاب الدكتور( جيمس والفن) المسمي
    (العاج الأسود).
    أيضا هذه السيدة الفاضلة تخلط بين أعمال الحكومات وبين عامة الناس في شمال السودان وتفترض أن الشعب السوداني في الشمال شريك في الآثام والفظائع التي إرتكبتها الحكومات في الجنوب خاصة الحكومات العسكرية.
    واقع الحال هو أن الشماليين كانوا-وما يزالون- (ضحية) القهر والإستبداد ليس أقل من الجنوبيين وكما قلت في مقالة سابقة لا يجدي أن يحاول بعض الجنوبيين أن يستأثروا بدور (الضحية) ويفرضو علي الشمالين دور (الظالم) أو (المعتدي) الأمر أكثر تعقيدا كما أخذ يدرك العقلاء في الجنوب والشمال.

    الطيب صالح
    (أخر ورقة مجلة المجلة).

    (عدل بواسطة خالد الحاج on 28-03-2004, 02:36 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 28-03-2004, 02:39 PM)
    (عدل بواسطة خالد الحاج on 28-03-2004, 03:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 03:10 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 02-12-2003
مجموع المشاركات: 4104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    Khalid,

    Welcome back home

    Adil
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 04:26 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Adil Isaac)

    العزيز عادل إسحق
    تشكر يا دوك ليك وحشة والله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 03:33 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46601

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)


    الأخ/ خالد.

    مرحباً بعودتكم النشطة.

    أنا أتفق مئة بالمئة مع كل ما ذكرته الأخت أفنس. أن الذي الذين لا يعرفون الطيب صالح أنا أقول لكم الطيب صالح هو صاحب المقولة الشهيرة " لينفصل الجنوب لكي تصفوا لنا عروبتنا" هذا هو كلام الطيب صالح ولقد أنتقده الدكتور مختار عجوبة في أحدا مقالاته التي جمعها في كتاب سماه "قادة السودان وآفة النسيان" . وأنا شخصياَ كانت لي حوارات مع الطيب صالح في بعض دورات "معهد الدراسات السودانية" التي تعقد خارج السودان ولقد كتب عنها في أحد مقالاته بمجلة المجلة ووصف مجموعة الجنوبيين التي كانت تناقشه بشباب الحركة الشعبية الذي يريدون أن يتهجموا عليه. الطيب صالح وجيله هم الذين كرسوا ثقافة اليوم التي تفعل في البلاد ما تفعل,أنا هنا لا أقول أنه مارس عنف ولكنه خدع بعض الناس في السودان بتلك الهوية العربية الزائفة التي لا تعترف بالهويات الأخرى بالسودان. أما الدكتور كرار فهوا لا يمثل سوى أحد ضحايا تلك الفرية. فالرجل جديد في البورد, ويعتقد أنه يكتب في إحدى جرائد الخرطوم الصفراء, ولكنه لا يعرف هنا الجميع سواسية في الحقوق والكتابة فعليه ربط أحزمته جيداً فالطريق لن يكون سهلاً إذا كان يريد أن يروج تلك الأفكار القديمة.

    Deng.

    (عدل بواسطة Deng on 28-03-2004, 03:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 04:39 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Deng)

    العزيز دينق..
    تحياتي..
    تعرف يا صديقي.. الطيب صالح ليس الوحيد زمانه في هذا الزعم (زعم العروبة) فهنالك الكثيرون الذين
    تخلت عنهم العروبة تجربة وواقع ولكنها العاطفة وتأثير اللغة ومناهج التعليم التي تكرس لهذا الماء المسكوب
    ولكنها قضية أكثر تعقيدا من هذا التبسيط الذي يخل بها فنحن وعلي حسب تعبير الطيب صالح نفسه (أكذوبة..كعطيل..)
    قال الطيب صالح في وصف نفسه بلسان مصطفي سعيد في موسم الهجرة للشمال وجهي عربي كصحراء الربع الخالي ورأسي أفريقي
    يمور بطفولة شريرة)..وقد علق أحد الخبثاء ولماذا شريرة يا رعاك الله.
    تبقي حزازات النفوس يا دينق ما بقيت التظلمات ولا خير في وطن تجمعه القوانين وتفرقه الكراهية نحتاج للتأسيس
    لوطن يحمل أبناءه علي كفوف الراحة يعترف بخصوصياتهم ويعطيهم حقوقهم ..غير هذا يصير الوطن كتعبير أخونا الفاضل دكتور كرار حين وصف أبيي برقعة أرض.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 03:40 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 25-11-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    الاخ خالد الحاج
    مرحبا بعودتك
    قلت:
    Quote: كلنا تضررنا من حكومات الشمال وحكومة الجبهة علي وجه الخصوص
    ولكنا لم نتعرض لوابل من قذائف الطائرات ، لم تحرق قرانا، لم يغتصبوا نسائنا ويقتالوا أطفالنا لم يشنوا علينا حرب بإسم الجهاد. لم يفجروا أماكن تجمعات المياه وينهبوا قرانا، لم يهجرونا قسرا إلي حيث لا مأوي ولا سقف يقينا حر الشمس ولهيبها

    اما الطيب صالح فيقول
    Quote: واقع الحال هو أن الشماليين كانوا-وما يزالون- (ضحية) القهر والإستبداد ليس أقل من الجنوبيين وكما قلت في مقالة سابقة لا يجدي أن يحاول بعض الجنوبيين أن يستأثروا بدور (الضحية) ويفرضو علي الشمالين دور (الظالم) أو (المعتدي) الأمر أكثر تعقيدا كما أخذ يدرك العقلاء في الجنوب والشمال.


    هل يري الفرق بين ما وصلت اليه وما توصل اليه الطيب صالح؟.. اذا كان ما ذكرته انت صحيحا فيكون الطيب صالح مجافيا كلية للحقيقة.. وبالتالي مساهما في الجرم من حيث لا يدري (ربما؟؟)...و بهذا يصبح اعتراضه علي
    Quote: أيضا هذه السيدة الفاضلة تخلط بين أعمال الحكومات وبين عامة الناس في شمال السودان وتفترض أن الشعب السوداني في الشمال شريك في الآثام والفظائع التي إرتكبتها الحكومات في الجنوب خاصة الحكومات العسكرية.

    يكون ضربا من محاولة للف علي العقول. لانه ساوي بين حجم ما تعرض له الجانبان..
    وهذا لا اجد له معني غير الاشتراك في الجرم..
    ولان الطيب طالح و غيره ممن يكتبون في وسائل الاعلام يتبنون مثل هذا الرأي، بينما اناس مثلك لا تقرأ اراهم الا في هذا الموقع الصفوي فلا شك النتيجة تكون ان الشماليين كلهم مشاركون في الظلم في راي وقع غليهم الظلم الاكبر..
    لا اتوقع ان يفهم الطيب صالح هذا...
    ولكن حجب مثل كتاباتهم تلك و ابدالها بما كتبت انت لحري بان يغيير السودان للوطن الذي نحلم به جميعا و لاصبحت الدعوي للانفصال او الاحتراب ضربا من العبث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 04:10 PM

mohamed elshiekh
<amohamed elshiekh
تاريخ التسجيل: 12-05-2003
مجموع المشاركات: 1276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: aymen)




    بركه الجيت



    والله ما قريت اى حاجه من الكلام الفى البوست


    لكن عجتنى جيت

    الف حمد الله على السلامه


    لى رجعه للموضوع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 05:41 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: mohamed elshiekh)

    الحبيب ود الشيخ
    تشكر كتير لطلتك المفرحة
    وأنتظر عودتك يا زول يا جميل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 04:18 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: aymen)

    خالد الحاج

    حبابك

    كلنا واهل قريتنا في الشمال الاوسط من السودان ...لم نشارك في ظلم احد...لا في الشمال ولا في الجنوب...عليكم الله ما تلمونا مع الظالمين...ولا عندنا زول لا في الحكومة دي ولا القبلها ولا حكومة عبود ولا الازهري...ولا زول واحد في الجيش من زمن الاستقلال...ولا في الشرطة...كلنا عشرة بيوت من قمنا لقيناهن ما زادن ولا حيطة...الا بعض ترميمات من المطر.... وهي شبه مهجورة الآن بعامل التصحر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 04:36 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 20-07-2002
مجموع المشاركات: 16527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: nazar hussien)

    الاخ خالد الحاج
    اولا فرح جدا بعودتك تضي لنا الديار بوجودك فينا القا وضياء
    فمرحب بعودتك سالما غانما بالمواضيع الدسمة

    بالنسبة للموضوع هذا حوار طويل عميق
    ولكن لدي ملاحظة بسيطة علي هذا الامر
    او سؤال هو بالاحري
    الست انت مظلوم من الشمالين (من بيدهم الامر اعني)الان في هجرتك الطوعية او القسرية واغترابك عن اهلك وكل من في المنبر من المتقطعة بهم السبل في الارض بعيدا عن اوطانهم كمثال جيد لظلم (من بيدهم الامر )مثله مثل عهود سابقة حين تقرب المقربين وتقصي الاخرين
    الم يجوع الشمالي حين احيل للصالح العام الم يحارب التاجر الشمالي في رزقه من تجار الحكومات والامثلة كثيرة ولكن الفرق انهم هناك اشعلوا حربا هذه اوكلها الموت جماعات جماعات وفي الشمال لم يجدوا غابة للخروج علي الحكومات فقط ولكن لا اظن الامر سوي انه سيان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 08:36 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: اساسي)

    العزيز أساسي..
    وفرح أنا بوجودي بينكم أيها الصديق المشاغب..

    تختلف الظلامات يا أساسي يا إبن عمي إختلاف مقدار
    هلا سألت نفسك كم من هؤلاء يملك ترف الهجرة إلي هولندا كما فعلت أنا؟؟
    كم منهم يحمل بسبورت أو يعرف شكله..كم منهم موظف دعك من أن يحال للصالح العام؟؟
    تستحضرني بألم صور ضحايا الحرب في دارفور نساء وأطفال وعجزة يلتحفون الأرض بالآلاف
    يهربون ولا هدف لهم إلا السلامة يهربون من الموت وإلي الموت..أمراض الأطفال وضربات الشمس
    وظلم ذوي القربي..والساسة في غيهم يسدرون ويتاجرون بدماء الأهالي...
    كم من هؤلاء يا أساسي يعرف الجغرافية السياسية وعلم الأنثربولجي؟؟
    كم منهم يفك الخط ومنهم من يلوم (أزهري) لا يزال؟؟
    وحكامنا- الأغبياء الأذكياء- (والتعبير للطيب صالح) يحاربون طواحين الهواء
    يحررون الأرض من كل حي ..ما سلم من شرورهم مخلوق..
    يا أساسي يا إبن عمي لا يخلق الشر إلا شرا ولا تجر الظلامات إلا ظلامات
    وأين (عمرنا) من الفاروق الذي نام لعدله تحت شجرة..

    (عدل بواسطة خالد الحاج on 29-03-2004, 02:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 06:31 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: nazar hussien)

    حبابك ألف يا نزار
    يا نزار يا أخوي صحيح إنو التعميم أحيانا مجحف ولكن واقع الحال بيقول الشمال
    هو الذي يحدد نوع العلاقة منذ الإستقلال وإلي ما بعد قيام الحركة الشعبية بعيد
    فشل إتفاقية أديس أبابا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 06:53 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: nazar hussien)

    نزار حسين أن تصمت...أن تصمت عن الجرم، هنا الجريمة فى حالتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 05:31 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: aymen)

    العزيز aymen

    للطيب الإنسان تجربة تختلف كلية عن بقية مثقفي السودان أقرأ الآن في مذكرات المجزوب (علي أبو سن)
    وعلي أبو سن يعتقد جازما أنه عربيا قح فهو من أرومة كريمة من وسط السودان وإبن ملوك فقد كان لعائلة أبو سن
    دور متعاظم إبان الفترة الإستعمارية. يعيب علي علي الطيب صالح أنه ربيب إنجليز ومفتون بهم تزوج منهم وجعل من ديارهم وطن بديل كحالنا. كتب الطيب صالح كثيرا عن السودان وقال في نظام الجبهة ما لم يقله مالك في الخمر ولكن تبقي كتاباته عن الجنوب دون طموح أهلنا الجنوبيين ولا تثريب عليهم فكلنا يطمح في دور أكثر عمقا لمبدعينا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 06:11 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 5680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    يا خالد يا جميييل يا {عايد}

    *هل للبعد الشعبي أهمية؟
    بعيدآ عن الساسة و {الكبار}
    أحكي لك موقفين متضادين ميتين في المية ردآ على قولك
    Quote: ولكن أزعم أن تلك المرارة لها ما يبررها وما يجعلها مقبولة ومفهومة لدي علي الأقل


    1/قبل تلاتة سنة دخلت سوق في الحلة يعرفني معظم عامليه بحكم التردد و يلاعبون إبني المشاغب بشير الذي كان دون الثالثة و يجري هنا و هناك يرحب به العواجيز أكثر من سواهم, لكنه اليوم تجاوزهم جميعآ وجرى باتجاه شخص جديد في الحلة و بحركة الأطفال المعتادة عند نهاية الجرية قفز بصدره و تعلق برقبته و كان أخآ جنوبيآ جديدآ على ملواكي إسمه مارتن و أول من عرفه هو بشير إبني!

    2/ حين جئت لهذه المدينة و أثناء تفريغ الشاحنة لاحظت وجود جار بملمح سوداني من أبناء الجنوب و عبر مكتفيآ بتحية خواجاتية {هاي} تمامآ كسائر الجيران, قلت يمكن جايي تعبان من الشغل.
    فقمت تاني يوم دقيت بابو فتحت الباب إبنته حييتها و قلت لها ربما ظن والدك أنني صومالي لأنو ما شافني من قريب فلو سمحت قولي ليهو جارك الجديد سوداني و قال ليك يا تجي تشرب معاي قهوة يا تعزمني شاي عندك, المهم نتعارف.
    و حياة خوتك الدعوة معلقة لي هسي بلا أدنى إهتمام للرد!
    طبعآ اللقاءات العابرة الأخرى بالسلم و البوستة و {القراش و التراش}و التطوع بإبداء الجفاء زاداني يقينآ برفض الفكرة وهذه الأشياء لا تقال.

    بين مارتن و جاري الجديد -تمانية شهور- يأتي البعد الشعبي لهذه العلاقة و قد تبرع أعزاء زاروني و لحظوا جفاء جاري بأن الإخوة الجنوبيين لديهم غبن و ظلم تمامآ مثل رأيك!! نان أنا جيت البلد دي أشوف التلج؟
    و يغلط البشير و يدفع التمن الطيب بشير؟
    و بشير ولدي ذنبو شنو؟ يلعب مع أولاد الخواجات و يجد صدود من {أقرب الناس}؟ ثم أنا لا يمكن أن أشرح مشكلة السودان لولد عمرو دون السادسة, أعمل شنو؟ ألوم الطيب صالح؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 08:45 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: الطيب بشير)

    الطيب بشير..
    تحية شوق وأرتال محبة..

    لا إجابة هنا يا طيب وإن كان (بشير) قد توصل للمعادلة في زعمي
    تري ما كانت رد الفعل عند مارتن وبشير يتعلق به؟؟
    هنا الإجابة علي تساؤلك يا طيب..
    أما عن أخونا الذي تمانع ليتك ألحيت ولو بفرض نفسك عليه
    وصدقني ربما تكون وراءه قصة قد تحول غضبك أو فالنقل حيرتك
    علي ردة الفعل عنده إلي تعاطف.
    نحتاج أن نتعافي من الكثير من الأمراض التي صاغها الساسة يا طيب
    وأول ما نحتاجه روح التسامح التي تتبع (العدل)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 10:50 PM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 5680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    العزيز خالد الحاج
    سألتني
    Quote: تري ما كانت رد الفعل عند مارتن وبشير يتعلق به؟؟

    مارتن حمل بشير على ظهره و جاءني باسمآ و قال لي {بالعربي}:
    ولدك إينو نجيدة إرف أحلو

    و كان كلامه أقرب إلي نفسي من كل اللغويين, ببساطة لأنه سوداني و لأنه لم يعاملني علىأني شمالي مسلم ظالم بل على أني أهلو و ناسو و ظل الأخوة مارتن و بيتر و الأخت يونس من أقرب الناس لناحتى غيرنا البلد.
    أما فكرتك لأن أطول بالي لجاري الحالي و أدلعو فمرفوضة من البداية لأني ما مقتنع بفكرة إيجاد عذر و رخصة للتجاوز الشخصي, و لماذا الإخوان الجنوبيين بالذات؟؟ ما هو معانا برضو سودانيين من دارفور حرقوا قراهم عمدآ بشهادتك و لم يحملونا كشعب و أفراد مسؤولية الحكومة بالخلط الجزافي بين الشعبي و الرسمي.
    خالد يا حبوب
    برأيي أن تكامل مصر و السودان لم ينجح لإجتهاد القادة في فرضه و لو عكسنا الصورة فإن التعايش السلمي الموجود بين الأفراد إن تدخلت الحكومة و أفسدته لا يجب أن يتحمل وزر {عواستها} الشماليون فقط لأنهم مندكوروات! فكرة شيك على بياض للجنوبي ليتجاوز الشمالي بحكم الغبن التاريخي تفكير مردود, و لكنه رائج بكل أسى و قد شهدت هذا التعامل بالبقالات العربية غير مرة و مخطيء من يظن أنه الحل. ثم ماذا عن الشماليين الذين يرون أن الجنوب مظلوم و أنهم على إستعداد للتضحية بأرواحهم لرد الحق للجنوبيين؟ خذ أعضاء الحركة الشعبية من الشماليين نموذجآ, و تأسيسآ على فكرة الدلع, هل يمكن أن نفترض مطمئنين أن عددهم سيتزايد و يتجه الشماليون لمناصرة قضية ظلمهم كلما بادر الإخوان الجنوبيون بالتمتع برخصة أن الغبن يتيح تسفيه الأفراد؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 10:41 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: الطيب بشير)

    الطيب بشير العزيز..
    تقول يا طيب :

    Quote: أما فكرتك لأن أطول بالي لجاري الحالي و أدلعو فمرفوضة من البداية لأني ما مقتنع بفكرة إيجاد عذر و رخصة للتجاوز الشخصي, و لماذا الإخوان الجنوبيين بالذات؟؟ ما هو معانا برضو سودانيين من دارفور حرقوا قراهم عمدآ بشهادتك و لم يحملونا كشعب و أفراد مسؤولية الحكومة بالخلط الجزافي بين الشعبي و الرسمي.


    من الذي أشار لدلع هنا يا طيب إنما نقول تفهم ، فإن كانت نوايك خير فالبحث عن العذر إذن فضيلة تحمد ،
    أما إستشهادك بأهل دارفور وسماحتهم ؟؟ من أدراك يا طيب بالغد ؟ وهل ينتج الظلم والعدوان إلا الضغائن؟؟
    طالت الحرب في الجنوب يا طيب بعكس الحال في غربنا الحبيب فالحرب بمفهومها الشامل وبعتادها الشائن لم يعرفه غربنا-اتحدث هنا عن دارفور فقد أخذت جبال النوبة حظها من الظلم دهرا طال- إلا
    مؤخرا مع آل (هولاك) في الخرطوم وإن إستمر الحال علي ما هو عليه الآن فلن تري منهم إلا ما رأيت من جارك الحانق.

    أما عن نموذج التكامل فأنا معك تماما فيه فالحكام يفسدون القري إن دخلوا فيها وما مصيبتنا يا طيب إلا في الحكام
    الذين يظنون أنهم مبعثون فينا ليتمموا تمام فناءنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 06:32 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    الأخ خالد الحاج،

    تحية طيبه،
    أولا مرحبا بعودتك، و لن أنكر أن غضبى عليك (بالهرب) من أول عاصفة أختبرت الممارسة الديمقراطيه أكثر من غضبى لأختلافنا حول مسألة الموناليزا. فالديمقراطية ليس برحلة الى جزر البهاما حيث الطقس المثالى، أنما بها من العواصف و البراكين ما من شأنه هزنا هزا.
    أتمنى الا تفضل البتعاد عن السيل مرة أخرى.

    قترسيخ (الديمقراطية) لايتم الا من خلال أصرارنا بالوقوف معها باطراد مهما كان الثمن (دة حتى أسأل أسامة الخاتم)

    و لابد أن أتقدم بأعتذار لك لما سببته لك من (زعل)، أعتذر لأاننى زعلتك (وليس عماكتبت) فلك العتبى يا أخى . أنا أعرف أنك شخصا رقيق و حساس ، و قد كانت لك وقفات صلدة مع حقى و غيرى فى التعبير...أتمنى الاتحيد عنها أبدا أبدا أبدا

    فرغنا من التحية و المجاملة لنأتى للطيب صالح.

    أشكر الأخ أيمن عما كتب، فأين أنت يا أخ خالد و أين الطيب صالح، فكماترى أن رؤيتة لقضيه الظلم الذى وقع و لايزال يقع على أهل الجنوب و جبال النوبة و غيرهما ليس بالحجم الذى يدعية ضحايا هذا الجرم ، و هذا على حسب أعتقاد الكاتب الكبير، و فى هذا نعتقد أن الرجل لايعرف مايقول!!!نعم و بهذة البساطة الكاتب الكبير الذى كتب الروايات الى قرأها آلاف الناس فى كل القارات بعد أن تمت ترجمتها الى لغات الأعاجم كافة عندما يتحدث عن نيمون منوير أو أجوت توانج، أو مونجا أليكنيا و شوا مكواج...و غيرهما لايفقة (سجم رمادة) الكاتب الكبير السيد الطيب صالح عندما يأتى الحديث عن وون لان أو مانيل لايعرف (كوعه من بوعه) وكان الأحرى له أن يصمت، لأن كلماتة تؤخذ (بروعة) رواياتة، و لأان أهل السودان من قارئى حكايات الطيب صالح لايفرقوا بين آراءه و مواقفة السياسية و ماصاغة خيالة الخصب من أحداث، و يسقطوا تأثير ما يكتبة فى حكاياتة على أراءه السياسية الجاهله و المضلله ، و هنا الكارثة يا أخ خالد الحاج...الناس لاتفرق بين الطيب صالح الأديب و القاص ،و الطيب صالح المتطاول جزافا على الحديث عن آلام العباد و تجاربهم.

    فالطيب صالح كغيرة من مثقفى و صفوه السودان الشمالى جهلة بأختيارهم
    (ignorant by choice )هكذا عبد اللة على أبراهيم و الدكتور ابو بدلة زرقاء
    (وفى الفاضى ساكت) و و و و غيرهما كثير.

    كنت قد كتبت بوست بعنوان (الطيب صالح يحرق نفسه فى ميدان أبو جنزير) ، سأحاول أن أجدة.

    أما المقولات الخجولة من أن أهل أبناء الشمال عانو فى حرب الجنوب مثلما عانى أهل الجنوب..هذة مقولات غاية فى الرداءة و السذاجة، لأن أبناء الشمال ذهبوا الى الجنوب غزاة فاتحين بنشدون الجنة و الجنس الغزير مع الحور العين اللائى تتجدد عزريتهن بالفعل الالاهى بعد كل مجامعة من المجاهدين.

    أما ماكان من نقد الطيب طالح لتسمية سود أمريكا (آفروأميركان) فقد كانوا (نجروز) ثم مع حركة الحقوق المدنية صاروا (ملونين) و أتى الثائر المسلم (مالكومكس ) ليصيروا (آفريكان أميركان) و للأسم دلالات عميقة ومعقدة فى تطور تاريخ الكفاح وسط الأمركان الأفارقة لأقتلاع حقوقهم كبنى آدميين، و هؤلاء الأفارقة الأمركان منعوا (أبناءهم) من الذهاب الى حرب (الرجل الأبيض) فى فيتنام كما سموها...أحتجاجا و موقفا من قتل الآخر، و دخلوا السجون جماعات جماعات دافعين لثمن موقفهم الأنسانى هذا...و الطيب صالح لايرف مثقال ذرة عمن هم ال(آفروأميركان هؤلاء و كيف كانوا (نجروز) ليضحوا (آفروأميركان)فقد غير هؤلاء العالم و لازالوأ

    أما قضايا التسامح و التجانس ...فقد كذب الطيب صالح كما كذبت علية بنات أفكارة فى تصوير التجانس فى القرية السودانية الشمالية بين مختلف (الأعراق) و عل الأخ بشاشا يكتب عن (قريتة فى الشماليه)...

    تزييف تزييف تزييف أحذروهم ، أصحاب الأسماء الكبيرة و الشهرة أنهم الجهلة أختيارا
    (ignorant by choice ).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 07:05 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Roada)

    الأخ خالد

    مرحبا بعودتك الميمونة
    وهذا ما يلخص حلمنا

    Quote: نحتاج للتأسيس
    لوطن يحمل أبناءه علي كفوف الراحة يعترف بخصوصياتهم ويعطيهم حقوقهم ).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 10:11 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: nadus2000)

    العزيز نادوس..
    وألف مرحب بيك أيها الصديق..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 10:40 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Roada)

    الفاضلة روضا..
    سلامات أيتها الصديقة اللدودة..
    أبدأ ردي بتوضيح ليس باب التهرب ولكن لذكر الحقيقة ليس إلا..
    حينما تقدمت بإستقالتي من البورد لم يكن هروبا من معركة ولا إنحناء لسيل..
    كنت قد قمت بفحص ال(IP Address) الخاص بالأخت مونليزا أو من قام بالكتابة بإسمها حينئذ
    وحدث خطأ في الفحص جعلني أوجه أصابع الإتهام للأخ جمال (هوب فل) وكان خطأ في منظوري غير مبرر
    ولا يغتفر فتقدمت بإستقالتي كإعتراف بالخطأ..وحين أبدي جمال تفهما لما حدث وطالب وبعض الإخوة بسحب إستقالتي فعلت.

    أما عن إعتذارك فأشكرك عليه وإن كان الأمر لا يستدعي عذرا..

    نعود لموضوعنا والذي صار الطيب صالح ومثقفي الشمال عماده..
    أصل الأفة في منظوري هو ذلك الإنفصام في شخصية الشمالي الذي تتراوح هويته بين عروبة مستكثرة عليه من قبل العرب
    وأفرقانية علي إستحياء. فنراه دوما يقدم رجل ويؤخر رجل. وتبدو الحيرة في قمتها حين يهاجم من العرب نراه يلوز لاهثا
    بالأفرقة وحين يثار الشك حول أفريقيته ينسب نفسه للعباس بن عبد المنطلب.إذن الطيب صالح لم يكذب وما أظنه إلا صادقا في قوله حسب إعتقاده ولكنها العلة الكامنة فينا وهل هنالك مهرب؟؟ أما التسامح فلا وقد قالها الطيب صالح في موسم الهجرة بلسان الراوي
    متحدثا عن أدب (مصطفي سعيد) وتهذيبه المستغرب في نظر الراوي في بلد عندما يغضب فيها أحدهم علي أخيه يقول له يا إبن الكلب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 11:33 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    Quote: حينما تقدمت بإستقالتي من البورد لم يكن هروبا من معركة ولا إنحناء لسيل..
    كنت قد قمت بفحص ال(IP Address) الخاص بالأخت مونليزا أو من قام بالكتابة بإسمها حينئذ
    وحدث خطأ في الفحص جعلني أوجه أصابع الإتهام للأخ جمال (هوب فل) وكان خطأ في منظوري غير مبرر
    ولا يغتفر فتقدمت بإستقالتي كإعتراف بالخطأ..وحين أبدي جمال تفهما لما حدث وطالب وبعض الإخوة بسحب إستقالتي فعلت.


    شكرا لك يا استاذ خالد فيما تأخذه من عزه بنفسك ، و صدق فى ألتزام شرف المسؤلية..و ياربى لو اى من الذين أختلفوا معى فى هذا المنبر و (أتهمونى) بهذا الشى أو ذاك أتخذوا من المواقف مثلما أتخذت فى حالة الخطأ...ياربى كان كم زول فضل فى المنبر ؟

    أحيى فيك هذة الشجاعة يازول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 07:39 PM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    خالد عودا حميدا
    من المرات النادرة التى اشتاق فيهالشخص لااعرفه،، وهو ليس شوقا عابرا من باب التربيت الذى يملأ عتبات البورد لكنه اكثر بهاء واحتشادا وعقلا واذا كانت (الاذن تعشق قبل القلب احيانا)فان العقل حامى حمى هذه الملكات ومدبر شئونها يتخير للمرءالناس الاخيار الذين يمكن ان يصطف معهم فى رحلة الشتاء والصيف فى كل مناخات الحياة ودروب صراعاتها الفكرية ويحازيهم منكبا بمنكب حتى لو اختلفت الرؤى
    الاخ خالد
    لايعنى خلافنا الفكرى الاصيل الانتقاطع ولو فى فضيلة او فضيلتين فى فكرة او فكرتين يمكن ان تنصر اخاك ظالما ومظلوماكسلوك بشرى غريزى بظاهر الحديث لكن بالضرورة ان تنصرخصمك مظلوماعندما يتقاطع موقفه مع الحقيقة المطلقة لتنتصر لنفسك وفكرك مادون ذلك مجردارتدادات لهزيمة العقل البشرى امام المثل الصعبة واليوتوبيا التى يدعى كل مذهب انه فك ظلاسمهاواسوا مافى هذه الارتدادات هذا التمييز الفكرى والتطهير الثقافى للاخرين بسبب مافطروا عليه فكريااو ما اختاروه سياسيا...خالد لايمكن ان يكون الشمال كله عنصرى حتى لو ضلت حكوماته..ولايمكن ان تكون الحكومة اى حكومةمخطئة لو تمسكت باطراف بلادها ، ولايمكن ان يكون اى دفع ضد تصرف الحركة هوتعميد للظلم ضد الاثنيات وتطهير عرقى ،،لايمكن ان يكون العرب فى السودان جميعهم بدمهم المخلوط وفقرهم ومجاعاتهم والتخلف والجوع الذى يلتف حول ضلوعهم الناحلة لايمكن ان يكونوا هم العنصريين والاعلين والظالمين...! خالد عندما تقول فى اطار السودان الموحد لماذا الحرص على ابيى موجها الحديث للحكومة ولاتوجهه للحركةفهذه انتقائية وميل قلبى وتمييز فى الموقف الفكرى او السياسى على اساس العرق او اى اساس يقوم عليه الانحياز
    لو وجداى شخص ذو نهى مايقنعه من منطق وطرح صوت معك لكى تكون ابيى او حتى الدامر جزأ من الجنوب الحبيب لكن بالارهاب والتطهير الفكرى واعادة رسم الحقائق بشكل درامى والوقوف مع اخيك طالما او مظلوما مخطئا او مصيبا تبقى شرارت العداوة متوهجة الى الابد فى عيون الظالم والمظلوم وان نبرر الظلم بظلم قديم سيبقى الظلم الى الابد ظلمات بضها فوق بعض لقد قلت انت نفس الكلام الذى قالته روضة لكن بنفس هادى يجعل من الخلاف الحتمى خلافا منطقيا وهى درجة من درجات الفبول
    واعذرنى فى اعادة تدوبر ماكتبته سلفا
    -------------------------------------------------------------------------
    نكاد ياروضة ندخل فى مبحث اخر حي ث صار الموضوع الان نوع بدلتى وربطةاالعنق والذوق المتدنى بشكل عام لكل ابناء الشمال وهذا تمييز ذوقى على اساس العرق اوتمييزعرقى على اساس الذوق فابناء الجنوب ايضا يلبسون السترات الراقية ويحضرون الى اماكن اتخاذ القرار وهم يلبسون اخر ما انتجت باريس من البدل الفاخرة ونراهم فى المدن يركبون العربات الفاخرة وحتى عندما كنا طلابا كان بعضهم اكثراناقة من غالب ابناء الشمال الذين ذاقوا مرارةالفقر والتهميش اكثر من غيرهم ومات اهلهم ايضا بالملاريا والبلهارسيا واصاب معظمهم امراض (الطحال )والفشل الكلوى وتضخم الكبد ولم يوقر ذلك فى صدرورهم او يزرع فى نفوسهم كراهية مطلقة نحو الاخرين فالحياة كانت تسير بشكل عادى على الطريقة السودانية وجامعة الخرطوم لم تسجل طوال حياتها السياسية الصاخبة حالةاعتداء واحدة على اساس عرقى حتى بعد اديس ابابا عندماتم دخول اعداد كبيرة من طلاب الاقليم الجنوبى استثناء رغم صرامة الجامعة وتاريخها الضارب فى التطرف الاكاديمى ظلت الحياة ايضا تسير بشكل عادى وفى زمن الحرب يهاجر ابناء الجنوب الى الشمال اى يجدون الملاذ الامن فى ديار اعدئهم!!!!!! و الذين يموتون فى الحرب هم من الشمال ومن الجنوب لان سكين الحرب لاتميز بين كبد شمالى او جنوبى وقيادة الحركة كانت تعلم ذلك عندما اعتذرت عن مقتل مليونى سودانى فى (الجنوب) نعم فى الجنوب لان النزاع كان قائما فى الجنوب وعندما كان النزاع قائما فى الجزيرة ابا مات الناس فى الجزيرة اباوعندما قام النزاع فى ودنوباوى مات الناس فى ودنوباوى دون ان تكون هنالك شبهة تطهير عرقى ،ومكان الاعتداءليس نقطة تحسب لصالح طرف او تحسم من طرف اخر لكن الحقيقة تكمن فى مجمل الملابسات والحقائق التاريخية وراء الصراع
    *الصراع بين الحكومة المركزية والحركات الجهوية سياسية كانت اوعسكرية ليس لابناء الشمال او حتى ابناء الجنوب يد فيه ،اى حكومة ديمقراطية كانت او عسكرية لن تقف ساكنة ولا حتى فى المدينة الفاضلةامام تحدى لسلطتها ووحدة اراضى الدولة التى تدير شئونها_هذا ليس له علاقة بشرعية الحكومة او ديموقراطيتهااو كره الناس لها_ ولم نسمع فى العالم اليوم عن حركة سياسية تتبنى مطالب جهوية بالسلاح اوبالسياسة وجدت الترحيب من الحكم مما كان لون عيونه وطبيعة افكاره حتى فى اكثر البلاد ديمقراطية يصاحب العنف احيانا والتطرف فى مرات كثيرة تصرفات السلطة تجاه الحركات السياسية ذات التوجهات الانفصالية لذلك من كان يحارب فى الجنوب اومن سيحارب مستقبلا فى الجنوب او الشمال او الشرق هو الحكومات وجيوشها المجيشة ليس نبض الشارع او المزاج العام للمجنمع السياسى تحت اى نظام من الانظمة او فى عهد من العهود، هذا الدفع ليس له علاقة بالحكومة القائمة اوالحكومة القادمةحتى لاندخل فى متاهة جديدة تبدا بالشتيمة للانقاذ واعوانها او الذين يتقاطعون معها فى موقف ما،عبورا بالشتيمة لشخصى تحت صوت الدفوف والمارشات العسكريةالتى يعزفها البعض فى هذا المنبر لتأجيج روح الاسفاف والشتيمة من وراء حجاب لمجرد طرح وجهة نظر لايتناسب مقاسهامع الفتحات المعدة سلفا لوجهات النظر فى بعض الرؤوس اوفى هذا( المنبر الحر) الذى تنتقص حريته هذه الشللية الفكرية وهذا الغموض فيمن تحاور، فتحت اقنعة الاسماء المستعارة والكنايات و(الشخصيات الوهمية) تشعر كانك تحاور فى اشباح وان الفرص غير متعادلة اذ كيف تحاور طرف يراك ولاتراه يتحدث عن لون بدلتك ونوع ربطة العنق وانت لاتدرى هل هو امراة ام رجل، انس ام جن ،ام قرين يتلقى الوحى من عرش الشياطين
    * اردت ان اسوق الدليل على ان الحكومات هى التى كانت تحارب وان السودانيين متعايشين ومسالمين وما يؤكد ذلك هو اشتراك حكومات الشمال كلها منذ عبود الى اليوم فى حرب الجنوب حتى الاحزاب التى تحازب الحركة اليوم حاربتها عندما كانت فى السلطة ولطخت سنوات حكمها القصيرة بالدم الشمالى والجنوبى وعافرت ماستطاعت فى الجنوب ونقضت وعودا وعهود مع اهل الشمال واهل الجنوب....اما مابين الشعوب والناس جنوبيين وشماليين بعيدا عن ساحات الحرب فالحياة كانت تسير بشكل عادى لم تسجل كل سنوات الصراع حالة افتئات عرقى ولامقبرة جماعية ولاتطهير من اى نوع اكثرمن ثلاثة ملايين رجل وامراة من ابناء الجنوب امنين فى الشمال بينما الحرب تستعر فى الجنوب ورغم الموت الذى طال كل بيت فى الشمال لم تشهد مدن الشمال حالة انتقام واحدة او اعتداء على اساس العرق هذا لم يحدث ولن يحدث فى اى مكان فى العالم تقوم فيه مثل هذه الفتنة .....
    هذا ماقصدته بان اهل السودان بشكل عام مسالمون ولاتشبههم كلمة التطهير العرقى فارجو يااخت روضة وغيرها من المشاركين ان يوضحوا لنا وجهة النظر الاخرى دون الحاجة للتفريعات التى تهبط بالحوار وانا على يقين باننى ساستفيد من حوارك اذا خلا من التعميم والازدراء للاخرين والكراهية المطلقة للغير والشخصنة للسجال الفكرى والتطوع بحشد معلومات كثيرة ليس لها علاقة باصل الموضوع والاهتمام مجددا برطة العنق والذوق البلدى لابناء الشمال .........
    ولااقول ذلك خوفا من بذاءة او اسفاف لاننى لوكنت كذلك لاختفيت وراء اسم مستعار حتى لو كان مؤنثاسالما اوادعيت سحنة غير سحنتى ودينا غير دينى ولسانا غير لسانى وتخبيت كما يتخبى العشرات فى هذا المنبر وراء وجه كرتون ووضعت صورة حرباء محل صورتى سيئة الحظ التى يبدو ان صاحبها لم يكن يعرف اصول اللعبة عندما جاء الى هذه الساحة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 07:58 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: د.كرار التهامي)


    الفاضل د. كرار
    Quote: من المرات النادرة التى اشتاق فيها لشخص لا اعرفه،، وهو ليس شوقا عابرا من باب التربيت الذى يملأ عتبات البورد لكنه اكثر بهاء واحتشادا وعقلا.....


    بعد التحية..
    من قال لك ان أشواقنا التي تملأ عتبات هذا البورد هي تمثيل وتملق..؟
    هذه اهانة لا ارضاها لأشواقي وأشواق زملائي الذين لا أعرفهم والتي نتبادلها دوما وتجعل لهذا المنبر معنى أعمق وأزهى وأبدع..

    Quote: لم يكن يعرف اصول اللعبة عندما جاء الى هذه الساحة..


    تابعت كتابتك جميعها.. ولاحظت انك تخاطبنا بطريقة وكأننا نوع وأنت آخر.. يعلم الله اني شخصيا جئت الى هذا الوطن ولا أدري اننا سنلعب أي لعبة..

    ما دفعني للتعليق الآن هو تقديري لك ومعرفتي السابقة لكتاباتك من خلال صحيفتي "الخرطوم".. واردت ان أشير لأخ أكبر بأن مثل هذه التعليقات هي التي تضع أسوارا بينك وبين من تريد التعامل معهم.. نحن.. شعب البورد..
    ..
    ودام الود..

    (عدل بواسطة Raja on 28-03-2004, 08:01 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 09:03 PM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Raja)

    ا لاخت رجاء العباسى
    تحية
    يقولون (اللغة فى حد ذاتها خيانة) يعنى احيانامكنون المعنى لاتحمله مواعين الكلمات على الوجه الصحيح فيندلق منها مايحز فى نفوس الاخرين وهذا هو المدخل العريض للتأويل ومشكلاته عندما عبرت عن الامتنان لخالد الحاج لم انتبه لان هنالك حرفا زائدا سيجر لى ويلات جديدة وفعلا التقطيه سريعاوالحمد لله فان حجتى القانونية قائمة فانا لم اقل ان شوقى اعمق من اشواق البوردواستعملت مفردة (التربيت)وهو الاتيكيت المالوف فى السلام والملاطفة والوداع ونقوم به جميعا تأدبا واحترامااردت ان اقول لخالد ان مشاعرى كانت ابهى من مجرد ذلك الفعل قد تكون الرسالة تلونت بالوان مختلفة لكن يارجاء مامعقول لمجرد هذه الجزئية تقودى على حملة نقابية لااتمناها
    كلامى الاخر مقبول فى البداية اى بداية الانسان يكون غريرلكن مع الزمن يعرف الخبايا وكيف يتق شرور نفسه ويلقى حسنات الاخرين ...واعتذر مرة اخرى فلايمكن اشواقى لخالد الذى لااعرفه ستكون اكثر من اشواق زملائه ورفاق دربه بالسنيين فى الحلوة والمرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 00:58 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: د.كرار التهامي)


    الفاضل د. كرار..
    تحية وتقدير..

    شكرا للاعتذار..

    انني لم أقصد أي نقد.. هو فهم تم لكلماتك بكل بساطة..

    ..
    ودام الود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 08:54 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: د.كرار التهامي)

    Quote: ...! خالد عندما تقول فى اطار السودان الموحد لماذا الحرص على ابيى موجها الحديث للحكومة ولاتوجهه للحركةفهذه انتقائية وميل قلبى وتمييز فى الموقف الفكرى او السياسى على اساس العرق او اى اساس يقوم عليه الانحياز


    و بعدين معاك يادكتور،

    أن الحكومة هذة حكومة فاشية، نصبت المحارق العرقية تماما مثلما فعل الأتراك المسلمين مع الأرمن، و مثلما فعل النازى هتلر مع اليهود...ماوقع فى السودان مثل الذى وقع فى روانداـ، و بوسنيا و غيرهما من الجرائم ضد الأنسانية لسب بالعرق...

    أن الجكومة السودانية التى ترييد تحييدها هنا مجرمة كجرمك بالأستهبال فى محاولة تزييف طبيعتها النازية. فموقف خالد الحاج المنحاز هنا الموقف الأنسانى، و موقفك هو الموقف الذى يضفى عليك صبغة العار مهما أدعيت...حكومة الجبهة الأسلامسية الشمالية فى الخرطوم هى حكومة تصفى الناس عرقيا و من يدافع عنها و يحاول تحييدها يرتكب من الجرم ماهو عظيم،

    كتبت:

    Quote: الذوق فابناء الجنوب ايضا يلبسون السترات الراقية ويحضرون الى اماكن اتخاذ القرار وهم يلبسون اخر ما انتجت باريس من البدل الفاخرة ونراهم فى المدن يركبون العربات الفاخرة وحتى عندما كنا طلابا كان بعضهم اكثراناقة من غالب ابناء الشمال الذين ذاقوا مرارةالفقر والتهميش اكثر من غيرهم ومات اهلهم ايضا بالملاريا والبلهارسيا واصاب معظمهم امراض (الطحال )والفشل الكلوى وتضخم الكبد ولم يوقر ذلك فى صدرورهم او يزرع فى نفوسهم كراهية مطلقة نحو الاخرين


    و ماعلاقة الدسنتاريا و الطاعون و البلهارسيا و الفشل الكلوى الذى يصاب بة أبناء الشمال الأكثر فقرا بأبناء الجنوب المنعمين؟

    أياك أن تقول انهم سبب هذة الأمراض!!!أياك أن تقول أن أبناء الجنوب أتوا بسحره القرون الوسطة و على رأسهم (لانتين) لينشروا الطاعون و سط أبناء الشمال الفقراء

    ياراجل..

    Quote: وجامعة الخرطوم لم تسجل طوال حياتها السياسية الصاخبة حالةاعتداء واحدة على اساس عرقى حتى بعد اديس ابابا عندماتم دخول اعداد كبيرة من طلاب الاقليم الجنوبى استثناء رغم صرامة الجامعة وتاريخها الضارب فى التطرف الاكاديمى ظلت الحياة ايضا تسير بشكل عادى وفى زمن الحرب يهاجر ابناء الجنوب الى الشمال اى يجدون الملاذ الامن فى ديار اعدئهم


    لاتزال تكذب يارجل، ماذا عن حرق معارض (الكتاب المقدس) و ماذا عن ...و عن...

    وماذا تريد أن تقول بأن طلاب الأقليم الجنوبى كانوا يدخلون بأعداد كبيرة رغم تطرف جامعة الخرطوم الأكاديمى؟

    يالك من جاهل عنيد و مع سبق الأصرار و الترصد، أولاتدرى أن نظريات (لومبروزو) حول (الأقل ذكاءا) بالفطرة أنتهى زمن تصديقها....فلون البشرة و ملمس الشعر وطول عظمة الساعد و قطر الجمجمة أستجابة فسيولوجية لمعطيات المناخ و لا ناقة أو جمل لها بالمقدرات الأكاديمية رغم صرامتها التى تلتزم بها جامعة الخرطوم، و أى تلميذ فى المراحل الدراسية الأولى يعرف ذلك با(دوكتور)..فالأمر لايحتاج لجامعة الخرطوم أو شندى...و اللة مسخرة كمان جانا دور بعث نظريات أنثربولوجيين القرن الخامس عشر فى زمان الحديث بالأسلاك الأثيرية...أهلا بالأنثربولوجيين الكهوفيين بثوب أفرنجى أزرق أنيق...


    Quote: * اردت ان اسوق الدليل على ان الحكومات هى التى كانت تحارب وان السودانيين متعايشين ومسالمين وما يؤكد ذلك هو اشتراك حكومات الشمال كلها منذ عبود الى اليوم فى حرب الجنوب حتى الاحزاب التى تحازب الحركة اليوم حاربتها عندما كانت فى السلطة ولطخت سنوات حكمها القصيرة بالدم الشمالى والجنوبى وعافرت ماستطاعت فى الجنوب ونقضت وعودا وعهود مع اهل الشمال واهل الجنوب.


    كضبا كاضب يادكتور...هذا يدل أن الخطأ فى سلوك (شمالى) عارم، لا أذن لة ليسمع أن أهل الجنوب لايريدون أن يعيشوا فى بلدهم كمواطنين من الدرجة العاشرة أو الثانية!

    و العهود التى نقظتها مع أهل الجنوب تتلخص فى أن سلوكهم الأستعلائى سيتغير عندما يوقعوا هذة الأتفاقية أو تلك، و أما عهودهم التى نقضوها مع أهل الشمال تتلخص فى انهم سيخلصونهم من (مشكلة الجنوب هذة)

    أولم أقل لك انك تفهم بالمقلوب؟

    كتب الدكتور:

    Quote: ولامقبرة جماعية ولاتطهير من اى نوع اكثرمن ثلاثة ملايين رجل وامراة من ابناء الجنوب امنين فى الشمال بينما الحرب تستعر فى الجنوب ورغم الموت الذى طال كل بيت فى الشمال لم تشهد مدن الشمال حالة انتقام واحدة او اعتداء على اساس العرق هذا لم يحدث ولن يحدث فى اى مكان فى العالم تقوم فيه مثل هذه الفتنة .....


    كذاب كذاب كذاب،

    هنالك عشرات المقابر الجماعية فى السودان، فقط أنتظر حتى يتم نبشها...فلابد من أعادة دفن الموتى، أوليس كذلك..

    و الفرق بين الموت الذى طال كل بيت فى الشمال و الموت الذى طال كل بيوت الجنوب ، أن أهل الشمال كما كتبت فى هذا البوست ماتو بأختيارهم، فقد ذهبوا للجنوب لقتل الكفار بحثا عن أجر الأستشهاد، و دخول قصور الجنة لأانهم موعودين بالحفلات الجنسية التى توفر أفضل خدماتها الحور العين...و لكن هل كان لأهل الجنوب من خيارا..أو حتى حور نساء للذكور أو حور ذكور للنساء...؟؟؟؟

    وصدقت فى أن القنابل لم تسقط فى أى مدن الشمال لذأ أمثالك لايعرفون معنى الحرب أو قيمة الموت و القهر الأذلى، أن أمامك الكثير لتعلمة أيها الدكتور الصغير..

    Quote: هذا ماقصدته بان اهل السودان بشكل عام مسالمون ولاتشبههم كلمة التطهير العرقى فارجو يااخت روضة وغيرها من المشاركين ان يوضحوا لنا وجهة النظر الاخرى دون الحاجة للتفريعات التى تهبط بالحوار وانا على يقين باننى ساستفيد من حوارك اذا خلا من التعميم والازدراء للاخرين والكراهية المطلقة للغير والشخصنة للسجال الفكرى والتطوع بحشد معلومات كثيرة ليس لها علاقة باصل الموضوع والاهتمام مجددا برطة العنق والذوق البلدى لابناء الشمال .........


    أهل السودان لاتشبههم كلمة التطهير العرقى ، و لكنهم يشبهون ممارسة التطهير العرقى ، و انا ارى فى نكرانك لماوقع فى السودان تطهير عرقى قمة الأعتداء على شخصى و على أهلى ، و قمة الكراهية..

    و أما مايهمنى من بدلتك و ربطة عنقك كما ذكرت (أنها فى الفاضى ساكت)

    Quote: لااقول ذلك خوفا من بذاءة او اسفاف لاننى لوكنت كذلك لاختفيت وراء اسم مستعار حتى لو كان مؤنثاسالما اوادعيت سحنة غير سحنتى ودينا غير دينى ولسانا غير لسانى وتخبيت كما يتخبى العشرات فى هذا المنبر وراء وجه كرتون ووضعت صورة حرباء محل صورتى سيئة الحظ التى يبدو ان صاحبها لم يكن يعرف اصول اللعبة عندما جاء الى هذه الساحة


    ليتك تخفيت خلف أسم أمرأة فربما أضفى عليك ذلك بعضا من عبقرية فذة تفتقدها... و لو كان أسما مؤنثا...و كأنما الأناث دون...يالك من مسكين و لاتعرف عن النساء سوى قلة (حيلتهن)...و عن مسائل التخفى و ما ألية ..ألم يقل لك البعض انك جديد فى هذا المنبر، فقد حاول هذا من قبلك الكثيرين و لم يفلحوا ، ثم أوتعتقد أنة لديك و أمثالك ما يدعو أى كان للتخفى؟؟؟؟

    و لى عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 00:39 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: د.كرار التهامي)

    الفاضل الأخ الدكتور/ كرار التهامي..
    تحية طيبة وتقدير .
    أشكرك جزيل الشكر لكلماتك الطيبات ومشاعرك نحو شخصي الضعيف. ويبقي الود بيننا أبدا وإن إختلفنا وتقاطعنا فكريا
    وإن كانت هذه المشاعر يوتوبيا فلما لا ؟أجمل المثاليات ما يمكن تحقيقه بحسن النوايا.
    تقول يا دكتور :
    Quote: لايمكن ان يكون الشمال كله عنصرى حتى لو ضلت حكوماته..ولايمكن ان تكون الحكومة اى حكومةمخطئة لو تمسكت باطراف بلادها ، ولايمكن ان يكون اى دفع ضد تصرف الحركة هوتعميد للظلم ضد الاثنيات وتطهير عرقى ،،لايمكن ان يكون العرب فى السودان جميعهم بدمهم المخلوط وفقرهم ومجاعاتهم والتخلف والجوع الذى يلتف حول ضلوعهم الناحلة لايمكن ان يكونوا هم العنصريين والاعلين والظالمين...! خالد عندما تقول فى اطار السودان الموحد لماذا الحرص على ابيى موجها الحديث للحكومة ولاتوجهه للحركةفهذه انتقائية وميل قلبى وتمييز فى الموقف الفكرى او السياسى على اساس العرق او اى اساس يقوم عليه الانحياز

    لا يمكن أن يكون الشمال كله عنصري ومن دعي بهذا فهو إما مكابر أو ذو غرض ولكن العنصريون هم أصحاب الصوت العالي وهم
    من يملكون العصا..وحين يكون الإمساك بأطراف البلاد يا دكتور بالقتل والنهب والإستهانة بأرواح البشر فما قيمة الوطن إذن وهل سمي وطن إلا لكي يجد الإنسان فيه الأمان والإحساس بالكرامة.نعم يا دكتور يعاني الشمال من الجوع والإهمال والتصحر ولكن لو سألنا أنفسنا ما يصرف علي العتاد الحربي وتجييش الجيوش لقمع المواطنين العزل (في الغالب) كما يحدث في دارفور أما كان كافيا ليصير الوطن مأمن وجنة. قلت وأردد يا أستاذي الفاضل خيرا لنا ألف مرة أن نجتمع علي قناعة دون أحقاد ودون إستعلاء
    فيسعنا الوطن جميعا من أن يجمعنا قانون محمي بضمانات دولية تحيطه الشكوك والأطماع والخوف.
    تحدثت عن أبيي يا دكتور وما ساءني في قولك هو إهمالك التام لإنسان أبيي التي إعتبرتها رقعة من الأرض (واطة)
    والأرض بساكنيها أين هم مما يجري؟؟قبل قدومك للمنتدي قمنا بإستعراض تسجيل صوتي بين طيار في الجيش السوداني وقاعدته الأرضية
    يتلقي الأوامر بحرق القري وتفجير أماكن تجمعات المياه (قانون الأرض المحروقة) كيف بالله عليك نطلب من ضحايا مثل هذا الفعل العدواني البشع أن يتبسط لنا ويأمن وأن لا يكون قوله جارح..أنه رد الفعل يا دكتور..تراكمات السنين.
    نسأل الله اللطف ولكن ما زرعه النظام القمعي في الخرطوم سيؤدي بطبيعة الأشياء لإنفصال الجنوب وربما الشرق والغرب
    ولن يكون العلاج في زعمي إلا بالكي وعلاج مكمن الداء ولم يكن التطبيب علي الجرح المتقيح يوما علاج.

    مودتي وتقديري لك
    وألف مرحب بيك وإن جاءت متأخرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 05:38 AM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    خالد الراقى

    تمام هذا ما اعنيه(لايمكن ان يكون الشمال كله عنصرى و من دعى بهذا فهواما مكابر او ذو غرض)هذه خلاصة ما حاولت التعبيرعنه طوال العشرة ايام الماضية
    الان نقف على ارضية مشتركة وحولنا خلافات صغيرة....اعتقد ان هنالك قوم بعيدين عن الارض نواياهم حسنة لكن افكارهم قاسية او بالاحرى مفتعلة ووراؤها فيض من الاساطير هذا الغضب المتشدد لايدل على الحقيقة يدل على نوايا مرتبة

    (العنصريون هم اصحاب الصوت العالى وهم من يملكون العصا)....اذن نوظف جهودنا نحو هولاء العنصريين لا نحوكل من يطرح وجهة نظر تبدو غريبة فى ظاهرهامعتلة فى نظر الاخرين لانها لاتاتى بالمقاس المطلوب

    الحركة الشعبية الان لاتحاكم النظام على جرائمه العرقية!!! لماذا اذن نحن حركيون اكثر من الحركة ..الحركة اعتذرت على الملا لموت مليونى سودانى لانها تعرف من مأساة توريت الى اليوم ان ابناء الشمال او ابناء الجنوب لم يقصروا فى بتر اطراف بعضهم البعض اذا كان بالحراب والسيوف فى الخمسينات او بالصواريخ والراجمات فى التسعينات الحركة تفاوضت وصالحت وتختلف الان على ارقام ومساحات جغرافية,,هذا ترجمان الواقع ،لايمكن لاى تطور سياسى ان يقف عند تخوم الماضى يلعق احزانا حقيقة او يلعق اساطير الاولين ...الحركة لاتتحدث عن نبش المقابر اذا كانت موجودة على امتداد السافنا الفقيرة او فى اى شبر من هذى البلاد...الحركة الشعبية او الحركة السياسية كلاهما تجاوز التاريخ بخلطه وخطله.... الان نحن فى حصة الجغرافيا والرياضيات ...مصير ابييى =عددالسكان-نسبةالمصوتين لكردفان.......بترول ابييى=42%+50%+8%
    نسبة مقاعد المؤتمر =؟ نسبة مقاعد الحركة =؟.......... كلام فى الرياضيات تبقت فقط مساحة جغرافية(قطعة ارض) لان الخلاف على المضمون الجغرافى والتاريخى وليس على انقاذ ثقافة من براثن ثقافة...بعدها تتشابك الايادى وتلصف الابتسامات على ضوء الفلاشات كما فعلت اكثر من مرة فى الاشهرالماضيةاذن لماذا نجعل البورديعج بالوعيد والحنق واساطير الاولين واللغو عن عنصرية العرب وسطحية ابناء الشمال........ الحركة السياسية حقو تعد العدة لاحداث التغيير السياسى ليس بتاليب ابناء الشمال على ابناء الجنوب ولا العكس ،تعد العدة بالعقلانية وبتوحيدالاخيار وتغليب العقل والعندو ماساة خاصة هواكثر الناس قدرة على تجاوزها على طريقة نلسون مانديلا اما من يفتعل هذه الماساة سيظل مسكونابالاوهام يتجرع الاساءة من قارورة خياله ليتقيأها فى الناس وان طال الزمن ام قصر سيعرف الناس انه كان وانه كان يمثل،، وقتها سيطأطى الكثيرون رؤوسهم خجلا لمشاركتهم فى تهيئة هذا المسرح العبثى...

    خالد ساقول معك مرة اخرى(لايمكن ان يكون الشمال كله عنصرى وومن دعى بذلك اما ان يكون مكابر او يكون ذا غرض) هذه تصلح بداية لتاسيس رؤية جديدة تخرج بها الحركة الوطنية من نفق هذه الظلاميات والتاليب الفارغ..................
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2004, 11:37 PM

Osman Hamad
<aOsman Hamad
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)


    مُنور ياخالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 00:04 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Osman Hamad)

    مرحب بعودتك يا خال
    تاني ما تطول الغيبة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 03:01 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: معتصم دفع الله)

    الأعزاء..
    عثمان حمد..
    معتصم دفع الله..
    ومرحب بيكم ألف..
    سعيد بي وجودي بينكم وبي طلتكم البهية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 00:13 AM

theNile
<atheNile
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Osman Hamad)

    سؤال لمن يدافع عن ظلم الشماليين للجنوبيين؟
    من هو المظلم هنا الشمالى الذى وقع عليه اتهام الجنوبى له يتدمير الجنوب ام الجنوبي الذى دمر ارضه بيده؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 03:02 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: theNile)

    خالد الحاج .. نوارة البورد ,, اهلا وسهلا بك يا أخى ...

    اما الموضوع ذو شجون ,, زمانك امى كانت بتقول :
    النفس كان بتطاب النفس ,, العنقريب يشيل دفس ..

    والنفس كان ما بتطاب النفس ,,, الفى الواطه يقول لل فى العنقريب ,, جننتنى بالرفس ...


    و لا أعتقد ان النفوس ستتطايب وكل هذا التطرف داخلها ....

    التطرف ..سواء كان يمينيا,,يساريا,,دينيا,, ام لا دينيا,, قوميا ,, ام عرقيا .... لا يجر سوى الخراب. هكذا نحافظ على جذوة الحرب الاهلية مشتعلة ...

    الله ليك يا سودان ,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 08:18 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Outcast)

    Quote: نزار حسين أن تصمت...أن تصمت عن الجرم، هنا الجريمة فى حالتك




    حضرة القاضي الروضة

    ان صمتنا ...مجرمين...وان حاربنا...مجرمين....وان سكنّا في شمال الجنوب...مجرمين...



    يعني انا كدة طلعت مجرم ابن مجرمين...فمن هم الابرياء في نظر محكمتكم الموقرة؟؟؟؟؟

    مجرم ساكت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 10:06 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: nazar hussien)

    الاخ الكريم خالد
    مرحبا بعودتك سالما لقواعدك
    اخى خالد اتفق معك فى كرهى لحكومة الانقاذ وعرابها الترابى الذى حول الحرب السياسية الدائرة فى جنوب السودان منذ عام 1955 الى حرب دينية.وقد انكشف كذبه وخداعه واعترف هو نفسه بأن الدين لا علاقة له بتلك الحرب والتى اجج الشيخ الضليل نيرانها فأهلكت الاخضر واليابس وازهقت فيها الارواح البريئة وتشرد بسببها الآلاف من المدنيين الذين كانوا آمنين فى قرى ومدن الجنوب وجبال النوبة وكل مكان طالته نيران الحرب اللعينة. وانا وغيرى من اهل السودان البسطاء شماله وشرقه وجنوبه وغربه استنكرنا تلك الحرب وما جرى فيها من اهوال ومظالم ونستنكر ما يجرى الآن من نفس عصابة الانقاذ من قتل وتشريد وظلم فى دارفور. النفس البشرية السوية ترفض الظلم والقهر والاستعباد ترفضه لغيرها من البشر كما لا تقبل ان يقع عليها،ومن هذا المنطلق يرفض البيض المجازر والتطهير العرقى الذى حدث بين الهوتو والتوتسى فى رواند ،كما رفض الافارقة والآسيويين المجازر والتطهير العرقى الذى جرى بين البيض الاوربيين فى البوسنة وكوسوفو. ويرفض بعض الامريكان المجازر التى تقوم بها اسرائيل –بمباركة الحكومة الامريكية-فى فلسطين.كما رفض العالم الحر حروب حكومة الخرطوم فى الجنوب وفى جبال النوبة وفى دارفور.
    ومن الظلم ايضا مطالبة الشماليين الذين لم يشاركوا فى الحرب بل وقفوا ضدها وضد من اججها-بالاعتذار وطلب العفو عن ذنب لم يقترفوه. ومن المستغرب ان هنالك من ينادى بمحاكمة الشماليين عما جرى فى التركية السابقة والحكم المصرى الانجليزى من قتل واسترقاق واضطهاد فى السودان.
    الشماليون المدنيون العزل كانوا اول ضحايا الحرب او التمرد الذى بدأ فى الجنوب قبل الاستقلال فى العام 1955 .
    نعم اول ضحايا هذه الحرب كانوا شماليين مدنيين عزل من السلاح ذهبوا للعمل فى الجنوب-مدرسين تجار موظفين،ولم يكونوا عسكريين فى الجيش. من بين اولئك الضحايا المدنيين كان خالى رحمه الله قتل على يد جنود جنوبيين.ذهب خالى للجنوب موظفا حكوميا بسيطا فى منشار كترى ،وقتل غيلة وغدرا -هو ومجموعة من الشماليين المدنيين -فى جنوب بلادنا الحبيبة وترك زوجة ثكلى واطفالا يتم ووالدين مكلومين رحمهما الله ورحم كل ضحايا حرب الجنوب من المدنيين جنوبيين وشماليين.ومما يؤكد عمق العلاقات الانسانية بين الشماليين والجنوبيين انبعض الشماليين قامت زوجاتهم الجنوبيات باخفائهم من العسكريين المتمردين الذين كانوا يبحثون عن اى شمالى موجود فى الجنوب فى تلك الاحداث لقتله،لا لذنب جناه سوى انه شمالى.
    أنا لا استعطف من يطالبون بالثأر من كل شمالى او ينادون باعتذارات جماعية من اهل الشمال لاهل الجنوب،ولا اطالب بالثأر للشماليين المدنيين العزل الذين قتلهم اخوتهم الجنوبيين،لان مثل هذه المطالب لن ترجع الاموات من أحبابنا واحبابهم،ولن تفيد السودان حاضرا او مستقبلا وستزيد النار اشتعالا والبلاد دمارا ولن يستفيد منها لا الشماليون ولا الجنوبيون.
    المطلوب هو محاكمة ومعاقبة المجرمين الموجودين.واعادة قراءة التاريخ بموضوعية وبعقول واعية ترى ما كان من اخطاء وقعت من السياسيين والعسكريين السودانيين بعد الاستقلال،وترى كذلك الالغام التى زرعها المستعمر الانجليزى والتى تفجرت حتى قبل رحيله من البلاد وادت الى اشتعال نار الحرب والتى استمرت عقودا طويلة. وذلك من اجل الاستفادة من دروس التاريخ واخذ العبر منها لبناء حاضر معافى والتخطيط لمستقبل زاهر ومجدى للاجيال الصاعدة فى الشمال والجنوب.
    المطلوب هو بناء الثقة بين ابناء السودان الآن وتضميد الجراح واعادة الحقوق المسلوبة والاحترام المتبادل وعدم سلب الآخرين حقوقهم المشروعة والتى يكفلها لهم القانون و الذى يجب ان يراعى خصوصيات كل الاعراق والأجناس المكونة لهذا الشعب.مع التأكيد على المساواة فى حقوق وواجبات المواطنة.
    وبغير تحقيق هذه المطالب فان المستقبل يعد بمزيد من الحروب والدماء فى ارض السودان.وعلى كل غيور على حقوقه فى بلده وارضه من ابناء الشمال (خلع البدل والقمصان لترس البحر خيرسان) كما طالبت الشاعرة المجيدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 10:21 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 25-11-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: مهيرة)

    "والظلم من شيم النفوس فان تجد.... ذا عفــة فلعـــــلة لا يظلم"
    المتنبي

    الاخ د. كرار
    تحية طيبة

    لا شك انه من الاجحاف اتهام كل الشماليين بالظلم، كما انه من الخبل اعتبار كل الجنوبيين ابرياء و ضحايا..واغلبنا يتفق مع ما اقره الاخ خالد الحاج (
    Quote: لا يمكن أن يكون الشمال كله عنصري ومن دعي بهذا فهو إما مكابر أو ذو غرض
    )
    ولكن يجوز استثناء مجموعتين من الجنوبيين من هذا الاقرار، الاولي، لم تعرف الشمالي الا جنديا كواها بنيرانه، فكل شمالي عندها جندي..والاخري الجنوبيون ممن لم يعرفوا الشمالي الا من خلال الاعلام الرسمي، وهؤلاء عندهم ان كل الشماليين متفقون علي الجرم(لان من تُتاح لهم الكتابة، يتحدثون باسم الجميع)..
    اما الشماليون الذين يمكن استثناوهم فهم، مثلهم مثل جنوبيي المجموعة الثانية، تقتات عقولهم من الاعلام الرسمي..
    ولا ادعي العلم بدواخل الاخ خالد الحاج، ولمن موقفه(من خلال كلماته) يختلف تماما مع موقفك، بنفس درجة اختلافه مع الطيب طالح، كما ابنا في بوست سابق- وربما اكثر..فعندما يقر الاخ خالد بان هناك مظالم وقعت وان هناك ضحايا وما اليه..يكون في قوله ان ليس كل الشماليين مشتركين في الظلم مصداقية..
    لهذا اجدني لا استطيع الاتفاق معك في انك وخالد تقفان علي ارضية مشتركة.. اذ ان ما يعتبره خالد حقائق (استنادا علي كلماته) تعتبره انت اساطيرا " وافتعالا" للمآسي.. فالبون شاسع اذاً بين " نفسياتكما".. فان اتفقت انت مع الاخ خالد في بدهية عدم عدالة التعميم.. فالاختلاف واقع لا محالة عند تحليل الاحداث ومآلاتها.. (لان الشئ البدهي لا يدع مجالا للاختلاف دون المساس بالسلامة العقلية، ولكن لا يوجد سقف اعلي لشطحات التحليلات)، وانك لواقع لا محالة ضمن الفئة التي يقرأ لها جنوبيو المجوعة الثانية (اقرأ اعلاه) و بعض الشماليين
    في اجازتي في السودان في عيد الضحية، بعد غياب طال.. ولتغطية كل ال" الفاتحات" لكل الوفيات التي حدثت في غيابي، اضطررت لركوب ما لا يقل عن اثنين ثلاثة (من بين تاكسي و ركشة)في اليوم ولمدة اسبوعين، ولقد اجريت معهم "جميعا" لقآءات سريعة (مع تحفظ زوجتي في البداية- ولكنها ما فتئت استحلت اللعبة)، و حمدت الله انهم جميعا (الا واحدا، كان متحفظا).. كانت لهم روية الاخ خالد الحاج..وقد سالتهم جميعا ان كانوا لا يخافون ان اكون رجل امن.. فاجاب اغلبهم (يعني ح تعمل لي شنو، ما دا الحاصل)..وربما اكتب عن هذه اللقاءت يوما.. هذا اذا لم يكن لصحفيي البورد (ناس رجاء العباسي) اعتراض..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 01:01 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: مهيرة)

    الأخت الفاضلة مهيرة.
    Quote: اخى خالد اتفق معك فى كرهى لحكومة الانقاذ وعرابها الترابى الذى حول الحرب السياسية الدائرة فى جنوب السودان منذ عام 1955 الى حرب دينية.وقد انكشف كذبه وخداعه واعترف هو نفسه بأن الدين لا علاقة له بتلك الحرب والتى اجج الشيخ الضليل نيرانها فأهلكت الاخضر واليابس وازهقت فيها الارواح البريئة وتشرد بسببها الآلاف من المدنيين الذين كانوا آمنين فى قرى ومدن الجنوب وجبال النوبة وكل مكان طالته نيران الحرب اللعينة. وانا وغيرى من اهل السودان البسطاء شماله وشرقه وجنوبه وغربه استنكرنا تلك الحرب وما جرى فيها من اهوال ومظالم ونستنكر ما يجرى الآن من نفس عصابة الانقاذ من قتل وتشريد وظلم فى دارفور. النفس البشرية السوية ترفض الظلم والقهر والاستعباد ترفضه لغيرها من البشر كما لا تقبل ان يقع عليها،ومن هذا المنطلق يرفض البيض المجازر والتطهير العرقى الذى حدث بين الهوتو والتوتسى فى رواند ،كما رفض الافارقة والآسيويين المجازر والتطهير العرقى الذى جرى بين البيض الاوربيين فى البوسنة وكوسوفو. ويرفض بعض الامريكان المجازر التى تقوم بها اسرائيل –بمباركة الحكومة الامريكية-فى فلسطين.كما رفض العالم الحر حروب حكومة الخرطوم فى الجنوب وفى جبال النوبة وفى دارفور.


    هذا هو المطلوب يا دكتورة أن نرفع أصواتنا ونقول لا للمتاجرة بإسم الدين. وإن كان تعبير (إنكشف كذبه وخداعه) يتضمن نوع
    من الإعتراف بأن هناك من إنساق خلفه وهم كثر.وما يزال تلاميذه يا دكتورة يكابرون فإن إفترضنا حربهم في الجنوب أنهم يريدون القضاء علي (الكفر) ما دواعي الحرب في جبال النوبة ثم دارفور فشرق السودان. الحرب لا أب لها يا إبنة العم تولد المرارات وما قصة المرحوم خالك علي طول العهد بها إلا نموذج لما عنيت هنا أثر الموت قتلآ لا تمحوه الأيام وإن تناسي البعض يبقي الدمل
    علامة لجرح غائر وغضب مكبوت.شخصيا لا أبحث عن أكباش فداء ولا تبرير خاوي لطرفي الحرب أرفضها قطعا.فقط أقول أن المرارة
    والحنق والغضب الذي يظهر في الخطاب (الجنوبي) له ألف مبرر فالموت كثير ولا تخلو أسرة من فقد.

    Quote: المطلوب هو بناء الثقة بين ابناء السودان الآن وتضميد الجراح واعادة الحقوق المسلوبة والاحترام المتبادل وعدم سلب الآخرين حقوقهم المشروعة والتى يكفلها لهم القانون و الذى يجب ان يراعى خصوصيات كل الاعراق والأجناس المكونة لهذا الشعب.مع التأكيد على المساواة فى حقوق وواجبات المواطنة.

    هذا والله عين العقل وهو ما ظل العقلاء ينادون به ويصرخون دون جدوة ودولة لا يكون أساسها الثقة والمواطنة المتساوي والحرية
    مصيرها حتما إلي زوال والأوطان لا تبني بالنوايا ولا تأمن بالجيوش إنما بالعدل والقانون.

    أسعدتني طلتك يا دكتورة وأحترم رأيك دوما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 01:20 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Outcast)

    Outcastالعزيزة
    تشكري للكلمات اللطيفة

    Quote: النفس كان بتطاب النفس ,, العنقريب يشيل دفس ..
    والنفس كان ما بتطاب النفس ,,, الفى الواطه يقول لل فى العنقريب ,, جننتنى بالرفس .


    تأتي الحكمة من أفواه الناس الكبار وتسلم والدتك الكريمة وليت حكامنا (الأنبياء) يأخذون الحكمة من أفواه البسطاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 11:29 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Osman Hamad)

    عثمان حمد..
    وحمدا لله علي سلامتك وعودتك
    وتشكر يا إبن أختي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2004, 01:41 PM

mahmed alhassan
<amahmed alhassan
تاريخ التسجيل: 10-02-2004
مجموع المشاركات: 1793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    الاخ/ خالد

    حمدا لله علي سلامة عودتك
    لماذا يصر بعض الاخوة المشاركين في هذا البوست بتكريس ( ياطرة ياكتابة ) أو أجب بلا أونعم؟
    انسان الشمال ظالم 0 متعالي - مسيطر
    انسان الجنوب مظلوم 0 مقهور - مسلوب الحقوق
    وانت أخ خالد من أهل البركل جوار مدينة كريمة التي يقطنها عدد كبير جدا من اخواننا الجنوبيين هل حدث أن سمعت أوشاهدت اي خلافات حدثت ولو علي شاكلة مايجري في البورد0
    ---
    كنت في اجازة بمدينة كريمة ومرض ابني الصغير وذهبت به الي عيادة خاصة 0 وكان الطبيب جنوبي اسمه أكونج يانج 0 ( موجود حتي هذه اللحظة بكريمة ) 0
    وسألته يا دكتور بصفتكم أحد مثقفي الجنوب الحبيب مأرايكم في الشمال وأهله من حيث التنمية 0 الخدمات 0 المعاملات 00الخ ؟
    فكان رده
    ترددت كثيرا للعمل بالشمالية - كريمة لما كنت أسمعه وأعتقده من النظرة الدونية لانسان الشمال للجنوبي 0 ولكن فؤجئت بمعاملة راقية جدا لم أحظ بها حتي وأنا في الجنوب 0 كذلك وجدت فقر وبؤس يحيط بكل شئ 0 ( كل مبررات التمرد موجودة)
    وعدان يساههم كغيره من المثقفين الجنوبيين في ترسيخ ثقافة التعايش والسلم والعمل علي نشرها 0 انتهي
    -
    أخلص من هذا بأن التعميم ورمي كل الظلامات علي كل شمالي هذا فيه تجني كبير 0 ومجافاه للواقع 0
    لي عودة في بوست د0 كرار والرد علي الاخ/دينق 0
    دمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 01:56 AM

د.كرار التهامي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: mahmed alhassan)

    محمد الحسن شكرا على هذه الجزئية الرائعة
    دعنى اهديها لثلاثة من الاصدقاء الرائعين
    اخر مرة قابلتهم فيها كان قبل خمسة عشر عاما
    جوزلى ايار و روفائيل تكلى والفرد مايان
    عندماكنا طلابا كنا نقضى كثير من الوقت مع بعضنا البعض
    نمرح ونلعب ونغازل فى حياء
    نذهب للنادى الكاثوليكى والنادى العربى
    ويعود نصفنا سكارى لايتكلم الا الانجليزية فقط
    اعوام طويلة من الرفقة
    كان الامر عاديا
    اليوم بعد مرور مايقارب العشرين عاماينتابنى حزن غلاب
    ساصدم مثل طفل يتيم
    اذا كتب احد هولاء مثل مايكتب هولاء
    روفائيل من ابناء ابيى
    كان فصيحا ولماحا وخفيف الظل
    وعلى درجة عالية من القيافة
    والثقافة ............

    فى مرة حصل خلاف سياسى بين الطلاب الجنوبيين
    حول بعض القضاياوانتقل هذا الخلاف الى مؤتمر ضم عدد كبير منهم
    الطلاب المنحدرين من ابيى فى جانب وطلاب الولايات الاخرى من جانب
    كان روفايئل يتحدث من على المنبر فى القاعةالتى انعقد فيها ذلك اللقاء
    انبرى احد الطلاب الجالسين فى القاعة ليقاطع روفايئل وقال بصوت عال

    نحن كنا نقاتل فى الغابة فاين كنتم؟
    بسرعة وحضور قال روفائيل

    WE WERE IN ABYEI WHEN YOU WERE AWAY

    الكثير منا صار يردد هذى العبارة
    خاصة عندما كنا نمرح ونلهو،
    وكان الامر عاديا
    تحياتى لك ياروفئيل فى اى مكان انت فيه
    بمقدورنا ولازال ان نصنع وطنا ممتدا عبر التاريخ والثقافات
    هذه الحروب يصنعها كما قال خالد الحاج ـ هناو هناك ـ (اصحاب الصوت الاعلى
    والماسكين العصا) والبندقية والافندية الذين يستثمرون الام الوطن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 02:21 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: mahmed alhassan)

    الأخ الفاضل محمد الحسن
    لم يتهم أحد كل الشمال بالظلم والتعالي والسيطرة وبصورة مجملة يا صديقي
    وأنا أعرف قصص كثيرة مثل قصتك الجميلة هذه ونحن هنا لا نتحدث عن محمد أحمد (الزول الشمالي)
    نتحدث عن حكومات وقوانين عن مثقفين بيدهم التغيير نحو الأفضل عن مرارة في النفوس
    نتيجة لتراكمات وغبن.. أذكر مرة أني ذكرت القصة المشهورة التي تروي عن المرحوم أرب طونج
    حين زار الشمال قال قولته التي سارت بها الركبان (والله إنتوا لو عندكم غابة كان إتمردتوا).
    يا صديقي بعض نواحي الشمال مهملة مهملة مهملة..وتعاني من التصحر والجهل والإهمال والنزوح
    الخطير. ولكن جل الحكومات التي جاءت ومنذ الإستقلال عمادها وقادتها من هذه المناطق ماذا فعلوا لها؟؟
    نحن نتحدث هنا عن نوع آخر من الغبن ، غبن الحرب والموت، غبن التشريد والتفجير والقهر ، غبن الإهمال
    ولا نقول أن هؤلاء أو هؤلاء أكثر شرا نقول أن الغبن والمرارة مفهومة ونبحث عن (فلوكة) تجمعنا سويا وتقينا الغرق
    نبحث عن لملمة وطن صار في مهب الريح. هذا ليس مكان لإلقاء التهم هنا مقام البحث عن تفاهم وتفهم وهو عسير.
    ولا يعني ذلك علي الإطلاق التغاضي عن الجرائم والتسامح المبني علي العاطفة فالأخير تهزه أقل ريح وتعصف به.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 01:18 AM

مراويد

تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    البوست ده واخوه بتاع ابيي ممغسنى شديد لكن دايرين ليهم قعده,انا فى الشغل
    بنجى عليكم يا جماعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 03:44 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46601

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    الاخوة والأخوات.

    لقد نقلت سلسلة مقالات لكتاب شماليين في بوست سميته "العنصرية وسط عدد كبير من المثقفين الشماليين" سوف أحاول نشر بعضها هنا لكي تعم الفائدة.


    Deng
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 04:07 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46601

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    1- مقال للكاتب العنصري الشوش.
    ______________________



    حـانت ســاعـــة الصـفــر

    بقلم/ محمد ابراهيم الشوش

    أخيراً وبعد إنتظار مثير توقف فيه نبض الحياة السياسية في السودان ، انبثق الدخان عالياً من قمة جبل الأولمبي ينذر بأن قضاء قد وقع ، وان قراراً قد اتخذ ، ومصير بلد قد حدد . وأن القضية قد حلها من لا معقب على حكمه صاحب الأمر والنهي ، واجب الطاعة والانصياع بعد ان تجلت حكمته البالغة في تصنيف شارون بطل صبرا وشاتيلا وجنين ، من دعاة السلام والابوة الحانية ، وانارت عدالته غوانتنامو وشاع على يديه السلام العادل في ربوع فلسطين.

    آن للفرحة ان تغمر البلاد فقد جاء تقرير القس جون دانفورث مبعوث الرئيس الامريكي لفرض السلام في السودان مطابقاً للتطلعات الوطنية - او هكذا صورته اوهام العجز والتمني الكاذب للكثيرين - فقد كفل للطرفين المتحاربين نصيباً من القسمة يحكمونه او يأكلونه بالطريقة التي تروق لهم في إطار سودان موحد يلغي فكرة تقرير المصير ويرفع التهديد عن النفط باعتباره ثروة قومية قابلة للتقسيم .

    وسكت أصحاب «القرارات المصيرية» الذين اقاموا الدنيا وشغلوا الناس عن حق تقرير المصير والذي كان - قبل ان ينطق دانفورث - حقاً أزلياً لكل الشعوب ، نصت عليه كل شرائع الدنيا ، وتبنته كل الأطراف السودانية حتى لا ينفرد غريم منها بود الحركة الشعبية . وصمتت الاصوات المعبأة التي ظلت تجوب الأرض وتصم الأذان عن ثروة النفط التي تصب في خزائن حكومة الشماليين لتغذي نار الحرب ضد المقهورين وتؤدي إلى اجلائهم قسراً الى داخل الغابات.

    واحتار المحللون السودانيون والمتابعون للشأن السوداني في هذا الانقلاب الذي طرأ - كما يظنون - على تفكير المبعوث الأمريكي ، وذهبوا في تفسيره كل مذهب . وقد اعتبره بعضهم إجتهاداً شخصياً أخرج المبعوث عن النص الذي كتب له ، وخمنواً ان ذلك قد يوقعه في تناقض مع الذين أرسلوه لأداء مهمة حددت سلفاً . وتنبأوا بأن الضغوط الكنسية المدعومة بقوى الضغط اليهودي الصهيوني ومجموعات مضللة أو مأجورة من ابناء العم توم السود ستنقض على التقرير وتبعثر اوراقه ورقة ورقة . فالمبعوثون - مثل رتشارد بتلر مفتش الاسلحة في العراق ورهطه - انما يرسلون لتنفيذ سياسة معدة لا للاجتهاد.. فباب الاجتهاد - كما عندنا - مغلق بالضبة والمفتاح .

    وصحيح أن المبعوث الأمريكي قد جاء وفق مفهوم لقضية السودان يجعلها قضية حرب تحريرية يخوضها شعب الجنوب ضد شمال عربي مسلم يسعى لاضطهاده واستغلاله وتحويله عن دينه ، ولهذا فإن الحل يكمن في منح الجنوب حكماً ذاتياً - يحمل كل سمات الاستقلال الكامل دون تبعاته وتضمن حمايته قوات دولية لا تتضمن اية وحدات عربية أو اسلامية .

    وفي غياب اية مؤسسات تدير دفة الحكم الذاتي - أو الدولة المستقلة في حقيقة الأمر - تتولى الحركة الشعبية بقيادة قرنق - كقوى التحالف الشمالي في أفغانستان - مقاليد الأمور ويصبح جيشها هو الجيش القومي للجنوب ليحكم بنفس الاسلوب القبلي الهمجي الذي عانى منه الجنوبيون وادانته مؤسسات حقوق الانسان .

    اما قضية استرداد الديمقراطية فلا أمريكا - كدولة بتاريخها الطويل - ولا بعثة السلام معنيتان بها .

    وبعكس ما يقوله المتفائلون فان التقرير لا يحيد قيد أنملة عن الهدف الذي توخته الجهات التي تقف وراءه . بل ان الموافقة الشكلية على وحدة السودان دون أي اسس صحيحة لهذه الوحدة يحقق الخطة المبيتة بصورة اكثر فعالية.

    فاعلان الوحدة الخالية من اي مضمون يضمن كسب دول عربية اسلامية كان يمكن ان تعرقل الخطة حتى ولو بالصمت والاحجام عن المشاركة في اي من خطواتها ، كما ان الانفصال الصريح سيزيح الشمال من المعادلة وبالتالي يفتح الباب لصراع جنوبي جنوبي .

    اضف إلى ذلك أن الوحدة التي ستتحقق عن طريق هذه المبادرة ستكون خالية من أية تبعات وحدوية . فلا تتضمن جيشاً قومياً واحداً لأن ذلك يعني نزع سلاح جيش قرنق - كما حدث في ايرلندا الشمالية مثلاً - ولا تتضمن لغة مشتركة لان حركة قرنق - وسيساندها الغرب - تعتبر اللغة العربية لغة العدو الغاصب . ولا تتضمن عملة مشتركة بعد أن أعلن قرنق نيته انشاء بنك مركزي وعملة خاصة بالجنوب . ولا تتضمن سياسة خارجية موحدة مشتركة لان ذلك سيحرم حركة قرنق من اتباع سياسة تفتح الباب واسعاً للنفوذ الامريكي والغربي كما تفتح الباب للتغلغل الاسرائيلي في منابع النيل كوسيلة من وسائل الضغط والتهديد وايقاف المد العربي والاسلامي في افريقيا . وكل ذلك يدخل في صميم التخطيط لهذه البعثة ونتائجها .

    والجهة الرئيسية الخاسرة هي الشعب السوداني في الشمال والجنوب الذي سلم الأمانة لقادته ومثقفيه فتقاعسوا عن حملها وانشغلوا بمعاركهم ، وتركوها ملقاة في قارعة الطريق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2004, 05:45 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Deng)

    شكرا يا أخ دينق لهذا المقال،
    و الحق أن أغلبية (أساطين) الثقافة السودانية فى مثل جهل هذا الشوش...لاحض مقولات ممثل:

    Quote: . ولا تتضمن سياسة خارجية موحدة مشتركة لان ذلك سيحرم حركة قرنق من اتباع سياسة تفتح الباب واسعاً للنفوذ الامريكي والغربي كما تفتح الباب للتغلغل الاسرائيلي في منابع النيل كوسيلة من وسائل الضغط والتهديد وايقاف المد العربي والاسلامي في افريقيا . وكل ذلك يدخل في صميم التخطيط لهذه البعثة ونتائجها .


    و عبارات مثل :
    Quote: وايقاف المد العربي والاسلامي في افريقيا


    فهذا السيد (ستانلى) يريد (أكتشاف) القارة (السوداء) لنشر نور الحضارة العربيه و الأسلاميه وسط سود الأحراش المتوحش...

    لاعلم و لامتابعة لأنواع التبادل الثقافى الممكن...بس (جلافة) قرون و سطى...هكذا؟ ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2004, 02:39 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46601

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    الأخت/ روضة.

    هناك كثير من الأسماء الوهمية التي نسميها مثقفين في السودان, كنا نسمع كيف يتحدث الناس عنها وعن مستواها التعليمي والثقافي, وهاك يا إذاعة وتلفزيون ولقاءات على الفارغ. ولكن يا روضة عندما كبرنا وتقربنا لتلك الأسماء من قرب اكتشفنا أنها أسماء من كرتون فقط, اكتشفنا أنها لا تمثل سوى مستنقع لأفكار عنصرية متخلفة.

    دعيني يا روضة أحدثك قليلاً عن هذا الشوش. في إحدى جلسات مؤتمر الدراسات السودانية أشتبك الشوش مع أخ عزيز لى , ولقد كان موضوع النقاش عن عروبة السودان. حيث دافع الشوش على عروبته بشدة مما حدا لصديقي لكي ينبه الشوش بأنه رجل أفريقي والدليل على ذلك الشلوخ والعرب لا يتشلخون أبدا فغضب الشوش غضباً شديداً من صديقي, وطبعاً عم الضحك الجميع.

    سوف أنشر المزيد من المقالات.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2004, 02:58 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46601

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    فلسطين سودانية


    بقلم: عبد اللطيف البوني
    الراَّي العام.

    تعرضنا بالامس لما قاله الدكتور خالد المبارك من تغريب أو اغتراب (Alienation) حدث للمثقف الجنوبي اذ اصبح مستعلىاً على الثقافة الجنوبية المحلية ورافضاً للثقافة العربية الاسلامية في الشمال ومتمثلاً للثقافة الغربية (Westerniged) في سلوكه ويمتظهر هذا التناقض في موقفه من المشكلة الفلسطينية واشار د. خالد لانتقاد دكتور فرانسيس دينق لمحمد احمد محجوب رئيس وزراء السودان السابق لاستضافته مؤتمر القمة العربي بالخرطوم 1967م واعتبر د. فرانسيس ان ذلك العمل يدل على انشغال السودانيين الشمالىين بالقضايا العربية بقدر غير مناسب وذلك في رأي د. فرنسيس خلل ينبغي ان يعالج في اطار الحوار لانصاف الجنوب السوداني وبرر د. خالد ان د. فرانسيس انشأ بذلك المنطق قسماً مشتركاً بين رفض الهيمنة الشمالىة سودانياً وقبول الهيمنة الاسرائيلية اقليمياً، ويتسق هذا مع التناقض الامريكي الشهير.

    وفي مقال له قبل هذا وفي هذه الصحيفة ذكر دكتور خالد انه قد وصلته عبر بريده الالكتروني رسائل شامتة على ما يحل بالفلسطينيين ومعجبة بالعنجهية الاسرائيلية وان لم تخن الذاكرة فقد اسند دكتور خالد تلك الرسائل لمنسوبي الحركة الشعبية التي يقودها قرنق، فالامر الذي لا خلاف حوله ان اخوتنا الجنوبيين لا يخفون تأييدهم لاسرائيل وعدم تعاطفهم مع الحق الفلسطيني وقد يرجع ذلك لنزاع الهوية الموجود في بلادنا فالاخوة الجنوبيون ينكرون على الشمالىين عروبتهم وهنالك اسباب عملية تتمثل في الدعم الاسرائيلي المباشر وغير المباشر عن طريق اللوبي الصهيوني في امريكا للحركات الجنوبية المسلحة وغير المسلحة التي تنشأ في مواجهة الخرطوم وقد يكون من العسف بمكان اذا طالبنا الاخوة الجنوبيين بالمبدئية أي يرفضوا الظلم حيثما كان في السودان كما يزعمون وفي فلسطين كما فعل مانديلا، فالمولى عزَّ وجلَّ لا يكلف نفساً إلا وسعها فما بالك نحن البشر فكيف نكلف بعضنا ما لا يطيقون وعلىه علىنا ان نتفهم موقف الاخوة الجنوبيين من الصراع العربي الاسرائيلي، ولكن تبقى المشكلة فينا نحن الشمالىين فقد كنا نجد في الانتماء للحق العربي ملاذاً يسهم في بلورة قوميتنا السودانية ويعطينا سنداً هويوياً ــ هذه من الهوية ــ يفيدنا كثيراً في البناء القومي وقد انعكس هذا في موقفنا من الصراع العربي الاسرائيلي منذ 1948م مروراً بـ 1956م وحزيران 1967م واكتوبر 1973م فقد اشترك الجندي السوداني وبعروبته المزعومة اشتراكاً مباشراً في الحرب الاسرائيلية العربية، ولكن في السنوات الاخيرة بدأنا نشكك في انتمائنا لتلك الثقافة العربية الاسلامية لدرجة جلد الذات كما قال د. عبد الله على ابراهيم وقد اسهم في ذلك المتعاطفون مع قرنق بل ورواد المشروع الحضاري الذي طرحته الانقاذ كذلك، فالعداء الذي حدث بين حكومة الانقاذ والنظام الاقليمي العربي في اول سنوات الانقاذ جعل مفكري الانقاذ يصوبون سهامهم تجاه العروبة ــ بالمناسبة حكاية التصويب دي حلوة جداً ــ وسعوا لفصل الانتماء الاسلامي عن العربي وبذلك اتفقوا مع فكر حركة قرنق وان انطلقوا من موقع معادي لها.

    ولكن ومن خلال متابعتنا للشارع السوداني في مواقفه من الانتفاضة الفلسطينية المندلعة الآن والقمع والجور الاسرائيلي فقد بدأت العروبة القديمة تدب في الاوصال والانتماء الهويوي الذي بلوره المحجوب في مؤتمر 1967م بدأ يطغي على ما سواه ولدينا الكثير من الشواهد التي تثبت زعمنا هذا .. وقد نعود لذلك لاحقاً ان شاء الله.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2004, 08:08 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 6067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    السلام والرحمة
    Quote: البوست ده واخوه بتاع ابيي ممغسنى شديد لكن دايرين ليهم

    قعده,انا فى الشغل

    بنجى عليكم يا جماعه


    لووول معليش يا مراويد ما تزعل

    تعال اقول ليك سر بس ما تكلم زول لا جنوبى ولا شمالى ولا حتى ايطاليى

    انتا عارف انا قاعد براقب فى كل سطر بيكتبوا فية العلامة الفينا ديل

    وبقراهو بتمعن لكن والله ما شايف لى شى جديد استفيد بية ولا اتعلم

    منة كان انا ولا زوار الموقع دة و كلة كوبى اند بيست

    كان من كلام من فوق ولا كان من مقال فى جريدة.

    واتساءل التجديد اين التجديد والتجديد فن لا ارى اى منهم يجيدة

    واتساءل الحلول اين الحلول وارى فى الحلول ذكاء والذكاء مر عليهم

    مرور الكرام وفارقهم عندما انكشف لة سوووود قلوبهم وشيطان عقلهم

    ولا زلت اراقب واتمعن الى حين

    وانا سودانى يا ناس انا
    وعجبى
    ومن غير زعل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2004, 11:09 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Hisham Amin)

    العزيز دينق
    واصل النشر ولي عودة لموضوع دكتور الشوش.

    مراويد..
    مرحب بيك ورأيك مطلوب ..

    Hisham Amin
    العزيز....
    ياها دي عرفتنا يا إبن العم وليتنا نتعلم منك الجديد والتجديد
    هلا أسمعتنا رؤيتك وعلمتنا أين يكمن الذكاء الذي مررنا عليه مرور الكرام.
    ومافي زعل يا أخي الله لا جابو..
    يديك العافية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2004, 12:36 PM

مراويد

تاريخ التسجيل: 08-09-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    الاخ هشام
    انت فهمت شنو من كلامى ده
    انا عمومآ قاعد استفيد من كلام ناس كتار هنا.. ما مهم المصدر شنو و لا من وين..الكلام على المضمون او الشماعه
    لقيتنى كيف؟؟؟؟؟
    تسلم

    خالد
    معاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2004, 01:25 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11590

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    السلام عليكم جميعا
    عزيزي الأخ / خالد الحاج
    أقول لك بأنني فرحت واستغربت من هذا البوست
    بخصوص الفرح : ـ
    الفرحة الأولى ، عودتك إلينا ووجودك معنا فبودنك البورد بدون طعم ، أما الفرحة الثانية
    فوضوح الرؤية واتفاقنا جميعا بان ليس كل الشماليين مجرمين مشاركين في ما يحدث وكذلك ليس
    كل الجنوبيين .
    فهنالك فئة (وهي قليلة) تسعي لوسم كل من هو شمالي بأنه مشارك في ما يحدث في الجنوب من ويلات
    ومآسي الحرب فارادوا أن يجعلوا كل من هو شمالي لديه عقدة بالذنب فيمارسون عليه ضغط معين
    وبأستعمال أقذع التعابير والاساليب لممارسة الضغط النفسي .
    فهؤلاء يتناسون المجموعة الكبيرة من الأخوة الجنوبيين المشاركين في حكومة الأنقاذ وكذلك الملتحقين منهم بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى فلم أسمع لهم اي وصف في تعليقاتهم .
    بخصوص الاستغراب :
    استغربت من عنوان البوست ( بين روضا ودكتور التهامي )
    مصدر الاستغراب روضا ودكتور التهامي الطرح وصفة المقارنة
    اخونا الدكتور كرار التهامي كتب بوست واوضح فيه رأيه ووجهة نظره بتعابير مهذبة ومع اختلافي
    معه ولكنني احترمت رأيه ووجهة نظرة وهذا هو ديدن البورد ومتسوى رواده .
    أما الأخت / روضا فهذه الانسانة تذكرني بتلاميذ الابتدائية هي لا تكتب بل تهرجل اسلوب فوضوي لا تليق بصاحبة قضية أو مطالب ألفاظ غريبة جدا تعابير متشنجة . هل يعقل ان يرد شخص على مقال او
    بوست فيهاجمه في ما يحمله من شهادات (دكتوررر آآآآآآآآآآآآد) ما هذا ؟ فزاد في الوصف البدلة والكرفتة والقلم وتجريح والفاظ
    فارجو ان نكون على قدر المسئولية فنعرف مقدار ما نكتب فنختار الالفاظ الذي يليق بمقام المطلعين
    ولكم تحياتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2004, 03:14 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46601

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    مقال للعنصري خالد المبارك.

    مفكرة سودانية - بريطانية

    الســودانيون الجــنوبيون.. والانتفــاضة الفلســـــطينية

    د. خالد المبارك

    ü من أبحاثي التي لم تنشر بحث بالإنجليزية عن المواطن السوداني الجنوبي باعتباره «ضحية أبدية» تعترف مقدمة البحث بمأساة الجنوبي كضحية مظلومة أيام تجارة الرقيق، وكضحية للتنمية غير المتوازنة، وكضحية للعنف في مختلف مراحل الحرب الأهلية. لا جديد في هذا القول بالطبع، ولا جدل. تثير الجدل صفحات تتنبأ بأن إنصاف الجنوبيين عندما يتحقق قد لا يكون مرضياً لأن المثقفين الذين يقودون الدعوة للإنصاف والتخلص من الهيمنة الشمالية ليسوا مفاتيح تحرر حقيقي بل يهدفون في واقع الأمر الى استبدال هيمنة بأخرى بحيث يظل المواطنون البسطاء ضحايا مسلوبي الهوية حتى عندما «ينتصرون» وينالون مطالبهم. فالقادة - باستثناءات نادرة - من الذين احتضنهم المبشرون الدهاة (بل انتزعوهم قسراً من أسرهم في حالة أبناء زعماء القبائل والأسر ذات النفوذ) وأزالوا هويتهم الإفريقية الأصيلة حتى صاروا يخجلون من لغاتهم الثرية ويفضلون عليها الإنجليزية، ويخجلون من أديان وتقاليد آبائهم وأجدادهم لئلا يتهموا بأن إيمانهم المسيحي المكتسب ناقص أو سطحي. وهكذا فإن ما يربطهم فعلياً بهوية المواطن الجنوبي البسيط ليس أكثر من خيط واه: دينهم غير دينه ولغتهم غير لغته وقيمهم - بالتالي - تختلف الى حد كبير عن قيمه. ولو آلت إليهم الامور فالاحتمال الراجح أن يستبدلوا طغيان اللغة العربية بسيادة اللغة الإنجليزية (على حساب اللغات المحلية) ويستبدلوا الزحف التبشيري والإسلامي الوئيد بالزحف التبشيري المسيحي «على حساب الأديان الإفريقية المحلية». فالنصر على هيمنة الشمال - عندما يأتي - لن يكون نصراً للثقافة الشعبية الأصيلة في الجنوب، ولا للمواطن العادي البسيط بل سيكون هزيمة جديدة ترتدي زي النصر.

    أي أن الجنوبي سيخسر حتى إذا ربح في تمرده على الشمال وسيكون بذلك ضحية مكررة.. ضحية أبدية.

    بيد أن التعقيدات والمفاجآت الناجمة عن فقدان بعض القادة الجنوبيين لمقومات الهوية الإفريقية السودانية «ديناً ولغة» والتي يعالجها البحث المشار إليه لا تنتظر ساعة النصر والإنصاف بل تطل برأسها منذ الآن منذرة بما سيأتي. وقد بدت في أكثر صورها تحدياً في بحث كتبه د. فرانسيس دينق لحلقة دراسية أقيمت في كيمبردج (16-18 يوليو 2001م) تحت عنوان: «سودان ما بعد الحرب الأهلية».

    انتقد الباحث مساهمة رئىس الوزراء الأسبق محمد أحمد محجوب (المعروف أن المحجوب خضع للمساءلة البرلمانية لأنه كان منتخباً بطريقة ديمقراطية نزيهة، أما الباحث الناقد فقد عُين وزير دولة في عهد دكتاتورية النميري دون تفويض شعبي ودون مساءلة إلا من الحاكم الفرد الذي يعين ويفصل.!) قدمت ورقة د. دينق بعد أسابيع من الذكرى الرابعة والثلاثين لحرب الأيام الستة - النكسة التي أدت الى تزايد شهية إسرائىل للتوسع والاحتلال.

    تزامن تقديم الورقة وعقد الحلقة الدراسية مع تصاعد مقاومة الفلسطينيين لحكومة شارون بعد أن بات جلياً إصرارقوى الاحتلال على مواصلة سياسة مصادرة الأرض وتشييد المستوطنات والاغتيالات بغرض تقويض كل فرص السلام عبر اتفاق أوسلو لعام 1993م والحيلولة دون نشوء دولة فلسطينية تتمتع بمقومات الدولة القادرة على توفير الأمان والكرامة لمواطنيها. واتضح حتى لمؤيدي اتفاق أوسلو «ومنهم كاتب هذا الباب» أن قوى السلام الموجودة في إسرائىل ووسط يهود العالم لا ترسم أجندة إسرائىل ولا تقدر على لجمها وأن من يحاول جاداً أن يقف في وجه المشروع العسكري التوسعي يُقتل حتى إذا كان رئىس وزراء مثل اسحق رابين. ونشرت الصحف أن عنجهية الشارونيين بلغت درجة أحاطوا فيها قطاع غزة كله بسلك شائك مكهرب، أي جعلوه «قفصا كبيراً لا يهنأ بحرية الحركة في داخله إلا المستوطنون الذين يحتكرون مصادر المياه وأهم المنافذ الساحلية.

    وفي مناخ كهذا، وفي وقت استضاف فيه نيلسون مانديلا وفداً فلسطينياً وعبر عن التضامن معه فاجأنا بحث د. فرانسيس دينق الذي استهجن فيه استضافة محمد أحمد محجوب لمؤتمر القمة العربي بالخرطوم عام 67، مما يدل - كما يزعم - على انشغال السودانيين الشماليين بالقضايا العربية بقدر غير مناسب، وذلك خلل ينبغي - كما يرى - أن يعالج في إطار الحوار لإنصاف الجنوب السوداني. أنشأ الباحث بهذا المنطق قسماً مشتركاً بين رفض الهيمنة الشمالية سودانياً وقبول الهيمنة الإسرائيلية إقليمياً. ويتسق هذا مع التناقض الرسمي الأمريكي الشهير.

    يثير د. دينق قضية يتزايد طرحها مع مطلع كل يوم إزاء أولئك الذين ولدوا ونشأوا سودانيين ثم صاروا مواطنين بدول ديمقراطية غربية (ومنهم كاتب هذا الباب)، هل يعني جواز السفر الجديد انحيازاً لكل ما هو حكومي ورسمي في سياسة الوطن المضيف؟ وهل الثقافة السياسية لهذه البلدان ثقافة تبعية وقبول غير مستفهم وغيرموضوعي لكل ما يقر في الدوائر الحاكمة العليا؟.

    في رأيي المتواضع أن سياسة الغرب - والولايات المتحدة على وجه الخصوص - تجاه الشرق الأوسط لا تنطلق من مباديء الدستور الأمريكي أو العدالة الديمقراطية الليبرالية التي نعجب بها. كما أرى أن انتقاد تلك السياسة لايعني معاداة الديمقراطيات الغربية أو الكفر بأسس النظام التعددي. فالفكر الديمقراطي الغربي - الإنساني ليس عقيدة جامدة تقبل كاملة أو ترفض كاملة. نجد في أحشائه تجارة الرقيق عبر الأطلسي والاستعمار والمكارثية وعدم إلغاء ديون الدول النامية - لكننا نجد أيضاً ابراهام لنكولن الذي خاض حرباً أهلية ضد الرق كما نجد القوى المناوئة للاستعمار والمواقف المشرفة ضد النازية والفاشية والقهر الشيوعي، ونجد أيضاً مواثيق حقوق الإنسان وتكوين عصبة الأمم ثم هيئة الأمم المتحدة والابتكار في العلوم والتكنولوجيا والريادة في الآداب والفنون والرياضة البدنية. بوسعنا - بل من واجبنا - أن ننتقي من هذا التراث ما نقبل وما لا يروقنا: نرفض المشين منه مثل إبادة الهنود الحمر والكولاكس كلان. نعجب بتمييز الدين عن الدولة وبالانتخابات وحرية التنظيم والتعبير، واستقلال القضاء والجامعات وفصل السلطات التنفيذية والتشريعية لكننا نرى أيضاً الشروخ مثل تمويل الأحزاب الذي يوفر الديمقراطية للأثرياء فقط ويجعل استغلال النظام الديمقراطي ممكناً عبر جماعات المصالح التي تكافيء أو تحرم المرشحين وأحزابهم وتؤثر على البرلمان (أو الكونجرس) سلبياً، كما هو الحال إزاء السياسة الشرق أوسطية. نقبل مزايا «اقتصاد السوق» والخصخصة ولكن في حدود، فالخصخصة المطلقة «العربيدة» أفضت الى نقص خطير في إمدادات الطاقة بكاليفورنيا.. والرئىس بوش شخصياً تدخل في عمل آليات السوق الحر عندما أنقذ الفولاذ المحلي بفرض رسوم على المستورد رغم احتجاجات حلفائه الأقربين. وندرك - كما برهنت دول نامية عديدة منها مصر - الفرق بين التنسيق مع صندوق النقد الدولي وبين تنفيذ كل ما يأمر به بعد أن برهنت التجارب أن حرمان النظامين التعليمي والصحي من الأرصدة يُصيب أضعف الضعفاء في المجتمع في مقتل. نعجب بقلة البيروقراطية في أداء القطاع الخاص وبالفائدة التي يمكن أن تجنى من ذلك عند مزاوجته بالقطاع العام على النحو الذي يحاول تطبيقه حزب العمال في بريطانيا لكننا لا ننسى أن القطاع الخاص أخفق في تسيير السكة الحديد عندما خصخصتها حكومة المحافظين السابقة، ونشيد مع كثيرين بالموقف النبيل للدكتور جون سلستون الذي قاوم ضغوط الشركات الكبرى الساعية لاحتكار حقوق كل النتائج المتعلقة بأبحاث البصمات الوراثية ثم تسويقها للربح وأفلح في نشر جزء كبير من النتائج للملأ مجاناً، بل على الانترنت.

    أمامنا بالطبع خيار آخر هو أن نميل حيث تميل ريح المؤسسة الحاكمة أو جماعات المصالح! عندما يدين مثقف جنوبي - أمريكي كبير «من الذين لا يهتمون بحركة الحقوق المدنية للأمريكيين الأفارقة» الرفض العربي للعدوان الإسرائىلي، في قمة 1967م بالخرطوم ويربط ذلك بالنزاع داخل السودان مستنتجاً أن مساهمة المحجوب كانت خاطئة، فإنه يصور قضية الجنوب السوداني والقوى الساعية لإنصافه وكأنها متحالفة ومتعاطفة مع إسرائىل المعتدية المحتلة لا مع الفلسطينيين المقهورين المحتلين لأراضيهم. أي أن الجنوبيين الضحايا لا يساندون الفلسطينيين الضحايا ويتضامنون معهم كما فعل ويفعل مانديلا العظيم، بل يتنكرون للمباديء التي يستند عليها الحق الجنوبي في مواجهة هيمنة الشمال كما يخذلون روح الثقافة الجديدة المضيفة بإعلاء شأن مثالبها دون مزاياها.

    ومهما يكن من أمر فإن «مؤتمر اللاءات» الخرطومي الذي يثير حفيظة د. دينق جزء من التاريخ. وقد برهنت الأيام أن رفض الاحتلال والتوسع لم يكن السبب في استمرار الأزمة. إذ أجاز مؤتمر قمة بيروت قبل أيام المشروع السعودي الذي يعرض على إسرائىل علاقات طبيعية مقابل الانسحاب وتكوين دولة فلسطينية على 22% فقط من التراب الوطني الفلسطيني، فأجابت إسرائىل بإعادة احتلال المدن الفلسطينية وتحدي قرار مجلس الأمن ثم نداء الرئىس الأمريكي. فالقضية ليست قضية الرفض العربي بل العقلية العسكرية التوسعية الإسرائىلية المتجذرة في أصولية دينية عمياء ينادي المؤمنون بها داخل وزارة شارون «بالتنظيف العرقي» كحل نهائى لعلاقاتهم مع الفلسطينيين.

    يؤكد المدخل الذي اختاره د. فرانسيس دينق أن إنصاف الجنوب إذا جاء بهذا المنطق لن يكون متكاملاً، بل سيكون استبدالاً لهيمنة بأخرى تحيل المواطن الجنوبي البسيط الى ضحية متكررة، حتى إذا تحرر شكلياً من هيمنة الشمال لأن مصالح المؤسسات الحاكمة في دول أخرى ستعلو على مصلحته ولأن دعاة إنصافه سينفذون أخطر سلبيات الدول الديمقراطية باسمه، ويحيلونه الى ضحية أبدية، بلا أديان أو لغات إفريقية، وبلا هوية.










    للأستفسار أو طلب معلومات يرجى مراسلتنا على العنوان التالى
    [email protected]


    ©جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع صحيفة الراي العام 2001
    Copyright © 2001 AL RAYAAM NEWSPAPER. All rights reserved




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2004, 07:39 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 6067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: خالد الحاج)

    سلام تانى
    وبجرة قلم سريعة يا اخ مراويد وماذا عن الذى فهمتهو انا هنا فهمت انك ممغوس والمغس بيتبعة الالم والزعل وعلشان كدة قلتا ليك معليش ما تزعل
    اماوبخصوص استفادتك فى البوست دة ياخى بقول ليك مبروك لكن لو انت ما عارف الكلام دة ولا حصل قريتة او سمعت عنة تكون بالغتاا بس
    حمزاوى وخالد
    اتفق معك اخ حمزاوى جملة وتفصيلا فيما قلت بل واذيد علية الاتى:
    ان كلام روضة و دينق كلام مكرر قراءناهو من قبل
    ولا جديد فية وكلة ينصب فى خانة ابناء الشمال يتحملون المسؤلية
    كاملة والمسلمين نسبة لصمتهم والتطهير العرقى والقتل المنظم والسفاحين الاسلاميين وسبى النساء وا وا الخ الخ الخ وكل وبمعنى اخر كل الشمالين متهمين فى نظر الروضة ومريديها حتى ترضى (هيع) ويا اخ خالد لهدا السبب قلت لا تجديد من العلامة فينا ها هنا(واللبيب بالاشارة يفهم) وفن الحوار ليس التكرار
    وبما ان الحوار يتطلب الذكاء حتى تصل بة الى نقطة التفاهم و الالتقاء فانى ارى وكما اسلفت عزيزى انهم لم ياتوا بجديد
    ولم يقدموا اى حلول اى كانت بل و يتفننون فى ايجاد الكلام اللاذع للغير ومحاولة فرد عضلات وا وا وا وا وا وا ليس الا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2004, 00:43 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بين روضا ودكتور التهامي ما صنع الحداد (المرارة في خطاب الإخوة في الجنوب (Re: Hisham Amin)


    الأخ دينق والإخوة المتابعيين..
    هنا مجموعة من المقالات بقلم دكتور الشوش..ودكتور الشوش عروبي يري أن الشمال العربي الإسلامي مهدد وهو يتحدث في كتاباته عن وحدة الوطن والتراب وعينه علي الإنفصال لذا نراه يرمي التهم شمالآ ويمينا وهي مقالات تستحق القراءة والحوار مع إحترامنا الكامل لأخينا هشام أمين.


    (1)
    مقالات - السياسيون الشماليون يزيلون الشمال من خارطة السودان - النميري قسّم الجنوب ثلاث مديريات مخالفاً اتفاقية اديس ابابا - محمد ابراهيم الشوش
    عندما تجرأ الاستاذ الطيب مصطفي المدير السابق للتلفزيون، واحد الموالين للتيار الاسلامي الحاكم، وجاهر بفكرة انفصال شمال السودان عن جنوبه قامت قيامة عدد كبير من السياسيين المتحالفين مع جون قرنق ظالما او مظلوما، وسايرهم قطاع نشط من المثقفين الشماليين المتحررين الذين لم يبرح وعيهم السياسي سطح الاحداث منذ ان انفجرت وتشعبت وتدولت وتأمركت والذين ظلوا قابعين بفكرهم وقناعاتهم تحت مظلة تآكلت شعاراتها يرفضون النظر خارجها ليروا ما يدرو حولهم من تحركات ومؤامرات ومخططات مهولة، لو واتتهم الشجاعة ليروا ادني ادناها لاصابهم الرعب وولوا هاربين مثلهم مثل ضبع انقض عليه اسد وبدأ ينهش لحمه وهو مغمض العينين يصيح: ان شاء الله حلم.
    ودعوة الاستاذ الطيب مصطفي ليست نفثة مصدورة ولا هي شطحة سياسي عقائدي متطرف. فقد عرفته رجلا هادئا متزنا ابعد ما يكون عن التطرف والشطط وقد التقيت به في مناسبات عدة كان اخرها في منزل الصديق السفير احمد عبد الحليم في القاهرة كنت فيها اكثر حدة ونشططا منه، وانا اسخف برامج الفضائية السودانية واحدثه عن التناقض الحاد بين التزمت والفن بكل صوره واشكاله، ولم يستفز ولم يعترض، ولم نتفق بالطبع ولكنه طلب مني ان اكون عونا للتلفزيون بمساهمتي لا ينقدي له من بعيد.
    وليست دعوة الاستاذ الطيب رد فعل انفعالي وليد الاحباط والناس الذي اصاب السودانيين في الشمال من جراء تركيز المثقفين الجنوبيين علي جرائم الشماليين في حقهم حتي قبل استقلال السودان، ورفضهم تحميل الحكم الاستعماري البريطاني اية مسؤولية تجاه ما لحق الجنوب من تخلف وعزلة. وميلهم الي المبالغة والتهويل الي حد تشبيه سياسة الشماليين نحوهم بمحرقة النازية لليهود وممارسات الابارتيد العنصرية في جنوب افريقيا. هذا علي الرغم من محاولات الشماليين التودد لهم الي حد الاقرار بذنوب لم ترتكب اصلا حتي وقر في صدور الجنوبيين صغارا وكبارا أنهم يسدون خدمة للشماليين بقبولهم الوحدة.
    وليست الدعوة تململا من تقلب قرنق وما ادي اليه من ضياع الديمقراطية وكشاعة عدم الاستقرار الذي مهد في كل مرة لانقلاب عسكري وعوّق التنمية في الشمال والجنوب واخيرا فتح الباب واسعا وبتحريض علني وسري لمؤامرات خارجية تلعب فيها الصهيونية دوراً معروفاً وان ظنته حركة قرنق ووفودها العسكرية مخفيا عن الناس.

    هوية السودان الجديد
    وليست الدعوة انتهازية ــ كما يشيع البعض ــ ترمي الي ركوب موجة السخط الذي عم الشمال مؤخرا وجعل خيار الانفصال مغريا يكسب كل يوم انصارا جددا ولا هي نزعة عنصرية، فالذي يستغل الاخرين لتدني عنصرهم لا يسعي للانفصال عنهم بل يسعي لاستمرار علاقة تمنعه الهيمنة والسيطرة. كما طرحها صاحبها تطالب بعكس ذلك تماما اذ تطالب بفصل الشمال، وقد يبدو غريبا ان يطالب احد بفصل الاصل عن الفرع او الغالبية عن الاقلية ولكنها دعوة لانقاذ الشمال باعتباره المتضرر الحقيقي في الماضي والحاضر والمتضرر الاكبر لما يمكن ان تؤدي اليه التطورات المزعجة الحالية. والاستاذ الطيب مصطفي يشعر بالخطر المحدق بالشمال بعد ان دخلت في القضية قوي دولية عاتية قادرة علي انهاء وجود الشمال كما نعرفه الآن. وبعد ان اثبتت احداث سياسية ودموية ان القوي الشمالية في الساحة لا تقف عند حد العجز بل تشارك في حملة التقويض والهدم وتنتصر لحركة قرنق.
    والخطة التي ترمي اليها هذه القوي المتمثلة في جماعات التطرف الافانجيلية والجماعات الكنسية والكونغرس الامريكي الخاضع للوبي اليهودي وجماعات السود الامريكيين المضللين بمسرحيات الرق والاضطهاد التي برعت حركة قرنق في اخراجها وتمثيلها، وبعض دول الجوار الافريقي هو تغليب الهوية الافريقية ومحو الهوية العربية الاسلامية والتغلغل العربي في افريقيا.
    ولما كان شمال السودان يمثل اغلبية جغرافية وعددية وثقافية وحضورا تاريخيا يرجع الي اقدم عصور التاريخ مما يجعل تغليب عنصر جنوبي افريقي في عداد المستحيل كان لابد من تغيير الواقع وتفتيت هذه الكتلة. وقد بدأت هذه الحملة بالتشكيك في هوية الشمال العربي المسلم وقد حمل لواء هذه الهجمة السيد فرانسيس دنيق في عدد من مقالاته وكتبه ورواياته. وقد بلغت به هوجة الهجمة وسكوت المثقفين الشماليين ان وصف السودانيين في الشمال بأنهم ليسوا عربا خلصا ولا افارقة خلصا وانما هم من سلالة اب عربي جاء بغير نسائه وام مسترقة اغتصبها عنوة.
    وجاءت الضربة القاضية في مؤتمر القضايا المصيرية في اسمرا عام 95 حيث استطاعت حركة قرنق ان تحمل كل الاحزاب الشمالية بلا استثناء علي اعتبار الشمال عدة كيانات لا كيانا واحدا وهو الذي ظل كيانا متجانسا باللغة والدين والاعراف والتجربة الادارية المشتركة بينما اعتبر الجنوب كيانا واحدا وهو الذي لم يكن في يوم من الايام كيانا متجانسا لا من حيث اللغة او الدين او الاعراف. وهكذا جلس السياسيون الشماليون وختموا باصابعهم العشرة علي شهادة وفاة الشمال وميلاد كيان الجنوب.
    هذا بالرغم من ان الذنب الاكبر للرئيس النميري انه تجرأ وقسم الجنوب الي ثلاث مديريات مما اعتبر اخلالا باتفاقية اديس ابابا، اي ان ما اعتبر حراما في حق الجنوب اصبح حلالا مباحا بالنسبة للشمال الذي ليس له بين سياسييه نصير.

    النموذج الرفيع
    ولان الشمال لم يعد له وجود اصبح التكوين الذي اعتمدته مفاوضات مشاكوس يقوم علي ثلاث وحدات دستورية : الجنوب ككيان مستقل، وحكومة مركزية ومجلس للولايات الشمالية والجنوبية.
    وعلي هذا التقسيم اصبحت حركة قرنق تحكم الجنوب منفردة اثناء الفترة الانتقالية وذلك وفق قرار التجمع في استمرا عام 1995 ، ولها نصيب في مجلس الولايات والحكومة المركزية،
    وبعملية حسابية بسيطة يتضح ان حركة قرنق ستملك ثلث السودان اي 33% واذا تمت الموافقة علي منحها 30% من السلطة المركزية سيكون نصيبها من الــ 67% الباقية 22% اي ان نصيبها الكلي سيبلغ 55% اما بقية الــ 45% فتوزع بين الــ 18 ولاية اي ان نصيب كل ولاية سيكون في حدود 2 ونصف% وبالتالي تصبح جميع ولايات السودان الشمالي اقل من الجنوب بفارق كبير.
    الا يحق للاستاذ الطيب مصطفي ان يجزع وان يدق الطبول ويشق الجيوب ويصرخ بأعلي صوته مطالبا بإنقاذ الشمال من نهاية مخزية علي يد ابنائه؟ مشكلته انه لا يجيد اللعبة، كان عليه الا يتحدث عن الانفصال ويعلن عن ايمانه بوحدة السودان ويطالب فقط بان يعطي الشمال حكما ذاتيا، واستفتاء علي ضوء ما يحصل عليه من تنمية لمدة ست سنوات وان يكون للشمال جيشه ومصرفه المركزي وعملته وسياسته الخارجية المستقلة ومنافذه للمعونة والقروض حينئذ ستصفه الطبقة المثقلة والسياسيون المغتربون بانه مثل نموذجهم الرفيع الدكتور جون قرنق دي مبيور وحدوي شديد الالتزام بوحدة التراب السوداني.

    محمد أبراهيم الشوش
    AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1430 --- Date 16/2/2003

    جريدة (الزمان) --- العدد 1430 --- التاريخ 2003 - 1 - 16
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de