|
تبارك شيخ الدين جبريل ...
|
دا موضوع البوست ...
العندو كلام يقولو هنا ...
عشان ما تجوطوا لينا مواضيع البوستات التانية بالخروج عن الموضوع ...
وهذه دعوة للعاجزين حوارياً ... ومدمنى وضحايا "اغتيال الشخصية" ...
(تماضر شيخ الدين ... يمتنعون!)
... المهم ....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: عبدالمجيد الكونت)
|
سبب هذا الخيط ... هو هذه المداخلة الشترا ...
Quote: الاستاذ صلاح عباس فقير
تحية طيبة وبعد
ليس الأمر كما تصوره اطلاقا ؛ اننا نضيق بالحوار والرأي الآخر ؛ وانما الامر ان تبارك شيخ الدين لا يحاور وانما يسخر من جراحات المعذبين ومن جراحاتنا؛ وانه يرى نظام اهل الانقاذ وحزبهم المجرم اقرب اليه؛ وانه يمارس السقوط الاخلاقي مقرونا بقلة الادب والجلافة؛ ثم لا يرى من بعد باسا ان يتطاول على الناس والحقيقة ويظن انه من المصلحين .
انا اختلف معك فكريا ولكني احاورك؛ ذلك اني اثق انك تبحث عن الحوار وانك صاحب ضمير يقظ ؛ ويتجلى ذلك في وصفك للنظام بالمجرم .. وتبارك يزعم انه علماني وربما زعم انه ليبرالي بل قال ان ما منعه من الانضمام للحزب الليبرالي هو وجودي فيه لا غير ؛ ورغم ذلك أجده غير مؤهلا لحوار . و تماما مثلما وقف الاخ محمد سيد احمد الشيوعي مع الخاتم عدلان وضد ع ع ابراهيم الذي يتلبس مسوح الماركسية ؛ لأنه ادرك الغرض غير الاخلاقي لمواقف عبد الله علي ابراهيم من كتابته الزاعمة الدفاع عن الماركسية ؛ وهو تصفية الحساب مع انسان ميت؛ نقف نحن ضد نبارك ا لعلماني الليبرالي المزعوم؛ واجد نفسي اقرب لدكتورة مهيرة السلفية ولكن الشريفة الواضحة في موققها من المجرمين.. وتبارك لا يختلف عن ع ع ابراهيم في السقوط الاخلاقي ؛ سوى انه يصفي الحساب مع ضحايا الانقاذ من الاحياء في المقام الاول ؛ ويريد ان يقتلهم معنويا بعد ان نالت منهم الانقاذ بدنيا ونفسيا .
في هذا المنبر حينما تعرض الاخ عمار نجم الدين لابشع اشكال التعذيب من جهاز امن المؤتمر الوطني؛ وحينما افلح اصدقاؤه في اخراجه من السودان حين كان هذا الجهاز يسعى لتصفيته (والجهاز يقتل ويصفي ولو انكر تبارك) وحينما اتى عمار حاملا جروحه ليوثق تجربته؛ اتى هذا الجلف ليسخر منه ويشكك فيه؛ ولم يتورع من ان يسأله ويلمح له بالتعريضات من نوع عملوا ليك شنو ووريني ما فعلوا بك من افاعيل وغيرها من التعريضات القبيحة؛ ولا يعلم هذا الجلف ان الامن لو اغتصب عمار فليس هذا انتهاكا لشرف عمار انما هو انتهاك لشرف من قام بهذا الفعل؛ وان انعدام الشرف الحقيقي ليس في ان يفعل بك الطغاة شيئا ؛ وانما في ان تسير مع الطغاة وتسخر من الضحايا؛ ولكن هذا الجلف البــليد لا يفهم شيئا ؛ ولم يعتذر لعمار الا عندما ارسل له عمار رسالات مشفرة اتمنى من عمار فك تشفيراتها .
عندما اعتقل الامن وعذب نهلة بشير طوال عشرة اشهر ؛ وعندما كان اهلها البسطاء يعانون الامرين وهم يتركون معاشاتهم في المجلد وياتون للخرطوم يواجهون لؤم الزمان وغربة المكان؛ كان الغبي الجلف تبارط شيخ الدين يشكك في اعتقالها؛ وحين كان اصدقاؤها يبذلون الرخيص والنفيس من اجل اطلاق سراحها؛ كان الجلف تبارك متخصصا في مد لسانه لنا وسؤالنا بمنهج امنجي عن جريمتها الحقيقية ؛ في وقت كانت معتقلة فيه بلا تهمة. وعندما تم اطلاق سراحها بالضمان ثم من بعد اعتقالها - ساي كدا - رغم الضمان؛ كان هذا الجلف يشكك فيها وفينا ويقف بجانب الجلاد ؛ فتباً له وتباً له مرى اخرى هذا الساقط في درن الانقاذ.
عندما اعتقل جهاز الامن وعذب الاخ عبد المجيد صالح لمدة اربعة اشهر ونيف ؛ كان موقف تبارك هو نفس الموقف ؛ مد اللسان لاصدقاء المعتقل والتشكيك قي الاعتقال ثم التشكيك في المٌعتقل ولا كلمة ادانة واحدة ولا كلمة تضامن واحدة ؛ وانما مزيد من السقوط الاخلاقي والانساني .. ورغم اني لم اتابع موقف هذا الجلف من اغتيال الطالب محمد موسى شرف الدين واغتيال وارهاب اسرة محمد عبد الرحمن الا اني على ثقة انه وقف نفس مواقف التشكيك في الضحايا والمجروحين من اهلهم واصدقائهم والدفاع عن نظامه المجرم .
الان يمارس هذا الجلف نفس الشي ء .. انه لا يفتح البوستات دفاعا عن صفية وحقوقها المنتهكة ؛ ولكن يفتحها ليعرض بالمعارضة وليجعلها في نفس الموقف مع نظام الاجرام والاغتصاب والتعذيب والقتل وليشكك في الجريمة وفي الضحية؛ بل ليعترف انه يجد نفسه الدنيئة اقرب الى هذا النظام ؛ فمبروك له هذا الدرك الاسفل من الانسانية ومن السقوط.
وبالمناسبة لن يجد تبارك ولا غيره اكثر منا في انتقاد المعارضة البائسة ؛ والتي تفتقد الى الرؤية الاستراتيجية والى الحساسية الديمقراطية والى المؤسسية الخ ؛ وقد سلقناهم بالسن حداد ولا نزال؛ ولكننا لم نرتم مع ذلك في وحل المؤتمر الوطني المجرم؛ وانما حاولنا بناء البديل عن تلك المعارضة البائسة وعن المؤتمر الوطني المجرم؛ ولكن تبارك لا يبني شيئا وهو يملك ما نملك وربما اكثر ؛ وانما يهرب من رمضاء المعارضة لنار المغتصبين والقتلة والمعذبين للبشر؛ ويسخر من الضحايا ولا يتضامن معهم ؛ ثم لا يرى باسا من الوقوف مع المجرمين ضد الفاشلين؛ فيا له من سقوط ويا له من غباء .
انا اؤيد تبارك في كل نقده للمعارضة؛ ولا استبعد ان يكون الحزب الليبرالي ضعيفا وبائسا مثلها؛ ولكنه لا يبني بديلا افضل عنها وانما يرتمي في احضان القتلة ويعلن انه اقرب اليهم .. ونحن رغم اخطائنا وجلافتنا وقلة ادبنا مع الشموليين والطمام الذي يقول تبارك اننا نحدثه في الجهات الاربع ؛ لكننا ابدا لا نسقط في فخ القربى من المجرمين والسخرية من الضحايا؛ اذ يجب ان يكون الانسان خنزيرا وقميئا كي يفعل ذلك .. وانت سيدي رغم خلفيتك الفكرية الاسلامية ترى ان النظام مجرم وتقولها؛ بينما تبارك العلماني المزعوم لا يرى النظام مجرما ولا شيء؛ وانما يرى هذه تلفتات من بعض صغار موظفيه؛ وربما لا يرى ذلك حتى اذ كان دائما يشكك في الوقائع وبسخر من الضحايا .. كان تبارك دائما يشكل الوجه اللطيف للمجرم العنصري علاء الدين في هذا المنبر ؛ سوى ان ذلك عنصري مجرم معلن وهذا عنصري مجرم متخفي .
الاهبل تبارك شيخ الدين لا يكف عن التطبيل لمؤتمره الوطني الذي اعترف هنا بقربه منه وحثنا على التعامل الدستوري مع نظام لا يحترم دستورا ولا قانونا ولا عرفا ولا اخلاقا .. هذا الجلف لا يعلم اننا مشينا هذا الدرب الى اخره وعلمنا ما فيه .. ففي وقت قاطعت المعارضة البائسة دخلنا الانتخابات رغم ان عضويتنا كانت بالسجون؛ ورغم ذلك مارسوا التزوير والخج .. وحين دعونا للنشاط السلمي وترك الحرابة كان النظام يحاور المقاتلين ويعتقل ناشطينا ويعذبهم ؛ وهذا الجلف يسخر منهم .. وحين اردنا التعامل القانوني رفضوا حتى فتح البلاغات ؛ وارهبوا الناس ولا زالوا يفعلون؛ وحين دعوا لتنظيم العمل الحزبي تقدمنا بطلب تسجيل فكان الامن يرفض المرة تلو الاخرى بلا سبب سوى التسلط واحتقار القانون والدستور .. لذلك حين يتحدث هذا الفارغ من مواقع الفنكهة كنا نفعل ما يجب فعله من مواقع الفعل الملتزم ؛ ومن مواقع الالتزام بموقف الضحايا عرفنا ان لا سبيل للتعامل مع المجرمين سوى باسقاطهم وغل يدهم ؛ بينما تبارك يطبل لهم ويجدهم اقرب اليه ويسخر من ضحاياهم
ويذكر لنا هذا الجلف نيفاشا كنموذح يحتذي ؛ وينسى قول الراحل جون قرنق ان هذا النظام too deformed to be reformed ؛ ولهذا عمل جون قرنق في نيفاشا وسيلفا كير من بعده على الهرب بجلد الجنوبيين من هذا الجحيم؛ ولهذا كان قرار الجنوبيين بالتصويت باكثر من 99 بالمائة من جحيم حزب المؤتمر الوطني الذي يرى تبارك انه اقرب اليه. ولو اتيحت الفرصة للدارفوريين اليوم - والذي يسخر الجلف من جراحاتهم - لساروا في نفس المسير : مسير الهرب من دولة حزب لا تتورع في عام واحد من جلد 40 الف من مواطناتها؛ بما مجمله مليون وستمائه الف جلدة ؛ ثم لا يخجل هذا العلماني المزعوم من الاعلان ان حزبها المجرم اقرب اليه؛ ومن السخرية من ضحاياها ومن البؤساء ممن يعارضونها ؛ وهم في بؤسهم انبل من هذا الجلف بالاف المرات؛ فهل تبقت على عورته الفكرية ورقة توت واحدة؛ وهل تبقى في وجهه الاخلاقي مزعة لحم واحدة ؟
لقد رأت تماضر شيخ الدين كل هذا بعين الفنان اولا ؛ ثم بعين الاخت ثانيا ؛ ثم بعين السياسة ثالثا؛ وقبل كل شي بعين الانسان الذي لا تضيع بوصلته ولا يخلط بين الضحية والمجرم .. ولقد رفضت انا اتهامات اراها بليدة لتبارك بالتورط مع الامن وتاديته لادوار قذرة لصالحه؛ ولا ادافع هنا عنه بقدر ما ادافع عن الحق او ما اظنه الحق ؛ او كما قال محقا الجلف صورة تبارك وتصوري عنه ؛ اذ لا ازال ارفض في نفسي ان يكون الرجل مجرما ومتعاونا مع المجرمين ؛ وان كنت اراه الان انسانا مجردا من المشاعر الانسانية ورجلا بليدا لا يرى ما يراه الاطفال وربما عنصريا مخفيا يرمى سموومه من خلف السماجة والسخرية والحديث عن المهم وهو لا يعرفه؛ والايام والتاريخ الذي لا يعترف به الجلف؛ كافية لكشف الكثير .
مع التقدير
عادل عبد العاطي (عدل بواسطة Abdel Aati on 28-02-2011, 06:07 ص) (عدل بواسطة Abdel Aati on 28-02-2011, 06:16 ص) (عدل بواسطة Abdel Aati on 28-02-2011, 01:35 م)
|
فى هذا البوست Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى .. ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
أهم شئ إنك تجهز نضاراتك لمداخلات طولها عشرين صفحة أو يزيد، وتقرا لامن تآمن زاتو. وفي النهاية توقع إعتذار عن العنف اللفظي الذي سيتكرم أعضاء الحزب وأصدقاء عادل وينبهونه له.
المشكلة إنو الشكل مع عادل عبد العاطي معروفة بدايتو ونهايتو.
آسف لن أتابع
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: أمير فتحي)
|
Quote: مايكـ شنو يا دكتور قناوي ياخ! الزول جاي مليّس جاهز!! |
يعني يا ود الصايم بغلبك
تديها نقشة كدة او حتى كحلة*؟
*كحلة دي إنت كشهادة عربية إمكن
تصعب عليك لكن الرمادي تمبس
بديك فيها محاضرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: ابراهيم قناوي)
|
Quote: وفتحك لبوست بإسمك ورشك
لهو جدير بأن أحترمك أكثر |
انا كل ربع عندى بوست رش ... وكل رشّة عندى ربعية ... (الحالة بدون مكتبة!)
و آآآى .... قريت الكلام كلّو يا ودالصايم (الفى البوست داك .... معاو كمية من الكلام)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
كتبت الاستاذة تماضر شيخ الدين في نفس ذلك البوست الذي يريد تبارك الهرب منه وهو بوسته :
Quote: تبارك
ماذا تجني أنت من هذا الموقف المتخاذل؟؟
ماهذا الذي تردده في كل مرة ؟؟؟ وفي كل مرة كنت أظن أنك تمارس عادتك القديمة فى اثارة الحفائظ ، السخرية العابثة ثم تكشف بعدها عن حقيقتك النقية النزيهة
لكن هذا كلام واضح الآن ما تقوله هنا...
ألأم تر كيف يقف الليبيون اليوم في وجه الرصاص ويكابدون الموت دون خط رجعة؟؟ والسودان لم يكن يوما ليبيا، ألم تر كيف أسمع شباب مصر كل العالم صرختهم الدواية حتى ارتجفت قلوب الطغاة فى المنظقة من صداها؟؟؟ ألم تر كيف قدح شباب تونس زناد الثورة وأحرق التوابيت الزائفة ووجل من نارهم المندلعة كل غاشم؟؟؟
الطاغية هو من يتمسك بكرسي الحكم وفي كل مرة يبرر لوجوده بمشروع جديد
الطاغية هو من يسكت أفواه شعبه ويحدد لهم ما يقولونه وما يسكتون عنه ، فيسيطر على الصحافة والاعلام
الطاغية هو من تكون العلاقة بين جوع شعبه وبين حساباته فى البنوك الاجنبية في اطراد
الطاغية هو من يستخدم نظرية الازاحة فيقرب ابناء قبيلته وأسرته الى ساحة الحكم والتجارة والبنوك والاستيراد والتصدير ويستبعد القطاع العام
الطاغية هو من يهين شعبه ويقهرهم بمؤسساته الأمنية ويبتدع الوسائل المختلفة لسجنهم وتعدذيبيهم وتصفيتهم الجسدية فتثكل الامهات وتدمى القلوب على الشباب الضائع
الطاغية هو من يحمل "كتاب الله" و"سنة رسول الله" ليغطي بها سوءاته ويحقر بها شعبه
الطاغية هو من يحسب أن ارادة الشعب قد تلاشت وأن ارادته هو فقط الباقية
الطاغية هو من يعتدي علي"القيم" ليكسر بها عين النساء والرجال على السوداء
وحتى أزيدك في الشعر بيتا طاغيتنا فعل كل ذلك وقسم البلاد الى جرحين غائرين .....
مالذي يعجبك حقا في هذا الامشروع السياسي والذي تصر على أن تسمية مشروع
؟؟؟؟
أسفي عليك يا ابن أمي |
Re: الإعتداء على القيم السودانية فى خضمّ الكسب السياسى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Abdel Aati)
|
ودا كان ردنا عليه في نفس البوست يا عادل
Quote: الأخ تبارك
المشكلة إنو مشروع المؤتمر الوطنى (محور التماسك) الوحيد بتاعو هو الشريعة دي، وقد قالوها (لحدي ما فتروا) الإسلام قبل القوت، بل بشرونا بالمرحلة القذافية (أو ترق منهم دماء أو ترق كل الدماء)
يعنى يا تبارك أخوي الموضوع دا (با بح) زي ما بيقولوا، فبالتالي ممكن نبدأ التفكير في الحل، بمعنى مشروع تاني، ما دام ناس المؤتمر الوطني ديل (ما ممكن يتنازلوا من الشريعة).
تحياتي |
في غنتظار رد تبارك بي هناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: الصادق اسماعيل)
|
شكرا الصادق
فعلا كان هذا ردك وهو رد واضح واتمنى ان يرد عليه وان يرد على كل من انتقده من المتداخلين بدلا من ان يبحث عن الانتصار البائس لذاته .
عموما انا لا ابحث عن شكلة مع تبارك او غيره؛ وتبارك لا يدخل في دائرة اهتماماتي ؛ ولولا اساءاته البالغة للضحايا المرة تلو الاخرى وتطبيله لحزب الاجرام لتركته يردح كالكثيرين .
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Kostawi)
|
حسبو ...
هى "أنا" ولاّ "أنى المجد" بتاعة القذافى؟
انت ما سمعت بى أمجاد تبارك شيخ الدين جبريل ولاّ شنو؟
(أهو الكرمبا نزّل ليك صورة، يكون داير الفنان الإسمو "عمر احساس" دا يشتهر )
تشكر يا باشمهندس هجّام ..
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
يا تبارك شنو بوستات "طالعني" دي؟ أها عادل طالعك، وما شفنا جديد.. بالمناسبة البوست الأساسي المرقت منه مافيهو زول بيحجزك، ضرب للركب، تماضر وأبومريم ذاتهم بلبعوك مع اللابعين.. __ فأرجع هناك بالله، وواصل حوارك.. دايرين نشوف العاجبك شنو في برنامج المؤتمر الوطني، إعتبر الشريعة ذاتها خارج المعادلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Yassir Tayfour)
|
make no senseQuote: فأرجع هناك بالله، وواصل حوارك.. دايرين نشوف العاجبك شنو في برنامج المؤتمر الوطني، إعتبر الشريعة ذاتها خارج المعادلة.. |
سلام يا ياسر....
أتمني ذلك....
أستغرب من شخص يدعي إنة علماني ومعجب بالإنقاذ....
زي مشجع الهلال الخاتي صورة العجب في الحيطة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: khaleel)
|
Quote: الاسلاموعلمانية دي |
طبعاً عامة المسلمين يقعون فى الخلط الشائع بين العلمانية واللادينية ... العلمانية هى مبدأ السماح بحرية الفكر والإعتقاد ... بقوة القانون والدولة ... وذلك بتحييد الدولة دينياً ...
الإسلام هو أكثر الأديان التى يمكن وصفها بالعلمانية ... وتعايش غير المسلمين مع المسلمين فى المدينة المنوّرة تحت حكم دولة النبى ... بضمانات كافية لحرية الفكر والإعتقاد لهم ...
الآن التاريخ تطوّر ... وتناول المتديّنين للدين تغيّر ... وصار البعض ينادى بدولة "إسلامية" ... والبعض ينادى بدولة حديثة من منطلقات فكرية "إسلامية" ...
بينما السابلة - وهم الأكثرية - لا يميّزون بين هؤلاء وأولائك ...
(عموماً انا "مسلم" علمانى ... ولست "إسلامو" علمانى ... فالإسلام دينى وليس مذهبى السياسي ... فالمذهب السياسي موضوع دنيوي وليس موضوع ديني)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
العَلْمانِيَّة ـ بفتح العين ـ مشتقة من الكلمة عَلْم، وهي مرادفة لكلمة عالَم. قارن الإنكليزية Laicism والفرنسية Laïcisme وهما مشتقتان من الكلمة اليونانية: Λαος/لاوُس/ "شعب"، "رعاع" أي عكس "الكهنة" وهم النخبة في الماضي. من ثم صارت الكلمة تدل على القضايا الشعبية "الدنيوية"، بعكس الكهنوتية "الدينية".
وكلمتنا العربية هي ترجمة مستعارة من السريانية لأن السريان اشتقوها أولا في لغتهم ترجمة مستعارة عن اليونانية أيضاً. (قارن السريانية: /ܥܠܡܐ: عَلْما/ "العالم، الدهر، الدنيا"، فالعلماني في السريانية هو "الدنيوي، الدهري"، ولا علاقة لهذا المعنى بالعِلم (بكسر العين). ومن الجدير بالذكر أن الجذر السامي /ع ل م/ يفيد في جميع اللغات السامية معاني "الدهر، الدنيا، العالم، الزمن اللامتناهي"، إذ يجانس كلمة "العالم" عندنا كل من الكلمات السريانية: /ܥܠܡܐ: عَلْما/، والعبرية: /עולם: عُولَم/، وكذلك البابلية: /عَلونو/، والحبشية: /عالَم/.. فالكلمة السريانية أعلاه ترجمة مستعارة عن اليونانية كما نرى لأن "الدنيا" من معاني الكلمة السريانية /ܥܠܡܐ: عَلْما/ أيضاً.1
وفي تعريف آخر للعلمانية: هي رفض أية سلطات تشريعية أو تنفيذية في الدين تتدخل بحياة الفرد. فالدين في العلمانية ينتهي عندما يخرج الفرد من المسجد أو من الكنيسة. مثال للتوضيح: لو حكم على شخص بالإعدام على أساس ديني فهذا الحكم مرفوض في النظرة العلمانية. فيجب أن يكون الحكم مبني على قانون قضائي وطني تضعه حكومة الدولة ولا يتدخل رئيس الدولة فيه لأنه يجب أن يكون القضاء مفصولاً عن الحكم.
وفى تعريف أخر للعلمانيه هو استخدام أساليب المنهج العلمى البحثى التجريبى القائم على العقل العلمى في إداره جميع شئون الحياه بعيدا عن أى معتقدات دينية لاهوتيه بأى شكل من الأشكال - حيث أن المعتقدات الدينية بطبيعتها تقسم البشر لأصناف بين أتباع مؤمنين ومخالفين غير مؤمنين
فالعلمانية لا تنهى عن اتباع دين معين أو ملة معينة، بل تنادى فقط بأن يتم فصل الدين عن السياسة والدولة، وبأن تكون الأديان هي معتنق شخصي بين الإنسان وربه.
هناك من يقول بأن أبو العلمانية هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد أو باختصار "ابن رشد" [1][2][3]. في الوقت ذاته يدافع آخرون عن ابن رشد ويتهمون الغرب بفهمهم الخاطئ له، فقد كان فقيهاً وقاضياً يحكمبالشريعةالإسلامية[ادعاء غير موثق منذ 509 يوماً].
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: ASHRAF TAHA)
|
خليل يا خليل ...
Quote: العَلْمانِيَّة ـ بفتح العين ـ مشتقة من الكلمة عَلْم، وهي مرادفة لكلمة عالَم. قارن الإنكليزية Laicism والفرنسية Laïcisme وهما مشتقتان من الكلمة اليونانية: Λαος/لاوُس/ "شعب"، "رعاع" أي عكس "الكهنة" وهم النخبة في الماضي. من ثم صارت الكلمة تدل على القضايا الشعبية "الدنيوية"، بعكس الكهنوتية "الدينية".
وكلمتنا العربية هي ترجمة مستعارة من السريانية لأن السريان اشتقوها أولا في لغتهم ترجمة مستعارة عن اليونانية أيضاً. (قارن السريانية: /ܥܠܡܐ: عَلْما/ "العالم، الدهر، الدنيا"، فالعلماني في السريانية هو "الدنيوي، الدهري"، ولا علاقة لهذا المعنى بالعِلم (بكسر العين). ومن الجدير بالذكر أن الجذر السامي /ع ل م/ يفيد في جميع اللغات السامية معاني "الدهر، الدنيا، العالم، الزمن اللامتناهي"، إذ يجانس كلمة "العالم" عندنا كل من الكلمات السريانية: /ܥܠܡܐ: عَلْما/، والعبرية: /עולם: عُولَم/، وكذلك البابلية: /عَلونو/، والحبشية: /عالَم/.. فالكلمة السريانية أعلاه ترجمة مستعارة عن اليونانية كما نرى لأن "الدنيا" من معاني الكلمة السريانية /ܥܠܡܐ: عَلْما/ أيضاً.1 |
انا ما قاعد اثق فى الويكيبيديا العربية (احتمال بعد سنتين تلاتة من غربلة المنشور فيها الآن) لاكين ريّحتنى خالس خالس بالإقتباس ...
قبل كدا قلت لى "محسن خالد" لو شلت جردل موية قلبتو فى راسك بنية "الغسل" ... فهذا دين ... ولو شلت نفس جردل الموية قلبتو فى راسك بدافع النضافة والإستحمام ... فهذه علمانية .... ولا اعتقد أنه فهم المثال ...
الموقف العلمانى - سياسياً - يقوم على إخراج الدولة من "إقليم" الدين ... وإدخالها فى "إقليم" العلمانية ... يعنى هيئة توفير المياه - كجزء من الدولة - يجب أن تكون مياه الشرب الصحية والنظافة هى دوافع عملها وليس "الغسل" ...
(شكراً على الفيديو اخونا أشرف طه)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تعجبني لمن تهب الهباب بتاعك
Quote: طبعاً عامة المسلمين يقعون فى الخلط الشائع بين العلمانية واللادينية ... العلمانية هى مبدأ السماح بحرية الفكر والإعتقاد ... بقوة القانون والدولة ... وذلك بتحييد الدولة دينياً ...
الإسلام هو أكثر الأديان التى يمكن وصفها بالعلمانية ... وتعايش غير المسلمين مع المسلمين فى المدينة المنوّرة تحت حكم دولة النبى ... بضمانات كافية لحرية الفكر والإعتقاد لهم ...
الآن التاريخ تطوّر ... وتناول المتديّنين للدين تغيّر ... وصار البعض ينادى بدولة "إسلامية" ... والبعض ينادى بدولة حديثة من منطلقات فكرية "إسلامية" ...
بينما السابلة - وهم الأكثرية - لا يميّزون بين هؤلاء وأولائك ...
(عموماً انا "مسلم" علمانى ... ولست "إسلامو" علمانى ... فالإسلام دينى وليس مذهبى السياسي ... فالمذهب السياسي موضوع دنيوي وليس موضوع ديني) |
وموقع حبيبك المؤتمر الوطني وين من دا كلو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Abdel Aati)
|
Quote: وموقع حبيبك المؤتمر الوطني وين من دا كلو ؟؟ |
الإجابة:
Quote: الآن التاريخ تطوّر ... وتناول المتديّنين للدين تغيّر ... وصار البعض ينادى بدولة "إسلامية" ... والبعض ينادى بدولة حديثة من منطلقات فكرية "إسلامية" ... |
موقعك إنت ما سألت عنّو ... لاكين نتطوّع ليك بالإجابة:
Quote: بينما السابلة - وهم الأكثرية - لا يميّزون بين هؤلاء وأولائك ... |
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
يا كمال عباس ...
نحن عملنا بوستين عشان لخبتة الكيمان دى ...
ما تمشى ترد هناك ...
البوست دا معمول لو عندك لى شتيمة شخصية ولاّ حاجة خارج موضوع البوست ...
تجى انت تطلع من موضوع البوستين؟
بتبالغ لاكين ياخى ...
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
والان دعونا ننتقل لحوار جاد :- نسأل الأخ تبارك ماالمعني بالمشروع الحضاري? ويعني شنو مشروع ويعني شنو حضاري ? وماعلاقة هذا المشروع بالديموقراطية والليبرالية ? وماهي أسسه ومكوناته والبدائل التي يطرحها ? وماهو موقع الشريعة والحدود فيه? بل أين موضع مصطلح المشروع الحضاري من أدبيات المؤتمر الوطني حاليا البرنامج الانتخابي مثلا ? وأرجو أن تركز الاجابة علي مرحلة ما بعد الإنفصال ?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
Quote: والان دعونا ننتقل لحوار جاد :- نسأل الأخ تبارك ماالمعني بالمشروع الحضاري? ويعني شنو مشروع ويعني شنو حضاري ? وماعلاقة هذا المشروع بالديموقراطية والليبرالية ? وماهي أسسه ومكوناته والبدائل التي يطرحها ? وماهو موقع الشريعة والحدود فيه? بل أين موضع مصطلح المشروع الحضاري من أدبيات المؤتمر الوطني حاليا البرنامج الانتخابي مثلا ? وأرجو أن تركز الاجابة علي مرحلة ما بعد الإنفصال ? |
دا بوست تالت ... غير بوست الإعتداء على القيم السودانية ... وهذا البوست المعنى بتسهيل مهمة "اغتيال الشخصية" لمدمنيها وضحاياها ...
ممكن تكتب مداخلة بهذا المعنى فى بوست "الجيلى" الذى يريد مناقشتى فى الدين والسياسة والفلسفة وأشياء أخرى ...
أو افترع بوست بنفسك - بعد اسبوعين تلاتة - عشان اجيك ارد ليك ...
ما تجى تتلايق وتتحرفن هنا ... هذا البوست لاغتيال شخصيتى أنا وليس لاغتيال شخصيتك أنت ... فما تعمل فيها "أبوالدقيق" ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
يا تبارك وكتين أصلك داير تغتال شخصك، ما تتضايق ساكت، كمال عباس "بمنطقك" لامن تنتحر.. ــ طريقة عادل عبد العاطي رحيمة، تّخ لّخ بّب ضربو رماهو ؛).. لكن كمال عباس داير يطلع الروح وينفضها في الهواء، ويقول ياها دي شوفوها، لا فيها شخصية ولا فيها بطاقة تعريفية ذاتو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Yassir Tayfour)
|
كويس يا تبارك انو لقينا بوست نقول فيهو راينا فيك بصراحه
انت يا تبارك عامل زي معمر القذاقي تماما زي شخصيتو و خطاباتو الاخيره
وبالمناسبه يا تبارك كلام عادل دا اكيد مؤلم
بس للاسف هو وصف واقعي و ودقيق لي تبارك حسب كتاباتو هنا
ودي الصوره الشايفنها بيك ناس كتار منهم الساكت ومنهم البصرح زيي كدا
........ بس ما بتفق مع عادل في مفردات زي جلف واهبل وهلمجره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Abdel Aati)
|
,,,,,,,,,,,,,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
تنقّط شنو يا كمال عباس؟ (كمان جابت ليها شولات)
عندك حداشر إدعاء ... محتاجة لى إثبات:
Quote: 00 الحكومة تتغول علي الحريات العامة وتمنع حق التظاهر والتعبير 00 تكبل التداول السلمي للسلطة وتصرعلي الاقصاء والهيمنة 00 تصر علي بقاء القوانين الشائهة 00 تبشر بإنهاء عهد الدستور المدغمس وتبني نسخة أكثر تشددا ! 00 تصر علي تزييف إرادة الشعب وعدم الشفافية 00 التغول علي إستقلال القضاء 00 إطلاق يد جهاز الامن للتغول علي حقوق الناس وإنتهاك خصوصياتهم وحرياتهم 00 إستخدام الدين كوسية للقهر والارهاب والتخويف 00 إغلاق الباب أمام أي إتجاه لتحول ديموقراطي وتداول سلمي للسلطة!! ثانيا الحوار والتفاوض لحل المشكل السوداني 00 وبمثل ما إنتهك النظام دستوره القاصر فإنه نقض إتفاقاته مع الاحزاب السياسية 00 وأصبح يقابل دعاوي الحوار وتكوين حكومة قومية بتعبيرات لحس الكوع الرافضة:;- مافيش حكومة إنتقالية! مافيش حكومة قومية! هناك فقط حكومة موسعة تقام علي أساس تنفيذ برنامج المؤتمر الوطني ! وترفض الحكومة أي إتجاه لتغيير النهج والبرامج والقوانين والتحول الديموقراطي !! |
وكلها ما فيها شخصنة .... يعنى كلها خارج موضوع البوست ... بوست اسمو "تبارك شيخ الدين جبريل" .. اكتر من كدا اكتب ليك شنو؟
تجى تجيب لى هتافيات المعارضة الما عندها أساس من الصحة دى؟
والله "ابوالدقيق" زاتو يكون بيستغفر هسة ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
استنكر على الاستاذ كمال عباس رده على البائس حسين ملاسي فليس من المنطق في شي ان ينزل رجل في مقامك ليرد على بائس ومغرض يريد صرفك وصرف الاخرين عن المقاصد النبيلة فارجو شاكرا ان لا تتكرر مثل هذه الردود منك دع الكلاب تنبح وامضي في سبيلك لترد على من يريد الحوار فمثل هذا الملاسي البائس ليس لديه شيئا ليخسره فكل وقته ومبادئه وقيمه هي التملق والعبث لخدمة النظام وافراغ المنبر من اي مضمون حواري يهدف لاشاعة الوعي بين الناس ....اعلم انه كان يضيق صدرك مرات بهرجلته وعبثه في الكتابة واظن جازما انك وعيت ذلك من مدة طويلة فلماذا تواصل في الرد على ترهاته المغرضة في كل حين ....
قديما قال ..... اذا نطق السفيه فلا تجبه ......ان اجبته فرجت عنه وان تركته كمدا يموت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
آمنة مختار:
Quote: بغض النظر عن موضوع البوست ..
جيت اسلم على ( تبارك شيخ الدبن ) . |
دى طريقة مبتكرة لإغتيال الشخصية؟ ولاّشنو؟
تسلمى من كل شر انشالله ... _________________________________
أها يا كمال عباس:
النقطة الأولى:
Quote:
Quote: تصر علي بقاء القوانين الشائهة 00 تبشر بإنهاء عهد الدستور المدغمس وتبني نسخة أكثر تشددا ! |
.. حسنا الانقاذ تصر علي بقاء قانون النظام وعدم تعديله ليتماشي مع الدستور هل هذه النقاط تحتاج لإثبات ! |
Quote: الخضر خلال لقاءه التنويري مع الاعلاميين
الخرطوم : السوداني
أمن والي ولاية الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر على دور شرطة أمن المجتمع وقال انها تعمل وفق القانون فيما دعا الى مراجعة قانون النظام العام , وأقر بان هناك بعض القضايا تحتاج الى موازنات حتى لا يتم التدخل في الحياة الخاصة للمواطنين بما يعتبر انتهاكا للحريات الخاصة .
وفي سياق منفصل أكد الخضر في أول لقاء تفاكري له مع رؤساء التحرير وقادة العمل الاعلامي الذي تم أمس برئاسة الولاية أنه سيعمل على الوفاء بالحد الادنى من طموحات أهل الولاية خلال ما تبقى من عمر الولاية وهو (8) أشهر موعد الانتخابات المتوقعة, واستعرض اولويات خطة حكومة الوحدة الوطنية بالولاية للنصف الثاني من العام 2009م والتي يتم تمويل محاورها بمبلغ (800) مليون جنيه ويساهم في تمويل ما يصل قيمته الى (400) مليون جنيه اربعة بنوك هي بنك الخرطوم وامدرمان الوطني وفيصل الاسلامي والتنمية التعاوني , ومن أبرز مخرجات الخطة انفاذ مشروع احلال سيارات التاكسي للمساهمة في تجميل وجه العاصمة السياحي بعدد (500 من اصل 3000 سيارة مستهدفة ) وحسم أمر تخفيض كافة الرسوم والجبايات وفقاً لتوصيات فرق العمل بجانب معالجة الظواهر السالبة وهي ( التشرد والتسول ) بتوفير المطلوب ومعالجة المهن غير المنتظمة (بائعات الاغذية والمشروبات - الباعة المتجولين ). وأقر الخضر في معرض رده على اسئلة الصحفيين بأن قضية تصريف مياه الامطار لن تتم معالجتها في الوقت الراهن, واعتبر ان معالجة مشاكل الصرف الصحي لها اولوية على الصرف السطحي , معلناً عن حفر (700) الف بئر سايفون بالو لاية . |
الكلام دا يوم 22 شهر سبعة السنة القبل الفاتت 2009 ... يعنى قبل قضية الفتاة المجلودة بى سنة ونص ... جلد الفتاة يدل على عدم الإلتزام بالوعود ... وكان فرصة للوالى لتجديد الوعد بمراجعة قوانين النظام العام ... والمؤتمر الوطنى لن يفعل ذلك لوحده ... ولا بممارسة المعارضة للإقصائية الوقـحة ... لكن الواقع أنهم يعدون بمراجعة قوانين النظام العام وفقاً للدستور ... حتى لا تنتهك الحريات الخاصة التى ينصها الدستور ... ونحن نعمل بالمثل "خليك مع الكضاب ... لحدّى خشم الباب" ... ما بنقول "يصرّون على بقاء ..." .... بنقول الحقيقة ... "يعدون بمراجعة ..." ... والمصدر: سودانيز عن السودانى
النقطة الأولى خطأ ... وبدون إثبات ... ونرجو أن تسحبها (أو تعدّلها ... فنحن لا نقرأ مداخلاتك قبل التعديلين الأولين عادةً)
باقى عشرة نقاط ....
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: 00 ومن المؤسف أن يسعي البعض للوقيعة بين الأخوة وتوظيف الناس ليحاربوا بالوكالة ! |
فلا تحاول تفسير كلام ملاسى بهذه الطريقة مرة أخرى ... لأن سعيك للوقيعة سيفشل ...
أنا اقرأ مداخلاتك المملة ... واتحسّر على كتابات اختى المبدعة ذات الحرف البليغ ....
(والتى اضطرتنى لذكر أن "البلاغة" هى إحدى أركان "الهتافية" الثلاثة ... بينما كتاباتك الكئيبة والخاطئة لا تجلب سوى الملل)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: كتب تبارك:- الكلام دا يوم 22 شهر سبعة السنة القبل الفاتت 2009 ... يعنى قبل قضية الفتاة المجلودة بى سنة ونص ... جلد الفتاة يدل على عدم الإلتزام بالوعود ... وكان فرصة للوالى لتجديد الوعد بمراجعة قوانين النظام العام ... والمؤتمر الوطنى لن يفعل ذلك لوحده ... ولا بممارسة المعارضة للإقصائية الوقـحة ... لكن الواقع أنهم يعدون بمراجعة قوانين النظام العام وفقاً للدستور ... حتى لا تنتهك الحريات الخاصة التى ينصها الدستور ... ونحن نعمل بالمثل "خليك مع الكضاب ... لحدّى خشم الباب" ... ما بنقول "يصرّون على بقاء ..." .... بنقول الحقيقة ... "يعدون بمراجعة ..." ... والمصدر: سودانيز عن السودانى |
يعدون بمراجعة القانون ولايفعلون ويصرون علي بقاء القانون عمليا!ماياها زي أحمد وحاج أحمد ! يعني لحنتها ! وبعدين الكلام دا أكبر من والي الخرطوم ! الخلل القانوني يحتاج لتعديل تشريعي قومي:- القانون الجنائي/ قانون الأمن وبقية القوانين المقيدة للحريات ! ويبقي إستشهادك بوالي الخرطوم مافي محلو ! آقول الكلام دا عشان ماتمشي تنقل لي تصريحات محافظ أو ضابط إداري ! ...... إنت خليك مع حـكاية : يعدون بمراجعة قوانين النظام العام وفقاً للدستور . بس خليني أقول ليك:- نريد أفعال لا أقوال ! وعلي سيرة التعديل يعدنا البشير بإنتهاء عهد الشريعة المدغمسة والمواد الدستورية المدغمسة لتتماشي مع مفهوم البشير للشريعة ! يعني تعديلات سالبة لا تعديلات إيجابية كما يحلم أخونا تبارك ! ........ برضو عائز تشكر لينا الراكوبة في عز الخريف ياتبارك !!? ..........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
كتب الاخ تبارك ملتقطا قفاز وطوق نجاة صديقه ملاسي:-
Quote: فلا تحاول تفسير كلام ملاسى بهذه الطريقة مرة أخرى ... لأن سعيك للوقيعة سيفشل ... أنا اقرأ مداخلاتك المملة ... واتحسّر على كتابات اختى المبدعة ذات الحرف البليغ .... (والتى اضطرتنى لذكر أن "البلاغة" هى إحدى أركان "الهتافية" الثلاثة ... بينما كتاباتك الكئيبة والخاطئة لا تجلب سوى الملل) ......... |
تلاحظ ياعزيزي القارئ أن السيد تبارك فتح البوست ناعيا الشخصنة وإغتيال الشخصية ! حتي توهمنا أنه يسعي لحوار موضو عي وهادف فيه أحترام للقارئ والمحاور ! ولكن هاهو يسقط في أو ل إختبار ويغرق في الشخصنة والتجريح ! ويمارس الاسفاف والتهاتر ! وهو أمر يشئ بالعجز الفكري والافلاس وعدم القدرة علي إدارة حوار فكري راقي ! ....شكرا ياتبارك فقدأثبت -البيان بالعمل- أثبت أنك أنت من يمارس الانتحار وإغتيال الذات ! ولا تحتاج لمن يغتال شخصك فأنت تقوم بالمهمة خير قيام ! .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
Quote: يعدون بمراجعة القانون ولايفعلون ويصرون علي بقاء القانون عمليا!ماياها زي أحمد وحاج أحمد ! يعني لحنتها ! وبعدين الكلام دا أكبر من والي الخرطوم ! الخلل القانوني يحتاج لتعديل تشريعي قومي:- القانون الجنائي/ قانون الأمن وبقية القوانين المقيدة للحريات ! ويبقي إستشهادك بوالي الخرطوم مافي محلو ! آقول الكلام دا عشان ماتمشي تنقل لي تصريحات محافظ أو ضابط إداري ! |
انت بتناقض نفسك بى نفسك؟ يعنى التفاوض مع الحكومة حول حكومة قومية أو حكومة قاعدة موسعة موضوعو شنو؟ ما ياهو معالجة القضايا الأكبر من الوالى دى ...
حيراجعوا القوانين براهم كيف؟ ما لازم أكبر قاعدة ممكنة تشارك ... عشان النتيجة تكون محصلة رؤية قومية ... نتجاوز بيها المحنة الدستورية الحالية دى ... أمّال الدستور بينص على "الإجماع" فى مصادر التشريع ليه؟
هم لا يملكون أن يصرّوا على القوانين .... وإلى أن ينتج التفاوض عن نتيجة ملموسة ... لا يملكون أكثر من أن يعدوا ... ولا يعنى هذا "الإصرار" على قانون النظام العام ... عشان ما يغيّروهو وتجى انت بكرة ترقعنا بى مقال ممل جديد ...
انا شخصياً لو سألونى ... حا أنادى بى انتخابات رئاسية وتشريعية استثنائية قبل يوم 9 يوليو ... وتعديل قوانين النظام العام بعد الإنتخابات ... هسّى دا إصرار على قوانين النظام العام؟
لو كان لابد من تعديل قوانين النظام العام - على الأقل لعدم دستوريتها - فيجب أن يتم التعديل بطريقة دستورية أصلاً ...
فمن الخطأ الفادح القول بإصرار المؤتمر الوطنى على قوانين النظام العام ... ومن الخطأ أيضاً إنكار أنهم يعدون بمراجعتها ...
فلا ترتكب خطأين وتأتى لتبريرهما بمقولة "أحمد وحاج احمد" ...
وحتماً سننتقل للنقطة الثانية ... فبل راسك ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: تلاحظ ياعزيزي القارئ أن السيد تبارك فتح البوست ناعيا الشخصنة وإغتيال الشخصية ! حتي توهمنا أنه يسعي لحوار موضو عي وهادف فيه أحترام للقارئ والمحاور ! ولكن هاهو يسقط في أو ل إختبار ويغرق في الشخصنة والتجريح ! ويمارس الاسفاف والتهاتر ! وهو أمر يشئ بالعجز الفكري والافلاس وعدم القدرة علي إدارة حوار فكري راقي ! ....شكرا ياتبارك فقدأثبت -البيان بالعمل- أثبت أنك أنت من يمارس الانتحار وإغتيال الذات ! ولا تحتاج لمن يغتال شخصك فأنت تقوم بالمهمة خير قيام ! |
يا زول نحن قلنا ليك دا بوست بتاع دافورى ... لمدمنى وضحايا اغتيال الشخصية ... هنا ردم صاح ... تفرّط ... تـ....
بوست الحوار الجاد ... بى غادى مدوّر وعامر ... يحمد سيدو (بكرى ابوبكر طبعاً )
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: استنكر على الاستاذ كمال عباس رده على البائس حسين ملاسي فليس من المنطق في شي ان ينزل رجل في مقامك ليرد على بائس ومغرض يريد صرفك وصرف الاخرين عن المقاصد النبيلة فارجو شاكرا ان لا تتكرر مثل هذه الردود منك دع الكلاب تنبح وامضي في سبيلك لترد على من يريد الحوار فمثل هذا الملاسي البائس ليس لديه شيئا ليخسره فكل وقته ومبادئه وقيمه هي التملق والعبث لخدمة النظام وافراغ المنبر من اي مضمون حواري يهدف لاشاعة الوعي بين الناس ....اعلم انه كان يضيق صدرك مرات بهرجلته وعبثه في الكتابة واظن جازما انك وعيت ذلك من مدة طويلة فلماذا تواصل في الرد على ترهاته المغرضة في كل حين ....
قديما قال ..... اذا نطق السفيه فلا تجبه ......ان اجبته فرجت عنه وان تركته كمدا يموت . |
مبروك ملاسى ... تمت ترقيتك لرتبة "رقيب أول" ... بواسطة جنرال بحرية جيش الأمة ... عمر عبدالله فضل المولى ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
Quote: يبدو أنك تجهل أو تتجاهل الحقائق:- المؤتمر الوطني ياسيد تبارك مرر قانون جهاز الامن المناقض للدستور برلمانيا رغما عن أنف أحزاب المعارضة والحركة الشعبية ! ورفض طرح بقية القوانين لتعدل من داخل البرلمان - بحسب نص نيفاشا والدستور ! ....... ثم قل لي عن أي تفاوض حوار تتحدث ? وعن أي حكومة قومية تتحدث? البشير وحكومته رفضوا فكرة الحكومة القومية والحكومة الانتقالية وأصروا علي فكرة حكومة موسعة تنفذ برنامج المؤتمر الوطني ! ............ مشكلتك أنك لاتقرأ ولاتتابع الاحداث وتظن أن الحوار يقوم فقط علي المماحكةواللجاج والغلاط ! من الواضح جدا- أن رصيدك ومعرفتك بالمؤتمر الوطني لا تؤهلك للقيام بدور المبرر أو المدافع ! فأنت بهذه الطريقة تخصم من رصيدك وتحرق ذاتك ! |
كانوا حداشر نقطة ... اضفت ليهم "تمرير قانون جهاز الأمن رغماً عن أنف أحزاب المعارضة والحركة الشعبية" و "رفض طرح بقية القوانين لتعدّل من داخل البرلمان" (ولم تذكر "الإنتقالى") ... بقوا طلطاشر نقطة ...
اتحلّى لينا من الأولى عشان نجى لى التانية ... ولاّ قول "الروب" ...
(لو خجلان من الروب ... اكتب كلمة بالـ R ... انا بفهم ... وما بكلّم زول!)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الاخ تبارك شيخ الدين بعد التحية
هذا الملاسي احد بقايا..... ليس له بضاعة في هذا المنبر سوى الاسفاف والاستهزاء والسخرية المقصودة التي تفوح رائحتها بين مطاوي سطوره تارة اذا خاف ويبهلها مباشرة اذا امن صاحبها....اما بخصوص محاولاته الفجة والممجوجة والسـخيفة لاستفزاز الاخ كمال عباس وصرفه عن الموضوعية واللغة الرصينة التي يعري بها امثاله من المتملقين قد فشلت فشلا ذريعا فتحطمت قرون ملاسي الهلامية والوهمية على صخرة الاخ كمال عباس وانفضح غرض ملاسي ودوره القذر ولكن كما قال القائل قديما....وهو يرميها ولن يبلغها رعة الجاهل يرضى ما صنع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: هذا الملاسي احد بقايا..... ليس له بضاعة في هذا المنبر سوى الاسفاف والاستهزاء والسخرية المقصودة التي تفوح رائحتها بين مطاوي سطوره تارة اذا خاف ويبهلها مباشرة اذا امن صاحبها....اما بخصوص محاولاته الفجة والممجوجة والسـخيفة لاستفزاز الاخ كمال عباس وصرفه عن الموضوعية واللغة الرصينة التي يعري بها امثاله من المتملقين قد فشلت فشلا ذريعا فتحطمت قرون ملاسي الهلامية والوهمية على صخرة الاخ كمال عباس وانفضح غرض ملاسي ودوره القذر ولكن كما قال القائل قديما....وهو يرميها ولن يبلغها رعة الجاهل يرضى ما صنع .. |
انت يا زول ما قريت البوست دا؟ ولاّ شنو؟
موضوعية شنو؟ ولغة رصينة شنو؟
كدى قول بسم الله واقرا العواسة المملة البيكتب فيها كمال عباس ... وقارنا بى كتابة تماضر المقتبسا عادل عبدالعاطى فى صدر البوست ... وقول لينا رايك ...
(ونحن ما حا نقول ليك: رايك دا انت شافّيهو من حسين ملاّسى )
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
كتب تبارك:-
Quote: كانوا حداشر نقطة ... اضفت ليهم "تمرير قانون جهاز الأمن رغماً عن أنف أحزاب المعارضة والحركة الشعبية" و "رفض طرح بقية القوانين لتعدّل من داخل البرلمان" (ولم تذكر "الإنتقالى") ... بقوا طلطاشر نقطة ...
اتحلّى لينا من الأولى عشان نجى لى التانية ... ولاّ قول "الروب" ...
(لو خجلان من الروب ... اكتب كلمة بالـ R ... انا بفهم ... وما بكلّم زول!) |
لست مستعدا لإذكرك بالكيفية التي تمت بها إجازة قانون جهاز الامن وموقف المعارضة والحركة الشعبيةمن إجازته ! ولست بحاجة أيضا للتذكير بتناقض قانون الامن مع الدستور ! كما أني لست مستعدا لتلقينك أبجديات السياسة وبديهيات الفكر وأسس الحوار ! فقط سأأكتفي ببسط هذه الحقائق أمام القارئ: Quote: لايمكن أن تزعم أنك وديموقراطي وليبرالي وتساند - تنظيم شمولي وإقصائي ?!! و لايمكن أن تزعم أنك علماني وتؤيد في ذات الوقت حزب إسلاموي يطبق أسوأ نسخ الشريعة ويقمع الناس بإسم الدين ! ولايمـكن التعاطي مع قضايا الفكر والسياسة بعقلية - سمك -لبن تمر هندي!!! سا أؤيد البرنامج ولكن من دون شريعة ! وساأرفض التعذيب والتغول علي الحرية الشخصية ولكني أساند المشروع الحضاري الذي أفرز تلك الظاهرة ! ماهذا الفصام الفكري ? ....... |
وهذه أنQuote: السيد تبارك فتح البوست ناعيا الشخصنة وإغتيال الشخصية ! حتي توهمنا أنه يسعي لحوار موضو عي وهادف فيه أحترام للقارئ والمحاور ! ولكن هاهو يسقط في أو ل إختبار ويغرق في الشخصنة والتجريح ! ويمارس الاسفاف والتهاتر ! وهو أمر يشئ بالعجز الفكري والافلاس وعدم القدرة علي إدارة حوار فكري راقي ! ....شكرا ياتبارك فقدأثبت -البيان بالعمل- أثبت أنك أنت من يمارس الانتحار وإغتيال الذات ! ولا تحتاج لمن يغتال شخصك فأنت تقوم بالمهمة خير قيام ! |
......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
النقطة الثانية:
Quote:
Quote: تبشر بإنهاء عهد الدستور المدغمس وتبني نسخة أكثر تشددا |
وهذاالكلام قاله البشير نفسه ! |
أكثر تشدداً دى جبتها من وين؟ الناس ديل لسة بيشاوروا فى ما يسمّونه بـ"الأمور الشرعية" ... ودا محك لكل المعارضين لتطبيق الشريعة للإعلان عن رأيهم صراحةً ...
أها انت بتعلن رايك فى "الشريعة" صراحةً زيّي كدا ... ولاّ ياها "الإنشا" المملة بتاعتك دى؟
(ولاّ داير تبتزّانى بى انهم من دعاة تطبيق الشريعة؟)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
منّو العسل ...
Quote: بعيدا عن موضوع البوست من زمان نفسى اسجل اعجابى بتبارك شيخ الدين وكتاباته واقول له ,,, لك انحناءة اعجاب بقدر جمال المعنى فى دواخلك هكذا فعلا الرائعون |
اب داوود قال: فى حب يا اخواننا اكتر من كدا؟
هسّى النسألكم: فى "اغتيال شخصية" يا اخواننا اكتر من كدا؟
تسلمى يا منال ... يا ستّهم ... يا كايداهم .... _________________________________________________
المكاشفى ..
Quote: دا شنو دا على الاقل كان تكلموني تمشو براكم شوف الناس الماعندهم خوة ديل |
انت فى فسحة الفطور بتغتس وين؟ استاذ كمال انتهى من المقرر ... واستلف لينا كتاب "جغرافية موزمبيق" من المقرر اليمنى من بتاع الدكّان الفى الناصية ...
وهارينا تدريس شديد ... سلق جنى جدادنا زاتو ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
Quote: مشـكلتك أنك مؤيد لحزب من تدري شئيا عن فكره وأدبياته ومواقفه وخطابات وتوجهات قادته ! |
أها ... كدا جينا لي موضوع البوست!
طيب ...
أنا لمن قلت بأيد "المشروع الحضارى" (خالى "شريعة") ... أكون قاصد شنو؟
(لو قدرت تجاوب على السؤال دا ... تكون بالغت!)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
الشعب يريد اسقاط النظام ده أولا بالتبادى --------------------------------- وسجمك يا تبارك كان قايلني بخليك لى ناس low and lower ديل يتردقوا بيك في الوحل
انا بتك يا علوية
أخوي ده الا راسو يجي ويعجبني وما يعجب الما بعجبوني حتى أزح من دربو
قال يمتنعون قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: كمال عباس)
|
Quote: الشعب يريد اسقاط النظام ده أولا بالتبادى --------------------------------- وسجمك يا تبارك كان قايلني بخليك لى ناس low and lower ديل يتردقوا بيك في الوحل
انا بتك يا علوية
أخوي ده الا راسو يجي ويعجبني وما يعجب الما بعجبوني حتى أزح من دربو
قال يمتنعون قال |
هيع ... حكومة والناس مظلومة ...
(انا طبعاً كيّفتنى بتاعة: ما فاضل ليها إلاّ Lowest)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: عثمان البشرى)
|
انت الـ ؟؟؟؟
ات حيّ؟
والله لاكين ...
ازيك - جهجهت لى دفاعاتى وبى هناك اختى جات - مشتاقين ... اتفضل - بعد دا النفلفل ليّ رز - دا شنو دا الظهور المفاجئ دا؟
ووين على ظهر الكوكب؟
وعيييييك ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: Rawia)
|
Quote: إنت عامل فيها (فِلة)؟ عناوين البوستات كلها باسمك؟ |
وفى اتنين تانى راحوا منّي ...
كلها بوستات عدوّين يا حبة عينى ... واحد بس العملتو انا ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: الصادق اسماعيل)
|
انت يا الصادق اسماعيل لسة مستنّى؟
الإجابة بى هناك ما عجبتك ولاّ شنو؟
السؤال المهم: انت كيسك شن فيهو؟ نعلّو فاضى؟
(المؤتمر الوطنى لو كان حزبى وبعمل ليهو بوستات "من أجل" كان ضايرتكم زماااان)
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبارك شيخ الدين جبريل ... (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
قالت شيختى المسماة تماضر شيخ الدين قدس الله سرها:
Quote: تبارك
ماذا تجني أنت من هذا الموقف المتخاذل؟؟
ماهذا الذي تردده في كل مرة ؟؟؟ وفي كل مرة كنت أظن أنك تمارس عادتك القديمة فى اثارة الحفائظ ، السخرية العابثة ثم تكشف بعدها عن حقيقتك النقية النزيهة |
وما انا باشجع او اعلم من ابن الخطاب رضوان الله عليه: فقد اصابت امراة.. كلنا كنا نظن ذلك ياشقيه او ياشقيقة..مافرقت القاف.
تبارك ..ازيك.. عاوز اقول ليك كلام: تصدق لا اؤمن بنظرية العقل الجمعى وامقت سياسة القطيع واكره طريقة انا من غزية ان غوت غويت... ولكنى احبها جدا عند من اعرف من ابناء شيخ الدين.. (ليس للجندر دخل فيما اعنى بابناء تلك..اصلحك الله..) لانها تلتقى عندهم فى حب الخير والناس ونبذ السوء المجمع عليه.. وعدم التحول عن الثوابت مهما ادلهمت الايام او تغيرت .. وهم على هذا مجمعون برغم تباينهم، الاكاديمى منه والثقافى.. ولان المنبع او الاميه الكبيرة الناظر شيخ الدين ابل الله تربته كم اتمنى ان تنتقل تلك العدوى الفضيله لخلفائهم. ولانك فطن كيس لا اشك فى انك عرفت ما اعنى والخطاب لم يبلغ غايته. فقط اعلم ان الكلام يسر ببعضه ويجهر بالاخر ولحكمة كانت الصلاة! سوف اكتب لك ماتبقى من حديث فى مكان لا تمر عليه عيون.. والى ذلك الحين استودعك الذى لاتضيع ودائعه،،،
| |
|
|
|
|
|
|
|