ثمرة الباباي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 09:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2011, 12:36 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثمرة الباباي

    في الغربة ،، تبدو لك لأول وهلة ،، كل المشاعر تجاه الآخرين و كأنها شيء محدود الصلاحية تود أن تستهلكه قبل فوات الأوان.
    تخاف من التوغل في مسام الأحاسيس ،، تكتفي بالمشي على أطراف جداولها خوف الإنزلاق ،،
    تمد يديك و تغترف لتشرب ، فتبلل شفتيك دون أن ترتوي ،، تغمر رجليك بالماء ، و لكن تخاف أن تسبح و تتوغل في أحشاء البحر. تتحسس مشاعرك بأطراف أصابعك ،، تخشى أن ترتاح يداك على كتفها فتتوسدها و تنام.
    خرجت بهذه القناعة منذ أول وهلة في غربتي ، و لازمتني طوال أيام التسكع في دهاليز الغربة ، المضيئة منها و المعتمة.
                  

01-05-2011, 12:38 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    ( بطسبيرج ،،، بنسلفانيا ) ،، تبهرني أنهارها الخمس ،، و أحس في جوها الحار بأنني لم أبتعد كثيرا.
    إعتدت إرتياد ذلك المقهى الذي يعج بالأفارقة الأمريكان .
    تغيرتْ بشرة بعض الأفارقة هناك ،، إتخذتْ لونا خمريا خلابا ،، زاد من حلاوته الشعر الأكرت المتموج بفعل ( كريمات الشعر ).
    أحب تلك اللكنة التي يتكلمون بها اللغة الإنجليزية ،، فهي ممطوطة و مختصرة و قوية النبرات.
    يعرفونك ،، فتمتد أواصر الصداقة حتى بيوتهم و أسرهم.
    الفتاة ذات العشرين ربيعا تعشق لبس بنطال الجينز الذي يتشبث بتفاصيلها ، معانقا جسدها كنبات اللبلاب ،،، يلتف به بحميمية و كأنه يخشى عليه من نظرات هذا القادم من صحراء أفريقيا الذي لا ينفك يسترق النظر و هو يرشف فنجال قهوته بتأن و روية حتى يتاح له الزمن الكافي لملء ناظريه من هذا القوام الملفوف كثمرة باباى ممتلئة رحيقا و عصارة تعلن عن نضوج مبكر.
    لا أدري لماذا ذكرني وجهها بوجه منقوش على إحدى العملات الأوروبية القديمة.
    عنق ممدود طويلا يسخر من ( طويلة مهوى القرط ) ،، فالأقراط عندها يمكنها أن تتدلى و تتدلى و تتدلى...
    و شفاه أفريقية غليظة كصدفة إنفرجت عن أكوام من اللؤلؤ المكنون.

    تنظر إليها دون أن تمل أو تكل.
    تبتسم ،، فترتفع حواف وجنتيها إلى أعلى لتغطي جزءا من إتساع عينيها ، فيزيدها هذا سحرا على سحر.
    عندما سمعتها أول مرة تضحك ،، أطلت النظر إليها مأخوذا ،، خيل إلى أن أجراس كنيسة تقرع مجلجلةصباح يوم أحد

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-06-2011, 08:22 AM)

                  

01-05-2011, 12:40 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    ،، فمازحني النادل العجوز قائلا و هو يغمز بعينه :
    ألا تود أن تعلقها تعويذة في مقدمة سيارتك. ؟
    معجبوها كثيرون ،، كنت أخاف أن أقترب منها ،، فأنا لا أدري من يكون هذا أو ذاك.
    إكتفيت لفترة طويلة أن أنظر إلى هذه التحفة الإلهية من على البعد.
    أوميء برأسي فقط ،، فترد تحيتي بنفس الطريقة ،، و تبتسم تلك الإبتسامة التي تجعل من قهوتي سائلا لا طعم له و لا رائحة ،، فأعاود الطلب مرة أخرى و العجوز يرمقني بمكر و هو ينصحني ضاحكا بشرب قهوتي قبل أن تفاجأني الفتاة بإبتسامتها.
    كان يلاحظ متابعتي لها.
    فاجأتني يوما و هي تقف منحنية على طاولتي :
    ألا تدعوني إلى طاولتك ؟
    أحسست أن طاولتي إمتدت لتسع المكان كله.
    عطر رقيق يضوع منها ،، عطر يذكرك بأنك إبن أمك الأرض ،،، ملأت رئتي منها

    قالت و هي تنظر إلى و كأنها تعرف مدى تأثير سحرها علي : قل شيئا يا رجل.
    قلت : ضاع مني الكلام.
    و أطلقت أجراسها ترن و تملأ المكان فرحا و صليلا . و أنا أغوص في مقعدي متشبثا ببعض الثبات الكاذب .
    جلستْ و هي تمضغ علكة تنفخها هواءا فأحس بأن أنفاس رئتي قد إختزنتها تلك العلكة ،، فتعيد العلكة إلى فمها فأحس بطعم النعناع في جوفي. مجرد إحساس قوي و مفعم أحْدثه وجودها الصاخب أمامي
    .
    من أين أنت ؟
    أنا من تراب أرضك البكر ،، من أفريقيا.
    نعم ،، عرفت هذا من أول وهلة .
    هل كنت تلاحظين وجودي كل يوم ؟
    نعم
    لم ؟
    لا أدري ،، شيء ما شدني إليك ،، ربما نفس الدماء التي تجري في عروقنا ،، و ربما شيء آخر...... نفس أسبابك ربما.
    و إبتسمت تلك الإبتسامة التي تجهض كل محاولات تماسكي و تصيبه بالنزف الفاضح.
    هلا أخبرتيني عن هذا الشيء الآخر ؟
    لا تكن ملحاحا ،، هذه أول مرة أحادثك فيها ،، أنا نفسي لا أعرف كنه السبب. أحسه و لا أعرفه.
    هل لديك صديق ؟
    أصدقائي كثيرون ،، و لكن ليس لي صديق حميم بالمعنى المفهوم.
    لم ؟ فأنت في غاية الجمال.
    أنا أفرِق بين من يريدني لجمالي ،، و من يغوص في روحي. أكثر الرجال الآن يستعجلون دعوة الفتاة لإشباع غريزتهم قبل أن يعرفوا من هي و كيف تفكر. هذا ما أعتقده و أؤمن به.
    معنى هذا أنه لم يفهمك أحد إلى الآن؟
    ليس بهذا الشكل. و لكن أريد شخصا يحاورني و يتآلف مع ما أفكر به قبل أن تنزلق عيناه إلى جسدي.أريد رجلا يذوب عقله في عقلي قبل أن تلتهمني نظراته بنهم. أتفهم ما أعنيه ؟
    بالطبع ،، بالطبع أفهم.

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-06-2011, 08:21 AM)

                  

01-05-2011, 12:42 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    أحسست بشيء من الخجل ،، فكأنها أصابت هدفا بسهم صراحتها.
    سبابتها تدور على أطراف الكأس بشكل دائري و هي تنظر إلي نظرات ذات مغزى،، كأنها تفصح عن حيرتها أمام شخص لا يمت إلى عالمها.
    أريد أن أتجول في المدينة ،، أيمكنك أن ترافقينني ؟
    أومأتْ برأسها موافقة.
    طيلة مدة مرافقتها لي ،، كنت أسألها نفس السؤال : ما هو الشيء الذي شدك إليَ ؟
    تماطل أحيانا ،، و أحيانا تغضب ،، أرضيها بدعوة لمشاهدة فيلم ،، أو عشاء في مطعم فاخر.
    ذهبنا لزيارة والديها في مصبغة ملابس يملكانها.
    قابلوني بتوجس ،، و بترحاب حذر.
    ثم إنفردا بها في غرفة داخلية ،، سمعت بعض الحديث ،، كانا يسألانها عن مدى علاقتها بي ،، و ماذا تنوي أن تفعل . إرتفعت أصواتهم ثم هدأتْ.
    في طريق العودة ،، ظللت صامتا.
    قالت : ما بك ؟
    لا شيء
    هل سمعت حديثنا ؟
    بعضا منه.
    قالت ضاحكة : يحسب والداى بأنني سأهرب معك إلى بلدك.
    و من أين أتتهما هذه الفكرة ؟
    من صديق غيور خاصمته قبل أن أخرج معك.
    يالها من طريقة للتخلص مني. ما رأيك أن تأتي معي لبلدي بالفعل؟
    لم لا تبق أنت معي ،، فعلى الأقل أنت هنا الآن ؟
    أفحمتني بطلبها.
                  

01-05-2011, 12:44 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    في ركن منزو في ملهى ليلي ،،، حاولتْ أن تجعلني أنسى محادثتها مع والديها.
    ملأتْ صحو الجو سحب داكنة كسحب خريف أفريقيا ،،، كدخان أزرق يعشعش في الرأس فيصيب الخدر أطراف الجسم ،، و زمجر الرعد معربدا ،،، كغريزة أُطلقتْ من عقالها فأنفلتتْ تعدو كثور في مستودع الخزف ،، و تساقطت قطرات من المطر بصوت مكتوم ينقر على زجاج النافذة ،، فتسيل القطرات مخلِفة خطوطا متعرجة ،، و ومْض البرق يشق جوف الليل ،،، في إلتحام و تجانس بين النار و الماء ، بين الرغبة الجامحة و إنكسارها ،، و للأمطار في النفوس فعل السحر ،، و تكسو الأجساد بنداوة قطرات الندى المنزلقة على أوراق الشجر ذات صباح بهي في غابة صنوبرية )............
    رغم صغر سنها ،، فقد أدهشتني بغزارة معلوماتها.
    تتحدث عن مارتن لوثر كنج و تتلو على من ذاكرتها مقتطفات من أقواله.
    تتحدث عن تاريخ الجاز الأمريكي بتفاصيل دقيقة ،، حدثتني عن سامي ديفس ، و عن جيمي براون ،، إنتهاءا بالروك و رقصة الفالس و بحيرة البجع ،، و الحرب الأهلية في أمريكا ، و عن الحرب الباردة ،،و عن نضال السود في أمريكا ،،الذي تذكر كل مجرياته باليوم و التاريخ و أسماء الأشخاص.
    تتحدث عن كل شيء في كل شيء ،، موسوعة متحركة.
    بهرتني تماما. كنت أظنها ستكون فتاة معجبة بجمالها ،، و تتكيء على هذا الإعجاب الذي يغمرها به كل من حولها.
    رغم أنني لم أستطع مجاراتها في كل شيء ،، إلا أنها كانت سعيدة بمحاورتي لها. كانت مستغربة بمعرفتي عن مارتن لوثر و عن نضال السود و بمعلوماتي المتواضعة عن الموسيقى و تاريخ الأوبرا.
    لا تؤمن بالديمقراطيين و لا بالجمهوريين ،، تقول أن الحزبين في نفاق مستمر لليهود و لهث وراء المصالح الخاصة. تحلم بحزب يضم المسحوقين من الشعوب الأمريكية يقوده أحد أبناء جلدتها.
    طيلة الأيام التالية ،، و بشكل مفاجيء ،، كانت منطوية على نفسها قليلا ،، لم تعد تلك الفتاة المنطلقة على سجيتها. كسا محياها حزن عميق.
                  

01-05-2011, 12:46 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    ذهبت كعادتي للقهوة لأقابلها ،، ناولني العجوز مظروفا أنيقا معطرا ،، نظرت إليه ، كان منها ، فتحته بيد مرتعشة ،، و قرأت :
    أعذرني لأنني سافرت غربا إلى أوهايو دون أن أودعك.
    سأكون عند عمتي لمتابعة دراستي التي إنقطعت.
    يقولون أن شمس أفريقيا ساطعة و محرقة ،، و أن غاباتها رائعة و دائمة الإخضرار ،، و أن لها سحرا أخاذا يجذب المرء إليه ليعود و يزورها مرات و مرات.
    و شاهدت كل هذا بعد أن رأيتك.... أحسست به تماما . رأيت أفريقيا بعيونك. لفحتني شمسها عندما وضعت يدي بين يديك.
    طوال الأيام الفائتة كنت أصارع مشاعر شتى لا أستطيع أن أذكرها لك هنا.
    و لكنني رأيت كيف أنه يمكنك أن تعيش هنا معي سعيدا .
    أنا أيضا يمكنني أن أعيش معك في أي ركن من أركان الدنيا دون أي مبالغة.
    و لكنك تدري أن طموحي في مواصلة الدراسة لا يحده حد.
    و لي تطلعات كبيرة ،، تعرف بعضها جيدا.
    أرجوك ،،، إبق معي و لا تعد إلى هناك ،، على الأقل الآن ،، أرجوك ..
    لك حبي.. و قبلاتي..


    رفعت نظري ،، العجوز يرمقني بتحفز ،، عرفت أنها قد حدثته بالأمر كله فقد كانت تثق به و تحبه كوالدها تماما،، نظراته كانت تقول أنه ينتظر إجابتي.
    وضعت الخطاب في جيبي .
    قرأته عدة مرات حتى كدت أن أحفظه عن ظهر قلب. لأيام طويلة أخرج الخطاب من جيبي و أقرؤه ثم أعيده.
    عدت للقهوة.
    قلت للعجوز : لا أريد أن أقول لك وداعا ،، فهي كلمة صعبة على القلب.
    أهذا وداع أخير ؟
    أخشى أن يكون كذلك.
    هي أيضا لن تأتي ،، أنا أعرفها تماما ،، سأفتقدكما حقا. هل ستذهب إليها ؟
    ربما. لا أدري تماما.
    أمسك بكلتا يدي طويلا ، ثم قال و هو يربت على كتفي :
    كنت في شبابي ،، أتبع صوت عقلي دائما في كل أموري ،، و لم أندم . المرة الوحيدة التي سمعت فيها صوت قلبي ،، حدث شرخ لم أستطع أن أجبره رغم كل هذه السنوات. أتمنى لك حظا طيبا يا بنى.

    ثم إنسحب إلى الداخل .
    نظرت إلى مقعدها الخالي ،، موسيقى كلاسيكية هادئة تغمر المحل ،، ضحكاتها ترن في أذني كأنها تنطلق من كل مكان في المقهى كروح معذبة تهيم بين المقاعد و على الطاولات ،، و عطرها كأنه لا يزال ملء الرئتين.
                  

01-05-2011, 02:17 PM

يوسف السماني يوسف
<aيوسف السماني يوسف
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 3838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    Quote: لعنة الشمال

    استيلا قايتانو

    إذا جاز لنا تقسيم جنوبيي السودان بعد اندلاع جحيم الحرب فيها كمدنيين إلى عدة أقسام قد نخلص إلى عدة فئات؛ فئة مكثت في مناطقها متشبثة بأراضيها متحملة كل مخاطر الحرب، وكل ما يحيط بها من انتهاكات للإنسانية والانسانية، قاومت الموت الذي يحيط بها من كل ناحية.. ذاقت مرارة فقد الاقارب والأحبة أمام عينيه دون ان يتمكن حتى من دفنهم, وفئة لجأت إلى الدول المجاورة مثل يوغندا، والفئة الأكبر هي التي نزحت شمالاً؛ فمنهم من استقر في الشمال ومنهم من لجأ إلى مصر حيث هناك اصطدموا بالعنصرية الحقيقية من عامة الشعب المصري, يسخرون منهم عياناً بياناً من لونهم وشكلهم وشلوخهم دون استحياء أو خوف حيث أنهم ينادونهم باسم (بونقا بونقا) ويعني القرد هكذا وسط ضحكاتهم المتهكمة دون أن يقول أحدهم (بغم) لأن قول بغم وسط العرب الحقيقيين هؤلاء يعني أنك تدخل معركة خاسرة لانهم في لحظة سوف (يخمسونك) ويشرّطون ملابسك ويجعلونك أضحوكة لليسوي واللي ما يسواش، مما جعل جنوبيي السودان في مصر يفهموا حاجة عن العنصرية الحقة وكيف أنّ السودان رحمة.

    جنوبيو السودان الذين نزحوا إلى الشمال هم من أكثر الجنوبيين المثيرين للجدل خاصة هذه الأيام، فهم يشكلون كروتاً تتلون في أيدي الساسة تارة خضراء بأنّهم من ضحدوا فكرة أنّ الحرب الأهلية ليس بين شعبي الجنوب وشعبي الشمال وإنّما هي حرب بين الحكومة المركزية حركات مسلحة تنادي بحقوق معينة لإنسان الجنوب وتنادي برفع الظلم السياسي والاقتصادي والتنموي وربما الاجتماعي عنه تارة تصبحون كروتاً صفراء الكل يحذر منها فحكومة الجنوب التي كفرت باستحالة الوحدة الجاذبة تخشى أن يخيب هؤلاء أملهم بالتصويت للوحدة مما قد يقلب موازين الأصوات، وأيضاً حكومة الخرطوم تتمنى أن يصوتوا للانفصال لأنهم يعتمدون عليهم في قلب الطاولة على دعاة الانفصال مع العلم بأن عددهم الحقيقي هو الفيصل، وحتى هذا العدد أصبح هو ايضاً كرتاً في أيدي الساسة ينقص ويزيد حسب ما تقتضيه المصالح السياسية تارة يصبحون كروتاً حمراء مهددين بالطرد والتعرّض إلى العنف بعد إعلان الانفصال إذا ما زالوا متمسّكين بالشمال ولم يقنعوا بمسألة العودة إلى الجنوب.

    غير أنّ الصراع السياسي حوله قد ينظر إليه نظرة لا تخلو من اتهامه بأنّه تربية جلابة أو الجلابة اشتروا راسو أو أنه يتعرّض لتشويش وعيه عبر وسائل الإعلام فهو ضحية من الساهل أن يقع في شرك المؤتمر الوطني بأبسط طعم كل هذا يدور في معزل عن القياس الحقيقي لإنسان جنوب السودان الموجود في الشمال قد لا يكون لديه بطولات يحكيها ولكن ذلك لا ينفي أنّ له تجاربه التي صقلته وجعلته واعياً كفاية بمشاكله ومشاكل البلاد، يكفي أنه انتشر في بقاع السودان وعرف أنّ الظلم واقع على الجميع، ويكفي أنّ الحرب عندما اندلعت كانت الحكومات مستعدة للحرب، ولكنّها غير مستعدة للضحايا خاصة النازحين منهم، ويكفي انهم وخلال العشرين عاماً ونيفاً صارعوا وتغلبوا على ما يُسمى مشاكل عدم التكيف البيئي والثقافي والمجتمعي، وانتجوا أجيالا لا يحملون الحقد والكراهية على أحد وواعين تماماً بأهمية الاختلاف والمختلف.

    ويتحملون مسؤولية أخطائهم وعرفوا أن وقوع الظلم يحتاج لقطبين جبروت ظالم وضعف ضحية، فلم يرضوا به حتى فرضوا احترامهم على الآخرين بالعطاء والأخلاق والصبر؛ حتى نجحوا في تجاوز آثار الحرب وتصالحوا مع واقعهم ولم يستسلموا للعب دور الضحية طوال سنوات النزوح، فوقفوا على أرجلهم وعلموا أولادهم وامتلكوا أراضي ووظائف وأيضاً أولادهم فعلوا ذلك حتى ولو كانت هذه الأراضي في أبعد الأراضين ولكن بيته عزيز عليه لأنه لم يمتلكه بأخوي وأخوك، فكم من تكسير وتعويض حتى استقر أخيراً وكوّن علاقته الاجتماعية بناءً على متطلبات إنسانية بحتة. فكانت هناك علاقات مثل الصداقات القوية والجيرة الطيبة، وربما قد تصل إلى التزاوج وأحفاد يحملون جينات سودانية قد يكونون في رأي البعض أنهم مزيج ملعون ولكن دا الحاصل. ما أريد قوله هو ألا يتم التعامل مع جنوبيي الشمال على هذا النحو الظالم لا غين بكل سهولة ما مرّ به خلال عقدين من الزمان فهو مجرب وليس طبيب، لذا يجب سؤاله فقد جرب الحرب والنزوح والبداية من الصفر، وجرب العودة الطوعية والعودة العكسية ولكل أسبابه، وهم أعلم.. فنرجو أن تعطوهم الأمان والضمان لمشروع العودة الطوعية الثانية هذه وليس (كلفت كلفت).. وكأن الحرب قامت أول امبارح والجنوبون جو امبارح والليلة بسهولة يقوموا بشيلوا بقجهم ويرجعوا, م واعين تماماً لحساسية الموقف ولحاجة مسقط رأسهم لهم، وواعين بأن وجودهم هنا حتى إعلان نتيجة الاستفتاء قد يشكل خطورة على حياتهم وممتلكاتهم حسب تهديد البعض، وإذا ذهبوا إلى الجنوب مطرودين من الشمال فلن يسلموا من ألسنة وعيون البعض والذين سيقولون سراً ما قلتوا جلابة؟

    يرى البعض أن جنوبيي الشمال أصبحوا مدللين وضاربين الضللة وما عايزين يتعبوا حبة!

    نقول لهم لقد تعبوا مافيه الكفاية ولا شيء يساوي الاستقرار والإحساس بالأمان، ويبدو أن لأي فعل سياسي في هذا البلد قربان، فكان هناك قربان للحرب ما يقارب مليوني نفس بشرية، وكان هناك قربان السلام يوم وفاة د. جون قرنق ما يقارب العشرات رغم عدم وجود احصاءات، ويبدو أنه سيكون هناك قربان ليقدم لحضرة المدعو الاستفتاء، ونرجو ألا يفوق عددهم ما فات من ضحايا.

    ويبدو من هذه القراءة أن جنوبيي الشمال مصابون بما يسمى لعنة النزوح شمالاً ليحملوا وصمة عار كل من أخطأ وأخفق في حق الناس والوطن، فالذين لجأوا إلى امريكا واستراليا وكندا فهؤلاء قد كتب الله سلامتهم، ومن لجأوا إلى يوغندا وكينيا هؤلاء ما في مشكلة كأنهم في الجنوب، أما هؤلاء الذين اتجهوا شمالاً فقال الله بقولهم. يجب عليهم حسم معركة التجاذب بين ترك الوظيفة وانتزاع الأولاد من المدارس وترك الأرض والناس الحبايب والعودة للبداية من الصفر مرة أخرى أو أن يترك أمره لله ويمكث بفكره أنه سيدافع عن أسرته إذا نفذ المهددون تهديداتهم وهوجموا حتى يسقطوا قرباناً للاستفتاء. ولكن ماهو تصنيفهم بعد ذلك كضحايا هل هم فطايس لانفصال مؤلم أم شرفاء لوحدة غير مشروطة وشهداء رفضوا ان يُقسموا كما تقاسموا السلطة والثروة والأرض؟

    نشر بتاريخ 20-10-2010
                  

01-05-2011, 02:40 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: يوسف السماني يوسف)

    يا ريس .. سلامات
    جابتني ثمرة الباباي ..
    أو الفافايـا ..
    دي ثمرة عجيبة جدا لو لقيته في الشجرة .. في جنينة خالنا في البلد .. تعلمت اصطياد البابايا من الشجرة .. بطريقة بدائية جدا .. بعكس الطريقة الكنا بنصطاد بيها الموز .. ونكتشفو ..
    الموز لما يستوي في شجرتو .. (بتفتق) وريحتو تطق .. كنا بنتابع السبايط بي حاسة الشم .. ويالهو من استواء عجيب لما يكون الموز مستوي في سبيطتو ..
    الباباي .. غتيت جدا .. ما بيوريك إنو مستوي .. إلا بعدما يميل بالفرع ويكسر ساق أمو .. ويبقى اصفر .. وشجرة الباباي (فخــه) زي شجرة الخروع ..
    كنا بنشلخ البابايا .. زي طق الصمغ في الغرب .. البابايا النية بتكب حليب وترشك بيهو .. والمستوية بتطلع موية عاملة زي موية السكر ..
    لو كنت محظوظ وصادفتك بابايا مستوية من امها .. دي فيها متعة عجيبة .. لكن أم لبن دي .. إلا تغمله .. وترجاها على راحتـه ..
    ...
    حكاويك دي يا ريس عاملة زي البابايا .. المستوية في امها وبتتاكل طوالي .. والبابايا المغمولة بتظل في شوق لي متين تستوي ..
    حكاويك دي بتنفع تتقري وهي نية .. ومغمولة ترجع ليها وتكررة وتعيده ..


    ملحوظة:

    اتذكرته يا ريس حكاية .. صاحبك أب جلابية اللقيتو قاعد في الوااطـة .. القالو ليهو شنو الحاجات دي .. ؟
                  

01-05-2011, 04:33 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: tmbis)

    مره قبل جاى!!

    Quote: الفتاة ذات العشرين ربيعا تعشق لبس بنطال الجينز الذي يتشبث بتفاصيلها


    ياريس هناك جلد مافى قلت لى!!!!يا سلام على 2011إن شاء الله جميلة...

    تسلم ياريس.
                  

01-08-2011, 07:05 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ismeil abbas)

    يا سمعة

    هناك لو إتماديت مع البنطال بيجلدوك إنت ، بينما تتمادى البناطيل في غيها

    تحياتي
                  

01-06-2011, 09:40 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: tmbis)

    علاء تامبا سلام


    Quote: الباباي .. غتيت جدا .. ما بيوريك إنو مستوي .. إلا بعدما يميل بالفرع ويكسر ساق أمو .. ويبقى اصفر


    هناك تشابه بين هذي و تلك ... الفرق في السبيطة

    Quote: حكاويك دي بتنفع تتقري وهي نية .. ومغمولة ترجع ليها وتكررة وتعيده ..


    المشكلة أنا عايشتها نية و لما إستوت و حان قطافها .. حتى الشدرة ما لقيتا

    Quote: ملحوظة:

    اتذكرته يا ريس حكاية .. صاحبك أب جلابية اللقيتو قاعد في الوااطـة .. القالو ليهو شنو الحاجات دي .. ؟


    الله يلعن شيطانك يا تمبس ... خليتني أضحك براي ... كل ما ألاقيهو أضحك
                  

01-05-2011, 05:44 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: يوسف السماني يوسف)

    أبو رامي

    سلام

    المقال ذي شجون و شجون و له علاقة وطيدة بما حدث لإخوتنا في أرض كولمبوس ...

    لكن ما قلت لي .. ( أكان أسوي شنو في ذمتك ؟؟؟؟ )

    مرورك بنكهة الدوم ( وجه بيكد في دوم أخدر )
                  

01-06-2011, 07:19 AM

يوسف السماني يوسف
<aيوسف السماني يوسف
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 3838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينة
    سلام

    Quote: المقال ذي شجون و شجون و له علاقة وطيدة بما حدث لإخوتنا في أرض كولمبوس


    الابداع هو جسر التواصل ان كان شماليا من اقصي ارض النوبة يتزوق طعم باباية جنوبية اوجنوبيةًً تتزوق باباية نوبي فتتوحد المشاعر والاحاسيس وان اختلفت ادوات التعبير ولكنها تلتقي في روضة الوطن علنا او مجازا ولحظتها يدرك كل عاقل ان هناك منبع واحد للمبدعين قوامه تشابه النشأة وتشابك الموروثات التي منبعها نهر الوطن وان تعددت روافده .

    Quote: لكن ما قلت لي .. ( أكان أسوي شنو في ذمتك ؟؟؟؟ )


    اطلق بوحك حينها فقط ستجد الاجابة الكاملة , لكن بيني وبينك اناذاتي محتار في الاجابه .

    Quote: مرورك بنكهة الدوم ( وجه بيكد في دوم أخدر )


    دي رياضة للاسنان حظك ,بالله لسع الدوم متوفر .
                  

01-06-2011, 07:28 AM

يوسف السماني يوسف
<aيوسف السماني يوسف
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 3838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينة
    سلام

    Quote: المقال ذي شجون و شجون و له علاقة وطيدة بما حدث لإخوتنا في أرض كولمبوس


    الابداع هو جسر التواصل ان كان شماليا من اقصي ارض النوبة يتزوق طعم باباية جنوبية اوجنوبيةًً تتزوق باباية نوبي فتتوحد المشاعر والاحاسيس وان اختلفت ادوات التعبير ولكنها تلتقي في روضة الوطن علنا او مجازا ولحظتها يدرك كل عاقل ان هناك منبع واحد للمبدعين قوامه تشابه النشأة وتشابك الموروثات التي منبعها نهر الوطن وان تعددت روافده .

    Quote: لكن ما قلت لي .. ( أكان أسوي شنو في ذمتك ؟؟؟؟ )


    اطلق بوحك حينها فقط ستجد الاجابة الكاملة , لكن بيني وبينك اناذاتي محتار في الاجابه .

    Quote: مرورك بنكهة الدوم ( وجه بيكد في دوم أخدر )


    دي رياضة للاسنان حظك ,بالله لسع الدوم متوفر , وبعدين ماتنسي نحن كدي بنكد مما نزرع .
                  

01-06-2011, 08:19 AM

إدريس محمد إبراهيم
<aإدريس محمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 03-13-2006
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: يوسف السماني يوسف)

    يا سلام يا ريّس .. جملت صباحي وأطربتني أيما طرب ... جمّل الله أيامك وزاد يراعك سحراً ورونقاً سرمدياً ....

    Quote: الفتاة ذات العشرين ربيعا تعشق لبس بنطال الجينز الذي يتشبث بتفاصيلها ، معانقا جسدها كنبات اللبلاب ،،، يلتف به بحميمية و كأنه يخشى عليه من نظرات هذا القادم من صحراء أفريقيا الذي لا ينفك يسترق النظر و هو يرشف فنجال قهوته بتأن و روية حتى يتاح له الزمن الكافي لملء ناظريه من هذا القوام الملفوف كثمرة باباى ممتلئة رحيقا و عصارة تعلن عن نضوج مبكر.



    أمام هكذا وصف يا جلال ... تمثلت هذه الأبنوسة تنضح بالشذى وروح المسك والأقحوان .. أحسست بأنفاسها الحرى تنعش سويداء الحنايا وتتحكر كما الصفة في أعماق الأعماق ... ... سلمت يداك يا زول يا فنان حد الترف ....


    استميحك العذر بوضع رائعة أبوعركي عن حبيبتي بحكي ليكم هنا ....

    (عدل بواسطة إدريس محمد إبراهيم on 01-06-2011, 08:20 AM)

                  

01-08-2011, 08:46 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: إدريس محمد إبراهيم)

    ابو جهينة
    دى كتابة فاخرة وفخيمة
    يا سلااااام مبالغة ..
    عارف .. تابعت بشغف قلت ابويها ديك ح يطلعو
    من السودان ...
    المثير فى الموضوع انو القصة دى لو كانت
    استمرت دقيقة زيادة .. كان افسدت كل ما فعلت بنا ..
    بتكتب باحترافيه عاااالية
    جاياك برواقة









    ــــــــــــــــ
    لما دخلت البوست دا قايلاهو بتكلم
    عن فائدة ثمرة الباباى فى بناء الانسجة
    وخلايا جسم الانسان .. ووصفها كدواء لداء
    السرطان وخصوصا لمن تتم معالجتهم بالكيماوى
    الذى يهدم الانسجة والخلايا او بالاشعاع ..
                  

01-10-2011, 09:39 AM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: دينا خالد)

    لا أدري لماذا ذكرني وجهها بوجه منقوش على إحدى العملات الأوروبية القديمة.
    عنق ممدود طويلا يسخر من ( طويلة مهوى القرط ) ،، فالأقراط عندها يمكنها أن تتدلى و تتدلى و تتدلى...
    و شفاه أفريقية غليظة كصدفة إنفرجت عن أكوام من اللؤلؤ المكنون.
    تنظر إليها دون أن تمل أو تكل.
    تبتسم ،، فترتفع حواف وجنتيها إلى أعلى لتغطي جزءا من إتساع عينيها ، فيزيدها هذا سحرا على سحر.
    عندما سمعتها أول مرة تضحك ،، أطلت النظر إليها مأخوذا ،، خيل إلى أن أجراس كنيسة تقرع مجلجلةصباح يوم أحد







    JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ
    انا جيت راجعة بقرا تانى ..
                  

01-11-2011, 07:29 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: إدريس محمد إبراهيم)

    يا سلام يا إدريس أخوي
    دائما مرورك يدي رشة عطر للمكان

    شكرا على المرور و على الأغنية الجميلة التي صادفت هذه الباباية
                  

01-11-2011, 08:23 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    حتى لا يكون استمتاعــــــــــــــــــي التام هنا
    سِّرا يحتشد كسواه بنفسي

    ولن أعدك
    لكني
    قد أتي




    محبتي يا صاحب
                  

01-11-2011, 12:10 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    دينا

    تحايا ماكنة و سلام غليد و شكر مبهول

    أما بعد

    دى كتابة فاخرة وفخيمة
    يا سلااااام مبالغة ..
    عارف .. تابعت بشغف قلت ابويها ديك ح يطلعو
    من السودان ...
    المثير فى الموضوع انو القصة دى لو كانت
    استمرت دقيقة زيادة .. كان افسدت كل ما فعلت بنا ..
    بتكتب باحترافيه عاااالية
    جاياك برواقة


    معليش على الرد بعد المداخلة التانية و الجية التي برواقة

    القصة رغم إمتدادها إمتداد الغربة في تلك المنافي البعيدة ، إلا أنني أتيت فقط بالجزئية التي تعني الكثير في أيامنا هذه و أعتقد أنك قرأتيها بإحترافية أيضا و ذكاء

    أكرر الشكر
    كوني بألف خير
                  

01-12-2011, 10:42 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    بلة

    ولن أعدك
    لكني
    قد أتي



    سأتشبث بــ ( قد)
    و سأضع لها نسبة عالية من توقع الحضور
                  

01-12-2011, 03:33 PM

ذواليد سليمان مصطفى
<aذواليد سليمان مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 9548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    DSC02674.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    شجرة الفافاي شجرة بثمارها
    من كتم الجميلة
                  

01-24-2011, 09:28 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ذواليد سليمان مصطفى)

    ذو اليد

    سلام كبير
    مشكور على الصورة أم ثمار
                  

01-19-2011, 06:59 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    طال الغياب عن هذه الـ (قد)
    لكن هل تركتني إلى حال سبيلي
    لا والله لم تفعل البتة




    ولأني أشفقتُ عليها (أي على هذه الـ قد) المغلوبة على أمرها
    بيني وبينك
    حيث تجنيتُ عليها
    بالتأرجح
    وقد كان من الممكن استخدامي إياها
    دون أن أجعل منها عُرضة لوحشيتي في الترك لحرفيها المفطورين على الاستجابة
    مُعلقين هكذا
    بالآمال التي أضحت أخيب ما يتبادر لذهن...

    ولأنك جئت فقطفتها من بين صويحباتها
    وأظنها بهن كانت تتأرجح وبها احتمال مبعثه
    التآزر





    فإذن لا مناص
    .
    .
    .
                  

01-19-2011, 07:08 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    أول ما قلت بالوقوف عليه هو
    ميكنة السرد
    فألفيتها تمتح من المباشرة في الخوض
    فعبارات مثل:
    تبهر / ني
    أحس
    اعتدت
    أحب
    .
    .
    الخ.
    ويقابلها:
    تغيرت
    الفتاة
    .
    .
    الخ.
    تأخذ السارد الفطن بشكل مباشر إلى ما يرادإيصاله بأقصر عبارة

    لدي ظن نابع عن كراهة لاستخدام (كان) وما جاورها،
    ظن يذهب إلى أن تغييبها يخفف على خد أملك في قراءة باذخة
    أثر صفعات الخيبة
    لذلك تراني هنا
    فيما تقدم
    أشم رائحتها لكني لا أراها،
    لذا تجدني قلت بالمباشرة

    وأيضاً لدي حدس بأن (كان) وما جاورها
    هي لياقة (أبنة عم الويكة) حكي
    ودوران قاتل
    لكنما الحكي الفطن
    هو الذي يأخذك مباشرة إلى المراد
    ...

    وعموماً
    أردت لفت الانتباه إلى أننا من الضروري بمكان
    أن ننتبه إلى طريقة الكتابة في الرواية والقصة
    ولا يخفى عليك (حموضة) كان وجداتها وهي مما يمكن التخلص منها بسهولة
    والالتفاف عليه
    وعلى ذلك قس
                  

01-19-2011, 07:13 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    (قد) أتي
    للإكمال
    .
    .
    .
                  

01-24-2011, 09:25 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    دونما ترتيب أمشي مع هذا المدى قارئاً
    مداعباً حينا
    ومتردداً حيناً آخر





    ًلنرصد شخوص الحكاية:

    الراوي (؟)
    الفتاة (؟)
    النادل (؟)
    والد ووالدة الفتاة (؟؟)
    صديق سابق للفتاة (؟)

    ونتدلى من ثم إلى القراءة:

    حيث يلاحظ تجريد الحكاية من أسماء الشخوص الواردة فيها،
    وإبراز الحدث المركزي والأحداث الهامشية لها بشكل صادح وأخاذ يجعلك في لبها
    دون اكتراث منك لعدم وجود أسماء للشخوص،
    لا،
    بل وتجزم بوجودها،
    ولجودة هذا النص،
    خيل إليّ بأنه ما من سبيل،
    لتدوينه بهكذا براعة ودربة وتكثيف وجزالة وووو،
    إلا إن جاء والذهن مفتوح على مصراعيه ومدعوماً بشجنٍ بالِغٍ لوحي متماسك،
    ولا أقول بحس مرهف فذا ما هو مفروغ منه...
    فأنظر: (تعشق لبس بنطال الجينز...)
    حيث يمكنك،
    ويحق لك ذلك،
    طرح سؤال مفاده:
    كيف عرف والحكاية في أولها عن عشقها لبس بنطال الجينز؟
    فقد كان من الممكن أن يقول بشكل مباشر ومقبول بأنها ترتدي بنطال جينز،
    ويمكنك تتبع القصة حتى الفراغ منها ولن تلمح إشارة إلى بنطال جينز خلا هذا المدخل،
    وأخذك أيها السائل معي إلى المدخل الذي سبقه
    ولا علاقة له بالفتاة
    لكن له علاقة بالمكان الذي تتواجد فيه بشكل شبه دائم وهو المقهي:
    (اعتدت ارتياد ذلك المقهى...)
    ومن هذا الاعتياد،
    الوجود الذي يسمح بالوقوف الجيد على المكان ومحتوياته ومرتاديه،
    نقبل بعلمه عشق الفتاة للجينز...
    لكن شرط قبولنا هذا رهناً على الشكل الخارجي فقط،
    إلا إن كان الدخول إلى تفاصيل عداه متبوعاً وإن بإشارة خفية إلى مصدر ذلك..

    ولا يفوتنا التنويه إلى المدخل الرئيس/تميمة الغربة وفلسفتها
    والتي هي في الغالب الأعم تأتي لتمنحنا تأويلاً مبكراً على مآل كل حدثٍ في المتن...
    ولك أن تقارن ذلك بمنتهى (ثمرة الباباي) وستجده منطبقاً إن بشكل أو آخر...
    وإنما اعتبر المدخل هو أصل دوران كل حكاية تالية لما بين يدينا ومنتهاه...
    ذلك لأننا رأينا هذا الغريب في (بطسبيرج) وحكاية (ثمرة الباباي) ونتوقع أن نرى
    أماكن أخرى وحكايا عنها وحولها
    وإشارات تجول بنا هنا وهناك
    تدل ولا تدل،
    تفضي ولا تفصح...

    هناك ما يمكن قصقصته مثل:
    (اعتدت ارتياد ذلك المقهى الذي يعج بالأفارقة الأمريكان.
    تغيرت بشرة بعض الأفارقة هناك، اتخذت لوناً خمرياً خلاباً)
    بحيث يمكننا وضع كل تلك العبارات في جُملة أقصر مما وردت، كأن نقول:
    (اعتدت ارتياد مقهىً يعج بالأفارقة الأمريكان اللذين تغيرت بشرة بعضهم متخذة لوناً خمرياً خلاباً)
    وقد استبعدت (هناك) والتي تشير بالضرورة إلى مكان الحكاية لأننا نفهم ذلك ضمناً،
    اللهم إلا إن كان هناك ما هو مضمر خلفها





    (قد) يتبع
                  

01-24-2011, 10:55 AM

أيمن مبارك أبو الحسن
<aأيمن مبارك أبو الحسن
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    العزيز أبو جهينة
    أولاً أهنئك على نجاحك في استدراجك للقارئ لمتابعة كل القصة حتى آخر كلمة فيها.. وهذه موهبة لا تتوفر في كثير من القصاصين.
    ثانياً: أعجبت باللغة الجميلة والتي حوت كلمات أصيلة ومفردات شاملة، لذلك عبرت عن كل ما تريد قوله هنا.
    الأجمل ما في القصة أنها إنسانية بطلها هو أنا وأنت وهم ..فكل قاري يجد نفسه في هذه القصة.
    لك تحيتي أخي جلال
                  

01-26-2011, 08:46 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: أيمن مبارك أبو الحسن)

    الأخ العزيز الأستاذ أيمن
    تحايا و سلام و ليك وحشة يا زول

    مشكور على كلماتك الطيبات و تعليقك على السرد

    دمتم أبدا
                  

01-25-2011, 09:34 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: بله محمد الفاضل)

    Quote: ولا يفوتنا التنويه إلى المدخل الرئيس/تميمة الغربة وفلسفتها
    والتي هي في الغالب الأعم تأتي لتمنحنا تأويلاً مبكراً على مآل كل حدثٍ في المتن...
    ولك أن تقارن ذلك بمنتهى (ثمرة الباباي) وستجده منطبقاً إن بشكل أو آخر...
    وإنما اعتبر المدخل هو أصل دوران كل حكاية تالية لما بين يدينا ومنتهاه...
    ذلك لأننا رأينا هذا الغريب في (بطسبيرج) وحكاية (ثمرة الباباي) ونتوقع أن نرى
    أماكن أخرى وحكايا عنها وحولها
    وإشارات تجول بنا هنا وهناك
    تدل ولا تدل،
    تفضي ولا تفصح...


    تعرف يا بلة .. هذه الجزئية في تفكيك للقصة هي بيت القصيد و أوتاد خيمة الحكي
    و هو ما جعل د. كرار التهامي في الرياض عند إحتفال بورداب الرياض بمجموعتي القصصية ( أماندا و الأبنوس ) يقول :
    في مقدمة الكتاب يقول أبو جهينة أنه ليست بالضرورة أن تكون أحداث هذه القصص تجارب شخصية ، و لكنني أكاد أجزم بأنها كذلك.

    ***

    من تجربة شخصية يمكن أن نستنسخ جينات حكاوي من مختلف السحنات و الأمزجة و ... سأعود إليك مرة أخرى بحول الله
                  

03-10-2011, 09:31 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    *
                  

03-10-2011, 10:35 AM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثمرة الباباي (Re: ابو جهينة)

    لا جديد


    ........


    متعة روتينية تكاد تكون مُمِلة لكثرةِ ما ألِفناها !



    البعدو !


    كيفنك يا ريس
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de