الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:57 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري

03-30-2011, 01:50 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري

    #
    من اعظم فرسان الحقيبه الوالد عمر البنا. وهو والوالد عبد الله البنا كانوا حضريين بدويين يتنقلون بين البطانه وامدر . والوالد عمر البنا يحن كثيراً لامدرمان ويظهر هذا فى اشعاره . .

    من الذين فارقوا امدرمان لفتره طويله الرائع سيد عبد العزيز . فلقد ترك مهنه الوالد كحلاق حمير وشاركه فى هذه المهنه اولاد ايوب وآخرين وسكن سيد الابيض وعمل بالميكانيكا . واغنيه عبيد عبد الرحمن حبيبى اكتب لى وانا اكتب ليك كانت بسبب رحول سيد من امدرمان . وبالرغم من ان الفرق فى العمر بين عبيد و سيد هو 9 او 10 سنوات الا انه كانت بينهم صداقه وارتباط شديد. .
    فى سنه 1961 كان عمنا عبد الله البنا الشاعر المجلى فى مهرجان الشعر فى دمشق , وأذكر ان محمد القرشى زميلنا فى الفصل قال له يا استاذ اخوك برضو شاعر فقال البنا متظاهراً انه ليس فخوراً بشقيقه ده مغنواتى . ووالدنا عبد الله هو الذى قال مداعباً شقيقه الاصغر .

    اثنان يسهران الليل وينامان النهار .

    ال###### وعمر الطمبار .

    وحوش البنا كان مليئاً بكلاب الصيد أشهرهم ال###### برميدو الذى سارت بذكره الركبان مثل تمساح ###### صديقه الشيخ تاتاى . .

    كرومه لحن أغلب اغانى الحقيبه وكان متعلماً لانه درس فى مدرسه شيخ الشبلى بالقرب من منزله بحى السيد المكى. وهو يصغر سرور بثمانى او عشره سنوات وأول مره يستمع سرور الى كرومه كان تحت اللمبه أمام بيت البى عبد الله خليل وكرومه صغير وتنباء بأن يكون له شأن . اضاءه الشوارع كانت موجوده فى شوارع امدرمان من نهايه العشرينات . .

    وعندما صار كرومه معروفاً كان سرور يغير منه . وأتى مره بالعجله والكريز فى الميزان محاولاً فركشه احدى حفلات كرومه فى الشهداء بالقرب من القلعه وأخذ كرومه روسيه من سرور. .

    ويبدو ان عمر البنا فرض حمايته وأجبر سرور بالابتعاد عن كرومه . وسرور بالرغم من انه بداء حياته كراعى خارج مدنى الا انه كان معتداً بنفسه وقوياً فى جسمانه ولكن لم يكن ليحلم بأن يتطاول على امثال الوالد عمر البنا والا لترك امدرمان .

    الاستاذ عبد الله رجب ذكر فى تاريخ حياته ان سرور سمع اسطوانه خليل فرح عازه فى هواك فى المقهى فى سنجه فانتزع الاسطوانه من الفنوغراف وكسرها . وهذه العمليه كررها سرور فى عدة اماكن . ولقد كان من المفروض ان يسجل هذه الاغنيه وبسبب غيابه المتواصل فى اثيوبيا . طلبت الشركه من خليل فرح ان يسجل الاغنيه والخليل كان يرفض تسجيل اغانيه . لان التكسب من الغناء كان مكروهاً . وضاعت الفرصه على سرور . الا انه نشر الاغنيه فى اثيوبيا . وعندما كنا نسمع الاغنيه فى اثيوبيا ونقول انها لحن سودانى كان الاثيوبيون يضحكون منا . لان الاغنيه كما فى السودان تعتبر اغنيه وطنيه .

    الرائع كرومه كان هادئاً أنيق الثياب لا يشكو ومات بانفجار القرحه وهو فى السابعه والثلاثين من عمره ويشابه فى كثير من الاشياء العميرى . فكان يبدو وكأنه يستعجل نهايه حياته . سمعت من الزعيم التجانى الطيب بابكر بأنهم عندما كانوا فى سوق المويه فى امدرمان بالمساء كان خبر موت كرومه على لسان الجميع مما اكد اهتمام الناس وحبهم لكرومه . فكرومه بجانب انه كان فنان الوقت فقد كان استوبر وهجوم فى فريق الهلال لثلاثه مواسم حافله .

    وسمعت بأنه فى الاربعينات تعرض لمحاوله قتل فى سوق امدرمان بواسطه صديق جاء جارياً خلف كرومه من زقاق الجامع وحاول طعن كرومه عده مرات وكرومه لم يزد على ان نظر اليه معاتباً , وحال القفطان . دون ان تنفز السكين بطريقه قاتله الى جسم كرومه وتمكن بعض الاصدقاء والماره بالامساك بالجانى . ورفض كرومه ان يبلغ على الجانى . ووضح فيما بعد ان الامر وشايه سببت الكثير من الغيره .

    الوالد عمر البنا كان يعمل كمحصل فى المجلس البلدى والى الستينات كان يركب حماره ويبدو متماسكاً . ويتجنب اى موظف ان يدخل معه فى مشاده . وهو ومحمود فلاح , وخالد ابو الروس رائد المسرح من الاوائل اللذين رحلوا الى الثوره .

    ايام المضاربه والمنافسه قال الوالد عمر البنا بأنه كان يحى لعبه كل يوم لمده اسبوع كامل وكان سرور يحى حفلات مماثله كنوع من التنافس . الا ان الوالد عمر كان يذهب للنوم فى حوش البنا ويجد ملابسه مغسوله ومكويه والطعام جاهز . وفى فجر يوم الجمعه يذهب سرور للنوم فى الورشه التى كان يعمل بها غرب البوسته والتى صارت فيما بعد ورشه احمد سكره . ولم يستيغظ سرور الا فى صباح يوم السبت عندما حضر بقيه العمال للعمل .

    وبما ان الفروسيه كانت مكمله لمظهر الفنانين فلقد لبس الوالد عمر البنا جلابيته بسرعه وذهب الى بيت عرس قريب وبينما هو يغنى لدغته عقرب كانت فى الجلابيه ولم يتوقف من الغناء بالرغم من اللدغات المتواصله

    الوالد عمر البنا كان ينتظر ظهور احدى حسان السودان والتى الهمته كثيراً من شعره ولم تظهر . فطلب من بعض الصبيه اللذين كانوا يلعبون سكج بكج او الضقل ان يصرخوا الحريقه الحريقه واعطى كل منهم تعريفه . وعندما خرج الناس اتت الجميله تتبختر سائله النار وين فقال عمر البنا النار هنى واشار الى قلبه .

    الوالد عمر البنا كان يغنى ويلحن ويؤلف الاغانى ولانه ابن امدرمان فلقد كان يتبعه مجموعه من الصياع ويرددون أغانيه فى القعدات منهم ود الرومى وتوم شم العيش وبخيت ابو الجوخ الذى سكن فى الكبرى أمام المسرح القومى من الناحيه الجنوبيه . وكنا نظبط معه حله السمك ( القرقور ) بصحبه حسن عبد الفراج واحمد باب الله ومصطفى كتله والثلاثه من المتعلمين اللذين ادمنوا الخمر وبخيت كان يردد أغانى عمر البنا ويتذكره .

    كرومه تصالح مع سرور وتناذل له من اثنين من اغانيه احداهن اجلى النظر . بل لقد شال معه فى بعض حفلاته . والحقيقه ان سرور كان ممتلئاً بالعنصريه والعنجهيه والاحساس بأنه ود عرب وأن كرومه ليس بود عرب .
    الوالد عمر البنا كان امدرمانياً يتقبل الناس كما هم .

    . والوالد عمر البنا والشيخ تاتاى وشقيقى خلف الله احمد ود صافيات الذى تربيت معه فى حوش ابراهيم بدرى كانوا من اميز رجال القنيص فى امدر وعلى يدهم تعلم كثير من ابناء امدر القنيص والدوبيت والغناء والشعر فليرحمهم الله .

    اللذين مارسوا الغناء قديماً وعرفوا بالصياع او الطنباره كانوا امتداد للهمباته والفرسان اللذين عاشوا حياة مغامره ورومانسيه وعدم ارتباط بمهنه او وظيفه ثابته تقيدهم . اشتهروا بالشجاعه والاقدام والكرم وهذه النظريه او اللمسه استمرت حتى فى امدرمان ولهذا لم يكن الشعراء ومن ارتبطوا بالحقيبه( افنديه). .

    عندما اقتحم كبس الجبه منزل آل خاطر لفركشه الحفل كما كان يحدث كثيراً قال .. النسوان والافنديه بى جاى . وحتى بعد ان اشهر العم خاطر مسدسه كان كبس الجبه يتقدم واضظر العم خاطر لقتله .

    عندما صار حسن دينق مغنى حقيبه بعد ان كان شيالاً مع مرغنى المأمون واحمد حسن جمعه . وحسن كان من فتوات امدرمان يمتاذ رحمه الله عليه بجسم ضخم كما كان ملاكماً فى بدايه حياته . وانضم اليه جاره بطل كمال الاجسام فيصل الخير كمغنى حقيبه . وفى احدى حفلات العباسيه وقف احمد عبد الفراج ( قدوم زعلان ) محتاراً فسأله تؤام الروح بله مالك يا احمد فقال احمد حفله ذى دى يفرتقوها كيف دى ما يفرتقتها الا الفنانين . قدوم زعلان كان مع دغماس وراس الميت زملاء وشله كبس الجبه .

    المغنى اذا لم يكن قوياً ومستعداً للعراك والضرب كان يضطر لان يستعين بعض الفتوات او يتكفل فتوات الحى الذى تقام فيه الحفله بالدفاع عنه . عندما حضر العم الاخ النعيم _( حطب ) خال مأمون عوض ابوذيد لزيارتى فى المنزل قال خالى اسماعيل خليل بعد انصرافه حطب ده زمان مافى حفله فى امدرمان ما فرتقها .

    سرور اضطر الى ان يشهر مسدسه ويطلق النار فى الهواء عندما احاط به البعض لكى يفرقوا حفلته . والمسدس كان هديه من الملك سعود عندما ذهب لاحياء حفل فى السعوديه وذهب سرور للسجن سته شهور وتوسط له الامام عبد الرحمن عند الحاكم العام وعمل فى السراى كجناينى فى فترة سجنه . وقام الامام عبد الرحمن بالصرف على اسرته فطلب سرور من صديقه سيد عبد العزيز تأليف قصيده تشيد بالامام اخرجها سرور فى اسطوانه .
    over a year ago
    #
    ‏الزمن الجميل حقيبه الفن‏
    السيره حتى فى امدرمان كان يجب ان يصحبها الاشداء وعندما تمر ببعض الاحياء . وكان البعض يطالبون بالتوقف ورقص البنات حتى يأخذوا شبالاً . وقد تحدث مواجهات قد تنتهى بالقتل .فلقد اوقف بعض اشداء منطقه شرق السوق سيره وطالبوا بالغناء والرقص والشبال من البنات . وعندما تكرر الامر ولم يسمح للسيره بالتحرك تقدم احد الشبان من السيره وصفع هوارى ورد هوارى كان ان ذبحه . وهذه حادثه مؤلمه تذكرتها امدرمان . هوارى كان صديقاً ليوسف مبروك الذى اشتهر كذلك بالقوه . ومن نفس المنطقه كان احد الفتوات ابراهيم طلحه الذى حارب فى فلسطين وجرح اكثر من مره .

    عندما كبرت امدرمان صارت المناطق التى يسكنها العوائل الاوفر حظاً واقل ميلاً للعنف تأتى بالسوارى والبوليس فى الحفلات بغرض الحمايه . وسعر السوارى مع الحصان 35 قرشاَ ورجل البوليس 15 قرشاً .

    من المهابين من مغنى الحقيبه احمد حسن جمعه كان مشهور بعكاز

    يرمى الزول ناشف . وهو خال شاعر امدرمان عبد الله محمد زين . بل لقد سمعت بأنه ضرب احد اصدقائه عكاز عندما ظن ان عضلته اختلجت فى البطان .

    العم المبارك ابراهيم والذى خلق الحقيبه وجعل كل السودان يهتم بها وحفظ هذا التراث لم يواصل كمغنى حقيبه . فلقد كان صغير الحجم واذكره يسكن فى نفس شارع المناضله فاطمه احمد ابراهيم . وبالرغم من انه من اول المغنين اللذين سجلوا اسطوانات الا ان مظهره وطريقه حياته لم تكن مقبوله لمن كانوا يحسبون ان الفنانين هم امتداد لود ضحويه وبامسيكه وابطال الباديه . فلقد كان رحمه الله عليه يعمل كمسجل وكاتب فى مستشفى الارساليه مما يعنى انه من قبيله الافنديه .

    الكاشف رحمه الله عليه كان مسالماً وتعرض لسوء الحظ للضرب عدة مرات بل لقد اصيب بقطع فى انفه فى احد الحفلات . فى معركه لاحد العازفين .

    سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح وعتيق وود الرضى عملوا فى المهن البسيطه كحلاقه الحمير وبيع البهائم والتجاره الصغيره والنجاره صناعه المفاحض والمراكيب وحتى بيع القرع فى سوق امدرمان . وإن كان سيد قد تعلم فى مدرسه ابراهيم سوميت المسائيه وصار ميكانيكياً .

    لهذا اظن ان العم عثمان بدرى كاشف قريب خليل فرح لم يشتهر كالآخرين بالرغم من حلاوة شعره كشاعر حقيبه . واحد اغانيه الرائعه مرضان باكى فاقد . لا تزال تحوز على رضاء الجميع وتغنى الى اليوم بواسطه عديد من الفنانين . وريما لانه كان هادئاً ومثقفاً , وكان يدير مكتبه الثقافه فى امدرمان لم يجد كل التقبل . وكما اوردت من قبل فأن هذا الجو اهضم حق مسعد حنفى كشاعر حقيبه .بالرغم من انه له كثير من الاغانى الرائعه . وكعبد الرحمن الريح عاصر مسعد حنفى الحقيبه واغانى الاذاعه والاغانى الحديثه . وبالرغم من ان الاغنيتين الناعسات عيونن ووجه القمر سافر عرفا رسمياً فى الاذاعه والسجلات من اغانى مسعد حنفى وفى اثناء حياة الشاعر ابو صلاح الا ان البعض لا يزال ينسبهم الى ابو صلاح . مسعد حنفى كما اورد ابنه مجدى قد ولد ونشأ وترعرع فى شندى وطاف كل السودان الا ان ختم الحلبى والافندى لازمه لسوء الحظ . ولقد اهضم حق المبارك ابراهيم لانه كان افندى من جبال النوبه . وكان البعض يتجرأ ويقول انه مسيحى فقط لانه كان يعمل مع المسيحيين . وما قدمه للتراث السودانى لم يقدمه اى انسان آخر كان رحمه الله عليه صديقاً لوالدى ابراهيم بدرى وتوفيق صالح جبريل . ولولاه لما سمع دكتور سليم بتوفيق صالح جبريل ولما حقق ديوان توفيق صالح جبريل

    http://www.facebook.com/topic.php?uid=97715184049&topic=8899
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2011, 01:54 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري (Re: Ridhaa)

    Quote: من المهابين من مغنى الحقيبه احمد حسن جمعه كان مشهور بعكاز

    يرمى الزول ناشف . وهو خال شاعر امدرمان عبد الله محمد زين . بل لقد سمعت بأنه ضرب احد اصدقائه عكاز عندما ظن ان عضلته اختلجت فى البطان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2011, 02:04 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري (Re: Ridhaa)

    Quote: وبما ان الفروسيه كانت مكمله لمظهر الفنانين فلقد لبس الوالد عمر البنا جلابيته بسرعه وذهب الى بيت عرس قريب وبينما هو يغنى لدغته عقرب كانت فى الجلابيه ولم يتوقف من الغناء بالرغم من اللدغات المتواصله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2011, 05:00 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4823

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري (Re: Ridhaa)

    Ridhaa
    سلام وتحية ..
    توثيق هام ومهم ويجدر به أن يتواصل بعد الأرشفة اليوم أو غد
    لما لهذا البوست من أهميته التاريخيه والوثائقية ..
    أرجو من صاحب البوست الكريم العمل فى تواصله للفترة القادمة
    وإن لم يأتى ضمن المواضيع بعد الأرشفة ، أرجوا إعادته لأهميته
    ولك الشكر والتحية الخالصة ..
    محمد مختار جعفر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2011, 11:21 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري (Re: محمد مختار جعفر)

    الاخ محمد مختار جعفر

    سلام ....
    شكرا للمداخلة ...
    سوف أتصل بالأخ بكري لابقائه ضمن الربع الثاني .


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2011, 11:49 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري (Re: Ridhaa)

    , 12:59 AM
    إسم الحقيبة قد لصق عن طريق الصدفة بهذا النوع من الشعر الغنائي حين كان الشاعر إبراهيم العبادي ومبارك إبراهيم ومدير الإذاعة ( متولي عيد ) عليهم جميعا الرحمه يستقبلون تلك الأغنيات المعبأة في أسطوانات الفونوغراف والتي كان يحملها عمنا الموثق الأول لفن الغناء السوداني ( ديمتري البازار ) في شنطة صغيرة ( حقيبة ) لكي يتم تسجيلها وبثها في إذاعة هنا أم درمان .. وقد كان الجمع يبحثون عن إسم مناسب ليكون عنواناً لبرنامج المبارك إبراهيم الذي كان يقدمه في صباحات ايام الجمعه من كل إسبوع من الإذاعه حيث كان معظم اهل السودان يتنظرون بث ذلك البرنامج .. ولم تطل الحيرة لإختيار الإسم فأطلق أحدهم إسماً للبرنامج وهو ( حقيبة الفن ) إستناداً لتلك الشنطة التي كانت تحتوي علي أسطوانات الغناء.
    حسن ابو على
    04-15-2010, 01:00 AM
    وتجدر الإشارة هنا أن العم ديمتري وهو من أب دنقلاوي وأم تركية كان في عشرينات القرن العشرين يتفق مع المطربين السودانيين ويسافر بهم بالقطار إلي مصر لكي يسجلوا الغناء في أسطوانات الفونوغراف ( البك أب ) حيث كانت تبث من خلال المقاهي السودانية والأندية في ذلك الزمان قبل ظهور الإذاعة ، و قبل إكتشاف أجهزة التسجيل الحديثة من كاسيت وفيديو وحتي تلفاز .. فكم سافر معه عبدالله الماحي وكرومه وإبراهيم عبد الجليل الذي أطلقت عليه الصحافة المصرية لقب ( بلبل السودان ) وعلي كرومه ( كروان السودان ) كما سافر للتسجيل كثيرا رائد الأغنية السودانية الحديثة الحاج محمد أحمد سرور والذي توفي بأسمرا في أربعينات القرن الماضي حين كان يسافر للتجاره .. ولايزال قبره موجوداً هناك ...

    انا هنا بصدد تقديم عدد من القصائد المصنفة ضمن فترة ما يعرف بالحقيبة واتمنى ان تجد القبول لدى الاخوة رواد هذا القسم من المنتدى وان يسهموا معي في هذا التوثيق لاشعار وشعراء حقيبة الفن وان يساهموا في تصحيح اي خطأ يرد في هذا التوثيق بما هو صحيح
    علنا بذلك نسهم في انتشار الفن الراقي الجميل والتوثيق لهذه الفترة الهامة من تاريخ السودان الفني
    حسن ابو على
    04-15-2010, 01:02 AM
    كنوع من الإضافة وايضا الإنصاف علينا أن نعرف الآخرين بشعراء الحقيبة فهم من أهدونا فنا راقيا وكلمات رصينة لا زالت تطربنا وتشجينا وهي حتى الآن تمتلك الساحة الفنية وبكل إقتدار. خليل فرح بدري:1894-1932 احـد المجددين في شعر الغناءالسوداني . ولد بقرية دبروسة منطقة حلفا من أب محسي من جهة عبري ونال جزءاً من من تعليمه في خلوة الشيخ أحمــد هاشم بجزيرة صاي ثم أنتقل الى الكتاب اوالاولية بدنقـلا وجـــاء بعـدها الى العاصمة حيث التحق بكلية غوردون القديمة ونال إجازة الهندسة الميكانيكية وعمل بمصلحة البوستة والتلغراف وقد أستعـان الـبروفيسور الـراحـل على المك في تحقيق ديوان خليل فرح بملف خدمته الذي يوضح أنه من موالــــيد 1984م ولقد توفي خليل فرح في الــثلاثين مـن يونـيو 1932م بمستشفى النـهر بالخـرطوم بعـد معــاناة مع المرض . ودفــن بمقــابر أحمــد شـرفي بأمدرمان . وبرغم أنه قد جـاء الى العاصمة صبياً وبلسان غير فصيح إلا أن عبقريته قد تجلت في إستيعابه المذهل للغة العربية فصيحها وعاميها وصاغ شعراً رائعاً بالفصحى والدارجـة وتضمن شعـره مفـردات دارجة قحة يستعصي فهمها على بعض ابناء المدن ويرجع الفضل لأبنه فرح خليل فرح في جمع وحفظ شعر والده وايضاً للسيد صـالح عكـاشة الذي اودع دار الوثــائق المــركزية مخطوطة كانت مصدراً أساسياً في تحقيق ديوان خليل فرح . إستطاع خليل ان يرتقي بالذوق العام وأن يلهب الحس الوطني ويزكي روح النضال ضد المستعمر وأن يسهم في قضــايا المجتمــع كالحــث على العمل كقيمة اجتماعية والمناداة بتعليم المرأة , ويعتبر خـليل فــرح الاب الروحي لجميع الشعراء الوطنيين كما جاء في كتاب الاستاذ الدبـــلوماسي عبدالهادي الصديق ( نقـوش على قبـر خلــيل ) وكـان العمل الفـني يصـدر عن خليل متكاملاً كلمات ولحناً وغناء في لحظة أبداع واحدة وخليل فرح هو أول فنان سوداني يلحن الشعر العربي الفصيح ويغنيه فيضيف بذلك ثروة جديدة للغناء السوداني عندما أختار رائعة عمر بن ابي ربيعة : أعبـــــدة ماينسى مودتك القلب ولا هو يسليـه رخـــاء ولاكرب ورغم أن خليل فرح قد عاصر شعراء وفناني حقيبة الفن إلا أنه كان مدرسة فنية قائمة بذاتها .

    00منقول 00
    حسن ابو على
    04-15-2010, 11:48 AM
    سيد عبدالعزيز : 1900 -1976 ولـد بحي العرب بامدرمان عام 1900م وذلك الحي الذي كان يعج بالشعر والفن والأدب فقد كان به عبـــيد عبدالرحمن وعـبدالرحمـن اـلريح وأحمــد عبدالرحيم العمري وهو صاحب مدرسة متميزة في الشعر والجزل الرقــيق فقد قال الشعر صبياً وأكمل تعليمه الأولي ثم عمل مع الأعراب في البيــــــع والشراء بزريبة البهائم ثم هجر الزريبة وسوق العرب وتعلم صنعة الحــديد حتى أصبح ميكانيكياً ماهراً وكان يستقل دراجته ليتعلم اللغة الانجـــليزية في المساء مما أهله ليشق طريقه في مصلحة النقل الميكانيكي بنجاح وأقـــــتدار وكان يغشى مجالس العلم واللغة العربية في حلقات المعهد العـــــلمي وكان كثير الاطلاع وحاد الذكاء فجاء شعره لوحات بارعة من الإتقان اللفــــــظي والمعنوي وتتجلى ثقافته وإطلاعه على التراث في قوله : مــــابهـــم كــــــــلام النـــــــــاس زيـــــد قلبـــــــــي الهــــــــــــــــلالي ابزيـــــد ومن إطلاعه علم أن ملكة جمال اليونان في ذلك الزمان كان اسمها ماتريد فصاغ رائعته : سيـــــــــدة وجماله فريد خلقــــــوها زي ماتريد وهو لايعني هنا المعنى القريب الذي يتبادر الىالذهن إنها خلقت كما تــــريد ولكن يعني أنها خلقت كملكة جمال اليونان ولست أدري كيف علم أن مــــياه البسفور تتدفق على الشاطئ إن زادت السفن سرعتها ليقول: فـريد حسنــك ودلك موفـــــور وانا دمعي يجر مجرى البسفور ويتجلى إطلاعه على التراث في قوله : لحاظها تخيف قائد المليون وترهب عنتر ونابليون والأمثلة على سعة إطلاعه كثيرة ولحلاوة شعره وطلاوته فقد تبارى عباقرة الفنانين في تلحينه وأدائه أمثال عميد الفن الســوداني الحــــاج محــمد أحمد سرور , وكروان السودان كرومة والفنان الكبير أبراهيم الكاشف وغيرهم من المبدعين ولأنه كان مطبوع الشاعرية فقد كان خفيف الظل سريع البديهة فقد روي بصوته بحلقة مع مبارك إبراهيم _ رحمهما الله _ أنــه وصــديقه الشاعر أحمد عبدالرحيم العــمري قد قامــا بزيارة بعض أقرباء من جيرانهم بالحي ولفت نظره منظر فتاة نائمة وهي مفتوحة العينين واتفقا على أن ذلك شئ مألوف ويعرف بنوم الغزلان وقال على الفور : يجلي النظر ياصاحي منظر الإنسان الطرفة نائم وصاحي صاحي النعسان وبرغم أن سيد عبدالعزيز كان في الجناح المناوئ لصالح عبدالسيد عندما انقسم شعراء وفنانوا الحقيبة الى معسكرين إلا أن شعر سيد عبدالعزيز هو الأقرب الى شعر صالح غزارة في الإنتاج وجودة في الصنعة وروعة في التعبير . وقد أنتقل سيد إلى جوار ربه في اغسطس 1976م فسكت هزار صداح.
    حسن ابو على
    04-15-2010, 11:50 AM
    الشاعر محمد على عبد الله ( الأمى ) ( 1908-1988م ) ولد بحى الركابية بأمدرمان ويمت بصلة القرابة لفنان الجيل الخالد خليل فرح وعشا معه فترة من حياته وكان من التقاة الذين اعتمد عليهم البروفيسور الراحل على المك فى نحقيق ديوان خليل فرح .. وكان ترزيا أفرنجيا ماهرا وكان شهما كريما وكانت داره منتدى للشعراء والفنانين وصاغ دررا رائعة فى شعر الحقيبة وأنتقل بعمله الى مدينة الأبيض التى قضى بها جزءا كبيرا من حياته ولقد شهدت عاصمة كردفان على أيامه إزدهارا كبيرا فى الشعر والأدب حيث عاصره بها الشاعر الكبير المبدع سيد عبد العزيز وحدباى عبد المطلب ومحمد عوض الكريم القرشى وحميدة أبو عشر. يوقل أصدقاؤه ومعارفه أنه كان سريع الإنفعال ومع ذلك صاغ شعرا رقيقا للغاية مثال رائعته التى تغني بها أمير العود حسن عطية ( سألته عن فؤادى). وكان شاعرنا محمد على الأمى يتمتع بروح الدعابة وله الكثير من الاخوانيات ومن قصائده الطريفة وصفه لعربة الأستاذ الفاتح النور رئيس تحرير صحيفة كردفان – ويبدو ان البوكس الخاص به كان فى حالة يرثى لها فقال الأمى له : بوكس الفاتح أسمع وصفه شكله جرادة الريح بتخطفه مرة يجن ومرة يقيف عندو وأظنه صاحب كيف موديله قديم وحديده مصدى واقف ماشى فتيه ينفى وكان الأمى مواطنا غيورا زاهد يستبد به الفرح فعندما نال السودان استقلاله عام 1956م صاح زهرالحقول غنى فى روضته الغنا ورقصت غصون البان قوم ودع الالام ماشئت اتمنى عيدكن صبح عيدين بلقاه اتهنى وطنك كسوة السود حرية حرة تسود الا رحم الله الشاعر محمد على الأمى بقدر ما أعطى لبلاده .
    أبو جودي
    04-17-2010, 04:42 PM
    الأخ الراقي حسن أبو علي ،،، كل من يوثق ويكتب
    عن حقيبة الفن أكيد توجد به كل الصفات الراقية من احاسيس وتزوق
    لك خالص ودي وفي انتظار بوستك ،،، كما آمل أن أتسجل معاك مستمع كل يوم
    حسن ابو على
    04-20-2010, 11:42 PM
    الحبيب ابو جودى 00
    تحيه مسائيه معطره بكل انيق الكلمات 00
    حقيبة الفن هى اساس الغناء السودانى الاصيل 00
    وتستحق منا ان نفرد لها كل المساحات علنا نستطيع ان نعيد للمستمع السودانى بعض البريق 00
    ومرحبا بك استاذى بجانبى عاشقا لمعانى الغناء الجميل 00
    حسن ابو على
    04-21-2010, 12:05 AM
    أفكر فيه وأتأمل
    عبيد عبدالرحمن
    """
    أفكر فيه وأتأمل
    أراه إتجلى وإتجمل
    هلالى الهل واتكمل
    تفاصيل قولى والمجمل
    سأصبر ياخى إيه أعمل
    إذا قلب الفتى إتحمل
    مصايب الدهر وآلامه
    أرى الصبر الجميل أجمل
    حديثى ودمعى إتسلسل
    فصول فى رواية تتمثل
    أبين فى مواقف أستبسل
    وعند رؤيا الحبيب حالاً
    أبين فى مواقف أتوسل
    هواه بجسمى إتخلل
    مجارى الدم إذا إتحلل
    وقيع لى رضاه إتذلل
    وما هماه يا سيدى
    دا واحد أصلو بتدلل
    ترك أفكارى تتضلل
    وعذرو البيهو يتعلل
    فما شرع الهوى حلل
    لقانا نهار
    ولا فى الليل اذا أليل
    صريح قانون هواك خول
    هلاكى وقلبى ما تحول
    حقيقة وليس تتأول
    صريع لحظات سيوف لحظك
    وحالى ان شفتو تتهول
    تذكر عهدنا الأول
    صحى الأيام بتتدول
    قريب يوم داك ما طول
    مضت لحظات ويا حليلها
    بقت أحلام وتتأول
    حسن ابو على
    04-21-2010, 12:07 AM
    الجمال والحب في بلادي
    سيد عبد العزيز
    """""
    الجمال والحب في بلادي
    والحضارة إزدهارها وإنتشارها
    في المدارس والنوادي
    العلوم العالية والفنون الراقية
    جمالها بادي
    ينبي عن أثار قوة الأفكار
    والأيادي
    الأنجزت أعمال وخلدت تذكار
    في جبين الوادي
    سوداننا العاجبنا رسمه
    في نفوسنا مقداره يسمو
    الطيور غنت بي أسمه
    وكم صايح ينادي
    أسمك يابلادي
    هتقت به الجنود
    وغنتبو الشوادي
    في بلادنا مناظر الطبيعة
    حافيها السحر الحلال
    في الشرق المينا العظيمة
    بيها الثغر باسم الدلال
    والغرب حرست مداخله
    الهيبة حصون التلال
    وجنوبها ينافس الشمال
    حيوية وعظمة وجلال
    في بلادنا القرى والمدائن
    أثر النعمة عليها باين
    وتاني محل العين تعاين
    تشوف بهجة وروح وإعتدال
    في منظر جذاب ودادي
    أحي السودان وأرضه
    والأرض الطاهرة النقية
    أحي السودان وأهله
    أهل العبقرية
    أهني السودان بشعبه
    طوح النفس الأبية
    الوافي راعي المحارم
    أكرم من الغيث مكارم
    وأصلب من الحده صارم
    إن في الحرب وإن مسالم
    يمتاز بالروح القوية
    مقدام ومن طبعه هادي
    حسن ابو على
    04-21-2010, 12:08 AM
    الجِنان في الدنيــا
    الشاعر/ سيد عبد العزيز
    *****
    الجِنان في الدنيــا والليالي تدور
    أم دي ليلة وجمعت بين شموش وبدور
    أم دي زينة الدور أم ليلة القدر
    الفيها زي ماندور هاهو نور في خدور
    العفاف والرقة والقدارة يدور
    بين بنات الحور والسحر في عيونن
    منه كم مسحور
    والحسود منحـــور
    والبروق تلامع من بسوم ونحور
    والقديم مبتور
    بالهياب مسبور
    زي عظمة القائد في حزا الطابور
    النظر مكسور دون توغل تارك
    كم قلب مكسور
    في حسابه كسور
    وحاله حال الواقف في الحساب مأسور
    الجلال مأمور في النظام المحفل
    بالفرح مغمور
    والمحل معمور
    بالأدب زي حرمة بيته المعمور
    الكمال مشهور
    في الغصون الرايعة يانعة فايقة زهور
    فادعة مايسة ظهور
    ساعة بينهن توزن ياصديقي دهور
    القمر في نور
    والنجوم تتلامع في سما البلور
    شئ عجيب يالنور
    رب محمد شفنا الدنيا نور في نور
    حسن ابو على
    04-21-2010, 12:09 AM
    الزمان زمانك
    عبدالرحمن الريح
    *****
    الزمان زمانك
    أهدى لي مـن فـضـــلـك نـظـره فى رمانك
    يا الفريـــــــد فـى عصرك قلبى فاقد امانك
    حرام عليك تهجرنى وترضى بى حرمانك
    بالكـمــال شــرفـــــت مـنــاطق ام درمانك
    وبالجمال امــتــــــزت عـلـى شباب أزمانك
    يا أنيس الصـيـــــــد أنــا فى الغرام إنسانك
    انت روح شعـــرى وانا فى الشعر حسانك
    ان قصدت هلاكــى تـجــدنـى مـن فرسانك
    وان عـطــفــــت عــلـــى ذاك مـن إحسانك
    يا الحنـيـــن فـى نفـسك قولى ويـنه حنانك
    شلت قلـــــــبـى ودمــى خـضـبـت بيهو بنانك
    ان مرقت تـــمــر فى الـروض عـلى افنانك
    النجوم تـتـــــــغــزل فــى بـيــــاض اسنانك
    حسن ابو على
    04-21-2010, 12:10 AM

    حسن ابو على
    04-21-2010, 12:54 AM
    ضاع صبري اين ياوصـلي..
    قلبــي بنارالغرام مصـلي
    ياعـهود امالي أنفصــــــلي..
    مابقيـف من النـويح أصلي
    عقلي يوت كل ساعة ينقص لي..
    فيك ضاع ياطـيبة الأصلي
    أيه ده ليل والبدر واضـح لي..
    ام ده دعسـك محيو فاضــح لي
    يالعيون عاد روقـي وحـلي..
    خفي رمشك ده المجـرح لي
    زاد من نار الصدود وجلي..
    يامعاني الشـعر والزجــــــــلي
    باهي جيدك والخــديد مجلي..
    ترى ده الهـلاك في الأعين النجـلي
    ليك نسايم الشوق دوام رسلي..
    في هواك كم ضايع مثــلي
    ماسليتك وأنت كيــف تسلي..
    وأنا صرت ميت وميت والدموع غسلي
    مالي ياليل الهم تجمع لي ..
    ديمـه يا نيراني تشــتعـلي
    يابدر بالله أســطعـلي..
    وياسـهيل أرجـوك تسمعلي
    ترمي محييك في الكـــفل تعلي..
    تفني قامتك بالصـدير تعـلي
    ياحمام بالله أسـجع لي..
    ماله ضـــايع في الخيال فعلي
    حسن ابو على
    04-23-2010, 12:37 AM
    انـت روحـي انـت انسان عـيـنـي يـا صــاحي وانـت احـسـان
    انـت نـادي انـت هـادي انت ميسان انـت ظـافـر انت ضـافر اسـود وفـرسان
    انـت شـادن انـت لادن انـت فـتّـان انـت ضـامر انـت سـامر انـت هـتّـان
    انـت نـادر انـت نـاضر انـت بستان انـت صـافي انـت نـافي زور و بـهـتان
    ياحـيـاتي يامـمـاتي هـاك سـطران الصـبـابة ومـر عـذابا و قـلبـي اقـران
    انـت سـاهي انـت لاهـي انـت بطران فـي دلالك فـي جـلالك ياسـامي وكـران
    ياصـفـايـا يا وفـايا هـاك بـرهـان عـن غـرامي و طول هيامي السابني ولهان
    عـزّ قـربك امـا بـعدك مـالو لي هان قـلبـي خـافق هل توافـق قـدري ينـهان
    يا حـبيـبي كـون طـبيبي امري حيران طـول نهـاري ثم ليـلي سـاهي سـهران
    طـال عـذابي صاح غرابي جوّي عكران دمعـي هـامي شوقي نامي و فرشي نيران
    انـت حـالي انـت عـالي انـت سلطان انـت سـاطـع و انـا ساجع بي غناك طان
    طـال انيـني فـاق حنيني الحان لأوطان والـيلـومـني فـي هـواك ياسيدي غلطان
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:16 AM
    **-----------------**-----------------**
    يجلي النظر يا صاحي .. منظر الإنسان..
    الطرفو نايم وصاحي ..صاحي كالنعسان ..
    0
    في الضي جبينها النادي .. والبدر خلان ..
    تجمع لطافة ورقة .. ونفرة الغزلان ..
    ما بين أنة جسيمها .. اللآدن الكسلان ..
    يزري الحرير الناعم .. والفريع اللآن ..
    دعجة ومكحلة خلقة ... عظمها الرحمن ..
    بكل جمال الخلقة ... وشحها الإيمان ..
    جذب المناظر مننا .. منظرها الفتان ..
    حين جات تميل تختال .. وشفنا فيها البان ..
    بدري وغمامة ودمية .. في فريع البان ..
    وردفا يتب بدروعه ... والقديم غلبان ..
    من دون مرور النسمة ... أم قوام نديان ..
    تجي في الدروع منقسمة .. تميل تخذ أحيان ..
    تقدل تتاتي كفيلة .. ويلعب الطغيان ..
    وتبرع المتبرع .. وبالخمرة نديان ..
    أنا قلبي طار من صدري ... يا صديقي عشان ..
    شفت حور الجنة .. داخل الحيشان ..
    شفت العيون بتقهقر .. ضابط النيشان ..
    شفت الجمال الوافر .. في جليلة الشان ..
    مقسمة يمين يا بنية .. الهلاك لي هان ..
    ذرفت دموع عيني .. والفؤاد ولهان ..
    أنا في الخلوق ما علي .. الراضي والكرهان ..
    لو كان وهبتي إلي .. نظرة يا أم دلهان ..
    أنت نور الدنيا .. الضاوي ليهو زمان ..
    أنت وهبك ربك .. تاج به الأزمان ..
    أنت آمنة خدرك .. وبهجة أمدرمان ..
    إنتي إنتي مناي .. اللي مخافي أمان ..
    ليك السلام ما غني .. شادي لو رطان ..
    ليك السلام ما حن ... مفارق الأوطان ..
    يخضب بنانك حنة .. وللوريد قيطان..
    وأنا لرضاك ياالملكة ... يا الأبوك سلطان ..
    **----------------**-------------------**
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:19 AM
    في بنانك إزدهت الزهور
    زادت جمال و نضار و طيب
    يا مداعب الغصن الرطيب
    يالمنظرك للعين يطيب
    تبدل الظلمات بنور
    و تبدل الاحزان سرور
    إن شافك المرضان يطيب
    زادت جمال و نضار و طيب
    يا مداعب الغصن الرطيب

    تعجبني و الشي العجيب
    هادي ولوف ماك النفور
    بي عفتك صنت السفور
    الحسن و الاصل النجيب
    زادت جمال و نضار و طيب
    يا مداعب الغصن الرطيب

    أنا و إنت في الروض يا حبيب
    زاد النسيم بقى للمروج
    بقى أحلى من ساعة السرور
    و أدقه من فهم اللبيب
    زادت جمال و نضار و طيب
    يا مداعب الغصن الرطيب

    الروضه في موضع خصيب
    حضنوها وجدان النهور
    ترى فيها أنواع الزهور
    من كل لون أخدت نصيب
    زادت جمال و نضار و طيب
    يا مداعب الغصن الرطيب

    دنت الثريا بقت قريب
    بين السلوك في تاني دور
    فيها كم سطعت بدور
    و أهلة كان نوعِ فريد
    زادت جمال و نضار و طيب
    يا مداعب الغصن الرطيب


    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:22 AM
    قصيدة سيد عبدالعزيز ( من حور الجنان )
    من حور الجنان ام انت انسان الكمال ..
    هل انت الملاك جيت توري الناس الجمال..
    سبحان من نشاك حسنة وفي غاية الكمال ..
    يهواك الجنوب وليك ينقاد الشمال ..
    وما اظن يحصوا حسنك لو يحصوا عدد الرمال ..
    وبأية يقدروك يا ملك ملوك عصر الجمال ..
    سلطان بهجتك محروس بجيوش الجلال..
    ويغار من صفاء حسنك صفا ماء الزلال..
    في مراية خدودك اشوف تأكيد سحر الحلال..
    واشوف في سما حسنك كل يوم يسطع هلال..
    صفا ماء الجمال في مجال جمالك راق وجال..
    زي ماء الحياة في عيون ربات الحجال..
    وما فعل السلاح تفعل عيناك النجال ..
    مكسور الطريف كسر قلوب الرجال ..
    يا خلاصة المعاني الصار معناك موضع مثال ..
    فوق المحسنات حايز لطف وكرم الخصال..
    الهة الجمال يعترفو ليك ما ليك مثال ..
    تتمني البدور تقبيل يداك بامتثال ..
    يا طايل الوريد يا اهيف يااللي خصمه زال..
    فيك منظر يحنن وفيك منظر فارس النزال ..
    ليك من الغزالة جبين وقاد وعيون الغزال..
    الحور في مناصبها لي قدرك تكتب نزال ..
    يا الغصن الرطيب عاجبني فيك الانهدال ..
    اللادن قوامك من هليت وذو اعتدال ..
    جوهر حسنك الصافي وسيرك طاهرات عدال..
    ايات بينات ما فيهن للكافر جدال ..
    شاركت الغمام والموج مناظر وارتحال..
    شاركت الظبا في نفرتهن والاكتحال ..
    شاركت القلوب في موضعهن علي كل حال ..
    تفداك النفوس وفدي النفوس كان المحال ..



    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:23 AM
    ومن قصائد عبيد عبدالرحمن (انا ما بقطف زهورك بعاين )

    انا ما بقطف زهورك.. بعاين بعيوني ....

    يا الغصن الفي نهورك ..
    ويا البدر الفي خدورك..
    مترقب ظهورك..
    اتأمل في محاسنك..
    واتمتع بمناظرك..
    واتوسع في فنوني ....

    لعبت بي دورك..
    واصبحت مسحورك..
    سبحت في بحورك..
    وعرفت اوزانك..
    وعزفت الحانك..
    أهات تواليني....

    لا زلت مأسورك..
    وما قادر ازورك ..
    ملأ العيون نورك ..
    كشف الظلام بسمك..
    واتجلي لي رسمك..
    شخصك ملا عيوني....

    أضناني تأثيرك..
    وما بشكي لي غيرك..
    أعياني تفسيرك..
    يا الرمز الحيرني ..
    وهواك صيرني..
    اتحدي العزلوني....

    يا الغالي موهوبك..
    يالراقي اسلوبك..
    الناس يأنسوبك..
    يالعالي تعليمك..
    انا من مظاليمك..
    ايه ذنبي وريني..

    من المميز لشعراء الحقيبة ..انهم ولدوا في فترة زمنية واحدة في بداية القرن التاسع عشر.. وتتشابه نشأتهم كتشابه نشأ السودانيين جميعا علي امتداد الحقب والتاريخ ..ومن المشترك بينهم ايضا محدودية التعليم والذي عوضوه بدراستهم للقران الكريم واللغة العربية في الخلاوي ولذلك نجد في اشعارهم المزج بين اللغة العربية الفصحي واللغة العامية ..ومن الموضوعات الاساسية في اشعارهم الغزل وكان غزلهم في المراة التي تصون عفافها ولا تتبرج ومحافظتها علي شرفها وكرامتها وكل صفاتها الجميلة



    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:25 AM
    وطبعا من أشهر اغاني الحقيبة.. والتي صارت بمثابة النشيد الوطني لنا قصيدة خليل فرح ( عزة في هواك )

    عزة في هواك عزة نحن الجبال..
    وللبخوض صفاك عزة نحن النبال..
    عزة ما بنوم الليل محال..
    وبحسب النجوم فوق الرحال..
    خلقة الزاد كمل وانا حالي حال ..
    متين اعود اشوف ظبياتنا الكحال..
    عزة ما سليت وطن الجمال..
    ولا ابتغيت بديل غير الكمال..

    وقلبي لي سواك ماشفتو مال..
    خذيني باليمين وانا راقد شمال ..
    عزة ما نسيت جنة بلال ..
    وملعب الشباب تحت الظلال..
    ونحن كالزهور فوق التلال..
    نتشابي للنجوم وانا ضافر الهلال..
    عزة جسمي صار زي الخلال..
    وحظي في الركاب صابه الكلال..
    قلبي لسه ماعرف الملال..
    أظنه ود قبيل وكريم الخلال..
    عزة ما اشتهيت نوم الحجال ..
    ولا الوار بكي في يمينا جال..
    وعزة في الفريق لي ضيق المجال ..
    قبيلة بت قبيل ملا الكون رجال ..

    عزة شفت كيف نهض العيال ..
    جددوا القديم تركو الخيال..
    روحك ام سماح سري كالسيال ..
    شجوا الفؤاد حيوا محسور الليال..
    عزة في الفؤاد سحرك حلال ..
    ونار هواك شفا وتيهك دلال ..
    ودمعي في هواك حلو كالزلال..
    تزيدي كل يوم عظمة ازداد جلال..
    عزة في حذا الخرطوم قبال ..
    وعزة من جنان شمبات حبال ..
    وعزة لي ربوع ام در جبال ..
    وعزة في الفؤاد دوا يشفي الوبال..



    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:26 AM
    ومع محمد بشير عتيق ( عل تدري يا نعسان )

    هل تدري يا نعسان أنا طرفي ساهر ..
    جسمي اضمحل بغرامك وانت زاهر..
    انا حالي ظاهر.. عاشق نبيل يا جميل ليك حبي طاهر ..
    وشاعر مجيد لغناك فنان وماهر ..
    بسحر دلالك .. وكرم خلالك .. وعلشان جمالك..
    أهوي القمر والنيل..وأهوي الازاهر..
    ليل ونهار انا لي حيك بهاجر..
    أخذني نورك يا ساحر المحاجر ..
    لا أخشي لوم في هواك لا أخشي زاجر..
    مهما الاقي من طول فراقي..وفرط اشتياقي ..
    حافظ عهودك ..وحياة خدودك ياللي هاجر..
    حسنك بديع يا وديع في عصرو نادر ..
    حكم صفاك .. مولاك ذو حكمة قادر..
    مكتوب هواك لي ضناي يا حبيبي صادر..
    ماكر شفاي ..وأراك علي طبي قادر..
    وانا برضة آمل تعطف تجامل بمس الانامل..
    تشفي الجروح والروح ولي لقاي تبادر..



    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:27 AM
    في الطيف أو في الصحيان زورني ياحبيبي أنا عيان

    مالو لـو فـي بعـض الاحيـان تسمح لـي صحـوا اراك عيـان
    تاخذ ياحبيبي عـن حالـي بيـان عسي تبقي قلوبنا في الغرام سيـان

    ياالفريد في حسنك وبهجة امدرمان لي من شوفتك يا حبيبـي زمـان
    أنا ساهر ونـوم عينـي حرمـان وانت بين اترابك في نعيم وامـان

    النحول علي جسمي يا حبيبي بيان وانت جسمك نامي وبالنعيم طربان
    لو رأك الناسك المـن الله جبـان بيك يفتن ويصبح بالغـرام تعبـان

    قبل حسنك قط مارايـت انسـان فاق العسجد لمعة والحريـر لمسـان
    كيف يحصر وصفك ياحبيبي لسان والبان اتعلم من قامتـك الميسـان

    مالـدرر لثنـاك مابنـت الحـان للمـاك وايـه نفحـة الريـحـان
    انت حسنك كامل لكـن لمحـان خدك قاسـي وقلبـك ماحـان

    .............
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:28 AM
    ومن قصائد محمد علي عبدالله (الأمي) والذي اتحفنا بقصائده انت حكمة.. وما بخاف من شئ برضي خابر .. واسمعني نشيدك..وعيون الصيد ناعسات عيوني..نختار له قصيدة سألته

    سألته عن فؤادي وعن سبب هيامه ..
    أجابني ماهو عارف ..
    عشقته وجماله..ونظمته في فنوني..
    جفاني صد عني تركني لشجوني..
    اذا تلاشي صبر وترعرعت جنوني..
    واذا انبري فؤادي لعهدي ما بخالف..

    حبيبي يا مدلل بحق صفا كمالك..
    حرمتني وصالك وملت عني مالك..
    انا صريع محاسنك وانا اسير جمالك..
    تعال شوف تعال زفيري والعواطف ..

    يا فرحة الحزاني ويا زينة المواكب ..
    يا ربرب الخميلة ويا زهرة الكواكب ..
    زماني جار معاك وهاهو لي ناكب ..
    ببعدك الصلاني يا درة المعارف ..

    جمالك المكمل لهاني عن سواك ..
    وتيهك او دلالك رموني في هواك ..
    حبيبي انت دائي ومين يكون دواك ..
    اظن عفوك عني ورضاك لي يوالف ..

    اهوي الذي ضناني وغزاني بي نباله ..
    ولا سأل في حالي ولا خطر بباله ..
    يراني أو أراه وأقيف ذليل قباله ..
    وأقوله انت سيدي وفيم عني صارف ..



    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:29 AM
    فلق الصباح لخليل فرح ..

    فلق الصباح قولي..
    اهو نورك لاح خلي ..
    يا خفيف الروح ..هو هذا نداك ام ندي الازهار ..

    من جنان رضوان أصلك ..
    لذا كل ربيع فصلك ..
    اتنفس فوح ..تتنفس ناس ورياض وبحار..

    ما ألذ نسيم وصلك ..
    ما رأيت يا جميل مثلك ..
    يا بليبل الدوح .. هو هذا هواك ام هوي الاسحار..

    أنت روضة وليك زهرة ..
    ولا كوكب وليك بهرة ..
    ضمخوك للجبير زعفران وعبير ..انت نار في بهار..

    صبغ الخدين حمره ..
    بعد ساعة يشوف صفرة ..
    الاصفرار دة كتير .. اخجلوك يا أمير ولا نمت نهار..

    صبح البستان شايل ..
    شجر الرمان مايل ..
    السلاف في الدنان .. والكنار في حنان .. والهزار في هزار..

    انت كالطاؤوس خائل ..
    كبرياءك وفيك خايل ..
    انزلت انت كمان .. غني وقول يا زمان وين حبيبي آزار..

    ما عرفنا عدوك زاهل ..
    ولا لسه غلام جاهل ..
    متهلل صيف شتا عندك كيف في اللعب بالنار ..

    في لهيبك اشوف ساحل ..
    كالفراشة اجيك راحل ..
    انا خايف كيف ..يا لطيف الطيف أهوي وأبقي نار ..

    فلق الصباح نور ..
    في نحور الغيد صور ..
    جمعن في الدور .. من خدود وبدور صدفة ومحار ..

    عزة شوفي الحوش نور ..
    بي نجوم الليل غور ..
    يا صباح النور ..علي العيون الحور .. والخديد الحار..

    عزة قومي كفاك نومك ..
    وكفانا دلال يومك ..
    انت يا الكبرتوك .. البنات فاتوك .. في القطار الطار ..

    عزة شوفي شباب قومك ..
    سبقوك علي كومك ..
    بت رجال ولدوك .. للقبيلة هدوك .. انت عز وبطار ..

    الجمال في كمال وصفك ..
    أدبك وجمال خلفك ..
    الضمير كالعود.. والعيون السود..في البطانة كتار ..

    منزلك عنوان ظرفك ..
    نوريه يصون ألفك..
    زعلك يا أم خدود.. سوي ليهو حدود.. منو يا ستار ..



    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:29 AM
    **********
    يا من فاح طيب رياه
    على ميت الهوى أحياه
    فؤادي الشوق أعياه
    يا من لاح نور محياه
    يفوق بدر السما في ضياه
    اذا لاح برق ثناياه
    السحاب يبكي يذوب في مياه
    وقلوبنا تذوب وياه
    سعيد الحسنك وافاه
    المريض شوفتك فيها شفاه
    حبيبي البي ما بخفاه
    ومستحيل قلبي يخفاه
    من هجري كفا كفاه
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:31 AM
    الشلوخ فى اغاني الحقيبة
    جريدة زوايا
    الدكتور احمد القرشى عبدالرحمن

    الشلوخ عادة سودانية تمارس منذ القدم عند الرجال والنساء سواسية ..
    وهى علامة جمالية في ذلك الوقت تغنى بها الشعراء كثيرا ولكنها أيضا ترمز
    للانتماء القبلي والطائفي ففي الجانب القبلي تختلف شلوخ كل قبيلة عن الأخرى
    فللشايقية مثلا شلوخ تختلف عن الدناقلة أو الجعلييين
    كما أن لبعض الطوائف الدينية شلوخا تميزهم عن بعضهم البعض
    ويظهر هذا جليا عند الطوائف الدينية في شرق النيل ...
    وأيضا تمارس الشلوخ لعلاج بعض الإمراض مثل الصداع وأمراض العيون ...
    والشلوخ أنواعها كثيرة ولها مسميات عديدة مثل النقرابى ودرب الطير وغيرها ...
    وأظن أن الشلوخ عادة اكتسبها الشعب السوداني من الثقافة الإفريقية ...
    وكانت تستعمل الأمواس وبعض الآلات الحادة الأخرى في هذه العملية
    وكان الجرح يفتح في بعضها ويملأ ببعض الأعشاب حتى يصير شكل الشلخ عريضا
    ونحمد الله إن هذه العادة اندثرت إلا في بعض المناطق القليلة
    وإلا لكانت سببا في نقل كثير من الأمراض المعدية مثل الايدز و التهاب الكبد الوبائي وغيرها والتتانوس وغيرها من الالتهابات البكترية ..
    ولقد تغنى شعراء الحقيبة بالشلوخ كثيرا خاصة في بداية ظهور هذا الفن ولكنهم أيضا حاربوها بعد ذلك كأحد العادات الضارة ..
    وسأحاول أن أتحدث عن الشلوخ في أغنية الحقيبة وكيف تغنى بها الشعراء وكذلك كيف حاربوها بشعرهم ...
    من الشعراء الذين تغنوا بالشلوخ الشاعرابراهيم العبادى

    حيث قال في أغنية من فروع الحنة ...
    القوام متوازن ... لاقصر لاطول
    والشليخ افعاله ... تصرفات مسطول
    ماهو خاتى ده ساند ...ضهره في الأسطول
    والعيون حراسه ...فوق جفون وصفاح

    وقال ابوصلاح واصفا جمال الشلوخ أيضا في أغنية ما كنت رايق وساكن ..
    كيف المنام وعيونا يكونوا متفقين
    وهنا الشلوخ تتقادح والخدود رايقين
    فرت قلوبنا وطارت من قلوبنا يقين
    كيف الهلاك شايفنو وليهو مشتاقين
    وقال أيضا في أغنية ماله سبعه أم صدرا علا ..
    بى عقولنا المترجلا ....في غرامك متوحلا
    بالعيون المتكحلا ... والشلوخ الزادن حلا

    وأظن إن ابوصلاح كان مغرما بذوات الشلوخ حيث قال في أغنية شوف العين قالت ده لا لا ...
    ده العفه الهلكت رجاله....يا أم شلاخ تعب الرجاله
    فيك خدين نايرات خجاله ....وعين هلكت فرسان مجاله
    أما في أغنية ياليل ابقالى شاهد فتحدث ابوصلاح عن جمال الشلوخ في هذه الابيات ...
    خده البى مطارقه فاصد ...جامع كل قاصد
    طرفه المكحول وراصد .....بى سهامه الالمونى

    والمطارق هى جمع مطرق وهو نوع من العيدان المستقيمة لذلك شبهت بعض الشلوخ المستقيمه بالمطارق..
    أما في أغنية قلبي همالو فلقد سمى ابوصلاح الشلخ بالوسم واخاله نوع من الشلوخ الصغيرة ...
    الجوهر الفردي الما اتلقى مثالو ....ليه قلبى يلين وقلبو يقسالو
    حبو صبحنى وحسنو مسالو ....وغير وسيم خدو دموعي ما سالو

    وأيضا وصف ابوصلاح الشلخ بالوسم اللامع في أغنية فريع البانه المن نسمه ...
    نار قلبى بتوقد من وسمه ....تلمع في خديده تفر بسمه
    الفم الزى خاتم نص قسمه ... يالماك داريابى والغى قسمه

    والخاتم نص قسمه هو خاتم من الذهب صغير جدا لذلك وصف به الفم وصغر الفم علامه جمالية حيث وصفه ود الرضى بالودعه لصغرها ..
    اقيس الفم بودع القى الودع واسع
    واقيس الليل بشعره والقى الفرق شاسع

    ولوصف الشلوخ بقية في اغانى الحقيبة نواصلها ..
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:32 AM
    الكواكب احتفلو بالقمر
    ام دي روض دريه السمر
    اقرب بهجه الأهيف الضمر
    وديسو للدروع قسم الخبر
    طريت شباك ورشرشو العمر
    العيون سيوف تقضي ما أمر
    وديسو للقدم وصل الخبر
    الصدير برز قلع وانتبر
    والنهيد رخص لسه ما جبر
    وقلبي مالو طار هجا ما صبر
    ودمعي مالو فاض شابه البحر
    ما طفى العلي من لهيبو حر
    عقلي انفقد وقلبي ما انسحر
    وتدري بالعلي نجمه السحر
    للعشق نصيب والغرام قدر
    القلوب تطيع أمرك الصدر
    ونارنا ما انطفت وشوقنا ما فتر
    ضعنا والنفس فينا ما ندر
    الشعر نزل للردف ستر
    وزاحم القدم وفيه كم عثر
    الصدير قلع والردف نتر
    الضمير تعب حالتو في خطر
    خاتم السعود من نجم زهر
    الاحتفال ختام نور اشتهر
    انتهز فرص ويانع الزهر
    وعشته في نعيم مدة الدهر

    ......................................
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:33 AM
    ومن قصائد عبيد عبدالرحمن (انا ما بقطف زهورك بعاين )

    انا ما بقطف زهورك.. بعاين بعيوني ....

    يا الغصن الفي نهورك ..
    ويا البدر الفي خدورك..
    مترقب ظهورك..
    اتأمل في محاسنك..
    واتمتع بمناظرك..
    واتوسع في فنوني ....

    لعبت بي دورك..
    واصبحت مسحورك..
    سبحت في بحورك..
    وعرفت اوزانك..
    وعزفت الحانك..
    أهات تواليني....

    لا زلت مأسورك..
    وما قادر ازورك ..
    ملأ العيون نورك ..
    كشف الظلام بسمك..
    واتجلي لي رسمك..
    شخصك ملا عيوني....
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:35 AM
    تم نشر هذا المقال فى جريدة زوايا يوم السبت 17/11/2007 مواصلة لموضوع الشلوخ فى الحقيبة .......
    احمد القرشى عبد الرحمن


    نواصل حديثنا عن الشلوخ تلك الصفة الجمالية السابقة والتي كانت الفتيات يتسابقن على تشليخ خدودهن
    والتي تغنى بها الشعراء كثيرا وخاصة في اغانى الحقيبة.وحتى الان أهلنا الكبار في السن يعجبون بالنساء المشلخات حتى ولو تجاوزن سن الشيخوخة ..
    إنها ثقافة رسخت في الأذهان وارتبطت بالجمال في ذلك الوقت حتى ولو اثبت الزمن إنها ليس إلا تشويها للوجه ...
    ومن خلال متابعتي لاغاني الحقيبة لاحظت إن معظم ملهمات أبى صلاح من
    ذوات الشلوخ حيث إن معظم أغانيه يصف فيها الشلوخ وجمالها وهذا دليل
    على إن فتيات تلك الفترة جلهم من المشلخات ...
    ويصف ابوصلاح في إحدى مقاطع الدوبيت الشلوخ بالبحر
    وأظن إن هذه الشلوخ كانت عريضة أو إنها مجرى للدموع كما وصفها احد الشعراء بالأنهار

    قال ابوصلاح ..
    جيدك جيد غزال مصقوله طرفك كاحل ....
    شلاخك بحور عينيك تبوب الساحل ....
    صدرك مروحة ومتبور خصرك ناحل ....
    بالقيراط مشيك زى السحاب الراحل ....

    والتبوب هي الأماكن المنخفضة التي ينحبس فيها الماء والمفردة تب
    قال احد شعراء حمر( اب عيونا زى موية التبوب الناقعة )..
    كما قال المحلق ( عينيك تبوب خلا وخاتيات ضباب) ..
    - قاموس اللهجة العامية في السودان للدكتور عون الشريف قاسم –
    .ولأبى صلاح قصيدة سماها أم شليخ حيث قال في مقطعها الأول ...

    دخلت على أم شليخ واعضاى زاد انكماشه ....
    لقيت فوق ايدا طاقيه بتقص في قماشه ....
    ضحكت ووقلت وغرودت رماشه ....
    رجلى اتلخبطت ما بدرى بى وين ماشه ....
    ووصف أيضا ابوصلاح الشلوخ بالبحور في قصيدة اتمنو في ليلة القدر حيث قال ..

    من كل صيده عيونه حور .....وشلوخه عرضا كالبحور
    كيف لا نساهر للحسور ...... والقبه جنه وهن حور

    وقال أيضا في أغنية يا حمام ورق الخدور واصفا الشلوخ بالبحور تارة بالأنهار تارة أخرى ..

    ما العيون الدعجه حور ... ما الخروز الفى النحور
    ما الشلوخ الكا البحور .....دول بنات ولا حور
    الشلوخ باقيات نهور ...والرشيمات كالزهور
    كالجدلة تنية الضهور ....نازله في دروع المهور

    والجدلة هي فتلة الحرير والدروع هي الأرداف وابوصلاح
    هنا يصف الملهمة وهى ترقص حيث يلتقي الضهر مع الأرداف وذلك دلالة على اللين
    ..ورقة الخصر ..وهذا الصورة تطرق لها ابوصلاح كثيرا
    حيث قال في أغنية فرع البانه اليرنع يقود ...

    طيبك عبق ..... سنك براقه يسوى بق
    ترنع تشبه مهر السبق ...فوق اردافه كتيفه انطبق
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:36 AM
    ]**العيون النوركن بجهرا
    غير جمالكن مين السهرة
    يا بدور القلعة وجوهرا
    السيوف الحاظك تشهرا
    على الفؤاد المن بدري انهرا
    اخفي ريدتك مره اظهرا
    نار غرامك ربك يقهرا
    صيدة غيرك إيه الجسرا
    تستلم أفكارنا وتأسرا
    حال محاسنك مين الفسرا
    ياالثريا الفوق أهل الثرى
    عالى صدرك لي خصرك برا
    فيه جوز رمان جل البرا
    الخطيبة وردك منبرا
    الشعور البسطل عنبرا
    الرشيم والرشمة الخضرا
    زي فريع في موية منضرا
    هل حبيبي نسى ام لي طرا
    ياأم شلوخا عشرة مسطره
    جلسة ياأبو الحاج اتذكرا
    ورنة الصفارة إتفكرا
    وهبة بمزيكتو حكرا
    كم طرب أفكارنا وأسكرا

    ______ .......... ---------
    حسن ابو على
    04-23-2010, 01:37 AM
    ضامر قوامك لان
    قلبك قسى و جافيت
    ليه يا جنى الغزلان
    أسهرت جسمي ملان
    يزرف دمع نازل
    كالمزن في الهملان
    ما صح ليك يا فلان
    طرفك دوام ناعس
    و أنا طرفي ما غفلان
    أظهرت شكلك بان
    كوكب منير أشرق
    من فوق لغصن البان
    كم ليك محب تعبان
    درب العشق ساهل
    و درب الوصال صعبان
    كالظبي في اللفتان
    أما الخديد ناعم
    زي زهرة البستان
    و هجدن طباعك سل
    حسنك بديع رايع
    و منظر جميل فتان

    كالقمر في الأغصان
    ذكرني ألفاظ قلبي إنطرب فرحان
    يتوارى لي لمحان
    يبرق درر فاتن بالراح و الريحان
    كيف طرفك يتحنن
    و لي قلبك القاسي
    و مافيهو لي حنان
    الراقص الفتان
    حبك ملك قلبي
    و جننت عقلي جنان

    http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:FJ...ource=www.google.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-30-2011, 11:55 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 10054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شعراء حقيبه الفن / .......شوقي بدري (Re: Ridhaa)

    Quote: تم نشر هذا المقال فى جريدة زوايا يوم السبت 17/11/2007 مواصلة لموضوع الشلوخ فى الحقيبة .......
    احمد القرشى عبد الرحمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de