|
الموناليزا أختي
|
اختي الموناليزا انا ماني كشا مشا العزمو فطور و جا عَشا لكن قلته اصبر لحدي ما الشر حسا قدر ما قلنا ما بنتحير لقينا رجالا ما بتبرد حشا كان مستني ديل يا بلدي صباحك باقي عِشا اول مره اقف قدام قاضي كان عمري تسع سنين و السبب مشاجره . و اول مره يحكم علي قاضي بالسجن كان في امدرمان و انا في السادس عشر من عمري بتهمة تسبيب الاذي الجسيم لعبدالحليم ابوحلمه الذي كان من فتوات المورده الذي كان يفرض سيطرته علي المنطقه امام الطابيه . و في الفيضان لا يكون هنالك غير منطقه صغيره بين الريفيرا و الطابيه لرمي الرماي و عبدالحليم اخرج الرماي الذي يخصني لكي يلقي برمايه. عندما خلعت ملابسي امام الدكتور بشير الياس رحمة الله عليه قال لي ضاحكا ( انت يا شوقي كنت راعي ) لانه ليس هنالك اي جزء من جسمي ليس فيه قطعة سكين سونكي ، فرار، عكاز ابتداءا من الراس و الوجه. و لكن المعارك مثل التي دارت في البورد اخيرا اخاف منها و اجبن و ابتعد بقدر الامكان . و قالوا ده رقيصا ما عندنا ليه مشاط . و يبدوا ان الموضوع منظم او اوركسترا كامله . و اخيرا جابوا السبع من ديله و كشفوا المستور و قالوا انو الموناليزا اخت زوجه شوقي بدري . لماذا نعرف دائما النساء بالرجال. في حي الرياض في الخرطوم هنالك يافطه علي امية النور مكتوب فيها امية نعمات و المقصود بنت عمتي نعمات مالك التي لها عزم عشرات الرجال ، فلماذا لا يعرف شوقي بدري بنعمات مالك او امنه بدري . نحن السودانيون قد ربتنا امهاتنا و السوداني الذي اشرف ابوه علي تربيته اكثر من امه هذا الشاذ الذي يؤكد القاعده . و لكن يبدو ان موضوع الموناليزا اثار حفيظة الرجال اولا لانها امرأه و ثانيا لانها شلكاويه . ففرسان السودان من العاده يوجهون سمهم نحو المرأه و الجنوبيين و هنا اكتملت المسرحيه ( خريف ابسعن صرفه و جراد) بالمناسبه الصرفه نوع من الحشرات . تصرف الرجل الفاضل خالد الحاج و الذي ندين له نحن بالكثير و يجب ان نقيم له تمثالا كان تصرف واعي و مسؤول و لكن فلاحتي في ود مرتي . تصرف الاخ ابوبكر تصرف سليم ايقاف الموناليزا حتي تضطدح الرؤيه و يمكن بعد ذلك اعادتها او بترها و المتهم برئ حتي تثبت ادانته . بدأ الهجوم علي الاشتراكيين و الماركسيين و الشيوعيين كالعاده كل حاجه يدرعوها في شماعة الشيوعيين ديل . و بعد شويه يقولوا ليك السودان ما فيهو شيوعيين و كلهم ما بجو الف زول.و الشيوعيين تطير عيشتهم . و لكن حسب معرفتي للموناليزا و انا اعرف والدها قبل ان تولد في ملكال و والدتها حفيدة الرث داقي ، ابصم لكم بالعشره انها لا تعرف الفرق بين ماركس و بابانويل . قد تكون ذات مقدره في النقاش و الكلام و لكن الكلام الانكتب ده ما بتاعا . مع بداية حكومة الانقاذ حذر البروفيسر عبدالله الطيب رحمة الله عليه البروفيسر القدال من العربات الكثيره البتقيف قدام بيته فقال القدال ( ديل جماعه اصحابنا بنلعب كوتشينه) فقال عبدالله الطيب ( ناس الحكومه ديل ما بعرفوا الفرق بين اس الشيريه و البيان الشيوعي ). حتي اذا الموناليزا قالت الكلام ده ، لماذا توصف بالعاهره و المومس ؟ الموضوع ايمان و عدم ايمان ايه دخل الكلام ده بالدعاره . بل لقد اتصلوا تلفونيا ببعض الاشخاص في السويد لاقامة حد الله في الموناليزا و هددوا بالحضور للسويد ناسين ان الموضوع بحتاج لفيزات . و ديل والله لو طلقوهم ما يلقوا محطة السكه حديد خليك من بيت الموناليزا !! و الموناليزا و الحمد لله عنها راجل بختني في صفحتو ، هوايته حمل الاثقال . و اذا عاوزين جهاد في السعوديه قبلكم في ملك راكب في راس المسلمين هو و اهله ، و الجهاد بدا هناك . و هنالك الكفلاء الذين يشغلون السودانيين بالسنين في المزارع و كرعاة و أوجراء و ياكلوا حقهم و يطردوهم . عاوزين اسلام ؟ ذي ما قلته ليكم في زول في السودان ادعي انه المهدي و انه يأتيه الوحي و ان سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم هو قائد جيشه كما ذكر في منشوراته. و له قبه ضخمه في وسط امدرمان يأتيها الحجيج من كل اطراف السودان . و احفاده كانوا يركبون علي رؤوسكم و يعيشون في بذخ و سيركبون علي رؤوسكم مره اخري . و السبب انكم تتفرعنون علي اختكم المسكينه بدون ان تعطوها فرصه . و حتي اذا كتبت هذا الكلام و تراجعت فهذا مظهر توبه و الشريعه لها بالظاهر . الرجال السودانيون و هذا يشملني انا نعاني من عقدة ان نساء السودان اقوي و افيد من رجاله و الدليل امهاتنا . فالبيت السوداني سينهار في اي وقت اذا كانت المرأه سيئه و لكن مهما يكون الرجل سجمان في السودان فيمكن ان تستمر الاسره في ترابطها اذا كانت المرأه قويه و جيده كعادة المرأه السودانيه. طيب ، المشكله دي راحت بعد ان اسخنا الرائع خالد بالجراح و جعلنا بكري يحس بدوار بحر دائم و هو علي اليابسه ، ما هي المشكله القادمه؟ شوقي بدري
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
استاذنا الاديب شوقي اوافقك جدا في نقطتينQuote: الرجال السودانيون و هذا يشملني انا نعاني من عقدة ان نساء السودان اقوي و افيد من رجاله و الدليل امهاتنا . فالبيت السوداني سينهار في اي وقت اذا كانت المرأه سيئه و لكن مهما يكون الرجل سجمان في السودان فيمكن ان تستمر الاسره في ترابطها اذا كانت المرأه قويه و جيده كعادة المرأه السودانيه |
و
Quote: و حتي اذا كتبت هذا الكلام و تراجعت فهذا مظهر توبه و الشريعه لها بالظاهر |
لكن نسوي شنو الله يدينا البصيرة (المؤنث) وكت (البصر) ما شغال كويس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: Tabaldina)
|
تحياتى لك يا شوقى بدرى..وانت تعرفنا باشرق مافى الموناليزا..اذ ان هى شلكاوبة..ولم تسىء الى عقيدة احد..
ولغضبك الحليم..
"بالمناسبة اتعودت على عدم ردك على..فلا تكلف نفسك هذا العناء.."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
عمنا العزيز شوقى،كيف حالك والجو البارداليومين ديل،احسن حاجه يشوفوا ليهم بطاطين دبل قبل مايركبوا الطيارات لانو دخلتهم هناك حيكونو اتجمدو..والجهاد ماداير ليهو ركوب طياره اليبدو بالكفيل الاول..وشكرا على التسخين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
استاذ شوقي ربنا يديك العافية ، وموناليزا لابد أن تعود إلى المنبر بعد أن ثبتت براءتها من التهمة التي ألصقت بها ، والذين سبوها وأهدروا دمها لابد من عقابهم على ما جنوا من قول وعمل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
السلام عليكم جميعا العم شوقي بدري لم يوضح رأيه ولم يفيدنا في ما كتب التهجم في الذات الألهية ورسله الكرام وهنا تكمن المشكلة . . المشكلة في ما كتب من عبارات فكان التصرف والرفض للمكتوب وليس لشخص معين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
أولا التحية للمونليزا. فقد أعجبتني كتابة لها في أحد بوستات الأستاذة أسماء محمود.. ثانيا التحية للأستاذ شوقي بدري على هذه الكتابة المتميزة ثالثا أهو فرصة يا شوقي نرمي رماينا في هذا البوست ونعمل دعاية لبوست باب الله كوستاوي ويا ريته بالمرة يحكي للناس هنا قصته مع جدته عندما كان طفلا وعبثت يده بصورة السيد علي الميرغني الموجودة في صندوق الريحة الشهير الذي يحمل تلك الصورة. أم درمان: بين الأستاذ محمود وشوقى بدرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
لك الشكر الأستاذ شوقي بدري فقد ابنت الأمر ويحت البال للعديد من الأعضاء فأنا لم اتداخل في بوستاتك بل كنت امارس استمتاعي الخاص بما تكتب واجد فيه كثيرا من الراحة خاصة في المسكوت عنه ولكن هنا احببت ان انبهك بأن ليس كل الأخوة السعوديين اراهابين بل غالبيتهم شعبا طيب ومهذب كما ان ليس كل الكفلاء بيأكلوا حق الناس وما يعطوهم اجرهم وبعدين من خرج من داره انقل مقداره زي ماقالوا اولاد بمبة وبيني وبينك حتي لو في كفلاء اكلوا حقنا ما يأكلوا حلال عليهم نحن حقنا في بلدنا اكلوا الأنقاذيون عينك عينك وبعد داك طردونا من البلد وظلم ذو القربي اشد مضاضة *** من وقع الحسام المهند
مع خالص محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: Elmosley)
|
شكرا على كل الردود . وانا لا ارد عاده لاننى ليس عندى من يكتب لى كل يوم . بل اقوم باصطياد الناس للكتابه . يعنى مره لمن الاقى زول اقول يا ربى امكن ده يكون بعرف يكتب ... الاخت العزيزه تماضر عدم الرد ليس بسبب عدم الاهتمام ولكن الظروف . وانا اعجب بكتاباتك جداجدا وتعلمت منها الكثير . وهذا البورد والحمد لله كان ولا يزال مدرسه اتعلم منها الكثير .
الاخ الموصلى لك التحيه والتقدير شكرا على المداخله .
الاخوان ايمن جعفر وحمزاوى . نحن مسلمون من اصلاب مسلمين ولكنا كذلك نحترم معتقدت الآخرين وأديانهم . وانا لا اقبل ان يشتم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . او التعرض للذات الالآهيه . وحتى فى طفولتى لم اسب الدين ولم اسمح لاى انسان بان يأتى بهذا . وقديما كان هذا من الاشياء العاديه . زوجتى شقيقه الموناليزا مؤمنه بالله ولها مصلايه . والبارحه فى العشاء اتى ابنى الذى فى العاشره من عمره يبحث عن مصلايته لان الابن وائل محجوب الذى كان فى زيارتنا قد حولها من مكانها بعد استعمالها . ليس لاحد وصايه على الدين الاسلامى وكلنا عبيد الله وليس هنالك من له حق الهى . والحديث الشريف يقول ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنه حتى لا يبقى بينه وبينها الا زراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها الا زراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنه فيدخلها . وفى احد غزوات الرسول اشاروا على احد قتلى المسلمين وقالوا انه شهيد فقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان شمله اخذها من الغنائم من غير وجه حق لتشتعل فيه فى يوم القيامه .
نحن كذلك نحترم الاديان الاخرى بالرغم من اختلافنا معهم .فمع حبي واعجابي بانجازات طاغور الهندي هو الذي اطلق اسم المهاتمه على غاندي ولقد شمل ابداعه الفلسفه و الكتابه باللغه الهنديه و الانجليزيه وكان يجيد الغناء و يالف الشعر و ليس هنالك أي كاتب في العالم له ضخامة انتاجه فقد خلف طاغور لعشاق الفن و الادب اكثر من الف قصيده بالبنقاليه و الانجليزيه و مئات القصص الطويله و القصيره و المسرحيات و مقالات شملت مختلف الموضوعات والف اكثر من الفي اغنيه ورسم ثلاثه الف لوحه وبالرغم من كل هذا كان يقدس البقره و غاندي نفسه بالرغم من عظمته وفكره المتطور كان يصر على علاج زوجته و هي علي وشك الموت كان يربط اكياس من الطين حول جسمها و يرفض المضادات الحيويه او أي علاج اخر. كما كان نادما على انه قد مارس الجنس مع زوجته في شبابه وكأن الجنس شر يجب على الهندوسي الابتعاد عنه. انشتاين واوبن هايمرابو القنبله الذريه كانوا يهودا يؤمنون بان النبي اسرائيل قد قبض على الله واسره ولم يستطع الله ان يخلص نفسه حتى باركه وبارك ذريته. هؤلاء المسيحيون يؤمنون بان الله الذي خلق الكواكب و النجوم و المجرات له ابن وهنالك الكثير من الاشياء التي نراها غير مقبوله في الدينات الاخرى الا اننا نحترم معتقدات الاخرين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: hala alahmadi)
|
العم شوقي يا ريت لو كنت معاك في السويد كنت كل يوم جئت وقعدت اسجل منك واكتب لك في الجهاز لاني بصراحة سريع شديد في الطباعة، بصراحة لماذا لا تحاول ان تسجلها تسجيل وتستفيد من التقنية الحديثة دي، غايتو اسال ناس خالد الحاج يمكن يلقوا لك طريقة لانهم خبراء في الموضوع دي، بصراحة مستمتع شديد بكل ما تكتب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموناليزا أختي (Re: shawgi badri)
|
العزيز الغالى بكرى،
هديتك مقبولة ومقدرة، فقراءة الأستاذ شوقى بدرى متعة ومعرفة. ما زلت عند رأيى أن فصل الموناليزا (فعلت أم لم تفعل) كان قرار خاطئ حتى ولو أقره الأستاذ شوقى أو الموناليزا نفسها.
لك الودّ، وللأستاذ شوقى بلا حد.
أبو مهيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
|