الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 03:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وبرضو تقول لي الطيارة مافيها بوري!!!

05-13-2003, 10:47 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

وبرضو تقول لي الطيارة مافيها بوري!!!

    بالتفكير بما قام به العراقيون في بلادهم, تاكد لي ماكنت اقوله في كتاباتي السابقه ان السودانيين شعب من نسيج خاص. وعزا البعض الي ان مايقوم به العراقيون الي ان السلطه قد سقطت. ولكن السلطة قد سقطت عدة مرات في السودان ولم يحدث اي شئ يختشي منه السودانيون ففي سنه 1924 وتحت تاكيدات احمد بك قائد الجيش المصري بانه سيدك القواعد البريطانيه اذا طلبوا بانسحاب الجيش المصري تحرك الجنود السودانيين من معسكر المقرن تتقدمهم الزخيره علي عربة كارو كما اورد والدنا ومورخ التاريخ محمد عبد الرحيم ـ جدالاخ هاشم بدر الدين وشقيقته زوجة الكاتب يحي فضل الله ـ .
    وكانو يهتفون علي المفتوح كالعادة السودانيه لانهم في طريقهم الي "دواس" الانجليز. وقام الانجليز بقفل كوبري النيل الازرق ولم يحرك المصريون ساكنا والمعركة علي اشدها بين السودانيون والانجليز وذهب الضابط سيد فرح سباحة الي الخرطوم بحري لحث المصريين للاشتراك في المعركة وفائا بوعدهم , وبالرغم من الرصاصتين في جسده وصل سيد فرح الي المصريين, وبالرغم من هذا لم يشتركو في المعركة وواصل السودانيون الي ان خلصت زخيرتهم فاتجه عبد الفضيل الماظ الي المستشفي العسكري وبين ماهو يحاول كسر مخزن السلاح للحصول علي زخيرة قام احد الضباط الانجليز بمحاولة الامساك به من الخلف بقصد تقيده فتغلب عبد الفضيل عليه فيهرع اثنين من الاطباء الشوام ويقوما بالامساك بقدمي عبد الفضيل وطرحه ارضاوهنا يتدخل الجندي كودي من جبال النوبه ويقتل الضابط الانجليزي والاطباء ويتحصل عبد الفضيل علي الزخيرة وتستمر المعركة طيلة المساء مما يجبر الانجليز علي دك المستشفي بالمدافع ليموت البطل عبد الفضيل بين الانقاض ممسكا بمدفع المكسيم ووجد كودي تحت الانقاض ومازال به عرق ينبض في صبيحة اليوم الاخر.
    اما البقيه فعندما اكتشفوا الخيانة المصريه تراجعوا نحو ام درمان تاركين ماعرف بعسكري الماسوره الذي اوقف تحرك فرقة كاملة من الجنود الانجليز الي ان قتلوه اختناقا بالدخان. وفي الجزيرة في وسط النيل ترك المنسحبون اثنين لتغطية انسحابهم وكانت هناك باخرة تحمل الجنود الانجليز اتيه من الدويم وعندما شاهدو جنديا متمترسا في وسط الجزيره قتلوه رميا بالرصاص ونزلت مجموعة من الجنود الانجليز لاحضار جثته وسلاحه وفات عليهم ان جنديا اخر كان متمركزا في العشر ولم يرجع من الجنود الانجليز احد فقد اصطادهم الجندي المختبي في العشر وانطلقت الباخره بسرعة الي الخرطوم تاركة الجنود. وبالرغم من اختفاء السلطة والجيش الانجليزي الذي كان مهتما بدفن موتاه العديدين ورحيل الجيش المصري لم تحدث حادثة نهب او سطو او اغتصاب في الخرطوم اوفي كل عموم السودان وهذا علي حسب تقرير اللجنة التي شكلها الانجليز. في اكتوبر 1964 وفي ليلة المتاريس عندما خرج الناس لحماية الثورة لم تسجل الشرطة حادثة سطو واحدة بالرغم ان كثير من المنازل تركت بدون حماية. وعندما هجم البعض علي اجزخانة شاشاتي وحطموها اخذ احد الضعفاء بعض النقود التي كانت في الدرج وكما سمعت من الاخ الفاتح المليجي شقيق الدكتور محمود جمعة المليجي فان احدالحضور انتزع النقود من يد اللص وصفعه ومزق النقود وقال له " الناس في شنو وانت في شنو".
    عندما سقطت ام درمان في عام 1898 اباح الانجليز المدينه لثلاثة ايام ولكن لم تمتد اي يد بأساءة لنساء ام درمان وهذا ماسمعناه من الكبار واكده بابكر بدري في كتاب "تاريخ حياتي" واكد نعوم شقير بان الذهب والفضه وكل مالية الخليفه وبيت المال حتي معدات سك العملة كانت في اماكنها.
    كما يخبرنا بابكر بدري بانهم عندما احتلو الخرطوم كان مع مجموعة من الشباب قد وجدوا ذهبا في بئر المنزل الذي كانو يسكنونه فسلموه الي بيت المال ولم يهتموا به وكانه حجاره ووجدو سمنا وعسلا وطحينا وبالرغم من جوعهم لم يقربوهم وانتظروا حتي ان سمح لهم في اليوم الاخر وحتي بعد الاذن لم يصنعوا الا قراصة ناشفة بدون عسل او سمن كما وجدوا ابنة صاحب الدار مختبئة في احدي الغرف الداخلية وهي مصرية الجنسيه فامنوها علي حياتها, وبعد عشر سنوات من الحادث كانت احدي المدعوات الي حفل زفاف بابكر بدري الي نفيسة احمد المليجي وهي عمةالممثل المصري الكبير محمود المليجي وجدة العميد يوسف بدري. في بداية الخمسينات حاول بابكر بدري الاتصال بمحمود المليجي وبقية اسرة المليجي ويبدو ان محمود المليجي لم يكن مرحبا الي ان افهمه بابكر بدري بانهم ليس متلكحين وان ابنه احمد المسمي علي عمه هو اول قاضي سوداني وعلي بدري اول دكتور ووزير سوداني وان موسي بدري الذي برفقته اول طيار سوداني ويعمل عند الملك السنوسي بليبيا. وحتي عندما سقطت سلطة نميري في انتفاضة ابريل لم يتجه السودانين للنهب بل اتجهوا للتكاتف والمساعدة.
    في فترة الجفاف التي ضربت السودان في بداية الثمانينات اتت مجموعات ضخمة للمويلح والحاج ابزيد خارج ام درمان وخرج أهل ام درمان بكل مايستطيعون ان يقدموه من مساعده. في كتاب رودلف سلاطين"السيف والنار" تحدث عن مجاعة سنة ستة وكيف ان الناس كانت تعطي ابنائها الي من يستطيعون من الناس ثم يسترجعونهم بعد المجاعة واذكر ان في مجاعة الثمانينات كان كثيرا من الاسر يتكفل ببعض النازحين واذكر فتاة صغيرة في العاشرة اسمها حليمه اتي بها العم محمد بدري رحمة الله عليه وزوجته فاطمة بدري كما اذكر الدهشة في وجهها عندما شاهدت التلفزيون لاول مره. وكان يندر ان يخلو منزلا في ام درمان من النازحيين وسيدة توكد للمهندس احمد"كوريا" وزوجته ان يهتما بابنتها وانها تسلمها لهم كعزراء.
    ماأثارني اليوم هو الايتام في العراق وقد طردوا من مساكنهم ومدارسهم وصارو يهيمون في الطرقات بعد ان احتل البعض مساكنهم وشاهدنا في بداية الحرب كيف طوح بالجرحي ليقوم البعض بسرقةالاسره والاجهزه من المستشفي. في مجاعة الثمانينات قامت احدي العاهرات المشهورات ببيع منزلها في ام درمان والتبرع بما ثمنه الي الاطفال الجياع خارج ام درمان وصرف بعض النساء ذهبهم وتبرع ستات العرقي بمدخراتهم.وبرضو تقول لي الطيارة مافيها بوري!!!
    ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2003, 10:33 AM

Mona-Lisa


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وبرضو تقول لي الطيارة مافيها بوري!!! (Re: shawgi badri)

    Salam Shawgi!
    ya salam 3ala hazihi al-mu8arana al-jamil. Fi3alan al-sha3b al-sudan ladihi 9ifat jamila jidan.
    Na7nu da2man natashawa8 li-kitabatak al-jmila. mawa`9i3a shay8a jida.
    laka ta7yati.
    wa aila al-li8a2.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de