دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هل الفنان شرحبيل احمد مغنى جاز ؟؟؟
|
فى حوالى 15 يناير 1975 ذهبت الى محلات محمد سلامه فى شارع العرضه بالقرب من منزل آل عرفات . وطلبت مكبرات صوت واثنين من المكرفونات . لاننى كنت الوزير فى زواج تؤام الروح بله او احمد عبد الله . فسألنى محمد سلامه عندكم جاز ؟ فرددت بعفويه .. لا . فسألنى محمد سلامه مره اخرى , فنانكم منو ؟ فقلت له .. شرحبيل . فانتصب بقامته الفارعه واقترب منى غاضباً مما جعلنى اتراجع فبيننا ثارات قديمه منذ ايام طفولتى . فلقد كان محمد سلامه عجلاتى فى سوق العرضه وكنا نستأجر العجلات ونرجعها والجنزير قد وقع او الرفرف مطفوق . وقال محمد سلامه محزراً . انت ما عاوز تخلى جنك ده ؟ شرحبيل ما فنان جاز ؟ هو فى فنان جاز غير شرحبيل ؟ فوافقته متذكراً كعه المنفاخ فى الراس قديماً . انا لا اظن ان شرحبيل فنان جاز وما يعزفه شرحبيل لا يعدو كونه اغانى بوب . ولقد تأثر فى بدايه حياته بالروك . ولكن قد صار كل الموسيقى الغربيه تعرف عندنا بالجاز . فهمى انا للجاز هو ما كان يعزفه اسطوره الجاز لويس ارمسترونق الذى حضر الى السودان فى سنه 63 وكان المسرح القومى خالياً . بالرغم ان حفلاته كانت تحجز فى اوربا وامريكا بالشهور مقدماً . وكان مشهوراً بالمنديل الذى يحمله بيده وهو يعزف آله الترومبيت ولا يزال يقال انه لم ولن يتحكم اى انسان فى آله الترومبيت مثل ارمسترونق . وكان له صوت اجش مميز يستحيل تقليده . ديوك النقتون كان ثانى اشهر رجل فى الجاز وهو طويل القامه وسيم . استفاد كثيراً من التعامل مع لونلى تيون . العازف والكاتب الموسيقى الذى كان يجد صعوبه فى وضع قدم فى عالم الجاز لانه نشاء فى كالفورنيا وكان شاذاً جنسياً . وثالثهم كان كونت بيزى الذى عاش حتى الثمانينات . وهو اقصر قامتاً ولونه افتح من ارمسترونق . كان يحضر سنوياً الى اوربا . ورابعهم الرجل المرح صاحب الملابس الجميله ديزى قليزبى الذى يرتفع بوقه الى اعلى بطريقه مميزه وقد صنع خصيصاً له وكنت اشاهده كثيراً فى نادى الجاز مونماترا فى كوبنهاجن . ويشاركه كثيراً فى العزف الاسطوره شارلى باركر عازف السكسفون الذى يعتبر اسمه شعاراً لاله السكسفون ولقد تنقل بين كثير من الفرق وكان يصعب التعامل معه لشجاره ومعاركه اليدويه وحبه للشرب . وفى نهايه السبعينات ظهر الشباب امثال جورج بينسون وما عرف بانسترومينتال جاز . ليس كل اغانى الزنوج هى جاز فبيبى كينق لا يزال يحضر باستمرار الى اوربا ويقول ان الاوربيين وخاصه الاسكندنافيين قد بعثوا موسيقى البلوز من جديد بعد ان ماتت وانحصرت فى جنوب الولايات المتحده . وله التصاق بمالمو وصديقه بوسا اسفنسون منظم الحفلات . والاسبريتشوال نوع من الغناء كما يستدل من اسمه روحانى ومن رواده مهليه جاكسون ونينا سيمون وآخرين . حى السروجيه فى امدرمان ينحصر بين قبه الشيخ البدوى وحى السرداريه وام سويقو العباسيه او الطاحونه القديمه وهو حى صغير كان اهله يمارسون صناعه السروج والجلود . فى هذا الحى سكن عمنا فرج الله والد خضر ابراهيم المدرب والكوتش النعيم فرج الله لاعب الكره محمود والاستاذ صلاح فرج الله وفى هذا المنزل بدأت تكوين فرقه شرحبيل احمد بجيتار خشبى بسيط . ورثه فيما بعد فيصل الخير مغنى الحقيبه وبطل كمال الاجسام ورفع الاثقال وخال ابناء فرج الله . فى 1957 ظهر فلم روك اراوند ذكلوك وعرفنا بيلى هيلى المغنى وشبى شيكر وليتل ريتشارد وآخرين وصار الناس فى الحفلات يرقصون رقص الروك كما فى الفلم بعد ان كان الرقص السائد هو الرومبا والسامبا . الاحياء المجاوره للسروجيه هى فلاته تامه فنقر وعتاله . واهل هذه المنطقه فى العباسيه ترجع جزورهم الى خارج المنطقه المتكلمه بالعربيه وكنا نسمع فى الاعياد الكيته والطبول . ولهذا وجدت موسيقى الروك هوى فى المنطقه . وتكونت فرقه شرحبيل . وكنا نردد اغانى عباره عن تقليد لموسيقى الروك مثل ... تم ترم تم تيييييييرم . وللنجيله عدنا جينا تم تتييييييييييرم . بهاء الدين ولد سمين تم تيييييييييرم . اند فرج الله ذ دونكى . تم تيييييييييرم . النجيله كانت المنتذه الذى اختفى فى شارع المورده وبهاء الدين مصطفى كمالى كان ممتلئاً وصار ضابطاً للبوليس وكان لعمنا فرج الله قديماً حمار وهو صول مدرسه الاهليه واحد قدماء المحاربين فى الحرب العالميه . والاغنيه كانت تتطرق لاشخاص ومعالم الحى . ثم تطورت الفرقه لتشمل مهدى وكامل وعلى نور الجليل جراح القلب المشهور الآن فى مانشستر الذى كان وقتها طالب طب , وصديقنا حسن السروجى ( ود فاطنه بت برناوى ) رحمه الله عليها وهو الآن مهندس فى خميس مشيط فى السعوديه وكان يعزف الكنترباص . ومع الطيوبه رحمه الله عليه كانوا يقدمون عرضاَ استعراضياً يشمل الرقص وبعض الحركات الاكروباتيه . اكثر اغانى كانت شهره وقتها هى اغنيه يا اللابس البمبى التى جعلت كثير من بنات العباسيه يلبسون الثوب البمبى فى الحفلات . وياما بكره تندم وانا حالك بشوفو . افتتاح المسرح 1960 اظهر الفرقه للجمهور وخرج بها من المحليه . وكنت اتحاوم امام المسرح مع اولاد الحله عبد الله ناصر بلال , محمود قسم السيد , عبد الرحمن ابراهيم شوقى , وابراهيم عبد الوهاب الذى صار من اشهر عازفى الايقاع . وبما انه لم تتوفر لنا الاتناشر قرش ونص للدخول فلقد رجعنا الى الحله وامام مدرسه امدرمان الثانويه للبنات اتى حسن الروجى مندفعاً بدراجته لانه كان قد نسى القميص الاخضر فى المنزل فذهب لاحضاره , واللون الاخضر كان لون فرقه شرحبيل . واتاح لهم المركز الثقافى السوفيتى المواجه لبوابه عبد القيوم فرصه للتمرين . وعندما رحل شرحبيل الى امبده رحل بالقرب منه حسن السروجى كذلك الا ان صلتهم بالحله لم تنتهى . وهذه الحله هى حله الاخ العزيز عصمت العالم . ولكنى اردد اخيراً اننى لا احسب ان ما يعزفه شرحبيل هو موسيقى جاز المتعارف عليها الا انها موسيقى رائعه من شخص رائع يندر ان تجود الدنيا بمثله . فالتحيه لشرحبيل ابن الحله . شوقى .....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل الفنان شرحبيل احمد مغنى جاز ؟؟؟ (Re: shawgi badri)
|
العم شوقي بدري كل سنه وانت وكل ناس امدرمان بالف خير,من كم يوم كنت من المحظوظين بمشاهدة السهرة مع المبدع شرحبيل واذكر انه تعرض لبداياته الفنية وتكوين الفرقة وقال ان من شجعه على تكوين فرقة للجاز كل من,, والله نسيت الاساء ولكني اذكر الصلحي,وكان يركز على مايغنيه انه جاز وليس كما يقول بعض الناس انه يغني البوب(على حسب رده للمزيع)ياريت مذيد من التوضيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الفنان شرحبيل احمد مغنى جاز ؟؟؟ (Re: Ahmed Khalil)
|
الاستاذ شوقى
تحية طيبة وكل عام وإنت والاسرة بخير
فعلا فى مصطلحات كتيرة غلط فى الوسط الفنى السودانى ، يمكن اقول ليك مافى حاجة إسمها جاز فى السودان خالص ، وفعلا لونية شرحبيل هى اقرب للبوب ميوزيك ويبدو لى إنو الناس صنفت اغانى شرحبيل بالجاز لتمرده عن نظام الاوركسترا المتبع وإستعماله لآلات الجيتار والبيز والالات الخشبية بصورة مكثفة وبرضو ما طلع من إطار الاغنية السودانية (بانتاتونيك ميوزيك)
كمان ازيدك فى حاجة تانية مسألة الاغنية الشعبية ويقولوا ليك ده فنان شعبى وتعريف الاغنية الشعبية هى الاغنية اللى لا شاعرها معروف ولا ملحنا أيضا وبتكون متداولة على مر الاجيال ، ام الاغانى اللى بيغنوها ما يسمون انفسهم بفنانى الاغنية الشعبية فالعكس تماما ومرات يمكن يألفوها فى المسرح،
مع خالص ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الفنان شرحبيل احمد مغنى جاز ؟؟؟ (Re: ترهاقا)
|
الأب العزيز / شوقي بدري تحية طيبة وكل سنة وانت طيب النص محرِّض علي المرور لكن المفروض نعرف يعني شنو جاز حسب المقاييس الفنية العالمية ومقاييسنا السودانية... وبعديها ممكن نقدر نقول استاذ شرحبيل مغني جاز ... او لا.......... الشئ الوحيد الذي لا أختلف عليه شرحبيل فنان شامل و بدينا أحساس صادق بي أنسانية الفن و التطريب دة غير الشعر والعزف و الرسم وووووووووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الفنان شرحبيل احمد مغنى جاز ؟؟؟ (Re: Kostawi)
|
العزيز كوستاوي شكرا علي الرابط و لك التحيه حبي و اعجابي بشرحبيل ليس له حدود و لكن اريد ان اوضح نقطه و هي ان اغاني شرحبيل هي اغاني شرحبيليه لها اسلوب و طعم شرحبيل و خاصيه امدرمان و العباسيه . و جعلها جزء من اغاني الجاز يجعلها مهمشه و ضائعه حتي و ان قال شرحبيل انها جاز . انها اغاني متفرده لها طابعها الخاص و المتميز . التحيه شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل الفنان شرحبيل احمد مغنى جاز ؟؟؟ (Re: Adil Osman)
|
الاخ عادل عثمان لك الود والتحيه آسف لتاخير الرد وشكرا على الروابط , ده الكنت عاوز اقولو لانه موسيقه الفنان شرحبيل لا تشابه هذه الروابط والتى هى كما يقولون جاز عدييييييل مافيه اى لولوه . المشكله يا عادل انه الناس فى السودان لمن تخش فى راسها فكره غلط ما مستعده تغيرها حتى لو واجهتهم بالدليل . لك التحيه ... شوقى ...
| |
|
|
|
|
|
|
|