الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 09:48 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا

10-15-2004, 04:31 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا


    كاغلب الاسر السودانيه كان منزلنا عامرا بالحب و التفاهم و تقبل الاخرين و الاهتمام بامرهم ، ثم الم بنا الهوس الديني كطاعون . و يبدو ان هذا الهوس الديني معد بشكل سريع و رهيب . و من نتائجه :
    1- في سنه 1997 دخل علينا الكاتب عصمت زولفو بقامته الطويله في شقه في شارع عدلي في القاهره و صرخ قائلا ( شوقي بدري ، شولوخوف السودان احسن من يكتب القصه القصيره ) و سالني مباشرة عن المكتبه الرائعه التي تركها والدي ابراهيم بدري في امدرمان ، فعصمت يسكن في نفس الشارع . و في اثناء كتاباته (كتاب كرري ، شيكان و الخليفه عبدالله التعايشي ) استعان ببعض الكتب النادره التي وجدت في مكتبتنا . و عندما سالت شقيقي العميد عن مصير المكتبه قال لي ( المكتبه انتهت ، لانو اخوك مختار و اولاده شرطوا الكتب و جدعوها ) . و علي اثر دهشتي قال ( دي كتب انجليزيه و لاتينيه و كتب عربيه غير دينيه بالنسبه لمختار و اولاده ده كلام ناس كفار ) . كثير من هذه الكتب كان مجلدا بجلود فاخره تحمل اسم الكتاب و اسم ابراهيم بدري علي ظهره .
    مختار بدري الذي درس في انجلترا ، و كان يقضي الاجازات في السويد و انلجترا و فرنسا و الدنمارك حتي قبل ان يبلغ الحلم صار من المتشددين . و ابناءه الخمسه و هم من الذكور لم يضعوا قدمهم في مدرسه . و لم يسمعوا الراديو او يشاهدوا التلفزيون و لم يختلطوا الا بزملاء والدهم من انصار السنه . و هذا اجبر الجميع للرحول من منزل الاسره الذي كان يغص بعشرات الاشخاص و كميه ضخمه من طلبة العلم .
    و قبل سنه تحدثت مع شقيقتي و عرفت منها ان مختار الذي انتقل مع مجموعه من المتعلمين و حملة الدكتوراه و الاكاديميين الي قريه في الشماليه هجرها اهلها و قامت هذه المجموعه بتاجير منازلهم في امدرمان و الخرطوم و انتقلوا الي المجتمع الفاضل الذي ارادوا ان يصنعوه .
    و مختار كان قد رجع لانه يريد ان يشتري حمار لابنه عبدالله . فقلت لاختي ( جد عبدالله كان يركب سياره قبل ستين سنه ، و هو الان يركب حمار و اتسائل ماذا سيركب حفيد عبدالله ).
    مراسلات مختار معي في الثمانينات كانت كلها تدور عن سورة النساء و الميراث . و اخيرا قلت له انني اؤمن بما ورد في سورة النساء و اضيف عليها كلام الرجال و اعطيناه الحق في ان يتصرف في ايجار عماره في الخرطوم كانت تؤجر لمؤسسة البترول . و لسنين عديده كان يصرف هذه الفلوس علي زملاء تنظيمه و المريدين و المستهبلين .
    اذكر في الثمنينات ان مجموعتهم المكونه من امير التيجاني محمد التيجاني و ابراهيم مرتضي ابراهيم مالك و باعو و اخرين كانوا قد احتلوا منزلنا و جعلوا فيه مركزا للدعوه السنيه الوهابيه . و كانوا ينظرون الينا شزرا عندما ندخل الصالون و لا يردون علي تحيتنا . و عندما كنت في احد المرات اتكلم مع امير لامه شقيقي مختار قائلا ( كيف تتكلم مع ديل ، ديل باعوا الاخره بالدنيا) . و طبعا كانوا لا ياكلون معنا و لهم صينيه عامره يوميه يتخيرون الحلو من الصباح و يوصون علي الكنافه و ان يكون الفول و السكر كثيرا فيها . و ليس فيهم من يعمل . و الغريب انهم كانوا ياتون بخواجات ( عينه ) ، جلاليب قصيره و كل موديلات الدقون ، فرش ، زعافات و مقاشيش . و يناقشون القران بانجليزيه جيده .
    2- شقيقي اسعد الذي سكن و عمل معي في مكتب مالمو رجع اجازه للسودان و اصابه الفيروس فرجع كشخص متغير، اجبر زوجته السويديه علي الالتزام بالحجاب و خيرها بين الطلاق و اعتناق الاسلام و غير اسمها الي رشيده . و اشتري فيلا بالقرب من الجامع و تفرغ لدراسة الفقه و اطلق لحيته و صار يمشي و هو يجرجر رجليه منكفيا و يقلب نظره و كانه يعاني من زهول . و فرض الحجاب علي بناته الثلاثه و احداهن كانت في الخامسه من عمرها .
    و في احد الايام اتصلت بي زوجته لان اسعد طردها من المنزل و بعد مواجهته قال انه تلصص عليها و اكتشف انها لا تحسن الوضوء . فشرحت له ان النبي صلي الله عليه و سلم كان يتساهل في فرض الاسلام علي حديثي الاسلام و انه لا يحق ان يتلصص عليها و ان يعطيها فرصه . فوافق و رجعت المرأه لمنزلها . و لكن وقع اخيرا في براثن المتشددين من عرب و صوماليين .
    و فجأه ياخذ اسعد بناته و يهرب الي السودان و هن في الثانيه عشر و التاسعه و السابعه . و تقوم الدنيا في السويد و تصير حديث التلفزيون و الصحف . و يقابلني ثور ضخم الجثه كان مالكا و مديرا للمدرسه الاسلاميه ليشيد بشقيقي اسعد البطل امام الناس . فقلت له ان اخر شئ يمكن ان يوصف به انسان يسرق اطفال امراه و يحرق قلبها هو صفة البطوله و من المفروض ان يوصف اسعد بانه مجرم بلا ضمير و لا اخلاق و ان الذين ساعدوه في الهروب ليلا و هو احدهم لمن اسوأ البشر. و لا يزال هنالك من يلومني علي انتقادي و ادانتي في الصحف لتصرف شقيقي فهل اخطات ؟ .
    البنت الكبري زوجت عندما بلغت السادسه عشر و صارت اما و هي في السابعه عشر . و الذين ناقشوا اسعد بدري في تعليم بناته و ادخالهم مدرسه وجدوا الاساءه و السباب . من شخص عرف بيننا قديما بالادب الجم و التهذيب و الوسامه و حب الاخرين .
    قبل اكثر من مائه سنه تعرض بابكر بدري للضرب و الاهانه لانه دعا لتعليم الاولاد . و عندما دعا لتعليم البنات كان الامر اسوأ . و الان يجلس بنات يحملون دماء ال بدري في امدرمان بالقرب من جامعة الاحفاد ، لا يذهبون الي المدرسه و لا يختلطون باي انسان . هذا لا يمكن ان يكون اي شئ سوي الهوس الديني و المؤلم انه معدي .
    3- المنزل المجاور لمنزلنا هو منزل شقيقتي امال و لها ثلاثه من الاولاد و بنتين و درس الاولاد خارج السودان في فترات مختلفه . احمد الذي درس الجيلوجيا صار اماما لاحد جوامع المتشددين . و هذا الجامع تعرض لحادث اطلاق نار علي المصلين قبل بضع سنوات و تصادف ان احمد الذي يتمتع بذكاء شديد و مقدرة استيعاب اكاديميه عاليه لم يكن موجودا ذلك اليوم .
    شقيقه علي يقضي وقته بين الجامع و البيت ، ابراهيم الذي سمي علي ابراهيم بدري احسنهم حظا فلقد صار لصيقا و تلميذا للاستاذ الحبر و الاستاذ الصادق عبدالماجد . و لكن يبدو انه لم يستفد من شهادته الجامعيه . و والدهم القاضي محمد صالح عبداللطيف وقيع الله من اهالي رفاعه لمن اعقل خلق الله و اكثرهم حبا للاخرين و معقولية و لا ادري من اين اتي هذا الهوس الديني .
    4- عندما اردنا ان نرجع للسودان في منتصف الثمانينات و بدأنا ببعض الاعمال التجاريه ، دكاكين ، مخازن ، مزرعه ، مصنع / ورشه انتقل العميد بزوجته الفنلنديه و طفله الصغير شهاب الدين الي السودان . و حملت زوجته كميه من الكتلوجات و ماكينة خياطه خاصه ثقيلة الوزن و كانت تقول بانها ستنظم كورسات لتعليم السودانيات الخياطه و التطريز لان هذا مجالها . و عندما ذهبت الي السودان وجدتها ملفلفه و لا تسلم باليد و لا تقابل اي شخص و تكتفي بالنزول لاخذ الاكل و الشراب لها و لابنها . و صارت اكثر تشددا من المتشددين .
    قبل سنتين كان شقيقي اسعد و اطفاله الثلاثه في زيارتنا في مالمو . و دخلت المطبخ فجأه و وجدت شهاب الدين بقامته الطويله يجلس علي ارض المطبخ و يشرب كوب عصير . و لان الطاوله و الكراسي قد اخرجت من المطبخ للنظافه . فاضطر شهاب الدين للجلوس علي الارض لان والدته قد منعتهم من الشرب وقوفا لان المسلم لا يشرب و هو واقف . و كنت اعرف ان النقاش معه لن يجدي .
    هذا الصيف اتصلت بي شقيقتي من القاهره . و المفاجئه كانت ان شهاب الدين كان في زيارتها لانه يدرس الجامعه في القاهره . بالرغم من ان والده و والدته يسكنون في السويد انه هنالك لدراسة الدين الاسلامي . و حتي يكون بعيدا من الفساد . لاحظ نحن نتكلم عن القاهره ، فحسب الاحصائات ان ثلاثة فتيات صغيرات يختفين كل اسبوع و لا يجدهن اهلهن .
    شقيقي يوسف بدري كان اول من بدأ هذا الهوس الديني . منذ ان كان صغيرا . و تصادف ان تقدم اشرف محمد بدري للزواج من شقيقتي لمياء فوافقت البنت و وافق الجميع . ثم ارتكب اشرف جريمه لا تغتفر . فلقد ارسل خطابا من مكان دراسته في اوربا لابنة عمه و خطيبته و يشاهد يوسف الخطاب و تقوم الدنيا . و يرسل لي يوسف خطاب طالبا تاديب اشرف الذي تطاول علي شرفهم . و غضب الاخرون و عندما حضر اشرف مع شقيقته لزيارتنا طردهم يوسف علي الباب .
    و لم يصعد العم محمد بدري طيب الله ثراه الامر و تقبلت زوجته فاطمه عبدالكريم بدري الامر و بالرغم من انهم كانوا يزوروني سنويا في السويد فلم يناقشوا الامر معي .
    و اخيرا حزمت امري و ذهبت للسودان و انفردت بهم فردا فردا لانني كنت اعرف ان المتهوسين يزدادون هوسا عندما يكونوا مجتمعين . و كنت اقول لهم ( لو في ناس تانين عملوا العملتوا ده مع اشرف بدري انتو كان مفروض تشيلوا عكاكيزكم و تضاربوهم ، طيب اذا انتو اولاد عمو عملتو كده ، الحيدافع عنو منو ؟ ) . لاشرف و ليمياء الان ابن في الثالثه عشر من عمره و شقيقه حلوه . و ليمياء و اشرف يعملون كمحاضرين في جامعة الاحفاد . و زواجهم تاخر سبعه سنين علي الاقل بسبب الهوس الديني .
    انا لا اريد ان اشهر باي انسان هنا و لكن اتمني ان يكون هنا بعض الدرس الذي يمكن ان يستفيد منه الاخرون . ففي يوم الاربعاء 9 اكتوبر 1980 ولد محمد صلاح محمد احمد صلاح ابن شقيقتي الهام في لندن . و لفتره كان يجلس في جامعه ابردين في اسكتلندا و هو الان يرتدي جلابيه قصيره مباريا خيلانه محتضنا الهوس الديني .
    ذكرت لي شقيقتي ان بعض الرجال يحضرون لمنزلها و يشيحون بوجههم عندما تفتح الباب و يقولون بعد ادارة ظهرهم عاوزين شيخ محمد لانه واحد من الاخوان محتاج لمساعده . و شيخ محمد الذي يقصد للمساعده لا يؤدي اي عمل .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 04:59 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العم الحبيب الفاضل شوقي بدري...
    عبّّرت تماماً عن الهوس الديني...
    معظم المهوسيين دينياً لا ينسون نصيبهم من العطالة والبطالة والأكل الحلو (المؤمن حلويّ)...
    وقد شارفت على ان أنتمي لجماعة منهم وانا فى المتوسط... فعلاً تغطيك غشاوة أسمها انا الوحيد الصحيح والباقين كلهم كفار...ولا تجد حرجاً من توجيه سوط الكفر لأى أحد وان كانت أمك...

    وجدت رد فعل رهيب فى البيت من خالي الاكبر..الذى لم يتوانى لحظة فى تثبيتي عند حدودي وفى مرة طرد بعض الذين كنت أمشي معهم فى ذاك الوقت...

    (كان خالي دا يخليني شوية لحدى ما اسمن ...ولا شنو)...

    قيل عنهم: يضعّفوا الحديث النبوي ويسمنوا هم... أعتقد ان مشكلتهم الوحيدة فى الدنيا هى المرأة التى يجدوا فيها ضألتهم من تأديب وضرب (لا علاقة له بالدين) وقفلها فى البيت كالحيوان وتطليقها أو الزواج عليها متى ما وجد البديل (الملتزم)...

    انا لو فى شئ بيجنني فيهم... ياهو تركهم للعمل (الجهاد اليومي) وتفرغهم للنهي عن المنكر...


    رحم الله من عرف دينه فلم يغالي...

    لك الودّ

    أنور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 07:06 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: AnwarKing)

    الابن انور
    شكرا علي المداخله ، يؤسفني ان اقول لك الشايفو كده انو حتي لو كنت باريت الجماعه ديل ما كنته حتسمن ، الشغلانه دي عاوزه شوية ميتت قلب و دي ما بشتروها من السوبر ماركت . ولدنا امير ده كان صوره طبق الاصل من مدبولي الارهابي الذي شارك في قتل انور السادات الا انه اخضر اللون ، نفس الحجم و الدقن .
    مره قلته ليه ليه ما بتشتغلوا ؟ قال لي مافي شغل ، قلته ليه انا عندي ليكم شغل يلاكم معاي الورشه . قال لي ياخ مالك علينا نحن ناس ضل و مكيفات و مجادله و نقاش . نمشي في الاسواق و نعلم الناس دينهم . نحن ما ناس شمس و تلتله مالك علينا .
    و اخيرا ترك امير التيجاني الجماعه و اتحد مع ناس الجبهه و صار من الاغنياء و كان يقول ناس شيخ الهديه ديل ما عندهم قروش .
    لك التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 02:48 PM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    *
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 03:33 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    خليهم الديناصورات ديل يكفوا العين والبطن بطرانة ولكل أسرة أفغانها
    جني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 03:45 PM

راشد يحى مدلل
<aراشد يحى مدلل
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    عم شوقى
    كيف الاخبار .... ورمضان كريم
    رايك شنو فى انو مؤخراً فى انتخابات اتحادات الطلبة فى الجامعات السودانية,, يحوز الوهابين والسلفيين على اصوات عالية فى الكليات العلمية والتى اصبح جزء كبير من طلبتها مرسلى اللحى وبناتها متشحات بالسواد والكثير من الاقمشة مما يسمى حجاباً
    حدث هذا فى جامعة النيلين ( فرع القاهرة سابقاً ) والتى تخرجت منها فى كلية العلوم وحدث فى انتخابات اتحاد جامعة الخرطوم مؤخراً حيث حازت التنظيمات السلفية على اعلى الاصوات فى كليات الطب والصيدلة ونسبياً الهندسة ,, وهى الكليات التى يدخلها زبدة الطلاب الاذكياء وهم من المفترض ان يكونو امل البلد القادم

    ربنا يستر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 04:11 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: راشد يحى مدلل)

    Quote: شوقى
    كيف الاخبار .... ورمضان كريم
    رايك شنو فى انو مؤخراً فى انتخابات اتحادات الطلبة فى الجامعات السودانية,, يحوز الوهابين والسلفيين على اصوات عالية فى الكليات العلمية والتى اصبح جزء كبير من طلبتها مرسلى اللحى وبناتها متشحات بالسواد والكثير من الاقمشة مما يسمى حجاباً
    حدث هذا فى جامعة النيلين ( فرع القاهرة سابقاً ) والتى تخرجت منها فى كلية العلوم وحدث فى انتخابات اتحاد جامعة الخرطوم مؤخراً حيث حازت التنظيمات السلفية على اعلى الاصوات فى كليات الطب والصيدلة ونسبياً الهندسة ,, وهى الكليات التى يدخلها زبدة الطلاب الاذكياء وهم من المفترض ان يكونو امل البلد


    بخ بخ!!الويل الويل لكفار قريش فهاهي الكليات العلمية ترميهم بفلذات أكبادها!
    عشتا وشفنا زمان العندوا ولد بليد او عندو عاهة بوديهو المعهد!!
    جني

    (عدل بواسطة jini on 10-15-2004, 04:13 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-15-2004, 05:59 PM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: jini)

    العم / شوقي
    رمضان كريم...أوافق زلفوا في مقدراتك البارعة في القصة القصيرة...وعندي سؤال هل الهوس الوحيد في عايلتكم هوس ديني ، أم هنالك ألوان أخري !!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2004, 01:07 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: راشد يحى مدلل)

    الاخ راشد
    جزيل الشكر لهذه الاخبار السارة جدا
    Quote: فى انتخابات اتحادات الطلبة فى الجامعات السودانية,, يحوز الوهابين والسلفيين على اصوات عالية فى الكليات العلمية والتى اصبح جزء كبير من طلبتها مرسلى اللحى وبناتها متشحات بالسواد والكثير من الاقمشة مما يسمى حجاباً
    حدث هذا فى جامعة النيلين ( فرع القاهرة سابقاً ) والتى تخرجت منها فى كلية العلوم وحدث فى انتخابات اتحاد جامعة الخرطوم مؤخراً حيث حازت التنظيمات السلفية على اعلى الاصوات فى كليات الطب والصيدلة ونسبياً الهندسة ,, وهى الكليات التى يدخلها زبدة الطلاب الاذكياء

    فرانكلي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2004, 00:17 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العم شوقي بدري
    رمضان كريم

    هذا البيت بيت مبارك وجل أهله من الصادقين مع انفسهم ومبادئهم
    هل فكرت يوما ما في ماهية هذه الظاهرة التي تطلق عليها لفظ هوس ديني
    لماذا ترك هؤلاء الصفوة من المتعلمين وميسوري الحال كل ما بأيديهم وانصرفوا الى هذا الإيمان الراسخ والعمل وفق لما يؤمنون به غير آبهين بمن وصمهم بكل تلك الوصمات من هوس وجهل وتخلف وما إلى ذلك
    هذا ما لم اجد له ردا بين ثنايا مقالك هذا.

    مع تحياتي ومودتي
    فرانكلي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2004, 00:33 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Frankly)

    وانت ليه مسمي اسمك فرانكلي!! سمي نفسك صهيب ولا سلمان ولا بلال!!
    جني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2004, 01:26 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: jini)

    العم شوقي

    شخص تربطني به صلة قرابة ودم شديدة كان يعمل بالشرطة بالعاصمة وطرد من الخدمة لسوء السلوك المهني. هاجر إلى الدوحة ولم يتمكن من الحصول على عمل حيث أن مؤهلاته لا تؤهله للعمل في دول الخليج في الظروف الراهنة.
    لما تقطعت به السبل التحي وتبرع من الجلابية بمترين "ليافطة" وبارى الجماعة ديل في الدوحة. وأصبح كل كلمة والتانية يقول ليك إن شاء الله . والحمد لله.

    ولمن يمشي السودان بسوي السبعة وزمتا.
    إيه رأيك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 00:38 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7898

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shammashi)



    Quote:
    شخص تربطني به صلة قرابة ودم شديدة كان يعمل بالشرطة بالعاصمة وطرد من الخدمة لسوء السلوك المهني. هاجر إلى الدوحة ولم يتمكن من الحصول على عمل حيث أن مؤهلاته لا تؤهله للعمل في دول الخليج في الظروف الراهنة.
    لما تقطعت به السبل التحي وتبرع من الجلابية بمترين "ليافطة" وبارى الجماعة ديل في الدوحة. وأصبح كل كلمة والتانية يقول ليك إن شاء الله . والحمد لله.

    ولمن يمشي السودان بسوي السبعة وزمتا.


    وهل العيب هنا في الإسلام والمسلمين
    Quote: وبارى الجماعة ديل في الدوحة.
    أم في قريبك والذي إن صح كلامك عنه فإنه "قد" يدخل في ذمرة الذين لا يشتمون ريح الجنة والعياذ بالله....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-16-2004, 06:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    مسألة الهوس الديني هذه مسألة معقدة..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:52 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    العزيزه ايمان
    شكرا علي النجمه . و علي المداخله .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:53 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    جني
    ياخ ديل ما افغان و بس، ديل غيلان . العجب لمن يهجموا علي الصينيه .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:53 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    الابن راشد
    المؤلم جدا اننا الي وقت قريب كنا نجمع الفلوس بالتعريفه و الريال و القرش و الجنيه و نأكل ناس الجزيره العربيه و كانوا يعملون عندنا كحمالين و سقاه و عربجيه . و كنا نرسل لهم المدرسين و المتعلمين و المهندسين و الاطباء . و كان العربي عندما يحتاج لعلاج ياتوا به الي بورتسودان و عندما يريد الزواج ياتي لبورتسودان للشيله .
    و الان يتاثر السودانيون بهؤلاء حتي في طريقه الكلام و التطرف الديني و يعطونهم الاحساس بانهم خي منا و يستشيرونهم و يسمحون لهم بالتدخل في طريقة حياتنا و يفرضون علينا فهمهم الخاطئ للدين الاسلامي . اذا كانوا يريدون ان يغيروا اي شئ يتعارض مع ابسط قواعد الاسلام ، فليتخلصوا من الملك و ليجاهدوا في بلادهم التي يسيطر عليها الامراء و الملوك .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:53 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    الابنه الاخت اماني
    اذا كان يسعدك ان تسخري ، فيا عزيزتي انا سعيد ان اتيح لكي هذه الفرصه و لكي مطلق الحريه ان تسخري كما تشائي . و اتمني ان يصيبك هذا ببعض الراحه .
    في رد علي بوست مختلف تطرقتي للشخص الذي ذكر ان اخوته قد احرقوا او تخلصوا من مكتبة والدهم و ان هؤلاء الاخوه لا يمكن ان يكونوا من انصار السنه و يمكن ان يكونوا من جماعة التكفير و الهجره . هل شاهدتي يا اماني عملية ذبح النيباليين المساكين ؟ لقد كانت هنالك لافته ضخمه لمنفذي العمليه تحمل اسم انصار السنه . هل ذبح البشر جريمه اقل من تمزيق الكتب ؟
    من الممكن ان عندنا كثير من الهوس في الاسره و لكن الهوس الاكبر المعروف عننا هو اننا نشقي و نتعب لنعلم انفسنا و الاخرين .
    اهو نحن وريناكم هوسنا ، ورونا بتاعكم . اذا كانت لكي صله بانصار السنه فلماذا لا تجاهدوا في السعوديه ؟ الفساد و الظلم هناك اكبر من السودان . و كيف يسمي شيخ الهديه الجامع باسم الملك فيصل ؟ هل هناك ملوك في الاسلام يا اماني ؟ و ماذا عن قبة المهدي التي تتوسط امدرمان ، لماذا لا تحطموها ؟ هل يسمح الاسلام بتشييد القبب ؟ .
    محمد احمد عبدالله الملقب بالمهدي قال في منشوراته ، اخبرني سيد الوجود ..... ، و كما زعم انه منصور لان سيدنا محمد هو قائد جيشه !! لماذا لم يعترض شيخ الهديه علي هذا الكلام ، فلقد كنا نشاهده منذ الخمسينات يعمل في قسم الطرود في بوسته امدرمان بعد ان استخدم العم حسون نقود السعوديه في استقطاب الشباب .
    الغريب ان شيخ الهديه يشيد بالظابط ود الكتيابي الذي احتقرته كل امدرمان لانه كان يستغل نفوذه لنشاطاته في الشذوذ الجنسي و التسلط فقط لانه كان يحارب الشيوعيين .
    بالمناسبه ود الكتيابي يؤمن بان السيد علي و ابنائه يمكن ان يدخلوا اي انسان الي الجنه اذا ارادوا فهو من رجالات الختميه . هل هذا حقيقي يا اماني ؟
    التحيه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 10:45 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: محمد احمد عبدالله الملقب بالمهدي قال في منشوراته ، اخبرني سيد الوجود ..... ، و كما زعم انه منصور لان سيدنا محمد هو قائد جيشه !!

    العم الكريم شوقي بدرى
    حتى أعداء الامام المهدى شهدوا له بالصدق سواء من السودانيين او غير السودانيين
    ولئن قال أن سيد الوجود أخبره "يقظة" فقد صدق
    أحب ان تورد لى "بالوثائق" هنا فى هذا البوست اين قال الامام المهدي ان الرسول [ص] هو قائد جيشه
    وكى لا تتعب من نقل الكلام الى هنا سأكتفى بإسم الكتاب الثقة و إسم المؤلف و الصفحة المذكور فيها ما أوردته نصا
    ورمضان كريم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:55 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي شماسي
    ديل اسمهم ناس تاكل عيش . قبل سنين احتجت لشخص لتركيب و وزن طبق فضائي و وزن القنوات العربيه . فدلوني علي شركه صغيره اسمها باسمكو . صاحبها اسمه باسم له لحيه طويله ، لامني بشده عندما سمعني اتحدث مع بنتي من سويديه باللغه السويديه و طلب مني ان اتحدث معها باللغه العربيه لانها لغه الاسلام و الدين .
    بعد فتره ذكر لي صديقي العراقي فريد شاتو ان له صديق فلسطيني يبخ دخان الحشيش في وجه بنته الصغيره حتي تكف عن البكاء . و عندما قابلت باسم مع فريد ، ذكر لي فريد بان هذا هو الفلسطيني الذي ذكرته لك !!
    قبل سنتين احتجنا لخدمة باسم .و كان قد خلع لحيته، شاتما لاعنا كعادة الاخوه الشوام فعرفت انهم كانوا يتحصلون علي اموال من بعض المنظمات الاسلاميه و الذقن كانت جزء من لبس الشغل .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:55 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز فرانكلي
    افتكر ردود جني دي كفايه عليك ، و لا شنو !!
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 08:47 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)


    العزيز المحترم شوقي بدري

    Quote: العزيز فرانكلي
    افتكر ردود *** دي كفايه عليك ، و لا شنو !!
    شوقي

    إن جاز لي الخيار لاخترت شنو إذ أني لم أجد منك أو من أي أحد آخر الإجابة على تساؤلاتي
    والتي لم تكن بغرض الاحراج او السخرية ولكن كان من منظور انك قد شخصت هذه الظاهرة بالهوس الديني فكان السؤال تلقائيا عن ما صاحب هذه الظاهرة من مؤشرات و خلفيات
    ,أنا آسف جدا إن سبب لك سؤالي إحراجا
    إذا رأيت أنك غير معني بالسؤال فلك ذلك وليس هناك أي غرض شخصي فأنا ورغم الاختلاف الكبير في الفكر والعمر أكن لك من التقدير والاحترام ما أكنه لإخوتي ومن يكبرني سنا ولو بضع اعوام
    Quote: العم شوقي بدري
    رمضان كريم

    هذا البيت بيت مبارك وجل أهله من الصادقين مع انفسهم ومبادئهم
    هل فكرت يوما ما في ماهية هذه الظاهرة التي تطلق عليها لفظ هوس ديني
    لماذا ترك هؤلاء الصفوة من المتعلمين وميسوري الحال كل ما بأيديهم وانصرفوا الى هذا الإيمان الراسخ والعمل وفق لما يؤمنون به غير آبهين بمن وصمهم بكل تلك الوصمات من هوس وجهل وتخلف وما إلى ذلك
    هذا ما لم اجد له ردا بين ثنايا مقالك هذا.


    مع تحياتي ومودتي
    فرانكلي

    _____



    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 01:56 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    العزيز الرائع الدكتور ياسر
    لك التحيه و الموده ، يسعدني ان اشاهد اسمك في كل وقت . شكرا علي المداخله . و احترامي للاخوه الجمهوريين نابع من صدقهم و امانتهم مع نفسهم و الاخرين .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 02:35 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العم العزيز/ شوقي.

    الغريبة أنو الجماعات الاسلاموية دييل قاعديين في الدول الغربية ومعظمهم
    عايشن على حساب الدولة(الرعاية الاجتماعية) وفي نفس الوقت تجدهم يشتمون الغرب
    والغربيين بأبشع الشتائم. وطبعاً تصرفاتهم دي بتكون قدامنا نحنا السودانيين بس.
    ولكنهم أمام هولا الغربيين يظهرون لهم بوجه أخر مغاير تماماً.
    فهل يوجد نفاق أكثر من هذا؟
    وعندك فرانكلي وأماني السني أكبر مثال لذلك النفاق.

    دينق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 03:02 PM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Deng)

    الأخ/دينق القيافة
    انت ما عاوز تبطل...ولا ببقي ليك حار
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 04:34 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Amani Alsunni)

    العزيزه جدا الابنه اماني
    و الله ضحكتيني من جوه قلبي . عينك للفيل تطعني في ضله ، عمك شوقي ده بي فقرته الكبيره دي ما تنبزي هو و لا شاكليهو هو ، دينق مالك عليه . و للا انتو من زمان دافنين ليه .
    في مؤتمر الرباط بعد مؤتمر الخرطوم انشبك ازهري و المحجوب في شكله طويله عريضه . لان ازهري رفض ان يقتنع بدور رئيس الجمهوريه و الافتتاح في اليوم الاول و اليوم التاني كانت المناقشات . و ازهري قال زي ما عبدالناصر في هو يكون في . و تاخر المؤتمر بسبب الشكله .
    و طلب البعض من عبدالناصر ان يتدخل فقال لهم انه عندما كان يسكن في الخرطوم في اشلاك عباس تعلم درسا قاسيا ، برفقة عبدالحكيم عامر تدخلوا في معركه بين اثنين من السودانيين امام سينما كليزيوم و حطم وداني اسنان سوداني اخر و عندما تدخل جمال قال له السوداني المضروب ( انت دخلك شنو يا حلبي يا ....) .
    هل الموضوع يا اماني انو دينق ما يتدخل بين الشماليين ؟ اها انا جنوبي اكتر من دينق يمكن .
    التحيه و شكرا علي البهجه و اضحاكي
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 07:00 PM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)



    يعني يا عم شوقي سلامة نظرك ونظر الاسم الكبير المنور بيك ماشفت إلا أماني هنا...الله يديك العافية منبر!!!!!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 07:19 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: انت ما عاوز تبطل...ولا ببقي ليك حار


    الكوزة اماني.

    عاوزة تقولي شنو؟
    كلامي صريح وواضح جداً.
    بعدين لزوم النقط نقط دي شنو؟
    خليك صريحة وواضحة.

    دينق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 07:26 PM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Deng)

    الاخ دينق القيافة
    أنا قصدي أقول بدلتك...والنقط دي الزراير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 07:32 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: الاخ دينق القيافة
    أنا قصدي أقول بدلتك...والنقط دي الزراير


    أماني الكوزة.

    ما علاقة هذا بموضوع النقاش هنا؟

    دينق,
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 08:55 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Deng)

    Quote: وعندك فرانكلي وأماني السني أكبر مثال لذلك النفاق.
    نسيتني ليه يا دينق؟ غريبة!


    أحمد الريّح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 09:40 PM

أبوالزفت
<aأبوالزفت
تاريخ التسجيل: 12-14-2002
مجموع المشاركات: 1546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)


    و كيف يسمي شيخ الهديه الجامع باسم الملك فيصل ؟


    سمى الجامع بأسم الملك فيصل لانه هو من انفق على بنائه
    وذلك فى اواخر الستينات ووقتها لم يكن الهدية سوى عضو فى جمعية انصار السنة التى اسسها الشيخ التقلاوى وكان هو خطيب الجامع ورئيس الجمعية وكان يعمل مدرس للغة العربية والتربية الاسلامية فى مدارس كمبونى !!!!!؟؟؟؟ ولدية من الابناء خمسة كلهم اطباء وكلهم ليس لهم اى علاقة بانصار السنة , الف عدة كتب منها ما صودر بأوامر عمر الطيب مدير جهاز الامن فى عهد نميرى وسبب انه هاجم الصوفية والقباب وتمنى ان يهدم رجل قبة النبى صلى الله عليه وسلم وان يكون فعله لوجه الله سبحانه وتعالى

    ولم يذكر اى شى عن قبة المهدى التى تبعد اقل من ثلاث كيلومترات من سكنه وفى نهايه الشارع الذى به جامع الملك فيصل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-24-2004, 10:30 PM

Khatim
<aKhatim
تاريخ التسجيل: 05-16-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    الأخ العزيز شوقي
    لك التحية والود
    أقرأ مداخلاتك وأستمتع بها كثيرا. وأقرأ حاليا كتابك بعنوان حكاوي أم درمان، وهو بساط من الإنسانية العميقة، وكنز من كنوز النفس البشرية الفياضة بالخير. فأنت إبن أثير لامدرمان وللسودان الذي تمثل تلك المدينة صورة مصغرة له، وتلعب دور القلب وإنسان العين ونقاء الضمير في جسده الباسق الجميل. وقد فاضت مشاعري في أكثر من موضع، وأنا ألمس لمس اليد، أنك أنت، مثلك مثل ام درمان نفسها، تجسد قيما تعطي الوجود معناه وجوهره. إنني مدين لك ولأسرتك بأكثر مما تتصور. وقد حدثني عنك، قبل أن اقرا لك، الأخ الأكبر شنقيطي، قبل أن يفارق هذه الدنياالتي انقلبت في ناظريه بعد إستيلاء المهووسين على السلطة. أقول ذلك وقد فوجئت فعلا بهذا الإمتداد اللعين للهوس الديني في أسرتكم العظيمة التي ساهمت وما تزال، في نشر العلم والمعرفة، ونقل مئات الآلاف من الظلمات إلى النور. وقد أصبت باكتئاب حقيقي عندما فرغت من هذا البوست. بحق هذه الأسرة العظيمة أرجو أن تطرح علينا في بوست منفصل وقريب، وجهها الآخر الذي يعرف الكثيرون بعضه ولا يلمون بمعظمه.ليس فقط لتحقيق نوع من التوازن في حقيقة الأسرة وواقعها، بل لأنني واثق أن وجهها ذاك هو الأصل وما الهوس الديني سوى بثور تعلق بوفاضها الجميل، وستنمحي عندما يخرج السودان من وهدة الهوس، وهو خارج لا محالة بإرادة أهله وبتأثير الحضارة المعاصرة، التي يريد هؤلاء أن يطفئوا نورها، ولكن هيهات!
    خاتم

    (عدل بواسطة Khatim on 10-24-2004, 10:32 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 06:01 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Khatim)

    عزيزي ابو الزفت
    لك التحيه ، عندما حضر الملك خالد الي السودان ارغي و ازبد عندما اخبره انصار السني بتوتو كوره ، و قبل ان يغادر السودان ارغم النميري علي الغاء توتو كوره . النميري بكل عنترياته لم يستطع ان يقول للملك خالد بالله بمناسبة توتو كوره دي الغي لينا الملكيه ف يالسعوديه لانها ضد الاسلام . و ناس شيخ الهديه و الاخرون يقولون جامع الملك فيصل . و في الاسلام لا تنسب الجوامع الي البشر فهي بيوت الله .
    و بعدين يا ابو الزفت يا اخوي المشوار ده ما تلاته كيلومترات ، بالكتير كده كيلو و نص لكن مين يقدر يقول البغله في الابريك ، و فلاحتي في مرة ولدي .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 06:01 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Khatim)

    العزيز خاتم
    شكرا يا سيدي علي المداخله ، و انا كذلك اتتبع كتاباتك .
    من الجميل و المفيد ان يكون هناك اختلاف راي في الاسره ، و لكن هوس عدم تقبل الاخرين و اقصائهم هذا شئ دخيل علي المجتمع السوداني . ساكتب عندما اجد الفرصه عن ابراهيم بدري . هنالك بوست في سودانيات في الصفحه الثانيه الان بمناسبه الذكري الثانيه لوفاة صديقك الشنقيطي طيب الله ثراه ، لقد كان سودانيا كبيرا ، ارجو ان تطلع عليه . سنلتقي يا خاتم .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 06:26 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    التحية لك يا عم شوقي
    الدين واسع ,,, الدين بحر وهل تحيط به كيزان؟ الدين يسر لا يمكم احتكاره او التفكير للحظة انك اعلم من اخيك ,,, الدين تقوى وورع وليس تحزب جاف ,,, الناس العملين منقطنها(عفوا على الكلمة) في الدين لابد ان يكون نزل عليهم الوحي ,, وما تلفوا الدين كما تلقاه الآخرون
    وددت كما قال الأخ خاتم ان نرى في نهاية البوست تراجع الهوس الديني عن بيتكم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 07:05 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-02-2003
مجموع المشاركات: 3077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)


    العم الاستاذ شوقي بدري (ولا اقول كلمة عم هنا مجازا اذ انه تربطنا أواصر دم ورحم)
    تحية طيبة ورمضان كريم
    اتابع كتاباتك المشرقة منذ مدة وهي جميعها تتسم بالصراحة المتناهية والصدق مع النفس وكذلك بالنظرة الثاقبة الحكيمة .. أما كتابتك في هذا الموضوع فأعلم أنها غير مريحة لك ، ولكنها كلمة الحق كان لا بد أن تقال .. والشيء المخيف في أمر الهوس الديني هو أنه يمكن أن يصيب أقرب المقربين وبدون مقدمات .. بل انك لتدهش لضعف الحجة التي جعلتهم ينقلبون على حياتهم وعل تربيتهم وتنشئتهم التي تقوم على الاسماح وتفتح الافق ما بين يوم وليلة ..
    ودعوة انصار السنة "الوهابية" لا يفرقها من الدعوات الاكثر تشددا سوى القليل خاصة عندنا في السودان أما في بقية أطراف العالم فهم لا يترددون من القتل والعنف بشتى صوره .. وكنت قبل فترة قد نشرت على صفحات هذا المنبر كتيبا بعنوان "اسمهم الوهابية وليس اسمهم انصار السنة" يفضح الأساس الهش الذي قامت عليه هذه الدعوة والتي ما كان لها أن تترعرع الا بمناصرة وحماية الملوك السعوديين .. والكتيب موجود على الوصلة التالية لمن فاته الاطلاع عليه:
    http://www.alfikra.org/books/bk108.htm
    والنقاط التي اثرتها أنت لا يقوى الوهابية على الرد عليها مثل لماذا يؤيدون الملك العضوض وهم يعلمون أن الاسلام ضده اذ قال النبي الكريم (الخلافة بعدي ثلاثون عاما ثم تصبح ملكا عضوضا) وقد قام هذا الملك أول ما قام على تقتيل آل البيت الكرام والتمثيل بهم .. ثم لماذ يقبل الوهابية عندنا في السودان أموال الملوك ويشيدون بها المساجد ويطلقون عليها اسماء الملوك مع علمهم التام ب "ان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا" وهم اذ يفعلون ذلك لا يدخرون جهدا في التهجم على الاولياء وتوعدهم بتحطيم قبابهم وتسوية قبورهم بالارض .. وقد تناسوا أن اكبر قبة هي قبة المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم ..
    الوهابية وغيرهم من التنظيمات المتشددة يقيمون أمرهم على التخويف لا المنطق والامثلة التي اوردتها أنت تظهر أن التخويف لا يقوم على تذكير الناس بوعيد الله وحسابه للفرق الضالة (طبعا بعد أن يستثنوا أنفسهم منها) ولكنهم ايضا يمارسون صور أخرى من صور الارهاب للتأثير على افراد اسرهم الاقربين ..
    مرة أخرى اشيد بطرحك وأعرف ان اسلوبك في الحديث مباشر الا أنني كنت افضل لو انك لم تذكر الأسماء ..
    لك فائق تقديري واحترامي
    عمر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 08:01 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Omer Abdalla)

    الابن نيوبي
    شكرا علي المداخله ، المشكله ان هؤلاء المتشددين قد اذهبوا بالجميل في الاسلام . فالاسلام هو اول نظام اشتراكي عني برفاهية الفرد و تقسيم السلطه و الثروه . و النبي لم يكفر اي انسان . حتي حاطب الذي ارسل الرساله الي اهل مكه يحذرهم من قدوم النبي بجيش لا قدرة لهم عليه .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 08:01 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Omer Abdalla)

    ابن الاخ العزيز عمر
    لك التحيه و الموده ، تعجبني مواضيعك و ردودك الناضجه التي تعكس شخصيه متزنه و متوازنه . قبل دقائق اتاني تلفون من اختي في الخرطوم . الكثيرون اتصلوا و علقوا علي الموضوع .
    عدم ذكر الاسماء يجعل الموضوع معلقا في الهواء ، القصد هو تفادي الضرر للاخرين و كشف المستور . فابراهيم بدري الذي كان يقال عنه ( في قبره و شايل حملو ) منزله كان مفتوحا دواما للطلبه من الاقاليم . و فيه تزوج الاهل و الاقرباء و اقام الابعدون و الاقربون الماتم و حفلات الختان و كان منزله كامله للمغتربين و الحجاج قبل و بعد سفرهم . و قبل و بعد الانطلاق الي شهر العسل و الان المنزل مقفول بالضبه لا يستقبل اي انسان .
    قبل سنوات اتصلت تلفونيا و بعد تعب ردت علي امراه لا اعرفها و بالسؤال قالت لي نحن ناس العرس ناس بحر ابيض. و عرفت انه عرس الصادق من الدويم احد اقربائنا الذي لم اقابله في حياتي و هو مغترب مثل اشقائه . و امتلئت فخرا و تمنيت لو انني معهم . فهذه صدقه جاريه لابراهيم بدري اوقفها ابنائه المتشددين . فلذا لا يمكن ان نختفي خلف الخوف من ذكر الاسماء . يجب ان تذكر الاسماء و يطلع كل شئ الي ظهر الارض .
    التحيه
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2004, 07:16 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: نسيتني ليه يا دينق؟ غريبة!


    الظلامي/ أحمد الريح.

    أنا ما ناسيك لكن لكل مقام مقال.

    دينق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 09:20 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Deng)

    الابن الحبيب دينق . ياخى ما تعصر على اخوانك شديد ديل واقفين مع حكومه حتنتهى ونظام حيفوت . عليك على بعد ما النظام ده يتغير انا اعمل ليك حفله فى الهيلتون وانت تعزم الجماعه ديل وتتناقش معاهم برواقه وفهم . مش عارف ليه عندى احساس بأنه حيكون فى نقاش ممتع ومشوق . لك التحيه .
    شوقى ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 09:29 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    الابن فرانكلى .. ليك القصد الاستخفاف بك او تجاهلك . ولكن كنت اظن ان رد جنى لطيف ومقنع . يا فرانكلى ما ممكن انسان يقفل اولاد ذكور فى بيت ويمنعهم من الاختلاط بالاخرين او الذهاب الى المدرسه او الاستماع للراديو او التلفزيون باسم الدين بدون ان يكون مهووس . لان الاسلام يقول خذوا العلم ولو فى الصين . والاولاد ديل العلم جوه بيتهم . وبنات عمهم الجابوهم من السويد قفلوهم قفله اخير منها قفله الاولاد . وذى ما قلت ليك بابكر بدرى تقبل الاهانه لتعليم البنات . الله يسألك فى ياتو دين بيمنع الانسان من انه يتنور ويتفتح ويتعلم . المجتمع الاسلامى ده ما عاوز مهندسين وعلماء فلك واطباء وفنيين وعمال مهره . اذا كل واحد يطبل اولاده اسلامك ده حيمشى لى وين ؟ وروسيا امريكا قد دنا عذابها دى حيعملوها بى شنو ؟ ودوله السودان العظيم والتوجه الحضارى ؟ الحضاره دى ما اهم مقوماتها التعليم والانفتاح والاحتكاك والتعلم من الآخرين .
    لك التحيه ..
    شوقى ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 09:29 AM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    عمي شوقي
    شكرا على الموضوع الجميل
    ورد في أتفاقية البقط عن عبدالله بن أبي السرح أول المسلمين في بلادنا
    -وعليكم في كل سنة ثلاثمئة وستون رأسآ تدفعونها إلى امام المسلمين من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب يكون فيها ذكران وإناث ليس فيها شيخ هرم أو عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم تدفعون ذلك الى والي اسوان
    وقد قام شيخ الهدية بما قام كما ذكرتم
    ويحكى عن الترابي أنه
    حدث انقلاب عسكري بقيادة الجنرال جعفر النميري عام 1969 وتولى الإمام المهدي وأنصاره من الطائفة المهدية مع الحركة الإسلامية مقاومة حكم النميري بإعلانهم الخروج على النظام الحاكم ولكن النظام العسكري قابل هذا التمرد بمنتهى العنف فقتل تلك المقاومة شر قتلة بقصفهم بالمدافع! وعلى أثر هذه المذبحة تشكلت في العام 1974 جبهة وطنية تضم حزب الأمة والحركة الإسلامية وجماعة الهندي وكان من بينهم صاحبنا حسن الترابي غزت قوات هذه الجبهة الخرطوم بقصد الإطاحة بنظام النميري وبعد قتال استمر عدة أيام هزمت قوات النميري الجبهة وبسحق هذه القوات استقر حكم النميري ولم يعد خصومه قادرين على القيام بأي محاولة عسكرية.
    تمكن أحد الوسطاء السودانيين من إجراء مصالحة بين النميري وكل من صادق المهدي وحسن الترابي فلم يستمر المهدي بالمصالحة ولكن الترابي اندمج كلية في النظام بل واصبح وزيراً في البلاط النميري

    أصبح فيما بعد من أعضاء الاتحاد الإشتراكي المؤيد للرئيس جمال عبد الناصر

    دخوله في الإتحاد الإشتراكي للنميري جاء في بداية سنة 1979 أي بعد سنتين فقط من المذبحة التي نفذها النميري في الإخوان المسلمين عندما شاركوا في انقلاب العقيد محمد نور في نهاية عام 1976
    ويحكى عن المهدي وخليفته ما يحكى
    وعن الميرغني وآل بيته...


    السودان لن ينصلح أبدا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 09:57 AM

عبدالماجد فرح يوسف
<aعبدالماجد فرح يوسف
تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: mohammed alfadla)

    أستاذي الفاضل والعم المخضرم شوقي,
    سلام ورمضان كريم.
    أتباهي بك كونك سوداني وكاتب مخضرم يمارس الكتابة الصريحة وينحت رأيه في جرح الحقيقة.
    لم أصدق أنَ الهوس الديني يستطيع أن يطرق باب الثورة التعليمية في السودان, كيف يطرق هذا الباب الذي ظلَ مشرعا وزيَن حسناواتنا بقبس العلم .
    العم شوقي أتساءل لماذا يرحل أمثالكم عن بلد في أشد الحوجة لتبني الحق وفضح الحقيقة من أجل إستبيات العلة وتجنبها.

    للأبد بدرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 10:45 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: عبدالماجد فرح يوسف)

    "محمد احمد عبدالله الملقب بالمهدي قال في منشوراته ، اخبرني سيد الوجود ..... ، و كما زعم انه منصور لان سيدنا محمد هو قائد جيشه !! لماذا لم يعترض شيخ الهديه علي هذا الكلام


    العــم شــوقى،
    تحيــة طيبــة ورمضــان كريــم

    ملاحظتـك أعلاه ذكرتنى ما يحكى عن وهــابى مهـووس كان راكب برنســة من الخرطـوم لبحـرى.. وفى الطـريق، وقـع شـئ من واحـد ختمى، فإنحنى إليـه قائلا " يا سيــدى الحسن" فإنتهـز صاحبنـا الفرصـة وصـار يسخـر من عقيـدة الختمى ويرميـه بالشــرك ... الخ. والختمى المسـالم بطبيعتـه ســاكت لا يجيب.. وقـد إستفـز هــذا أحـد الأنصــار الذى كان فى البرنســة أيضـا، فما كان منـه إلا ان إصطنـع التثاؤب وتمطـى، وفـرد يـديـه حتى ظهــر السكين على جـريـد يـده اليســرى، وهـو يقول مـع التثاؤب، ناظـرا إلى الوهـابى: "يا سيــدى المهــدى الخلقتنـى".. وبعـد تنحنــح وتملمـل، قال لـه الوهـابى:
    "انت يا خوى عااااارف الخلقك منـو لكن كايس مشــاكل ســاكت"!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2004, 10:45 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: العم / شوقي
    رمضان كريم...أوافق زلفوا في مقدراتك البارعة في القصة القصيرة...وعندي سؤال هل الهوس الوحيد في عايلتكم هوس ديني ، أم هنالك ألوان أخري !!!!

    لا تسالو عن اشياء إن تبدو لك تسؤكم
    جني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2004, 07:41 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: jini)

    الابنه لانا مهدى .. يقول اهل القانون الاعتراف سيد الادله هذا هو كلام المهدى بخط يده . الهوس الدينى الذى اتت به المهديه قضى على نصف سكان السودان بسبب المجاعه والحروب وبيع مئات الالوف من الجنوبيين كرقيق او قتلوا .
    مراجعنا في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه وان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درهام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة ضرم تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتية ييل بالولايات المتحده و الجزء لاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها.
    في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحج شريف كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درم انجلترا. و بعد ادعائه امهديه كان يبدا رسائله فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين.

    ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه.
    و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحذر معه امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن. اذا لم يكن هذا خروج من الدين ودجل وشعوذه يستحق عليها المهدي ان يضرب عنقه اذا لم يتب واذا كان المهدي مجنونا فماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟
    لكى التحيه ...
    شوقى ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2004, 02:37 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: اذا لم يكن هذا خروج من الدين ودجل وشعوذه يستحق عليها المهدي ان يضرب عنقه اذا لم يتب واذا كان المهدي مجنونا فماذا عن كل علماء السودان كتابهم و مفكريهم و متعلميهم وهم بالملايين؟


    جدو شوقي هو الهوس الديني دا كيف عليك الله ؟

    على الاقل اهل دارك النابش سيرتهم هنا ديل واحد فيهم كفر الاخرين مافي هسي عليك الله جنس كلامك دا ناس التكفير والهجرة بقولوهو ؟
    في هوس ديني اكتر من انك يا جدو تكفر الاخرين ؟؟

    هسي كلامك دا ما هوس ؟ بس هوس من نوع تاني عارفو ؟

    الهوس بنداوى كعب الاندراوى

    انا اقول لك ان المهدي عليه السلام كان مهديا مخلصا لشعبه مسلمين وغير مسلمين وكان بطلا مهديا وكان محفوظا بهدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين والائمة الصالحين ونبي الله الخضر . كان مؤيدا من السماء باتباع منهجها واعلاء قيم العدل والحق والمساواة بين الناس كان امامه في كل معاركه المصطفى صلى الله عليه وسلم بنور رسالته وسماحة خلقة وقوة عزمة وحسمه كان امامه المصطفى باكرامه للانسان من اجل انسانيته كان قائد جيشه المصطفى صلى الله عليه وسلم لان ذلك الجيش كان يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل طفلا ولا امراة ولا كهلا كان جيشا موجها الى اعداء الله والوطن من قوات الاحتلال الاجنبي ولذلك ايده معظم السودانيين بحكمته وعدله استطاع الامام محمد المهدي عليه السلام ان يكون دولة السودان الاولى وان يوحد بين قبائله واديانه كان من قواد المهدي النور عنقره والزاكي طمل والخليفة عبدالله والخليفة شريف وعثمان دقنة
    كل هذا ...
    (( موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درهام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة ضرم تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتية ييل بالولايات المتحده و الجزء لاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها.
    في رسائل المهدي الاولى قبل ( ان تهجم عليه المهدية ) كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحج شريف كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درم انجلترا. و بعد هجمت عليه المهدية )كان يبدا رسائله فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين.

    ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه.
    و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر - وليس يحذر - معه امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن
    اذا لم يكن بعد كل هذه المواثيق ما قلته في حق المهدي خروج من الدين ودجل وشعوذه تستحق عليهاان يضرب عنقك اذا لم تتب واذا كان المهدي مجنونا كما افتريت فانت سيد المهووسيين يا جدو بدري

    ولك السلام


    (عدل بواسطة محمد حسن العمدة on 10-27-2004, 02:43 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2004, 03:40 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العمدة.
    عمنا شوقي بدري يتحدث عن ما كتبه المؤرخين عن المهدي, فهل أنت لديك وثائق تفند ما نقله
    عدة مؤرخين أم أنت تريد فقط أن تدافع عن ما تؤمن به من باطل لزمن طويل؟
    بالمناسبة, حديث الأجداد في السودان يتفق كثيراً مع ما ذكره المؤرخين. فما هي مصادركم أنتم؟

    دينق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2004, 02:59 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Deng)

    Quote: العمدة.
    عمنا شوقي بدري يتحدث عن ما كتبه المؤرخين عن المهدي, فهل أنت لديك وثائق تفند ما نقله


    لا يا عزيزي دينق عمك بدري لا يكتب ولا يأتي بما جاء به المؤرخين بل بنسج قصصا يؤلفها في ليلة من ليالي صفوه
    ثم ياتي بعد ذلك بسرد اسماء لكتب ومراجع معلومة للجميع بما يوحي بان هذه القصص موجودة بتلك الكتب , ولا يجد حرج ان يذكر مقطع بمنتصف القصة حتى يتم الحبك فيصدقه حتى شوقي بدري نفسه .. هذه طريقة قديمة وبايخه في تزوير وتزييف التاريخ اذا كان الجد شوقي جادا في نقده للمهدية فليتانولها بشكل علمي بدلا من قصص الاحاجي فحتى الحبوبات في العصر الحديث لم يجدن فراغا لهذه الاحاجي ولم يجدن اطفالا فطفل اليوم لا يجيد الاستماع لحجيتكم وانما يسعى وراء الاثارة المشاهدة

    اما اذا ما ارد الجد شوقي النقد العلمي وتقديم ما ينفع الناس فسوف يجد كلامه عندها حظه من الاهتمام

    بعدين يا خوي اجدادنا الانصار ديل ما اجداد عندك ولا شنو ؟
    ما هو برضو بيروي قصص تمجد المهدية وتحكي عن بطولات وعن اصالة المهدية المنتج الاول للشخصية السودانية على الاطلاق ؟ فاذا كانت المهدية من القبح كما تدعون فمن اين اتي الجد شوقي والابن دينق بهذه الملائكية ؟؟

    بعدين يا دينق انت البخليك تناقش زول نسبة زكائه معدومة شنو ؟؟؟

    حيلك حيلك يا دينق بعدين انت اباطيل الانصار وحزب الامة دي ما وعدتنا بتقديم دراسة نقدية عنهم حتى تدفنهم للابد فاين هذه الدراسة مشكلتك اننا ما بننسا

    ورمضان كريم
    وكل سنة وجدو شوقي بالف حجوة وحجوة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2004, 05:31 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 42679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: الابن الحبيب دينق . ياخى ما تعصر على اخوانك شديد ديل واقفين مع حكومه حتنتهى ونظام حيفوت . عليك على بعد ما النظام ده يتغير انا اعمل ليك حفله فى الهيلتون وانت تعزم الجماعه ديل وتتناقش معاهم برواقه وفهم . مش عارف ليه عندى احساس بأنه حيكون فى نقاش ممتع ومشوق . لك التحيه .
    شوقى ...



    العم شوقي بدري.

    الكيزان دييل مجرمين بالمقام الاول. أما السلفيين ناس أنصار السنة دييل أكثر تخلف من الكيزان.
    فهم في مرحلة اليرقة ولم يصيروا حشرة كاملة بعد.
    لا أعتقد أن مجرمي الجبهة الإسلامية ينفع معهم حوار فهم لا يعترفون بفكر غير فكرهم الشرير.

    دينق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-29-2004, 08:24 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2004, 03:13 AM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 13635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    أبن العمة العزيز شوقى

    لقيتك فى البورد قلت أدخل أبارك ليك رمضان.
    على فكرة مرة أتصلت بيك وكان الخط مشغول فترة طويلةو كنت عايزة أسالك عن بعض الاْخوات والاْخوان...

    سلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

10-30-2004, 04:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    المناداة بقتل الكفار لازمة لصيقة بكثير من الأديان في الزمن الغابر..

    وفي وقتنا الحاضر نجد من يتحدث عن الجهاد ولديه نصوص عديدة من القرآن ومن الحديث.. والشاهد في نصوص القرآن أنها نصوص محكمة وليست منسوخة.. والجهاد باب ثابت في مناهج الدين الإسلامي في كثير من الدول العربية والإسلامية..
    قتال المشركين: فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) التوبة
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (2 التوبة
    قتال أهل الكتاب، من اليهود والنصارى:
    قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) التوبة
    ومنها جاء حديث النبي عليه السلام: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم إلا بحقها وأمرهم إلى الله"

    إذا تمسك دعاة تحكيم النصوص المحكمة هذه بما يقولون، فلن يكن هناك بد من الصراع بينهم وبين من يسمونهم كفارا، أو عصاة، أو مرتدين.. حدث هذا السودان في وقتنا المعاصر على يد حكومة الجبهة، وبلغ حداً مأساويا في الحرب في جنوب السودان.. وحدث في تاريخنا القريب إبان فترة المهدية التي حاربت غير المسلمين وأسرتهم واسترقتهم، واضطهدت المسلمين المخالفين لها واحتقرتهم، ويكفي أن نذكر أن رجلا مثل الشيخ حمد النيل العركي كان سجينا في المهدية، وتعرض للجلد أيضا، كما تعرض للجلد شيوخا آخرين مثل الشيخ البرير في منطقة بحر أبيض.. ولكن أمر المهدية ملتبس على كثير من الناس لأنها أيضا قد حاربت الحكم التركي المصري المستعمر، وهزمت غردون وقتلته، تماما كما يلتبس أمر بن لادن وجماعة القاعدة وجماعة "الجهاد الفلسطينيين" على كثير من الناس لأنهم يقاتلون "المستعمرين" الأمريكان و "الصهاينة" المغتصبين لأرض الفلسطينيين..

    ما أريد أن أقوله هو أن المسلمين الذين يقولون بالجهاد، أو عدم اختلاط الرجال عن النساء في العمل وفي التعليم وفي الحياة، والمبالغة في الحجاب، لديهم سندهم من النصوص الدينية المحكمة.. وفي بعض الأحيان يصبح التمسك بالنصوص، مع الشعور بالتناقض بين هذه النصوص والحياة العادية، يصبح سببا فيما نسميه بالهوس الديني ومثل هؤلاء يحتاجون للعلاج النفسي في الحقيقة، ولكن لا يجرؤ الأقارب على إخضاعهم للعلاج لإلتباس أمرهم بمسألة الدين، وهذه مسألة حساسة..

    في تقديري أن الأستاذ محمود قد أوجد المخرج من هذا التناقض عندما تحدث عن ضرورة تطوير التشريع، حتى عندما قال للمتحري في المحكمة الأخيرة: "ولكننا نقول بأن الشريعة على كمالها وتمامها حين طبقها المعصوم في القرن السابع لا تملك حلا لمشاكل القرن العشرين".. وكان على استعداد أن يقف خلف قولته هذه ويدفع حياته في سبيل ذلك..

    التحدي الذي يواجه الذين يحكمون بإسم الإسلام هو أنهم سيجدون أنفسهم في مواجهة "الآخر" الذي يعتبرونه "كافرا"، وهذا "الآخر" لا يؤمن بهذه النصوص، وإنما يؤمن بحرية الإنسان في أن يكفر أو يؤمن حسب ما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

    لن يكون هناك بد من التراضي على دستور يحترم حقوق الإنسان الأساسية في حق الاعتقاد والضمير.. المثفقون السودانيون يمكنهم أن يقولوا بقول الأستاذ محمود، فيختصروا الطريق، ولكن عليهم أن يعرفوا أنهم سيواجهون السلفيين الدينيين [أخوان مسلمين أنصار المهدي وأنصار السنة وغيرهم من السلفيين التقليديين] ولكن أهم من ذلك، مواجهة المستفيدين من آيديولوجية الأخوان المسلمين[عمر البشير وجماعته] ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2004, 09:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2004, 02:05 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: [أخوان مسلمين أنصار المهدي وأنصار السنة وغيرهم من السلفيين التقليديين]


    الاخ ياسر الشريف
    تحياتي

    ممكن تبين لينا سلفية انصار المهدي دي ؟ واين وجدت ذلك

    بل ممكن تورينا ما تعرفة عن نهج الصحوة الاسلامية ؟؟

    ولك كل الود خالص التحايا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2004, 10:44 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)

    الأخ محمد حسن
    تحية طيبة
    وأشكرك على المداخلة والأسئلة..
    أنا أطلق كلمة سلفي على من ينادون بتطبيق دستور إسلامي قائم على الشريعة الإسلامية السلفية.. وأنا أعرف أن الأنصار بهذا المعنى سلفيون وكثير من أهل السودان بهذا المعنى سلفيون .
    وأنت تسألني ماذا أعرف عن نهج الصحوة.. وأنا أرد على سؤالك ببعض الأسئلة،
    هل يدعو نهج الصحوة إلى إلغاء المادة 126 من القانون الجنائي السوداني والتي تسمح بإدانة شخص بالردة؟
    كنت قد أقمت استطلاع في هذا البورد حول هذه النقطة وقد جاء بعض الأخوان من حزب الأمة وكتبوا أنهم لا يوافقون على إلغاء هذه المادة..
    المهم عندي هو رأيك أنت كنموذج لنهج الصحوة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2004, 01:01 PM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    فوق
    حتى يسقط المشروع الحضارى
    و حتى يعود المهوسون الى عقولهم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 05:15 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: اسامة الخاتم)

    السيد محمد حسن العمده
    اراك تناديني بجدو ، هل انا جدك و انا ما عارف و لا القصد استخفاف ، لانو انا بعرف ناس كتير في السودان وسط المعاليه ، جعليين ، لكوجا ، مورلي، باريا ، فرتيت ، زاندي ، رباطاب ، ارقمه لكن الحقيقه لا اعرف عنك اي شئ .
    فمن المتداخلين معنا ، الابن دينق مثلا انا اعرف اهله و ابنتي سابينا التي كنت اتوقع انها ولد قبل ثلاثين سنه كان المفروض ان تحمل اسم عم دينق . و المجموعه القصصيه الاخيره التي اصدرتها الهداء لجوزيف قرنق . كما اعرف روميو و هو عم لدينق . و لم اقابل الدكتور ياسر الشريف و لكني اعرف الكثير عنه و عن اهله و عن ال المليح في الابيض و امدرمان و اماكن اخري و اعرف من هو اسامه الخاتم .و الابن عمر عبدالله هو ابن اخي . و اعرف الدكتور جني و اعرف ابو الريش و اعرف اهله في الشماليه و اعرف عبدالماجد يوسف من الدامر و اعرف جده يوسف معرفه شخصيه . و لسنين عديده كانت عيوني مركزه علي عمة مجذوب يوسف عم عبدالماجد لانه كان يجلس امامي في الفصل و اكن كثير من الود و الحب لمحمد الفاضلا و اعرف عنه الكثير و اعرف الكثير الكثير عن الخاتم عدلان و اهله . و اعرف بنت الخال نورتاور و لنا اقرباء مشتركين في كادقلي و في امدرمان و في اماكن اخري . فهل انا جدك حقيقه ام ......؟
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-22-2004, 05:47 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-23-2004, 03:09 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العزيز شوقي بدري..

    لك الاحترام.. عمًا كنت أو خالا أو جدا أو صديقا نبيلا أو أخا كريما..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 02:01 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Raja)

    عفوا.. مكرر..

    (عدل بواسطة Raja on 11-24-2004, 02:02 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 05:29 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: اسامة الخاتم)

    التحيه لكل المتداخلين
    موضوع المهديه لا وجود له في القران . و من ادعوا المهديه لا يمكن حصرهم. اشهرهم كان المهدي المغربي الذي توفي في سبتمبر 1126 ميلاديه و هذا المهدي قد صنع سردابا ملئه بما لذ و طاب و اجمل الجواري و ادخل بعض اتباعه و سالهم امام الاخرين ( هل وجدتم الجنه التي وعدتكم بها ؟ ) و عندما ردوا بالايجاب طلب من الاخرين قفل السرداب و اهال عليهم التراب و تركهم و قال للاخرين هؤلاء قد ذهبوا الي الجنه .
    فحاول انت ان تجيب علي هذا السؤال ، هل المهدي الذي كان عندنا في السودان هو المهدي المنتظر ؟ و هل يحق ضرب عنق كل من لم يؤمن به كما حدث في السودان ، و هل يحق للمهدي ان يقول ( و يحضر قائد جيشي النبي صلي الله عليه و سلم ) و هذا ما كتبه المهدي بيده و في منشوراته . هل تصدق انت بهذا .
    لقد قام نصر شقيق الامير ابوقرجه بقتل شيوخ الطرق الصوفيه في الجزيره و منهم ودالقبه . و عندما واجه شيخ الازيرق و خيره بين الموت او الايمان بالمهدي لان الشيخ الازيرق قد رفض المهديه و هو القائل
    ان تنزل البأس من العذاب
    علي عتاة فرقة الاعراب
    اذا غرهم شخص الجزيره ابا
    بكون المهدي ابا الله ابا.
    فاضطر شيخ الازيرق فيما بعد ان يقول
    فاول الظهور من بطن ابا
    بالسيد المهدي حبا الله ابا
    محمد الازيرق و ابن الطاهر
    يرجو العفو من عالم السراير
    و بالرغم من هذا ذبح فيما بعد . .و عندما جمح الحصان بنصر في حصار الخرطوم و ادخله القيقر عند باب بري و تلقاه العسكر بالسنج لا يزال بعض المهووسين يقولون انها كرامة ود القبه و شيخ الازيرق.
    و يورد بابكر بدري ان والده سال شيخ الازيرق ( انا امي و انت عالم هل اعتقد ان هذا هو المهدي المنتظر ؟) و هذا عندما ذهبوا لمبايعة المهدي ، فقال له انا لا اعرف ما اقوله لك بخصوصه و لكن يا ود بدري، و قبض علي لحيته قائلا يملكوكم الانجليز . و رجع من هذه الهجره ليذبحه سليم رحمة الله عليه .
    و قطع راس الشيخ الفادني لانه رفض الايمان بالمهديه و قطع راس محمد الفحل كبير الفحلاب لانه قال لابن عمه في خلوه ان المهدي كاذب . و في الشريعه الاسلاميه يستتاب المرء ثلاث مرات و لكن في المهديه ليس هنالك استتابه كما حدث مع ود جار النبي الذي هو انصاري سليم و فارس ، كل ذنبه انه قال ان الخليفه شريف لن يصل الي الحكم . كل هذا لا يعدوا علي انه هوس ديني .
    عندما ذهب بابكر بدري مع اخوته سعيد موسي و يوسف و اخوته البتول و ام طبول و الحسني و زوجته البقيع و امه مدينه و زوجة ابيه بنت شيقوق و اولادها مع ودالنجومي بدون مؤن مرتدين اثمالا محاولين فتح مصر ، قال لهم والدهم خلو معاي الصغار و النسوان ، امشوا و كان هزمتوا الترك رسلوا لينا البوابير و كان انكسرتوا تجو راجعين خفاف . فقفزت حبوبتنا مدينه و قبضت علي خد محمد بدري الكبير قائله هوووي يا الراجل الكافر صد براك نحن ما صادين . و لقد ذكر بابكر بدري انه لم يذق طعم الغلال لمدة 27 يوم و كان لضعفه يزحف لكي يبتعد عن اهله لقضاء الحاجه و لكنه كان متاكدا انهم سيهزمون الانجليز و الترك . و بعد اسره و تشتت اسرته شاهد استعراض جيش الخديوي في القاهره يوم العيد و عرف انهم كانوا اغبياء يعميهم الهوس الديني .
    في سنه 58-59 كان محمد عبدالرحمن المهدي رحمة الله عليه يتواجد في منزل مجموعه من العزابه في حي السرداريه امدرمان و المنزل يواجه منزل العم الصناعي ادريس الهادي و بالقرب من منزل احمد عبدالماجد وزير الماليه في حكومه عبود . و لم تكن هنالك اي موبقه لا يمارسها احمد المهدي بل لقد اعتقل في السبعينات بتهمة الكسر المنزلي و حيازة البنقو . فلقد وجد مع صديق له و هو قاضي في منزل بعض المضيفات الاجنبيات بعد ان كسروا الباب و جلسوا للشرب و تصادف حضور المضيفات مصحوبين ببعض الطيارين .
    و بالرغم من هذا كنت اشاهد الناس في الخمسينات و محمد خارج من منزل العزابه و هو مخمور و هم يلثمون يديه تبركا . هذا هوس ديني .
    لقد قال محمد علي الحلاوي احد زعماء الانصار و لا يزال عائشا للصادق في الديمقراطيه الاخيره ( يا سيدي الناس بتشتكي و قالوا انته مطلوق فحل في نسوان الناس . ) و اكتفي الصادق بالضحك . هذا الكلام انا علي استعداد لان اقوله في محكمه قانونيه في اي وقت ترفع ضدي دعوي و بعد هذا تاتون بالصادق لكي يكون اماما للمسلمين ؟؟؟
    عندما اراد النميري ان يتقدم لافتتاح جامع النيلين قال له احد الشيوخ الشجعان ، الجوامع يفتتحوها الخيرون و عندما سال النميري قصدك ايه ، قال شخص لم يزني او يسكر او يلعب ميسر فتراجع النميري و قام سوار الذهب بافتتاح المسجد .
    في كتاب اسرار جهاز الاسرار تاليف عميد امن محمد عبدالعزيز و عقيد امن هاشم عثمان ابو رنات يذكرون ان بونا ملوال يرفض اعانه من الامن و يرفض اي مساعده من اللواء عمر محمد الطيب بالرغم من انه كان محتاجا و لكن هاشم يذكر انهم قد سلموا عربات الي السيد احمد المهدي و قد تم تحويل مبلغ 35 الف دولار الي القنصليه بجده لشراء عربات و سلمت العربات ليلا دون ان يراها اي شخص ثم قام باجراء تحويل ملكية العربات الخمسه الي السيد احمد عبدالرحمن محمد . و في صـ221 يواصل هاشم قائلا ( صدرت لي اوامر اخري بشراء عدد اثنين عربات لاندلوفر من شركة الجزيره للسيارات و حررت شيكا بمبلغ 62 الف جنيه لشركة الجزيره التي قامت بدورها بتسليمها للسيد احمد المهدي و في كل زياره كنت اخذ معي كيسا مليئا بالنقود . ) كما يذكر كذلك ان اللواء عمر قد اعطاه كامانه كيس يحوي 150 الف دولار و عندما حضر احمد المهدي لزيارته سلمه اللواء عمر الكيس . و بعد الانتفاضه انكر احمد المهدي انه قد شاهد هاشم ابو رنات في حياته .و الان يقبض الصادق من البشير .
    احمد المهدي اعتدي في الديمقراطيه الثانيه علي احد نواب حزب الامه من المؤيدين للصادق المهدي بالضرب بالعكاز . و هو السبب الغير مباشر في حوادث الجنوب و هذه الحادثه اشار لها عبدالرحمن مختار في كتابه خريف الفرح ، فعندما كان احمد طالبا في الاعداديه ذهب مع العم بوث ديو و هو نويراوي من فنقاق اعالي النيل في زياره الي توريت فقام بسب اللاتوكا و قال لهم ( حنحكمكم زي ما كان الانجليز حاكمنكم و نحن الطلعنا الانجليز من البلد و انتو عبيد ما بنفع معاكم غير الضرب ) . و لقد اشار تقرير تقصي الحقائق الي هذه الحادثه بدون الاشاره لاحمد المهدي و لهذا بدأ التمرد في توريت و لقد قال له السيد عبدالرحمن المهدي عندما رجع ( تكون راجل و تستحمل مسئوليتك ) و كان من المتوقع ان يقدم للمحاكمه و لكن هذا لم يحدث .
    صديقي الحميم مصطفي كتبا في المورده كان انصاريا و مصادما يؤمن ايمان لا يزعزع بان ال المهدي يمكن ان يشفوا المريض ( و يفتحوا العميان) ، مصطفي من اهلنا النوبه و لم يحظي باي تعليم و كان سواقا في النقل المكانيكي . كان يقول لي انه يكره الشيوعيه و الشيوعيين لانهم اتوا بالشذوذ الجنسي للسودان و عرفت منه ان بعض المتعلمين في حزب الامه قد ذكر لهم بان النظريه التقدميه هي الشذوذ الجنسي و لقد اشاع بعض اعضاء حزب الامه في الخمسينات بان الشيوعيين يتزوجون اخواتهم الي ان نفي هذه التهمه الامير نقد الله .
    صديقي مصطفي كتبا الان اعمي ، هل يعرف اولاد المهدي عنه اي شئ .
    عندما تزوج الدكتور علي مخير حفيدة الدكتور علي بدري و ابنه الدكتور سلمان بدري سال الماذون عن مؤخر الصداق فقال يوسف بدري ليس عندنا مؤخر صداق نحن انصار ، فسخر البعض قائلا انصار كيف ؟ فشرح لهم ان الانصاريه هي (لايف استايل ) او طريقه حياه مكونه من ثلاثه ميمات ، معطاء و متجرد و مقدام و اضفت لها انا شوقي بدري ميم رابعه و هي متواضع . اي شخص ليس بمتواضع ليس بانصاري . نحن انصار هذه طريقة حياتنا و هذه الفكره ليست حكرا علي المهدي و اولاد المهدي بل هم الان ابعد الناس عنها فالانصاري لا يتسول و لا يسرق حق الاخرين مثل مبارك .
    خال والدي ادريس ود احمد الذي عاش حتي الستينات في منزلنا كان يحكي لنا عن والده المحارب احمد ود ادريس الذي كان من اول الشهداء في الثوره المهديه و كيف اشبعه ضربا لانه عندما كان صبيا و كان ينفخ النار تحت الكنتوش لصنع البليله فاتت طلقه طائشه و حطمت الكنتوش فجفل ادريس ود احمد فلم يقبل والده هذا . و جدتنا الرساله بت احمد شاهدت و هي طفله كل تحركات الجيوش و كانت تعرف الامراء بشكلهم و تحكي لنا عن النور عنقره باصابعه المقطوعه . و كيف زين البطل ود جار النبي كعبه بالموس لاخراج المكيه حتي لا يموت و القيد في رجله كالخروف .
    و كل هذا يمنعنا من ان نسكت علي الضيم و الخطأ . و يورد بابكر بدري في صـ101 ، كان سلاح النار ايام ود النجومي برئاسه حسن النجومي ابن عمه و عندما جاء يونس عزله و ولي عليه احد عبيده ثم اطلق يده فعزل كل عمال ود النجومي لتحصيل الضرائب و ابدلهم بعبيدهم في الاماكن الطيبه ، و الاماكن الاخري كالمحس و السكوت عين فيها من قدم هديه كبيره او خدمه جليله و كان اذا عارض بعض عمال ودالنجومي ذلك عزلهم او سجنهم او ضربهم و بعضهم جمع لهم كل هذه الانواع الثلاثه و من ضمن من عاقبهم محمد نور الكتيابي عامل الخندق فقد امر بضربه 500 سوط فضرب علي صلبه حتي تقرح و ورم ثم ضرب علي بطنه حتي اصبح يؤتي به منبطحا علي حمار فنظروا الي مكان يضرب عليه فلم يهتدوا له فقال لهم انتم نسيتم لساني و اخرجه لهم . و كذلك ضرب الشيخ عوض الكريم ود علي الذي كان يدرس العلم الي عهد قريب في العهد العلمي بامدرمان و يؤم المصلين في صلاة المغرب . ضرب 500 سوط لانه كتب نصيحه ليونس الدكين .
    هؤلاء انصار حقيقيون ، ليس هنالك ديانه اسمها الانصاريه يقتل من لا يؤمن بها . هذا هوس ديني
    عندما اتي الشيخ البهاري و مكث عند الشيخ حامد اب عصاية سيف في جبل ام علي قال له بعد اسبوع لقد اتيت لكي اعطيك الطريقه و العقيده فقال الشيخ حامد ( العقيده هي الاسلام و الطريقه هي القران و الاثنين عندي ) .
    هل يستطيع الصادق المهدي ان يذهب الي مكه و يقول ان اي انسان لا يؤمن بان جده المهدي هو المهدي المنتظر كافر . و حتي اذا كان المهدي هو المهدي المنتظر اي حق يعطي الصادق و غازي الذي كان زميلنا في المدرسه و محمد و احمد الحق في ان يكونوا امراء و ائمه و ان يعيشوا علي عرق الشعب السوداني .
    عندما كان الصادق يسكن عند خالي محمد عبدالرحمن ابتر سر تجار كادقلي و العضو البرلماني كان الانصار يتخاطفون ماء حمامه و يشربونه . و كما ذكر عبدالرحمن مختار في كتابه خريف الفرح ان مجموعه من الانصار اتت لزيارة السيد عبدالرحمن المهدي و صاروا يحبون علي الارض الي ان اقتربوا منه ثم طلبوا منه ان يعطيهم شئ يتبركوا به فطوح لهم بشاله فتكالبوا عليه و نتفوه نتفا لكي يحصل كل منهم علي بعض فتلات ياخذها لاهله . هذا هو الهوس الديني .
    في سنه 1999 اتصل بي محمد محمد خير من كندا . و ذكر لي ان الصادق المهدي كان يستدعيه كثيرا للجلوس في زنزانته و بدأت العلاقه حسب كلامه عندما سمح للنقابي السخي بالخروج بمناسبة وفاة امه فسال الصادق امه ماتت مالها ؟ فرد عليه محمد محمد خير قائلا ماتت بحمي النفاس . و وقتها كان النقابي متقدما في عمره . فصار يدعو محمد لزنزانته و واصل محمد قائلا ( عرفته ليك زولك سفيه ما بريد الا الكلام المن الصره و لي تحت ) و لهذا لا يزال الصادق يحب صحبة محمد محمد خير .
    العميد يوسف بدري اورد ان مجلس السيد عبدالرحمن المهدي كان ملئ بهذه القصص و روي في كتابه قدر جيل نكته سمعها في مجلس السيد عبدالرحمن المهدي و هي ان سيده في يوم دخلتها اخرجت الباروكه و النهود الصناعيه و طقم الاسنان و الارداف الصناعيه و .. و وضعتهم علي الكنبه بجانب الرجل ثم ذهبت الي السرير و استدعته فقال لها انا احسن اكون قاعد هنا مع الاغلبيه .
    كلنا بشر لنا غلطاتنا و نزواتنا و هفواتنا و لكن بعض المهووسين يريدون ان يخلقوا من بعض البشر الهه و انبياء و نحن نرفض هذا لاننا انصار و الانصاريه هي طريقة حياه و ليست ديانه .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-22-2004, 06:38 PM

Mahathir
<aMahathir
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Exactly, they are humans and never above mistakes, elsadig for example is great speaker and thinker …but the leaches around him just turn his aura into despicable hatred.
    ….
    I was talking to your cousin yesterday he said your smooth constructive narration is inherited from your late father who was famous for his “inta ma allah, incident…. Stay well
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 02:39 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Mahathir)

    الاخ الفاضل ياسر الشريف

    يجب التفريق بين هيئة شئون الانصار ككيان ديني دعوي قائم بذاته وبين حزب الامة كتنظيم سياسي اجتماعي

    هيئة شئون الانصار لها نهجها واهدافها ودستورها
    حزب الامة كذلك له دستورة واهدافه وبرامجه

    نهج الصحوة الاسلامية خاص بكيان الانصار
    اما برنامج الصحوة برنامج سياسي انتخابي خاص بحزب الامة لا وجود له الان حزب الامة بعد المؤتمر العام السادس له دستور ولوائح وبرامج جديدة ليس من بينها برنامج نهج الصحوة الذي يخاطب متطليات مرحلة 86 - 89 فترة الديموقراطية الثالثة

    اما عن راي في حد الردة فقد اجبت عليه في حوار مع الاخ الفاضل عمر عبد الله ولا باس من ايراده الان . اذا كنت تكتفي بالخلاصة من دون تفصيل فانا اؤيد الغاء هذه العقوبة خاصة في مجتمع مختلفة دياناته هذا الى جانب ان حد الردة نفسه لي فيه راي اتفق فيه مع السيد الصادق المهدي وعليك بمراجعة كتاب العقوبات الشرعية للسيد الصادق المهدي وقد تم نشره بهذا المنبر

    الجد شوقي بدري هل من الضرورة ان يكون كافة المتداخلين بوستاتك من معارفك ؟؟؟؟؟
    انا اتعامل مع الكلمة في هذا المنبر وليس مع الاشخاص فمعظم اهل المنبر لا تربطني بهم صداقات او ارحام او اي علاقات اجتماعية اخرى
    ولكني لاجظت ان معظم ما تكتبه عن المهدية قصص وحكاوي لا تمت للبحث العلمي بصلة ان مثل قصصك واحاجك التي تاتي بها لدينا منها الكثير والكثير جدا ما يصب في خانة تاييد المهدية تذكر اسماء مراجع وكتب فقط من غير ان تحتوي هذه المراجع على ما تنسجه من اقاصيص وحكاوي لا علاقة لنا بها وقد ضربت لك مثالا في مداخلاتي السابقة
    وفي الختام ادعوك لما دعوتك اليه في مداخلتي السابقة وعلى الرحب وكامل الاستعداد لكل ما تقوله وما توثقه فقط بعيدا عن نهج قصص الاجداد والاحاجي

    (عدل بواسطة محمد حسن العمدة on 12-02-2004, 06:15 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 02:46 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)

    اضافة للاخ ياسر ليس في دستور حزب الامة التنظيم السياسي فقرة او مادة او بند او كلمة تشير للدستور الاسلامي فحزب الامة لا يهتم بالتسميات والشعارات وانما بالمضامين فعلى الجميع محاسبة حزب الامة بافكاره وبرامجه وخطوطه السياسية ومواقفه حزب الامة لم يتوقف في نقطة او محطة واحدة بل هو متجدد الافكار والبرامج وفي هذا يطول الحديث ولكن ادعوك لمراجعة ادبيات حزب الامة المطروحة الان للشارع السوداني فهذا يختصر لنا الكثير

    مع خالص احترامي لشخصك وفكرك وقلمك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 07:30 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)

    اضافة اخرى اخي ياسر من كتاب السيد الصادق المهدي العقوبات الشرعية والذي كتبه ايام سجون ومعتقلات النظام المايوي
    Quote: 1. أن الحدود الإسلامية لها ظروفها من دقة البينات وكثرة الشبهات مما يجعل صداها المعنوي كبيرا ووقوعها العملي محدودا.
    2. أن النظام الإسلامي يعالج الجريمة من مصادرها ويحصر العقوبة في رد من تطوله تلك الوسائل. وان العقوبة في الإسلام في الحقيقة رحيمة وعادلة لأنها موظفة في حماية نظام هو الأرحم و الأعدل:


    وكل كلمة من هذه الكلمات تحتاج الى صفحات اخرى

    ساعود باذن الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 04:23 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)


    UP

    (عدل بواسطة Raja on 11-24-2004, 04:28 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-24-2004, 04:49 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    كتب ود العمدة
    Quote: اضافة للاخ ياسر ليس في دستور حزب الامة التنظيم السياسي فقرة او مادة او بند او كلمة تشير للدستور الاسلامي

    طيب يا عزيزي أليس حزب الأمة بشقيه - وقتهاـ
    من ساهم في صياغة ما يمسمي بالدستور الأسلام عام 1968
    وأجازه في القراءة الأولي والثانية؟؟ أليس هو من
    وغيره من وضعوا الترابي علي قيادة لجنة الدستور تلك؟
    تلك اللجنة التي ردت بحزم علي فيليب غبوش وذكرو
    له عدم أهلية المسيحي للرئاسة؟؟
    طبعا كان ذلك قبل
    أن يتراجع هولاء وأولائك ويقروا رئاسة المراءة والمسيحي
    نظريا.... ثم اليس حزب الأمة كان يدعو لتطبيق
    الحدود الأسلامية عند توفير الظروف المناسبة لذلك؟؟
    ثم دعني أسأل سؤالا مباشر ماذا سيكون موقف حزب الأمة
    من أنفاذ الحدود أذا أنتفت الشبهات وتوفر ظروف
    لرخاء وتمت توعية المجتمع بها ... هل تقفون مع أنفاذها
    وقتها؟؟

    كمال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 00:52 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: kamalabas)

    الاخ الفاضل كمال عباس
    لقد كتبت للاخ ياسر الشريف الاتي

    Quote: نهج الصحوة الاسلامية خاص بكيان الانصار
    اما برنامج الصحوة برنامج سياسي انتخابي خاص بحزب الامة لا وجود له الان حزب الامة بعد المؤتمر العام السادس له دستور ولوائح وبرامج جديدة ليس من بينها برنامج نهج الصحوة الذي يخاطب متطليات مرحلة 86 - 89 فترة الديموقراطية الثالثة

    واضفت الاتي
    Quote: حزب الامة لم يتوقف في نقطة او محطة واحدة بل هو متجدد الافكار والبرامج وفي هذا يطول الحديث ولكن ادعوك لمراجعة ادبيات حزب الامة المطروحة الان للشارع السوداني فهذا يختصر لنا الكثير

    مع خالص احترامي لشخصك وفكرك وقلمك


    اعتقد ان هذا فيه ما يكفي للاجابة

    اما بخصوص توفر الظروف لتطبيق الحدود فلا اقول توفر الظروف ولكن توفر المجتمع الحدود جاءت لحماية مجتمع الكفاية والعدل فاذا لم يوجد هذا المجتمع فلا يمكن تطبيق الحدود على الاطلاق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 02:33 AM

Elhadi

تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 3820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: و الان يقبض الصادق من البشير
    الصادق المهدي عارض وناضل وكافح وقاتل نظام البشير وتردد على زنازينه ومعتقلاته وبيوت أشباحه ـ عُذِب وشُرِد هو وأبناءه واتباعه وأنصاره في مواقف مشهودة ومعلومة للقاصي والداني ومخزونة في ذاكرة الشعب السوداني ... ولا زالو يواصلون جهادهم وكفاحهم ـ في عطاء وطني منقطع النظير وجسارة تجد تقديرها عند الشعب الذي قاسى الأمرين تحت ويلات نظام عمر البشير ...
    وهذا كله بالتأكيد معلوم ومعـروف ...


    لكن الســـؤال :

    انتا بتقبض من منو يا عزرا ؟!!
    مـن اليهــود !! ؟

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 03:11 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: و بعد هذا تاتون بالصادق لكي يكون اماما للمسلمين ؟؟؟

    قطعا نعم نبايع الامام الصادق اماما للانصار
    لاته عفيف اللسان و اليد
    ولانه نظيف القلب
    ولانه حتى اعداؤه يشهدون بنزاهته و ان اختلفوا معه فى سياسته
    ولاننا لم نسمعه يوما يدير او يشارك او يروى او ينقل عنه احد احاديث او ثرثرات المدينة
    ولانه يعرف كيف يكون شريفا فى الحصومة
    وحليما حتى مع من اساء اليه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 04:42 AM

خالد
<aخالد
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: lana mahdi)

    نكته

    احدهم وجد شخصا من ناس (المؤمن حلوى ديل) ياكل بشدة وبشره فقال له قال صلى الله عليه وسلم ما ملا ابن ادم وعاءاً شراً من بطنه فثلث لشرابة وثلث لطعامه وثلاثا لنفسه فصمت الرجل وواصل الحلوى اكله بشراه فذاده الرجل ادب وقال له قال صلعم نحن قوما لا نأكل حتى نجوع واذااكلنا لا نشبع

    فرد الرجل الحلوى والطعام في فمه (ضعيف ضعيف) ويقصد الحديث !!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 05:53 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: خالد)

    Quote: في سنه 1999 اتصل بي محمد محمد خير من كندا . و ذكر لي ان الصادق المهدي كان يستدعيه كثيرا للجلوس في زنزانته و بدأت العلاقه حسب كلامه عندما سمح للنقابي السخي بالخروج بمناسبة وفاة امه فسال الصادق امه ماتت مالها ؟ فرد عليه محمد محمد خير قائلا ماتت بحمي النفاس . و وقتها كان النقابي متقدما في عمره . فصار يدعو محمد لزنزانته و واصل محمد قائلا ( عرفته ليك زولك سفيه ما بريد الا الكلام المن الصره و لي تحت ) و لهذا لا يزال الصادق يحب صحبة محمد محمد خير .


    يعني السجن دا زي سرايا المهدي واملاك خاصة بالسيد يعزم في زنانينه من احب ويتونس معاهم ؟؟؟؟؟

    وتفتكر انو زول كل ما يدخل السجن يخرج وهو مؤلف كتاب دا بيكون عندو وقت عشان يتكلم في السفاهه ؟؟ وعندك كتاب تحديات التسعينات يا جدو - والله كتيرة عليك - يا شوقي هل لكاتب مثل هذا المؤلف وقت يقضيه في السفاهه ؟؟ وبعدين البيسمع الكلام السفيه بيقولو عليهو شنو ؟؟ موش سفيه برضو ؟؟ ودي ما اساءة ليك لانو تربينا على الاحترام والادب ولكن قولك يرتد اليك

    يا ود يدري السيد الصادق لم يدخل معتقلا الا وقضى وقته في التفكير والتدبير والتامل ومعظم مؤلفات الرجل كانت في المعتقلات ويتم تهريب موادها ومحتوياتها عبر طرق خاصة وسرية فكتاب التحديات سلك طريقا شائكا من سراديب سجون وبيوت اشباح الجبهة الى مدينة كوستي عبر موظفي وعمال النقل النهري ليجد مستقره في حقائب طالبات الاحفاد ي رحلة لهن لمدينة كوستي ومن ثم الى طباعته كتابا يهتدي به طلاب العلم والحقيقة والمعرفة

    ساعود اليك شوقي بدري فيبدو ان الحديث معك زو طعم خاص
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 09:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العزيز محمد حسن العمدة،
    تحية طيبة

    Quote: اما عن راي في حد الردة فقد اجبت عليه في حوار مع الاخ الفاضل عمر عبد الله ولا باس من ايراده الان . اذا كنت تكتفي بالخلاصة من دون تفصيل فانا اؤيد الغاء هذه العقوبة خاصة في مجتمع مختلفة دياناته هذا الى جانب ان حد الردة نفسه لي فيه راي اتفق فيه مع السيد الصادق المهدي وعليك بمراجعة كتاب العقوبات الشرعية للسيد الصادق المهدي وقد تم نشره بهذا المنبر
    لقد أعجبني تأييدك لإلغاء مادة الردة.. ولك شكري..

    Quote: يجب التفريق بين هيئة شئون الانصار ككيان ديني دعوي قائم بذاته وبين حزب الامة كتنظيم سياسي اجتماعي

    هيئة شئون الانصار لها نهجها واهدافها ودستورها
    حزب الامة كذلك له دستورة واهدافه وبرامجه

    نهج الصحوة الاسلامية خاص بكيان الانصار
    اما برنامج الصحوة برنامج سياسي انتخابي خاص بحزب الامة لا وجود له الان حزب الامة بعد المؤتمر العام السادس له دستور ولوائح وبرامج جديدة ليس من بينها برنامج نهج الصحوة الذي يخاطب متطليات مرحلة 86 - 89 فترة الديموقراطية الثالثة

    اضافة للاخ ياسر ليس في دستور حزب الامة التنظيم السياسي فقرة او مادة او بند او كلمة تشير للدستور الاسلامي فحزب الامة لا يهتم بالتسميات والشعارات وانما بالمضامين فعلى الجميع محاسبة حزب الامة بافكاره وبرامجه وخطوطه السياسية ومواقفه حزب الامة لم يتوقف في نقطة او محطة واحدة بل هو متجدد الافكار والبرامج وفي هذا يطول الحديث ولكن ادعوك لمراجعة ادبيات حزب الامة المطروحة الان للشارع السوداني فهذا يختصر لنا الكثير

    Quote: أن الحدود الإسلامية لها ظروفها من دقة البينات وكثرة الشبهات مما يجعل صداها المعنوي كبيرا ووقوعها العملي محدودا.
    2. أن النظام الإسلامي يعالج الجريمة من مصادرها ويحصر العقوبة في رد من تطوله تلك الوسائل. وان العقوبة في الإسلام في الحقيقة رحيمة وعادلة لأنها موظفة في حماية نظام هو الأرحم و الأعدل:


    أنا في الحقيقة لا أتوقع أن يقوم حزب الأمة بتبني أي دعوة للشريعة الإسلامية، أو تطبيق حدود مثل حد الرجم.. أي نظام مثل هذا مصيره معروف، إما نهاية كنهاية نظام طالبان أو تنازل مثلما تنازلت السعودية وإيران عن حد الرجم.. والحمد لله ..
    ولك شكري وتقديري على كلماتك في حقي..
    وتحياتي
    ياسر

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 10:13 PM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Yasir Elsharif)

    أرفع الموضوع .. لأعود اليه بالتعقيب عن قريب ان شاء المولى العزيز .. ربما بعد انتهاء دوشة الامتحانات ، ولكنى اجد لزاما علي ولعلاقتي ببعض المذكورين أعلاه في الموضوع الاصلى ،توضيح ان أكثر ما نقله الدكتور شوقي بدري عن أخويه ؛الشيخ مختار ابراهيم بدري ، والاخ العزيز أسعد ابراهيم بدري ،.. كذب ومحض اختلاق ..
    ومعرفتي اللصيقة بالشيخ مختار منذ اكثر من ثلاث عشرة سنة واناآنذاك طالب بالمرحلة المتوسطة تجعلني اجزم باستحالة ما نسبه اليه أخوه د/ شوقي ..؟؟ و لااستطيع فهم ذاك السبب الذي يدعوه الى هذا الكذب الواضح الذي له قرون كما يقولون ..!!
    وبيت ابراهيم بدري كان عامرا الضيوف من شتي المشارب ومختلف الاتجاهات ـ ولا يزال ـ ولقد بلغ ما رايته بام عيني ووعته اذني من مناقشات فكرية دسمة داخل حوشه ومع شيخ مختار وأترابه ،ما جعلني حينا من الدهرأظن أني وان لم أقرأبعدها كتابا او أضع سوادا في بياض لكان ما سمعته هناك
    كافيا لغذاء عقلي وروحي بقية عمري .. ولكني أعجب لهذا الذي يظن أنه لا يمكن له بناء مجده وشهرته الا علي حساب شتم أهله واخوانه ـ نسبا لا فكراـ وعشيرته .. وصدق الله
    العظيم اذ يقول في كتابه الكريم :"ومن نعمره نككسه في الخلق أفلا يعقلون ."
    ولى عودة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 10:31 PM

Mahathir
<aMahathir
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    Quote: ولكني أعجب لهذا الذي يظن أنه لا يمكن له بناء مجده وشهرته الا علي حساب شتم أهله واخوانه ـ نسبا لا فكراـ وعشيرته

    Well, just a remark…. The badri family is not just an ordinary family, it belong to the whole country just like the Mahdis , Elhindi, Maraghna, …etc. part of sudan’s history is preserved by them, hence the talk of Shawgi airing some dirty laundry and should be kept private is bizarre…. bizarre
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 11:22 PM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Mahathir)

    الأخ / محمد عوض

    العم شوقي وصف السلوك الغريب الذي صعب عليّ بلع تفاصيله مما جعلني أشيد بقدراته السردية وذهنيته القصصية في إخراج هذه اللوحة عما يمكن إطلاق لفظة نشر الغسيل الوسخ في عائلة آل بدري عليه بالهوس الذي اتي لمنزلهم ويريد إشراكنا في الإعتبار أو فقط الإطلاع عليه، ولكن صعوبة البلع عندي لم تكن بسبب من سؤ الهضم الأدبي ، بل لخلل في البنية السردية علي مستوي المعلومة في بعدها المنطقي أولاً ، ثم في مدي إتساقها مع الوظيفة التي أرادها لها العم شوقي (فضح ضحالة فكر وسلوك المهووسين في أي مكان)...ففي حتة المعلومة ظن بعض السذج بأنني انتمي لجماعة أنصار السنة ذلك عندما ذكرت أنه إذا حدث كل هذالذي ذكر من التمزيق لمكتبة العائلة وتفضيل الحمار علي السيارة والهجرة من الحضر إلي المنعزل وكله بسبب إنتماء ديني جديد ، فهذا حتماً ليس بأي حال إنتماء لجماعة أنصار السنة ، وأضفت ربما أستطيع بلع تلك السرديات لو كان السبب الذي أورده عمنا شوقي هو إنتماء لجماعة التكفير والهجرة ، فكل من عاصر جماعة أنصار السنة في الحياة أو الجامعات يشهد إنغماسهم في مسألةالعصرنة إلي مدي أوسع كثيراً من سلوك عم مختار وباقي العائلة المذكورين ، وحتي مراكز تجماعاتهم الكبري لا زالت في قلب العاصمة من العرضة وحتي السجانة حيث صلاح طيفور بوسائله المتجددة، ورأيناهم يعيشون معنا ، يركبون العربات وينزلون لستاتهم المتطورة بإستمرار في إنتخابات الجامعات ، ويقيمون الدعايات الإنتخابية في ألإنتخابات العامة ( أذكر أن مرشحهم للجمعية التأسيسية كان من أبناء الجنوب) ولهم مجلة وملصقات بإستمرار ولا نزال نذكر الحوارات التلفزيونية الشهيرة أيام مايو بين علي زين العابدين وأبوزيد ، ثم ندوات صلاح طيفور ، لا يعني أن نوضح للآخرين بأن الصورة التي نقلت هي بعيدة كل البعد عما سمي بالهوس الديني في حقله الأنصاري سني ، أما فوق كل ذلك لا أتفق مع من يري أن العايلة يجب ألا تصبح في الخاص والخاص جداً عنها وسيلة مشروعة للنشر العام دون موافقة أطرافها المعنيين ، إلا إذا كانت مادة لتصفية حسابات تانية...كنت أسأل نفسي دوماً ما إذا لو وصل هذا الكلام للأفراد المعنيين هل سيرضي عم شوقي لو كتبوا ردا عليه ما لا يحب أن يسمعه حقيقياً كان أو لم يكن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 07:34 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Amani Alsunni)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت أماني السني .. كيف الحال / أشكرك علي اهتمامك بالتعقيب , وتقييمك لكتابات د/ شوقي تقييم شخصي بمعني قد أوافقك عليه .. وقد أخالف , بغض النظر عن قيمة موافقتي أو المخالفة فيها ولكنه كذلك تقييم على درجة كبيرة من الشخصية التي لا أستطيع أن ألزم بها أحدا / وإنما يكتسب مثل هذا التقييم قوته ـ أو ضعفه ـ من حيث القرائن والاثباتات التى تؤيده ومدي احترامها لعقل القاريء لها .. وأنا لا أريد التوغل في الموضوع بعمق / وإنما حسبي في ذلك أن أقول أنّ خاصية السرد عند د/ شوقي إنما تكتسب قوتها من تلقائيتها .. بحيث أن القارئ لها يجد أقصي متعة فيها باحساسه أنها غير متكلفة / علي أنها كذلك تعتبر في نظري أمر له خطره عند الكاتب المحترف إذا انساق خلف تلقائيتها من غير تفكير / وهذا ما يسقط في شراكه د / شوثي كثيرا .. ومن أقرب أدلة ذلك هذا الموضوع , الذي بدأ فيه من لمناقشة قضية معينة مستعينا علي ذلك بالدخول إليها من خلال منعطف أسري ( سأعود إلي مناقشته فيه )
    .. ولكن نلاحظ بعد ذلك أنه ـ وهذا من عواقب الإسترسال في التلقائية ـ بدأ في اطلاق النار في جميع الأتجاهات .. وعلي جميع الناس من غير رؤية / فشوش علي القرّاء الفكرة الأصلية المقصودة من الموضوع / وأدخلنا في متاهات آل المهدي .. من غير أي داع فالموضوع ليس له تعلق بذاك/ وإنما كان يمكنه إن أراد أن يفتح بوسطة خاصة به ـ وأنا هنا أقرر عدم موافقتي الكلية لما اجترمه في حق أولئك النفر من غير بينة واضحة اللهم فلان قال لي .. وفلانة قلت ليها .. وبعض ما رماهم به له في الشريعة حد يسمي ( القذف ) ـ والنبي صلي الله عليه وسلم يأمرنا أن ننزل الناس منازلهم
    و لكن هذا كله يويد ما أرمي إليه من الكاتب يفتقد الأتزان في رؤية الأشياء من حوله , وأحسب أنه لو فكّر فيما يعلم واصطنع الأناءة فيما يكتب لاستطاع أن يعلو بأسلوبه وأن يتجنب شيئا من السخف يتورط في مثله كبار الكتاب ويحتاجون بعده إلي الأعتذار حين يجتنبون هذه الأناءة , وتلك الرؤية فيما يكتبون .
    ولقد كان حكماء اليونان القدماء ـ كما عرفنا من الكتب ـ يتخذون لأنفسهم مثلا قامت عليه فلسفة سقراط وأفلاطون وأخلاق أرسطاطاليس .. وهو :" لا تسرف " , ولقد جاءنا في القران الكران الكريم نبأ عظيم بأنّ المسرفين هم اخوان الشياطين .. فلا أحسبني محتاجا إلي أن الأستاذ بهذا المثل .. ولا بتلك الآية . علي أنّ لي نظرة فيما نقله عن اخوانه , أجعلها في المداخلة الفادمة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 07:58 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    الشىء الثاني الذي لاحظته في الـ د/ شوقي أنه يميل في سرده إلي التاريخ / كأنه يريد أن يوثّق لفترة عايشها لمن يأتي بعده .. ويبدو هذا واضحا في رضاءه بالتشبيه بالروائى الروسي شولوخوف / وشولوخوف لمن لا يعلم هو من المتخصصين في هذا الجانب التاريخي , وقد منح جائزة نوبل في الآداب لعام 1965 م لبراعته الفنية , وأمانته في تصوىر حقبة تاريخية من حياة الشعب الروسي .) .. إذن د / شوقي يميل إلي الإتجاه التاريخي , وقد يكون ذلك كما قلت للتوثيق / وقد يكون له أسباب أخري لن أدخل كثيرا في تحليلها .. غير أننا نعلم تماما أن المؤرخ لابد أن يتحلى بصفة الصدق أثناء نقله للأحداث كما هي .. بعيدا عن العاطفة أو أي مؤثرات خارجية ..فهل كان د/ شوقي هنا كذلك ..؟؟ لا .. وألف لا .. أقولها بملء فيئ ..!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 08:02 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    الشىء الثاني الذي لاحظته في الـ د/ شوقي أنه يميل في سرده إلي التاريخ / كأنه يريد أن يوثّق لفترة عايشها لمن يأتي بعده .. ويبدو هذا واضحا في رضاءه بالتشبيه بالروائى الروسي شولوخوف / وشولوخوف لمن لا يعلم هو من المتخصصين في هذا الجانب التاريخي , وقد منح جائزة نوبل في الآداب لعام 1965 م لبراعته الفنية , وأمانته في تصوىر حقبة تاريخية من حياة الشعب الروسي .) .. إذن د / شوقي يميل إلي الإتجاه التاريخي , وقد يكون ذلك كما قلت للتوثيق / وقد يكون له أسباب أخري لن أدخل كثيرا في تحليلها .. غير أننا نعلم تماما أن المؤرخ لابد أن يتحلى بصفة الصدق أثناء نقله للأحداث كما هي .. بعيدا عن العاطفة أو أي مؤثرات خارجية ..فهل كان د/ شوقي هنا كذلك ..؟؟ لا .. وألف لا .. أقولها بملء فيئ ..!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 08:52 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    ما نقله د/ شوقي عن اخوانه بعضه كذب تماما / أعلم ذلك لمخالطتي لهم , مثال ذلك ما ذكره عن الراديو .. فإني أقسم بالله العلي العظيم أني قد رأيت شيخ مختار مالا يحصى من المرات وهو يستمع إلي الراديو ..
    ( فخذ ما رأيت .. ودغ شيئا سمعت به *** ففي طلعة الشمس ما يغني عن زحل . )
    *******

    ويمكنك أن تضيف إلي ذلك الكذب ما ذكره علي سبيل الجد أو المزاح موضوع صينية الصباح والحرص علي الكنافة والسكر والأمر بأكثار .. فكل هذا من مبالغة الكاتب التي قد تستحسن ولكن في غير هذا الوقت .. ومع غير هولاء الأشخاص .. وبغير غرض التوثيق ..
    فبطبيعة الحال فقد حضرت بعض أوقات الطعام مع الشيخ مختار / وهو لطيب معدنه وكرم خسيسته لا يدعنا أن نذهب إلاّ بعد الطعام .. وما رأيت في جميع تلك المرات إلاّ طعاما عاديا بل يمكن أن يكون في مستوي أقل من العادى بالنسبة لآل البدري ( فول أحيانا سادة وأحيانا بالجبنة ) فما رأيك يا د / شوقي .. ثم يا ( عبد الله ) لو علمت أنّ هولاء الذين يأتون إليه هم من أبناء أسر معروفة ومرموقة .. وليست بهم أي حاجة لأن يقطعوا تلك المسافات البعيدة
    يا ( معلم ) من أجل كنافة أولاد البدري .. !!
    يا أستاذ إذا كان عندك خلاف فكري مع الشيخ في تفسير سورة النساء أو غيرها فحله لا يمكن أن يكون أبدا بهذه الطريقة الفجة ..أم أنّ هذه طريقتك في حل خلافاتك مع الآخرين أيها الأشتراكي العظيم .
    وللحقيقة أقول أنني لم أتعارف بالأخ أسعد كثيرا / ولكنني عند رجوعي في المرة الآخيرة للسودان وأثناء زيارتي لشيخ مختار في بيت الأسرة وجدته هناك معه / قابلني ـ والحق يقال ـ مقابلة كريمة لايمكن أن تصدر إلا عن شخص كريم ومن أسرة كريمة ولا حظت أثناء حديثه أنه شخص يمكن الأعتماد عليه والوثوق بقدرته على اتخاذ القرار الصحيح ـ كغالب آل البدري ـ / ومهما يكن من أمره , فإنني ومهما يكن مدي خلافي مع أخي الذي هو ابن أمي وأبي فلن أهاجمه في الجرائد في وقت هو أحوج ما يكون فيه إلي الدعم .. وحتي لا أنسى فقد دعانا هو للأفطار / وجاءتنا تحمل صينية الأفطار بنته الصغري ـ تبارك الله قمة في الأدب والحياء ـ ولو كنت أعلم أنّا ذاك مما يغضبك يا شوقي لقلتُ لهم (أني صائم ) ..!! ووالله العظيم لم يكن في الصينية كنافة ولا سكر .. إنما هو صديقنا القديم ( الفول ) / فهل يرضيك هذا .
    .. سأعود فلا زال في الجعبة الكثير .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 09:36 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    من حقي أن أفترض عندمااتكلم مع شخص له مثل شخصية د/ شوقي وحضوره الطاغي في أي مكان يذهب إليه .. يكفي أنه يقارن بشولوخوف صاحب رواية (Tikhy Don ( الدون الهادي ) أن يكون علي قدر معين من الثقافة تريحيني عن شرح ما هو لا يحتاج إلي شرح .. وهذا ما كنت أتوقعه .. ولكن الدكتور يجعلني الآن بحاجة إلي مراجعة هذا الأفتراض ..!! وذلك بخلطه بين موضوع العلم وأهمية طلبه ـ وهو أمر من البديهيات الدينية ـ وبين المدرسة التي لم يرد شيخ مختار لأبنائه أن يذهبوا إليها , وبين كل هذا وموضوع الهوس الديني الذي يزعم أن أسرته قد أبتليت به ...!!! وتوضيح ذلك أنه لو قرأ في أي كتاب يعتني بالتربية لعلم أنّ ما يتعلمه الأطفال في المدرسة ـ في خير صوره وأشكاله ـ ما هو إلاّ جزء ضيئل من التعليم , بل لعله كما ذكر (John Dewey ) في كتابه (Schools Of Tomorrow ) مدارس الغد ) جزء سطحي نسبيا / ومما قاله في هذا الكتاب ـ وقد صدق فيما قال ـ :" إننا نحمّل عملية التعليم في المدرسة فوق ما تحتمل , نغالي فيها ونضخمها , وذلك إذا قارناها بما يحصّله التلاميذ في حياتهم العادية خارج جدران المدرسة .),
    أعتقد أن الأمر طويل ويحتاج إلي نقاش ـ أيضا ـ طويل / ولكن حسب شيخ مختار في كل هذا أنه مجتهد لا يآلو جهدا في التماس الخير من أي سبيل ممكن لأبنائه / ولكن ما علاقة كل ذلك بالهوس الديني .. فكرة رأها الشيخ مختار ورأي أنها تناسب أبناءه ولم يلزم بها أحدا, وأنا أعلم آخرين يرون مثل هذا الرأي وهم ممن لم يركع لله ركعة .. بل أصلا لا يؤمن بوجود الرب / ويري أنّ الدين أفيون الشعوب ..!! فهل هو أيضا يا تري مصاب بالهوس الديني ..!! الأنصاف عزيز في هذا الزمان .
    وموضوع شراء الحمار , واستنكارك عليه ذلك , أنت أولي فيه بالأستنكار , وذلك لأنّ المنطقة التي ذهب إليها يحتاج أهلها إلي الحمار أكثر من حاجتهم إلي السيارة الكرسيدا , ثم .. وماله الحمار ؟؟.. وهل تري في ركوبه ما يشين أحدا أو ينقص من مقداره ..!! أم أنه الأصل البرجوازي للكاتب أبي إلاّ أن يطل علينا بعنقه , أتساءل هل للرفاق مجالس محاسبة للعضوية غير المنضبطة .. ولي عودة .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 10:06 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    السيد / محمد عوض أبراهيم
    منذ فترة طويله لم اتداخل فى بوستات أخى الكبير (شوقى بدرى) وهو حقيقة بمثاية اخى الكبير رغم أننا دناقله وهم (رباطاب) واخوانه جميعا أخوانى واصدقائى واحبهم جميعا.
    يا سيد (محمد) أنت تحمل اسم (شخصية) عظيمه ، فلماذا تكذب ؟؟؟
    أن شوقى بدرى قد يكون صريحا أكثر من اللازم لكنه لم يكذب فى عمره قط ولم اسمع عنه كذبا فى يوم من الأيام، ومن هم مثله وفى مثل كرمه لا يحتاجون للكذب ، هؤلاء رجال لم يبق من مثلهم الكثير.
    ما كنت أودان اتحدث عن شوقى بدرى فأحرجه، يكفى من هو مثله وصديقه (قريبى) دكتور /عبدالرحمن، الذى يحمل درجة (الدكتوراة) فى الطب وعدد مهول من الدبلومات والتخصصات لا يملكان بيتا من (الجالوص) بالسودان !!! ويكفى شوقى بدرى فخرا انه تنازل من ارثه الطائل لأخته أو من يحسبها الأخرون (خدامه) تربت معهم منذ الصغر.

    أن مشكلة السودان أن اهل السودان لا يعرفون قدر العظماء الذبن خلدوا سيرة رائعة عطرة ومن بينهم الأستاذ الشهيد (محمود محمد طه) ، بينما تجدهم يمجدون من لا يستحق التمجيد!!

    هل تعلم أن أحد الذين كانوا يعارضون المهديه ويرون أن السودان يجب الا يحصل على استقلاله الا بعد 50 سنه أى فى عام 2006 !!! هذا الرجل تم تكريمه كأحد رموز الأستقلال، بل أن أبناءه تبوأوا المناصب العليا على طوال فترات الحكم (الوطنى) !!! والشمولى.

    هذا هو السودان الذى نحبه !!!!
    قد يكون لى بعض التحفظ فيما يقوله أخى الأكبر شوقى، لكنه لم يذكر كلمة كاذبة.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 12-01-2004, 04:51 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 01:41 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: تاج السر حسن)

    (( قد يكون لى بعض التحفظ فيما يقوله أخى الأكبر شوقى، لكنه لم يذكر كلمة كاذبة وانما الكاذب انت وعديم الأدب انت ، بل اكثر. ))

    الاخ تاج السر الرجل لم يكذب كما كذب شوقي بدري وقد اورد ادلة تفيد بكذب شوقي بدري روماني السودان على نهج سلاطين

    ثم لماذاانت عنيف هكذا مع مخالفيك الراي هل هنالك خلاف شخصي مع الرجل مع العلم انه لم يذكرك بخير ولا شر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 08:17 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)

    الأخ/ العمده
    مشكلتنا فى هذا البورد مسائرة لمظهر الطيبه الساذجه والمجامله الفطيره ، حينما نرى خطأ عيانا بيانا نصمت عنه بادعاء الحياد السلبى.
    أنا أعرف عن الأخ/ شوقى اكثر مما هو يعرف عنى ، حسب أخلاقيات أم درمان (الصغير ) هو الذى يعرف عن الكبير وهو الذى يبادر بالسلام عليه.
    لقد أوضحت اننى توقفت عن المداخله فى بوستات الأخ / شوقى ، منذ فتره، هذا لا يمنع أن اقدم شهادة حق اعرفها عنه وعن أخوانه الذين أن سألتهم ومهما كان رأى شوقى فيهم ، فلن تجد من يقول لك أن شوقى يكذب، بل أن محاولة الصاق صفة الكذب بمن هو مثل شوقى هى اساءة لأم درمان كلها أن كنتم تعلمون.
    مرة أخرى أعرف شوقى جيدا واخوانه جميعا اخوانى واصدقائى الا عدد قليل منهم.
    لو تعودنا قول الحق لأستعدل هذا البورد وذهب الى اهدافه الصحيحة المرجوه منه.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 02:47 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: تاج السر حسن)

    للذين لا يعلمون فأن (شوقى بدرى) هو كلمه الصدق والحق المغروسه فى أحشاء كل السودان تصيب أقرب الناس اليه قبل البعيدين ، وتبقى هى الحقيقة الناصعه مهما كانت مؤلمه وقاسيه ومهما رفضناها وحاولنا أن نسترها بقطعة قماش باليه!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 07:28 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: تاج السر حسن)

    العم التاج .. كيف أحاويلك .. كدي تعال برّاحا نختها حبّة .. حبة .. روّق المنقة يا ( كابتن ) فما هكذا تورد الإبل ..
    قلت ـ ممّا له تعلق بالموضوع المطروح ـ :
    قد يكون لى بعض التحفظ فيما يقوله أخى الأكبر شوقى، لكنه لم يذكر كلمة كاذبة وانما الكاذب انت وعديم الأدب انت ، بل اكثر ..

    كلامك يحتوي علي ثلاث دعاوي :
    الأولي : د / شوقي لم يكذب .
    الثانية : الكاذب هو أنا .
    الثالثة :أنني عديم الأدب , بل أكثر ..
    سأغض الطرف عن الثالثة تماما , وليس ذلك بطبيعة الحال لأنني أوافقك في نقطة ( قلة الأدب) هذه , كل ما في الأمر أنها 1/ مسألة نسبية خاضعة للتقييم الشخصي الذي يختلف من شخص لآخر , وهناك بعض الأشخاص لا يرون في مجرد الرد علي د/ شوقي نوعا من قلة الأدب , كما أنني أستخدم فيما أري حقا مشروعا بقوانين البورد ـ العنف القانوني بلغة أهل الكرة ـ وبطريقة تناسب الموقف الدفاعي الذي أتخذه . و 2/ ثبوت هذه المسألة ـ قلة الأدب ـ أو عدمه لن يضر في أصل الموضوع المطروح للنقاش والبينات التي ذكرتها بقليل أو كثير , علي الأقل عند طالبي الحقيقة المجردة . علي أنني يحق لي أن أتسال فيمن يصف مجرد هذا الآسلوب الذي فيه قليل من الحدة بقلة الأدب , ماذا له أن يقول عن الألفاظ التي يستخدمها بكثافة د/ شوقي , خاصة عند كلامه عن شخصيات أساسية في بيت المهدي آلا يستحق أن نلفت إنتباه الدكتور إليها .. أم أنّ ( عين الرضا عن كل عيب كليلة .... )
    *********
    أعود إلي الدعوي الأولي : د / شوقي لم يكذب ؟ وهذا ما أحب أن أقوله مثلك تماما ’ فلا غرض علمي لدى من إلصاق هذه التهمة الرذيلة بأي شخص كان , ولكن يمنعني منه ـ بخصوص د / شوقي ـ ما ذكرته فوق .. فهل تري لي أن أغض الطرف عن كل ذلك لمجرد أنّ فضيلتكم قدّم لصديق قريبه صك الغفران .. لا ..أنا أقول هو قد كذب فيما نقله عن إخوانه , ولك يا ( كابتن ) إن كنت طالبا للحقيقة ـ وطالما أنك صديق لهم ـ أن ترفع السماعة وتسأل شيخ مختار عن موضوع الكنافة .. وموضوع الراديو ..؟؟
    علي أنه ممّا يهوّن الأمر عليك وعلى كل محبي الدكتور أنّ الكذب من حيث اللغة له معني أشمل مما يقصده به عوام الناس , إذ يطلق أحيانا ـ لغة ـ علي معني الخطأ غير المتعمد .. فلايهولنك الأمر فما من بني آدم أحد هو برئ من الخطأ.

    *****

    وأما دعواه الثانية , فأستغربها حقيقة .. ومنبع ذلك الأستغراب , أنّ جل كلامي كان إنشاء , وأهل البلاغة يزعمون أنّ الإنشاء ما لايمكن وصفه بصدق أو كذب / طبعا هذا قبل أن يفتح الله على عبده الفقير إلي هداه ( تاج السر ) فيكشف ـ مشتقة من الكشف الصوفي ـ أنّ له ذلك .. اللهم إلا ما ذكرته عن (الراديو ) و (الكنافة ) وهذه مشاهد ذاتية لا يدخل الكشف فيها بحال .. كما يردد ذلك ـ دائما ـ أهل الأحوال .

    *******
    أريد أن أقدم آيات الأسف لكل من قطخت له تسلسل أفكاره بهذه المداخلة السريعة , وسأعود في مداخلتي اللآتية إلي د / شوقي , غير أنني لا بد لي من الإشارة لـ ( تاج السر ) بأنّ كلامه عامة يحتوي علي قدر أكبر يحتاجه من العاطفية (Sentimentalism ) , وهذا ما يجعله عند كل قارئ منصف يفتقد ما يحتاجه من موضوعية الطرح (objectivity ) , ومن ثم فإنّ طرحه يبدو متهلهل النسج متفكك البنية ضعيف الطرح , وآية كل ذلك : أنه لو قرأه شخص آخر بعد مدة من الزمن متحررا من تلك القيود العاطفية لم يهضم عقله تلك النتيجة التي يبشرنا بها ( تاج السر ) .. قلت لي شنو يازول : (شوقى بدرى) هو كلمه الصدق والحق المغروسه فى أحشاء كل السودان *** إن كان هذا الذي تقوله فما نملك إلاّ أن نقول ( حسبنا الله ونعم الوكيل )
    وصدق الشاعر القديم لمّا قال :
    " والدعاوي إن لم يقم عليهاأهلها *** بينات , فأبناؤها أدعياء ."
    سأعود ...

    (عدل بواسطة محمد عوض إبراهيم on 11-28-2004, 07:37 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 10:49 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    الأخ / محمد عوض
    بداية أسجل لك أعتذارى عن بعض الكلمات التى رميتها غضبا من أجل الحق.
    وما يهمنى فى كل كلامك هذه العبارة:-
    Quote: ما نقله د/ شوقي عن اخوانه بعضه كذب تماما / أعلم ذلك لمخالطتي لهم

    ** فهى لا تشبه شوقى الذى اعرفه ولا اعتقد أن أى فرد من أخوانه يقبلها منك أو يؤيدك فيها، لعلمك أنا يوميا جليس لأحد اشقاء شوقى، وأعرف شوقى منذ اكثر من 33 سنه ، رغم اننا لم نلتق الا قبل سبع أو ثماني سنوات!!!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 07:47 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: تاج السر حسن)

    العم ( التاج ) .. بخصوص إعتذارك فقد قبلناه ياعم من قبل أن تتفوه به ..
    هذا بخصوصك ..
    وأما بخصوص د/شوقي ، فلا يزال موقفي كما هو .. لم يتغير منه شئ لأنّ ليس في كلامك أصلا ما يدفع كلامي ، وعدم علمك به أو توقعك له لاينفي حدوثه ، والقاعدة الأصولية تقول " من علم حجة علي من لم يعلم " .. كما أنّ قبول ما نقله عن إخوانه ـ علي فرضية أنه رجل صادق ـ ينافي طبيعة المعرفة التاريخية وقيمتها ( Epistemology ) وذلك لأنه يخالف ما نراه في حياتنا الطبيعية من أنّ السلفيين يستخدمون في دعوتهم ما نفاه الدكتور عن أخوانه من أجهزة حديثة ، حتي أنّ أنصار السنة لهم عدة مواقع علي الأنترنت ، وقد ألمحت إلي قريب من هذا الأخت أماني السني ..
    يقول ابن خلدون :" وأمّا الأخبار عن الواقعات فلا بد في صدقها وصحتها من اعتبار المطابقة ، فلذلك وجب أن ينظر في إمكان وقوعها ، وصار فيها ذلك أهم من التعديل ومقدما عليه .."
    إنك تستطيع أن تلمس من كلام ابن خلدون أنه يرفض بوضوح الحكم علي صحة الخبر من عدمها بمعيار أخلاقي فحسب ، كما هو مثلا في منهج الجرح والتعديل في الحديث النبوي .. وإنما يجعل لواقائع الحال ( أو كما يسميها هو ـ أحوال العمران ـ ) واتساقها المنطقي دورا مهما قي الحكم علي صحة الحادثة ..

    و لكنني أميل الآن التوقف عن الخوض في هذا الموضوع .. ربما بسبب ماذكرته أنت من احتماليةعدم رضا إخوانه عن ذلك ، فإنه يؤلمني مجرد الشك بأنّ الشيخ مختار قد يكون غاضبا عليّ بسبب ما.. وللجميع العتبي حتي يرضوا .

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 07:49 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    ابن الخال التاج وابن امدرمان شكراً لدفاعك عنى وشكراً للابناء والاخوان اللذين ساعدونى فى معرفه بعض نواقصى بالنقد اذا كان هذا على حق او بدون حق . وسأعود للموضوع عندما يتسع الوقت ويتواجد الطابع . التحيه للجميع ..
    شوقى ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2004, 04:41 AM

محمد عوض إبراهيم

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    D/ shawqi ... we are watting for u
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2004, 05:50 AM

صباح حسين

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد عوض إبراهيم)

    we ar waiting for you uncle Shawgi you are special
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 07:00 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: صباح حسين)

    شكرا لكل المتداخلين بدون الاشاره الي الافراد و سيكون الرد عام .
    من يحسب نفسه مهتم باشقائي ابناء امي اكثر مني فليتخلي عن هذا الوهم . قالوا الاحن من الوالد كذاب ، هؤلاء بمثابة اشقائي و ابنائي خاصه محمد سعيد العباسي (اسعد) و ابراهيم الصغير (مختار) و علاقتي مع الاثنين اقرب من الجميع.
    في فجر 13/11/1956 اتي اسعد الي الوجود بعد ليله عصيبه كادت والدتي ان تموت خلالها . فعندما المت بامدرمان عاصفه هوجاء و كتاحه لم تشهدها حتي امدرمان من قبل اتي والدتي الطلق . و كنا قد انتقلنا الي الهجره في مشارف ودنوباوي و الخاله قسايا اشهر دايه في امدرمان كانت تسكن في حي الملازمين و هي زوجة الشاويش فضيل . و والدة الرجل الرائع من اول موظفي الخطوط الجويه السودانيه عبدالقادر (الحبر) و ام زوجة الفنان سيد خليفه .
    و تاخرت قسايا و انا طفل صغير اتذكر ان امي قد اغمي عليها عدة مرات . و الخاله قسايا تقول في التلفون (ما لاقين تاكسي و الحبر جاري في الشوارع يكوس تاكسي) . و اخيرا حضرت الخاله قسايا بلوري التراب الذي يخص الريح زوج بنتها الكبيره بعد جهد لان اللواري وقتها كانت تقوم بالمنفله و لهذا و لا يزال اسعد قريبا الي قلبي . و لقد لازمني في نفس المكتب و في مالمو لعشرين سنه .
    شقيقي مختار ولد بعد وفاة والدي ابراهيم بدري و فرح به الجميع و حياه الشاعر المبدع توفيق صالح جبريل بقصيده عصماء بعنوان ابراهيم الصغير . و لسنين عديده كانت صورة مختار و هو في عامه الثالث معلقه امام عيني لتذكرني بامدرمان و السودان و الوطن و المسئوليه .
    ما يقوم به الاثنان الان يجافي العقل . يكفي انه لمختار خمسه ابناء ذكور لا يسمح لهم بالذهاب الي المدرسه . لاسعد ثلاث بنات من زوجه سويديه خطفهم و ذهب الي السودان بمساعدة المهووسين الدينيين في السويد بدون ان يخبرني لانه كان يعرف بانني ساقف في طريقه . هل يعرف احد المتداخلين المدرسه التي يذهب اليها ابناء مختار او اسعد ؟ لاحظ ان الاثنين درسوا في اوربا .
    اسعد شتم من اقترحوا عليه ارسال البنات الي المدارس و زوج الكبري و هي في السادسه عشر . و صارت ام بعد سنه من زواجها . و المثبت علميا ان المراه لا تكتمل فيزيائيا و جسمانيا الا بعد الثامنه عشر . و اضاع الاثنان جهد بابكر بدري و نضاله المرير لنشر التعليم . اليس هذا بهوس ديني !! اذا ما هو الهوس الديني .
    انا اشير الي مرض الم بالمجتمع السوداني الان . و دفن الراس في الرمال لا يساعد . و يجب ان نتكلم عن الغلط عندما نراه بدون ان نخجل او نتحيز .
    الكاتب المصري عوض لويس كتب في سيرته الذاتيه ان اسرته كانت تمارس الغش التجاري لان كانت لهم شقيقه متخلفه و كانوا يحتفظون بها كسجينه و لا يظهروها حتي تزوجت شقيقاتها الاخريات . الدكتور فيصل محمد مكي امين مؤسس معهد سكينه للمعوقين كتب عن اسره امدرمانيه مشهوره بالجمال كان البنات في امدرمان يتغنون لشبابها في اغاني البنات . كان عندهم طفل متخلف كانوا يربطونه مع الكلاب حتي صار يحك اذنه برجله . هذا الكلام ذكره الدكتور فيصل في كتابه عن معهد سكينه. و اذا لم ياخذ دكتور فيصل الصبي الذي صار رجل الان و الكثيرين لكانوا لا يزالوا يعيشون مع الكلاب .
    يا اهل السودان اصحوا اصحوا اصحوا .
    اسعد بان اقول انني اعرف كثير من الناس . و اتمني ان يكون هناك من يستطيع ان يقول انني اكذب ، لانني حاولت في بعض الاحيان و فشلت و اغلب مشاكلي تاتي من عدم المقدره علي الكذب و تعلمنا من الوالد عبدالله البنا عندما يقول
    ننطق بالصدق اوان الخوف
    و لا نخاف فيه ضرب السيف
    و انا القائل
    ديمه بنقول الحق حتي اللكان بوجع
    ما بهمنا الحاكم و من كلمه ما بنرجع
    الغريبه ، دائما في النقاش مع السودانيين يتركون الموضوع و يهاجمونك في شخصك و اصلك و فصلك . انا لا اقبض من اسرائيل ، اليهود او الشيطان الرجيم . و حتي لو قبضت انا لست بامام او وزير او مسئول ، عندما تضع نفسك في موضع قيادي او ريادي فانت مطالب بان لا تقبض من اي انسان او اي جهه .
    بمناسبة القبض لقد كان السيد عبدالرحمن المهدي يقبض خمسه جنيهات مرتب من الحكومه البريطانيه التي قتلت اخوانه الفاضل و بشري و تخلصت من جثثهم مع جثة الخليفه شريف و اخرين و تركته جريحا . و قام بعض الانصار بتخبئته في جزيرة الفيل . ليس القصد تجريم السيد عبدالرحمن و لكن هذه حقيقه قد لا يعرفها ابناء اليوم و هذه الحقيقه مذكوره في كتاب الوزير عبدالرحمن علي طه الذي كان مرافقا للسيد عبدالرحمن في كل سفراته خارج السودان و الكتاب تحقيق ابنته فدوي عبدالرحمن علي طه .
    في يوم 6 يوليو 1954 هنالك وثيقه في دار الوثائق البريطانيه تحت رقم 18324/371 يطلب فيها السيد الصديق المهدي مزيدا من المال فيقدم له السيد جيمس بوكر اربعه شروط للمساعده و في 31 يوليو يوقع السيد الصديق و يستلم المساعده . و هذا مذكور في كتاب خبايا و اسرار للاستاذ بشير محمد سعيد (الايام) . السيد عبدالرحمن يذكر للمستر ريتشز المبعوث التجاري البريطاني في 14 اكتوبر 1954 انه قد يئس من التعامل مع الحزب الجمهوري الاشتراكي لعناد ابراهيم بدري و ان حزب الامه قد رضي ان يتنازل عن خمسه دوائر في الشرق و الشمال شريطه ان يتنازل الحزب الجمهوري عن دارفور و كردفان و ان حزب الامه علي استعداد لان يتعاون مع افراد في الحزب الجمهوري الاشتراكي كمساعدته الماديه لسرور رملي .
    و رد ابراهيم بدري علي هذه الاتهامات بان حزب الامه قد نقض الكثير من اتفاقياته معهم مثل موافقته علي النظام الجمهوري . فبعد رجوع السيد عبدالرحمن من حفل تتويج الملكه البريطانيه بدأ البعض يزين للسيد عبدالرحمن فكره ان يكون ملكا علي السودان .
    سؤال للجميع ، هل الصادق المهدي و ال المهدي معصومون من الخطأ . هل هم خير من الاخرين . هل عقولهم اكبر من عقولنا . هل نحن متساوون امام الله و القانون . لماذا يصر البعض علي لقب ساده ، فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد ؟؟؟ . و ما الذي يعطي ال المهدي الحق في ان يسودوا علي الاخرين. لقد قال المهدي في منشوراته كما اوردت انا و اورد بعض اعضاء حزب الامه في هذا المنبر ( و يحضر قائد جيشي صلي الله عليه و سلم .) هل هذا الكلام صحيح ، هل يعتبر كل انسان لا يؤمن بالمهدي السوداني كافر يضرب عنقه و يباح ماله و عرضه كما كتب المهدي في منشوراته . اذا لم يكن هذا هوس ديني فما هو الهوس الديني . و اين هو ودالمقنعه الذي يستطيع ان يذهب الي الحجاز و يقول علي رؤوس الاشهاد ان الصادق امام للمسلمين و ان من لم يؤمن بجده كافر . لقد اضاعت الطائفيه البلد و حياة الناس . و بمثل هذا الكلام الفارغ يريدون ان يضيعوا اخرة الناس . فالمهدي قد الغي المذاهب السنيه الاربعه و قال هؤلاء اجتهدوا و لنا اجتهادنا و لم يكن يسمح بدراسة اي كتاب سوي القران و الراتب . و بعد وفاة المهدي صار الحج الي قبة المهدي و صار اسمه يرفق بعليه السلام .
    و قال بابكر بدري الانصاري في الجزء الاول من كتابه صـ297 ( زارني الامير دقرشاوي ابوحجل في مره و معه سليمان اخوه و رجب المك عوض الله و كان الاخير من ملازمية الخليفه عبدالله المتطرفين و قال انه سمع من فم خليفه المهدي ان الترك سيصلون كرري في يوم 16 ربيع الاخر و نحن نقتلهم في كرري و نرجع نصلي في الجامع . ثم بعد هنيهه قال رجب ، ان خليفه المهدي قال : ان اصحابه المخلصين لو ترك الواحد منهم فرضا من الصلاه ان الله لا يساله عنه اكراما للخليفه ) . و برضو تقول لي الطياره ما فيها بوري !!
    و المهدي قد قال جيت اخرب الدنيا و اعمر الاخره . و نادي بالتقشف و لفظ الدنيا . و اهل الجبهه قد ادخلوا الناس الجوامع و دخلوا هم السوق و احتلوا كل شئ و ال المهدي طالبوا الناس بالتقشف و عاشوا و لا يزالون يعيشون في ترف و نعيم . و عن ال الميرغني فحدث و لا حرج .
    و في صـ65 يقول بابكر بدري الانصاري بعد سقوط الخرطوم و بعد الصلاة في الجامع ( يا اصحاب المهدي احمد سليمان شغل الاشراف بالمال ، قولوا نعوذ بالله من حالهم ثلاث مرات ) فقالوها و هم طروق و كان علي رؤوسهم الطير . و سمعنا ممن حضروا الحادثه انهم قالوا ان المهدي نفض ملابسه قائلا (ده طرفي منهم ) .
    في كتيب اسقلال جنوب السودان الذي ترجم للانجليزيه و نشر في حلقات في مجلة الحركه الشعبيه ، قلت كما قلت امام محاربين في اسرائيل اشتركوا في الثلاثه حروب الاخيره و امام اللواء توبيا قولان و المدعيه العامه لتل ابيب و مجموعه من الناس ، انه ليس هناك امه اسمها اليهود ، اليهود ديانه و بناء دوله علي اسس دينيه هذا هوس ديني خطأ . و الامه هي مجموعه بشريه مستقره ذات لغه واحده و اليهود لا يتكلمون نفس اللغه . ففي زمن سيدنا المسيح كان المسيح و الاخرون يتكلمون بالاراميه و العبريه هي لغة الدين . و في اوربا يتكلم اليهود اليدش هي لغه جرمانيه . و للامه ارض مشتركه و اليهود مبعثرون في العالم . و للامه اقتصاد مشترك و هذا لا ينطبق علي اليهود ، و للامه تاريخ مشترك و اليهود الفلاشا او اليمني او الالماني او الباكستاني له تاريخ مختلف. و للامه تركيبه نفسيه مشتركه و ينعكس كل هذا في الفنون و الثقافه و الادب. و اليهودي في جبال تعز او حواري امدرمان لا يفكر بنفس الطريقه مثل يهودي في كوبنهاجن او نيويورك .
    الهوس الديني كذلك يسبب مشاكل ضخمه في اسرائيل . صديقي دانيال ملامد و الذي اشترك في الثلاثه حروب الاخيره . و زملائه الذين ولدوا في الثلاثينات قبل ولاده اسرائيل يقولون بملء افواههم ان الجيل الجديد في اسرائيل هو جيل كلاب يعضون بدون مناسبه و يسببون الالم للاخرين فقط لحبهم لتسبيب الالم . و يتشنجون و يغضبون لقتل الابرياء و النساء و الاطفال . و يقولون ان هذه موبقات و جرائم . و يرجعون السبب الي الهوس الديني الذي عم اسرائيل . فحزب شاس الديني الذي لم يكن له وجود او معني من قبل صار من اكبر الاحزاب السياسيه. و امام هذا الحزب هو الرابي نسيم المغربي الذي يعتبر كنبي في اسرائيل . و كان يصرخ في التلفزيون مطالبا شارون بضرب العرب بالصواريخ النوويه. مما اثار حفيظة اغلبيه الاسرائيليين .
    و كما نعاني نحن من التشنج الديني يعاني الاسرائيليون كذلك ، فلقد قال الرابي نسيم في التلفزيون انه لا يفهم كيف يسير الرجال الاسرائيليون في الشوارع و زوجاتهم بجانبهم كل الوقت ؟ و شبه النساء بانهم نجسات كالخنازير لانهم يحضن و .....الخ.
    هذا هو هوس ديني فالرابي نسيم رجل من رحم امرا ة . و ثار نساء اسرائيل فهن قد حصلن علي مكاسب كبيره احدها قانون منع تعدد الزوجات . فاربعه زوجات و خمسه صلوات هذه من الديانه اليهوديه .
    اهم شئ كان بالنسبه لي في زيارة اسرائيل هو ان اعرف كيف استطاع الاسرائيليون بالرغم من اختلاف لغاتهم و عاداتهم و الوانهم و شكلهم ان يعيشوا مع بعضهم البعض مواجهين بتحديات مخيفه. و كيف فشلنا نحن في ان نعيش بسلام مع اخوانا الجنوبين و حتي غرب السودان .
    و بعد انهيار المعسكر الاشتراكي الذي حاربه العرب و المسلمون اكثر من الامريكان امتلات اسرائيل بالغربييين و صاروا اغلبيه ، و كاوربيين ينظرون باحتقار نحو العرب و الفلسطينيين و بعدوا عن المعقوليه و احضنتهم الاحزاب اليمينيه و الدينيه . ففي كل المجتمعات يكون المتدينون يمينيين.
    اليهود بشر مثلنا لهم نزواتهم ، غلطاتهم هوسهم ، طيبتهم ، صدقهم ، كذبهم ، بينهم المتجردون و المخلصون و المرتشون.
    فالعالم يذكر بن قوريون الذي اسس اسرائيل كاشتراكي متجرد مات بدون ان يمتلك اي شئ . و يذكر موشي ديان الذي هزم العرب في 1967 الذي كان متجردا و مخلصا و ولد في فلسطين . و بالرغم من الحرب يذكر في كتابه احترامه للعرب و صديق طفولته احمد ، الذي في مشاجره ضرب موشي بعصا فاغمي عليه الا انه كان احد الضيوف في زواج موشي .
    الهوس الديني هو السبب في قتل رابين رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي نشا في الكيبوتس و مات و لم يخلف شيئا ماديا و هو اشتراكي بفطرته و كان يؤمن بحق الفلسطينيين في تكوين دوله. الا انه كذلك لم ينصف الفلسطينين ، فولائه قبل كل شئ لاسرائيل . و الذي يحدث الان هو سيطرة الهوس الديني في اسرائيل مما جعل شيمون بيرس و المعتدلين و الاشتراكيين يقفون كمتفرجين .
    و الهوس الديني هو الذي اتي بناتنياهو الي السلطه و لاول مره يستلم رئاسة الوزراء يهودي من اصل امريكي . و لقد ساعده في الوصول الي السلطه اليمين الامريكي و لان شقيقه يوناتان كان قائد فرقة الكوماندوز التي انقذت الرهائن اليهود في مطار عنتبي في يوغندا و ما يوناتان برصاصة قناص من البرج في اخر لحظه قبل دخوله الطائره . و بالرغم من انه دفن في قبر عادي في اسرائيل ، فلقد اقام له الامريكان في امريكا صرحا عظيما .
    لقد باع نتينياهو ا اسرائيل للشركات المتعدده الجنسيات و قضوا علي التعليم و العلاج المجاني و الضمانات الاجتماعيه المتطوره و ذبحوا الحستدروت (اتحاد النقابات الاسرائيلي ) الذي كان يضمن حقوق العمال العرب و اليهود و وضعوا السياط علي ظهور العمال الاسرائيليين . و لكن يضخون مئات الملايين من الدولارات في المدارس الدينيه و لقد اجبر حزب شاس شارون لدفع ربع مليار دولار للمدارس الدينيه قبل فتره وجيزه .
    احد اليهود المعقولين قال لي ان هذا المال الذي يصرف علي هذه المدارس تحتاجه الارامل الذين مات ازواجهم في الحرب و نحتاجه نحن اليهود اليمنيين الذين نسكن في منازل ضيقه سيئه في حي تكفه ، بينما يبنون احسن المعاهد الدينيه و هنالك اربعين الف طالب يدرسون التوراه ، انه نفس التوراه لم يتغير لاربعه الف سنه ، ماذا يدرسون ؟ الم يكتشفوا في الاربعه الف سنه ما هو الموجود في التوراه ؟ . و اذكر ان احد الشباب قال لعجوز الماني اكثر من التشدق بتضحياتهم و كيف قتل اليهود في معسكرات النازيه ( و انته يا جدي خلوكم عشان كل يوم تجننونا بالكلام ده ) .
    و كثير من اليهود الغربيين او الاشخناص يكنون الاحتقار و الاستخفاف للليهود الشرقيين ( سفرعتيق) و لا يزال الاسرائيليون يذكرون لرئيس الجمهوريه وايزمان عنصريته ضد الشرقيين و دخوله في صفقات مريبه بالرغم انه كان غنيا في بريطانيا و له بعض الاختراعات المثمره .
    الاخ قابي الاسرائيلي الذي سكن في كوبنهاجن لفتره طويله قبل رجوعه لاسرائيل كان صديقا للريح البلوله رحمة الله عليه و الريح من اشجع السودانيين الذين مروا علي. و والده صديق البلوله رحمه الله عليه كان من اكبر فتوات امدرمان يرهبه الجميع . و للعم صديق البلوله ابناء في حي العرب و امبده (يغطوا عين الشمس ) . و بالرغم من هذا كان الريح يقول ( ما قابلته زول في الدنيا دي و اتمنيت انو يكون ود امي زي قابي ) .
    قبل فتره سالت عن شولا شقيقة قابي و كنت اسكن عندها في تل ابيب و عرفت ان ابنها شاي الصغير قد ذهب للتجنيد الاجباري اما كوبي الذي كان ملحلحا نشطا فلقد اصيب بالهوس الديني له نصف دسته من الاطفال، لا يعمل، يعيش علي الكفاف و يرتدي قبعات و زي المتدينين و يتدلي شعره علي اصداغه و يقضي كل يومه واقفا في الشارع يوزع الكتب الدينيه . و خاله يحاول ان ينصحه و لكن يبدوا انه عنده نفس مشكلتي . و اذكر عندما كان كوبي يعمل في محلات الفلافل و هو طالب مبتسما نشطا و ها قد تمكن منه الهوس الديني الان فاي فائده يقدمها للبشريه .
    و الان نري المداحين و الوعاظ و القفاطين و العمائم في كل مكان و هذا ليس مظهر او زي من يريد ان يعمل او ينتج فلا يمكن ان نجعل كل الامه عباره عن وعاظ و دعاة دينين و دارسي فقه و سيره فالعمل عباده في المكان الاول .
    من الشخصيات التي وجدت تعظيما في العالم و لا تزال هو المهاتما غاندي و لقد تأثر به كثير من السوانيين احدهم سيد احمد غاندي مدرس الاحفاد و احد سكان توتي و دفعة العميد يوسف بدري و الاول في كل السنين الدراسيه و العميد يوسف بدري و الامير نقدالله وزير حزب الامه و انظف رجال السودان و اكثرهم تقشفا . و تاثره بغاندي جعله يقاطع البضائع الانجليزيه و لا يلبس سوي المركوب و يرتدي الدمور و لا يشرب السكر لان ضرائبه تذهب لبريطانيا . هذا المفكر العظيم و الذي اطلق عليه طاغور لقب المهاتما او الروح الكبيره كان مصابا بالهوس الديني و عندما مرضت زوجته و شارفت علي الموت و احتاجت للغذاء رفض ان يسمح لها باي علاج سوي التعاويذ الهندوسيه و كيس من الطين لفه حول رقبتها . و في سيرته الذاتيه يبدي خجله لانه في شبابه قد مارس الجنس مع زوجته . و بالرغم من انه تعرض للاهانه في جنوب افريقيا و ركله احد الجنود البيض علي مؤخرته في بريتوريا لانه تجرأ و مشي علي الرصيف امام منزل الرئيس كروقر . و لكن بالرغم من هذا كان يكن احتقارا للسود في جنوب افريقيا و وقف مع البيض في حربهم ضد السود و شجع الهنود للانضمام في صفوف الجيش البريطاني في الحرب العالميه الاولي و الثانيه مما يتعارض مع ابسط سياسته في المقاومه السلبيه و نبذ العنف.
    اكبر حزب فاشي في العالم يضم عشرات الملايين هو تنظيم الاس ار ار الهندي الذي يؤمن بان الهندوس يجب ان يحكموا العالم و يسيطروا عليه و كان منهم رئيس الوزراء الهندي و وزير الخارجيه و وزير الدفاع و اخرين و هؤلاء هم الذين يهاجمون المسلمين في الهند . و هم الذين حطموا المسجد البابلي الاثري . فحتي الهنود يمارسون الهوس الديني . و انا كنت احسب ان الديانه اليهوديه متشدده و معقده و تجافي المعقوليه الي ان اطلعت علي بعض ممارسات الهندوس و يكفي ان الهوس الديني في الهند يجعل بعض الهنود يعاملون كحيوانات لا يسمح حتي ان تسقط قطره من دلو يحملونه علي هندوسي اخر ناهيك عن لمسهم . و ما نريد ان نكشفه و نحاربه هو هذا الهوس الديني الذي اطبق علي عنق العالم .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 07:46 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: بمناسبة القبض لقد كان السيد عبدالرحمن المهدي يقبض خمسه جنيهات مرتب من الحكومه البريطانيه التي قتلت اخوانه الفاضل و بشري و تخلصت من جثثهم مع جثة الخليفه شريف و اخرين و تركته جريحا . و قام بعض الانصار بتخبئته في جزيرة الفيل . ليس القصد تجريم السيد عبدالرحمن و لكن هذه حقيقه قد لا يعرفها ابناء اليوم و هذه الحقيقه مذكوره في كتاب الوزير عبدالرحمن علي طه الذي كان مرافقا للسيد عبدالرحمن في كل سفراته خارج السودان و الكتاب تحقيق ابنته فدوي عبدالرحمن علي طه .
    في يوم 6 يوليو 1954 هنالك وثيقه في دار الوثائق البريطانيه تحت رقم 18324/371 يطلب فيها السيد الصديق المهدي مزيدا من المال فيقدم له السيد جيمس بوكر اربعه شروط للمساعده و في 31 يوليو يوقع السيد الصديق و يستلم المساعده . و هذا مذكور في كتاب خبايا و اسرار للاستاذ بشير محمد سعيد (الايام) .



    فلنفترض ان ما تقوله حقيقة هل يدفع الحاكم العام من خزينة جلالة الملكة او من مال ابيه او من اموال شوقي بدري ام من خزينة حكومة جمهورية السودان هل من الافضل ان ياخذ السيد عبد الرحمن المال رغما عن عدم حوجته لهذه الجنيهات الخمس وهو صاحب المشاريع الزراعية والعقلية الاقتصادية والتنموية واول من ادخل وسائل الري الحديثة وسعى الى استقرار الرحل عبر امواله الخاصة ومشاريعه التنموية واسس اول مؤسسة اقتصادية حديثة في ذلك الزمان وهي دائرة المهدي التي احدثت طفرة في عالم القطاع الخاص والذي يوظف عوائده من اجل تنمية المجتمع السوداني والتعليم
    يبدو انك في حاجة الى مراجعة مذكرات ابينا بابكر بدري جيدا فرائد التعليم يشهد للامام عبد الرحمن بانه كان خير معين ونصير لدعوة التعليم وتحديدا تعليم المراة بل ان مخالفية كانو يقولون فاتحة ابو علوة تصرف عند ابو عبدة وهذا ليس تقليلا من شان السيد الميرغني ولكن تعبيرا ساد في ذلك الوقت للتعبير عن كرم وحاتمية الامام عبد الرحمن طيب الله ثراه من هذه شمائله وخصاله لا يحتاج الى جنيهات خمسة من حكومة جلالتكم يا سيد شوقي وانما يحتاج لخمسة جنيهات من خزينة اموال شعب السودان من اجل مساعدة ابناء هذا الشعب بانتزاع حقوقهم واموالهم من سيطرة حكومة الاحتلال ونهبها لاموال شعب السودان

    هل من له كل هذه القدرات والمجاهدات يحتاج الى خمسة جنيهات فقط ؟؟ يا شوقي ما تحترم كلماتك
    اوليس للتنظيمات والاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ان تنال نصيبها من حكومة بلادها ؟؟؟
    هل من الافضل ان تذهب هذه الاموال لهذه التنظيمات لتوظيفها لصالح شعب السودان ام تترك لحكومة الاحتلال وخزينتها العامة ؟؟؟

    هل تعتبر ذلك مذمة وتجريم ؟؟ من المجرم يا شوقي حكومة الاحتلال البريطاني ام الامام عبد الرحمن ؟؟؟

    ليس دفاعا عن آل المهدي ولكن يكفي ان السيد الامام الصادق المهدي لم ياخذ مرتبا في يوم من الايام ايام توليه منصبه كرئيس للوزراء بل كان يامر بان يذهب هذا الراتب لصرفه على الضعفاء من ابناء شعبه

    المدعو رامبو يوسف عبد الفتاح عندما اغتالت الجبهة النظام الديموقراطي كلف بملف السيد رئيس الوزراء ومحاولة ايجاد اي مستندات تدين الرجل وبعد ان اضناه البحث وسهر الليالي ذهب الي السيد الامام في معتقله واخبره بانه لم يجد اي مستندات تدينه مع ان المجلس العسكري وقيادات الجبهة الاسلاموية طلبو منه ذلك وباي شكل من الاشكال في محاولة منهم لاثبات شرعية انقلابهم وفساد النظام الديموقراطي ولكن خاب سعيهم وجعل كيدهم في نحرهم وشهد شاهد من اهلهم بنزاهة السيد الصادق المهدي

    سؤال يا شوقي بدري اتمنى ان تجاوب عليه قبل ان اتي لاحقا لمتابة الرد

    هل تعتقد ان حكومة جيمس بوكر هي حكومة جمهورية السودان ؟؟ ام حكومة احتلال ؟؟؟

    هل تعتقد ان اموال هذه الحكومة هي اموال لشعب السودان ام اموال لشعب جلالة ملكتكم الموقرة ؟؟؟


    ساعود لاحقا لضيق الوقت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 08:31 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: سؤال للجميع ، هل الصادق المهدي و ال المهدي معصومون من الخطأ . هل هم خير من الاخرين . هل عقولهم اكبر من عقولنا . هل نحن متساوون امام الله و القانون . لماذا يصر البعض علي لقب ساده ، فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد ؟؟؟ . و ما الذي يعطي ال المهدي الحق في ان يسودوا علي الاخرين


    س : هل الصادق المهدي ( السيد من عندي ) معصومون من الخطا ؟؟


    ج : طبعا لا يا شوقي وما دايرة ليها سؤال


    س : هل هم خير من الاخرين . هل عقولهم اكبر من عقولنا ؟؟

    ج : القال كده منو ؟؟


    س : هل نحن متساوون امام الله و القانون ؟؟

    ج : نعم


    س : لماذا يصر البعض علي لقب ساده ؟؟

    ج : ومالو يا شوقي موش على كيفن ولا انت عاوز تحدد للناس وتوزع الالقاب ؟؟ في هوس اكتر من كدا ؟ يعني حتى علاقات الناس ببعضهم البعض عاوز تتكلم فيها ؟؟ في زول دقوهو من يدو قالو ليهو قول لفلان ولا علان سيد ؟؟ ولا الناس ومن ما رنا خلق ابونا ادم ليهم احترام لبعضهم وليهم علاقات اجتماعية هم بي يحددوها
    والله دا فهم غريب جدا يعني كلمات مثل سيد واستاذ وشيخ وكتور هذه القاب اجتماعية وعلمية تعارفت عليها البشرية منذ قديم الزمان وعشان ما اطول في النقطة دي يعني لو قلنا كتب السيد شوقي بدري كلاما غير موضوعي في منبر سودانيز اون لاين . هل يعني هذا اننا اصبحنا عبيدا للسيد شوقي بدري مثلا ؟؟
    ولو ورد في نشرة الاخبار ان السيد فلان الفلان رئيس وزراء او ملك او وزير دولة ما وتم بث الخبر فهل هذا يعني ان هذا المذكور سيدا وان الاخرين عبيدا ؟؟؟؟؟؟

    يعني الواحد يا شوقي لمن يكتب كلام يكتب كلام معقول ومنطقي وممكن يدخل العقل
    ثم ثانيا ايه الحاصل شايفك بديت تفقد قدراتك الهائلة على الحبك والربط يعني سؤال زي حقك دا
    Quote: فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد
    اقل ما يوصف به انه سؤال سطحي ولا اريد ان اذهب اكثر من هذا الوصف


    فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد
    فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد
    فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد
    فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد
    فليس هناك ساده بدون عبيد فمن هم العبيد

    كدي لمن تلقا الاجابة على السؤال الخطير والصعب دا برجع تاني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 07:49 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: بعد وفاة المهدي صار الحج الي قبة المهدي و صار اسمه يرفق بعليه السلام .

    مسالة الحج الى قبة المهدي غير صحيحة
    اما مسالة عليه السلام فغير صحيح انه بعد وفاة المهدي فقط كان الانصار يقولون الامام المهدي "عليه السلام"لاننا لا زلنا نقول الامام المهدي "عليه السلام" وسنظل نقول الامام المهدي "عليه السلام".
    وطبعا باعتبارك مسلما و قطعا تصلي فهل تعرف انك تقول الامام المهدي عليه السلام تسعة مرات يوميا؟
    تعرف انه فى التشهد تقول "السلام علينا و على عباد الله الصالحين"فهل يرقى اليك الشك ان الامام المهدي " عليه السلام"من عباد الله الصالحين؟؟
    انت تقول على نفسك "السلام عليناو على عباد الله الصالحين"اتستنكفها على الامام المهدى "عليه السلام"؟؟
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 09:18 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: lana mahdi)

    يا لانا المهدي و يا العمده
    اولا انحنه اتربينا وسط انصار و بنعتبر نفسنا انصار بمعني طريقه حياتنا . لكن لا نؤمن بان المهدي مرسل من عند الله او ان النبي هو قائد جيشه و لا نؤمن بان من لا يؤمن بالمهدي كما كافر ورد في منشوراته.
    خليكم من اللف و الدوران ، هل النبي صلي الله عليه و سلم قائد جيشه كما زعم المهدي؟ و ان من لا يؤمن به كافر؟ .
    ما ورد في كتاب عبدالرحمن علي طه انه كان يشاهد شاب رث الثياب يركب حمارا و يتجه للسرداريه كل اول شهر ليستلم خمسه جنيهات كمرتب حددته له الحكومه و الحكومه هي حكومة احتلال و لا الوم عبدالرحمن المهدي لاستلام المبلغ . فكيف كان سيعيش والدته ؟
    انا لا اشنع بعبدالرحمن المهدي و لكن اذكر حقائق للتاريخ .
    الناظر ابراهيم سوميت ناظر مدرسة علي عبداللطيف كان صارما (زول صعب) فارسل خارج امدرمان ليعمل في السكه حديد فاختلف مع رئيسه الانجليزي و عندما رجع للخرطوم و تحدث مع مدير الخرطوم البريطاني غضب ابراهيم سوميت و شتم المدير و ركل الطاوله . فحددت اقامته في امدرمان و كان يعطي نصف مرتب . و بعد ان كون المدرسه ذهب للسلطات ليعلن استغنائه عن الفلوس .
    حتي في ايام الدكتاتور نميري كان هذا القانون معمولا به ، دفع نصف اجر مرتبات المعتقلين حتي الشيوعيين .
    ملكه بريطانيه لا تمثلني انا . انا انصاري ربوني انصار ، عشنا و سنموت باخلاق الانصار ، لا نجزع لفقد او نهتز لمصيبه . في يونيو 1967 و انا جالس في مقهي الطلبه في براغ اتي احمد ادم من مدني بتاكسي فولقا ازرق اللون ليقول لي ان الملحق احمد اسماعيل النضيف يريدني فوجدت الدكتور فيصل فضل ابن خالة الاستاذه فاطمه احمد ابراهيم و الاستاذ خالد موسي خالد و اخبروني بان اربعه من اخوتي قد غرقوا في النيل الازرق. و كما قال دكتور فيصل رحمة الله عليه فيما بعد ( شوقي ما رمش ) . و واصلت الحديث و استاذنت لانني تركت بعض الضيوف في المقهي فدعاني الاستاذ النضيف للحضور للعشاء ، فرجعت و تانست و اكلت و عندما ودعني الاتاذ النضيف قال لي ( انت يا شوقي حجر ... و لا اها انتو ما انصار ) .
    و ازيدكم في الحفله سوميتا و في الجرتق حريرا . في يوم الاثنين 2/12/1961 و انا يافع اطلق ابراهيم بدري كوب الماء الذي اعطيته له بعد ان قال ( الله انا حاموت ) ، و ترك الدنيا فاتصلت تلفونيا بكمال بدري الذي حضر مع طبيب و اكد وفاته فقفلت غرفته و فتحت ابواب الشارع و ذهبت لانام .
    فابراهيم بدري كان قبلها بمده قد طبع كروتا انيقه من مطبعه التمدن ارسلها لكل انحاء السودان يودع الناس . و كان يضيف اسماء جديده كل يوم الي اللسته و يقوم عبدالمجيد محمد سعيد العباسي و التجاني محمد التجاني سلوم و بعض الطلبه الذين لهم خط جميل بكتابة الظروف و انتظر اخرته كانما شخص اخر ينتظر الموت . هكذا كان الانصار قديما فابراهيم بدري قبل كل شئ نشا و ترعرع وسط الانصار . و العم محمد بدري كان شيوعيا و لكنه لا يتخلي عن انصاريته يؤدي كل الاوقات في وقتها و هو صديق حميم لعبدالخالق محجوب و لصيق باحمد المهدي و يعطي وقته و سيارته لمساعدة عبدالخالق في الانتخابات ، لا يكذب و لا يداهن و يقول الحقيقه كل الوقت .
    العميد يوسف بدري و توئم روحه البروفيسر ابراهيم قاسم مخير حفيد الامير مخير و حفيد الامير يعقوب جراب الراي شقيق الخليفه لم يكونوا ناشطين في حزب الامه و لم يناصروا سياسة حزب الامه و لم يؤمنوا بان عدم الايمان بالمهدي كفر .
    التحيه
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 12-04-2004, 09:31 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 09:30 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    Quote: يا لانا المهدي و يا العمده
    اولا انحنه اتربينا وسط انصار و بنعتبر نفسنا انصار بمعني طريقه حياتنا

    يا عم شوقي انا لنا و لست لانا و ابوى مهدى و ليس المهدي ..
    انتو اتربيتو وسط انصار و بتعتبرو نفسكم انصار وطريقة حياتكم انصار،،
    هى الانصارية اصلا شنو؟؟ وجات من وين؟؟وصاحب براءة اختراع تسمية انصار منو ؟وكانت بتين؟؟
    Quote: خليكم من اللف و الدوران ، هل النبي صلي الله عليه و سلم قائد جيش كما زعم المهدي؟ و ان من لا يؤمن به كافر؟

    وعلام اللف و الدوران؟
    كل انصارى ان لم يكن مقتنعا بهذا التوجه لما ذهب اليه،لا تنقصنا الجرأة ولا نتورع عن الدفاع عما نعتقد بما لا يدع مجالا للف ولا دوران..
    مهدية الامام المهدي وظيفية هى احياء الكتاب و السنة فقد قال"اني محيي ما اندثر من الدين و ما انطمر من سنة المرسلين"وقال ايضا:"انى عبد مامور باحياء الكتاب و السنة المقبورين حتى يستقيما"..من يشك فى الكتاب او السنة النبوية هل هو ليس بكافر؟؟
    Quote: و العم محمد بدري كان شيوعيا و لكنه لا يتخلي عن انصاريته

    معليش دى بقة ما قدرتا افهمها او اركبها منطقيا!!
    لم ترد بعد على كلامي فى المداخلة السابقة حول الامام المهدي "عليه السلام"..
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 10:30 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: shawgi badri)

    العم العزيز شوقى،

    كم فخوره انا وغيرى بك.

    الحكايات الشخصيه والعامه، تلك التى تعلقت بتجاربك الذاتيه و تلك التى تقصها عن تجارب الآخرين، الحكايات التى تكتبها لنا هى (حكاياتنا).
    Our Narratives

    هذه الحكايات بحلوها ومرها، و مشرفها ومخزيها، هى (حكاياتنا) نحملها كل بمفرده تجارب حيه أخترنا مواجهتنا وتعريفها والأعتراف بها أم فضلنا نكرانها وتكذيبها، فهى تجاربنا ...وهى حكاياتنا التى يفضل البعض منا ويستمرى حالة التكذيب و النكران ....تجاهها
    ( denial)
    وحكايتنا مخجله ومخزيه أيما عار ...

    ومتى ماتحدث احد بما فى النفس من تجربه اتى الكهان الكبار و الصغار يطالبوا (بالدليل)... لأن هذه (الحكايه) حكايتنا (لاتعقل) وقد قالها قائل (شفاهه) !... ولم ينجح أحد الى أن أصل الكهانه (شفاهه) و أصل الدين والأيمان ....شفاهه....

    يأتيك (العلماء، والكتاب، والدارسين) بطلبات الدليل المكتوب .... والبعض بطلبات الدليل المكتوب من الكتب التى يعبدون ، ومن الكتب التى يعبدها من يقرون ويقراؤن....

    هؤلاء ينسون انه عندما كتب أقزام السودان المؤرخين تاريخه كانت تنتابهم حالات النكران والتكذيب فسجلوا بين الصفحات حروفا من حكاياتهم كما تخيلتها نفوسهم الموهومه... وعندما صنع (السودان) قادته السياسيين الفاشلين كانت حكاياتهم موهومه كأدلتهم الموهومه... متخيله ومليئه بالنكران و التكذيب... وهكذا يعاد انتاج الناكرين والمكذبين رجال ونساء ...

    ومن الناحيه الأخرى ياشوقى بدرى...هل يعقل هذه الحكايات التى تقول؟
    وهل يستوى لعقل سوى أن يقول ماتقول؟

    فأنت أصبت بالخرف يارجل ...فعدت تتحدث حديث (الهرطقه)

    ومن الناحيه الأخرى هل يستوى لعقل سوى أن يصدق ماتقول؟
    من يصدق ماتقول يصدق (الهرطقه)....

    و ياعزيزى لمن يفهم التاريخ ،(الهرطقه) كانت صادقة و (ثوريه) عندما قرر (مهووسى الدين) أن فى النكران والكذب أداءا للواجبات الروحيه...وما أشبة اليوم بالأمس وأن كان التاريخ لايعيد نفسه أبدا، ولن يرجع الزمن للوراء.
    فمن يقرر ان (يركب حمار ) وبأمكانه السفر من لندن الى نيويورك فى 26 دقيقه فهو حمار...

    حكاياتنا، هى تاريخنا.

    ان يكون يصف البعض قصتنا (بالسفه) عندما نسردها كما هى ...فان كانت قصتنا (سفيهه) من اين لنا بقصه أكثر رقيا؟

    تبا ، تبا..للتزيف.. و (للتأليف) ...تبا للتألييف مع التزييف.

    عزيزى العم شوقى ،

    أن ماتقول به لايصدقه عقل!
    وهل لمن لايصدق مثلما ماتقول من عقل أصلا؟

    و الشوارع أمتلات بالمآذن القبيحة التصماميم، و النساء يلبسن (زيا وطنيا رسميا)...وبين الحين والآخر يتحركن فى خيام سوداء كالحه وقميئه حماية للذكور من الفتنه برؤيتهن، و الرجال يطاردون النساء بنظراتهم الذئبيه اما بالنيل او بالتجريم، و الشرطه تطالب من يصطحب أخته فى الطرقات العامه باثبات (صلة الرحم) ورئيس الدوله يعلن للشعب ان يتزوجوا مثنى وثلاث ورباع ، والله اكبر يرددها القاتل قبل ذبح قتيلته من الاذن الى الاذن وفى اتجاه الكعبه....
    ثم يعود الى صلاة المغرب يشكر الرب على تمكنه من التمكين...

    هذا لايصدقة العقل.

    ان يركب الناس الجن ليظنوا انهم اسوياء...أهل السودان اسوياء...
    هذا لايصدقه العقل!

    ان ماتقول به ياشوقى بدرى لايصدقه عقل!

    المهدى الأمام.... (وياليتنى استطيع الكتابه طويلا على أسوا كارثه فى تاريخ السودان) هل اثبت الرجل اين ومتى اختاره ونصبه الرب اماما وحاكما ليقتل ويعذب ويسرق ويستعبد اهل السودان؟
    وان لانزال نعتقد فيه!
    انها قصتنا التى لايصدقها العقل.

    وهكذا ياعزيزى شوقى بدرى ان فى (قصتك) وامثالك تجسيد لوعى المدينه وانفتاح على الصدق وبوحا بالتجربه، هذا بدلا من الوعى المنقلق الخجل من حقيقة (من نحن) ...فيكذب ويزور وينكر.

    هكذا ياعزيزى شوقى بدرى ان فى قصتك وأمثالك و سردها ذلك القدر من (التسامح) مع النفس والآخر ضد (انغلاق) جلف لايعرف غير النقل دونما العقل...فما تقص ليس الا كشفا لعناصر القمع والتخلف.

    وفوق هذا وذاك قد اضحكتنى قصة تجريد (الشفاهى) من (العلميه)...
    او حتى انها احدى وسائل المعرفه...ان فى قص هذة الحكايات قراءه لكيف تمت صياغة (وجداننا)؟
    وان وجد الوقت ساكتب عن هذا.

    لك الحب ...فالأنسان الفرد لم ولن يوجد ... ولكل حكايته، وكل يختار تقديمها وفقا لمدى (توازنه) وثقته فى نفسه، وهذه الحكايات تقول من نحن...ان قلناها أو حجبناها شعورا بالخزى والعار ... او زورناها وذوقناها لانها وكما هى قحه ولايصدقها عقل...لن تنفى كلا الحالتين اى حضيض ادخلنا فيه ذوى الأمر منا...وان كان فى قولها ابجديات مواجهه القمع الاجتماعى والمعرفى قبل السياسى...فأكتب ياعم شوقى بدرى فى حكايتنا لاخوف عليك ولاهم يحزنون.



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 11:44 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: عندما اتي الهوس الديني الي منزلنا (Re: Roada)

    الاستاذ شوقي
    الشيخ بابكر هو من القلائل الذين كتبو سيرتهم بصدق حقيقي ..وزكر مثالبه قبل محاسنه ..وها انت تنزف صدقا..سلام عليك الصديق ابن الصديق..بعثت اليك بايميل
    اسالك فيه عن ما تعرف عن حادثة مقتل ابراهيم سند ولم اجد اجابه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de