رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 11:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2004, 11:18 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى

    عاده لا اتداخل فى شكل او مهاترات لاننى اخذت نصيبى قديماً ففى امدرمان مشينا فى كل زقه ودخلنا فى كل غاغه . وحتى عندما استقال استاذى الذى تعلمت منه الكثير ابو الريش من هذا المنبر اجتهدت فى ان لا اتدخل ولكن هذه المره أصر وأطالب رودا بأن لا تستقيل . والحمد لله قد تعلمت الكثير من هذا المنبر وسأتعلم . ورودا من اول المعلمين كما قلت أثبت منى جناناً , وأغزر علماً , وأكثر فهماً .
    ضايقنى موضوع سجيمان واضربوهن ...... بالرغم من اننى استمتع بكل حرف يكتبه . ولكن عندما كتب ود الطهور الدينكاوى لم استطع ان انوم وكنت قريباً من ان انفجر باكياً .
    الدينكا هم اكبر قبيله فى السودان وكما كتبت قبل عقد من الزمان فى جريده الخرطوم رداً على الاخ كباشى من لندن قلت انه لو خيرونى فى ان اختار اهلاً فى السودان لاخترت الدينكا فى كل الوقت . واذا كان الغرض هو استفذاذ دينق فأهل دينق هم البطل جوزيف قرنق الذى اعدمه نميرى قائلآ لمن طالبوه بتخفيف الحكم ما معناه العب ده انا عملته وزير وبعد ما طردته الشيوعيين خليتو العب .... .
    ولم يكتفى النميرى بشنق البطل بل حاول الانتقام من كل اسرته الا ان الشقيق روميو كان من اصلب المناضلين بعد النكسه فى سجن كوبر .
    ابن العم دكتور عادل قالوا العربى سألوهو قالو ليهو الرغيف بتعرفو قال ليهم بالحيل ود عماً لى ضاقو عاماً اول . انا اعرف اهلك الرباطاب جيداً فأنا احدهم . اذاسألتنى اليوم ان ادلك على دينكاوى سئ من المئات اللذين تعاملت معهم عن قرب فصدقنى يجب ان افكر وبشده . ولكن من احط البشر الذين مرواعلى كانوا من اهلنا الرباطاب ومن اقربائى .
    وبما انه لا يمكن ان نحكم على كل الناس بجره قلم فلا يمكن ان نقول بأن كل الرباطاب سيئين ولكن الخطوط العريضه تقول انهم يمتاذون باللؤم والبخل والحسد وحب ( حق الناس ) ويكفى ما كتبه بابكر بدرى عنهم فى تاريخ حياتى .
    المؤلم ان الرباطاب وبقيه الشماليين الذين يحملون الشلوخ البديعه لا يزالوا يمارسون الهوس العرقى اى زنوج يحسبون نفسهم عرب . والرباطاب يرجعون نسبهم الى رباط ابن غلام ابن عايز وهو درويش مخبول يقال انه اتى من مخا فى اليمن . فاذا كان كل يمنى يمكن ان يكون قبيله فى السودان لكان كل كنتين يساوى قبيله فى السودان .
    فى سنه 2001 رجع حسين خضر الحاوى من السودان مصحوباً بشريط فيديو رائع بمناسبه زواج ابنه اخته . وكان هنالك عبد اللطيف خضر الحاوى الموسيقار وأغلب فنانى السودان وعازفينه . وبعد مشاهده ربع ساعه كانت لى ملاحظه اذ لم يكن هنالك اى شخص فى ذلك الحفل العامر ( ازرق ) وبعد ساعه كامله لم يظهر اى ود ناما كما يقال فى امدرمان فرددت السؤال لان العباسيه يفصلها من حى الرباطاب شارع العرضه فقال حسين بامتعاض ياخى ناس العباسيه ديل ما بنعرفهم ومافى حاجه بتلمنا معاهم .
    قبل اربعين سنه كنت انادى باستقلال جنوب السودان قبل كثير من الجنوبيين . وقبل 12 سنه اصدرت كتيب اسمه استقلال جنوب السودان . واذكر ان الاخ ماتيوس حاكم اعالى النيل السابق قال لى انه اول كتيب يراه يتكلم بصراحه عن استقلال جنوب السودان . السبب ولا يزال اننا اهل وسط السودان لا نزال نستخف بالآخرين بل نحتقرهم ونفرقهم وعندما يطالبونا بالاستقلال نصفهم بالخونه والعملاء وهذا الكلام يشملنى كذلك فبالرغم من كل هذه الحزلقه فأنا شمالى رضعت من ثدى العنجهيه الشماليه .
    من اللذين تجنبت التداخل معهم عادل عبد العاطى . وعندما قرأت مخاطبه لرودا ، ان الكلام الذى اتى من جعبتها بضم الجيم والجزء الآخر الذى كان بفتح الجيم ...... الخ قلت على الدنيا السلام . وكان هنالك عضو آخر كان يصف دينق بالعبد ولكنه يضع نقاط بدل الحروف . اذا لماذا لا ينفصل الجنوب . والمؤلم جداً ان عادل عبد العاطى يصير ريس البورد . وبدأت أفكر لماذا عادل عبد العاطى , هل دخل بكرى ابو بكر فى مساومه مع النظام او مع جهه وهل فرض عليه عادل عبد العاطى . لان اهل الانقاذ يحبون المال والكنافه والنساء والشيوعى المفتول . واخطر شئ هو الكرات المرتده والشيوعى المرتد .
    التحيه ...
    شوقى .....

    (عدل بواسطة shawgi badri on 09-30-2004, 11:22 AM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 10-04-2004, 07:44 AM)

                  

09-30-2004, 11:40 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)


    ود عمي شوقي
    Quote: غلام ابن عايز وهو درويش مخبول


    يعني انا وانت الاتنين سلالة مجانين......
    المجنون بي يلوموهو يا ود عمي؟.... بيعالجوهو وبياخدوهو بالهداوة وقدر عقلو...



    بجي راجع ان ربنا قهر الموانع
                  

09-30-2004, 11:40 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)
                  

09-30-2004, 11:52 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Hussein Mallasi)

    ابن العم سجيمان يا سيدى انت اعتذرت ومفروض دينق يقبل الاعتذار ديه بالرغم من كل الحصل . لكن الايدو فى النار ما ذى الايدو فى المويه . ذى الاهانات البتعرض ليها دينق ديه اتعرضت ليها انا 30 سنه لكن فى فرق دى غربه دينق وشقيقى جاك الذى احلف به يتعرضون للاساءه فى بلدهم ووسط اهلهم . فلنتساعد جميعاً لكى نحارب العنصريه والتفرقه .
    ودمت لابن عمك
    شوقى
                  

09-30-2004, 12:01 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    العزيز ملاسى
    اظن انت حاسى انو انا برتاح لكتاباتك وامكن برتاح لشخصك . فى حاجات بتحصل الواحد ما بعرفها ليه انا ما قابلت جنى ابدا لكن عندى ليه حب واحترام مش عارف ليه بفرح لمن اشوف صوره زمراوى . مشكلتى انو انا رجل ذى الترماج مرات ما بشوف الحاجات البى جمب . وما بعرف الغمز واللمز . خير ما قال عنى هو خليل ابراهيم بدرى ( شوقى قد لا يخلو من ذكاء لكن عندو مرات بلاك آوت ) . والله يا ملاسى الكلام ده انا قريتو لكن ما طلعتوا من كونو قصه قصيره وقد تكون خياليه .
    لكن اذا اى انسان كتب الكلام ده بقصد الغمز واللمز ده كلام مرفوض وغلط . وانا ادينه بشده . أذكر العميد يوسف بدرى فى الستينات عندما احتضننى وقال مداعباً بعد ان كسر انفى عشرات المرات فى الملاكمه( وهو اصلو من الاول مفرشخ .) النخره العبديه دى جبتها من وين ؟ فقلت بمساخه الرباطاب ( انا امى حلبيه ؟ ) فاطلقنى وضربنى على ظهرى . والده يوسف بدرى هى نفيسه احمد المليجى المصريه اماً عن اب . وبعض آل بدرى حالكى السواد . ما نريده ونسعى له السودان الذى يسع الجميع .
    لك التحيه ...
    شوقى
                  

09-30-2004, 01:00 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    استاذ شوقي سلام

    قلت

    Quote: ابن العم سجيمان يا سيدى انت اعتذرت ومفروض دينق يقبل الاعتذار ديه بالرغم من كل

    الحصل


    هل الممارسات العنصرية في المنبر تخص دينق وحده ??
                  

09-30-2004, 01:25 PM

koki


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    عم شوقى بدرى
    اسمح لى انا اقول لك عمى
    فاننى احب اعمامى وابى رحمه الله حدالعشق فهم كرام طيبيين.
    فانا خليط من النوبة والفونج واعتز جدا بنسبى الى هذه المجموعات العرقية البسيطه التى وضح مؤاخرا انها مضطهده عرقيا لحد كبير
    لم اكن منتبها لهذه العنصرية والاضطهاد الا بعد ان تعرضت لحادث يحمل كثيرا من العنصرية ولكن لم اعره اهتماما وذلك لمعطيات يمكن ان تكون مختلفة وتجاوزته لاسباب ارى انها مقنعة بالنسبة لى ولكت يا عم شوقى عندما بدات اتابع هذا البورد وضح لى بما لا يضع مجالا للشك بان هناك اضهاد وعنصرية وهى اشكال السودان فعندما كنت ارى بعض السودانيين المتقدمين والمتعلمين يصفون الاخر بانه (عب) واخرين يريدون ان يطهروا فلان او فلانه و............. وكثير من الاشياء التى تصدر من اناس نالوا درجات عالية اكاديميا وفكريا فما بال اهل السودان اللذين هم (..................................)
    وبالرغم من كل هذا يا عم شوقى عندما اسمعك تتحدث عن الدينكا وهم الجموعات العرقية التى تعانى الاضطاد العرقى وابشع النعوت متل (عب-فرخ-الخ) احس بالفخر والعظمه اكثر واحس كم انت صادق وعظيم.

    وسوف اظل ارددها لك انك رجل عظيم وانا احبك واحب كل من على شاكلتك احب كل الرجال الصادقين .
    احب كل من يدافع بصدق عن حق الاخرين
    لك منى كل الاحترام عم شوقى
    الريح كودى
    [email protected]
                  

09-30-2004, 07:08 PM

محمد سر الختم

تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    عمنا شوقي قلت:
    Quote: ابن العم سجيمان يا سيدى انت اعتذرت ومفروض دينق يقبل الاعتذار ديه بالرغم من كل الحصل

    لا أعتقد أنك عنيت كلمة مفروض بفهم الفرض والواجب لأننا لو فرضنا قبول الإعتذار على دينق يبقى نحن عنصريين
    لكن نتمنى أن يتجاوز دينق الجرح الذي سببه له ذلك البوست وأن يقبل الإعتذار وإذا رفض لا لوم عليه.
    Quote: من اللذين تجنبت التداخل معهم عادل عبد العاطى . وعندما قرأت مخاطبته لرودا قائلاً ان الكلام الذى اتى من جعبتها بضم الجيم والجزء الآخر الذى كان بفتح الجيم

    الذي قال هذا الكلام لم يكن عادل عبد العاطي
    لك تحياتي
                  

10-01-2004, 01:06 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: محمد سر الختم)

    الاستاذ العزيز شوقي بدري

    تحية واحترام

    كتبت:
    Quote: من اللذين تجنبت التداخل معهم عادل عبد العاطى . وعندما قرأت مخاطبته لرودا قائلاً ان الكلام الذى اتى من جعبتها بضم الجيم والجزء الآخر الذى كان بفتح الجيم ...... الخ قلت على الدنيا السلام .


    هلا تكرمت واوضحت متي واين اتيت انا بهذا الكلام؟
                  

10-01-2004, 01:10 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    وكتبت:

    Quote: وبدأت أفكر لماذا عادل عبد العاطى , هل دخل بكرى ابو بكر فى مساومه مع النظام او مع جهه وهل فرض عليه عادل عبد العاطى . لان اهل الانقاذ يحبون المال والكنافه والنساء والشيوعى المفتول . واخطر شئ هو الكرات المرتده والشيوعى المرتد .


    هلا تكرمت بشطب هذا الكلام المسئ والمجحف في حقي وحق الاخ بكري والغير مقبول مني اطلاقا والذي اعده من قبيل اغتيال الشخصية من بوستك اعلاه.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 10-01-2004, 01:11 AM)

                  

10-01-2004, 04:05 AM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    ألمحترم شوقي البدري......
    بوست يأخذ عليك ولا يحسب لك وأظنّه لا يختلف كثيرا عن معظم البوستات التي تصب في تعميق الفجوة وتأصيل ألتعنصر في هذا المنمبر .

    Quote: المؤلم ان الرباطاب وبقيه الشماليين الذين يحملون الشلوخ البديعه لا يزالوا يمارسون الهوس العرقى اى زنوج يحسبون نفسهم عرب . والرباطاب يرجعون نسبهم الى رباط ابن غلام ابن عايز وهو درويش مخبول يقال انه اتى من مخا فى اليمن . فاذا كان كل يمنى يمكن ان يكون قبيله فى السودان لكان كل كنتين يساوى قبيله فى السودان .
    فى سنه 2001 رجع حسين خضر الحاوى من السودان مصحوباً بشريط فيديو رائع بمناسبه زواج ابنه اخته . وكان هنالك عبد اللطيف خضر الحاوى الموسيقار وأغلب فنانى السودان وعازفينه . وبعد مشاهده ربع ساعه كانت لى ملاحظه اذ لم يكن هنالك اى شخص فى ذلك الحفل العامر ( ازرق ) وبعد ساعه كامله لم يظهر اى ود ناما كما يقال فى امدرمان فرددت السؤال لان العباسيه يفصلها من حى الرباطاب شارع العرضه فقال حسين با
    ابن العم دكتور عادل قالوا العربى سألوهو قالو ليهو الرغيف بتعرفو قال ليهم بالحيل ود عماً لى ضاقو عاماً اول . انا اعرف اهلك الرباطاب جيداً فأنا احدهم . اذاسألتنى اليوم ان ادلك على دينكاوى سئ من المئات اللذين تعاملت معهم عن قرب فصدقنى يجب ان افكر وبشده . ولكن من احط البشر الذين مرواعلى كانوا من اهلنا الرباطاب ومن اقربائى .
    وبما انه لا يمكن ان نحكم على كل الناس بجره قلم فلا يمكن ان نقول بأن كل الرباطاب سيئين ولكن الخطوط العريضه تقول انهم يمتاذون باللؤم والبخل والحسد وحب ( حق الناس ) ويكفى ما كتبه بابكر بدرى عنهم متعاض ياخى ناس العباسيه ديل ما بنعرفهم ومافى حاجه بتلمنا معاهم .


    قل لي بالله عليك ما الغرض من كتابة كلام بهذه الروح الانتقامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    Quote: ابن العم دكتور عادل قالوا العربى سألوهو قالو ليهو الرغيف بتعرفو قال ليهم بالحيل ود عماً لى ضاقو عاماً اول . انا اعرف اهلك الرباطاب جيداً فأنا احدهم . اذاسألتنى اليوم ان ادلك على دينكاوى سئ من المئات اللذين تعاملت معهم عن قرب فصدقنى يجب ان افكر وبشده . ولكن من احط البشر الذين مرواعلى كانوا من اهلنا الرباطاب ومن اقربائى .
    وبما انه لا يمكن ان نحكم على كل الناس بجره قلم فلا يمكن ان نقول بأن كل الرباطاب سيئين ولكن الخطوط العريضه تقول انهم يمتاذون باللؤم والبخل والحسد وحب ( حق الناس ) ويكفى ما كتبه بابكر بدرى عنهم


    بلا تعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أما رأيك في العضوة رودا فيخصك وحدك ؛قد تكون لك ولمن يشاركونك الرأي معلمة ومفكرة و....و...... وفي هذه الحالة لا استغرب كثيرا منك مثل هذا الفهم القاصر للامور والموقف المتحيز و العدائي الذي لا يخدم غرضا .
    عموما هذا رأي الخاص وهذه نظرتي للامور ومن الممكن انني لم انتبه الي الحكمة التي ترمي اليها من وراء طرحك هذا فهل من تفسير؟؟
                  

10-01-2004, 04:21 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: ود حماد)

    الاستاذ القابض على الجمر
    عادل
    دبايوا

    Quote: Quote: وبدأت أفكر لماذا عادل عبد العاطى , هل دخل بكرى ابو بكر فى مساومه مع النظام او مع جهه وهل فرض عليه عادل عبد العاطى . لان اهل الانقاذ يحبون المال والكنافه والنساء والشيوعى المفتول . واخطر شئ هو الكرات المرتده والشيوعى المرتد .



    هلا تكرمت بشطب هذا الكلام المسئ والمجحف في حقي وحق الاخ بكري والغير مقبول مني اطلاقا والذي اعده من قبيل اغتيال الشخصية من بوستك اعلاه.


    امرك هذا للعم شوقى ليس له سند لا قانونى ولا عرفى وفيه خلط غير موفق وغير مقبول بين شخصيتك العامة والخاصة ارجو ان تفصل بينهما وترفع الامر للجنة الحكماء لا ان تاخذ القانون بيدك او تتخذ اسلوب التهديد نهج لعادل ....
    واما ما جاء به شوقى يضاف الى سجله وهو كلام غير مقبول البته ورجل يحاول ان يسخر من الناس ويطلق احكام غير مؤسسة ليس الا لانه يريد التعبير عنه حبه لاقلام معينة وهذا امر جيد ان تحب وتقدر المبدع ولكن غير الجيد ان يكون حبك على احتقار اناس وقلتهم ...

    Quote: ولكن من احط البشر الذين مرواعلى كانوا من اهلنا الرباطاب ومن اقربائى .

    وهل هذا الكلام يصح من رجل تقدم به العمر لماذا يستعمل كلمة احط وهل دفاعنا عن الدينكا يجوز لنا ان نقول للرباطاب احط ماهذا ياحكيم كيف نرضى للرباطاب ما لانرضاه لاى بشر كلام عجيب وغريب الواحد تخنقة القصة سبحان الله ....
    وطبعا سيقول لى بانه رباطابى وهل هذا جواز مرور للاسائة للناس ؟
                  

10-01-2004, 04:27 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: هاشم نوريت)



    ود حماد

    و


    هاشم نوريت



    ود عمي شوقي دا... قال جدنا انا وهو "لاننا رباطاب"..مجنون.... يعني نحن مجانين بالوراثة..... وليس على المجنون حرج.....
                  

10-01-2004, 05:13 AM

برهان تاج الدين
<aبرهان تاج الدين
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 510

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    Quote: وبما انه لا يمكن ان نحكم على كل الناس بجره قلم فلا يمكن ان نقول بأن كل الرباطاب سيئين ولكن الخطوط العريضه تقول انهم يمتاذون باللؤم والبخل والحسد وحب ( حق الناس ) ويكفى ما كتبه بابكر بدرى عنهم فى تاريخ حياتى .


    هسة دة شنو يا عمنا ؟
    ما رايك لو كتب هذا الكلام عن الرباطاب فى اى قبيلة اخرى من جنوب السودان ؟
    و يكفى ما كتبه بابكر بدرى عنهم
    بابكر بدرى كتابو ده منزل عشان ( يكفى ) ؟

                  

10-01-2004, 06:21 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    شوقى بدرى
    كم نتظر بوستاتك عن الذكريات وعن امدرمان التى رضعنا من ثديها وعن صعاليك خور ابوعنجة وعن ظرفاء دار الرياضة وعن مسيد الشيخ دفع الله وعن زوار قبة الامام المهدى وعن ليالى السمر التى التى عطرت حى العرب وعن ندوات الادباء والشعراء وعن حفر ودليق وعن شقاوة اولاد الكداوية ببيت المال وعن ساكين اولاد فتيح بالفتيحاب وعن بانت حى الصقور وعن عمنا ميطو صاحب البص رقم 8 الشهير بمنطقة المهدية وووووو وعن السودان الذى عاصرته بطيبته بعادته التى تبدلت الان نعم عبرك نقرا تاريخ ربما افتكره البعض نوع من السذاجه ولكم كما ذى ما قال الفنان عثمان حسين (كل واحد فى تاريخه ليه ماضى ) وانا اجاريه واقول (كل شعب فى تاريخه ماضى ) فهلا اسهبت لنا عن بوستاتك الفلته وكم نحن احوج اليها فمثلى وكثيرون اصبحنا نتظرك على مقاعدنا الخشبية ونمسح السبورة لنستمتع بدرس فى التاريخ واخر فى الجفرافيا وووووووو.
    اتمنى ان لا تنصرف عنا بالدخول فى بوستات ( المتهم برىء الا ان تثبت ادانته) فخوفى عليك من هذا الطريق ومن منطلق حبى وعشقى لما تكتبه تجرأت وقلت هذا الرجاء .
    لك كثير الاحترام ووافر السلام
                  

10-01-2004, 02:16 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: بلدى يا حبوب)

    الاخ هاشم

    كتبت
    Quote: امرك هذا للعم شوقى ليس له سند لا قانونى ولا عرفى وفيه خلط غير موفق وغير مقبول بين شخصيتك العامة والخاصة ارجو ان تفصل بينهما وترفع الامر للجنة الحكماء لا ان تاخذ القانون بيدك او تتخذ اسلوب التهديد نهج لعادل ....


    ليس هنا امر ولا تهديد يا اخي؛ وانما هو طلب كتبته بتهذيب ولم اوقع عليه كامين للمنبر؛ وانما باسمي الشخصي؛ وللاستاذ شوقي خيار الاستجابة له او عدم الاستجابة.

    عادل
                  

10-01-2004, 02:35 PM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    Quote: والرباطاب يرجعون نسبهم الى رباط ابن غلام ابن عايز وهو درويش مخبول


    يكفينا فخرا يا عم شوقي ..
    ان هذا المخبول .. من سلالته ..
    جدنا .. بابكر بدري ..
    ولا أذكر لك الكثير عنه ..
    فحسبي انك تعلم ..

    ولي عودة الي نسب الرباطاب ..
    ليس من عندي ..
    وانما .. من اعمامك .. واجدادي ..

    لك تحية تشبه جدنا المخبول .. !
                  

10-02-2004, 12:20 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: humida)

    الاستاذ الكبير شوقي بدري

    ما احببت ان اعود لهذاالبوست؛ قبل ان تعود له انت؛ وقلت لنفسي ان انتظرك بكثير من العشم؛ فانا اعلم ظروف الناس المختلفة؛ وان هناك مرات الشديد القوي مما يمنعنا من التواصل والرد؛ ولو في اهم الاشياء؛ فما بالك لو كان الامر مجرد بوست في بورد

    الا ان الحياة لا ترحم؛ ففي اثناء غيابك وعدم ردك حول ما اثرته هنا من تساؤل وطلب؛حاول العضو فتحي البخيري ان يستغل ما سطرته هنا؛ لتدعيم ما سبق ان تفوه به علي خجل؛ من اننا نهادن الانقاذ؛ وها قد اتي اليوم ليمتطي ظهر بوستك؛ لتحقيق ما يريده ويمارسه من مخططات اغتيال الشخصية؛ في هذا البوست الذي لا نستغربه منه

    هل تولى عادل عبد العاطي أمانة المنبر لخدمة نظام الانقاذ؟؟؟؟

    انني تجاه هذا البوست المغرض والظالم ؛ والذي يؤكد لي كل ما كتبته ورصدته من نفسية وممارسات العضو فتحي البحيري؛ والذ1ي حاول استغلال نفوذك المعنوي والاحترام الكبير الذي تحظي به في البورد من طرفنا ومن طرف الكثيرين؛ لترويج بضاعة كاسدة هو اعلم لناس بفسادها؛اجد نقسي مضظرا لمخاطبتك مرة اخري؛ لكيما تعود وترد علي السؤال الذي وجهته لحضرتك في توثيق القول الذي نسبته لشخصي الضعيف؛ وفي اتخاذ موقف من الجملة الجارحة والتي تسيئ لسمعتي والاخ بكري ابوبكر وتشكك في مواقفنا السياسية والوطنية

    ان عشمي كبير ان تقوم بمراجعة هذا البوست؛ وان تفطع الطريق علي من يودون جعل شخصك الكريم وقودا في معاركهم الخاسرة؛ وذلك لاملي في مبدئيتك وحقانيتك. اما اذا تمسكت بقولك الظالم؛ وشئت ان تشترك في تلك المعارك الخاسرة حتما؛ وان تصبح وقودا لها حيث لا وقود؛ فانني لا املك الا ان اشعر بالحسرة والندم تجاه موقفك.


    مع وافر الود والتقدير

    عادل
                  

10-03-2004, 04:34 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    يرفع لاتاحة الفرصة للاستاذ شوقي بدري للمتابعة

    عادل
                  

10-03-2004, 03:10 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    فوق حتي عودجة الاستاذ شوقي بدري
                  

10-03-2004, 10:59 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)


    الاستاذ شوقي بدري تحياتي ،ما ذكرته عن قبيلة الرباطاب لا يختصر على قبيلة واحدة فقط من قبايل السودان المستعربة اي المتمسكة بنسبها العربي حتى ولو كان من جد مجنون-ونكران نسب الام لانها خادم في نظرهم والشينة منكورة - بالاضافة الى عنصريتها التى تصل درجة الهوس واهلي الجعليين اوضح مثل وليس الرباطاب فقط ...زوسؤالي الى متى نظل نخبي نسب امهاتنا والى متى نظل عاقيين بامهاتنا وهن اصل في وجودنا ....

    المحتجين الرباطاب قصد الاستاذ ود البدري هو قصد تأديبي اكثر منه استفزازي ، لان من المؤلم ان يكون الصراع في هذاالبورد على هذا المستوى من التدني .. واقول لاستاذ شوقي ان هذه المناكفات بمستواها العالي والواطي تبين لنا عقلية ناس الجبهة ومستوى تفكيرهم فنحن في حوجة لنعرف الى اي مستوى يفكر هؤلاء فدعهم يسيرون عراة بيننا حتى يفتضح امرهم امام اخر جمهور يصفق لهم ..

    استاذ عادل واستاذ شوقي :
    ما اثار استاذ شوقي ضدك يا عادل هي كلمة (....) والحمد لله انها ليست من انتاجك ولا قاموسك بل هي قراية مستعجلة للموضوع وتسلمو يا ناس ...
                  

10-04-2004, 08:24 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: عشة بت فاطنة)

    الاستاذ عادل عبدالعاطي
    اسف للالتباس الاول ، لم يكن الغرض نسبة موضوع روضه لك . لاحظ انني اكتب بالاملاء و في بعض الاحيان بالتلفون و علي عجاله و صارت (مداخله) مداخلته . لا ازال علي اقتناع انك تجحف في حق روضه و اخرين ، لم اتدخل من قبل لان الموضوع لا يخصني مباشره ، و روضه قادره . و لكن بما انك قد صرت رئيس البورد فانت مطالب بسلوك معين و في المكان الاول الحياد لان البورد ليس ملك لجهه ، حزب ، اسلوب تفكير او منظمه محدده .
    يا استاذ عادل انت غير محايد و لك خلافات و صراعات و احتراب مع كثير من رموز اليسار الذي اعتبر نفسي جزء منه و بعض الذين هاجمتهم هم رموزنا ، اصدقائنا و اساتذتنا . و لهذا قلت انني افكر ، لاحظ افكر ، بمعني اني اتحدث عن افكاري و اتسائل هل ، لاحظ هل ، و لم اقل او اتي باي جمله اثباتيه . و السؤال يا استاذ عادل لا يزال موجود و انا لا ازال افكر و استغرب كيف يسلم البورد لانسان غير محايد . لاحظ انا لا ادين افكارك و لا ازعم انها خاطئه . و انا متأكد ان الكثيرين يتسائلون .
    التحيه
    شوقي
                  

10-04-2004, 09:05 AM

ود حماد
<aود حماد
تاريخ التسجيل: 03-16-2003
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    عم شوقي.........
    جنوبي.............وكمان شيوعي
                  

10-04-2004, 10:15 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقي بدري

    تحية طيبة

    كتبت:
    Quote: اسف للالتباس الاول ، لم يكن الغرض نسبة موضوع روضه لك . لاحظ انني اكتب بالاملاء و في بعض الاحيان بالتلفون و علي عجاله و صارت (مداخله) مداخلته . لا ازال علي اقتناع انك تجحف في حق روضه و اخرين ، لم اتدخل من قبل لان الموضوع لا يخصني مباشره ، و روضه قادره . و لكن بما انك قد صرت رئيس البورد فانت مطالب بسلوك معين و في المكان الاول الحياد لان البورد ليس ملك لجهه ، حزب ، اسلوب تفكير او منظمه محدده .


    يا استاذي اعذرني اذا لم افهم؛ ما المقصود بمداخله ومداخلته؛ وما علاقة الاجحاف العام في حق روضه - وهذاحكم قيمة-بما نسبته لي من حديث؛ طلبت منك ان توضح اين قلته انا؟

    لكيلا تغرق في التفاصيل؛ اقول اناان النص الذي نسبته حضرتك لشخصي الضعيف لاينتمي لي ولم اكتبه ولست مسؤولا عنه؛ بل كتبه عضو اخر في البورد؛ فلماذا تنسب لي اقوال الاخرين؛ وهل من الصعب الاعتذار عن الخطا وكما يقال الرجوع للحق فضيلة؟

    حديثك عن السلوك المعين والحياد علي العين والراس؛ وهو في مكانه تماما؛ واقر انا بالتقصير وساعمل علي حل المسالة جذريا؛ لكن هذا كله لا يبرر نسبة اقوال شخص اخر لي ؛ ومحاكمتي علي اساسهت؛ فهذا كثير وصعب التقبل حتي ولو كان من الاستاذ شوقي بدري.

    كتبت:
    Quote: يا استاذ عادل انت غير محايد و لك خلافات و صراعات و احتراب مع كثير من رموز اليسار الذي اعتبر نفسي جزء منه و بعض الذين هاجمتهم هم رموزنا ، اصدقائنا و اساتذتنا . و لهذا قلت انني افكر ، لاحظ افكر ، بمعني اني اتحدث عن افكاري و اتسائل هل ، لاحظ هل ، و لم اقل او اتي باي جمله اثباتيه . و السؤال يا استاذ عادل لا يزال موجود و انا لا ازال افكر و استغرب كيف يسلم البورد لانسان غير محايد . لاحظ انا لا ادين افكارك و لا ازعم انها خاطئه . و انا متأكد ان الكثيرين يتسائلون .


    يا استاذ شوقي بدري ليس هناك ما ومن يمنع التساؤل؛ ولكل انسان الحق في التحليل؛ ولكن التحليل ينبغي ان يعتمد علي منطق؛ اذ ما الذي يربط الاخ بكري بالانقاذ؛ وما الذي يملكوه عليه؛ حتي يفرضوا عليه امرا او يجروا معه صفقة؛ وما علاقتي انا بالانقاذ لكيما اسلم البورد بناءا علي هذه الصقثة؟ احقيقةتجهل حضرتك مواقفي وانتمائي لهذا الحد؛ ام هي الاحكام الفطيرة والتعصب للرموز؛ ومحاولة النيل عندما نظن اننا يمكن ان ننال.

    لي احترام عظيم لشخصك وذلك لما تمثله من مواقف؛ وليس لاي سبب اخر؛ وقد تم سوء فهم من جانبك لشخصي من قبل وقدقمت بتوضيح تقسي كفاية حينها؛ وحقيقة انا لست غاوي مشاكل ومهاترات؛ وخصوصا مع من اقدرهم لسبب او لاخر؛ ولذلك اعتقدان حديثك وتساولئك لا يعتمد علي اي منطق؛ وقد تم استغلاله من بعض الموتورين في صراعاتهم الخاسرة ؛ ولك الحق ان تختار اين تقف؛ كمالي الحق في المستقبل اذا تكرر الهجوم الجائر علي قي الدفاع عن اسمي وشرفي بالشكل الذي اراه مناسبا.

    والسلام .

    عادل عبدالعاطي
                  

10-04-2004, 10:22 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    الابنه الاخت سلوي
    لكي التحيه و الموده ، العنصريه ليست حكر لدينق او شوقي بدري . و لكن سبب البوست كان الاعتذار لدينق و تسلمي و يروق بالك .
    شوقي
                  

10-04-2004, 10:23 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    محمد سر الختم
    كلامك صاح يا وداخوي ، كلمة مفروض كان تكون نفترض او نتمني كما قلت . لكن المواصله كانت الايدو في المويه ما زي الايدو في النار . و الموضوع متروك لدينق . و انا اتمني ان سيجيمان لم يكن يقصد الاساءه و لكن الاساءه حدثت .
    شكرا علي لفت النظر و انته كلك نظر .
    شوقي
                  

10-04-2004, 10:24 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Abdel Aati)

    الاعزاء
    كوكي ، ودحماد ، بلدي يا حبوب ، هاشم نوريت ، حميده و عشه بت فاطمه .
    اول شئ نتناول مشكلة اهل وسط السودان الذين تسيطر علي الاغلبيه الغالبه منهم العنجهيه و الشوفينيه . و هم زنوج افارقه يتوهمون انهم عرب . و هذا الوهم هو الذي حطم السودان .
    نحن الرباطاب سمعنا ان جدنا عربي هو رباط ابن غلام الله ابن عايز . و لقد ذكر بابكر بدري هذا في كتاب تاريخ حياتي .
    الدكتور عون الشريف في موسوعة القبائل و الانساب في السودان ، الجزء الثاني ، صــ928 ، يقول ، رباط بن غلام الله بن عايز اليمني اخ ركاب . و كان رباط رجلا مجذوبا فزوجه الصوارده امة لهم اغروه بها فولدت له سليم . ثم اقروا له بالغرور و قالوا هي خادم فاشتكاهم للقاضي فحكم له بحريه ولده و الزمه قيمة امه . و كان ذلك زمن الفونج . و خطب سليم ابنة عمه جنيبه فابته لشبهة العبوديه .
    هذا المجذوب الذي خدع في زوجته ابن غلام الله الذي اتي من ميناء مخا في اليمن هو جدنا . او هكذا زعموا و سليم ابن رباط ابن امه بمعني ان الدماء العربيه فيه تساوي 50 % و دماء ابناءه الذين لم يذهبوا لليمن للزواج و للمحافظه علي الدم العربي النقي هي 25 % . و بما ان هذه الدماء العربيه التي اتي بها المجذوب رباط لا بد قد تلاشت الان . و من المؤكد ان والدة رباط كانت نوبيه .
    و لماذا نجري وراء الدماء العربيه . هل الدماء السودانيه التي تجري في دمائنا اسوأ من الدماء العربيه . و لماذا يحاول السودانيون زورا و بهتانا ارجاع نسبهم الي قريش . حتي خليفة المهدي ود تورشين يرجع نسبه لعلي الكرار كرم الله وجهه . الغريب ان قديما في السودان كانت كلمة يمني تعتبر اساءه . و تعني شخص منكفي علي نفسه يحب المال و يحرم نفسه من كل لذات الدنيا و يعيش كبخيل او يقال للشخص الذي لا يفهم ( ياخ انته يماني ؟ ) . طبعا انا لا اقر هذا الكلام و لكن اعكس ممارسه كانت موجوده في السودان . و جريده الناس و رئيس تحريرها محمد المكي كانت تهاجم اليمنين و تسخر منهم و تقول ( انا زعلان تمام و خلاص الزعل غماني ، كل ما ترفع حجر تلاقي تحتو يماني ) . اذا كيف تمكن يمني مجذوب في مده قصيره من ان يكون قبيله كبيره هل هنالك من يستطيع ان يفيدني ؟ .
    و ما هي قريش ؟ كانوا اسوأ العرب . اخرجوا النبي من مكه و حاولوا قتله عدة مرات و تأمروا عليه و انقلبوا علي الدين الاسلامي و حولوا الخلافه الي قيصريه و قاتلوا سيدنا علي و اغتالوه . و قال سيدنا علي ( اجمعوا علي حربي كاجماعهم علي حرب رسول الله ) . و كان مع معاويه في صفين ثلاثة عشر قبيله من قريش و لم يكن مع علي من القرشيين الا خمسة نفر : محمد بن ابي بكر لكونه ربيبه و نجابته من قبل امه اسماء بنت عميس . و جعده بن هبيره من مخذوم قريش و هو ابن اخته ام هاني ، و محمد بن حذيفه العبشمي و هاشم بن عتبي الزهري . و في كتاب الخبر رجل اخر . هؤلاء هم رجال قريش الوحيدين الذين لم يشتريهم بماله . من من اهل السودان عنده شهادة ميلاد تنسبه لهؤلاء .
    ليس هنالك يا سادتي قبيله عربيه اسمها قريش . قريش هي مركز تجاري كونه قصي جد النبي صلي الله عليه و سلم ، ضم كل العرب و شذاذ الافاق . و الاسم ياتي من قرش العمله و قريش تعني الذين يضعون القرش علي القرش . و قديما كانت هنالك اربعه عملات مشهوره في العالم ، القرش و هي العمله الجرمانيه قروشن ، و درهم و هي الدراخمه اليونانيه و الريال و تاتي من كلمة رويل المستعمله في شبه جزيرة ايبريا ، اسبانيا و البرتغال . و الدينار و تنسب الي الامبراطور ديناريوس و رجال الانقاذ يحسبون انهم يتخلصون من كلمة جنيه الاستعماريه الا انهم يقعون في الكلمه الرومانيه . و جنيه اقرب الينا لان الانجليز نسبوا الجنيه الي غينيا لان الذهب الغيني كان اعلي قيمه من الذهب العادي و لهذا اطلقوا اسم قيني و جعلوه 21 شلنا و الباوند العادي كان يساوي 20 شلنا فقط . فكل اهلنا الذين يتشرفون بانهم قرشيين و يذكرونها في كل مناسبه و بدون مناسبه هنيئا لهم بالقرش . و من القرشيين عبدالعزه ( ابو لهب ) عم النبي و والد عتبي و عتيبه ازواج بنات النبي صلي الله عليه و سلم و هو اخ العباس الذي كان احد الاسري في بدر الكبري و اكبر مرابي في مكه .
    هذا الوهم الذي يعيشه الوسط يجعله يحتقر كل الاخرين و لكن بمستويات مختلفه . فابن الغرب محتقر في الوسط و يعامل باستخفاف و حذر . و نقول في الوسط ( ود الغرب ما بفش القلب ، و كان فشه القلب برجع ينقلب ) . و لا يجد اهل شرق السودان الاحترام الكافي و يوصفون بانهم خاسه و متخلفين . اما الاخوه من جبال النوبه و اهل جنوب السودان فاغلب اهل الوسط لا يترددون للحظه في وصفهم بالعبيد و قد يضيفون اليها كلمات اخري .
    الحمر مثلا نجد في تعريف هذه القبيله كما ذكر الدكتور عون الشريف استنادا الي قول ماكمايكل (1/ 913) حمر اصلا اولاد الاحمر بن معاويه بن سليم ابوشايل التميمي و يرجعون الي بني تميم و تذكر روايه لهم ان محمد الاحمر ( جد الحمر ) و لد درك ولد حسن المعارك والد العركيين و في روايه اخري ان حمر اولاد احمد الاجضم بن عبدالله الجهني . و تذكر روايه اخري ان التماميه ( م ) اصل الحاج منعم من بني اميه .
    و هكذا اختلفت الروايات في اصلهم ، فمنهم من ذكر انهم من بني تميم و منهم من ذكر انهم خليط من بني اميه و بني العباس . و منهم من قال انهم عنج ، او اشراف او فور . و منهم من قال انهم من جهينه . و يري فرع الغريسيه منهم ان اصلهم حميريون ممن هاجر ايام الحجاج بن يوسف عن طريق البحر الاحمر ، و اقاموا لفتره بشرق السودان و النيل الازرق و انتقلوا الي دارفور ثم كردفان . و تذكر روايه اخري انهم دخلوا من شمال افريقيا من تونس الي دارفور . و اول زعيم للقبيله هو سالم تريشو الذي قاد القبيله الي مقرها الحالي و اشتري بالابل و المال الارض التي كانت تابعه لسلطنة الفور .
    هذه والله خلطه و تضارب لا يمكن تصديقه لان تونس بعيده جدا من البحر الاحمر . و لكن المهم ان هؤلاء الزنوج كبقية الزنوج في السودان الذين يمارسون خداع الذات يحسبون نفسهم عرب . و يحتقر الحمر الدينكا و الفور و هم اهل البلد الاصليين . و الحمر محتقرون بواسطة ( اولاد البلد ) .
    هذه هي مشكلة السودان و لمئتين من السنين احتقر اهل جبال النوبه و اهل جنوب السودان و جنوب النيل الازرق و جنوب دارفور و قام اهل وسط السودان باصطيادهم كحيوانات و باعوهم كعبيد للعرب و الاتراك بالرغم من ان محمد الدفتردار بعد هزيمة المك نمر و مساعد ارسل سبعه الف من الجعليين كعبيد و اتبعهم باربعه الف اخرين الي مصر .
    سبب تاخر السودان و تردي وضعه و اقتصاده و جوع اهله و المرض الذي يفتك بنا هو الحرب في جنوب السودان التي استمرت لعشرين سنه ثم لعشرين سنه اخري . و السبب الان ان النساء يغتصبن و يروع الشيوخ و الاطفال و يقتل الرجال و تشرد امه كامله في دارفور بدون ان يتحرك ضمير اولاد البلد هو لاسباب كثيره و لكن السبب الاول هو احساس اولاد البلد بانهم خير من الاخرين . و لما لا ؟ فهم عرب ، قرشيون و اشراف !!
    طلب بسيط يا اهلي ، كل مره تنظرون الي التلفزيون السوداني ، لعبة كره ، حفل موسيقي ، اجتماع منقول من البرلمان السوداني ، ندوه ثقافيه ، كم عربيا بربكم تشاهدون ؟ .
    معنا الان في مدينه مالمو 12 من الشباب السوداني ثلاثه فتيات و تسعه من الفتيان لدراسة المراقبه الجويه ، كانوا يقولون لي باستغراب ( ليه كل زول يقول لينا انتو صوماليين ؟. ) فقلت لهم لاننا افارقه من المجموعه الاثيوبيه مثل الدناكي ، العفر و العيسي و الاثيوبيين و الاريتريين .
    متي قابلكم شخص عربي حسبتكم سوريين او لبنانيين او يمنيين حتي . لماذا نريد ان نكون اعضاءا في نادي يرفضنا اهله و يحتقرونا . و بماذا يمتاز عنا العرب حتي نحاول ان ( نتلصق ) بهم . و نحتقر اهلنا في الجنوب و نشن حرب اباده علي اهل دارفور .
    الطيب سعد الفكي رباطابي مشلخ اتي من فريق الفقره من بلدة الشريك في الرباطاب ، و جاء ليسكن عند شقيقته و ابنائها في امدرمان حي السرداريه شمال الهاشماب ، و نحن صغار كان يجد صعوبه كامله في ان يتقبل اولاد العباسيه جيراننا و اصدقائنا . و في مره وجدني مع ابن اخته فضل محمد الحسين نجلس مع صديقي الحميم عبدالله ناصر بلال ، فقال بكل بساطه ( شنو البقعدكم مع العب ده ؟ ) . و عبدالله مولود في امدرمان و والده مولود في امدرمان و كان يقول بكل بساطه ( العب شنو ، ما جضما بدور الصفقه ) اي لا يستحق سوي الصفع .
    الطيب علي اقتناع كامل بانه عربي و يقول ان اهله اشراف و فقراء و عندما ترك الشريك في الخمسينيات كان لا يزال لهم خدم و عبيد . الطيب قد تغير كثيرا و لكن مثلي و مثل كل اهل الوسط لا يخلو من عنجهيه و عنصريه لاننا رضعناها مع لبن الام .
    في مايو 1969 رجعت اجازه للسودان و علي راسي افرو ضخم و لحيه و كنا وقتها متأثرين بالقوه السوداء و منظمة الفهود السود في امريكا ، و بينما انا في زيارة الطيب في دكانه في السوق ( زقاق الصابرين ) رايته يصفع احد الصبيه و بالسؤال قال لي ( الولد ما سواك عبد يا شوقي ، بسالني قال لي ده زنجي ؟ ) . و اكد الطيب للولد قليل الادب انني عربي ود قبائل فقلت للطيب الحقيقه انني زنجي و انت كذلك و لكن تلك معادله بعيده جدا عن فهم الطيب . و للطيب ابن اسمه شوقي و اظنه كذلك يحسب نفسه عربي . و لكن بما انه طالب في الجامعه الان و ولد في العباسيه ميدان الربيع فهو من المؤكد مختلف عن والده ، او ليس في تعصب والده الشديد .
    في الثمانينات شاهدت الشنقيطي ابن الطيب امام منزلهم في ميدان الربيع ،كما لاحظت ان شعره طويل جدا و تفسير الطيب كان ( الولد ما طلع اخدراني ، خفته يحسبوا من رقيق العباسيه ديل ، قلته اخلي شعرو طويل عشان يفرزوه من عبيد العباسيه ديل ) .
    اذا كنت تحتقرني و تفرقني في بلدي و وسط اهلي و تسخر من لغتي و ديني و معتقداتي و قيمي اذا فساحاربك الي ان اكسب حقي و سانفصل عنك رضيت ام ابيت و لن اسمح لك بان تمتطي ظهري .
    ان ما تقوم به اسرائيل في فلسطين هو جريمه بشعه في حق شعب اعزل سلب وطنه . و لكن ما مارسناه نحن الشماليون في جنوب السودان و يمارس الان في دارفور لاسوأ من ممارسات اسرائيل .
    نحن شعب يضطهد المرأه و هذا يشملني انا شوقي بدري و نخدع نفسنا باننا عرب و نضطهد اخوتنا في الوطن . و هذا الجيل ميؤوس منه و لكن دعونا نعترف بالحقيقه و نربي جيل جديد لا يحتقر المراه و يؤمن بان كل سوداني لا يقل كرامه عن الاخر و ان تصرفات المرء هي التي تحدد الحكم عليه و ليس شكله او لونه او اصله . و نواصل
    شوقي
                  

10-04-2004, 11:41 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقى بدرى
    تحياتى واحترامى

    من حق الجميع ان يتساءلوا وان يضربوا اخماس فى اسداس بشأن اى موضوع من الموضوعات. ولكن ليس كل ما يفكر به الانسان ينشره فى مكان عام، دون تثبت او ادلة. فالتفكير فى هذه الحالة خرج من نطاق الشخص، او الاشخاص فى نطاق خصوصيتهم، الى منبر عام، ومسّ الكلام/التساؤلات اشخاص لم يعرف عنهم خيانة القضايا الوطنية..
    صحيح عبد العاطى كان قياديآ شيوعيآ، ولم يعد كذلك.. وربما لم يكن موضوعيآ على الدوام فى خصوماته الفكرية والسياسية.. ولكن هذا كوم، والتشكيك فى التزامه بقضايا الديمقراطية، والحريات وحقوق الانسان فى السودان، كوم اخر..
    ومن يتهم عديل كده، او يجعل بنات افكاره معلومة للجميع دون تثبت، إنما يكون، فى تقديرى، قد تعامل مع مسألة خطيرة كهذه بتسيب، إذا افترضنا انه انطلق من حسن نية.. أو تعامل معها بغفلة قد تدخله فى متاهات قانونية، وخصومات وحزازات، وقودها القيل والقال، وليس الحكمة، والتثبت..وإحسان الظن بالناس..

    أرجو مخلصآ ان تعيد النظر فى الكلام/التساؤل/التفكير بصوت عال، فى موضوع إبرام صفقة بين السلطة الانقاذية وبكرى ابوبكر وعبد العاطى، أمين المنبر الحر.. لآنّ الكلام هكذا بدون دليل فيه تشويه لاشخاص لم نر منهم ما يشين سيرتهم الوطنية حتى الان..

    ثقتى فى حكمتك، وعدالة أحكامك، وسعة افقك، هى ما دعتنى لتسطير هذه الكلمات، ولتعذرنى إن بدا لك اننى لم أخاطبك بما يتوجب من الاحترام، والاكبار.. فلم اقصد ذلك أبدآ.. أبدآ..
                  

10-08-2004, 01:27 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: Adil Osman)

    الابن عادل عثمان و الاخرين
    شكرا علي المداخله و اشكرك علي لفت نظري ، اول شئ انا لا اكن اي كراهيه لعادل عبدالعاطي و يمكن العكس و انا ممتن و شاكر له لانه تعامل معي بطريقه حضاريه و نبل فله جزيل الشكر .
    بالنسبه لي ، عادل احد المفكرين السودانيين و اذا طلبوا مني ان اذكر عشره مفكرين سودانيين لذكرت بسرعه منصور خالد ، د. حيدر ، الخاتم عدلان ، د. محمد سليمان محمد ، و عادل عبدالعاطي و اخرين . و اكره تهجمه علي الحزب الشيوعي و رموز الحزب الشيوعي خاصة و هو قد كان شيوعيا . و الومه للغلو في العداء و المواجهه التي قد تصل الي درجة الاسفاف و لا تليق به كمفكر سوداني .
    المؤلم ان تولي عادل منصب الامين للمنبر كان بمثابة صفعه للكثيرين لان بكري يعرف ان عادل غير محايد و في حرب ساخنه مع الكثيرين . و بعضهم ترك البورد مباشرة . و بعضهم قد رجع الي البورد بعد ذهاب عادل و البقيه لن يرجعوا . و في فتره من الفترات فكرت انا في ترك البورد .
    يا عادل انا اؤمن بالشفافيه الكامله و اول مره اكذب كان عمري 25 سنه و كان هذا في يوم الجمعه 9/9/1970 بعد اجتماع مع نفسي قررت ان لا اقول الحقيقه لكل الوقت و لكل انسان .
    لقد كان و لا يزال هنالك دمل ( حبن) لم يفتح بعد . و السؤال لا يزال لماذا عادل عبدالعاطي ؟ فعداء عادل و هجومه علي رموز الشيوعيين و الديمقراطيين تصب في مصلحة الانقاذ . و كنت اريد ان يناقش هذا الموضوع بالمفتوح لانه نوقش و لا يزال يناقش خلف الكواليس . و لقد لامني البعض لانني لا ازال اكتب في البورد الذي يساء فيه الشيوعيين و الديمقراطيين و يمرح فيه العنصريين و تساء روضه بالمفتوح و يسخر من دينق .
    المشكله التي يواجهها الاخ قرنق اليوم و غدا و لا يريد الناس ان يناقشوها هو سيطرة ابناء الدينكا علي الحركه . و لقد قال الاخ انجلو بيدا نائب رئيس المجلس الوطني السوداني امام وزير الخارجيه الحالي و الفريق محمد احمد زين العابدين و الاخت اقنس لوكودو والي جوبا و اخرين عندما هاجمت حكومة الانقاذ في اجتماع كوبنهاجن 12 ديسمبر 1994 و اتهمتهم بقتل الجنوبيين و حرق القري ( حكومه الانقاذ حكومه تناسبنا جدا لانها تحمينا من سيطرة الدينكا ) و وافقت الاخت اقنس و هي ابنة اخت العم سولي الاب الروحي لحزب الاحرار الجنوبي و والد الاخ عيسي زميل الدراسه و الطفوله ، و الذي صار كولينيلا في جيش عيدي امين في يوغندا . اقنس من الباريا ( جوبا ) و انجلو بيدا من الزاندي .
    في احد المؤتمرات تطرقت لسيطرة الدينكا علي الحركه مما استعدي النوير و الاخرين . و اعتبرها بعض ابناء الدينكا كنوع من اثارة الفتنه الي ان دافع عني البروفيسر بيتر نجوت كوك و فيليب دينق و مارتن و اخرين . هذا الموضوع يتجنب الجميع نقاشه و سينفجر يوما و يشعل حرب بين الجنوبي و الجنوبي و لا تنسي ان النوير ابناء عم الدينكا يحسون بانهم مهمشين . و هنالك ثارات قديمه فالنوير قد انتزعوا جزيرة الزراف و هي المثلث جنوب ملكال من الدينكا . الوضوح مفيد .
    اذا كان وضوحي الذي اعتبره انا نوع من الصدق و الامانه في حق الاخر حتي يحدد موقفه مني ، يسبب اي مشكله ، فانا هنا اعتذر عن هذا.
    و التحيه
    شوقي
                  

10-08-2004, 01:36 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رودا.....سجيمان .....دينق....عبد العاطى (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقي بدري

    شكرا لتوضيح موقفك وانا احترم الوضوح والصدق والامانة مع النفس؛ ومع قول المسكوت عنه وما يتردد في لجلسات الخاصة مهما كان؛ لان ذلك يتيح فرصة نقاشه؛ ولا اطلب منك مطلقا الاعتذار عن الوضوح.

    ساعود في بوست منفصل لتوضيح وجهة نظري فيما اثرت من "عداوتي" للشيوعيين التي تقال.

    عادل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de