|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
يديك العافية اخي الصديق شوقي ، ومزيد من التنوير والامتاع ، لقد فتحت بابا ظل مرتجا ردحا من الزمن ، وحتى عندما يحاول البعض فتحه يفتح على استحياء ويظل مواربا ، فعلا نحتاج لهذه المواجهة النفسية مع الذات والاخرين نحتاج هذا الغسيل عله ينقي عوالقنا ويجلي الرواسب ، يجول في الخاطر الكثير من الحكي المحزن والاحداث الفضيحة ال فظيعة في حق الانسانية ، .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: Abo Amna)
|
Quote: لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلك البنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر و الاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروق بالشوك و برضوا ما راضين بي !) . اليس هذا شئ مخجل يحدث في مجتمعنا . B] |
Definitely it is ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
التحية والتجلة ليك ياشوقي بدري.
عارف مصيبتنا فعلا مصيبة، لمان ننتبه انو البديل للوضع الحالي، هو نمط تفكير ناس محمد محمد خير، او د.عبدالله!
علي كده دموع ودماء الملايين من معذبي السودان، يكون راح شمار في مرقة!
انا ماطلعت خارج نطاق شريط النيل، وجنوبا حدي كوستي.
لمان اتكلم عن معذبي السودان، في بالي الواقع الانا فتحت عليه في دنقلا.
ومن مئات الصور العالقة في ذههني من ايام الطفولة، صورة المملوك سالم، لاحدي اسر ال بشاشة.
الراجل، والكلام ده في اوائل السبعينات، كان في اوائل تسعيات كهولتو، وهو جالس ملفوف في خرقة قماش بالية مهترئة لاتكاد تستر كل اجزاء جسدو المهدود بي عمل السخرة لي عشرات السنين، متنقلا من بيت الي بيت، حسب قسمة الميراث، ذي قصة سليم اغا النشرها اخونا طناش.
لازلت اذكر كيف مواعيد الوجبات، بينما اخر ملاكو بياكل وهو جالس علي عنقريب "مخرتة" عالي، سالم المسكين، في ارزل العمر يظل جالس علي الارض، وعلي يمينوا كلب البيت، منتظر سيدو برضو يرمي لي العظام!
بعد ما سيدوا ياكل بتموا باقي الاكل ويدوا لي سالم.
ولانو كفيف مرات الكلب بروح توش مدخل راسو في نفس الصحن ليشارك سالم وجبتو!
بالليل سالم بنوم في جزء منفصل من البيت في عنقريب قريب للارض، او ضيق جدا، "كرابو" مقطع ومتدلي للارض.
طبعا وبما انو ماعاد منتج، من النادر ما افراد الاسرة يحسو بي وجودو، وهو المقطوع من شجرة بلا ذرية او صحاب، في ذي عمرو داك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
السيد شوقي بدري
من الصدفة الغريبة أن أقرأ هذا البوست وكنت أتحدث لصديقي الودود الأستاذ/ ميوم ألير وكنا نتحدث عن دعاة العروبة في وسط المتعلماتية السودانيين وتطرقت لمواضيعك التي أحتفظ بكل البوستات التي كتبت من قبلك في هذا المنبر فحكى لي حديثه التلفوني معك وأمدني بنسخة من القصة القصيرة التي كتبتها بعنوان "شقيقي منوا بيج" والتي ترجمها أخي ميوم وضمنها في رسالة الماجستير كمثال للمواطن السوداني المتصالح مع ذاته تجاه أخوانه من القبائل النيلية وعلى حد تعبيره نجح to strike the balance في موضوع الرسالة وعندما قلت له بأن سعادتكم أبن الرجل الشجاع أبراهيم بدري ذو النظرة الثاقبة المتميزة تجاه جنوب السودان ،أتفقنا على بداية بحث عن علاقة آل بدري وهذه النظرة المتقدمة تجاه مشكلة الجنوب وتطرقنا لمواقف العميد(الحالي) بروفسر قاسم يوسف بدري من بناتنا الجنوبيات ودراستهم المجانية في الأحفاد وحدثني عن مواقف أيقاف بعض التلميذات في كمبوني لعدم قدرتهم لدفع المصاريف وتصدي مولانا أبيل لأدارة المدرسة قائلا أنتم المدرسة الكنسية توقفوا البنات وقاسم بدري بيقبلهم لينا مجانا ..
السيد شوقي هذه التجارب والمواقف رأيت أدراجها لتبيان أن حقيقة هناك هوس وجنون وسمو عرقي غير مبرر وأقول لأمثال محمد خير أن من يعايش الدينكا يرى أشياء كثيرة مفقودة في مجتمع الشمال حقيقةالصدق والجرأة في أبداء الرأي والتصالح مع الذات في طرح الرأي ..ولو أراد الله خيرا بهذا البلد لتسلم قيادته أنقياء أمثال أصدقائي دينق ألور وأبرهام وليم دينق وفاقان أموم ولوكا بيونق دينق مجوك والكوماندر الكبير كوال ميانق وميوم ألير وأكيلا مام هؤلاء أناس أنقياء لا يعرفون المواربة واللف والدوران العند ناس الشمال ده
تحياتي لدوركم الكبير جدا ياأستاذ شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
قرأت هذا البوست وقد أرهقتني حُمى مجهولة... تدفعني دفعا إلى النوم ساعات طوال خلال الليل والنهار.. ما إن أغمضت عيني.. حتى بدأت نقاشاً حيّاً مع الاٍستاذ شوقي حول ما كتبه في هذا البوست الذي لا يقل بحال عن البوست الذي قبله...
هذا البوست الرائع لا يصح أن يكون في الصفوف الخلفية....
مواصلين معاك أستاذ شوقي
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: nada ali)
|
عشه بت فاطمه اول شئ ، يعجبني الاسم عشه بت فاطمه . جدتي رحمة الله عليها التي كانت تدللني بالرغم من انني كنت مطموس و اسبب كل المشاكل في البيت الا انها كانت تقف بجانبي . كان اسمها زينب بت الحرم و صديقتها و بت خالتها اسمها ستنا بت الصندليه . و لا يزال نسوان بيت المال العجايز ينادونا بي اولاد بت زينب بت الحرم . و لاننا وجدنا الدفء و الاهل و الاهتمام و الحنان و الاحساس باننا الكل في الكل فلهذا نتألم عندما نري ان البعض يريدون ان يحجبوا هذا عن الاخرين . لك التحيه عشه بت فاطمه . شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
العزيزه مريم بت الحسين لك التحيه و الود ، شكرا علي اهتمامك و مداخلاتك التي تسعدني . كما تهضم حقوق المرأه تقريبا في كل انحاء العالم تهضم حقوق الجنوبيين و اهل غرب السودان و جنوب النيل الازرق و حتي اهل شرق السودان في بعض الاحيان . لعنه هؤلاء انهم يشاركونا نفس البلد ، فليأخذ الله بيدهم و يعطيهم حقهم خالصا . شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
الموروث من الفقه جزء من أزمة السودانيين (Re: shawgi badri)
|
الموروث من أقوال الفقهاء مثلا أنه لا يجب على الإماء ما يجب على الحرائر.. هذه الصور الموروثة من الفقه يجب أن تجد النقد والتصحيح بمنظار حقوق الإنسان وكرامته اليوم.. أرجو أن تقرأوا هذه الوصلات: http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/85.htm وقال شيخ الإسـلام ابن تيمية : والحجـاب مختص بالحرائر دون الإماء ، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه إن الحـرة تحتجب ، والأمَـة تبرُز ، وكان عمر رضي الله عنه إذا رأى أمَة مختمـرة ضربها ، وقال : أتتشبهين بالحـرائر ! أيْ لكـاع . فَيَظْهَر من الأمَة رأسها ويداها ووجهها … وكذلك الأمَـة إذا كان يُخاف بها الفتنة كان عليها أن ترخي من جلبابهـا وتحتجب ، ووجب غض البصر عنهـا ومنهـا ، وليس في الكتاب والسنة إباحة النظر إلى عامة الإماء ولا ترك احتجابهن وإبداء زينتهن ، ولكن القـرآن لم يأمرهـن بمـا أمر الحرائر … فإذا كان في ظهـور الأمَة والنظر إليها فتنة وجب المنع من ذلك كما لو كانت في غير ذلك ، وهكذا الرجل مع الرجال ، والمرأة مع النساء : لـو كـان في المرأة فتنة للنساء ، وفى الرجل فتنة للرجال لَكَانَ الأمر بالغض للناظر من بَصَرِهِ متوجِّها كما يتوجَّه إليه الأمر بِحِفْظِ فَرْجِه . انتهى كلامه – رحمه الله – . وقول عمر هذا . قال عنه الألباني : هذا ثابت من قول عمر رضي الله عنه .
وهذا الفعل من عمر رضي الله عنه من أقوى الأدلة على اختصاص الحرائر بالحجاب – الخمـار ، وهو غطـاء الوجه – دون الإماء ، وأن من كشفت وجهها فقد تشبّهت بالإمـاء ! .
http://www.al-shia.com/html/ara/books/al-kafi-5/273.html
وأسئلة فقهية وأجوبتها..
ابن الفضيل، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبدالله (ع) قال: سألته عن رجل اختلعت منه امرأته أيحل له أن يخطب اختها قبل أن تنقضي عدتها؟ فقال: إذا برئت عصمتها(1) ولم يكن له رجعة فقد حل له أن يخطب اختها، قال: وسئل عن رجل عنده اختان مملوكتان فوطئ إحداهما ثم وطئ الاخرى، قال: إذا وطئ االاخرى فقد حرمت عليه الاولى حتى تموت الاخرى، قلت: أرأيت إن باعها؟ فقال: إن كان إنما يبيعها لحاجة ولا يخطر على باله من الاخرى شئ فلا أرى بذلك بأسا وإن كان إنما يبيعها ليرجع إلى الاولى فلا. 9867 - 7 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (ع) في رجل طلق امرأته أو اختلعت أو بانت أ له أن يتزوج باختها؟ قال: فقال: إذا برئت عصمتها ولم يكن له عليها رجعة فله أن يخطب اختها، قال: وسئل عن رجل كانت عنده اختان مملوكتان فوطئ إحداهما ثم وطئ الاخرى قال: إذا وطئ الاخرى فقد حرمت عليه حتى تموت الاخرى، قلت: أرأيت إن باعها أتحل له الاولى؟ قال: إن كان يبيعها لحاجة ولا يخطر على قلبه من الاخرى شئ فلا أرى بذلك بأسا وإن كان إنما يبيعها ليرجع إلى الاولى فلا ولا كرامة. 9868 - 8 - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي، عن زرارة، عن أبي جعفر (ع) في رجل طلق امرأته وهي حبلى أيتزوج اختها قبل أن تضع؟ قال: لا يتزوجها حتى يخلوا أجلها. 9869 - 9 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي إبراهيم (ع) قال: سألته عن رجل طلق امرأة ايتزوج اختها؟ قال: لاحتى تنقضي عدتها، قال: وسألته عن رجل ملك اختين أيطؤهما جميعا؟ قال: يطؤ إحداهما وإذا وطئ الثانية حرمت عليه الاولى التي وطئ حتى تموت الثانية أو يفارقها وليس له أن يبيع الثانية من أجل الاولى ليرجع إليها إلا أن يبيع لحاجة أو يتصدق بها أو تموت، قال: و سألته عن رجل كانت له امرأة فهلكت أيتزوج اختها؟ فقال: من ساعته إن احب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
الاخ ياسر عشان كده، علينا كسودانيين ان نرفض شريعة القرن السابع، لانها تهدر ادميتنا كقوم سود، حيث الي هذا التاريخ، في وعي العربي والثقافة العربية، فالاسود عبد تلقائيا لارتباط سواد اللون بالعبودية.
استنادا الي شريعة القرن السابع، ثقافة الاسترقاق حية ترزق في اقصي الشمال، وبعيدا عن مواقع العمليات في الجنوب، والان الغرب.
اما الحجاب فبالنسبة لنا فلا علاقة له بالدين اطلاقا!
فهو فهم للدين مستنبط من واقع معطيات الثقافة العربية، من حيث وضعية المرأة فيه، لادخل لي كزنجي من قريب او بعيد، بالمرة!
فلهم اسلامهم المستنبط من بيئتهم الثقافية، ولي اسلامي.
كل مابيننا وبين الشعوب المسلمة الاخري، هو اركان الاسلام الخمسة، ولن ارضي اضافة العروبة، اوقيم الثقافة العربية، كركن سادس.
انطلاقا من نفس عقلية "اما" في مقابل حريرات، فقد افتي احدهم كيف ان الحجاب مرفوع عن السودانية، بحجة انها "ما مليحة"!
طبعا ليس من المتوقع ان يعلن هذا العنصري، صراحة كيف السودانية "بنت السوداء"، علي وزن "ابن السوداء" كما سبق وان شتم ابوذر بلال، وبذلك يسقط عنها الحجاب.
لذلك هذه دعوة لرفض شريعة القرن السابع اللتي تدوس علي ادميتنا كسودانيين، رغم اسلامنا، وهذا بالضبط مافعلته الخلافة الاسلامية، حيث غزت جيوشها بلادنا، لتصطاد مسلمي السودان كما الارانب، لتبيعهم بثمن بخس من اجل دفع ديون مصر الخارجية!
المملوك سالم الذي تحدثت عنه اعلاه، وجل المستعبدين في اقصي الشمال، يعود تاريخ استرقاقاهم الي تلك الفترة!
شريعة القرن السابع، مسؤولة عن واقع العبودية في مجتمعنا، هذه حقيقة، تستدعي اجتهاد جديد يلبي حوجتنا، وينطلق من واقع معطيات ثقافتنا، او اسلوب حياتنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
الاستاذ شوقى بدرى، سلام و تحية،
اتفق معك تماما حول اهمية عدم اقتصار اهتمامنا على القضايا التى تهم المرأة فى الشمال، و اهمية العمل المشترك مع النساء من جميع انحاء السودان (بما فى ذلك الجنوب)، لمواجهة المشاكل التى يتعرضن لها و اخذ خصوصية تجارب و قضايا و اولويات النساء فى كل منطقة فى الاعتبار. اهتم منذ سنوات بالبحث فى العلاقة بين الاضطهاد المبنى على النوع، و ذلك المبنى على العنصر، و الموقع الجغرافى، و الوضع الاجتماعى/ الاقتصادى فى بلد مثل السودان، و تأثير ذلك على بناء التحالفات بين المجموعات النسوية و النسائية من مختلف مناطق السودان (بما فى ذلك الجنوب). لهذا وصيتك هذى سأضعها "حلقة فى ودانى".
Quote: احساسي انك لا تزالي في مقتبل العمر |
الامر يعتمد على تعريفك ل(مقتبل العمر)، لو بيشمل المولودين/ات سنة 1968، يعنى اكبر من بنت الحسين باكثر من عشر سنوات، يكون صحيح، و لكن فى جميع الاحوال فقد ارتفعت معنوياتى كثيرا .
ولك التحية و الاحترام
ندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: AnwarKing)
|
الاخت الابنه ندي قديما كانت الاسماء فاطمه ، و هذا الزامي في كل بيت ، ثم امنه و زينب و عائشه و كلتوم و كلهم من ال البيت . و هنالك النكهه السودانيه مثل التايه و الشفه و ستنا و ست النفر و ست ابوها . و تطور الذوق في الاربعينات ليصير بثينه و بتول و اسماء . و في الخمسينات صارت الاسماء مثل ابتسام و امال و رجاء و سميره و ناديه و منيره شيئا عاديا . و في نهاية الخمسينات و بداية الستينات صار اسم حنان محبوبا جدا . و كذلك احلام بكسر الالف . و بعد ذلك اتت الاسامي التي قال عنها احد المكنيكيه و هو يصلح سيارة اختي فاطمه بدري ، عندما عرف ان ابنتها تسمي اماني فقال ( الاسامي بقت شي لا تعرفو شكر لا نبذ ) . و لقد خمنت ان اسم ندي يا ندي هو اسم بداية السبعينات .و بعد ذلك صارت الاسماء كما قال احد الظرفاء زي اسامي الاسبيرات شي تعرفو و شي ما تعرفو . و لك التحيه ندي شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
الاستاذ شوقى بدرى،
شكرا للسرد التاريخى الممتع حول الاسماء. هناك اسماء لا تبلى ابداً. والدتى عندما اختارت اسمى قالت انها لم تسمع به من قبل لكنها رأت فى المنام امرأة تخبرها انها ستنجب بنتا و تسميها "نما" فاختارت والدتى اسما قريبا لذلك (ندى) لكنها اكتشفت بعد ذلك ان هناك من لديهن هذا الاسم.
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)
|
سنجه ( انتو مو عرب ، و ما بتحكو بالفِصحي – بكسر الفاء-). hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhh wlalhi d7kteeni salam again dr ustazna badry i love this post so much rbna yahfzak wa yazeedak love u brotha
| |
|
|
|
|
|
|
|