الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:21 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين

05-08-2004, 08:01 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين

    في يوم الاثنين 28/9/1964 في شارع اسبالينا و في المستشفي و نحن في انتظار الدكتور شرايبر الطبيب المسئول عن الطلبه الاجانب في براغ ، التفت الينا مجموعه من الطلبه السوريين سائلين (الشباب عاراب ؟ ) و عندما لم يرد شقيقي الشنقيطي بالايجاب كان ردهم ( ليش عم تحكو عارابي ؟) .
    الاستاذ عبدالله رجب صاحب جريدة الصراحه قال ان التاجر السوري كان يقول لهم في سنجه ( انتو مو عرب ، و ما بتحكو بالفِصحي – بكسر الفاء-).
    و بعد اسبوعين من هذا التاريخ قالت مدرسة اللغه الشيكيه في مدينة تبليتسي في شمال بوهيميا مشيره نحونا ( انتم عرب ) فاصلحت خطأها و وافق شقيقي الشنقيطي فاستغربت لان السودانيين الذين كانوا قبلنا كانوا يقولون انهم عرب ، منهم محمود جمعه المليجي و عبدالله زاويه شقيق عبداللطيف عباس الملاكم المشهور و الذي كان يحمل علم السودان في الاولمبيات . و حفيد الزبير باشا و يوسف بطرس و وداعه محمد يوسف من المورده و حتي ارصد حمد الملك الدنقلاوي كانوا يقولون انهم عرب .و احتج اصدقائنا اليمنيون منهم يحي الوزير و الجرموزي و شرف الدين الصايدي السفير الحالي و احمد الجبلي وزير الزراعه الحالي و اخرين . انا لم يكن عندي اي شك في افريقيتي منذ صغري و عندما يحسب البعض مثل الرجل العلامه الدكتور عبدالله علي ابراهيم الذي نحترم علمه و فهمه يتكلم عن النيقروفوبيا او هوس الزنجيه . انا افضل ان اكون مهووسا بالحقيقه و هي انني زنجي افريقي من ان اصاب بالوهم والخيال في انني عربي .
    الكاتب المبدع محمد محمد خير المتمكن من مادته يقول

    أنا لست من مواليد جوبا وليس لي حبوبة دينكاوية ولم أنشأ في الكمبو من مواليد مروي ولي جدة مشلخة الى خلف اوداجها وولدت ميلاداً شهدت عليه أفواف النخيل وأحس انني عربي وأعتز بعروبتي وأدافع عن لساني وأحاول تحسين مضابط الضاد فيه وأطرب لكل سلم موسيقي عربي. وانا سوداني إذا زاد النيل قطرة تزيد دموعي فرحة فهل لي مكان في السودان الجديد، أم انه يطردني لأنني لست من مواليد جوبا


    يفتخر بشلوخ جدته .و اختي فاطمه ابراهيم بدري كانت مشلخه عارض و الغريب ان زوجة والدي منقله عمر مرجان ابنة السلطان عمر مرجان من بحر الغزال كانت كذلك مشلخه عارض فالسلطان مرجان و الذي بايع المهدي و تغير اسمه من نقور الي مرجان كان مسلما و حفيدته منقلا والدة عمر ابراهيم بدري .
    و نحن احفاد الشماليات الذين شلخوا و خفضوا فرعونيا و دقت شلاليفهم او وشمت شفاههم بالكحل و الابر . و عادة وشم الشفاه كانت موجوده في امدرمان الي فتره قريبه . و هي عمليه مؤلمه يغنون فيها للبنات ( دقولا ست الناس ، دقولا ست ابوها ، دقولا ما بتبكي ) . اليس من الغريب ان شخص في ذكاء محمد محمد خير او في علم الدكتور عبدالله علي ابراهيم يمكن ان يعيش الوهم انه عربي و جدته او امه مخفوضه فرعونيا و مشلخه و شلوفتها مدقوقه !! هل هناك اي دليل اكبر من هذا علي افريقيتنا . اذا كان علمائنا و كتابنا يعيشون هذا الوهم فما الغرابه في ان الجنجويد يذبحون اشقائنا و يغتصبون شقيقاتنا و بناتنا في دارفور . ما هو شعور محمد محمد خير اذا اغتصب الدينكا بنات مروي ، الدامر، شندي و كبوشيه .
    لقد شاهدت مذيعة التلفزيون السوداني تبكي عندما عرضوا صورة جثمان الدكتور الرنتيسي زعيم حماس . و لا احد يبكي علي ضحايا مذابح الضعين و اطفال الجنوب الذين اكلتهم الجوارح و هم ما زالوا علي قيد الحياة . فلنتالم لالم الفلسطينيين و لكن( الما كفا البيت حرم علي الجيران) .فلنذرف دموعنا علي اشقائنا في الاول و ما بقي من الدمع سنجود به علي الاخرين .
    لاكثر من اربعين سنه تحدثت و كتبت عن افريقيتي . الاهداء في روايتي الحنق التي كتبتها و انا في الثامنه عشر من عمري كان ( الي مليكي شاكا ......الي دمائي الافريقيه الفائره ، الي عنصري الزنجي الاقوي .... الي شقيقتي انجيلا ديفس ) . نحن لا نمتطي الموجه الان تزلفا او تقربا لقرنق . لقد واجهنا الاستخفاف و السخريه و الاستفزاز في بعض الاوقات . و الغمز و اللمز و الوصف بالجنون . و لو لم تكن لي مقدره علي المواجهه ، و ان من يحاول سيدفع الثمن لتعرضت للضرب . و يسعدني اليوم ان ابنائنا مثل فرح و دينق و عاطف عبدالله و طناش و بكري الجاك و بشاشه و كمال عباس و كثيرون قد حملوا الرايه . و المفهوم بالسودان الجديد هو السودان الذي يقبل بالجميع و من يريد ان يصير عربيا او صينيا او ارنئوطيا فذلك خياره . و لكن لن نسمح بان يستعبد بعضنا الاخرين او ان يستغلوهم او يفرقوهم او يضطهدوهم لانهم ارنئوط .
    العاوز يلبس طاقية العرب بخيت و سعيد عليه ، بس طاقيتنا لو هبشته منها خيت ما بنخليك . و البجر خيشك بتجر حريره.
    اليوم في هذه اللحظه هنالك سودانيون مستعبدون في اماكن في السودان . و في اي لحظه يشتم البعض و يحتقروا لانهم غرابه او لانهم جنوبيين . في سنة 1997 قال لي الاخ السر قدور الذي لا يحتاج الي تعريف ردا علي مقالاتي حكاوي امدرمان التي نشرت في جريدة الخرطوم قبل ان تطبع في كتاب (لكن يا شوقي امدرمان الانته بتعرفا دي ما راحت . اسي امدرمان ما اتملت عبيد و غرابه ) . فقلت له ( طيب ، انا اهلي و اهلك ما جو من الشماليه ، امدرمان دي ما حقت كل زول ) . فنظر الي ليتأكد من انني لا امزح و عندما واجه نظرتي الغاضبه تحدث عن امدرمان زمان و اهلها .
    السر قدور بدأ كفراش في نادي حي البوسته و لكن لانه من الوسط فلقد ساعده ذكائه و المعيته ان يصير رمزا كبيرا في وجدان الشعب السوداني . صديقي الذي احبه و اعزه ابن امدرمان معتصم قرشي قال لي قبل بضع سنوات في التلفون ( يا شوقي الدنيا اتغيرت ، بنات البلد الصفر ديك بقيت تلقاهم قاعدين في سوق الناقه مع اولاد الغرب ) فقلت له ( ده شئ جميل ، معناها الناس فتحت و في وعي و تداخل) .
    سنه 1995 و انا في طريقي لمقابلة والدتي و شقيقاتي و ابنائهم في القاهره طلب مني الاخ حسين المحسي ان اوصل ابنه الذي كان في الثامنه عشر الي اهله في القاهره . و عندما تحدثت الي الابن بالسودانيه لم يفهم شيئا فقال والده ( ده بتكلم محسي و دنماركي بس ) . الاخ حسين المحسي هو صاحب الكفتيريا الكبيره في شارع الحريه .
    السنه الماضيه اتصل بي حسين و معه احد اقربائه و اسمه عكاشه ادريس طالبين مني ان اوصلهم الي شركه سويديه تبيع معدات كاتربيلر المستعمله . فاعتذرت لان السودانيين عادة غير جادين و يحرجوننا مع السويديين فقال عكاشه ادريس ( انا عندي اوناش و معدات كتربيلر شغاله في الرنك اسي دي) . فمس كلامه فؤادي لان الرنك هي مكان ميلاد شقيقي و شقيقتي الكبار و عاصمة اهلي الدينكا ابلانق. فقلت له ( يعني معناها بتعرف اخوي الناظر يوسف نقور- ولدي القدامي ده اسمه فقوق نقور- ) فضحك باستخفاف و كانني مجنون و قال ( ما قالوا لي انته من ناس بدري ، شنو البلمك مع العبيد ديل ) . فاوضحت له انه من قلة الادب ان يضحك و يسخر من اسم شقيقي المتوفي و هو كمحسي يجب ان لا يكون عنده شعور استعلائي و المحس و الدناقله يحملون اسماء مثل سوركتي و ساتي و نقد و هذه اسماء ليست عربيه .
    الاخ حسين يروي باستمرار كيف انه في اول يوم ينزل الي بيروت ان التفت سائق التاكسي نحوه قائلا ( فين بدك تروح يا عبد ) و رد حسين المحسي الذي يعتبر نفسه اصفرا او ابيضا ( خلي عندك الفاظ) و الرد كان ( ليش ، انته مو عابيــــد؟) . و هذا الذي سيواجهه الدكتور عبدالله علي ابراهيم و الصحفي الهميم محمد محمد خير حفيد ام شلوخ . و نصيحتي له ان يحمل معه صوره فوتغرافيه لجدته حتي يثبت نسبه العربي.
    ابنتي نضيفه تدرس الان في ميامي و هي في الثامنه عشر من عمرها و في يوم من الايام سالتني والدتها السويديه عندما كانت البنت في الثانيه من عمرها هل اسم نضيفه هذا يطلق فقط علي الرقيق في السودان و هل نضيفه التي شاهدتها في السودان من الرقيق ؟ فلقد ذكر لها احد السخفاء ان هذا الاسم يطلق علي الاماء .
    لقد قال لي احد السخفاء ( كيف تسمي للمره السويديه الجميله دي بتها نضيفه ؟ ده اسم خدم .) و اظن ان الرجل الي الان ندمان علي ما قال .ففي هذه الاشياء لا يمكن المجامله او الغفران .
    بعد وفاة يوسف بدري الكبير صارت فضل الموجود و صافيات و ابنائهم يسكنون عند ابراهيم بدري و نضيفه عبدالله هي ابنة فضل الموجود . و عندما افتخر اقول ( انا اخو نضيفه ) . و كما كنت اخشي الشنقيطي و لا اجرؤ علي معارضته بالرغم من انه يكبرني بسنتين فقط الا ان الشنقيطي كذلك كان لا يجرؤ علي التطاول علي نضيفه . و كل ما افكر في تصرف اظن انه سيغضب نضيفه اتراجع ، الا ان المجتمع و الذين يحملون افكار الصحفي و الدكتور ينظرون الي العظماء مثل نضيفه بعين الاحتقار . و انا صغير عندما كان يلم بي حلم مزعج لا اذهب الي سرير والدتي و لكن حضن شقيقتي الكبري نضيفه و هذا هو حال الاخرين من اخوتي و شقيقاتي و اكثرهم التصاقا بنضيفه كان شقيقي محمد سعيد العباسي (اسعد) و قبل ثلاث سنوات قامت زوجة اسعد التي اتي بها من الاقاليم في شمال السودان بطرد نضيفه من منزل الاسره في امدرمان فبالنسبه لها نضيفه لا تعدو كونها خادم و يجب ان تعامل كالخدم . و في يوم ممطر و علي ظهر بوكسي مكشوف تذهب نضيفه لاختي الهام في الخرطوم اتنين . و اخفي الامر عني الي ان وجدت نضيفه من كتب لي رساله . تقول فيها ان الداعيه الاسلامي محمد سعيد ابراهيم بدري و زوجته قد طردوها من المنزل .
    نضيفه قد عادت الي المنزل و لكن انا قد دفنت احد اشقائي بالرغم من ان شقيقاتي قد قلن ان اسعد مسكين و بسمع كلام مرته .....الخ .و انا في السابعه من عمري ماتت فضل الموجود و كنت اعرف انها عمتي او اخت ابراهيم بدري . و كنا وقتها نسكن في حي الملازمين جنوب السوق مباشره . فاتي شخص يعمل كخادم ليسالني عن الميت علي صوت البكاء والنواح . فقلت له ان عمتي قد ماتت . و بعد فتره اتت بعض النسوه و قابلتهم امراه خارجه من دارنا و قالت لهم ( هي ارجعن ، الماتت دي خادم ) فقلن ( هي العب المجنون مل قال لينا اخت ابراهيم بدري ).
    في احدي الاجازات ذهبنا لزيارة عمتنا زينب موسي شقيقة الساره موسي والدة قاسم بدري و هي كذلك امرأه صفراء مشلخه . فلامت زينب موسي والدتي لعدم زيارتها فقالت والدتي انها مشغوله . فقالت زينب موسي ( مشغوله كيفن ، انتي ما عندك الفرخه في البيت ) فاكتفيت بان نظرت اليها نظره خاصه و خرجت من دارها و انتظرت والدتي في الخارج . و تجنبت بعدها ان اقابل زينب موسي رحمة الله عليها .
    موسي خالد كان رباطابيا ضخم الجسم ، كان من اللذين يصطادون العبيد في جنوب السودان . فليس من الغريب ان تكون ابنته تفكر بهذه الطريقه .سمعت ان موسي خالد ضرب احد العبيد بمركوبه المنقل علي راسه فوقع المسكين ميتا . و عندما صار له متجرا في الدكان الذي في ركن منزل عبدالكريم بدري غرب السينما الوطنيه ان اتته بنت صغيره من اصل جنوبي و هي شقيقة حواء ادم اول مساعدة حكيم سودانيه و قدمت له كوريه قائله ( الحكيمه قالت ليك ادينا سمن بقرشين ) فطوح جدنا الرباطابي الصميم البطل صائد الرقيق بالكوره قائلا ( سمن بقرشين يا خادم يا غلفاء ، انتو لمن تاكلوا سمن نحنه ناكل شنو ؟. امشي يا خادم اشتري ليك زيت بملينتين.) .
    شقيقتي ليمياء ابراهيم بدري التي تحاضر الان في الاحفاد . كانت تشارك طالبه كويتيه السكن في بريطانيا . و في احدي الايام حضرت بنت الساده الكويتيين مخموره و اوصلها مسكنها اثنين من الزنوج الامريكان السود .فقامت شقيقتي بغسل وجه البنت بفوطه مبلوله لازالة المكياج . و تكررت هذه العمليه عدة مرات . و صار عندما اهل البنت يتصلون هاتفيا، تقول شقيقتي انها نائمه او في الحمام و الكويتيه تطارد الفاكهه المحرمه (الرجل الاسود) . و شقيقتي ليمياء بطيبة السودانيات تغسل لها وجهها و تزيل المكياج ، و احست ابنة الساده ان شقيقتي تتشرف بخدمتها فقالت لها في احدي المرات و هن ذاهبات الي الكليه بكل عفويه ( يللا يا فرخه ) و عندما غضبت ليمياء بدري قالت الكويتيه ان فرخه في الكويت تعني صديقه . فافهمتها ليمياء ان الكلمه تستعمل في السودان ، و افترق طريقهن لان شقيقتي لم تقبل ان تصف بالفرخه .
    كنا كالعاده نقضي الاجازه في منزلنا في شارع جسترفيلدهيل رقم عشره في ميفير بلندن و في بداية الثمانينات رفضت نضيفه الحضور قائله (ولدي عيان ) و كانت تقصد مختار ابراهيم بدري الذي كان يعاني من الازمه الحاده . و منذ ان ولد مختار بعد وفاة والدي كان هو الابن المدلل لنضيفه . و بعد ان تزوج مختار بابنة احد شيوخ انصار السنه صارت هي المتحكمه في المنزل . و قررت نزع البلاط من الحوش و نثر رمل كما في منزل والدها في شمال السودان . و عندما احتجت نضيفه لم تفهم ابنة الساده كيف تتحكم الخادم في البيت .
    و اخيرا وافقت نضيفه علي مضض لان الرمل يمتلئ ببراز القطط و طلبت من مختار ان يحتفظ بالبلاط حتي يعيدوا وضعه مره اخري ، فقال مختار بكل صفاقه و بمساخة الرباطاب ( بعد ما نطلعوا حندخلوا ليك الفريزر) .
    هل هذه طريقة للتعامل مع والد او والده . مختار قد انتقل الي منزلنا في في المقرن الذي كانت تستاجره المؤسسه العامه للبترول و يسكن في جزء بسيط و هنالك حوالي عشرين غرفه مؤجره . و بالرغم من انني قد تنازلت عن حقي في الميراث لشقيقتي نضيفه الا ان حقها لا يصلها فزوجات اشقائي لا يفهمن كيف يصير للخادم حق .
    و حتي عندما ارسل حر مالي لا يصل نظيفه حقها كاملا و بعض الخالات و الجارات و الاهل يقلن ( نضيفه ما خادم ، يدوها ليه ! ) . الي ان قلت علي رؤوس الاشهاد ( انا لست ملزم باي شخص سوي امي و اختي نضيفه ، و اذا لم يصل اختي حقها فلن ارسل لاي انسان ) .
    في بداية الثمنينات و خاصه بعد الحرب في 83 حاولت ان اتي بوالدتي منقلا من رمبيك . و لان اخي عمر كان قد صار مدمنا للخمر فكل الذين اتي بهم و اخذوا نقودا لاحضار والدتي اختفوا ، ثم حضر ابن خالته بيتر الذي كان يعمل في شيفرون و هو شخص مسئول . و اقترح الاتصال بقريبهم الحاج اوتر و هو شخص متدين الا ان اوتر خذلني كذلك . فلقد قال لي انه في طريقه للحج و في عودته سيحضر والدتي . الا انه توفي في الحج .
    و بعد جهد احضرت والدتي . و بالرغم ان اي انسان لم يجروء علي مواجهتي الا ان البعض كان يقول ( شوقي ده ، يجيب الخادم دي يسكنها مع امه ، جنا !!) و كنت انا اقول قبل ان يتزوج والدي امي كانت منقلا زوجته . و منقلا بت السلطان و ابراهيم بدري جده تربال ما فكه الخط ، اهله الرباطاب شردوا من الجوع و الجرب في الشماليه . بابكر بدري كتب في مذكراته انه من شدة ما كان بجوعوا كان اخوهم موسي الكبير بجيب الصمغ في ثوبه ، امه بتصوتو مع شوية الدقيق العندهم و بسوهو مديده . و هو طفل صغير كان من الجوع يمص الصمغ البكون لاصق في ثوب اخوه .
    عندما اخذ والدتي منقلا الي بنت خالتها والدة مريم النجومي كابتن فريق الباسكت بول . كانت توقفني عند الاسكله و تذكر لي كيف كانت تحضر في الدرجه الاولي بالباخره من الجنوب و ينزلون في الاسكلا ثم تتوجه الي منزلها الضخم و هو اول منزل في شارع العرضه بعد تقاطع شارع الاربعين .
    و قبل ان اترك السودان قررت ان تتقاضي مبلغ 300 جنيه شهريا من مكتبي في شارع واحد الذي يلاصق فندق الارز . الا انه بعد سفري و تاكد ابن عمتي المدير المالي و بقيه الاهل انني لا استطيع الرجوع لم تكن والدتي تستلم مرتبها .فهي قبل كل شئ خادم .
    قبل سنين حضرت اسره لالحاق ابنهم بمدرسة الاحفاد للاساس فاخبرتهم شقيقتي الهام بدري بانه لا توجد اماكن شاغره . فقالت والدة الطفل (نحنه ساكنين جنبكم هنا في زقاق خلف الله . بتعرفي زقاق خلف الله ؟ ) . فقالت الهام ( خلف الله ده اخوي ) . خلف الله هو خلف الله ود صافيات . خلق لنفسه اسما في امدرمان و عرف الزقاق بزقاق خلف الله بالرغم من ان موسي راس حربه المخنجي و البلطجي كان يسكن في هذا الزقاق . خلف الله بدأ صفر اليدين و ارتبط اسمه بالقنيص و كانت له لواري و كان نديم والدنا عمر البنا و الشيخ تاتاي و كل كبار رجال القنيص.
    جدتي كانت تحب فضل الله شقيق اختي نضيفه و خلف الله جدا. و قامت بادخالهم المدرسه و ثار الجميع ضدها قائلين ان المدرسه بتخرب العبيد و ببقوا قليلين ادب . فاضطرت جدتي لاخراجهم من المدرسه و بالرغم من هذا كان خلف الله مبرا جدا بجدتي و لا يعص لها امرا و يحبها و عندما يكون مسافرا تفتقده كثيرا . و تخرج سكينه التي كانت قد صادرتها و تقلبها و تحتضنها . و في احدي المرات اشتبك خلف الله في مشاده مع احد تجار امدرمان و بعد انصراف خلف الله قال ابن العرب التاجر ( العب ابن ال......) فقال له الشيخ تاتاي ( العب ده احسن منك، و ارجل منك ، و لو كترته كلامك يقطعك و يقسمك لحم لجيرانك الهنود ديل ) . في احدي المعارك استل خلف الله سكينه و لم يكن هنالك طريقه لايقافه الا ان بعد ان داسوه بسياره . خلف الله ترك من زوجته فضيله اربعه من الابناء و هم محمد،مدثر، مصطفي و ابنته سميه .
    هناك الكثير من المنبتين او من بقايا الرق الذين شقوا طريقهم في امدرمان و خلقوا لنفسهم اسما . بالرغم من ان كل الظروف و البشر كانوا ضدهم .
    صديقي و زميل دربي و ابن عمتي عثمان عبدالمجيد علي طه و هو الوحيد من ال بدري الذي ربطتني به صداقه في صغري عمل في مصنع المؤسسه الغذائيه في بحر الغزال . و لقد عرف كل حياته بجيمس و هذا الاسم اطلقه عليه جاره و ابن خالته ابوقرجه كنتباي ابوقرجه تأثرا بافلام سينما العرضه في الخمسينات . ثم نقل الي المصنع في كريمه . و تعرف هنالك بتاجر شايقي و احتاج التاجر لخدمه في الخرطوم فارسله عثمان الي شقيقه الاصغر مامون الذي كان ضابطا في الجيش . و الذي ساعد التاجر مساعده عظيمه .
    طه هو صاحب العماره طه البلده بالقرب من الحصاحيصا و هؤلاء جعليون لا يخالطهم ادني شك بان العباس جدهم . و منهم الضابط الكبير عبدالرزاق علي طه و وزير المعارف الاول و مؤسس بخت الرضا عبدالرحمن علي طه . و عبدالمجيد علي طه والد عثمان هو اول سوداني يصل الي رتبة ميجر و عرف بالبطوله و لقب بالهرماس . و عبدالحليم علي طه و بابكر عبدالمجيد علي طه هو اول الدفعه العاشره في الكليه الحربيه التي حكمت في ايام مايو .
    و شاهد عثمان (جيمس ) فتاة جميله فاتحة اللون . و عندما عرف انها ابنة اخ صديقه التاجر تقدم لخطبتها . و عثمان كان مسكونا منذ صغره بفكرة الزواج من بت بيضاء لانه ( اخضر ) . فثار عم البنت و هدد بقطع راس عثمان عبدالمجيد لانه عبد يتجرأ علي شرف الشايقيه و ان اسمه جيمس . و انه قد قابل اخوه العبد الضابط الذي هو اكثر منه سوادا .
    و حضر وفد للتأكد من مزاعم العبد و قابلوا يوسف بدري و تاكدوا انه ابن اخته ام سلمه ( غير الشقيقه ) . و ذهبوا للعماره طه . و قال احد شيوخهم لعم البنت ( تقول لينا الود عبد ، ده طلع احر منك ) .
    لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلك البنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر و الاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروق بالشوك و برضوا ما راضين بي !) .
    اليس هذا شئ مخجل يحدث في مجتمعنا .
    عندما حضرب لبراغ قابلت زميل اسمه عابدين . فقال لي حسين علي ساخرا و هو جعلي من المحميه والده تاجر عيش في كسلا ( ده ما اخو المحامي الجده خميس في القضارف ) . و عرفت ان شقيق عابدين كان قد تقدم لفتاة الا ان احد اهل العروس قال لهم ( كدي ربعوا الاسم ). و عندما عرف انه خميس صار الزواج في حكم اللاغي .
    شقيق عابدين الضابط صلاح الجنتلمان الذي حاز علي حب و احترام الجميع كان من الدفعه العاشره . اقترح علي احد زملائه عندما كانوا في معسكر جبيت فكرة الزواج بشقيقة زوجته . فجمع صديقه كل الضباط في حفل ثم عرض عليهم الاهانه التي وجهها له صلاح الذي يحمل احد جدوده اسم خميس . و الغريب ان وقتها كان القائد هو الاخ فابين اقامالونق .
    اذا كنا ان نريد ان نبني امه فيجب ان نتخلص من هذا العفن ، لان حسين علي الجعلي من المحميه عندما تخلي عنه كل السودانيين بسبب سكره و مشاكله كان صديقه الوحيد في براغ هو عابدين حفيد خميس . و نواصل
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 05-08-2004, 08:02 PM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 05-08-2004, 08:25 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2004, 11:22 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    يديك العافية اخي الصديق شوقي ، ومزيد من التنوير والامتاع ، لقد فتحت بابا ظل مرتجا ردحا من الزمن ، وحتى عندما يحاول البعض فتحه يفتح على استحياء ويظل مواربا ، فعلا نحتاج لهذه المواجهة النفسية مع الذات والاخرين نحتاج هذا الغسيل عله ينقي عوالقنا ويجلي الرواسب ، يجول في الخاطر الكثير من الحكي المحزن والاحداث الفضيحة ال فظيعة في حق الانسانية ، .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2004, 11:41 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: عشة بت فاطنة)





    العاوز يلبس طاقية العرب بخيت و سعيد عليه ، بس طاقيتنا لو هبشته منها خيت ما بنخليك . و البجر خيشك بتجر حريره.


    معاك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 01:20 AM

Ahmed Elsharif
<aAhmed Elsharif
تاريخ التسجيل: 10-30-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: Abo Amna)


    Quote: لجيمس الان مجموعه من الاولاد من تلك البنت .و جيمس كان يقول ( بلاهي شوف ديل ، انا مولود في بيت بالطوب الاحمر و الاسمنت في شارع العرضه ، عم البت دي مولود في بيت مزروق بالشوك و برضوا ما راضين بي !) .
    اليس هذا شئ مخجل يحدث في مجتمعنا .
    B]


    Definitely it is ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 02:50 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    التحية والتجلة ليك ياشوقي بدري.

    عارف مصيبتنا فعلا مصيبة، لمان ننتبه انو البديل للوضع الحالي، هو نمط تفكير ناس محمد محمد خير، او د.عبدالله!

    علي كده دموع ودماء الملايين من معذبي السودان، يكون راح شمار في مرقة!

    انا ماطلعت خارج نطاق شريط النيل، وجنوبا حدي كوستي.

    لمان اتكلم عن معذبي السودان، في بالي الواقع الانا فتحت عليه في دنقلا.

    ومن مئات الصور العالقة في ذههني من ايام الطفولة، صورة المملوك سالم، لاحدي اسر ال بشاشة.

    الراجل، والكلام ده في اوائل السبعينات، كان في اوائل تسعيات كهولتو، وهو جالس ملفوف في خرقة قماش بالية مهترئة لاتكاد تستر كل اجزاء جسدو المهدود بي عمل السخرة لي عشرات السنين، متنقلا من بيت الي بيت، حسب قسمة الميراث، ذي قصة سليم اغا النشرها اخونا طناش.

    لازلت اذكر كيف مواعيد الوجبات، بينما اخر ملاكو بياكل وهو جالس علي عنقريب "مخرتة" عالي، سالم المسكين، في ارزل العمر يظل جالس علي الارض، وعلي يمينوا كلب البيت، منتظر سيدو برضو يرمي لي العظام!

    بعد ما سيدوا ياكل بتموا باقي الاكل ويدوا لي سالم.

    ولانو كفيف مرات الكلب بروح توش مدخل راسو في نفس الصحن ليشارك سالم وجبتو!

    بالليل سالم بنوم في جزء منفصل من البيت في عنقريب قريب للارض، او ضيق جدا، "كرابو" مقطع ومتدلي للارض.

    طبعا وبما انو ماعاد منتج، من النادر ما افراد الاسرة يحسو بي وجودو، وهو المقطوع من شجرة بلا ذرية او صحاب، في ذي عمرو داك!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 08:17 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    السيد شوقي بدري

    من الصدفة الغريبة أن أقرأ هذا البوست وكنت أتحدث لصديقي الودود الأستاذ/ ميوم ألير وكنا نتحدث عن دعاة العروبة في وسط المتعلماتية السودانيين وتطرقت لمواضيعك التي أحتفظ بكل البوستات التي كتبت من قبلك في هذا المنبر فحكى لي حديثه التلفوني معك وأمدني بنسخة من القصة القصيرة التي كتبتها بعنوان "شقيقي منوا بيج" والتي ترجمها أخي ميوم وضمنها في رسالة الماجستير كمثال للمواطن السوداني المتصالح مع ذاته تجاه أخوانه من القبائل النيلية وعلى حد تعبيره نجح to strike the balance في موضوع الرسالة وعندما قلت له بأن سعادتكم أبن الرجل الشجاع أبراهيم بدري ذو النظرة الثاقبة المتميزة تجاه جنوب السودان ،أتفقنا على بداية بحث عن علاقة آل بدري وهذه النظرة المتقدمة تجاه مشكلة الجنوب وتطرقنا لمواقف العميد(الحالي) بروفسر قاسم يوسف بدري من بناتنا الجنوبيات ودراستهم المجانية في الأحفاد وحدثني عن مواقف أيقاف بعض التلميذات في كمبوني لعدم قدرتهم لدفع المصاريف وتصدي مولانا أبيل لأدارة المدرسة قائلا أنتم المدرسة الكنسية توقفوا البنات وقاسم بدري بيقبلهم لينا مجانا ..

    السيد شوقي هذه التجارب والمواقف رأيت أدراجها لتبيان أن حقيقة هناك هوس وجنون وسمو عرقي غير مبرر وأقول لأمثال محمد خير أن من يعايش الدينكا يرى أشياء كثيرة مفقودة في مجتمع الشمال حقيقةالصدق والجرأة في أبداء الرأي والتصالح مع الذات في طرح الرأي ..ولو أراد الله خيرا بهذا البلد لتسلم قيادته أنقياء أمثال أصدقائي دينق ألور وأبرهام وليم دينق وفاقان أموم ولوكا بيونق دينق مجوك والكوماندر الكبير كوال ميانق وميوم ألير وأكيلا مام هؤلاء أناس أنقياء لا يعرفون المواربة واللف والدوران العند ناس الشمال ده


    تحياتي لدوركم الكبير جدا ياأستاذ شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 12:24 PM

مريم بنت الحسين
<aمريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    قرأت هذا البوست وقد أرهقتني حُمى مجهولة... تدفعني دفعا إلى النوم ساعات طوال خلال الليل والنهار.. ما إن أغمضت عيني.. حتى بدأت نقاشاً حيّاً مع الاٍستاذ شوقي حول ما كتبه في هذا البوست الذي لا يقل بحال عن البوست الذي قبله...

    هذا البوست الرائع لا يصح أن يكون في الصفوف الخلفية....


    مواصلين معاك أستاذ شوقي

    بنت الحسين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 09:26 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: مريم بنت الحسين)

    سودانا فوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2004, 10:18 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقى بدرى،

    شكرا لك و انت تواصل اقتحام المسكوت عنه "الذى يقرّقنا" كما كتب فرانسيس دينق، باسلوب رفيع، و بشجاعة و حكمة.

    فووق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:00 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: nada ali)

    عشه بت فاطمه
    اول شئ ، يعجبني الاسم عشه بت فاطمه . جدتي رحمة الله عليها التي كانت تدللني بالرغم من انني كنت مطموس و اسبب كل المشاكل في البيت الا انها كانت تقف بجانبي . كان اسمها زينب بت الحرم و صديقتها و بت خالتها اسمها ستنا بت الصندليه . و لا يزال نسوان بيت المال العجايز ينادونا بي اولاد بت زينب بت الحرم .
    و لاننا وجدنا الدفء و الاهل و الاهتمام و الحنان و الاحساس باننا الكل في الكل فلهذا نتألم عندما نري ان البعض يريدون ان يحجبوا هذا عن الاخرين . لك التحيه عشه بت فاطمه .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:33 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    احمد الشريف
    حبابك ود اخوي ، شكرا علي اهتمامك بجيمس . جيمس حقنا دربو سلك لكن جيمس الاصلي كل يوم بلقي مشكله .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:35 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الغزيز بشاشه
    شكرا يا من تحس بالم الاخرين . ما مر به سالم المملوك خير من ما مر به الكثيرون و عندما يتسع الوقت سأكتب عنهم . و لك التحيه و الاحترام .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:37 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    نيو سوداني
    و انا في التاسعه من عمري و نحن نسكن في حي الملازمين و لنا سياره كبيره و سائق و وقتها لم تكن للسودانيين سيارات . نادانا جون و موسي الخدم للاكل كالعاده . فاقسمت احدي الزائرات بان لا نذهب للاكل مع الخدم و السواق و نحن اولاد المفتش . و في المساء نادانا ابراهيم بدري و سالنا انا و شقيقي الشنقطي ( ليه ما مشيتوا اكلتوا مع صحبانكم ؟) و عندما لم نرد قال ( هل في دود بطلع من ايدينهم ؟ . الزول البشتغل و بقدم احسن من كل الناس التانين . جون وموسي ديل احسن من كل الناس الهنا ديل . ) .
    عندما انتقلنا الي حي السرداريه في امدرمان و هو الحي غرب دار حزب الامه الاخيره كنا نستأجر منزلين ، منزل محمد مصطفي الكمالي ياورو الرئيس عبود و المنزل الاخر يخص عديله الاستاذ عز الدين الحافظ و بين الحوشين نفاج كبير . و عمنا الطيار مد الله في عمره موسي بدري كان يفصله منا زقاق صغير و لا اذكر ان ابي دخل داره . و لم اكن اشاهده الا لماما . او عندما ترسلني والدتي ببعض الطعام مثل العصيده و الكسره لان زوجته سعديه كانت مصريه و ابنائه عزيزه و علي و الاخرين لم يكن يخرجوا الي الشارع .
    جيراننا من الجهه الجنوبيه كانوا عمنا الطيب جبارة الله و شقيقه محمود جبارة الله والد زميلنا في الدراسه مزمل محمود جبارة الله . و جعفر الطيب جبارة الله كان بمثابة الشقيق بالنسبه لي ، و اخوته الصغار اصدقاء اخوتي الصغار، و شقيقتهم ناديه التي صارت مضيفه في الخطوط الجويه السودانيه صديقه لشقيقتي ابتسام . و هذه الحيشان الاربعه كانت مفتوحه علي بعضها و كانت الخاله حليمه حسين بمثابة الوالده بالنسبه لنا . و تلك من اجمل فترات حياتنا و لا تزال تربطنا بهم علاقه اكثر من عمنا موسي بدري لانهم كانوا رائعين ككل اهلهم الدينكا .
    عرفت بعد ذلك ان عمي موسي بدري في عرس قد اخرج الصعاليك من الحفل شاهرا مسدسه . و كان يتخير اولاد الزرقا ...انته و انته .... و انته يللا بره . والدة عمنا موسي بدري نفيسه احمد المليجي تمت بالقرابه لال خاطر . و خاطر هو الذي قتل كبس الجبه في حفل عرس . و برأته المحكمه و كان ممثل الدفاع محمد احمد المحجوب رئيس وزراء السودان فيما بعد . و لقد سال احد شهود الاتهام عندما قال ( لمن جيت الحفله كان معاك منو ؟ ) و الرد كان ( انا و المرحوم كبس و راس الميت و دغماس و حبس كبس و قدوم زعلان ) فقال المحجوب ( دي اسماء ناس اولاد ناس ؟ دي اسماء مجرمين اتهجموا علي ناس اولاد ناس في بيتهم ) . و قديما في امدرمان كان الجميع يأتون لحفلات العرس .
    و عندما كانت بنت عمي عزيزه بدري التي صارت طبيبه تتحدث عن والدها باعجاب وسط مجموعه من الطلبه في براغ قلت لها و انا لا ازال متألما من قصة كبس الجبه و تصرف والدها ( ابوك شنو ! ابوك طرد الناس بالمسدس في العرس ) فغضبت و قاطعتني لفتره طويله .
    عندما كنت ملاكما كان ادريس جباره المدرب يقول لنا ( القارد اهم شئ .) و انا لا انزل القارد عندما اتعامل مع رباطاب او شايقيه او خلافه و لكن ما ان اكون مع جنوبيين من شلك ، دينكا او مورو ....الخ ، حتي انزل القارد.
    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 05-11-2004, 05:54 PM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 05-11-2004, 08:42 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:41 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    العزيزه مريم بت الحسين لك التحيه و الود ، شكرا علي اهتمامك و مداخلاتك التي تسعدني . كما تهضم حقوق المرأه تقريبا في كل انحاء العالم تهضم حقوق الجنوبيين و اهل غرب السودان و جنوب النيل الازرق و حتي اهل شرق السودان في بعض الاحيان . لعنه هؤلاء انهم يشاركونا نفس البلد ، فليأخذ الله بيدهم و يعطيهم حقهم خالصا .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:42 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الابنه ندي علي . احساسي انك لا تزالي في مقتبل العمر . و كما يجب ان تناضلي لحقوق المرأه في المجتمع السوداني المتحيز ، فيجب ان تفكري في حقوق المرأه الجنوبيه التي في بعض الاوقات تجد حتي الاضطهاد من الرجل الجنوبي . لك التحيه ابنتي .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 04:49 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    ابو امنه
    تسلم يا ابو امنه و ايد علي ايد تجدع بعيد .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 05:34 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الأستاذ شوقي

    تحية واحترام بغير حدود.. سأنقل وصلة الموضوع إلى منبر الفكرة الحر إلى بوست إسمه
    من جذور مشاكل السودان ..الاسترقاق والاستعلاء
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=97

    لك المودة

    ياسر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2004, 05:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الموروث من الفقه جزء من أزمة السودانيين (Re: shawgi badri)

    الموروث من أقوال الفقهاء مثلا أنه لا يجب على الإماء ما يجب على الحرائر.. هذه الصور الموروثة من الفقه يجب أن تجد النقد والتصحيح بمنظار حقوق الإنسان وكرامته اليوم.. أرجو أن تقرأوا هذه الوصلات:
    http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/85.htm
    وقال شيخ الإسـلام ابن تيمية : والحجـاب مختص بالحرائر دون الإماء ، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه إن الحـرة تحتجب ، والأمَـة تبرُز ، وكان عمر رضي الله عنه إذا رأى أمَة مختمـرة ضربها ، وقال : أتتشبهين بالحـرائر ! أيْ لكـاع . فَيَظْهَر من الأمَة رأسها ويداها ووجهها … وكذلك الأمَـة إذا كان يُخاف بها الفتنة كان عليها أن ترخي من جلبابهـا وتحتجب ، ووجب غض البصر عنهـا ومنهـا ، وليس في الكتاب والسنة إباحة النظر إلى عامة الإماء ولا ترك احتجابهن وإبداء زينتهن ، ولكن القـرآن لم يأمرهـن بمـا أمر الحرائر … فإذا كان في ظهـور الأمَة والنظر إليها فتنة وجب المنع من ذلك كما لو كانت في غير ذلك ، وهكذا الرجل مع الرجال ، والمرأة مع النساء : لـو كـان في المرأة فتنة للنساء ، وفى الرجل فتنة للرجال لَكَانَ الأمر بالغض للناظر من بَصَرِهِ متوجِّها كما يتوجَّه إليه الأمر بِحِفْظِ فَرْجِه . انتهى كلامه – رحمه الله – .
    وقول عمر هذا . قال عنه الألباني : هذا ثابت من قول عمر رضي الله عنه .

    وهذا الفعل من عمر رضي الله عنه من أقوى الأدلة على اختصاص الحرائر بالحجاب – الخمـار ، وهو غطـاء الوجه – دون الإماء ، وأن من كشفت وجهها فقد تشبّهت بالإمـاء ! .

    http://www.al-shia.com/html/ara/books/al-kafi-5/273.html


    وأسئلة فقهية وأجوبتها..

    ابن الفضيل، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبدالله (ع) قال: سألته عن رجل اختلعت منه امرأته أيحل له أن يخطب اختها قبل أن تنقضي عدتها؟ فقال: إذا برئت عصمتها(1) ولم يكن له رجعة فقد حل له أن يخطب اختها، قال: وسئل عن رجل عنده اختان مملوكتان فوطئ إحداهما ثم وطئ الاخرى، قال: إذا وطئ االاخرى فقد حرمت عليه الاولى حتى تموت الاخرى، قلت: أرأيت إن باعها؟ فقال: إن كان إنما يبيعها لحاجة ولا يخطر على باله من الاخرى شئ فلا أرى بذلك بأسا وإن كان إنما يبيعها ليرجع إلى الاولى فلا.
    9867 - 7 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (ع) في رجل طلق امرأته أو اختلعت أو بانت أ له أن يتزوج باختها؟ قال: فقال: إذا برئت عصمتها ولم يكن له عليها رجعة فله أن يخطب اختها، قال: وسئل عن رجل كانت عنده اختان مملوكتان فوطئ إحداهما ثم وطئ الاخرى قال: إذا وطئ الاخرى فقد حرمت عليه حتى تموت الاخرى، قلت: أرأيت إن باعها أتحل له الاولى؟ قال: إن كان يبيعها لحاجة ولا يخطر على قلبه من الاخرى شئ فلا أرى بذلك بأسا وإن كان إنما يبيعها ليرجع إلى الاولى فلا ولا كرامة.
    9868 - 8 - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي، عن زرارة، عن أبي جعفر (ع) في رجل طلق امرأته وهي حبلى أيتزوج اختها قبل أن تضع؟ قال: لا يتزوجها حتى يخلوا أجلها.
    9869 - 9 - محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي إبراهيم (ع) قال: سألته عن رجل طلق امرأة ايتزوج اختها؟ قال: لاحتى تنقضي عدتها، قال: وسألته عن رجل ملك اختين أيطؤهما جميعا؟ قال: يطؤ إحداهما وإذا وطئ الثانية حرمت عليه الاولى التي وطئ حتى تموت الثانية أو يفارقها وليس له أن يبيع الثانية من أجل الاولى ليرجع إليها إلا أن يبيع لحاجة أو يتصدق بها أو تموت، قال: و سألته عن رجل كانت له امرأة فهلكت أيتزوج اختها؟ فقال: من ساعته إن احب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2004, 00:27 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 17258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الاخ ياسر
    عشان كده، علينا كسودانيين ان نرفض شريعة القرن السابع، لانها تهدر ادميتنا كقوم سود، حيث الي هذا التاريخ، في وعي العربي والثقافة العربية، فالاسود عبد تلقائيا لارتباط سواد اللون بالعبودية.

    استنادا الي شريعة القرن السابع، ثقافة الاسترقاق حية ترزق في اقصي الشمال، وبعيدا عن مواقع العمليات في الجنوب، والان الغرب.

    اما الحجاب فبالنسبة لنا فلا علاقة له بالدين اطلاقا!

    فهو فهم للدين مستنبط من واقع معطيات الثقافة العربية، من حيث وضعية المرأة فيه، لادخل لي كزنجي من قريب او بعيد، بالمرة!

    فلهم اسلامهم المستنبط من بيئتهم الثقافية، ولي اسلامي.

    كل مابيننا وبين الشعوب المسلمة الاخري، هو اركان الاسلام الخمسة، ولن ارضي اضافة العروبة، اوقيم الثقافة العربية، كركن سادس.

    انطلاقا من نفس عقلية "اما" في مقابل حريرات، فقد افتي احدهم كيف ان الحجاب مرفوع عن السودانية، بحجة انها "ما مليحة"!

    طبعا ليس من المتوقع ان يعلن هذا العنصري، صراحة كيف السودانية "بنت السوداء"، علي وزن "ابن السوداء" كما سبق وان شتم ابوذر بلال، وبذلك يسقط عنها الحجاب.

    لذلك هذه دعوة لرفض شريعة القرن السابع اللتي تدوس علي ادميتنا كسودانيين، رغم اسلامنا، وهذا بالضبط مافعلته الخلافة الاسلامية، حيث غزت جيوشها بلادنا، لتصطاد مسلمي السودان كما الارانب، لتبيعهم بثمن بخس من اجل دفع ديون مصر الخارجية!

    المملوك سالم الذي تحدثت عنه اعلاه، وجل المستعبدين في اقصي الشمال، يعود تاريخ استرقاقاهم الي تلك الفترة!

    شريعة القرن السابع، مسؤولة عن واقع العبودية في مجتمعنا، هذه حقيقة، تستدعي اجتهاد جديد يلبي حوجتنا، وينطلق من واقع معطيات ثقافتنا، او اسلوب حياتنا.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2004, 01:21 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقى بدرى،
    سلام و تحية،

    اتفق معك تماما حول اهمية عدم اقتصار اهتمامنا على القضايا التى تهم المرأة فى الشمال، و اهمية العمل المشترك مع النساء من جميع انحاء السودان (بما فى ذلك الجنوب)، لمواجهة المشاكل التى يتعرضن لها و اخذ خصوصية تجارب و قضايا و اولويات النساء فى كل منطقة فى الاعتبار. اهتم منذ سنوات بالبحث فى العلاقة بين الاضطهاد المبنى على النوع، و ذلك المبنى على العنصر، و الموقع الجغرافى، و الوضع الاجتماعى/ الاقتصادى فى بلد مثل السودان، و تأثير ذلك على بناء التحالفات بين المجموعات النسوية و النسائية من مختلف مناطق السودان (بما فى ذلك الجنوب). لهذا وصيتك هذى سأضعها "حلقة فى ودانى".

    Quote: احساسي انك لا تزالي في مقتبل العمر


    الامر يعتمد على تعريفك ل(مقتبل العمر)، لو بيشمل المولودين/ات سنة 1968، يعنى اكبر من بنت الحسين باكثر من عشر سنوات، يكون صحيح، و لكن فى جميع الاحوال فقد ارتفعت معنوياتى كثيرا .

    ولك التحية و الاحترام

    ندى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2004, 07:15 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الله يديك العافية يا عم شوقي...
    انور
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 12:02 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: AnwarKing)

    العزيز انور
    لك التحيه و الموده يا اخي ، و نشكرك علي الحوش السجلتو لسجيمان . لميتو، مسكين كان دريشو لي الركايب و غزلو للهبايب . الحمد لله اتلمه . شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 08:17 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    ياريت تقبل اعمل لك موقع يا عم شوقي لحفظ كتاباتك القيمة والتى يحتاجها جيلنا بشكل خاص...
    انا على استعداد تام لذلك...
    Anwar
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 12:03 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: AnwarKing)

    الاخت الابنه ندي
    قديما كانت الاسماء فاطمه ، و هذا الزامي في كل بيت ، ثم امنه و زينب و عائشه و كلتوم و كلهم من ال البيت . و هنالك النكهه السودانيه مثل التايه و الشفه و ستنا و ست النفر و ست ابوها .
    و تطور الذوق في الاربعينات ليصير بثينه و بتول و اسماء . و في الخمسينات صارت الاسماء مثل ابتسام و امال و رجاء و سميره و ناديه و منيره شيئا عاديا .
    و في نهاية الخمسينات و بداية الستينات صار اسم حنان محبوبا جدا . و كذلك احلام بكسر الالف .
    و بعد ذلك اتت الاسامي التي قال عنها احد المكنيكيه و هو يصلح سيارة اختي فاطمه بدري ، عندما عرف ان ابنتها تسمي اماني فقال ( الاسامي بقت شي لا تعرفو شكر لا نبذ ) .
    و لقد خمنت ان اسم ندي يا ندي هو اسم بداية السبعينات .و بعد ذلك صارت الاسماء كما قال احد الظرفاء زي اسامي الاسبيرات شي تعرفو و شي ما تعرفو . و لك التحيه ندي
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 12:03 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: AnwarKing)

    عزيزي ياسر
    شكرا علي المداخلات و الاجتهاد . و اقرأ كلام ود اخوي بشاشه ده . حتلاقي فيه حاجات مفيده .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 12:03 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: AnwarKing)

    العزيز بشاشه
    لك الشكر علي المداخله . عندما اقرأ افكارك و ابننا دينق و فرح و الاخرين احس انني اجدد شبابي . لكم التحيه .
    شوقي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 03:01 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقى بدرى،

    شكرا للسرد التاريخى الممتع حول الاسماء. هناك اسماء لا تبلى ابداً.
    والدتى عندما اختارت اسمى قالت انها لم تسمع به من قبل لكنها رأت فى المنام امرأة تخبرها انها ستنجب بنتا و تسميها "نما" فاختارت والدتى اسما قريبا لذلك (ندى) لكنها اكتشفت بعد ذلك ان هناك من لديهن هذا الاسم.

    لك التحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 06:32 PM

omar_ragab
<aomar_ragab
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    سنجه ( انتو مو عرب ، و ما بتحكو بالفِصحي – بكسر الفاء-).
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    hhhhhhhhhhhhhhhhh
    wlalhi d7kteeni
    salam again dr ustazna badry
    i love this post so much
    rbna yahfzak wa yazeedak
    love u brotha
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2004, 06:57 PM

omar_ragab
<aomar_ragab
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسكوت عنه.. ماذا اذا وجدت نفسك في مكان الاخرين (Re: shawgi badri)

    هذا البوست الرائع لا يصح أن يكون في الصفوف الخلفية....


    مواصلين معاك أستاذ شوقي

    بنت الحسين
    tsalmi bit alhiseen
    ustaz dr albdry arwa3 min alrwa3a wlalhi
    i just say mashallah
    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de