عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 10:38 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الزياديه

11-29-2004, 08:23 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الزياديه

    قبل ايام اصدر ابناء الزياديه بياناً .. والمؤلم ان البعض تسأل من هم الزياديه , وبعض هؤلاء من اللذين يناقشون مشكله دارفور , ويقترحون الحلول . وهذا هو موطن الداء .
    ما اذكره هنا قطره مما يجب ان يذكر عن الزياديه ...


    نقلاً عن سودانيز اون لاين اثر طلب من الدكتور محمد الامين محمد .

    ..............................................................
    رساله الى شوقى بدرى .....

    ماذا تعرف عن ال مخير اي قبيله الزياديه ودورهم في امدرمان

    _________________
    محمد الامين محمد

    ............................................




    الاخ دكتور محمد الامين

    لسوء الحظ ليس هنالك الكثير عن الزياديه و لكن يرجعون اصلهم الي جنوب اليمن و عمان . و حضورهم الي السودان كان عن طريق شنقيط في موريتانيا و استقروا شمال مليط في دارفور . و بايعوا المهدي و كانوا من القبائل التي حضرت الي امدرمان . و اميرهم كان مخير المعروف بامير الباديه و ناسب الامير يعقوب اخو الخليفه المعروف بجراب الراي .
    الامير مخير المعروف بامير الباديه كان محبوبا و محترما و اتصف بالمعقوليه و البساطه و بعد عن الخلافات و الانوار و لهذا استقر خارج امدرمان منطقه امبده الحاليه . و يقال انه هو الذي رفع الخليفه عبدالله من يده عندما جلس في الفروه منتظرا الموت بعد معركة امدرمان، قائلا ( نمشي و نجيهم صادين ) ، و ان كان بابكر بدري قد ذكر ان الشيخ محمد عمر البنا هو الذي امسك بعضد الخليفه و رفعه بعد كلام السيد المكي . و لم يكن احد يجرؤ علي مس الخليفه قبلها .
    ال مخير تعرضوا للاسر و رجع الطاهر و قاسم مخير من سجن الرشيد في مصر و هم يتحدثون باللهجه المصريه لانهم ذهبوا هنالك كاطفال . و تعلم الطاهر النجاره و قاسم كزراعي و هو اول من سودن مشروع قندتو.
    من اشهر ال مخير في امدرمان قديما العميد ابراهيم قاسم مخير الذي درس الصيدله في الجامعه الامريكيه مع يوسف بدري و كانت تربطهم صداقه من النوع النادر و لهذا سمي ابن يوسف بدري الوحيد بقاسم . و سمي الامير ابنه بيوسف علي العميد يوسف بدري و زوجته مدينه شقيقه يوسف بدري . و صداقة الاثنين كانت مضرب المثل في امدرمان . و منزل ال مخير كان في العباسيه بالقرب من قبة الشيخ البدري و الان لا يمتلكون اي شئ في امدرمان بالرغم من ان بينهم كان اول المتعلمين .
    وابراهيم قاسم هو اول سوداني يمتلك صيدليه و هذا قبل الاستقلال و هي صيدلية امدرمان في ركن الجامع الكبير التي صار احمد داوود صاحبها فيما بعد .
    لال مخير نسب مع ال الحلو لان العم مهدي مسعود الحلو تزوج نور قاسم والده زميل الدراسه و الصديق محمد مهدي و شقيقه كمال الذي كان يعيش في برلين و شقيقتهم زوجة الوزير و ابن الناظر ابراهيم منعم منصور . و لابراهيم قاسم خمسه اولاد هم الدكتور الصيدلي رحمة الله عليه قاسم و الصيدلي بابكر و المهندس احمد كوريا و الطبيب علي و يوسف صاحب مطعم الماندولا الشهير في لندن . و شقيقتهم عزيزه التي تسكن في هولنده .
    بعد معركة امدرمان خطب الامير مخير في اهله قائلا ( يا زياديه غربو) و لهذا لم يكن لهم وجود مكثف في امدرمان مثل نسابتهم التعايشه و لقد قال ابو البشر عندما وظفه ابن عمه ابراهيم قاسم مخير كغفير في كلية الصيدله ( لو ما كان سمعنا كلام الامير و قعدنا في امدرمان ، حسه كان يكون عندنا اراضي و ملك بدل ما نجي نحرس ملك الناس ) .
    العم الامير قاسم مخير الذي هو امير بحق صار اول عميد لكلية الصيدله و منزله في شارع الجمهوريه رقم عشره كان يموج بالناس و الزوار و يقال له عوج الدرب .
    عندما مات الدكتور قاسم مخير الذي كان يعمل في المختبر الجنائي في دبي قلت قصيده اشير فيها لوالدته مدينه رحمة الله عليها و اهله الذين لم تكن تهمهم الدنيا و لم يكلتوا فيها
    قاسم اهلك ابدا ما كلتوا و للدنيا قالوا عدي
    ما غرتهم و لا همتهم اخدوها زراعه دقندي
    اكان رست ادوا و ان عارت ما بقولولا حاو
    السمسم الصافي اللا شربو عنتد و لا خالطوا الجوجاو
    ود مدينه الفي الحفله كانت براها رتينه
    ابراهيم قاسم امير مالو و وقتو دوام للغير
    الدقندي : زراعه مؤقته بدون امتلاك الارض
    العنتد : حشره تطير و تشرب السمسم و تتركه قشورا
    الجوجاو : الاوباش التي تخالط السمسم
    التحيه
    شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 12:18 PM

Salah Abuhigill
<aSalah Abuhigill
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    ألاستاذ ,ثم إبن العم شوقى بدرى

    أتشرف اليوم بنعمة التواصل معك...
    أجزم بأنه لم تفوتنى قراءة أى بوست قمت بتحريره طوال عامين .... واليوم إزددت شرفابالمرور وإلقاء التحيه لك ولآل مخير وآل شكاك وآل بدرى ,آل شبيكه ....

    صلاح ود على ود فاطمه بت آمنه بت وداعه بت شكاك ... الباقى يتمو ليك أحمد ميرغنى زروق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 12:31 PM

ابو مهند

تاريخ التسجيل: 06-09-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    لقد اصبحت كتاباتك و سردك دوحتي التي استريح فيها من رمضاء المنبر
    مذيدا من السرد الممتع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 07:57 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: ابو مهند)

    ابن العم صلاح مرحب ولك التحيه والود , اول ماشفته الاسم فى بوست راويه فرحته قلته ود عمى وصل . مافى لزول اسأل احمد زروق انا عارف البير وقتايتها . زمان فى العباسيه اتشاكلته مع محمد النقر رحمه الله عليه شقيق مصطفى والفاتح وآخرين فقالت والدتى كيف تشاكل الود ده ده ود الروباطاب فقلت غاضباَ والله لو بقه ود المك ابو حجل ما اخليه .
    من القصص التى سمعناها انه بعد الفتوح قسم الانجليز الروباطاب الى مملكتين واعطوا الجزء الآخر لود عرمان . وعندما اشتعلت النيران فى ثياب المك ابو حجل لم يهرع للماء حتى انهار من الحريق فأطفأوا ثيابه وعولجت حروقه بالعسل فأتى المك ود عرمان لزيارته قائلاً ما كان تجرى المويه ما قريبه فقال المك ابو حجل اجر كيف خايف من شماته العدو فقال ود عرمان العدو ده ياتو الشماتو احر من النار فقال اب حجل بوضوح وصراحه اهلنا الروباطاب ( ده ما انت ) .
    لك التحيه يا ابن عمى .
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 07:59 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    العزيز ابو مهند شكرا للمداخله التى اسعدتنى . فى بعض الاحيان يفكر الانسان فى ترك البورد والاستفاده من الو قت فى اشياء اخرى ولكن يا ابو مهند مثل مداخلتك هذه تجعل الانسان يواصل .
    لك التحيه والموده .
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 12:04 PM

ابو مهند

تاريخ التسجيل: 06-09-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    انت من تبقى لنا رجاء ً لاتذهب او حتى اكتب في اوقات فراغك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 00:14 AM

ميادة

تاريخ التسجيل: 05-13-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    لآل مخير سيدات ناجحات يفتخر بهن السودان، سيدات تفوقن في مجالهن كنساء عاملات وزوجات، وعلى سبيل المثال لا الحصر...

    السيدة زينب محمد محمود عبدالكريم ابنة السيدة قمر قاسم مخير، واول سفيرة سودانية بمملكة السويد، وزوجة السفير السابق الدكتور عمر عبدالماجد.

    دكتورة بتول الحلو (وتظهر هنا علاقة نسب جديدة بين آل الحلو وآل مخير) ابنة المرحومة نور قاسم مخير، استشارية علم النفس والاعصاب.

    السيدة منى عبدالرحمن حسن الامير ابنة فاطمة قاسم مخير، والتي عملت بوزارة الخارجية.

    ويتواصل الحديث عن آل مخير...



    ست البنيـــــــــــــات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 00:49 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: ميادة)

    الاستاذ شوقي
    شكراً على هذه المعلومات الثره عن اهلنا الزياديه
    فهم نعم الرجال فقد عرفتهم اثناء عملي في شمال دارفور
    حين زرت مركزهم الكومه كثيرا بطبيعة عملي
    وقضيت بينهم اوقات لاتنسى
    واسمح لي لي عبر هذا البوست ان ارسل لهم تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 00:51 AM

دورنقاس
<aدورنقاس
تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 1148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: زول ساكت)

    الاستاذ شوقى

    يجلس بجانبى الاخ كمال مهدى الحلو وهو يشكرك جزيل الشكر على البوست
    الذى عرف بالزياديه وما حواه من معلومات قيمةفللك التقدير منى ومنه
    من قبل ومن بعد.
    كما يبلغك تحيات زميلك وصديقك محمد مهدى الحلو

    وتسلم

    (عدل بواسطة دورنقاس on 12-13-2004, 02:40 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 02:27 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    العم شوقي بدري
    لك التحية والإجلال علي هذا التوثيق..
    لقد أخجلت تواضعنا.
    محتاجين لناس نزيهين مثلك في مجال توثيق المعلومة ولديهم المقدرة التأهيلية لفعل ذلك.
    كنت متابع وبشغف بوستاتك التوثيقية ودائما بحفظها علي قائمة الفيفرت بالكمبيوتر.
    "المثل بيقول المابيعرفك ما بيعزك حتي لو كان الرسول جدك" أنت إنسان فريد ونادر في عصرك بل جدير بتلك المعزه. مع فائق التقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:40 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: Mohamed Adam)

    العزيزه مياده . لكى التحيه والموده . اصبت بنيتى ان بنات آل مخير لباة فى شكل نساء . الاخت السفيره زينب محمد محمود امرأه تستحق كل الاحترام وزوجها عمر عبد الماجد سفير اصيل وليس صناعه المنطقه الصناعيه ورجل عالم . استمتع الجميع بوجودهم فى سبتمبر الماضى خلال مؤتمر القرن الافريقى السنوى فى جامعه لوند .
    ولثلاثه ايام متواليه كان لهم وجود مكثف ومشاركه ثره وغنيه . ومواجهات كريمه وصلبه مع الشيوعيين ومنهم الدكتور ابو سبيب . وتحلقنا حولهم اثناء فترات الطعام وشاهدتهم فى الحفل الاستعراضى الختامى وهم محاطين بالشيوعيين والاشتراكيين ومن يعارضون النظام بالمفتوح . لقد فرضوا احترامهم علينا .
    منزل العم محمد محمود كان مواجهاً لمنزل العم مهدى مسعود الحلو فى حى الامراء قبل انتقال العم مهدى الى حى الملازمين . محمود شقيق زينب كان صديقاً لشقيقى الشنقيطى رحمه الله عليه , وقاسم زميل دراسه شقيقى العميد اما عبد الرحمن محمد محمود فهو صديق لشقيقى اسعد . منزل العم مهدى مسعود الحلو فى حى الامراء صار مسكناً للاستاذ الاعلامى الكبير الطيب محمد الطيب ( صور شعبيه ) . آل مهدى مسعود الحلو ارتبطوا بأل الحاوى بمأساة 1966 أثر موت الشاب الرياضى عمر الفاروق خضر رحمه الله الياس فى حادث سير بسيارته التاونس وهو يعد لزفافه الى كريمه العم مهدى مسعود الحلو وهذه المأساه لن تنساها امدرمان .
    ولكى التحيه ....
    شوقى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:51 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    العزيز زول ساكت .... وماك ساهل .. لك التحيه
    شكراً على المداخله , المشكله اننا نترك كل الرائع والجميل عندنا وننسى اهلنا وبلدنا . ونعرف الكثير عن بلاد الآخرين وشخصياتهم وتاريخهم . ياريت لوتكتب عن تجاربك مع الزياديه لانو الشاف ما ذى السمع ..
    لك التحيه ...
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:53 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    العزيز دورنقاس ... شكرا على المداخله .. وتحياتى للجنتلمان الاخ كمال . هل تصدق ان ذكر اسم محمد مهدى جعلنى اكاد ان اجهش بالبكاء فلم نتقابل منذ سبتمبر 1970 فى براغ . وهو ليس بمثابه الشقيق بل هو شقيقى وجزء من حياتى . محمد او جاك بلانس كما عرف فى صغره نسبه للممثل الامريكى جاك بلانس كان من الناس الذين يتركون بصماتهم فى كل مجال منذ صغره . وكان مثلى شقياً وأذكر انه فى الثمانينات تعرض لحادث سير وهذا ايام الشريعه وبينما اهله متحلقون وهو يتأرجح بين الحياه والموت كان اول شئ قاله عندما فتح عينيه وسمع بكاء اهله ( اول شئ الزول الضربنى ده تمشوا تفكوهوا لانه بكون مقبوض ) . هكذا كان جاك اصيلاً ..
    لك التحيه ...
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:55 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    الاخ محمد آدم ... لك التحيه والموده , شكرا على مداخلتك . هنالك الكثيرون اللذين يعرفون اكثر منى فأنا لم اعش فى السودان الا تسعه عشر عاماً وفترات متقطعه فى السبعينات والثمانينات . ولكن نحن السودانيون لا نوثق وغير منظمين وكل شئ عندنا شفاهى وانا عادةً اطالب واستجدى الآخرين ان يوثقوا . فكل شئ هو تراث مهما صغر .
    لك التحيه ...
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:55 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    الاخ محمد آدم ... لك التحيه والموده , شكرا على مداخلتك . هنالك الكثيرون اللذين يعرفون اكثر منى فأنا لم اعش فى السودان الا تسعه عشر عاماً وفترات متقطعه فى السبعينات والثمانينات . ولكن نحن السودانيون لا نوثق وغير منظمين وكل شئ عندنا شفاهى وانا عادةً اطالب واستجدى الآخرين ان يوثقوا . فكل شئ هو تراث مهما صغر .
    لك التحيه ...
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:56 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    الاستاذ شوقي
    انا مما جيت البورد دا قاعد منتظرك عشان نسمع بعيني سردك الجميل لكنك لم تظهر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2016, 02:36 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الزياديه (Re: shawgi badri)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de