بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:26 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البدينقا والمحجان

11-01-2004, 08:06 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

البدينقا والمحجان

    احد السودانيين الذين عاركتهم الدنيا قال هذه القصيده .. احسب ان فيها عظه وعبره للكثيرين .


    البدينقا والمحجان


    خسران البدل البدينقا بالمحجان
    وقمحان الخلا السَلب وشايل القيطان
    والطير والجرى ما ببقو ليك يا نعام
    والاسد الما يوماً برافق كمان خسران

    البتسوى الليله بتلقه كله لى قدام
    والبجر خيشك بتجر حريرو كمان
    والسيف إن طلع ببين السجمان
    والحريق ان كِبر بِلزموه بالنيران

    كان لميت السجم لازم تكون غلطان
    والميز والفهم ما بوزنوه بميزان
    وان عز السرج ايه فايده البَطان
    والكتف البرف ما بكشفو لى بُطان

    الناس العزاز ما بقسمون كيمان
    والجوع والشبع بيحسبا المصران
    والبسردب بقول كمان وكمان
    والكلمه الحنينه بتفرح الحردان
    والزول السفيه ما بسوو ليهو بيان
    ونلف وبندور والدنيا هى امدرمان

    ما كضبوا القالوا الولف كتال
    لكن وين شفتوا قلباً كتفو بحبال
    واهم من الجمال والخِصل فى خِصال
    والفارس بيركز لو اتناوشنو نبال
    والخَلِق تتبدل لمن يعز المال
    واول رشاش التَبسَ بِغير حال

    اللعوت بتلاقا فى الحرق والموت
    والجايبوا الدرب يوماً بقوم ويفوت
    والقام فى الخلا ما بمسكنو بيوت
    وكَدَب القلب ما بِبرطنو زيوت


    الشرف العريض عِبارو ما الفدان
    والجود والكرم ما كبر قيزان
    والناس ما بهمها شن كنت انت زمان
    والبتقاسمو مالك بدورك كمان جيعان

    الشارى السمك لا بد يلاقي زفاره
    والدايرك بدورك لو راسمالك الشُماره
    والاهل التمام ما بتفقدم فى الحاره
    والغدر الكريم ما يحسبها دى شطاره

    البعشوم مخرجو وسيع ببلعو اللالوب
    وبعد فرحه العرس كل واحد بقول الروب
    والبحر ان طمح لازم يجيب لو خبوب
    والفقرى ان شبع بحوجك لصبر ايوب

    الاشتريتو بى قرش ببيعك بى تعريفه
    والزول الهميم عداوتو ذاتا نظيفه
    وفى الدنيا فى الما لاقى ملح ورغيفه
    لكن الروح سمحه والنفس حلوه عفيفه

    الباعك مره ببيعك كمان مرات
    والما بسوى هين ما ترجا فى الحارات
    ومين قال الصدق بيحل من الورطات
    ولا حتى الكضب بيقلل الشمات

    الحموها الكلوميت كيفن تشد العرقى
    وبعد الهدر ما يجوز الفحل يرغى
    والخواف بيحسب كل المرض بعدى
    وحتى الكلس ما بتقصد الجدرى

    .........................................................
    .........................................................


    (البدينقا .. حربه لصيد التمساح وفرس البحر )

    ( المحجان . . عصا الراعى المعكوفه لهز الشجر )

    (البطان .. بفتح الباء الحزام الذى يربط السرج )

    ( البطان .. بضم الباء الجلد بالسوط فى حفلات العرس )

    ( التبس .. الشجيرات الصغيره . اشاره لضغار القوم )

    ( القيزان .. القدور الكبيره )

    ( الشماره .. بضم الشين خرقه تستعمل كازار للطيانى التربال او المزارع )

    ( اللعوت .. اشجار تنمو كفروع طويله من الارض لا تلتقى فروعها )

    ( الكلوميت .. مشروب مسكر يخمر )

    ( الهدر .. صوت الجمل عندما يكون غاضبا ومتهياءً للعراك )

    ( الرغى .. صوت الجمل وهو يتألم كنوع من الشكوى )

    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-03-2004, 12:01 PM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-05-2004, 07:49 AM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-05-2004, 07:52 AM)
    (عدل بواسطة shawgi badri on 11-08-2004, 07:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-01-2004, 08:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: البدينقا والمحجان (Re: shawgi badri)

    Quote: الشارى السمك لا بد يلاقي زفاره
    والدايرك بدورك لو راسمالك الشُماره
    والاهل التمام ما بتفقدم فى الحاره
    والغدر الكريم ما يحسبها دى شطاره


    شكرا يا أستاذ شوقي.. مليانة حكم عجيبة والله..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2004, 10:32 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: البدينقا والمحجان (Re: Yasir Elsharif)

    المليح دكتور المليح لك التحيه والموده . شكرا على مداخلتك ويسعدنى انك وجدت فيها بعض الحكمه آسف للرد المقتضب فنحن نسرق الوقت والكيبورد . التحيه والشكر
    شوقى ,..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2004, 11:34 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: البدينقا والمحجان (Re: shawgi badri)

    Quote: والزول السفيه ما بسوو ليهو بيان



    الباعك بى قرش بتبيعو بى تعريفه
    والزول الهميم عداوتو ذاتا نظيفه
    وفى الدنيا دى فى الما لاقى ملح ورغيفه


    ما احوجنا لهذه المعاني وياريت الناس كلها تقرا هذا الكام البسيط السمح الملئ بالحكم / الزول الهميم عداوتو ذاتا نظيفة ، ما اجمل هذا العدو السمح صورة حية . ويا حليل زمن القرش والتعريفة والقرشنص ، ويا ريت الناس تعرف بان السفيه ما بسوو ليه بيان ولا راس وقعر ، كلام كلو حكم شكرا ليك يا استاذ ورمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2004, 09:19 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: البدينقا والمحجان (Re: عشة بت فاطنة)

    الاستاذ والاديب الرائع شوقى بدرى عرفت انك اديب مفوه من قريبى دكتور قاسم الجرافى وهو التقاك فى هامبورغ عدة مرات,لذلك لا استبعد ان تكون هذه القصيدة الرائعة من نظمك وان لم تصرح بزلك.

    سيف الدين محمد جبريل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2004, 07:38 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: البدينقا والمحجان (Re: Saifeldin Gibreel)

    العزيزه عشه بت فاطنه شكرا على المداخله . يسعدنى انك تذكرتى التعريفه والقرش لقد نسى الناس الكثير , كان هنالك المليم والفرطاقه وهى نصف المليم ويقول الناس عادةً ما اديك فرطاقه . وهنالك عشره فضه وهى ربع القرش ويقول المثل ملوخيه بعشره فضه ولا جميله الخولى . اى صاحب المزرعه . لقد قال لى محجوب شريف مره الكلام البتكتبوا ده يا شوقى مرات عاوز مترجم . والمؤلم ان الناس يريدون ان ينسوا كثير من التراث .
    التحيه ...
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2004, 07:40 AM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: البدينقا والمحجان (Re: shawgi badri)

    العزيز سيف الدين التحيه لك ولقاسم وشكرا على المداخله . ليس المهم من الذى قال الكلام المهم ان يصل الكلام وان نتذكر بعض تراثنا الذى يحاول الكثيرون الآن نسيانه . شكرا على المداخله ويسعدنى ان الكلام عجبك .
    لك التحيه والموده ...
    شوقى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de