دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: shawgi badri)
|
الاخ شوقى الامر يحتاج لشجاعة وهذه الشجاعة مفقودة عند 90% من الشباب الذين يتبعون الهوى والمحاذير حتى تقع الفاس فى الراس. والضحية هى الفتاة التى يجب عليها ان تتحمل الاسية والهم ورباتدفع ياتها ثمنا . انها وللاسف انانية الرجل ! انها الانانية! انه يريدها عذراء وهو يهتك عذرية الشريفات. يرمى بعض المال جراء اشباع الغريزة والمراة عليها اشباع الجياع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: Alrayah Senhuri)
|
أستاذي شوقي تحية طيبة..عندما جائت مايو إشتهر أعضاء مجلس الثورة فيه بالمجون وكانت الرويات تحكي عنهم من سكر وميسر وتلاعب بأعراض الناس ..ولما فاحت رأئحتهم النتنة قام نميري ببناء نادي الظباط ونادي الأسرة بالخرطوم تلاتة كنموزج لأندية الأسر في السودان وصار يجمع أعرق الأسر في الخرطوم تلاتة ونمرة إتنين وما جاورهم وكان النادي مبني علي طراز حديث به حوض للسباحة وملعبي كرة قدم وملاعب أسكواتش وبولنج وصالة للتنس وصالة للبليارد وروضة للأطفال ومجمع للمرأة..وتبع ذلك إغلاق الأماكن المشبوهة في (كترينا) و(مشعال ) و(سبعة بيوت) وسان جيمس وقاعة غردون والأتني..ثم جائت قوانين سبتمبر..لتحاكم الناس بالشبهات وتشنع بهم وجائت الإنقاذ لتغلق كل ما تبقي من ما سمي ببيوت الرزيلة والتي للأمانة كانت وجه غير حضاري ولكنها لم تكتفي بذلك أغلقت نادي الأسرة وتحول المسرح فيه من مسرح أسرة إلي مسرح تجاري وهدمت لتبني فيه معهد وجامع في وسط النادي رغم أن الخرطوم تلاتة بها عدة مساجد تحيط بالنادي من كل الجهات ..وأغلق مركز المرأة به وصارت ملاعب كرة القدم تؤجر ..وأصبح النادي مركز لتدريب مجندي الدفاع الشعبي وفقدت الأسر مكان آمن تجتمع فيه..وقس علي ذلك في كل أنحاء السودان..ونتج عن كل هذا أن إنتقل الشر إلي الأحياء السكنية..وزيارة واحدة إلي منزل الأحداث بالمايقومة تكفي لتعرية كل مزاعم التوجه الحضاري للأمة.. والغريب رغم أن مركز المايقومة يتبع لوزارة الشئون الإجتماعية إلا أن القائمين علي أمره يشكون مر الشكوة من بخل الدولة وعدم الإهتمام بالأحداث به ولو لا قلة من الناس تهتم به وتجود بالقليل لما قامت له قائمة..والقصة محزنة بحق..فقد توسعت العاصمة القومية وصارت ضخمة من حيث المساحة وعدد السكان وما زالت الوزارة تخصص نفس المخصصات القديمة للإصلاحيات وبيوت الأحداث ، ويظنون أن الإيمان والتقوي في بناء المساجد فما وجدوا مساحة فارغة من الأرض إلا وبنوا عليها مسجد ولا إعتراض علي ذلك ولكن التقوي الحقة في ستر ومعالجة قبيح الفعل والعمل في مجتمع صار مهزوزا من دواخله..والأدهي والأمر يرفضون المساعدات فصاروا لا يرحمون ولا يدعون رحمة الله..حاولنا شحن كمية من ملابس الأطفال تبرع للمركز ولمشروع النفاج الذي يشرف عليه بصدق جميل أستاذنا محجوب شريف وفي أخر لحظة نفاجأ بوجود قانون يحظر دخول الملابس المستخدمة للسودان؟؟ورغم شروحاتنا وإستعدادنا لدفع جمارك وضرائب وكل ما هو مطلوب لم نوفق ؟؟ونسأل الله اللطف بعباده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: Raja)
|
العم بدري لا شك ان الموضوع جميل و مهم..و سردك كما عهدنا يشد الي المتابعة شد.. ولكن ارجو التنبيه الي ان بعض الاشخاص الذين ذكرتهم قد يتمكن البعض من التعرف عليهم، و هو شئ قد يسؤهم.. فارجو التمويه لاننا بصدد حصر ابعاد القضية فقط، و ليس شخصنتها.. وما التساؤل الذي اتت به راوية العباسي الا مثال، بالرغم من اني اعتقد ان ذلك غلطة مطبعية و انك قصدت العباسية
و بمناسة العباسية لا اعتقد ان هنالك فنانات كثيرات من الموردة او العباسية، فكان يكفي قول: احد احياء امدر العريقة مثلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: aymen)
|
التحية لريح السنهوري و شكرا على المداخلة. العزيز أبا دوما أنت رائع و تحس بأوجاع الوطن. العزيزة رجاء العباسي أسف ثم أسف للهاء التي اختفت من كلمة العباسية " وتسلمن يا بنات العباسي"
الابن أيمن القصد هو أن نتعامل مع الأمر بصدق و شفافية و لا يمكن أن يكون الأطفال يموتوا و تكسر رقابهم و يعيشوا كالنفايات ثم نتحدث عن عدم كشف الناس. لكي نحل المشكلة المتواجدة في كل المجتمعات يجب أن نكون صادقين. إبراهيم بدري من أعظم رجال السودان ليس لأنه أبي بل لأنه رجل عظيم و لهذا أهدا منصور خالد كتابه الأخير لإبراهيم بدري و آخرين. أنا لأ أريد أن أشهر بوالدي و لكن عندما توفي أتى بعض أبناء الجنوب لكوستي و استفسروا عن ميراثهم في ابراهيم بدري ووقتها كان شدو هو القاضي المقيم في كوستي رحمة الله عليه وزير العدل السابق. كما سمعت قام بطردهم و قال لهم" اللي عنده قسيمه لأمه يجي يتكلم" أنا أظن أن الإنسان إذا بدأ من اصل غير معروف و وصل إلى مستوى جيد فهذا مدعاة للفخر. هنالك الكثير و الكثير الذي لم أرد ذكره و إلا لخربت بيوت. خادمتنا الإثيوبية (قدي) شكت من ألم في بطنها و بعد يومين من المعاناة و كان أهلي يظنون انه بسبب إدمانها على أكل الشطه. وضعت طفلا ثم طفله أخرى. هذا في الستينات و أهلي لم يزيدوا عن أن احتضنوها و أطفالها و دبروا لها وظيفة فراشه في المدرسة. صارت هي و أبنائها جزءا من أسرتنا. الابنة الآن سيده متعلمة ناجحة و كذلك الابن. طردها كان سيزيد الطين بله. بدلا أن يكون لدينا اثنان من الأطفال المشردين أصبح لدينا مواطنان ناجحان. و قدي تقول عاده بفخر أنها أختنا. و كل الذي سمعته أن والد الأطفال كان موظفا في المجلس البريطاني الذي هو الآن مكتبة البشير الريح و كنا وقتها نسكن على بعد أمتار من المجلس البريطاني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: shawgi badri)
|
الفاضل شوقي بدري التحية والاحترام لك وللاستاذ ابوساندرا لتناولكم هذا الموضوع الذي درجت العادة على وضعه في خانة المحرمات والحديث حوله من المحرمات الكبرى ، ونحن في اشد الحاجة الى مناقشته. كلمة " ابن او بنت الحرام" هي كلمة قاسية بكل المقاييس ، فليس كل من اقام علاقة خارج الزواج وانجب ابنا او بنتا هو بشخص سيئ الاخلاق ، فكثير من الناس كانت لهم ظروفهم الخاصة بهم التي جعلتهم يقيمون علاقات خارج اطار الزواج وانجبوا اطفالا . المصيبة الكبرى تكمن في عدم الاعتراف بهؤلاء الاطفال ، فيكبروا وهم يحملون بذرة من العقد النفسية بداخلهم بسبب تجاهل المجتمع لهم وانكار اهلهم لهم ، فحتى اذا كانت الفرصة مؤاتية لخلق اشخاص اسوياء نجد المجتمع يحاربهم بكل قوة ليحولهم عن مسار الخير الى مسار الشر.
شاهدت احدى الحلقات التلفزيونية التي ناقشت مشكلة اللقطاء ، وتناولت قصة الشخص الذي نشأ لقيطا وبنى نفسه بنفسه حتى اصبح اسما لامعا في المجتمع وكون اسرة وابناء ، وعند معرفة الاخرين واولهم زوجته بحقيقته بعد هذه السنوات ، تبرأوا منه ونبذوه ، عدا ابنته التي كانت فخورة بوالدها وباسمه. الشجاعة مهمة في مثل هذه الامور ، وكم من اطفال ابرياء قتلوا خوفا من نظرة الناس والمجتمع ، وكان بالامكان ان يعيشوا ويكونوا اشخاصا مفيدين للمجتمع .
التحية لكل الذين ذكرتهم وهم يمتلكون كل هذا الوعي والرقي في مواجهة مسئوليتهم دون خوف من المجتمع. ولك تقديري واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: maia)
|
Dear shwgy.. Believe me.. I understand your noble intentions. However these noble intention may hurt somebody. The real problem is that they will hurt the victim and not the criminal ( whoever that criminal would be: the father, mother, society as a whole....) And I guess the parents are most probably dead, so they have only Allah to face, so uncovering their names will not hurt them no more. On the other hand, you are revealing names i a society that is ignorant to the degree of cruality. If we can organise an act to reveal all the name at the time, that may lead to a radical change in the way our society perciev itself.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: aymen)
|
هذه المداخله كتبت بواسطة الدكتور عبدالأله مباركي صديق ألأستاد شوقي بدري.
هذه مداخله عبر بريد استادي شوقي بدري و انتحال شخصيته و حتى صورته و الذي لا يعلم بها. ارجو منه تقبل اعتذاري و سطوي على بوسته. كنت امل الحصول على بريد في الموقع حتى اتجاذب الحوار مع الأخوه السودانيين الأشقاء. وودت ان اناقش الموضوع بشكل مختلف بلغة الأرقام التي لا تكذب. رغم اختلافي مع استادي شوقي باسلوب سرده لبعض الاسماء التي سوف لا ترحم من قبل مجتمعهم و حتى ابنائهم إن عرفوا. الا أنني أوافقه في طرح المشكلة و اشكر حسه المرهف بهذه الفئه المظلومه من اطفالنا. شد انتباهي ورقة تناقش ظاهرة الأطفال اللقطاء بولاية الخرطوم من إعداد إدارة الرعاية الاجتماعية قدمتها الأستاذة «دار السلام محمد أحمد» في جامعة الرباط الوطني. ناقشت الورقه حجم الظاهره: ففي إحصائية عام 98 كان العدد المستلم 389 منهم 219 ذكوراً و 170 إناثاً. عام (99) العدد المستلم (460) منهم (244) ذكوراً و(216) إناثاً. عام (2000) العدد المستلم (522) منهم (284) ذكوراً و238 إناثاً. عام (2001) العدد المستلم 538 منهم 280 ذكوراً و258 إناثاً. عام 2002 العدد المستلم 229 منهم 118 ذكوراً و111 إناثاً. وتورد الورقة تحليلاً لإحصائية العامين (2000 - 2001م) الجنائية والتي يستخلص منها أن عدد الحالات المبلغ عنها في ولاية الخرطوم للعام «2000» منها «304» حالة بنسبة «70%» من إجمالي حالات القطر. عدد الحالات المبلغ عنها في ولاية الخرطوم من يونيو (2001 - مايو 2002م) «405» حالة أي بنسبة «93%» من إجمالي حالات القطر وبنسبة ازدياد بلغت «3.21%» عن العام الماضي في الولاية. المواقع التي وجد فيها اللقطاء في الشارع العام «60%» والمستشفيات «18%» والمنازل «11%» ومواقع أخرى بلغت النسبة فيها «11%». نسبة اللقطاء من الذكور في العام «2001م» «86%» والإناث «14%». نسبة الذين وجدوا في العام «2000م» أحياء بلغت «66%» والذين وجدوا أمواتاً بلغت «34%» أما في العام «2001م» فقد بلغ عدد الأحياء «5.62%» والأموات «5.37% أوردت الورقه بعض الجهود المبذوله و االقصور و بعض التوصيات. في الحقيقه ظاهرة الأطفال اللقطاء تعتبر من الظواهر السالبة والمتواجدة عبر الأزمنة المختلفة وفي مختلف بقاع العالم وهي ظاهرة ممتدة ومتزايدة زيادة مضطردة، وهي تختلف من حيث الحجم ومدى تعامل المجتمعات المختلفة معها وذلك وفق العادات والتقاليد والأعراف واختلاف الأديان والعقائد السائدة فيها حيث يمثل الوازع الديني والشرائع السماوية أقوى رادع لكبح جماح هذه الظاهرة. سننطلق هنا من قاعدة ( إن الله لا يمحو السيء بالسيء ولكنه يمحو السيء بالحسن ) ... فإذا كان هناك علاج حسن فلا مجال للعلاج السيء .. ولكن إذا تعذر وجود علاج حسن ( وهنا هذا الامر غير صحيح لوجود منهج نبوي ساذكره بعد قليل ) أقول عموما اذا لم يوجد حل سليم وحسن فإننا ننظر إلى المفسدتين ونتحمل أيسرهما لدرء أعظمهما .. أما في موضوعنا هنا فالأمر قد فصل بتوجيه نبوي في قصة الصحابية التائبة من الزنا فقد كانت تستطيع إجهاض الجنين ولو كان حلا مناسبا لكان اقترحه لها النبي صلى الله عليه وسلم ( والاجهاض والاسقاط كان معروفا قبل الاسلام ) .... ولكن شرع الله ودين الرحمة يعلو ولايعلى .. فقد منع وحرم قتل الجنين وإجهاضه مهما كانت نطفته ومصدرها من حلال او خطيئة .. وقد فرض الوصاية على هذا الجنين وإن كان لقيطا بأن ينفق عليه ويرعى مثل ابنائنا الى ان يبلغ اشده بل ويحكم على اسلامه وإن كان من ابوين كافرين ويعتبر حرا غير رقيق وله حقوقه الكاملة كمسلم حر واذا عدم المال فبيت المال مأمور ان يكفله ويرعاه وينفق عليه الى ان يبلغ اشده ويقدر على الاكتساب بنفسه وفي وضعنا الراهن فيجب على ولي امر بلدته ان يكفل علاجه وتعليمه ودراسته وهذا شرعا قبل كونه قانونا هكذا افتى سلفنا الصالح .. بالنسبة للأجر فنعم لأن مجهول الأبوين محروم مثله مثل اليتيم بل يقع كثير من الاحكام عليه مثل الاحكام الواقعة على اليتيم ... فالمعروف معه يوازي إن لم أقل يزيد على أجر اليتيم .. ولعل ذلك يرجع لأسباب وهي أن اليتيم له من يعود إليه من الاقارب فهو فقط محروم من حنان الوالدين او احدهما .. أما هذا البريء المسكين فهو محروم من أكثر من ذلك اذا استشعرنا حالته فهو لا اهل له ولا حماية ولا معيشة فكيف بالله عليك حين يجد قلبا دافئا يحويه ويحتضنه ويعوضه مافقد لاشك أن ذلك الكريم سينال عند الله أجراعظيم ... ويكفي ان نرى في الاحكام ان كافل اللقيط يعطى من الصلاحيات كالنسبة وغيرها مالا يعطى كافل اليتيم وكل ذلك تحفيزا من الشارع وترغيبا في هذا الخير العظيم ..
أخوكم الدكتور عبد الأله مباركي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: shawgi badri)
|
في نهاية شهر رمضان وضعت طالبة بمدرسة ثانوية في الولاية الشمالية طفلة و هي في داخلية المدرسة ليلا و تركت الطفلة في احد الحمامات . في الصباح وجدت الطفلة حية و تم ابلاغ الشرطة و بالكشف علي الطالبات تم التعرف علي ام الطفلة و تم تسليم الطفلة الي اهل الطالبة مع ابنتهم مع التعهد كتابة بعدم التعرض للطفلة او الام . حضر الاهل الي الخرطوم و قاموا بتسليم الطفلة لدار رعاية الطفل بالمايقوما . هنالك بعض الاعتراضات من بعض الاقارب علي الدار لان معدل الوفيات فيها عاليا جدا . غير معروف الي الان من هو والد الطفلة فقد ذكرت الطالبة بانها كانت في السنة الماضية ممتحنة من مدرسة في الخرطوم و قد غرر بها سائق ركشة , و في مرة اخري ذكرت بان سائق الركشة قد خدرها. هي فتاة لا يتعدي عمرها السابعة عشر .... اظن انها تستحق الرثاء فقد تحملت الام شديدة جدا عند الولادة ... و طوال فترة حملها.. و الان هي ملفوظة من الجميع.... و اهلها جميعا يشعرون بالعار. و ستتم محاكمتها قريبا. علمت بانها قد فصلت فصل نهائي من وزارة التربية و التعليم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: shawgi badri)
|
الاستاذ شوقي تحياتي ، والنماذج الحية المذكورة تعالج نواقص البوست الآخر الذي ركز على الوصول لفهم وتعامل جديد مع الفئة ، وكذلك البحث عن حلول ومعالجات قدمت من أجلها مساهمات ثرة وعميقة. هنا و في (أطفال الخطأ الرومانسي) علينا ان نسعى لجعل الموضوع همآ ملازمأ لنا ، خاصة وان ما أورده مباركي من إحصائيات تؤكد ان الظاهرة في إستفحال برغم انف المشروع الحضاري المحتضر ، لماذا؟! كيف نجفف منابع الظاهرة ومسبباتها ، أي الإجراءات الوقائية والإحترازية التي بموجبها تتناقص للارقام الواردة في الاحصائية إلى الحد الأدنى ، بإعتبار انه مهما كانت الجهود والإجراءات سوف تكون هناك نسبة منهم ،نتمنى ان تتضائل ، ولهولاء لابد من تحديث دور الرعاية وتطويرها والدعوة للإهتمام بالتبني برغم الظروف الضاغطة ، قالت لي احداهن نحن اولانا ما قادرين نربيهم مع تفشي الفقر كمان نمشي نتبنى ، هسع انا لو لقيت زول يتبنى ولدي ده ما عندي مانع ، وبالطبع الفقر واحد من اسباب الظاهرة ، ولابد من الإجابة على السؤال ، أين يهب اولاد الخطأ الرومنسي بعد ما يكبروا ؟ كيف نضمن ان يقبلهم المجتمع ، ليس على مضض بل بإقتناع يؤ\ي الى قبولهم/ن ازواج وزوجات وان نكف عن البحث عن اصل وفصل المتقدم ونكتفي بمعرفة اخلاقه ،مؤهلاته ، وقدرته على بناء اسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: Raja)
|
بما أن الرجل هو اصل المشكلة و المعتدي و الباغي فمن الصعب أن يكون هو الحل . و لهذا يحتاج الأمر إلى نساء قويات الشخصية و الشكيمة عاقلات و متمرسات لحل هذه المشكلة أو تخفيف و قع المصيبة. ولكن الخجل و التخفي هو اسخف جزء من السيناريو. و أنا لا افهم لماذا يجب أن لا نتطرق للأمر بطريقه شخصيه و واضحة. فكما كان لازما و واجبا إعطاء مرض الإيدز اسما و وجها فأتمنى أن يأتي اليوم التي يقول فيه الناس و بكل فخر أنا ابن خطيئة و هاهو أنا وللي عنده الهوا يمسكه. من المخجل أن من يتعرضون للاغتصاب سوءا كان رجالا أو نساء يحسون بالخجل و الخزى و قد يدفع بعضهم للانتحار. في ما يو 1964 كنت سائرا مع صديقي عبد الفتاح من مقهى مهدي حامد الى مقهى شديد و عبد الفتاح قد توج فتوه و معلم ملعوب في مقهى شديد العريق بعد منافسه مع المعلم قدوره ود النوبة و ود فؤاد و آخرين, فقابلنا داموق الذي هو أحد اكبر فتوات أم درمان في زقاق الجامع عند ركن نادي الخريجين. فتحسس عبد الفتاح ذراع داموق الأيسر و ابدا ارتياح انه لا يرتدي سكينا كعادته و ودعه بعبارة ما تكون هنا واقف كايس مشاكل. و في نفس الليلة اعتقل داموق و صديق أخر بتهمة اغتصاب شاب في إحدى المنازل المشبوهة خلف السينما الوطنية. و الغريبة انه قبل فتره في نفس المنطقة قبض على برناوي الذي كان من أميز الملاكمين في السودان و حكم عليه بالسجن بنفس التهمه و نفس الملابسات و هي التربص بالشباب الذين يأتون بحثا عن بائعات الهوى. كان أساطين العالم السفلي في أم درمان يصفون ذلك الشاب بأنه تافه و حقير و يستاهل الذي حدث له لأنه قد بلغ البوليس و فضح نفسه. رأي كان و لا يزال بأنه من أشجع البشر. أحد زملاء الدراسة و من شخصيات أم درمان الطاغية و شقيقه كان يضرب به المثل في البطش هذا الزميل تعرض لمحاولة اغتصاب بالرغم من قوته الجسدية و ملامح جنوب السودان الواضحة. و اذكر ان هذا الصديق قد تغير كثير بعد هذا الحادث. و لقد سكن معنا في المنزل في تلك الفترة و كان شقيقي الشنقيطي يشد من أزره و ان لم يخبرني أحد بأي شيء إلى أن ذكر لي الأخ عبد الله فرح القصة كشيء عارض في سياق حديث. عبد الله كان يظن أنني عالم بالقضية. إلي متى سندخل رأسنا في الرمال و إذا لم نخاف من الله فلما نخاف من البشر. الشخص الذي تركته أسرته بعد أن اكتشفوا انه كان ابن غير شرعي هذا الشخص خلصه الله من أسره لا تستحقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأبناء غير الشرعيين (Re: shawgi badri)
|
الى من كانوا يلومونى على ذكر اسماء الابناء الغير شرعيين ها هى قناه الجزيره اليوم تظهر بعض الابناء الغير بالصوره وهم يبكون ويشكون من تجاهل المجتمع اذ ليس لهم هويه ولا يستطيعون العمل او الزواج ولقد صاروا رجال شرعيين ملئ العين . شقيقى خلف الله الذى تأثرت به فى حياتى لم اعرف ان اسمه خلف الله احمد الا بعد ان بدأت فى تدبير عمليه ذهابه الى الحج فى بدايه التسعينات ولكن يبدو ان العمليه لم تنجح لانه ليس هنالك قيد او سجل لهذا البطل الذى كان من معالم امدرمان رحمه الله عليه . بعض ابناء عمومتنا فى امدرمان ومن اشهر واغنى الاسر الامدرمانيه توفت فى منزلهم سيده من بقايا الرقيق لازمتهم طيله حياتهم وخدمتهم بتفانى وربت ابنائهم وعند موتها فى بدايه الستينات وعند محاوله استخراج شهاده وفاه كان السؤال رحمه منو؟ والى متى ندخل رأسنا فى الرمال والآخرون يتعزبون يعنى نأكل الراس ونخاف من العيون؟.
| |
|
|
|
|
|
|
|