دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 00:18 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة شوقى بدرى(shawgi badri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

استقلال جنوب السودان

03-30-2004, 03:55 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

استقلال جنوب السودان

    هذا الكتيب نشر بعد انقلاب الجبهه و لقد رفضت جريدة الخرطوم بالقاهره نشره و لقد قدمته لكثير من المفكرين و السياسييين الا انهم تجاهلوه . و لقد هاجمني بعضهم و وصفوني بالعماله و حتي الجنون.
    و ها نحن بعد 14 عاما نواجه احتمال انفصال الجنوب . و قبل اكثر من اربعين سنه كتبت رواية "الحنق" لعرض مشكلة الاضطهاد الذي يواجهه الجنوبيون . و لم نعمل اي شئ !! و لم نهتم .

    استقلال جنوب السودان
    بعد ان سرق الاخوان المسلمون السلطه في الخرطوم و جثموا علي صدر الشعب، نكلوا بالحرار و فرضوا اطول نظام حظر تجول في تاريخ البشريه . حطموا الجنوب تحت ضربات جيش نظامي و المتشنجين الدينيين ، و لقد سمح حتي لعتاة المجرمين بترك السجون و للتطوع في الجهاد و ذبح الجنوبيين.
    ان اغلبية العسكريين يحلمون بحروب طاحنه لممارسة القتال و التكتيكات العسكريه التي درسوها . كما يحلو للبعض ان يشاهد اثر الرصاص و الاسلحه الحديثه علي اجسام بشريه و هم علي اقتناع بأنها ستكون حطبا للنار في يوم القيامه . من المؤكد ان البعض قد تأثر بافلام هوليود . ان السودان الذي يحتاج للفنيين و الزراعيين قد امتلأ بالمقاتلين حتي صار النظام يصدرهم ، و لقد قبض علي بعضهم في كشمير ، و هم علي استعداد لتقديم خدماتهم الغاليه حتي لسويسرا؟؟؟
    ان ابناء الشمال يزج بهم في حرب غادره بعد عملية غسل مخ بأسم الجهاد و الحرب المقدسه . لو ان عشر هذه المجهودات وجه للبناء و التعمير لتقدم السودان كثيرا . و المؤلم هو ان الجيوش عادة تكون مليئه بالاقليات العرقيه لان الجيش هو المكان الوحيد الذي قد يعطي فرصه شبه متكافئه . و هذه الاقليات تجد نفسها الان تحارب شعبا اقرب اليها من السيد الشمالي . و الجنود من الاصل الجنوبي و جبال النوبه قد يمعنوا في الوحشيه كي يثبتوا ولائهم لنظام الشمال !!
    السودان الذي يعتبر الان من اتعس و افقر الدول علي ظهر هذا الكوكب ينفق البلايين علي التسليح في حرب استعماريه لا معني لها . هذه الاموال كان يمكن ان تصرف علي التعليم و العلاج فحتي الميسورين لا يجدون العلاج في السودان . و السودان يصرف دولارا واحدا للعلاج لكل فرد. و هذا الدولار يساوي خمس طلقات من رشاش صغير . اننا نرتكب هذه الحماقه باعين مفتوحه ، ثم نغني اغنية انكسرالقوس و السبع يتقدم .
    من المؤلم ان البلاد العربيه تحارب حكومة السودان الحاليه و تنتقد كل ما تقوم به . الا انهم لا يعارضون حرب الجنوب، بل يقفون مع الشمال في محاولته لتنظيف الارض قبل رمي البذور العربيه المحسنه !!
    لقد صرعنا اقتصادنا في الشمال مع سبق الاصرار و الترصد، و بدلا من مساعدة الجنوب حولناه الي خرائب و هياكل بشريه تمشي جراء الجوع و التجويع و الحصار الاقتصادي .
    و خلق عسكريون جهنميون يتفاخرون بحرق القري و ذبح الاطفال و اغتصاب العذراوات . بل وجدوا مقابرا تحمل اسمائهم.و رجعوا للشمال لسرد هذه الفظائع وسط فخر الاهل و الاصدقاء و اكواب الشاي . لو ان الهان او المغول احتلوا جنوب السودان لما استطاعوا ان يباروا جنود الشمال الابطال .
    الجنوب يمثل عمقا استراتيجيا للشمال و التجاره يمكن ان تكون اكثر ازدهارا داخل حدود اكبر . و انه لشعور جميل ان نحس باننا مواطنون من اكبر قطر افريقي ، و احدي اكبر الدول مساحه في العالم . الا انها اشياء معنويه فقط تدغدغ الشعور الوطني ، اما ان نتمسك بالجنوب بالرغم من رفض اهله فهذا شئ مخجل يضر بالجنوب و يسئ الينا كثيرا . و ايجاد الحلول يكون صعبا في العاده عندما نكون مواجهين بمشكله.
    الجنوب يعتبر اليوم مخزنا للعماله الرخيصه و مصدرا للمواد الخام و سوقا لاعادة التصدير ، تماما كما يمثل الشمال لبعض الدول العربيه . و الشئ المؤكد هو ان الجنوب ليس ملكا للبافاريين او الاستونيين و لا الشماليين. الجنوب للجنوبيين .
    اما مسرحية اذا تركنا الجنوبيين لحالهم لقتلوا بعضهم البعض ، لانهم قبائل متوحشه لا دين لهم و لا قانون ، فهذا شئ مموج. و هذه الاسطوانه عزفها الانجليز من قبل عندما طالب الشمال بالاستقلال . و لا نزال نسمع بان الجنوبيين مرتشون قذرون ، لا يهمهم سوي الدعاره و السكر و ان الفساد يجري في دمائهم . لقد سمعت الاوربيين يقولون نفس الشئ عن الشمال بل و اكثر .
    اين يا تري ذهبت البلايين التي اقترضها السودان، و الجنوب ملزم الان بدفع هذه الديون.
    اما ميزانية الجنوب التي يتشدق الشماليون بانهم يدفعون جزءا كبيرا منها ، فأنها تعود الي جيوب رجال الاعمال الشماليين و المقامرين و المضاربين . فالجنوبي لا يملك حتي صنع القرار و لا الشركات و رؤوس الاموال و البنوك . الشمال يحسب ان الجنوب لا يستطيع ان يعيش بدونه ، و الديك يظن ان الشمس تشرق لصياحه .
    حتي اذا سنت القوانين العادله و اعيد كتابة الدستور و قانون الاحوال الشخصيه و امن الدوله و القانون الجنائي و الشرعي ....الخ ، فلن نضمن ابدا حق الجنوبيين . لان الحياه اليوميه لا تخضع فقط للقوانين المكتوبه ، انها القوانين الغير مكتوبه التي تسير حياة البشر . و الجنوبي لا يمكن ان يقاضي و يرفع الدعوات و الشكاوي اثر كل ابتسامه لزجه و نظرة سخريه و استخفاف. و سيهان الجنوبي في الشمال و في ارضه ، و ستقفل امامه فرصة العمل و التجاره و السكن في المناطق المرغوبه ، و ان يشارك في غرفة مستشفي حكومي او خاص ، و ان يدخل ابنائه بعض المدارس و كثير من الوظائف........الخ.
    هذه الظروف ليست جديده و لم يخلقها المستعمر كما يحلو لنا ان نقول . انها تمتد لالاف السنين حتي قبل ان يعرف الاوربيون الكلام. فالجنوب كان يمثل مزرعه كبيره للعبيد . لان الشمال قد طور اقتصاده و تجارته و لغته و وسائل القتل بطريقه اكثر تطورا من الجنوب.
    ان العبوديه في حد ذاتها ليست شيئا نخجل منه ، لقد وجدت في كل العالم ، و لقد عرفتها الصين الي سنة1949 و بعض الاقطار العربيه بعد ذلك . و لكن ان تظل الافكار و الخلفيه تعشعش في رؤوسنا فهذا شئ مخجل.
    ادريس ابتر و الزبير باشا مغامرون خلقوا ممالك في الجنوب و وسعوا تجارة الرقيق لكي تصير عالميه مقننه بعد ان كانت بيتيه او بطريركيه فقط. هؤلاء المجرمون معظمون في الشمال، و يدرس الطلاب في الجنوب تاريخ الزبير باشا كبطل وطني . و يطلق اسم الزبير باشا علي احد اكبر الشوارع في الخرطوم . و نحن لا نزال ندعي بان الجنوب شريك كامل في هذه الدوله .هل سمع الشماليون عن اي بطل جنوبي كجركويك مثلا ؟؟.
    ان امريكا التي هي اليوم اقوي و اكبر دوله في العالم ، لا تستطيع و بالرغم من تشدقها بالحريه و الديمقراطيه و المساواه، ان تضمن للسود حقوقهم . و دخل السود يقل 35% عن البيض . و السود يفرقون في السكن و المدارس و العلاج .....الخ. حتي المليونيرات من السود يفرقون. مستوي الوفيات وسط اطفال السود يفوق بعض الدول الناميه ، و هو ثلاثه الي اربعه اضعاف اطفال البيض .
    القوانين و الدساتير لا تكفل العداله و الحريه في الدول المتطوره ، ناهيك عن شمال السودان الذي تأكله الشوفينيه و التعصب الديني . المضحك المبكي ان الشماليين يصدمون عندما يواجهون التفرقه العنصريه و يوصفون بانهم عبيد في الدول العربيه. و لكن هذا لا يغير من نظرة الشماليين نحو الجنوبيين ، عجبا ! .
    التعصب و الشيوفينيه مرض نفسي كالغيره لا يخضع للعقل و المعقوليه ، و لا يستطيع اكثر الناس ان يتخلصوا منه . بعض التقدميين الشماليين و الماركسيين لا يخفون احتقارهم للجنوبيين ، بل يفتخرون بهذا علنا . و هم اول من يؤيد قضايا التحرر الوطني و يقف ضد العنصريه في الدول الاخري . اغلب الرجال يقف مع تحرر المرأه في ما عدا زوجاتهم. ان مناقشة موضوع الجنوب مع الشماليين لاصعب من عمليه شرح السراب لاسكيمي اخرص ابكم .
    المصطلح ( عربي ) لا يعني الا وصفا اجتماعيا اقتصاديا و يطلق في المدن السودانيه علي سكان الباديه . الشماليون من المؤكد افارقه ، فالدماء العربيه التي دخلت السودان قبل 300 او 400 عام لا يمكن ان تكون اكثر من الدماء التي وجدت لالاف السنين و الحضاره النوبيه.
    و كما ينقسم الاوربيون الي سلاف و جرمان انجلو-ساكسون و لاتين و رومان ، يمكننا ان نقسم الافارقه الي اثيوبيين و بانتو و سودانيين و نيليين و اقزام خط الاستواء و الحاميين في شمال القاره . و نحن الشماليون نمثل الاثيوبيين الحاميين مع بعض الدماء العربيه .
    شكلنا و تركيبنا الجسماني يجمعنا مع الاريتريين و الاثيوبيين و الصوماليين الا ان ديننا و لغتنا يجمعنا مع العالم العربي و هذا خيارنا و طريقنا . و الجنوبيين غير ملزمين بان يتبعونا . و حتي اذا كنا عربا مائه في المائه لا يجعلنا هذا خير من النرويجيين او اسوأ من الكنقوليين ، فكلنا بشر .
    الجنرال كستر الامريكي في حربه مع الهنود الحمر قال ان واجبه ان ينظف الارض لحضارة البيض ، و ان العالم يطرق برأسه موافقا . يبدو انه كان يتكلم عن عالم مكون من البلغار فقط ، لانهم الشعب الوحيد الذي يطرق براسه ليقول لا و يهز راسه موافقا.
    الحرب التي تدور الان في الجنوب ليست دينيه فقط . الامهرا في اثيوبيا يحتقرون القبائل الجنوبيه و يصفونهم بالعبيد . و بعض الماركسيين الاثيوبيين يكرهون منقستو هايلي مريم لانه في رأيهم ( باريا ) و تعني عبد. بالرغم من الجميع مسيحيون . ان المشكله تاريخيه شوفينيه ترجع الي ايام مملكة اكسوم و ملكة سبأ . و نواصل
    شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-30-2004, 11:24 PM

شريف محمد ادوم

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    العم شوقي بدري

    اذكر جيدا المرة الاولي التي قرات فيها رواية الحنق لقد اضافة لي الكثير وايضا انا من

    المتابعين لبوست المسكوت عنه فهو سفر يستحق الوقوف والتفكير فيه ملئ

    اتمني ايضا ان اقراء انا هن هم نحن بل الجميع كتابك الذي صودير فهو بلا شك سوف يضيف للكثير

    منا وسيشجع البعض في الخروج من الصمت والتحدث عن ما يحدث وحدث فالبرغم من ان الواقع متعفن

    الا ان النقاش المفتوح وبحث الاشياء المغطغطة سوف يكون الخطوة الاولي في طريق المعالجة

    السليمة للرواسب الماضي والتي تمسك بزمام رقابنا وتدفعنا دفعا الي القاع والي ان ياتي

    يوم نحكم فيه من قبل اناس امثال العم بله والذي عرفته من خلال كتاباتك عنه سوف نظل نحلم

    ونعمل من اجل ان يصبح الحلم حقيقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-31-2004, 00:31 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    استاذ شوقي ، سلام ـ
    نعم، مشكلة الجنوب جرح مفتوح يبدو أن من المستحيل برءه ـ وهو يتقيح علي مراحل بدأت بالتهميشية، ثم الدينية، ثم اننا الظاهر علي اعتاب مواجهة اسباب الحرب الحقيقية ـ الا وهي الخلفيات العنصرية ـ والتي "للسخرية" ستتكشف بعد اتفاق "السلام" المزعوم ــــــــــــــــ والتي للأسف لن نقوي علي ايقافها، خاصة وان السودان بلد مملوء بالحمقي !! ـــــ والله يستر ـــــ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 03:12 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: Munir)

    القبائل المتكلمه باللغه العربيه في السودان تمثل 37 % من سكان السودان ، و الشماليون يتجنبون اقامة علاقه شخصيه مع افراد جنوبيين ، و تتكون عندهم افكار و توقعات مسبقه غير جيده . ان الشوفينيه و التعصب يصعب التخلص منها بل يستحيل ، لاننا نورثها مغ لبن الام و التربيه الاولي ، و الغرض ان نحمي انفسنا ، و كياننا ، و احساسنا باننا وحده ، مجموعه او امه ، و بهذا نشجع نظرية نحن و هم . و الاوربي الذي يهاجر الي اميركا و جنوب افريقيا يواجه في كثير من الاحيان ظروفا اسوء من ظروف بلده ، الا ان الشعور بانه سيكون خيرا من اقليات اخري بمجرد دخوله اميركا يعطيه شعورا بالرضا.
    فالمجتمع ينظر اليه مباشره علي انه خير من الزنوج و الاسيويين و المكسيك . كلنا يحتاج الي ماسح احذيه ، او الشعور بالانتماء باننا خير من شخص اخر . بهذا نكون نوادي لمشجعي كرة القدم او جمعيات الماسونيين ...الخ
    قبل هجرة السود و الاسيويين لاوربا كان عند الاورببيين زنوجهم ، انهم الغجر و حتي بعد حرق نصف مليونا من الغجر في معسكرات الاعتقال لم يحظوا بتعويضات مثل اليهود ، و لم تتغير النظره نحوهم في اوربا.
    ان مسلمي بوسنيا هم نفس البشر و نفس العرق كالصرب ، و الكروات لا يمكن ان نتحدث هنا عن العرق ، لان الحقد و الكراهيه ، تفوق اي اختلاف عرقي اصيل انها نظره نحن و الاخرين ، فلنحرقهم لنخلق متسعا لنا .
    ان الفلاح الارلندي كان يهرب من الاضطهاد و الانجليز لاميركا و يزود ببندقيه و زي عسكري ، و يصير مواطنا من الدرجه الاولي بحق قانوني لكي يذبح الهنود الحمر دون ان يقدم لمحاكمه ، و يشارك في الحرب المكسيكيه . فاميركا لم تتوسع شمالا لان الانكلوسكسون كانوا في كندا و لذا توسعوا جنوبا و نزعت تكساس و كليفورنيا من المكسيك لانهم ليسوا بيضا .
    اننا ندين اسرائيل لان الدستور الاسرائيلي يعطي اي مجرم من اي ركن في اوربا حق الادعاء بانه يهودي ، و يقوم برشوة رابي مأفون ببعض الزجاجات من الفودكا و يتحصل علي شهاده و يصير مواطنا من الدرجه الاولي في اسرائيل .
    احفاد بني عمان الذين استقبلوا سيدنا ابراهيم كضيف فهم مواطنون من الدرجه الثانيه و لا يحق لهم الخدمه في جيش الدفاع الاسرائيلي . اليهود اليمنيون يسكنون مساكن متداعيه ضيقه في حي تكفا . مستوي حياتهم لا يقارن باليهود الاوربيين الذين يفصلهم شارع واحد في حي يادي الياو ( نبي الله الخضر ) او بعيدا في حي رامادقان الفاخر . اليمنيون لا يجلسون في بورصة الاسهم او الماس ، و لا يديرون المصارف و بيوت الاموال ، و لا يشترون الملابس من حوانيت شارع الانبي الفاخر ، و يقومون بكل الاعمال الشاقه و القذره . يهود شرق اوربا يتحصلون علي مساكن احسن من مساكن المهاجرين من المغرب . التفرقه تمارس تحت اسم الدين في داخل نفس المله و تحت سمع القانون .
    في توراة اليهود فان سيدنا موسي يقول لليهود بعد الخروج من مصر ( انتم الان قبيله واحده .) و احتج اليهود الذين كانوا عبيدا في مصر لاكثر من 500 سنه و رفضوا المساواه بالكوشيين . الكوشيون هم اجدادنا نحن السودانيين . حتي قبل الاف السنين كان العبيد يفرقون بعضهم البعض . فقبل العبوديه في مصر كان اليهود عبيدا للاشوريين في العراق .
    المصري و السعودي يعتبروا مواطنين من الدرجه الاولي بمجرد ان تطأ اقدامهم ارض السودان . بل ان بعض الاوربيين و مواطني دول البترول يعاملون احسن من المواطن درجه اولي و هم يتصرفون علي هذا الاساس.
    الجنوبي الذي وجد في السوان منذ بدأ الخليقه يعتبر مواطن من الدرجه العاشره . فبعد السيد الشمالي الغني او المتعلم ، تجد عدة طبقات رأسيه و افقيه.
    القبائل الشماليه حول النيل من المفروض ان تكون درجه اولي . تأتي بعدها قبائل اقل شئنا كالبجه و قبائل غرب السودان ثم باقي المهاجرين من اريتريا و اثيوبيا و غرب افريقيا و اهل اثيوبيا يذوبون في المجتمع الشمالي لانهم اقرب شكلا و سحنه . الجنوبيين هم في نهاية السلم الاجتماعي .
    للجنوبي الحق في يكون حذرا في تعامله مع الشماليين ، لان الشرف و الامانه سلعه قد تكون رائجه عندما يتعامل السيد الشمالي مع اقرانه ، الا انه يتغاضي عن هذه القيم عندما يتعامل مع الجنوبي . عندما طبقت الشريعه الاسلاميه كان اغلب الذين فقدوا اقدامهم او اياديهم او حياتهم من غير اهل الشمال .
    من الرائع ان يساعد السودان الشعب العراقي ضد الحصار الاميركيو لكن ان يرسل الشماليون اللحوم و المواد الغذائيه للعراق فهذا من سخرية القدر، ان شعب الجنوب يموت جوعا ، و المستوي المعيشي في العراق بالرغم من تدهوره الان هو ما يحلم به الجنوبيون بعد مائه عام .
    الشعب العراقي يجب ان يرفض هذه المساعدات لانها مشاركه في جريمه ، او علي اقل تقدير استلام المال المسروق . و لقد ارسل الشمال الجنود للمشاركه في حروب عربيه ، و استضافوا الكليه الحربيه المصريه بعد الحرب الاسرائيليه. و يحاربون في افغانستان و كشمير . و سمحوا للمخابرات المصريه بالعمل في السودان بالمكشوف كما استضافوا الاف الفلسطينيين بعد طردهم من لبنان . و استقبلوا الطائرات العراقيه في اثناء حرب الخليج . هل كان بامكان الجنوب ان يستضيف جيش يوغندا او ان يرسل ابناء الشمال للحرب في انقولا ؟ ! او ان يسمح للكليه الحربيه الكينيه بالتواجد في جوبا ؟ انها شراكه غير متكافئه .
    للجنوب اليوم الحق في الانفصال بعد ان تأكد لهم في كل مره بان الشمال لن يعتبرهم كشركاء كاملين بل يعتبر الجنوب كمحميه ان لم تكن مستعمره كامله .
    ان الشمال يخطط و يتصرف في بترول الجنوب و كانه ليس للجنوبيين اي وجود . هل هذا قانون العبد و ما ملكت يداه ملكا لسيده ؟! حتي المصفاه خطط لبنائها في الشمال . و الشمال يدخل في احلاف و يخرج من احلاف و يدخل في اتفاقيات تكامل و مشروع وحده مع ليبيا و مغازلات مع ايران . و وفود و خبراء من كل الدول ،و مستشارين لكل شئ حتي الانهيارات الجليديه و الجنوب لا يسأل عن رأيه .
    ان اعذار الشمال تبدو كاوبرا مترجمه و لا نزال نسمع ان الوقت لم يعد بعد كافيا. لقد مرت 37 سنه منذ الاستقلال تمكنا فيها من تخريب الجنوب و نهبه و قتل اهله ، و لو ان ابشع المخلوقات من الفضاء الخارجي اتت الي السودان لما استطاعت ان تعمل نصف الخراب الذي حققناه في الجنوب. و اذا قرر الشماليون تخريب بلادهم و تحويلها الي اتعس بلد علي ظهر هذا الكوكب بعد الصومال ، فلماذا لا ينسحب الجنوبي. حتي الهنود قد ابطلوا عادة ارسال الزوجه الي قبر زوجها و الجنوب ليس بزوجة الشمال.
    ان حكومة الاخوان المسلمين الحاليه في السودان ستنهار و الموضوع مسأله وقت لا اكثر . و لكن يبدو ان السودان سيكون في قبضة الطائفيه لمده طويله جدا . و حتي بعد رجوع الديمقراطيه ستمارس الاحزاب نفس الغلطات ، لان العائلتين المسيطرتين علي البلد ما هما الا طفيليات يعيش اعضاؤها بدون ان ينتجوا او يشاركوا في الانتاج، انهم حتي لا يتكرمون بدفع ضرائب دخل !! و هؤلاء البشر لن ينسفوا القاعده الدينيه التي يقفون عليها . و ما ذنب الجنوبيين اذا رضينا نحن بهذه المهزله ؟
    ان الشماليين يقيمون الارض بخصوص مشكلة حلايب ، و حلايب ارض صحراويه جرداء لا يستفيد اهلها من السلطه السودانيه او المصريه بشكل من الاشكال ، بل تعتبر السلطتين كجزء من مشاكلهم . اننا كشماليين علي استعداد ان نموت دفاعا عن حلايب ، و يمكن ان ندخل حربا ضد شعب قريب منا . لماذا لا نحس بنفس شعور الجنوبي الذي يري بلاده تسرق امام اعينه و تغتصب نسائهم و يذبح اطفالهم .
    اغلب السودانيين يدعون ان نسبهم يرجع الي العباس عم الرسول عليه الصلاة و السلام . و لهم شجرة عائله مكتوبه تثبت ذلك . و لكن الحقيقه انه كان هنالك و لا يزال مزورين بارعين خاصه في منطقة الدامر يلصقون اي انسان باي نسب يطلبه بالاجر المدفوع . و العباس هذا يبدو انه الوحيد الذي لم يصب بالعقم من ال هاشم فاغلب مسلمي الارض ينتمون اليه . ماذا عن اخيه عبدالعزي او ابولهب الذي كان وسيما ذكيا يبدو و كأن اللهب يخرج من عينيه ، من ابناءه عتبه و عتيبه الذين تزوجا بنات النبي صلي الله عليه و سلم و امهم حمالة الحطب . ماذا حدث لاحفادهم اليس من الجائز ان لهم احفاد في السودان ؟ ماذا عن البشير و عصابته .
    ان ابن العباس الوحيد الذي تحصل علي فيزا خروج و ترك الحجاز ، يرقد الان في سمرقند بعد ان قطع اليهود راسه و رموا به في البئر حتي قبل ان يتفرغ لصناعة و انتاج الامم.
    من الاخطاء التي ارتكبها الماركسيون و التقدميون اثناء حرب تحرير الجزائر ، زعمهم ان النضال الجزائري جزء من نضال الطبقه العامله الفرنسيه . و علي الجزائريين الانتظار الي حين فوز البروليتاريا في فرنسا . نسوا ان النضال الجزائري نضال قومي مختلف . عندما يتعلق الامر بالعنصريه و الشيفونيه لا تنفع النظريات الماركسيه الجاهزه فللامر ابعاد مختلفه هذا ما يؤكده المفكر فرانس فانون .
    للجنوبيين نضال قومي يختلف عن الشمال . القوميه في السودان لا تزال تحت التكوين . القوميه تتكامل تحت علاقة انتاج متطوره . نحن الان نخضع للانتاج العفوي البدائي ، الا ان الخطوط العريضه تبدو واضحه لقوميتين مختلفتين .
    القوميه هي وحده بشريه مستقره متجانسه باقتصاد مشترك ، لغه مشتركه ، ارض مشتركه و تاريخ مشترك و الاهم تركيبه نفسيه مشتركه . كل هذا ينعكس علي الثقافه . و لهذا ندين الصهاينه لانهم يدعون ان كل اليهود قوميه واحده . فاليهودي في تعز في اليمن او قوندر في اثيوبيا من المستحيل ان تكون له نفس التركيبه النفسيه كيهودي في نيويورك . و ليس بينهم لغه مشتركه .
    و من المفروض ان يكون هنالك حزب شيوعي جنوبي . فالشيوعي الشمالي لا يمكن ان يحس و يعرف نضال الجنوب اكثر من اهله . و الشيوعيون الجنوبيون ينظر اليهم كخونه او صنائع للشمال و كثير من الشيوعيين الشماليين لم يتخلصوا من النظره الشيوفينيه الضيقه و عقدة الاخ الاكبر .
    بينما يموت الجنوبيون جوعا تصرف البلايين علي الاسلحه . و يعاني حتي سكان الخركوم من عجز المستشفيات . و الميسورون في الشمال ينتظر ان تتصدق عليهم الدول الصديقه بالعلاج . و يفتك السل بأهل الشرق . و يسرق الاخوان المسلمون مال الدوله ، و يناقشون الحلال والحرام ، و هل تلبس الساعه في اليد اليمني ام اليسري ، وهل يدخل المؤمن عقلة صباعه الوسطي ام عقلتين في الاست بعد الغسل لضمان الطهاره .
    و يفرضون الزي الاسلامي في بلد لا يجد الناس فيه خرقه لتستر عورتهم ، و يأكلون القوارض و الحشرات لنقص البروتينات . محاولة الاحتفاظ بالجنوب بالقوه و بأي وسيله تعود علينا و علي الجنوب بنفس الفائده عندما نكبر قبل ذبح الخنزير . هذه المشكله لم يخلقها الاستعمار لقد وجدت منذ الاف السنين حتي قبل ان يتعلم الانجليز الكلام .
    قبل الاستقلال كان هنالك تاجرا شماليا في كل قريه جنوبيه يسرق المواطنين و يحتقرهم ، فيما عدا الاقليه العاقله . و كل المشاريع الضخمه من دبة الفخار في اعالي النيل الي منطقة السدود هي في قبضة الشماليين بعد ان نزعت الارض بكل الاساليب من اهلها .
    قانون المناطق المقفوله لم يمنع الشماليين من التواجد في الجنوب . و لقد بدأت حوادث الجنوب بسبب رعونة الحكومه الشماليه و كانت اول رصاصه تطلق بواسطة ضابط شمالي علي نافوخ جنوبي. و اذا لم يكن مسموحا للشماليين بالتواجد في الجنوب كيف قتل الشماليون و اسرهم ، انهم لم يقتلوا بالمراسله .
    ما هو الشئ الجميل الذي حققناه في الجنوب بعد ما يقارب من اربعه عقود ؟ لقد عمقنا الكراهيه و خربنا الجنوب و اقتصاد الشمال و جعلنا مسألة الجوار اكثر صعوبه في المستقبل . من المؤكد ان هناك كثير من الجنوبيين يسكنون الشمال و مجموعه من الشماليين في جنوب السودان . من حق الجنوبي ان يشعر بالغبن حتي بعد استقلال بلاده فلقد عقد الشمال معاهدات و تكرم بماء النيل و اقترض بلاينا من الدولارات لكي تدفعها اجيال قادمه حتي بدون ان يستشار .
    لو كنت جنوبيا لكنت الان احارب لاحمي امي و اختي و اهلي و تراثي و لغتي و تراب بلادي و حريتي و قيمي كأنسان و لن اطالب باقل من الاستقلال لان التجربه اثبتت ان السيد الشمالي لا يتغير ابدا.
    الاختام جاهزه كالعاده و ستدمغ هذه الافكار بالجنون و الخيانه و حب لفت النظر ، الا انها الحقيقه المره . و لنفكر قليلا .
    ملحوظه
    اليوم بعد مرور 14 سنه منذ هذه الكتابه التي ترجمت و نشرت في حلقات في مجلة اس بي ال ايه ، اظن ان ما طرحه جون قرنق من فكرة الكونفدراليه تعتبر مقبوله .
    شوقي بدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 03:29 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: Munir)

    الاخ شريف
    شكرا علي المداخله و شكرا علي الزياره مع مجدي الجزولي و المناضل مجدي الذي تسبب تعذيب ذبانيه الجبهه في اصابته بالعمي و هو الان يناضل بعوده الرفيع و اعوامه التي تخطت العشرين محاولا ان يخلق حياه اشبه بالعاديه ، ها هو الصيف يقترب فلتأتي لكي نتناقش وجها لوجه . و لك التحيه.
    شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 03:29 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: Munir)

    الاخ منير
    لقد قلت من الاول ان احتمال السلام غير وارد و في بوست ذكرت ان مقومات السلام لاتتواجد و ان رجال الجبهه سيسوفون و يحاولوا كسب الوقت لاطول مده لانهم لا يؤمنون بالسلام ، نحن الشماليون و انا احدهم قد رضعنا مع لبن امهاتنا الاحساس باننا خير من الجنوبيين . لقد قال منديلينو رئيس حركة تحرير موزنبيق (فريليمو ) عندما سُئل عن تعريف التفرقه العنصريه بواسطة صحفي شيكي ( في اي وقت يكون هنالك رجل ابيض و اسود فان احدهم يحس بانه خير من الاخر و ذلك الشخص دائما هو الابيض و هذه هي التفرقه العنصريه .) .
    و كلما يجتمع جنوبي و شمالي يحس احدهم انه خير من الاخر و ان له الحق ان يسيطر علي الاخر و هذا الشخص دائما هو الشمالي .
    شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 03:50 PM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    Quote:
    ( في اي وقت يكون هنالك رجل ابيض و اسود فان احدهم يحس بانه خير من الاخر و ذلك الشخص دائما هو الابيض و هذه هي التفرقه العنصريه


    تفتكر يا دكتور هذه المقولة يمكن ان تنطبق علي السودان؟؟؟

    اين البيض عندنا حتي يحسوا هذا الاحساس.ّ!!!!!..واذا ابدلنا البياض بسمرة........
    وهي اللون الغالب في السودان...فهل لا تزال المقولة صالحة؟؟؟؟

    ولي عودة مؤكدة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 04:05 PM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: nazar hussien)

    معليش انت قلتها وبالتالي طوعت تلك المقولة..لتناسبنا..

    اذن سؤالي ماهي الاسباب التي تمنع الجنوبي بان يحس الاحساس المغاير؟؟؟؟؟؟ عشان نعرف الخلل وين...هل هو نفسي...هل هو تسليم...هل هو احساس بدونيه...هل هو احساس بظلم...قهر..غبينة...

    هل هو فطري...ناتج عن تربية...تواضع...ايه بالضبط...

    هل هي في السبق بالاحساس...انا احس اولا انني افضل منك...هذه المعادلة التفاضلية اين المعطيات فيها واين المجهول...

    ربما هي هذه الاسباب المجهولة التي ان كشفتها تملكنا اولي عتبات بياض النية من جديد
    ملكنا لها وانت سيد هنا وهناك...ملكنا لها ليجعلوا انفسهم اخيارا
    بمعادلة ناتجها عدد موجب...وليست خير + (-خير) يساوي صفر

    حاولوا ان تبعدونا عن هذه الصفريات...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 04:42 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    أستاذي شوقي يدري

    قلمك الصادق يجعل القراءة متعة تتضاءل و تتوارى عنها كل المتع
    حياءا ارجو أن لا تحرمنا منه بغيابك المتواتر.
    حبي لجنوب السودان لا يوصف فانا أرى في كل جنوبي شخصية فقوق نقور
    وليس ذلك مبالغة أو تضخيما وأرى الجنوب جزءا عزيزا من بلادي
    وارى فيه الأمل الوحيد لنهضة السودان بخصبه وتنوعه وقدرته على الإنفتاح والإستقطاب للأموال و الثقافات بعكس الشممال المنغلق المستعلي تجبرا وتكبرا يجتر جنون العظمة صباح مساء وهو يوشك
    على التهاوى كمنسأة سليمان.
    في بعض الأحيان تراودني فكرة مجنونة أتمنى فيها أن ينفصل الجنوب
    ليبقى للشمال صجراء بيوضة والعتمور وامتداد الصحراء الكبرى وسلسلة جبال البحر الأحمر ليقوم ال المهدى و الترابي والميرغني
    بتطبيق الشريعة على أغبيائه وإستثناء بيوتهم ولكن سرعان ماأطرد هذه الفكرة التى تشبه أخصاء الزوج لنفسه لمجرد الرغبة في إغاظة الزوجةز
    ودمت لنا
    جني

    (عدل بواسطة jini on 04-05-2004, 10:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 05:43 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: jini)

    عزيزي جني
    انفصال الجنوب قد يؤلمني انا اكثر من اي شخص اخر و ليس هنالك اي شئ يسعدني اكثر من ان اري الجنوبي او النوباوي او اي اقليه اخري يستمتع بكامل حقوقه في اي بقعه في السودان و لكن لسوء الحظ هذا ليس ممكنا الان.
    شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 06:00 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: jini)

    نزار العزيز
    اول شئ انا ما دكتور و بعدين البشر عندها عادة انها عاوزه تكون احسن من الناس التانين و دي شوفينيه . في رجال و دي الاغلبيه امهاتهم نساء و علي اقتناع كامل بان المرأه اقل من الرجل . و مفروض الرجل يكون الكل في الكل ، دي التربيه .
    عندما كنت اسكن عند الخال محجوب عثمان في العجوزه قبل سنوات في شارع ابوالمعاطي شاهدتهم يبنون غرفه بالخشب و الطوب المكسر كامتداد لغرفة البواب و لا تصلح لسكن الارانب و للبواب زوجه و ابنه و اثنين من الاولاد الشباب . و يسكنون في العماره المجاوره للخال محجوب عثمان و في العاده احيي امهم باحترام كل صباح و في يوم شاهدت الابناء فتوقفت لتحيتهم فاشاحوا بوجههم بتقزز فنهرتهم امهم ( يا اولاد البيه بيسلم عليكم ) هذه الاسره من المصريين السود و لكن الاحساس بانهم مصريون و يعيشون في قاهرة المعز يجعلهم يحسون بانهم خير مني لانني بربري من ادغال السودان حسب فهمهم.
    البلغار من اكثر شعوب اوربا تخلفا و يسخر منهم الجميع و اليوغسلاف لا يذكرون كلمة بلغاري الا و يتبعوها بشتيمه . البلغار من اكثر الشعوب عنصريه و اكثر من يكرهون السود و عندما يتكلمون عن الاسود يقولون ميمون و تعني قرد . انه الجهل .
    حتي وسط الدينكا مثلا فهناك من يحتقر الجور و كلمة جور تعني الغريب . ولكن المشكله بين الشمالي و الجنوبي ان كل الشماليين يعتبرون نفسهم خير من الجنوبيين و هذه ليست مشكلة اسود و ابيض انها مجموعه من العوامل الجهل احدها و اغلب الشماليين لم يدخلوا في اي علاقه حميميه متساويه مع الجنوبيين و كما قلت و اقول انا اعرف مئات الجنوبيين الذين هم خيرا مني بمراحل كبشر .
    شوقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 06:25 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    الأستاذ شوقي
    معليش ما عايز كباية شاي على السريع كده بس
    Quote: السودان الذي يعتبر الان من اتعس و افقر الدول علي ظهر هذا الكوكب ينفق البلايين علي التسليح في حرب استعماريه

    منو بسلح منو ؟ ومنو بستعمر منو؟ وعشان شنو؟
    إني لي أمراً لطالما قد شغل بالي!!!
    إذا عرفنا السبب بطلنا العجب
    والعجب منو ليهو مصلحة استمرار الحرب؟
    وعليكم الله إذا في واحد عايز يجاوب على سؤالي من غير فلسفة لأن الفلسفة زاتها جزء من الحرب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-05-2004, 11:20 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    الاخ شوقي بدري
    تحيه مصحوبه بالوقار.
    اخي كثر الله من امثالك. طرحك شجاع جدا لانه منبثق من ارضيه متماسكه وتسوده الحكمه.
    وان كان تركيزك علي الجنوب اخذ نصيب الاسد. فهنالك جهات تشارك الجنوب نفس المحنه الاستعلائيه واياديها هي السفلي وسلاله العباس اياديها السحاب الممطر.(من ذقنه وافتله).
    وانا انظر للمشكله بنفس النافذه التي نظرت منها الا انني لبست عدسات زرقاء اليمامه وتنبئت بالحل الاتي:-
    علي اساس يكون السودان سودان ومعافي من تلك العاهات المعلواتيه المفنده في مقالك اعلاه يتبين لنا جليا بان انفصال الجنوب ما هو حل للمشكل السوداني بل يزيد الطين بللا. فيذهب الجنوب ويحل محله غرب وشرق السودان, ثم الشمال الجغرافي ذات نفسه ينقسم لاسياد وعبيد بعد ذهاب الغرب والشرق لان هنالك خانه شاغره لابد من ملئها.والشريط يدور الي وان يبقوا الاسياد حكام الشمال لوحدهم ويجدوا انفسهم عبيد امام مصر ام الدنيا لانها اقرب للعباس منهم.(علي هامان يافرعون).
    فسلاله العباس هي هي سواء الجنوب موجود او غير موجود.لانهم تعودوا علي داء عضال وجري في دمائهم ورضعوه من برائه الامومه السودانيه.
    فريثما هنالك اسياد, ايضا هنالك عبيد. هو كده منطق ونظرت حكامنا .
    فعلي اساس نجتث هذا السرطان الموجع لابد من تطبيق هذين الشيئين:
    والا فالنحلم ونتمني الي ما شاء الله امرا كان مفعولا!
    اولا:
    كل ناس ياخذوا كومهم بكل ماتحمل كلمه كوم من معني وبسياده مستحقه لابدونيه طامعه غاشمه.(يعني اعطيناهم وسوف نعطيهم ديه ننساها خالص لان هذه حقوق ملك للجميع لاتعطوها ولاتاخذوهاانتم انما يعطيها وياخذها الدستور المصاغ بتراضي الجميع). ومن ثم تجلس التسعه مديريات حسب التقسيم القديم حول طاوله واحده في قلب الخرطوم وفي وضح النهار وكل مديريه تاتي بما عندها من زياده من موارد طبيعيه وبشريه,وتكون بنديه ومساواه قسمه الاخوان الاشقاء البرره (لا الفه فصل ابتدائي ولابوص في محل العمل لاسيد ولامسيود)الكل يجود بالعنده والماعنده الناس بتشيله بكرم وشهامه الاخوه. من دون شوفوني اعطيته وعملتاله كذا وكذا..! (مثل القمح السعودي الموهوب للمصريين وقناتهم الفضائيه متابعه ومطارده السفينه المحمله قمحا بالكمرات ومكبرات الصوت علي عرض البحر الاحمر. وهم يمنون ويشهرون علي الملاء الاعلي بانهم اعطوا المصرين غلال القمح. فالمستور بينفع المحتاج ).
    الثاني:
    اذا بعضهم فضل ان يفرز كومه ويعيش لوحده كدوله معتمدا علي قدراته فيكون لزاما علينا ان نتركه وشانه, ونمد الخير ليه.فاذا نحن صلحنا وكنا قدر المسؤليه, فاكيد سوف يرجع لنا كاخ عن رضاه وطيب خاطره. وان لم يرجع فمرحب به ونعم الجار هو .
    وخلاصه القول ان اردنا السودان يحوي الجميع فلابد من السعي وراء الكونفدراليه بحق وحقيقه.فلا للشموليه ولا للطائفيه ولا للفدراليه. لان قميص الكونفدراليه هوالوحيد الساتر لعورات الغرب والشرق والجنوب والشمال.ودائما الحق هو البيسود مهمها تلبيده بالغيوم اعلاميه كلاميه كانت او جهاد باسم الدين. وهو النافع ولكل شيئ ثمن والحق اغلي واثمن من تلك القيوم المسكنه.
    وشكري لك والجميع

    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 04-05-2004, 11:58 PM)
    (عدل بواسطة Mohamed Adam on 04-06-2004, 07:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-06-2004, 07:49 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: Mohamed Adam)

    Quote: فسلاله العباس هي هي سواء الجنوب موجود او غير موجود.لانهم تعودوا علي داء عضال وجري في دمائهم ورضعوه من برائه الامومه السودانيه


    كدي وضّح دي يااخي محمد آدم باقي انا من ناس الداء العضال ديل زاتهم؟؟

    استاذنا شوقي بدري...انا اقراك كذلك...وانت مخير كان ماك عايز الدكترة...اها شلتها...
    وابدلتها باستاذ...فهذه ليس لك الحق في نفيها...اقلها انك استاذي هنا واريد ايضاحات كثيرة هنا...

    فهمت من تعليقك بان الموضوع ذو جوانب مركبة ومتشابكة...طيب كيف نفتت شوية شوية هذه العوامل..؟؟؟ انا فعلا يهمني ان نجد رؤوس خيوط
    للتعايش الواثق المطمئن...حتي وان انفصل الجنوب...اسعي لوجود قواسم مشتركة للتعايش السمح بين الناس كافة...علي مستوي العامة..

    احكي ..احكي شوية...لان في كل حكاية عبرة...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-08-2004, 05:11 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 3532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: shawgi badri)

    الاخ نزار حسين
    اسعد الله اوقاتك بكل خير.
    اخي طلبت مني ان اوضح لك الجمله المقتبسه الاتيه:-
    Quote: فسلاله العباس هي هي سواء الجنوب موجود او غير موجود.لانهم تعودوا علي داء عضال وجري في دمائهم ورضعوه من برائه الامومه السودانيه.

    وانت من ناس العباس واحترامي لك زايد. وانا اقر ذاتيا اهلي الزياديه في غرب السودان لديهم كتاب نسب يرجع للعباس صدقوا هم ام لم يصدقوا وهذا ليس محور خلافنا في الرؤيه.
    عزيزي لك الحق في ان تنتمي لاي اصل تراه يمثلك بحق وحقيقه(نسب وحسب او انتماء ولائي) او غير ذلك. وليس هذا عيب او محل اختلاف لاثنين.بل العكس هذا زياده في التنوع المصحوب بالابداع.
    ولكن العيب في انك تفرضه علي الاخر وتحلم بانك سيوبربور علي الاخر.
    وهذا يرجع زاكرتي للماضي القريب لقد كنت مشاركا في ندوه اقيمت بمدينه ثانكاثرن بمقاطعه اونتاريو وموضوعها كان منصب علي الهويه السودانيه واخونا الدكتور عبدالله علي ابراهيم جزاه الله عنا كل خير القي تلك المحاضره. وكان رسم علي السبوره دايقرام عن صهريج وهذا الصهريج موصل وعاطي اكشاك صغيره متوزعه علي مسافات قربا وبعدا عنه والضهريج هو القلب النابط لتلك الاكشاك فكلما سعته كانت اكبر كلما الضغط كان ساكب بالمياه لتلك الصهاريج ومن ثم الغابه المرجوه وفره المياه للقريب وتقل الوفره كلما بعد الكشك عنه.
    فضرب مثالا حيا عن حسناء في الشمال شاهدت الفلاتي وخافت منه وقالت بيسحرها لانه سحار واهله الغرابه ما نظروا صغيرا او شيئ سمح في العين الا ضربوه عين! فالوم ليس علي تلك الحسناء بقدر ما هو علي العاده البيئيه لتلك الفتاه الجميله والتي رضعتها من بيئه بتؤمن بتلك الخرافه ومن ثم كان الايمان بها قويا ومؤكدا لذلك المجتمع. والمجتمع بدوره ورثها كابر عن كابر.فنحن اذا اردنا سودان معافا علينا بملئ ذلك الصهريج بمياه عذبه وعلينا ان نبني محطات اخري لتقويه التيار المائي لتقوي شده اندفاعه ليتم تقسيم منسوب مياهه بالتساوي علي القريب والبعيد(القيم ).
    فعلينا ان ننتسب للعباس وشاودرشيد وعلي بابه وملوال والزبير ودرحمه.... كل هذه الانتسابات تقع في عضل عنتر القوه لنا كسودانين اذا ما اعترفنا بها واعطيناها المساحه الواسعه من احترام وتقدير( ولد الحمار في عين امه جدي) مافيش اي شخص في هذه الدنيا بيرفض اصله او بيقر بانه ماهو اصيل وولد عز والكل جميل بعاداته وتقاليده. ويكون الجمال اكثر رونق وبريق بالاختلاف النمطي المتبنيه كباقه الورد لايمكن ان تكون زاهيه الا بكثره الالوان احمرها واصفرها وابيضها ... فان طغي عليها لون واحد من تلك الالوان حاد عنها الفراش ورك علي ذات الالوان الباهيه المتنوعه.
    وشكرا اخي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-08-2004, 07:28 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: استقلال جنوب السودان (Re: Mohamed Adam)

    Quote: ولكن العيب في انك تفرضه علي الاخر وتحلم بانك سيوبربور علي الاخر


    اخي العزيز جدا محمد آدم

    اولا انا اشكرك جدا لهذه الصراحة والدوغرية في الحكي...فنحن ان لم نفضفض عن هواجسنا...بهذه المباشرة...ونطرح جبينا لبعض..ونخليه ينفرّ
    سننضر جميعنا...وينضر الوطن ...هذا السمح المتسامح...

    انا اكره طريقة الكوتات وتعقب الحديث...انت قلت كذا وكذا...وكوت ابيض....ويأتي التعليق من بعده...نحن هنا نتناقش لتقريب وجهات نظر ولازالة شكوك...وان استطعنا ان نغرس بدل الشوكة وردة...فهو المبتغي..وان لم نستطع...علي اقل تقدير نتعلم بان نزيل الشوك...شوكة شوكة ونمضي...الي غايتنا...الالفة والمحبة والسلام
    لنا وللوطن...

    انا وانت قطعا جميعنا درسنا مع شايقي وفلاتي وزغاوي وشلكاوي ودينكاوي..وبجاوي....واحتفظنا بصداقات قوية مع كل اولئك...

    ولم يخطر علي بالي انني سوبيريور عليهم...بل كانوا اصدقاء...واخوة
    دخلوا بيوتنا وسافرنا معهم الي بيوتهم...في اقصي الغرب والشرق
    والجنوب...وهم لا يزالوا احياء...ربما لو انكشفت الاسماء هنا في المنبر وتعارفت اكثر لوجدت الكثيرين منهم...

    طبعا لا يمكن ان تفرض اي قبيلة...اعتقاداتها وسلوكها وقيمها فرضا..ولا يوجد قانون ولا قيم وعادات واعراف مكتوبة يستطيع الفرد منها ان يمليها علي الغير...

    واعطيك واقعة صغيرة... اراها ذات دلالة عميقة...فحينما كنا ندرس في الثانوية...في مدرسة داخلية كان معنا...زملاء من الجنوب ... وانا اشير اليهم هنا كمثال فقط ...ربما يكون احدهم الآن محاضرا في احدي جامعات الدنيا لأنه كان الاول علي الفصل الادبي...دعوناهم الي حفل عرس...وشاهدوا طقوس الدلوكة والعريس يجلد في الشباب...والزغاريد...تقج كلما علا الكرباج ضهر شاب...الي ان يصبح شقوقا من دماء

    عرايا الا من سراويل...فبدأوا يتساءلوا جهرة...كيف يكون في فرح وحزن في آن واحد...زغاريد وغنا...وجلد والم...وهي ملاحظة في محلها...هل تفتكر ما شاهده هؤلاء الزملاء...يجعلهم...يعتقدون مثلما اعتقدت...في اننا ننظر للآخرين...من موقع استعلائي...هؤلاء الزملاء...قطعا سيكونوا قد كونوا فكرة متكاملة عننا في امسية واحدة... اقلها يمكن ان تكون اننا متخلفين ...وهو ما قرأته بافكارهم جميعا ..دون ان يتعرفوا علي خلفية هذا السوط بعمق او ان يتساءلوا فمشكلتنا يا اخي محمد...في اننا لم نتح لانفسنا فرصة للتعرف عن قرب علي بعضنا البعض...طبلة العقود المنصرمة...واكتفينا بالمعايشات الفردية...والتقييم الشخصي...لحالات شخصية...يتم تعميمها علي الكافة خيرا كانت ام شر....

    فاذا كان هناك ثمة نظرة استعلائية...فانا وانت هنا لمحاربتها...
    والمثل الذي ضربه الدكتور عبدالله علي ابراهيم...يتسق مع الدعوة
    لتذويب الفوارق والخلاف...وهو في نظري نفسي اكثر ....

    ولك كل تقديري

    (عدل بواسطة nazar hussien on 04-08-2004, 08:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de