يوم 10 أكتوبر توافق مع عيد ميلاد منى أبنه مجدي الجز ولي وانشغال الأخ عبدالاله وها أنا ذا اكتب عن أمير أبناء أم درمان. في سنة55 انتقلنا من حي الملازمين إلى زريبة الكاشف شارع الركابيه , الحارة الأولى المربوعه التاسعة. و شارع الركابيه يأتي من قلعة صالح جبريل مارا بمنزل العم عوض عمر الإمام الذي كان حينها يقرا القران في الاذاعه عابر الشارع الوادي المرصوف. و منزل الشيخ مرسي صاحب الحوليه المشهورة. ثم منزل العم كاورو شيخ الدباغين. إلى أن يلتحم مع شارع كرري و الحي المحصور بين شارع الركابيه وشارع الترام عرف بالركابيه. الركابيه يرجع نسبهم لركاب بن غلام بن عايز و هو من ميناء مخا في اليمن. أول مره أشاهد على المك كان في حولية الشيخ مرسي و وقتها لم يكن الذين كانوا في نهاية لتعليم الثانوي بتلك الكثره الا ان علي المك كان مميزا. و رسالته كانت ان يكون في علاقة جيده من كل البشر من متعلمين و أميين و حرفين و خضرجيه و جزمجيه و فنانين و دكاتره. و لقد ارتبط اسمه بالوسيله و كنت احسبه من نفس الاسره إلى أن صحح لي محمد محجوب عثمان هذه المعلومة. فمحمد محجوب من جيل علي المك. و كما تأثر علي المك بالوسيله. كان مكاوي سليمان اكرت هو الاب الروحي للاثنين. و مكاوي هو أول مدير لمديرية كردفان و اول ضابط لمجلس بلدي ام درمان و دفعة خليفه محجوب في مدرسة الاداره ة هؤلاء هم جيل الثالث في مدرسة الاداره و الذين استلموا ادارة السودان بعد السودنه منهم العم حسن قرين الذي يرجع اصله للابيض. مكاوي هو خال الوسيله و عرف بحبه للإطلاع و قراءة الأدب الإنجليزي و هو الذي شجع الوسيلة و علي المك لدراسة شكسبير و لورد بايرون و كان هنالك بارا باسمه يأمه المثقفون في الخرطوم. و الوسيله بدوره خال الدكتور خالد مبارك مصطفى و الدكتور مصطفى مبارك مصطفى الذي هو مؤلف مجموعة القصص القصيرة الدرس الأخير للبصيرة ام حمد و الذي اعتبره خير من يكتب القصة القصير ه في السودان و هؤلاء تأثروا بالوسيله و علي المك. فقد كان هنالك ارتباط وثيق بين الوسيلة و علي المك و ليس لأنهم فقط من نفس الحي و القبيله. و كان الاثنان يشاهدان سويا حتى في أيام الاختفاء و لهم صداقات حتى بعصمت معني الذي كان ضابطا في البوليس و يسكن جنوبا مكي ود عروسه و قديما في ام درمان كان الجميع اهلا . و لقد استأجر سمير جرجس و بعض الشيوعيون منزلا من ضابط البوليس قرشي فارس في حي البوسطه الذي كان يعرف أنهم شيوعيين و كان يتواجد في معهم علي المك. و في السرية و في أيام الاختفاء انتقلوا إلي حي أبو كدوك و سكنوا في جزء الخلفي لمنزل أسره سودانية و على المدخل تربط بقره كبيرة و بعد أن انتقلوا أتى أحد الكوادر السرية من الأقاليم لم يكن ملما بالتطورات فأقترب منه احد الصبية الذين يلعبون الكره و قل له بهمس" الزملا رحلوا من هنا" و الزملاء كانوا يحسبون أنهم يرتدون طاقية الإخفاء. رسالة علي المك أن يعلم و يثقف كل الناس و يعطي علمه و أدبه للجميع. و لم يكن نخباويا. عندما كان والدي يرسلني لشراء السجك مساءا و كان يصر أن اشتريه من محجوب حمد. و كثيرا ما كنت أجد علي المك مع محجوب حمد. و محجوب حمد هو أول إنسان يؤسس جزاره حديثه ببرادات و معدات حديثه و مكانه على بعد خطوات من سينما برامبل (قديس) في نهاية شارع الأربعين. محجوب حمد هو شقيق مصطفى حمد حارس مرمى المريخ بعد ود العازه و هاشم محمد عثمان و رفعت و عبد العزيز عبدا لله و الآخرين. فاروق حمد قتل شخصا في مشاجرة ووجه له ضربه بالخيزران على رأسه فقتله. و نقطة التحول في حياته انه التقى بالشفيع في السجن فتعلم على يديه القراءة و الشعر و الأدب و السياسة ثم صار صديقا و لسيقا لعلي المك و تغير دوره من جزار عادي إلى شخصيه ام درمانيه مليئة بالعطاء و الفهم و الثقافة. وإذا لم يلتقي بالشفيع و يحتضنه علي المك و الآخرين فمن الممكن ان سينحرف في السجن أو يعود ليكون جزارا عاديا في أم درمان بدلا من مثقف يشار إليه بالبنان. من الذين قدموا كثيرا في هذه المجال صديق علي المك و ابن الموردة و الذي هو اكبر سنا من علي المك الرائع أنور زاهر الساداتي شقيق الدكتورة خالده و هلال و أمير و آخرين. فقد أخذا على نفسيهما مهمة تعليم تثقيف الآخرين في السجن و خارجه. و تحول كثير من عتاة المجرمين إلى محبين للأدب و الشعر على يديهم. بالنسبة طول بال أنور فقد كان يترك له الحالات الميئوس منها و لم يفقد أعصابه إلا مرة واحده مع أحد نزلاء سجن كوبر في فصل محو ألأميه الذي أحبط الجميع و على يد أنور اظهر بعض التقدم إلى أن طلب منه أنور أن يدخل كلمة "غرد" في جمله فقال غرد الثعلب فطوح أنور بالطباشير قائلا" و الله لو الحزب طردني تاني ماراح ادرسك كلمه" من أعضاء حزب الشيوعي البارزين في الأبيض الأخ حنفي و هو من ال إسماعيل الولي ضرب شخصا بالبونيه فقتله فحكم عليه بعشر سنوات بتهمة القتل غير العمد. و عند خروجه من السجن كان من أكثر الشيوعيين إطلاعا. علي المك كان واسع الانتشار فتجده في نادي حي البوسطه الثقافي و قهوة يوسف الفكيه و جورج مشرقي مع ود ام زميم الجزار في السوق و مع الخضرجيه و في نادي الكراكسه في بيت المال او في نادي العباسيه الثقافي و في ندوات العميد يوسف بدري و في كل مكان يحب كل البشر مثل حب محجوب شريف للأخرين. أول مره اسمع به ككاتب و نحن في بداية المرحلة الوسطي عندما تتطرق صديقي و رفيق حياة شقيقي الشنقيطي عبدا لرحيم علي حمد إلى كتاب البرجوازية الصغيرة لعلي المك وصلاح احمد إبراهيم و كنت أضنهم يتحدثون عن فتاة أو امرأة . و عبدا لرحيم متعه الله بالصحة كنا نقول انه كان شيوعيا من الكتاب. علي المك كان خفيف الظل يمازح بدون سماجه.وكما ذكر الفريق ابراهيم طيب الله ثراه مقدم برنامج نسايم الليل ان على المك اتاهم لمقابلة لجنه ثقافيه مكونه من الفريق ابراهيم و اللواء عوض احمد خليفه و لواء اخر لا اذكره و قد تكون لجنة النصوص او لجنه اخرى فما شاهدهم علي المك حتى قال متظاهرا بالخوف متراجعا"دي لجنه نصوص والا محكمه عسكريه؟". وعندما اعتدى احد طلاب الجبهة المهووسين في الجامعة على بعض الأساتذة و منهم شريف الدشوني أقيمة الكرامات و المناسبات بمناسبة نجاة الشريف الدشوني و اتى صديق على المك الشبيلي شيخ الجزارين بخراف و الطباخين و الفنانين لمنزل شريف الدشوني و كان على المك يقول مازحا" يعني البيت دا ما تدخله اللحمة إلا لما سيده راسه يتقده. انحنا كل يوم قبل كدا بس كورة الفول يجيبوها لينا شفتو يا ناس في كلب ينتحر البيت دا كان فيه كلب نط الحيطه و رمى نفسه تحت بص" رسالة علي المك كانت رسالة القلب المفتوح و العلم المطروح و الأدب المبزول انه أحد النادرين اذا كان هنالك عشره أشخاص يمكن ا نسميهم بأبناء ام درمان الحقيقيين فعلي المك أحدهم.
شوقي
(عدل بواسطة shawgi badri on 10-11-2003, 08:48 PM) (عدل بواسطة shawgi badri on 10-11-2003, 08:48 PM)
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة