دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد
|
أوراق متناثرة
احتفل «فيل» و«شيرل» بعيد زواجهما الثلاثين.. كان الزوجان سعيدان طوال حياتهما معا لا ينغص عليهما شيء، كانت لشيرل صديقة عمر اسمها «نانسي» وتشترك مع الزوجين في كثير من نشاطاتهما اليومية، حتى قرر فيل وشيرل إضافة ناسني نهائيا إلى عائلتهم، ليس عن طريق التبني أو استضافة نانسي في منزلهما، بل كانت تلك الإضافة عن طريق زواج فيل بـ«نانسي» صديقة شيرل.
الحكاية ليست غريبة في مجتمعاتنا الشرقية، فهي ربما تحدث في كل يوم، لكنها عجيبة على المجتمع الأمريكي لأسباب عديدة. أولا إيمان المجتمعات الغربية بأن تعدد الزوجات في الشرق هو من أشكال اضطهاد المرأة التي لا بد من محاربتها والانتهاء منها، والثاني أن تعدد الزوجات هو جريمة يعاقب عليها القانون الأمريكي بالغرامة والسجن لعشر سنوات كاملة.. إن قصة فيل وشيرل، بالرغم من غرابتها إلا أنها تحدث بكثرة ولكنها تدور في الخفاء ولا تمارس في العلن. فعدد الأسر التي تتعدد زوجاتها يبلغ حوالي الـمائة ألف أسرة، ومن ضمنهم أيضا كانت أسرة «بني إسرائيل». «جوهانا» و«شاليما» تسكنان ولاية نيويورك وتديران مطعما للأطعمة النباتية، يعرفهما جميع الزبائن ويعرفان أنفسهما بأنهما أختان، لكنهما في الحقيقة متزوجتان من رجل اسمه «الأمير ابن أسرائيل». تقول جوهانا إنه حينما اقترح لها زوجها أن يضما أخريات إلى الأسرة، صدمت وقالت:
-لقد بكيت كثيرا، لقد صليت، لم أكن استطيع أن أتفهم الأسباب.. لكنني قررت أن أعطي للاقتراح فرصته. ورضخت جوهانا لاقتراح زوجها وتمت دعوة شاليما للأسرة، وسرعان ما تولدت صداقة عميقة بين الزوجتين وعمق التفاهم بينهما. فشاليما تستيقظ مبكرا كل صباح وتعد وجبة الإفطار بينما تكون جوهانا نائمة. ثم تقوم جوهانا بطبخ وجبة العشاء كل ليلة، بينما ترتاح شاليما من أعباء المساء. وتقول جوهانا:
- معظم الناس، والنساء تحديدا، ينظرون إلينا على أننا نساء مضطهدات، لا نستطيع أن نتحدث أو ندافع عن أنفسنا. ولا نستطيع أن نتخذ موقفا، ويؤمنون بأن الرجل يحركنا يمنة ويسرى. وأنا أقول لهم اصمتوا، فالعكس تماما هو الذي يحدث.
ويبدو أن مقدم البرنامج الذي استضاف الأسر السابقة كان في حيرة من أمره أمام قضية تعدد الزوجات التي بدأت تتكاثر في الولايات المتحدة الأمريكية، فتم التحدث مع البروفيسورة «باتريشيا ديكسون» بجامعة جورجيا التي كانت ضد تعدد الزوجات، وتؤمن بأن فيه استغلالا للنساء، ثم قامت بقضاء سنوات بين أسر تؤمن بتعدد الزوجات سواء في الولايات المتحدة أو حول العالم، واليوم نجد ذات البروفيسورة تؤمن بأن تعدد الزوجات هو لمصلحة المرأة، وأنها هي المستفيدة الأول من هذا الوضع، وليس هذا فحسب، بل وتقول إن المرأة هي التي تنادي بتعدد الزوجات لأنه يصب لفائدتها.
وبالرغم من أنني لا اتفق مع الدكتورة في أن المرأة هي التي تنادي بتعدد الزوجات، إلا أنني أثق في أن الظاهرة في تزايد بالولايات المتحدة. وأكثر من هذا، فقد قامت بعض الأسر بتدشين موقع اليكتروني يشيد بتعدد الزوجات، ويعتبر السماح به في الولايات المتحدة حقا يجب أن يستعاد، بعد أن ظل ممنوعا من قبل الكنيسة طوال القرن الماضي. حتى أن أحد الرجال السود اعتبر السماح بتعدد الزوجات يماثل النضال من نيل الحرية، وقال:
-لقد كان ممنوعاً عليّ أن أتزوج امرأة بيضاء في يوم من الأيام، لقد كان ممنوعا عليّ التصويت، ولو كنت قبلت بما سمح لي به الآخرون، لكنت حتى اليوم أجلس في مؤخرة البص. ومن يدري، ربما نسمع بانتشار أغنية «راجل المره.. حلو حلا» في المجتمعات الأمريكية قريبا..!!
المصدر: http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=69165
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: انعام حيمورة)
|
نعوم كيفك قلت اساعد شويه
للجندريات فقط....راجل المره حلو حلاه !!!!!
هاقد عدت الى بلدى...بلد المصيبات العجيبة.. جدى حدثنى انه وقبل أربعين عاما من الان قد هب مع بعض اقاربه فى طلب احدى حسناوات حى ابوروف... والد الفتاة رجل صالح ومن افاضل المدينة.. جدى قدم العريس بانه ولد مستقيم لم ترتاد قدمه منتديات الخمر ولايعرف طريقا للنساء ولا يلعب الميسر وهو فى طريقين لا ثالث لهما... من بيته الى العمل ومنه الى المسجد.. والد الفتاة نظر اليه طويلا واطرق الى الارض ثم قال... ( والله ياجماعة كتر خيركم وبارك الله فيكم...وانا داحين ماعندى راى فيكم..ناس افاضل ومعروفين..لكن ياحاج ولدكم ده لاجرب الخمر ولاساسق فى درب النسوان جايبنو لى لى بتى اسوى بى شنو..انا عايز لى زولا مقرم وشفت يحميها...) والايام ماضية... والغناء حامل ثقافة المجتمع والناس... يسمو بسموهم ويهبط بهم عندما يهبطون.. بعد سنوات من طلب قريبنا المؤدب...كانت الفتيات يتطلعن باعجاب الى(الماشى لى باريس ..جيب لى معاك عريس...شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس) حتى اصبح يوم على المدرسين (معلمين)فيه الله من كل شىء بعد زحف المغتربين المقدس وقضائهم على الاخضر واليابس وليتهم ينتقرون خطيباتهم فى لقاء مباشر فى اجازتهم,,, بل يختارونهن عبر اشرطة الفيديو فى الاعراس وهم قابعون فى اغترابهم يسمرون.. وفى عهد تالى كان عز الطلب (وليد دارفور بمشى معاك الليلة..محل ماتدور بمشى معاك الليلة) ولا انسى بينهما من(بتغنيلو بت عباس..ألفى القهوة مو جلاس) ...زمن.. ثم كان لبنات الخرطوم فى عهد زاهر مونق فى السبعينات معايير راقية فى الاختيار خصوصا بنات نمرة اتنين.. كن يتطلعن فى شموخ الى (الزول القيافة ..الفايت الناس مسافة) وده مستوفى بالضرورة شرط التعليم والتنشئة المميزة والحضور الجميل..من اعلن النعى على ذاك الزمان.. حتى وجدنا انفسنا مطلع التسعينات فى( جلجلة وشيتن يحير) والفتيات يتقافزن فى طلب عريس(جبهة) حيث يمضى بالدثور والاجور ليبقى الشباب الكادح فى ليل من الاسى ومر الزكريات... عدت سادتى والدكتور حسن الترابى يفك فى فتاواه اسر المرأة وزعيم حركة حق الاستاذة هالة عبد الحليم تتصدى له وتحمله مسؤليات جسيمة..ومسؤلياته فى تراجع دور المرأة وتقهقر مكانتهاوضمور فعاليتها فى المجالات كافة ... ثم,,, والغناء حامل ثقافاتنا.. لاحضر مناسبة لاحد الاصدقاء والفنانة تقدم اجمل الاغنيات وتختتم بى (راجل المره حلو حلاه) والصالة تموج وتطرب برقصات محمومة...بنات فى عمر الزهور..سمحآآآت بالحيل,,, مارأيكم... والجندريات؟؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: انعام حيمورة)
|
Quote: -لقد بكيت كثيرا، لقد صليت، لم أكن استطيع أن أتفهم الأسباب.. لكنني قررت أن أعطي للاقتراح فرصته |
انعام وغادة وضيفوم ازيكم
يعني حسع الواحد يفهم انو انتو ما عندكم مشكلة مع تعدد الزوجات وممكن تتدو ( الاقتراح فرصته ) ؟؟
دي خطوة متقدمة جدا ( وجه سنونو برا )
نجي للجد
انا في راي تعدد الزوجات في الاسلام مقيد بشروط محددة حسب نص الاية :
اولا الاية تتحدث عن الايتام وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً{2}
والايتام هنا الذين فقدوا ابائهم سوا في حرب او في غيره وليس لديهم من يعولهم خاصة ان النساء في ذلك الزمان لم يكن على دراية بالعمل كما ان ثقافة المنطقة لم تكن تسمح بذلك الايات تخاطب اناس ذلك الزمان بان ياتو اليتامي حقهم من الاموال والا يخلطو بين اموالهم واموال اليتامى
ثانيا في الاية الثالثة من نفس السورة وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ{3} النساء وحسب ما لاحظته في القران وجدت ان كلمة النساء لم ترد في اية الا وكانت في موضع ما بعد النكاح النساء للجمع والمفردة امراة بينما كانت الانثى للجنس مطلقا مثل قوله تعالى في الميراث - للذكر مثل حظ الانثيين - وقوله - {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13 - التفريق بين مفهوم الاناث والنساء لفهم معنى الاية على درجة كبير من الاهمية لان الاية وحسب فهمي لها تجيز التعدد للنساء امهات الايتام فقط فالاسرة هي المؤسسة الخيرية الوحيدة في ذلك الزمان لرعاية الايتام اي ان التعدد محدود بزواج المراة وليس الانثى والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: ياسر بيناوي)
|
انعام ازيك غايتو سبحان الله ...
اقسم بالله العظيم امبارح المساء و ( الصحافة ) فى التصميم قريت عمود غادة و عجبنى اسلوبها الحلو .... و الله بى نفس عنوانك فكرت فى فتح بوست و قلت لى شوقى مهدى اجدعو لى فى السيرفر عشان افتح ليهو بوست .. شوقى ضحك و قال لى : يا اخى خلى يطلع فى الجريدة اول .... سمعت كلامو لافاجأ بالبوست بنفس العنوان ... تحياتى لك و لغادة فى غربتها الملهمة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: انور التكينة)
|
Quote: اقسم بالله العظيم امبارح المساء و ( الصحافة ) فى التصميم قريت عمود غادة و عجبنى اسلوبها الحلو .... و الله بى نفس عنوانك فكرت فى فتح بوست و قلت لى شوقى مهدى اجدعو لى فى السيرفر عشان افتح ليهو بوست .. شوقى ضحك و قال لى : يا اخى خلى يطلع فى الجريدة اول .... سمعت كلامو لافاجأ بالبوست بنفس العنوان ... تحياتى لك و لغادة فى غربتها الملهمة ... |
انور التكينة اها ضيعت على روحك (سبق صحفي) مش ؟؟
والله فقدانك في الرحلة النيلية ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: انعام وغادة وضيفوم ازيكم
يعني حسع الواحد يفهم انو انتو ما عندكم مشكلة مع تعدد الزوجات وممكن تتدو ( الاقتراح فرصته ) ؟؟
دي خطوة متقدمة جدا ( وجه سنونو برا ) |
محمد حسن العمدة ..
شكراا على وجودك هنا في البوست (الجميل) دا ...
غايتو عن نفسي ما بريد التعدد دا نهائي لانو في اغلب الاحيان الرجل مابعدل وهناك امثلة كثيرة ..
وشكرا على الايات الكريمة والتفسير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: شادية عبد المنعم)
|
سلامات
مرة في نقاش في راجل المرة الشين شنة
المرأة المسلمة يتسفيد من وضعها كأمرأة ثانية فقط حيث المجتمع يعترف بها ما ذي العشيقة التي تكون سرا دائما ولا يستطيع الرجل ان يعترف بابنائه منها وغير مطالب بأي التزامات تجاه العشيقة غير تلك اللحظات المسروقة ولا ترثه اذا انقرض..
ولكن الزوجة التانية لها كامل الحقوق كزوجة
ترث يعاملها الرجل مثل الاولى والا اتى كتفه مائل
عشان كدا الزواج الثاني بحول المرأة من عشيقة الى زوجة وبكدا يكون في مصلحة المرأة
حيث التعدد قد لا يكون شرعيا ولكنه حادث في الغرب بحلة زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: راجل المرة الشين شنة |
غايتو البوست دا اهداء ليك من يوم ما شفت (المهجر)
Quote: المرأة المسلمة يتسفيد من وضعها كأمرأة ثانية فقط حيث المجتمع يعترف بها ما ذي العشيقة التي تكون سرا دائما ولا يستطيع الرجل ان يعترف بابنائه منها وغير مطالب بأي التزامات تجاه العشيقة غير تلك اللحظات المسروقة ولا ترثه اذا انقرض..
ولكن الزوجة التانية لها كامل الحقوق كزوجة
ترث يعاملها الرجل مثل الاولى والا اتى كتفه مائل
عشان كدا الزواج الثاني بحول المرأة من عشيقة الى زوجة وبكدا يكون في مصلحة المرأة |
زمان في الاسرة ناقشنا التعدد من هذه الزاوية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: انعام حيمورة)
|
Quote: مرة في نقاش في راجل المرة الشين شنة |
خلاس بقيتو شين يا دكتورة ؟؟ غايتو كل واحدة يتخيل لي بتنظر من الزاوية القاعدة فيها ولا شنو ؟ ( وجه سنونو برا )
Quote: المرأة المسلمة يتسفيد من وضعها كأمرأة ثانية فقط حيث المجتمع يعترف بها ما ذي العشيقة التي تكون سرا دائما ولا يستطيع الرجل ان يعترف بابنائه منها وغير مطالب بأي التزامات تجاه العشيقة غير تلك اللحظات المسروقة ولا ترثه اذا انقرض..
ولكن الزوجة التانية لها كامل الحقوق كزوجة
ترث يعاملها الرجل مثل الاولى والا اتى كتفه مائل
عشان كدا الزواج الثاني بحول المرأة من عشيقة الى زوجة وبكدا يكون في مصلحة المرأة
حيث التعدد قد لا يكون شرعيا ولكنه حادث في الغرب بحلة زينب |
انتي وقفتي في التانية بس ليه ؟
الاتبلبل يستحما قالو ...
الزمن دا قالو الشرع اربعة ومسيار نفس الخانات الاربع والعرفي اسكت كِب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: وبالرغم من أنني لا اتفق مع الدكتورة في أن المرأة هي التي تنادي بتعدد الزوجات، إلا أنني أثق في أن الظاهرة في تزايد بالولايات المتحدة. |
افتكر انه الجملة التحتها خط دي is overstatement. لا اتفق ابدا بان الزواج التعددي فى ازدياد هنا .. كل ما هنالك ان هناك تغطية لمثل تلك الحالات لانها حالات "شاذة" و تجذب انتباه القراء و المشاهدين مثلها مثل كل الاحداث الcontroversial. و المجتمع الامريكي يتقدم الى الامام لذلك ارتقت مرتبة الاسود هنا من العبودية الى رئاسة الجمهورية .. و لا يتراجع الى مفاهيم مثل تعدد الزوجات و التي هي اصلا غير مقبولة في المجمتعات الغربية ..... اتمني من الصحفية النابهة غادة عبدالعزيز خالد ان تساهم فى نشر الوعي و الثقافة الايجابية تجاه المرأة .. خاصة فى بلد مثل السودان يحتاج المجتمع فيه للكثير من اصلاح المفاهيم الاجتماعية الضارة بكرامة المرأة و تعمل على تحجيم مكانتها كانسان .... زي ما قالت الاستاذة شادية ,, ارجو الا اكون قد مسخت البوست .... -------نادية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: انعام حيمورة)
|
الاخت انعام
تحية طيبه
وللاخت غاده التحية والاجلال
في ساعات تفسخ الوضع الاقتصادي الان الحاصل بالسودان الجبهة الاسلامية
هي السبب تظهر التفسخات الاخلاقية
واتمني من الجندر ان يقف ضد هذه الافكار التي انطلقت بشدة في تعدد غريب
احد مجرمي الكيزان تزوج بنت جيراننا برفاعة بحجة انه شاهدها في رؤية
وكمان شاهد ان شهر عسلو في المدينة المنوره بدلا ان تكون تدبر وتفكر في النبي ودينو
لان البنت جميله ومليحه
وقد تم الزواج الله يوفق
مش يمشي يشوف ليهو طلاق في رؤية اخري
التعدد ليس اصلا في الاسلام
تجدي توسع في فكر الاستاذ محمود علي
www.alfikra.org
لي عوده اخري للمقال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: راجل المرة حلو حلا ..!! غادة عبد العزيز خالد (Re: Omeyma Mahmoud)
|
الأعزاء المتداخلون ..
راجل المرة كوم وهنالك الآن من يطالبون بتعدد أزواج المرأة الواحدة .. يعني المرأة يكون لها أكثر من رجل ..!! وحجتهم في الإنجاب بأن كشف ال DNA يستطيع كشف نسب المواليد !! وقالوا أن المرأة يمكن أن تنظم مواعيدها مع أزواجها .. يعني 3 يوم مع زوجها فلان وثلاثة يوم مع الفلاني وهكذا .. معقول يا عالم تبقى دي حياة .. في راجل في الدنيا يتنازل عن زوجته ليشاركه آخر فيها ..!! لطفك يا رب ..
| |
|
|
|
|
|
|
|